فاعليةاستخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونيةفي تنمية مهارة تحديد المواقع واتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافيا بالمرحلة الابتدائية بمدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

السعودية

10.12816/0042455

المستخلص

يشهد العالم المعاصر تطورًا هائلًا في شتى مجالات الحياة, الأمر الذي انعکس على ما تقدمه المدرسة من طرائق ووسائل مختلفة لمساعدة التلاميذ في تلبية حاجاتهم،ويعد هذا التطور انعکاسًا للانفجار المعرفي في شتى فروع العلم والتقنية الحديثة فأصبح الحکم على رقي الأمم يتم وفق أساليب علمية حديثة.
"وقد اهتمت الدول المتقدمة في عالمنا المعاصر برعاية أبنائها، وتسخير کافة الطرائق والوسائل والاستراتيجيات الحديثة المتنوعة التي تساعدهم على استمرار التعليم واستثماره بصورة مثلى؛ من شأنها أن تحقق المزيد من الرقي والتقدم لمجتمعاتهم"                            (عامر، 2007:ص10).
"ويهدف التعليم في المملکة العربية السعودية-حسبما ورد في وثيقة سياسة التعليم-إلى تربية المواطن ليکون لبنة صالحة في بناء أمته، ويشعر بمسئوليته لخدمة بلاده والدفاع عنها"(الحامد وآخرون،2007:ص70).
"ويتسم العصر الحاضر بالانفجار المعرفي في شتى المجالات،وإزاء هذا التزايد المستمر في المعارف الإنسانية لم يعد مقبولًا أن تقتصر وظيفة المدرسة على تزويد الطلبة بقدرٍ معينٍ من الحقائق؛ إذ اتضح عدم إمکانية حصر المعرفة وحقائقها وتعليمها للطلاب في فترة وجيزة، ومن هنا ظهرت الحاجة لتمکينهم من تعلم المواد الدراسية وفق مهاراتهم الفردية وأساليبهم المميزة، والجغرافيا إحدى المواد الدراسية التي تتمتع بمکانة کبيرة، وأهداف سامية؛ إذ تسهم في تنمية شخصية الإنسان، وتزوده بالأفکار والمفاهيم والمهارات والقيم،وتعمل على تنمية قدراته العقلية کالتحليل،والمقارنة،والملاحظة،والاستنتاج،وتمکُنه من التعرف على الخصائص الطبيعية والبشرية لبيئته،واستثمار ثرواتها بما يعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع والفائدة"(محمود، 2006: ص56).
"وکلمة الجغرافيا تستمد أصولها من اللغة الإغريقية واللاتينية، وهي مکونة من مقطعيين (Geo) وتعني الأرض،و(graphy) وتعني الوصف، أي إن الکلمة تعني وصف الأرض، والدراسات الجغرافية تشمل وصف الظواهر الکونية والفلکية المختلفة،فقد اهتمت بدراسة الأرض، والمجموعة الشمسية، وخطوط الطول ودوائر العرض، ومواقع النجوم والأجرام السماوية،ووصف البلدان وأحوالها".(محمود،2006: ص56).
"ويختلف مفهوم الجغرافيا کمادة دراسية عن مفهوم الجغرافيا کعلم بحد ذاته؛ فالجغرافيا کمادة دراسية تقدم المعلومات والحقائق والمفاهيم الجغرافية وفق أهداف تربوية، مراعية في ذلک المستوى التعليمي للطالب، غايتها في ذلک تنشئة الفرد ليکون مواطنًا نافعًا صالحًا لوطنه وبيئته". 

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

فاعلیةاستخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیةفی تنمیة مهارة تحدید المواقع واتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا بالمرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک

 

 

إعــــداد

نوف بنت موسى بن فریح البلوی

ارحاب عبدالله سلامه الحویطی

البرید الالکترونی/nouf05018@gmail.com

 

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد الخامس – یولیو 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مقدمة:

یشهد العالم المعاصر تطورًا هائلًا فی شتى مجالات الحیاة, الأمر الذی انعکس على ما تقدمه المدرسة من طرائق ووسائل مختلفة لمساعدة التلامیذ فی تلبیة حاجاتهم،ویعد هذا التطور انعکاسًا للانفجار المعرفی فی شتى فروع العلم والتقنیة الحدیثة فأصبح الحکم على رقی الأمم یتم وفق أسالیب علمیة حدیثة.

"وقد اهتمت الدول المتقدمة فی عالمنا المعاصر برعایة أبنائها، وتسخیر کافة الطرائق والوسائل والاستراتیجیات الحدیثة المتنوعة التی تساعدهم على استمرار التعلیم واستثماره بصورة مثلى؛ من شأنها أن تحقق المزید من الرقی والتقدم لمجتمعاتهم"                            (عامر، 2007:ص10).

"ویهدف التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة-حسبما ورد فی وثیقة سیاسة التعلیم-إلى تربیة المواطن لیکون لبنة صالحة فی بناء أمته، ویشعر بمسئولیته لخدمة بلاده والدفاع عنها"(الحامد وآخرون،2007:ص70).

"ویتسم العصر الحاضر بالانفجار المعرفی فی شتى المجالات،وإزاء هذا التزاید المستمر فی المعارف الإنسانیة لم یعد مقبولًا أن تقتصر وظیفة المدرسة على تزوید الطلبة بقدرٍ معینٍ من الحقائق؛ إذ اتضح عدم إمکانیة حصر المعرفة وحقائقها وتعلیمها للطلاب فی فترة وجیزة، ومن هنا ظهرت الحاجة لتمکینهم من تعلم المواد الدراسیة وفق مهاراتهم الفردیة وأسالیبهم الممیزة، والجغرافیا إحدى المواد الدراسیة التی تتمتع بمکانة کبیرة، وأهداف سامیة؛ إذ تسهم فی تنمیة شخصیة الإنسان، وتزوده بالأفکار والمفاهیم والمهارات والقیم،وتعمل على تنمیة قدراته العقلیة کالتحلیل،والمقارنة،والملاحظة،والاستنتاج،وتمکُنه من التعرف على الخصائص الطبیعیة والبشریة لبیئته،واستثمار ثرواتها بما یعود علیه وعلى مجتمعه بالنفع والفائدة"(محمود، 2006: ص56).

"وکلمة الجغرافیا تستمد أصولها من اللغة الإغریقیة واللاتینیة، وهی مکونة من مقطعیین (Geo) وتعنی الأرض،و(graphy) وتعنی الوصف، أی إن الکلمة تعنی وصف الأرض، والدراسات الجغرافیة تشمل وصف الظواهر الکونیة والفلکیة المختلفة،فقد اهتمت بدراسة الأرض، والمجموعة الشمسیة، وخطوط الطول ودوائر العرض، ومواقع النجوم والأجرام السماویة،ووصف البلدان وأحوالها".(محمود،2006: ص56).

"ویختلف مفهوم الجغرافیا کمادة دراسیة عن مفهوم الجغرافیا کعلم بحد ذاته؛ فالجغرافیا کمادة دراسیة تقدم المعلومات والحقائق والمفاهیم الجغرافیة وفق أهداف تربویة، مراعیة فی ذلک المستوى التعلیمی للطالب، غایتها فی ذلک تنشئة الفرد لیکون مواطنًا نافعًا صالحًا لوطنه وبیئته". (محمود،2006: ص76).

وتعتبر الجغرافیا من أهم العلوم؛ لارتباطها بواقع حیاة الإنسان منذ الأزل،ولها مکانتها بین المعارف؛ "فعلم الجغرافیا هو العلم الذی یهتم بدراسة المکان،وهو سطح الأرض وما علیها من ظواهر طبیعیة وبشریة؛فالظواهر الطبیعیة هی التی تدرس ما یحیط بالإنسان،والتوزیع المکانی للظواهر؛ من تضاریس ونبات وأعماق البحار،والظواهر البشریة التی تدرس مظاهر الحیاة الإنسانیة، ومدى أثرها فی الظواهر الطبیعیة،ومدى التأثر البشری بهذه الظاهرات، ویهتم أیضًا بدراسة الزمان والفضاء والعلاقة بین بعضهم البعض وما            ینتج عنها.

ویدرس الجغرافیون الأماکن التی یوجد فیها کلمنال إنسان والحیوان والنبات، وعلاقتهما بالأنهار والصحاری والجبال، و أماکن وجود الجبال وغیرها من مظاهر السطح.

وتعتبر الجغرافیا أحد العلوم الاجتماعیة التی تدرس فی جمیع المراحل التعلیمیة نظراَ لأهمیتها".(عباینة،2006: ص34).

وبذلک تستکمل مادة الجغرافیا دورها فی منظومة التعلیم حیث تحقق الأهداف التعلیمیة والتربویة من خلال تعریف الطالبة ببیئتها التی تعیش فیها، وکشف طبیعة هذه البیئة، سواء کانت بشریة أو طبیعیة، کما تزود مادة الجغرافیا الطالبة بأقوى شاهد، وخیر دلیل على قدرة الخالق العظیم، فیرسخ إیمانها وتقوی عقیدتها.(یحیى،2006: ص89).

وللجغرافیا أهمیة کبرى فی تدریسها للطالبات-کغیرها من المواد التی تشغل مکانة کبیرة فهی تساعد الطالبات على معرفة المواقع والأماکن وتحدیدها، وتساعد الطالبات کذلک من خلال استخدام الخرائط فی التعرف على أهم مظاهر السطح؛ من جبال وهضاب وسهول وصحاری، وکذلک فی معرفة المسطحات المائیة والأنهار ومعرفة أماکن تواجدها.

"حیث تتمثل الخصائص الأساسیة لتعلیم الجغرافیا فی مراحل التعلیم العام،فی أنها تقدم المعلومات والحقائق عن العالم، وتقدیر وتعزیز مفهوم الموقع والمکان، والعلاقة بین الأماکن والحرکة بین المواقع والأقالیم، واختیار القیم والاتجاهات نحو البیئات واستخلاص المهارات العقلیة والتطبیقیة، وإدراک المجتمع وفهم طبیعته، وتعزیز أسئلة البحث والاستقصاء وتقویة اکتساب واستخدام التنظیم الجغرافی للأساسیات والمهارات"(یحیى،2006: ص28).

 

وحیث أن تعلیم المواقع الجغرافیة یتم من خلال الخرائط التی تعمل على تواصل الطلبة بالبیئة وتختلف المناهج باختلاف البیئات لذلک تأتی أهمیة تدریس مادة جغرافیا من خلال البیئة المحلیة وهنا تأتی أهمیة الخرائط؛ إذ یتعرف التلامیذ على هذه البیئة من خلال الخریطة،فعند رسم التلمیذ خریطة لمدینته-بتوجیه من المعلم-یصبح التلمیذ أکثر فهمًا لمدینته، وتلعب الخریطة دورًا مهمًا فی تنمیة قدرة التلامیذ على التفکیر بمستویاته المختلفة من الملاحظة،والتعلیل،والاستدلال،والاستنباط، کذلک تسهم الخریطة فی تیسیر تخیل قطر من الأقطار،فإذ اذکر اسم القطر المتعلق بالمناقشة یرتسم فی ذهن التلمیذ ویتیسر علیه الفهم والاشتراک بالمناقشة،کما تحتوی الخریطة على کثیر من المفاهیم والمصطلحات التی تحتاج إلى التفسیر والتوضیح؛ فالخریطة تقدم مجالًا واسعًا لتعلم المفاهیم الخاصة بالجغرافیا،التی تساعد على التفسیر والتنبؤ. (الطیب، 2006: ص43).

"وتلعب الخرائط الجغرافیة إذا أُحسِن استخدامها دورًا إیجابیًا فی تنمیة الحس المکانی لدى الطلاب، وفهم بیئتهم التی یعیشون فیها، بل والبیئات الأخرى البعیدة عنهم، ومع ذلک فإن استخدامها یحتاج إلى عنایة من المعلمین بتنمیة بعض المهارات المهمة عند طلبتهم حتى یتم تحقیق الأهداف التربویة التی تسعى عملیة استخدام الخرائط إلى تحقیقها فی المدارس، وانطلاقًا من دور الخریطة فی تصویر الظواهر الطبیعیة والبشریة التی تتخذ أشکالًا متباینةً على سطح الأرض، وانطلاقًا من حاجتنا إلى معرفة المواقع علیها، وتوزیع الظواهر، وتکوین حاسة الاتجاه، والحاسة المکانیة،فقد أصبحت الخریطة هی الوسیلة التعلیمیة الأساسیة فی تدریس الجغرافیا لکافة المراحل التعلیمیة"(الحاوری،2007: ص45).

"ومن الطرق الاعتیادیة التی تحرم المتعلم من المثیرات الحسیة القریبة من الواقع أن المعلمات لا تستخدمن الخرائط والرسوم البیانیة إلا نادرًا، وإن استخدمن الخرائط لا تکون بفاعلیةٍ عالیةٍ، کما أن الخرائط والرسوم البیانیة الموجودة فی کتب الجغرافیا تحتاج إلى تحسین ودعم بخرائط أخرى لزیادة فعالیتها،الأمر الذی زاد معاناة الطالبات فی صعوبة استیعاب المفاهیم والمبادئ والحقائق الجغرافیة فی معرفة المواقع والظواهر الجغرافیة التی یدرسونها" (عبد الجبار،2011:ص365).

 

"ویرتبط قصور اکتساب واحتفاظ طالبات الصف الرابع الابتدائی لمفاهیم الجهات الأصلیة والفرعیة وتطبیقها فی الحیاه الیومیة، حیث یصعب علیهن استیعاب المفردات المجردة وبالتالی الاستفادة منها،حیث أنه لو تم استخدام وسائل تعلیمة- بما فیها الخریطة-لتوضیح المواقع والاتجاه لهذه المرحلة العمریة بطریقة مشوقة لساعد ذلک الطالبات على معرفة المواقع والاتجاهات وترسیخها بذاکرتهن" (السلیمان،1426:ص105).

 "وعلى الرغم من أن الدور الذی تقوم به الجغرافیا فی المنهج المدرسی، والأهداف التی تسعى لتحقیقها، والمهارات التی یمکن أن تنمیها لدى الطالبات لمساعدتهن على فهم قضایا الحیاة على الأرض, إلا أنها مادة مهمشة یشعر کثیر من الطالبات نحوها بالنفور والملل،مما أدى إلى عزوف بعض  الطالبات عن دراسة الجغرافیا واهتمامهن بالعلوم الأخرى"(زهاو،2005: ص97).

