برنامج مقترح في علوم و تکنولوجيا النانو و أثره في تنمية التحصيل و تقدير العلم و العلماء و اتخاذ القرار لدى طالبات الأقسام العلمية بکلية التربية بجامعة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج و طرق تدريس العلوم المساعد ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس ومديرة مکتب التربية العملية بکلية التربية بجامعة حفر الباطن

10.12816/0042451

المستخلص

أحدثت مستحدثات التکنولوجيا تغيرات لا يمکن تجاهلها أو إنکارها في جميع مناحي الحياة محدثة تأثيرات عميقة في المجتمعات وتغيرات کبيرة في السلوکيات وأنماط الحياة. حيث يعتبر العصر الذي نعيش فيه اليوم عصر المستحدثات العلمية والتکنولوجية، يتسارع النمو المعرفي بطريقة مذهلة، ويتحرک التقدم التکنولوجي بخطى سريعة هائلة. مما ألقى بأعباء کبيرة جديدة على مناهج العلوم، حيث أصبحت مطالبة بإعداد متعلم متنور                  علمياً وتکنولوجياً.
وتعتبر علوم وتکنولوجيا النانو هي من أحدث ما يدور في العالم اليوم من تطور علمي وتقدم تکنولوجي .والنانو تکنولوجي هو محاولة فهم سلوک وخصائص المواد والتحکم فيها على مستوى الذرة والجزيء عند مستوى قياسات بين 1-100 نانومتر بهدف تحقيق ترکيبات وأجهزة ونظم صغيرة الحجم ذات خصائص ووظائف جديدة. حيث تشير الأدبيات إلى أن علوم النانو تکنولوجي هي علوم تتخطى الحواجز بين فروع العلم التقليدية کالفيزياء والکيمياء والبيولوجيا، کما أنها مستمدة من فروع العلم المختلفة. وتعکس خصائص العلوم الحديثة وتوضح العلاقة بين دور العلم والتکنولوجيا في المجتمع.                                 (Hingant 8 Alibey , 2010, 125)
Andrew, etal, 2011))وعلوم تکنولوجيا النانو ليست مجالاً منفصلاً عن العلوم بل تعمل على المکونات الأساسية للمادة ألا وهي الذرات والجزيئات، وجذور علوم تکنولوجيا النانو هي جوهر مفاهيم العلوم الجديدة، هو زيادة فهمنا عن التفاعل بين الذرات والجزئيات والأدوات المستخدمة لمعالجة وتخليق مواد وأدوات جديدة (Heally, N, 2009, 7) .
وقد نال هذا العلم اهتماماً کبيراً على المستوى العالمي لما أحدثه من تغيرات جذرية في خواص المواد الفيزيائية والکيميائية والمغناطيسية والإلکترونية، فالذهب مثلاً أصبح سائلاً وليس له اللون الذهب، بل أطياف من ألوان شتى، وفتحت تلک التغيرات الباب أمام تطبيقات متعددة في مجالات متنوعة (Laherto, 2010, 160) .وعلى مدى العقدين السابقين أصبحت علوم وتکنولوجيا النانو من أکثر المجالات أهمية وإثارة وقد أثرت تأثيراً کبيراً على البحث العلمي والمستقبل التکنولوجي، کما سيطرت على اهتمام الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريکية، واليابان، والاتحاد الأوروبي من حيث الاتفاق والمبادرات ومراکز الأبحاث، هذا فضلاً عن الاهتمام بتطوير البرامج التدريبية والتعليمية في هذا المجال                        (Tomasik, J.H. etal, 2009, 98)
ولأهمية هذا المجال أطلقت بعض البلدان النامية مبادرات خاصة بتکنولوجيا النانو مثل الهند التي خصصت 20 مليون دولار من خلال وزارة العلوم والتکنولوجيا لهذا المجال (صفات سلام، 2009، 74).
لذا أصبح تقديم المعرفة العلمية مقروناً بتطبيقاتها التکنولوجية ضرورة ملحة في وقتنا الراهن,وتعود أهمية تبنى التطبيقات التکنولوجية للعلم إلى مرورها الإيجابي على عملية التدريس والمتمثل في إبراز الدور الوظيفي للمفاهيم العلمية مما يساعد على اکتسابها وتنميتها لدى الطلاب، وتبسيط المفاهيم عالية التجريد، مما قد يسهل تعلمها وتثري العلم بإبراز الصبغة التکنولوجية في محتواه،  ما يحسن من تقديرهم للعلم والعلماء.( يسرى عفيفي وآخرون، 2003، 89).
إن علوم وتکنولوجيا النانو تتضح فيها العلاقة بين العلوم والتکنولوجيا والمجتمع، وتؤدي التکنولوجيا دوراً متزايداُ على الدوام في المجتمع، لذلک نحتاج إلى طلاب لديهم قدرة فاحصة على فهم العلوم واتخاذ القرارات البيئية والاجتماعية القائمة على المعرفة.     (Andrew,  S.M. etal. 2011) .
ونتيجة للنمو السريع في مجال علوم وتکنولوجيا النانو أصبحت هناک توصيات کثيرة بأن التعليم في هذا المجال يجب أن يکون على مستويات مختلفة وکانت هذه التوصيات من جهات مختلفة تشمل، الحکومات، الهيئات الصناعية والتجارية، والمنظمات المدنية ومهندسو النانو ومعلمو العلوم والتکنولوجيا وعلم الاجتماع.
. (Steven, S.etal, 2010, 687).                                                        

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

برنامج مقترح فی علوم و تکنولوجیا النانو و أثره فی تنمیة التحصیل و تقدیر العلم و العلماء و اتخاذ القرار لدى طالبات الأقسام العلمیة بکلیة التربیة بجامعة حفر الباطن

 

 

إعــــداد

د / منال على حسن محمد

أستاذ المناهج و طرق تدریس العلوم المساعد ورئیس قسم المناهج وطرق

 التدریس ومدیرة مکتب التربیة العملیة بکلیة التربیة بجامعة حفر الباطن

 

 

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد الخامس – یولیو 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مقدمة

أحدثت مستحدثات التکنولوجیا تغیرات لا یمکن تجاهلها أو إنکارها فی جمیع مناحی الحیاة محدثة تأثیرات عمیقة فی المجتمعات وتغیرات کبیرة فی السلوکیات وأنماط الحیاة. حیث یعتبر العصر الذی نعیش فیه الیوم عصر المستحدثات العلمیة والتکنولوجیة، یتسارع النمو المعرفی بطریقة مذهلة، ویتحرک التقدم التکنولوجی بخطى سریعة هائلة. مما ألقى بأعباء کبیرة جدیدة على مناهج العلوم، حیث أصبحت مطالبة بإعداد متعلم متنور                  علمیاً وتکنولوجیاً.

وتعتبر علوم وتکنولوجیا النانو هی من أحدث ما یدور فی العالم الیوم من تطور علمی وتقدم تکنولوجی .والنانو تکنولوجی هو محاولة فهم سلوک وخصائص المواد والتحکم فیها على مستوى الذرة والجزیء عند مستوى قیاسات بین 1-100 نانومتر بهدف تحقیق ترکیبات وأجهزة ونظم صغیرة الحجم ذات خصائص ووظائف جدیدة. حیث تشیر الأدبیات إلى أن علوم النانو تکنولوجی هی علوم تتخطى الحواجز بین فروع العلم التقلیدیة کالفیزیاء والکیمیاء والبیولوجیا، کما أنها مستمدة من فروع العلم المختلفة. وتعکس خصائص العلوم الحدیثة وتوضح العلاقة بین دور العلم والتکنولوجیا فی المجتمع.                                 (Hingant 8 Alibey , 2010, 125)

Andrew, etal, 2011))وعلوم تکنولوجیا النانو لیست مجالاً منفصلاً عن العلوم بل تعمل على المکونات الأساسیة للمادة ألا وهی الذرات والجزیئات، وجذور علوم تکنولوجیا النانو هی جوهر مفاهیم العلوم الجدیدة، هو زیادة فهمنا عن التفاعل بین الذرات والجزئیات والأدوات المستخدمة لمعالجة وتخلیق مواد وأدوات جدیدة (Heally, N, 2009, 7) .

وقد نال هذا العلم اهتماماً کبیراً على المستوى العالمی لما أحدثه من تغیرات جذریة فی خواص المواد الفیزیائیة والکیمیائیة والمغناطیسیة والإلکترونیة، فالذهب مثلاً أصبح سائلاً ولیس له اللون الذهب، بل أطیاف من ألوان شتى، وفتحت تلک التغیرات الباب أمام تطبیقات متعددة فی مجالات متنوعة (Laherto, 2010, 160) .وعلى مدى العقدین السابقین أصبحت علوم وتکنولوجیا النانو من أکثر المجالات أهمیة وإثارة وقد أثرت تأثیراً کبیراً على البحث العلمی والمستقبل التکنولوجی، کما سیطرت على اهتمام الدول المتقدمة مثل الولایات المتحدة الأمریکیة، والیابان، والاتحاد الأوروبی من حیث الاتفاق والمبادرات ومراکز الأبحاث، هذا فضلاً عن الاهتمام بتطویر البرامج التدریبیة والتعلیمیة فی هذا المجال                        (Tomasik, J.H. etal, 2009, 98)

ولأهمیة هذا المجال أطلقت بعض البلدان النامیة مبادرات خاصة بتکنولوجیا النانو مثل الهند التی خصصت 20 ملیون دولار من خلال وزارة العلوم والتکنولوجیا لهذا المجال (صفات سلام، 2009، 74).

لذا أصبح تقدیم المعرفة العلمیة مقروناً بتطبیقاتها التکنولوجیة ضرورة ملحة فی وقتنا الراهن,وتعود أهمیة تبنى التطبیقات التکنولوجیة للعلم إلى مرورها الإیجابی على عملیة التدریس والمتمثل فی إبراز الدور الوظیفی للمفاهیم العلمیة مما یساعد على اکتسابها وتنمیتها لدى الطلاب، وتبسیط المفاهیم عالیة التجرید، مما قد یسهل تعلمها وتثری العلم بإبراز الصبغة التکنولوجیة فی محتواه،  ما یحسن من تقدیرهم للعلم والعلماء.( یسرى عفیفی وآخرون، 2003، 89).

إن علوم وتکنولوجیا النانو تتضح فیها العلاقة بین العلوم والتکنولوجیا والمجتمع، وتؤدی التکنولوجیا دوراً متزایداُ على الدوام فی المجتمع، لذلک نحتاج إلى طلاب لدیهم قدرة فاحصة على فهم العلوم واتخاذ القرارات البیئیة والاجتماعیة القائمة على المعرفة.     (Andrew,  S.M. etal. 2011) .

ونتیجة للنمو السریع فی مجال علوم وتکنولوجیا النانو أصبحت هناک توصیات کثیرة بأن التعلیم فی هذا المجال یجب أن یکون على مستویات مختلفة وکانت هذه التوصیات من جهات مختلفة تشمل، الحکومات، الهیئات الصناعیة والتجاریة، والمنظمات المدنیة ومهندسو النانو ومعلمو العلوم والتکنولوجیا وعلم الاجتماع.

. (Steven, S.etal, 2010, 687).                                                       

کما أن دراسة (Laherto, A) أوصت إلى أنه :-

-        یمکن استخدام علوم وتکنولوجیا النانو مادة دراسیة لإمداد المتعلمین بأحدث الرؤى عن طبیعة العلم.

-        جمیع المواطنین سوف یحتاجون إلى معرفة عن ثقافة النانو Nano, literacy لمواجهة قضایا النانو المهمة المرتبطة بالعلوم والحیاة الیومیة والمجتمع وإتخاذ القرارات المناسبة تجاه منافع ومخاطر تکنولوجیا النانو.

وقد ظهر هذا الاهتمام فی صور جهود مجتمعیة لنشر ثقافة النانو مثل: قدمت المؤسسة القومیة للعلوم National Science Foundation عدد من المودیولات التعلیمیة لتدریس النانو تکنولوجی بالمدارس الأمریکیة من الصف السابع حتى الثانی عشر                        (Drame, 2009, 13) .

لأن جزء من واجبات المدرسة إمداد مواطنی المستقبل بالأدوات اللازمة لفهم المناقشات واتخاذ القرارات المسئولة فی مجتمع غزته منتجات النانو وإدراک العلاقات بین العلوم والتکنولوجیا والمجتمع.                   .(Hingant&Albev, 2010, 197)

وبما أن المعلم الجید هو أحد الرکائز المهمة فی العملیة التعلیمیة، بالإضافة إلى دوره فی نقل الثقافة والمعرفة، فإن له دوراً مهماً فی مواجهة قضایا المجتمع ومشکلاته وتوعیة تلامیذه بها وربط الحیاة التعلیمیة بالبیئة والمجتمع وتشجیعهم على اتخاذ القرار                        (محمد علی نصر، 1999، 699).

وتعد کفاءة المعلم من أهم العوامل المؤثرة فی فهم التلامیذ للعلوم والطلاب بحاجة إلى تلقی تعلیم قوی فی العلوم حتى یکونوا قادرین على مواجهة احتیاجات نموهم فی هذا المواد فی المستقبل.(Healy, N 2009-7) .وقد أوضحت دراسة

(Hingant, B &Allbe, V. 2010-144) أن الأسباب التی تبرز تقدیم علوم وتکنولوجیا النانو لمعلمی العلوم هی :-

- معلمی العلوم متخصصون فی فرع من فروع العلوم التقلیدیة مثل الفیزیاء، الکیمیاء، الأحیاء، وبالتالی فإنه لن یشعر بالسهولة والیسر عند تدریس موضوعات عن علوم وتکنولوجیا النانو.

- معلمی العلوم محتاجون لمعرفة التطورات العلمیة الحدیثة فی المجالات العلمیة المختلفة.

- هناک احتیاجاً لتنمیة الوعی لدى المعلمین بقیمة الروابط بین فروع العلوم التقلیدیة                لمدى بعید.

- یتعرض المعلمون لأسئلة من تلامیذهم عن موضوعات مرتبطة بعلوم وتکنولوجیا النانو.ونظراً لطبیعة العصر الذی نعیش فیه عصر المعلوماتیة والذکاء الصناعی، بالإضافة لاستحالة تعلم المتعلم کل شیء من خلال التعلیم النظامی ووجود فروق فردیة بین المتعلمین تظهر أهمیة التعلم الذاتی (عبد السلام مصطفى، 2006، 494).کما أن أحد أهداف إعدادمعلم العلوم فی کلیات التربیة اکتساب مهارات التعلم الذاتی وذلک لمتابعة کل جدید فی تخصصه وتحقیق النمو المهنی من خلال التعلیم الذاتی والمستمر (أحمد النجدی وآخرون، 2002، 114).

وقد استخدمت المودیولات التعلیمیة فی تدریب المعلم قبل وأثناء الخدمة وأثبتت فعالیتها وذلک من نتائج ودراسات عدیدة منها (أمنیة الجندی، 2003، إیمان عبد الباقی 2005، آیات حسن 2006، اسلام السید 2010، آیات حسن 2013).

وترى الباحثة بناء على ماسبق من الدراسات والأبحاث أن الطلاب المعلمات من الأقسام العلمیة بحاجه ماسة إلى التطویر فی برامج إعدادهم فی ضوء مفاهیم النانو تکنولوجیا التی أصبحت ضرورة حتمیة ولیست رفاهیة حتى یستطیعوا تضمین علوم وتکنولوجیا النانو فی تدریسهم للعلوم ، وربط علوم وتکنولوجیا النانو بدروس العلوم اتی یتعلمها التلامیذ . وتؤکد الدراسات السابقة ضرورة  قیاممؤسسات التعلیم العلیا بتعدیل برامجها لتعکس طبیعة علوم وتکنولوجیا النانو من حیث کونها متعددة الفروع .وفی إطار ما سبق فإن هناک حاجة ماسة   إلى البحث لتقدیم برنامج فی احدى التطورات الحدیثة فی العلوم وهو عوم النانو تکنولوجیا بهدف إبراز التطبیقات الحدیثة فی العلوم ،مما یساعد فی  اکساب وتنمیة المفاهیم التکنولوجیة والوعی بتطبیقاته .

