فعالية برنامج إرشادي سلوکي في خفض السلوک العدواني لـدى نزلاء دار الملاحظــة الاجتماعية بمدينة عرعر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الحدود الشمالية السعودية

10.12816/0042460

المستخلص

أولت الکثير من بلدان العالم المتقدم في العصر الحديث العناية الفائقة بالأحداث الجانحين المودعين بالمؤسسات الإصلاحية لکون الحدث الجانح مصدر إزعاج للمجتمع الذي يعيش فيه کذلک يمثل خطورة على نفسه وأسرته ومجتمعه . والمملکة کغيرها من دول العالم تعاني من مشکلة انحراف الأحداث ولقد بذلت جهود کبيرة منذ مدة ليست بالقليلة للتعامل مع هذه المشکـلة فقد قامت المملکة العربية السعودية متمثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية في إنشاء دار الملاحظة الاجتماعية لرعاية الأحداث في مناطق متعددة بالمملکة العربية السعودية.
وتسعى دور الملاحظة الاجتماعية على العمل لدراسة أسباب مشکلات الأحداث وإيجاد الحلول المناسبة لها کما تعتمد في خططها على الجانب العلاجي حيث تنظم للموقوفين فيها البرامج الهادفة والأنشطة الموجهة المتنوعة لمقابلة احتياجاتهم مع تعديل بعض المفاهيم الخاطئة وتغيير سلوکهم إلى الأفضل وتحقيق التکيف السليم لهم وتعد دور الملاحظة الاجتماعية بيتاً اجتماعياً لملاحظة الأحداث وتفهم مشکلاتهم و دراسة سوء توافقهم و تشخيص عللهم السلوکية حيث يعاني المودعين في دور الملاحظة الاجتماعية العديد من المشکلات السلوکية ومن هذه المشکلات السلوک العدواني .
فالعدوان إحدى المشکلات السلوکية التي تواجه القائمين على تعليم التلاميذ و تربيتهم ولقد اهتم الکثير من العلماء في ميادين علم النفس وعلم الاجتماع والتربية الخاصة بدراسة السلوک العدواني بإعتباره مشکلة ذات أبعاد نفسية واجتماعية و تربوية (دبيس،74:1999).
وتعتبر مشکلة السلوک العدواني من أکثر أنواع السلوک الذي تواجهه المدرسة بل ويعد من ابرز المشکلات التي يواجهها المربون في المدارس حيث نسمع ونقرأ بين الحين والآخر أخبار العنف والعدوان المادي في المدارس مما يعرقل سير العملية التعليمية والتربوية فيها   ( أبو إسحاق ،25:1406) .
وقد أشارت العديد من البحوث و الدراسات السابقة إلى أهمية الإرشاد السلوکي في خفض السلوک العدواني وضرورة التوعية بعواقب السلوک العدواني من خلال فنيات الإرشاد الجماعي المتعددة وذلک عبر برامج إرشادية متميزة.
وفي ضوء المعطيات السابقة رغب الباحث في تصميم برنامج سلوکي في خفض السلوک العدواني لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعية حيث يعتبر وضع برنامج إرشادي علاجي لهذه الفئة ضرورة تربوية و اجتماعية .

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

فعالیة برنامج إرشادی سلوکی فی خفض

السلوک العدوانی لـدى نزلاء دار الملاحظــة

الاجتماعیة بمدینة عرعر

 

 

إعــــداد

   أ/ مدالله سلیمان طخمان المطرفی

معلم - الإدارة العامة للتعلیم بمنطقة الحدود الشمالیة

 

 

}         المجلد الثالث والثلاثین–  العدد الخامس–  یولیو 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

مقدمة:

أولت الکثیر من بلدان العالم المتقدم فی العصر الحدیث العنایة الفائقة بالأحداث الجانحین المودعین بالمؤسسات الإصلاحیة لکون الحدث الجانح مصدر إزعاج للمجتمع الذی یعیش فیه کذلک یمثل خطورة على نفسه وأسرته ومجتمعه . والمملکة کغیرها من دول العالم تعانی من مشکلة انحراف الأحداث ولقد بذلت جهود کبیرة منذ مدة لیست بالقلیلة للتعامل مع هذه المشکـلة فقد قامت المملکة العربیة السعودیة متمثلة بوزارة الشؤون الاجتماعیة فی إنشاء دار الملاحظة الاجتماعیة لرعایة الأحداث فی مناطق متعددة بالمملکة العربیة السعودیة.

وتسعى دور الملاحظة الاجتماعیة على العمل لدراسة أسباب مشکلات الأحداث وإیجاد الحلول المناسبة لها کما تعتمد فی خططها على الجانب العلاجی حیث تنظم للموقوفین فیها البرامج الهادفة والأنشطة الموجهة المتنوعة لمقابلة احتیاجاتهم مع تعدیل بعض المفاهیم الخاطئة وتغییر سلوکهم إلى الأفضل وتحقیق التکیف السلیم لهم وتعد دور الملاحظة الاجتماعیة بیتاً اجتماعیاً لملاحظة الأحداث وتفهم مشکلاتهم و دراسة سوء توافقهم و تشخیص عللهم السلوکیة حیث یعانی المودعین فی دور الملاحظة الاجتماعیة العدید من المشکلات السلوکیة ومن هذه المشکلات السلوک العدوانی .

فالعدوان إحدى المشکلات السلوکیة التی تواجه القائمین على تعلیم التلامیذ و تربیتهم ولقد اهتم الکثیر من العلماء فی میادین علم النفس وعلم الاجتماع والتربیة الخاصة بدراسة السلوک العدوانی بإعتباره مشکلة ذات أبعاد نفسیة واجتماعیة و تربویة (دبیس،74:1999).

وتعتبر مشکلة السلوک العدوانی من أکثر أنواع السلوک الذی تواجهه المدرسة بل ویعد من ابرز المشکلات التی یواجهها المربون فی المدارس حیث نسمع ونقرأ بین الحین والآخر أخبار العنف والعدوان المادی فی المدارس مما یعرقل سیر العملیة التعلیمیة والتربویة فیها   ( أبو إسحاق ،25:1406) .

وقد أشارت العدید من البحوث و الدراسات السابقة إلى أهمیة الإرشاد السلوکی فی خفض السلوک العدوانی وضرورة التوعیة بعواقب السلوک العدوانی من خلال فنیات الإرشاد الجماعی المتعددة وذلک عبر برامج إرشادیة متمیزة.

وفی ضوء المعطیات السابقة رغب الباحث فی تصمیم برنامج سلوکی فی خفض السلوک العدوانی لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة حیث یعتبر وضع برنامج إرشادی علاجی لهذه الفئة ضرورة تربویة و اجتماعیة .

مشکلة البحث:

یعد السلوک العدوانی من أکثر المشکلات بین المراهقین و أکثرها شیوعاً فی المدارس ودور رعایة الإحداث . وإذا لم یتم التدخل العلاجی لهذا السلوک فإنه سوف یستمر ویقوى ویؤهل الأفراد للإنضمام إلى العصابات والأعمال الإجرامیة .الأمر الذی لا یصلح  معه العلاج ، وأطلعتنا وسائل الإعلام المرئیة والمسموعة والمقروءة بکثیر من حوادث    العنف التی یقوم بها طلاب المدارس و نزلاء دور الأحداث والتی بلغت ذروتها إلى حد استخدام السلاح .

