درجة تضمّن محتوى مقرر لغتي الخالدة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

10.12816/0042267

المستخلص

هدِف البحث إلى: تحديد مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية, والتعرف على درجة تضمّن محتوى مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة تلک المهارات, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ القائم على أسلوب تحليل المحتوى لملاءمته الهدف من البحث,إذ قام ببناء قائمة بمهارات الحوار الملائمة لطلاب المرحلة المتوسطة، ثم قام بتحليل محتوى کتب مقرر لغتي لجميع صفوف المرحلة المتوسطة                 في ضوئها.
ومن أهم النتائج التي توصّل إليها البحث ما يلي:

الخروج بقائمة لمهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية مکونةً من (26) مهارة موزعةً على أربعة محاور هي: مهارات تتعلق بالمرسِل, والمستقبِل, وموضوع الحوار, والموقف الحواري.
جاءت المهارات المتعلقة بجانب المرسِل في المرتبة الأولى بنسبة مئوية (33.2%)، وجاءت المهارات المتعلقة بموضوع الحوار في المرتبة الثانية بنسبة مئوية (28.1%)، بينما احتلت المهارات المتعلقة بالمستقبِل المرتبة الثالثة بنسبة مئوية (25.3%)، وجاءت المهارات المتعلقة بالموقف الحواري في المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية (13.4%).
من ناحية تضمّن مجمل مهارات الحوار جاء مقرر الصف الثالث المتوسط في المرتبة الأولى بنسبة مئوية (35.4%), وجاء مقرر الصف الثاني متوسط في المرتبة الثانية بنسبة مئوية (34.7%), وجاء مقرر الصف الأول متوسط في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية (29.9%).
جاءت مهارات الحوار في محتوى کتاب النشاط (لمقرر لغتي الخالدة للصفوف الثلاث) منخفضة مقارنةً بمحتوى کتاب الطالب لذات المقرر, حيث بلغ عدد التکرارات (25) تکراراً فقط بنسبة مئوية (6.3%) من إجمالي التکرارات, مقابل (370) تکراراً لکتاب الطالب بنسبة مئوية (93.7%).

 
وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي:

زيادة الاهتمام بتضمين مهارات الحوار في مقررات لغتي الخالدة, حيث لم تکن درجة تضمّن قائمة المهارات المقترحة بالدرجة الکافية بالنظر إلى عدد تکرار المهارات مقارنةً بحجم المقرر الذي يغطي المرحلة المتوسطة کاملةً.
الاهتمام بالمهارات المتعلقة بجانب الموقف الحواري حيث جاءت کأقل المحاور تضمناً في المقرر, وذلک بالاهتمام بالأنشطة الصفية التي تمکّن الطالب من ممارسة مهارات الحوار في مواقف حوارية متعددة.

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة

 

 

إعــــداد

أ / إبراهیم بن عبدالرحیم بن عبدالله آل سرحان

 

 

 

 

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد الرابع – یونیه 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص البحث

هدِف البحث إلى: تحدید مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة, والتعرف على درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة تلک المهارات, واستخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی؛ القائم على أسلوب تحلیل المحتوى لملاءمته الهدف من البحث,إذ قام ببناء قائمة بمهارات الحوار الملائمة لطلاب المرحلة المتوسطة، ثم قام بتحلیل محتوى کتب مقرر لغتی لجمیع صفوف المرحلة المتوسطة                 فی ضوئها.

ومن أهم النتائج التی توصّل إلیها البحث ما یلی:

  1. الخروج بقائمة لمهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة مکونةً من (26) مهارة موزعةً على أربعة محاور هی: مهارات تتعلق بالمرسِل, والمستقبِل, وموضوع الحوار, والموقف الحواری.
  2. جاءت المهارات المتعلقة بجانب المرسِل فی المرتبة الأولى بنسبة مئویة (33.2%)، وجاءت المهارات المتعلقة بموضوع الحوار فی المرتبة الثانیة بنسبة مئویة (28.1%)، بینما احتلت المهارات المتعلقة بالمستقبِل المرتبة الثالثة بنسبة مئویة (25.3%)، وجاءت المهارات المتعلقة بالموقف الحواری فی المرتبة الأخیرة بنسبة مئویة (13.4%).
  3. من ناحیة تضمّن مجمل مهارات الحوار جاء مقرر الصف الثالث المتوسط فی المرتبة الأولى بنسبة مئویة (35.4%), وجاء مقرر الصف الثانی متوسط فی المرتبة الثانیة بنسبة مئویة (34.7%), وجاء مقرر الصف الأول متوسط فی المرتبة الثالثة بنسبة مئویة (29.9%).
  4. جاءت مهارات الحوار فی محتوى کتاب النشاط (لمقرر لغتی الخالدة للصفوف الثلاث) منخفضة مقارنةً بمحتوى کتاب الطالب لذات المقرر, حیث بلغ عدد التکرارات (25) تکراراً فقط بنسبة مئویة (6.3%) من إجمالی التکرارات, مقابل (370) تکراراً لکتاب الطالب بنسبة مئویة (93.7%).

 

وفی ضوء نتائج البحث یوصی الباحث بما یلی:

  1. زیادة الاهتمام بتضمین مهارات الحوار فی مقررات لغتی الخالدة, حیث لم تکن درجة تضمّن قائمة المهارات المقترحة بالدرجة الکافیة بالنظر إلى عدد تکرار المهارات مقارنةً بحجم المقرر الذی یغطی المرحلة المتوسطة کاملةً.
  2. الاهتمام بالمهارات المتعلقة بجانب الموقف الحواری حیث جاءت کأقل المحاور تضمناً فی المقرر, وذلک بالاهتمام بالأنشطة الصفیة التی تمکّن الطالب من ممارسة مهارات الحوار فی مواقف حواریة متعددة.

1-1 تمهید

دیننا الإسلامی دینٌ یدعو للحوار وإعمال العقل وتقبل الرأی الآخر واحترامه, حیث دعا القرآن الکریم إلى ذلک فی مواضع متعددة, منها قوله تعالى "ﮦ  ﮧ   ﮨ  ﮩ  ﮪ   ﮫ  ﮬﮭ  ﮮ  ﮯ  ﮰ  ﮱﯓ  ﯔ  ﯕ   ﯖ   ﯗ  ﯘ  ﯙ  ﯚ  ﯛﯜ  ﯝ  ﯞ  ﯟ"   ١٢٥" سورة النحل. فهذه دعوة صریحة من الخالق جل وعلا للحوار والموعظة الحسنة والمجادلة بالتی هی أحسن.

وتبرز أهمیة الحوار فی الجانب التربوی حیث ترى الطیار                    (1432هـ, ص139) أن الحوار من الأسالیب التربویة اللازمة التی ینبغی أن یربى علیها الناشئة, سواءً کان ذلک فی تربیة الأبناء داخل الأسرة أو من قبل المربین فی المدرسة, بل إن المدرسة أصبح لها الدور الفعّال فی تدریب الطلاب على ممارسة هذا الأسلوب فی نطاق المجتمع المدرسی الصغیر لیتمکنوا من ممارسته فی المجتمع الخارجی بصورة جیدة.

ونظراً لأهمیة الحوار فی حیاة الفرد ودوره فی رسم طریق النجاح له, وجب الاهتمام بمهاراته وتدریسها وتنمیتها لدى المتعلمین منذ الصغر, حتى تکون بمثابة ممارسات یتقنها المتعلمون أکثر فأکثر مع تقدمهم فی مراحل التعلیم.

وتعلم وتعلیم الحوار وتعزیز ثقافته ومهاراته لدى المتعلم لیس مقصوراً على أن یتمکن المتعلم من استخدام اللغة السلیمة للمفردات والتراکیب اللغویة فی التعبیر عن الأفکار والآراء والمشاعر فی مواقف الحیاة المختلفة, بل هو معنیٌّ بتنمیة قدرته على الاستماع الفعّال للآخرین وفهم ما یقولونه, وتحلیله وتقویمه فی ضوء ما یتوافر لدیه من خبرات ومعلومات, وإصدار أحکام, واتخاذ قرارات تتصل بالموضوع. (العبید, 2009م, ص19).

وللمناهج دور بارز فی تنمیة مهارات الحوار حیث کان من ضمن أهداف السیاسة العامة للتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة: إکساب القدرة على التعبیر الصحیح فی التخاطب والتحدث والکتابة بلغة سلیمة, وتنمیة القدرة اللغویة بشتى الوسائل التی تغذی اللغة العربیة وتساعد على تذوقها وإدراک نواحی الجمال فیها أسلوباً وفکرة. (وثیقة منهج اللغة العربیة, 1427هـ, ص13) کما أکدت دراسة مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی (2004م) أن المناهج التعلیمیة جاءت فی المرتبة الأولى من حیث أهمیتها فی تعلیم الحوار ونشر ثقافته.

وقد أشارت دراسة البانی (2011م, ص206) إلى أن المناهج یجب أن تُعنى بتزوید المتعلمین بمهارات الحوار وآدابه باعتباره من أهم متطلبات النمو والنجاح فی المجتمع المعاصر, فضلاً عن أهمیتها فی دفع التحصیل العلمی للمتعلمین.

ولعل المناهج المعنیّة بذلک بالدرجة الأولى هی مناهج اللغة العربیة التی تهدف بشکل أساسی إلى إکساب الطلاب مهارات اللغة العربیة الأساسیة الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة), التی یعتمد علیها الحوار, فهو یدور بین مرسل (المتحدث, والکاتب) ومستقبل (المستمع, والقارئ), حیث لم یعد الحوار مقتصراً على الحوار الشفوی فقط, وإنما أصبح من الممکن أن یکون کتابیاً من خلال وسائل التواصل الاجتماعی الحدیثة.

وقد تبنّت وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة من خلال المشروع الشامل لتطویر المناهج اتجاهاً تربویاً یُبنى على مدخل المهارات اللغویة المهتم بتکثیف الدخل اللغوی والتدرب على مهارات اللغة, بدلاً من مدخل العلوم اللغویة المهتم بالمعرفة اللغویة. (وثیقة منهج اللغة العربیة, 1427هـ, ص13).

وکانت النتیجة التحول من المناهج السابقة إلى المناهج الجدیدة المطورة: (لغتی) للصفوف الدنیا من المرحلة الابتدائیة، و(لغتی الجمیلة) للصفوف العلیا من المرحلة الابتدائیة، و(لغتی الخالدة) للمرحلة المتوسطة, وبدأ تطبیقها فی الفصل الدراسی الأول للعام 1431هـ.

وإذا کان للحوار أهمیة لجمیع الطلاب بشکل عام فإن أهمیته تکون أکبر لطلاب المرحلة المتوسطة التی تبدأ فیها مرحلة المراهقة, لأنه یتفق مع خصائص نمو المراهق والنضج العقلی والانفعالی الذی یصل له فی هذه المرحلة, فیسمح له بالتعبیر عن ذاته وتحقیق استقلاله, ویشعره بالمسؤولیة, ویشبع رغبته فی النقد واکتشاف الحقیقة والبحث عنها, ویسهم فی تنمیة قدراته على الانتباه والإدارک, ویمکنه من معالجة المسائل الاجتماعیة وتحلیل المواقف تحلیلاً دقیقاً, بخلاف مرحلة الطفولة التی یمیل فیها الطفل إلى تقلید الکبار وتقبل توجیهاتهم دون مناقشة, فیکون الحوار معهم أقل تأثیراً. (القحطانی,2011م, ص276).

1-2 التعریف بمشکلة البحث

على الرغم من أهمیة الحوار إلا أن واقع تمکن الطلاب من مهاراته لیس بالواقع المأمول کما ذکرت دراسة فلمبان (1430هـ، ص157), أیضاً أشارت دراسة البنا (2002م, ص11) إلى أن الطلاب عندما یبدؤون بالحدیث والحوار سرعان ما یظهر علیهم الارتباک والاضطراب فی أی من المواقف التعلیمیة المختلفة, لذلک نجد منهم من یفضل الجلوس فی الصفوف الخلفیة تجنباً للمشارکة فی المناقشات والحوارات, وذکرت دراسة العشری (2001م, ص5) أن الکثیر من الطلاب یعرضون عن المشارکة والحوار أمام زملائهم, وأنهم یتهیبون من الحدیث والحوار, ویفتقدون الجرأة عند طرح أفکارهم وآرائهم.

وأشارت دراسة الهاشمی (2004م, ص132) إلى أن من أسباب ضعف مهارات الحوار لدى المتعلمین أن تعلیم الحوار وتعزیز ثقافته من خلال المواد الدراسیة وخاصة فی مادة التعبیر الشفهی والمکتوب لا یتماشى مع الاتجاهات العالمیة المعاصرة, وأنه یُهمل فی أحیانٍ کثیرة ظناً بأنه لا حاجة لتعلیم مهاراته, وذکرت أیضاً دراسة سکین (2002م, ص17) أن الکثیر من المعلمین لا یعطون المتعلم فرصة للتعبیر عن رأیه والمشارکة فی الحوار, إذ یجعلونه فی کثیر من المواقف مجرد متلقٍ ومستقبلٍ سلبی, لا فی موقف تفاعلٍ نشط.

وبحکم عمل الباحث کمعلمٍ للغة العربیة یرى أن الطلاب یفتقدون للعدید من المهارات اللازمة للحوار, وقد تعود أسباب ذلک إلى عدم تضمّن مقررات اللغة العربیة لمهارات الحوار المناسبة للطلاب, أو لقلة الأنشطة والممارسات التدریسیة التی تمکن المتعلم من ممارسة الحوار وإتقان مهاراته.

