الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات تحقيق أهداف مناهج الرياضيات المطورة من سلسلة ماقروهل التعليمية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير مناهج وطرق التدريس جامعة تبوک- کلية الأداب والتربية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس الرياضيات المشارک جامعة تبوک – کلية التربية والاداب

10.12816/0042260

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات تحقيق أهداف مناهج الرياضيات المطورة من سلسلة ماقروهل التعليمية بالمرحلة الابتدائية، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتم تطوير استبانة اشتملت على (30) احتياج توزعت على أربعة مجالات، والتي تم التحقق من ثباتها بالطرق الإحصائية  والمنهجية المناسبة (ثبات الملاحظين)، وتوصلت الدراسة الى مجموع من النتائج أبرزها: أن درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بشکل عام (الدرجة الکلية)جاءت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.24)، أن ترتيب المجلات للاحتياجات التدريبة جاء کما يلي: "تقويم تعلم الطلاب؛ أساليب التدريس" وبدرجة احتياج کبيرة، وبمتوسط حسابي على الترتيب (3.41)، (3.35) ،ثم جاء کل من مجال: الانشطة والوسائل، التخطيط للتدريس، وبدرجة احتياج متوسطة، ومتوسط حسابي على الترتيب (3.19) ، (3.00). کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05)الفروق في الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة تبعا للمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، التدريب). واوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء الاحتياجات التي عبرعنها المعلمين أنفسهم.
  The present study aimed at identifying the training needs of the mathematics teachers at the primary stage in light of the requirements of achieving the objectives of the developed mathematics curricula from the educational series of MCGRAW-HILL at the primarystage, the researchers used the descriptive approach, a questionnaire included (30) needs was developed distributed on four fields, the reliability was achieved using the appropriate statistical and methodological processes(reliability of observers).The   study reached a number of findings as: The degree of training needs of the mathematics teachers at the primary stage in general(total grade)was moderate, with a mathematical average of(3.42).The arrangement of training needs fields was as follows: "Evaluation of students' learning, teaching methods", in high degree of need with a mathematical mean of(3.41),(3.35) respectively. Then came the field of activities and teaching aids, planning for teaching, in a moderate degree of need and mathematical mean of(3.19),(3.00) respectively. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (α=0.05) in the training needs of the mathematics teachers at the stage according to the variables (scientific qualification, years of experience, training).The study recommended the necessity to hold training courses for teachers of mathematics in light of the needs expressed by the teachers themselves
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة

 من سلسلة ماقروهل التعلیمیة بالمرحلة الابتدائیة

 

 

 

إعــــداد

   أ/  أحمد طیب کیلانی                              د/ محارب على الصمادی                  

    باحث ماجستیر مناهج وطرق التدریس      أستاذ المناهج وطرق التدریس  الریاضیات المشارک     

جامعة تبوک- کلیة الأداب والتربیة                     جامعة تبوک – کلیة التربیة والاداب            

 

 

 

}         المجلد الثالث والثلاثین– العدد الرابع – یونیه 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص:

هدفت الدراسة الى التعرف الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة من سلسلة ماقروهل التعلیمیة بالمرحلة الابتدائیة، استخدم الباحثان المنهج الوصفی، وتم تطویر استبانة اشتملت على (30) احتیاج توزعت على أربعة مجالات، والتی تم التحقق من ثباتها بالطرق الإحصائیة  والمنهجیة المناسبة (ثبات الملاحظین)، وتوصلت الدراسة الى مجموع من النتائج أبرزها: أن درجة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة بشکل عام (الدرجة الکلیة)جاءت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابی (3.24)، أن ترتیب المجلات للاحتیاجات التدریبة جاء کما یلی: "تقویم تعلم الطلاب؛ أسالیب التدریس" وبدرجة احتیاج کبیرة، وبمتوسط حسابی على الترتیب (3.41)، (3.35) ،ثم جاء کل من مجال: الانشطة والوسائل، التخطیط للتدریس، وبدرجة احتیاج متوسطة، ومتوسط حسابی على الترتیب (3.19) ، (3.00). کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائیاً عند مستوى الدلالة (α=0.05)الفروق فی الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة تبعا للمتغیرات (المؤهل العلمی، عدد سنوات الخبرة، التدریب). واوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدریبیة لمعلمی الریاضیات فی ضوء الاحتیاجات التی عبرعنها المعلمین أنفسهم.

الکلمات المفتاحیة: المناهج المطورة، سلسلة ماقروهل، معلمی الریاضیات، المرحلة الابتدائیة.


Abstract

  The present study aimed at identifying the training needs of the mathematics teachers at the primary stage in light of the requirements of achieving the objectives of the developed mathematics curricula from the educational series of MCGRAW-HILL at the primarystage, the researchers used the descriptive approach, a questionnaire included (30) needs was developed distributed on four fields, the reliability was achieved using the appropriate statistical and methodological processes(reliability of observers).The   study reached a number of findings as: The degree of training needs of the mathematics teachers at the primary stage in general(total grade)was moderate, with a mathematical average of(3.42).The arrangement of training needs fields was as follows: "Evaluation of students' learning, teaching methods", in high degree of need with a mathematical mean of(3.41),(3.35) respectively. Then came the field of activities and teaching aids, planning for teaching, in a moderate degree of need and mathematical mean of(3.19),(3.00) respectively. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (α=0.05) in the training needs of the mathematics teachers at the stage according to the variables (scientific qualification, years of experience, training).The study recommended the necessity to hold training courses for teachers of mathematics in light of the needs expressed by the teachers themselves.

Keywords :developed curricula, MCGRAW-HILL series, mathematic teachers, primary stage.


المقدمة

تسعى المملکة العربیة السعودیة إلى مواکبة التطور المتسارع فی مجال الریاضیات والتقنیة، ومن أوجه ذلک تعاون زارة التعلیم مع سلسلة ماقروهل التعلیمیة (Education Hill McGraw)، لتطویر مناهج الریاضیات فی المملکة العربیة السعودیة، للتغلب على مشکلات مناهج الریاضیات والتی کان من أبرز مؤشراتها اخفاق طلاب المملکة فی الاختبارات العالمیة مثل اختبار (TIMSS) International Trends in Mathematics and Science Studies .وقد فرضت هذه المناهج المطورة (وفق سلسلة ماقروهل) المزید من التحدیات والحاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات والتی من أبرزها حسب درجة الاهمیة: أسالیب التدریس، تقویم تعلم الطلبة، الانشطة التعلیمیة والتقنیة، المحتوى العلمی، ومعلومات عن المشروع (عسیری، 2014: 7).

