المدرسة السريالية فى القرن العشرين وأثرها على التکوين النحتى فى الأخشاب الطبيعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعيده بقسم التربية الفنية کليه التربية النوعية - جامعة اسيوط

المستخلص

أجريت هذا البحث بهدف التعرف على امکانية الإفاده من المدرسة السيريالية على مفهوم التکوين النحتى وخاصة على الأخشاب الطبيعية .
 تناول البحث الاتجاه السيريالى  فى القرن العشرين حيث شعر کل فرد بحريته الکاملة والاندفاع الى کل ما هو غير عامى و وراء کل جديد وغريب ، کما نشأت فکرة العودة إلى البساطة، وشهد القرن العشرين تحطيم الاشکال الطبيعية وتحريفها. وبرزت هذة الفلسفة فى عدة اتجاهات منها الواقعية والتکعيبية والتعبيريه والمستقبلية و السيريالية وتفرعت من هذة المذاهب عدد من النزعات الفنية . وفى اواخر القرن العشرين ظهرت مدارس جديدة وهى ما فوق الواقعية والبوب ارت والفن الحرکى والفن التجميعى والمدرسة التجريديه وانقسمت الى التعبيرية التجريدية و التجريدية الهندسية والتجريدية التشخيصية والتجريدية العضوية.
ويتضمن المدرسة السيريالية التى ظهرت فى القرن العشرين عدد من الفنانين المعاصرين الذين تأثروا بفلسفة هذه الاتجاهات واثروا على التکوين النحتى فى الاخشاب الطبيعية فکان لهم العديد من الاعمال الخشبية التى تدل على تأثرهم بهذه المدرسة منهم الفنانه باربارا هيبورث و الفنان هنري مور .

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

المدرسة السریالیة فى القرن العشرین وأثرها

على التکوین النحتى فى الأخشاب الطبیعیة

 

 

إعــــداد

أ/ ریهام أحمد فرغلى حسن

المعیده بقسم التربیة الفنیة

کلیه التربیة النوعیة - جامعة اسیوط

 

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد التاسع – جزء ثانى– نوفمبر 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مستخلص البحث :

أجریت هذا البحث بهدف التعرف على امکانیة الإفاده من المدرسة السیریالیة على مفهوم التکوین النحتى وخاصة على الأخشاب الطبیعیة .

 تناول البحث الاتجاه السیریالى  فى القرن العشرین حیث شعر کل فرد بحریته الکاملة والاندفاع الى کل ما هو غیر عامى و وراء کل جدید وغریب ، کما نشأت فکرة العودة إلى البساطة، وشهد القرن العشرین تحطیم الاشکال الطبیعیة وتحریفها. وبرزت هذة الفلسفة فى عدة اتجاهات منها الواقعیة والتکعیبیة والتعبیریه والمستقبلیة و السیریالیة وتفرعت من هذة المذاهب عدد من النزعات الفنیة . وفى اواخر القرن العشرین ظهرت مدارس جدیدة وهى ما فوق الواقعیة والبوب ارت والفن الحرکى والفن التجمیعى والمدرسة التجریدیه وانقسمت الى التعبیریة التجریدیة و التجریدیة الهندسیة والتجریدیة التشخیصیة والتجریدیة العضویة.

ویتضمن المدرسة السیریالیة التى ظهرت فى القرن العشرین عدد من الفنانین المعاصرین الذین تأثروا بفلسفة هذه الاتجاهات واثروا على التکوین النحتى فى الاخشاب الطبیعیة فکان لهم العدید من الاعمال الخشبیة التى تدل على تأثرهم بهذه المدرسة منهم الفنانه باربارا هیبورث و الفنان هنری مور .

 

المقدمة :

ارتبط فن النحت فى القرن العشرین بمعظم الاتجاهات الفنیه الحدیثه والمعاصرة حیث تعددت الخامات والأدوات والتی ساهمت فی تحقیق رؤی تشکیلیه جدیده تعبر عن تطلعات المجتمع خلال القرن العشرین . وتعتبر خامة الأخشاب الطبیعیه احدى الخامات التى لازمت فن النحت منذ العصور الحضاریه الاولى لما بها من مقومات جمالیه وتشکیلیه حیث  یتعمد الفنان اختیار الخامه المناسبة للنحت و التشکیل ویضع فی مخیلتة إمکانیات هذه الخامه وطبیعتها .