فی ضوء ما ذُکر فی التمهید عن أهمیة مهارات الحوار للمتعلم, وانطلاقاً من نتائج البحوث والدراسات التی أشارت إلى وجود ضعف لدى المتعلمین فی مهارات الحوار- بالرغم من أهمیتها-  مما یدل على أن هناک قصوراً فی دور المناهج فی تنمیة مهارات الحوار لدى المتعلمین, ونظراً لأن العدید من الدراسات أوصت بضرورة تعزیز ثقافة الحوار والاهتمام بتعلیم مهاراته ومنها دراسة (الشلیل, 1425هـ) و(الدعیج, 1426هـ) و(الحازمی, 1429هـ) و(العبید, 2009م) و(الطیار, 1432هـ) و(البشری, 2011م) و(الجهیمی, 1434هـ), ونظراً لکون مناهج اللغة العربیة هی المعنیة بالدرجة الأولى بتنمیة مهارات الحوار للمتعلمین, وتدریبهم على ممارستها وإتقانها, وأیضاً لکون تلک المناهج طوّرت حدیثاً من خلال المشروع الشامل لتطویر المناهج متبنیة ًلمدخل المهارات اللغویة المهتم بتکثیف الدخل اللغوی والتدرب على مهارات اللغة, إضافة إلى عدم وجود دراسات تناولت درجة تضمّن محتوى المقررات المطورة مهارات الحوار - على حسب علم الباحث-؛ رأى الباحث القیام بدراسة تهدف إلى التعرف على درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة من خلال قائمةٍ مقترحةٍ بتلک المهارات.

1-3 أسئلة البحث

تتحدد مشکلة البحث فی الإجابة عن الأسئلة التالیة:

ما مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة ؟

ما درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة تلک المهارات؟

ویتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالیة:

ما درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة مهارات الحوار المتعلقة  بالمرسِل؟

ما درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة مهارات الحوار                المتعلقة بالمستقبِل؟

ما درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة مهارات الحوار المتعلقة بموضوع الحوار؟

ما درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة مهارات الحوار المتعلقة بالموقف الحواری؟

 

1-4 أهداف البحث

یهدف البحث إلى التالی:

  1. تحدید مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة.
  2. التعرف على درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة؛ المتعلقة بالمرسِل, والمستقبِل, وموضوع الحوار, والموقف الحواری.

1-5 أهمیة البحث

الأهمیة العلمیة: تتمثل الأهمیة العلمیة للبحث فیما یلی:

  1. بناء قائمة بمهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة                 العربیة السعودیة.
  2. الکشف عن درجة تضمّن مقرر لغتی الخالدة مهارات الحوار المناسبة للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة.
  3. فتح المجال لدراسات مماثلة لمقررات لغتی للمراحل الدراسیة الأخرى.

الأهمیة العملیة: تتمثل الأهمیة العملیة فیما یلی:

  1. تقدیم نتائج علمیة قد تساعد المطورین لمقرر لغتی الخالدة فی تحسین محتواه.
  2. بناء قائمة بمهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة قد یستفید منها المعلمون فی تدریب طلابهم علیها.
  3. تزوید أولیاء الأمور بقائمة مهارات حواریة من الممکن أن تفیدهم فی تدریب أبنائهم على مهارات الحوار.

1-6 حدود البحث

الحدود الموضوعیة: سیقتصر البحث على درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة (کتابا الطالب والنشاط, للفصلین الدراسیین الأول والثانی) مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة.

الحدود المکانیة: مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة (کتابا الطالب والنشاط, للفصلین الدراسیین الأول والثانی) بالمملکة العربیة السعودیة.

الحدود الزمانیة: مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة, طبعة عام 1436/1437هـ.

1-7 مصطلحات البحث

المحتوى: یُقصد به فی هذا البحث: محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة الذی یقوم على تنمیة مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة لدى المتعلمین؛ بجزأیه (الطالب والنشاط) وبفصلیه الدراسیین (الأول والثانی).

مقرر لغتی الخالدة: یُقصد به فی هذا البحث: المقرر الذی یدرَّس للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة, والمختص بتعلیم اللغة العربیة, بجزأیه (الطالب والنشاط) وبفصلیه الدراسیین (الأول والثانی).

مهارات الحوار: عرفها العبید (2009م, ص33) بأنها "الأداء اللغوی والاتصال اللفظی وغیر اللفظی الذی یتمیز بالبراعة والدقة والکفاءة والفهم ومراعاة القواعد              اللفظیة المکتوبة".

یُقصد بها فی هذا البحث: مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة؛ والتی تتعلق بالجوانب التالیة: (المرسِل, والمستقبِل, وموضوع الحوار, والموقف الحواری)" والتی تضمّنها محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة.

المرحلة المتوسطة: یُقصد بها فی هذا البحث: المرحلة الثانیة من مراحل التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة, ویمتد عمر الطالب فیها من سن الثانیة عشرة حتى الخامسة عشرة, وتتکون من ثلاثة صفوف (الأول متوسط, والثانی متوسط, والثالث متوسط).

2-1-1 مفهوم الحوار

أصل کلمة الحوار هو: (الحاء, الواو, الراء) وهی ثلاثة أصول: أحدها لون، والآخر الرجوع، والثالث أن یدور الشیء دوراً. (ابن فارس, 1418هـ, ص115).

واستحاره: استنطقه, وما أحار جواباً: ما رد جواباً, وحوره تحویراً: رجعه التحاور, وتحیر الماء: دار واجتمع. (الفیروز أبادی, 1424هـ, ص356).

أما تعریف الحوار فی الاصطلاح فقد ذُکر له عدة تعریفات لعلّها تتشابه تقریباً فی مضمونها ومن تلک التعریفات تعریف الندوة العالمیة للشباب الإسلامی (1998م, ص12) بأنه "نوع من الحدیث بین شخصین أو فریقین، یتم فیه تداول الکلام بینهما بطریقة متکافئة، فلا یستأثر به أحدهما دون الآخر، ویغلب علیه الهدوء والبعد عن الخصومة والتعصب".

ومما سبق یتبیّن أن الحوار لابد له من مهارات وآداب یجب الالتزام بها, من کونه مبنیاً على علم بموضوع الحوار, إضافة إلى ضرورة التعقل أثناءه حتى یخرج بنتیجة مرضیة, للوصول إلى أکبر قدر من تطبق وجهات النظر والاستعداد لتقبل الحقیقة حتى لو لم توافق رأیه.

ومن خلال التعریف اللغوی والاصطلاحی یمکن الإشارة إلى الخصائص الآتیة للحوار:

-        أنه مأخوذ من شدة البیاض وهو ما ینبغى أن یتصف به الحوار من الشفافیة والصدق.

-         ومأخوذ من الرجوع وهو تراجع الکلام بین المتحاورین.

-         ومأخوذ أیضاً من دوران الشیء وهو الحدیث الذی یُدار بین المتحاورین.

وهناک مصطلحات فی اللغة العربیة تتشابه مع الحوار فی المعنى العام منها: (المجادلة, والمناقشة, والمناظرة, والمراء, والمحاجّة, والمواجهة) وهی تجتمع معه فی کونها مراجعة للکلام بین طرفین أو أکثر, لکن الخلاف بینهما یکون فی طریقة إدارة هذا الحدیث والغرض منه, ففی الحوار یکون الغرض منه تبادل الأفکار والمواضوعات, بینما فی الجدل یکون الغرض منه التعصب للرأی وفرضه, ویکون الغرض من الحدیث فی المناظرة الوصول إلى إقناع المحاور بالحجة المبنیة على علمٍ وتفکّر, وفی المراء یکون الغرض منه التحقیر والتقلیل من شأن الطرف الآخر, وفی المناقشة یکون الغرض منها بیان الخطأ من الصواب, وأما المواجهة فمن اسمها یتضح أن الغرض منها انتصار الأقوى.

 

2-1-2 أهمیة الحوار

یکتسب الحوار أهمیته فی حیاة الفرد من عدة جوانب, منها ما یتعلق بظهورها من خلال وروده فی القرآن الکریم, أو من خلال حث نبینا e علیه وممارسته له فی دعوته وتعامله مع أصحابه, ومنها ما یتعلق بأهمیته من الناحیة العامة المرتبطة بحیاة الناس وتعاملاتهم, أو من خلال مجال التربیة والتعلیم وهی الأهمیة التی یکتسبها من اهتمام القرآن الکریم به, ومن دعوة النبی e لممارسته, ومن حاجة المجتمع له لتنظیم شؤون حیاة أفراده.      

وقد ورد فی القرآن الکریم العدید من القصص التی تضمنت حوارات بمختلف صورها, وضع بها القواعد والمنهج الذی ینبغی أن یسلکه المتحاورون, وهو ما أکّده الصویان (1413هـ، ص43) بأن القرآن حدد منهجاً للحوار على أساس البرهان والعقل والتدبر والتفکر، وبیان المسلّمات الثابتة لدى الطرفین بعیداً عن التعصب.

وکان نبینا محمد e مثالاً یحتذى به فی تطبق مبدأ الحوار والالتزام بآدابه فی دعوته وتعامله مع أصحابه, فکان یعلمهم أمور دینهم ویوجه سلوکهم ویعدّل ما یقعون فیه من خطأ من خلال الحوار والإقناع والموعظة الحسنة.

والحاجة للحوار تنبع من ضرورة ممارسة حق الاختلاف، ویظهر ذلک من الآتی: أنه یعمل على التصویب والتصحیح, ویمدّ الفکر بالقدرة على التغییر والتطویر, ویمکننا من الإحاطة بالموضوع من مختلف جوانبه, کما  یمدّ الفکر بأسباب النمو والإثراء, ویزید التواصل مع الآخر، ویزیل الحواجز المتراکمة من سوء الفهم المتبادل ومن الأفکار المسبقة (عبد الجواد، 2006م، ص127), ویروض النفس على قبول النقد والمراجعة، ومواجهة الحقیقة (الصویان، 1413هـ، ص 28), ویساعد على حسن التربیة، ومن خلاله نتعلم (عمر، 2005م، ص21).

کما أن للحوار أهمیته فی مجال التربیة والتعلیم وهی امتداد لأهمیته فی الإسلام التی ظهرت فی اهتمام القرآن الکریم والسنة النبویة باستخدامه وتعلیم مهاراته, واهتمام المجتمع به لحاجته له فی تنظیم العلاقات بین أفراده وإیجاد لغة اتصال راقیة تجمعهم وتقوّی العلاقات فیما بینهم, لیصل ذلک الاهتمام إلى مجال التربیة والتعلیم بتعلیم مهاراته وتربیة الطلاب على ثقافة الحوار والاختلاف مع الآخرین للوصول إلى حل وسط دون تعصب لرأی أو               انتصار لفکرة.

والحوار التربوی له دور فی تنمیة العلاقات الاجتماعیة بین المعلم وطلابه، عندما یمنحهم الفرصة للتعبیر عن آرائهم بحرّیة، ویشجعهم على توضیح أفکارهم، ویحترم آراءهم، ویمنحهم الثقة اللازمة، ویشعرهم بقدرتهم على المشارکة الإیجابیة من غیر فرض رأی أو رفض مراجعة أو قسوة فی التعبیر. (المغامسی، 2008م، ص231).

ویرى العبید (2009م, ص54) أن الحوار ینمى استقلالیة المتعلم لتحصیل المعرفة حسب أسلوبه واستعداده, کما أنه یشبع حاجاته الاجتماعیة کالمشارکة والانتماء والصداقة والقبول من الآخرین, بالإضافة إلى أنه یزید من جرأة المتعلم وقدرته على المواجهة, ویکسبه اللباقة الاجتماعیة فی التحدث والاستماع, وینمی مفهوم المواطنة الصالحة لدیه.

وإذا کان للحوار أهمیته فی مختلف مراحل حیاة المتعلم فهی تکون أکثر فی مرحلة المراهقة, ففی هذه المرحلة تحدث للمراهق تغیرات سریعة من الناحیة الجسمیة والعقلیة والانفعالیة, تتطلب التعامل مع المراهق بحکمة ورویّة لمساعدته على تقبل هذه التغیرات والتأقلم معها, وتوجیهه التوجیه الصحیح الذی یکون فی أمس الحاجة له فی هذه الفترة.

کما أن التغیرات الانفعالیة والاجتماعیة للمراهق تقوده لرفض کثیر من قیم ومبادئ المجتمع إن لم یقتنع بها ذاتیاً، لذلک على الآخرین الاعتراف بنضجه الکافی لتقبل أو رفض ما یشاء حسب قناعاته, فعملیة الجبر والإلزام فی هذه المرحلة دون حوار وإقناع أو إعطائه الفرصة للتعبیر عن رأیه أمر خطیر قد تکون عواقبه وخیمة، فإذا أتیحت له الظروف ربما یقوم بالتعبیر عن رأیه بطریقة قد تکون مدمرة. (الطیار, 1432هـ, ص139).

ومما سبق تتبیّن مکانة الحوار فی حیاتنا, وضرورة تعلم مهاراته وإشاعتها بین أفراد المجتمع؛ بصورة صحیحة وبطریقة منظمة, وهنا یأتی دور المؤسسات التعلیمیة للقیام بهذه المهمة؛ من خلال تعلیم الحوار وممارسته داخلها, وتضمین المناهج التعلیمیة مهاراته, واحتوائها موضوعات تثیر دافعیّة المتعلم للحوار والمشارکة والتفاعل.