مشکلة الدراسة واسئلتها:

لاحظ الباحثان بحکم ارتباط عملهما بمناهج الریاضیات وطرائق تدریسها، والاشراف على المعلمین فی التدریب المیدانی، ان هناک شکوى مستمرة من المعلمین مفادها صعوبة مناهج الریاضیات المطورة وفق سلسلة ماقروهل وأنها تتطلب مهارات تدریسیة لم یتم تدریهم علیها.  وما یؤکد هذه الملاحظة نتائج الطلاب فی الاختبارات الدولیة (TIMSS)، حیث جاء ترتیب المملکة فی دورة 2015 المرتبة (42)، بالإضافة الی تراجع ترتیها عنه فی دورة 20110(النقیب، 2016)، وقد یکون مرد هذه النتیجة إلى عدم تنفیذ المناهج المطورة وفقس سلسلة ماقروهل  بطریقة تحقق اهداف المنهج، وهذا ایضا قد یکون مؤشرا على حجم التحدیات التی تواجهه فی ذلک.

وما یؤکد ذلک نتائج دراسة (العنزی،2012) التی أظهرت أن معلمات الریاضیات تواجه عدة معوقات فی تدریس المناهج المطورة وفق سلسلة ماقروهل التعلیمیة والتی کان  من أبرزها : عدم توافر التدریب المناسب للتمکن من إتقان المنهج، کما أکدت دراسة    (عسیری، 2014) وجود حاجات تدریبیة ملحة لمعلمی الریاضیات واللازمة لتدریس المنهج المطور وفق سلسلة ماقروهل، والتی تصدرتها حاجات التدریب فی مجال أسالیب التدریس، وتقویم تعلم الطلبة، والانشطة والتقنیة.

ولما کانت دراسة الاحتیاجات التدریبیة تعد القاعدة الأساسیة التی تنطلق منها عملیة تخطیط وبناء البرامج التدریبیة المختلفة (أبو رمان، 2012).وفی السیاق نفسه أکد کلا من البلوی والراجح(2012) أن التطویر المهنی لمعلمی الریاضیات یتطلب أن تبنى البرامج التدریبیة أثناء الخدمة استناداً على دراسة احتیاجات المعلمین وواقع التطویر المهنی للمعلمین.

ومن هنا جاءت هذه الدراس للتعرف على الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة من سلسلة ماقروهل التعلیمیة بالمرحلة الابتدائیة، ولتحقیق اهداف الدراسة سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الرئیسی الاتی:

ما الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوءمتطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة من سلسلة ماقروهل التعلیمیة بالمرحلة الابتدائیة؟

أسئلة الدراسة

فی ضوء سؤال الدراسة الرئیسی تم صیاغة الاسئلة الفرعیة الاتیة:

  • ما الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة من سلسلة ماقروهل التعلیمیة من وجهة نظر معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک؟
  • ما الفروق فی الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة تبعا للمتغیرات: نوع المؤهل العلمی، عدد سنوات الخبرة، التدریب على المناهج المطورة؟

أهدافالدراسة:

تسعىهذهالدراسةلتحقیقالأهدافالتالیة:

  • ·      بناء استبانة تقدیر الحاجات فی ضوء قائمة الحاجات التدریبیة التی تم بناؤها فی ضوء متطلبات تحقیق المناهج المطورة بالمرحلة الابتدائیة.
  • ·      التعرف على الاحتیاجات التدریبیة اللازمة لمعلمی الریاضیات فی ضوء متطلبات تحقیق اهداف المناهج المطورة.
  • ·      التعرف على الفروق فی الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة تبعا للمتغیرات: نوع المؤهل العلمی، عدد سنوات الخبرة، التدریب على المناهج المطورة.

أهمیةالدراسة:

تتمثلأهمیةهذهالدراسةفیمایأتی:

1-      تساهم فی تمکن المعلمین من معرفة متطلبات تحقیق اهداف المناهج والربط فیما بینها وتقویم انفسهم ذاتیا .

2-      تساعد القائمین على تدریب المعلمین اثناء الخدمة لتأکید على اهمیة توافر هذه فی الاداء التدریسی.

3-      تزود المشرفین التربویین والمعلمین بقائمة من متطلبات المناهج المطورة.

4-      تزود المشرفین التربویین بقائمة من الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات

5-       تحدیث وتطویر البرامج التدریبیة لمعلمی الریاضیات، وفق متطلبات المناهج المطورة، بما ینعکس ایجابیا على الاداء.

حدود الدراسة:

اقتصرالدراسةالحالیةعلى:

-      الجدود الموضوعیة: استبانة الحاجات التدریبیة التی تم تطویرها فی ضوء متطلبات تدریس مقررات الریاضیات المطورة للمرحلة الابتدائیة فی الدراسی الثانی من العام الدراسی (1437/1438ه(،

-      الحدود البشریة: معلمی الریاضیات الذین یدرسون المناهج المطورة للمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک.

-      الحدود المکانیة: اقتصر تطبیق الدراسة على المدارس الحکومیة فی المرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک.

-      الحدود الزمانیة: اقتصر تطبیق الدراسة فی الفصل الدراسی الثانی من العام ال دراسی1437/ 1438ه.

مصطلحات الدراسة:

مناهجالریاضیات المطورة) سلسلةماقروهل):

هی إحدى السلاسل التعلیمیة التی أعدتها شرکة ماقروهل الأمریکیة للتربیة (McGraw Hill Education) والتی قامت شرکة العبیکان للأبحاث والتطویر بترجمتها ومواءمتها لتصبح مناسبة للبیئیة التعلیمیة المحلیة وقد طبقتها وزارة التربیة والتعلیم بالسعودیة فی بدایة من العام الدراسی )1430/ 1431ه) الموافق(2009-2010م)،وحتى الآن.

متطلبات تدریس مناهج الریاضیات المطورة:

یقصد بها بالدراسة الحالیة بأنها: البنیة المعرفیة والمهاریة الأساسیة الواجب توفرها لدى معلمی الریاضیات لکی یستطیعوا تنفیذ مناهج الریاضیات المطورة بشکل صحیح (متطلبات یفرضها المنهج نفسه)

الاحتیاج التدریبی:

یقصد بها بالدراسة الحالیة بالاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات کما یراها المعلمون أنفسهم، وتقاس من خلال استجابات المعلمین على استبانة الحاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات فی ضوء ومتطلبات تدریس مناهج الریاضیات المطورة، وخصص لها (31) احتیاج توزعت على(4) مجالات على محور الاحتیاجات التدریبیة فی ضوء متطلبات تدریس المناهج المطورة.