" فالخامه هى المادة التى من خلالها تتوالد العناصر التشکیلیة فى العمل الفنى کالحرکة والإتزان ، هى الوجه المحسن للفن بمعنى أنها ذلک الوسیط المادى الذى تنظم من خلاله عناصر العمل الفنى کما تنظم من خلاله أیضاً الدلالة التعبیریة لهذا العمل ، حیث أن العمل النحتى یبدأ من المادة سواء کانت حجر أو خشب أو معدن أو طینة وغیرها من المواد التى تمر بعملیات متعددة ، قبل أن تتخذ شکلها وموقفها النهائى الذى هو فى النهایة العمل المنجز. وقد یؤدى النظر للخامه الی التفکیر فى الشکل  " FORM " فالعلاقة المتبادلة بین الخامه والشکل تثیر فى وجدان المشاهد إنفعالات وأحاسیس و أفکار مختلفة لأن الإحساس بملمس الأحجار یختلف عن الاحساس بملمس الخشب . ([1])

والجدیر بالذکر ملاحظة إستخدام خامة الخشب فى النحت الحدیث ، وذلک بالإعتماد على تعدد أو إختلاف نوع الخشب فى العمل النحتى أو تأکیداً لطبیعة وجمالیات نوع من أنواع الخشب الطبیعی حیث یعتمد الفنان على المبالغة فى الصیاغة النحتیة أو بإحداث تأثیرات متباینة ومختلفة فى الملمس على سطح العمل النحتى و أیضاً تأکید القیمة الجمالیة من خلال إبراز العلاقه بین الکتله والفراغ ومدى توافقها مع إحساس خامة الخشب.

" والخشب خامه عضویة معتمة تتمتع بجمال الملمس والإحساس بالدفء إلی  جانب إمکاناتها التشکیلیة والترکیبیة کخامه ذات ألیاف تتراوح بین النعومة و الحدة مما یؤثر علی  صلابتها  و لیونتها " . ([2])

إن تباین اللون واتجاهات الألیاف یؤثر علی تأکید القیم التعبیریه الکامنه فى التکوین والتى تکافئ النحات بقیم جمالیه متجدده .

" وقد شهدت السنوات الاخیرة من القرن التاسع عشر تغیرات واضحة فی الفکر الأوربی . کما کان لانتشار المبادئ الاشتراکیة وقیام الحرکات التحرریة أثر فى إزدیاد اهتمام جیل شباب تلک الفترة بتقدیس الفردیة . فشعر کل فرد بحریة کاملة فى اختیار طریقة الحیاة التى تلائمه بدون أى تفکیر إذا کان ذلک یتعارض مع المجتمع الذى یعیش فیه أم لا ، لذلک نجد أن فنان العصر الحدیث تمتع بنوع من الحریة لم یحظى بمثلها سلفه من قبل " .([3])

ونظرا للصلة المباشرة بین فن النحت و البیئة فإن الأعمال النحتیة کان لها التأثیر الأکبر لتلک التغیرات وذلک لإیجاد علاقه جمالیه بین النحت والبیئه .

مشکلة البحث :-

ما إمکانیة الإفاده من المدرسة السریالیة على مفهوم التکوین النحتی فى نحت الأخشاب الطبیعیة ؟ .

فرض البحث :-

1-      یمکن الإفاده من المدرسة السریالیة علی فن نحت الأخشاب الطبیعیه لإثراء التکوین النحتی .

أهداف البحث : -

1-      الکشف عن امکانیات الخامة التشکیلیة على تعدد الرؤی الجمالیة فی فن النحت .

2-  الإستفاده من الاتجاه السریالى فى القرن العشرین فی إثراء فن النحت من خلال إستخدام وسائط تشکیلیه متعدده وتتمثل فى الأخشاب الطبیعیه بأنواعها المختلفه .

أهمیة البحث :-

1-  إلقاء الضوء علی المدرسة السریالیة .