لذا تمثلت مشکلة الدراسة ببناء برنامج إرشادی سلوکی فی خفض السلوک العدوانی حیث یتناول البحث موضوع حدیث لم یسبق أن تم بحثه عند حدود علم الباحث فی       المجتمع السعودی

وبالتالی یمکن تحدید مشکلة البحث فی التساؤلین التالیین :

1)      هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین درجات المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة على السلوک العدوانی فی القیاس البعدی ؟

2)      ما فاعلیة البرنامج الإرشادی السلوکی فی خفض السلوک العدوانی لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة بعرعر ؟

أهمیة البحث :

یمکن توضیح أهمیة البحث من خلال الآتی :

الأهمیة النظریة :  تستمد أهمیة الدراسة النظریة من أهمیة الموضوع الذی تتناوله وهو خفض السلوک العدوانی لدى دار الملاحظة من الأحداث . و تقدم برنامجاً إرشادیاً لخفض السلوک العدوانی وذلک لمواجهة هذه المشکلة و الحد من آثارها مما یسهم فی إثراء المکتبة العربیة والمکتبة السعودیة على وجه الخصوص و یساهم فی المعرفة التراکمیة بهذا الموضوع.

الأهمیة التطبیقیة : تکمن أهمیة الدراسة التطبیقیة فی نتائجها المتوقعة ، إذ یأمل الباحث أن یستفید من نتائج الدراسة الجهات التالیة :

  •  دور الملاحظة الاجتماعیة من أجل إعداد برامج إرشادیة مماثلة حیث یمکن الاستفادة من البرامج الإرشادیة التی یمکن تقدیمها بالمستقبل .
  •  المرشدون الاجتماعیون فی المدارس و تبصیرهم و توجیههم فی الاستفادة من هذه البرامج الإرشادیة و سبل بنائها وتطبیقها .

أهداف البحث :

تنطلق أهداف البحث لتحقیق الأمور الآتیة :

1-   التعرف على الفروق بین المجموعة الضابطة و المجموعة التجریبیة فی مستوى السلوک العدوانی بعد تطبیق البرنامج مباشرة .

2-   التعرف على فعالیة البرنامج الإرشادی السلوکی فی خفض السلوک العدوانی لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة .

3-   إعداد برنامج إرشادی سلوکی فی خفض السلوک العدوانی ، وذلک فی ضوء نظریة العلاج السلوکی کأحد التوجهات الحدیثة فی الإرشاد النفسی .

مصطلحات الدراسة :    

البرنامج الإرشادی Counseling Program  :

       هو ذلک البرنامج الذی تم تخطیطه بنظام فی ضوء أسس علمیة , لتقدیم الخدمات الإرشادیة المباشرة وغیر المباشرة فردیاً و جماعیاً لجمیع من تضمهم المؤسسة بهدف مساعدتهم فی تحقیق النمو السوی و القیام بالاختیار الواعی المتعقل و لتحقیق التوافق النفسی داخل المؤسسة وخارجها ویقوم بتخطیطه وتنفیذه وتقییمه لجنة وفریق من المسؤولین المؤهلین ( زهران,2005م :499)

الإرشاد السلوکی Behavloural Counselling :

یستخدم الإرشاد السلوکی أساساً فی مجال الإرشاد العلاجی، حیث تعتبر عملیة الإرشاد عملیة إعادة تعلم، ویعتبر الإرشاد السلوکی تطبیقاً عملیاً لقواعد و مبادئ و قوانین التعلم و النظریة السلوکیة و علم النفس التجریبی بصفة عامة فی میدان الإرشاد النفسی و بصفة خاصة فی محاولة حل المشکلات السلوکیة بأسرع مما یمکن، وذلک بضبط و تعدیل السلوک المضطرب، و المتمثل فی الأعراض، ولقد تقدم میدان العلاج النفسی وسبق میدان الإرشاد النفسی فی تبنی طریقة التعدیل السلوکی للأعراض بإعتبارها تجمیعات لعادات سلوکیة خاطئة مکتسبة (زهران،2005م: 363)

السلوک العدوانی  Aggressive Behavior:

هو سلوک یحدث نتائج تخریبیة أو مؤذیة أو بقصد السیطرة على الآخرین جسمیاً  أو لفظیاً فی ضوء خصائص السلوک ذاته أو شدة السلوک و خصائص الشخص المتعدی علیه         (محمود ، 1418هـ: 209) . و یقاس إجرائیاً بالدرجة التی یحصل علیها الطالب على مقیاس السلوک العدوانی المستخدم فی هذا البحث .

دارالملاحظةالاجتماعیة Observoition House  :

هی مؤسسة حکومیة تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعیة بالمملکة العربیة السعودیة تقوم بأعمال إجتماعیة وإصلاحیة حیث یتم إیداع الأحداث المقبوض علیهم فی أی قضیة ویتم تعلیم وتقویم سلوک هؤلاء الأحداث ، و الدار مخصصة للأحداث الذکور فقط ولا تستقبل الأحداث مـن الفتیات و إنما یتم إیداعهن فی دار أخرى تسمى دار الفتیات.

حدود البحث:

الحدود الموضوعیة : اقتصر البحث على تصمیم برنامج إرشادی سلوکی لخفض السلوک العدوانی وتطبیقه میدانیاً على مجموعة من نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة بعرعر

الحدود المکانیة: اقتصر البحث على عینة ممثلة من نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة بعرعر

الحدود الزمنیة : تم تطبیق أدوات البحث خلال الفصل الثانی من العام الدراسی  1434هـ - 2013م

البشریة : هم الطلاب المودعین فی دار الملاحظة الاجتماعیة المحکومین لأکثر من سنة

البحوث والدراسات السابقة :

قام فرید(1986م) : بدراسة بعنوان المتغیرات النفسیة المرتبطة بسلوک المراهقین العدوانیین وأثر الإرشاد النفسی فی تعدیله ، وهدفت الدراسة إلى معرفة ما یعانی منه المراهق من مشاکل وبشکل خاص العدوان و مساعدته فی فهم نفسه بصورة تجعله یتفاعل مع هذه المعرفة من خلال عمل برنامج إرشادی یساهم فی التخفیف من تلک الاضطرابات النفسیة، وطبقت الدراسة على عینة قوامها (82) طالباً ممن تتراوح أعمارهم ما بین (15-18) وقسمت العینة إلى مجموعتین (41) مجموعة تجریبیة (41) و مجموعة ضابطة و استخدم الباحث مقیاس السلوک العدوانی للذکور من إعداد الباحث و مقیاس القلق للمراهقین من إعداد ( أحمد رفعت) ومقیاس مفهوم الذات للکبار ومقیاس التفضیل الشخصی و مقیاس القیم       (1- 2) ومقیاس الذکاء العام واستمارة المستوى الاقتصادی والاجتماعی و برنامج إرشادی قائم على المحاضرات وأسفرت نتائج الدراسة فاعلیة البرنامج الإرشادی فی خفض العدوان وانخفاض القلق النفسی وقد تحققت صحة الفرضیات التی وضعها الباحث فی معظم الأبعاد .