الإطار النظری والدراسات السابقة:

أسست "ماقروهل للتعلیم"، باعتبارها إحدى شرکات مجموعة ماقروهل. وهی تتبوأ الآن الصدارة فی مجالات تطویر التعلیم والتعلم. وتدعم من خلال ما توفره من تنوع          واسع فی المحتوى التربوی والتقنیات التربویة التقلیدیة والرقمیة، التربویین والطلبة         ذوی الأعمار المختلفة وتمکنهم من التواصل والتعلم لتحقیق ما یصبون إلیه وفق معاییر ومتطلبات عصر العولمة والاقتصاد العالمی الجدید. وتنتشر فروع ماقروهل للتعلیم فی       33 بلدًا، وتنشر منتجاتها بخمس وستین لغة ونیف. وبموجب الاتفاقیة المبرمة بین العبیکان للتعلیم (شرکة سعودیة) وماقروهل، فإنه یتاح لشرکة العبیکان للتعلیم حق ترجمة مناهج ماقروهل  فی مادتی الریاضیات والعلوم الطبیعیة للتعلیم العام (من الروضة إلى الصف الثانی عشر) ومواءمتها وبیعها لوزارات التربیة والتعلیم فی جمیع أنحاء المنطقة العربیة           (العبیکان، 2017).

وفی المملکة العربیة السعودیة وقع الاختیار على سلسلة مناهج الریاضیات المطورة من انتاج شرکة ماقروهل للتعلیم" McGraw Hill Education " وهى مبنیة على معاییر عالمیة فی الریاضیات والعلوم لجمیع مراحل التعلیم العام الابتدائی والمتوسط والثانوی ، وقد قامت شرکة العبیکان للتعلیم بمواءمتها لتناسب بیئة المملکة العربیة السعودیة، بعد إقراره تم تجریبه عام1429ه فی (16) ادارة تعلیمیة بواقع (55) مدرسة  للبنین، (110) مدرسة للبنات ،ومن ثم طبق على جمیع مدارس المملکة فی العام الدراسی (1430/1431ه)، بشکل جذری للصف الأول والرابع الابتدائی والصف الأول متوسط ثم تلاها تباعا تغییر مناهج الصفوف المتبقیة على ثلاث مراحل، حتى تم ّتغییر المناهج فی جمیع الصفوف الدراسیة فی التعلیم العام بعد ثلاثة أعوام دراسیة )العنزی،2012: 337 (

المشکلاتالتیتواجهتنفیذمناهجالریاضیاتالمطورةوفق سلسلة ماقروهل:

       أن مشروع التطویر مناهج الریاضیات وفق سلسلة ماقروهل أعطى آمالاً کثیرة لنهضة الریاضیات بالمملکة ، إلا أن هناک بعض التحدیات التی تعوق ذلک منها: عدم کفایة التدریب المتعلق بمعلمی الریاضیات والعلوم لتدریس المناهج المطورة ، عدم کفایة الخطة الدراسیة لمحتوی المناهج المطورة ، غیاب التقنیات التعلیمیة والتجهیزات والمعامل فی بعض المدارس ، عدم تفعیل دور الطالب وفق المنظور البنائی ، عدم استیعاب معظم المعلمین للفکر البنائی فی تدریس المناهج المطورة  للریاضیات أجرى) الشایع وعبدالحمید، 2011)

وأظهرت دراسة حدیثه اجراتها  )العنزی، 2012) ان معلمی الریاضیات تواجههم عدة معوقات فی تدریس المناهج المطورة وفق سلسلة ماقروهل التعلیمیة والتی کان من أبرزها: عدم توافر التدریب المناسب للتمکن من إتقان المنهج، فقر فی التجهیزات التقنیة الملائمة لتدریس المنهج فی المدرسة، عدم توافر الدعم المستمر من المشرفات عند الحاجة، قلة الوقت الکافی لإنهاء المنهج بالوقت المطلوب، عدم کفایة الإعدادا لمهنی.

واضاف حامد واخرون(2012) المشکلات الاتیة: النقص الحاد فی المواد والأجهزة وعدم تجهیز المعامل على نحو یتماشى مع متطلبات المناهج المطورة، صعوبة بعض مفردات المناهج المطورة ووجود أنشطة یستحیل تطبیقها من وجهة نظر المعلمین فی الواقع الفعلی، وجود فجوة بین متطلبات المناهج المطورة وکم وکیف التدریب المقدم للمعلم فی وضعها لحالی.

واظهرت نتائج دراسة (حسن وحامد،2014)ان ابرز التحدیات التی تعوق المناهج المطورة فی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة من تحقیق أهدافها، النقص الحاد فی المعامل والوسائل اللازمة لتعزیز شرح الدروس فی المناهج المطورة، ازدحام الدرس الواحد بالمفاهیم والتعریفات والمصطلحات الجدیدة وغیر المألوفة للطلاب، الدورات التدریبیة للمعلمین قلیلة ولا تتناسب مع متطلبات المناهج المطورة فی الریاضیات والعلوم.

الدراسات السابقة:

من خلال استقراء الباحثان للدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة ، أمکن الوقوف على العدید منها، وفیما یلی عرض لبعضها ، وتم ترتیبها زمنیا من الأقدم للأحدث.

أجرى الثقفی(2013)دراسة هدفت التعرف على الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة لتنفیذ المناهج المطورة من وجهة نظر معلمی الریاضیات ومشرفی المادة بمدینة مکة المکرمة، وتوصلت الدراسة إلى أن حاجة معلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة للتدریب فی (المجال التخصصی، المجال التربوی) بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمین، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائیا بین استجابات المعلمین والمشرفین حول الحاجات التدریبیة فی المجالین التربوی والتخصصی، ما عدا محور الإحصاء والاحتمالات فقد کانت دالة فی اتجاه المشرفین.

