التخطيط المدرسي لدى القائدات التربويات وعلاقته بمستوى الشفافية الادارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الادارة التربوية کلية التربية

10.12816/0042271

المستخلص

أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى ممارسة القائدات التربويات للتخطيط المدرسي من وجهة نظر المعلمات والتعرف على مستوى ممارسة القائدات التربويات للشفافية الادارية من وجهة نظر المعلمات والتعرف  على العلاقة بين درجة ممارسة القائدات التربويات للتخطيط المدرسي والشفافية الادارية من وجهة نظر المعلمات.
منهج الدراسة:
اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي.
أداة الدراسة:
استبانة للتعرف علىالتخطيط المدرسي لدى القائدات التربويات وعلاقته بمستوى الشفافية الادارية.
عينة الدراسة:
معلمات مدارس شرق الرياض للمرحلة المتوسطة.
الأساليب الاحصائية:
تم استخدم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية والتکرارات ومعامل الارتباط بيرسون و معامل ألفا کرونباخ.
أهم النتائج:
ممارسة القائدات التربويات في مدارس شرق الرياض للتخطيط المدرسي من وجهة نظر المعلمات کان بمستوى متوسطاً وأن أکثر الابعاد التخطيط المدرسي کان بدرجة عالية هي إعداد الخطة، متابعة الخطة وتقويمها. وکانت ممارسة القائدات التربويات في مدارس شرق الرياض للشفافية الادارية من وجهة نظر المعلمات کان بمستوى متوسط، وجود علاقة طردية بين ممارسة القائدات التربويات للتخطيط المدرسي ککل من قبل القائدات التربويات في مدارس شرق الرياض وممارسة الشفافية الادارية.
أهم التوصيات:

المشارکة في وضع الخطط من قبل جميع المستويات المعنية.
نشر وترسيخ ثقافة التخطيط بين جميع افراد المنظمة.
لابد ان توضع الخطط بحدود الامکانات المادية والبشرية.
تنظيم دورات تدريبية للقائدات التربويات في مجال التخطيط المدرسي لرفع مستواهن.
اقامة ندوات تعرف بمفهوم الشفافية الادارية للقائدات التربويات تتضمن معنى الشفافية واهميتها في العمل الاداري.

 

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

التخطیط المدرسی لدى القائدات التربویات

وعلاقته بمستوى الشفافیة الاداریة

 

 

 

إعــــداد

د/ لینا الخلیوی

أ/ عائشة محماس العتیبی

أ/ نویر محمد الحبشان

قسم الادارة التربویة کلیة التربیة

 

             

}         المجلد الثالث والثلاثین– العدد الأول– جزء ثانی – ینایر 2017م  {

   http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic    

 

مستخلص الدراسة

أهداف الدراسة:

هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی من وجهة نظر المعلمات والتعرف على مستوى ممارسة القائدات التربویات للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات والتعرف  على العلاقة بین درجة ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی والشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات.

منهج الدراسة:

اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفی.

أداة الدراسة:

استبانة للتعرف علىالتخطیط المدرسی لدى القائدات التربویات وعلاقته بمستوى الشفافیة الاداریة.

عینة الدراسة:

معلمات مدارس شرق الریاض للمرحلة المتوسطة.

الأسالیب الاحصائیة:

تم استخدم المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والنسب المئویة والتکرارات ومعامل الارتباط بیرسون و معامل ألفا کرونباخ.

أهم النتائج:

ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی من وجهة نظر المعلمات کان بمستوى متوسطاً وأن أکثر الابعاد التخطیط المدرسی کان بدرجة عالیة هی إعداد الخطة، متابعة الخطة وتقویمها. وکانت ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات کان بمستوى متوسط، وجود علاقة طردیة بین ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی ککل من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض وممارسة الشفافیة الاداریة.

أهم التوصیات:

  • المشارکة فی وضع الخطط من قبل جمیع المستویات المعنیة.
  • نشر وترسیخ ثقافة التخطیط بین جمیع افراد المنظمة.
  • لابد ان توضع الخطط بحدود الامکانات المادیة والبشریة.
  • تنظیم دورات تدریبیة للقائدات التربویات فی مجال التخطیط المدرسی لرفع مستواهن.
  • اقامة ندوات تعرف بمفهوم الشفافیة الاداریة للقائدات التربویات تتضمن معنى الشفافیة واهمیتها فی العمل الاداری.


الإطار العام للدراسة

المقدمة:

لقد أدت التحولات الاقتصادیة والاجتماعیة والتکنولوجیة التی أثرت على أهداف المدرسة ومناهجها، وأسلوب التعلم فیها إلى تغیر الاتجاه نحو الإدارة المدرسیة، نتیجة لتغیر النظرة نحو العملیة التعلیمیة، ووظیفة المدرسة، مما کان له أثر فی تطویر وظائف ومسؤولیات مدیر المدرسة، وتغیر أدواره المرتبطة بتلک الوظائف، ومنها دور مدیر المدرسة فی التخطیط التربوی، والتخطیط الاستراتیجی، حیث یأتی التخطیط فی مقدمة الوظائف الإداریة التی توجه مسار العمل، وتسهم فی حیویة المدارس وحرکتها نحو المستقبل من خلال أداء مدیر المدرسة لمهامه المختلفة بکفاءة عالیة وفعالیة متمیزة، یستند فی ممارستها إلى أسس ومبادئ الادارة المدرسیة، وبما أن العمل الاداری فی المؤسسات التربویة والتعلیمیة یقتضی التطلع الدائم إلى المستقبل، وتقدیر عناصر العمل والظروف المحیطة به فی ضوء الإمکانیات الحالیة، والمستقبلیة سواء على المستوى الإجرائی أو التنفیذی. (مجاهد، 2013، ص323)

فقد استدعى ذلک اهتمام المؤسسات الحکومیة بشکل عام والمؤسسات التربویة بشکل خاص بممارسة الشفافیة الإداریة، التی تعد مطلباً أساسیاً للإدارة الناجحة کونها تسهم فی وضعها فی الصدارة وتنمیتها، بالإضافة إلى قدرتها على مواجهة التحدیات لاسیما فی ظل التطورات الحدیثة، حیث أصبحت العدید من المؤسسات الحکومیة فی أرجاء العالم تواجه تغیرات مهمة ومتعددة، فهی تشهد خدمات جدیدة، وعملیات متغیرة، إلا أن بعض المؤسسات تتبع أسلوباً تقلیدیاً یؤثر سلباً فی طبیعة عملها مما یؤدی الى وجود العدید من المشکلات الاداریة. (العمری،2013، ص5)

ومن هنا جاءت هذه الدارسة للتعرف إلى واقع التخطیط المدرسی للقیادات الإداریة وعلاقته بمستوى الشفافیة الإداریة.

مشکلة الدراسة:

یعد التخطیط أول عملیات الإدارة، ویأخذ الأولویة على العملیات الأخرى، لأنه مرحلة التفکیر التی تسبق القیام بأی عمل وینتهی باتخاذ قرارات متعلقة بما ینبغی عمله، وکیف یتم العمل، ومتى، ومن؟ والإداری فی سعیه لتجنید المصادر المتوفرة لتحقیق أهدافه لابد له من استکشاف البیئتین الداخلیة والخارجیة لمنظمته من أجل تحقیق ما یصبو إلیه، والسیر بها نحو التمیز والجودة فی ظل التنافس محلیا وعالمیا، ولا یمکن الوصول إلى هذا التمیز وهذه الجودة إلا باستخدام التخطیط. (عبابنه،2015، ص23)

ویرتبط التخطیط المدرسی بعامل مهم، وهو الشفافیة الإداریة والتی تقوم على وضوح التشریعات وسهولة فهمها ونشر المعلومات المتعلقة بحقوق الأفراد والخدمات التی یحق لهم القیام بها، بحیث تکون متاحة للجمیع، وعندما تقوم القیادات الإداریة بتطبیق هذا الارتباط بشکله الصحیح فسیدفع ذلک العاملین إلى حسن قیامهم بواجباتهم وإلى رغبتهم فی تطویر أدائهم، کما تعد القدرة على التخطیط وربطه بالشفافیة الإداریة من الکفایات التعلیمیة التی یجب أن یمتلکها مدیر المدرسة.

حیث یُلاحظ من خلال النظر للممارسات الاداریة بالمؤسسات التربویة أن الشفافیة الاداریة برزت کظاهرة إداریة من خلال المشکلات الاداریة التی تُعانی منها الدول النامیة، ومنها السریة فی نمط العمل الاداری، إذ أن کثیر من الإدارات ترى قضایا العمل والانتاج قضایا سریة لا یمکن الاطلاع علیها من قبل الآخرین، ووجود نوع من فقدان الثقة والتفاهم فی علاقات العمل بین أطراف العملیة الإنتاجیة، وفقدان الاعتراف بحق الموظفین فی إبداء آرائهم. (الشمرانی،2014، ص2)

وقد اتفقت الکثیر من الدراسات المیدانیة على ضرورة تبنی مبدأ الشفافیة الاداریة فی المؤسسات التربویة ومنها دراسة: حمادات (2013)، رمزی (2013) حیث أوضحت الدراسات السابقة الصعوبات التی تعیق ممارسة الشفافیة الاداریة ومنها تأثیر الضغوط الاجتماعیة فی اتخاذ القرارات، کما أوصت دراسة (الرویلی،2015) بعقد دورات تدریبیة النوعیة لمدیری المدارس بهدف تعمیق مفهوم التخطیط التربوی وممارسته.

ومن ثم یمکن تحدید مشکلة الدراسة فی السؤال الرئیس الآتی:

ما علاقة التخطیط المدرسی بمستوى الشفافیة الإداریةلدى القائدات التربویات من وجهة نظر المعلمات فی مدارس شرق الریاض؟

ومن السؤال الرئیس تتفرع عدة أسئلة:

1-       ما مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی من وجهة نظر المعلمات؟

2-       ما مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات؟

3-       هل هناک علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بین درجة ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی ودرجة ممارستهم للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات؟

أهداف الدراسة:

1)   التعرف على مستوى ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی من وجهة نظر المعلمات.

2)   التعرف على مستوى ممارسة القائدات التربویات للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات.

3)   التعرف على العلاقة بین درجة ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی والشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات.

أهمیة الدراسة:

ترتبط أهمیة الدراسة بالجوانب التالیة:

  • تسعى إلى معرفة مدى فاعلیة الممارسات التخطیطیة للقائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض.
  • زیادة اهتمام القائدات التربویات بالشفافیة الإداریة وتطبیقها فی جمیع مجالات الإدارة من أجل التطویر وتحسین الأداء وإنجاز المهام.
  • تعریف القائدات التربویات على جوانب الخلل فی التخطـیط المدرسی.
  • توفیر المعلومات التی یحتاجها القائمین على برامج التدریب بشأن التخطیط المدرسی والشفافیة الإداریة للقائدات التربویات.

حدود الدراسة:

-     الحدود الموضوعیة: اقتصرت هذه الدراسة على معرفة التخطیط المدرسی لدى القائدات التربویات وعلاقته بمستوى الشفافیة الاداریة

-      الحدود المکانیة: مدارس المرحلة المتوسطة بشرق الریاض.

-      الحدود الزمانیة: الفصل الدراسی الأول للعام 1437-1438هـ.

-     الحدود البشریة: معلمات مدارس شرق الریاض للمرحلة المتوسطة.

مصطلحات الدراسة:

التخطیط المدرسی:

عملیة تنظیم مسبقة لتحقیق أهداف تتصل بأعمال المدرسة وأدوارها ورسالتها باستخدام اسالیب واستراتیجیات مناسبة ضمن الامکانات المتاحة. (الحبیس،2011، ص12)

ویعرف التخطیط المدرسی اجرائیاً: التدابیر والاجراءات التی تقوم بها القائدة التربویة وتتضمن وضع خطة شاملة ومتکاملة للعمل المدرسی وتنفیذها ومتابعتها وتقویمها لتحقیق الاهداف التربویة.

الشفافیة الاداریة:

مدى وضوح التشریعات والاجراءات الإداریة المتبعة فی المنظمة ومدى مرونتها وتطورها وفقا للتطورات الاقتصادیة والاجتماعیة والاداریة بما یحقق درجة عالیة من التواؤم بین المنظمات. (الشمری،2014، ص7)

والتعریف الاجرائی للشفافیة الاداریة هی الوضوح التام للتشریعات والقوانین والانظمة الاداریة التی تقوم بها الادارة المدرسیة داخل المدرسة وخارجها ومدى امتلاکها لنظام واضح للمساءلة ومکافحة الفساد.

الإطار النظری والدراسات السابقة

أولا: الإطار النظری:

  • ·      المبحث الأول: التخطیط المدرسی.
  • ·      المبحث الثانی: الشفافیة الإداریة.

ثانیاً: الدراسات السابقة.

أولاً: الإطار النظری:

    یتکون من مبحثین، یتناول المبحث الأول التخطیط المدرسی من حیث مفهومه وأهمیته ومراحله، ومشکلاته أما المبحث الثانی فکان عن الشفافیة الاداریة وتناول مفهوم الشفافیة الاداریة واهمیتها ومتطلبات الشفافیة الاداریة والعوامل المؤثرة على مستوى الشفافیة الاداریة ومعیقات تحقیق الشفافیة الاداریة.