کما أجرت جیر Guerra (1988م) دراسة بعنوان تأثیر العوامل المعرفیة على العدوان لدى المراهقین الجانحین ، هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر العوامل المعرفیة      فی إمکانیة تحدید المشکلة و أسلوب حلها باستخدام مجموعة من القصص یصاحبها أسئلة حول تحدید المشکلة ، وأسلوب حلها وبلغت عینة الدراسة (144) جانحاً ومراهقاً (72) ذکور (72) إناث من سن (15-18) سنة وقسمت العینیة إلى ثلاث مجموعات متساویة العدد : الأولى : من الجانحین مرتفعی العدوان متضادین للمجتمع ولهم أکثر من فعل إجرامی عنیف الثانیة : من طلاب المدارس مرتفعی العدوان ، الثالثة : من طلاب المدارس الأقل عدواناً واستخدم مقیاس حل المشکلات الاجتماعیة ، ومقیاس تضمن مجموعة من القصص ، صاحبها أسئلة حول تحدید المشکلة و أسلوب حلها ، ومقیاس العقائد التی تساند العدوان ، وتوصلت الدراسة إلى أن هناک فروقاً داله بین المجموعات فی مقیاس الحل للمشکلات باستخدام أسلوب القصص، حیث أثر أسلوب القصة فی النظرة للمشکلات و النظر للعدوان .

        کما أجرى زکی (1989م) دراسة بعنوان برنامج إرشادی لمواجهة العدوان للمراهقین الجانحین هدفت الدراسة إلى تعمیم وتطبیق برنامج إرشادی لمواجهة السلوک العدوانی لدى المراهقین الجانحین فی مؤسسة الإیداع ، من أجل توظیف طاقاتهم وقدراتهم العقلیة ، والعمل على الاستبصار بمشکلاتهم وتکونت عینة الدراسة من (10) أحداث جانحین ، نصفهم من الذکور و النصف الآخر من الإناث من سن (12-16) سنة . قسمت العینة بالتساوی لمجموعتین تجریبیتین ، إحداهما من الذکور ، والأخرى من الإناث و أُستخدم اختبار تفهم الموضوع (T-A-T) واستمارة دراسة الحالة و مقیاس السلوک العدوانی للمراهقین و برنامج إرشادی من إعداد الباحثة , وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادی فی القیاس البعدی أدى لتعدیل سلوک المراهقین الجانحین ذکوراً و إناثاً و فی القیاس التتبعی توصلت الدراسة إلى استمرار فعالیة البرنامج .

        کما قامت علام (1999م) دراسة حول أثر برنامج کأداة لتعدیل سلوک الأحداث المنحرفین ، وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج کأداة لتعدیل سلوک الأحداث المنحرفین بالمؤسسات الإیداعیة ، و تکونت عینة دراستها من (20) فرداً من الذکور بالوحدة الاجتماعیة لرعایة الأحداث بالإسکندریة تتراوح أعمارهم من سن (14:12) سنة وقد قامت الباحثة باستخدام استمارات ملاحظة خاصة بتقدیر السلوک للحدث و نموذج الملاحظة والمقیاس السوسیومتری والبرنامج الإرشادی من إعداد الباحثة وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج کان له أثر إیجابی فی تعدیل الأنماط السلوکیة غیر السویة لدى المجموعة التجریبیة و التی تمثل تعدیل السلوک العدوانی (( اللفظی و المادی )) وعدم طاعة الأوامر ونقص السلوک السلبی و زیادة التفاعل الاجتماعی.   

کما قام أبو حطب (2002) بإجراء دراسة بعنوان " فاعلیة برنامج إرشادی مقترح لتخفیف السلوک العدوانی لطلاب الصف التاسع الأساسی بمحافظات غزة "  و هدفت الدراسة إلى استقصاء مدى فاعلیة برنـامج إرشـادی فی خفض السلوک العدوانی , و کانت عینة الدراسة مکونه من (24) کل مجموعة عددهـا 12 , مجموعة تجریبیة و أخرى ضابطة و أخذت العینة من فصلین قوامهما (89) طالباً بناءً على أعلى درجات فی مقیاس السلوک العدوانی , استخدم الباحث مقیاس السلوک العدوانی و برنامج إرشادی من إعداده , و کانت أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین أفراد المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی المقیاس البعدی على نفس المقیاس لصالح التجریبیة ووجود فروق دالة إحصائیاً بین المقیاسین القبلی و البعدی لدرجـات طلاب المجموعـة التجریبیـة فی الدرجة الکلیة لمقیاس السلوک العدوانی لصالح المقیاس البعدی.

کما قام آل رشود (2006) بدراسة بعنوان "فاعلیة برنامج إرشادی نفسی فی خفض درجة السلوک العدوانی لدى طلاب المرحلة الثانویة "وقد هدفت هذه الدراسة إلى توظیف استراتیجیات و فنیات الإرشاد النفسی فی تصمیم البرنامج الإرشـادی , و التحقق من فاعلیته, وکانت عینة الدراسة (34) طالباً من مرتفعی السلوک العدوانی وتم توزیعهم على مجموعتین متکافئتین , وقد استخدم الباحث مقیاس السـلوک العدوانی من إعداد الباحث , وقام بتصمیم برنامج إرشـادی وتم تطبیقه , و کانت أهم النتائج أن توصلت الدراسة إلى فاعلیة البرنامج الإرشـادی النفسی فی خفض درجة السـلوک العدوانی لدى طلاب المرحلة الثانویة, و اثبت البرنامج جدواه فی خفض درجة السلوک العدوانی.

کما أجرى عربیات (2007) دراسة بعنوان "فعالیة برنامج إرشادی یستند إلى نظریة العلاج المعرفی السلوکی خفض درجة السلوک العدوانی لدى عینة من الأطفال المسیء معاملتهم وقد بلغ حجم العینة (24) طفلاً من بین أطفال دور رعایة الأحداث والجانحین تم تقسیمهم بطریقة الازدواج المتماثلة إلى مجموعتین: احدهما تجریبیة والأخرى ضابطة کل مجموعة (12) طفلاً طبق الباحث مقاس السلوک العدوانی وقد أظهرت النتائج أنه بوجود فروق جوهریة بین رتب درجات المجموعة التجریبیة و رتب درجات المجموعة الضابطة فی درجات متغیر العدوان المادی واللفظی والدرجة الکلیة .

         کما أجرى هاهن وتینجتون ولوی (( Hahn,Wethington & Low ,2007 بعنوان " فاعلیة برنامج سلوکی فی خفض السلوک العدوانی لدى الطلبة فی المدارس من خلال مراجعة الأدب السابق " وقد هدفت إلى التعرف على فاعلیة برنامج سلوکی فی خفض السلوک العدوانی لدى الطلبة فی المدارس من خلال مراجعة الأدب السابق , وقد تمت مراجعة الدراسات المتعلقة بتلک البرامج من الأعوام (2004-2006) فی جمیع المراحل التعلیمیة (من ریاض الأطفال حتى الثانویة) , حیث تم تطبیق البرامج المستخدمة فی الدراسات بواسطة فریق متعدد التخصصات والخبراء الإرشادیین وقد شملت السلوک العدوانی الواضح        والسلوک العدوانی غیر الواضح . کما أظهرت النتائج فاعلیة البرامج السلوکیة المستخدمة       فی تلک الدراسات التی أجریت فی الأعوام المشار إلیها وذلک من خلال انخفاض معدلات العنف والسلوک العدوانی بین الأطفال فی سن المدرسة على جمیع مستویات المراحل  الدراسیة المختلفة.  

