برنامج مقترح لتنميةمهارات الجرافيک لمعلم التربية الفنية بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المتفرغ والعميد الاسبق لکلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

2 أستاذ المساعد المناهج وطرق تدريس التربية الفنية کلية التربية - جامعة اسيوط

3 معلم اول (أ) تربية الفنية بمدرسة خديجة يوسف الثانوية بنات بأسيوط

المستخلص

يعد المعلم مکوناً أساسياً وعاملاً مؤثراً في العملية التعليمية (محمد ربيع حسنى ، 1996، 54) ، فهو يأخذ على عاتقه مسئولية استخدام مواد تعليمية مناسبة، لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لاکتساب خبرات في ظل تدعيم إيجابي للوصول إلي مستوى معين من التمکن، والعمل علي تحسين أدائهم، وهذا يتطلب منالمعلم مهاراتُ خاصة ليساهم في تنمية قدراتهم. (سعد الله، أيمن نبيه 2000،31).
فالتربية الفنية استراتيجيه عملية تعتمد على تدريس الإدراک البصري واللمس والتى تعد من البرامج التأهيلية للمعاقين سمعيا حيث إنهم الفئة الوحيدة الذين يتلقون التعليم من خلال الرموز والمفاهيم التشکيلية.حيث تکتسب الفنون أهميتها لتحقيق أهدافها من خلال معلم واعٍ ملمِ بإمکاناته المادية على اکتساب المهارات المطلوبة (نوال سمير أحمد شرف ،2002  ، 5)
ولذا يجب على معلم التربية الفنية (تخصص الزخرفة والاعلان ) ان يتمکن من تخطيط وبناء أنشطة وبرامج تعليمية خاصة تتسم بالمرونة في تطوير العملية التعليمية، ويمثل الاهتمام بإعداد معلم الصم وضعاف السمع أمراً ضرورياً، ولأن معلمي فصول الصم الذين يتمتعون بمستويات عالية من الکفاية الشخصية والتعليمية هم أکثَر قدرةً على مساعدتهم على تحقيق الاهداف التعليميةفى نهاية العام (جميل الصاوى ،  تيسير النهار2001، 190).
ومن هنا تتضح أهمية تنمية مهارات معلم التربية الفنية بمدارس الصم وضعاف السمع لمساعدته على رؤية الأشياء رؤية جديدة تنمَّى لديه الابداع الفنى والتنفيس عن انفعالاته          أثناء تنفيذ المنتج الفني وتحقيق الذات. (جيهان علي السيد محمد، 2007،195)، عند  استخدامه الوسائل المتقدمه الحديثة التى تساعده على  التواصل الجيد مع طلابه المعاقين وخاصة استخدام برامج التکنولوجيا الحديثة (الکمبيوتر) حتى يکونوا اعضاء نافعينً وفعالين فى المجتمع.
ولقد ساعدت التطورات في المجالين التربوي والتکنولوجي على  زيادة الاهتمام بتقديم برامج تتناسب مع قدرات الطالب الأصم عن طريق استخدام الکمبيوتر في تعليم هذه الفئة، کونه يتميز بالإثارة والتشويق والتحفيز على التعلم، وأظهرت  بعض الدراسات أهمية تدريب وإتقان معلمى ذوى الاحتياجات الخاصة التکنولوجيا الحديثة( الکمبيوتر) وبعض البرامج التى تساعد على التواصل بين الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة والمعلم.(منى زهران محمد عبد الحکيم، 2010،3).                                                                                                                                                                                                                                              
وهناک عدد من الدراسات  اهتمت بتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وخصوصا ذوى الإعاقة السمعية ،منها دراسة (رضا عبد القادر درويش، 1992) التى أشارت إلى فاعلية استخدام الکمبيوتر في تدريس التلاميذ الصم و دراسة Lamp, A.,1990))،ودراسة            (فارعة حسن محمد ، 1998، 30)التى اهتمت باختيار واستخدام مواد التکنولوجيا الحديثة داخل البرنامج وتدريب المعلمين القائمين بالتدريس لهذه الفئة، وکان تدريب معلمى ذوى الإعاقات المختلفة يأخذ الطابع النمطي التقليدي بعيداً عن التطوير أو التحديث .
وايضا اهتمت دراسة (محمد عطية خميس ، 2003، 200) ودراسة                 (ماجد أبو جابر،  يوسفقطامى،  ،1998) و  (Tetsumi , M. &Shigeki,N. 2000)؛ (Hirotaka&Kunio 2000) بإعداد المعلم وتدريبه على أساليب استخدام مواد وموارد وأدوات التکنولوجيا الحديثة التى تساعده على التکيف المناسب في مهنته وحياته  واقترحت هذه الدراسات أن يتم إدخال التکنولوجيا الحديثة
کما أکدت دراسات (Witta,2000(Hill,R.&Wicklein, R. ,2001)Nast, D.C.,2000) ) و"  (Harkins, J.E.,1995)ودراسة Castellani, J.,1999)) ودراسة          (انس احمدعبد العزيز، 2010) على أن استخدام التکنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها له أکبر الأثر فى  تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة من فئة الصم، مما يعکس بوضوح أهمية تدريب المعلم على تطبيقات هذه التکنولوجيا ويحسن من أداء ذوى الاحتياجات الخاصة.
-      کما أکدت هذه الدراسات على زيادة مهارات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، کما أکدت على أهمية اتقان المعلمين للبرامج الجرافيکية باستخدام الکمبيوتر لتسهيل التواصل بين المعلم والطالب.
وقد أتاحت التکنولوجيا الحديثة ببرامجها إنجاز ادق التفاصيل فى أقل وقت           وهو المراد تحقيقه حيث إن القيام بالتصميم بالطريقة التقليدية يتطلب وقت کبير           (منى صلاح مخلوف ، 1999).
 وأَسهمت البرامج الجرافيکية المتطورة بشکل کبير ومميز سواء من ناحية الإبداع الفنى والدقة والمهارة فى تنفيذ العمل الفنى بجانب السرعة فى التنفيذ وتوفير الوقت والجهد وعمل أکثر من تخيل للعمل المنفذ وساعدت المصمم فى رؤية عمله النهائى قبل مرحلة الطبع النهائية من خلال شاشة الکمبيوتر او بورقة مطبوعة للعمل الفنى وذلک بفضل الإمکانيات التى تتميز بها البرامج الجرافيکية المستخدمه وإمکانية عمل أى تعديلٍ يراهُ المصمم بسهولةٍ ويسر  (نبيل عبد الله محمد حجازى ، 2004).
مما دفع الباحثة الى القيام بهذه الدراسة لتنمية بعض مهارات الجرافيک لمعلم التربية الفنية(تخصص الزخرفة والاعلان) للمعاقين سمعيا  بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسيوط ، حيث أن الباحثة قامت بإجراء دراسة استطلاعية لمعلمي الزخرفة والإعلان بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع وجدت أن معلمي الزخرفة والإعلان للمعاقين سمعياً يستخدمون الطرق التقليدية دون استخدام التکنولوجيا ببرامج جرافيکية حديثة تساعدهم على تنمية مهارات طلابهم حتى يتواکبوا مع العصر الحديث.