کما هدفت دراسة الخمیس(2013) إلى معرفة الاحتیاجات التدریبیة اللازمة لتدریس مناهج الریاضیات المطورة (سلسلة ماقروهل) من وجهة نظر معلمی ومشرفی الریاضیات فی منطقة القصیم ، وأظهرت أن أبرز احتیاجات التدریبیة من وجهة نظر المعلمین هی: التوظیف الفعال لکتاب الریاضیات المدرسی ودلیلا لمعلم وکتاب التمارین، مراعاة الفروق الفردیة بین الطلاب فی ما یخص تقویم تعلم الریاضیات.وأن أعلى المجالات فی تحدید الاحتیاجات تمثل بمجال التخطیط للتدریس عند المشرفین. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات المشرفین والمعلمین حول )تقویم التدریس، التخطیط للتدریس، إدارة الصف وتنظیمه ، استراتیجیات وأسالیب التعلیم والتعلم ، الجانب المعرفی والمادة العلمیة ، الوسائل التعلیمیة وتقنیات التعلیم) لصالح المشرفین التربویین.

وأجرى عسیری(2014) دراسة هدفت تعرف الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی ومعلمات الریاضیات لتدریس المنهج المطور فی المرحلة المتوسطة فی منطقة نجران. أظهرت النتائج مجموعة من الاحتیاجات التدریبیة اللازمة لمعلمی ومعلمات الریاضیات وفق سلسلة ماقروهل التعلیمة وکانت الحاجات مرتبة من الحاجة الأکثر للأقل حسب المحاور الاتیة: أسالیب التدریس، تقویم تعلم الطلبة، الانشطة التعلیمیة والتقنیة، المحتوى العلمی، ومعلومات عن المشروع، کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق للمتغیرات الجنس ونوع المؤهل العلمی، وسنوات الخبرة فی هذه الحاجات.

وسعت دراسة أبوالحسن (2016) الى التعرف على الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات للتطور المهنی، فی المدارس الابتدائیة لغات، أظهرت النتائج ان احتیاجات التطور المهنی لأفراد عینة الدراسة کانت فی ثلاثة مجالات هی: المصطلحات والتراکیب الریاضیة باللغة الإنجلیزیة؛ المعرفة الریاضیة وبدرجة احتیاج کبیرة فی الابعاد الاعداد والعملیات، الهندسة والقیاس، والحبر والدوال؛ تحلیل البیانات والاحتمال؛ العملیات الریاضیة.

التعلیق على الدراسات السابقة:

بعد استعراض الدراسات السابقة جمیعاً نجد انها تنوعت فی اهدافها فمنها من        اهتم بالتعرف على التحدیات التی تعوق المناهج المطورة فی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین فی مناطق تعلیمیة متنوعة (مکة، القصیم، نجران)          (الثقفی، 2013؛ الخمیس،2013؛ عسیری، 2014)، وبعضها اهتم الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات للتطور المهنی(الحسن، 2016) فی مناطق تعلیمیة مختلفة، وفی المرحلة المتوسطة أما الدراسة الحالیة فأهتمت بتحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات فی ضوء متطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة من وجهة نظر معلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک بالمملکة العربیة السعودیة.

منهج الدراسة:

اتبع الباحثان المنهج الوصفی من أجل التعرف على الاحتیاجات التدریبیة اللازمة لمعلمی الریاضیات فی ضوء متطلبات تدریس مناهج الریاضیات المطورة(سلسلة ماقروهل) من وجهة نظر معلمی الریاضیات فی مدینة تبوک.

مجتمع الدراسة وعینتها:

تکون مجتمع الدراسة الحالیة على کافة معلمی الریاضیات فی المدارس الحکومیة الابتدائیة بنین فی مدینة تبوک، والبالغ عددهم (287) معلم. وتم اختیار عینة الدراسة بطریقة عشوائیة من مجتمع الدراسة حیث تم توزیع الاستبانة على کافة المدارس الابتدائیة بمدینة تبوک، وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة(105) استبانة منها (99) استبانة صالحة للتحلیل، تم تخصیص منها (30) استبانة کعینة الاستطلاعیة لتقدیر الخصائص السیکومتریة لأداة الدراسة، (69) استبانة شکلت عینة الدراسة  الأساسیة، وبنسبه(24%) من مجتمع الدراسة، وتعد هذه النسبة مقبولة ، حیث یشیر کلا من (البطش أبو زینة،  2007: 105) انه من المناسب فی الدراسات المسحیة اختیار (20%) من المجتمع الکلی إذا کان عدد أفراد المجتمع، والجدول رقم (1) یبین توزیع افراد عینة الدراسة تبعا لمتغیری المؤهل وعدد سنوات الخبرة فی التدریس

الجدول(1):

توزیع افراد عینة الدراسة تبعا للمتغیرات المعتمدة فیها

المتغیر

الفئة

العدد

النسبة

المؤهل العلمی

بکالوریوس

64

%92.8

ماجستیر فأعلى

5

%7.2

نوع المؤهل العلمی

تربوی

69

%100.0

عدد سنوات الخبرة فی التدریس

5-10 سنوات

33

%47.8

أکثر من 10 سنوات

36

%52.2

الدورات التدریبیة

على سلسلة ماقروهل

 

یوجد

61

88.4

لا یوجد

8

11.6

المجموع

69

%100.0

أداة الدراسة:

استبانة تقدیر حاجات التدریبیة اللازمة لمعلمی الریاضیات

      لبناء اداءة الدراسة تم بناء قائمة بمتطلبات تدریس مناهج الریاضیات المطورة وفق سلسلة ماقروهل التعلیمیة، من خلال مراجعة أدوات بعض الدراسات السابقة التی اهتمت بالاحتیاجات التدریبیة لتدریس مناهج الریاضیات المطورة وفق سلسلة ماقروهل مثل (الثقفی،2013؛ الخمیس،2013؛ حسن وحامد ،2014) بالإضافة الى خبرة الباحثان بهذا المجال، وقد تکونت قائمة من (33) متطلب اندرجت تحت (4) أبعاد هی البعد الاول: التخطیط لدروس الریاضیات (4) متطلبات، البعد الثانی اختیار أسالیب التدریس (9) متطلبات، البعد الثالث: الانشطة والوسائل(10) متطلبات، البعد الرابع : تقویم تعلم الطلاب(8) متطلبات، والملحق رقم (3) یبین قائمة متطلبات تدریس مناهج الریاضیات المطورة وفق سلسلة ماقروهل التعلمیة فی صورتها الأولیة.