       کما أجرى محمد (2008 ) وهی بعنوان" فاعلیة برنامج لتعدیل السلوک العدوانی لبعض تلامیذ المرحلة الإعدادیة بمحافظة القاهرة " وقد هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلیة برنامج التدخل المهنی لخدمة الفرد السلوکیة بتکنیکی التدعیم الایجابی والتدعیم السلبی فی تعدیل السلوک العدوانی لبعض تلامیذ المرحلة الإعدادیة , وکانت عینة الدراسة مکونه من 30 تلمیذاً من تلامیذ الصف الثالث الإعدادی فی المرحلة العمریة (14) عاماً مقسمة إلى ثلاث مجموعات کل مجموعه (10) وجمیعهم من ذوی السلوک العدوانی تم اختیارهم بطریقة عمدیه , واستخدم الباحث مقیاس السلوک العدوانی من إعداد الباحث, وجداول ملاحظة السلوک العدوانی إعداد الباحث, والمقابلات , وکانت أهم النتائج وجود فروق داله إحصائیاَ بین القیاسات القبلیة والبعدیة لصالح القیـاس البعدی مما یشیر إلى فاعلیة برنامج التدخل المهنی لخدمة الفرد السلوکیة فی تعدیل السلوک العدوانی ، ووجود فروق دالة إحصائیاً بین القیاسات القبلیة والقیاسات البعدیة لصالح التجریبیة (أ) والتجریبیة (ب) .

کما قامت المحیسن (2009): وهی بعنوان" أثر برنامج إرشادی فی خفض مستوى العدائیة لدى طلبة جامعة البصرة " تم اختیار عینة طبقیة عشوائیة بلغت (20) طالباً قسمت بالتساوی إلى مجموعتین واحدة تجریبیة والأخرى ضابطة . قامت الباحثة ببناء برنامج إرشادی وفقاً لاستراتیجیات عدیدة منها (النمذجة ، التعزیز ، المحاضرة ، المناقشة الجماعیة) کما قامت الباحثة ببناء مقیاس الشخصیة العدائیة مکون من (48) فقرة ، وکانت أهم النتائج  أن توصلت الدراسة إلى فاعلیة البرنامج الإرشـادی النفسی فی التخفیف من مستوى العدائیة لدى الطلبة.

کما قام محمد (2010) بدراسة هدفت إلى التعرف على بعض مظاهر السلوک العدوانی و مدى فاعلیة برنامج إرشادی فی خفض السلوک العدوانی للطلبة المتأخرین دراسیاً أجریت الدراسة فی مصر على عینة مکونة من (18) طالباً  کمجموعة تجریبیة و(18) طالباً  کمجموعة ضابطة و تراوحت أعمارهم من (12-14) سنة اعتمد الباحث على مقاییس جاهز لأحمد مطر 1986 م لقیاس السلوک العدوانی ، قام الباحث بإعداد برنامج إرشادی باستخدام أسلوبی( السیکودراما والتدعیم ) وکانت أهم  النتائج ظهور تأثیر ایجابی للبرنامج الإرشادی فی تخفیف السلوک العدوانی لدى أفراد المجموعة التجریبیة .

التعقیب على الدراسات السابقة :

وبعد استعراض الدراسات السابقة ، یمکن التعقیب من خلال الأهداف والعینة والأدوات والنتائج  .

من حیث الأهداف نلاحظ أن معظم الدراسات هدفت إلى تخفیف السلوک العدوانی وذلک من خلال برامج إرشادیة علاجیة تساهم فی ذلک التخفیف کما بدراسة فرید(1986م) ودراسة زکی (1989م) ودراسة ماجدة علام (1999م) ودراسة أبو حطب (2002) ودراسة آل رشود (2006) ودراسة عربیات (2007) ودراسة هاهن وتینجتون ولوی(2007)  ودراسة محمد (2008) ودراسة المحیسن (2009) ودراسة محمد (2010)

ومن حیث العینة وجد أن معظم الدراسات السابقة قسمت العینة إلى مجموعتین أحدهما تجریبیة ، والأخرى ضابطة مثل دراسة فرید(1986م) ودراسة زکی (1989م) ودراسة علام (1999م) ودراسة أبو حطب (2002) ودراسة آل رشود (2006)  ودراسة عربیات (2007) ودراسة هاهن وتینجتون ولوی  (2007) ودراسة محمد (2008) ودراسة المحیسن (2009) ودراسة محمد (2010) .

       ومن حیث الأدوات فان اغلب الدراسات استخدمت مقیاس السلوک العدوانی کما بدراسة عصام فرید (1986م) ودراسة أبو حطب (2002) ودراسة آل رشود (2006)  ودراسة عربیات (2007) ودراسة محمد (2008) ودراسة المحیسن (2009) ودراسة محمد (2010) .

ومن حیث النتائج اتفقت معظم الدراسات أن السلوک العدوانی شائع لدى المراهقین و یوجد فعالیة للبرامج الإرشادیة فی تخفیف السلوک العدوانی لدیهم .

ومن حیث الأسالیب الإحصائیة یتفق الباحث الحالی مع بعض الدراسات السابقة فی المعالجات الإحصائیة المستخدمة  وهی مقیاس مان ویتنی U بسبب صغر حجم العینة وکذلک مقیاس ویلکوکسون المقابل لمقیاس T .

      وعلیه یمکن القول أن الدراسات السابقة أفادت الباحث فی إجراء البحث الحالی ، وقد أکسب تنوع الدراسات السابقة الباحث سعة فی الإطلاع .

فروض البحث :

فی ضوء ما سبق  یمکننا صیاغة فروض البحث على النحو التالی :

1-    توجد فروق دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة فی مستوى السلوک العدوانی لصالح المجموعة التجریبیة بعد تطبیق البرنامج .

2-   توجد فعالیة للبرنامج الإرشادی السلوکی فی خفض مستوى السلوک العدوانی لدى عینة من نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة فی مدینة عرعر  .

الطریقة والإجراءات :

یتناول هذا الفصل الطریقة و الإجراءات المتعلقة بموضوع البحث ، حیث یعرض       منهج البحث ومجتمع وعینة البحث التی تم التطبیق علیها و طریقة اختیارها ، کما یتناول  عرضاً لأدوات البحث و التی تشمل مقیاس السلوک العدوانی و البرنامج الإرشادی لخفض السلوک العدوانی .

منهج البحث :

یستخدم الباحث فی هذا البحث المنهج شبه التجریبی , حیث یمثل هدف الباحث فی هذا البحث التعرف على فعالیة برنامج إرشادی  ( کمتغیر مستقل ) للبحث , فی خفض السلوک العدوانی ( کمتغیر تابع ) لدى عینة من نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة بعرعر, حیث یسمح هذا المنهج للباحث بحث تأثیر المتغیر المستقل على المتغیر التابع.

وتصمیم المجموعات المتکافئة بطریقة المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة و إجراء القیاس القبلی والبعدی لکلیهما

مجتمع البحث :

    یتکون مجتمع البحث من نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة بمدینة عرعر, فی الفصل الدراسی الثانی لعام ( 1434هـ ) .

عینة البحث :

   لتحدید المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة قام الباحث بتطبیق مقیاس السلوک العدوانی على عینة عشوائیة (35) طالب من دار الملاحظة الاجتماعیة بمدینة عرعر ثم قام الباحث بترتیب الطلاب بناءً على درجاتهم المستحصلة فی مقیاس السلوک العدوانی حیث قام باختیار الذین حصلوا على درجات مرتفعة وعلیه تم اختیار(20) تلمیذ , ثم تم تقسیم الطلاب بطریقة عشوائیة إلى مجموعتین مجموعة تجریبیة (10) ومجموعة ضابطة (10) باستخدام التعیین العشوائی حیث راعى الباحث عنصر الانسجام و تکافؤ بین المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة من خلال تطبیق اختبار مان وتنی . والجدول التالی یبین نتائج التکافؤ .