2-   معرفة دور المدرسة السریالیة فى تعدد المفاهیم فى فن النحت بشکل عا

3-  القاء الضوء على علاقة التأثر و التاثیر بین المدرسه السریالیة و فنانیها .

حدود البحث :-

الحدودالزمنیة :-  القرن العشرین.

الحدود المکانیة :- یستعرض البحث نماذج من نحت الأخشاب فى  بلدان العالم المختلفه.   

منهجیة البحث :-

       یعتمد البحث الحالى على المناهج التالیة (المنهج التاریخى-المنهج  الوصفى التحلیلى):

المنهج التاریخى

نبذه تاریخیه عن المدرسة السریالة فى القرن العشرین .

 المنهج الوصفی التحلیلى

وصف وتحلیل بعض الأعمال الفنیه المنفذه بالأخشاب لفنانى القرن العشرین .

مصطلحات البحث :-

 (الاتجاهات الفنیة Artistic trends) :

هی مصطلح یقصد به المذاهب والمدارس الفنیة المختلفة بما تتمیز به من سمات وماتتمتع به من خصائص .

( نحت الأخشاب الطبیعیه Natural Wood Sculpture)

الخشب هی إحدی الخامات الموجوده فی الطبیعه علی هیئة أشجار ویتنوع سمک الشجره حسب عمرها الزمنی ومن أنواع الخشب الطبیعی : خشب السرسوع و خشب اللبخ و خشب البلوط و خشب السنط و خشب الجوز وخشب الجمیز وخشب المشمش وغیرها من الأنواع الموجوده فی الطبیعة  ویعتبر الخشب من أهم المواد الجیدة فی النحت . وقد برع الصینیون والهنود بنحت معابدهم ، ونحت المصریون القدماء بعض تماثیلهم من الخشب وما تزال اثارهم باقیة حتی یومناهذا. ونحت الإغریقیون أکثر منحوتاتهم من الخشب والتی تعتمد علی الرموز والاقنعه . وأبدع العرب فی نحت الخشب وخاصة نحت الخشب البارز وهذا ما تشاهدة فی اغلب الأماکن الأثریه وخاصة فی المساجد والبیوت القدیمه . ([4])

دراسات مرتبطه :-

1-   دراسه : محمدین محمد ربیع سالمان 1989

بعنوان " آثر خامه الخشب فی التکوین النحتی " ([5])

تهدف الدراسه الی : الکشف عن السمات الفنیه والقیم الجمالیه والوظیفه لخامه الخشب وطبیعتها, استخدامها , وتشکیلیا من خلال دراسة التکوین وعلاقته بالخامه بوجه عام, وخاصةً خامة الخشب , تحت عنوان : " أثر خامة الخشب فی التکوین النحتی .

2-   دراسه : محمدین محمد ربیع سالمان 1993

بعنوان " أثر المعالجة التشکیلیة فی النحت الخشبی الافریقی علی فن النحت  المعاصر " ([6])

تهدف الدراسة الى :  معرفة أثر العلاقة بین الرمز والشکل فى المنحوتة الخشبیة الأفریقیة، الجمالیات التشکیلیة فى المنحوتات الخشبیة الأفریقیة وأثرها على النحت المعاصر .

الدراسه :

" کان الفن الفرنسى حتى السنوات العشر الأواخر من القرن التاسع عشر لم یزل محتفظاً بمکانتة المرموقة فى الحیاه الفنیة فى الغرب . لقد کانت طبیعة تطوره تتمیز فى هذه المرحلة بتنوع تجاربة الإبداعیة ، و نشأة ونمو الاتجاهات الفنیة الحدیثة . غیر أن الاتجاه الرسمى لذلک الوقت کان یقتصر على فن الصالونات الاکادیمى . و کانت تتأکد لدى نشاط بعض الفنانین الأکادمیین نزعة نحو الأسلوبیة ، فتضمنت أعمالهم  معانى رمزیة ولکن فى أغلب الأحیان کان هناک میل و اضح نحو تحقیق الصبغة ( التزیینیة التقلیدیة ) " ([7]).

