خصائص الزخرفة الاسلامية کمصدر لاثراء التذوق الفني عند النشئ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتواره بکلية الفنون الجميلة جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الى تربية التذوق الفني للنشئ من خلال استلهام خصائص الفن الإسلامي وکيفية التصميم في الزخرفة الاسلاميه ومدى علاقته بالتنوع الاسلوبي في مجالات التصميم المختلفه في الموتيفات والايقونات الزخرفية الإسلامية في العصور المختلفة خاصة العصر الإسلامي .
وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث...
 
 
 
 

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

خصائص الزخرفة الاسلامیة کمصدر لاثراء التذوق الفنی عند النشئ

 

إعــــداد

د/ نهی سعید مفتی

دکتواره بکلیة الفنون الجمیلة جامعة حلوان

 

 

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد التاسع – جزء ثانی–  نوفمبر 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

* ملخص البحث ..

یهدف البحث الى تربیة التذوق الفنی للنشئ من خلال استلهام خصائص الفن الإسلامی وکیفیة التصمیم فی الزخرفة الاسلامیه ومدى علاقته بالتنوع الاسلوبی فی مجالات التصمیم المختلفه فی الموتیفات والایقونات الزخرفیة الإسلامیة فی العصور المختلفة خاصة العصر الإسلامی .

وقدمت الباحثة مجموعة من التوصیات والمقترحات فی ضوء نتائج البحث...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمه

یعد الفن الإسلامی من الفنون التی أولت اهتماما بالغا فی المفاهیم المرتبطة بالمدرکات العقلیة کونه یتضمن أبعاداً وجدانیة وروحیة تدعو الفنان المسلم الإلتزام بجعله من الفنون التی تحمل قدسیة تعلیم الإسلام الحنیف.

وتعد فنون التصمیم الإسلامیة احد أهم لمرتکزات الأساسیة الفاعلة فی الفن الإسلامی الذی شکل حضوراً واضحاً خارج حدوده الجغرافیة.

بعد أن اتبع الفنان المسلم خطوات متطورة ومبدعة فی البنی التصمیمیة لها والتی من خلالها إلى التنوع الأسلوبی الذی شکل هو الأخر استجابات جمالیة تعزز الاتصال ما بینها وبین المتلقی فعملیة تنظیم الفنون التصمیمات الإسلامیة المتمثلة بالزخارف التی تعتمد على النقوش النباتیة والهندسیة والکتابیة والحیوانیة إلى جانب  المرکبة التی تحتوی على أکثر من نوع من الزخارف الإسلامیة المعروفة, باعتبارها مکانة مقدسة للهویة العربیة الإسلامیة.

یعد التنوع اساسا ممیزا فی احداث القوی المؤثره والحیویه فی العلملیات الفنیه والتى من ضمنهاالفنون الزخرفیه الاسلامیه لما یمتلکه من خصائص  ابداعیه وابتکاریه ترتکز علیها وتؤسس الاثاره البصریه والناتج الجمالی .

ویشکل التنوع بأنواعه المختلفه اهمیه کبیره فی الفن الأسلامی لما یجعله من تظاثیر بالغ فی تکونیها الملائم والجلذب لبصر المتلقی فضلا عن کونه یمثل القواعد الاساسیه التى یستند علیها اهدافه وغایاته المتعدده

وتقسم الاسالیب تبعا لتاثیراتها فی الملتقی تبعا لمنحاها التعبیری عن شخصیه الفنان

أولاً:مشکلة البحث: یمکن تحدید مشکله البحث فی تفرع اسئلة البحث .

ما الفنون الزخرفیه الاسلامیه؟

ما الاسالیب المستخدمه  فی التصمیم الاسلامی الزخرفی؟

ما التنوع الاسلوبی فی التصمیم الزخرفه الاسلامیه  ؟

ما التمثیلات الجمالیه فی الفنون الزخرفیه؟

ثانیاً: أهمیة البحث

‌أ-        یسلط الضوء على التعرف على الاستجابات الجمالیة التی تؤسسها الزخارف الإسلامیة من خلال تنوع أسالیبها وابتکاراتها.

‌ب-    یفید المتخصصین من نتائج الدراسة فی مجال الفن الإسلامی المتمثل بالتصمیم الإسلامی.

‌ج-     إمکانیة استفادة المؤسسات الثقافیة ذات العلاقة باعتبارها دراسة علمیة نافعة.

ثالثاً: اهداف البحث:

حددت الباحثة هدفی دراستها بالأتی:

- التعرف علی الفنون الزخرفیه الاسلامیه؟

- التعرف علی الاسالیب المستخدمه  فی التصمیم الاسلامی الزخرفی.

- التعرف علی التنوع الاسلوبی فی التصمیم الزخرفه الاسلامیه .

- التعرف علی التمثیلات الجمالیه فی الفنون الزخرفیه.

منهجیه البحث :

        اعتمدت الباحث منهجیه الوصف التحلیلی التی تتوافق مع هذه الدراسه واهدافها

حدود البحث :

بالنظر لسعه مجتمع دراسه الباحثان والذی یتعذر علیهما من تحدیده بصوره ملائمه ، مما دفع بهما الی ان یختارا (4) اربعه نماذج زخرفیه کعینه للدراسه على وفق الاختیار القصدی ، بعد عرضها على الخبراء من ذوی التخصص والقریب على ضوء                  المسوغات الاتیه :

 أ. تتضمن النماذج التنوع  فی الاسلوبیه التصمیمیه لها .

ب. حتمیه تاسیسها روافد جمالیه من جراء علاقات عناصرها واسسها .

ج.متضمنه الحدود الموضوعیه لدراسه الباحثة.

 

الاطار النظری والدراسات والبحوث .

مصطلحات البحث :

1-   التذوق الفنی :هو تذوق کل ما هو جمیل من خلال الحیاة والعناصر الطبیعیه والتشکیلیه ویعتمد على مصدر الالهام لدى الانسان حسب المکنون الداخلی والنفسی له.

2-      النشئ: هو ما یقصد به تنشئة الطفل الفنان ومراحل الابداع لدیه.

3-   الزخرفه الإسلامیه والخصائص: خصائص الفن تشمل کل ما هو موجود من تقنیات وعناصر ابداعیة من اسس تصمیم ومدارس الفن لدى کل فنان وامتداد خیاله التشکیلی .

التصمیم فی الزخرفه النباتیه

الوصف العام :

تکون النموذج بوجه عام من شکلا نباتیا سائدا یمثل غصنا نباتیا جاء فضاءه  باللون الازرق وتوزعت داخله مجموعه المفردات النباتیه التی تکون منها والتی حملت تنوعا            من الالوان .

  1. اسهمت التقنیات المتعدده الى الاستجابه الجمالیه لما لها من دور فعال فی تحقیق الابتکاریه والمثیره للاهتمام .
  2. حقق الانسجام سواء کان عنصر اللون او الخط او الاشکال الى الى الاثاره البصریه التی تلزم المتلقی بمتابعه تلک الانسجامات والتوافقات داخل الفضائات الزخارف الاسلامیه المتعدده والمتنوعه .
  3. اظهر التکرار المنتظم الذی تم اعتماده فی نماذج عینه الدراسه الى تحقیق الایقاع المؤسس للتناغم والتنعیم والتی تعد جمیعها من وسائل التنظیم التی تظهر استجابه جمالیه .
  4. عد التماثل ( التناظر ) سواء کان ثنائی او رباعی ام اکثر الى تحقیق الجوانب الجمالیه ویعد وسیله تنظیم فاعله فی الفن الاسلامی الذی من ضمنة الفنون الزخرفیه الاسلامیه المتنوعه .
  5. اسهمت الوحده الزخرفیه التی تماسکت اجزاءها البنائیه سواء اکانت من العناصر نباتیه او هندسیه او حیوانیه ام مرکبه الى تاسیس تفاعل جمالی ممتع .

التصمیم فی الزخارف الهندسیه

الوصف العام

   النموذج جاء مکونه الاساسی من شکلا هندسیا سائدا تمثل بالشکل السداسی ، الذی ضم الشکل النجمی ذات الاثنى عشر راسا والتی حمل مجموعه متعدده من الالوان .