المبحث الأول: التخطیط المدرسی

المدرسة هی الوحدة الاساسیة للتطویر وهی المؤسسة المتفاعلة والمتصلة بدرجة کبیرة وباستمرار مع المجتمع المحلی وأولیاء الأمور والمؤسسات المحیطة التربویة والاجتماعیة والاقتصادیة والمدرسة هی مؤسسة مهمة وخطیرة فهی بحاجة إلى التخطیط المستمر والمتکامل والشامل للعملیة التعلیمیة و التربویة وإن لکل مدرسة واقعا واحتیاجات تختلف عن المدارس الاخرى ولو نسبیاً فکل مدرسة ظروفاً وإمکانیات مادیة وتجهیزات ومرافق وقدرات بشریة من طلاب ومعلمین تختلف عن المدارس الاخرى کما أن لکل مدرسة میزان ونقاط قوة ومواطن ضعف ومشکلات تختلف عن المدارس الاخرى ، وهذا کله یجعل عملیة التخطیط ضروریة لکل مدیر مدرسة وأن محتوى الخطة والاختلاف فی الأهداف والأسالیب فیها یختلف من مدرسة إلى أخرى وهو أمر واقع نتیجة لاختلاف الظروف والإمکانات المتنوعة. (زریقات،2006، ص73)

مفهوم التخطیط المدرسی:

عملیة یقوم فیها مدیر المدرسة والمشارکون له فی عملیة التخطیط بوضع تصور لمستقبل المدرسة وتطویر الاجراءات والعملیات والوسائل الضروریة لتحقیق ذلک التصور المستقبلی فی الواقع، وما یرتبط به من الاستجابة لتلک التغیرات الحاصلة فی البیئة الداخلیة والخارجیة المؤثرة فی العمل المدرسی، من خلال استخدام الموارد والمصادر بصورة أکثر فاعلیة. (السقا، 2015، ص377)

ویعرفه (حجی،2009) التخطیط المدرسی بأنه: أداة للإدارة لتحسین أداء التعلیم ومؤسساته عن طریق ضمان التزام جمیع العاملین بالعمل لتحقیق الأهداف وتکییف الواقع التعلیمی وأداء مؤسساته للمتغیرات البیئیة والمجتمعیة. (حجی،2009، ص264)

ویعرفه شبلاق بانه: "عبارة عن تصور للمستقبل قائم على إدراک مدیر المدرسة للمتغیرات المرتبطة بالبیئة الداخلیة والخارجیة فی مدرسته بهدف الانتقال من وضع المدرسة الحالی الى وضع أفضل متوقع فی المستقبل من خلال تحلیله للبیئة الداخلیة والخارجیة للمدرسة، لیتمیز بالرؤیة الشاملة والکاملة والبعد الزمنی، وهدفه لیس مجرد الاصلاح او التعدیل بل التغییر الجذری، لیضع مدیر المدرسة أمام تصور مبدع مفکر(عیاش،2015، ص34)

أهمیة التخطیط المدرسی:

1)        یعتبر التخطیط الوظیفة الاساسیة الأولى لمدیر المدرسة التی تسبق جمیع الوظائف التربویة الأخرى وتشکل القاعدة والمنطلق الأساس لها، کما تعتبر القدرة على التخطیط من الکفایات التعلیمیة التی یجب أن یمتلکها مدیر المدرسة.

2)        تنظیم الإمکانات المتوفرة وتوفیر الظروف والمناخ اللازم من أجل تحقیق الاهداف المنشودة.

3)        یحدد التخطیط مراحل العمل والخطوات الواجب إتباعها، وهو بهذا یعمل على تجزئة الواجبات من أجل تحدید المسؤولیات وإیقاع الجزاء فی حال المخالفة.

4)        یحدد معالم الطریق للعمل الإداری ویجنب مدیر المدرسة التخبط والعشوائیة فی القرارات وما ینتج عن ذلک من فشل وإحباط.

5)        یسهم التخطیط فی حل المشاکل الإداریة بطریقة عملیة.

6)        یعمل التخطیط على توفیر الإمکانیات اللازمة للعمل، کما یسعى إلى إیجاد التنسیق والتوافق ما بین أعضاء الجهاز الاداری الواحد من أجل تحقیق السعی الجماعی لتحقیق الأهداف الموضوعة. حیث یضمن عن طریق التخطیط قیام کل فرد مشارک فی العملیة التعلیمیة بدوره متعاوناً مع الآخرین وفی جو یسوده الارتیاح والتماسک.

7)        یعتبر التخطیط الأسلوب الذی یساعد على التوظیف الأمثل لموارد البیئة المحلیة.

8)        یساعد التخطیط على تحقیق الرقابة الداخلیة والخارجیة فی أی جهاز إداری کما أنه یحاول التعرف على المشکلات الإداریة التی قد تنشأ ویعمل على تلافیها.

9)        التخطیط یؤمن الراحة النفسیة للأفراد حیث یوحی لهم بأن کافة الأمور قد رسمت وحددت معالم طریق العمل. (عطوی، 2014، 208)

مراحل التخطیط:

یمر التخطیط بمراحل عدیدة وهی:

  1. مرحلة دراسة واقع المدرسة تخطیطا وتعلیمیا وبیئیا: وفیه یتم دراسة واقع المدرسة من خلال الاطلاع على الخطط السابقة وتحلیل وتقویم ذلک الواقع ودراسة بیئته وتأتی دراسة واقع المدرسة قبل الشروع بالتخطیط لتحدید جملة الحاجات التدریبیة وتشمل الجوانب الکمیة، والنوعیة، والاداریة والمادیة، إذ یشمل المبنى المدرسی وما یحتویه من تجهیزات ووسائل تعلیمیة وکتب وعدد أعضاء الهیئة التعلیمیة والإداریة وأعداد الطلبة والفصول والمرافق والملاعب والإدارة وخطط الدراسة ومناهجها وطرائق التدریس وتمویل التعلیم والخدمات المکتبیة.
  2. مرحلة تحدید الأهداف: وهنا یتم وضع جملة من الأهداف فی ضوء الدراسات التفصیلیة لواقع المدرسة وترتبط هذه الأهداف عادة بالأهداف الاجتماعیة والسیاسیة والاقتصادیة والأهداف العامة للتعلیم، وینبغی أن تصاغ هذه الأهداف بدقة، وأن تکون معبرة عن الواقع وتستجیب له، وقابلة للتحقیق، وأن تکون محددة وواضحة ومختصرة قدر الإمکان، لأن زیادتها تؤدی إلى حدوث تعارض بینها وأن تکون متناسقة ومتکاملة فیما بینها.
  3. مرحلة وضع استراتیجیات لتحقیق الأهداف: وتتضمن هذه المرحلة تحدید الوسائل والأنشطة والخدمات والعملیات المطلوبة للوصول إلى تحقیق الأهداف ومن الاستراتیجیات ایضا تحدید أعداد القوى العاملة کالإداریین والمعلمین والمرشدین التربویین والأخصائیین النفسیین وأمناء المکتبة، وفنیو المختبرات وغیر ذلک من الموارد البشریة اللازمة.
  4. مرحلة تحدید البدائل للوصول إلى الأهداف: وفی هذه المرحلة یحدد القائمون على التخطیط داخل المدرسة الخیارات المختلفة التی یمکن بها تحقیق الأهداف، ثم تقویم کل بدیل منها ببیان ماله من ممیزات وما علیه من عیوب لتحدید الأفضل واختیاره من        بین البدائل.
  5. مرحلة وضع خطة للتنفیذ: وتتضمن تسجیل للمراحل الواجب القیام به وتحدید الاختصاصات والمهام، والوقت المحدد لإتمام کل مرحلة من المراحل لتحقیق الاهداف المنشودة.
  6. مرحلة وضع موازنة تخطیطیة: ویقصد بالموازنة التخطیطیة تقدیر تکلفة الخطة وما تحتاجه من مخصصات مالیة وقوى بشریة وذلک فی ضوء الامکانات التی توفرها ادارة التعلیم للمدرسة.
  7. مرحلة تقویم واقرار الخطة: بعد وضع الصورة النهائیة للخطة یقوم مدیر المدرسة بدراسة الخطة بدقة ومناقشتها مع المعنیین وتدارک مواطن الضعف ان وجدت فیها، وذلک تلافیا لوقوع بعض الاخطاء المحتملة، ومن ثم اقراراها لتکون جاهزة للتنفیذ، وذلک بعد موافقة الجهات العلیا.
  8. مرحلة تنفیذ الخطة: بعد اقرار الخطة توزع المهام والمسؤولیات بعد تحدیدها على الاشخاص المعنین والاستمرار فی متابعة العمل وتقدیم المشورة اللازمة.
  9. مرحلة المتابعة والتقویم: ان التخطیط لا ینتهی بمجرد وضع الخطة وتنفیذها بل یمتد الى المتابعة الدائمة والتقویم المستمر وتتم المتابعة بملاحظة التنفیذ وتحدید خطواته ودرجة نجاحه و انحرافه عن الخط المحدد حتى یتم تلافی حدوث أی انحراف، وتعرف مشکلات التنفیذ کما تمکن المتابعة من الوقوف على الاهداف التی تجاوزت التحقیق والتی تنشأ اصلا من ممارسة التخطیط او الموازنة وتمکن ایضا من بیان حدوث التعدیل وشروطه الجدیدة لتتلاءم معها، ومع بعضها بعضا على اساس متسق، ویقصد بالتقویم مقارنة النتائج المتحققة فعلا بالأهداف المرصودة فی الخطة. (الطلیسی، 2014، ص29)

مشکلات التخطیط المدرسی:

من المشکلات الرئیسیة التی تواجه عملیة التخطیط المدرسی:

1-  المرکزیة الشدیدة وعدم التفویض.

2-  تعدد مستویات التنظیم الاداری.

3-  الازدواجیة فی اختصاصات وصلاحیات الاجهزة الاداریة.

4-  البیروقراطیة وتعقد الإجراءات وتباینها.

5-  الضغوط التی تواجه مدیر المدرسة من قبل الادارة.

6-  المشاکل ذات الصلة بالعملیة التعلیمیة التعلمیة.

7-  إهمال دور البحث التربوی.

8-  عدم توافر المعلومات اللازمة لوضع الخطة المدرسیة.

9-  عدم قدرة المدیر على التخطیط السلیم.

10-  عدم توافر الکوادر القیادیة الکفؤة، وعدم سلامة طرق اختیار مدیر المدرسة.

11-  عدم وضوح وثبات سیاسة الادارة المدرسیة.

إضافة الى ما ذکر فإن غیاب نظام الحوافز بشکله السلیم فی المدارس، وعدم تشجیع الاعمال الابداعیة، والمبادرات الشخصیة، وعدم وضوح المهام وغیاب مسألة التفویض، وتردد بعض إدارات المدارس من اتخاذ القرارات خوفا من المساءلة، کل هذه الامور مجتمعة تؤثر سلبا على عملیة التخطیط المدرسی. (عبابنة، 2015، ص393)

المبحث الثانی: الشفافیة الاداریة

تعد الشفافیة من المداخل الاداریة الحدیثة، التی یدعو رواد الفکر الإداری الى تحقیقها، لما لها من دور ایجابی فی هام فی إحداث التنمیة الاداریة، وتعزیز الانتماء الوظیفی للمؤسسة، وتمکن المؤسسة من تجاوز العقبات، وتساعدها على تحقیق أهدافها، وخدمة مجتمعها. (الحشاش، 2014، ص12)

مفهوم الشفافیة الاداریة:

 تتعدد تعریفات الشفافیة الادارة فهی تعنی الوضوح والعقلانیة والالتزام بالمتطلبات أو الشروط المرجعیة للعمل وتکافؤ الفرص للجمیع، وسهولة الاجراءات والحد من الفساد. وهی تعنی وضوح التشریعات وسهولة فهمها واستقراراها وانسجامها مع بعضها، وموضوعتها ووضوح لغتها ومرونتها وتطورها وفقا للمتغیرات الاقتصادیة والاجتماعیة والاداریة وبما یتناسب مع روح العصر، إضافة على تبسیط الاجراءات ونشر المعلومات والافصاح عنها وسهولة الوصول إلیها، بحیث تکون متاحة للجمیع. (عثمان،2014 ،171)

کما عرف مفهوم الشفافیة بأنه مجموعة من الانماط السلوکیة والأداءات والآلیات الدالة على تقید الادارة بأخلاقیات الخدمة وانظمة النزاهة والعدالة ووضوح السیاسات والتشریعات وتوافر المعلومات الدقیقة وفی وقتها المناسب وبشکل واضح یسمح بسهولة الرقابة. (التویجری،2015، 25)

تعرف الشفافیة الاداریة بأنها "وضوح التشریعات، وسهولة فهمها، واستقراراها، وانسجامها مع بعضها وموضوعتها، ووضوح لغتها، ومرونتها، وتطورها وفقا للتغیرات الاقتصادیة والاجتماعیة والاداریة بما یتناسب مع (روح العصر)، إضافة الى تبسیط الاجراءات ونشر المعلومات بحیث تکون متاحة للجمیع". (السکارنة،2011، 203)

والملاحظ هنا أن الشفافیة لم تعد تقتصر على مفهوم الوضوح فقط. وإنما أصبحت منهاج عمل فی مختلف النشاطات، واصبحت الدعوة الى اعتمادها تأخذ حیزاً واسعاً من اهتمام هذا العالم، وتوج هذا الاهتمام بإنشاء هیئة متخصصة خلال عام 1993م سمیت منظمة الشفافیة الدولیة.

من خلال التعریفات السابقة أن الشفافیة الاداریة تتضمن ما یلی:

1-      وضوح التشریعات والقوانین وسهولة فهمها، واستقراراها وانسجامها مع بعضها، ومرونتها ووضوح لغتها، حیث یسهل فهمها.

2-      تبسیط الاجراءات ومرونتها، مما یسهل عملیة إنجاز المعاملات بیسر وسهولة.

3-      الانفتاح على الاطراف ذات العلاقة من خلال جعل المعلومات المتعلقة بالأنظمة والقوانین والقرارات والاعمال متاحة ومنظورة ومعروفة.

4-      تعزیز قیم الولاء والثقة بالمنظمة، بسبب وضوح آلیات اتخاذ القرارات، وتقییم الاداء، والتخطیط.