مشکلة البحث:

 تتحدد مشکلة البحث فی أن هناک أوجه قصور عدیدة فی مجال إعداد وتدریب معلم العلوم منها غیاب البعد الثقافی فی إعداده وعدم تزویده بما هو مستحدث فی مجال العلم. وطرائقه الأمر الذی أکدته نتائج دراسات عدید والتی أوصت بتطویر البعد الثقافی فی برامج إعداد معلم العلوم لمسایرة متطلبات العصر منها دراسة (أحمد النجدی، 2001، محمد علی نصر ، 2006، 27، 2011،36).

کما أن المعلمین بحاجة إلى الدعم المهنی حیث یستطیعوا تضمین علوم وتکنولوجیا النانو فی تدریسهم للعلوم. وتؤکد الأدبیات ضرورة قیام بعض مؤسسات التعلیم بتعدیل برامجها لتعکس طبیعة علوم وتکنولوجیا النانو من حیث کونها متعددة الفروع                       (Healy, N. 2009) . وعلم تکنولوجیا النانو له دوراً کبیراً فی التحدیات التی تواجه المجتمعات فی جمیع المجالات، لهذا کانت الحاجة ماسة لتعلیم علوم وتکنولوجیا النانو لمساعدة الأفراد على اتخاذ القراراتالسلیمة والمناسبة تجاه منافع ومخاطر تکنولوجیا النانو، کما أننا بحاجة إلى معلمین قادرین على اتخاذ القرارات المستقلة بشأن القضایا المرتبطة بعلوم النانو (Latherto A, 2010, 100-169) .

ولأهمیة مجال علوم وتکنولوجیا النانو فقد أجریت فیه العدید من الدراسات منها دراسة (نول محمد شلبی  2012) والتی هدفت إلى إعداد وحده مقترحة لتنمیة مفاهیم النانو تکنولوجی لطلاب المرحلة الثانویة, دراسة (محمد عبد الرازق عبد الفتاح 2013)  والتی هدفت إلى إعداد وحدة مقترحة فی النانو بیولوجی لتنمیة المفاهیم النانوبیولوجیة لطلاب المرحلة الثانویة.دراسة (مرفت حامد، 2010) عن مفاهیم مقرر مقترح فی البیولوجیا النانویة فی تنمیة التحصیل والمیل لطلاب شعبة  البیولوجی بکلیات التربیة, دراسة آیات حسن صالح,2013)  والتی هدفت إلى عداد برنامج مقترح فی علوم وتکنولوجیا النانو للطالبات المعلمات بکلیة البنات, دراسة (Andrew, S.metal, 2011) والتی هدفت إلى مساعدة معلمی البیولوجی والکیمیاء وعلوم الأرض على تقدیم علوم وتکنولوجیا النانو لطلاب المرحلة الثانویة،دراسة(Hitesh, G.B. etal 2011) والتی هدفت إلى إکساب الطلاب مفاهیم من علوم وتکنولوجیا النانو والتجمیع الذاتی من خلال عروض بصریة تفاعلیة ویدویة.

ومن خلال العرض السابق للدراسات السابقة یتضح أنها تناولت مجال علوم وتکنولوجیا النانو من أبعاد مختلفة منها ما اهتم بتقدیم مجال النانو لطلاب المدارس أو الطلاب المعلمین من خلال مقرر مقترح ومساعدة معلم العلوم أثناء الخدمة على تقدیم مناهج علوم وتکنولوجیا النانو للطلاب.

والدراسة الحالیة تحاول تقدیم برنامج مقترح للطالبات المعلمات قبل الخدمة عن علوم وتکنولوجیا النانو بتقدیم مفاهیم علوم وتکنولوجیا النانو باستخدام مودیولات تعلیمیة              وأسالیب مختلفة.

کما أن بعض الأدبیات التی تؤکد على ضرورة تشجیع دراسة العلوم متعددة الفروع (Interdisciplinary) من خلال تدریسعلوم وتکنولوجیا النانو لأن هذه العلوم تعبر الحدود بین فروع العلوم التقلیدیة.(Hingant, B &Albe, v 2010, 144)

وباستقراء بعض الدراسات السابقة یتضح أن مجال علوم وتکنولوجیا یمکن أن یمد المتعلمین برؤیة شاملة وواضحة لطبیعة العلم، کما أنه یمکن أن یکسب بعضاً من الثقافة العلمیة الحدیثة والقدرة على حل المشکلات واتخاذ القرارات المناسبة فی المواقف               الحیاتیة المختلفة.

وقد قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعیة، حیث تم تطبیق استبانة من إعداد الباحثة (*)على الطالبات الفرقة الثالثة والرابعة بالأقسام العلمیة بقسم (کیمیاء – فیزیاء – أحیاء) بکلیة التربیة بحفر الباطن. للعام الدراسی (1435-1436) بالفصل الثانی وکان عددهن (30) طالبة بالفرقة الثالثة، (25) طالبة بالفرقة الرابعة .وکان من نتائج الدراسة الاستطلاعیة أن99% من طالبات الفرقتین الثالثة والرابعة لیس لدیهن معلومات عن مصطلحات علم النانو وتکنولوجیا النانو.

کما أکدت الطالبات أنهن لم یدرسن أی مقرر ثقافی أو أکادیمی عن علوم تکنولوجیا النانو  واکثر من 70% من الطالبات أیدن أنهن لدیهن اهتمام بدراسة أی مقرر یتناول علوم تکنولوجیا النانو وذلک لمعرفة أحدث الابتکارات العلمیة والتکنولوجیة واستخداماتها, کما أنها تدخل فی جمیع المجالات کالطب والزراعة فی تکنولوجیا القرن الواحد والعشرین.وتتفق نتیجة هذه الدراسة الاستطلاعیة مع ما توصلت إلیه دراسة (آیات حسن صالح، 2013) دراسة (Higngant, B &Aibe, 2010).

وعلى حد علم الباحثة لا توجد دراسة أهتمت ببحث عن أثر برنامج مقترح فی علوم وتکنولوجیا النانو فی تنمیة التحصیل المعرفی وتقدیر العلم والعلماء واتخاذ القرار لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة الأقسام العلمیة بجامعات المملکة العربیة السعودیة .

 

تحدید مشکلة البحث

تتحدد مشکلة البحث فی قصور برامج اعداد معلم العلوم فی تنمیة مفاهیم النانولتکنولوجیة وتقدیر العلم والعلماء والقدرة على اتخاذ القرار.

وللتصدی لهذه المشکلة یسعى البحث الحالی إلى الإجابة عن السؤال الرئیسی التالی:

 ما فعالیة برنامج مقترح فی علوم و تکنولوجیا النانو فی تنمیة التحصیل و تقدیر العلم و العلماء و اتخاذ القرار لدى طالبات الأقسام العلمیة بکلیة التربیة بجامعة حفر      الباطن ؟

ویتفرع من السؤال الرئیسی الأسئلة الفرعیة التالیة:

ما صورة البرنامج المقترح عن علوم وتکنولوجیا النانو ؟

ما فاعلیة البرنامج المقترح فی  تنمیة بعض مفاهیم علوم وتکنولوجیا النانو للطالبة معلمة العلوم بکلیة التربیة بحفر الباطن؟

ما فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة تقدیر العلم والعلماء للطالبة معلمة العلوم بکلیة التربیة بحفر الباطن ؟

ما فاعلیة البرنامج المقترح فی اکتساب القدرة على اتخاذ القرار للطالبة معلمة العلوم بکلیة التربیة بحفر الباطن ؟

أهداف البحث

هدف البحث الحالی إلى:

1-      تحدید المفاهیم النانوتکنولوجیة التی ینبغی أن تتوفر لدى الطالبة معلمة العلوم بکلیة التربیة

2-معرفة أثر البرنامج المقترح فی تنمیة مفاهیم علوم وتکنولوجیا النانو للطالبة معلمة العلوم.

3-معرفة أثر البرنامج المقترح فی اکتساب القدرة على اتخاذ القرار للطالبة معلمة العلوم.

 4-معرفة أثر البرنامج المقترح فی تنمیة تقدیر العلم والعلماء لطالبة معلمة العلوم.

 

أهمیة البحث:

ترجع أهمیة البحث إلى:

1-      إعداد برنامج مقترح فی علوم وتکنولوجیا النانو یفید الباحثین فی التربیة العلمیة.

2-      إعداد طالبات معلمات العلوم لمواکبة التطورات العلیمة والمستجدات التکنولوجیة                  والوعی بها.

3-      قد یفید المسئولین عن برامج إعداد المعلم إلى ضرورة مراعاة أن تعکس برامج إعداد المعلم أحدث ما توصل إلیه العلم.

4-      قد یفید معلمی العلوم بتقدیم مقیاس لتقدیر العلم والعلماء واختبار لقیاس اتخاذ القرار.

5-      یعد البحث استجابة لتوصیات المؤثرات والبحوث والدراسات التی نادت بأهمیة مجال علوم وتکنولوجیا النانو لمعلم العلوم قبل وأثناء الخدمة.

6-      نشر الوعی بمجال علوم وتکنولوجیا النانو للباحثین فی هذا المجال.

حدود البحث:

التزم البحث الحالی بالحدود التالیة:

طالبات الفرقة الثالثة الأقسام العلمیة (کیمیاء – فیزیاء –أحیاء) کلیة التربیة – بجامعة حفر الباطن للعام الجامعی (2015-2016).

قیاس اتخاذ القرار عند الأبعاد التالیة (تحدید موقف اتخاذ القرار – جمع المعلومات والبیانات – تقدیم البدائل المقترحة – الوصول لأفضلها – اختیار أفضل البدائل).

تنظیم محتوى البرنامج المقترح عن علوم وتکنولوجیا النانو وتطبیقاته فی مجال الطب والزراعة ومجال المنتجات الحیاتیة المتنوعة).

منهج البحث:

استخدم البحث الحالی کلا من:

المنهج الوصفی التحلیلی: وذلک فیما یتعلق بالدراسة النظریة لعلوم وتکنولوجیا النانو وإعداد الطالب المعلم وفهم العلم وتقدیر العلماء واتخاذ القرار.

المنهج شبه التجریبی: ذو المجموعة الواحدة لاختیار أثر البرنامج المقترح عن علوم وتکنولوجیا النانو فی تنمیة التحصیل وتقدیر العلم والعلماء واتخاذ القرار للطالبة معلمة العلوم. وللتأکد من فعالیة هذا البرنامج.

فروض البحث:

1-      یوجد فرق دال احصائیا بین متوسطی درجات مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی فی الاختبار التحصیلی قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح               التطبیق البعدی.

2-      یوجد فرق دال احصائیا بین متوسطی درجات مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس تقدیر العلم والعلماء لصالح التطبیق البعدی.

3-      یوجد فرق دال احصائیا بین متوسطی درجات مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی فی اختبار اتخاذ القرار بأبعاده المختلفة قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده لصالح التطبیق البعدی.

أدوات البحث:

1-      البرنامج المقترح عن علوم وتکنولوجیا النانو فی صورة مودیولات من إعداد الباحثة.

2-      اختبار تحصیلی لقیاس المفاهیم النانو تکنولوجیة .

3-      مقیاس لتقدیر العلم والعلماء من إعداد الباحثة.

4-      اختبار اتخاذ القرار من إعداد الباحثة.

مصطلحات البحث:

علوم وتکنولوجیا النانو Nano Science and Nano Technology

هی دراسة المواد والظواهر والتعامل معها على تدریج النانو (1-100 نانومتر)، لذا تکون خصائص المادة على تدریج النانو مختلفة تماما عن خصائص المادة على التدریج الکبیر (Hingant, B &Alibv V 2010, 123)

وعرفه محمد عبد الرزاق (2012-236) علم دراسة سلوک وخصائص المواد للتحکم فیها على مستوى الذرة والجزئ عند مستوى قیاسات بین 1-100 نانومتر بهدف تخلیق ترکیبات وأجهزة ونظم صغیرة الحجم ذات خصائص ووظائف جدیدة.

وتعرف الباحثة إجرائیاً بأنه:

العلم الذی یهتم بدراسة الذرات والجزیئات والظواهر الخاصة بالمادة على تدریج النانو (1-100 نانومتر) وذلک فی مجال من مجالات العلوم التطبیقیة المستحدثة القائمة على علوم النانو وذلک لصالح تقنیات جدیدة على درجة عالیة من الدقة والسرعة فی الأداء.

تقدیر العلم والعلماء Science & Scientists Appreciation

عرفه محمد عبد الرزاق (2012، 237) بأنه هو الإدراک الوعی بأهمیة العلم ودوره فی الحیاة، وإدراک دور العلماء والصعوبات التی یواجهونها والتضحیات والإسهامات التی یقدمونها فی تقدم المجتمع وحل مشکلاته.

وتعرفه الباحثة إجرائیا:

أنه مدى وعی الطالبة بأهمیة العلم وتطبیقاته فی الحیاة وإدراک دور العلماء واسهاماتهم فی تقدم البشریة من خلال اختراعاتهم وإنجازاتهم ومدى التضحیات التی واجهوها من أجل ذلک.

اتخاذ القرار Decision Making

عرفته (سوزان السید 2007، 73) هو قدرة الطالب على الاختیار الرشید والحر من بین مجموعة من البدائل المطروحة علیه، بعد فحصها بدقة وتحتاج إلى حل للوصول إلى هدف وغایة مرغوبة فی ظل التحلی بالقیم والعقلانیة.

وتعرفه الباحثة إجرائیاً بأنه عملیة إصدار حکم محدد عما یصدر من الطالبة معلمة العلوم فی موقف معین أو مشکلة عن علوم وتکنولوجیا النانو بعد تحدید المشکلة والفحص الدقیق للبدائل ودراسة الاختیارات المختلفة فی ضوء محکات محددة وتقاس بالدرجة التی تحصل علیها الطالبة معلمة العلوم وذلک من خلال الإجابة عن اختبار اتخاذ القرار الذی    أعدته الباحثة.

إجراءات البحث

للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض تم إجراء الخطوات التالیة:

1-      عمل دراسة نظریة مسحیة من خلال الاطلاع على الکتب والمراجع العلمیة التی تناولت علوم وتکنولوجیا النانو وکذلک الأدبیات التی تناولت إعداد وتدریب الطالب المعلم للإلمام بعلوم وتکنولوجیا النانو وفهم العلم وتقدیر العلماء والقدرة على اتخاذ القرار.

2-      إعداد برنامج مقترح عن علوم وتکنولوجیا النانو للطالبات المعلمات بالأقسام العلمیة بکلیة التربیة ویشمل هذا البرنامج:

أ‌-        تحدید أهم الأهداف العامة للبرنامج المقترح.

ب‌-    تنظیم وصیاغة محتوى البرنامج وعرضه على السادة المحکمین.

3-      إعداد أدوات البحث والتحقق من صدقها وثباتها وهی:

أ‌-        اختبار تحصیلی لقیاس مدى فهم الطالبة المعلمة للمفاهیم المرتبطة بعلوم                  وتکنولوجیا النانو.

ب‌-    اختبار لقیاس اتخاذ القرار.

ج-  مقیاس لتقدیر فهم العلم والعلماء.

4-      اختیار عینة البحث من طالبات الأقسام العلمیة (کیمیاء – فیزیاء – أحیاء) المستوى السادس الفرقة الثالثة بکلیة التربیة.

5-      تم تطبیق أدوات البحث قبلیاً على المجموعة التجریبیة.

6-      تم تدریس البرنامج المقترح لمجموعة البحث.

7- تطبیق أدوات البحث بعدیاً على المجموعة التجریبیة.

8- معالجة النتائج احصائیاً ومناقشتها وتفسیرها.

9-تقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء نتائج البحث.