"حیث تلجأ معظم المعلمات إلى قراءة دروس المواد الاجتماعیة المطلوبة، وحفظ مادتها العلمیة للکتاب المدرسی المقرر الوحید، ثم تقوم المعلمة بتسجیل الدرس فی کراسة التحضیر الترتیب نفسه الذی جاء فی الکتاب، ومعظم المعلمات القدامى یکتفین بتسجیل عنوان الدرس، والتاریخ، والصف، والحصة"(یحیى وآخرون،1432: ص128).

وبما أننا نعیش فترة التقنیة والتکنولوجیا التی لابد من توظیفها فی مجال التدریس،وإدخالها فی المقررات، لاسیما فی تدریس مقرر الجغرافیا"فقد أشارت الجمعیة الجغرافیة السعودیة إلى ضرورة تطویر تعلیم الجغرافیا فی المملکة العربیة السعودیة،وإلى إدخال التقنیات الحدیثة ضمن مناهج الجغرافیا، والخطط الدراسیة؛ لتلبیة حاجات الطالبات, وحاجات سوق العمل".(الجمعیة الجغرافیة السعودیة،2010: ص76).

إن استخدام التقنیة الحدیثة أمر ضروری لا غنى عنه فی تعلیم الجغرافیا، فهی دعامة مهمة من دعامات العملیة التعلیمیة؛ إذ إنها توفر مصادر التعلیم التی تحقق مختلف الأهداف التربویة، وتناسب الطالبات على اختلاف أعمارهن، وتنوع قدراتهن، وتناغم میولهن،وترتبط موضوعات الجغرافیا بالحس المکانی، وتتضمن کثیرًا من المفاهیم، والمبادئ، والتعمیمات التی تحتاج إلى قدرٍ کبیرٍ من التصور، والتخیل، والإدراک، ومهارة فائقة فی ربط تلک المفاهیم والمبادئ التی یتلقاها الطلبة فی مدارسهم بواقع حیاتهم بشکل علمی.(طلافحة، 2010: ص111).

وقد أشارت نتائج العدید من الدراسات؛کدراسة(الشمری، 2007)، ودراسة              (الفقیر، 2009) إلى ضرورة البحث عن طرقٍ جدیدةٍ فی تعلیم الجغرافیا تکون قادرةً على رفع قدرات الطلاب، وتشویقهم للدراسة،وتجعل المفاهیم المکانیة الجغرافیة أکبر تمثیلًا، وأسهل تعلمًا، وأقرب إلى إحساس الطلاب من خلال تقلیص التجرید فیها، مما ینعکس إیجابیًا على فهم الطلاب لمادة الجغرافیا، ویحسن من اتجاهات الطلاب نحو تعلمها، فالاتجاهات فی تعلیم الجغرافیا تعد جانبًا هامًّا لتکامل النمو والتعلم؛ إذ إن التعلم الانفعالی بالإضافة إلى التعلم المعرفی یمنحان المتعلم صوغ خبراته، بحیث تلاقی قبولًا، ویجعلها أکثر مسایرةً لمعاییر الجماعة، کما أن تنمیة الاتجاهات نحو الجغرافیا تبشر بمستوى تحصیل أفضل.

وبما أننا نعیش عصر الإنترنت والتقنیة فیمکن الاستفادة منهما فی تدریس الطالبات لمادة الجغرافیا؛ فاستخدام الإنترنت فی تدریس الجغرافیا له "الأثر البالغ فی زیادة تحصیل التلامیذ فی الجغرافیا، وبالتالی فإن استخدام الخرائط الإلکترونیة کأداة تعلیمیة من الاتجاهات الحدیثة لتوظیف التقنیة فی تدریس الجغرافیا". (الکساب،2006: ص30).

ومن الممکن إیجاد بدائل فی تدریس  موضوعات الجغرافیا واستخدام الخرائط الکترونیة التی تساعد الطالبات على معرفة الأماکن والمواقع الجغرافیة  بطریقة مشوقة لهن مما ینمی الاتجاه لدیهن نحو مادة الجغرافیا؛ فمع "التقدم الذی شهده القرن الماضی فی مجال التصویر الفضائی الذی لم یساعد فی تغییر الخریطة الورقیة المطبوعة فقط ،بل تم ابتکار الخرائط الإلکترونیة الذکیة،وأجهزة تحدید المکان ، والخرائط الإلکترونیة الافتراضیة الموجودة على شبکة الإنترنت". (الزهرانی،2009: ص27).

"والخرائط الإلکترونیة هی خرائط مدعومة بصورة الأقمار الصناعیة عالیة الجودة من قبل برنامج جوجل إیرث(Google Earth) وآلیة عمل جوجل إیرث على النحو التالی:یعتمد موقع جوجل إیرث على الخرائط والصور التی تم التقاطها عبر الأقمار الصناعیة،حیث یقوم القمر الصناعی بأخذ الصور الفوتوغرافیة بدقةٍ عالیةٍ،ثم یقوم بتخزینها وإرسالها إلى المحطات الأرضیة فی (النرویج وألاسکا)،وثم تحویلها إلى مراکز المعلومات فی کولورادو بالولایات المتحدة الأمریکیة؛ لیتم تصحیحها ومعالجتها،ثم تخزن هذه الصور ثلاثیة الأبعاد فی قاعدة بیانات جغرافیة لدى شرکة جوجل طبقًا لخطوط الطول ودوائر العرض لتصبح جاهزةً لمستخدم الإنترنت.

أما فی مجال التعلیم فقد أظهر موقع جوجل إیرث(Google Earth) فعالیةً کبیرةً فی بناء مجتمع مشارک فی العملیة التعلیمیة وتقدیمًا کبیرًا فی استجابات الطالبات نحوهذا المنهج"(Granfinkel,2007: P20).

 وجوجل إیرث (Google Earth)موقع متوفر على شبکة الإنترنت یقدم صورةً ثلاثیةً الأبعاد لکوکب الأرض، تقدمه شرکة جوجل وبدأ العمل بالموقع عام                             2005م" ((Lisle,2006:P45.

ویعد هذا البرنامج من البرامج الشیقة التی یمکن استخدامها فی تعلیم الجغرافیا وتعلمها،فهو برنامج خرائطی وجغرافی معلوماتی،یقوم برسم خریطة للأرض عن طریق ترکیب الصور التی تم الحصول علیها من صور الأقمار الصناعیة والتصویر الجوی ونظم المعلومات الجغرافیة الثلاثیة الأبعاد خاصة بالکرة الأرضیة وأحال جوجل إیرث الخارطة الجغرافیة من مجرد ورقة صماء لا تحتوی سوى رموزًا غامضةً وخطوطًا متعرجةً یستعصی فهمها فی أغلب الأحیان وتأدی أحیانأ إلى النفور والنمطیة إلى شیء ممتع ومسلی حیث تتمیز بالتجدید والحداثة.(parker,2011:P23).

"ویعانی معلم الجغرافیا من قصور فی ممارسة التکنولوجیا والمهارات البحثیة مثل جوجل إیرثمن حیث التعرف إلى بعض مصادر المعلومات الجغرافیة وجمعها وتسجیلها وتنظیمها وتفسیرها وعرضها واستخدامها فی إصدار أحکام واقعیة اتجاه بعض المشکلات الیومیة؛ وذلک یعود إلى عدم توافر الظروف المساعدة على تنمیة الجغرافیا المعاصرة لدیهم، ونقص الإمکانات،وأن أکثر الأدوات استخدامًا هی السبورة الطباشیریة واللوحات الوبریة،أما باقی الأدوات فإن قدرة المعلمین على تشغیلها ضئیلةٌ جدًّا،وربما یرجع ذلک إلى ضعف الإعداد الأکادیمی العلمی الجغرافی، قبل وأثناء الخدمة بمهنة التدریس".(النائلی،2008: ص203).

وجاء هذا البحث للوقوف على معرفة فاعلیة استخدام خرائط جوجل إیرث                 (Google Earth)للطالبات بالمرحلة الابتدائیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع واتجاهات الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا بمدینة تبوک.

مشکلة البحث وأسئلته :

تحددت مشکلة البحث فی ضعف مهارة الطالبات فی تحدید المواقع الجغرافیة، مع القصور فی استخدام التقنیات الحدیثة التی یمکن أن تسهم فی تنمیة مهارة تحدید مواقع الجغرافیا، وقد اکدت العدید من الدراسات المتصلة بموضوع البحث مثل دراسة               (الزهرانی ،1434 هـ. العتیبی 1431 هـ) على اهمیة استخدام الخرائط الالکترونیة فی تدریس الجغرافیا واوصت تلک الدراستین بعمل دراسات مشابهه وبالتالی جاء هذا البحث.

وقد تمثل البحث فی الإجابة على السؤال الرئیس التالی :

س: ما فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع، واتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا بالمرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک؟

ویتفرع من السؤال الرئیس الأسئلة الفرعیة الآتیة:

1-      ما مهارات تحدید المواقع التی یجب توافرها لدى طالبات الصف السادس ابتدائی؟

2-      ما فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع لدى طالبات المرحلة الابتدائیة؟

3-      ما فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة فی تنمیة اتجاه لدى طالبات المرحلة الابتدائیة نحو موضوعات الجغرافیا؟

فروض البحث:

1-      لا یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05)بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة (التی درست باستخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة)، والضابطة(التی درست بالطریقة الاعتیادیة) فی مقیاس مهارة تحدید المواقع.

2-      لا یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05)بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة (التی درست باستخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة)، والضابطة(التی درست بالطریقة الاعتیادیة) فی مقیاس الاتجاه نحو                      موضوعات الجغرافیا.

مسلمات البحث:

1-      أهمیة توظیف التقنیة فی العملیة التعلیمیة کمساعد تعلیمی وکعنصر مهم لتطویر  المناهج التعلیمیة.

2-      أن توظیف التقنیة فی تدریس المناهج فی مراحل التعلیم العام بصفة عامة ومناهج الجغرافیا بصفة خاصة أصبح مطلباً للدخول إلى الألفیة الثالثة.

أهداف البحث:

 یهدف البحث الحالی إلى تحقیق ما یلی:

  1. بیان مهارات تحدید المواقع الجغرافیة  التی یجب توافرها لدى طالبات الصف السادس.
  2. التعرف على فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع الجغرافیة  لدى طالبات الصف السادس الابتدائی بمدینة تبوک.
  3. التعرف على فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة فی تنمیة اتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا للصف السادس الابتدائی بمدینة تبوک.

أهمیة البحث:

-        یفید هذا البحث القائمین على تطویر أداء معلمات الجغرافیا وذلک باستخدام خرائط جوجل الإلکترونیة بدلًا من الخرائط الاعتیادیة.

-        یزید هذا البحث وعی معلمات مقرر الجغرافیا بأهمیة استخدام التکنولوجیا فی التدریس.

-        یلفت نظر الباحثین إلى أهمیة استخدام برنامج جوجل إیرث فی تخصصات أخرى.

-        یوفر هذا البحث لمخططی مناهج الجغرافیا نظرة أعمق لما یمکن أن یتضمنه المقرر الدراسی من إشارات داخل الکتاب المدرسی إلى استخدام موقع جوجل إیرث لإثراء الموضوعات الجغرافیة.

-        یفید فی إکساب الطالبات مهارة تحدید المواقع الجغرافیة  والاتجاه فی تدریس موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة  وزیادة تحصلیهن.

حدود البحث:

اقتصر هذا البحث على الحدود التالیة:

-  معرفة فاعلیة استخدام متغیر البحث المستقل (خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة)، وعلى المتغیرین التابعین؛ (تحدید المواقع ) و(اتجاه الطالبات) فی موضوعات الجغرافیا من الوحدة الثالثة (أرض وطنی)، وهی الوحدة المناسبة من مقرر الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للصف السادس الابتدائی.

-  مجموعة من طالبات الصف السادس الابتدائی، حیث تکونت عینة البحث من (68) طالبة،بواقع (34) طالبة للعینة التجریبیة، و(34) طالبة للعینة الضابطة.

-  الفصل الدراسی الأول لعام 1436هـ/1437هـ.

-  المدارس الحکومیة بالمرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک.

منهج البحث:

اعتمد البحث الحالی فی إجراءاته المیدانیة على المنهج شبه التجریبی.

مجتمع البحث وعینته:

تکون مجتمع البحث من جمیع طالبات الصف السادس الابتدائی فی المدارس الحکومیة لعام1436هـ/1437هـ بمدینة تبوک، وثم اختیار عینة ممثله منهنً بطریقة عشوائیة، ومن ثم اختیار فصلین دراسیین بطریقة عشوائیة،ویمثل أحد الفصلین المجموعة التجریبیة، والفصل الآخر المجموعة الضابطة،بمعدل (34) طالبة فی کل مجموعة.

أدوات ومادة البحث:

أولا: الأدوات:

1-      قائمة مهارات تحدید المواقع الجغرافیة على الخریطة الإلکترونیة لطالبات الصف السادس الابتدائی.

2-      بطاقة ملاحظة لقیاس مهارة تحدید المواقع الجغرافیة فی الوحدة الثالثة (أرض وطنی)، وطبقت على المجموعتین الضابطة والتجریبیة تطبیقًا قَبلیًا وبَعدیًّا.

3-      مقیاس اتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة وفق مقیاس دیکارت الخماسی کأداة للبحث، وطبقت على المجموعتین التجریبیة والضابطة تطبیقًا قَبلیًا وبَعدیًّا.

ثانیًا: المادة:

دلیل المعلمة لاستخدام خرائط جوجل الإلکترونیة فی تدریس وحدة (أرض وطنی) لمقرر التربیة الاجتماعیة و الوطنیة للصف السادس ابتدائی.

مصطلحات البحث:

-       فاعلیة:

یعرفها زیتون (2005: ص15) اصطلاحًا بأنها: "هی القدرة على إنجاز الأهداف،              أو المدخلات لبلوغ النتائج المرجوة، والوصول إلیها بأقصى حد ممکن".

 تعرفها الکسبانی (2010: ص48):"بأنها القدرة على تحقیق النتیجة المقصودة وفق معاییر محددة مسبقًا، أو هی القدرة على إنجاز الأهداف أو المدخلات لبلوغ النتائج المرجوة والوصول إلیها".

وتعرف الباحثتان الفاعلیة إجرائیًا: بأنها هی القدرة على استخدام برنامج جوجل إیرث فی تنمیة مهارة تحدید الموقع الجغرافیة لدى الطالبات واتجاههن نحو موضوعات  الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة للصف السادس الابتدائی.