5-      تعزیز الدور الرقابی من کافة الاطراف ذات العلاقة على العملیات الاداریة فی المؤسسة، مما سینعکس الایجاب على أدائها. (الحشاش، 2014، 14)

أهمیة الشفافیة:

إن اهمیة الشفافیة تکمن فی کونها قناة مفتوحة للاتصال بین اصحاب المصلحة والمسؤولین، وهی أداة مهمة لمحاربة الفساد الذی یستشری خاصة فی الدول النامیة، والشفافیة ضروریة لمنظمات العمل الاداریة والسیاسیة بین القیادات مع بعضهم البعض، وبین القیادات والعاملین، حتى لا تکون المنظمة غامضة فی توجهاتها، ولا تعرف أهدافها بالنسبة للعاملین فیها ، مما یؤدی الى تقلیل روح الانتماء لدیهم فالمکاشفة والمصالحة وإیضاح المعلومات تعزز الولاء لدى العاملین ، وتزید من إنتاجیتهم، وتشحذ همهم حین یعرفون کل شیء عن المنظمة التی یعملون بها اعتبار أنهم جزء من تلک المنظمة  ویعتبر ذلک حق لهم . (الطشة ،2014، ص944)

کما أن أهمیة الشفافیة تظهر من خلال عملها على تمکین القرارات الصادرة من المعنیین من خارج وداخل المؤسسة، والعمل على تمکین القرارات الصادرة من المعنیین الداخلیین والخارجیین فی المؤسسة، والعمل على تلبیة حقوق العامة فی الفهم والمعرفة من خلال مشارکتهم فی المعلومات وتقدیم المساعدة فی فهم إدارة عملیات البیانات الداخلیة  وتسمح بالتوعیة والاطلاع على الخیارات المتاحة وتعمل على تسهیل عملیات تقییم الاداء. (بنو ملحم، 2014، 11)

متطلبات الشفافیة الاداریة:

هناک مجموعة من المتطلبات الواجب توفرها لضمان تطبیق الشفافیة تتمثل فی الآتی:

  1. تقریر قیمة المساءلة فی المستویات الاداریة المختلفة واتخاذ الاجراءات التی تعزز هذه القیمة.
  2. التعامل بطریقة الدوران الوظیفی، بحیث لا یستمر الموظف فی الوظیفة الواحدة لمدة طویلة.
  3. الحرص على تهیئة بیئة العمل بحیث یشمل إرضاء العاملین والمتابعة الموضوعیة وبث روح الجماعة أو ذلک حتى یتحقق للموظف الرضا الوظیفی الذی یجعله أکثر التزام بالممارسات الاداریة السلیمة.
  4. تبسیط اجراءات العمل بشکل یسمح بأداء الأنشطة دون تعقید ویتم ذلک من خلال نشر المعلومات والبیانات عن العمل.
  5. الترکیز على البعد الاخلاقی لمحاربة الفساد من خلال فرض رقابة ذاتیة على الفرد فی کل اعماله.
  6. تنظیم دورات تأهیلیة للموظفین فی کافة الجهات لنشر ثقافة والشفافیة وخلق ثقافة تنظیمیة أساسها الوضوح والافصاح وحریة التغییر.
  7. تبنی القیادات الانفتاح والوضوح فی تعامله مع العاملین من خلال المشارکة فی صنع القرارات وتقدیم المقترحات.
  8. المساواة بین العاملین فی تطبیق الاجراءات الخاصة بالتعیین او التدریب او التقییم        او النقل او الترقیة او المکافأة. والبعد عن الوساطة والمحسوبیة. (الجروانی،2012، ص177)

العوامل المؤثرة على مستوى الشفافیة الاداریة:

1- نظم المعلومات الاداریة:

تتمثل شفافیة نظم المعلومات فی المنشأة فی جانبین: فلسفة النظام ومکوناته التی ترتبط بعلاقته مع مختلف الاطراف الداخلیة والخارجیة، وللشفافیة الاداریة فی نظم المعلومات خصائص اهمها صدق المعلومات وکمالها وتوقیتها وسهولة الوصول الیها ومدى انتشارها ووضوحها. أن الشفافیة هی توافر المعلومات وتدفقها بحیث تکون فی متناول الجمیع. وتکون المعلومات المتعلقة بالنظم والقوانین والقرارات والسیاسات واللوائح متوفرة للعامة.

2- الاتصال الاداری:

یعتبر الاتصال عملیة دینامیکیة تحرک العملیات الإداریة تحقق اهداف المنشأة، وتوافر نظم اتصال فعالة مناسبة فی الاسلوب والتوقیت تتسم بالانفتاح والوضوح والمصداقیة والتغذیة الراجعة یمکن المنشاة من بناء نظام للشفافیة والنزاهة، ولا تتحقق الشفافیة الا من خلال نظام اتصال فعال، وشفافیة الاتصالات الاداریة تغذی جانب تبادل المعلومات والبیانات اللازمة تکفل سیر عمل المنشأة وتعاون الافراد العاملین فیها لتحقیق اهدافها.

3- المساءلة الاداریة:

أن أحد مظاهر الشفافیة الاداریة تظهر من خلال المحاسبیة واتخاذ القرار والمشارکة المجتمعیة، وأن من مبادئها وضوح قواعد تطبیق النظام من عدمه والمساواة فی التطبیق. ویوضح تقریر التنمیة فی العالم (1997م) قواعد لمکافحة الفساد من خلال مبدأین رئیسین وهما: الاعلان والمساءلة والاخیرة تقوم على إخضاع الاداء للرقابة والمحاسبة والتقویم، وترتبط المساءلة بالإصلاح الاداری وتدفع بالمنشاة نحو الاستقامة والعمل وفق القواعد والانظمة.

4- المشارکة الاداریة:

تطبیق الانماط الاداریة الحدیثة مثل الادارة المفتوحة والادارة المرئیة والادارة بالرؤیة المشترکة وتمکین العاملین ومشارکتهم فی صناعة القرار فی بیئة تتمتع بدرجة عالیة من الانفتاح وقنوات اتصال فعالة وانظمة وقواعد واضحة لتسییر العمل بسلاسة من شأنه رفع مستوى أداء الافراد وتحقیق الشفافیة فی ادارة المنشأة. وتتحقق المشارکة الفعلیة فی الادارة المفتوحة من خلال اربعة مبادئ رئیسة وهی: المصارحة بالأرقام المتعلقة بتطور الموقف المالی للمنشأة وملکیة حقیقیة ولیست خدعة للأفراد العاملین، وتعزیز العملیات أی تمکین العاملین ومنحهم الصلاحیات، والدور القیادی الجدید لتغییر فکر وخبرات العاملین بما یتوافق مع دورهم الجدید کمشارکین.

5- إجراءات العمل:

ترتبط الشفافیة بإجراءات العمل وتتمثل من خلال وضوح الإجراءات وإعلانها وبساطتها وسرعتها ودعمها بأدلة تنظیمیة واضحة تتضمن القوانین والانظمة المتعلق بالعمل والعاملین والمراجعین، مما یؤدی لکشف الفساد ومنع الاستغلال من قبل ذوی السلطة. کما تتطلب اجراءات العمل الاداری والأکادیمی نشر تقاریر دوریة عن الإنجازات والاستراتیجیات المستقبلیة. (الشمری، 2015، 377)

معیقات تحقیق الشفافیة الاداریة:

هناک العدید من العوامل التی تعوق سریان مبدأ الشفافیة وبصفة خاصة فی الدول النامیة، ویمکن تصنیف هذه المعیقات تحت واحد أو أکثر من العوامل التالیة:

  1. الفساد: حیث تتسم المؤسسات الحکومیة بالهیمنة على وسائل الانتاج والتخطیط المرکزی، وینشر فیها الفساد وعدم احترام القانون، ووجود علاقة قویة بین رأس المال والسیاسیین، وهذه تعیق مبدأ الشفافیة.
  2. العولمة: توجد علاقة کبیرة بین العولمة وعدم تطبیق الشفافیة، حیث أکدت بعض الدراسات وجود علاقة طردیة بین العولمة والحریة، وعلاقة عکسیة بین الشفافیة والعولمة، والشفافیة بحد ذاتها وسیلة ولیست غایة مهمتها إظهار الأخطاء ومحاسبة مرتکبیها.
  3. الجهل: حیث إن العدید من القائمین على الانتاج او تقدیم الخدمات هم من نتاج الشعب کمنتجین مستهلکین، وإن الحصول على الخدمة أو المنتج یهمهم فقط بأقل سعر وأفضل نوعیة.
  4. ضعف أو غیاب الإطار القانونی اللازم لحمایة المواطن لتطبیق القانون، ومما یزید من تفاقم المشکلة ضعف الآلیات وصعوبة التعامل مع هذه القوانین.
  5. معوقات سیاسیة واجتماعیة تتمثل فی غیاب الحیاة البرلمانیة السلیمة والتی ترمی الى حمایة المجتمع وزیادة دور مؤسسات المجتمع المدنی. (کافی، 2013، ص257)

ثانیاً: الدراسات السابقة:

یعرض فی هذا الجزء الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، حیث تم تقسیمها الى محورین، یتناول الاول منها الدراسات ذات الصلة بموضوع التخطیط المدرسی ویتناول الثانی الدراسات ذات الصلة بموضوع الشفافیة الاداریة وتم ترتیب الدراسات ترتیباً زمنیاً من الأحدث للأقدم.

المحور الاول: الدراسات ذات الصلة بالتخطیط المدرسی:

أ/ الدراسات العربیة:

هدفت دراسة (الثقفی، 2016) الى التعرف على دور التخطیط الاستراتیجی المدرسی فی تطویر الاداء فی مجالات (العملیة الاداریة، البیئة التعلیمیة، أداء العاملین بالمدرسة) واتبع فی دراسته المنهج الوصفی المسحی واختار (96) قائداً من القیادات التربویة بإدارة التعلیم ومکاتب التعلیم ومدیری المدارس بمکة المکرمة وتوصلت الدراسة الى أن تقدیر القیادات التربویة لدور التخطیط الاستراتیجی فی تطویر الاداء المدرسی کانت بدرجة عالیة.

دراسة (الاحمدی، 1436هـ) هدفت الى التعرف على المتطلبات العامة والتنظیمیة للتخطیط المدرسی لدى المدارس المطبقة لمشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم المدینة المنورة واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی المسحی وکانت الاستبانة أداة الدراسة وتوصلت نتائج الدراسة الى أن درجة توفر المتطلبات العامة ومتطلبات إعداد الخطة والمتطلبات التنظیمیة للتخطیط المدرسی لدى المدارس المطبقة لمشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم من وجهة نظر القیادات کانت بدرجة عالیة جداً.

ب/ الدراسات الاجنبیة:

سعت دراسة (Steyn & wolhuter) الى وضع تصور لتطویر المدارس بجنوب أفریقیا باستخدام مدخل التخطیط الاستراتیجی من اجل تحقیق فاعلیة التعلیم واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی والمنهج شبه التجریبی ، حیث أعد الباحثون أداة لتحدید وتحلیل واقع المدرسة، ثم وضع تصور لتطویر هذا الواقع باستخدام التخطیط الاستراتیجی وتم تطبیق على خمس مدارس للتعلیم الاساسی فی جنوب أفریقیا وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التخطیط الاستراتیجی عالج بدرجة کبیرة العدید من المشاکل المتعلقة بالانضباط المدرسی، والتسرب والتغیب، وأدى الى تحسین الوضع الاداری ومعدلات نجاح الطلبة.

دراسة (Altinkurt, 2010) هدفت الى التعرف على مواقف واتجاهات العاملین بمدیریة التربیة والتعلیم ومدیری المدارس الثانویة بمدینة کوتاهیة الترکیة نحو التخطیط الاستراتیجی واتبعت الدراسة المنهج الوصفی المسحی وکانت الاستبانة اداة الدراسة  طبقت على عینة مکونة من 81 من موظفی مدیری التربیة والتعلیم و95 من مدیری المدارس وتوصلت الدراسة الى ان مواقف عینة الدراسة کانت ایجابیة تجاه التخطیط الاستراتیجی مع وجود عدم الثقة ومقاومة من الموظفین نحو استخدام التخطیط الاستراتیجی بسبب نقص المعلومات المتعلقة به کما أظهرت النتائج وجود فروق فی الاتجاهات والمواقف تعزی لمتغیر عدد سنوات الخبرة لصالح الخبرات الأعلى.

المحور الثانی: الدراسات ذات الصلة بالشفافیة الاداریة:

أ/ الدراسات العربیة:

دراسة (التویجری، 2015) تهدف الى التعرف على مستوى وعی مدیری المدارس الثانویة الحکومیة بالتخطیط التعلیمی وعلاقته بمستوى ممارستهم للشفافیة الاداریة فی محافظة دیالی وقد اختار (347) مُدرساً ومُدرسة تم اختیارهم بالطریقة الطبقیة العشوائیة وتوصلت الدراسة الى النتائج التالیة: ان مستوى وعی مدیری المدارس بالتخطیط التعلیمی کان متوسطا وکذلک مستوى ممارسة مدیری المدارس للشفافیة الاداریة کان متوسطاً.

هدفت دراسة (الحارثی، 14236) الى التعرف على درجة ممارسة مدیری مکاتب التربیة والتعلیم بمحافظة الطائف للشفافیة الاداریة ونوع العلاقة بین الشفافیة الاداریة والالتزام التنظیمی فی مدارس التعلیم العام واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی واستخدم الاستبانة أداة الدراسة وکانت عینة الدراسة (108)من مدیری مدارس التعلیم العام بمراحله الثلاث وتوصلت نتائج الدراسة الى أن مدیری مکاتب التربیة والتعلیم یمارسون الشفافیة الاداریة فی إدارتهم کما أنهم یقومون بالتواصل مع مدیری المدارس التعلیم العام بالطائف من خلال قنوات اتصال متعددة ویعملون على تزویدهم بالتعلیمات والاجراءات الاداریة بدقة کما یسعون الى تعزیز الثقة والمصداقیة. وأن مدیری مدارس التعلیم العام على مستوى عال من الالتزام التنظیمی.