الإطار النظری والدراسات السابقة:

یشمل المحاور التالیة:

أولاً: علوم وتکنولوجیا النانو

ثانیاً: تقدیر العلم والعلماء

ثالثاً: اتخاذ القرارات

أولاً: علوم وتکنولوجیا النانو

Nano Science and Nanotechnology (NST)                                           

مرت البشریة بالعدید من الثورات العلمیة أدت ذلک إلى تقدم علمی هائل فی جمیع مجالات الحیاة مثل غزو الفضاء والتکنولوجیا الحیویة، ثورة الاتصالات وفی العقدین الآخرین انطلقت الثورة الخامسة وهی التکنولوجیا النانویة(Nano Technology)

وتتمیز هذه التکنولوجیا بسرعة مذهلة فی الانتشار والتطور وأنها لیست مقصورة على فرع معین من فروع العلمحیث یدعم الباحثون والمؤسسات تعریفات مختلفة لعلوم وتکنولوجیا النانو ومن هذه التعریفات.

تکنولوجیا النانو: هی خلق تقنیات قادرة على تحقیق درجات عالیة من الدقة فی مجالات الطب والأدویة والصناعة والزراعة والهندسة والاتصالات والدفاع والفضاء وغیرها. وذلک من خلال اختزال مکوناتها فی شرائح صغیرة تؤدی إلى قمة فی الأداء والدقة. (Taniguchi, N. etal, 1996)  .بینما ترى (صفات سلامة، 2009، 21) أنها علم هجین یعتمد على التداخل بین مختلف العلوم الکیمیائیة والبیولوجیة والمیکانیکیة والإلکترونیة وعلوم المواد الهندسیة وتقنیة المعلومات بهدف دراسة الهیاکل البنائیة للمادة والتعامل مع الذرات بشکل مفرد ووضعها فی شکل محدد.

وترى (نوال شلبی، 2011، 12) بأنها علم یعنى بتعدیل الجزیئات والذرات لصنع منتجات جدیدة وهو من مجالات العلوم التطبیقیة ویغطی مجموعة واسعة من الموضوعات، الموضوع الرئیسی له هو السیطرة على أی حجم أصغر من المیکرومتر، کذلک تصنیع الأجهزة على نفس الحجم، وهو میدان متعدد الاختصاصات المعرفیة (الفیزیاء – الکیمیاء – البیولوجی – الهندسة).

علوم النانو:

هی علوم متکاملة بین الفیزیاء والکیماء والأحیاء یعمل التلامیذ فیها لابتکار تکنولوجیا النانو (Alford, K, etal, 2009, 68) وهی علوم مستمدة من عدة فروع معرفیة إما فروع الکیمیاء والفیزیاء والأحیاء فهی علوم بینهما موضوعات مشترکة، أما تکنولوجیا النانو فهی تکنولوجیا تجمیعیة تحسن أداء البشریة.(Koco, M, 2003, 247)وتعود بدایة تکنولوجیا النانو إلى حدیث عالم الفیزیاء الأمریکی "ریتشارد فانتما) Richard Fenum عام (1959) والذی أشار فیه إلى إمکانیة تصغیر دائرة المعارف البریطانیة لتصبح فی حجم رأس الدبوس إذا تم تصغیر النصوص بنسبة (25000:1) من خلال التعامل مع الذرات والجزئیات المفردة بأدوات دقیقة للوصول إلى مجموعات أصغر فأصغر حتى الوصول للقیاس المطلوب وعندها سوف تتغیر الظواهر الفیزیائیة، قد تقل أهمیة الجاذبیة وتزداد أهمیة التوتر السطحی.وظهرالمصطلح لأول مرة عام (1974) بواسطة العالم الیابانی نوریو تنجوسش(Norio(Taniguchi عندما حاول التعبیر بهذا المصطلح عن وسائل وطرق تشغیل عناصر میکانیکیة وکهربائیة بدقة عالیة فی أبعاد صغیرة.

ویعد عالم الفیزیاء الأمریکی (اریک دریکسلر) Eric Drexler المؤسس الفعلی لعلم تکنولوجیا النانو قد قدم عام (1986) مفهوم التصنیع الجزئی بتجمیع الجزئیات من قیاس البیکومتر إلى قیاس النانومتر ونشر کتابا (محرکات الخلق والتکوین" شرح مبسط فیه الأفکار الأساسیة لهذا العلم کما عرض أیضاً المخاطر المصاحبة له.

وبعد عام 1991م کانت البدایة الفعلیة لانطلاق عصر تکنولوجیا النانو ثم نشر کتاب الأنظمة النانونیة عام (1992) حیث أشار إلى أن تکنولوجیا النانو تشیر إلى أی شیء یتمیز بصفات جدیدة  ویتراوح حجمه بین (1-1000) نانومتر.

ثم قدمت المبادرة الوطنیة للنانو تکنولوجیا (Initiative National Technology) عام (2000) تعریفاً واضحاً للنانو تکنولوجی بأنه "تطور الأبحاث والتقنیات عند مستوى قیاسات بین 1-100 نانومتر.(صفات سلامة ،20009 ،21) (Theer, p Rau, M2all) وتتنافس جمیع دول العالم الآن وبخاصة المتقدمة منها فی تخصیص میزانیات ضخمة للبحث والتطویر والاستثمار فی هذه التکنولوجیا الواعدة، کما أعلنت الولایات المتحدة الأمریکیة أن تکنولوجیا النانو هی نواة الثورة الصناعیة المقبلة (Lauren, C, 2004).وقد ظهر هذا الاهتمام فی صورة جهود مجتمعیة لنشر ثقافة النانو Nano literacyمثل تنظیم بعض مراکز ومتاحف العلوم الأدبیة بالاشتراک مع جامعة کمبردج زیارات للمدارس، قدمت من خلالها محاضرات تفاعلیة وحلقات نقاش ومواقع الکترونیة عن النانو تکنولوجی                   (Malimann, 2008, 71).

أهمیة علم تکنولوجیا النانو:

قد أشارت عدد من الدراسات اتی تناولت علم النانو تکنولوجی مثل (JermneyEmst ,2010), (Luy,Sung,2011) ,(Blonder ,2o110)

الى ضرورة الاهتمام لتعلیم النانو تکنولوجی فی مناهج المرحلة الثانویة او فی برامج اعداد المعلم وذلک لتحقیق التنور الثقافی من خلال تضمن تطبیقات النانو  تکنولوجی فی المناهج واستخدام التکنولوجیات الحدیثة عند تدریسها مثل النماذج الافتراضیة وذلک بهدف ابراز دور تطبیقات النانو تکنولوجی فی مختلف نواحی الحیاة , ویعتبر علم تکنولوجیا النانو هو علم مستقل یقع فی الأهمیة مواز للکهرباء والترانستور والانترنت والمضادات الحیویة و جمیع دول العالم الآن وبخاصة المتقدمة منها تقومبتخصیص میزانیة للبحث                     والتطویر والاستثمار.

وقد أعلنت الولایات المتحدة أن تکنولوجیا النانو هی نواة الثورة الصناعیة المقبلة (Lauren C, 2009).کما أن تکنولوجیا النانو لها تطبیقات فی مجالات عدیدة فی الطب، الصیدلة، الزراعة والغذاء- الطاقة– والصناعة ووسائل المواصلات – المجال العسکری – الفضاء – البیئة.

وفی دراسة تضمنت استطلاع رأی 63 خبیر أهم عشر تطبیقات التکنولوجیا النانو التی تحتاجها البشریة وخاصة الدول النامیة هی:

1- خزن وإنتاج الطاقة.            2- تحسین الإنتاج الزراعی.

3-معالجة وتنقیة الماء.            4-تشخیص ومعالجة الأمراض.

5-نظم نقل الأدویة.              6-معالجة الطعام وتخزینه.

7-معالجة تلوث الهواء.           8- البناء.

9-مراقبة الصحة.               10-مقاومة الآفات والحشرات.

وقد أثبتت هذه الدراسة توافق هذه التطبیقات مع أهداف التنمیة الدولیة التی حددتها الأمم المتحدة فی الألفیة الثالثة، وقد تساعد هذه الدراسة فی التوعیة بأهمیة الاستثمار فی تکنولوجیا النانو (صفات سلامة، 2009، 79).

تطبیقات علوم وتکنولوجیا النانو:

ان التقارب بین العلوم والتکنولوجیا یتضح فی مجالی علوم وتکنولوجیا النانو کما أنه یسرع نمو المجالین,ومن التطبیقات التربویة لذلک أن فهم طبیعة العلم یلعب دوراً حیویاً فی وجود ثقافة علمیة وتکنولوجیة (Laherta, A, 2010, 167)ویؤکد التربویون فی تدریس العلوم على قیمة التعلم عن طریق الأنشطة الیدویة والعمل ولکن حینما یتعذر ذلک فإننا نلجأ إلى المحاکاة والنماذج . ونظرا ًلأن علوم النانو یتناول الذرات والجزئیات والالکترونیات ولا یمکن رؤیتها ولا تمثل شیئاً ملموساً فی الحیاة الیومیة، یستطیع المتعلم اکتساب المفاهیم المرتبطة بهذا المجال عن طریق النماذج والمحاکاة.ومن التطبیقات التربویة لذلک أن فهم طبیعة العلم یلعب دوراً حیویاً فی وجود ثقافة علمیة وتکنولوجیة.                                         (Hu.td, P.p 1999, Laherto A, 2010, 167)

ومن أمثلة الاهتمام لنشر ثقافة النانو Nano Literacy نظمت بعض مراکز ومتاحف العلوم الأوربیة بالاشتراک مع جامعة کمبردج زیارات للمدارس قدمت من خلالها محاضرات تفاعلیة وحلقات نقاشیة، وورش عمل ومواقع الکترونیة عن النانو تکنولوجی (Mallmann,2008,71).

- قدمت المؤسسة القومیة للعلوم (National Science Foundation) المودیولات التعلیمیة لتدریس النانو تکنولوجی بالمدارس الأمریکیة من الصف السابع حتى الثانی عشر (Drone, 2009, 12).

- قامت الهیئة القومیة للعلوم (NSF) بسلسة من ورش العمل (2006-2007) عن علوم وتکنولوجیا النانو، ثم قامت رابطة معلمی العلوم القومیة بمناقشة ما توصلت إلیه ورش العمل والتی یحتاجها طالب المرحلة الثانویة فی (U.S.A) لیکون مواطناً مثقفاً ولیکون له مستقبلاً فی هذا المجال.

وقد توصلت هذه الرابطة إلى مجموعة من الأفکار الکبرى فی هذا المجال والمرتبطة مع المعاییر الحالیة للولایات المتحدة وهی:_

-        الحجم والتدریج- بنیة المادة_القوة والتفاعلات-الخصائص المعتمدة على الحجم-الأدوات والتجهیز-التجمیع الذاتی -النماذج والمحاکاة - العلوم والتکنولوجیا والمجتمع(Hingant, B, &Albe, V, 2010, 125)

وقد أجریت دراسات اهتمت بعلوم وتکنولوجیا النانو للطالب المعلم والجامعیین منها:دراسة (Hey, J H.eta (2009) وقد هدفت المقارنة بین أسلوب العصف الذهنی وأخذ مداخل الإبداع التعاونیة فی تدریس موضوعات النانو لطلاب جامعیین تخصص               (بیولوجی – هندسة) ,

دراسة (Hoover E. etal 2000) وقد هدفت إعداد مقرر فی العلوم عن تکنولوجیا النانو وتطبیقاتها الاجتماعیة والأخلاقیة لتنمیة القدرة على التحلیل الناقد والوعی بالتطبیقات الاجتماعیة کتکنولوجیا النانو لدى طلاب الجامعة.

دراسة  (آیات حسن صالح، 2013 )  وقد هدفت إلى التعرف على فعالیة برنامج مقترح فی علوم وتکنولوجیا النانو فی تنمیة التحصیل وطبیعة العلم واتخاذ القرار لطالبات معلمات العلوم.

دراسة (مرفت حامد 2010) وهدفت إلى التعرف عى فاعلیة برنامج مقترح فی البیولوجیا النانویة فی تنمیة التحصیل والمیل لطلاب شعبیة البیولوجی بکلیات التربیة.

دراسة محمد عبد الرازق (2013)  وکانت عن وحدة مقترحة فی النانو بیولوجی ومهارات حل المشکلة وتقدیر العلم والعلماء لدى طلاب المرحلة الثانویة.

دراسة (نوال محمد شلبی، 2011) والتی قدمت تصور مقترح لدمج تکنولوجیا النانو فی مناهج العلوم فی التعلیم العام.

دراسة (نوال محمد شلبی، 2012) والتی هدفت لإعداد وحدة مقترحة لتنمیة مفاهیم النانو تکنولوجیة لطلاب  المرحلة الثانویة،

حیث اتضح مما سبق أن الدراسات السابقة تناولت مجال علوم وتکنولوجیا النانو من أبعاد مختلفة ،وهذا ولم تجرى دراسة فی المملکة العربیة السعودیةفی مجال علوم وتکنولوجیا النانو للطالبة معلمة العلوم وأثرها فی اتخاذ القرار وتنمیة العلم وتقدیر العلماء وذلک علی حدعلم الباحثة .

ثانیاً : طبیعة  العلم :-

إن  فهم طبیعة العلم یساعد علی فهم العلوم والتعامل مع التکنولوجیا بأسلوب یتناسب مع عصر العلم والتکنولوجیا ( احمد النجدی واخرون 2002 ،57 )

خصائص طبیعة العلم :-

للعلم خصائص کثیرة ( Morrisom , JEtal , 2009 305  ) منها :-

العلم نشاط إنسانی یساهم الإنسان  فیه من مختلف الثقافات ، الأجناس فی بناء العلم .

أ- المعرفة  العلمیة لا تقوم علی الخرافات ، المعتقدات الشخصیة

ب- الخلفیة المعرفیة تلعب دوراً مهما فی اکتشاف  المعرفة الجدیدة .

أهداف العلم :-

العلم کمنشط  إنسانی عالمی له أجهزته وأدواته یسعى جاهدا لتحقیق أربعة أهداف هی ( الوصف التفسیر والتنبؤ والضبط  )( عبد الله علی الحصین  ، 2008 ، 38)

أهمیة العلم فی الحیاة المعاصرة :-

أهمیة العلم فی الحیاة المعاصرة لاتحصى ولا تعد ( إبراهیم بسیونی ، فتحی الدیب 1989 ، 22-24 )

1- استطاع العلماء القضاء علی الکثیر من الأمراض .

2- وفر العلماء الوقت والمجهود .

3- ساهم العلم فی المحافظة علی الموارد الطبیعیة من خلال دراستنا عن الطاقة وأنواعها .

 

تقدیر العلم والعلماء :-

یعد العلم عصب الحیاة المعاصرة حیث یفرض نفسه بإنجازاته  فی جمیع  مناحی  الحیاة ، کما یساعد علی فهم وتفسیر الظواهر الطبیعیة والتحکم فیها وحل مشکلات المجتمع وممارسة الخرافات ویدرب الأفراد علی استخدام الأسلوب العلمی فی التفکیر والعلماء یشترکون فی الکثیر من الصفات التی تمیز الشخص الذی نطلق علیه اسم العالم وهو إنسان مبدع موضوعی نزیه حیادی مثابر المسئولیة محب للاستطلاع ملتزم بالمنهج العلمی واسع الأفق ویتحمل الشدائد لذا تسعى مناهج العلوم إلی تنمیة تقدیر العلم والعلماء عن طریق تحقیق الأهداف الآتیة :- (جمیس نیومان 2001 ، 11 ) ( إیمان محمود 2005 ، 93 ) .

ومن الأسباب التی تساعد علی تحقیق تلک الأهداف استخدام القصص العلمیة  وقراءة الکتب التی تتناول سیر العلماء ومشاهدة الأفلام التعلیمة وربط الدراسة بالبیئة (1997 ، 16).