التحلیل :

ان التعدد اللونی الذی توزع على المساحات التی احاطت بالخطوط المستقیمه شکلت من خلال تقاطعاتها وتراکباتها واختراقاتها ، الشکل النجمی الهندسی ذی الاثنى عشر راسا  وکانت هذه الخطوط قد تضمنت القیمه اللونیه البیضاء مشکله تضادا لونیا مع فضاءاتها التی ملئت مساحاتها بالقیمه اللونیه السوداء لتشکل تضادا لونیا ینتج استجابات جمالیه تحقق الاتصال فی ما بینها وبین بصر المتلقی ولیؤسس فی ذات الوقت ابعاده  الوظیفیه والتعبیریه  و الدلالیه على حد سواء.

اما التنوع الاسلوبی الحاصل فی عنصر الاتجاه ولمتشکل من الخطوط المستقیمه لاحداث فاعلیه بالاتجاهات المختلفه والتی توضحت بکل بساطه لامتلاکها  الاتجاهیه العمودیه والمائله والافقیه مما تشکل اثاره  للانتباه والاهتمام لما تحمله الاتجاهات من معانی دلالیه متعدده تسمح بالاثاره البصریه  والتعزیز الاتصالی المتعدد.

التنوع الأسلوبی:

یعد التنوع أساساً ممیزاً فی أحداث القوی المؤثرة والحیویة فی العملیات الفنیة المختلفة والتی من ضمنها الفنون الزخرفیة الإسلامیة لما یمتلکه من خصائص إبداعیة وابتکاریه ترتکز علیها وتؤسس الإثارة البصریة والناتج الجمالی.

ویشکل التنوع بأنواعه المختلفة أهمیة کبیرة فی الفن الإسلامی لما یجعله من تأثیر بالغ فی تکوینها الملائم والجاذب لبصر المتلقی فضلاً عن کونه یمثل القواعد الأساسیة لتی یستند علیها لتحقیق اهدافة المتعددة.

وهذا یعنی ضرورة وجود التنوع فی الفنون الزخرفیة الإسلامیة وعلى الفنان أن یضع فی حساباته اعتماده علی التنوع عند مخاطبته لحس المتلقی لغرض منحة الشعور بالألفة الناتجة من تتابع الوحدات البصریة التی تتألف منها وبالتالی  أبعادة عن الملل والرتابة.

"أما الأسلوب فیعد بمثابة المرآة العاکسة لملامح الفنان عبر تجاربه الفنیة إلى جانب کونه اعتدالا وتوازناً ما بین ذاتیة التجربة ومقتضیات التواصل وتعبیریة اقترانه بما هیة الشخصیة المبدعة بانفعالاتها وتداعیاتها والکیفیات الخاصة بمعالجتها."1

" وتنقسم الأسالیب تبعاً لتأثیراتها فی المتلقی تبعاً لمنحاها التعبیری عن شخصیة الفنان وخصوصیة وأحیاناً یتم طبقاً للمنحی الوظیفی لهذا الأسلوب أو ذاک."2

"ویعرف الأسلوب بوصفة شخصیة الفنان ذاته متجسدة فی ثنایا عملة الفنی لونا وخطا وملمسا وفضاء وموضوعة وتقنیة وتعبیراً."3

وبهذا فإن أسالیب الفن تتعدد وتختلف علی وفق العدید من العوامل والمتغیرات التی على أساسها یری الفنان ضرورة لإعطاء درجة من الأهمیة لکل عنصر من العناصر العملیة الفنیة المتمثلة بالفنون الزخرفیة الإسلامیة مما یدعم قدرتها على جنب الانتباه وإثارة الاهتمام.

وقد یراعی الفنان أهمیة الدور الذی یلعبه التنوع فی نجاح تلک العملیات الفنیة, والتنوع الأسلوبی یعدمن العملیات التنظیمیة الفاعلة ومن أهم الوسائل التی تمنح الفنون الزخرفیة الإسلامیة حیویة وذاتیة والتی تأتی من خلال الأثر الذی یترکه والدور الذی من جراءة یتحقق الانتقالات البصریة المهمة لدی المتلقی ولأحداث الفاعلیة التی یمتلکها لأحداث                الجاذبیة الجمالیة.

وهذا یعنی إن التنوع الأسلوبی بات من الضرورات المهمة فی الفنون الإسلامیة التی من ضمنها الفنون الزخرفیة وأصبح بمثابة أهم سماته الممیزة والمعززة للاتصال وعاملاً مساعدا فی تفعیل نظام العلاقات داخل فضاءاتها التی تحکم أدائها الوظیفی لعناصرها البنائیة.

وتنوعت الأسالیب التصمیمیة باختلاف توجیهات الفنانین بفعل الکم الهائل من الخیارات التی إتاحتها الفنون الزخرفیة کمؤثرات بصریة فاعلة وبسبب هذه التنوعات                     التصمیمیة المختلفة.

ـــــــــــــــــــ

1الدلیمی ، ریاض هلال :بین الفکر والنقد والتشکیل البصری ، دار الرضوان للنشر والتوزیع ، عمان – الاردن ،2013

2راقی ، نجم الدین:مدونة فی الفن والتصمیم ،دار مجدلاوی للنشر والتوزیع ، الاردن ،2015

3دنیا ، محمد عناد :النظام الکامن فی فعل التصمیم للإعلان التجاری ، مکتب الفتح ، بغداد ، 2016

وقد یراعی الفنان أهمیة الدور الذی یلعبه التنوع فی نجاح تلک العملیات الفنیة, والتنوع الأسلوبی یعدمن العملیات التنظیمیة الفاعلة ومن أهم الوسائل التی تمنح الفنون الزخرفیة الإسلامیة حیویة وذاتیة والتی تأتی من خلال الأثر الذی یترکه والدور الذی من جراءة یتحقق الانتقالات البصریة المهمة لدی المتلقی ولأحداث الفاعلیة التی یمتلکها لأحداث                الجاذبیة الجمالیة.

وهذا یعنی إن التنوع الأسلوبی بات من الضرورات المهمة فی الفنون الإسلامیة التی من ضمنها الفنون الزخرفیة وأصبح بمثابة أهم سماته الممیزة والمعززة للاتصال وعاملاً مساعدا فی تفعیل نظام العلاقات داخل فضاءاتها التی تحکم أدائها الوظیفی لعناصرها البنائیة.

وتنوعت الأسالیب التصمیمیة باختلاف توجیهات الفنانین بفعل الکم الهائل من الخیارات التی إتاحتها الفنون الزخرفیة کمؤثرات بصریة فاعلة وبسبب هذه التنوعات                  التصمیمیة المختلفة.

"ویتحدد التنوع الأسلوبی فی الفن بوجه عام وفی الفن الإسلامی بوجه خاص بنوعین أساسیین هما: الأسلوب الفردی الذی تندرج فیه صفات الإبداع والتفرد فی التعبیر ببعد حسی ذاتی تجاه المدرکات والتصورات البیئیة والسیاسیة والاجتماعیة أما الثانی فهو الأسلوب الجمعی الذی یتطلب نوعاً من الخبرة والوعی الفکری والأصالة تجاه استلهام المفردات التکوینیة وإظهار مضامینها الوظیفیة والجمالیة على حد سواء."1

الفلسفة الجمالیة:

"یعد الإحساس بالجمال من الصفات التی انعم الله بها على لإنسان الذی یعد الکائن الوحید الذی له القدرة على الإحساس بالجمال وتذوقه فمن خلال رؤیتنا للأشیاء یتولد داخلنا الإحساس بالجمال الذی لا یقتصر على عالم المادة فحسب بل تعداه إلی عالم الفکر و الفن.

والفن الإسلامی یلقی الضوء علی موضوعة الرؤیة الإسلامیة فهو یؤکد فی أدراک الجمال على حدس الذات المتذوقة لحضور الذات الإلهیة الموضوع فی العمل الفنی وإحساس الفنان وإیمانة بوجود خلف حقائق الوجود کمال وهو الله الذی هو موجد الخلق ومبدع الجمال ومن هنا نلاحظ التواصل او التکامل بین الخلق والإبداع فی الذات الإلهیة."2

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 نعیم عباس حسین :دور التقنیات فی التصمیم الرقمی ،مجلة لجامعة المستنصریة، کلیة التربیة الاساسیة ، العدد:69عام 2011.