2-1-3 مهارات الحوار

     للحوار مجموعة من المهارات التی ینبغی تعلمها للوصول مع إلى نقطة التقاء مع الطرف المحاور, وهناک العدید من التصنیفات لمهارات الحوار یورد الباحث منها التالی:

  1. تصنیف (زمزمی, 2002م) وصنّف مهارات الحوار إلى أربعة محاور: مهارات الحوار النفسیّة, ومهارات الحوار العلمیّة, ومهارات الحوار اللفظیّة, ومهارات عامة تتعلق بالحوار, ویقصد بالمحور الأخیر المهارات التی تتعلق بالموقف الحواری, ویلاحظ الباحث أن التصنیف رکز بشکل أکبر على جانب المتحدث وأهمل نوعاً ما                   جانب المستمع.
  2. تصنیف (اللبودی, 1423هـ) وصنّفت فیه المهارات إلى أحد عشر مجالاً هی: مهارات تقدیم الحدیث, وتنظیم الحدیث, وإخفاء مشاعر القلق, والاستفادة من التغذیة الراجعة, والإلمام الجید بالموضوع, واستخدام المعینات البصریة, والتوظیف الجید للغة, وتوظیف الصوت لخدمة مضمون الرسالة, والانتباه لما یطرح فی الحوار, إنهاء الحدیث,              وآداب الحوار.

وهو تصنیف فیه إطالة ویمکن اختصاره فی: المهارات اللغویة, ومهارات استخدام لغة البدن, وآداب الحوار.

  1. تصنیف (المغامسی, 2008م) الذی صنّفها إلى ثلاثة أصناف: آداب عامة للحوار, وآداب أثناء الحوار, وآداب بعد الحوار, وبالرغم من أنه حصرها فی مسمى آداب إلا أنها اشتملت على مهارات حواریة منها مثلاً: تحدید المصطلحات بدقة, والترکیز على الرأی لا على صاحبه, والبدء بنقاط الاتفاق, وقد وافقته فی هذا التصنیف والمضمون سحر الصدیقی (2010م) باختلاف بسیط فجعلت القسم الأول: آداب قبل بدء الحوار, ووافقته فی القسمین الثانی والثالث.
  2. تصنیف (الحازمی, وآخرون, 1430هـ) وتم تصنیف المهارات إلى ثلاثة محاور: محور التحدث, ومحور الإنصات, ومحور آداب الحوار, وهو تصنیف جید بحسب رأی الباحث إلا أن فیه بعض التداخل فی مهارات کل محور, فمثلاً مهارة التمییز بین الفکرة وصاحبها کانت فی محور آداب الحوار والأقرب أنها لمحور الإنصات, أیضاً مهارة طرح الاسئلة لاستیضاح وجهة النظر جاءت فی محور الإنصات والأصح أنها من مهارات التحدث.

وقد وافقتهم فی هذا التصنیف سناء محمد (2010م), غیر أنها رکزت کثیراً فی تصنیفها على آداب الحوار  التی تتعلق بالموقف الحواری على حساب مهارات                التحدث والاستماع.

  1. تصنیف (العبید, 2009م) حیث صنّفها إلى ستة مجالات هی: مهارات الإعداد للحوار, مهارات تقدیم الحوار, المهارات اللفظیة واللغویة للحوار, المهارات غیر اللفظیة                (لغة البدن), مهارات التأثیر والاقناع, مهارات إنهاء الحوار, ویرى الباحث أن هذا التقسیم یمکن أن یختصر إلى ثلاثة مجالات؛ لأن المجالات من الثانی إلى الخامس متداخلة ویمکن أن تدمج فی مجال واحد, فیصبح بذلک: مهارات الإعداد للحوار, ومهارات تقدیم الحوار, ومهارات إنهاء الحوار.
  2. تصنیف (مکتب التربیة لدول الخلیج العربی, 2010م) وفیه تم تصنیف المهارات إلى خمسة جوانب: الجانب الفکری, والجانب اللغوی, والجانب الصوتی, والجانب غیر اللفظی "لغة البدن", والجانب الشخصی, وهو تصنیف جید لأنه ابتعد عن تصنیف المهارات بحسب عامل الزمن وجاء بفکرة جدیدة لتصنیفها, وقد وافق تصنیف الحجیلی (1432هـ) التصنیف السابق فی جمیع المحاور مع اختلاف بسیط فی مهارات کل محور, فیما وافق تصنیف سالمان (2012م) التصنیف السابق فی الجانبین: اللغوی, والفکری, ودمج الجوانب الثلاثة: الصوتی, والملمحی, والشخصی فی جانب واحد هو الجانب: السلوکی, وأضاف جانباً رابعاً هو الاجتماعی.
  3. تصنیف (باوزیر, 2011م) وقد اطلق علیها مسمّى قدرات وبحسب ما أورد فهی عبارة عن مهارات حواریة, وقد صنّفها إلى ثلاثة جوانب: قدرات ماقبل البدء فی الحوار, وقدرات أثناء الحوار, وقدرات مابعد الحوار, واعتمد فی تصنیفه على جعل مهارات الإعداد للحوار فی القسم الأول ومهارات التحدث والاستماع فی القسم الثانی, وآداب الحوار فی الثالث.
  4. تصنیف (الصبحی, 2012م) وصنّف مهارات الحوار إلى أربعة محاور: مهارات إعداد الحوار, ومهارات تقدیم الحوار, والمهارات اللفظیة واللغویة للحوار, ومهارات إنهاء الحوار, ویرى الباحث لو اقتصر التصنیف على مهارات: إعداد الحوار وتقدیمه وإنهائه لکان أفضل, کون المحور الرابع یدخل ضمن المحاور الثلاثة السابقة لذا لا داعی لإفراده فی محور مستقل.
  5. تصنیف (خیری, 2014م) وصنف مهارات الحوار إلى خمسة محاور: مهارات التفکیر, مهارات التحدث, مهارات الاستماع, المهارات غیر اللفظیة, مهارات الإقناع, ویرى الباحث أن مهارات التفکیر ومهارات الإقناع یمکن أن تضمّن فی المهارات غیر اللفظیة.

خلاصة ماسبق أن هناک العدید من التصنیفات لمهارات الحوار بعضها اعتمد على معیار محدد للتصنیف کعامل الزمن أو عناصر الاتصال أو جوانب شخصیة المحاور, وبعضها کانت تتداخل فیه المحاور دون أن یتضح لها معیار محدد لتصنیفها, کما تعددت المهارات التی ذکرت تحت کل تصنیف من التصنیفات, فکان منها من رکز على جانب المتحدث کتصنیف (اللبودی, 1423هـ) و(مکتب التربیة لدول الخلیج العربی, 2010م) و(الحجیلی, 1432هـ) و(سالمان, 2012م) ومنها ما رکز على جانب المهارات  التی  تتعلق بالموقف الحواری کتصنیف (زمزمی, 2002م) و(المغامسی, 2008م)                   و(سحر الصدیقی, 2010م), والسبب فی هذا التباین هو اختلاف الرؤیة لکل مصنِّف, فلیس هناک تقسیم محدد لمهارات الحوار یتفق علیه الجمیع, بل کلٌ یصنّفها بحسب رؤیته وأهمیتها من وجهة نظره.

ومن خلال اطلاع الباحث على التصنیفات السابقة, توصل إلى  تصنیفٍ لمهارات الحوار یتکون من أربعة محاور: الأول ما یتعلق بجانب المرسِل, والثانی ما یتعلق بجانب المستقبِل, والثالث ما یتعلق بجانب موضوع الحوار, والرابع ما یتعلق بجانب الموقف الحواری, حیث یرى الباحث بحسب وجهة نظره أنه یجمع بین ماسبق من تصنیفات, ویصنّف المهارات الحواریة بشکل واضح ودقیق, وهذا التصنیف الذی سیأخذ به الباحث فی              هذا البحث.

2-1-4 التطبیقات التربویة لتعلیم مهارات الحوار

تعلیم مهارات الحوار له العدید من الأهداف التی تعود على الفرد بشکل خاص وتنعکس فوائدها بالتالی على المؤسسات التعلیمیة وصولاً إلى المجتمع بشکل عام, فتربیة المتعلمین على ثقافة الحوار وتعلیمهم مهاراته ینعکس على  أسلوبهم فی التواصل مع الآخرین, بشکل یحسن من تفاعلهم معهم ویساعدهم على النمو من جمیع الجوانب الفکریة واللغویة والاجتماعیة.

وهناک العدید من التطبیقات التربویة التی یمکن من خلالها تعلیم مهارات الحوار فی المؤسسات التعلیمیة سواء کان ذلک عن طریق المقررات الدراسیة, أو طرائق التدریس التی یعتمدها المعلم مع طلابه داخل الفصل أو من خلال الأنشطة المصاحبة للعملیة التعلیمیة أو من خلال عملیة التقویم.

ومن أهم التطبیقات التربویة التی یمکن تعلیم مهارات الحوار عن طریقها بصورة منظمة ومدروسة تضمین مهارات الحوار فی محتوى المناهج التعلیمیة, وقد ذکر العبید (2009م, ص196) بإنه یمکن تعلیم مهارات الحوار من خلال تضمین المناهج التعلیمیة المفاهیم والقیم والأسالیب الحواریة بحیث تتیح الفرصة للحوار بین المعلم والمتعلمین, واختیار النصوص والقضایا الحواریة بدلاً من الکلاسیکیة, والتمارین المفتوحة بدلاً من المغلقة, والصور التمکینیّة بدلاً من النمطیّة, والأنشطة النقدیّة  التی تساعد على ممارسة الحوار              وتعلم مهاراته.

ومن التطبیقات التربویة لتعلیم مهارات الحوار أیضاً طرائق التدریس التی یعتمدها المعلم فی تدریسه, فهناک العدید من الطرائق التی تتیح للمتعلم ممارسة الحوار بصورة إیجابیة ویمکن تعلیم مهارات الحوار من خلالها, وقد أشار المغامسی (2008م, ص283) أنه یمکن الاستفادة من طرائق التدریس لتعلیم مهارات الحوار بتعلیم المعلم لطلابه على عدم احتکار الحدیث وإشراک الجمیع فیه, ویوضح لهم المجادلة الباطلة التی لا فائدة منها, ویطبّق معهم عملیّاً مهارات الحوار وآدابه حتى لا یکون الحدیث عنها مجرد کلام نظری لا تطبیق له على أرض الواقع.

ومن طرائق التدریس التی یمکن تعلیم الحوار عن طریقها: طریقة الحوار وتقوم هذه الطریقة على الحوار والنقاش بالأسئلة والأجوبة للوصول إلى حقیقة من الحقائق, ومن فوائد هذه الطریقة أنها تدفع المتعلمین إلى التفکیر والبحث ومحاولة معرفة إجابة للتساؤلات المطروحة (المغامسی, 2008, ص284), ومن الطرائق أیضاً طریقة العصف الذهنی التی یتم فیها تقسیم المتعلمین إلى مجموعات تعاونیة تعمل للوصول إلى أکبر عدد من الحلول والآراء لمشکلة أو قضیة معینة, ویتم من خلالها العدید من الحوارات بین المجموعة الواحدة والمجموعات الأخرى والمعلم للوصول إلى نقطة اتفاق, ومن الطرائق أیضاً طریقة المناظرات والتی تتضمن حواراً بین فریقین کل منهما یتبنّى وجهة نظر مختلفة بشأن موضوع ما, بحیث یقوم کل فریق ببیان وجهة نظره والأدلة التی تقوم علیها, والمناظرة هى أحدى طرائق التدریس الفعّالة التی یمکن من خلالها تعلیم مهارات الحوار وآدابه                (العبید, 2009م, ص176), ومن الطرائق کذلک طریقة حل المشکلات, وفیها یطرح المعلم موقفاً أو مشکلة تجابه المتعلم ویثیر نشاطه للبحث عن حل لهذه المشکلة, وهذه الطریقة تتیح للمتعلم القیام بالعدید من الأنشطة بالاشتراک مع المعلم, وذلک بالقیام بخطوات البحث العلمی حیث یجری فیها المتعلم الحوارات مع المعلم وزملائه المتعلمین للوصول للحل, لذلک هی طریقة جیدة للتدریب على مهارات الحوار (مدکور, 1997م, ص277).

ومن التطبیقات التربویة لتعلیم مهارات الحوار الأنشطة المدرسیة التی تعطی للمتعلم مساحة من الحریة فی ممارسة النشاط الذی یلائمه بعیداً عن المقررات الدراسیة سواءً کان ذلک النشاط علمیاً أم ثقافیاً أم ریاضیاً, ومن هذه الأنشطة الإذاعة المدرسیة, والندوات والمحاضرات, والصحافة المدرسیة, وأندیة الحوار الطلابیة, ومجالس الأمناء, فهی تتیح تعلیم مهاراته وممارستها فی جوٍ من الإیجابیة والقبول من قبل المتعلم.

ویعد التقویم أیضاً من التطبیقات التربویة لتعلیم مهارات الحوار وقیاس مدى تمکن المتعلمین منها, فعملیة التقویم تحدد مستوى تمکن المتعلم من المهارات الواردة ضمن أهداف المقرر, کما أن للمتعلم الحق فی أن یقوِّم ما درسه, فقد أکّد مجاور والدیب                  (1404هـ, ص503) على ضرورة تشجیع المتعلم على التعلیق على موضوعات الدراسة, والطرق المقترحة لدراستها, وأنواع الأنشطة التی یمکن القیام بها, وأیضاً تشجیعه على تقویم ما قام به من أعمال, وذلک عن طریق الحوار والمناقشة بین المعلم والمتعلمین.