" اختلف الوضع فى القرن العشرین ، فشعر کل فرد بحریه کامله فى اختیار طریقة الحیاه التى تلائمة بدون تفکیر فیما یتعارض مع المجتمع الذى یعیش فیه ام لا . لذلک نجد ان تحرر الفنان من التقالید الفنیة التى کانت متبعة فى مدارس القرن التاسع عشر , و إبتعد عن الموضوعیة و بدأ طریقاً جدیداً لم یتقید فیه بأشکال المرئیات و الوانها " ([8]).

کانت الحریة من أهم مایمیز خصائص الفن فى القرن العشرین ونجد فى الجزء الاول من القرن قد تمیز باندفاع غیر عادى وراء کل جدید وغریب کما نشأت فکره العوده الى البساطه وشهد مطلع القرن العشرین ، تحطیم الاشکال الطبیعیة وتحریفها وبرزت هذه الفلسفة فى عدة إتجاهات منها الاتجاه السیریالى .

المدرسة السریالیة Surrealism:

ضمت السریالیة العدید من الفنانین والشعراء والذین ارادوا ان یعودوا بالفن الى الذاتیة وان یحطموا المنطق التقلیدى من اجل العبث الضارب فى غیاهب الرؤى والاحلام، وکانت السریالیة حرکة منظمة من الکتاب والفنانین الذین کانت لهم مکانتهم .

" فهى حرکات ظهرت خلال القرن العشریین وتهتم بعالم الاحلام وما وراء الواقع والتحلیل النفسى واللاشعورى للانسان وعلى الرغم من هذه الافکار الجدیدة للسریالیة الا ان جذورها تعود الى القرن الخامس عشر وتحدیدا للفنان هیرو نیموس یوتس 1453م -1516م واضع اللبنه الاولى للسریالیة وهو هولندى ذو اسلوب خاص متمیز" ([9]) .

  " وهناک نظریة فى التحلیل النفسى اوضحت ان ما اصطلح على تسمیته بالمطلق المتناسق لیس سوى واجهه براقة تؤکد للانسان ان کل شى له معنى عام یتفق علیه الناس جمیعا بینما هناک فى عالم اللاوعى عوامل خطیرة وحاسمة لا ترتبط بهذا المنطق المتناسق باى صلة ولا تؤثر فى حیاة الفرد فقط بل تنتقل الى حیاة المجتمع والانسانیة عامة " ([10]).

" نادت السیریالیه بالتخلى عن الواقع المادى والاهتمام بعالم الخیال والاحلام واللاشعورى حیث تعیش المکبوتات والانفعالات فى عقل الباطن فهى دعوة تکشف خبایا النفس البشریة الملیئة بالغرائز والاحلام التى لم تجد مکانا لها فى عالم الواقع ونادت بالبحث عن مصدر تعبیرى اوقع وافضل من العالم المادى وهو عالم اللاشعور"([11]).

" قد تتلخص الاسس فى المدرسة السریالیة الى الآتى : اسقاط القیم الجمالیة والاخلاقیة والادبیة والانتقال فى العمل الفنى من المعلوم الواضح الى الغامض المشوش ، باتباع الاسالیب الرمزیة اللاشعوریة ، الاهتمام بدراسة اوضاع واقعیة ، دون الدراسة الطبیعیة ، ادماج الواقع فى اللا واقع ، العمل علىورسم الاشیاء کما تشاهد فى عالم الرؤى والاحلام بأوضاعها الرمزیة الغامضة ، حسب قاموس التحلیل النفسى " ([12])

اتخذ فن النحت السریالى وخاصة فى فرنسا اشکال اساسیة فى التعبیر منها منهج التألیف باستخدام کتل شکلت لاتباع ترکیبات لا اساس لها بین الاشکال الطبیعیة والاخرى خیالیة . مما نلمسه فى بربارا هیبورث .

بربارا هیبورث Barbara Hepworth (1903-1975)

وتعتبر هیبورث من الفنانات والنحاتات القلیلات اللائی تمکنّ من تحقیق شهرة عالمیة عن طریق تقدیم أعمال فنیة تجسد الحداثة، کما استطاعت أن تحقق نجاحًا کبیرًا فی حیاتها، عن طریق احتفاء المحافل العالمیة بها کفنانة إقلیمیة بارزة.