جدول(1)

اختبار Mann-Whitney یوضح التکافؤ بین المجموعتین

الأبعاد

المجموعات

عدد

الحالات

متوسط

الرتب

مجموع

الرتب

U

مستوى

الدلالة

البدنی

التجریبیة

10

10.60

106.00

49.00

غیر داله

الضابطة

10

10.40

104.00

اللفظی

التجریبیة

10

10.30

103.00

48.00

غیر داله

الضابطة

10

10.70

107.00

الغضب

التجریبیة

10

10.10

101.00

46.00

غیر داله

الضابطة

10

10.90

109.00

العداوة

التجریبیة

10

10.05

100.50

45.50

غیر داله

الضابطة

10

10.95

109.5

المقیاس الکلی

التجریبیة

10

10.40

104.00

49.00

غیر داله

الضابطة

10

10.60

106.00

أدوات البحث :

(1)         مقیاسالسلوک العدوانی  :

استخدم الباحث مقیاس السلوک العدوانی الذی أعده أرنولد بوس   A.Buss ومارک بیری M.Perry  عام 1992م , وقام بتعریة الباحثان أبو عبادة وعبدالله عام 1995م , ویتکون المقیاس من تسع وعشرون عبارة تقریریة , خصصت لقیاس أربعة أبعاد         إفترضها معد المقیاس أنها تمثل مجال السلوک العدوانی , وهی العدوانی البدنی والعدوان اللفظی ,  والغضب والعداوة , وقد أضاف کل من أبو عبادة وعبدالله لبعد العدوان اللفظی             بنداً واحداً بحیث أصبح العدد الکلی لبنود المقیاس فی صورته النهائیة ثلاثین بنداً             (أبو عبادة , عبدالله 1995م : 521) .

واعتمد الباحث فی البحث الحالی على صورة مقیاس السلوک العدوانی المعربة والمعدلة من قبل أبو عبادة و عبدالله عام 1995م والمستخدمة فی البیئة السعودیة , ویتمثل المقیاس فی الخطوات التالیة :

الهدف من المقیاس :

تمثل الهدف من المقیاس فی الوقوف على طبیعة السلوک العدوانی , وذلک لمعرفة هل العدوان مجال عام تنظمه هذه الأبعاد الأربعة المفترضة أم لا ؟

تحدید مجالات المقیاس :

تمثلت مجالات المقیاس فی قیاس مستوى السلوک العدوانی من خلال قیاس أربعة جوانب رئیسة , وهی : ( العدوان البدنی , و العدوان اللفظی , و الغضب , والعداوة )

فقرات المقیاس :

       تکون المقیاس المعرب من قبل عبدالله وأبو عبادة (1995م ) من ثلاثین فقرة تقریبیة خصصت لقیاس أربعة أبعاد افترضها معد المقیاس أنها تمثل مجال السلوک العدوانی وهی : العدوان البدنی , والعدوان اللفظی , والغضب , والعداوة , والجدول التالی یبین توزیع فقرات المقیاس على أبعاد الرئیسة :          

جدول(2)

توزیع فقرات المقیاس على أبعادة الرئیسة

أبعاد المقیاس

موقع فقرات البعد فی الأداة

عدد الفقرات

العدوان البدنی

3,(4),29,26,24,23,21,17,10 

9

العدوان اللفظی

(5),15,13,7,6(20)

6

الغضب

    ,8 14,9( 19)30,28,25

7

العداوة

27,22,18,16,12,11,2,1

8

مجموع الفقرات

1_30

30

 ( *) الفقرات التی داخل القوس هی فقرات موجبة .

تصحیح القیاس :

یطلب من المفحوص أن یقدر مدى توفر الصفة عنده , ویضع علامة (√ ) أمام الإجابة التی تنطبق علیة ,وقد تدرجت الإجـابة فی ثلاثة فئـات هی (نعم ,أحیاناً, لا) ویعطی المفحوص درجة إذا أجاب بـ (لا) ,ودرجتان إذا أجاب بـ (أحیاناً) وثلاث درجات إذا أجاب بـ(نعم ) إذا کانت العبارات سالبة والعکس صحیح إذا کانت العبارات موجبة , ویکون مجموع التی حصل علیها المفحوص فی بنود المقیاس هی درجته فی السلوک العدوانی, والعبارات الموجبة هی العبارات ذات الأرقام (20,19,5,4) ویتم إدخالها بصورة معکوسة , ودرجات المقیاس تتراوح بین 30 و 90 درجة بحیث أن الطالب الذی یحصل على 60 درجة فأعلى یعتبر أن لدیه سلوک عدوانی .

صدق المقیاس فی صورته المعربة :

تم حساب صدق المقیاس بأکثر من طریقة هی :_

صدق المحکمین :

بعد أن تمت ترجمة المقیاس وتعریبه , قدم إلى مجموعة من أعضاء هیئة التدریس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة و الملک سعود بالریاض للحکم على صلاحیة البنود ومناسبتها لقیاس أبعاد العدوان المفترضة ,فی ضوء تعریف محدد لکل بعد من الأبعاد الأربعة. وقد تعددت نسب الاتفاق بین المحکمین على صلاحیة العبارات 90% فی جمیع المقیاس الثلاثین .

صدق الاتساق الداخلی :_

تم استخدام معامل الارتباط بین کل بند والدرجة الکلیة المکونة , الفرعی من ناحیة والدرجة الکلیة للمقیاس من ناحیة أخرى . وأظهرت النتائج أن جمیع معاملات الارتباط التی تم الحصول علیها بین کل بند والدرجة الکلیة لمقیاس السلوک العدوانی دالة إحصائیة عند مستوى (0,05) .

ثبات المقیاس فی صورته المعربة :_

استخدم معداً المقیاس أسلوب إعادة الاختبار بفاصل زمنی مقداره تسعة أسابیع بین التطبیق , ووصل معامل ثبات الدرجة الکلیة للعدوان (0,80) ووصل العدوان البدنی (0,80) کذلک , بینما کانت معامل ثبات العدوان اللفظی (0,76) أما بعدی الغضب والعداوة فکان  ثابتة (0,72) .

صدق الاتساق الداخلی لفقرات المقیاس فی البحث الحالی :_

تم التحقق من صدق الاتساق الداخلی للمقیاس , وعدد ارتباط الفقرات المکونة لکل واحد منها بعضها مع بعض ,و التأکد من عدم التداخل بینها , وتحقق الباحث من ذلک بإیجاد معاملات الارتباط باستخدام معامل الارتباط بیرسون بین کل بعد و الدرجة الکلیة لجمیع الأبعاد و أظهرت النتائج أن معاملات الارتباط لأبعاد مقیاس السلوک العدوانی تراوحت مابین ( 0,745_0,838) وهی معاملات ارتباط مرتفعة ویدل ذلک على قوة التماسک الداخلی لفقرات المقیاس .

کما تم استخراج الاتساق الداخلی لفقرات المقیاس عن طریق حساب معامل الارتباط بین کل فقرة من الفقرات وبین الدرجة الکلیة للبعد الذی تنتمی إلیة و أظهرت النتائج أن معاملات الارتباط لفقرات بعد العدوان البدنی من أبعاد مقیاس السلوک العدوانی تراوحت مابین (0,5170_0,598) وهی معاملات ارتباط مرتفعة , ویدل ذلک على قوة التماسک الداخلی لفقرات البعد و أظهرت النتائج أن معاملات الارتباط لفقرات بعد العدوان اللفظی من أبعاد مقیاس السلوک العدوانی تراوحت مابین (0,529_0,603) وهی معاملات ارتباط مرتفعة ویدل ذلک على قوة التماسک الداخلی لفقرات .