2-1-5 خصائص نمو المرحلة المتوسطة وعلاقتها بالحوار

المرحلة المتوسطة هی بدایة سن المراهقة للمتعلم وتعد مرحلة حرجة بالنسبة له نظراً للتغیرات الکبیرة التی تطرأ علیه من الناحیة الجسمیة والعقلیة والانفعالیة, لذلک فهی من أهم المراحل التعلیمیة, ویمر المراهق فی نموه بثلاثة مراحل أولها المراهقة المبکرة وتمتد 12-15 سنة وهی المرحلة التی تقابل المرحلة المتوسطة فی التعلیم, وتحتاج هذه المرحلة لاهتمام وعنایة بالغة بالمتعلم عن طریق الحوار وإیضاح مایطرأ علیه من تغیرات متسارعة فی            هذا السن.

ومن أهم خصائص النمو فی هذه المرحلة النمو الجسمی الذی یتمیز بتغیرات نمائیة سریعة ففی هذه المرحلة تظهر الزیادة الواضحة فی الطول والوزن, وینمو الهیکل العظمی بشکل ملاحظ, بالإضافة إلى التغیرات التی تحدث فی شکل الوجه حیث تزول ملامح الطفولة, أیضاً من أهم خصائص النمو فی هذه المرحلة البلوغ الجنسی وما یصاحبه من تغیرات فسیلوجیة للجسم (عقل, 1419هـ, ص ص382-386), ونظراً لحدوث تغییرات متسارعة هذه المرحلة للمراهق فقد تظهر لدیه بعض الاضطرابات النفسیة بسبب تلک التغیرات, لذلک لابد أن یکون هناک دور لمن حوله فی الحوار معه وإیضاح طبیعة هذه التغیرات الجسدیة وتهیئته لتقبلها, والسؤال عن الأمور التی تمر به فی هذه المرحلة والنقاش حولها دون خوفٍ أو خجل.

ومن خصائص النمو الحرکی للمراهق فی هذه المرحلة أنه یمیل إلى الخمول والکسل والتراخی, وتکون حرکته غیر دقیقة لذلک یطلق علیها (سن الارتباک) فیکثر فیها تعثر المراهق وسقوط الأشیاء من یدیه بسبب طفرة النمو التی یمر بها                               (زهران, 1986م, ص312), وهذه التغیرات قد تجعل المراهق ینعزل بذاته ویبتعد عن الاختلاط بالآخرین تجنباً لوقوعه فی الخطأ أمامهم, لذلک یجب أن یتم تعلیم المراهق أن هذه تغیرات طبیعیة یمر الجمیع بها, وأن یتم تعزیز ثقته بنفسه حتى لو وقع فی الخطأ, من خلال الحوار معه دون تعنیف أو استهزاء.

ومن خصائص النمو العقلی فی هذه المرحلة نمو الذکاء بصورة عالیة وتصبح القدرات العقلیة أکثر دقة مثل القدرات اللفظیة والمکانیة والعددیة, وینمو التفکیر المجرد للمراهق, ویصبح التعلم منطقیاً لا آلیاً, وتزداد القدرة لدیه على التذکر وإدراک مفهوم الزمن فیخطط للمستقبل, ویتسع مدى الانتباه لدیه, ویصبح أکثر قدرة على التحصیل, وتزید قدرته على الإدراک والتعمیم والتخیل, وتنمو لدیه المفاهیم کالخیر والفضیلة والعدل                  (ریاض, 2010م, ص ص 406-410), وهذه التغیرات الکبیرة فی نمو المراهق العقلی تجعله یواجه الکثیر من التساؤلات التی تحتاج إلى من یحاوره لإیجاد إجابة مقنعة لها, بالإضافة إلى أنها مرحلة لنمو المفاهیم وتشکّل الاتجاهات لدیه, ولیتم هذا الأمر بصورة صحیحة فلابد من الحوار معه لیکوّن تصوراً صحیحاً للمفاهیم ویشکّل اتجاهات إیجابیة.

أما خصائص النمو الانفعالی للمراهق فی هذه المرحلة فتتصف الانفعالات بأنها عنیفة ومنطلقة ومتهورة, ویلاحظ فیها عدم الثبات والتناقض الانفعالی, ویزید فیها الإحساس بالذنب والخطیئة نتیجة للمشاعر الجدیدة التی تمر بالمراهق, ویمیل المراهق إلى الخجل والانطوائیة, ویلاحظ أیضاً علیه التردد وعدم الثقة بالنفس, ویستغرق المراهق فی هذه المرحلة فی أحلام الیقظة, وتزید فیها حدة القلق لدیه (زهران, 1986م, ص ص 218-221), ودور الأسرة والمدرسة مهم فی هذه المرحلة من عمر المراهق فی مساعدته على تحقیق الاستقرار الانفعالی والثبات النفسی, وتخطی هذه المرحلة من خلال احتوائه ومحاورته وبیان طبیعة هذه الاضطرابات الانفعالیة التی یمر بها, وتنمیة مفهوم الذات الإیجابی لدیه, ودمجه فی المجتمع المحیط به لزیادة ثقته بنفسه وإبعاده عن الانطواء والاستغراق الزائد فی أحلام الیقظة.

ومن خصائص النمو الاجتماعی للمراهق فی المرحلة المتوسطة أن السلوک الاجتماعی للمراهق یتدرج من مرحلة التقلید وصولاً إلى الاتزان الاجتماعی, وتنمو العلاقات الاجتماعیة بصورة أکبر, ویزید لدیه الانتماء لجماعة الرفاق ویمیل إلى مسایرتهم فی المظهر والسلوک, وتنمو لدیه المشارکة المجتمعیة, وتبرز المنافسة بصورة کبیرة فی علاقات المراهق فی هذه المرحلة (أخرس والشیخ, 2005م, ص ص 224-226), وحتى یتمکن المراهق من إقامة علاقات اجتماعیة ناجحة مع المحیطین به فإنه یحتاج إلى الحوار, ومن خلال الحوار أیضاً یُشکّل المعاییر والقیم الاجتماعیة السلیمة التی یؤمن بها.

والملاحظ فی جمیع خصائص النمو التی سبق إیرادها وضوح الدور المهم للحوار مع المراهق لبیان طبیعتها وکیفیة التأقلم معها, والإجابة عن التساؤلات التی تواجه المراهق حولها, ودوره فی بناء شخصیة المراهق والوصول به إلى شخصیة متزنة عقلیاً                وانفعالیاً واجتماعیاً.

2-2-1 الدراسات السابقة

دراسة اللبودی (2000م) وهدفت إلى تصمیم برنامج مقترح لتنمیة مهارات الحوار وآدابه لدى طلاب المرحلة الثانویة, واتبعت الدراسة المنهج التجریبی ذا التصمیم شبه التجریبی القائم على المجموعتین التجریبیة والضابطة, وقامت الباحثة بتحدید مهارات الحوار وآدابه المناسبة لطلاب المرحلة الثانویة، وصممت برنامجاً لتنمیة هذه المهارات، ثم قاست أثر هذا البرنامج على عینة من طلاب وطالبات المرحلة الثانویة، وخلصت الدراسة إلى عددٍ من النتائج کان من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لصالح المجموعة التجریبیة مما یؤکد فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة مهارات الحوار وآدابه لدى عینة الدراسة.

أما دراسة عبد العظیم (2004م) فقد هدفت إلى بناء برنامج مقترح لتنمیة مهارات الحوار باللغة العربیة لدى طالبات الإعلام فی ضوء المدخل التواصلی اللغوی, واتبعت الدراسة المنهج التجریبی ذا التصمیم شبه التجریبی القائم على المجموعة الواحدة, وقامت من خلالها بإعداد قائمة بمهارات الحوار المناسبة لطالبات الإعلام, وصممت بطاقة ملاحظة لقیاس أداء الطالبات فی المواقف الحواریة، وبنت البرنامج المقترح، ثم قاست فاعلیته، وخلصت الدراسة إلى عددٍ من النتائج کان من أهمها: فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة الجانبین المعرفی والأدائی لمهارات الحوار لدى طالبات قسم الإعلام.

وهدفت دراسة القاسمی (2007م) إلى التعرف على دور المؤسسات المجتمعیة المهتمة  بالتربیة والتعلیم فی تنمیة ثقافة الحوار، کما هدفت إلى التعرف على ثقافة الحوار فی المناهج الدراسیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفی المسحی, وخلصت الدراسة إلى عددٍ من النتائج من أبرزها: أن مستویات الحوار الواردة فی المناهج الدراسیة تمثلت فی ثلاثة مستویات هی: الحوار مع النفس, والحوار بین الأفراد والمجتمع,  والحوار بین الأفراد والجماعات المختلفة, وأن نشر ثقافة الحوار فی المیدان التعلیمی یتم من خلال الأنشطة التی تتمثل فی مجالس الطلاب وجماعات النشاط المدرسی والمعسکرات والرحلات والمسرح والإذاعة المدرسیة ومجالس الفصول الدراسیة.

وأجرى حارب (2007م) دراسة هدفت إلى البحث عن ثقافة الحوار مع الآخر کما ترسمها مناهج التعلیم العام بدول الخلیج، کما هدفت إلى التعرف على ما تقدمه المناهج للطلبة حتى تکون لدیهم القابلیة والاستعداد للحوار مع الآخرین، واتبعت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی, وقام الباحث بإعداد بطاقة تحلیل محتوى تضمنت (16) مضموناً فکریاً للحوار وقام الباحث بمراجعة (91) کتاباً من کتب التربیة الإسلامیة واللغة العربیة فی مراحل التعلیم العام، وتحلیل مضمون (1978) موضوعاً دراسیاً فی ضوء تلک المضامین، وخلصت الدراسة إلى عددٍ من النتائج من أبرزها: أنه لیس هناک اهتمام واضح من التربویین بتنمیة ثقافة الحوار لدى الطلاب والطالبات خلال دراستهم فی التعلیم العام, وأن المناهج لا تعطی الطالب قدراً وافیاً من المعلومات لما یدور حوله فی العالم.

کما أجرى الرویس والناجی (1428ه) دراسة هدفت إلى التعرف على جهود وزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة فی تنمیة الحوار وتشجیعه من خلال مناهجها التعلیمیة، وتشخیص واقع جهود وزارة التعلیم فی المملکة فی جانب العنایة بالحوار من خلال المعاییر التربویة والمناهج والأنشطة المقدمة، والتعرف على أبرز التجارب والأنشطة التی طبقتها الوزارة لتشجیع الحوار, واتبعت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی, وخلصت الدراسة إلى نتائج من أبرزها: العنایة بثقافة الحوار کانت حاضرة فی جمیع وثائق المواد محل الدراسة وشملت جمیع المراحل متضمنة جمیع مستویات الأهداف بأنواعها مع التأکید على استخدام استراتیجیة المناقشة والحوار, قلة النصوص الشرعیة التی تعزز الحوار ومهاراته فی جمیع المواد الدراسیة, کما ظهرت العنایة بالحوار من خلال تضمینه الکفایات المحوریة الخاصة بالمرحلتین المتوسطة والثانویة فصیغة الأهداف المتعلقة بالحوار تؤکد الإتقان والممارسة لمهارات التفاعل والتواصل الاجتماعی واکتساب مهارات الحوار.

وهدفت دراسة العبید (2009م) إلى تأصیل مفهوم الحوار, وبیان دواعیه ومبرراته, والوصول إلى الأسالیب المناسبة لتعزز ثقافته ومهاراته, وصیاغة مقترح لتعزیز ثقافة الحوار ومهاراته لدى طلاب المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة, وقد استخدم الباحث المنهج الوصفی المسحی, وخلصت الدراسة إلى نتائج من أبرزها :أن من أهم دواعی ومبررات تعزیز ثقافة الحوار لدى طالب المرحلة الثانویة بناء شخصیته وزیادة خبراته العلمیة والعملیة, وخرجت الدراسة بقائمة مهارات حواریة مناسبة لطلاب المرحلة الثانویة, کما خرجت بمجموعة الأسالیب التربویة المناسبة لتعزیز ثقافة الحوار ومهاراته من أهمها: ممارسة أسلوب المناقشة والحوار بین المعلم والمتعلمین.

أما دراسة مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (2010م) فهدفت إلى الوصول إلى تصور إجرائی لنشر وتنمیة ثقافة الحوار وأهدافه فی التعلیم بما یرفع من مستوى الأداء فی العملیة التعلیمیة من جهة، ویعزز التواصل الإیجابی بین المجتمع المدرسی والبیئة المحیطة من جهة أخرى، واتبعت الدراسة المنهج الوصفی, وخلصت الدراسة إلى عددٍ من النتائج من أبرزها: تحدید الإجراءات الإداریة والتنظیمیة لنشر وتنمیة ثقافة الحوار فی المؤسسات التعلیمیة بالدول الأعضاء بمکتب التربیة العربی لدول الخلیج، وتحدید آلیات نشر وتنمیة وتطویر ثقافة الحوار فی مدارس الدول الأعضاء بمکتب التربیة العربی لدول الخلیج، والتی من أهمها: المناهج الدراسیة، کما حددت الدراسة المعاییر الخاصة بنشر ثقافة الحوار فی مدارس التعلیم العام فی الدول الأعضاء بمکتب التربیة.

وأجرى الحازمی وآخرون (1430هـ) دراسة هدفت إلى التعرف على فاعلیة البرنامج التدریبی "تنمیة مهارات الاتصال فی الحوار" فی تنمیة المهارات والاتجاهات نحو الحوار لدى معلمی وطلاب المرحلة الثانویة فی المدینة المنورة, واتبعت الدراسة المنهج التجریبی ذا التصمیم شبه التجریبی المعتمد على المجموعة الواحدة, وخلصت الدراسة إلى عددٍ من النتائج من أهمها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین التطبیق القبلی و البعدی لبطاقة الملاحظة لمهارات الحوار عند مستوى الملاحظة الصفیة بالنسبة للطلاب والمعلمین, ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین التطبیق القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة عند مستوى الملاحظة غیر الصفیة بالنسبة للطلاب والمعلمین لصالح التطبیق البعدی وکذلک الحال أیضاً بالنسبة لمقاییس الاتجاه نحو الحوار.