-       خرائط جوجل الإلکترونیة Google Earth:

یعرف کاظم (2008: ص45) الخرائط الإلکترونیة بأنها: "رسم وتشکیل معالم الخرائط بالکومبیوتر  وأجهزة الرسم الإلکترونیة بصیغة تتیح حفظ المعلومات ، وأجهزة تسجیل المعلومات رقمیًا، ومعالجتها وعرضها وطباعتها بدقةٍ عالیةٍ، وتتکون هذه الخرائط الإلکترونیة من عدة طبقاتٍ، کل طبقةٍ مرسوم علیها معالم معینة، بحیث تکون الطبقة الأولى صورة قمر صناعی، والطبقات الأخرى مرسومة بالکمبیوتر".

وتعرف الباحثتان الخرائط الإلکترونیة  Google Earthإجرائیُا بأنها: عبارة عن موقع على شبکة الإنترنت تستخدمها الباحثتان فی تدریس الوحدة الثالثة (أرض وطنی)، من أجل الحصول على المعلومات الجغرافیا المتعلقة بالموقع والمکان بطریقة تختلف عن الطریقة الاعتیادیة فی تدریس الوحدة من خلال استخدام برنامج جوجل إیرث المدعومة بالصور الجویة لمعالم الکرة الأرضیة.

-        الاتجاه:

 یعرفه الزامل (1421: ص32) بأنه: "مشاعر نحو موقفٍ یمکن قیاسها بواسطة عباراتٍ إیجابیةٍ أو سلبیةٍ، یطلب من المستجیب تحدید رأیه فیها".

 وعرفة راشد وآخرون (2002: ص49) بأنه: "شعور الفرد العام الثابت نسبیًا الذی یحدد استجابةً نحو موضوع معین".

 ویعرفه الکسبانی (2010:ص48) أیضا:"بأنه مجموعة استجابات الفرد بالرفض أو القبول إزاء قضیة أو موضوع جدلی معین، أی إن الاتجاه هو تعبیرٌ عن الموقف أو الاعتقاد".

وتعرف الباحثتان الاتجاه إجرائیًا بأنه: مجموع استجابات طالبات الصف السادس الابتدائی للعام الدراسی 1436هـ/1437هـ لقبول أو رفض تدریس موضوعات الجغرافی المقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة من خلال مقیاس الاتجاه التی ستقوم الباحثتان بإعداده.

إجراءات البحث:

أولًا: منهج البحث:

استخدم البحث المنهج شبه تجریبی ( (Quasi Experimental Designالقائم على التصمیم الثنائی(قبلی-بعدی)؛ لمناسبته لأغراض وأهداف البحث، فهو الأنسب للکشف عن فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة (المتغیر المستقل) فی تنمیة مهارة تحدید المواقع الجغرافیة على الخریطة، وتنمیة الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا                  (المتغیرین التابعین).

وتـقوم فکرة هذا التصمیم على اختیـار مجموعتین، إحداهما: تمثل المجموعة التجریبیة, والأخرى تمثل المجموعة الضابطة، ویشترط فی هذا المنهج کما ذکر رجب وطه (2009، ص87): "ضبط جمیع المتغیرات الخارجیة المؤثرة على مجموعة البحث، والتی من شأنها أن تؤثر على نتائج التجربة، عدا المتغیر المستقل"، وبـعد إجراء التطبیق القبلی لأدوات البحث على مجموعتی البـحث, تـم تـدریس الوحدة للمجموعة التجریبیة باستخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة، بینما تم تدریس المجموعة الضابطة نفسها باستخدام الطریقة الاعتیادیة التی تعتمد على الخرائط الورقیة والصور والمجسمات مع استخدام بــعض العـــروض العملیــــة, وبــــعد انتـهاء تدریس الوحدة-وفقًا للخطة الزمنیــة المحددة لها-تـــمت إعادة تطبیق أدوات البحـث عـلى أفراد المجموعتین؛ لإجراء التحلیل الإحصائی لبیانات مجموعتی البحث؛ للتـعرف على الفاعلیَّة التی أحدثها المتغیر المستقل (خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة)على المتغیرین التابعین(تنمیة تحدید مواقع الجغرافیا واتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة).

ثانیًا: التصمیم التجریبی للبحث:

یمکن التعبیر عن التصمیم التجریبی للبحث کما یلی:

فی ضوء المتغیرات المستقلة للبحث الحالی تم التدریس ( استخدام خرائط جوجل الإلکترونیة، الطریقة الاعتیادیة)، وتم توزیع عینة البحث على مجموعتین:إحداهما تجریبیة، والأخرى ضابطة، وفقًا للتصمیم شبه التجریبی:

ثالثًا: مجتمع البحث:

ویقصد بمجتمع البحث کما ذکره عبیدات وعبد الحق وعدس (2010: ص45): "جمیع الأفراد، أو الأشخاص، أو الأشیاء الذین یکونون موضوع مشکلة البحث".

واشتمل مجتمع البحث الحالی على جمیع طالبات الصف السادس الابتدائی بمدینة تبوک الدارسات فی الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی1436هـ-2015م للمدارس الحکومیة التابعة لوزارة التربیة والتعلیم.

رابعًا: عینة البحث:

عرفها عبیدات (2010: ص95) بأنها: "جزء من المجتمع الأصلی، یختارها الباحث بأسالیب مختلفة، وتضم عددًا من الأفراد من المجتمع الأصلی".

العینة المیدانیة:

تکونت عینة البحث الحالی من (68) طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائی من المدرسة (الابتدائیة السابعة والعشرون) التی اختیرت بطریقة عشوائیة، وتم توزیع أفراد العینة إلى مجموعتین،إحداهما المجموعة التجریبیة (34) طالبة،تم تدریسهن باستخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة، والمجموعة الثانیة المجموعة الضابطة (34) طالبة، تم تدریسهن بالطریقة الاعتیادیة

 

جدول رقم (1) توزیع أفراد عینة البحث فی المدرسة:

المجموعة

المدرسة

الفصل

عدد التلمیذات

الاستطلاعیة

ب 27

6/ج

32

التجریبیة

ب 27

6/أ

34

الضابطة

ب 27

6/ب

34

المجموع

100

خامسًا: متغیرات البحث:

1-       المتغیر المستقل (Independent Variable):

عرفه عطیة (2009:ص176) بأنه: "المتغیر الذی یتحکم فیه الباحث عن قصد فی البحث الشبه التجریبی"، وهو ما یسمى بالمتغیر التجریبی، ویتمثل فی هذا البحث، فیما یلی:

-        التدریس باستخدام خرائط جوجل  Googleالإلکترونیة عبر برنامج جوجل الأرض (Google Earth) للمجموعة التجریبیة.

-        التدریس بالطریقة الاعتیادیة؛ ویقصد بها الطریقة التی تعتمد على استخدام الخرائط الورقیة والخرائط المصورة والمجسمات، ونقل المعلومات باستخدام بعض العروض العملیة للمجموعة الضابطة.

2-المتغیر التابع(Dependent Variable):

عرفه عطیة (2009:ص176) بأنه: "المتغیر الذی یحدث فیه التغییر، أو الأثر جراء المتغیر المستقل".

ویتمثل فی هذا البحث فی:

-        تنمیة مهارة تحدید المواقع الجغرافیه على الخرائط الإلکترونیة ،وتنمیة اتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا فی وحدة (أرض وطنی) لمقرر التربیه الاجتماعیه و الوطنیه المقرر على طالبات الصف السادس الابتدائی فی الفصل الدراسی الأول.

سادسًا: أدوات ومادة البحث وکیفیة إعدادها:

لتحقیق أهداف البحث تم إعداد الأدوات التالیة:

أ‌)        الأدوات:

  1. 1.     قائمة بمهارة تحدید المواقع الجغرافیة على الخریطة الإلکترونیة.

للتحقق من صدق القائمة تم عرضها على مجموعة من المحکمین المتخصصین فی المناهج وطرق  تدریس المواد الاجتماعیة,والمعلمات والمشرفات، لإبداء آرائهم، وبلغ عدد هذه العبارات (15) عبارة؛ وانتهت القائمة إلى صورتها النهائیة، کما هو موضح فی                ملحق رقم(2).

  1. 2.     بطاقة الملاحظة:

وقد تم التحقق من صدقها بطریقتین هما:

(أ‌)      صدق المحکمین:

بعد أن تم عرض البطاقة على مجموعة من المحکمین المتخصصین فی المناهج وطرق التدریس، والقیاس والتقویم، أصبحت بطاقة الملاحظة بصورتها النهائیة تتکون من (15) مهارة فرعیة، کما هو مبین بالملحق رقم(3).

(ب‌)         صدق الاتساق الداخلی:

وللتحقق من صدق الاتساق الداخلی لبطاقة الملاحظة تم حساب معامل الارتباط بین کل فقرة من فقرات البطاقة والدرجة الکلیة، والجدول(3) یبین هذه النتائج.

 

 

 

 

جدول (3)

معامل ارتباط بیرسون بین کل فقرة والدرجة الکلیة (ن=30)

رقم الفقرة

قیمة معامل

مستوى الدلالة

رقم الفقرة

قیمة معامل

مستوى الدلالة

1

0.43

0.013**

9

0.82

0.042**

2

0.84

0.043**

10

0.84

0.036**

3

0.74

0.000**

11

0.66

0.000**

4

0.84

0.036**

12

0.59

0.000**

5

0.74

0.000**

13

0.94

0.013

6

0.84

0.036**

14

0.84

0.043**

7

0.67

0.000**

15

0.60

0.000**

8

0.39

0.025*

 

 

 

** دال إحصائیًا عند مستوى دلالة 0.01

* دال إحصائیًا عند مستوى دلالة 0.05

یتضح من الجدول (3) أن جمیع مهارات بطاقة الملاحظة مرتبطة بالدرجة الکلیة ارتباطًا ذا دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0,05)؛ وبذلک فإنَّ مفردات بطاقة الملاحظة تتمتع بالصدق ویُعتمَدُ علیها فی جمع البیانات.

(3)التأکد من ثبات بطاقة الملاحظة:

تم تجریب بطاقة الملاحظة فی تجربة استطلاعیة على عینة قوامها(32) طالبة من خارج عینة البحث الأساسیة بهدف حساب ثبات بطاقة الملاحظة.

"المقیاس الثابت هو ذلک المقیاس الذی یعطی النتائج تقریبًا إذا ما طبق على نفس الأفراد فی نفس الظروف".

ویمکن حساب معامل الثبات لبطاقة الملاحظة بحساب معامل الارتباط بین الدرجات التی یعطیها مصححان أو أکثر لنفس البطاقة ونفس الأفراد، أی: حصول کل فرد على درجتین لاختبار واحد، وقد قامت الباحثتان وبمشارکة إحدى المعلمات-بعد تدریبها على أسلوب الملاحظة-فی المدرسة التی أجریت بها الدراسة بملاحظة ثلاث طالبات أثناء قیامهن بأداء المهارات، وتم استخدام أداء الملاحظة فی فترة زمنیة متساویة، بحیث یبدأ الملاحظون وینتهون معًا، ثم حساب عدد مرات الاتفاق بینهم، وعدد مرات الاختلاف، وتمت معالجة النتائج التی توصلت إلیها الباحثتان باستخدام معادلة کوبر (Cooper) لحساب عدد مرات الاتفاق والاختلاف(عبد الرحمن،1998: 53).

جدول (4)

نسبة الاتفاق بین الملاحظین على بطاقة الملاحظة

العینة

المفحوص الأول

المفحوص الثانی

المفحوص الثالث

المتوسط

نسبة الاتفاق

82 %

75 %

92 %

82 %

وقد حدد کوبر(Cooper) مستوى الثبات بدلالة نسبة الاتفاق فذکر أنه إذا کانت نسبة الاتفاق أقل من (70 %) فهذا یعبر عن انخفاض ثبات بطاقة الملاحظة، أما إذا کانت نسبة الاتفاق (85 %) فأکثر فهذا یدل على ارتفاع نسبة ثبات بطاقة الملاحظة.

ویتضح من الجدول السابق (4) أن متوسط نسبة الاتفاق بین الملاحظین على بطاقة الملاحظة هی (82%)، ویعتبر معامل ثبات مرتفعًا، وبهذا یمکن القول:إن ذلک یؤکد ثبات بطاقة الملاحظة.

الصورة النهائیة لبطاقة الملاحظة:

بعد التأکد من صدق وثبات بطاقة الملاحظة، أصبحت جاهزة فی صورتها النهائیة ومکونة من (15) فقرة، حیث تم وضع بدائل التقییم وفق مقیاس ثلاثی متدرج (أداء صحیح، أداء خاطئ، أداء متروک) وبناءً على الخطوات السابقة تم إعداد الصورة النهائیة لبطاقة الملاحظة کما هو موضح فی ملحق رقم (3).

ثالثا: مقیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا فی مقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة:

لتحقیق أهداف البحث تم إعداد مقیاس اتجاهات الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا؛ وذلک من خلال الرجوع إلى الأدب التربوی، والدراسات السابقة فی مجال الاتجاهات، ومنها دراسة زهران وأحمد (2010)، ودراسة العبیدات(2014)، حیث تم صیاغة فقرات المقیاس

وذلک بهدف معرفة اتجاهات طالبات الصف السادس الابتدائی نحو موضوعات الجغرافیا المتضمنة فی مقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة، فتکون المقیاس من (24) فقرة، منها(12) فقرة موجبة، و(12) فقرة سالبة، ذات تدرج خماسی،(موافق بشدة، موافق، محاید، غیر موافق، غیر موافق بشدة)، وحسبت الفقرات الموجبة،5ـ 4ـ 3ـ2ـ1وعکست الدرجات السالبة.

وتمثل العبارات الموجبة الفقرات التالیة: (1ـ3-5ـ 8ـ10-11-14-16- 17ـ19-21-24).

تمثل العبارات السالبة الفقرات التالیة : (2ـ4ـ6ـ7ـ9ـ12ـ13ـ15ـ18ـ20ـ22ـ23).

وقد تم التحقق من صدق مقیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة بطریقتین:

(1) الصدق الظاهری (صدق المحکمین):

تم عرض أداة البحث على عدد من المتخصصین من قسم المناهج وطرق  تدریس الاجتماعیات، والمعلمات والمشرفات البالغ عددهم (11)، وتم الطلب منهم بدراسة الأداة وإبداء آرائهم فیها، من حیث: مدى دقة ووضوح العبارات، مدى مناسبة المحاور لطالبات الصف الأول المتوسط، وصحة الصیاغة اللغویة، وإبداء أیة ملاحظات أو اقتراحات یرونها مناسبة، وقد تم التعدیل بناء على توجیهات وإرشادات المحکمین کتعدیل بعض الفقرات لتصبح أکثر وضوحًا؛ وبذلک تکون الأداة قد حققت ما یسمى بالصدق الظاهری أو المنطقی، ویکون المقیاس فی صورته النهائیة کما هو موضح فی ملحق رقم (4).