وأظهرت النتائج أن معاملات الارتباط الفقرات بعد الغضب من أبعاد مقیاس السلوک العدوانی تراوحت مابین (0,529_0,603) وهی معاملات ارتباط مرتفعة ویدل ذلک على قوة التماسک الداخلی لفقرات البعد .

وأظهرت النتائج أن معاملات الارتباط لفقرات بعد العداوة من أبعاد مقیاس السلوک العدوانی تراوحت ما بین (0,518_0,601) وهی معاملات ارتباط مرتفعة ویدل ذلک قوة التماسک الداخلی لفقرات البعد .

حساب معامل ثبات المقیاس فی البحث الحالی :_

تم حساب معامل ثبات المقیاس وفقاً لـ کرونباخ إلفا و أسلوب التجزئة النصفیة , و الجدول التالی یوضح قیم معامل الثبات لکل بعد من أبعاد القیاس .

جدول(3)

معاملات الثبات للمقیاس و أبعاده

أبعاد المقیاس

کرونباخ إلفا

التجزئة النصفیة

العدوان البدنی

0,876

0,833

العدوان اللفظی

0,905

0,884

الغضب

0,895

0,897

العداوة

 0,854

0,879

الثبات الکلی للمقیاس

0,907

0,918

یتبین من الجدول السابق أن معامل الثبات لبعد العدوان البدنی من أبعاد السلوک العدوانی بلغ بطریق إلفا کرونباخ (0,876) و بطریقة التجزئة النصفیة بلغ ( 0,833)

أما معامل الثبات لبعد العدوان اللفظی بلغ بطریقة إلفا کرونباخ (0,905) و بطریقة التجزئة النصفیة بلغ (0,884) فی حین بلغ معامل الثبات لبعد الغضب بطریقة إلفا کرونباخ (0,895) أما معامل الثبات لبعد العداوة بلغ بطریقة إلفا کرونباخ (0,854) و بطریقة التجزئة النصفیة بلغ (0,879) و جمیع معاملات الثبات لأبعاد مقیاس السلوک العدوانی تعد معاملات ثبات مرتفعة و مناسبة لأغراض الدراسة و تجدد الإشارة أن معاملات ثبات المقیاس المقننة یجب أن لا تقل عن (0,70)      

(2) البرنامجالإرشادی منإعدادالباحث :

    قام الباحث عند إعداد هذا البرنامج بالإطلاع على عدد من الدراسات السابقة و البرامج الإرشادیة المماثلة ، وقد استفاد الباحث من هذه البرامج فی إعداد محتوى البرنامج و جلساته والأنشطة المصاحبة للبرنامج فی صورته الأولیة والذی یهدف إلى خفض السلوک العدوانی ، ومساعدة التلمیذ على الاستبصار بسلوکه والوعی بمشکلته والعمل على تحقیق أهداف البرنامج من خلال طرق وأسالیب التوجیه و الإرشاد .

الهدف العام :

خفض السلوک العدوانی لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة .

الأهداف الإجرائیة:

  1. تعریف الطلاب بمفهوم السلوک العدوانی لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة
  2. تنمیة مهارات التعامل مع الغضب لدى الطلاب .
  3. تنمیة و إکساب أفراد المجموعة السلوکیات الایجابیة .
  4. تدریب الطلاب على حل بعض المشکلات التی یتعرضون لها .

الفئة المستهدفة :

 یطبق البرنامج على المجموعة التجریبیة و التی تتکون من ( ١0 ) تلامیذ من مرتفعی السلوک العدوانی.

عدد الجلسات :

یتکون البرنامج الإرشادی من ( 8 ) جلسات إرشادیة بواقع جلستین کل أسبوع

مکان انعقاد الجلسات الإرشادیة :

غرفة الحاسب الآلی .

الفنیات المستخدمة فی البرنامج :

النمذجة ـ المناقشة الجماعیة ـ الحوار ـ التعزیز ـ التشکیل ـ  تغییر البیئة. المحاضرة  التعلیمات .

الأدوات والوسائل المستخدمة :

جهاز حاسب آلی - جهاز عرض داتاشو - عروض بوربونیت -  سبورة ورقیة - أقلام سبورة - أوراق عمل

الجلسات الإرشادیة للبرنامج : الجدول التالی یوضح  رقم الجلسات وموضوعاتها .

جدول(4)

الجلسات الإرشادیة للبرنامج و موضوعاتها

رقم الجلسة

موضوع الجلسة

الجلسة الأولى

تعریف عام بالبرنامج و بناء العلاقة الإرشادیة .

الجلسة الثانیة

مفهوم السلوک العدوانی .

الجلسة الثالثة

تصنیف السلوک العدوانی .

الجلسة الرابعة

تدریب الطلاب حل المشکلات و مواجهة المواقف .

الجلسة الخامسة

أسالیب التعامل مع الغضب .

الجلسة السادسة

تنمیة ضبط الذات.

الجلسة السابعة

الطریقة السلیمة فی اختیار الرفاق والزملاء .

الجلسة الثامنة

إنهاء البرنامج و الحصول على نتائج التطبیق البعدی.

إجراءات البحث :

- تحدید واختیار العینة وهم نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة بمدینة عرعر حیث تم تشخیصهم من قبل معلمی المدرسة و مشرفی دار الملاحظة .

- إعداد البرنامج الإرشادی فی خفض السلوک العدوانی و تحکیمه .

- التطبیق القبلی لمقیاس السلوک العدوانی على العینة الاستطلاعیة , وتشمل المجموعتین الضابطة و التجریبیة.

- تطبیق البرنامج الإرشادی فی خفض السلوک العدوانی على المجموعة التجریبیة .

- التطبیق البعدی لمقیاس السلوک العدوانی .

- تفسیر النتائج و مناقشتها .

- تقدیم التوصیات و المقترحات .

نتائج البحث ومناقشتها:

یتناول هذا الفصل النتائج المتعلقة بالفرضیات و مناقشتها، فی ضوء الإطار النظری للبحث وکما یتناول أیضاً النتائج التی أسفرت عنها الدراسات السابقة. وفیما یلی عرض تفصیلی لنتائج الدراسة التی تم التوصل إلیها فی ضوء فرضیات البحث، و أهدافه ، مع  تفسیر النتائج:

نتائج الفرضیة الأولى و مناقشتها:

حیث تنص الفرضیة الأولى على: " أنه توجد فروق بین المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة فی مستوى السلوک العدوانی بعد تطبیق البرنامج، وذلک لصالح المجموعة التجریبیة ". وللتحقق من صحة هذه الفرضیة استخدم الباحث اختبار مان ویتنی للتعرف على دلالة الفروق بین درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجریبیة فی درجات القیاس البعدی على مقیاس السلوک العدوانی والجدول التالی یوضح ذلک:                                   

جدول(5)

دلالة الفروق بین متوسط الرتب باستخدام اختبار مان وتنی (Mann-Whitney) وذلک للکشف عن الفروق بین المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة فی مستوى السلوک