کما أجرت سناء محمد (2010م) دراسة هدفت إلى بناء قائمة بمهارات الحوار اللازمة لطالبات کلیة التربیة فی جامعة أم القرى فی ضوء متغیرات العصر وقیاس مدى تمکنهنّ من تلک المهارات, واتبعت الدراسة المنهج الوصفی المسحی, وخلصت الدراسة إلى النتائج التالیة: بناء قائمة بمهارات الحوار اللازمة لطالبات کلیة التربیة فی جامعة أم القرى واعتمدت فی ذلک على استبانة تم توزیعها على مجموعة من المختصین, کما توصلت إلى انخفاض مستوى الطالبات فی مهارات الحوار بشکل عام حیث وقع معظم العیّنة عند المستویین مقبول وضعیف.

وقام البشری (2011م) بإجراء دراسة هدفت إلى تحدید مطالب تعلیم مهارات الحوار فی مناهج التعلیم بدول مجلس التعاون الخلیجی، ومن ثم التعرف على مدى ممارستها، وأهمیتها من وجهة نظر التربویین, واتبعت الدراسة المنهج الوصفی المسحی, وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: تحدید (33) مطلباً لتعلیم مهارات الحوار فی مدارس التعلیم العام بدول مجلس التعاون الخلیجی، وأظهرت الدراسة ارتفاع مستوى أهمیتها, وضعف مستوى ممارستها حسب وجهة نظر عینة الدراسة, کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لوجهات نظر عینة الدراسة حسب اختلاف الدولة والوظیفة والنوع، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی وجهات نظر العینة حسب اختلاف المؤهل، وسنوات الخبرة.

     وفی دراسة قام بها سالمان (2012م) تحدد هدفاً فی التعرف على مدى تمکّن طلاب المستوى الثالث بکلیة التربیة من مهارات التحدث وأثره فی تنمیة مهارات الحوار وتقدیر الذات لدیهم, واتبعت الدراسة المنهج التجریبی ذا التصمیم شبه التجریبی المعتمد على المجموعة الواحدة, وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: التوصل إلى قائمة بمهارات التحدث المناسبة طلاب المستوى الثالث بکلیة التربیة تتکون من (25) مهارة, وقائمة بمهارات الحوار تتکون من (20) مهارة من خلال الاستبانات التی وزعت على عینة الدراسة, کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین التطبیق القبلی والبعدی لاختباری مهارات التحدث ومهارات الحوار لصالح التطبیق البعدی, ووجود علاقة ارتباط بین أثر التمکّن من مهارات التحدث فی تنمیة مهارات الحوار, وتقدیر الذات بالنسبة لعینة الدراسة.

أما دراسة الحجیلی (1432هـ)فهدفت إلى التعرف على مهارات الحوار اللازمة لطلاب المرحلة الابتدائیة بالمدینة المنورة والوقوف على دور المعلم فی تنمیتها, واتبعت الدراسة المنهج الاستنباطی والمنهج الوصفی, وخلصت الدراسة إلى نتائج منها: التوصل إلى قائمة مکونة من (30) مهارة لازمة للحوار لطلاب المرحلة الابتدائیة, وأن تطبیق المعلمین لأدوارهم تجاه مهارات وآداب الحوار داخل الفصل کان بصورة عالیة جداً, بینما جاء تطبیق المعلمین لدورهم تجاه مهارات الحوار خارج الفصل والمدرسة بصورة ضعیفة.

وهدفت دراسة الشمری (2014م) إلى التعرف على فاعلیة التدریس باستخدام استراتیجیة لعب الأدوار فی تنمیة مهارات الحوار فی مقرر لغتی الخالدة لطلاب الصف الثالث المتوسط, واتبعت الدراسة المنهج التجریبی ذا التصمیم شبه التجریبی القائم على المجموعتین التجریبیة والضابطة, وخلصت الدراسة إلى النتیجة التالیة: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی الإداء البعدی لصالح المجموعة التجربییة فی مهارات تقدیر الذات, وحسن الاستماع والإنصات, واحترام الآخرین, والتعبیر عن الرأی.

کما هدفت دراسة الجهیمی (1434هـ) إلى الکشف عن ممارسة معلمی العلوم الشرعیة فی المرحلة المتوسطة مهارات الحوار مع طلابهم, واتبعت الدراسة المنهج الوصفی المسحی, وخلصت الدراسة إلى عددٍ من النتائج من أبرزها: وجود ضعف فی درجة ممارسة معلمی العلوم الشرعیة فی المرحلة المتوسطة مهارات الحوار مع طلابهم داخل البیئة الصفیّة وخارجها والمحور المتعلق بتنمیة العلاقات الاجتماعیة ومحور تنمیة مهارات الحوار, وکان محور (الحوار خارج البیئة الصفیّة) الأکثر ضعفاً فی الممارسة من قبل المعلمین.

2-2-2 التعلیق على الدراسات السابقة

جمیع الدراسات التی استعرضها الباحث کانت فی الفترة الزمنیة من 2000م حتى 2014م؛ وهذا یدل على أنها تعد دراسات حدیثة, إضافة إلى أنه یؤکد على اهتمام الباحثین بموضوع تنمیة مهارات الحوار فی مجال التربیة والتعلیم فی الآونة الأخیرة, وقد أشارت معظم الدراسات السابقة إلى الحاجة لمزید من الدراسات المتعلقة بموضوع الحوار بشکل عام, وفی مجال التربیة والتعلیم بشکل أخص.

واتفقت دراسة (العبید, 2009م) ودراسة (مکتب التربیة العربی لدول الخلیج, 2010م) على الدور المهم للمناهج التعلیمیة فی تنمیة مهارات الحوار, وبالرغم من ذلک اتفقت دراسة (حارب, 2007م) ودراسة (البشری, 2011م) ودراسة (الجهیمی, 1434هـ) على عدم وجود اهتمام من قبل التربویین بتنمیة مهارات الحوار لدى المتعلمین, فیما خالفت دراسة (الحجیلی, 1432هـ)هذا الرأی.

وقد اتفق البحث الحالی مع الدراسات السابقة فی تناول الحوار وتنمیة مهاراته فی مجال التربیة والتعلیم, کما اتفق البحث الحالی مع دراسة (القاسمی, 2007م) و دراسة (حارب, 2007م) و دراسة (الرویس والناجی, 1428هـ) و دراسة (العبید, 2009م) و دراسة (سناء محمد, 2010م) و دراسة (البشری, 2011م) و دراسة (الحجیلی, 1432هـ)و دراسة (الجهیمی, 1434هـ) فی اتباع المنهج الوصفی, بخلاف بقیة الدراسات التی اتبعت المنهج التجریبی ذا التصمیم شبه التجریبی.

استخدم البحث الحالی أسلوب تحلیل المحتوى واتفق بذلک مع دراسة                  (حارب, 2007م)  ودراسة (الرویس والناجی, 1428هـ).

وسعى البحث الحالی إلى بناء قائمة بمهارات الحوار وهو بذلک یتفق مع دراسة )اللبودی, 2000م) و دراسة (عبد العظیم, 2004م) و دراسة (العبید, 2009م) و دراسة (سناء محمد, 2010م) و دراسة (الحجیلی, 1432هـ), فیما اکتفت دراسة                   (سالمان, 2012م) بمهارات التحدث فحسب.

أفاد البحث الحالی من الدراسات السابقة فی تعزیز إحساس الباحث بمشکلة البحث, بالإضافة إلى جانب تأصیل الأدب البحثی, أیضاً فی المساعدة على اختیار مجتمع البحث وعیّنته, و أفاد البحث الحالی من الدراسات السابقة فی بناء قائمة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة.

فی حین یختلف البحث الحالی عن الدراسات السابقة فی کونه تناول درجة تضمّن محتوى مناهج اللغة العربیة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة.

3-1 منهج البحث

استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی، والذی یقوم بشکل أساس على أسلوب تحلیل المحتوى لملاءمته للهدف من البحث، فهو "طریقة بحث یتم تطبیقها من أجل الوصول إلى وصف کمّی هادف ومنظم لمحتوى أسلوب الاتصال" (العساف، ١٤٣١ه, ص217), ویقوم على التحلیل الکمّی لوحدة التحلیل المختارة بهدف معرفة مقدار الظاهرة أو حجمها، والوصول إلى استنتاجات تساعد فی تطویر المحتوى أو الواقع الذی تقوم بدراسته (عبیدات وآخرون, 2003م, ص219).

3-2 مجتمع البحث وعیّنته

تکونت عیّنة البحث من مجتمع البحث نفسه؛ وهو مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة (کتابا الطالب والنشاط, للفصلین الأول والثانی) بالمملکة العربیة السعودیة                حسب الآتی:

جدول 3-1 عیّنة البحث

الصف

الأول متوسط

الثانی متوسط

الثالث متوسط

الفصل الدراسی

الأول

الأول

الأول

الکتاب

الطالب

النشاط

الطالب

النشاط

الطالب

النشاط

عدد الصفحات

210

94

255

67

273

72

الفصل الدراسی

الثانی

الثانی

الثانی

الکتاب

الطالب

النشاط

الطالب

النشاط

الطالب

النشاط

عدد الصفحات

213

101

258

64

276

86

* استبعد الباحث المقدمة والفهارس من عیّنة البحث.

 

3-3 أداة البحث

     اعتمد الباحث على بطاقة مکوّنة من مجموعة من مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة لتحلیل محتوى مقررات لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة فی ضوئها, واتبع الباحث فی بنائها الإجراءات التالیة:

  1. بناء قائمة أولیّة مقترحة بمهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة وقسّم الباحث قائمة المهارات إلى أربعة محاور بحسب الآتی:

جدول 3-2 المحاور الرئیسیة لقائمة مهارات الحوار المقترحة

مسلسل

المحور

عدد المهارات

1

مهارات تتعلق بالمرسِل

6

2

مهارات تتعلق بالمستقبِل

9

3

مهارات تتعلق بموضوع الحوار

7

4

مهارات تتعلق بالموقف الحواری

9

المجموع

31

 

  1. عرض القائمة على مجموعة من المحکّمین ذوی الخبرة فی هذا المجال (الملحق رقم2)  لإبداء الرأی فی مدى مناسبة تقسیم المحاور، وانتماء المهارات للمحاور، وأهمیة المهارات، ووضوحها، وما یرونه من تعدیلات مقترحة.
  2. التعدیل على القائمة باعتماد المهارات التی حصلت على نسبة اتفاق (80%) فأکثر من المحکمین علیها, واستبعاد ما کان نسبتها أقل من ذلک؛ بالإضافة إلى بعض التعدیلات التی رأى الباحث بالاتفاق مع مشرفه الأخذ بها, ثم تحویل القائمة إلى بطاقة تحلیل محتوى. (الملحق رقم 1)
  3. وللتحقق من ثبات أداة التحلیل: قام الباحث بالإضافة إلى باحث آخر بتحلیل المادة حیث التقی الباحثان قبل الشروع فی التحلیل للاتفاق على إجراءاته، ومن ثم انفرد کل منهما للقیام بعملیة التحلیل وتم حساب معامل الثبات باستخدام معادلة کوبر وهی کالآتی:

ثبات المحللین  =

               عدد مرات الاتفاق

X   100  

    عدد مرات الاتفاق + عدد مرات عدم الاتفاق

(طعیمة, 2004م, ص227), وکانت النتائج کما یلی:

جدول 3-3 نتائج ثبات أداة التحلیل

الکتاب

عدد تکرارات المحلل 1

عدد تکرارات المحلل 2

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات الاختلاف

النسبة المئویة

الأول متوسط الطالب ف1

57

55

49

14

77.7%

الثانی متوسط الطالب ف2

59

55

53

8

86.9%

الثالث متوسط الطالب ف2

70

65

62

11

84.9%

الإجمالی

186

175

164

33

83.2%

یتضح من الجدول السابق أن بطاقة التحلیل على درجة عالیة من الثبات حیث بلغت نسبة اتفاق المحللین لبطاقة التحلیل ککل حوالی (83.2%) .                                                

4-1 نتائج البحث

  1. ما مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة؟

للإجابة عن هذا السؤالقام الباحث بالاطلاع على الدراسات السابقة التی قامت ببناء قائمة بمهارات الحوار, بالإضافة إلى الاطلاع على مجموعة البحوث والدراسات والندوات التی ناقشت موضوع الحوار, والاطلاع على وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (1416هـ), و وثیقة منهج اللغة العربیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة بالتعلیم العام (1427هـ), والتعرف على خصائص نمو الطلاب فی المرحلة المتوسطة وذلک بهدف الاستفادة منها فی بناء قائمة بمهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة, ثم قام ببناء قائمة أولیّة بمهارات الحوار المقترحة وتم عرضها على مجموعة من المحکّمین ذوی الخبرة فی هذا المجال وبلغ عددهم (20) محکماً, ثم أجرى الباحث التعدیلات على القائمة فی ضوء أراء المحکمین, ثم خرج بقائمة نهائیة بمهارات الحوار المناسبة للمرحلة المتوسطة وفقاً للجدول التالی:

 