(2) الاتساق الداخلی:

تم التحقق من صدق المقیاس عن طریق الاتساق الداخلی وذلک بحساب معاملات الارتباط بین کل فقرة، وهو الدرجة الکلیة لمقیاس عینة استطلاعیة مکونة من(32) طالبة، وللتحقق من صدق الاتساق الداخلی للمقیاس تم حساب معامل الارتباط بین کل فقرة من فقرات المقیاس والدرجة الکلیة للمقیاس، والجدول(5) یبین هذه النتائج:

 

 

جدول (5)

معامل ارتباط بیرسون بین کل فقرة والدرجة الکلیة (ن=32)

رقم الفقرة

قیمة معامل

مستوى الدلالة

رقم الفقرة

قیمة معامل

مستوى الدلالة

1

0.43

0.013**

13

0.94

0.013

2

0.84

0.043**

14

0.84

0.043**

3

0.53

0.001**

15

0.60

0.000**

4

0.34

0.057

16

0.83

0.000**

5

0.52

0.002

17

0.74

0.000**

6

0.53

0.002

18

0.60

0.000**

7

0.67

0.000**

19

0.60

0.000**

8

0.39

0.025*

20

0.83

0.000**

9

0.82

0.04222**

21

0.61

0.000**

10

0.84

0.036**

22

0.60

0.000**

11

0.66

0.000**

23

0.83

0.000**

12

0.59

0.000**

24

0.74

0.000**

**دال إحصائیًا عند مستوى دلالة 0.01

یتضح من الجدول (5) أن جمیع فقرات مقیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا فی مقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة مرتبطة بالدرجة الکلیة ارتباطًا ذا دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0,05)؛ وبذلک فإنَّ المقیاس یتمتع بالصدق ویعتمد علیه فی جمع البیانات:

تصحیح المقیاس:

تم اعطاء الاستجابة موافق بشدة العلامة (5) والاستجابة موافق العلامة (4) والاستجابة موافق العلامة (4) والاستجابة محاید العلامة (3) والاستجابة معارض العلامة (2)والاستجابة معارض بشدة العلامة (1)وبهذا تکون العلامة القصوى للاختبار            120 والعلامة الدنیا 24

 

حساب معامل السهولة والصعوبة:

تقاس صعوبة أی مفردة بتقسیم المفحوصین حسب نتائج کل مفردة إلى (3) فئات، مجموعتان طرفیتان علیا ودنیا، وتمثل أعلى (27%) من الأوراق ذات الدرجات العلیا، وأدنى (27%) منها ذات الدرجات الدنیا، ومجموعة ثالثة تمثل (46%) من المفحوصین، وحساب معامل الصعوبة

واعتبرت الدراسة الحالیة الأسئلة التی تصل فی معامل السهولة إلى أکبر من (0.9) تکون شدیدة السهولة، والأسئلة التی یصل معامل الصعوبة فیها إلى أکبر من (0.7) تکون شدیدة الصعوبة، ویعد حساب معاملات السهولة ومعاملات الصعوبة لمفردات المقیاس وجد أن معاملات الصعوبة تراوحت بین (0.43 و0.67)، وتراوحت معاملات السهولة لمفردات المقیاس بین (0.37 و0.57)، یتضح من الجدول (6)؛ والجدول(7) أن معاملات الصعوبة والسهولة لمفردات المقیاس مقبولة إحصائیًا، حیث تشیر الدراسات إلى أن معامل الصعوبة والسهولة المثالی هو المحصور بین (0.30( و(0.70).

حساب ثبات مقیاس الاتجاه:

تم حساب ثبات قیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا بطریقتین هما:

  1. 1.     طریقة التجزئة النصفیة لحساب معامل الارتباط بین جزئی المقیاس:

وتتلخص هذه الطریقة فی حساب معامل الارتباط بین درجات نصفی المقیاس، حیث یتم تقسیم المقیاس إلى قسمین متکافئین، یتضمن القسم الأول مجموع درجات الطالبات فی الفقرات الفردیة من المقیاس (س)، ویتضمن القسم الثانی مجموع درجات الطالبات فی الأسئلة الزوجیة من المقیاس (ص)، ثم تطبیق معادلة "سبیرمان-براون" لحساب معامل الارتباط (عودة، 2004: ص 433).

وقد وجد أن معامل الارتباط (0.826)، وأن معامل ثبات المقیاس ککل بعد التصحیح (0.94)، وهى قیمة مرتفعة، مما یدل على ثبات المقیاس.

 

  1. 2.     حساب ثبات مقیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا بطریقة الإعادة:

وتتلخص هذه الطریقة بتطبیق المقیاس ثم إعادة تطبیق المقیاس على العینة الاستطلاعیة؛ وذلک بفاصل زمنی قدره (14) یومًا بین التطبیقین.

سابعًا: تجانس المجموعات:

للتأکد من تجانس المجموعات قامت الباحثتان بتطبیق أدوات القیاس لاختبار فرضیات الدراسة کما یلى:

حساب نتائج تحلیل التباین الأحادی (One Way Analysis of Variance (ANOVA)): حیث إنه الأسلوب المناسب لبحث أثر متغیر مستقل على متغیر تابع واحد.

تطبیق أدوات القیاس قبلیًا (تجانس المجموعات):

نتائج تجانس المجموعات على مقیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا، وبطاقة الملاحظة:

تم تطبیق المقیاس تطبیقًا قبلیًا على عینة الدراسة للتعرف على الاتجاهات نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة والمهارات السابقة للعینة قبل تطبیق المعالجات وحساب التجانس بین المجموعتین التجریبیة والضابطة، من خلال اختبار الفرضیات التالیة:

  1. لا یوجد فرق ذات دالة إحصائیة بین متوسطی اتجاهات الطالبات فی مقیاس الاتجاه القبلی، یرجع إلى اختلاف طریقة التدریس.
  2. لا یوجد فرق ذات دالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطالبات فی بطاقة ملاحظة الأداء القبلی، یرجع إلى اختلاف بطاقة الملاحظة.

لاختبار الفرضیة الأولى حُسبت المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لاستجابات أفراد عینة الدراسة على مقیاس الاتجاه القبلی، والجدول(9) یوضح ذلک:

الجدول(9)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لاستجابات أفراد عینة الدراسة على مقیاس الاتجاه القبلی

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ضابطة

34

3.270833

0.385208

تجریبیة

34

3.280637

0.400219

المجموع

68

3.275735

0.389874

یتبین من الجدول(9) وجود تفاوت بین المتوسطات الحسابیة لأفراد البحث تبعًا لطریقة التدریس باستخدام خرائط جوجل والطریقة الاعتیادیة؛ولمعرفة فیما إذا کانت هذه الفروق دالة إحصائیا أم لا تم إجراء اختبار تحلیل التباین الثنائی، والجدول(10) یبین ذلک.

الجدول(10)

اختبار تحلیل التباین الأحادی لاستجابات أفراد عینة البحث على                 مقیاس الاتجاه القبلی

مصدر التباین

مجموع المربعات

Dfدرجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة (F)

مستوى الدلالة

بین المجموعات

0.001634

1

0.001634

0.010591

0.918344

داخل المجموعات

10.1825

66

0.15428

 

 

المجموع

10.18413

67

 

 

 

یتبین من الجدول (10)عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائیة عند المستوى(α= 0.05) بین اتجاهات طالبات المجموعة التجریبیة والضابطة نحو موضوعات الجغرافیا.

ولاختبار الفرضیة الثانیة حُسِبَت المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لأداءات أفراد عینة البحث على بطاقة الملاحظة القبلیة، والجدول(11) یوضح ذلک.

 

الجدول(11)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لاستجابات أفراد عینة البحث                  على بطاقة الملاحظة القبلیة

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ضابطة

34

0.456863

0.205075

تجریبیة

34

0.505882

0.158374

المجموع

68

0.481373

0.183515

یتبین من الجدول(11) وجود تفاوت بین المتوسطات الحسابیة لأداءات أفراد البحث على بطاقة الملاحظة القبلیة تبعًا لطریقة التدریس، ولمعرفة ما إذا کانت هذه الفروق دالة إحصائیا أم لا تم إجراء اختبار تحلیل التباین الأحادی، والجدول(12) یبین ذلک.

الجدول(12)

اختبار تحلیل التباین الأحادی لاستجابات أفراد عینة البحث على بطاقة الملاحظة القبلیة تبعًا للدراسة وفق خرائط جوجل، والطریقة الاعتیادیة

مصدر التباین

مجموع المربعات

Df

درجات الحریة

متوسط

المربعات

(Fقیمة (

مستوى الدلالة

بین المجموعات

0.04085

1

0.04085

1.216886

0.273979

داخل المجموعات

2.215556

66

0.033569

 

 

المجموع

2.256405

67

 

 

 

یتبین من الجدول (12) عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند المستوى(α= 0.05) بین أداء طالبات المجموعة التجریبیة والضابطة فی مهارات تحدید المواقع الجغرافیة والمقدرة من خلال أداء الطالبات على بطاقة الملاحظة، القبلیة حیث بلغت قیمة (ف)(1.2168864)، وبمستوى دلالة (0.27)، وهی أکبر من(α= 0.05).

 

 

ب) إعداد المواد التعلیمیة:

إعداد دلیل المعلمة لاستخدام خرائط Google)) الإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع الجغرافیة:

تم إعداد الدلیل التدریبی، وذلک لمساعدة المعلمة فیاستخدام خرائط Google)) الإلکترونیة فی تحدید المواقع الجغرافیة بشکل جید عند تدریسها وحدة (أرض وطنی) بشکل جید فی غرفة الصف، ولتحقیق أهداف البحث.

خطوات إعداد دلیل المعلمة وفقاُ لاستخدام خرائط Google))الإلکترونیة:

أ) الاطلاع على الأدبیات التربویة التی تترکز حول استخدام خرائط Google))الإلکترونیة فی تحدید المواقع الجغرافیة  وکیفیة استخدامه؛ مثل دراسة الشهرانی(1431هـ)، ودراسة الشراری (1434هـ)، ودراسة الزهرانی (1434هـ).

ب) تحدید الأهداف العامة لوحدة (أرض وطنی) من خلال الاطلاع على موضوعات وحدة (أرض وطنی) فی کتاب الطالبة، وأهداف تدریس التربیة الاجتماعیة والوطنیة فی الصف السادس الابتدائی، کما وردت فی دلیل المعلمة المقرر من قبل وزارة التربیة والتعلیم

ج) صیاغة موضوعات الوحدة (أرض وطنی) وفقا لاستخدام برنامج الخرائط الإلکترونیة التی تم تدریسها فی (18) حصة دراسیة.

هـ) إعداد الدلیل: احتوت صورته النهائیة على المکونات التالیة:

-       الفلسفة التی یقوم علیها الدلیل.

-       الهدف العام من دلیل المعلمة.

-       الأهداف الإجرائیة للوحدة.

-       محتوى دلیل المعلمة.

-       الوسائل التعلیمیة والتقنیات والأنشطة المستخدمة.

-       أسالیب التقویم وأدواته.

-       توجیهات وإرشادات المعلمة.

-       الخطة الزمنیة للتنفیذ.

خطة دروس الوحدة فی ضوء استخدام خرائط جوجل الإلکترونیة، وقد تضمن کل درس العناصر التالیة:

أوَّلاً: نتائج البحث:

فیما یلی عرض للنتائج المتعلقة بإجابة کل سؤال من أسئلة البحث:

أولًا: النتائج المتعلقة بالسؤال الأول:

  1. ما فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع لدى طالبات المرحلة الابتدائیة؟

وللإجابة عنهذا السؤال قامت الباحثتان باختبار الفرض الأول الذی ینص على:               "لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05) بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة (التی درست باستخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة، والضابطة                  (التی درست بالطریقة الاعتیادیة) فی مقیاس مهارة تحدید المواقع الجغرافیه".

ولاختبار صحة هذا الفرض حُسِبت المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة لدرجات طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تحدید المواقع الجغرافیا على الخریطة، کما هو موضّح فی الجدول (13).

الجدول (13)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجات طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة الملاحظة مهارات تحدید المواقع الجغرافیة

المجموعة

العدد

الأداء البعدیعلى بطاقة الملاحظة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ضابطة

34

0.472689

0.211025

تجریبیة

34

0.871849

0.090998

Total

68

0.672269

0.257757

یتضح من الجدول (13) وجود فروق ظاهریة بین المتوسطات الحسابیة للمجموعتین التجریبیة والضابطة، ولبیان دلالة هذا الفرق تم استخدم تحلیل التباین المصاحب (ANCOVA)، ویوضح الجدول (14) النتائج الخاصة باختبار (ANCOVA):

جدول (14)

نتائج تحلیل التباین المصاحب (ANCOVA) لاختبار الفروق بین                    المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق التطبیق البعدی لبطاقة                        الملاحظة مهارات تحدید المواقع الجغرافیة

المستویات المعرفیة

مجموع المربعات

درجة الحریة

متوسط المربعات

قیمة (ف)

الدلالة

قیمة مربع إیتا

حجم الأثر

التطبیق البعدی لبطاقة الملاحظة

2.708583

1

2.708583

102.5745

0.000

.608

کبیر

الخطأ

1.742797

66

0.026406

 

 

 

 

المجموع

4.451381

67

 

 

 

 

 

*قیمةF) ) دالة إحصائیًا عند مستوى الدلالة(0,05).

وبالرجوع إلى جدول تحدید حجم الأثر لمربع إیتا کما هو موضح فی الجدول(15). (عفانة،2000: ص38).

الجدول(15)

تحدید مستویات حجم الأثر لمربع (إیتا)

المقیاس

مستویات حجم الأثر

صغیر

متوسط

کبیر

مربع إیتا

0,01

0,06

0,14

کما یتضح من الجدول (14) أن جمیع قیم (ف) المحسوبة للفروق بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة على الدرجة الکلیة لمهارات تحدید المواقع الجغرافیة التی تقیسها بطاقة الملاحظة جاءت دالة؛ حیث: بلغت قیمة (ف): (102.5745)، وهی قیمة دالة إحصائیًا عند (0,05)، وجاءت الفروق فی صالح المجموعة التجریبیة ذات المتوسط الأعلى، وبلغ حجم الأثر (0.608)، وهو حجم أثر کبیر؛ ویعنی ذلک أن هناک فاعلیة لاستخدام خرائط جوجل((Googleالإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع  الجغرافیة على الخریطة لدى طالبات الصف السادس الابتدائی فی مقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة .

وفی ضوء تلک النتائج، یُرفض الفرض الصفری الأول ویُقبل الفرض البدیل والذی ینص على:

" یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05)بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة (التی درست باستخدام خرائط جوجل Google))الإلکترونیة)، والضابطة(التی درست بالطریقة التقلیدیة) فی مقیاس مهارة تحدید المواقع".

ویعود هذا الفرق لصالح طالبات المجموعة التجریبیة؛ لأن متوسط استجاباتهن (0.871849) أعلى من متوسط استجابات طالبات المجموعة الضابطة (0.472689).

ولقیاس فاعلیة تدریس موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة  باستخدام خرائط جوجلGoogleالإلکترونیة فی تنمیة مهارات تحدید المواقع الجغرافیة على الخریطة، قامت الباحثتان باستخدام معادلة الکسب المعدل لـ "بلیک" (Black Modified Gain Ratio)وقد بلغت نسبة الکسب المعدل (0.11114)، وهی قیم دلالة (اعتمادًا على المحک الوارد فی الجدول(15)) وبالتالی یمکن القول:إن هناک فاعلیة لتدریس موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة  باستخدام خرائط جوجلGoogleالإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع الجغرافیة على الخریطة لدى طالبات الصف السادس الابتدائی بمدینة تبوک( السید،1980 م: ص519)

ثانیًا: النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی والذی ینص على

"ما فاعلیةاستخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیةفی تنمیة اتجاه الطالبات بالمرحلة الابتدائیة نحو موضوعات الجغرافیا فی مقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة؟ "

وللإجابة عن هذاالسؤال قامت الباحثتان باختبار الفرض الصفری الثانی الذی ینص على:

"لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05)بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة (التی درست باستخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة)، والمجموعة الضابطة التی درست بالطریقة الاعتیادیة فی اکساب اتجاه الطالبات بالمرحلة الابتدائیة نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة".

ولاختبار صحة هذا الفرض، حسبت المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة لدرجات طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لمقیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة، کما هو موضّح فی الجدول (16).

 

الجدول (16)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجات طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تحدید المواقع الجغرافیة

المجموعة

العدد

الأداء البعدی على مقیاس الاتجاه نحوموضوعات الجغرافیا

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ضابطة

34

3.3346

.36577

تجریبیة

34

3.5699

.38363

المجموع

68

3.4522

.39042

یتضح من الجدول (16)  وجود فروق ظاهریة بین المتوسطات الحسابیة للمجموعتین التجریبیة والضابطة؛ ولبیان دلالة هذه الفروق، تم استخدم تحلیل التباین المصاحب (ANCOVA)، ویوضح الجدول (17) النتائج الخاصة باختبار (ANCOVA):

جدول (17)

نتائج تحلیل التباین المصاحب (ANCOVA) لاختبار الفروق بین المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق التطبیق البعدی لمقیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة و الوطنیه

المستویات المعرفیة

مجموع المربعات

درجة الحریة

متوسط المربعات

قیمة (ف)

الدلالة

قیمة مربع إیتا

حجم الأثر

التطبیق البعدی لبطاقة الملاحظة

.882

1

.882

17.010

.000

.207

کبیر

الخطأ

3.371

65

.052

 

 

 

 

المجموع

10.213

67

 

 

 

 

 

*قیمة F داله احصائیًا عند مستوى الدلالة(0,05)

یتبین من الجدول (17) أن قیمة (ف): (17.010)، وبمستوى دلالة (0.000)، وهی أقل من مستوى الدلالة(0,05)،. حیث: بلغت قیمة (ف): (102.5745)، وهی قیمة دالة إحصائیًا عند (0,05)، وجاءت الفروق فی صالح المجموعة التجریبیة ذات المتوسط الأعلى، وبلغ حجم الأثر (.207)، وهو حجم أثر کبیر؛ وذلک یعنی أن هناک أثرٌ کبیرٌ لاستخدام خرائط جوجل(Google)الإلکترونیة فی أکساب اتجاه الطالبات بالمرحلة الابتدائیة نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة.

وفی ضوء تلک النتائج یُرفض الفرض الصفری الثانی، ویُقبل الفرض البدیل والذی ینص على:

"یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى(05.0)بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة، التی درست باستخدام خرائط جوجل(Google)الإلکترونیة، والضابطة التی درست بالطریقة الاعتیادیة، فی مقیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة                الاجتماعیة والوطنیة".

ویعود هذا الفرق لصالح طالبات المجموعة التجریبیة؛ لأن متوسط استجابتهن (3.5699) أعلى من متوسط استجابات طالبات المجموعة الضابطة(3.3346).

ولقیاس فاعلیة تدریس موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة باستخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة فی تنمیة لاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا، تم استخدام معادلة الکسب المعدل لـ"بلیک" (Black Modified Gain Ratio)وقد بلغت نسبة الکسب المعدل (0.003)، وهی قیم دالة بمستوى متوسط، وبالتالی یمکن القول:إن هناک فاعلیة لتدریس موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة  باستخدام خرائط جوجل(Google)الإلکترونیة فی تنمیة لاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا لدى طالبات الصف السادس الابتدائی بمدینة تبوک.

وفی ضوء تلک النتائج، یقبل الفرض الصفری الثانی الذی ینص على:

"لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05)بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة، (التی درست باستخدام خر وفی ضوء تلک النتائج، یقبل الفرض الصفری الثانی الذی ینص على:

"لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05)بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة، (التی درست باستخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة)، والضابطة(التی درست بالطریقة التقلیدیة) فی مقیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة".

ثالثًا: مناقشة النتائج وتفسیرها:

من خلال العرض السابق لنتائج البحث یتضح فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع الجغرافیة  واتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة لصالح المجموعة التجریبیة مقارنة مع المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة الاعتیادیة، وبناءً علیه یتم مناقشة وتفسیر النتائج فیما یلی:

(أ‌)      مناقشة وتفسیر النتائج المتعلقة بالسؤال الأول والذی ینص على:

"ما فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع لدى طالبات المرحلة الابتدائیة ؟".

أظهرت نتائج البحث فاعلیة استخدام برنامج خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع الجغرافیة لدى طالبات المرحلة الابتدائیة.

ویمکن تفسیر تلک النتیجة التی کشفت عن فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google)فی تنمیة مهارات تحدید المواقع  الجغرافیة لدى طالبات المرحلة الابتدائیة إلى:

  1. طبیعة برنامج خرائط جوجل (Google)؛إذ یعد من البرامج الشیقة التی یمکن استخدامها فی تعلیم الجغرافیا وتعلُّمها،فهو برنامج خرائطی وجغرافی معلوماتی، یقوم برسم خریطة للأرض عن طریق ترکیب الصور التی تم الحصول علیها من صور الأقمار الصناعیة،والتصویر الجوی ونظم المعلومات الجغرافیة الثلاثیة الأبعاد خاصة بالکرة الأرضیة،وأحال جوجل إیرث الخارطة الجغرافیة من مجرد ورقةٍ صماء لا تحتوی سوى رموزٍ غامضةٍ وخطوطٍ متعرجةٍ یستعصی فهمها فی أغلب الأحیان وتؤدی أحیانًا إلى النفور والنمطیة إلى شیءٍ ممتعٍ ومسلی حیث تتمیز بالتجدید والحداثة.(parker,2011:P122).

 

  1. وقد یکون مرد هذه النتیجة إلى أن البرنامج القائم على استخدم خرائط جوجل(Google)الإلکترونیة استخدم مواقع الکترونیة متعددة عملت على إثارة حاسة البصر والسمع والعقول والإحساس بواقع الظواهر الجغرافیة کما توجد فی الطبیعة، وهی عبارة عن قاعدة معلومات جغرافیة وخرائط الکترونیة(الشهرانی،1431: ص39)؛ مما جعلها مناسبة لطالبات الصف السادس من المرحلة الابتدائیة                 (مرحلة العملیات المادیة)فتمتاز شخصیة المتعلمین فی هذه المرحلة (6-9 سنوات) بأن إدراکهم لمفاهیم الزمن والمکان والمسافة محدود، وتکاد تکون أهدافهم مباشرة، کما یستخدمون خبراتهم البدیلة، والفجة أحیانا

                     (http://www.mltaka.net/forums/multka370232/).

ولما کانت المادة التعلیمیة التجریبیة تخاطب أکثر من حاسة فی استقبال ومعالجة المعلومات، مما جعل الطالبات قادرات على ترمیز المعلومات وبالتالی سهولة استرجاعها، الأمر الذی جعلهن یتفوقن على طالبات المجموعة الضابطة فی مهارات تحدید المواقع                على الخریطة.

  1. کما تم ملاحظة أن الطالبات(فی المجموعة التجریبیة) عند استخدام أنشطة الدلیل کن یتفاعلن مع المعلمة ومع أنشطة الدلیل، ویندفعن بحماسة ورغبة نحو التعلم نتیجة لاستخدام المعلمة لخرائط جوجل(Google)الإلکترونیة أثناء الحصة الدراسیة، عوضًا عن استخدام الخرائط التقلیدیة باعتبارها وسائل تعلیمیة تحتاج إلى وقت ولا تحقق الکم المعرفی من عرضها للخرائط التقلیدیة، بخلاف طابع الملل والروتین الذی غلب على حصص المجموعة الضابطة من رتابة وتفاعل محدود من قبل الطالبات مع المعلمة ومع المادة الدراسیة.
  2. کما تعزو الباحثتان هذه النتیجة إلى دلیل المعلمة الذی أعدته الباحثتان لتدریس المجموعة التجریبیة، والذی راعى الفروق الفردیة بین الطالبات فی طرائق تعلمهن، کما أن إشراک الطالبة بصورة إیجابیة فی الأنشطة المتنوعة یمکن أن یساهم فی استیعاب عناصر الخریطة، والتمکن من تحدید المواقع علیها بکفاءة.
  3. کما ساعد دلیل المعلمة المعتمد على خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة والذی یربط المعرفة النظریة بالمعرفة العملیة، ویقدم الخرائط المصورة للواقع، ومن خلال التقییم الفوری لکل مرحلة، والتغذیة الراجعة، وإطلاع الطالبة على الأداء الصحیح أولًا بأول، ساهم فی زیادة إتقان مهارات تحدید المواقع ورفع کفایتها.
  4. أما بالنسبة للمجموعة الضابطة التی تعتمد على الطریقة الاعتیادیة الذی یقوم على استخدام الخرائط الورقیة، والمجسمات، والعروض العلمیة، والحفظ والتلقین،وبالتالی یکون دور الطالبة سلبیًا بحیث تتلقى المعلومات والمعرفة من المعلمة بدون بذل أی جهد فی البحث والاستقصاء عن المعلومة، کذلک انعدام وسائل التواصل بین المعلمة والطالبات حیث یکون التعلیم من طرف المعلمة فی حین لا یکون للطالبة أی دور فی عملیة التعلم، وهو ما لا یساعد الطالبات على تنمیة مهارات تحدید المواقع  الجغرافیة لدیهن، وکذلک عدم مراعاته للفروق الفردیة للطالبات، الأمر الذی لم یساعد الطالبات على أداء متقن لمهارات تحدید المواقع على الخریطة.

وتتفق نتائج البحث الحالی مع نتائج عدد من الدراسات السابقة کدراسة(الشمری،2007)، ودراسة(الفقیر، 2009) بتوصلهم إلى ضرورة البحث عن طرائق جدیدة فی تعلیم الجغرافیا، تکون قادرة على رفع قدرات الطالبات، وتشویقهن للدراسة، وأن الخرائط الإلکترونیة تجعل المفاهیم المکانیة الجغرافیة أکبر تمثیلًا،وأسهل تعلمًا، وأقرب إلى إحساس الطلاب من خلال تقلیص التجرید فیها، مما ینعکس إیجابیًا على فهم الطالبات لمادة الجغرافیا ویحسن من اتجاهات الطالبات نحو تعلمها.

کما تتفق مع نتائج دراسة ویستجارد(Westgard,2010) فی إظهار فاعلیة استخدام الجوجل إیرث فی تزوید الطلبة بفهم أعمق للمفاهیم الجغرافیة المتعلقة بالمکان.

کما تتفق مع تائج دراسة کیری (kerri,2010) والتی أظهرت وجود أثر لاستخدام برنامج جوجل إیرث فی محو الأمیة المکانیة، وفهم الجغرافیا المکانیة فی تدریس الجغرافیا، ووجود فروق کبیرة بین أداء المجموعتین لصالح المجموعة التجریبیة؛ حیث أشارت النتائج إلى أن الطلاب الذین استخدموا برنامج جوجل إیرث تفوقوا على نظرائهم فی مهارات التنبؤ وفهم العلاقة المکانیة.

(ب)مناقشة وتفسیر النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی والذی ینص على:

"ما فاعلیة استخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة فی تنمیة اتجاه الطالبات بالمرحلة الابتدائیة نحو موضوعات الجغرافیا فی مقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة؟".

أظهرت نتائج البحث وجود أثر کبیر لبرنامج استخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة فی تنمیة الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا  فی مقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة لدى طالبات المرحلة الابتدائیة، وتفسیر ذلک فیما یلی:

  1. تعود فاعلیة استخدام الخرائط فی تنمیة الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا فی مقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة لدى طالبات المرحلة الابتدائیة إلى البیئة التجریبیة التی تقوم على أساس المتعة والتشویق التی تجعل التعلم یسیر بنحو أفضل مما یحتمل أن یسهم فی زیادة التحصیل الدراسی بشکل عام، وإتقان المهارات المستهدفة من التجربة(مهارة تحدید المواقع الجغرافیة على الخریطة)، وهذا ما تم ملاحظته أثناء تطبیق هذا البرنامج.
  2. ویمکن عزو هذه النتیجة-أیضًا-إلى المادة التجریبیة التی استخدمت فیها الطالبات أحدث التقنیات التکنولوجیة فی تحدید المواقع الإلکترونیة،وتُدرَّب الطالبات على استخدام البرامج الإلکترونیة الحدیثة کبرنامج جوجل إیرث(Google Earth) باعتباره من البرامج الشیقة والسهلة فی تعلمها والتی یمکن فی استخدامها فی تعلیم الجغرافیا وتعلمها، ویعود لذلک الفضل فی إثارة حماس الطالبات فی دراسة المادة التجریبیة من خلال إتاحة الفرص للطالبات لطرح عدد کبیر من الأسئلة والاستفسارات بحریة.
  3. کما قد تعود هذه النتیجة إلى تعلق الطالبات فی هذه المرحلة العمریة بالتقنیة الحدیثة، فجاءت المادة التجریبیة (التدریس باستخدام خرائط جوجل (Google)الإلکترونیة) لتتماشى مع اهتمامات الطالبات ومیولهن؛ مما جعل اتجاهاتهن نحو موضوعات الجغرافیا أعلى وبفارق جوهری عن اتجاهات المجموعة الضابطة، فقد توصلت دراسة تکلال (2011: ص131) إلى أن الطلاب فی سن (11-18) سنة لدیهم تعلق کبیر بشبکة الإنترنت، وأن هنا کارتفاع فی عدد الساعات التی یقضیها الشباب فی هذا لسن على الإنترنت والتی تترواح بین(6-9) ساعات یومیًا.