وللتحقق من صدق القائمة تم عرضها على (11) محکم من ذوی الخبرة والاختصاص فی مجال مناهج وطرق التدریس الریاضیات فی بعض الجامعات السعودیة والعربیة للحکم على کفایة المتطلبات لکل بعد ومناسبتها، وقابلیتها للملاحظة والقیاس ووضوح صیاغتها، وابداء أی رأی حول حذف او أضاف او تعدیل على القائمة،  وفی ضوء اراء السادة المحکمین  تم إعادة صیاغة بعض المتطلبات لتصبح أکثر تحدیداً،  وتم حذف الفقرتین(5، 6) من بعد التخطیط،  وبهذا تکونت القائمة بصورتها النهائیة من (31) متطلب توزعت على أربعة ابعاد: التخطیط للتدریس، اختیار أسالیب التدریس، اختیار الأنشطة والوسائل التعلیمیة، تقویم التدریس.

صیاغة بنود الاستبانة:  

بعد تحدید قائمة متطلبات تدریس مناهج الریاضیات المطورة وفق سلسلة ماقروهل التعلیمیة، والتحقق من صدقها، تم صیاغة استبانة الحاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة ، بحیث تکونت من جزأین: الأول یشتمل على المعلومات الأولیة للمعلم مثل: المؤهل العلمی، عدد سنوات الخبرة فی تدریس الریاضیات، وتلقی دورات فی تدریس المناهج المطورة، أما الجزء الثانی فاشتمل على الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات       فی ضوء متطلبات تدریس المناهج المطورة وفق سلسلة ماقروهل التعلیمیة، واشتملت على    (31) احتیاج توزعت على أربعة ابعاد، ویقابل کل احتیاج قائمة تقدیر ضمن سلم لیکرت  الرباعی (الاحتیاج کبیر، الاحتیاج متوسط، الاحتیاج قلیل، لا احتاج).

 وللتحقق من صدق الاستبانة عرضت على لجنة التحکیم ذاتها، وقد ابدأ السادة المحکمین موافقتهم على الاستبانة وأنها متسقة مع قائمة متطلبات تدریس مناهج الریاضیات المطورة، وبهذا عُدت اراء المحکمین دلیلا على صدق الاستبانة.

وللتحقق من ثبات الاستبانة تم تطبیقها على عینة استطلاعیة من خارج عینة الدراسة تکونت من (30) معلم، وجرى استخراج معامل الثبات باستخدام معادلة ألفا کرونباخ (Cronbach Alpha) للاتساق الداخلی لکل محور وللاستبانة ککل، وبلغ معامل الثبات  الکلی للاستبانة بلغ (0.88). وهی أعلى من المعیار المقبول لمعامل الثبات(0.70)        (البطش وأبو زینة، 2007)، وهذا یدل على أن بطاقة الملاحظة تتمتع بدرجة عالیة من الثبات تطمئن الباحثان إلى تطبیقها على عینة الدراسة الأساسیة.

مفتاح التصحیح ومعیار الحکم على المؤشرات:

      للحکم على نتائج تطبیق استبانة الاحتیاجات التدریبیة اللازمة لمعلمی الریاضیات فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة ومتطلبات تدریس مناهج الریاضیات المطورة (سلسلة ماقروهل) من وجهة نظر معلمی الریاضیات فی مدینة تبوک، تم حساب طول خلایا مقیاس لیکرت الرباعی، تم حساب المدى وهو أعلى فئة تقدیر-1والذی یساوی (4-1=3)، وتقسیمه على  عدد مستویات التقدیر (4 فئات)، للحصول على طول الخلیة (3÷4=0.75)، ثم إضافة      هذه القیمة إلى أقل قیمة فی المقیاس (الواحد الصحیح) وأصبحت أطوال الخلایا کما یلی: (العمر، 2004، ص322).

جدول رقم (2):

معیار الحکم لتقدیر مستوى استجابة افراد الدراسة على محوری الاستبانة

درجة الاحتیاج

الاحتیاج کبیر

الاحتیاج متوسط

الاحتیاج قلیل

لا احتیاج

المتوسط الحسابی

3.25-أقل من4.00

2.50-أقل من 3.25

1.75-اقل من 2.50

1-اقل من 1.75

المعالجات الاحصائیة:

  1. تم استخدام التکرارات والنسب المئویة للتعرف على الخصائص الدیموغرافیة لأفراد الدراسة.
  2. معامل الثبات بطریقة الفا کرونباخ للتعرف على ثبات أدوات الدراسة.
  3. المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لوصف الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات من وجهة نظر معلمی الریاضیات فی مدینة تبوک.
  4.  اختبار مان وتنی (Mann-Whitney) لمعرفة دلالة الفروق فی مستوى الاحتیاجات التدریبیة تبعا للمتغیرات (المؤهل العلمی، عدد سنوات الخبرة، التدریب).

إجراءات الدراسة:

أولاً: الاطلاع على الأدبیات والبحوث السابقة المرتبطة بمجال الدراسة: ثانیاً: کتابة الإطار النظری والدراسات السابقة المرتبطة بالدراسة، ثالثاً: بناء قائمة بمتطلبات تدریس الریاضیات المطورة وفق سلسلة ماقروهل التعلیمیة، والتحقق من صدقها، رابعاً: اعداد استبانة لتقدیر الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات فی ضوء ومتطلبات تدریس مناهج الریاضیات المطورة وفق سلسلة ماقروهل التعلیمیة لتقییم الأداء التدریسی لمعلمی الصفوف الأولیة فی ضوء قائمة المهارات التدریسیة السابقة والتحقق من صدقها، خامساً: اختیار عینة استطلاعیة من غیر عینة الدراسة الأساسیة لتطبیق أداة الدراسة لقیاس معامل الثبات؛ وذلک للتأکد من صلاحیتها للتطبیق على عینة الدراسة النهائیة، سادساً: تحدید عینة الدراسة       النهائیة بطریقة العینة العشوائیة البسیطة، سابعاً: إجراء المعالجات الإحصائیة اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة، ثامناً: عرض النتائج ومناقشتها وتفسیرها فی ضوء أدبیات الدراسة       ونتائج الدراسات السابقة.، تاسعاً: تقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء ما أسفر عنه الدراسة من نتائج.