جدول 4-1 المحاور الرئیسیة لقائمة مهارات الحوار المقترحة

مسلسل

المحور

عدد المهارات

1

مهارات تتعلق بالمرسِل

6

2

مهارات تتعلق بالمستقبِل

6

3

مهارات تتعلق بموضوع الحوار

6

4

مهارات تتعلق بالموقف الحواری

8

المجموع

26

ثم للإجابة على الأسئلة التالیة تم حساب النسب المئویة لتکرارات کل مهارة لکل مقرر من مقررات لغتی الخالدة بالمرحلة المتوسطة وکانت النتائج کالتالی:

  1. ما درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة مهارات الحوار المتعلقة  بالمرسِل؟

شکل 4-1 رسم بیانی لمجموع تکرارات مهارات الحوار المتعلقة بالمرسِل للصفوف الثلاث

 

یتضح من الرسم البیانی السابق أن مهارة التحدث بطلاقة جاءت فی المرتبة الأولى بمجموع (49) تکراراً بنسبة مئویة (37.3%) بالنسبة للصفوف الثلاث، وجاءت مهارة إبراز الکلمات والأفکار المهمة خلال الحوار فی المرتبة الأخیرة بمجموع (5) تکرارات بنسبة مئویة (3.9%), ویرجع الباحث حلول مهارة التحدث بطلاقة فی المرتبة الأولى ومهارة استخدام لغة البدن المناسبة أثناء  الحدیث فی المرتبة الثالثة لورودهما فی مصفوفة المدى والتتابع لوثیقة منهج اللغة العربیة (1427هـ), فتضمّن المقرر العدید من الأنشطة التی تشجع الطالب على التحدث أمام زملائه لیکتسب الطلاقة والجرأة والقدرة على استخدام لغة البدن المناسبة لذلک, بینما جاءت مهارة إخراج أصوات الحروف من مخارجها الصحیحة ومهارة إبراز الکلمات والأفکار المهمة خلال الحوار فی المرتبتین قبل الأخیرة والأخیرة کأقل المهارات تکراراً فی هذا المحور على الرغم أهمیتهما حیث عدّ تصنیف مکتب التربیة لدول الخلیج العربی (2010م) الأولى من مهارات الجانب الصوتی فی تصنیفه, وعدّت دراسة العبید (2009م) الثانیة من أهم مهارات تقدیم الحوار التی خرجت بها فی قائمتها لمهارات الحوار؛ واعتمدت فی تحدیدها على أسلوب الخبراء (دلفای) مما یؤکد على الحاجة إلى زیادة اهتمام المقرر بهاتین المهارتین وتضمینهما بصورة أکبر فی المقرر.

  1. ما درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة مهارات الحوار المتعلقة بالمستقبِل؟

شکل 4-2 رسم بیانی لمجموع تکرارات مهارات الحوار المتعلقة بالمستقبِل للصفوف الثلاث

 

یتضح من الرسم البیانی السابق أن مهارة الإنصات إلى المحاور جاءت فی المرتبة الأولى بمجموع (28) تکراراً بنسبة مئویة (28%) بالنسبة للصفوف الثلاث، وجاءت مهارة التفکیر فی کلام المحاور لا فی الرد على کلامه فی المرتبة الأخیرة بمجموع تکرارات (0) بنسبة مئویة (0%), ویرى الباحث أن حلول مهارة الإنصات إلى المحاور فی المرتبة الأولى یأتی تأکیداً لأهمیتها ولسهولة تدریب الطلاب علیها موافقة فی ذلک دراسة الشمری (2014م) التی کان من نتائجها تمکن الطلاب من هذه المهارة فی مقرر لغتی للصف الثالث الابتدائی باستخدام استراتیجیة مقترحة, فی حین جاءت مهارة التفکیر فی کلام المحاور لا فی الرد على کلامه فی المرتبة الأخیرة بلا أی تکرار ویرى الباحث السبب فی ذلک صعوبتها, وصعوبة ملاحظة ممارسة الطالب وإتقانه لها.

  1. ما درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة مهارات الحوار المتعلقة بموضوع الحوار؟

شکل 4-3 رسم بیانی لمجموع تکرارات مهارات الحوار المتعلقة بموضوع الحوار  للصفوف الثلاث

 

یتضح من الرسم البیانی السابق أن مهارة مراعاة مناسبة الأدلة والشواهد لموضوع الحوار حلّت فی المرتبة الأولى بمجموع (30) تکراراً بنسبة مئویة (27%) بالنسبة للصفوف الثلاث، وجاءت مهارة استخدام المفردات المناسبة لموضوع الحوار فی المرتبة الأخیرة بمجموع (10) تکرارات بنسبة مئویة (9%), ویرجع الباحث حلول مهارة مراعاة مناسبة الأدلة والشواهد لموضوع الحوار فی المرتبة الأولى إلى اهتمام المقرر بها؛ بوجودها فی مصفوفة المدى والتتابع لوثیقة منهج اللغة العربیة (1427هـ) وهذه الأهمیة تؤکدها دراسة العبید (2009م) حیث عدّها من أهم مهارات التأثیر والإقناع المتعلقة بالحوار, بالإضافة إلى تصنیف مکتب التربیة لدول الخلیج العربی (2010م) الذی عدّها أحد مهارات الجانب الفکری فی تصنیفه الذی خرج به؛ وذات التصنیف ضم أیضاً مهارة مراعاة السلامة اللغویة والتی حلت فی المرتبة الثانیة, فی حین جاءت مهارة استخدام المفردات المناسبة لموضوع الحوار فی المرتبة الأخیرة على الرغم من وجودها فی مصفوفة المدى والتتابع لوثیقة منهج اللغة العربیة (1427هـ) وبالتالی یجب الترکیز على هذه المهارة وزیادة درجة تضمّنها           فی المقرارات.

  1. ما درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة مهارات الحوار المتعلقة بالموقف الحواری؟

شکل 4-4 رسم بیانی لمجموع تکرارات مهارات الحوار المتعلقة بالموقف الحواری للصفوف الثلاث

 

یتضح من الرسم البیانی السابق أن مهارة عدم الاستئثار بالحدیث وتهمیش الطرف الآخر حلت فی المرتبة الأولى بمجموع (24) تکراراً بنسبة مئویة (45.3%) بالنسبة للصفوف الثلاث، وجاءت مهارة الالتزام بالوقت المحدد للحوار فی المرتبة الأخیرة بمجموع تکرارات (0) بنسبة مئویة (0%), ویعید الباحث حلول مهارة عدم الاستئثار بالحدیث وتهمیش الطرف الآخر فی المرتبة الأولى إلى أهمیة هذه المهارة ویؤکد ذلک أن عدّتها دراسة (المغامسی, 2008م) ودراسة العبید (2009م) من مهارات الحوار التی ضمتهما قائمتیهما, فی حین جاءت مهارة احترام رأی المحاور فی المرتبة الثانیة ویرجع الباحث حلولها ثانیة لوجودها فی مصفوفة المدى والتتابع لوثیقة منهج اللغة العربیة (1427هـ), أما بقیة المهارات فقد جاءت بتکرارات قلیلة أو منعدمة وهذا یعطی مؤشراً إلى إهمال محتوى المقررات لمهارات الحوار المتعلقة بالموقف الحواری.

      أما درجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة  مهارات الحوار ککل فکانت وفقاً للآتی:

جدول 4-2 التکرارات والنسب المئویة لمهارات الحوار فی محتوى مقرر لغتی الخالدة

المهارات

التکرارات

النسبة المئویة

مهارات تتعلق بالمرسِل

131

33.2%

مهارات تتعلق بالمستقبِل

100

25.3%

مهارات تتعلق بموضوع الحوار

111

28.1%

مهارات تتعلق بالموقف الحواری

53

13.4%

المجموع

395

100.0%

 

شکل 4-5 رسم بیانی لدرجة تضمّن محتوى مقرر لغتی الخالدة مهارات الحوار

 

یتضح من الرسم البیانی السابق أن المهارات المتعلقة بجانب المرسِل جاءت فی المرتبة الأولى بمجموع (131) تکراراً بنسبة مئویة (33.2%)، وجاءت المهارات المتعلقة بموضوع الحوار فی المرتبة الثانیة بمجموع (111) تکراراً بنسبة مئویة (28.1%)، بینما احتلت المهارات المتعلقة بالمستقبِل المرتبة الثالثة بمجموع (100) تکرارٍ بنسبة مئویة (25.3%)، وجاءت المهارات المتعلقة بالموقف الحواری فی المرتبة الأخیرة بمجموع (53) تکراراً بنسبة مئویة (13.4%), ویُلاحظ أن مهارات الحوار فی المقرارات اهتمت بجوانب المرسِل, والمستقبِل, موضوع الحوار, بشکل أکبر باعتبار المهارات المتعلقة بهذه المحاور هی الأکثر وضوحاً  وقدرة على تعلیمها وقیاس مدى تمکّن الطالب منها, أما مهارات الحوار المتعلقة بجانب الموقف الحوار فقد کانت الأقل تضمّناً بین المحاور الأربعة ویرى الباحث السبب فی ذلک یعود إلى أنها مهارات تحتاج إلى أنشطة تطبیقیة بإشراف المعلم داخل الصف, وتحتاج إلى مجهود لتدریب الطلاب علیها, وقد یواجه المعلم صعوبة فی قیاس مدى تمکّن الطلاب منها, فهی تحتاج إلى الوقت والأنشطة الموجّهة خصیصاً للتدریب علیها, ومن هذه المهارات: مهارة احترام رأی المحاور, ومهارة الوصول إلى نقطة اتفاق فی نهایة الحوار, ومهارة الاعتراف بالخطأ والتراجع عنه, ومهارة بدء الحوار بما هو متفق علیه, ومهارة مراعاة المستوى الفکری والعلمی للمحاوِر, ومهارة تجنب تصید الأخطاء.

     أما بالنسبة لدرجة تضمّن مهارات الحوار محتوى کتابیّ الطالب والنشاط فقد جاءت موزعةً وفقاً للتالی:

جدول 4-3 درجة تضمّن محتوى کتابیّ الطالب والنشاط لمقرر لغتی الخالدة مهارات الحوار

الکتاب

عدد التکرارات

النسبة المئویة

الطالب

370

93.7%

النشاط

25

6.3%

المجموع

395

100%

شکل 4-6 رسم بیانی لدرجة تضمّن محتوى کتابیّ الطالب والنشاط لمقرر لغتی الخالدة مهارات الحوار

 

    

 

    

 

ویظهر من خلال الرسم البیانی السابق أن درجة تضمّن مهارات الحوار محتوى کتاب النشاط لمقرر لغتی الخالدة کانت منخفضة مقارنة بمحتوى کتاب الطالب لذات المقرر, حیث بلغ عدد التکرارات (25) تکراراً فقط بنسبة مئویة (6.3%) من مجموع التکرارات, مقابل (370) تکراراً لکتاب الطالب بنسبة مئویة (93.7%), ویعید الباحث السبب فی ذلک إلى أن کتاب النشاط یرکز بشکل أکبر على جانب النشاطات الکتابیة المتعلقة بالوظیفة النحویة والرسم الإملائی والرسم الکتابی, مقارنةً بالنشاطات التی تقوم على التواصل اللغوی.

من ناحیة أخرى أظهرت نتائج البحث أن مهارات الحوار جاءت مذکورة فی محتوى المقرر إما بصورة صریحة أو ضمنیّة وکان ذلک وفقاً للتالی:

جدول 4-4 مهارات الحوار المذکورة بصورة صریحة أو ضمنیّة فی محتوى مقرر                 لغتی الخالدة

المهارات

عدد التکرارات

النسبة المئویة

الصریحة

118

29.9%

الضمنیّة

277

70.1%

المجموع

395

100%

 

شکل 4-7 رسم بیانی لمهارات الحوار المذکورة بصورة صریحة أو ضمنیّة فی محتوى مقرر لغتی الخالدة

    

    

 

 

 

 

 

ومن خلال الرسم البیانی السابق یظهر أن معظم مهارات الحوار التی تم رصدها ذکرت فی المقرر بصورة ضمنیّة؛ حیث کان عدد المهارات المذکورة ضمنیاً (277) مهارة بنسبة مئویة بلغت (70.1%), فی حین کانت عدد المهارات المذکورة بصورة صریحة (118) مهارة بنسبة مئویة بلغت (29.9%), ویرى الباحث أنه من الأفضل أن تذکر المهارات بصورة صریحة لأن ذکرها ضمنیّاً قد یعطی انطباعاً بعدم أهمیتها, کما أنه من الممکن أن تغیب عن المعلم والطالب, لذلک فذکرها صریحة یوضحها أکثر للترکیز علیها وللتدرب على إتقانها.

أیضاً أظهرت نتائج البحث أن مهارات الحوار التی تم رصدها جاءت أما فی مواقف شفهیة أو مواقف کتابیة وکان ذلک وفقاً للتالی:

جدول 4-5 مهارات الحوار فی المواقف الشفهیة والکتابیة لمحتوى مقرر لغتی الخالدة

المهارات

عدد التکرارات

النسبة المئویة

المواقف الشفهیة

310

78.5%

المواقف الکتابیة

85

21.5%

المجموع

395

100%

 

شکل 4-8 رسم بیانی لمهارات الحوار فی المواقف الشفهیة والکتابیة لمحتوى مقرر لغتی الخالدة

 

 

 

     

 

 

ویظهر من خلال الرسم البیانی السابق ترکیز المقرر على مهارات الحوار فی المواقف الشفهیة (مهارات التحدث والاستماع) على حساب المواقف الکتابیة (مهارات الکتابة والقراءة), حیث بلغ عدد مهارات الحوار التی ذکرت فی المواقف الشفهیة (310) مهارة بنسبة مئویة (78.5%), بینما کان عدد مهارات الحوار التی ذکرت فی المواقف الکتابیة (85) مهارة بنسبة مئویة (21.5%), ویرى الباحث أن هذا الترکیز على مهارات الحوار فی المواقف الشفهیة قد یکون منطقیاً ومقبولاً إلى عهد قریب, لکن حالیاً مع توفر وسائل التواصل الاجتماعی التی تعتمد بشکل کبیر على التواصل والحوار الکتابی أصبح من المهم الالتفات إلى مهارات الحوار الکتابیة والاهتمام بها بصورة متساویة مع مهارات الحوار الشفهیة, فالطالب یحتاج لإتقان مهارات کلا الجانبین بصورة تمکّنه من التواصل والحوار مع الآخربین شفهیاً أو کتابیاً بنفس مستوى الجودة. 