 

 ویرى لال (٢٠٠٥: ص٣٣-34) أنها کأسباب تفوق حد الإقناع لبذل الجهود على تأسیس تکنولوجیا المعلومات الحدیثة وتعلیمها فی مؤسساتنا التعلیمیة على رأسهأ ما یلی: تأثیر التکنولوجیا فی المناهج والتعلیم،وشغف الشباب بها، وأن الأنشطة التی تعتمد على الکمبیوتر أعطتنا نتائج إیجابیة على التواصل الشفهی وکان لها أثر کبیر فی عملیة البناء الذهنی للطالب.

  1. کما أن الطالبات فی عمر (7-11) سنة یمتزن بحب الاستطلاع والبحث، فلما کان التدریس وفق الخرائط الإلکترونیة یتیح للطالبات البحث والاستقصاء أشبع حاجتهن نحو حب الاستطلاع؛ مما حسن من اتجاهاتهن نحو موضوعات الجغرافیا لمقرر التربیة الاجتماعیة والوطنیة ، کما ذکر موسى (2012: ص79) "أن النمو العقلی للطفل فی مرحلة الطفولة یتمیز بحب الاستطلاع؛ حیث تتسع مدارکه، فیکتسب الطفل خبرات ومعلومات عن العالم الخارجی، ویکون ذلک عن طریق استعمال الحواس وربطها یبعضها، مثل اللمس والنظر والسمع، وکذلک عن طریق التفکیر فی حل مشکلاته الیومیة، فهو یمسک الأشیاء بیدیه ویفحصها، وتساعده عملیة المشی على الوصول إلى أشیاء کانت بعیدة عن متناول یده، وذلک یشبع رغبة الطفل فی المعرفة واستطلاع الأشیاء من حوله.
  2. وتتفق نتائج البحث الحالی مع نتائج عدد من الدراسات السابقة کدراسة(الشمری،2007)، ودراسة(الفقیر،2009) بتوصلها إلى أن الخرائط الإلکترونیة تجعل المفاهیم المکانیة الجغرافیة أکبر تمثیلًا وأسهل تعلمًا؛مما ینعکس إیجابیًا على التحسین من اتجاهات الطلاب نحو تعلمها.
  3. کما تتفق مع نتائج دراسة الشهرانی (2009) بتوصلها إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین مستویات المجموعتین فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی ککل، ولمقیاس الاتجاه لصالح المجموعة التجریبیة، التی درست باستخدام الخرائط الإلکترونیة من خلال الشبکة العنکبوتیة.
  4. کما تتفق هذه النتیجة مع نتائج دراسة تیسار(Teasr,2011) بإظهارها وجود تحسنٍ ملحوظٍ فی اتجاهات الطلبة نحو موضوعات الجغرافیا نتیجة لاستخدام جوجل إیرث.

ملخص نتائج البحث:

اتضح من خلال استعراض النتائج وتحلیلها فی الفصل الرابع ما یلی:

1-یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة (التی درست باستخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة)، والضابطة             (التی درست بالطریقة الاعتیادیة فی مقیاس مهارة تحدید المواقع الجغرافیة) لصالح المجموعة التجریبیة.

2-یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة (التی درست باستخدام خرائط جوجل (Google) الإلکترونیة)، والضابطة            (التی درست بالطریقة الاعتیادیة) فی مقیاس الاتجاه نحو موضوعات الجغرافیا) لصالح المجموعة التجریبیة.

ثانیًا: توصیات البحث:

فی ضوء النتائج یوصی البحث الحالی بما یلی:

  1. استخدام الخرائط الإلکترونیة عبر برنامج جوجل (Google)؛فقد أظهرت نتائج البحث فاعلیتها فی إکساب الطالبات مهارة تحدید المواقع الجغرافیة ، بالإضافة إلى فاعلیتها فی تحسین اتجاهات الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا.
  2. اعتماد الخرائط الإلکترونیة عبر برنامج جوجل (Google) ضمن استراتیجیات تنفیذ محتوى مناهج الجغرافیا للمرحلة الابتدائیة.
  3. عقد دورات تدریبیة لمعلمات الدراسات التربیة الاجتماعیة والوطنیة فی مختلف المستویات الدراسیة حول التدریس باستخدام الخرائط الإلکترونیة عبر برنامج جوجل (Google)؛وذلک لمواکبة التطور العلمی على أن یتم بصفة دوریة لتشمل جمیع المراحل التعلیمیة.
  4. تبنی وزارة التربیة والتعلیم لبرنامج الخرائط الإلکترونیة فی وضع مناهج الجغرافیا؛ وذلک ضمن المنظومة المعرفیة عند تألیف المناهج.
  5. تحمیل برنامج جوجل على الأجهزة الحاسوبیة فی غرف مصادر التعلم وتدریب الطالبات على توظیفه أثناء الحصة الدراسیة.

 

ثالثًا:مقترحات البحث:

فی ضوء نتائج البحث الحالی الذی دلت على فاعلیة استخدام خرائط جوجل الإلکترونیة فی تنمیة مهارة تحدید المواقع واتجاه الطالبات نحو موضوع الجغرافیا،یقترح البحث إجراء دراسات مکملة لموضوع البحث، ومنها:

1-    فاعلیة استخدام الخرائط الإلکترونیة فی تنمیة التفکیر البصری المکانی لدى طالبات الصف الأول ثانوی.

2-    أثر استخدام خرائط جوجل الإلکترونیة فی تدریس مواد الدراسة الاجتماعیة والوطنیة على تنمیة التفکیر العلمی لدى طالبات المرحلة المتوسطة.

3-    فاعلیة استخدام الخرائط الإلکترونیة لتدریس التربیة الاجتماعیة والوطنیة فی التحصیل وبقاء أثر التعلیم.

4-    فاعلیة استخدام الخرائط الإلکترونیة فی تنمیة التفکیر الابتکاری واتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافیا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المصادر والمراجع

أولا: المصادر والمراجع العربیة:

1-                                         القرآن الکریم:

2-                                         الجزار, عثمان إسماعیل. وأبو هشیمة, أحمد عبد الحمید، (2007م).فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لمعلمی التاریخ بالمرحلة الثانویة على استخدام بعض مصادر التعلیم والتعلم المناسبة واتجاهاتهم نحوها وأثرها على تحصیل الطلاب، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة, العدد10, القاهرة: کلیة التربیة, جامعة عین شمس.

3-                                         الحامد، محمد بن معجب.وزیاد، مصطفى عبد القادر، (1428هـ-2008م).التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل).ط4.الریاض: مکتبة الرشد.

4-                                         الحاوری،عبد الملک، (2007م).برنامج مقترح لتدریب معلمی التعلیم الأساسی فی مجال استخدام التقنیات المعاصرة فی الجمهوریة الیمنیة.رسالة ماجستیر (غیر منشورة )،الجامعة العربیة، موسکو، روسیا.

5-                                         حسین، محمد عبد الهادی، (2006م). مدخلک العملی فـی ورش الـذکاءات المتعـددة. ط1، عمان: دار الفکر.

6-                                         حمادین، فخری، (2005م). اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوی بسلطنة عمـان نحـو کتـاب جغرافیة الخرائط والنّظم الطبیعیة للأرض وعلاقتها بتحصیلهم الدراسی. مؤتة للبحوث.

7-                                         حمیدة، إمام (1998) " استخدام الخرائط الزمنیة فی تنمیة مفهوم الزمن لدى تلامیذ الصف الأول الاعدادی" الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة،جامعة عین شمس.

8-                                         خضر، فخری، (2006م). طرق تدریس الدراسات الاجتماعیة.الأردن:دار المسیرة.

9-                                         دلول ، عدنان، العاصی وائل(2008) " المواد الاجتماعیة وطرق تدریسها" محاضرات بقسم اسالیب التدریس، الطبعة الثانیة، کلیة التربیة.جامعة الاقصى الاسلامیة.

10-                                     راشد، علی وآخرون، (2002م).المدخل فی تدریس العلوم.القاهرة:دار الفکر العربی.

11-                                     رجب، مصطفى.وطه، حسین، (2009م). مناهج البحث بین النقد والتجدید.دسوق:دار العلم والإیمان.

12-                                     الزامل، عثمان علی، (1421هـ).اتجاهات طلبة المرحلة الثانویة بمدینة الریاض نحو تعلم المواد الاجتماعیة. رسالة ماجستیر(غیر منشوره)، کلیة التربیة.جامعة الملک سعود.

13-                                     الزبون، محمد السلیم (2009م)، اتجاهات طلبة الجامعات الأردنیة نحو مادة التربیـة الوطنیـة وانعکاس ذلک على درجة تمثیلهم للعدید من مفاهیمها، دراسات العلوم التربویة.رسالة ماجستیر (غیر منشوره)، کلیة التربیة،الجامعة الأردنیة.

14-                                     زهران، هناء حامد.وأحمد، محمود جابر حسن، (2010م). فاعلیة استخدام الألعاب التعلیمیـة الکمبیوتریة فی تنمیة مهارات التفکیر البصری المکانی للخرائط والاتجاه لـدى طلبـة المرحلة الإعدادیة.مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، مصر، العـدد:(158).

15-                                     الزهرانی، مریم، (2009).واقع استخدام المستحدثات التکنولوجیة فی مختبرات العلوم بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

16-                                     الزهرانی،هیلة عبید، (2012م).أثر استخدام الخرائط الإلکترونیة فی تحصیل مقرر الجغرافیا وتنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمدینة مکة المکرمة.رسالة ماجستیر، کلیة التربیة،قسم المناهج وطرق التدریس، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

17-                                     زیتون، عائش (2005م).أسالیب العلوم.عمان: دار الشروق.

18-                                     سعادة ، جودت(2001).تدریس مهارات الخرائط ونماذج الکره الأرضیة ، الطبعة الثالثه،دار الشروق ،نابلس ،فلسطین.

19-                                     السید ، جیهان(2003).فاعلیة حقیبة تعلیمیة  مقترحة فی مادة الجغرافیا على تنمیة التحصیل الدراسی ومهارات استخدام الخرائط لدى تلامیذ الصف الثالث من المرحلة الاعدادیة. مجلة المعرفة ،العدد العاشر .

20-                                     السید، جیهان، (2005م).تدریس الدراسات الاجتماعیة.الریاض:مکتبة الرشد.

21-                                     السید،فؤاد الهی(1980م).علم النفس الاحصائی وقیاس العقل البشری، القاهره: دار الفکر العربی.

22-                                     السید، محمد سالم، (2011م). وحدة مقترحة فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة القدرة المکانیة لدى طلبة المرحلة الإعدادیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر، العـدد: (235 -210،(33.

23-                                     الشراری، سلامة معزی عوض، (2013م). أثر برنامج قائم على استخدام جوجل إیرث فی تنمیة القدرات المکانیة والتحصیل فی الجغرافیا لدى طلاب الصف الأول الثانوی واتجاهاتهم نحوها فی المملکة العربیة السعودیة.أطروحة دکتوراه (غیر منشوره)، الجامعة الأردنیة،کلیة الدراسات العلیا، عمان،المملکة الأردنیة الهاشمیة.

24-                                     الشریعی، احمد(2005)" الخرائط الجغرافیة تصمیم وقراءة وتفسیر". دار الفکر العربی، کلیة الاداب، جامعة الزقازیق : القاهره.

25-                                     الشمری،محمد، (2007م).أثر استراتیجیة استخدام التعلیم المدمج فی تدریس مادة الجغرافیا على تحصیل طلاب الصف الثالث متوسط فی محافظة حفر الباطن واتجاهاتهم نحوه. أطروحة دکتوراه (غیر منشورة)،الجامعة الأردنیة، عمان،الأردن.

26-                                     الشهرانی، مسعود محمد تومان، (1429هـ).أثر استخدام الخرائط الإلکترونیة من خلال الشبکة العنکبوتیة فی تدریس مادة الجغرافیا على تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط بمحافظة بیشة واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستیر(غیر منشورة )، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة.

27-                                     صالح، إدریس، (2011-2010م). الثقافة الجغرافیة وکیفیة تنمیتها لدى معلمی الجغرافیا.جامعة المنیا، المنیا، مصر.

28-                                     طلافحة، حامد(2010م).مناهج الدراسات الاجتماعیة وطرائق تدریسها. عمان،الأردن:الناشر(المؤلف).

29-                                     طلبة، عبد الحمیدعبدالعزیز، (2010م). أثر تصمیم استراتیجیة للتعلم الإلکترونی قائمة على التولیف بین أسالیب التعلم النشط عبر الویب ومهارات التنظیم الذاتی وتنمیة مهارات التفکیر التأملی. مجلة کلیة التربیة بجامعة المنصورة، مصر، العدد (75).

30-                                     طیلان ، احمد راجح علی(1998)."فاعلیة بعض الاستراتیجیات لتنمیة مهارات الخرائط لدى طلاب شعبة الجغرافیا بکلیة التربیة جامعة صنعاء"، رسالة دکتوراة(غیر منشوره)،  کلیة التربیة ،جامعة طنطا.

31-                                     طیلان، احمد راجح علی(1990). "تقویم مهارات فهم الخرائط لدى طلاب المرحلة الثانویة بالجمهوریة العربیة الیمنیة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة). کلیة التربیة ، جامعة طنطا.

32-                                     الطیب،عمر وآخرون، (2006م).فاعلیة حقیبة تعلیمیة مقترحة فی مادة الجغرافیا على التحصیل الدراسی ومهارات استخدام الخرائط لدى تلامیذ الصف الثالث من المرحلة الإعدادیة.مجلة التربیة، المرکز القومی للبحوث، العدد العاشر.

33-                                     عامر، طارق عبد الرؤوف، (2007م).دراسات فی التفوق والموهبة والإبداع والابتکار.عمان: دار الفکر.