الأبعاد

المجموعات

عدد

الحالات

متوسط

الرتب

مجموع

الرتب

U

مستوى

الدلالة

البدنی

التجریبیة

10

6.65

66.50

11.500

دالة *

الضابطة

10

14.35

143.5

اللفظی

التجریبیة

10

6.40

64.00

9.000

دالة *

الضابطة

10

14.60

146.00

الغضب

التجریبیة

10

6.85

68.50

13.500

دالة *

الضابطة

10

14.15

141.50

العداوة

التجریبیة

10

6.70

67.00

12.000

دالة *

الضابطة

10

14.30

143.00

المقیاس الکلی

التجریبیة

10

6

60.00

5.00

دالة *

الضابطة

10

15

150.00

 (*) عند مستوى 0.01

یتضح من جدول (5) نتائج اختبار مان وتنی Mann-Whitney لتحدید الفروق بین المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة، حیث تشیر النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α=0.01) وذلک فی جمیع الأبعاد کما تبین النتائج إلى أن قیمة "u "  لجمیع الأبعاد بلغت (5) ، کما بلغت قیمة متوسط الرتب للمجموعة التجریبیة (6) بینما بلغت قیمة متوسط الرتب للمجموعة الضابطة (16)، وهذا ما یؤکد صحة الفرضیة وعدم رفضها، حیث قیمة متوسط الرتب للمجموعة التجریبیة کان أقل من متوسط الرتب للمجموعة الضابطة، مما یدل على انخفاض مستوى السلوک العدوانی لدى المجموعة التجریبیة مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد تطبیق البرنامج.

ویفسر الباحث هذه النتیجة من خلال أن المجموعة التجریبیة قد تأثرت بدرجة واضحة بالبرنامج الإرشادی الذی کان هدفه خفض السلوک العدوانی لدى نزلاء دار الملاحظة ، کما أن خضوع الطلاب إلى الجلسات الإرشادیة التی تم تنفیذها بالبرنامج کانت ذات فعالیة فی خفض السلوک العدوانی وأن التعلیمات والتوجیهات الإرشادیة التی تضمنها البرنامج الإرشادی کان لها دور کبیر .

وبذلک تتفق هذه الدراسة بنتیجتها مع الدراسات السابقة مثل دراسة فرید (1986م) ودراسة زکی (1989م) ودراسة ماجدة علام (1999م) ودراسة أبو حطب (2002) ودراسة آل رشود (2006) ودراسة هاهن وتینجتون ولوی (2007) ودراسة محمد (2008) ودراسة المحیسن (2009) ودراسة محمد (2010) .

التی أشارت بنتائجها إلى وجود فروق دالة إحصائیاً بین المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة بعد تعرض المجموعة التجریبیة للبرنامج الإرشادی الذی تم إعداده  فی خفض السلوک العدوانی لدى عینة البحث، وذلک ما یجعل نتیجة الدراسة الحالیة تتوافق مع نتائج بعض الدراسات الأخرى التی تم إجراؤها لخفض السلوک العدوانی ، وبذلک تحقق صحة الفرض الأول من فروض البحث.

نتائج الفرضیة الثانیة ومناقشتها:

تنص الفرضیة الثانیة على أنه:

" توجد فعالیة للبرنامج الإرشادی السلوکی فی خفض السلوک العدوانی ".

ولإختبار صحة هذه الفرضیة فقد استخدم الباحث اختبار ولکوکسن Wilcoxon. لتحدید مدى فعالیة البرنامج الإرشادی خفض السلوک العدوانی لدى المجموعة التجریبیة، وذلک بالمقارنة بین القیاس القبلی والبعدی، و الجدول التالی یوضح نتائج ذلک.

جدول (6)

دلالة الفروق بین متوسط الرتب باستخدام اختبار ولکوکسن (Wilcoxon)

وذلک للکشف عن الفروق بین القیاس القبلی و البعدی للمجموعة التجریبیة فی مستوى السلوک العدوانی

الأبعاد

المتغیرات

عدد الحالات

    متوسط الرتب

 Z

  مستوى الدلالة  

البدنی

الرتب السالبة

0

0

3.92-

دالة*

الرتب الموجبة

20

10.50

اللفظی

الرتب السالبة

0

0

3.93-

دالة*

الرتب الموجبة

20

10.50

الغضب

الرتب السالبة

0

0

3.93-

دالة*

الرتب الموجبة

20

10.50

العداوة

الرتب السالبة

0

0

3.92-

دالة*

الرتب الموجبة

20

10.50

المقیاس الکلی

الرتب السالبة

0

0

3.92-

دالة*

الرتب الموجبة

20

10.50

(*) عند مستوى 0.01

یبین الجدول (6) نتائج اختبار ولکوکسن (Wilcoxon) . لتحدید الفروق بین القیاس القبلی و القیاس البعدی للمجموعة التجریبیة، حیث تشیر النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α=0.01) وذلک فی جمیع مجالات البحث کما تبین النتائج إلى أن قیمة " z " بلغت (3.922-) عند مستوى دلالة (α=0.01) ، وهذا ما یؤکد صحة الفرض الثانی بأنه یوجد فعالیة للبرنامج الإرشادی السلوکی فی خفض السلوک العدوانی .

ویفسر الباحث هذه النتیجة انطلاقاً من فعالیة البرنامج الإرشادی الذی تم تطبیقه على أفراد المجموعة التجریبیة فی خفض السلوک العدوانی لدیهم، حیث أن الجلسات الإرشادیة کان لها دور کبیر فی خفض السلوک العدوانی.

وبذلک تتفق هذه الدراسة بنتیجتها مع الدراسات السابقة مثل دراسة فرید (1986م) ودراسة زکی (1989م) ودراسة ماجدة علام (1999م) ودراسة أبو حطب (2002) ودراسة آل رشود(2006) ودراسة عربیات (2007) ودراسة هاهن وتینجتون ولوی (2007)  ودراسة محمد (2008) و دراسة المحیسن (2009) ودراسة محمد (2010).

التی أشارت بنتائجها إلى وجود فروق دالة إحصائیاً بین المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة بعد خضوع المجموعة التجریبیة للبرنامج الإرشادی الذی تم إعداده لأغراض خفض السلوک العدوانی لدى عینة البحث. وکذلک الإشارة إلى فعالیة البرنامج الذی تم تطبیقه على المجموعة التجریبیة من خلال المقارنة بین القیاس القبلی و البعدی للمجموعة الضابطة . وذلک مما یجعل نتیجة البحث الحالی تتوافق مع نتائج هذه البحوث التی تم إجراؤها خفض السلوک العدوانی، وبذلک یتحقق الفرض الثانی من فروض البحث.


التوصیات :

فی ضوء نتائج البحث الحالی یمکن تقدیم التوصیات التالیة:

  1. بناء المزید من البرامج الإرشادیة الجماعیة التی تسهم فی خفض السلوک العدوانی لدى الأفراد بشکل عام .
    1. تقدیم برامج إرشادیة لخفض السلوک العدوانی للطلاب باستخدام أسالیب إرشادیة مختلفة .
    2. عمل دورات تدریبیة للطلاب لتزویدهم بالمهارات الاجتماعیة على إدارة الغضب وحل المشکلات.

البحوث المقترحة :

  1. فعالیة برنامج إرشادی دینی فی مواجهة السلوک العدوانی لدى المراهقین .
  2. إجراء دراسة تجریبیة لمعرفة مدى تأثیر العلاقة الأسریة على السلوک العدوانی لدى المراهقین
  3. إجراء بحوث و دراسات عن علاقة مشاهدة الأفلام التلفزیونیة العدوانیة بزیادة السلوک العدوانی لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة .
  4. إجراء بحوث مماثلة و تطبیقها على المراحل التعلیمیة الأخرى وفی مناطق غیر المنطقة التی أجری فیها البحث فی المملکة العربیة السعودیة .
  5. عمل دراسات تتبعیه وذلک بهدف التحقق من مدى فعالیة البرنامج الإرشادی السلوکی على المدى الطویل .