أسالیب تنمیة تقدیر قیمة العلم وجهود العلماء :-

توجد بعض  الأسالیب والوسائل التی یمکن أن یستخدمها معلمو العلوم لإکساب التلامیذ تقدیر العلم والعلماء  ( محمد عبد الرحمن السعدنی  2009 ، 180- 181 )               1- الاهتمام بتاریخ العلم والظروف الاجتماعیة والاقتصادیة التی أحاطت بالاکتشافات العلمیة

2- عرض بعض الموضوعات المنفصلة ضمن المقررات الدراسیة فی کتب العلوم توضح دور العلم والعلماء فی التقدم الذی نعیشه ومساهمات العلماء العرب والمسلمین  فی البحث العلمی .

3- ربط الدراسة العلمیة بالحیاة فی البیئة خارج المدرسة وتوجیه التلامیذ إلی دور العلماء فی الاکتشافات العلمیة وتطبیقاتها فی حیاتنا الیومیة .

4- ربط نتائج العلم وجهود العلماء بالواقع وبالحیاة ، سواء فی الماضی او الحاضر مثل دور العلم فی حل بعض المشکلات .

5- الإشارة إلی الاکتشافات والاختراعاتالحدیثة ودورها فی تحسین مستوی الحیاة .

6- الرحلات و الزیارات المیدانیة إلی المؤسسات والمصانع والمزارع للتعرف علی المنجزات العلمیة فی البیئة والمجتمع .

7- الاستعانة بالقصص العلمیة والوسائل والانترنت لتوضیح الاکتشافات العلمیة وتطبیقاتها وجهود العلماء فیها .

یلاحظ قلة الدراسات التی اهتمت بتنمیة تقدیر العلم والعلماء ومنها دراسة أمال حامد 1988، حسام مازن 1989 أمال محمود 1999, محمد عبد الرازق 2013 ,والتی استخدمت المدخل التاریخی لتنمیة العلم والعلماء بینما لم تجرى دراسات عن أهمیة استخدام النانو تکنولوجی فی تنمیة تقدیر العلم والعلماء .

خصائص طبیعة العلم :-

 - الإبداع والتخیل یستخدم فی کل مراحل الاکتشاف العلمیة .

- التعلم عن طبیعة العلم یساعد المتعلمین علی اکتساب الثقافة العلمیة .

- أول ما هدف إلیه العلم هو وصف الظواهر بدقة وموضوعیة من اجل فهمها ومن ثم العمل علی تفسیرها أو التوصل لحل المشکلات .

- وأخلاقیات العلم وهی تمثل الاتجاهات العلمیة التی ینبغی أن یتحلى بها العلماء من جد ،مثابرة ، أمانه علمیة ، سعة أفق وحب استطلاع .

- ونظراً لأهمیة طبیعة العلم فقد أجریت العدید من الدراسات دراسة عبد الله خمیس (2009) وهدفت إلى استقصاء رؤیة الطلبة المعلمین لطبیعة العلم .

دراسة (هنادی عبد الله / هدى محمد ، 2010) والتی هدفت إلى التعرف على أثر استخدام المدخل الجمالی  فی تدریس الأحیاء على فهم المعانی العلمیة وطبیعة العلم والاتجاهات العلمیة .

دراسة (Melville M, 2011) والتی هدفت إلى المساعدة التلامیذ على بناء العلم العمیق لطبیعة العلم عن طریق التدریس المباشر .

دراسة (Domnelly L , 2011) والتی هدفت لدراسة استعداد  معلمی العلوم لتبنى استراتیجیات وأنشطة جدیدة لتدریس طبیعة العلم دراسة (Atar, H.y8 Gallard, A 2011) والتی هدفت لمعرفة أثر قیم المعلمین لطبیعة العلم على التدریس بالاسترخاء . دراسة (Gelik, S & Bay Ris , 2012) والتی هدفت معرفة اثر استخدام المدخل الصریح القائم على الأنشطة فی تنمیة فهم طبیعة العلم لدى الطالب – معلم العلوم .

دراسة (وفاء صابر ، 2009) والتی هدفت لاختبار أثر استخدام النماذج العلمیة فی تدریس العلوم لتنمیة المفاهیم وفهم طبیعة العلم وبعض أبعاد التعلم العمیق لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی.

وقد أثبتت نتائج الدراسات السابقة أن هناک تدنى فی مستوى فهم  الطالب المعلم ، معلم العلوم لفهم طبیعة العلم وان فهم معلمی العلوم لطبیعة العلم ینعکس فی ممارساتهم التدریسیة داخل الصف ، کما أثبتت الدراسات التی تناولت استراتیجیات تدریسیه فاعلیتها فی تنمیة الفهم لطبیعة العلم .

ومما سبق یتضح انه على حد علم الباحثة انه لا توجد دراسة أجریت عن أثر برنامج مقترح فی علوم وتکنولوجیا الناتو فی تنمیة طبیعة العلم وتقدیر العلماء لدى الطالبات            معلمات العلوم .

ثالثاً : اتخاذ القرار:-

إن العصر الذی نعیشه عصر العلم والتکنولوجیا یشهد قضایا جوهریة مرتبطة بالعلوم والبیئة والمجتمع ویفرض علینا أن یکون هناک أفراد ذو مهارات معرفیة عالیة فی اتخاذ القرار وخاصة المعلمین فی التدریس .

مفهوم اتخاذ القرار :-

یقصد باتخاذ القرار هو قدرة الطالب على الاختیار الرشید والحر من بین مجموعة من البدائل المطروحة بعد فحصها بدقة والتی کان سبب وجودها مشکلة ملحة قد یتعرض لما فی حیاته الیومیة وتحتاج  للوصول إلى حل  لتحقیق هدف وغایة مرغوبة                    (سوزان 2007 ، 73) .

کما عرفه حسن حسین زیتون (2003 ، 43) انه عملیة تفکیر مرکبة تهدف إلى تحقیق أفضل البدائل أو الحلول المتاحة للفرد فی موقف معین من أجل الوصول إلى تحقیق الهدف المرجو منه اعتماداً على ما لدى الفرد من معاییر تتعلق باختیاره .

ویتضح من التعریفات السابقة أن اتخاذ القرار هو عبارة عن عملیة معینة تتطلب ممارسة الجدید من أنماط التفکیر ، وذلک لاختیار أحد البدائل المطروحة فی موقف أو مشکلة ما لتحقیق أهداف محددة ، وأن أساس اتخاذ القرار هو وجود بدائل متعددة ، ثم اختیار وانتقاء منطقی بین عدة اختیارات وفقاً لمعاییر وقیم متخذ القرار .

أهمیة اتخاذ القرار :-

ترجع أهمیة اتخاذ القرار (شاکر عبد الحمید وآخرون ، 2005 ، 30) :

1-   یساعد الفرد على التفکیر بصدق قبل اتخاذ القرارات المهمة فی حیاته .

2-   الاستفادة من خبرات الماضی وعدم تکرار الأخطاء السابقة والترتیب والتمهل قبل اتخاذ القرارات وتحمل المسئولیة والاستقلالیة .

3-   دراسة العوامل المؤثرة والنتائج المترتبة على اتخاذ القرار .

مهارات اتخاذ القرار:-

مهارات اتخاذ القرار تنص على ما یلی :(محمد السید على ، 2002 ، 279) .

1- تحدید موقف اتخاذ القرار, هذه الخطوة تتطلب التعرف على المشکلة وتحدیدها وصیاغتها صیاغة واضحة محددة .

2- جمع المعلومات والبیانات المرتبطة بالمشکلة .

3- تحدید الاختیارات أو بدائل الحل وتختص هذه المرحلة بإنتاج أکبر عدد من الأفکار یؤدى لاحتمال الوصول للحل الأمثل.

4- تقویم البدائل المقترحة و الوصول لأهدافها ، حیث یقوم متخذ القرار باختیار البدیل الأمثل ومراجعه الهدف من حل المشکلة  ،  دراسة کل بدیل وفقاً للمعاییر الموضوعیة والتوصل للبدیل الذی یحقق أفضل النتائج .

5- اختیار أفضل البدائل (اتخاذ القرار) یفکر متخذ القرار بدقة فی کل بدیل ویفحص مزایا وعیوب کل بدیل والآثار المترتبة على اختیاره .

وقد استعانت الباحثة ببعض الابعاد السابقة فی إعداد اختبار اتخاذ القرار .

وقد أجریت العدید من الدراسات فی هذا المجال منها :

- دراسة (Nahum , L etal 2010) والتی هدفت لتقییم مهارات اتخاذ القرار لعینة من طلاب الصف العاشر قبل وبعد دراسة موضوعات عن العلاقة المتبادلة بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع.

- دراسة (Croce , M By no , 2010) والتی هدفت لاستخدام أنشطة تشجع التلامیذ على اتخاذ القرارعن التنوع الحیوی والعملی والعالمی .

- دراسة (Khishfe , R 2012) التی هدفت إلى فحص العلاقة بین فهم الطلاب لطبیعة العلم والقدرة على اتخاذ القرار فى القضایا العلمیة الاجتماعیة لدى عینة من طلبة                  الصف  التاسع .

-  دراسة (مروه صابر 2010 ) والتی هدفت لاستخدام برنامج کورت فی تنمیة التحصیل والتفکیرالابتکاری واتخاذ القرار لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة .

- دراسة (زینب محمد 2012 ) والتی هدفت لمعرفة فاعلیة التعلیم الاستراتیجی فی التفصیل فی مادة الأحیاء واتخاذ القرار والدافعیة للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانویة.

- دراسة   ( فاطمة  محمد   2011  ) والتی هدفت  إلى دراسة فعالیة  برنامج  مقترح للنفایات الالکترونیة باستخدام  الوسائط القائمة  التفاعلیة لتنمیة المعرفة  بها واتخاذ القرار للتعلم لطلاب الصف الأول الثانوی  .

- دراسة  ( آیات  حسن   صالح    ، 2013 ) والتی  هدفت  لدراسة  فعالیة  برنامج مقترح فی علوم  وتکنولوجیا النانو فی تنمیة  التحصیل وفهم  طبیعة  العلم واتخاذ القرار لدی الطالبة  معلمة  العلوم  بکلیات  البنات  .

وقد  دلت  معظم  نتائج  الدراسات السابقة على أهمیة تنمیة مهارات اتخاذ القرار للتلامیذ والطلاب المعلمین  .

وقد  استفادت الباحثة  من هذه الدراسات السابقة فی إعداد اختبار اتخاذ القرار .

إجراءات البحث  :-

للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من صحة الفروض تم إتباع الخطوات الآتیة  :-

أولا ً :  إعداد البرنامج  المقترح :

1- أسس بناء البرنامج المقترح  علی ضوء  الدراسة النظریة لمحاور البحث ودراسة الأدبیات المرتبطة بها ثم استخلاص الأسس لبناء البرنامج المقترح وهی :

أ-  حاجات وطبیعة المجتمع :-

إن  مجتمع  الیوم یعیش فی عصر التطورات العلمیة والمستحدثات التکنولوجیة؛ لهذا  کان المجتمع بحاجة ماسة لأفراد لدیهم وذلک من خلال  معلم  معد إعداداً جیدا ً قبل وأثناء الخدمة وذلک  لمواجهة المجتمع بکفاءة وفعالیة .

ب- متطلبات اعداد معلم العلوم :-

أن إعداد معلم العلم بحاجة  إلی  : -

- اکتساب الثقافة العامة وتنمیة الثقافة العلمیة التی تمکنه من مواجهة تحدیات القرن                الواحد والعشرین .

- اکتساب المفاهیم الأساسیة فی مجال العلوم العامة ومجال تخصصه   .

-اکتساب المعلومات الوظیفیة ,المهارات,الاتجاهات ,القیم  والمیول  لیکون عصرا ً فعالا ًفی المجتمع  .

- مهارات التفکیر العلمی .

جـ - علوم وتکنولوجیا النانو  :-

إکساب التلامیذ معلومات عن علوم  وتکنولوجیا النانو التی  تمثل الثورة  المعرفیة والتکنولوجیة  الجدیدة  للقرن  الحادی والعشرون  والتی تؤثر فی جمیع  مجالات  الحیاة  منها الطب  ، الزراعة  ، الغذاء ، الطاقة  والبیئة  .

 

إعداد برنامج  المقترح  فی علوم وتکنولوجیا  النانو : -

أ‌-        قامت  الباحثة  بالاطلاع  علی الأدبیات  والدراسات  السابقة  المرتبطة  بموضوع علوم  وتکنولوجیا  النانو وذلک  للتعرف علی أهم  المفاهیم  والموضوعات  المرتبطة  بهذا المجال وعرضها علی السادة المحکمین من حیث ملاءمتها للطالبة معلمة العلوم .

ب‌-    التعرف علی الأهداف العامة  للبرنامج المقترح فی علوم  وتکنولوجیا  النانو  وصیانتها بصورة سلوکیة وهی کالتالی  :

ینبغی بعد دراسة البرنامج  المقترح  أن  تکون  الطالبة  المعلمة  قادرة  علی ان :-

- تعرف مفهوم النانو .

- تشرح معنى النانو   .

- تعطی أمثلة علی جزیئات وتدرج النانو  . 

- تستنتج مفهوم علوم النانو  .

- تستنتج  مفهوم  تکنولوجیا  النانو  .

- تذکر التطبیقات  المختلفة  لعلم النانو  .

- تقدم  تطبیقات النانو فی مجال الزراعة  .

- تقدم تطبیقات النانوفی مجال الطب  .

-  تحدد دور تکنولوجیا النانو فی الخلایا الشمسیة  

- توضح دور تکنولوجیا النانو فی مجال الفضاء  .

- تحلل مفهوم التنمیة الآمنة لتکنولوجیا النانو .

ج- تم تنظیم محتوی البرنامج  فی صورة مودیلات حیث تم إعداد ست مودیلات  تعلیمیة موضحة  کالتالی  :-

1-مفهوم علوم وتکنولوجیا النانو.

2-تکنولوجیا النانو فی الطب

3-تکنولوجیا النانو فی الزراعة .

4-تکنولوجیا النانو فی الصناعة .

5-تکنولوجیا النانو فی المجالات المختلفة .

6-الآثار الصحیة لتکنولوجیا النانو .

ویتکون  کل مودیل من المودیولات  السابقة  من عنوان  الموضوع  ... المقدمة  والهدف العام  والاهداف السلوکیة  والمحتویات  التعلیمی والأنشطة  والتقویم .

- بعد  اعداد  المودیولات  فی صورتها الأولیة  تم عرضها علی مجموعة من السادة المحکمین  للتأکد من  صلاحیتها وملائمتها من حیث ( شمولها للأهداف ووضوحها وتنظیمها  وصیاغتها  للطالبات المعلمات بالأقسام  العلمیة  ) .

وقد  أبدى بعض المحکمین بعض  الملاحظات التی وضعت  فی الاعتبار  للوصول للصورة النهائیة  للبرنامج المقترح .(*)

التجربة الاستطلاعیة :-

تم  عرض البرنامج  المقترح علی عینة من طالبات  الأقسام  العلمیة  المستوی السادس ( کیمیاء -  فیزیاء – أحیاء ) وقد طلب من الطالبات  الاطلاع علی مودیلات  البرنامج تم کتابة ملاحظاتهم وأرائهم لتحدید مستوی السهولة  والصعوبة  فی                        البرنامج المقترح من  حیث المحتوی والأنشطة  وقد کانت  نتائج  هذه  التجربة  الاستطلاعیة ما یلی  : -

- أشارت  معظم  الطالبات إلى مدى مناسبة  محتوی المودیولات  لقدرتهن علی التعلم وکذلک  مناسبة  الأنشطة  والاختبارات  والأهداف الخاصة  بکل مودیولات  البرنامج  .

-  أشارت معظم الطالبات  أنهن لم یستطعن الإجابة عن أسئلة الاختبار القبلی ،وقد تم  إیضاح ذلک  للطالبات  أن هذه الاختبار وضع لقیاس مستوی  کل طالبة  قبل دراسة موضوعات البرنامج المقترح  .