4-2 ملخص نتائج البحث

بعد قیام الباحث بتطبیق أداة البحث على عینة البحث توصّل إلى مجموعة من النتائج وفی مایلی ملخص لأبرز ما توصّل إلیه:

  1. الخروج بقائمة لمهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة مکونةٍ من (26) مهارة موزعة على أربعة محاور هی: مهارات تتعلق بالمرسِل, ومهارات تتعلق بالمستقبِل, ومهارات تتعلق بموضوع الحوار, ومهارات تتعلق بالموقف الحواری؛ وتم تحلیل محتوى مقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة           فی ضوئها.
  2. جاءت المهارات المتعلقة بجانب المرسِل فی المرتبة الأولى بمجموع (131) تکراراً بنسبة مئویة (33.2%)، وجاءت المهارات المتعلقة بموضوع الحوار فی المرتبة الثانیة بمجموع (111) تکراراً بنسبة مئویة (28.1%)، بینما احتلت المهارات المتعلقة بالمستقبِل المرتبة الثالثة بمجموع (100) تکرارٍ بنسبة مئویة (25.3%)، وجاءت المهارات المتعلقة بالموقف الحواری فی المرتبة الأخیرة بمجموع (53) تکراراً بنسبة مئویة (13.4%).
  3. فی المهارات المتعلقة بجانب المرسِل جاء مقرر الصف الثالث المتوسط فی المرتبة الأولى بمجموع تکرارات بلغت (58) تکراراً بنسبة مئویة (44.2%), وجاء مقرر الصف الثانی متوسط فی المرتبة الثانیة بمجموع (41) تکراراً بنسبة مئویة (31.3%), وجاء مقرر الصف الأول متوسط فی المرتبة الثالثة بمجموع (32) تکراراً بنسبة مئویة (24.4%).
  4. وفی المهارات المتعلقة بجانب المستقبِل جاء مقرر الصف الثانی المتوسط فی المرتبة الأولى بمجموع (38) تکراراً بنسبة مئویة (38%), وجاء مقرر الصف الأول متوسط فی المرتبة الثانیة بمجموع (34) تکراراً بنسبة مئویة (34%), وجاء مقرر الصف الثالث متوسط فی المرتبة الثالثة بمجموع (28) تکراراً بنسبة مئویة (28%), وکانت التکرارات متقاربة بین الصفوف الثلاث.
  5. أما بالنسبة للمهارات المتعلقة بجانب موضوع الحوار فجاء مقرر الصف الثانی المتوسط فی المرتبة الأولى بمجموع (38) تکراراً بنسبة مئویة (34.2%), وجاء مقرر الصف الثالث متوسط فی المرتبة الثانیة بمجموع (37) تکراراً بنسبة مئویة (33.3%), وجاء مقرر الصف الأول متوسط فی المرتبة الثالثة بمجموع (36) تکراراً بنسبة مئویة (32.4%), وهی أیضاً نسب متقاربة بدرجة کبیرة.
  6. أما المهارات المتعلقة بجانب الموقف الحواری فجاء مقرر الصف الثانی المتوسط فی المرتبة الأولى بمجموع (20) تکراراً بنسبة مئویة (37.8%), وجاء مقرر الصف الثالث متوسط فی المرتبة الثانیة بمجموع (17) تکراراً بنسبة مئویة (32%), وجاء مقرر الصف الأول متوسط فی المرتبة الثالثة بمجموع (16) تکراراً بنسبة مئویة (30.1%), وهی أیضاً نسب متقاربة.
  7. أما بالنسبة لدرجة تضمّن محتوى کتاب النشاط (لمقرر لغتی الخالدة للصفوف الثلاث) مهارات الحوار فجاءت منخفضةً مقارنةً بمحتوى کتاب الطالب لذات المقرر, حیث بلغ عدد التکرارات (25) تکراراً فقط بنسبة مئویة (6.3%) من إجمالی التکرارات, مقابل (372) تکراراً لکتاب الطالب بنسبة مئویة (93.7%).
  8. بلغ عدد مهارات الحوار التی ذکرت فی المقرر بصورة ضمنیة (277) مهارة بنسبة مئویة بلغت (70.1%), فی حین کان عدد المهارات المذکورة بصورة صریحة (118) مهارة بنسبة مئویة بلغت (29.9%).
  9. أظهرت نتائج البحث أن عدد مهارات الحوار فی التی ذکرت فی المواقف الشفهیة (مهارات التحدث والاستماع) بلغ (310) مهارات بنسبة مئویة (78.5%), بینما کان عدد مهارات الحوار التی ذکرت فی المواقف الکتابیة (مهارات الکتابة والقراءة), (85) مهارة بنسبة مئویة (21.5%).

 

 

 

5-3 توصیات البحث

بناء على النتائج التی توصّل إلیها البحث یوصی الباحث بالتوصیات التالیة:

  1. الترکیز على موضوعات التواصل اللغوی والکتابی فی مقررات لغتی الخالدة بتضمینها مهارات الحوار بشکل أکبر؛ حیث لم تکن درجة تضمّن قائمة المهارات المقترحة بالدرجة الکافیة بالنظر لحجم المقررات التی تغطی المرحلة المتوسطة کاملةً.
  2. الاهتمام بالأنشطة الصفیّة التی تمکّن الطالب من ممارسة مهارات الحوار فی مواقف حواریة متعددة, لتنمیة مهارات الحوار بصورة عامة, والمهارات المتعلقة بجانب الموقف الحواری بشکل أخص؛ حیث جاءت کأقل المحاور تضمّناً فی المقرر.
  3. تضمین کتاب النشاط لمقرر لغتی الخالدة للمرحلة المتوسطة مهارات الحوار بصورة أکبر حیث أظهر البحث أن درجة تضمّن الکتاب مهارات الحوار منخفضة مقارنة بدرجة تضمّنها کتاب الطالب.
  4. التدرج فی درجة تضمین مقرر لغتی الخالدة مهارات الحوار بحسب الصفوف, بحیث تزید درجة تضمّن المهارات کلما تقدم الطالب من صف لآخر, حیث أظهرت نتائج البحث أن هناک تباین فی درجة التضمّن لکل محور من المحاور, حیث جاء مقرر الصف الثانی متوسط فی المرتبة الأولى لثلاثة من المحاور ومقرر الصف الثالث متوسط فی المرتبة الأولى للمحور الأخیر من ناحیة تضمّن مهارات الحوار.
  5. زیادة عدد الموضوعات التی تتحدث عن تنمیة مهارات الحوار بصورة صریحة؛ حیث جاءت معظم المهارات التی تم رصدها مذکورة بصورة ضمنیّة مما قد یوحی بعدم أهمیتها, وقد لا یتضح الهدف منها للمعلم والطالب.
  6. الاهتمام بتدریب الطلاب على مهارات الحوار فی المواقف الکتابیة                        (مهارات الکتابة والقراءة), حیث کان الترکیز فی المقرر على المواقف الشفهیة (مهارات التحدث والاستماع)؛ خصوصاً ونحن نعیش هذا العصر الذی انتشرت فیه وسائل التواصل الاجتماعی التی تتطلب من الطالب اتقان مهارات الحوار الکتابیة.
  7. استخدام المعلمین لطرائق التدریس التی تعتمد بشکل کبیر على الحوار مع الطلاب؛ بهدف تدریب الطلاب على استخدام مهارات الحوار التی درسها؛ نظراً لقلة عدد تکرارها فی المقرر -کما أظهرت نتائج البحث-, والتی یحتاج تدریب الطلاب علیها إلى استخدام طرائق تدریسیة مناسبة لمساعدتهم على ممارستها وإتقانها بصورة أکبر.

 5-4 مقترحات البحث

من خلال ما توصّل إلیه البحث من نتائج یقترح الباحث إجراء الدراسات التالیة:

  1. درجة تضمّن محتوى مقرر اللغة العربیة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة.
  2. فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة.
  3. أثر استخدام استراتیجیة الحوار والمناقشة فی تنمیة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة.
  4. درجة تمکّن طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة من مهارات الحوار المناسبة لهم.
  5. مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بحسب وجهة نظر المشرفین والمعلمین بالمملکة العربیة السعودیة.
  6. دور الأنشطة الصفیّة فی تنمیة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة.

 

 

 

 

قائمة المراجع

-    القرآن الکریم

-    أخرس, نائل والشیخ, تاج السر. (2005م). علم نفس النمو. الریاض: مکتبة الرشد

-    البانی, ریم. (2011م). ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض ودورها فی تعزیز بعض القیم الخلقیة. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی

-    باوزیر, عادل. (2011م). دور معلم التربیة الإسلامیة فی تنمیة قدرات الحوار الوطنی البنّاء لدى طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة جدة. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی

-    البشری, محمد. (2011م). مطالب تعلیم مهارات الحوار فی مناهج التعلیم العام بدول مجلس التعاون الخلیجی. مجلة رسالة الخلیج العربی, (120), ص ص 139-198

-    البنّا, عادل سعید. (2002م). مخاوف الاتصال الشفهی وعلاقته بالقلق الاجتماعی, أسالیب تعلم لدى عینة من طلاب اللغة الإنجلیزیة بکلیة التربیة. مجلة مستقبل التربیة العربی, (27), المجلد الثامن, ص ص 8-84

-    الجهیمی, أحمد. (1434هـ). مدى ممارسة معلمی العلوم الشرعیة للمرحلة المتوسطة بمدینة الریاض لمهارات الحوار مع طلابهم من وجهة نظر المدیرین والمشرفین التربویین. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة, (27), ص ص 16-59

-    حارب, سعید. (2007م). التعلیم وثقافة الحوار فی دول الخلیج العربی. ورقة علمیة منشورة فی حلقة نقاش حول ترسیخ ثقافة الحوار فی المؤسسات التعلیمیة بدول الخلیج العربیة. جدة: مکتب التربیة لدول الخلیج العربی

-    الحازمی, حـسن؛ المورعی, محمد؛ الحربی, عبد الله؛ الحــجیـلی, محمد. (1430هـ). فعالیة برنامج تدریبی فی الحوار على تنمیة المهارات والاتجاهات نحو الحوار لدى معلمی وطلاب المرحلة الثانویة فی المدینة المنورة. الریاض: مرکز الملک عبد العزیز للحوار الوطنی

-    الحازمی, خلیل. (1429هـ). الحوار والوطنی ودوره فی تعزیز الأمن الوطنی. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی

-    الحجیلی, سلامة. (1432هـ). دور المعلم فی تنمیة مهارات الحوار لدى طلاب المرحلة الابتدائیة بالمدینة المنورة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, قسم التربیة, کلیة الدعوة وأصول الدین, الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة

-    خیری, أسامة. (2014م). مهارات الحوار. عمّان: دار الرایة للنشر والتوزیع

-    الدعیج, می. (1426هـ). عوامل تنمیة الحوار والنقاش اللاصفی لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, الریاض

-    الرویس, عبدالعزیز والناجی, عبدالسلام. (1428هـ). ثقافة الحوار فی مناهج التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة علمیة منشورة, الریاض, مکتب التربیة لدول الخلیج العربی

-    ریاض, سعید. (2010م). الأسس النفسیة للنمو من مرحلة الجنین حتى الشیخوخة. المنصورة: دار الکلمة

-    زمزمی، یحیى. (2002م). الحوار آدابه وضوابطه فی ضوء الکتاب والسنة. ط2. عمان: دار المعالی

-    زهران, حامد. (1986م). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. ط8. القاهرة: عالم الکتب

-    سالمان, أسامة. (2012م). مدى التمکن من مهارات التحدث وأثره على تنمیة مهارات الحوار وتقدیر الذات لدى طلاب کلیة التربیة, مجلة الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة, (131), ج2, ص ص 153-200

-    سکین, أیمن. (2002م). فاعلیة بعض الأسالیب الدرامیة فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الشفوی لدى طلاب المرحلة الثانویة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة طنطا

-    سناء محمد. (2010م). مهارات الحوار اللازمة لطالبات کلیة التربیة بجامعة أم القرى فی ضوء متغیرات العصر ومستجداته وقیاس مدی تمکنهن من تلک المهارات, مجلة القراءة والمعرفة, (99), ص ص 78-111

-    الشلیل, عبدالعزیز. (1425هـ). مجلس الحوار الطلابی مفهومه وأهدافه وآدابه ومعوقاته وأثره ودور الأسرة التعلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الأمریکیة, الریاض

-    الشمری, محمد. (2014م). فاعلیة استخدام استراتیجیة لعب الأدوار فی تنمیة مهارات الحوار فی مادة لغتی لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بحفر الباطن. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى

-    الصبحی, محمد. (2012م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة بعض مهارات الحوار لدى طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة طیبة

-    الصویان، أحمد. (1413هـ). الحوار أصوله المنهجیة وآدابه السلوکیة. الریاض: دار الوطن للنشر

-    الطیار, بسمة. (1432هـ). الحوار فی التربیة والتعلیم، مدى استخدام المعلمین والمعلمات للحوار الحر داخل المدرسة. مجلة رسالة الخلیج العربی, (122) ص ص 137-207

-    عبد الجواد، محمد. (2006م). من الحوار مع الذات إلى الحوار مع الآخر. سلسلة حتى یظل حوارنا موصولاً (6). القاهرة: دار التوزیع والنشر الإسلامی

-    عبدالعظیم, ریم. (2004م). برنامج مقترح لتنمیة مهارات الحوار باللغة العربیة لدى طالبات الإعلام فی ضوء مدخل التواصل اللغوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس

-    العبید, إبراهیم. (2009م). تعزیز ثقافة الحوار ومهاراته لدى طلاب المرحلة الثانویة الدواعی والمبررات. ط2. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز            للحوار الوطنی

-    عبیدات، ذوقان؛ عدس, عبدالرحمن؛ عبدالحق, کاید. (2003م). البحثالعلمیمفهومهوأدواتهوأسالیبه. الریاض: دار أسامة للنشر والتوزیع

-    العساف, صالح. (1431هـ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض:            دار الزهراء

-    العشری, فتحی. (2001م). أسلوب العصف الذهنی فی تدریس التعبیر الشفوی وأثره على تنمیة بعض مهارات المناقشة لدى طلاب المرحلة الثانویة, رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة, جامعة طنطا

-    عقل, محمود. (1419هـ). النمو الإنسانی الطفولة والمراهقة. ط5. الریاض:                 دار الخریجی

-    عمر، خالد. (2005م). الحوار مع من؟ رؤیة نقدیة للحوار المعاصر. القاهرة: دار العلوم

-    فلمبان، هلال. (1430هـ). دور الحوار التربوی فی وقایة الشباب من الانحراف الفکری. ط2. الریاض: مرکز الملک عبد العزیز للحوار الوطنی

-    الفیروز أبادی, مجد الدین. (424هـ). القاموس المحیط. ط2. بیروت

-    القاسمی, علی. (2007م). ثقافة الحوار وجهود وزارة التربیة والتعلیم فی نشره عبر الأنشطة والمناهج الدراسیة فی الإمارات العربیة المتحدة. ورقة علمیة منشورة فی حلقة نقاش حول ترسیخ ثقافة الحوار فی المؤسسات التعلیمیة بدول الخلیج العربیة. جدة: مکتب التربیة لدول الخلیج العربی

-    القحطانی, جواهر ذیب. (2011م). دور الأسرة السعودیة فی تنمیة الحوار لدى الأبناء من منظور تربوی إسلامی. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی

-    اللبودی, منى. (1423هـ). الحوار وفنیاته واستراتیجیاته وأسالیبه التعلیمیة. القاهرة: مکتبة وهبة

-    اللبودی, منى. (2000م). تنمیة فنیات الحوار وآدابه لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة, جامعة عین شمس

-    مجاور, محمد والدیب, فتحی. (1404هـ). المنهج المدرسی أسسه وتطبیقاته. الکویت: دار القلم

-    مدکور, علی. (1997م). نظریات المناهج التربویة. القاهرة: دار الفکر العربی

-    مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی. (2004م). ثقافة الحوار فی المجتمع السعودی, رؤیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة. ط2. الریاض

-    المغامسی, خالد. (2008م). الحوار آدابه وتطبیقاته فی التربیة الإسلامیة. ط5. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی

-    مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. (2010م). نشر وتنمیة وتطویر ثقافة الحوار فی المؤسسات التعلیمیة بالدول الأعضاء بمکتب التربیة العربی لدول الخلیج. الریاض: مکتب الآفاق المتحدة الاستشاری

-    الندوة العالمیة للشباب الإسلامی. (1998م). فی أصول الحوار. القاهرة: دار التوزیع والنشر الإسلامی

-    الهاشمی, عبدالرحمن. (2004م). معیار قیاس أداء التعبیر الشفوی لطلبة المرحلتین الثانویة والجامعیة, مجلة القراءة والمعرفة, (35), ص ص 130-159

-    وزارة التعلیم. وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، ط 4، (1416هـ)

-    وزارة التعلیم. وثیقة منهج اللغة العربیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة بالتعلیم العام. (1427هـ). الریاض: مرکز التطویر التربوی, الإدارة العامة  للمناهج السعودیة

 

 

 

 

 

 

-    القرآن الکریم
-    أخرس, نائل والشیخ, تاج السر. (2005م). علم نفس النمو. الریاض: مکتبة الرشد
-    البانی, ریم. (2011م). ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض ودورها فی تعزیز بعض القیم الخلقیة. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی
-    باوزیر, عادل. (2011م). دور معلم التربیة الإسلامیة فی تنمیة قدرات الحوار الوطنی البنّاء لدى طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة جدة. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی
-    البشری, محمد. (2011م). مطالب تعلیم مهارات الحوار فی مناهج التعلیم العام بدول مجلس التعاون الخلیجی. مجلة رسالة الخلیج العربی, (120), ص ص 139-198
-    البنّا, عادل سعید. (2002م). مخاوف الاتصال الشفهی وعلاقته بالقلق الاجتماعی, أسالیب تعلم لدى عینة من طلاب اللغة الإنجلیزیة بکلیة التربیة. مجلة مستقبل التربیة العربی, (27), المجلد الثامن, ص ص 8-84
-    الجهیمی, أحمد. (1434هـ). مدى ممارسة معلمی العلوم الشرعیة للمرحلة المتوسطة بمدینة الریاض لمهارات الحوار مع طلابهم من وجهة نظر المدیرین والمشرفین التربویین. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة, (27), ص ص 16-59
-    حارب, سعید. (2007م). التعلیم وثقافة الحوار فی دول الخلیج العربی. ورقة علمیة منشورة فی حلقة نقاش حول ترسیخ ثقافة الحوار فی المؤسسات التعلیمیة بدول الخلیج العربیة. جدة: مکتب التربیة لدول الخلیج العربی
-    الحازمی, حـسن؛ المورعی, محمد؛ الحربی, عبد الله؛ الحــجیـلی, محمد. (1430هـ). فعالیة برنامج تدریبی فی الحوار على تنمیة المهارات والاتجاهات نحو الحوار لدى معلمی وطلاب المرحلة الثانویة فی المدینة المنورة. الریاض: مرکز الملک عبد العزیز للحوار الوطنی
-    الحازمی, خلیل. (1429هـ). الحوار والوطنی ودوره فی تعزیز الأمن الوطنی. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی
-    الحجیلی, سلامة. (1432هـ). دور المعلم فی تنمیة مهارات الحوار لدى طلاب المرحلة الابتدائیة بالمدینة المنورة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, قسم التربیة, کلیة الدعوة وأصول الدین, الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة
-    خیری, أسامة. (2014م). مهارات الحوار. عمّان: دار الرایة للنشر والتوزیع
-    الدعیج, می. (1426هـ). عوامل تنمیة الحوار والنقاش اللاصفی لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, الریاض
-    الرویس, عبدالعزیز والناجی, عبدالسلام. (1428هـ). ثقافة الحوار فی مناهج التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة علمیة منشورة, الریاض, مکتب التربیة لدول الخلیج العربی
-    ریاض, سعید. (2010م). الأسس النفسیة للنمو من مرحلة الجنین حتى الشیخوخة. المنصورة: دار الکلمة
-    زمزمی، یحیى. (2002م). الحوار آدابه وضوابطه فی ضوء الکتاب والسنة. ط2. عمان: دار المعالی
-    زهران, حامد. (1986م). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. ط8. القاهرة: عالم الکتب
-    سالمان, أسامة. (2012م). مدى التمکن من مهارات التحدث وأثره على تنمیة مهارات الحوار وتقدیر الذات لدى طلاب کلیة التربیة, مجلة الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة, (131), ج2, ص ص 153-200
-    سکین, أیمن. (2002م). فاعلیة بعض الأسالیب الدرامیة فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الشفوی لدى طلاب المرحلة الثانویة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة طنطا
-    سناء محمد. (2010م). مهارات الحوار اللازمة لطالبات کلیة التربیة بجامعة أم القرى فی ضوء متغیرات العصر ومستجداته وقیاس مدی تمکنهن من تلک المهارات, مجلة القراءة والمعرفة, (99), ص ص 78-111
-    الشلیل, عبدالعزیز. (1425هـ). مجلس الحوار الطلابی مفهومه وأهدافه وآدابه ومعوقاته وأثره ودور الأسرة التعلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الأمریکیة, الریاض
-    الشمری, محمد. (2014م). فاعلیة استخدام استراتیجیة لعب الأدوار فی تنمیة مهارات الحوار فی مادة لغتی لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بحفر الباطن. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى
-    الصبحی, محمد. (2012م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة بعض مهارات الحوار لدى طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة طیبة
-    الصویان، أحمد. (1413هـ). الحوار أصوله المنهجیة وآدابه السلوکیة. الریاض: دار الوطن للنشر
-    الطیار, بسمة. (1432هـ). الحوار فی التربیة والتعلیم، مدى استخدام المعلمین والمعلمات للحوار الحر داخل المدرسة. مجلة رسالة الخلیج العربی, (122) ص ص 137-207
-    عبد الجواد، محمد. (2006م). من الحوار مع الذات إلى الحوار مع الآخر. سلسلة حتى یظل حوارنا موصولاً (6). القاهرة: دار التوزیع والنشر الإسلامی
-    عبدالعظیم, ریم. (2004م). برنامج مقترح لتنمیة مهارات الحوار باللغة العربیة لدى طالبات الإعلام فی ضوء مدخل التواصل اللغوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس
-    العبید, إبراهیم. (2009م). تعزیز ثقافة الحوار ومهاراته لدى طلاب المرحلة الثانویة الدواعی والمبررات. ط2. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز            للحوار الوطنی
-    عبیدات، ذوقان؛ عدس, عبدالرحمن؛ عبدالحق, کاید. (2003م). البحثالعلمیمفهومهوأدواتهوأسالیبه. الریاض: دار أسامة للنشر والتوزیع
-    العساف, صالح. (1431هـ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض:            دار الزهراء
-    العشری, فتحی. (2001م). أسلوب العصف الذهنی فی تدریس التعبیر الشفوی وأثره على تنمیة بعض مهارات المناقشة لدى طلاب المرحلة الثانویة, رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة, جامعة طنطا
-    عقل, محمود. (1419هـ). النمو الإنسانی الطفولة والمراهقة. ط5. الریاض:                 دار الخریجی
-    عمر، خالد. (2005م). الحوار مع من؟ رؤیة نقدیة للحوار المعاصر. القاهرة: دار العلوم
-    فلمبان، هلال. (1430هـ). دور الحوار التربوی فی وقایة الشباب من الانحراف الفکری. ط2. الریاض: مرکز الملک عبد العزیز للحوار الوطنی
-    الفیروز أبادی, مجد الدین. (424هـ). القاموس المحیط. ط2. بیروت
-    القاسمی, علی. (2007م). ثقافة الحوار وجهود وزارة التربیة والتعلیم فی نشره عبر الأنشطة والمناهج الدراسیة فی الإمارات العربیة المتحدة. ورقة علمیة منشورة فی حلقة نقاش حول ترسیخ ثقافة الحوار فی المؤسسات التعلیمیة بدول الخلیج العربیة. جدة: مکتب التربیة لدول الخلیج العربی
-    القحطانی, جواهر ذیب. (2011م). دور الأسرة السعودیة فی تنمیة الحوار لدى الأبناء من منظور تربوی إسلامی. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی
-    اللبودی, منى. (1423هـ). الحوار وفنیاته واستراتیجیاته وأسالیبه التعلیمیة. القاهرة: مکتبة وهبة
-    اللبودی, منى. (2000م). تنمیة فنیات الحوار وآدابه لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة, جامعة عین شمس
-    مجاور, محمد والدیب, فتحی. (1404هـ). المنهج المدرسی أسسه وتطبیقاته. الکویت: دار القلم
-    مدکور, علی. (1997م). نظریات المناهج التربویة. القاهرة: دار الفکر العربی
-    مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی. (2004م). ثقافة الحوار فی المجتمع السعودی, رؤیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة. ط2. الریاض
-    المغامسی, خالد. (2008م). الحوار آدابه وتطبیقاته فی التربیة الإسلامیة. ط5. الریاض: مرکز الملک عبدالعزیز للحوار الوطنی
-    مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. (2010م). نشر وتنمیة وتطویر ثقافة الحوار فی المؤسسات التعلیمیة بالدول الأعضاء بمکتب التربیة العربی لدول الخلیج. الریاض: مکتب الآفاق المتحدة الاستشاری
-    الندوة العالمیة للشباب الإسلامی. (1998م). فی أصول الحوار. القاهرة: دار التوزیع والنشر الإسلامی
-    الهاشمی, عبدالرحمن. (2004م). معیار قیاس أداء التعبیر الشفوی لطلبة المرحلتین الثانویة والجامعیة, مجلة القراءة والمعرفة, (35), ص ص 130-159
-    وزارة التعلیم. وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، ط 4، (1416هـ)
-    وزارة التعلیم. وثیقة منهج اللغة العربیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة بالتعلیم العام. (1427هـ). الریاض: مرکز التطویر التربوی, الإدارة العامة  للمناهج السعودیة