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

برنامج مقترح لتنمیةمهارات الجرافیک لمعلم التربیة الفنیة

بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط

 

إعــــداد

أ.د/أحمد سید مرسى                          أ.م. د/عبیر سروه عبد الحمید

أستاذ المناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة            أستاذ المساعد  المناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة

  المتفرغ والعمید الاسبق                              کلیة التربیة - جامعة اسیوط

لکلیة التربیة النوعیة - جامعة القاهرة

أ/ سوزى حسانین محمد امین

معلم اول (أ) تربیة الفنیة بمدرسة خدیجة یوسف

الثانویة بنات بأسیوط

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد التاسع – جزء ثانى– نوفمبر 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

المقدمة:  

یعد المعلم مکوناً أساسیاً وعاملاً مؤثراً فی العملیة التعلیمیة (محمد ربیع حسنى ، 1996، 54) ، فهو یأخذ على عاتقه مسئولیة استخدام مواد تعلیمیة مناسبة، لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لاکتساب خبرات فی ظل تدعیم إیجابی للوصول إلی مستوى معین من التمکن، والعمل علی تحسین أدائهم، وهذا یتطلب منالمعلم مهاراتُ خاصة لیساهم فی تنمیة قدراتهم. (سعد الله، أیمن نبیه 2000،31).

فالتربیة الفنیة استراتیجیه عملیة تعتمد على تدریس الإدراک البصری واللمس والتى تعد من البرامج التأهیلیة للمعاقین سمعیا حیث إنهم الفئة الوحیدة الذین یتلقون التعلیم من خلال الرموز والمفاهیم التشکیلیة.حیث تکتسب الفنون أهمیتها لتحقیق أهدافها من خلال معلم واعٍ ملمِ بإمکاناته المادیة على اکتساب المهارات المطلوبة (نوال سمیر أحمد شرف ،2002  ، 5)

ولذا یجب على معلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان ) ان یتمکن من تخطیط وبناء أنشطة وبرامج تعلیمیة خاصة تتسم بالمرونة فی تطویر العملیة التعلیمیة، ویمثل الاهتمام بإعداد معلم الصم وضعاف السمع أمراً ضروریاً، ولأن معلمی فصول الصم الذین یتمتعون بمستویات عالیة من الکفایة الشخصیة والتعلیمیة هم أکثَر قدرةً على مساعدتهم على تحقیق الاهداف التعلیمیةفى نهایة العام (جمیل الصاوى ،  تیسیر النهار2001، 190).

ومن هنا تتضح أهمیة تنمیة مهارات معلم التربیة الفنیة بمدارس الصم وضعاف السمع لمساعدته على رؤیة الأشیاء رؤیة جدیدة تنمَّى لدیه الابداع الفنى والتنفیس عن انفعالاته          أثناء تنفیذ المنتج الفنی وتحقیق الذات. (جیهان علی السید محمد، 2007،195)، عند  استخدامه الوسائل المتقدمه الحدیثة التى تساعده على  التواصل الجید مع طلابه المعاقین وخاصة استخدام برامج التکنولوجیا الحدیثة (الکمبیوتر) حتى یکونوا اعضاء نافعینً وفعالین فى المجتمع.

ولقد ساعدت التطورات فی المجالین التربوی والتکنولوجی على  زیادة الاهتمام بتقدیم برامج تتناسب مع قدرات الطالب الأصم عن طریق استخدام الکمبیوتر فی تعلیم هذه الفئة، کونه یتمیز بالإثارة والتشویق والتحفیز على التعلم، وأظهرت  بعض الدراسات أهمیة تدریب وإتقان معلمى ذوى الاحتیاجات الخاصة التکنولوجیا الحدیثة( الکمبیوتر) وبعض البرامج التى تساعد على التواصل بین الطلاب ذوى الاحتیاجات الخاصة والمعلم.(منى زهران محمد عبد الحکیم، 2010،3).                                                                                                                                                                                                                                              

وهناک عدد من الدراسات  اهتمت بتعلیم ذوى الاحتیاجات الخاصة وخصوصا ذوى الإعاقة السمعیة ،منها دراسة (رضا عبد القادر درویش، 1992) التى أشارت إلى فاعلیة استخدام الکمبیوتر فی تدریس التلامیذ الصم و دراسة Lamp, A.,1990))،ودراسة            (فارعة حسن محمد ، 1998، 30)التى اهتمت باختیار واستخدام مواد التکنولوجیا الحدیثة داخل البرنامج وتدریب المعلمین القائمین بالتدریس لهذه الفئة، وکان تدریب معلمى ذوى الإعاقات المختلفة یأخذ الطابع النمطی التقلیدی بعیداً عن التطویر أو التحدیث .