وبالرغم من أن أصابعها تتمیز بأنها صغیرة وحساسة، إلا أنها تتسم بقوة تمکنت من تشکیل أعمال فنیة مبهرة فی غرفة صغیرة مضیئة مهواة، تتسم بوجود منحوتاتها الخشبیة ذات المنحنیات .

وإذا نظرنا لتکوین رقم (1) وتطلق علیة الفنانة عنوان ( وجوه بیضاویه ) فهو عبارة عن کتلتین بیضاویتین فى وضع قائم رأسیاً یتخلل الکتلة الاولى من ناحیة الیمین فراغین نافذین ، أما الکتلة البیضاویة فى الجهة الیسرى من التکوین منها ثلاث أشکال داخلیة شبه دائریه ذات فراغ نافذ . وأعتمدت الفنانه بربارا على الأشکال الهندسیة فی تکوینها .

وفى الشکل رقم ( 2 ) یمثل ثلاث کتل شبه هندسیة بخطوطها الخارجیة التى تحیط الکتلة من الخارج ، کما نلاحظ على الجهة الیسرى فى العمل فراغ نافذ على شکل دائرة ، وتلعب الخطوط المرنة دوراً مهماً فى تأکید قیم الحرکة التى توحى بالرشاقة و تأکید الإحساس بالعضویة فى الشکل النحتى ، خاصة مع کتلة التکوین من الناحیة الیسرى .

 

 

 

 

 

         

 

 

شکل ( 1  )

اعمال الفنانه :  باربرا هیبورث  Barbara Hepworth [13]

اسم العمل : وجوه بیضاویة

الخامة : خشب الساج

الابعاد : 32 × 63 سم

مکان العمل : معهد الفن فى شیکاغو رقم القطعة 825

 

شکل ( 2 )

اعمال الفنانه :  باربرا هیبورث  Barbara Hepworth [14]

اسم العمل : تکوین نحتى

الخامة : خشب الماهوجنى والقاعدة من الحجر الجیرى

الابعاد :85 × 62 × 22 سم

مکان العمل : معهد الفن فى شیکاغو

هنرى مور Henry Moore

" یعتبر النحات هنرى مور وهو اکثر من مثل الاتجاه السریالى فى انجلترا ، ان فنه قد نما فى ضوء الولع بالفنون البدائیة وخاصة بفن مرحلة ما قبل التاریخ . ولقد استخدم مور التقالید الفنیة بطریقة التشکیل الصرحى باسلوب سریالى ، وغالبا ما تجه نحو التجرید        التام . "([15])

المثال الانجلیزى هنرى مور من رواد النحت الخشبى فى القرن العشرین حیث انه من المثالین القلائل الذین برعوا فى معالجة الکتلة فى الغراغ معالجة جدیدة ، حیث ظهرت مقدرته الفائقة فى التشکیل ، وتمکنه من تجسیم الکتل ووضع المساحات والفراغات

( ان اعمال مور هى بمثابة دراسة واسعة ومستفیضة کشف من خلالها عن قوانین کثیرة فى عالم النحت اوضحها وارساها هذا المثال العبقرى وامتازت اعماله بالادراک التشکیلى فاحتوت على شحنة تعبیریة هائلة بالرغم من التبسیط فى معالجتها ." (([16]

بالرغم من قلة المواضیع التى تناولها طیلة حیاته الفنیة ، والتى کانت عبارة عن تسجیل لعدة رموز ولیست احداث او مناسبة عابرة ، وتنحصر فى (الامومة – الاشکال المستقلة – الاسرة – الموتیفات – التکوینات المجرة – الاعمال المصاحبة للعمارة)- التمثال عند مورله ثلاثة اوضاع : واقف ،جالس ، مضطجع . وهذه هى الاوضاع الثلاثة له ، اما الوضع المضطجع هى الذى اتاح لمور اکبر قدر من الحریة من حیث التکوین والفراغات ویکونان فى الوقت نفسه استقرار وحریة .