- أشارت  بعض  الطالبات إلى  رغبتهن فی المناقشة  بعد کل مودیول خاص بالبرنامج  التعرف علی أرائهن  ومناقشتها وذلک  لیتم اتخاذ القرار المناسب تجاه  المواقف المختلفة التی یتعرضن لها .

- وفی ضوء ما ورد من  ملاحظات ومقترحات  وآراء من  الطالبات  أو السادة  المحکمین تم  تعدیل ومراجعات  المودیولات التعلیمیة لنأخذ صورتها النهائیة 

ثانیا ً: إعداد أدوات البحث  :-

فی ضوء أهداف البحث أعدت  الباحثة الأدوات  التالیة  :- 

1-الاختبار التحصیلی  :

2- تم  أعداد  الاختبار التحصیلی حیث تم  مراعاة  ما یلی  :-

(أ) تحدید الهدف من الاختبار  :-  تم تحدید الهدف من الاختبار لقیاس فهم  الطالبة  المعلمة  لمحتوی العلمی للبرنامج  المقترح  عن علوم  وتکنولوجیا النانو  .

(ب) صیاغة  عبارات  الاختبار  :  تم  صیاغة  مفردات   الاختیار علی نمط الاختیار من متعدد حیث روعی أن یکون  عدد البدائل  أربع  بدائل   وقد  تم صیاغة  مفردات  الاختبار  فی المستویات  المعرفیة    ( الفهم   - التذکر – التطبیق) .

(ج) صدق الاختیار : تم قیاس صدق الاختیار بعرضه فی صورته الأولیة  علی مجموعة  من السادة المحکمین  المتخصصین  فی التربیة  العلمیة  وطرق تدریس العلوم  وذلک  للتأکد من ملائمة الاختبار لما وضع لقیاسه و ملائمة للبدائل المقترحة والدقة العلمیة  واللغویة  ، وقد تم إجراء التعدیلات  المطلوبة  ووضعها فی الاعتبار عند إعداد الصورة النهائیة للاختبار(*).

(د) التجربة  الاستطلاعیة  للاختیار  : تم تطبیق الاختبار فی الصورة  النهائیة له علی مجموعة  من طالبات  الأقسام  العلمیة   ( کیمیاء - فیزیاء – أحیاء ) بالمستوی السادس للعام ( 2014/ 2015 م ) وکان  عددهن   (30 ) طالبة  من غیر المجموعة الأصلیة  للبحثوذلک للأسباب التالیة  :-

تحدید زمن الاختبار  :- تم حساب متوسط الزمن  الذی استغرقته الطالبات  فی الإجابة  عن أسئلة  الاختبار  ، حیث بلغ  ( 40 ) دقیقةبالإضافة إلی 5 دقائق لقراءة تعلیمات الاختبار وقد تم تعیین ثبات الاختبار باستخدام معادلة سبیرمان . وقد کانت قیمة معامل ثبات الاختبار                       ( 82 ,)   وهی درجة مقبولة من الثبات:- 

حیث  بلغت الصورة النهائیة للاختبار عدد مفرداتها    ( 32 ) مفردة  بعد إجراء التعدیلات اللازمة  کما تم  تصحیح الاختبار بناء علی مفتاح التصحیح الذی أعدته الباحثة (**)  ، وقد تم تقدیر الدرجات علی النحو التالی  :-

درجة  واحده لکل إجابة  صحیحة   -  صفر لکل إجابة خاطئة .

وبذلک  أصبحت الدرجة النهائیة  (32) والصغرى صفر .

جدول رقم  (1)

جدول مواصفات الاختبار التحصیلی

م

الموضوعات

تذکر

فهم

تطبیق

العدد الکلی

النسبة المئویة

1

مفهوم علوم  تکنولوجیا النانو,

2, 4

1, 3

5

5

21,74

2

تکنولوجیا النانو فی الطب

6

7, 9

11, 10 , 8

6

18,75

3

تکنولوجیا النانو فی الزراعة

13

12, 14

15, 16

5

21,74

4

تکنولوجیا النانو فیالصناعة

17, 19

18, 20

21

5

21,74

5

تکنولوجیا النانوفی المجالات المختلفة

22

23, 24

25, 26

5

21,74

6

الآثار الصحیة  لتکنولوجیا  النانو وتطبیقاتها

28, 30

27, 29

31, 32

6

18,75

 

المجموع

9

12

11

32

100

2- بناء مقیاس تقدیر العلم  والعلماء  :-

تحدید الهدف من المقیاس  :-

تم تحدید الهدف من المقیاس وهو مدى تقدیر الطالبات المعلمات بالأقسام العلمیة  للعلم والعلماء  .

 

تحدید أبعاد المقیاس  :- 

قد تم الاطلاع علی بعض مقاییس تقدیر العلم والعلماء فی دراسات سابقة ثم  تحدید أربعة ابعاد للمقیاس هی  :- 

- الثقة فی العلم ونتائجه.                        - المنفعة الاجتماعیة للعلم .

- تکوین صورة ایجابیةعن العلم .               - متابعة سیر وأخبار العلم   .

صیاغة عبارات المقیاس  :- 

روعی عند  صیاغة عبارات المقیاس أن تعبر عن أربع  أراء تحتوی علی فکرة  واحدة  فقط  لا تحتمل أکثر من معنى ، کما روعی أن تکون عدد العبارات  الموجبة تساوی عدد العبارات السالبة ،قد تم  صیاغة تعلیمات المقیاس وتوضیح الإجابة  علیه فی الصفحة الأولی ،کما تم تصمیم ورقة الإجابة علی المقیاس منفصلة عن کراسة الأسئلة کما تم عمل مفتاح للتصحیح .

وقد تم صیاغة عدد (24 ) عبارة  بواقع  6 عبارات علی کل بعد .

صدق المقیاس  :  تم عرض المقیاس علی مجموعة من السادة المحکمین لإبداء الرأی حول استیفاءه للشروط ومدى مناسبته لعینة البحث ثم إجراء بعض التعدیلات فی صیاغة بعض العبارات فی ضوء آرائهم وقد تم تحدید طریقة الإجابة على المقیاس ثم استخدام خمس استجابات لکل عبارة کما یلی :-

العبارة

موافق بشدة

أوافق

أوافق احیانا

لا أوافق

لا أوافق بشدة

الموجبة

5

4

3

2

1

السالبة

1

2

3

4

5

وبذلک  تکون الدرجة الکلیة للمقیاس 120 درجة

 

التجربة الاستطلاعیة للمقیاس

تم تطبیق المقیاس فی نفس الوقت الذی طبق فیه الاختبار التحصیلی ،وتم حساب معامل ثبات المقیاس باستخدام معادلة ثبات المقیاس باستخدام معادلة جثمان العامة وبلغت النسبة0 (82, ) وهی قیمة مقبولة ،کما تم حساب الزمن المناسب للإجابة على المقیاس ب (30) دقیقة ،وبذلک أصبح المقیاس فی صورته الأولیة (*) حیث تکون من (24) عبارة موزعة على أبعاد المقیاس الأربعة بواقع 6 عبارات لکل بعد والدرجة الکلیة للمقیاس (120) والجدول التالی یوضح توزیع عبارات المقیاس على الأبعاد الأربعة .

جدول (2) توزیع عبارات المقیاس على أبعاده

م

أبعاد المقیاس

عدد العبارات

أرقام العبارات

الموجبة

السالبة

1

المنفعة الاجتماعیة للعلم

3

3

1, 9, 11, 15, 20, 24

2

تکوین صور إیجابیة عن العلماء

3

3

3, 8, 13, 16, 19, 23

3

تقدیم الدعم للعلم والعلماء

3

3

5, 4, 10, 12, 18, 21

4

متابعة سیر واختبار العلم

3

3

2, 6, 7, 14, 17, 22

 

مجموع العبارات

24

من1-24

3-بناء اختبار اتخاذ القرار

أ-تحدید الهدف من الاختبار

تم تحدید هدف الاختبار وهو توظیف قدرة الطالبة المعلمة على ما تعلمته من معلومات وخبرات عن علوم وتکنولوجیا النانو  من خلال البرنامج المقترح  فی اتحاذ القرار المناسب فی المواقف المختلفة المتعلقة به  .

ب- صیاغة المفردات

قامت الباحثة بالاطلاع على الدراسات والأدبیات التی تناولت القدرة على اتخاذ القرار ,وقد تم صیاغة مفردات الاختبار فی صورة مواقف ویلی کل موقف أو عبارة أربع بدائل وعلى الطالبة المعلمة اختیار البدیل ( القرار ) المناسب فی ضوء ما تعلمته                     من البرنامج

ج-صدق الاختبار.

تم عرض الاختبار على السادة المحکمین لإبداء الرأی حول موضوع ومفردات الاختبار ووضوح المطلوب وملائمة البدائل المقترحة لها ،والتأکد من أن الاختبار یقیس فعلا ما وضع لقیاسه ،وقد تم تعدیل مفردات الاختبار فی ضوء أراء المحکمین .

د- التجریب الاستطلاعی للاختبار

تم تطبیق الاختبار على مجموعة من (20)  طالبة من طالبات المستوى السادس بالأقسام العلمیة ( کیمیاء – فیزیاء –أحیاء )  بکلیة التربیة جامعة حفر الباطن للعام الدراسی 2015-1016هـ .وفد تم إجراء التجربة الاستطلاعیة للاختبار وذلک لتحدید:                       1- زمن الاختبار:-

 تم حساب متوسط زمن الاختبار الذی استغرقته الطالبات فی الإجابة عن أسئلة الاختبار  حیث بلغ (20) دقیقة بالإضافة إلى 5 دقائق لقراءة تعلیمات الاختبار  ،بحیث یصبح الزمن الکافی للاختبار  (25)  دقیقة .

2-ثبات الاختبار :-

تم حساب ثبات الاختبار عن طریق حساب معامل الإرتباط  لبیرسون  ثم تعیین ثبات الاختبار باستخدام  معادلة (سیبرمان –براون ) وکانت  قیمة معامل الثبات( 0,80) هذا یعنی أنه على درجة عالیة من الثبات ،وبذلک یصبح الاختبار صالحاً للتطبیق .

3-الصورة النهائیة للاختبار:

بعد إجراء التعدیلات والتأکد من صدق وثبات الاختبار أصبح فی صورته النهائیة (*)مکوناً من (20) مفردة .

جدول (3)

جدول مواصفات اختبار اتخاذ الفرار

م

أبعاد الاختبار

أرقام الأسئلة

العدد

1

تحدید المشکلة

17،13،12،5،1

5

2

جمع المعلومات والبیانات

2, 6, 10, 14, 18

5

3

تقویم البدائل المقترحة

3, 7, 11, 15, 19

5

4

اختیار أفضل البدائل

4, 8, 12, 16, 20

5

 

المجموع

من 1-20

20

ثالثا ً :- التصمیم التجریبی :

اعتمد البحث الحالی على التصمیم ذی المجموعة الواحدة وذلک لان البرنامج جدید على الطالبات المعلمات ( عینة البحث ) حیث هدف البحث إلى دراسة أثر البرنامج المقترح فی علوم وتکنولوجیا النانو فی تنمیة التحصیل وتقدیر العلم والعلماء واتخاذ القرار للطالبات المعلمات بالأقسام العلمیة .

ولتحقیق ذلک تم تطبیق أدوات البحث قبلیا على مجموعة البحث ثم تدریس البرنامج المقترح  ثم التطبیق البعدی لأدوات البحث .

متغیرات البحث :

أ‌-        المتغیر المستقل:

- هو البرنامج المقترح عن علوم وتکنولوجیا النانو.

ب‌-    المتغیر التابع :

- هو تنمیة تحصیل الطالبات عینة البحث لأهم مفاهیم علوم وتکنولوجیا النانو کما یقیسه الاختبار .

-  تقدیر العلم والعلماء کما یقیسه الاختبار .

-  القدرة على اتخاذ القرار کما یقیسه الاختبار .

رابعاً:-  اختیار مجموعة البحث :

شملت مجموعة البحث طالبات الفرقة الثالثة المستوى السادس بالأقسام العلمیة (فیزیاء –کیمیاء – أحیاء ) بکلیة التربیة جامعة حفر الباطن للعام الدراسی (2014-2015) ، وقد بلغ العدد الکلی لطالبات قسم الکیمیاء (15) وقسم فیزیاء (14) وقسم أحیاء (11) بحیث أصبح العدد الکلی لعینة البحث (40)  طالبة ،حیث تم استبعاد الطالبات اللآتی حضرن الاختبارات القبلیة ولم یحضرن الاختبارات البعدیة أو العکس .

 

خامساً :- التطبیق القبلی لأدوات البحث :

تم ذلک قبل تدریس البرنامج المقترح 11/2/2015  ،حیث تم تطبیق أدوات البحث للاختبار التحصیلی ومقیاس تقدیر العلم والعلماء واختبار اتخاذ القرار على مجموعة البحث فی الفصل الدراسی الثانی 26/3/2015 م  . وقد قامت الباحثة بتعریف الطالبات بأدوات البحث والهدف منها وتم التأکد من وضوح التعلیمات وصیاغة العبارات .

سادسًا :- تدریس البرنامج المقترح :

قامت الباحثة بتدریس البرنامج المقترح وبدأت عملیة التدریس ابتداء من یوم الأحد 6/5/2015م وانتهاءاً بیوم الخمیس 4/7/2015م  بواقع 8 أسابیع , حیث تم الاجتماع مع الطالبات المعلمات مجموعة البحث وشرح أهمیة محتوى البرنامج المقترح ففی بدایة کل محاضرة یتم توضیح الأنشطة المصاحبة ثم تجیب عن الاختبار البعدی  .وقد أشارت معظم الطالبات أن محتوى البرنامج شیق وکانوا بحاجة لدراسة مثل هذه الموضوعات لأنه معرفة جدیدة ونافعة  لهن  وسیساعدهن فی التطبیقات الحیاتیة المرتبطة بتکنولوجیا النانو ,کما أنه تثقیف علمی جدید بالنسبة لهن کما أنه یمثل اکتشافات علمیة حدیثة تساعدهن فیما بعد فی تدریسهن لمقرر العلوم .

سابعاً:- التطبیق البعدی لأدوات البحث :

أعید تطبیق أدوات البحث (الاختبار التحصیلی –مقیاس تقدیر العلم والعلماء –اختبار اتخاذ القرار ) على الطالبات المعلمات مجموعة البحث وذلک بعد دراستهن للبرنامج المقترح.

نتائج البحث وتفسیرها :

أ- نتائج الاختبار التحصیلی المعرفی :

تم رصد درجات مجموعة البحث فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی ،وقد تم حساب دلالة الفرق بینهما باستخدام اختبار (ت) لمتوسطین مرتبطین .( فؤاد البهی السید ,1990 ,342) . ویوضح الجدول التالی دلالة الفروق.

 

جدول (4)

نتائج التطبیق القبلی والبعدی لاختبار مفاهیم النانو تکنولوجی

م

مستوى الاختبار

الدرجة

التطبیق القبلی

التطبیق البعدی

ت

مستوى الدلالة

م

ع

م

ع

1

التذکر

9

2,88

1,47

8,83

1,75

8,85

0,01

2

الفهم

12

2,80

1,48

8,83

2,19

13,04

0,01

3

التطبیق

11

2,73

1,52

8,43

1,41

14,09

0,01

5

کلی

32

8,27

2,89

23,63

3,03

19,00

0,01

یتضح من جدول (4) السابق وجود فروق دالة احصائیةعند مستوى(0,01) لصالح التطبیق البعدی .وتشیر هذه النتیجة إلى صحة الفرض الأول من فروض البحث ونصه " یوجد فرق دال إحصائیا بین متوسطی درجات مجموعة  البحث فی التطبیق القبلی والبعدی لاختبار تحصیل مفاهیم النانو تکنولوجی لصالح التطبیق البعدی ،مما تشیر إلى نمو مفاهیم النانو تکنولوجی نتیجة دراسة البرنامج المقترح  ولحساب حجم تأثیر البرنامج فی نمو المفاهیم تم حساب( إیتا )2 وقیمة (d)   المقابلة لها .(رشدی غانم ،1997،65) .ویوضح الجدول التالی حجم التأثیر .