وایضا اهتمت دراسة (محمد عطیة خمیس ، 2003، 200) ودراسة                 (ماجد أبو جابر،  یوسفقطامى،  ،1998) و  (Tetsumi , M. &Shigeki,N. 2000)؛ (Hirotaka&Kunio 2000) بإعداد المعلم وتدریبه على أسالیب استخدام مواد وموارد وأدوات التکنولوجیا الحدیثة التى تساعده على التکیف المناسب فی مهنته وحیاته  واقترحت هذه الدراسات أن یتم إدخال التکنولوجیا الحدیثة

کما أکدت دراسات (Witta,2000(Hill,R.&Wicklein, R. ,2001)Nast, D.C.,2000) ) و"  (Harkins, J.E.,1995)ودراسة Castellani, J.,1999)) ودراسة          (انس احمدعبد العزیز، 2010) على أن استخدام التکنولوجیا الحدیثة وتطبیقاتها له أکبر الأثر فى  تعلیم ذوى الاحتیاجات الخاصة من فئة الصم، مما یعکس بوضوح أهمیة تدریب المعلم على تطبیقات هذه التکنولوجیا ویحسن من أداء ذوى الاحتیاجات الخاصة.

-      کما أکدت هذه الدراسات على زیادة مهارات الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة، کما أکدت على أهمیة اتقان المعلمین للبرامج الجرافیکیة باستخدام الکمبیوتر لتسهیل التواصل بین المعلم والطالب.

وقد أتاحت التکنولوجیا الحدیثة ببرامجها إنجاز ادق التفاصیل فى أقل وقت           وهو المراد تحقیقه حیث إن القیام بالتصمیم بالطریقة التقلیدیة یتطلب وقت کبیر           (منى صلاح مخلوف ، 1999).

 وأَسهمت البرامج الجرافیکیة المتطورة بشکل کبیر وممیز سواء من ناحیة الإبداع الفنى والدقة والمهارة فى تنفیذ العمل الفنى بجانب السرعة فى التنفیذ وتوفیر الوقت والجهد وعمل أکثر من تخیل للعمل المنفذ وساعدت المصمم فى رؤیة عمله النهائى قبل مرحلة الطبع النهائیة من خلال شاشة الکمبیوتر او بورقة مطبوعة للعمل الفنى وذلک بفضل الإمکانیات التى تتمیز بها البرامج الجرافیکیة المستخدمه وإمکانیة عمل أى تعدیلٍ یراهُ المصمم بسهولةٍ ویسر  (نبیل عبد الله محمد حجازى ، 2004).

مما دفع الباحثة الى القیام بهذه الدراسة لتنمیة بعض مهارات الجرافیک لمعلم التربیة الفنیة(تخصص الزخرفة والاعلان) للمعاقین سمعیا  بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط ، حیث أن الباحثة قامت بإجراء دراسة استطلاعیة لمعلمی الزخرفة والإعلان بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع وجدت أن معلمی الزخرفة والإعلان للمعاقین سمعیاً یستخدمون الطرق التقلیدیة دون استخدام التکنولوجیا ببرامج جرافیکیة حدیثة تساعدهم على تنمیة مهارات طلابهم حتى یتواکبوا مع العصر الحدیث.

مشکلة الدراسة:

من خلال قیام الباحثة بعدة مقابلات ولقاءات  شخصیة واستطلاع للرأی للتعرف على واقع إعداد معلمی التربیة الفنیة ( تخصص الزخرفة والإعلان )بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة أسیوط تبینت لها النتائج الآتیة:

1- أن مادة الزخرفة والإعلان تدرس بالمرحلة الإعدادیة والثانویة.

2- توجد بالمحافظة مدرستین للأمل للصم وضعاف السمع (البنین والبنات).

وکانت نتیجة استطلاع الرأی الآتی:

م

المعیار

نسبة الاستجابه

3

اولا: استخدام الکمبیوتر فی تدریس مادة الزخرفة والإعلان...........

0%

4

ثانیا: استخدام البرامج الجرافیکیة (الفوتوشوب) فی تدریس مادة الزخرفة الإعلان ......

0%

وجدت الباحثة أن :-

  1. معلمی التربیة الفنیة ( تخصص زخرفة واعلان) حاصلین على شهادة دبلوم فنی متوسط فی الزخرفة والإعلان وخریجی المدرسة الفنیة للعادیین وأنهم لم یتلقوا تدریبا خاصا على استخدام الکمبیوتر بالنسبة للمادة.
  2. معلمی الزخرفة والإعلان لایستخدمون فی تدریسهم لمادة الزخرفة والإعلان البرامج الجرافیکیة کالفوتوشوب، کما أنهم لم یواکبوا التطور العلمی فی التدریس، ولم یعدوا لکی یقوموا بالتدریس بالطرق التکنولوجیة الحدیثة.
  3. ندرة البحوث –على حد علم الباحثة-التی تهتم بمادة التربیة الفنیة واستخدام الکمبیوتر والبرامج الجرافیکیة لمعلمی التربیة الفنیة.

وفى ضوء ذلک یمکن التغلب على هذه المشکلات التی تعوق دور المعلم تجاه هذه الفئة یکون من خلال: (إعداد برنامج مقترح لمعلمی التربیة الفنیة ( تخصص الزخرفة والاعلان)  لتنمیة مهارات الجرافیک بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط).

أسئلة الدراسة:

اجابت الدراسة الحالیة الإجابة عن السؤال التالی:

  • ما صورة برنامج مقترح لتنمیة مهارات الجرافیک لدى معلم التربیة الفنیة(تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط ؟.
  • ما نتائج  تطبیق البرنامج  المعد على مجموعة الدراسة

هدف الدراسة:

  • ·      تنمیة مهارات الجرافیک لمعلم التربیة الفنیة ( تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط.

أهمیة الدراسة:

  1. تقدم الدراسة إطارا نظریا قد یسهم فی إثراء تدریس  التربیة الفنیة (مادة الزخرفة والإعلان) للصم وضعاف السمع بالمرحلة الاعدادى والثانوى.
  2. تقدم الدراسة برنامجا قد یسهم فی تطویر تدریس مادة الزخرفة والإعلان من خلال إکساب بعض مهارات الجرافیک لمعلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط.
  3. تفید الدراسة فی تحسین أداء معلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع  بمحافظة اسیوط من خلال تنمیة بعض مهاراتهم فی الجرافیک.

حدود الدراسة:

تمثلت حدود الدراسة فی:

1-   تطبیق البرنامج المقترح  لتنمیة مهارات  معلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط لتنمیة مهارات  الجرافیک.

2-   اختیار معلمى النربیة الفنیة بمدراس الأمل للصم وضعاف السمع مرحلتی (الإعدادی والثانوی) بإدارة التربیة الخاصة بمحافظة أسیوط، وعددهم مدرستین (إحداهما للبنین، والأخرى للبنات).

3-   تم تطبیق البرنامج المقترح فی العام الدراسی 2015/2016م.

مصطلحات الدراسة:

البرنامج:

لغرض هذه الدراسة عرفت الباحثة البرنامج:

"هو مجموعة من اللقاءات التعلیمیة المتتابعة والمترابطة والمتسلسلة فی ضوء خطة زمنیة مرنة وهو مبنی على أسس وشروط محددة ویتضمن أهداف ومحتوى وأسالیب تدریسیة مقترحة ووسائل تعلیمیة وطرق تقویمها بطریقة شاملة ومتکاملة ، والتی هدفت إلى تدریب معلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) للمعاقین سمعیا  بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط على عدد من المهارات والأنشطة وفق احتیاجاتهم لتنمیة مهارات الجرافیک".

المعاق سمعیاً:

لغرض هذهالدراسةعرفت الباحثة المعاق سمعیا :-

هو الشخص الذی یعانى من ضعف أو فقدان حاسة السمع، والتی تؤثر على اتصاله بالآخرین مما یدعو إلى استخدام أسالیب خاصة للاتصال مثل ملاحظة حرکة الشفاه والتعلم بالإشارة أو المعینات السمعیة.

المهارة:

لغرض هذه الدراسة عرفت الباحثة المهارة  بانها:-

"مدى قدرة معلمی المعاقین سمعیا  بقسم الزخرفة والإعلان أداء بعض تصمیمات من فن جرافیک  بقدر کبیر من الدقة والإتقان مع الاقتصاد فی الوقت والجهد"

الجرافیک:

تتبنى الباحثة تعریف عابد:"أنه جمیع الإمکانات الرسومیة الموجودة فی البرامج التطبیقیة الخاصة بالرسوم الثنائیة والثلاثیة الأبعاد"(أمانى درویش عبد اللهعابد،2000، 20).

برنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop    "

أدوبی فوتوشوب هو برنامج تطبیقی لتحریر الرسومات "wiki.answers,2012)) (جیهان علی السید محمد، 2007،15) (وهو من البرامج ذات الإمکانیات المتعددة حیث یستحق أن یقود عالم تصمیم الصورة کأداة إنتاج فنی،وهو برنامج یعرض ویعطى المصمم الحریة فی الترکیب والاختیار بسهولة مع إضافة کافة المؤثرات الخاصة ولأی طبقة یریدها المصمم وبدون تعدیل أی طبقة أخرى ومحتویاتها من الرسم(جیهان علی السید محمد،  2007،15 ).

فروض الدراسة:

حاولت الدراسة الحالیة التحقق من صحة الفرض الرئیسی التالی:

یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والتطبیق البعدی للبرنامج المقترح لتنمیة مهارات الجرافیک لمعلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط.

وتفرع من هذا الفرض الفروض التالیة:

1-        یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات لفن الجرافیک.

2-        یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة تقییم المنتج الفنى.

منهج الدراسة:

  • اتتبعت الدراسة المنهج شبه التجریبی وذلک فی تصمیم المجموعة الواحدة (معلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط
  • واستخدام التطبیقین القبلی والبعدی للتحقق من فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة بعض مهارات فن الجرافیک.

مواد و أدوات الدراسة: من إعداد الباحثة

  1.  برنامج مقترح لتنمیة مهارات الجرافیک لمعلم التربیة الفنیة(تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط.
  2. بطاقة ملاحظة لبعض مهارات الجرافیک.
  3. بطاقة تقییم المنتج الفنى.

إجراءات الدراسة:

حاولت الدراسة الحالیة الإجابة عن السؤال التالی:

" ما البرنامج المقترح لتنمیة مهارات الجرافیک معلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط؟ تم الآتى:-

  1. الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة فی مجال إعداد معلم التربیة الفنیة بوجه عام، ومعلم المعاقین سمعیا،وعلى برامج الجرافیک.
  2. اعداد البرنامج المقترح لتنمیة  لبعض مهارات الجرافیک.

للاجابة عن السؤال الثانى : ما نتائج تطبیق تطبیق البرنامج  تم اتباع التالى:

  1. إعداد أدوات القیاس (بطاقة ملاحظة لقیاس بعض مهارات فن الجرافیک، وبطاقة المنتج الفنى والتی تحققت لدى معلمی المعاقین سمعیا بقسم الزخرفة والإعلان).
  2. عرض أدوات القیاس على عدد من المحکمین والمتخصصین فی المجال المعاقین سمعیا والتربیة الفنیة والجرافیک.
  3. التوصل للصورة النهائیة لأدوات القیاس بعد عمل التعدیلات اللازمة.
  4. تطبیق ادوات الدراسة قبلیا وبعدیا.
  5. المعالجة الاحصائىة للبیانات وتفسیرها.
  6. تقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء النتائج.

التحقق من فروض الدراسة:

تناولت الباحثة فی هذه الدراسة عرضا للنتائج التی توصلت الیها بعد التحلیل الاحصائی للبیانات التی تم جمعها من خلال الاختبارات القبلیة والبعدیة، تم عمل مجموعة من التحلیلات الإحصائیة مثل اجراء اختبار ویلکوکسون لعینتین مرتبطتین، وتم مناقشة هذه النتائج وتفسیرها وتقدیم بعض التوصیات والمقترحات الخاصة بمعلمی المعاقین سمعیا فی ضوء ما اسفرت عنه الدراسة الحالیة من نتائج.

أولاً- نتائج الفرض الأول:

نص الفرض الأول على انه "یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات".

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار ویلکوکسون Wilcoxon signed rank test وهو أحد الاختبارات اللابارامتریة للعینات المرتبطة، وفیما یلی جدولا یوضح نتائج هذا الاختبار:

 

جدول (1)

نتائج اختبار ویلکوکسون للکشف عن الفرق بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسةفی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات (ن=12)

الابعاد

المهارات

الرتب

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قیمة "z"

الدلالة الاحصائیة

حجم الأثر

البعد الاول

 

الاعلان

 

الرتب السالبة

0

0.00

0.00

-3.10

 

دالة عند مستوى 0.01

0.89

 

الرتب الموجبة

12

6.50

78.00

البعد الثانی

 

عناصر و اسس التصمیم الاعلان

الرتب السالبة

0

0.00

0.00

-3.08

 

دالة عند مستوى 0.01

0.89

 

الرتب الموجبة

12

6.50

78.00

البعد الثالث

 

الفن الإسلامى

الرتب السالبة

0

0.00

0.00

-3.15

 

دالة عند مستوى 0.01

0.91

 

الرتب الموجبة

12

6.50

78.00

البعد الرابع

 

التعرف على برنامج Photoshop CSS

الرتب السالبة

0

0.00

0.00

-3.11

 

دالة عند مستوى 0.01

0.90

 

الرتب الموجبة

12

6.50

78.00

البعد الخامس

 

الواجهة الافتتاحیة للبرنامج

الرتب السالبة

0

0.00

0.00

-3.09

 

دالة عند مستوى 0.01

0.89

 

الرتب الموجبة

12

6.50

78.00

البعد السادس

 

Zooming, layers

الرتب السالبة

0

0.00

0.00

-3.07

 

دالة عند مستوى 0.01

0.89

 

الرتب الموجبة

12

6.50

78.00

البعد السابع

 

مهارات التحدید

 

الرتب السالبة

0

0.00

0.00

-3.10

 

دالة عند مستوى 0.01

0.89

الرتب الموجبة

12

6.50

78.00

البعد الثامن

اضافة النصوص

الرتب السالبة

0

0.00

0.00

-3.09

دالةعند مستوى 0.01

0.89

الرتب الموجبة

12

6.50

78.00

الدرجة الکلیة على البطاقة

الرتب السالبة

0

0.00

0.00

-3.06

 

دالة عند مستوى 0.01

0.88

 

الرتب الموجبة

12

6.50

78.00

ویتضح من جدول (1) وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوی 0.01 بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات وابعادها لصالح التطبیق البعدى، حیث کانت قیم "z"  دالة احصائیا عند مستوى 0.01 سواء بالنسبة لأبعاد بطاقة ملاحظة المهارات او بالنسبة للدرجة الکلیة علیها، مما یدل على فاعلیة البرنامج المقترح، وتم حساب حجم الأثر حیث یتضح من الجدول السابق ان قیم حجم الأثر تراوحت بین 0.88 و0.91 وجمیع هذه القیم کبیرة مما یدل على ان البرنامج المقترح له فاعلیة کبیرة،

  واتفقت هذة النتیجة مع دراسة   امل محمد بحیرى ( 2004) ودراسة  یوسف  شعبان عبد الباسط (2002) 

ویوضح الجدول التالیالمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات:

جدول (2)

المتوسطات والانحرافات المعیاریة لدرجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات (ن=12)

الابعاد

المهارات

المجموعة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

البعد الاول

 

الاعلان

 

التطبیق القبلی

16.00

0.43

التطبیق البعدی

43.92

0.67

البعد الثانی

 

عناصر واسس التصمیم الاعلان

التطبیق القبلی

47.58

1.00

التطبیق البعدی

132.42

1.00

البعد الثالث

 

الفن الإسلامى

التطبیق القبلی

9.00

0.00

التطبیق البعدی

26.58

0.52

البعد الرابع

 

التعرف على برنامج Photoshop CSS

التطبیق القبلی

36.00

0.00

التطبیق البعدی

106.92

1.24

البعد الخامس

 

الواجهة الافتتاحیة للبرنامج

التطبیق القبلی

32.83

0.58

التطبیق البعدی

97.33

0.99

البعد السادس

 

Zooming, layers

التطبیق القبلی

54.00

0.00

التطبیق البعدی

160.00

1.60

البعد السابع

 

مهارات التحدید

التطبیق القبلی

28.17

0.84

التطبیق البعدی

81.08

0.29

البعد الثامن

اضافة النصوص

التطبیق القبلی

35.33

0.78

التطبیق البعدی

96.75

1.06

الدرجة الکلیة البطاقة

التطبیق القبلی

258.92

1.83

التطبیق البعدی

745.00

3.28

ویتضح من الجدول (2) ان جمیع قیم المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق البعدی کانت اعلى من قیم المتوسطات الحسابیة فی التطبیق القبلی مما یؤکد ان النتائج کانت لصالح التطبیق البعدی.

وفیما یلی شکل یوضح متوسطی درجات مجموعة الدراسةفی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاح ظة المهارات:

 

شکل (1)

متوسطات درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة        ملاحظة المهارات

خامساً-نتائج الفرض الثانى:

نص الفرض الثانى على انه "یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی".

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار ویلکوکسون Wilcoxon signed rank test وهو أحد الاختبارات اللابارامتریة للعینات المرتبطة، وفیما یلی جدولا یوضح نتائج هذا الاختبار:

 

جدول (3)

نتائج اختبار ویلکوکسون للکشف عن الفرق بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسةفی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی (ن=12)

الرتب

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قیمة "z"

الدلالة الاحصائیة

حجم الأثر

الرتب السالبة

0

0.00

0.00

-3.07

 

دالة عند مستوى 0.01

0.89

 

الرتب الموجبة

12

6.50

78.00

ویتضح من جدول (3) وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوی 0.01 بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی لصالح التطبیق البعدى، حیث کانت قیمة "z"  دالة احصائیا عند مستوى 0.01 ، مما یدل على فاعلیة البرنامج المقترح، وتم حساب حجم الأثر حیث یتضح من الجدول السابق ان قیمة حجم الأثر بلغت 0.89 وهی قیمة کبیرة مما یدل على ان البرنامج المقترح له فاعلیة کبیرة، 

وتتفق هذه النتیجة مع دراسة  هیثم عادل محمد(2007) ودراسة ( Essex,E,A.( 2009) ودراسة السید العربى الدیب (2000) ودراسة نبیل عبد الله حجازى (2004) ودراسة دالیا محمد عبد الحلیم (2001)  ودراسة محمد کشار کامل (2008)

ویوضح الجدول التالیالمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی:

جدول (4)

المتوسطات والانحرافات المعیاریة لدرجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی (ن=12)

المجموعة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

التطبیق القبلی

175.33

1.61

التطبیق البعدی

509.50

2.20

ویتضح من الجدول (4) ان قیمة المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق البعدی کانت اعلى من قیمة المتوسطات الحسابیة فی التطبیق القبلی مما یؤکد ان النتائج کانت لصالح التطبیق البعدی.

وفیما یلی شکل یوضح متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی:

 

شکل (2)

متوسطات درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی

تفسیر النتائج:

  1. تدل هذه القیم على ارتفاع القیم مستوى مهارات البرنامج المقترح  لدى معلمى التربیة الفنیة فى تنمیة مهارات الجرافیک( ادوبى فوتوشوب)
  2. البرنامج المقترح یتضمن شرح مبسط للمهارات التى تم اکسابها لهم .
  3. استخدام وسائل تعلیمیة حدیثه PowerPoint    توضح  اسس وعناصر التصمیم ومهارات برنامج الفوتوشوب  والفن الاسلامى .
  4. یتضمن انشطة تدرب علیها المعلمین على تحدید العلاقة بین فکرة التصمیم وبین تنفیذه .
  5.  تضمن البرنامج طرق واستراتیجیات من شأنها تدرب معلم التربیة الفنیة على تحدید الهدف من التصمیم  قبل البدء فى تنفیذه.
  6. جاء التحسن فى قدرة المعلم على اکتساب مهارات برنامج ادوبى فوتوشوب بتحدید الهدف من التصمیم وعلى انهاؤه بشکل جمالى بعد تدریس البرنامج المقترح لهم
  7. توافق  مهارات البرنامج التى تهدف الدراسة الحالیة الى تنمیتها مع طبیعة البرنامج المقترح الحالى
  8. توافق زمن تطبیق البرنامج مع طبیعة مهارات برنامج الفوتوشوب المراد تنمیتها .
  9. وان استخدام اسلوب التعلم القائم على اتقان عند تقویم کل لقاء وفق  بطاقة ملاحظة خاصة لکل لقاء لتجدد فیها مستوى تمکن المعلم بالانتقال للقاء التالى وفق ما اکتسبه من مهارات.


توصیات الدراسة

فى ضوء النتائج التى تم التوصل الیها یمکن  تقدیم التوصیات التالیة:

  1. تدریب معلم التربیة الفنیة(تخصص الزخرفة والاعلان) للمعاقین سمعیا  بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط على استخدام برامج الجرافیک الاخرى  فى ضوء  المستحدثات التکنولوجیة .
  2. وضع برامج و مقررات  لتدریس مادةالتربیة الفنیة ومادة الزخرفة والاعلان باستخدام  فن الجرافیک
  3. تطبیق البرنامج المقترح وتعمیمه فى مدارس  فى مدارس الصم وضعاف السمع.
  4. اصدار قرار وزارى بتدریب على برامج الجرافیک المختلفة  لانتاج مهارات  جدیدة فى الزخرفة والاعلان.

 

 

 

المراجع

اولا :المراجع العربیة

  1. أمانى درویش عبد الله عابد ، (2002). أثر الامکانات الجرافیکیة للحاسب الالىفى إثراء جمالیات التکوین لدى طالبات قسم التربیة الفنیة بکلیة التربیة جامعة أم القرى. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.
  2. السید العربى الدیب (2000) مدخل تجریبى لتناول المفرده الزخرفیة  الاسلامیة  فى التصمیم  باستخدام الکمبیوتر ، رساله ماجستیر ، کلیة االتربیة الفنیة، جامعة حلوان.
  3. امل محمد بحیرى  (2004) التوظیف الجرافیکى لبصریات الخامه واثراها على جمالیات التصمیمات  الزخرفیة ،رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان
  4. انس احمدعبد العزیز، (2010)، اثر الاختلاف بین برامج الکمبیوتر الذکیة وبرامج الوسائط المتعددة والاداء المهارى لدى التلامیذ الصم بالحلقة الثانیة من التعلیم الاساسى. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة النوعیة .جامعة المنصورة.
  5. جمیل الصاوى ، & ،تیسیر النهار.(2001)، مستوى أتقان معلمى التربیة الخاصة فى دولة الامارات العربیة المتحدة لمهارات التعلیم الفعال" . مجلة مرکز البحوث التربویة،جامعة قطر،السنةالعاشرة،العدد التاسع عشر، ینایر،
  6. جیهان علی السیدمحمد،  (2007). فعالیة برنامج فی تصمیم الأزیاء لتنمیة المهارات المهنیة اللازمة لطلاب المرحلة الثانویة الفنیة المعاقین سمعیا فی ضوء متطلبات سوق العمل. رسالة  ماجستیر. معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة .
  7.  دالیا محمد عبد الحلیم (2001) الاستعانه ببرنامج الکمبیوتر ( فوتوشوب) فى تطویر التصمیمات الطباعیة باستخدام الحروف العربیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة القاهرة
  8. رضا عبد القادر درویش، (1992). تطویر مناهج العلوم للطلاب المعاقین سمعیاً بمرحلة التعلیم الأساسی. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة.  جامعة الزقازیق.  فرع بنها.
  9. سعد الله، أیمن نبیه (2000).  تصمیم وحدة مرجعیة فى التربیة الفنیة للمرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان
  10. فارعة حسن محمد ، .(1998). مؤسسات إعداد المعلم فی ضوء التطور التکنولوجی المستقبلی ، مجلة التکنولوجیا التعلیم ، سلسلة دراسات وبحوث ، القاهرة ، الجمعیة المصریة التکنولوجیا التعلیم، مجلد8 ، ک3
  11. ماجد أبو جابر، & یوسفقطامى،  .(1998). "تأثیر جنس الطالب ودرجته فی التربیة العملیة ومدى مناسبة التکنولوجیا للتخصص على درجة استخدام التکنولوجیا الحدیثة" .  مجلة مرکز البحوث التربویة ، جامعة قطر، عدد13، ، السنة السابعة
  12. محمد ربیع حسنى.( أکتوبر1996). أثر استخدام برنامج معد وفق أسلوب النظم على تنمیة مهارات تدریس الریاضیات لدى طلاب کلیة المعلمین بمدینةسکاکا بالسعودیة"، مجلة البحث فى التربیة وعلم النفس، العدد الثانى، المجلد العاشر
  13. محمد عطیة خمیس ،.( 2003.  جـ ،3-4 دیسمبر ). متطلبات ذوى الاحتیاجات الخاصة من التکنولوجیا التعلیم ، المؤتمر العلمی السنوی التاسع ، التکنولوجیا التعلیم لذوى الاحتیاجات الخاصة ، القاهرة ، الجمعیة المصریة التکنولوجیا التعلیم بالاشتراک مع جامعة حلوان
  14.  محمد کشار کامل (2008) اثر استخدام بعض برمجیات الکمبیوتر فى اثراء المقومات التشکیلیة لفن الملصق بالمرحلة الجامعیة، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ،جامعة المنیا
  15. منى زهران محمد عبد الحکیم، (2010). فعالیة برنامج إثرائىفى بعض مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لتنمیة التفکیر الابداعى للطلاب المتفوقین بالصف الاول الثانوى. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
  16. منى صلاح مخلوف ، (1999). اسالیب وبرامج الکمبیوتر فى اعمال الجرافیک .رسالة ماجستیر. کلیة الفنون الجمیلة .جامعة حلوان. .
  17. نبیل عبد الله محمد حجازى ، (2004). امکانیة الکمبیوتر الخاصة فى معالجة الصور والنصوص ومدى مساهمتها فى تصمیم واخراج المجلات الدوریة.  رسالة ماجستیر.  کلیة الفنون الجمیلة. جامعة الاسکندریة
  18. نوال سمیر أحمدشرف،  (2002). تصمیم برنامج لتنمیة الخبرات المعرفیة والابتکاریة فی مجال تدریس النسجیات الوبریة لتلامیذ الصف الثامن من الحلقة الأولى للتعلیم الأساسی لمدارس الصم والبکم. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان.
  19.  هیثم عادل محمد (2007) اثر المعالجات الجرافیکیة فى الفنون البصریة المعاصرة، رسالة ماجستیر ، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان
  20.  یوسف شعبان عبد الباسط،2002،   القیم الجمالیة فى فنون الجرافیک المستخدمه فى برامج الوسائط المتعددة ، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان

 

ثانیا المراجع الاجنبیة

  1. Essex,E.A.(2009).A Service- Learning Approach TO An Arts-Based Technology Course TO Increase Pre-Service Teacher Receptivity To Teaching Technology Master Thesis .Virginia Commonwealth .University Richmond: Virginia
  2. Hirotaka &Kunio.(2000)."The development of a measurement and simulation system for assisting with the design of a  mono-transistor amplifier in technology education",  journal of Japanese society of technology
  3. Witta, L.(2000)." Educational interactive video for higher school students-how do teacher perceive the program, Eric  document reproduction service, No.Ed447809.
  4. Hill,R.&Wicklein, R. (2001)." Great Expectations- Preparing Technology Education Teachers For New Roles And Responsibilities", Journal Of  Industrial Teacher Education, Vol37, No3
  5. Nast, D.C. (2000)." Examination of teacher toward adopted children in referrals for special education". Ph.D., The Pennsylvania State, Sep.
  6. Harkins, J.E. (1995)." International Technology In Schools Educating Deaf." American Annual Of The Deaf, Vol 141, No 2.
  7. Castellani, J. (1999). "Technology and teacher education in special education".Ph.D, U.S. George Mason, Oct
  8. Tetsumi , M. &Shigeki,N. (Oct 2000)." Development of a scale that measures students emotional awareness when making products in a middle school technology education class", journal of Japanese Society of Technology Education, Vol 40, No2 .
  9. Lamp, A.(1990)." Survey of programs for gifted and talented hearing impaired students. Ph.D., University Of  Southern California".

 

 

 

  1. أمانى درویش عبد الله عابد ، (2002). أثر الامکانات الجرافیکیة للحاسب الالىفى إثراء جمالیات التکوین لدى طالبات قسم التربیة الفنیة بکلیة التربیة جامعة أم القرى. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.
  2. السید العربى الدیب (2000) مدخل تجریبى لتناول المفرده الزخرفیة  الاسلامیة  فى التصمیم  باستخدام الکمبیوتر ، رساله ماجستیر ، کلیة االتربیة الفنیة، جامعة حلوان.
  3. امل محمد بحیرى  (2004) التوظیف الجرافیکى لبصریات الخامه واثراها على جمالیات التصمیمات  الزخرفیة ،رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان
  4. انس احمدعبد العزیز، (2010)، اثر الاختلاف بین برامج الکمبیوتر الذکیة وبرامج الوسائط المتعددة والاداء المهارى لدى التلامیذ الصم بالحلقة الثانیة من التعلیم الاساسى. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة النوعیة .جامعة المنصورة.
  5. جمیل الصاوى ، & ،تیسیر النهار.(2001)، مستوى أتقان معلمى التربیة الخاصة فى دولة الامارات العربیة المتحدة لمهارات التعلیم الفعال" . مجلة مرکز البحوث التربویة،جامعة قطر،السنةالعاشرة،العدد التاسع عشر، ینایر،
  6. جیهان علی السیدمحمد،  (2007). فعالیة برنامج فی تصمیم الأزیاء لتنمیة المهارات المهنیة اللازمة لطلاب المرحلة الثانویة الفنیة المعاقین سمعیا فی ضوء متطلبات سوق العمل. رسالة  ماجستیر. معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة .
  7.  دالیا محمد عبد الحلیم (2001) الاستعانه ببرنامج الکمبیوتر ( فوتوشوب) فى تطویر التصمیمات الطباعیة باستخدام الحروف العربیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة القاهرة
  8. رضا عبد القادر درویش، (1992). تطویر مناهج العلوم للطلاب المعاقین سمعیاً بمرحلة التعلیم الأساسی. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة.  جامعة الزقازیق.  فرع بنها.
  9. سعد الله، أیمن نبیه (2000).  تصمیم وحدة مرجعیة فى التربیة الفنیة للمرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان
  10. فارعة حسن محمد ، .(1998). مؤسسات إعداد المعلم فی ضوء التطور التکنولوجی المستقبلی ، مجلة التکنولوجیا التعلیم ، سلسلة دراسات وبحوث ، القاهرة ، الجمعیة المصریة التکنولوجیا التعلیم، مجلد8 ، ک3
  11. ماجد أبو جابر، & یوسفقطامى،  .(1998). "تأثیر جنس الطالب ودرجته فی التربیة العملیة ومدى مناسبة التکنولوجیا للتخصص على درجة استخدام التکنولوجیا الحدیثة" .  مجلة مرکز البحوث التربویة ، جامعة قطر، عدد13، ، السنة السابعة
  12. محمد ربیع حسنى.( أکتوبر1996). أثر استخدام برنامج معد وفق أسلوب النظم على تنمیة مهارات تدریس الریاضیات لدى طلاب کلیة المعلمین بمدینةسکاکا بالسعودیة"، مجلة البحث فى التربیة وعلم النفس، العدد الثانى، المجلد العاشر
  13. محمد عطیة خمیس ،.( 2003.  جـ ،3-4 دیسمبر ). متطلبات ذوى الاحتیاجات الخاصة من التکنولوجیا التعلیم ، المؤتمر العلمی السنوی التاسع ، التکنولوجیا التعلیم لذوى الاحتیاجات الخاصة ، القاهرة ، الجمعیة المصریة التکنولوجیا التعلیم بالاشتراک مع جامعة حلوان
  14.  محمد کشار کامل (2008) اثر استخدام بعض برمجیات الکمبیوتر فى اثراء المقومات التشکیلیة لفن الملصق بالمرحلة الجامعیة، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ،جامعة المنیا
  15. منى زهران محمد عبد الحکیم، (2010). فعالیة برنامج إثرائىفى بعض مستحدثات تکنولوجیا التعلیم لتنمیة التفکیر الابداعى للطلاب المتفوقین بالصف الاول الثانوى. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
  16. منى صلاح مخلوف ، (1999). اسالیب وبرامج الکمبیوتر فى اعمال الجرافیک .رسالة ماجستیر. کلیة الفنون الجمیلة .جامعة حلوان. .
  17. نبیل عبد الله محمد حجازى ، (2004). امکانیة الکمبیوتر الخاصة فى معالجة الصور والنصوص ومدى مساهمتها فى تصمیم واخراج المجلات الدوریة.  رسالة ماجستیر.  کلیة الفنون الجمیلة. جامعة الاسکندریة
  18. نوال سمیر أحمدشرف،  (2002). تصمیم برنامج لتنمیة الخبرات المعرفیة والابتکاریة فی مجال تدریس النسجیات الوبریة لتلامیذ الصف الثامن من الحلقة الأولى للتعلیم الأساسی لمدارس الصم والبکم. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان.
  19.  هیثم عادل محمد (2007) اثر المعالجات الجرافیکیة فى الفنون البصریة المعاصرة، رسالة ماجستیر ، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان
  20.  یوسف شعبان عبد الباسط،2002،   القیم الجمالیة فى فنون الجرافیک المستخدمه فى برامج الوسائط المتعددة ، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان

 

ثانیا المراجع الاجنبیة

  1. Essex,E.A.(2009).A Service- Learning Approach TO An Arts-Based Technology Course TO Increase Pre-Service Teacher Receptivity To Teaching Technology Master Thesis .Virginia Commonwealth .University Richmond: Virginia
  2. Hirotaka &Kunio.(2000)."The development of a measurement and simulation system for assisting with the design of a  mono-transistor amplifier in technology education",  journal of Japanese society of technology
  3. Witta, L.(2000)." Educational interactive video for higher school students-how do teacher perceive the program, Eric  document reproduction service, No.Ed447809.
  4. Hill,R.&Wicklein, R. (2001)." Great Expectations- Preparing Technology Education Teachers For New Roles And Responsibilities", Journal Of  Industrial Teacher Education, Vol37, No3
  5. Nast, D.C. (2000)." Examination of teacher toward adopted children in referrals for special education". Ph.D., The Pennsylvania State, Sep.
  6. Harkins, J.E. (1995)." International Technology In Schools Educating Deaf." American Annual Of The Deaf, Vol 141, No 2.
  7. Castellani, J. (1999). "Technology and teacher education in special education".Ph.D, U.S. George Mason, Oct
  8. Tetsumi , M. &Shigeki,N. (Oct 2000)." Development of a scale that measures students emotional awareness when making products in a middle school technology education class", journal of Japanese Society of Technology Education, Vol 40, No2 .
  9. Lamp, A.(1990)." Survey of programs for gifted and talented hearing impaired students. Ph.D., University Of  Southern California".