" ان عمل مور لم یکن عملا روتینیا او میکانیکیا ولا یسعى کذلک لمحاکاة الملازم للطبیعة ، ولهذا فهو یتبع مبادئ الطبیعة والاشکال الجحیمیة فى نحته والتى تنمو متداخله مع بعضها البعض فى شکل انتقالى دقیق   یصعب ملاحظته ومن هنا لم یکن مدهشا ان مورفد ظل سنوات طویلة شغله الشاغل دراسة العظام والاشجار بسبب صفاتهم الانتقالیة الملفتة للنظر مثل هندسة التکوین الملازمة لهما والتى اوجدت القوة والجمال فى هذه الاشکال ."([17])

ویظهر ولع مور بدراسة وتحلیل الشکل العضوى فى الطبیعة فى تراکیبه للتماثیل المضطجعة وفکرة التماثیل المضطجعة .

ومن هنا استخدام مور الخامات المختلفة منها الاحجار والاخشاب والمعادن ، ولکن کانت فخامة الخشب مکانة خاصة لدیه لانه تفهم طبیعة مکوناتها وقدرتها على التشکیل وبما تتمتع به من صفات جوهریة ومتانة وتماسک ومن خلال تلک الصفات اعطته مجالا واسعا لاظهار قدراته الفنیة ." ([18])

ویظهر ولع مور بدراسة وتحلیل الشکل العضوى فى الطبیعة فى تراکیبه للتماثیل المضطجعة وفکرة التماثیل المضطجعة .

یمکن ان یرمز بها بعاملین وهما ( النحت فى صورة انسان .... وصورة الانسان کجبل) وظهرت فکرته عن هذه التماثیل حینما کان یتکلم عن الافتنان العجیب للکهوف فى الجبال والصخور ، ومنذ ذلک الحین اصبحت الفکرة الرئیسیة للتمثال المضطجع موضوعا متوافرا ومأوى له لم تکن الخامة بالنسبة لمور هى الغایة کانت الوسیلة التى یشکل منها تکویناته فکانت لکل خامة التکوین الخاص لها .

إن مور یعد نموذجاً للفنان الذی یتخیر مدلولاته من الماضی والحاضر معاً بما یقوی مقدرته علی مواجهة خبرته عن الحیاة والطبیعة ،  ویعد عمله أشکال داخلیة وخارجیة ـ شکل (3) والذی نفذه ثلاثة مرات بأحجام مختلفة ، بالرغم من ندرة الملامح التی توحی بشکله البشری فی هذا العمل إلا أننا نقبل هذا التکوین علی أنه تشخیصی ، إن الشکل الخارجی الذی یبدو کدرع یحمی ما بداخله وفی نفس الوقت یحاصر تکوین داخلی هو فی ذاته بشری أو علی الاقل عضوی المضمون ، إنه قطعه أحدأهم ابتکارات مور وشدید التأثر تجاه العدید من التأویلات ، ابتداءً من التفسیر الجسمانی المباشر لطفل داخل رحم وانتهاءً بالمضامین السیکولوجیة التی تدور حول أن تحتوی أو أن تحتوی  .

لا یوجد مثال أکثر تمیزاً من هنری مور ، إن أعماله یسهل التعرف علیها مباشرة فی أی مکان من العالم الیوم ، وحتی إذا وضعنا فی اعتبارنا التناقض المثیر فی أعماله إلا أنه قد لا یکون هناک .

إن تمثال مور الخشبی الذی أنجزه فی مرحلة ما قبل الحرب العالمیة الثانیة عام 1939 م شکل( 4 ) (اتکاء) والأضخم حینها ، تضمن أفکار تماثیله السابقة مع فکرة النحت الصرحی الحقیقی وعلاقته بالحیز الخارجی ، وهذا العمل یحقق بشکل مثالی اعتبارات مور الأساسیة وهی بحثه عن الصورة الظلیة ( السیلویت ) التی یمکن تمیزها عن بعد ،             وفکرة الشکل المبنی حول الفراغ الداخلی ، ودراسته للعلاقات بین الأشکال والفراغات ، وتحقیق التناسق بین الشکل المسطح المحنی ، تحقیق الاستمراریة المتدفقة ، المزج بین الصلابة واللیونة .

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 3 )

اعمال الفنان :هنرى مور

اسم العمل : اشکال داخلیة وخارجیة[19]

سند العمل : 1954

الخامة : خشب الدردار

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 4 )

اسم العمل : اتکاء [20]

اسم الفنان : هنری مور Henry Moore

الخامه : خشب

أبعاد العمل : طو ل 194.4سم

تاریخ العمل : 1939م

مکان العمل : معهد دیترویت للفنون


  • ·     النتائج  :

توصل البحث الى النتائج التالیة :

  1. قسمت الاتجاهات الفنیه فى القرن العشرین الى عدة مدارس ، وکان لکل مدرسة سمة وفلسفه  تمیزه .
  2. اثرت المدرسة السیریالیة على الفنانین وأختلفت تعبیراتهم و انفعالتهم على خامة الخشب .
  3. أعطى الوضع فى القرن العشرین الفناین الحریة فى التعبیر ، والتحرر من التقالید الفنیة التى کانت متبعة فى القرن التاسع .


التوصیات :

       من خلال الدراسة النظریة والتطبیقات توصل الدارس الی التوصیات الأتیة :-

1-      تتضمن الاتجاهات الفنیه فى القرن العشرین  قیماً فنیة و تعبیریة  تثری الجانب الابداعى لدى الباحثین  و تدفع الى إبتکار منحوتات خشبیة .

2-      الاهتمام بمضمون النظریات العلمیة فى کافه المجلات , حیث أثبته تاریخ الفن ان التطورات الإبداعیة فى الفن الحدیث قائمة على نتائج هذه النظریات سواء فى العلوم الانسانیة والتطبیقیة .

3-       یوصی الدارس بتنمیة الذوق الفنى للجماهیر من خلال تشجیع دور العرض و المتاحف على اقتناء اعمال من فنون الحدیثة.


  • ·     المراجع :
  1. حسن باشا : فنون النهضه التشکیلیة وتاثیرها بالنهضة الاسلامیة ، القاهره ، دار النهضة العربیة ، 1967 م .
  2. حسن محمد حسن – مذاهب الفن المعاصر ، دار الفکر العربى ، 2003 .
  3. محسن محمد عطیة : اتجاهات الفن الحدیث ، دار المعارف , مصر , الطبعة الرابعة , 1997
  4. محسن محمد عطیة : تذوق الفن – الأسالیب – التقنیات – المذاهب ،  دار المعارف ،  القاهره ، 1995م
  5. محمدین محمد ربیع : " أثر المعالجة التشکیلیة فی النحت الخشبی الافریقی علی فن النحت المعاصر " ، رسالة دکتوراه ، غیر منشوره ،  کلیة الفنون الجمیلة ، جامعه حلوان ، 1993
  6. محمدین محمد ربیع : " أثر خامة الخشب فی التکوین النحتی " ، رسالة ماجستیر ، غیر منشوره ، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعه حلوان ، 1989م .
  7. محمود البسیونى : الفن فى القرن العشرین ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهره ، 2001
  8. نذیر الزیات : فن النحت ،  دار دمشق ، 2000م
  9. نعمت اسماعیل علام : فنون العرب فى العصور الحدیثة , دار المعارف , القاهرة ,2010م

 

 

مراجع أجنبیة :

10. Bevelin , M.E : Design through discovery of Design , U.S.A

11. Gealt, Adelheisl : Looking Art, R.B,Bouker N.Y., 1983

مواقع أجنبیة :

12-https://www.pinterest.com/pin/329677635199247019/

13-http://russellmcneil.blogspot.com.eg/2007/08/barbara-hepworth-1903-1975.html



[1] ) محمدین محمد ربیع : " أثر المعالجة التشکیلیة فی النحت الخشبی الافریقی علی فن النحت المعاصر " ، رسالة دکتوراه ، غیر منشوره ،  کلیة الفنون الجمیلة ، جامعه حلوان ، 1993 ، ص25 :26 .

[2] ) محسن محمد عطیة : تذوق الفن – الأسالیب – التقنیات – المذاهب ،  دار المعارف ،  القاهره ، 1995م ، ص 152.