2محمد ابراهیم ، وفاء

فالجمال لدی الفلاسفة المسلمین هو جمال روحی متسام عن الحس فالجمیل هنا لذاته ولا توجد غایة ویأتی من معرفة الإنسان ومواهبه وله معاییر تتضح من خلال ترتیب وتنسیق مکونات العمل الفنی والتی تؤثر به وتوضحه.

الفنون والتصمیمات الزخرفیة الإسلامیة:

شکل الفن فعلاً إبداعیاً حمل طابعاً إنسانیاً متمیزاً على مر العصور التاریخیة, وهو مرآة عکس الواقع الذی استمد منة الإنسان متطلباته التی خصت ذائقتة الجمالیة وکذلک حمل الذات الإنسانیة مرتکزات ثقافیة أخذت صورا عبرت عن خصوصیة عصرها.

والفن الإسلامی یعد واحداً من ابرز النتاجات الإبداعیة لتلک المسیرة الفنیة, والذی کان له تکویناتة وأشکاله الخاصة بوصفة یتحرک ومن مرجع فکری وعقائدی کان له الأثر فی ثقافة المجتمعات من خلال المفاهیم الجدیدة التی جاء بها الإسلام الحنیف,

والتی عمقت الوعی باتجاه الفهم الحقیقی للجمال بشکله المطلق والجمال المتمثل فی خلق الله سبحانه وتعالی.

انواع والتصمیات الزخارف الاسلامیه :

"اتخذت الزخرفه عند العرب والمسلمین خصائص عربیه واسلامیه وشخصیه فنیه متمیزه  نابعه من روحیه الاسلام  وکره وفلسفته وتعالیمه بحیث نرى فی الزخرفه الاسلامیه معنى عمیقا کونها ملیئه بروحیه وجمالیه فیاضه فی الرمزیه والتجریدیه والهندسیه .[1] "

وتتوزع الفنون الزخرفیه الاسلامیه الى الانواع الاتیه :

‌أ.    الزخارف النباتیه : التی حضت بعنایه فائقه من الفنان المسلم  اّذ وجد فیها تنفسا لمیوله الفنیه لینطلق من خلالها بقریحته المبدعه لیخرج لنا تکوینات زخرفیه بدیعه تعتمد على المفردات النباتیه کالازهار والاوراد والاغصان لتتخذ منها شکلا اقرب الی تمثیل الطبیعه وبعیده عن المالوف فی الفن الاسلامی . "[2]والزخارف النباتیه على انواع منها الزخرفه الزهریه والکاسیه والغصنیه وکان عالم النبات مصدر الالهام فیها .[3] "

‌ب.  الزخارف الهندسیه :" اخذت الزخارف الهندسیه فی ظل الحضاره الاسلامیة  اهمیه خاصه وشخصیه ممیزه حتی اصبحت العنصر الرئیسی الذی یعطی مساحات کبیره ویلعب الخط الهندسی ( المستقیم والمنحنى ) فیها دورا فعالا من خلال لقاءاتها واشتباکاتها وتدخلاتها وتراکباتها ویمکن تشکیل التکوینات للزخارف الهندسیه"3 ، م"ن خلال العلاقات المترابطه للخطوط بانواعها اّذ ان

‌ج.      التاسیس الهیکلی "لها یتالف من شبکات هندسیه محکمه ومستنده الى الاسس الریاضیه نفسها التی تحدد النماذج الهندسیه" .4

‌د.   الزخارف الحیوانیه : "وهی الزخارف التی تحتوی على تشکیل من الاشکال الحیوانیه ذات السمات التشکیلیه الجمیلة مثل الطیور والفراشات والحیوانات  فکانت ذات اهداف متنوعه واستخدمت کعنصر """من العناصر الزخرفیه ، وکانت نادره الاستخدام فی الفنون الاسلامیه ولکن ی ذات الوقت لم تکن مهمله تماما ، ولهذا لم تلعب دورا مهما کما هو حال الزخارف الاخرى ".5

‌ه.   الزخارف المرکبه : "التی یتم استخدامها اکثر من باقی انواع الزخارف الاسلامیه ضمن العمل الفنی الزخرفی الواحد مثل استخدام زخارف هندسیه بداخلها او خلط بین زخارف نباتیه او استخدام اشکال حیوانیه وتحیط بها زخارف نباتیه والزخارف المرکبه تعد من اشکال الفنون الزخرفیه وامتلکت تطورا مرموقا عند العرب المسلمین .6"

 

ــــــــــــــــــــــــــــ

1سامی رزق اشاوی  : تاریخ الزخرفه ، الشروق الحدیثه للطباعه والنشر والتغلیف ، القاهره ، بدون تاریخ.

2یسری خضیر عباس : الاسس الفنیه لبنیه التصمیم الزخرفی ، رساله ماجستیر ، بغداد ، 2007.  

3الجبوری ، کامل سلمان: کشکول الزخرفة العربیه ،منشورات دار الهلال ،بدون تاریخ

4ساره  فلاح حسن : الابعاد الفکریه والوظیفیه للتصامیم الزخرفیه ، رساله ماجستیر ، جامعه بابل ، 2014.

5مصطفی عبده : الاسلام یحرر الفن من القید الوثنی ، مکتبه مدبولی ، القاهره ، بدون تاریخ .

6مکی محمد حسین : الفنون الایرانیه فی العصر الاسلامی ، دار الکتب المصریه ، القاهره ، 1964.

 

وازاء ما تقدم یمکن ان یحدد الباحثان رأیا مفاده ان الفن الاسلامی المتمثل بالفنون الزخرفیه کان له الاثر فی بنیه المجتمع وکانت تبحث عن تکوینات متنوعه الاسالیب ولها فعل جمالی واشغالات فکریه عقائدیه متمثله بتعالیم الاسلام الحنیف تعکس الابعاد الوجدانیه الروحیه وصولا الی جمالیته التی تعد العنایه الاولى والاخیره للظاهره الابداعیه الفنیه المتمثله بدارسه الباحثان.

التصمیم فى الزخارف الحیوانیه

   اعتمد النموذج على مجموعه العناصر النباتیه التی حملت الوانا شفافه ومبهجه الى جانب شکلا سائدا لطائر احتل الموقع الفضائی الاعلى للنمو ذج وقد حمل الوانا هو الاخر تقترب من المواقع .

تصمیمات الزخارف المرکبه

الوصف العام :

تکون النموذج بوجه عام من عناصر هندسیه ونباتیه وحیوانیه داخل الشکل الدائری وهی متضمنه الوانا متنوعه ومتعدده وفق اربعه اجزاء تداخلت فیما بینها.

رابعا  . نتائج البحث

  1. اظهرت الزخارف المرکبه التی ضمت اکثر من نوع من الزخارف الاسلامیه الى تحقیق ناتج وظیفی وجمالی داخل فضائتها المتنوعه والمختلفه .
  2. حقق التنوع فی الاشکال الزخرفیه المختلفه الى اظهار فاعلیه لاثاره الانتباه والشد البصری وهو خیار الفنان الاول والاخیر فی العملیات الفنیه بوجه عام والفنون الزخرفیه الاسلامیه بوجه خاص.
  3. الاستخدام الامثل للتعدد فی الخامات التی یتم اعتمادها فی الفنون الزخرفیه الاسلامیه الی کشف العلاقات الجمالیه التی تحققها عناصر تلک التقنیات .
  4. اسهمت التنوعات الاسلوبیه الى اظهار نتائج بالملامس المتعدده من خلال الحفر البارز والغائر للعناصر البناء فی الفنون الزخرفیه الاسلامیه .
  5. اظهر تحلیل نماذج العینه واستکمال لنتائج الدراسه الى تحدید جمله من النتائج وهی کالاتی :
  6.  یعد التنوع الاسلوبی فی البناء التصمیمی للفنون الزخرفیه الاسلامیه من المرتکزات الاساسیه لتاسیس الناتج الجمالی وابعاد الملل والرتابه عن بصر المتلقی

خامسا :  التوصیات و المقترحات

حددت الباحثة بعض التوصیات التی لها علاقه بدراستهما ومنها :

‌أ.         الاستفاده من نتائج الدراسه من قبل المشتغلین فی مجال الفن الاسلامی المتمثل بالفنون الزخرفیه الاسلامیه .