جدول (5)

حجم تأثیر الوحدة على نمو مفاهیم النانو تکنولوجیا

درجة الحریة

قیمة ت المحسوبة

قیمة مربع (إیتا )2

قیمة D  المقابلة

حجم التأثیر

29

19,00

0,245

5,2

کبیر

ویتضح من الجدول أن حجم تأثیر الوحدة على نمو مفاهیم النانو تکنولوجی کبیرة وقد تعود النتیجة للأسباب التالیة :-

1-أن المادة العلمیة المقدمة فی البرنامج المقترح للطالبات حدیثة ومتطورة وتعکس أحدث  ما توصل إلیه العلم والعلماء مجال النانو تکنولوجی .

1-  تقدیم تطبیقات النانو تکنولوجی الحیاتیة مما ساعدت الطلبات على تکوین تصور صحیح للمفاهیم لان التطبیق یعتمد على تقدیم خبرات محسوسة .

2-  قدم البرنامج تطبیقات فی مجالات مختلفة مما أسهم فی إبراز أهمیة علم النانو تکنولوجی مما جعل الطالبات أکثر إقبالا على دراسة موضوعات الوحدة .

وتتفق هذه النتائج مع دراسات سابقة استخدمت التطبیقات التکنولوجیة فی تنمیة تحصیل المفاهیم النانو تکنولوجیمثل دراسة (عفت الطنطاوی 2006) .(طارق عکاشة ,2000) ،(الدسوقی ،2012) ،  ( محمد عبد الرزاق ،2013) ،( شیماء أحمد ، 2015) ، ((silva, etal , 2011.Wiggin ton ,R,2010)) .

ب-نتائج مقیاس تقدیر العلم والعلماء :

تم رصد درجات مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس تقدیر العلم والعلماء وحساب دلالة الفروق ،ویوضح الجدول التالی النتائج التالیة :-

جدول (6)

نتائج التطبیق القبلی والبعدی لمقیاس تقدیر العلم والعلماء

م

ابعاد المقیاس

الدرجة

التطبیق القبلی

التطبیق البعدی

ت

مستوى الدلالة

م

ع

م

ع

1

المنفعة الاجتماعیة

30

10,55

2,12

23,600

2,36

22,14

0,01

2

دعم العلم والعلماء

30

8,433

2,02

24,56

2,34

27,87

0,01

3

تکوین صورة ایجابیة عن العلماء

30

8,83

1,88

22,66

2,32

25,69

0,01

4

متابعة سیر واخبار العلم

30

8,97

2,11

25,13

2,45

27,16

0,01

5

المقیاس ککل

120

36,27

4,02

95,93

5,92

39,54

0,01

یتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة إحصائیا عند مستوى .                 0.01 لصالح التطبیق البعدی . مما یشیر إلى تأثیر الوحدة المقترحة  فی تنمیة المفاهیم النانو تکنولوجیة وتقدیر العلم والعلماء ,وتشیر هذه النتیجة إلى صحة الفرض الثانی من فروض البحث وهو "یوجد فرق دال إحصائیا بین متوسطی درجات مجموعة البحث فی التطبیق القبلی والبعدی لمقیاس تقدیر العلم والعلماء لصالح التطبیق البعدی "  .ولتحدید حجم تأثیر الوحدة على نمو أبعاد مقیاس تقدیر العلم والعلماء تم حساب قیمة ایتا وقیمة d  المقابلة لها .والجدول التالی یوضح هذه النتائج :-

جدول (7) حجم تأثیر الوحدة على نمو تقدیر العلم والعلماء

درجة الحریة

قیمة ت المحسوبة

قیمة مربع (إیتا )2

قیمة  D  المقابلة

حجم التأثیر

29

39,54

0,745

11,7

کبیر

یتضح من الجدول السابق أن حجم تأثیر البرنامج على نمو تقدیر العلم والعلماء کبیر وقد تعود النتیجة للأسباب التالیة :-

1-      أوضحت تطبیقات تکنولوجیا النانو فی مختلف مناحی الحیاة  الدور الکبیر لعلم النانو تکنولوجی فی خدمة الإنسان وتلبیة احتیاجاته وحل مشکلاته .

2-      أثبتت التطبیقات الخاصة بعلوم تکنولوجیا النانو فی جمیع المجالات الحیاتیة الجهود الکبیرة التی بذلها العلماء وذلک للتوصل للإختراعات الحدیثة والمفیدة للبشریة .

3-       أشارت موضوعات البرنامج إلى أهمیة دعم الأبحاث الحدیثة والمتطورة فی النانو تکنولوجی؛ مما یشیر إلى أهمیة دعم البحث العلمی .

4-       أوضحت موضوعات البرنامج أهمیة تطبیقات النانو تکنولوجی فی مختلف مناحی الحیاة الدور الکبیر لهذا العلم فی تحقیق المنفعة الإجتماعیة للعلم على المستوى الفردی والمجتمعی .

وقد إتفقت هذه الدراسة مع نتائج دراسات سابقة أشارت إلى فعالیة استخدام التطبیقات العلمیة الحدیثة فی بعض الجوانب مثل دراسة (عبد الرزاق 2013,محمد علی 1996 ,طارق عکاشة ,2000 ,,یاسر سید 2009 )  .(Xie,c,pallon,2012,2012).

ج -نتائج اختبار اتخاذ القرار:

للتحقق من صحة الفرض الثالث الذی ینص على "توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات درجات الطالبات على اختبار اتخاذ القرار بابعاده المختلفة قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده لصالح التطبیق البعدی "

تم حساب متوسط درجات الطالبات مجموعة البحث فی التطبیقین  القبلی والبعدی لإختبار اتخاذ القرار کما هو موضح فی جدول (8) التالی :-

جدول(8)

نتائج التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار اتخاذ القرار

م

محاور اختبار اتخاذ القرار

الدرجة

التطبیق القبلی

التطبیق البعدی

ت

مستوى الدلالة

م

ع

م

ع

1

تحدید المشکلة

5

1,70

0,7

3,20

0,81

7,04

0,01

2

جمع المعلومات والبیانات

5

1,57

0,57

3,73

0,83

13,57

0,01

3

تقویم البدائل

5

1,93

2,16

3,73

0,69

4,41

0,01

4

اختیار افضل البدائل

5

1,57

0,50

3,73

0,64

14,99

0,01

5

الکلی

20

6,33

1,06

14,40

1,69

21,92

0,01

یتضح من جدول (8) السابق وجود فروق دالة احصائیا عند مستوى 0,01بین متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث فی اختبار اتخاذ القرار وأبعاده لصالح التطبیق البعدی ؛ مما یدل على أن البرنامج المقترح کان له نتائجه الإیجابیة فی نمو القدرة على اتخاذ القرار وأبعاده لدى لطالبات مجموعة البحث , وبذلک تتحقق صحة الفرض الثالث .

وبحساب حجم تأثیر البرنامج المقترح فی نمو القدرة على اتخاذ القرار کما هو موضح  بجدول (9) التالی :-

جدول (9) حجم تأثیر الوحدة على نمو اتخاذ القرار

درجة الحریة

قیمة ت المحسوبة

قیمة مربع

 (إیتا )2

 قیمة D  المقابلة

حجم التأثیر

29

21,92

0,892

5,44

کبیر

یتضح من الجدول السابق أن حجم تأثیر البرنامج على اتخاذ القرار کبیر وهذا یدل على فعالیة هذا البرنامج فی نمو القدرة على اتخاذ القرار لدى الطالبات مجموعة البحث وقد یرجع السبب إلى ما یلی :-

المناقشات مع الطالبات ساهمت فی توضیح المعلومات والأفکار وذلک من خلال اجراء المقارنات وذکر الأسباب وعلاقتها بالنتائج ومناقشة الأثار الإیجابیة والسلبیة لتکنولوجیا النانو ؛ مما ساعدت على قدرة الطالبات على إصدار القرارات والأحکام فی کثیر من القضایا والمشکلات فی ضوء ما لدیهن من معلومات .

وتتفق بذلک هذه النتائج مع دراسة(Khishfe,R.2012)التی توصلت إلى تحسین القدرة على اتخاذ القرار لدى عینة من طلاب الصف التاسع بعد دراستهن لموضوع الأغذیة المعدلة وراثیاً.  ودراسة (Yuguing.Y2010 ) التی توصلت إلى أن فهم طبیعة العلم یؤثر بصورة دالة احصائیة على اتخاذ القرار بعد دراسة قضیة النفایات الالکترونیة لعینة من الطلاب . ودراسة (فاطمة محمد,2011) التی توصلت لفعالیة برنامج عن النفایات الالکترونیة فی التحصیل واتخاذ القرار و الدافعیة للإنجاز لعینة من طلاب المرحلة الثانویة . ودراسة (ناهد عبد الراضی 2009 ) التی توصلت لفعالیة برنامج قائم على التعلیم الالکترونی فی تنمیة المکون المعرفی ومهارة اتخاذ القرار والاتجاه نحو التعلم الالکترونی لدى الطلاب المعلمین .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصیات البحث :

فی ضوء ماأسفر عنه البحث من نتائج یقترح التوصیات التالیة :-

1-تضمین مفاهیم علوم وتکنولوجیا النانو فی برامج اعداد معلم العلوم

2-اعادة النظر فی مقررات ومناهجالعلوم للمرحلتین المتوسطة والثانویة فی ضوء علم النانو تکنولوجی وتطبیقاته الحدیثة فی مختلف مناحی الحیاة .

3-تنمیة القدرة على اتخاذ القرار لدى الطالبة المعلمة من خلال برامج اعداد المعلم .

4-تنمیة الوعی بالتطبیقات الإجتماعیة والأخلاقیة لتکنولوجیا النانو .

5-برنامج مقترح لمعلمی العلوم أثناء الخدمةعن علوم تکنولوجیا النانو .

6-تضمین مفاهیم علوم وتکنولوجیا النانو فی مناهج العلوم بالمرحلة الإبتدائیة .

7-ابراز الأثار الإیجابیة لتطبیقات النانو تکنولوجی فی مجال الطب والصناعة والغذاء وغیرها ؛ مما یوضح المنفعة الاجتماعیة للعلم .

8-تنمیة القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلاب فی المرحلة قبل الجامعیة .

9-استخدام استراتیجیات مختلفة لتنمیة القدرة على اتخاذ القرار .

10- استخدام أدوات تقویم جوانب تقدیر العلم والعلماء من خلال مقیاس تقدیر العلم والعلماء وذلک بتوفیرها للمعلمین بدلیل المعلم .                          

دراسات مقترحة :

- برنامج مقترح لمعلمی الأحیاء وتنمیة مفاهیم النانو تکنولوجی لدى طلاب المرحلة الثانویة .

 تقویم مناهج الاحیاء فی المرحلة الثانویة فی ضوء مفاهیم علوم النانو                     -- برنامج لتدریب معـلمی العلوم على استخدام تطبیقات النانو تکنولوجی فــی تدریـس    العلوم وأثره استخدام استراتیجیة المتشابهات فی تدریس مفاهیم علوم النانو.  

 لتدریس علوم وتکنولوجیا النانو .(S T S)استخدام مدخل-

 

مراجع البحث :

أولاً : المراجع العربیة :-

1-                                                أحمد النجدی وآخرون (2002)   : _تدریس العلوم فی العالم المعاصرالمدخل فی تدریس العلوم ،ط2  القاهرة , دار الفکر العربی.

2-                                                 إسلام السید(2010):- فعالیة استخدام المودیولات التعلیمیة فی تصحیح التصورات البدیلة  لبعض المفاهیم العلمیة لدی معلمی المرحلة الابتدائیة واتجاهاتهم فی مادة العلوم رسالة ماجستیرغیر منشورة, کلیة البنات, جامعة               عین شمس.

3-                                                 آمال حامد أحمد ( 1988 ) :- أثر استخدام المدخل التاریخی لتدریس العلوم فی تنمیة اتجاهات التلامیذ نحو العلم والعلماء فی مرحلة التعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر قدمت إلی کلیة التربیة بالإسماعیلیة جامعة                قناة السویس.

4-                                                 آمال محمود أحمد ( 1999 ) :- أثر تدریس وحدة مقترحة فی المغناطیسیة والکهربیة باستخدام المدخل التاریخی علی تنمیة التحصیل وتقدیر العلم والعلماء لدی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی , مجلة التربیة العلمیة , المجلد الثانی , العدد الثالث .

5-                                                 أمنیة السید الجندی ( 2003 ) :- فعالیة برنامج مقترح قائم علی التعلم الذاتی لتنمیة الوعی بالصحة الإنجابیة وأبعادها لدی الطالبة المعلمة بکلیة البنات, المؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة, نحو تربیة علمیة أفضل, 27-30 یولیو, المجلد الأول : 1- 52 .

6-                                                 آیات حسن صالح ( 2006 ) :- فعالیة برنامج مقترح لمعلمیالعلوم لتدریس التلامیذ ذوی صعوبات التعلم, رسالة دکتوراه غیر منشورة کلیة البنات, جامعة عین شمس.

7-                                                --------(2013):مجلة التربیة العلمیة , المجلد الرابع , العدد16.

8-                                                إیمان سعید عبد الباقی ( 2005 ) :- فعالیة برنامج مقترح لتدریب معلمی العلوم علی أسالیب التقویم الواقعی, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة البنات, جامعة عین شمس.

9-                                                 إیمان محمود الشحری( 2005 ) :- تحقیق مناهج العلوم لأهداف مدرسة المتفوقین الثانویة للبنین "دراسة تقویمیة" , رسالة ماجستیر قدمت إلی کلیة التربیة جامعة عین شمس .

10-                                             جمیس نیومان , میشیل ویلسون (تألیف) أحمد شکری سالم (ترجمة) (2001) :- رجال عاشوا للعلم , مهرجان القراءة للجمیع , مکتبة الأسرة , الهیئة المصریة العامة للکتاب القاهرة .

11-                                             حسام الدین محمد مازن ( 1988 ) :- استخدام تاریخ العلوم والتکنولوجیا وتخصص بعض المخترعات والمخترعین کمدخل لتنمیة بعض الأهداف الانفعالیة فی تدریس العلوم باستخدام الوسائط التعلیمیة لطلاب کلیة التربیة بسوهاج , المجلة التربویة مجلة علمیة , العدد            الثالث , مارس . 

12-                                             حسن حسین زیتون ( 2003 ) :- تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تقنیة العقول المفکرة, القاهرة, عالم الکتب.

13-                                            زینب محمدین ( 2012 ) :- فاعلیة التعلیم الاستراتیجی فی تنمیة التحصیل واتخاذ القرار والدافعیة للإنجاز لدی طلاب المرحلة الثانویة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة البنات, جامعة عین شمس.

14-                                            سوزان حسن السید ( 2007 ) : فعالیة برنامج مقترح فی التربیة البیئیة مدعوم بالأنشطة الإثرائیة فی إکساب طلاب شعبة التعلیم الابتدائی بعض المفاهیم البیئیة والقدرة علی اتخاذ القرار حیال بعض القضایا البیئیة , مجلةالتربیة العلمیة , المجلد 10 ( 1 ) مارس , 55 – 109 .

15-                                            شاکر عبد الحمید وآخرون ( 2005 ) : تربیة التفکیر مقدمة عربیة فی مهارات التفکیر , دبی , دار القلم .