النتائج

النتائج المتعلقة بالسؤال الاول: ونصه:

ما الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة من سلسلة ماقروهل التعلیمیة من وجهة نظر معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک؟

للإجابة عن هذا السؤال حسبت المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لاستجابات افراد عینة الدراسة على استبانة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء ومتطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة من سلسلة ماقروهل التعلیمیة، الجدول(3) یوضح هذه النتائج:

الجدول(3):

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتبة وبیان درجة الاحتیاج، وذلک تبعاً لاستجابات افراد عینة الدراسة على الاستبانة ککل ومحاورها الرئیسیة (ن = 69)

درجة الاحتیاج

الانحراف

المعیاری

المتوسط

الحسابی

بعد الاحتیاجات التدریبیة

رقم البعد

الرتبة

کبیرة

.63

3.41

البعد الرابع:  تقویم تعلم الطلاب

2

1

کبیرة

.65

3.35

البعد الثانی: اسالیب التدریس

3

2

متوسطة

.58

3.19

البعد الثالث: الانشطة والوسائل

1

3

متوسطة

.65

3.00

البعد الاول: التخطیط للتدریس

9

4

متوسطة

.57

3.24

الاحتیاجات فی ضوء متطلبات تدریس المناهج المطورة (الدرجة الکلیة)

تشیر النتائج فی الجدول (3) إلى أن درجة أن درجة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة الاحتیاجات فی ضوء متطلبات تدریس مناهج الریاضیات المطورة وفق سلسلة ماقروهل التعلیمیة، من وجهة نظر معلمی الراضیات فی مدینة تبوک، جاءت بشکل عام بدرجة متوسطة حیث بلغ المتوسط العام لاحتیاجاتهم التدریبة عند هذا المحور (3.24)، وبانحراف معیاری(0.57)، کما تراوحت المتوسطات الحسابیة لاحتیاجاتهم التدریبی على الابعاد الفرعیة ما بین (3.00-3.41)،وجاء احتیاجاتهم عند البعدین الرابع والثانی (تقویم تعلم الطلاب ؛اسالیب التدریس) کبیرة بینما جاءت احتیاجاتهم البعدین الثالث والأول (الانشطة والوسائل، التخطیط للتدریس) بدرجة متوسطة.

 کما یتبین ان البعد الرابع "تقویم تعلم الطلاب " قد جاء فی المرتبة الأولى وبمتوسط حسابی(3.41)، وانحراف معیاری(0.63)، وبدرجة احتیاج کبیرة. وفی الترتیب الثانی جاء البعد الثانی " أسالیب التدریس " بمتوسط حسابی (3.35)، وانحراف معیاری(0.65)، وبدرجة احتیاج کبیرة،

وتعکس هذه النتیجة ان معلمی الریاضیات یحتاجون التدریب على أسالیب التقویم التی یتطلبها منهج الریاضیات المتطور، وخصوصا أسالیب التقویم البدیل، وأسالیب التدریس التی تعتمد على إیجابیة المتعلم، وقد یکون مرد هذه النتیجة ان الدورات التی تعرض لها المعلمین سابقا لا تتصل بشکل مباشر بعناصر القوة الریاضیة، واقتصارها على أسالیب التدریس بشکل عام دون الاهتمام بطبیعة ونوعیة الاستراتیجیات التی تلائم مناهج الریاضیات وفق سلسلة ماقروهل التعلیمیة، وان أسالیب التقویم ما زالت ترکز على الاختبارات التحصیلیة المباشرة، وندرة الدورات التی تتعقل بتنفیذ أسالیب التقویم التی تتطلبها المناهج المطورة کالملاحظة، وملفات الإنجاز، والمقابلة.

       أما بالنسبة للأبعاد التی مثلت الاحتیاجات التدریبیة لتی حصلت على اقل الرتب، فیتبین ان البعد(1)" التخطیط للتدریس" حل بالمرتبة الأخیرة بمتوسط حسابی (3.00)، وانحراف معیاری (0.65)، وبدرجة احتیاج متوسطة. ویسبقه بالمرتبة قبل الأخیرة البعد رقم(3) الانشطة والوسائل " بمتوسط حسابی(3.19)، وانحراف معیاری (0.58)، وبالرغم من حلوهما بالمرتبة الأخیرة الا أنها جاءت بدرجة احتیاج متوسطة. ویفسر الباحثان هذه النتیجة الى ان عملیة التخطیط للتدریس تعتبر الأکثر اهتماما من قبل إدارة المدرسة، فترکز على توافرها بشکل مستمر، کما ان منتدیات المعلمین الالکترونیة زاخرة بنماذج خطط الدروس للمناهج المطورة وفق سلسلة ماقروهل التعلیمیة، الامر الذی یزید من فرص تبادل المعلومات والخبرات المعرفیة، الا ان هذه المعلومات المعرفیة غیر کافیة للممارسة المهارات المرتبطة بالتخطیط للتدریس واختیار الأنشطة والوسائل فهی تحتاج الى تدریب وممارسة، الامر الذی جعلها تمثل احتیاجات تدریبیة وبدرجة متوسطة.

      وتتوافق هذه النتیجة مع دراسة (دراسة الخمیس،2013) حیث أظهرت ان ابرز احتیاجات التدریبیة من وجهة نظر المعلمین هی: التوظیف الفعال لکتاب الریاضیات، مراعاة الفروق الفردیة بین الطلاب فی ما یخص تقویم تعلم الریاضیات، ومجال التخطیط للتدریس، وتتفق ومع دراسة (الثقفی،2013) التی أظهرت ان مستوى الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات لتنفیذ المناهج المطورة فی ، المجال التربوی(التخطیط للتدریس، تنظیم البیئة الصفیة، اسالیب التدریس، تقویم التدریس) جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمین.

النتائج المتعلقة بالسؤال الثنی من أسئلة الدراسة والذی ینص على:

      " ما الفروق فی الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة تبعا للمتغیرات: نوع المؤهل العلمی، عدد سنوات الخبرة، التدریب على المناهج المطورة؟"

      لمعرفة الفروق فی الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء ومتطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة تبعاً لمتغیر المؤهل العلمی حُسبت متوسطات الرتب ونتائج اختبار مان وتنی (Mann-Whitney) للمقارنة بین الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات تبعا لم للمتغیرات: نوع المؤهل العلمی، عدد سنوات الخبرة، التدریب على المناهج المطورة والجدول(4)، یبین ذلک:

الجدول (4):

نتائج اختبار مان وتنی (Mann-Whitney) اللامعلمی للمقارنة بین مستوى الأداء التدریسی لمعلمی الریاضیات تبعا لمتغیر المؤهل العلمی، ومتغیر الخبرة، التدریب على المناهج المطورة