المراجع

آل رشود , سعد بن محمد ( 2006 ) : فاعلیة برنامج إرشادی نفسی فی خفض درجة السلوک العدوانی لدى طلاب المرحلة الثانویة , رسالة دکتوراه غیر منشورة جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة , الریاض .

المحیسن ، فاطمة عادل داخل (2009م) :  أثر برنامج إرشادی فی خفض العدائیة لدى طلبة الجامعة ، کلیة التربیة ، جامعة البصرة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، البصرة .

أبو إسحاق ، سامی عوض (1406هـ) : دراسة مقارنة السمات الشخصیة الممیزة للطلاب ذوی السلوک المشکل وأقرانهم الأسویاء فی المدارس الثانویة لمدینة مکة المکرمة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود ، الریاض.

أبو حطب , یاسین ( 2002 ) : فاعلیة برنامج مقترح لتخفیف السلوک العدوانی لدى طلاب الصف التاسع الأساسی بمحافظات غزة , رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة , الجامعة الإسلامیة , غزة .

دبیس , سعید عبد الله (1999) : مقیاس تقدیر السلوک العدوانی للأطفال المتخلفین عقلیاً من الدرجة البسیطة , مجلة مرکز البحوث التربویة , جامعة قطر , العدد (5) , السنة (8) .

زکی ، عزة حسین (1989) : برنامج إرشادی لمواجهة مشکلة العدوان لدى المراهقین الجانحین ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس ، القاهرة مصر .

زهران , حامد عبدالسلام (2005 ) : التوجیه والإرشاد النفسی , ط4 , القاهرة , عالم الکتب.

عبدالله ، معتز سید ، صالح أبو عباه (1995م) : أبعاد السلوک العدوانی ، دراسة عملیة مقارنة ، مجلة الدراسات النفسیة ، المجلد الخامس ، العدد الثالث ، رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة ، القاهرة .

عریبات ، أحمد عبدالحکیم (2007) :فعالیة برنامج أرشادی یستند على نظریة العلاج المعرفی السلوکی فی خفض السلوک العدوانی ، کلیة العلوم التربویة ، جامعة مؤتة ، الأردن.

علام ، ماجدة (1999م ) : أثر برنامج کأداة لتعدیل سلوک الإحداث المنحرفین بالمؤسسات الإیوائیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس.

فرید ، عصام (1986) : التغیرات النفسیة المرتبطة بسلوک المراهقین العدوانیین ، وأثر الإرشاد النفسی فی تعدیله ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة بسوهاج ، جامعة أسیوط ، القاهرة ، مصر

محمد , حسن سید ( 2008 ) : فاعلیة برنامج لتعدیل السلوک العدوانی لبعض تلامیذ المرحلة الإعدادیة بمحافظة القاهرة , رسالة دکتوراه , معهد الدراسات العلیا للطفولة , جامعة عین شمس , القاهرة .

محمد ، عطیة عطیة (2010م) بعض مظاهر السلوک العدوانی لدى عینة من المتأخرین دراسیاً وأثر الإرشاد النفسی فی تعدیله ، جامعة الزقازیق ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، مصر.

محمود ، حمدی شاکر (1418هـ) : مبادئ علم نفس النمو فی الإسلام ، دار الأندلس للنشر والتوزیع ، حائل .

Guerra,R Cognitive Mediators of Aggression In Adolesent attendees, development Psychology, U.S.A. Vol.24,1988

Hahn,R.Wethington,H. Lowy,J.(2007).The Effectiveness of Universal SchoolBased Programs for the Prevention of Violent and Aggressive Behavior . Morbidity and Mortality

 

 

المراجع
آل رشود , سعد بن محمد ( 2006 ) : فاعلیة برنامج إرشادی نفسی فی خفض درجة السلوک العدوانی لدى طلاب المرحلة الثانویة , رسالة دکتوراه غیر منشورة جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة , الریاض .
المحیسن ، فاطمة عادل داخل (2009م) :  أثر برنامج إرشادی فی خفض العدائیة لدى طلبة الجامعة ، کلیة التربیة ، جامعة البصرة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، البصرة .
أبو إسحاق ، سامی عوض (1406هـ) : دراسة مقارنة السمات الشخصیة الممیزة للطلاب ذوی السلوک المشکل وأقرانهم الأسویاء فی المدارس الثانویة لمدینة مکة المکرمة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود ، الریاض.
أبو حطب , یاسین ( 2002 ) : فاعلیة برنامج مقترح لتخفیف السلوک العدوانی لدى طلاب الصف التاسع الأساسی بمحافظات غزة , رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة , الجامعة الإسلامیة , غزة .
دبیس , سعید عبد الله (1999) : مقیاس تقدیر السلوک العدوانی للأطفال المتخلفین عقلیاً من الدرجة البسیطة , مجلة مرکز البحوث التربویة , جامعة قطر , العدد (5) , السنة (8) .
زکی ، عزة حسین (1989) : برنامج إرشادی لمواجهة مشکلة العدوان لدى المراهقین الجانحین ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس ، القاهرة مصر .
زهران , حامد عبدالسلام (2005 ) : التوجیه والإرشاد النفسی , ط4 , القاهرة , عالم الکتب.
عبدالله ، معتز سید ، صالح أبو عباه (1995م) : أبعاد السلوک العدوانی ، دراسة عملیة مقارنة ، مجلة الدراسات النفسیة ، المجلد الخامس ، العدد الثالث ، رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة ، القاهرة .
عریبات ، أحمد عبدالحکیم (2007) :فعالیة برنامج أرشادی یستند على نظریة العلاج المعرفی السلوکی فی خفض السلوک العدوانی ، کلیة العلوم التربویة ، جامعة مؤتة ، الأردن.
علام ، ماجدة (1999م ) : أثر برنامج کأداة لتعدیل سلوک الإحداث المنحرفین بالمؤسسات الإیوائیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس.
فرید ، عصام (1986) : التغیرات النفسیة المرتبطة بسلوک المراهقین العدوانیین ، وأثر الإرشاد النفسی فی تعدیله ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة بسوهاج ، جامعة أسیوط ، القاهرة ، مصر
محمد , حسن سید ( 2008 ) : فاعلیة برنامج لتعدیل السلوک العدوانی لبعض تلامیذ المرحلة الإعدادیة بمحافظة القاهرة , رسالة دکتوراه , معهد الدراسات العلیا للطفولة , جامعة عین شمس , القاهرة .
محمد ، عطیة عطیة (2010م) بعض مظاهر السلوک العدوانی لدى عینة من المتأخرین دراسیاً وأثر الإرشاد النفسی فی تعدیله ، جامعة الزقازیق ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، مصر.
محمود ، حمدی شاکر (1418هـ) : مبادئ علم نفس النمو فی الإسلام ، دار الأندلس للنشر والتوزیع ، حائل .
Guerra,R Cognitive Mediators of Aggression In Adolesent attendees, development Psychology, U.S.A. Vol.24,1988
Hahn,R.Wethington,H. Lowy,J.(2007).The Effectiveness of Universal SchoolBased Programs for the Prevention of Violent and Aggressive Behavior . Morbidity and Mortality