16-                                            شیماءأحمد محمد (2015) :فاعلیة برنامج مقترح فی النانو تکنولوجی لتنمیة المفاهیم النانوتکنولوجیة والوعی بتطبیقاته البیئیة لدى طلاب شعبة العلوم بکلیة التربیة ، مجلة التربیة العلمیة ، المجلد 18(6) نوفمبر39-74

17-                                             صبری الدمرداش إبراهیم ( 1997 ) :- أساسیات تدریس العلوم , دار المعارف , القاهرة , ط2 .

18-                                            صفات سلامة ( 2009 ) :- النانو تکنولوجی عالم صغیر ومستقبل کبیر مقدمة فی فهم علم النانو تکنولوجی , لبنان , الدار العربیة للعلوم ناشرون.

19-                                            طارق حسن عکاشة (2000)فعالیة استخدام التطبیقات التکنولوجیة فیالفیزیاء فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة والاتجاهات نحو الفیزیاء لدى طلاب المرحلة الثانویة ،رسالة ماجستیر قدمت لجامعة عین شمس .

20-                                            عبد الله بن خمیس (2009) :-"استقصاء رؤیة الطلبة المعلمین تخصص العلوم بکلیة التربیة جامعة السلطان قابوس لطبیعة العلم باستخدام الأحداث الحاسمة " مجلة التربیة العلمیة ،المجلد 12(1) مارس ،205-226.

21-                                            عبد الله علی الحصین (2008) :-تدریس العلوم ،مکتبة الملک فهد ،الریاض ط7 .

22-                                            عبد السلام مصطفی عبد السلام ( 2006 ) :- تدریس العلوم ومتطلبات العصر , القاهرة , دار الفکر العربی .

23-                                            فاطمه محمدعبد الوهاب(2011)  برنامج مقترح  للنفایات الإلکترونیة باستخدام  الوسائط الفائقة التفاعلیة   لتنمیة المعرفة  بها واتخاذ القرار حیالها               و الدافعیة الذاتیة للتعلم لدى طلاب الصف الاول الثانوی ،  مجلة التربیة العلمیة، المجلد14 (2) أبریل 63-110.

24-                                            لیندا ویلیامیز( 2007 ) :- تکنولوجیا النانو دلیلک للتعلم الذاتی , ترجمة خالد العامری , القاهرة , دار الفاروق .

25-                                            محمد السید علی ( 2002 ) :- التربیة العلمیة وتدریس العلوم , القاهرة , دار الفکر العربی .

26-                                            محمد السید محمد دسوقی (2002):تقویم منهج الفیزیاء فی الصف الأول الثانوی بمصر فی ضوء التطبیقات الحیاتیة ،رسالة ماجستیر قدمت إلى کلیة التربیة عین شمس .

27-                                            محمد عبدالرازق (2013): وحدة مقترحة فی النانوبیولوجی لتنمیة المفاهیم النانوبیولوجیة ومهارات حل المشکلة وتقدیر العلم والعلماء لطلاب المرحلة الثانویة ،مجلة التربیة العلمیة , المجلد 16 ( 6 ) ،نوفمبر223-262

28-                                            محمد علی نصر ( 1999 ) :- تطویر إعداد معلم العلوم وتدریبه باستخدام بعض المداخل الحدیثة للتعلیم والتعلم – رؤیة مستقبلیة , المؤتمر العلمی الثالث للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة و مناهج العلوم للقرن الحادی والعشرین 25- 28 یولیو , المجلد ( 2 ) .

29-                                            ------- ( 2006 ) :- التربیة العلمیة من الواقع إلی المستقبل من خلال إستراتیجیة مقترحة , مجلة التربیة العلمیة , المجلد 9 ( 4 ) دیسمبر , 15 – 26 .

30-                                             ------ ( 2011 ) :- "التربیة العلمیة" مفهوم قدیم وفکر جدید , ومستقبل مأمول حدیث , المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة , التربیة العلمیة : فکر جدید لواقع جدید 6- 7 سبتمبر , 35 – 48 .

31-                                            مرفت حامد ( 2010 ) :- "فاعلیة مقرر مقترح فی البیولوجیا النانویة فی تنمیة التحصیل والمیل لطلاب شعبة البیولوجی بکلیات التربیة" , مجلة التربیة العلمیة , المجلد 13 ( 6 ) نوفمبر , 107 – 157 .

32-                                            مروه صابر ( 2010 ) :- فعالیة استخدام برنامج کورت فی تنمیة التحصیل والتفکیر الإبتکاری والقدرة علی اتخاذ القرار فی العلوم لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة البنات , جامعة عین شمس.

33-                                            مریم احمد الشیبی (2006): تطویر مناهج الکیمیاء بالمرحلة الثانویة فی الجمهوریة الیمنیة فی ضوء التطبیقات الحیاتیة لعلم الکیمیاء ،رسالة دکتوراه قدمت لکلیة التربیة جامعة عین شمس .

34-                                            ناهد عبد الراضی (2010) فعالیة برنامج فی إعداد معلم الفیزیاء قائم على التعلم الإلکترونی فی تنمیة المکون المعرفی ومهارة اتخاذ القرار والاتجاه نحو التعلم الإلکترونی لدى الطلاب المعلمون ،مجلة التربیة العلمیة ,المجلد 12(2) یونیو 195-216.

35-                                            نوال محمد شلبی ( 2011 ) :- تصور مقترح لدمج النانو تکنولوجی فی مناهج العلوم فی التعلیم العام , القاهرة , المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.

36-                                            ------   ( 2012 ) :- وحده مقترحة لتنمیة مفاهیم النانو تکنولوجیة والتفکیر البیئی لدی طلاب المرحلة الثانویة , المؤتمر العلمی الثانی والعشرون للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس – مناهج التعلیم فی مجتمع المعرفة ,سبتمبر , 15 – 56.

37-                                            هنادی عبد الله وهدی محمد ( 2010 ) :- فاعلیة المدخل الجمالی فی تدریس مقرر الأحیاء علی فهم المفاهیم العلمیة وطبیعة العلم والاتجاهات العلمیة لدی طالبات الصف الأول الثانوی , مجلة التربیة العلمیة , المجلد 13            ( 1 ) مارس , 169– 200 .

38-                                            وفاء صابر رفاعی ( 2009 ) :- أثر استخدام النماذج العلمیة فی تدریس العلوم لتنمیة المفاهیم وبعض أبعاد التعلم العمیق وفهم طبیعة العلم لدی تلامیذ الصف الثانی الإعدادی , رسالة دکتوراه غیر منشورة کلیة البنات , جامعة عین شمس .

39-                                            یاسر سید حسن (2009) : منهج مقترح فی الفیزیاء للمرحلة الثانویة قادم على تطبیقاتها النوعیة  لتنمیة مهارات حل المشکلات وتقدیر العلم والعلماء ،رسالة دکتوراه قدمت إلى کلیة التربیة جامعة عین شمس .

40-یسری عفیفی وآخرون ( 2003 ) :- برنامج تدریب المعلمین من بعد استراتیجیات التدریس الفعال ومهاراته فی العلوم , وزارة التربیة والتعلیم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانیاً : المراجع الأجنبیة :-

1-                                                Alford , K.J. etal ( 2009 ) :- "Creating A Spark For Australian science Through Integrated Nanotechnology Studies At St. Helena secondary College" Journal Of Nano Education , Vol. 1, 68 – 74.

2-                                                Andrew, S. M. et al. (2011) :- Welcome to Nano – Science interdisciplinary Environmental Explorations, Grades               ( 9- 12 ), National science Teachers Association, in http://www.nsta.org

3-                                                Atar , H.Y, &Gallard , A. ( 2011 ) :- "Investigating The Relationships Between Teachers" Nature Of Science Conceptions and Their Practice Of Inquiry Science "Asia- Pacific Forumon Science Learning And Teaching , V. 12, N.2,.

4-                                                Bonder, V.R. ( 2010 ) :- The Influence of Teaching model in Nanotechnology on Chemistry Teachers knowledge and Their Teaching Attitude, Journal of Nano. Education, vol.2.No.3

5-                                                Celik, S. &Bayrakceken, S. ( 2012 ) :- "The Influence Of An Activity – Based Explicit Approach On The Turkish Prospective Science Teachers" Conceptions Of The Nature Of Science" Australian Journal Of Teacher Education V. 37, N. 4, 75 – 95 .

6-                                                Donnelly, L. & Argyle, S. ( 2011 ) :- "Teachers" Willingness To Adopt Nature Of Science Activities Following A Physical Science Professional Development" Journal Of Science Teacher Education, V. 22, N.6, 475 – 490 .

7-                                                Drone, D.J. et al. ( 2009 ) :- An Evaluation of the Efficiency and Transferability of a Nano Science Module, Journal of Nano Education, Vol. 1, No. 6

8-                                                Ernst, V. E ( 2010 ) :- Nanotechnology Education Contemporary Content And Approaches, Journal of Technology Studies, vol. 35, No. 1.

9-                                                Grace, M., & Byrne, J. ( 2010 ) :- "Engaging Pupils In Decision. Making About Biodiversity Conservation Issues" School Science Review, V.91, N. 336, 73 – 80.

10-                                            Healy, N. ( 2009 ) :- "Why Nano Education?" Journal Of Nano Education V.1, 6 – 7 .

11-                                            Hey, J.H. etal( 2009 ) :- "putting The Discipline In Interdisciplinary: Using Speed Storming To Teach And Initiate Creative Collaboration In Nano Science" Journal Of Nano Education, V.1, 75 – 85.

12-                                            Hingant, B. L., &Albe, V. N. ( 2010 ) :- Nano – Science and Nanotechnologies Learning and Teaching in Secondary Education : A review of Literature, studies in Science Education, Vol. 46, No. 6121 – 152

13-                                            Hoover, E. etal( 2009 ) :- "Teaching Small And Thinking Large : Effects Of Including Social And Ethical Implication In An Interadisciplinary Nano Technology Course" J. Of Nano Education, Vol. 1, 86 – 95.

14-                                            Hurd, P. ( 1994 ) :- "New Minds For Anew Age: prologue To Modernizing The Science Curriculum" Science Education, V. 78, N.L, 103 – 116.

15-                                            Jones, M.G. etal. ( 2003 ) : "Learning At The Nano Scale : The Impact Of Students ' Use Of Remote Microscopy On Concepts Of Virus, Scale And Microscopy" Journal Of Research In Science Teaching . Vol. 40,N.3 303 – 322.

16-                                            Kie.C&Pallan,A(2010).Antimicrobial  applications  of electro active   PVK-SWNT nano  composites Environmental Science and Technology,vol.(46).No (3) .Pp.(1810).

17-                                            Khishfe, R. ( 2012 ) :- "Nature Of Science And Decision – Making" InternationalJournal Of Science Education, V. 34, N.1, 67, - 100.

18-                                            Latherto, A. ( 2010 ) :- "An analysis of th Educational Significance of Nano Science And Nano Technology In Scientific and Technological Literacy" Studies In Science Education, VOL. 21,NO.2 ,160 – 175.   

19-                                            Lauren, C. ( 2004 ) :- "ISN Director Ned Thomas Speaks on the Promises and challenges of Nano Technology" at

                      http://web. Mit.Edu/Isn/news and events/nanotalk.htm/.

20-                                            Leach, J.etal( 2010 ) :- "Ideas About The Nature Of Science In Pedagogically Relevant Contexts: Insights From A Situated perspective Of primary Teachers ' knowledge" Science Education, V. 94, N.2, 282 – 307.

21-                                            Lu, C. C & Sung C. C. ( 2011 ) :- Effect of Nanotechnology Instruction on Senior High School Students, Journal of Educational practice and Research, vol. 24, No. 6.

22-                                            Mallmann, M. S. ( 2008 ) :- Nanotechnology in school, Science in school, Issue, 10, In http://www.Science.com

23-                                            Melville, M. ( 2011 ) :- "Explicit Teaching Of The Nature Of Science : A Study Of The Impact Of Two Variations Of Explicit Instruction on students learning" M.A., Arizona state University. 1491747.

24-                                            Morrison, J. etal. ( 2009 ):- "Factors Influencing Elementary And Secondary Teachers' view On The Nature Of Science" Journal Of Research In Science Teaching, V. 46, N.4, 384 – 403.

25-                                            Nahum, L. etal( 2010 ) :- 'Does STES – Oriented Science Education promot 10th – Grade Student's Decision – Making Capability?" InternationalJournal Of Science Education, V.32, N.10, 1315 – 1336.

26-                                            Roco, M. ( 2003 ) :- "Converging Science And Technology At The Nano Scale: Opportunities For Education And Training"Nature Biotechnology", V.21, 1247- 1249.

27-                                            Stevens , S . etal .(2010):"Developing Hypothetical Multidimensional  Learning Progression Foe The Nature of Matter " J . Of Research In Science Teaching ,V.47,N.6,687-715

28-                                            SilvaF.Dinh,T.,cullum.B.(2011).Analytical chemistry of metallic nano particles in  natural  environment.

29- Vikesland , &Wigginton,R.(2010). Nano  material enabled biosensors  for   pathogen  monitoring  e a review Environmental Science and Technology ,10 ,pp (3656-3669).

29-                                            Taniguchi , N.(1996): Nano Technology :Integrated Processing Systems From ultra – Precision And Ultra Fine Products ,Oxford University Press .,U.S.A .

30-                                            Theer , P., Rau, M.(2011)"Single Molecules Under The Microscope " Science In School . Issue 18 , 60- 64 At www. Scienceinschool.Org.

31-                                            Yuging,Y.(2010);"Adults" Decision-Making About The Electronic  Waste Issue; The Role Of The Nature Of Science Conceptualities And Moral Concerns in Socio-Scientific Decision Making " Ph.D".Columbia University ,3400573.

 

 

 