ب/ الدراسات الاجنبیة:

دراسة (Chiriqui & Chalupka, 2011) هدفت للکشف عن اهم اجراءات وسیاسات ضمان الجودة والشفافیة المستخدمة فی المناطق التعلیمیة فی ولایة ویسکونسن الأمریکیة. أشارت نتائج الدراسة أن المناطق التعلیمیة تستخدم إجراءات وسیاسات واضحة من أجل ضمان الجودة والشفافیة فی المناطق التعلیمیة، وأن حجم المنطقة التعلیمیة یؤثر فی سیاسات وإجراءات الشفافیة المستخدمة فی المنطقة التعلیمیة کما أشارت نتائج الدراسة لعدم وجود علاقة ارتباطیة بین مستوى الشفافیة فی المناطق التعلیمیة وبین قوة سیاسة الشفافیة المطبقة فیها.

هدفت دراسة (Norman, Avolio, Luthans 2010) معرفة أثر إیجابیة القائد وشفافیته فی ثقة الاتباع، واختار لعینة الدراسة (204) مشارک من العاملین فی مجال تکنولوجیا المعلومات واستخدمت الاستبانة أداة لجمع بیانات الدراسة وتوصلت نتائج الدراسة بأن ایجابیة القائد وشفافیته مؤثرة فی ثقة الاتباع بدرجة عالیة.

التعلیق على الدراسات السابقة:

من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة التی تناولت التخطیط المدرسی بینت دور التخطیط المدرسی فی تطویر الأداء المدرسی، وتحسین الوضع الإداری فی المدرسة أما الدراسات السابقة التی تناولت الشفافیة الإداریة فبینت أن ممارسة الشفافیة الإداریة یعزز الثقة والمصداقیة بین أعضاء الهیئة الإداریة والمعلمین، مما یکفل تحقیق التعاون بینهم فی تحقیق أهداف العملیة التربویة.

منهجیة الدراسة وإجراءاتها

تمهید:

  یتناول هذا الجزء الإجراءات المنهجیة للدراسة، ویبین مجتمع وعینة الدراسة، کما یوضح کیفیة بناء أداة الدراسة لجمع البیانات اللازمة، والإجراءات العلمیة المستخدمة فی التأکد من صدق وثبات أداة الدراسة، والکیفیة التی طبقت بها الدراسة میدانیاً، وأسالیب المعالجة الإحصائیة التی تم استخدامها فی تحلیل بیانات الدراسة.

أولاً: منهجیة الدراسة:

یعرف المنهج بأنه: الطریق المؤدی إلى الکشف عن الحقیقة فی العلوم، بواسطة طائفة من القواعد التی تهیمن على سیر العقل وتحدد عملیاته حتى یصل على نتیجة معلومة (العساف، 1416)، طبیعة الدراسة استلزمت استخدام المنهج الوصفی والذی یعرف بأنه مجموعة الإجراءات البحثیة التی تتکامل لوصف الظاهرة أو الموضوع اعتماداً على جمع الحقائق والبینات وتصنیفها ومعالجتها وتحلیلیها تحلیلاً کافیاً وشاملاً یمتاز بالدقة لاستخلاص دلالتها والوصول إلى نتائج أو تعمیمات عن الظاهرة أو موضوع البحث (الرشیدی، 2000)، وذلک من خلال:

-     الجانب النظری وذلک بدراسة التخطیط المدرسی لدى القائدات التربویات وعلاقته بمستوى الشفافیة الاداریة.

-     الجانب المیدانی، من خلال تطبیق استبانة إلکترونیة تم الإجابة علیها من قبل معلمات مدارس شرق الریاض للمرحلة المتوسطة.

ثانیاً: مجتمع الدراسة:

    یتکون مجتمع الدراسة من معلمات مدارس شرق الریاض للمرحلة المتوسطة

ثالثاً: عینة الدراسة:

تتکون عینة الدراسة من (50) معلمة من معلمات مدارس شرق الریاض للمرحلة المتوسطة تم اختیارهن بطریقة عشوائیة.

رابعاً: خصائص مفردات عینة الدراسة:

 تقوم هذه الدراسة على عدد من المتغیرات المستقلة المتعلقة بالخصائص الشخصیة والوظیفیة لمفردات عینة الدراسة متمثلة فی:( الدرجة العلمیة، سنوات الخبرة فی التدریس)، وفی ضوء هذه المتغیرات یمکن تحدید خصائص عینة الدراسة على النحو التالی:

1- الدرجة العلمیة

جدول رقم (1)

توزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر الدرجة العلمیة.

 

الدرجة العلمیة

التکرار

النسبة

بکالوریوس

41

82.0

ماجستیر

7

14.0

دکتوراه

2

4.0

المجموع

50

100٪

من خلال استعراض الجدول السابق الخاص بتوزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر وفقاً لمتغیر الدرجة العلمیة ، یتبین أن (41) من مفردات عینة الدراسة یمثلن ما نسبته (82.0٪) من إجمالی مفردات عینة الدراسة درجتهن العلمیة بکالوریوس، فی حین وجد أن (7) من مفردات عینة الدراسة یمثلن ما نسبته (14.0٪) من إجمالی مفردات عینة الدراسة درجتهن العلمیة ماجستیر ، فی حین وجد أن (2) من مفردات عینة الدراسة یمثلن ما نسبته (4.0٪) من إجمالی مفردات عینة الدراسة درجتهن العلمیة دکتوراه ، وهن الفئة الأقل       من افراد عینة الدراسة ، والشکل التالی یوضح توزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر الدرجة العلمیة:-

شکل (1)

 

2- سنوات الخبرة

جدول رقم (2)

توزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر سنوات الخبرة

سنوات الخبرة

التکرار

النسبة

1-5 سنوات

14

28.0

6-10 سنوات

14

28.0

اکثر من 10 سنوات

22

44.0

المجموع

50

100٪

من خلال استعراض الجدول السابق الخاص بتوزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر سنوات الخبرة فی التدریس، یتبین أن (22) من مفردات عینة الدراسة یمثلن ما نسبته (44.0٪) من إجمالی مفردات عینة الدراسة سنوات خبرتهن أکثر من 10 سنوات، فی حین تساوى افراد الدراسة اللاتی خبرتهن من 1-5 سنوات واللاتی خبرتهن 6-10 سنوات وذلک بتکرار (14) یمثلن ما نسبته (28%) من إجمالی مفردات عینة الدراسة، وهن الفئة الأقل من افراد عینة الدراسة، والشکل التالی یوضح توزیع مفردات عینة الدراسة وفقاً لمتغیر سنوات الخبرة فی التدریس: -

 

شکل (2)

 

 

أداة الدراسة

على ضوء مراجعة أدبیات الدراسة والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة، تم تصمیم استبانة للتعرف من خلالها على مستوى التخطیط المدرسی لدى القائدات التربویات وعلاقته بالشفافیة الاداریة

وقد تکونت الاستبانة من جزئیین

الجزء الاول: تتمثل فی البیانات الشخصیة او الدیموغرافیة لعینة الدراسة

الجزء الثانی: ویشمل محاور الدراسة وهی محورین:

المحور الأول: مستوى ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی، ویشمل على (4) أبعاد هی

البعد الاول: إعداد الخطة، ویشمل على (6) عبارات.

البعد الثانی: اقرار الخطة، ویشمل على (3) عبارات.

البعد الثالث: تنفیذ الخطة المدرسیة، ویشمل على عبارتین.

البعد الرابع: متابعة الخطة وتقویمها، ویشمل على (7) عبارات.

المحور الثانی: مستوى ممارسة القائدات التربویات للشفافیة الاداریة، ویشمل على (16) عبارة.

ویقابل کل فقرة من فقرات هذه المحاور قائمة تحمل العبارات التالیة:

 (عالی جداً – عالی– متوسط – منخفض – منخفض جداً) وقد تم إعطاء کل عبارة من العبارات السابقة درجات لتتم معالجتها إحصائیًا على النحو الآتی:

بحیث تم منح الإجابة على (عالی جداً) خمس درجات، (عالی) اربعة درجات، (متوسط) ثلاث درجات، والإجابة على (منخفض) درجتان، بینما تم منح الإجابة على (منخفض جداً) درجة واحدة.

خامساً: صدق وثبات أداة الدراسة:

صدق المقیاس أو الأداة یعنی التأکد من أنها سوف تقیس ما أعدت لقیاسه وهذا یتطلب شمول الاستبانة لکل العناصر التی یجب أن تدخل فی التحلیل من ناحیة، ووضوح فقراتها ومفرداتها من ناحیة ثانیة، بحیث تکون مفهومة لکل من یستخدمها (عبیدات واخرون، 2001) وقد تم التأکد من صدق أداة الدراسة من خلال:

أ - الصدق الظاهری لأداة الدراسة (صدق المحکمین):

من أجل التعرف على صدق أداة الدراسة تمت استشارة بعض المحکمین وذلک من أجل التحقق من مدى ملائمة محتوى الأداة لقیاس متغیرات الدراسة والإجابة عن أسئلة الدراسة، وبعد الأخذ بملاحظات المحکمین وإجراء التعدیلات المقترحة على فقرات الاستبانة تم اعتماد النسخة النهائیة للاستبانة.

ب - صدق الاتساق الداخلی:

یقصد بصدق الاتساق الداخلی: مدى اتساق کل فقرة من فقرات اداة الدراسة او المقیاس مع المحور الی تنتمی الیة هذه الفقرة، وقد تم حساب الاتساق الداخلی للمقیاس من خلال حساب معامل الارتباط بین کل فقرة من فقرات الاستبانة والدرجة الکلیة للمحور نفسه الذی تنتمی الیه الفقرة کما یوضح ذلک الجداول التالیة:

صدق الاتساق الداخلی للمحور الأول:

مستوى ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی

أولا: البعد الأول: إعداد الخطة 

الجدول رقم (3)

معاملات ارتباط بیرسون لعبارات البُعد الأول (إعداد الخطة) بالدرجة الکلیة للبعد نفسه وبالدرجة الکلیة للمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالبُعد

معامل الارتباط بالدرجة الکلیة للمحور

1

0.860**

0.851**

2

0.779**

0.775**

3

0.857**

0.775**

4

0.837**

0.758**

5

0.878**

0.852**

6

0.766**

0.735**

**  دال عند مستوى 01,0

ثانیا: البعد الثانی: اقرار الخطة 

الجدول رقم (4)

معاملات ارتباط بیرسون لعبارات البُعد الثانی (اقرار الخطة) بالدرجة الکلیة للبعد نفسه وبالدرجة الکلیة للمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالبُعد

معامل الارتباط بالدرجة الکلیة للمحور

1

0.917**

0.779**

2

0.92**

0.848**

3

0.87**

0.857**

**   دال عند مستوى 01,0

ثالثاً : البعد الثالث: تنفیذ الخطة المدرسیة

الجدول رقم (5)

معاملات ارتباط بیرسون لعبارات البُعد الثالث (تنفیذ الخطة المدرسیة) بالدرجة الکلیة للبعد نفسه وبالدرجة الکلیة للمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالبُعد

معامل الارتباط بالدرجة الکلیة للمحور

1

0.892**

0.735**

2

0.921**

0.764**

**    دال عند مستوى 01,0

رابعاً: البعد الرابع متابعة الخطة وتقویمها 

الجدول رقم (6)

معاملات ارتباط بیرسون لعبارات البُعد الرابع (متابعة الخطة وتقویمها) بالدرجة الکلیة للبعد نفسه وبالدرجة الکلیة للمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالبُعد

معامل الارتباط بالدرجة الکلیة للمحور

1

0.894**

0.855**

2

0.730**

0.734**

3

0.847**

0.813**

4

0.888**

0.851**

5

0.331*

0.217*

6

0.84**

0.798**

7

0.858**

0.85**

 ** دالة عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل.

 

 

صدق الاتساق الداخلی للمحور الثانی:

مستوى ممارسة القائدات التربویات للشفافیة الاداریة 

جدول رقم (7)

معاملات الارتباط بین درجة کل فقرة من فقرات المحور الثانی بالدرجة الکلیة للمحور.

رقم العبارة

معامل الارتباط بالدرجة الکلیة للمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالدرجة الکلیة للمحور

1

0.678**

9

0.795**

2

0.835**

10

0.862**

3

0.846**

11

0.834**

4

0.798**

12

0.899**

5

0.741**

13

0.895**

6

0.855**

14

0.82**

7

0.747**

15

0.76**

8

0.761**

16

0.805**

** دالة عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل.

یتضح من الجداول السابقة أن قیم معاملات الارتباط بین درجة الفقرة ودرجة البُعد الذی تنتمی إلیه الفقرة قیم عالیة، وأن قیم معاملات الارتباط بین درجة الفقرة والدرجة الکلیة للمحور (الذی تنتمی إلیه الفقرة هی قیم عالیة وجمیعها موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01)، مما یعنی وجود درجة عالیة من الاتساق الداخلی بما یعکس درجة عالیة من الصدق لفقرات الاستبانة.

ثبات أداة الدراسة:

     لقیاس مدى ثبات أداة الدراسة (الاستبانة) تم استخدام (معادلة ألفا کرونباخ Cronbach'a Alpha) للتأکد من ثبات أداة الدراسة، حیث طبقت المعادلة على لقیاس الصدق البنائی والجدول رقم (8) یوضح معاملات ثبات أداة الدراسة:

جدول رقم (8):

معامل ألفا کرونباخ لقیاس ثبات أداة الدراسة.

محاور الاستبانة

عدد العبارات

ثبات المحور

المحور الأول: مستوى ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی

18

0.958

المحور الثانی: مستوى ممارسة القائدات التربویات للشفافیة الاداریة 

16

0.964

الثبات العام لمحاور الدراسة

34

0.978

یتضح من الجدول رقم (8) أن معامل الثبات لمحاور الدراسة عالی حیث یتراوح بین (0.958-0.964) وبلغ معامل الثبات العام (0.978) وهذا یدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجة عالیة من الثبات یمکن الاعتماد علیها فی التطبیق المیدانی للدراسة.

أسالیب المعالجة الإحصائیة.

سابعا: الأسلوب الإحصائی المستخدم:

لتحقیق أهداف الدراسة وتحلیل البیانات التی تم تجمیعها، فقد تم استخدام العدید من الأسالیب الإحصائیة المناسبة باستخدام الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (Statistical Package for Social Sciences) والتی یرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS). وذلک بعد أن تم ترمیز وإدخال البیانات إلى الحاسب الآلی.

ولتحدید طول خلایا المقیاس الخماسی (الحدود الدنیا والعلیا) المستخدم فی محاور الدراسة، تم حساب المدى (5-1=4)، ثم تقسیمه على عدد خلایا المقیاس للحصول على طول الخلیة الصحیح أی (4/5= 0.80) بعد ذلک تم إضافة هذه القیمة إلى أقل قیمة فی المقیاس وذلک لتحدید الحد الأعلى لهذه الخلیة، وهکذا أصبح طول الخلایا کما یلی فی الجدول التالی:

جدول رقم (9)

طریقة تصحیح المقیاس

البدیل

وزنه

قیمة المتوسط الحسابی

ضعیفة جداً

1

من 1.00 الى 1.80

ضعیفة

2

من 1.81 الى 2.60

متوسطة

3

من 2.61 الى 3.40

عالیة

4

من 3.410 الى 4.20

عالیة جداً

5

من 4.21 الى 5.00

وبعد ذلک تم حساب المقاییس الإحصائیة التالیة:

1-التکرارات والنسب المئویة للتعرف على الخصائص الشخصیة والوظیفیة لأفراد عینة الدراسة وتحدید استجابات أفرادها تجاه عبارات المحاور الرئیسة التی تتضمنها         أداة الدراسة.

3-المتوسط الحسابی "Mean" وذلک لمعرفة مدى ارتفاع أو انخفاض استجابات أفراد عینة الدراسة عن المحاور الرئیسة (متوسط العبارات)، مع العلم بأنه یفید فی ترتیب المحاور حسب أعلى متوسط حسابی.

4-الانحراف المعیاری "Standard Deviation" للتعرف على مدى انحراف استجابات أفراد عینة الدراسة لکل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة، ولکل محور من المحاور الرئیسة عن متوسطها الحسابی. ویلاحظ أن الانحراف المعیاری یوضح التشتت فی استجابات أفراد عینة الدراسة لکل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة، إلى جانب المحاور الرئیسة، فکلما اقتربت قیمته من الصفر ترکزت الاستجابات وانخفض تشتتها بین المقیاس.

5-معامل الارتباط بیرسون person Correltion "": لمعرفة درجة الارتباط بین عبارات الاستبانة والمحور الذی تنتمی إلیه کل عبارة من عباراتها.

6-معامل ألفا کرونباخ (Cronch'lph): لاختبار مدى ثبات أداة الدراسة.

7-معامل الارتباط بیرسون person Correltion "": لمعرفة درجة الارتباط بین درجة ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی ودرجة ممارستهم للشفافیة الاداریة

ثامنا: إجراءات تطبیق أداة الدراسة:

1-لقد تم توزیع الاستبیانات على أفراد الدراسة، وقد تم الحصول على (50) استبانة صالحة للتحلیل، وتم ذلک خلال الفصل الدراسی الاول للعام 1437/1438هـ.

2-وبعد ذلک تم إدخال البیانات، ومعالجتها إحصائیاً بالحاسب الآلی عن طریق برنامج (SPSS) ومن ثم قام الباحث بتحلیل البیانات واستخراج النتائج.

عرض نتائج الدراسة ومناقشتها.

تمهید:

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التعرف على مستوى ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی من وجهة نظر المعلمات، التعرف على مستوى ممارسة القائدات التربویات للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات، کذلک التعرف على العلاقة بین درجة ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی والشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات.

ولتحقیق هذه الأهداف سعت الدراسة إلى الإجابة على الأسئلة التالیة:

1-ما مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی من وجهة نظر المعلمات؟

2-ما مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات؟

3-هل هناک علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بین درجة ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی ودرجة ممارستهم للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات؟

السؤال الأول: ما مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی من وجهة نظر المعلمات؟

للإجابة على ما مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی من وجهة نظر المعلمات، فقد تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لاستجابات أفراد الدراسة على أبعاد (مستوى ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی)، وجاءت النتائج کما یوضحها الجداول التالیة:  

أولا: البعد الأول (إعداد الخطة (

جدول رقم (10)

استجابات أفراد عینة الدراسة على عبارات بعُد " إعداد الخطة "

 

العبارات

التکرار

مدى التوفر

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبه

اتجاه التوفر

النسبة

منخفض جداً

منخفض

متوسطة

عالی

عالی جداً

1

دراسة الامکانات المادیة والاجتماعیة والبشریة فی المدرسة

ت

1

4

26

14

5

3.36

0.85

1

متوسطة

%

2

8

52

28

10

2

دراسة حاجات المتعلمین

ت

3

3

26

13

5

3.28

0.95

3

متوسطة

%

6

6

52

26

10

3

دراسة حاجات المعلمات

ت

2

6

28

11

3

3.14

0.86

5

متوسطة

%

4

12

56

22

6

4

اشراک المعلمات فی اعداد الخطة

ت

7

14

15

7

7

2.86

1.25

6

متوسطة

%

14

28

30

14

14

5

مناسبة الخطة للواقع المدرسی

ت

3

7

21

15

4

3.20

0.99

4

متوسطة

%

6

14

42

30

8

6

شمول الخطة لجمیع مدخلات النظام التعلیمی (طالبات، معلمات... الخ

ت

2

4

24

16

4

3.32

0.89

2

متوسطة

%

4

8

48

32

8

المتوسط الحسابی

3.19

0.80

متوسطة

 

یتضح من الجدول ما یلی: -

 یتضمن بعد (إعداد الخطة) على (6) فقرات وجاءت استجابات أفراد الدراسة على (جمیع فقرات البعد) بدرجة متوسطة وهی الفقرات رقم (1-6-2-5-3-4) حیث تراوحت متوسطاتهم الحسابیة من (2.86 الى 3.36) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة من فئات المقیاس المتدرج الخماسی والتی تتراوح ما بین (2.61 إلى 3.40) وتشیر إلى خیار (متوسطة) بالنسبة لأداة الدراسة.

ثانیا: وتشیر النتیجة السابقة إلى أن هناک تقارب فی استجابات عینة أفراد الدراسة على بعد (إعداد الخطة)، حیث أن المتوسط الحسابی لهم یتراوح ما بین (2.86 الى 3.36)         وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة من فئات المقیاس المتدرج الخماسی والتی تتراوح ما بین (2.61 إلى 3.40) وتشیر  إلى خیار(متوسطة) بالنسبة لأداة الدراسة، ویلاحظ أن متوسط الموافقة العام على عبارات بعد (إعداد الخطة) قد بلغ (3.19 درجه من 5)، والتی تشیر إلى خیار (متوسطة) بالنسبة لأداة الدراسة.

ثالثا: یتضح کذلک من الجدول أنه یمکن ترتیب عبارات بعد (إعداد الخطة) من وجهة نظر أفراد الدراسة أنفسهن، ترتیبا تنازلیا کما یلی:

1-جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (1) وهی "دراسة الامکانات المادیة والاجتماعیة والبشریة فی المدرسة " بالمرتبة الأولى وبدرجة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.36) وانحراف معیاری (0.85) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یقمن بدراسة الامکانات المادیة والاجتماعیة والبشریة فی المدرسة بدرجة متوسطة.

2- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (6) وهی" شمول الخطة لجمیع مدخلات النظام التعلیمی (طالبات، معلمات...الخ " بالمرتبة الثانیة وبدرجة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.32) وانحراف معیاری (0.89) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان شمول الخطة لجمیع مدخلات النظام التعلیمی (طالبات، معلمات. ...الخ) ممارس بدرجة متوسطة لدى القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض.

3- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (2) وهی" دراسة حاجات المتعلمین " بالمرتبة الثالثة وبدرجة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.28) وانحراف معیاری (0.95) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یدرسن حاجات المتعلمین بدرجة متوسطة.

4- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (5) وهی" مناسبة الخطة للواقع المدرسی " بالمرتبة الرابعة وبدرجة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.20) وانحراف معیاری (0.99).

5- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (3) وهی" دراسة حاجات المعلمات" بالمرتبة الخامسة وبدرجة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.14) وانحراف معیاری (0.86).

6- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (4) وهی" دراسة حاجات المعلمات" بالمرتبة السادسة وبدرجة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (2.86) وانحراف معیاری (1.25)   

نستخلص مما سبق أن المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على بعد(إعداد الخطة) قد بلغ (3.19 درجه من 5) وهذا المتوسط یقع بالفئة الثالثة من فئات المقیاس الخماسی والتی تشیر إلى درجة ممارسة متوسطة على أداة الدراسة وهذا یعنی أن أفراد الدراسة یرون        ان بعد "اعداد الخطة " ممارس بدرجة متوسطة من قبل القائدات التربویات فی مدارس        شرق الریاض.

ثانیاً: البعد الثانی (اقرار الخطة)

جدول رقم (11)

استجابات أفراد عینة الدراسة على عبارات بعُد " اقرار الخطة "

م

العبارات

التکرار

مدى التوفر

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبه

اتجاه التوفر

النسبة

منخفض جداً

منخفض

متوسطة

عالی

عالی جداً

1

ترتیب برامج الخطة المدرسیة ومشروعاتها حسب الاولویات

ت

1

3

20

17

9

3.60

0.93

1

عالی

%

2

6

40

34

18

2

مرونة الخطة لاستیعاب کافة التغییرات والاحتیاجات الخاصة بالمدرسة

ت

1

6

22

16

5

3.36

0.90

3

متوسطة

%

2

12

44

32

10

3

التزام القائدة بالتقید ببرامج الخطة

ت

2

2

19

20

7

3.56

0.93

2

عالی

%

4

4

38

40

14

المتوسط الحسابی

3.51

0.83

عالی

یتضح من الجدول ما یلی: -

 یتضمن بعد (اقرار الخطة )على (3) فقرات وجاءت استجابات أفراد الدراسة على (فقرتین من فقرات البعد) بدرجة ممارسة (عالیة) وهى الفقرات رقم (1،3) حیث بلغ متوسطهما الحسابی (3.60، 3.56) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی التی تتراوح متوسطاتها بین (3.41 الى 4.21) ویشیر الى درجة ممارسة(عالیة) ، فی حین جاءت استجابات أفراد الدراسة على (فقرة واحدة) بدرجة ممارسة (متوسطة) وهى الفقرة رقم (2) حیث بلغ متوسطها الحسابی (3.36) وهذا المتوسط یقع بالفئة الثالثة من فئات المقیاس المتدرج الخماسی والتی تتراوح ما بین (2.61 إلى 3.40) وتشیر إلى درجة ممارسة (متوسطة) بالنسبة لأداة الدراسة.

ثانیا: وتشیر النتیجة السابقة إلى أن هناک تقارب فی استجابات عینة أفراد الدراسة على بعد (اقرار الخطة)، حیث أن المتوسط الحسابی لهم یتراوح ما بین (3.36 الى 3.60) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة والرابعة من فئات المقیاس المتدرج الخماسی وتشیر إلى خیار(متوسطة/عالیة) بالنسبة لأداة الدراسة، ویلاحظ أن متوسط الموافقة العام على عبارات بعد (اقرار الخطة) قد بلغ (3.51 درجه من 5)، والتی تشیر إلى درجة ممارسة (عالیة) بالنسبة لأداة الدراسة.

ثالثا: یتضح کذلک من الجدول أنه یمکن ترتیب عبارات بعد (اقرار الخطة) من وجهة نظر أفراد الدراسة أنفسهن، ترتیبا تنازلیا کما یلی:

1-جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (1) وهی" ترتیب برامج الخطة المدرسیة ومشروعاتها حسب الاولویات " بالمرتبة الأولى وبدرجة ممارسة (عالیة)، بمتوسط حسابی (3.60) وانحراف معیاری (0.93) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یقمن بترتیب برامج الخطة المدرسیة ومشروعاتها حسب الاولویات بدرجة ممارسة عالیة.

2- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (3) وهی" التزام القائدة بالتقید ببرامج الخطة" بالمرتبة الثانیة وبدرجة ممارسة (عالیة)، بمتوسط حسابی (3.56) وانحراف معیاری (0.93) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات فی مدارس شرق الریاض یلتزمن بالتقید ببرامج الخطة بدرجة عالیة.

3- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (2) وهی" مرونة الخطة لاستیعاب کافة التغییرات والاحتیاجات الخاصة بالمدرسة " بالمرتبة الثالثة وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.36) وانحراف معیاری (0.90) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان مرونة الخطة لاستیعاب کافة التغییرات والاحتیاجات الخاصة بالمدرسة ممارس بدرجة متوسطة لدى القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض.

نستخلص مما سبق أن المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على بعد (اقرار الخطة) قد بلغ (3.51 درجه من 5) وهذا المتوسط یقع بالفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی والتی تشیر إلى درجة ممارسة عالیة على أداة الدراسة وهذا یعنی أن أفراد الدراسة یرون ان بعد "اقرار الخطة " ممارس بدرجة عالیة من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض.

ثالثاً: البعد الثالث (تنفیذ الخطة المدرسیة)

جدول رقم (12)

استجابات أفراد عینة الدراسة على عبارات بعُد " تنفیذ الخطة المدرسیة "

م

العبارات

التکرار

مدى التوفر

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبه

اتجاه التوفر

النسبة

منخفض جداً

منخفض

متوسطة

عالی

عالی جداً

1

تهیئة البیئة الداخلیة والخارجیة عند تنفیذ الخطة

ت

2

2

22

19

5

3.46

0.89

1

عالی

%

4

4

44

38

10

2

توزیع المسؤولیات والواجبات على المعلمات والعاملات بالمدرسة بشکل واضح ومحدد

ت

3

6

16

20

5

3.36

1.03

2

متوسطة

%

6

12

32

40

10

المتوسط الحسابی

3.41

0.87

عالی

یتضح من الجدول ما یلی: -

 یتضمن بعد (تنفیذ الخطة المدرسیة)على (فقرتین) وجاءت استجابات أفراد الدراسة على (فقرة) بدرجة ممارسة (عالیة) وهى الفقرة رقم (1) حیث بلغ متوسطها الحسابی (3.46) وهذا المتوسط یقع بالفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی التی تتراوح متوسطاتها بین (3.41 الى 4.21) وتشیر الى درجة ممارسة (عالیة ) ، فی حین جاءت استجابات أفراد الدراسة على (الفقرة الاخرى) بدرجة ممارسة (متوسطة) وهى الفقرة رقم (2) حیث بلغ متوسطها الحسابی (3.36) وهذا المتوسط یقع بالفئة الثالثة من فئات المقیاس المتدرج الخماسی والتی تتراوح ما بین (2.61 إلى 3.40) وتشیر إلى درجة ممارسة(متوسطة) بالنسبة لأداة الدراسة.

ثانیا: وتشیر النتیجة السابقة إلى أن هناک تقارب فی استجابات عینة أفراد الدراسة على بعد (تنفیذ الخطة المدرسیة)، حیث أن المتوسط الحسابی لهم (3.36، 3.46) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة والرابعة من فئات المقیاس المتدرج الخماسی وتشیر إلى خیار(متوسطة/عالیة) بالنسبة لأداة الدراسة، ویلاحظ أن متوسط الموافقة العام على عبارات بعد (تنفیذ الخطة المدرسیة) قد بلغ (3.41 درجه من 5)، والتی تشیر إلى درجة ممارسة (عالیة) بالنسبة لأداة الدراسة.

ثالثا: یتضح کذلک من الجدول أنه یمکن ترتیب عبارات بعد (تنفیذ الخطة المدرسیة) من وجهة نظر أفراد الدراسة أنفسهن، ترتیبا تنازلیا کما یلی:

1-جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (1) وهی" تهیئة البیئة الداخلیة والخارجیة عند تنفیذ الخطة " بالمرتبة الأولى وبدرجة ممارسة (عالیة)، بمتوسط حسابی (3.46) وانحراف معیاری (0.89) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یقمن بتهیئة البیئة الداخلیة والخارجیة عند تنفیذ الخطة بدرجة ممارسة عالیة.

2- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (2) وهی" توزیع المسؤولیات والواجبات على المعلمات والعاملات بالمدرسة بشکل واضح ومحدد " بالمرتبة الثانیة وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.56) وانحراف معیاری (1.03) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات فی مدارس شرق الریاض یقمن بتوزیع المسؤولیات والواجبات على المعلمات والعاملات بالمدرسة بشکل واضح ومحدد بدرجة متوسطة

نستخلص مما سبق أن المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على بعد (تنفیذ الخطة المدرسیة) قد بلغ (3.41 درجه من 5) وهذا المتوسط یقع بالفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی والتی تشیر إلى درجة ممارسة عالیة على أداة الدراسة وهذا یعنی أن أفراد الدراسة یرون ان بعد " تنفیذ الخطة المدرسیة " ممارس بدرجة عالیة من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض.

رابعاً: البعد الرابع (متابعة الخطة وتقویمها)

جدول رقم (13)

استجابات أفراد عینة الدراسة على عبارات بعُد " متابعة الخطة وتقویمها "

م

 

 

العبارات

    التکرار

 

مدى التوفر

  المتوسط الحسابی

 الانحراف المعیاری

الرتبه

 اتجاه

 التوفر

النسبة

منخفض جداً

منخفض

متوسطة

عالی

عالی جداً

1

مناسبتها مع الامکانات المادیة والبشریة فی المدرسة

ت

2

5

19

18

6

3.42

0.97

4

عالی

%

4

10

38

36

12

2

مراعاة الخطة المدرسیة للبرنامج الزمنی المدرسی

ت

2

1

17

25

5

3.60

0.86

3

عالی

%

4

2

34

50

10

3

وضع حلول مناسبة لمواجهة المشکلات التی تعیق تنفیذ الخطة

ت

1

6

23

12

8

3.40

0.97

5

متوسطة

%

2

12

46

24

16

4

الاشراف على تنفیذ الخطة ومتابعتها

ت

1

4

17

20

8

3.60

0.93

2

عالی

%

2

8

34

40

16

5

عدد الطلبة فی الصفوف یؤثر على عملیة المتابعة والتقویم للخطة

ت

0

6

15

17

12

3.70

0.97

1

عالی

%

0

12

30

34

24

6

وضع الحلول المناسبة لتلافی المشکلات التی تعترض تنفیذ الخطة المستقبلیة

ت

2

12

19

12

5

3.12

1.02

7

متوسطة

%

4

24

38

24

10

7

مواجهة الصعوبات التی تواجه مراحل تنفیذ الخطة والتغلب علیها

ت

2

4

24

15

5

3.34

0.92

6

متوسطة

%

4

8

48

30

10

المتوسط الحسابی

3.45

0.73

عالی

 

یتضح من الجدول ما یلی: -

 یتضمن بعد (متابعة الخطة وتقویمها )على (7) فقرات وجاءت استجابات أفراد الدراسة على (4 فقرات) من فقرات البعد بدرجة ممارسة (عالیة) وهى الفقرات رقم (5-4-2-1) حیث تراوحت متوسطاتهم الحسابیة من (3.42، 3.70) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی التی تتراوح متوسطاتها بین (3.41 الى 4.21) ویشیر الى درجة ممارسة (عالیة ) ، فی حین جاءت استجابات أفراد الدراسة على (3) فقرات من فقرات المحور بدرجة ممارسة (متوسطة) وهى الفقرات رقم (3-7-6) حیث تراوحت متوسطاتهم الحسابیة من (3.12 الى3.40) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة من فئات المقیاس المتدرج الخماسی والتی تتراوح ما بین (2.61 إلى 3.40) وتشیر إلى درجة ممارسة(متوسطة) بالنسبة لأداة الدراسة،.

ثانیا: وتشیر النتیجة السابقة إلى أن هناک تقارب فی استجابات عینة أفراد الدراسة على بعد (متابعة الخطة وتقویمها)، حیث أن المتوسط الحسابی لهم یتراوح ما بین (3.12 الى 3.70) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة والرابعة من فئات المقیاس المتدرج الخماسی وتشیر إلى خیار(متوسطة/عالیة) بالنسبة لأداة الدراسة، ویلاحظ أن متوسط الموافقة العام على عبارات بعد (متابعة الخطة وتقویمها) قد بلغ (3.45 درجه من 5)، والتی تشیر إلى درجة ممارسة (عالیة) بالنسبة لأداة الدراسة.

ثالثا: یتضح کذلک من الجدول أنه یمکن ترتیب عبارات بعد (متابعة الخطة وتقویمها) من وجهة نظر أفراد الدراسة أنفسهن، ترتیبا تنازلیا کما یلی:

1-جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (5) وهی" عدد الطلبة فی الصفوف یؤثر على عملیة المتابعة والتقویم للخطة " بالمرتبة الأولى وبدرجة ممارسة (عالیة)، بمتوسط حسابی (3.70) وانحراف معیاری (0.97) وهذا یعنى أن المعلمات یرون عدد الطلبة فی الصفوف یؤثر على عملیة المتابعة والتقویم للخطة بدرجة عالیة.

2- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (4) وهی" الاشراف على تنفیذ الخطة ومتابعتها " بالمرتبة الثانیة وبدرجة ممارسة (عالیة)، بمتوسط حسابی (3.60) وانحراف معیاری (0.93) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یقمن بالإشراف على تنفیذ الخطة ومتابعتها بدرجة عالیة.

3- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (2) وهی" مراعاة الخطة المدرسیة للبرنامج الزمنی المدرسی " بالمرتبة الثالثة وبدرجة ممارسة (عالیة)، بمتوسط حسابی (3.60) وانحراف معیاری (0.86) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان مراعاة الخطة المدرسیة للبرنامج الزمنی المدرسی ممارس لدى القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض بدرجة عالیة.

4- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (1) وهی" مناسبتها مع الامکانات المادیة والبشریة فی المدرسة " بالمرتبة الرابعة وبدرجة ممارسة (عالیة)، بمتوسط حسابی (3.42) وانحراف معیاری (0.97) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یراعین ان تکون الخطة الدراسیة متناسبة مع الامکانات المادیة والبشریة فی المدرسة بدرجة عالیة.

5- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (3) وهی" وضع حلول مناسبة لمواجهة المشکلات التی تعیق تنفیذ الخطة " بالمرتبة الخامسة وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.40) وانحراف معیاری (0.97) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یراعین وضع حلول مناسبة لمواجهة المشکلات التی تعیق تنفیذ الخطة بدرجة متوسطة.

6- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (7) وهی" مواجهة الصعوبات التی تواجه مراحل تنفیذ الخطة والتغلب علیها " بالمرتبة السادسة وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.34) وانحراف معیاری (0.92) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یواجهن الصعوبات التی تواجه مراحل تنفیذ الخطة والتغلب علیها بدرجة متوسطة.

7- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (6) وهی" وضع الحلول المناسبة لتلافی المشکلات التی تعترض تنفیذ الخطة المستقبلیة " بالمرتبة السابعة وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.12) وانحراف معیاری (1.02) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یضعن الحلول المناسبة لتلافی المشکلات التی تعترض تنفیذ الخطة المستقبلیة بدرجة متوسطة.

 نستخلص مما سبق أن المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على بعد (متابعة الخطة وتقویمها) قد بلغ (3.45 درجه من 5) وهذا المتوسط یقع بالفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی والتی تشیر إلى درجة ممارسة عالیة على أداة الدراسة وهذا یعنی أن أفراد الدراسة یرون ان بعد " متابعة الخطة وتقویمها " ممارس بدرجة عالیة من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض

عرض نتائج ومناقشة السؤال الثانی:

السؤال الثانی: ما مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات؟

للإجابة على ما مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات، فقد تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لاستجابات أفراد الدراسة على مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات، وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول التالی: 

 

جدول رقم (14)

استجابات أفراد عینة الدراسة على عبارات محور " مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات "

م

العبارات

التکرار

مدى التوفر

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبه

اتجاه التوفر

النسبة

منخفض جداً

منخفض

متوسطة

عالی

عالی جداً

1

إطلاع العاملات فی المدرسة على القوانین والتشریعات فور صدورها

ت

1

6

14

20

9

3.60

0.99

1

عالی

%

2

12

28

40

18

2

تزوید العاملات فی المدرسة بالمعلومات التی یحتاجون الیها فی الوقت المناسب

ت

3

5

20

16

6

3.34

1.02

4

متوسطة

%

6

10

40

32

12

3

مشارکة العاملات فی المدرسة فی عملیة صنع القرارات

ت

7

11

17

10

5

2.90

1.18

15

متوسطة

%

14

22

34

20

10

4

الاعلان عن القرارات التی یتخذها بصورة واضحة

ت

3

4

21

15

7

3.38

1.03

2

متوسطة

%

6

8

42

30

14

5

وضع صنادیق خاصة بالشکاوى والاقتراحات فی اماکن مختلفة فی المدرسة

ت

12

7

18

10

3

2.70

1.22

16

متوسطة

%

24

14

36

20

6

6

إعطاء وقتا کافیا للتعرف على احتیاجات منسوبی المدرسة

ت

6

9

20

11

4

2.96

1.11

14

متوسطة

%

12

18

40

22

8

7

إیجاد نظام اتصال مفتوح بین منسوبات المدرسة والوحدات الاداریة العلیا

ت

6

6

16

18

4

3.16

1.13

9

متوسطة

%

12

12

32

36

8

8

تطبیق نظام المساءلة الاداریة بموضوعیة تامة

ت

6

1

18

19

6

3.36

1.12

3

متوسطة

%

12

2

36

38

12

9

 

 

 

 

إتباع أسساً واضحة لتقییم الاداء ومنح الحوافز والمکافآت

ت

4

4

21

15

6

3.30

1.05

5

متوسطة

%

8

8

42

30

12

 

 

م

العبارات

التکرار

مدى التوفر

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبه

اتجاه التوفر

النسبة

منخفض جداً

منخفض

متوسطة

عالی

عالی جداً

10

تشجیع العاملات فی المدرسة على الانفتاح على المجتمع المحلی

ت

5

6

19

14

6

3.20

1.12

8

متوسطة

%

10

12

38

28

12

11

اطلاع اولیاء الامور بشکل مستمر ومنظم على وضع بناتهم

ت

2

7

22

14

5

3.26

0.96

6

متوسطة

%

4

14

44

28

10

12

تقدیم المعلومات بشفافیة کافیة الى جمیع الاطراف ذات العلاقة ودون طلب منهم

ت

5

5

26

8

6

3.10

1.07

11

متوسطة

%

10

10

52

16

12

13

العمل على ازالة الغموض فی التشریعات والقوانین المتعلقة بالمجتمع الخارجی من خلال توضیحها لهم

ت

6

6

24

10

4

3.00

1.07

12

متوسطة

%

12

12

48

20

8

14

الحرص على مشارکة أولیاء الامور وأفراد المجتمع المحلی فی اجتماعات المدرسة

ت

5

5

24

12

4

3.10

1.04

10

متوسطة

%

10

10

48

24

8

15

الایمان بحق المجتمع الخارجی بالمراقبة والحصول على المعلومات الکافیة حول عمل المدرسة

ت

2

11

25

10

2

2.98

0.87

13

متوسطة

%

4

22

50

20

4

16

التعاون مع مختلف المؤسسات من اجل تحسین البرامج والخدمات التی تقدمها المدرسة

ت

4

6

20

14

6

3.24

1.08

7

متوسطة

%

8

12

40

28

12

المتوسط الحسابی

3.16

0.86

متوسطة

 

یتضح من الجدول ما یلی: -

 یتضمن محور (مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات)على (16) فقرة وجاءت استجابات أفراد الدراسة على (فقرة واحدة) من فقرات المحور بدرجة ممارسة (عالیة) وهى الفقرة رقم (1) حیث بلغ متوسطها الحسابی (3.60) وهذا المتوسط یقع بالفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی التی تتراوح متوسطاتها بین (3.41 الى 4.21) ویشیر الى درجة ممارسة (عالیة ) ، فی حین جاءت استجابات أفراد الدراسة على (15) فقرة من فقرات المحور بدرجة ممارسة (متوسطة) وهى الفقرات رقم (4-8-2-9-11-16-10-7-14-12-13-15-6-3-5) حیث تراوحت متوسطاتهم الحسابیة من (2.70 الى3.38) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة من فئات المقیاس المتدرج الخماسی والتی تتراوح ما بین (2.61 إلى 3.40) وتشیر إلى درجة ممارسة(متوسطة) بالنسبة لأداة الدراسة.