المتغیر المستقل

فئات المتغیر

العدد

متوسط

الرتب

مجموع

الرتب

قیمة الاحصائی

(ى)

الدلالة

الاحصائیة

المؤهل العلمی

بکالوریوس

64

34.45

2205.00

125.00

0.973

غیر دالة

ماجستیر

5

42.00

210.00

المجموع

69

 

 

عدد سنوات الخبرة

5-10 سنوات

33

34.24

1130.0

541.50

0.528

غیر دالة

أکثر من 10 سنوات

36

35.69

1285.0

المجموع

69

 

 

التدریب على المناهج المطورة

یوجد دورات

61

34.01

2074.5

183.50

0.257

غیر دالة

لا یوجد

8

42.56

340.5

المجموع

69

 

 

یتبین من الجدول (4) عدم وجود فروق دالة احصائیاً عند مستوى الدلالة (α=0.05) فی الحاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بشکل عام، تبعاً للمتغیرات المؤهل العلمی وعدد سنوات الخبرة فی تدریس الریاضیات، الدورات؛ وذلک استنادا الى قیم الدلالة الإحصائیة حیث جاءت جمیعها أکبر من مستوى الدلالة (α=0.05)،وتعکس هذه النتیجة ان الحاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات فی ضوء متطلبات تدریس المناهج المطورة وفق سلسلة ماقروهل هی حاجات لجمیع المعلمین بصرف النظر عن مؤهلهم العلمی، او عدد سنوات خبرتهم، أو التدریب على المناهج المطورة، ویفسر الباحثان هذه النتیجة الى ان غالبیة المعلمین من حملة المؤهل البکالوریوس اذ شکلوا ما نسبته 92.8% بینما شکل المعلمین من حملة المؤهل الماجستیر فقط ما نسبته 8% من مجمل افراد الدراسة، الأمر الذی قد یکون قلل من حجم التأثیر للمؤهل الماجستیر وجعله قریب جدا من مؤهل البکالوریوس، وقد یکون مرد هذه النتیجة على ان برامج التنمیة المهنیة للمعلمین موجهه لجمیع المعلمین بصرف النظر عن مؤهلهم العلمی.

وتتفق هذه النتیجة مع دراسة (عسیری، 2014) ودراسة (الخمیس،2013) حیث أظهرت عدم وجود فروق دالة احصائیا فی احتیاجات معلمی الریاضیات التدریبة لتدریس المناهج المطورة تبعا لمتغیر المؤهل العلمی.

ویفسر الباحثان عدم وجود فروق فی مستوى الاحتیاجات التدریبیة تبعا لمتغیر الخبرة من خلال الخصائص الدیمغرافیة لأفراد عینة الدراسة اذ ان جمیع معلمی الریاضیات فی عینة الدراسة اما من ذوی الخبرة المتوسطة (5-10 سنوات) او من ذوی الخبرة الطویلة (أکثر من 10 سنوات) الامر الذی جعل هذا العدد من السنوات یکسب المعلمین المهارات والخبرة اللازمة للأداء التدریسی.

وتتفق هذه النتیجة مع دراسة (عسیری، 2014) التی أظهرت عدم وجود فروق دالة احصائیا فی احتیاجات معلمی الریاضیات التدریبة تبعا لمتغیر عدد سنوات الخبرة فی التدریس


(5-2) التوصیات والمقترحات:

فی ضوء ما تمخضت عنه نتائج الدراسة فإنها توصی بما یلی:

1-      توصی الدراسة وزارة التعلیم والقائمون على برامج التنمیة المهنیة بعقد ورش تدریبة تلبی الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات حیث جاءت بشکل عام جمیعاها کاحتیاجات تدریبیة ملحة، وخصوصا فی البعد الرابع: تقویم تعلم الطلاب، والبعد الثانی: اسالیب التدریس حیث أظهرت نتائج الدراسة انهم یمثلان احتیاجات بدرجة کبیرة.

2-      إجراء دراسة میدانیة تعتمد على تقییم برامج إعداد معلم الریاضیات فی الجامعات السعودیة فی ضوء معاییر المهنیة لمعلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة.

3-      دراسة تستهدف التعرف على صعوبات تدریس الریاضیات المطورة التی تواجه معلمی ومعلمات الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة تعتمد على اسلوبی الملاحظة والمقابلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع العربیة:

  1. أبوالحسن ، طلحة یوسف على. (2016). احتیاجات التطور المهنی لمعلمی الریاضیات بالمدارس الابتدائیة الرسمیة للغات، مجلة تربویات الریاضیات،19(4)،62-129.
  2. أبو رمان، محمد عبد الفتاح. (2012). الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس الثانویة فی مدیریة تربیة عمّان الثانیة فی ضوء التطویر التربوی بالمملکة الاردنیة الهاشمیة، التربیة (جامعة الازهر (151)، ج.2،       87-113.
  3. البطش، ولید وأبو زینة، فرید(2007). مناهج الدراسة العلمی: تصمیم الدراسة والتحلیل الاحصائی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  4. البلوی، عبد الله سلیمان عاید، والراجح، نوال مجمد عبد الرحمن. (2012). واقع التطور المهنی لمعلمی ومعلمات الریاضیات فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة التربیة وعلم النفس السعودیة، (38)، 43-78.
  5. البلوی، عبد الله بن سلیمان عاید، وغالب، ردمان محمد سعید. (2012).احتیاجات التطور المهنی لمعلمی ریاضیات التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، 6(1)، 114-132.
  6. الثقفی، حامد أحمد.  (2013). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  7. جامل، عبد الرحمن عبد السلام. (2006). التربیة المهنیة فی التعلیم الاساسی: برنامج مقترح لإعداد المعلم، المؤتمر الثامن عشر، مناهج وبناء الإنسان العربی، مصر، 280-295.
  8. حامد، محمد أبوالفتوح، وآخرون. (2012). أثر المناهج المطورة فی الریاضیات والعلوم الطبیعیة على تنمیة التحصیل والتفکیر وحل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،26، 81-116.
  9. حسن، حمودة، وحامد، هانی. (2015).التحدیات التی تعوق المناهج المطورة فی الریاضیات والعلوم من تحقیق أهدافها من وجهة نظر المعلمین بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (57)، 87-108.
  10. الخمیس، سلیمان عبد الله. (2013). الاحتیاجات التدریبیة اللازمة لتدریس مناهج الریاضیات المطورة (سلسلة ماقروهل) من وجهة نظر معلمی ومشرفی الریاضیات بمنطقة القصیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القصیم، کلیة التربیة، القصیم، المملکة العربیة السعودیة.
  11. الشایع ، فهد سلیمان. (2013). واقع التطور المهنی للمعلم المصاحب لمشروع "تطویر الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر مقدمی البرامج – مجلة رسالة التربیة وعلم النفس،(42)، 58-92.
  12. الشایع ، فهد سلیمان وعبدالحمید ، عبدالناصر محمد. (2011).مشروع تطویر مناهج الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی المملکة العربیة السعودیة) آمال وتحدیات ( المؤتمر العلمی الخامس عشر "فکر جدید لواقع جدید"، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، سبتمبر ، 113-128.
  13. العبیکان(2017). ماقروهل للتعلیم، موقع شرکة العبیکان تم الاسترجاع بتاریخ 7/4/ 2017 من الموقع:

http://obeikaneducation.com/obeikanmodules/partner/partners_content/50

  1. عسیری، محمد مفرج. (2014). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی ومعلمات الریاضیات لتدریس المنهج المطور من سلسلة ماقروهل التعلیمیة (Education Hill McGraw) فی المرحلة المتوسطة بنجران، مجلة تربویات الریاضیات، 17(7)، 6-60.
  2. العمر، بدران عبد الرحمن.(2004). التحلیل الاحصائی للبیانات فی البحث العلمی باستخدام(SPSS)، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة
  3. العنزی، جواهر ظاهر. (2012). منهج العلوم المطور ومعوقات تطبیقیة من وجهة نظر المعلمات بالمملکة العربیة السعودیة "مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،(31)، 331-349.
  4. العمر، بدران عبد الرحمن. (2004). التحلیل الاحصائی للبیانات فی البحث العلمی باستخدام (SPSS) ، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة
  5. النقیب، رحاب منصور. (2016).الاستراتیجیات التی تستخدمها معلمات الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة لتمکین التلمیذات من الفهم العمیق للمسألة الریاضیة اللفظیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة تبوک، کلیة التربیة، تبوک، المملکة العربیة السعودیة.

 

  1. المراجع العربیة:

    1. أبوالحسن ، طلحة یوسف على. (2016). احتیاجات التطور المهنی لمعلمی الریاضیات بالمدارس الابتدائیة الرسمیة للغات، مجلة تربویات الریاضیات،19(4)،62-129.
    2. أبو رمان، محمد عبد الفتاح. (2012). الاحتیاجات التدریبیة لمدیری المدارس الثانویة فی مدیریة تربیة عمّان الثانیة فی ضوء التطویر التربوی بالمملکة الاردنیة الهاشمیة، التربیة (جامعة الازهر (151)، ج.2،       87-113.
    3. البطش، ولید وأبو زینة، فرید(2007). مناهج الدراسة العلمی: تصمیم الدراسة والتحلیل الاحصائی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    4. البلوی، عبد الله سلیمان عاید، والراجح، نوال مجمد عبد الرحمن. (2012). واقع التطور المهنی لمعلمی ومعلمات الریاضیات فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة التربیة وعلم النفس السعودیة، (38)، 43-78.
    5. البلوی، عبد الله بن سلیمان عاید، وغالب، ردمان محمد سعید. (2012).احتیاجات التطور المهنی لمعلمی ریاضیات التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، 6(1)، 114-132.
    6. الثقفی، حامد أحمد.  (2013). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    7. جامل، عبد الرحمن عبد السلام. (2006). التربیة المهنیة فی التعلیم الاساسی: برنامج مقترح لإعداد المعلم، المؤتمر الثامن عشر، مناهج وبناء الإنسان العربی، مصر، 280-295.
    8. حامد، محمد أبوالفتوح، وآخرون. (2012). أثر المناهج المطورة فی الریاضیات والعلوم الطبیعیة على تنمیة التحصیل والتفکیر وحل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،26، 81-116.
    9. حسن، حمودة، وحامد، هانی. (2015).التحدیات التی تعوق المناهج المطورة فی الریاضیات والعلوم من تحقیق أهدافها من وجهة نظر المعلمین بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (57)، 87-108.
    10. الخمیس، سلیمان عبد الله. (2013). الاحتیاجات التدریبیة اللازمة لتدریس مناهج الریاضیات المطورة (سلسلة ماقروهل) من وجهة نظر معلمی ومشرفی الریاضیات بمنطقة القصیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القصیم، کلیة التربیة، القصیم، المملکة العربیة السعودیة.
    11. الشایع ، فهد سلیمان. (2013). واقع التطور المهنی للمعلم المصاحب لمشروع "تطویر الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر مقدمی البرامج – مجلة رسالة التربیة وعلم النفس،(42)، 58-92.
    12. الشایع ، فهد سلیمان وعبدالحمید ، عبدالناصر محمد. (2011).مشروع تطویر مناهج الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی المملکة العربیة السعودیة) آمال وتحدیات ( المؤتمر العلمی الخامس عشر "فکر جدید لواقع جدید"، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، سبتمبر ، 113-128.
    13. العبیکان(2017). ماقروهل للتعلیم، موقع شرکة العبیکان تم الاسترجاع بتاریخ 7/4/ 2017 من الموقع:

    http://obeikaneducation.com/obeikanmodules/partner/partners_content/50

    1. عسیری، محمد مفرج. (2014). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی ومعلمات الریاضیات لتدریس المنهج المطور من سلسلة ماقروهل التعلیمیة (Education Hill McGraw) فی المرحلة المتوسطة بنجران، مجلة تربویات الریاضیات، 17(7)، 6-60.
    2. العمر، بدران عبد الرحمن.(2004). التحلیل الاحصائی للبیانات فی البحث العلمی باستخدام(SPSS)، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة
    3. العنزی، جواهر ظاهر. (2012). منهج العلوم المطور ومعوقات تطبیقیة من وجهة نظر المعلمات بالمملکة العربیة السعودیة "مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،(31)، 331-349.
    4. العمر، بدران عبد الرحمن. (2004). التحلیل الاحصائی للبیانات فی البحث العلمی باستخدام (SPSS) ، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة
    5. النقیب، رحاب منصور. (2016).الاستراتیجیات التی تستخدمها معلمات الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة لتمکین التلمیذات من الفهم العمیق للمسألة الریاضیة اللفظیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة تبوک، کلیة التربیة، تبوک، المملکة العربیة السعودیة.