[3] ) نعمت إسماعیل علام : فنون الغرب فی العصور الحدیثة ،  دار المعارف ، القاهره ، 2010 م ، ص 127

[4] ) نذیر الزیات : فن النحت ،  دار دمشق ، 2000م ، ص 20.

[5] ) محمدین محمد ربیع : " أثر خامة الخشب فی التکوین النحتی " ، رسالة ماجستیر ، غیر منشوره ، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعه حلوان ، 1989م .

[6] ) محمدین محمد ربیع : " أثر المعالجة التشکیلیة فی النحت الخشبی الافریقی علی فن النحت المعاصر " ، رسالة دکتوراه ، غیر منشوره ،  کلیة الفنون الجمیلة ، جامعه حلوان ، 1993

[7] ) محسن محمد عطیة : اتجاهات الفن الحدیث ، دار المعارف , مصر , الطبعة الرابعة , 1997 , صـ61 .

[8] ) نعمت اسماعیل علام : فنون العرب فى العصور الحدیثة , دار المعارف , القاهرة ,2010م , صـ 127

[9] ) حسن باشا : فنون النهضه التشکیلیة وتاثیرها بالنهضة الاسلامیة ، القاهرة ، دار النهضه العربیة ، 1967 ، ص 84 .

[10]) نبیل راغب : المذاهب الادبیة من الکلاسیکیة الى العتبیة ، القاهرة ، مکتبة مصر الفجالة ،1984م ،ص178.

1) Gealt, Adelheisl : Looking Art, R.B,Bouker N.Y., 1983.p444

[12] ) حسن محمد حسن – مذاهب الفن المعاصر ، دار الفکر العربى ، ص 247

[15] ) محسن محمد عطیة : اتجاهات فى الفن الحدیث ، مرجع سابق، ص139

[16] ) محمود البسیونى : الفن فى القرن العشرین ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهره ، 2001 ، ص 200

[17] ) محمدین محمد ربیع : أثر خامة الخشب فی التکوین النحتی،  مرجع سابق ، صـ 123

1 )   Bevelin , M.E : Design through discovery of Design , U.S.A – p152

1)) http://artknowledgenews.com/ar/201002259924/2010-02-24-22-07-55-henry-moores-position-at-the-forefront-of-sculpture-and-drawing-at-tate-britain.html.

 

1) http://artknowledgenews.com/ar/201002259924/2010-02-24-22-07-55-henry-moores-position-at-the-forefront-of-sculpture-and-drawing-at-tate-britain.html.

 

  1. حسن باشا : فنون النهضه التشکیلیة وتاثیرها بالنهضة الاسلامیة ، القاهره ، دار النهضة العربیة ، 1967 م .
  2. حسن محمد حسن – مذاهب الفن المعاصر ، دار الفکر العربى ، 2003 .
  3. محسن محمد عطیة : اتجاهات الفن الحدیث ، دار المعارف , مصر , الطبعة الرابعة , 1997
  4. محسن محمد عطیة : تذوق الفن – الأسالیب – التقنیات – المذاهب ،  دار المعارف ،  القاهره ، 1995م
  5. محمدین محمد ربیع : " أثر المعالجة التشکیلیة فی النحت الخشبی الافریقی علی فن النحت المعاصر " ، رسالة دکتوراه ، غیر منشوره ،  کلیة الفنون الجمیلة ، جامعه حلوان ، 1993
  6. محمدین محمد ربیع : " أثر خامة الخشب فی التکوین النحتی " ، رسالة ماجستیر ، غیر منشوره ، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعه حلوان ، 1989م .
  7. محمود البسیونى : الفن فى القرن العشرین ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهره ، 2001
  8. نذیر الزیات : فن النحت ،  دار دمشق ، 2000م
  9. نعمت اسماعیل علام : فنون العرب فى العصور الحدیثة , دار المعارف , القاهرة ,2010م

 

 

مراجع أجنبیة :

10. Bevelin , M.E : Design through discovery of Design , U.S.A

11. Gealt, Adelheisl : Looking Art, R.B,Bouker N.Y., 1983

مواقع أجنبیة :

12-https://www.pinterest.com/pin/329677635199247019/

13-http://russellmcneil.blogspot.com.eg/2007/08/barbara-hepworth-1903-1975.html