(*)ملحق (1) استطلاع رأی الطالبات عن اهم المفاهیم النانو تکنولوجیة

(*)ملحق (2) الصورة النهائیة للبرنامج المقترح

(*)ملحق (3) الاختبار التحصیلی

(**)ملحق (4) مفتاح تصحیح الاختبار التحصیلی

(*)ملحق (5) مقیاس تقدیر العلم و العلماء

(*)ملحق (6) اختبار اتخاذ القرار

أولاً : المراجع العربیة :-
1-                                                أحمد النجدی وآخرون (2002)   : _تدریس العلوم فی العالم المعاصرالمدخل فی تدریس العلوم ،ط2  القاهرة , دار الفکر العربی.
2-                                                 إسلام السید(2010):- فعالیة استخدام المودیولات التعلیمیة فی تصحیح التصورات البدیلة  لبعض المفاهیم العلمیة لدی معلمی المرحلة الابتدائیة واتجاهاتهم فی مادة العلوم رسالة ماجستیرغیر منشورة, کلیة البنات, جامعة               عین شمس.
3-                                                 آمال حامد أحمد ( 1988 ) :- أثر استخدام المدخل التاریخی لتدریس العلوم فی تنمیة اتجاهات التلامیذ نحو العلم والعلماء فی مرحلة التعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر قدمت إلی کلیة التربیة بالإسماعیلیة جامعة                قناة السویس.
4-                                                 آمال محمود أحمد ( 1999 ) :- أثر تدریس وحدة مقترحة فی المغناطیسیة والکهربیة باستخدام المدخل التاریخی علی تنمیة التحصیل وتقدیر العلم والعلماء لدی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی , مجلة التربیة العلمیة , المجلد الثانی , العدد الثالث .
5-                                                 أمنیة السید الجندی ( 2003 ) :- فعالیة برنامج مقترح قائم علی التعلم الذاتی لتنمیة الوعی بالصحة الإنجابیة وأبعادها لدی الطالبة المعلمة بکلیة البنات, المؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة, نحو تربیة علمیة أفضل, 27-30 یولیو, المجلد الأول : 1- 52 .
6-                                                 آیات حسن صالح ( 2006 ) :- فعالیة برنامج مقترح لمعلمیالعلوم لتدریس التلامیذ ذوی صعوبات التعلم, رسالة دکتوراه غیر منشورة کلیة البنات, جامعة عین شمس.
7-                                                --------(2013):مجلة التربیة العلمیة , المجلد الرابع , العدد16.
8-                                                إیمان سعید عبد الباقی ( 2005 ) :- فعالیة برنامج مقترح لتدریب معلمی العلوم علی أسالیب التقویم الواقعی, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة البنات, جامعة عین شمس.
9-                                                 إیمان محمود الشحری( 2005 ) :- تحقیق مناهج العلوم لأهداف مدرسة المتفوقین الثانویة للبنین "دراسة تقویمیة" , رسالة ماجستیر قدمت إلی کلیة التربیة جامعة عین شمس .
10-                                             جمیس نیومان , میشیل ویلسون (تألیف) أحمد شکری سالم (ترجمة) (2001) :- رجال عاشوا للعلم , مهرجان القراءة للجمیع , مکتبة الأسرة , الهیئة المصریة العامة للکتاب القاهرة .
11-                                             حسام الدین محمد مازن ( 1988 ) :- استخدام تاریخ العلوم والتکنولوجیا وتخصص بعض المخترعات والمخترعین کمدخل لتنمیة بعض الأهداف الانفعالیة فی تدریس العلوم باستخدام الوسائط التعلیمیة لطلاب کلیة التربیة بسوهاج , المجلة التربویة مجلة علمیة , العدد            الثالث , مارس . 
12-                                             حسن حسین زیتون ( 2003 ) :- تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تقنیة العقول المفکرة, القاهرة, عالم الکتب.
13-                                            زینب محمدین ( 2012 ) :- فاعلیة التعلیم الاستراتیجی فی تنمیة التحصیل واتخاذ القرار والدافعیة للإنجاز لدی طلاب المرحلة الثانویة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة البنات, جامعة عین شمس.
14-                                            سوزان حسن السید ( 2007 ) : فعالیة برنامج مقترح فی التربیة البیئیة مدعوم بالأنشطة الإثرائیة فی إکساب طلاب شعبة التعلیم الابتدائی بعض المفاهیم البیئیة والقدرة علی اتخاذ القرار حیال بعض القضایا البیئیة , مجلةالتربیة العلمیة , المجلد 10 ( 1 ) مارس , 55 – 109 .
15-                                            شاکر عبد الحمید وآخرون ( 2005 ) : تربیة التفکیر مقدمة عربیة فی مهارات التفکیر , دبی , دار القلم .
16-                                            شیماءأحمد محمد (2015) :فاعلیة برنامج مقترح فی النانو تکنولوجی لتنمیة المفاهیم النانوتکنولوجیة والوعی بتطبیقاته البیئیة لدى طلاب شعبة العلوم بکلیة التربیة ، مجلة التربیة العلمیة ، المجلد 18(6) نوفمبر39-74
17-                                             صبری الدمرداش إبراهیم ( 1997 ) :- أساسیات تدریس العلوم , دار المعارف , القاهرة , ط2 .
18-                                            صفات سلامة ( 2009 ) :- النانو تکنولوجی عالم صغیر ومستقبل کبیر مقدمة فی فهم علم النانو تکنولوجی , لبنان , الدار العربیة للعلوم ناشرون.
19-                                            طارق حسن عکاشة (2000)فعالیة استخدام التطبیقات التکنولوجیة فیالفیزیاء فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة والاتجاهات نحو الفیزیاء لدى طلاب المرحلة الثانویة ،رسالة ماجستیر قدمت لجامعة عین شمس .
20-                                            عبد الله بن خمیس (2009) :-"استقصاء رؤیة الطلبة المعلمین تخصص العلوم بکلیة التربیة جامعة السلطان قابوس لطبیعة العلم باستخدام الأحداث الحاسمة " مجلة التربیة العلمیة ،المجلد 12(1) مارس ،205-226.
21-                                            عبد الله علی الحصین (2008) :-تدریس العلوم ،مکتبة الملک فهد ،الریاض ط7 .
22-                                            عبد السلام مصطفی عبد السلام ( 2006 ) :- تدریس العلوم ومتطلبات العصر , القاهرة , دار الفکر العربی .
23-                                            فاطمه محمدعبد الوهاب(2011)  برنامج مقترح  للنفایات الإلکترونیة باستخدام  الوسائط الفائقة التفاعلیة   لتنمیة المعرفة  بها واتخاذ القرار حیالها               و الدافعیة الذاتیة للتعلم لدى طلاب الصف الاول الثانوی ،  مجلة التربیة العلمیة، المجلد14 (2) أبریل 63-110.
24-                                            لیندا ویلیامیز( 2007 ) :- تکنولوجیا النانو دلیلک للتعلم الذاتی , ترجمة خالد العامری , القاهرة , دار الفاروق .
25-                                            محمد السید علی ( 2002 ) :- التربیة العلمیة وتدریس العلوم , القاهرة , دار الفکر العربی .
26-                                            محمد السید محمد دسوقی (2002):تقویم منهج الفیزیاء فی الصف الأول الثانوی بمصر فی ضوء التطبیقات الحیاتیة ،رسالة ماجستیر قدمت إلى کلیة التربیة عین شمس .
27-                                            محمد عبدالرازق (2013): وحدة مقترحة فی النانوبیولوجی لتنمیة المفاهیم النانوبیولوجیة ومهارات حل المشکلة وتقدیر العلم والعلماء لطلاب المرحلة الثانویة ،مجلة التربیة العلمیة , المجلد 16 ( 6 ) ،نوفمبر223-262
28-                                            محمد علی نصر ( 1999 ) :- تطویر إعداد معلم العلوم وتدریبه باستخدام بعض المداخل الحدیثة للتعلیم والتعلم – رؤیة مستقبلیة , المؤتمر العلمی الثالث للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة و مناهج العلوم للقرن الحادی والعشرین 25- 28 یولیو , المجلد ( 2 ) .
29-                                            ------- ( 2006 ) :- التربیة العلمیة من الواقع إلی المستقبل من خلال إستراتیجیة مقترحة , مجلة التربیة العلمیة , المجلد 9 ( 4 ) دیسمبر , 15 – 26 .
30-                                             ------ ( 2011 ) :- "التربیة العلمیة" مفهوم قدیم وفکر جدید , ومستقبل مأمول حدیث , المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة , التربیة العلمیة : فکر جدید لواقع جدید 6- 7 سبتمبر , 35 – 48 .
31-                                            مرفت حامد ( 2010 ) :- "فاعلیة مقرر مقترح فی البیولوجیا النانویة فی تنمیة التحصیل والمیل لطلاب شعبة البیولوجی بکلیات التربیة" , مجلة التربیة العلمیة , المجلد 13 ( 6 ) نوفمبر , 107 – 157 .
32-                                            مروه صابر ( 2010 ) :- فعالیة استخدام برنامج کورت فی تنمیة التحصیل والتفکیر الإبتکاری والقدرة علی اتخاذ القرار فی العلوم لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة البنات , جامعة عین شمس.
33-                                            مریم احمد الشیبی (2006): تطویر مناهج الکیمیاء بالمرحلة الثانویة فی الجمهوریة الیمنیة فی ضوء التطبیقات الحیاتیة لعلم الکیمیاء ،رسالة دکتوراه قدمت لکلیة التربیة جامعة عین شمس .
34-                                            ناهد عبد الراضی (2010) فعالیة برنامج فی إعداد معلم الفیزیاء قائم على التعلم الإلکترونی فی تنمیة المکون المعرفی ومهارة اتخاذ القرار والاتجاه نحو التعلم الإلکترونی لدى الطلاب المعلمون ،مجلة التربیة العلمیة ,المجلد 12(2) یونیو 195-216.
35-                                            نوال محمد شلبی ( 2011 ) :- تصور مقترح لدمج النانو تکنولوجی فی مناهج العلوم فی التعلیم العام , القاهرة , المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
36-                                            ------   ( 2012 ) :- وحده مقترحة لتنمیة مفاهیم النانو تکنولوجیة والتفکیر البیئی لدی طلاب المرحلة الثانویة , المؤتمر العلمی الثانی والعشرون للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس – مناهج التعلیم فی مجتمع المعرفة ,سبتمبر , 15 – 56.
37-                                            هنادی عبد الله وهدی محمد ( 2010 ) :- فاعلیة المدخل الجمالی فی تدریس مقرر الأحیاء علی فهم المفاهیم العلمیة وطبیعة العلم والاتجاهات العلمیة لدی طالبات الصف الأول الثانوی , مجلة التربیة العلمیة , المجلد 13            ( 1 ) مارس , 169– 200 .
38-                                            وفاء صابر رفاعی ( 2009 ) :- أثر استخدام النماذج العلمیة فی تدریس العلوم لتنمیة المفاهیم وبعض أبعاد التعلم العمیق وفهم طبیعة العلم لدی تلامیذ الصف الثانی الإعدادی , رسالة دکتوراه غیر منشورة کلیة البنات , جامعة عین شمس .
39-                                            یاسر سید حسن (2009) : منهج مقترح فی الفیزیاء للمرحلة الثانویة قادم على تطبیقاتها النوعیة  لتنمیة مهارات حل المشکلات وتقدیر العلم والعلماء ،رسالة دکتوراه قدمت إلى کلیة التربیة جامعة عین شمس .
40-یسری عفیفی وآخرون ( 2003 ) :- برنامج تدریب المعلمین من بعد استراتیجیات التدریس الفعال ومهاراته فی العلوم , وزارة التربیة والتعلیم .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :-
1-                                                Alford , K.J. etal ( 2009 ) :- "Creating A Spark For Australian science Through Integrated Nanotechnology Studies At St. Helena secondary College" Journal Of Nano Education , Vol. 1, 68 – 74.
2-                                                Andrew, S. M. et al. (2011) :- Welcome to Nano – Science interdisciplinary Environmental Explorations, Grades               ( 9- 12 ), National science Teachers Association, in http://www.nsta.org
3-                                                Atar , H.Y, &Gallard , A. ( 2011 ) :- "Investigating The Relationships Between Teachers" Nature Of Science Conceptions and Their Practice Of Inquiry Science "Asia- Pacific Forumon Science Learning And Teaching , V. 12, N.2,.
4-                                                Bonder, V.R. ( 2010 ) :- The Influence of Teaching model in Nanotechnology on Chemistry Teachers knowledge and Their Teaching Attitude, Journal of Nano. Education, vol.2.No.3
5-                                                Celik, S. &Bayrakceken, S. ( 2012 ) :- "The Influence Of An Activity – Based Explicit Approach On The Turkish Prospective Science Teachers" Conceptions Of The Nature Of Science" Australian Journal Of Teacher Education V. 37, N. 4, 75 – 95 .
6-                                                Donnelly, L. & Argyle, S. ( 2011 ) :- "Teachers" Willingness To Adopt Nature Of Science Activities Following A Physical Science Professional Development" Journal Of Science Teacher Education, V. 22, N.6, 475 – 490 .
7-                                                Drone, D.J. et al. ( 2009 ) :- An Evaluation of the Efficiency and Transferability of a Nano Science Module, Journal of Nano Education, Vol. 1, No. 6
8-                                                Ernst, V. E ( 2010 ) :- Nanotechnology Education Contemporary Content And Approaches, Journal of Technology Studies, vol. 35, No. 1.
9-                                                Grace, M., & Byrne, J. ( 2010 ) :- "Engaging Pupils In Decision. Making About Biodiversity Conservation Issues" School Science Review, V.91, N. 336, 73 – 80.
10-                                            Healy, N. ( 2009 ) :- "Why Nano Education?" Journal Of Nano Education V.1, 6 – 7 .
11-                                            Hey, J.H. etal( 2009 ) :- "putting The Discipline In Interdisciplinary: Using Speed Storming To Teach And Initiate Creative Collaboration In Nano Science" Journal Of Nano Education, V.1, 75 – 85.
12-                                            Hingant, B. L., &Albe, V. N. ( 2010 ) :- Nano – Science and Nanotechnologies Learning and Teaching in Secondary Education : A review of Literature, studies in Science Education, Vol. 46, No. 6121 – 152
13-                                            Hoover, E. etal( 2009 ) :- "Teaching Small And Thinking Large : Effects Of Including Social And Ethical Implication In An Interadisciplinary Nano Technology Course" J. Of Nano Education, Vol. 1, 86 – 95.
14-                                            Hurd, P. ( 1994 ) :- "New Minds For Anew Age: prologue To Modernizing The Science Curriculum" Science Education, V. 78, N.L, 103 – 116.
15-                                            Jones, M.G. etal. ( 2003 ) : "Learning At The Nano Scale : The Impact Of Students ' Use Of Remote Microscopy On Concepts Of Virus, Scale And Microscopy" Journal Of Research In Science Teaching . Vol. 40,N.3 303 – 322.
16-                                            Kie.C&Pallan,A(2010).Antimicrobial  applications  of electro active   PVK-SWNT nano  composites Environmental Science and Technology,vol.(46).No (3) .Pp.(1810).
17-                                            Khishfe, R. ( 2012 ) :- "Nature Of Science And Decision – Making" InternationalJournal Of Science Education, V. 34, N.1, 67, - 100.
18-                                            Latherto, A. ( 2010 ) :- "An analysis of th Educational Significance of Nano Science And Nano Technology In Scientific and Technological Literacy" Studies In Science Education, VOL. 21,NO.2 ,160 – 175.   
19-                                            Lauren, C. ( 2004 ) :- "ISN Director Ned Thomas Speaks on the Promises and challenges of Nano Technology" at
                      http://web. Mit.Edu/Isn/news and events/nanotalk.htm/.
20-                                            Leach, J.etal( 2010 ) :- "Ideas About The Nature Of Science In Pedagogically Relevant Contexts: Insights From A Situated perspective Of primary Teachers ' knowledge" Science Education, V. 94, N.2, 282 – 307.
21-                                            Lu, C. C & Sung C. C. ( 2011 ) :- Effect of Nanotechnology Instruction on Senior High School Students, Journal of Educational practice and Research, vol. 24, No. 6.
22-                                            Mallmann, M. S. ( 2008 ) :- Nanotechnology in school, Science in school, Issue, 10, In http://www.Science.com
23-                                            Melville, M. ( 2011 ) :- "Explicit Teaching Of The Nature Of Science : A Study Of The Impact Of Two Variations Of Explicit Instruction on students learning" M.A., Arizona state University. 1491747.
24-                                            Morrison, J. etal. ( 2009 ):- "Factors Influencing Elementary And Secondary Teachers' view On The Nature Of Science" Journal Of Research In Science Teaching, V. 46, N.4, 384 – 403.
25-                                            Nahum, L. etal( 2010 ) :- 'Does STES – Oriented Science Education promot 10th – Grade Student's Decision – Making Capability?" InternationalJournal Of Science Education, V.32, N.10, 1315 – 1336.
26-                                            Roco, M. ( 2003 ) :- "Converging Science And Technology At The Nano Scale: Opportunities For Education And Training"Nature Biotechnology", V.21, 1247- 1249.
27-                                            Stevens , S . etal .(2010):"Developing Hypothetical Multidimensional  Learning Progression Foe The Nature of Matter " J . Of Research In Science Teaching ,V.47,N.6,687-715
28-                                            SilvaF.Dinh,T.,cullum.B.(2011).Analytical chemistry of metallic nano particles in  natural  environment.
29- Vikesland , &Wigginton,R.(2010). Nano  material enabled biosensors  for   pathogen  monitoring  e a review Environmental Science and Technology ,10 ,pp (3656-3669).
29-                                            Taniguchi , N.(1996): Nano Technology :Integrated Processing Systems From ultra – Precision And Ultra Fine Products ,Oxford University Press .,U.S.A .
30-                                            Theer , P., Rau, M.(2011)"Single Molecules Under The Microscope " Science In School . Issue 18 , 60- 64 At www. Scienceinschool.Org.
31-                                            Yuging,Y.(2010);"Adults" Decision-Making About The Electronic  Waste Issue; The Role Of The Nature Of Science Conceptualities And Moral Concerns in Socio-Scientific Decision Making " Ph.D".Columbia University ,3400573.