ثانیا: وتشیر النتیجة السابقة إلى أن هناک تفاوت فی استجابات عینة أفراد الدراسة على محور (مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات)، حیث أن المتوسط الحسابی لهم یتراوح ما بین (2.70 الى 3.60) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة والرابعة من فئات المقیاس المتدرج الخماسی وتشیر إلى خیار(متوسطة/عالیة) بالنسبة لأداة الدراسة ، ویلاحظ أن متوسط الموافقة العام على عبارات محور (مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات) قد بلغ( 3.16 درجه من 5) ، والتی تشیر إلى درجة ممارسة (متوسطة) بالنسبة لأداة الدراسة.

ثالثا: یتضح کذلک من الجدول أنه جاءت استجابات افراد الدراسة على اعلى خمس          فقرات من فقرات محور (مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات) من وجهة نظر أفراد الدراسة أنفسهن،         ترتیبا تنازلیا کما یلی:

1-جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (1) وهی" إطلاع العاملات فی المدرسة على القوانین والتشریعات فور صدورها " بالمرتبة الأولى وبدرجة ممارسة (عالیة)، بمتوسط حسابی (3.60) وانحراف معیاری (0.99) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یطلعن العاملات فی المدرسة على القوانین والتشریعات فور صدورها بدرجة عالیة.

2- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (4) وهی" الاعلان عن القرارات التی یتخذنها بصورة واضحة " بالمرتبة الثانیة وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.38) وانحراف معیاری (1.03) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یعلن عن القرارات التی یتخذنها بصورة واضحة بدرجة متوسطة.

3- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (8) وهی" تطبیق نظام المساءلة الاداریة بموضوعیة تامة " بالمرتبة الثالثة وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.36) وانحراف معیاری (1.12) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یطبقن نظام المساءلة الاداریة بموضوعیة تامة بدرجة متوسطة.

4- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (2) وهی" تزوید العاملات فی المدرسة بالمعلومات التی یحتاجون الیها فی الوقت المناسب " بالمرتبة الرابعة وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.34) وانحراف معیاری (1.02) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یزودن العاملات فی المدرسة بالمعلومات التی یحتاجون الیها فی الوقت المناسب بدرجة متوسطة.

5- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (9) وهی" إتباع أسساً واضحة لتقییم الاداء ومنح الحوافز والمکافآت " بالمرتبة الخامسة وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.30) وانحراف معیاری (1.05) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یتبعن أسساً واضحة لتقییم الاداء ومنح الحوافز والمکافآت بدرجة متوسطة.

 کذلک جاءت استجابات افراد الدراسة على أقل خمس فقرات من فقرات محور (مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات) من وجهة نظر أفراد الدراسة أنفسهن، ترتیبا تنازلیا کما یلی:

1-جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (5) وهی" وضع صنادیق خاصة بالشکاوى والاقتراحات فی اماکن مختلفة فی المدرسة " بالمرتبة السادسة عشر وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (2.70) وانحراف معیاری (1.22) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یضعن صنادیق خاصة بالشکاوى والاقتراحات فی اماکن مختلفة فی المدرسة.

2- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (3) وهی" مشارکة العاملات فی المدرسة فی عملیة صنع القرارات" بالمرتبة الخامسة عشر وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (2.90) وانحراف معیاری (1.18) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یشارکن العاملات فی المدرسة فی عملیة صنع القرارات بدرجة متوسطة.

3- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (6) وهی" إعطاء وقتا کافیا للتعرف على احتیاجات منسوبی المدرسة   " بالمرتبة الرابعة عشر وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (2.96) وانحراف معیاری (1.11) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یعطین وقتا کافیا للتعرف على احتیاجات منسوبی المدرسة بدرجة متوسطة.

4- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (15) وهی" الایمان بحق المجتمع الخارجی بالمراقبة والحصول على المعلومات الکافیة حول عمل المدرسة " بالمرتبة الثالثة عشر وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (2.98) وانحراف معیاری (0.87) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یؤمن بحق المجتمع الخارجی بالمراقبة والحصول على المعلومات الکافیة حول عمل المدرسة بدرجة متوسطة.

5- جاءت استجابات أفراد الدراسة على الفقرة رقم (13) وهی" العمل على ازالة الغموض فی التشریعات والقوانین المتعلقة بالمجتمع الخارجی من خلال توضیحها لهم " بالمرتبة الثانیة عشر وبدرجة ممارسة (متوسطة)، بمتوسط حسابی (3.00) وانحراف معیاری (1.07) وهذا یعنى أن المعلمات یرون ان القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض یعملن على ازالة الغموض فی التشریعات والقوانین المتعلقة بالمجتمع الخارجی من خلال توضیحها لهم بدرجة متوسطة.

نستخلص مما سبق أن المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على محور (مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات) قد بلغ (3.16 درجه من 5) وهذا المتوسط یقع بالفئة الثالثة من فئات المقیاس الخماسی والتی تشیر إلى درجة ممارسة متوسطة على أداة الدراسة وهذا یعنی أن أفراد الدراسة من المعلمات یرون ان الشفافیة الاداریة ممارسة بدرجة متوسطة من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض وتتلخص تلک الشفافیة فی الآتی: -

-         إطلاع العاملات فی المدرسة على القوانین والتشریعات فور صدورها

-         الاعلان عن القرارات التی یتخذها بصورة واضحة

-         تطبیق نظام المساءلة الاداریة بموضوعیة تامة

-         تزوید العاملات فی المدرسة بالمعلومات التی یحتاجون الیها فی الوقت المناسب

-         إتباع أسساً واضحة لتقییم الاداء ومنح الحوافز والمکافآت

-         اطلاع اولیاء الامور بشکل مستمر ومنظم على وضع بناتهم

السؤال الثالث: هل هناک علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة         (α 0.05) بین درجة ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی ودرجة ممارستهم للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات؟

للإجابة على السؤال هل علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بین درجة ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی ودرجة ممارستهم للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات، تم استخدم معامل ارتباط بیرسون والمبینة نتائجه فی جدول (15)


جدول (15)

معامل ارتباط بیرسون بین ابعاد التخطیط المدرسی وممارسة الشفافیة الاداریة لدى القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض

أبعاد ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی

ممارسة الشفافیة الاداریة

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

القرار الاحصائی

إعداد الخطة

0.840

0.00

علاقة طردیة ذات دلالة احصائیة

اقرار الخطة

0.793

0.00

علاقة طردیة ذات دلالة احصائیة

تنفیذ الخطة المدرسیة

0.709

0.00

علاقة طردیة ذات دلالة احصائیة

متابعة الخطة وتقویمها

0.829

0.00

علاقة طردیة ذات دلالة احصائیة

اجمالی ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی

0.873

0.00

علاقة طردیة ذات دلالة احصائیة

یتضح من خلال الجدول السابق أن قیم معاملات الارتباط بین جمیع المتغیرات المستقلة (أبعاد ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی) والمتغیر التابع (ممارسة الشفافیة الاداریة) دالة إحصائیا عند 0.01.، وانه توجد علاقة ارتباط (موجبة) بین المتغیرات المستقلة (ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی) والمتغیر التابع (وممارسة الشفافیة الاداریة) کما یأتی:

1- معامل ارتباط بیرسون بین بُعد إعداد الخطة وممارسة الشفافیة الاداریة یساوی (0.840) ومستوى الدلالة هو (0.00) أی أقل من مستوى الدلالة (0.05) مما یعنی وجود علاقة طردیة بین ممارسة إعداد الخطة من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض وممارسة الشفافیة الاداریة، بمعنى أنه کلما زاد ممارسة إعداد الخطة من قبل القائدات التربویات کلما زاد ممارسة الشفافیة الاداریة والعکس صحیح.

2- معامل ارتباط بیرسون بین بُعد اقرار الخطة وممارسة الشفافیة الاداریة یساوی (0.793) ومستوى الدلالة هو (0.00) أی أقل من مستوى الدلالة (0.05) مما یعنی وجود علاقة طردیة بین ممارسة اقرار الخطة من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض وممارسة الشفافیة الاداریة، بمعنى أنه کلما زاد ممارسة اقرار الخطة من قبل القائدات التربویات کلما زاد ممارسة الشفافیة الاداریة والعکس صحیح.

3- معامل ارتباط بیرسون بین بُعد تنفیذ الخطة المدرسیة وممارسة الشفافیة الاداریة یساوی (0.709) ومستوى الدلالة هو (0.00) أی أقل من مستوى الدلالة (0.05) مما یعنی وجود علاقة طردیة بین ممارسة تنفیذ الخطة المدرسیة من قبل القائدات التربویات        فی مدارس شرق الریاض وممارسة الشفافیة الاداریة، بمعنى أنه کلما زاد ممارسة       تنفیذ الخطة المدرسیة من قبل القائدات التربویات کلما زاد ممارسة الشفافیة الاداریة والعکس صحیح.

4- معامل ارتباط بیرسون بین بُعد متابعة الخطة وتقویمها وممارسة الشفافیة الاداریة یساوی (0.829) ومستوى الدلالة هو (0.00) أی أقل من مستوى الدلالة (0.05) مما یعنی وجود علاقة طردیة بین ممارسة متابعة الخطة وتقویمها من قبل القائدات التربویات      فی مدارس شرق الریاض وممارسة الشفافیة الاداریة، بمعنى أنه کلما زاد ممارسة  متابعة الخطة وتقویمها من قبل القائدات التربویات کلما زاد ممارسة الشفافیة الاداریة والعکس صحیح.

نستخلص من الجدول السابق أن معامل ارتباط بیرسون بین ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی وممارسة الشفافیة الاداریة یساوی (0.873) ومستوى الدلالة هو (0.00) أی أقل من مستوى الدلالة (0.05) مما یعنی وجود علاقة طردیة بین ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی ککل من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض وممارسة الشفافیة الاداریة، بمعنى أنه کلما زاد ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی من قبل القائدات التربویات کلما زاد ممارسة الشفافیة الاداریة والعکس صحیح.

ومن خلال نتائج معامل الارتباط اتضح أن أکثر الابعاد التخطیط المدرسی تأثیر على ممارسة الشفافیة الاداریة هی إعداد الخطة، متابعة الخطة وتقویمها

 

نتائج الدراسة وتوصیاتها

   تمهید:

یشتمل هذا الجزء على أهم النتائج التی توصلت إلیها، وأبرز التوصیات المقترحة فی ضوء تلک النتائج.

نتائج الدراسة:

أهم نتائج السؤال الأول: ما مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی من وجهة نظر المعلمات؟

1-یوجد تقارب فی استجابات عینة أفراد الدراسة على بعد (إعداد الخطة)، حیث أن المتوسط الحسابی لهم یتراوح ما بین (2.86 الى 3.36)

2- أن المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على بعد (إعداد الخطة) قد بلغ (3.19 درجه من 5) وهذا یعنی أن أفراد الدراسة یرون ان بعد "اعداد الخطة " ممارس بدرجة متوسطة من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض.

3-یوجد تقارب فی استجابات عینة أفراد الدراسة على بعد (اقرار الخطة)، حیث أن المتوسط الحسابی لهم یتراوح ما بین (3.36 الى 3.60).

4- أن المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على بعد (اقرار الخطة) قد بلغ (3.51 درجه من 5) وهذا یعنی أن أفراد الدراسة یرون ان بعد "اقرار الخطة " ممارس بدرجة عالیة من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض.

5- یوجد تقارب فی استجابات عینة أفراد الدراسة على بعد (تنفیذ الخطة المدرسیة)، حیث أن المتوسط الحسابی لهم (3.36، 3.46).

6- أن المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على بعد (تنفیذ الخطة المدرسیة) قد بلغ (3.41 درجه من 5) وهذا یعنی أن أفراد الدراسة یرون ان بعد " تنفیذ الخطة المدرسیة " ممارس بدرجة عالیة من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض.

7-یوجد تقارب فی استجابات عینة أفراد الدراسة على بعد (متابعة الخطة وتقویمها)، حیث أن المتوسط الحسابی لهم یتراوح ما بین (3.12 الى 3.70).

8- أن المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على بعد (متابعة الخطة وتقویمها) قد بلغ (3.45 درجه من 5) وهذا یعنی أن أفراد الدراسة یرون ان بعد " متابعة الخطة وتقویمها " ممارس بدرجة عالیة من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض.

أهم نتائج السؤال الثانی:السؤال الثانی:

ما مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات؟

1-یوجد تفاوت فی استجابات عینة أفراد الدراسة على محور (مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات)، حیث أن المتوسط الحسابی لهم یتراوح ما بین (2.70 الى 3.60).

2- المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على محور (مستوى ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات) قد بلغ (3.16 درجه من 5) وهذا المتوسط یقع بالفئة الثالثة من فئات المقیاس الخماسی والتی تشیر إلى درجة ممارسة متوسطة على أداة الدراسة وهذا یعنی أن أفراد الدراسة المعلمات یرون ان الشفافیة الاداریة ممارسة بدرجة متوسطة.

أهم نتائج السؤال الثالث:

هل هناک علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بین درجة ممارسة القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض للتخطیط المدرسی ودرجة ممارستهم للشفافیة الاداریة من وجهة نظر المعلمات؟

وجود علاقة طردیة بین ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی ککل من قبل القائدات التربویات فی مدارس شرق الریاض وممارسة الشفافیة الاداریة، بمعنى أنه کلما زاد ممارسة القائدات التربویات للتخطیط المدرسی من قبل القائدات التربویات کلما زاد ممارسة الشفافیة الاداریة والعکس صحیح. وأن أکثر الابعاد التخطیط المدرسی تأثیر على ممارسة الشفافیة الاداریة هی إعداد الخطة، متابعة الخطة وتقویمها.

ثانیا: تصور مقترح

فیضوءنتائجالدراسةتوصی الدراسة بالتوصیات التالیة:

  1. المشارکة فی وضع الخطط من قبل جمیع المستویات المعنیة.
  2. نشر وترسیخ ثقافة التخطیط بین جمیع افراد المنظمة.
  3. لابد ان توضع الخطط بحدود الامکانات المادیة والبشریة.
  4. تنظیم دورات تدریبیة للقائدات التربویات فی مجال التخطیط المدرسی لرفع مستواهن.
  5. اقامة ندوات تعرف بمفهوم الشفافیة الاداریة للقائدات التربویات تتضمن معنى الشفافیة واهمیتها فی العمل الاداری.
  6. إجراء المزید من الدراسات المستقبلیة منها على سبیل المثال:

1-      اجراء دراسة مماثلة علاقة التخطیط المدرسی بمتغیرات اخرى مثل اتخاذ القرارات.

2-      اجراء دراسة تحلیلیة عن دور التخطیط المدرسی فی تطویر العملیة التعلیمیة فی مدارس منطقة الریاض.

3-      اجراء دراسة حول مستوى الشفافیة الاداریة فی مراحل تعلیمیة اخرى کالابتدائی والثانوی.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

أولاً: المراجع العربیة:

الأحمدی، سامیة عمر. (2014). درجة توافر متطلبات التخطیط المدرسی لدى المدارس المطبقة لمشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام. رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى،        کلیة التربیة.

بنو ملحم، شفاء مصطفى. (2014). دور الشفافیة الإداریة فی تطویر العمل الإداری فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة أربد من وجهة نظر العاملین فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الیرموک، کلیة التربیة.

التویجری، صائب إسماعیل. (2015). مستوى وعی مدیری المدارس الثانویة الحکومیة بالتخطیط التعلیمی وعلاقته بمستوى ممارستهم للشفافیة الإداریة من وجهة نظر المدرسین فی محافظة دیالی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الشرق الأوسط، کلیة العلوم.

الثقفی، مستور محمد. (2016). دور التخطیط المدرسی فی تطویر الأداء من وجهة نظر القیادات التربویة بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة مکة المکرمة، جامعة أم القرى کلیة التربیة.

الجروانی، نادیة عبد الجواد. (2012). تصور تخطیطی مقترح لتفعیل تطبیق الشفافیة فی المؤسسات التعلیمیة. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، المجلد (1)، العدد (33)، ص167-213.

الحارثی، عبد الله محسن. (2014). درجة ممارسة مدیری مکاتب التربیة والتعلیم للشفافیة الإداریة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی لدى مدیری مدارس التعلیم العام من وجهة نظرهم بمحافظة الطائف. رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى.

الحبیس، خدیجة علی. (2011). واقع التخطیط المدرسی فی المدارس الثانویة الخاصة من ﻭﻬﺔ نظر رؤساء الأقسام التعلیمیة فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، کلیة العلوم التربویة والنفسیة.

حجی، أحمد إسماعیل. (2009). إدارة المدرسة وإدارة الصف. القاهرة: دار الفکر العربی.

الحشاش، خالد سعد. (2014). درجة تحقق الشفافیة الاداریة لدى مدیری مدیریات التربیة والتعلیم بمحافظة غزة وعلاقتها بأداء العاملین فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة.

حمادات، محمد حسن. (2013). درجة ممارسة الشفافیة فی القرارات الاداریة والصعوبات التی تواجهها لدى مدیری التربیة ومساعدیهم فی الاردن من وجهة نظر المشرفین التربویین. المجلة التربویة، المجلد (28)، العدد (109)، ص167-127.

رمزی، فهد عبد الرحمن. (2013). الإدارة بالشفافیة لدى مدیری مکاتب التربیة والتعلیم بمنطقة مکة المکرمة من وجهة نظر المدیرین والمشرفین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، المملکة العربیة السعودیة، مکة المکرمة، جامعة أ م القرى.

زریقات، محمد نایف ابو الکشک. (2006). التدریب على اعداد الخطط التربویة. عمان: دار جریر للنشر والتوزیع.

 السقا، امتثال.(2015).أساسیات التخطیط التربوی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

السکارنة، بلال خلف. (2011). الفساد الإداری. عمان: دار وائل للنشر.

الشمرانی، خلف عبد الله. (2014). الشفافیة الإداریة لدى مدیری المدارس بمحافظة بلقرن. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الباحة، کلیة التربیة.

الشمری، فوزیة صالح والمنصور سناء أحمد. (2015). مستوى الشفافیة الاداریة فی جامعة الامیرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد (16) العدد (2)، ص 369-398.

الطشة، غنیم محمود. (2014). الشفافیة الإداریة لدى الإدارات الأکادیمیة فی مؤسسات التعلیم العالی الرسمیة فی دولة الکویت. مجلة کلیة التربیة، المجلد (2)، العدد (32)، ص975-936.

الطلیسی، ربیع ابراهیم. (2014). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی لیبیا لوظیفة التخطیط وعلاقتها بمستوى أدائهم الوظیفی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان، کلیة العلوم التربویة والنفسیة.

عبابنة، صالح أحمد. (2015). التخطیط التربوی المعاصر النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

عثمان، محمد قدری. (2014). الشفافیة الإداریة. مجلة الفکر الشرطی، المجلد (23)، العدد (90)، ص165-206.

عطوی، جودت عوت. (2014). الإدارة المدرسیة الحدیثة مفاهیمها النظریة وتطبیقاتها العملیة. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.

العمری، مشرف علی. (2013). درجة ممارسة الشفافیة الإداریة فی الجامعات السعودیة ومعیقاتها وطرق تحسینها کما یتصورها أعضاء هیئة التدریس فیه. رسالة دکتوراه غیر منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى،       کلیة التربیة.

عیاش، دنیا خلیل. (2015). درجة ممارسة مدیری مدارس وکالة الغوث الدولیة بمحافظات غزة للتقییم الذاتی وعلاقته بالتخطیط الاستراتیجی المدرسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، غزة، الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة.

کافی، مصطفى یوسف. (2013). الأزمة المالیة الاقتصادیة العالمیة وحوکمة الشرکات. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.

مجاهد، صفاء محمد علی. (2013). اساسیات فی الادارة والتخطیط التربوی. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.

 

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

Altinkurt, Yahya. (2010). Attitudes of Employees of Provincial   Directorates of National Education and School Administrators toward Strategic Planning, Educational Sciences: Theory and Practice, 10(4), p1947-1968.

 Chiriqui, Jamie&Chaloupka,Frank.(2011).Transparency and Oversight in Local Wellness policies. Journal of School Health,81(2),114-121.

Norman, S.M., Avolio, B.J.& Luthans, F. (2010). The impact of positivity and transparency on trust in leaders and their perceived effectiveness, The Leadership Quarterly, 21, (3),350-364.

Steyn, H; Wolhuter, C. (2010). reating Sustainable Learning Environments in School by Means of Strategic Planning; The Experience of Engagement by a Comparative Education Team at a University, South African Journal Higher Education,24 (3), p456-470.

 

 

 

أولاً: المراجع العربیة:
الأحمدی، سامیة عمر. (2014). درجة توافر متطلبات التخطیط المدرسی لدى المدارس المطبقة لمشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام. رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى،        کلیة التربیة.
بنو ملحم، شفاء مصطفى. (2014). دور الشفافیة الإداریة فی تطویر العمل الإداری فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة أربد من وجهة نظر العاملین فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الیرموک، کلیة التربیة.
التویجری، صائب إسماعیل. (2015). مستوى وعی مدیری المدارس الثانویة الحکومیة بالتخطیط التعلیمی وعلاقته بمستوى ممارستهم للشفافیة الإداریة من وجهة نظر المدرسین فی محافظة دیالی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الشرق الأوسط، کلیة العلوم.
الثقفی، مستور محمد. (2016). دور التخطیط المدرسی فی تطویر الأداء من وجهة نظر القیادات التربویة بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة مکة المکرمة، جامعة أم القرى کلیة التربیة.
الجروانی، نادیة عبد الجواد. (2012). تصور تخطیطی مقترح لتفعیل تطبیق الشفافیة فی المؤسسات التعلیمیة. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، المجلد (1)، العدد (33)، ص167-213.
الحارثی، عبد الله محسن. (2014). درجة ممارسة مدیری مکاتب التربیة والتعلیم للشفافیة الإداریة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی لدى مدیری مدارس التعلیم العام من وجهة نظرهم بمحافظة الطائف. رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى.
الحبیس، خدیجة علی. (2011). واقع التخطیط المدرسی فی المدارس الثانویة الخاصة من ﻭﻬﺔ نظر رؤساء الأقسام التعلیمیة فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، کلیة العلوم التربویة والنفسیة.
حجی، أحمد إسماعیل. (2009). إدارة المدرسة وإدارة الصف. القاهرة: دار الفکر العربی.
الحشاش، خالد سعد. (2014). درجة تحقق الشفافیة الاداریة لدى مدیری مدیریات التربیة والتعلیم بمحافظة غزة وعلاقتها بأداء العاملین فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة.
حمادات، محمد حسن. (2013). درجة ممارسة الشفافیة فی القرارات الاداریة والصعوبات التی تواجهها لدى مدیری التربیة ومساعدیهم فی الاردن من وجهة نظر المشرفین التربویین. المجلة التربویة، المجلد (28)، العدد (109)، ص167-127.
رمزی، فهد عبد الرحمن. (2013). الإدارة بالشفافیة لدى مدیری مکاتب التربیة والتعلیم بمنطقة مکة المکرمة من وجهة نظر المدیرین والمشرفین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، المملکة العربیة السعودیة، مکة المکرمة، جامعة أ م القرى.
زریقات، محمد نایف ابو الکشک. (2006). التدریب على اعداد الخطط التربویة. عمان: دار جریر للنشر والتوزیع.
 السقا، امتثال.(2015).أساسیات التخطیط التربوی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
السکارنة، بلال خلف. (2011). الفساد الإداری. عمان: دار وائل للنشر.
الشمرانی، خلف عبد الله. (2014). الشفافیة الإداریة لدى مدیری المدارس بمحافظة بلقرن. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الباحة، کلیة التربیة.
الشمری، فوزیة صالح والمنصور سناء أحمد. (2015). مستوى الشفافیة الاداریة فی جامعة الامیرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد (16) العدد (2)، ص 369-398.
الطشة، غنیم محمود. (2014). الشفافیة الإداریة لدى الإدارات الأکادیمیة فی مؤسسات التعلیم العالی الرسمیة فی دولة الکویت. مجلة کلیة التربیة، المجلد (2)، العدد (32)، ص975-936.
الطلیسی، ربیع ابراهیم. (2014). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی لیبیا لوظیفة التخطیط وعلاقتها بمستوى أدائهم الوظیفی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان، کلیة العلوم التربویة والنفسیة.
عبابنة، صالح أحمد. (2015). التخطیط التربوی المعاصر النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
عثمان، محمد قدری. (2014). الشفافیة الإداریة. مجلة الفکر الشرطی، المجلد (23)، العدد (90)، ص165-206.
عطوی، جودت عوت. (2014). الإدارة المدرسیة الحدیثة مفاهیمها النظریة وتطبیقاتها العملیة. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
العمری، مشرف علی. (2013). درجة ممارسة الشفافیة الإداریة فی الجامعات السعودیة ومعیقاتها وطرق تحسینها کما یتصورها أعضاء هیئة التدریس فیه. رسالة دکتوراه غیر منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى،       کلیة التربیة.
عیاش، دنیا خلیل. (2015). درجة ممارسة مدیری مدارس وکالة الغوث الدولیة بمحافظات غزة للتقییم الذاتی وعلاقته بالتخطیط الاستراتیجی المدرسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، غزة، الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة.
کافی، مصطفى یوسف. (2013). الأزمة المالیة الاقتصادیة العالمیة وحوکمة الشرکات. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
مجاهد، صفاء محمد علی. (2013). اساسیات فی الادارة والتخطیط التربوی. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Altinkurt, Yahya. (2010). Attitudes of Employees of Provincial   Directorates of National Education and School Administrators toward Strategic Planning, Educational Sciences: Theory and Practice, 10(4), p1947-1968.
 Chiriqui, Jamie&Chaloupka,Frank.(2011).Transparency and Oversight in Local Wellness policies. Journal of School Health,81(2),114-121.
Norman, S.M., Avolio, B.J.& Luthans, F. (2010). The impact of positivity and transparency on trust in leaders and their perceived effectiveness, The Leadership Quarterly, 21, (3),350-364.
Steyn, H; Wolhuter, C. (2010). reating Sustainable Learning Environments in School by Means of Strategic Planning; The Experience of Engagement by a Comparative Education Team at a University, South African Journal Higher Education,24 (3), p456-470.