34-                                     عباینة، ضرار، (2006م). المعاییر الحدیثة المعاصرة لعلم الجغرافیا.ط1، إربد: عالم الکتب الحدیث.

35-                                     عبد اللاه، عبد الفتاح صدیق، (2004م). الجغرافیا الاقتصادیة وجغرافیا الإنتاج الزراعی. الریاض: مکتبة الرشد.

36-                                     عبد المنعم، منصور أحمد. وعبد الباسط، حسین محمد، (2006م). تدریس الدراسات الاجتماعیة واستخدام التکنولوجیا المتقدمة. ط1، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.

37-                                     عبد الجبار،حسین سالم، (2011م).أثر تصمیم استراتیجیة للتعلم الإلکترونی قائمة على التولیف بین أسالیب التعلم النشط عبر الویب ومهارات التنظیم ذاتیًا وتنمیة مهارات التفکیر التأملی.مصر.مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد (75).

38-                                     عبد الرحمن، سعد(1998). القیاس النفسی: النظریة والتطبیق، دار الفکر العربی: القاهرة.

39-                                     عبیدات، ذوقان. وعبد الحق، کاید. وعدس، عبد الرحمن، (2010م).البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه. عمان:دار الفکر.

40-                                     العتیبی،عوض بجاد، (2010م).أثر استخدام موقع(جوجل إیرث) فی تدریس وحدة بقیة دول شبه الجزیرة العربیة بمقرر الجغرافیا على تحصیل طلاب الصف الخامس الابتدائی فی مدینة الریاض.رسالة ماجستیر                  (غیر منشورة)،کلیة التربیة، قسم تقنیات التعلیم، جامعة الملک سعود، الریاض.

41-                                     عودة, أمجد، (.2005م) القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة. إربد: دار الأمل للنشر والتوزیع.

42-                                     عید ، صفیه(2000)" استخدام نظم المعلومات الجغرافیة فی وضع الخرائط السکانیة" مجلة جامعة دمشق للاداب والعلوم الانسانیة ، المجلد السابع عشر، العدد الاول.

43-                                     الغامدی، سعد أبو راس، (2008م). التصویر الجوی أسس وتطبیقات. الریاض: مکتبة الرشد.

44-                                     فارس، محمد عید، (2009م). فاعلیة برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة فی رسم الخریطـة لدى معلمی الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة وأثره على إکسابهم بعض مهارات رسمها. مصر. المجلة التربویة، العدد (124).

45-                                     الفقیر، شاکر، (2009م).أثر التدریس فی تنمیة قدرة طلبة الصف الثامن الأساسی فی الأردن على قراءة التوضیحات البصریة فی الجغرافیا.أطروحة دکتوراه (غیر منشورة)،الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.

46-                                     القمش, مصطفى. والسعایدة, ناجی، (2008م).قضایا وتوجهات حدیثة فی التربیة الخاصة. عمان: دار المسیرة.

47-                                     الکساب، علی عبدالکریم، (2006م).تصمیم موقع على الإنترنت وقیاس أثره على تحصیل طلبة الصف العاشرفی مادة الجغرافیا فی الأردن واتجاهاتهم نحوها.رسالة دکتوراه (غیر منشورة )، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.

48-                                     الکسبانی، محمد السید على، (2010م).المصطلحات فی المناهج وطرق التدریس.الإسکندریة:مؤسسة حورس.

49-                                     لال ، زکریا یحیى(2004)فاعلیة الوسائط المتعددة فی التحصیل الدراسی وتنمیة مهارات إنتاج الشرائح المتزامنه صوتیا لدى طلاب کلیة التربیة.رسالة ماجستیر(غیرمنشورة)،کلیة التربیة ،جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

50-                                     لال، زکریا یحیى. والجندی، علیاء، (2005م-1426هـ)، الاتصال الإلکترونی وتکنولوجیا التعلیم.ط3.الریاض: مکتبة العبیکان.

51-                                     اللقانی, أحمد حسین وآخرون، ( 2006م). المواد الاجتماعیة, ط5, القاهرة:عالم الکتب.

52-                                     اللقانی، أحمد حسین ومحمد، فارعة حسن (2001) "مناهج التعلیم بین الواقع والمستقبل" القاهرة، عالم الکتب.

53-                                     مجید, سوسن شاکر، (2013م).أسس بناء الاختبارات والمقاییس النفسیة والتربویة, عمان: دیبونو لتعلیم التفکیر.

54-                                     محمود، صلاح الدین، (2006م).تعلیم الجغرافیا وتعلمها فی عصر المعلومات: أهدافه، محتواه، أسالیبه، تقویمه.القاهرة: عالم الکتاب.

55-                                     المفدی،عمر عبدالرحمن، (1422هـ).علم نفس المراحل العمریة الخوف الخجل الشیخوخة والهرم.ط1، الریاض:دار الزهراء.

56-                                     النائلی، مریم، (2008م).دراسة لأهم المشکلات التی تواجه معلمی مادة الجغرافیا فی استخدام الوسائل التعلیمیة (الشق الثانی) من مرحلة التعلیم الأساسی. جامعة السابع من أبریل، لیبیا.

57-                                     النحاس، نجلاء مجد محمود، (2008م). فاعلیة برنامج مصاحب قائم على التّطبیقـات الحیاتیـة فی تنمیة الحس المکانی والثّقافة الجغرافیة لدى تلامیذ مرحلة التّعلیم الابتدائی. کلیة التربیة، مصر، مجلـة.

58-                                     هاشم, کمال الدین محمد.والخلیفة, حسن جعفر/ (2011 م). التقویم التربوی مفهومه أسالیبه, مجالاته, توجهاته الحدیثة. ط3, الریاض: مکتبة الرشد.

59-                                     یحیى، حسن، (2006م).الجغرافیا التربویة. ط1، عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر.

60-                                     یعقوب، نهى، (2007م). مستوى القدرة المکانیة ونمط تطورها لدى  الطلاب الفلسطینیین بین الصفوف السّابع والتاسع والحادی عشر. رسالة ماجستیر (غیر منشورة )، جامعة بیرزیت، بیرزیت ، فلسطین.

ثانیًا: المراجع الأجنبیة:

52- Alazzi, K, &Chiodo, J. (2004), Student Perceptions of Social Studies: a Study of Middle and High School Students in Jordan. International Journal of Scholarly Academic Intellectual Diversity, 8 (3) 3-12.

53- Bednarz, R, & Lee, J. (2011), The Components of Spatial Thinking: Empirical Evidence. Procecdings Social and Behavial Sciences, 21,103-107.

54-Demirci, Ali (2009). How do Teachers Approach New Techonlogie s Geography Teachers, Attitudes towards Geograpic Information Systems (GIS), European Journal of Educational Studies 1

 55-Fluke,J,Christopher. (2008).Using Google Maps to Support Online Learning and Teaching of the History of Astronomy. Astronomy Education Review, Vol.7,no. 2,pp.74-90.

56.George, K. (2009), Spatial Sense and Geography. http:// www.pfthw.net/coreplan/kss.pdf.

57-Garfinkelm,S.(2007).Goolearth.technolorgy revier,nov2007,vol loissue6 p20-Lisle,R(2006). Googl earth anew goolicolresour.googl today JAN2006,vo122is SU.

58- Johnson, K. (2008), Thinking Learning and Teaching Geography. University Science News. Journal of Geography, 94 (6), 120- 145 .

 59-Kerri S. W.Westgard. (2010) Google Earth in the Middle School l Geography Classroom: Its Impact on Spatial Literacy and Place Geography Understanding of Students. for the degree of Doctor of Philosophy. University of North Dakota.

60-Lamb, A. & Johnson L. (2010). Visual expeditions: Google Earth, GIS, and geovisualization Technologies in teaching and learning. Teacher Librarian, 37 (3): 81-85.

 61-Lisle,R.(2006).googlearth:anewgeolglical resource google today jan- fep 2006,voliss 1,p 2.

 62-Lee, D. (2005), New Ways of Geography Teaching European of Teacher Education. Journal of Teacher Education, 28 (30), 327-342.

63-Parker,1.(2011).Using googleEarth to TEACH TheMagnitudeafDeepTIME.Iournalafgoolearthsciene Teaching,40(5),pp23.

64- Tesar,J.(2011).The Impact of aGeorgraphic In formation Sy stem on Middle school Student Geographic LiTearacy and historical Dissertation.Unieresty of Ohio.USA.

65- Wastgard,K.(2010).Googl Earth in the middle school geography understanding of student,PH.DDissertation. Universtiy of North D AKOTA.USU.

67- Zhao, etal (2005): what elementary students teachers say about

                           social studies, journal social study. Vol. 96, No 5 – sep-oct, p16.

ثالثًا: المواقع الإلکترونیه:

68- تکلال، سمیرة، (2011م). الإنترنت وبناء الحقائق الاجتماعیة لدى الشباب المراهق: دراسة استطلاعیة على عینة من الشباب المراهق. جامعة الجزائر. متاح على الرابط: http://www.alukah.net/social/0/44786/

69- داود،محمد جمعة، (2012م).مدخل إلى الخرائط الرقمیة.تم استرجاعه بتاریخ:                6 /10/1436هـ/ الساعة(7) مساءً، على الرابط الإلکترونی التالی:http.//upu.edu.sa/file2/ting- mcett/pludins/filemanger/files/42600/8/dawod-Digitel-maps-201pdf.

70- عمار،حارص، (6 مایو.2011م).تکنولوجیا الواقع الافتراضی وتعلیم الدراسات الاجتماعیة وتعلمها( مجلة نهر العلم). تم استرجاعه بتاریخ: 5/9/1436هـ، الساعة (5:34)مساءً،على الرابط الإلکترونی التالی:

http://kenana onlne.com/ users/haresAmonar/posts/258040..

71- کاظم، مثنى محمد، (2008م). الخرائطالإلکترونیةوصور الأقمار الصناعیة،مدیریة التخطیط والتطویر بکهرباء الکرخ. تم استرجاعه بتاریخ: 12/10/1436هـ، الساعة (7) صباحًا على الرابط الإلکترونی التالی:

http:// geogrophy2 012.blogspot.com2012/9/pdf10.html..

72-معوض ، موسى(2012م). الطفولة تعریفات وخصائص .تم استرجاعه بتاریخ 23/10/1436ه ، الساعه (3)عصراً متوفر على الرابط:  http://www.alukah.net/social/0/44786.

73 -هانی....، (2008م)،لمحة بسیطة عن جوجل إیرثوبعض الممیزات الخاصة لعلوم الفضاء.تماسترجاعه بتاریخ: 12/10/1436هـ، الساعة(8:15)صباحًاعلى الرابط الإلکترونی التالی:

http://drd4arab.maktoob.com/ f12/366.html.

