نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المتفرغ والعميد الاسبق لکلية التربية النوعية - جامعة القاهرة
2 أستاذ المساعد المناهج وطرق تدريس التربية الفنية کلية التربية - جامعة اسيوط
3 معلم اول (أ) تربية الفنية بمدرسة خديجة يوسف الثانوية بنات بأسيوط
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
برنامج مقترح لتنمیةمهارات الجرافیک لمعلم التربیة الفنیة
بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط
إعــــداد
أ.د/أحمد سید مرسى أ.م. د/عبیر سروه عبد الحمید
أستاذ المناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة أستاذ المساعد المناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة
المتفرغ والعمید الاسبق کلیة التربیة - جامعة اسیوط
لکلیة التربیة النوعیة - جامعة القاهرة
أ/ سوزى حسانین محمد امین
معلم اول (أ) تربیة الفنیة بمدرسة خدیجة یوسف
الثانویة بنات بأسیوط
} المجلد الثالث والثلاثین– العدد التاسع – جزء ثانى– نوفمبر 2017م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
المقدمة:
یعد المعلم مکوناً أساسیاً وعاملاً مؤثراً فی العملیة التعلیمیة (محمد ربیع حسنى ، 1996، 54) ، فهو یأخذ على عاتقه مسئولیة استخدام مواد تعلیمیة مناسبة، لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لاکتساب خبرات فی ظل تدعیم إیجابی للوصول إلی مستوى معین من التمکن، والعمل علی تحسین أدائهم، وهذا یتطلب منالمعلم مهاراتُ خاصة لیساهم فی تنمیة قدراتهم. (سعد الله، أیمن نبیه 2000،31).
فالتربیة الفنیة استراتیجیه عملیة تعتمد على تدریس الإدراک البصری واللمس والتى تعد من البرامج التأهیلیة للمعاقین سمعیا حیث إنهم الفئة الوحیدة الذین یتلقون التعلیم من خلال الرموز والمفاهیم التشکیلیة.حیث تکتسب الفنون أهمیتها لتحقیق أهدافها من خلال معلم واعٍ ملمِ بإمکاناته المادیة على اکتساب المهارات المطلوبة (نوال سمیر أحمد شرف ،2002 ، 5)
ولذا یجب على معلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان ) ان یتمکن من تخطیط وبناء أنشطة وبرامج تعلیمیة خاصة تتسم بالمرونة فی تطویر العملیة التعلیمیة، ویمثل الاهتمام بإعداد معلم الصم وضعاف السمع أمراً ضروریاً، ولأن معلمی فصول الصم الذین یتمتعون بمستویات عالیة من الکفایة الشخصیة والتعلیمیة هم أکثَر قدرةً على مساعدتهم على تحقیق الاهداف التعلیمیةفى نهایة العام (جمیل الصاوى ، تیسیر النهار2001، 190).
ومن هنا تتضح أهمیة تنمیة مهارات معلم التربیة الفنیة بمدارس الصم وضعاف السمع لمساعدته على رؤیة الأشیاء رؤیة جدیدة تنمَّى لدیه الابداع الفنى والتنفیس عن انفعالاته أثناء تنفیذ المنتج الفنی وتحقیق الذات. (جیهان علی السید محمد، 2007،195)، عند استخدامه الوسائل المتقدمه الحدیثة التى تساعده على التواصل الجید مع طلابه المعاقین وخاصة استخدام برامج التکنولوجیا الحدیثة (الکمبیوتر) حتى یکونوا اعضاء نافعینً وفعالین فى المجتمع.
ولقد ساعدت التطورات فی المجالین التربوی والتکنولوجی على زیادة الاهتمام بتقدیم برامج تتناسب مع قدرات الطالب الأصم عن طریق استخدام الکمبیوتر فی تعلیم هذه الفئة، کونه یتمیز بالإثارة والتشویق والتحفیز على التعلم، وأظهرت بعض الدراسات أهمیة تدریب وإتقان معلمى ذوى الاحتیاجات الخاصة التکنولوجیا الحدیثة( الکمبیوتر) وبعض البرامج التى تساعد على التواصل بین الطلاب ذوى الاحتیاجات الخاصة والمعلم.(منى زهران محمد عبد الحکیم، 2010،3).
وهناک عدد من الدراسات اهتمت بتعلیم ذوى الاحتیاجات الخاصة وخصوصا ذوى الإعاقة السمعیة ،منها دراسة (رضا عبد القادر درویش، 1992) التى أشارت إلى فاعلیة استخدام الکمبیوتر فی تدریس التلامیذ الصم و دراسة Lamp, A.,1990))،ودراسة (فارعة حسن محمد ، 1998، 30)التى اهتمت باختیار واستخدام مواد التکنولوجیا الحدیثة داخل البرنامج وتدریب المعلمین القائمین بالتدریس لهذه الفئة، وکان تدریب معلمى ذوى الإعاقات المختلفة یأخذ الطابع النمطی التقلیدی بعیداً عن التطویر أو التحدیث .
وایضا اهتمت دراسة (محمد عطیة خمیس ، 2003، 200) ودراسة (ماجد أبو جابر، یوسفقطامى، ،1998) و (Tetsumi , M. &Shigeki,N. 2000)؛ (Hirotaka&Kunio 2000) بإعداد المعلم وتدریبه على أسالیب استخدام مواد وموارد وأدوات التکنولوجیا الحدیثة التى تساعده على التکیف المناسب فی مهنته وحیاته واقترحت هذه الدراسات أن یتم إدخال التکنولوجیا الحدیثة
کما أکدت دراسات (Witta,2000(Hill,R.&Wicklein, R. ,2001)Nast, D.C.,2000) ) و" (Harkins, J.E.,1995)ودراسة Castellani, J.,1999)) ودراسة (انس احمدعبد العزیز، 2010) على أن استخدام التکنولوجیا الحدیثة وتطبیقاتها له أکبر الأثر فى تعلیم ذوى الاحتیاجات الخاصة من فئة الصم، مما یعکس بوضوح أهمیة تدریب المعلم على تطبیقات هذه التکنولوجیا ویحسن من أداء ذوى الاحتیاجات الخاصة.
- کما أکدت هذه الدراسات على زیادة مهارات الطلاب ذوی الإعاقة السمعیة، کما أکدت على أهمیة اتقان المعلمین للبرامج الجرافیکیة باستخدام الکمبیوتر لتسهیل التواصل بین المعلم والطالب.
وقد أتاحت التکنولوجیا الحدیثة ببرامجها إنجاز ادق التفاصیل فى أقل وقت وهو المراد تحقیقه حیث إن القیام بالتصمیم بالطریقة التقلیدیة یتطلب وقت کبیر (منى صلاح مخلوف ، 1999).
وأَسهمت البرامج الجرافیکیة المتطورة بشکل کبیر وممیز سواء من ناحیة الإبداع الفنى والدقة والمهارة فى تنفیذ العمل الفنى بجانب السرعة فى التنفیذ وتوفیر الوقت والجهد وعمل أکثر من تخیل للعمل المنفذ وساعدت المصمم فى رؤیة عمله النهائى قبل مرحلة الطبع النهائیة من خلال شاشة الکمبیوتر او بورقة مطبوعة للعمل الفنى وذلک بفضل الإمکانیات التى تتمیز بها البرامج الجرافیکیة المستخدمه وإمکانیة عمل أى تعدیلٍ یراهُ المصمم بسهولةٍ ویسر (نبیل عبد الله محمد حجازى ، 2004).
مما دفع الباحثة الى القیام بهذه الدراسة لتنمیة بعض مهارات الجرافیک لمعلم التربیة الفنیة(تخصص الزخرفة والاعلان) للمعاقین سمعیا بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط ، حیث أن الباحثة قامت بإجراء دراسة استطلاعیة لمعلمی الزخرفة والإعلان بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع وجدت أن معلمی الزخرفة والإعلان للمعاقین سمعیاً یستخدمون الطرق التقلیدیة دون استخدام التکنولوجیا ببرامج جرافیکیة حدیثة تساعدهم على تنمیة مهارات طلابهم حتى یتواکبوا مع العصر الحدیث.
مشکلة الدراسة:
من خلال قیام الباحثة بعدة مقابلات ولقاءات شخصیة واستطلاع للرأی للتعرف على واقع إعداد معلمی التربیة الفنیة ( تخصص الزخرفة والإعلان )بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة أسیوط تبینت لها النتائج الآتیة:
1- أن مادة الزخرفة والإعلان تدرس بالمرحلة الإعدادیة والثانویة.
2- توجد بالمحافظة مدرستین للأمل للصم وضعاف السمع (البنین والبنات).
وکانت نتیجة استطلاع الرأی الآتی:
م |
المعیار |
نسبة الاستجابه |
3 |
اولا: استخدام الکمبیوتر فی تدریس مادة الزخرفة والإعلان........... |
0% |
4 |
ثانیا: استخدام البرامج الجرافیکیة (الفوتوشوب) فی تدریس مادة الزخرفة الإعلان ...... |
0% |
وجدت الباحثة أن :-
وفى ضوء ذلک یمکن التغلب على هذه المشکلات التی تعوق دور المعلم تجاه هذه الفئة یکون من خلال: (إعداد برنامج مقترح لمعلمی التربیة الفنیة ( تخصص الزخرفة والاعلان) لتنمیة مهارات الجرافیک بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط).
أسئلة الدراسة:
اجابت الدراسة الحالیة الإجابة عن السؤال التالی:
هدف الدراسة:
أهمیة الدراسة:
حدود الدراسة:
تمثلت حدود الدراسة فی:
1- تطبیق البرنامج المقترح لتنمیة مهارات معلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط لتنمیة مهارات الجرافیک.
2- اختیار معلمى النربیة الفنیة بمدراس الأمل للصم وضعاف السمع مرحلتی (الإعدادی والثانوی) بإدارة التربیة الخاصة بمحافظة أسیوط، وعددهم مدرستین (إحداهما للبنین، والأخرى للبنات).
3- تم تطبیق البرنامج المقترح فی العام الدراسی 2015/2016م.
مصطلحات الدراسة:
البرنامج:
لغرض هذه الدراسة عرفت الباحثة البرنامج:
"هو مجموعة من اللقاءات التعلیمیة المتتابعة والمترابطة والمتسلسلة فی ضوء خطة زمنیة مرنة وهو مبنی على أسس وشروط محددة ویتضمن أهداف ومحتوى وأسالیب تدریسیة مقترحة ووسائل تعلیمیة وطرق تقویمها بطریقة شاملة ومتکاملة ، والتی هدفت إلى تدریب معلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) للمعاقین سمعیا بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط على عدد من المهارات والأنشطة وفق احتیاجاتهم لتنمیة مهارات الجرافیک".
المعاق سمعیاً:
لغرض هذهالدراسةعرفت الباحثة المعاق سمعیا :-
هو الشخص الذی یعانى من ضعف أو فقدان حاسة السمع، والتی تؤثر على اتصاله بالآخرین مما یدعو إلى استخدام أسالیب خاصة للاتصال مثل ملاحظة حرکة الشفاه والتعلم بالإشارة أو المعینات السمعیة.
المهارة:
لغرض هذه الدراسة عرفت الباحثة المهارة بانها:-
"مدى قدرة معلمی المعاقین سمعیا بقسم الزخرفة والإعلان أداء بعض تصمیمات من فن جرافیک بقدر کبیر من الدقة والإتقان مع الاقتصاد فی الوقت والجهد"
الجرافیک:
تتبنى الباحثة تعریف عابد:"أنه جمیع الإمکانات الرسومیة الموجودة فی البرامج التطبیقیة الخاصة بالرسوم الثنائیة والثلاثیة الأبعاد"(أمانى درویش عبد اللهعابد،2000، 20).
برنامج ادوبى فوتوشوب Adobe Photoshop "
أدوبی فوتوشوب هو برنامج تطبیقی لتحریر الرسومات "wiki.answers,2012)) (جیهان علی السید محمد، 2007،15) (وهو من البرامج ذات الإمکانیات المتعددة حیث یستحق أن یقود عالم تصمیم الصورة کأداة إنتاج فنی،وهو برنامج یعرض ویعطى المصمم الحریة فی الترکیب والاختیار بسهولة مع إضافة کافة المؤثرات الخاصة ولأی طبقة یریدها المصمم وبدون تعدیل أی طبقة أخرى ومحتویاتها من الرسم(جیهان علی السید محمد، 2007،15 ).
فروض الدراسة:
حاولت الدراسة الحالیة التحقق من صحة الفرض الرئیسی التالی:
یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیق القبلی والتطبیق البعدی للبرنامج المقترح لتنمیة مهارات الجرافیک لمعلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط.
وتفرع من هذا الفرض الفروض التالیة:
1- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات لفن الجرافیک.
2- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة تقییم المنتج الفنى.
منهج الدراسة:
مواد و أدوات الدراسة: من إعداد الباحثة
إجراءات الدراسة:
حاولت الدراسة الحالیة الإجابة عن السؤال التالی:
" ما البرنامج المقترح لتنمیة مهارات الجرافیک معلم التربیة الفنیة (تخصص الزخرفة والاعلان) بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة اسیوط؟ تم الآتى:-
للاجابة عن السؤال الثانى : ما نتائج تطبیق تطبیق البرنامج تم اتباع التالى:
التحقق من فروض الدراسة:
تناولت الباحثة فی هذه الدراسة عرضا للنتائج التی توصلت الیها بعد التحلیل الاحصائی للبیانات التی تم جمعها من خلال الاختبارات القبلیة والبعدیة، تم عمل مجموعة من التحلیلات الإحصائیة مثل اجراء اختبار ویلکوکسون لعینتین مرتبطتین، وتم مناقشة هذه النتائج وتفسیرها وتقدیم بعض التوصیات والمقترحات الخاصة بمعلمی المعاقین سمعیا فی ضوء ما اسفرت عنه الدراسة الحالیة من نتائج.
أولاً- نتائج الفرض الأول:
نص الفرض الأول على انه "یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات".
وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار ویلکوکسون Wilcoxon signed rank test وهو أحد الاختبارات اللابارامتریة للعینات المرتبطة، وفیما یلی جدولا یوضح نتائج هذا الاختبار:
جدول (1)
نتائج اختبار ویلکوکسون للکشف عن الفرق بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسةفی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات (ن=12)
الابعاد |
المهارات |
الرتب |
العدد |
متوسط الرتب |
مجموع الرتب |
قیمة "z" |
الدلالة الاحصائیة |
حجم الأثر |
البعد الاول
|
الاعلان
|
الرتب السالبة |
0 |
0.00 |
0.00 |
-3.10
|
دالة عند مستوى 0.01 |
0.89
|
الرتب الموجبة |
12 |
6.50 |
78.00 |
|||||
البعد الثانی
|
عناصر و اسس التصمیم الاعلان |
الرتب السالبة |
0 |
0.00 |
0.00 |
-3.08
|
دالة عند مستوى 0.01 |
0.89
|
الرتب الموجبة |
12 |
6.50 |
78.00 |
|||||
البعد الثالث
|
الفن الإسلامى |
الرتب السالبة |
0 |
0.00 |
0.00 |
-3.15
|
دالة عند مستوى 0.01 |
0.91
|
الرتب الموجبة |
12 |
6.50 |
78.00 |
|||||
البعد الرابع
|
التعرف على برنامج Photoshop CSS |
الرتب السالبة |
0 |
0.00 |
0.00 |
-3.11
|
دالة عند مستوى 0.01 |
0.90
|
الرتب الموجبة |
12 |
6.50 |
78.00 |
|||||
البعد الخامس
|
الواجهة الافتتاحیة للبرنامج |
الرتب السالبة |
0 |
0.00 |
0.00 |
-3.09
|
دالة عند مستوى 0.01 |
0.89
|
الرتب الموجبة |
12 |
6.50 |
78.00 |
|||||
البعد السادس
|
Zooming, layers |
الرتب السالبة |
0 |
0.00 |
0.00 |
-3.07
|
دالة عند مستوى 0.01 |
0.89
|
الرتب الموجبة |
12 |
6.50 |
78.00 |
|||||
البعد السابع
|
مهارات التحدید
|
الرتب السالبة |
0 |
0.00 |
0.00 |
-3.10
|
دالة عند مستوى 0.01 |
0.89 |
الرتب الموجبة |
12 |
6.50 |
78.00 |
|||||
البعد الثامن |
اضافة النصوص |
الرتب السالبة |
0 |
0.00 |
0.00 |
-3.09 |
دالةعند مستوى 0.01 |
0.89 |
الرتب الموجبة |
12 |
6.50 |
78.00 |
|||||
الدرجة الکلیة على البطاقة |
الرتب السالبة |
0 |
0.00 |
0.00 |
-3.06
|
دالة عند مستوى 0.01 |
0.88
|
|
الرتب الموجبة |
12 |
6.50 |
78.00 |
ویتضح من جدول (1) وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوی 0.01 بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات وابعادها لصالح التطبیق البعدى، حیث کانت قیم "z" دالة احصائیا عند مستوى 0.01 سواء بالنسبة لأبعاد بطاقة ملاحظة المهارات او بالنسبة للدرجة الکلیة علیها، مما یدل على فاعلیة البرنامج المقترح، وتم حساب حجم الأثر حیث یتضح من الجدول السابق ان قیم حجم الأثر تراوحت بین 0.88 و0.91 وجمیع هذه القیم کبیرة مما یدل على ان البرنامج المقترح له فاعلیة کبیرة،
واتفقت هذة النتیجة مع دراسة امل محمد بحیرى ( 2004) ودراسة یوسف شعبان عبد الباسط (2002)
ویوضح الجدول التالیالمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات:
جدول (2)
المتوسطات والانحرافات المعیاریة لدرجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات (ن=12)
الابعاد |
المهارات |
المجموعة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
البعد الاول
|
الاعلان
|
التطبیق القبلی |
16.00 |
0.43 |
التطبیق البعدی |
43.92 |
0.67 |
||
البعد الثانی
|
عناصر واسس التصمیم الاعلان |
التطبیق القبلی |
47.58 |
1.00 |
التطبیق البعدی |
132.42 |
1.00 |
||
البعد الثالث
|
الفن الإسلامى |
التطبیق القبلی |
9.00 |
0.00 |
التطبیق البعدی |
26.58 |
0.52 |
||
البعد الرابع
|
التعرف على برنامج Photoshop CSS |
التطبیق القبلی |
36.00 |
0.00 |
التطبیق البعدی |
106.92 |
1.24 |
||
البعد الخامس
|
الواجهة الافتتاحیة للبرنامج |
التطبیق القبلی |
32.83 |
0.58 |
التطبیق البعدی |
97.33 |
0.99 |
||
البعد السادس
|
Zooming, layers |
التطبیق القبلی |
54.00 |
0.00 |
التطبیق البعدی |
160.00 |
1.60 |
||
البعد السابع
|
مهارات التحدید |
التطبیق القبلی |
28.17 |
0.84 |
التطبیق البعدی |
81.08 |
0.29 |
||
البعد الثامن |
اضافة النصوص |
التطبیق القبلی |
35.33 |
0.78 |
التطبیق البعدی |
96.75 |
1.06 |
||
الدرجة الکلیة البطاقة |
التطبیق القبلی |
258.92 |
1.83 |
|
التطبیق البعدی |
745.00 |
3.28 |
ویتضح من الجدول (2) ان جمیع قیم المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق البعدی کانت اعلى من قیم المتوسطات الحسابیة فی التطبیق القبلی مما یؤکد ان النتائج کانت لصالح التطبیق البعدی.
وفیما یلی شکل یوضح متوسطی درجات مجموعة الدراسةفی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاح ظة المهارات:
شکل (1)
متوسطات درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المهارات
خامساً-نتائج الفرض الثانى:
نص الفرض الثانى على انه "یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی".
وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار ویلکوکسون Wilcoxon signed rank test وهو أحد الاختبارات اللابارامتریة للعینات المرتبطة، وفیما یلی جدولا یوضح نتائج هذا الاختبار:
جدول (3)
نتائج اختبار ویلکوکسون للکشف عن الفرق بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسةفی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی (ن=12)
الرتب |
العدد |
متوسط الرتب |
مجموع الرتب |
قیمة "z" |
الدلالة الاحصائیة |
حجم الأثر |
الرتب السالبة |
0 |
0.00 |
0.00 |
-3.07
|
دالة عند مستوى 0.01 |
0.89
|
الرتب الموجبة |
12 |
6.50 |
78.00 |
ویتضح من جدول (3) وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوی 0.01 بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی لصالح التطبیق البعدى، حیث کانت قیمة "z" دالة احصائیا عند مستوى 0.01 ، مما یدل على فاعلیة البرنامج المقترح، وتم حساب حجم الأثر حیث یتضح من الجدول السابق ان قیمة حجم الأثر بلغت 0.89 وهی قیمة کبیرة مما یدل على ان البرنامج المقترح له فاعلیة کبیرة،
وتتفق هذه النتیجة مع دراسة هیثم عادل محمد(2007) ودراسة ( Essex,E,A.( 2009) ودراسة السید العربى الدیب (2000) ودراسة نبیل عبد الله حجازى (2004) ودراسة دالیا محمد عبد الحلیم (2001) ودراسة محمد کشار کامل (2008)
ویوضح الجدول التالیالمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی:
جدول (4)
المتوسطات والانحرافات المعیاریة لدرجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی (ن=12)
المجموعة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
التطبیق القبلی |
175.33 |
1.61 |
التطبیق البعدی |
509.50 |
2.20 |
ویتضح من الجدول (4) ان قیمة المتوسط الحسابی لمجموعة الدراسة فی التطبیق البعدی کانت اعلى من قیمة المتوسطات الحسابیة فی التطبیق القبلی مما یؤکد ان النتائج کانت لصالح التطبیق البعدی.
وفیما یلی شکل یوضح متوسطی درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی:
شکل (2)
متوسطات درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة المنتج الفنی
تفسیر النتائج:
توصیات الدراسة
فى ضوء النتائج التى تم التوصل الیها یمکن تقدیم التوصیات التالیة:
المراجع
اولا :المراجع العربیة
ثانیا المراجع الاجنبیة
ثانیا المراجع الاجنبیة