‌ب.     الترکیز على التنوعات الاسلوبیه التی تحقق الابتکاریه والابداع فی الفنون الزخرفیه الاسلامیه

‌ج.      الاهتمام المبالغ فی اظهار تنوعا فی اظهار الزخارف الاسلامیه التی تحقق استجابات جمالیه متعدده

اقترحت الباحثة الدراستین التالیتین کدراسات لاحقه لباحث اخر وهی :

أ‌.         دراسه جمالیه التنوع الاسلوبی فی فنون ما بعد الحداثه .

ب‌.     دراسه البنی التصمیمیه الجمالیه للفنون الزخرفیه الاسلامیه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمه المراجع

1-       لدلیمی, ریاض هلال : بین الفکر والنقذ والتشکیل البصری , دار الرضوان للنشر والتوزیع , عمان, الاردن, 2013.

2-      راقی , نجم الدین : مدونت فی الفن والتصمیم, دار مجدلاوی للنشر والتوزیع ,الأردن,2015.

3-      دنیا, محمد عناد : النظام الکامن فی فعل التصمیم للاعلان التجاری , مکتب الفتح بغداد , 2016.

4-      نعیم  عباس حسین: دور التقنیات فی التصمیم الرقمی, مجلة لجامعة المستنصریة, کلیة التربیة الأساسیة , الععد : 69 عام2011.

5-      وفاء محمد إبراهیم , نفس المصدر السابق.

6-      محمد حسین جودی : التراث کمدخل لتدریس الفن ، ط1 ، بغداد ،2006.

7-        سامی رزق اشاوی  : تاریخ الزخرفه ، الشروق الحدیثه للطباعه والنشر والتغلیف ، القاهره ، بدون تاریخ.

8-         یسری خضیر عباس : الاسس الفنیه لبنیه التصمیم الزخرفی ، رساله ماجستیر ، بغداد ، 2007.  

9-        الجبوری ، کامل سلمان : کشکول الزخرفه العربیه ، منشورات دار الهلال ، بدون تاریخ .

10-    ساره  فلاح حسن : الابعاد الفکریه والوظیفیه للتصامیم الزخرفیه ، رساله ماجستیر ، جامعه بابل ، 2014.

11-   مصطفی عبده : الاسلام یحرر الفن من القید الوثنی ، مکتبه مدبولی ، القاهره ، بدون تاریخ .

12-    مکی محمد حسین : الفنون الایرانیه فی العصر الاسلامی ، دار الکتب المصریه ، القاهره ، 1964.

 

 



1محمد حسین الجودی :التراث کمدخل لتدریس الفن ، بغداد ، 2006.

 

 

1-      لدلیمی, ریاض هلال : بین الفکر والنقذ والتشکیل البصری , دار الرضوان للنشر والتوزیع , عمان, الاردن, 2013.
2-      راقی , نجم الدین : مدونت فی الفن والتصمیم, دار مجدلاوی للنشر والتوزیع ,الأردن,2015.
3-      دنیا, محمد عناد : النظام الکامن فی فعل التصمیم للاعلان التجاری , مکتب الفتح بغداد , 2016.
4-      نعیم  عباس حسین: دور التقنیات فی التصمیم الرقمی, مجلة لجامعة المستنصریة, کلیة التربیة الأساسیة , الععد : 69 عام2011.
5-      وفاء محمد إبراهیم , نفس المصدر السابق.
6-      محمد حسین جودی : التراث کمدخل لتدریس الفن ، ط1 ، بغداد ،2006.
7-        سامی رزق اشاوی  : تاریخ الزخرفه ، الشروق الحدیثه للطباعه والنشر والتغلیف ، القاهره ، بدون تاریخ.
8-         یسری خضیر عباس : الاسس الفنیه لبنیه التصمیم الزخرفی ، رساله ماجستیر ، بغداد ، 2007.  
9-        الجبوری ، کامل سلمان : کشکول الزخرفه العربیه ، منشورات دار الهلال ، بدون تاریخ .
10-    ساره  فلاح حسن : الابعاد الفکریه والوظیفیه للتصامیم الزخرفیه ، رساله ماجستیر ، جامعه بابل ، 2014.
11-   مصطفی عبده : الاسلام یحرر الفن من القید الوثنی ، مکتبه مدبولی ، القاهره ، بدون تاریخ .
12-    مکی محمد حسین : الفنون الایرانیه فی العصر الاسلامی ، دار الکتب المصریه ، القاهره ، 1964.