أولا: المصادر والمراجع العربیة:
1-                                         القرآن الکریم:
2-                                         الجزار, عثمان إسماعیل. وأبو هشیمة, أحمد عبد الحمید، (2007م).فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لمعلمی التاریخ بالمرحلة الثانویة على استخدام بعض مصادر التعلیم والتعلم المناسبة واتجاهاتهم نحوها وأثرها على تحصیل الطلاب، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة, العدد10, القاهرة: کلیة التربیة, جامعة عین شمس.
3-                                         الحامد، محمد بن معجب.وزیاد، مصطفى عبد القادر، (1428هـ-2008م).التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل).ط4.الریاض: مکتبة الرشد.
4-                                         الحاوری،عبد الملک، (2007م).برنامج مقترح لتدریب معلمی التعلیم الأساسی فی مجال استخدام التقنیات المعاصرة فی الجمهوریة الیمنیة.رسالة ماجستیر (غیر منشورة )،الجامعة العربیة، موسکو، روسیا.
5-                                         حسین، محمد عبد الهادی، (2006م). مدخلک العملی فـی ورش الـذکاءات المتعـددة. ط1، عمان: دار الفکر.
6-                                         حمادین، فخری، (2005م). اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوی بسلطنة عمـان نحـو کتـاب جغرافیة الخرائط والنّظم الطبیعیة للأرض وعلاقتها بتحصیلهم الدراسی. مؤتة للبحوث.
7-                                         حمیدة، إمام (1998) " استخدام الخرائط الزمنیة فی تنمیة مفهوم الزمن لدى تلامیذ الصف الأول الاعدادی" الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة،جامعة عین شمس.
8-                                         خضر، فخری، (2006م). طرق تدریس الدراسات الاجتماعیة.الأردن:دار المسیرة.
9-                                         دلول ، عدنان، العاصی وائل(2008) " المواد الاجتماعیة وطرق تدریسها" محاضرات بقسم اسالیب التدریس، الطبعة الثانیة، کلیة التربیة.جامعة الاقصى الاسلامیة.
10-                                     راشد، علی وآخرون، (2002م).المدخل فی تدریس العلوم.القاهرة:دار الفکر العربی.
11-                                     رجب، مصطفى.وطه، حسین، (2009م). مناهج البحث بین النقد والتجدید.دسوق:دار العلم والإیمان.
12-                                     الزامل، عثمان علی، (1421هـ).اتجاهات طلبة المرحلة الثانویة بمدینة الریاض نحو تعلم المواد الاجتماعیة. رسالة ماجستیر(غیر منشوره)، کلیة التربیة.جامعة الملک سعود.
13-                                     الزبون، محمد السلیم (2009م)، اتجاهات طلبة الجامعات الأردنیة نحو مادة التربیـة الوطنیـة وانعکاس ذلک على درجة تمثیلهم للعدید من مفاهیمها، دراسات العلوم التربویة.رسالة ماجستیر (غیر منشوره)، کلیة التربیة،الجامعة الأردنیة.
14-                                     زهران، هناء حامد.وأحمد، محمود جابر حسن، (2010م). فاعلیة استخدام الألعاب التعلیمیـة الکمبیوتریة فی تنمیة مهارات التفکیر البصری المکانی للخرائط والاتجاه لـدى طلبـة المرحلة الإعدادیة.مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، مصر، العـدد:(158).
15-                                     الزهرانی، مریم، (2009).واقع استخدام المستحدثات التکنولوجیة فی مختبرات العلوم بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
16-                                     الزهرانی،هیلة عبید، (2012م).أثر استخدام الخرائط الإلکترونیة فی تحصیل مقرر الجغرافیا وتنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمدینة مکة المکرمة.رسالة ماجستیر، کلیة التربیة،قسم المناهج وطرق التدریس، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
17-                                     زیتون، عائش (2005م).أسالیب العلوم.عمان: دار الشروق.
18-                                     سعادة ، جودت(2001).تدریس مهارات الخرائط ونماذج الکره الأرضیة ، الطبعة الثالثه،دار الشروق ،نابلس ،فلسطین.
19-                                     السید ، جیهان(2003).فاعلیة حقیبة تعلیمیة  مقترحة فی مادة الجغرافیا على تنمیة التحصیل الدراسی ومهارات استخدام الخرائط لدى تلامیذ الصف الثالث من المرحلة الاعدادیة. مجلة المعرفة ،العدد العاشر .
20-                                     السید، جیهان، (2005م).تدریس الدراسات الاجتماعیة.الریاض:مکتبة الرشد.
21-                                     السید،فؤاد الهی(1980م).علم النفس الاحصائی وقیاس العقل البشری، القاهره: دار الفکر العربی.
22-                                     السید، محمد سالم، (2011م). وحدة مقترحة فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة القدرة المکانیة لدى طلبة المرحلة الإعدادیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر، العـدد: (235 -210،(33.
23-                                     الشراری، سلامة معزی عوض، (2013م). أثر برنامج قائم على استخدام جوجل إیرث فی تنمیة القدرات المکانیة والتحصیل فی الجغرافیا لدى طلاب الصف الأول الثانوی واتجاهاتهم نحوها فی المملکة العربیة السعودیة.أطروحة دکتوراه (غیر منشوره)، الجامعة الأردنیة،کلیة الدراسات العلیا، عمان،المملکة الأردنیة الهاشمیة.
24-                                     الشریعی، احمد(2005)" الخرائط الجغرافیة تصمیم وقراءة وتفسیر". دار الفکر العربی، کلیة الاداب، جامعة الزقازیق : القاهره.
25-                                     الشمری،محمد، (2007م).أثر استراتیجیة استخدام التعلیم المدمج فی تدریس مادة الجغرافیا على تحصیل طلاب الصف الثالث متوسط فی محافظة حفر الباطن واتجاهاتهم نحوه. أطروحة دکتوراه (غیر منشورة)،الجامعة الأردنیة، عمان،الأردن.
26-                                     الشهرانی، مسعود محمد تومان، (1429هـ).أثر استخدام الخرائط الإلکترونیة من خلال الشبکة العنکبوتیة فی تدریس مادة الجغرافیا على تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط بمحافظة بیشة واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستیر(غیر منشورة )، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة.
27-                                     صالح، إدریس، (2011-2010م). الثقافة الجغرافیة وکیفیة تنمیتها لدى معلمی الجغرافیا.جامعة المنیا، المنیا، مصر.
28-                                     طلافحة، حامد(2010م).مناهج الدراسات الاجتماعیة وطرائق تدریسها. عمان،الأردن:الناشر(المؤلف).
29-                                     طلبة، عبد الحمیدعبدالعزیز، (2010م). أثر تصمیم استراتیجیة للتعلم الإلکترونی قائمة على التولیف بین أسالیب التعلم النشط عبر الویب ومهارات التنظیم الذاتی وتنمیة مهارات التفکیر التأملی. مجلة کلیة التربیة بجامعة المنصورة، مصر، العدد (75).
30-                                     طیلان ، احمد راجح علی(1998)."فاعلیة بعض الاستراتیجیات لتنمیة مهارات الخرائط لدى طلاب شعبة الجغرافیا بکلیة التربیة جامعة صنعاء"، رسالة دکتوراة(غیر منشوره)،  کلیة التربیة ،جامعة طنطا.
31-                                     طیلان، احمد راجح علی(1990). "تقویم مهارات فهم الخرائط لدى طلاب المرحلة الثانویة بالجمهوریة العربیة الیمنیة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة). کلیة التربیة ، جامعة طنطا.
32-                                     الطیب،عمر وآخرون، (2006م).فاعلیة حقیبة تعلیمیة مقترحة فی مادة الجغرافیا على التحصیل الدراسی ومهارات استخدام الخرائط لدى تلامیذ الصف الثالث من المرحلة الإعدادیة.مجلة التربیة، المرکز القومی للبحوث، العدد العاشر.
33-                                     عامر، طارق عبد الرؤوف، (2007م).دراسات فی التفوق والموهبة والإبداع والابتکار.عمان: دار الفکر.
34-                                     عباینة، ضرار، (2006م). المعاییر الحدیثة المعاصرة لعلم الجغرافیا.ط1، إربد: عالم الکتب الحدیث.
35-                                     عبد اللاه، عبد الفتاح صدیق، (2004م). الجغرافیا الاقتصادیة وجغرافیا الإنتاج الزراعی. الریاض: مکتبة الرشد.
36-                                     عبد المنعم، منصور أحمد. وعبد الباسط، حسین محمد، (2006م). تدریس الدراسات الاجتماعیة واستخدام التکنولوجیا المتقدمة. ط1، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
37-                                     عبد الجبار،حسین سالم، (2011م).أثر تصمیم استراتیجیة للتعلم الإلکترونی قائمة على التولیف بین أسالیب التعلم النشط عبر الویب ومهارات التنظیم ذاتیًا وتنمیة مهارات التفکیر التأملی.مصر.مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد (75).
38-                                     عبد الرحمن، سعد(1998). القیاس النفسی: النظریة والتطبیق، دار الفکر العربی: القاهرة.
39-                                     عبیدات، ذوقان. وعبد الحق، کاید. وعدس، عبد الرحمن، (2010م).البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه. عمان:دار الفکر.
40-                                     العتیبی،عوض بجاد، (2010م).أثر استخدام موقع(جوجل إیرث) فی تدریس وحدة بقیة دول شبه الجزیرة العربیة بمقرر الجغرافیا على تحصیل طلاب الصف الخامس الابتدائی فی مدینة الریاض.رسالة ماجستیر                  (غیر منشورة)،کلیة التربیة، قسم تقنیات التعلیم، جامعة الملک سعود، الریاض.
41-                                     عودة, أمجد، (.2005م) القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة. إربد: دار الأمل للنشر والتوزیع.
42-                                     عید ، صفیه(2000)" استخدام نظم المعلومات الجغرافیة فی وضع الخرائط السکانیة" مجلة جامعة دمشق للاداب والعلوم الانسانیة ، المجلد السابع عشر، العدد الاول.
43-                                     الغامدی، سعد أبو راس، (2008م). التصویر الجوی أسس وتطبیقات. الریاض: مکتبة الرشد.
44-                                     فارس، محمد عید، (2009م). فاعلیة برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة فی رسم الخریطـة لدى معلمی الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة وأثره على إکسابهم بعض مهارات رسمها. مصر. المجلة التربویة، العدد (124).
45-                                     الفقیر، شاکر، (2009م).أثر التدریس فی تنمیة قدرة طلبة الصف الثامن الأساسی فی الأردن على قراءة التوضیحات البصریة فی الجغرافیا.أطروحة دکتوراه (غیر منشورة)،الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
46-                                     القمش, مصطفى. والسعایدة, ناجی، (2008م).قضایا وتوجهات حدیثة فی التربیة الخاصة. عمان: دار المسیرة.
47-                                     الکساب، علی عبدالکریم، (2006م).تصمیم موقع على الإنترنت وقیاس أثره على تحصیل طلبة الصف العاشرفی مادة الجغرافیا فی الأردن واتجاهاتهم نحوها.رسالة دکتوراه (غیر منشورة )، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
48-                                     الکسبانی، محمد السید على، (2010م).المصطلحات فی المناهج وطرق التدریس.الإسکندریة:مؤسسة حورس.
49-                                     لال ، زکریا یحیى(2004)فاعلیة الوسائط المتعددة فی التحصیل الدراسی وتنمیة مهارات إنتاج الشرائح المتزامنه صوتیا لدى طلاب کلیة التربیة.رسالة ماجستیر(غیرمنشورة)،کلیة التربیة ،جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
50-                                     لال، زکریا یحیى. والجندی، علیاء، (2005م-1426هـ)، الاتصال الإلکترونی وتکنولوجیا التعلیم.ط3.الریاض: مکتبة العبیکان.
51-                                     اللقانی, أحمد حسین وآخرون، ( 2006م). المواد الاجتماعیة, ط5, القاهرة:عالم الکتب.
52-                                     اللقانی، أحمد حسین ومحمد، فارعة حسن (2001) "مناهج التعلیم بین الواقع والمستقبل" القاهرة، عالم الکتب.
53-                                     مجید, سوسن شاکر، (2013م).أسس بناء الاختبارات والمقاییس النفسیة والتربویة, عمان: دیبونو لتعلیم التفکیر.
54-                                     محمود، صلاح الدین، (2006م).تعلیم الجغرافیا وتعلمها فی عصر المعلومات: أهدافه، محتواه، أسالیبه، تقویمه.القاهرة: عالم الکتاب.
55-                                     المفدی،عمر عبدالرحمن، (1422هـ).علم نفس المراحل العمریة الخوف الخجل الشیخوخة والهرم.ط1، الریاض:دار الزهراء.
56-                                     النائلی، مریم، (2008م).دراسة لأهم المشکلات التی تواجه معلمی مادة الجغرافیا فی استخدام الوسائل التعلیمیة (الشق الثانی) من مرحلة التعلیم الأساسی. جامعة السابع من أبریل، لیبیا.
57-                                     النحاس، نجلاء مجد محمود، (2008م). فاعلیة برنامج مصاحب قائم على التّطبیقـات الحیاتیـة فی تنمیة الحس المکانی والثّقافة الجغرافیة لدى تلامیذ مرحلة التّعلیم الابتدائی. کلیة التربیة، مصر، مجلـة.
58-                                     هاشم, کمال الدین محمد.والخلیفة, حسن جعفر/ (2011 م). التقویم التربوی مفهومه أسالیبه, مجالاته, توجهاته الحدیثة. ط3, الریاض: مکتبة الرشد.
59-                                     یحیى، حسن، (2006م).الجغرافیا التربویة. ط1، عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر.
60-                                     یعقوب، نهى، (2007م). مستوى القدرة المکانیة ونمط تطورها لدى  الطلاب الفلسطینیین بین الصفوف السّابع والتاسع والحادی عشر. رسالة ماجستیر (غیر منشورة )، جامعة بیرزیت، بیرزیت ، فلسطین.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
52- Alazzi, K, &Chiodo, J. (2004), Student Perceptions of Social Studies: a Study of Middle and High School Students in Jordan. International Journal of Scholarly Academic Intellectual Diversity, 8 (3) 3-12.
53- Bednarz, R, & Lee, J. (2011), The Components of Spatial Thinking: Empirical Evidence. Procecdings Social and Behavial Sciences, 21,103-107.
54-Demirci, Ali (2009). How do Teachers Approach New Techonlogie s Geography Teachers, Attitudes towards Geograpic Information Systems (GIS), European Journal of Educational Studies 1
 55-Fluke,J,Christopher. (2008).Using Google Maps to Support Online Learning and Teaching of the History of Astronomy. Astronomy Education Review, Vol.7,no. 2,pp.74-90.
56.George, K. (2009), Spatial Sense and Geography. http:// www.pfthw.net/coreplan/kss.pdf.
57-Garfinkelm,S.(2007).Goolearth.technolorgy revier,nov2007,vol loissue6 p20-Lisle,R(2006). Googl earth anew goolicolresour.googl today JAN2006,vo122is SU.
58- Johnson, K. (2008), Thinking Learning and Teaching Geography. University Science News. Journal of Geography, 94 (6), 120- 145 .
 59-Kerri S. W.Westgard. (2010) Google Earth in the Middle School l Geography Classroom: Its Impact on Spatial Literacy and Place Geography Understanding of Students. for the degree of Doctor of Philosophy. University of North Dakota.
60-Lamb, A. & Johnson L. (2010). Visual expeditions: Google Earth, GIS, and geovisualization Technologies in teaching and learning. Teacher Librarian, 37 (3): 81-85.
 61-Lisle,R.(2006).googlearth:anewgeolglical resource google today jan- fep 2006,voliss 1,p 2.
 62-Lee, D. (2005), New Ways of Geography Teaching European of Teacher Education. Journal of Teacher Education, 28 (30), 327-342.
63-Parker,1.(2011).Using googleEarth to TEACH TheMagnitudeafDeepTIME.Iournalafgoolearthsciene Teaching,40(5),pp23.
64- Tesar,J.(2011).The Impact of aGeorgraphic In formation Sy stem on Middle school Student Geographic LiTearacy and historical Dissertation.Unieresty of Ohio.USA.
65- Wastgard,K.(2010).Googl Earth in the middle school geography understanding of student,PH.DDissertation. Universtiy of North D AKOTA.USU.
67- Zhao, etal (2005): what elementary students teachers say about
                           social studies, journal social study. Vol. 96, No 5 – sep-oct, p16.
ثالثًا: المواقع الإلکترونیه:
68- تکلال، سمیرة، (2011م). الإنترنت وبناء الحقائق الاجتماعیة لدى الشباب المراهق: دراسة استطلاعیة على عینة من الشباب المراهق. جامعة الجزائر. متاح على الرابط: http://www.alukah.net/social/0/44786/
69- داود،محمد جمعة، (2012م).مدخل إلى الخرائط الرقمیة.تم استرجاعه بتاریخ:                6 /10/1436هـ/ الساعة(7) مساءً، على الرابط الإلکترونی التالی:http.//upu.edu.sa/file2/ting- mcett/pludins/filemanger/files/42600/8/dawod-Digitel-maps-201pdf.
70- عمار،حارص، (6 مایو.2011م).تکنولوجیا الواقع الافتراضی وتعلیم الدراسات الاجتماعیة وتعلمها( مجلة نهر العلم). تم استرجاعه بتاریخ: 5/9/1436هـ، الساعة (5:34)مساءً،على الرابط الإلکترونی التالی:
http://kenana onlne.com/ users/haresAmonar/posts/258040..
71- کاظم، مثنى محمد، (2008م). الخرائطالإلکترونیةوصور الأقمار الصناعیة،مدیریة التخطیط والتطویر بکهرباء الکرخ. تم استرجاعه بتاریخ: 12/10/1436هـ، الساعة (7) صباحًا على الرابط الإلکترونی التالی:
http:// geogrophy2 012.blogspot.com2012/9/pdf10.html..
72-معوض ، موسى(2012م). الطفولة تعریفات وخصائص .تم استرجاعه بتاریخ 23/10/1436ه ، الساعه (3)عصراً متوفر على الرابط:  http://www.alukah.net/social/0/44786.
73 -هانی....، (2008م)،لمحة بسیطة عن جوجل إیرثوبعض الممیزات الخاصة لعلوم الفضاء.تماسترجاعه بتاریخ: 12/10/1436هـ، الساعة(8:15)صباحًاعلى الرابط الإلکترونی التالی: