فاعلية استخدام البرمجية التعليمية في تعلم مهارة الوثب الثلاثي لتلاميذ الصف الأول متوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه مناهج عامة - جامعة الملک سعود

2 کلية التربية – جامعة الملک سعود

10.12816/0043914

المستخلص

لقد شهد العصر الحالي تقدماً علمياً ملموساً في جميع جوانب الحياة المختلفة , ومن بينها علوم التربية البدنية والرياضية , وتمثل التربية البدنية جزءاً مهماً ضمن مکونات برامج ومناهج المدارس , والتي تهدف إلى تحقيق النمو المتکامل والمتزن للفرد إلى أقصى ما تسمح به استعداداته وقدراته عن طريق المشارکة الفاعلة في الأنشطة البدنية التي تتناسب مع خصائص النمو لکل مرحله. (البساطي , 2009, ص2) وتعد أنشطة التربية البدنية أحد أوجه المجالات التي تتضمنها الخطط التعليمية لتحقيق الأهداف التربوية والتي رسمتها سياسة التعليم في المملکة لجميع المراحل الدراسية المختلفة , ومن هذه المراحل المرحلة المتوسطة والتي تضمنت أهدافها : أن يظهر التلميذ قدراً من الکفاية عند أداء المهارات الرياضية وأن يتعرف على بعض الجوانب الفنية والقانونية المهمة لممارسة الألعاب الرياضية وتعزيزها بما يناسب تدريس المقرر لهذه المرحلة . (الدليل التعليمي , 2013 , ص7) . وقد ظلت التربية البدنية بشکل عام تعتمد على النمط التقليدي ومحدودية استخدام الوسائل والمواد التعليمية في       طريقة التدريس وهي أساليب قديمة لا تلبي احتياجات التعليم والتدريب الرياضي الحديث (الخولي , 2009 , ص23) . أن طريقة التدريس الفعالة هي استخدام جميع الوسائل والإجراءات والنشاطات ووسائل التقويم التي يهيئها المعلم داخل الفصل أو خارجه وتحقق للمعلم العناية بالفروق الفردية، وزيادة انتباه الطلاب وتثبت المعلومة في ذهن الطلاب من أجل تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية للتلاميذ وهو ما يتفق مع مفهوم النظرة الحديثة لعملية التعلم.(الخليفة , 2014 , ص147) .وهذا ما أکده(عطية , 2015 , ص259)  بأن التدريس الفاعل هو الذي يحدث الأثر الايجابي للمتعلم , ويزيد من فاعليته بما يحقق أهداف الدرس من خلال مايقوم به المعلم من توظيف کل الإمکانات التي تساعد على عملية التعلم حيث يتأثر التعليم بطريقة التدريس التي يستخدمها المتعلم أثناء الدرس فالمدرس الناجح هو الذي ينوع استخدام الأساليب نظراً للفروق الفردية بين التلاميذ , والتي تجعل البعض منهم يفضل ويتفاعل مع أسلوب دون أخر (يونس , 2014 , ص9) .
وتعد البرمجيات التعليمية إحدى وسائل تکنولوجيا التعليم التي يستخدمها المعلم في العملية التدريسية لما لها من قيمة کبيرة بحيث يمکن عن طريقها إشراک أکثر من حاسة في إيصال الخبرات إلى الطالب،وبالتالي إشباع حاجاته وإثارة اهتمامه في تعلم المهارات الرياضية وقد ثبت لدى التربويين إنه کلما أمکن إشراک أکثر من حاسة في دراسة فکرة ما أو مهارة معينة کلما کان ذلک أدعى إلى سرعة التعلم واکتساب خبرة أوسع عن تلک المهارة. کما تعمل على إثارة اهتمام الطلاب وتحفيزهم وتکوين الصورة الذهنية للمهارات التي يشاهدونها بصورة أفضل وأعمق من الأسلوب التقليدي المتبع. (عامر , 2015 ,ص26،يونس , 2014 , ص50) . ومن هذه المهارات مهارة الوثب الثلاثي ويعد الوثب الثلاثي أحد مسابقات الميدان في ألعاب القوى وسمى بهذا الاسم لأنه يترکب من ثلاث وثبات متتابعة، وهو عبارة عن دفع الجسم ضد الجاذبية الأرضية لاجتياز أکبر مسافة ممکنة للأمام خلال ثلاث مراحل فنية هي: (الحجلة، الخطوة، الوثبة) مع ضرورة الاحتفاظ بالسرعة الأفقية المکتسبة أثناء أداء المراحل الفنية الثلاث (زاهر ,  2009 , ص180) .

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

فاعلیة استخدام البرمجیة التعلیمیة فی تعلم مهارة

الوثب الثلاثی لتلامیذ الصف الأول متوسط

 

 

إعــــداد

أ / جیلان بن أحمد مجممی

باحث دکتوراه مناهج عامة - جامعة الملک سعود

 

د/ أحمد بن زید آل مسعد

کلیة التربیة – جامعة الملک سعود

 

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد العاشر– دیسمبر 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

مقدمة:

لقد شهد العصر الحالی تقدماً علمیاً ملموساً فی جمیع جوانب الحیاة المختلفة , ومن بینها علوم التربیة البدنیة والریاضیة , وتمثل التربیة البدنیة جزءاً مهماً ضمن مکونات برامج ومناهج المدارس , والتی تهدف إلى تحقیق النمو المتکامل والمتزن للفرد إلى أقصى ما تسمح به استعداداته وقدراته عن طریق المشارکة الفاعلة فی الأنشطة البدنیة التی تتناسب مع خصائص النمو لکل مرحله. (البساطی , 2009, ص2) وتعد أنشطة التربیة البدنیة أحد أوجه المجالات التی تتضمنها الخطط التعلیمیة لتحقیق الأهداف التربویة والتی رسمتها سیاسة التعلیم فی المملکة لجمیع المراحل الدراسیة المختلفة , ومن هذه المراحل المرحلة المتوسطة والتی تضمنت أهدافها : أن یظهر التلمیذ قدراً من الکفایة عند أداء المهارات الریاضیة وأن یتعرف على بعض الجوانب الفنیة والقانونیة المهمة لممارسة الألعاب الریاضیة وتعزیزها بما یناسب تدریس المقرر لهذه المرحلة . (الدلیل التعلیمی , 2013 , ص7) . وقد ظلت التربیة البدنیة بشکل عام تعتمد على النمط التقلیدی ومحدودیة استخدام الوسائل والمواد التعلیمیة فی       طریقة التدریس وهی أسالیب قدیمة لا تلبی احتیاجات التعلیم والتدریب الریاضی الحدیث (الخولی , 2009 , ص23) . أن طریقة التدریس الفعالة هی استخدام جمیع الوسائل والإجراءات والنشاطات ووسائل التقویم التی یهیئها المعلم داخل الفصل أو خارجه وتحقق للمعلم العنایة بالفروق الفردیة، وزیادة انتباه الطلاب وتثبت المعلومة فی ذهن الطلاب من أجل تحقیق الأهداف التعلیمیة والتربویة للتلامیذ وهو ما یتفق مع مفهوم النظرة الحدیثة لعملیة التعلم.(الخلیفة , 2014 , ص147) .وهذا ما أکده(عطیة , 2015 , ص259)  بأن التدریس الفاعل هو الذی یحدث الأثر الایجابی للمتعلم , ویزید من فاعلیته بما یحقق أهداف الدرس من خلال مایقوم به المعلم من توظیف کل الإمکانات التی تساعد على عملیة التعلم حیث یتأثر التعلیم بطریقة التدریس التی یستخدمها المتعلم أثناء الدرس فالمدرس الناجح هو الذی ینوع استخدام الأسالیب نظراً للفروق الفردیة بین التلامیذ , والتی تجعل البعض منهم یفضل ویتفاعل مع أسلوب دون أخر (یونس , 2014 , ص9) .

وتعد البرمجیات التعلیمیة إحدى وسائل تکنولوجیا التعلیم التی یستخدمها المعلم فی العملیة التدریسیة لما لها من قیمة کبیرة بحیث یمکن عن طریقها إشراک أکثر من حاسة فی إیصال الخبرات إلى الطالب،وبالتالی إشباع حاجاته وإثارة اهتمامه فی تعلم المهارات الریاضیة وقد ثبت لدى التربویین إنه کلما أمکن إشراک أکثر من حاسة فی دراسة فکرة ما أو مهارة معینة کلما کان ذلک أدعى إلى سرعة التعلم واکتساب خبرة أوسع عن تلک المهارة. کما تعمل على إثارة اهتمام الطلاب وتحفیزهم وتکوین الصورة الذهنیة للمهارات التی یشاهدونها بصورة أفضل وأعمق من الأسلوب التقلیدی المتبع. (عامر , 2015 ,ص26،یونس , 2014 , ص50) . ومن هذه المهارات مهارة الوثب الثلاثی ویعد الوثب الثلاثی أحد مسابقات المیدان فی ألعاب القوى وسمى بهذا الاسم لأنه یترکب من ثلاث وثبات متتابعة، وهو عبارة عن دفع الجسم ضد الجاذبیة الأرضیة لاجتیاز أکبر مسافة ممکنة للأمام خلال ثلاث مراحل فنیة هی: (الحجلة، الخطوة، الوثبة) مع ضرورة الاحتفاظ بالسرعة الأفقیة المکتسبة أثناء أداء المراحل الفنیة الثلاث (زاهر ,  2009 , ص180) .

مشکلة البحث:

تعتبر مهارة الوثب الثلاثی من المهارات المعقدة والمرکبة حیث أن مراحلها الفنیة المتمثلة فی الاقتراب والحجلة والخطوة ثم الوثبة فالهبوط فی حفرة الوثب , بحیث لا یستطیع المتعلم أن یدرک ما یحدث فی هذه المراحل , وذلک من خلال النموذج المقدم من المعلم والذی یعتمد على إمکانات المعلم فی الأداء قد یکون أقل من المستوى المطلوب تقدیمه للمتعلم مما یؤدی إلى اکتساب المتعلم تصوراً خاطئاً للمهارة المراد تعلمها بالإضافة إلى عدم مراعاة الفروق الفردیة بین المتعلمین ( شعیب , 2007,ص4 ) , وحیث أن مفهوم التصور الحرکی یحتل مکانة بارزة فی تأکید دور التقنیات التعلیمیة فی التعلم الحرکی للمهارات المرکبة والذی ینمی المهارة أو الأداء بشکل یتسم بالشمول والتکامل بعد أن یتم تخزینها بالذاکرة ومن ثم الإدراک الصحیح لاستیعاب هذه المهارة ( الخولی , 2009 , ص64) . وبناء على خبرة الباحثین فی هذا المجال کمعلم تربیة بدنیة وأثناء تعلیمه للطلاب على بعض المهارات الحرکیة المرکبة وجد درجة صعوبة هذه المهارة والأخطاء التی یرتکبها الطلاب أثناء التعلم مما دعاه إلى دراسة هذه الظاهرة وطرحها للبحث من خلال أدبیات وأطر نظریة ودراسات سابقة مشابهه تعین على إیجاد طرق تعلم وتجریب مناسبة تؤدی إلى وصول الطالب إلى مرحلة التعلم السلیم للأداء الفنی لمهارة الوثب الثلاثی , وقد لاحظ الباحثان من خلال الاطلاع على کثیر من الدراسات السابقة التی استخدمت طرق تعلیمیة مقترحة وخاصة فی المهارات المرکبة کدراسة مینارد جون(2007) ودراسة عثمان (2016) ومشهور (2012) والخطاطبة (2006) والتی هدفت إلى تعلیم الطلاب باستخدام البرمجیة التعلیمیة بحیث کانت نتائجها إیجابیة لدور هذه البرمجیات فی تحسن أداء التلامیذ وتعلمهم بالطریقة المناسبة مما دعی الباحثان إلى استثمار هذه التقنیة لتعلم الطلاب مهارة الوثب الثلاثی .

هدف البحث:

یهدف البحث إلى التعرف على فاعلیة استخدام البرمجیة التعلیمیة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی لدرس التربیة البدنیة لتلامیذ الصف الأول متوسط.

فروض البحث:

-       لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسط نتائج القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبی فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی.

-       لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسط نتائج القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی.

-       لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین نتائج القیاسین البعدیین للمجموعتین التجریبیة والضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی.

الإطار النظری :-

تعریف تکنولوجیا التعلیم :-

تکنولوجیا التعلیم هی عملیة متکاملة تقوم على تطبیق هیکل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنسانی واستخدام مصادر تعلم بشریة وغیر بشریة تؤکد نشاط المتعلم وفردیته بمنهجیة أسلوب المنظومات لتحقیق الأهداف التعلیمیة والتوصل لتعلم أکثر فاعلیة .

تعریف الیونسکو :

تکنولوجیا التعلیم هی منحنى نظامی لتصمیم العملیة التعلیمیة وتنفیذها وتقویمها کلها تبعاً لأهداف محددة نابعة من نتائج الأبحاث فی مجال التعلیم والإیصال البشری مستخدمة الموارد البشریة وغیر البشریة من أجل إکساب التعلیم مزیداً من الفعالیة ( أو الوصول إلى تعل أفضل وأکثر فعالیة ) ( زاهر , 2009 , ص20)

أهمیة تکنولوجیا التعلیم فی العملیة التعلیمیة :-

-       الإدراک الحسی : حیث تقوم الرسوم التوضیحیة والأشکال بدور مهم فی توضیح       اللغة المکتوبة

-       الفهم : حیث تساعد التلامیذ على إدراک الأشیاء وفهمها .

-       التفکیر : تساعد وسائل التکنولوجیا على التفکیر المنظم لدى التلامیذ ومواجهة المشکلات وحلها.

-       الدافعیة : إثارة الدافعیة من الأمور التی تصنعها تکنولوجیا التعلیم للمتعلم .

-       تنوع الخبرات لدى التلامیذ .

من المهم توظیف البرمجیات التعلیمیة وتفعیلها داخل الفصول والقاعات وهذا ما تسعى له العدید من الجهات التعلیمیة فی معظم الدول وتطبیقیه من خلال أسالیب تربویة حدیثة .      ( زاهر , 2009 , ص36

أهمیة استخدام تکنولوجیا التعلیم فی المجال الریاضی :-

-       فاعلیة التدریس عن طریق تقدیم الأداء المثالی للمهارة .

-       یساعد فی التدریس لأعداد کبیرة من المتعلمین .

-       مراعاة الفروق الفردیة بین المتعلمین .

-       توفیر الوقت والجهد بالنسبة للمعلم والمتعلم .

-       تحسین کفاءة وإعداد وتدریب معلم التربیة الریاضیة .

-       بناء التصور والتحلیل الحرکی للمهارة أو الأداء .( السایح , 2003 , ص57 , 59 ) .

البرمجیة التعلیمیة :-

فی إطار أسلوب المنظومة أدخل علم تکنولوجیا التعلیم (Instructional Technology ) وأیضاً علم ( Educational Technology ) الذی به تم تجاوز مفهوم الوسائل التعلیمیة , بحیث تعدد التسمیات التی أطلقها التربویون لهذه الوسائل ومن أبرز       هذه التسمیات :-

1-    الوسائل التکنولوجیة المبرمجة للتعلیم )Technologically Aided ) Programmed Learning ) )

2-    الوسائل التکنولوجیة التعلیمیة ( Instructional Technology ) .

3-    الوسائط المتعددة أو مایطلق علیها ( Multi Medial System ) .

ولعل التسمیة الأخیرة هی الأعم والأکثر شمولیة وهذه الوسائل تطورت مفاهیمها من الوسائل التعلیمیة القدیمة إلى مفهوم التخطیط والتطبیق والتقویم المستمر للمواقف التعلیمیة التربویة بحیث تتمکن هذه المواقف من تحقیق أهدافها المقررة آخذه فی الاعتبار جمیع العناصر والعلمیات التی تحدث من أجل المخرجات المحددة مستخدما التغذیة الراجعة        Feed Back) ) لتحدید مجالات الضعف التی تحدث سواء فی المدخلات أو العملیات .          ( زاهر , 2009 , ص44 )

المحور الثانی : الوثب الثلاثی

مفهوم الوثب الثلاثی :

یعتبر الوثب الثلاثی إحدى مسابقات المیدان فی ألعاب القوى , وهی مهارة حرکیة تبدأ بالاقتراب وتنتهی بالهبوط ومعرفة الواثب بالمراحل الفنیة للمسابقة وقدرته على تصور الأداء الصحیح قبل الدخول مباشرة فی المنافسة یساهم فی استدعاء الإحساس بالأداء الأمثل وإعطاء المزید من الدعم فی الثقة بالنفس وزیادة الدافعیة وبناء أنماط الأداء الایجابی وتحقیق الأهداف ( أحمد , 1997 , ص8 ) .

الأهداف التربویة للوثب الثلاثی :-

تهدف التربیة الحدیثة إلى تربیة النشئ تربیة متکاملة جسمیاً وعقلیاً ونفسیاً ,واجتماعیاً, ومسابقات المیدان والمضمار من الریاضیات الأساسیة التی تکسب الشباب اللیاقة البدنیة  فضلاً إنها تخلق فی الفرد تحمل المسئولیة والفرعیة والإطراء وروح التنافس الشریف         ( أحمد , 1997 , ص8 ) , ( دلیل المعلم , 2011 , ص36 ) .

المراحل الفنیة للوثب الثلاثی :-

ویمکن تقسیم الأداء الفنی للوثب الثلاثی إلى خمسة مراحل :-

1-    مرحلة الاقتراب :-

الأهداف : الوصول لأقصى سرعة وتهیئة الجسم للارتقاء .

الخصائص الفنیة :

-       تتفاوت مسافة الاقتراب تبعاً لمستوى الأداء , فهی تتراوح بین 10 خطوات ( للمبتدئین ) وأکثر من 20 خطوة ( للمتقدمین ) .

-       طریقة الجری مماثلة للعدو .

-       تزید السرعة باستمرار خلال مرحلة الاقتراب .

-       یکون وضع القدم سریع ونشط مع تحریکه لأسفل وللخلف .

2-    مرحلة الحجلة

الأهداف : أداء طیران منخفض لمسافة طویلة مع تقلیل فقدان السرعة الأفقیة .

الخصائص الفنیة :

-       مرجحة فخذ الرجل الحرة إلى الوضع الأفقی .

-       اتجاه الارتقاء یکون للأمام ولیس لأعلى .

-       سحب الرجل الحرة للخلف .

-        سحب رجل الارتقاء للإمام ولأعلی ثم تمتد للأمام تمهیداً للمس القدم للأرض .

-       یبقى الجذع على استقامته .

3-    مرحلة الخطوة

الخصائص الفنیة :

-       یکون وضع القدم سریع ونشط مع تحریکه لأسفل وللخلف .

-       تکون الرجل الحرة على کامل امتدادها تقریباً .

-       تستخدم المرجحة بالذراعین إن أمکن .

-       یکون فخذ الرجل الحرة أعلی من الوضع الأفقی ( 1 ) .

-       تمتد الرجل الحرة للأمام ولأسفل ( 2 ) .

4-    مرحلة الوثبة

الأهداف : الارتقاء بقوة بزاویة ارتقاء مثلى .

الخصائص الفنیة :

-       وضع القدم بسرعة  ونشاط لأسفل وللخلف .

-       رجل الارتکاز تکون مفرودة تقریباً أثناء الارتقاء .

-       تستخدم حرکة الذراعین إن أمکن .

-       یکون وضع الجسم مستقیماً .

-       تستخدم طریقة التعلق أو الشراع فی الهواء .

-       الرجلین تکون ممتدة بالکامل تقریباً عند الهبوط .

5-          الهبوط فی الوثبة النهائیة

الهبوط النهائی ممثل للهبوط فی الوثب الطویل .

الخصائص الفنیة :

-       یکون وضع الجسم مستقیماً .

-       تستخدم طریقة التعلق أو الشراع فی الهواء .( احمد , 1997 , ص10) ,                 ( زاهر , 2009 , ص181) , ( تطویر للخدمات التعلیمیة , 2013 , ص333 ) ,        ( دلیل المعلم , 2012 , ص42 )

الدراسات السابقة :-

تعتبر الدراسات والبحوث السابقة ذات أهمیة بالغة لما تتضمنه من حقائق ومعلومات وما توصلت إلیه من نتائج تعتبر بمثابة الحصیلة العلمیة التی یستخدمها الباحثان والرؤیة العلمیة الصحیحة فی إتباع الخطوات العلمیة والبحثیة من ترتیب للأفکار , وکذلک للاسترشاد بالطرق المختلفة للمعالجات الإحصائیة , ولما کان الباحثان یتعرض بالدراسة لفاعلیة استخدام البرمجیة التعلیمیة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی لتلامیذ المرحلة المتوسطة .

فقد اهتم الباحثان بالدراسات ذات العلاقة بالدراسة الحالیة والتی أجریت فی المجالات الریاضیة الأخرى ونظراً لاختلاف توقیت إجراء هذه الدراسات والأبحاث فسوف             یقوم الباحثان بعرضها من خلال الترتیب التصاعدی من الأحدث للأقدم وفما یلی عرض        هذه الدراسات .

وسعت دراسة شعیر ( 2016 ) إلى معرفة تأثیر برنامج تعلیمی بتقنیة الفیدیو التفاعلی على تعلم مهارة الرکل بباطن القدم للتلامیذ بالمرحلة الإعدادیة واستخدام الباحثان المنهج التجریبی , وخلصت الدراسة إن استخدام البرنامج التعلیمی ساهم بطریقة إیجابیة فی تحسین مستوى الأداء المهاری لمهارة رکل الکرة بباطن القدم لأفراد المجموعة التجریبیة .

اجری عثمان ( 2016 ) دراسة بعنوان تأثیر استخدام الرسوم المتحرکة على تعلم مهارة الوثب الطویل لتلامیذ المرحلة الابتدائیة , واشتملت عینة البحث على ( 32 تلمیذ ) , بحیث استخدم الباحثان المنهج التجریبی , وکانت أهم النتائج أن هناک فروق دالة      إحصائیا لصالح المجموعة التی استخدمت الرسوم المتحرکة عن المجموعة التی استخدمت           الطریقة التقلیدیة .

دراسة یسری (2014 ) أثر استخدام الوسائط الفائقة فی مستوى التحصیل المعرفی والحرکی لمادة التمرینات البدنیة لدى طلاب قسم التربیة البدنیة بالمملکة العربیة السعودیة واشتملت العینة على (40) طالباً , وقد استخدم الباحثان المنهج التجریبی , وأسفرت          النتائج فی إسهام البرنامج  فی تنمیة وتحسین القدرات البدنیة بدرجات متباینة أکثر من الأسلوب التقلیدی .

وفی دراسة الغامدی ( 2014 ) التی هدفت الدراسة إلى تصمیم فیلم تعلیمی باستخدام الرسوم المتحرکة لتعلیم المهارات الحرکیة الأساسیة باستخدام المنهج التجریبی , وخلصت الدراسة إلى التأثیر الإیجابی لتعلم المهارات الحرکیة الأساسیة باستخدام تکنولوجیا التعلم المتحرکة عن طریقة التدریس التقلیدی .

دراسة Vernadakis et al  (2008) , وهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر استخدام وسیلة تعلیمیة بواسطة الکمبیوتر والطریقة التقلیدیة , لتعلم مهارات التصویب فی کرة السلة , وتکونت العینة من (75) مشارک , وأظهرت النتائج إیجابیة استخدام الوسیلة التعلیمیة بواسطة الکمبیوتر عن طریقة التعلیم التقلیدی .

دراسة القنواتی, ورمزی ( 2007 ) والتی هدفت إلى فاعلیة برنامج تعلیمی بالوسائل الفائقة فی مستوى الأداء والانجاز الرقمی لمسابقة الوثب الثلاثی لطلاب المرحلة الثانویة . واستخدم المنهج التجریبی الوصفی وتکونت عینة البحث من (32) طالب وقد کانت أهم النتائج بأن التدریس باستخدام البرنامج التعلیمی کان له الأثر الإیجابی فی تحسین وتعلم المهارات عن طریقة التدریس التقلیدی .

وهدفت دراسة عمر (2007) إلى فاعلیة برنامج تعلیمی باستخدام الحاسب الآلی على تعلم مهارة الوثب الطویل وتکونت العینة من (90) تلمیذ وتلمیذة وکانت أهم النتائج أن استخدام الحاسب الآلی کان أکثر تأثیراً على تعلم مهارة الوثب الطویل عن الطریقة التقلیدیة .

دراسة زغلول وعبد اللطیف (2003) والتی کانت بعنوان تأثیر برنامج تعلیمی مقترح باستخدام أسلوب الوسائط المتعددة على جوانب التعلم لمهارة الوثب الطویل لتلمیذات المرحلة الثانویة , وهدفت الدراسة على معرفة تأثیر البرنامج التعلیمی المقترح على التحصیل المعرفی ومستوى الأداء المهاری والرقمی لمهارة الوثب الطویل والانطباعات الوجدانیة للتلمیذات نحو الوسائط المتعددة وتکونت العینة من ( 80 تلمیذة ) واستخدام المنهج التجریبی , وکانت أهم النتائج إیجابیة الوسائط المتعددة وتأثیرها الفعال أفضل من الأسلوب التقلیدی .

وفی دراسة أسامة  ( 2001 ) أثر برنامج تعلیمی باستخدام الهیبرمیدیا على تعلم مسابقة الوثب العالی هدفت الدراسة على تعلم مسابقة الوثب العالی بالطریقة الظهریة , وکذلک أثر استخدام البرمجیة على تعلم الأداء المهاری والتحصیل المعرفی , وکانت أهم النتائج       التی توصل لها الباحثان إیجابیة البرمجیة التعلیمیة فی تعلم مهارة الوثب العالی        والتحصیل المعرفی .

دراسة زواکسی وای ( 2000 ) والتی هدفت إلى تطبیق تقنیات الوسائط المتعددة فی تدریس التربیة الریاضیة بمساعدة تقنیات الکمبیوتر وشملت العینة ( 64 ) طالب من طلاب کلیة التربیة الریاضیة وکانت نتائجها بأن تطبیق تقنیات الوسائط المتعددة فی تدریس التربیة البدنیة الریاضیة استطاعت إعادة تشکیل مفاهیم ومقاییس التعلم بغرض جعل الطلاب یقبلون عدد کبیر من المفاهیم من خلال حواسهم الخمس.

دراسة بادفلیدوویلکون Padfield&Wilkion ( 2000 ) والتی هدفت إلى أدارک الطلاب لاستخدام مهارات برامج الکمبیوتر فی التربیة الریاضیة والتی تستهدف إلى الکشف عن مدى أدارک وملاحظة الطلاب لبرامج الکمبیوتر فی التربیة الریاضیة وکانت العینة (30) طالبة من السنوات الدراسیة المختلفة بالکلیة وکانت النتائج بأن الوسائل المتعددة لبرامج الکمبیوتر یمکن أن تخلق بیئة أکثر فاعلیة للتعلیم وعلى المعلمین والمتعلمین أن یأخذوا فی الاعتبار استخدامها لهذا الغرض .

التعلیق على الدراسات السابقة :-

من خلال استعراض الدراسات العربیة والأجنبیة نجد أنها هدفت جمیعاً إلى التعرف على استخدام التقنیة ومنها البرمجیة التعلیمیة فی تعلیم بعض المهارات فی التربیة البدنیة سواء فی ألعاب جماعیة فی کرة السلة کما فی دراسة Vernadakis et al  ( 2008 ) أو فی کرة القدم کما فی دراسة شعیر ( 2016 ) وکذلک مهارات ومسابقات فردیة کمسابقة الوثب العالی کما فی دراسة أسامة ( 2001 ) أو الوثب الطویل کما فی دراسة عمر (2007 ) ومسابقة الوثب الثلاثی وهو موضوع الدراسة کما فی دراسة القنواتی ورمزی ( 2007 ) وتتمیز الدراسات السابقة بأنها متعاقبة زمنیاً من عام 2000 إلى عام 2016 واستخدمت جمیعها المنهج التجریبی فی تطبیق الدراسة واختلفت عینات البحث من ناحیة العدد والعمر والجنس وذلک حسب طبیعة الدراسة .

أما الدراسة الحالیة فهی امتداد للدراسات السابقة من حیث استخدام وفاعلیة التقنیة حیث استخدم الباحثان فی هذه الدراسة البرمجیة التعلیمیة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی وقد اتفقت جمیع الدراسات ومنها الدراسة الحالیة أن تعلم المهارات فی التربیة البدنیة عن طریق التقنیات التعلیمیة ومنها البرمجیة التعلیمیة لها الأثر الإیجابی وتتفوق على الأسلوب التقلیدی فی التعلم .

إجراءات البحث:-

منهج البحث:

استخدم الباحثان المنهج شبه التجریبی وذلک لملائمته لطبیعة هذا البحث، وقد استعان بالتصمیم شبه التجریبی ذو المجموعتین إحداهما تجریبیة والأخرى ضابطة متبعاً القیاس القبلی البعدی للمجموعتین.

مجتمع البحث:

یشتمل مجتمع البحث على جمیع تلامیذ الصف الأول متوسط بمدرسة المقداد بن عمرو المتوسطة بتبوک لسجلات العام الدراسی 1437 – 1438 هـ.

عینة البحث:

تم اختیار عینة البحث بالطریقة العمدیة بحیث وقع الاختیار على الصف الأول متوسط ( أ , ب ) وکان عددهم (60) طالباً بحیث تم تقسیمهم إلى مجموعتین متساویتین فی العدد على النحو التالی:

(30) طالباً للمجموعة التجریبیة، و(30) طالباً للمجموعة الضابطة وقد تم تحدید المدرسة بخطاب رسمی مرسل من جامعة الملک سعود إلى إدارة تعلیم منطقة تبوک . مرفق رقم ( 1 )

تجانس عینة البحث:

تم إجراء التجانس على عینة البحث بتاریخ :27 / 6/1438هـ . والجدول التالی یوضح هذا التجانس.

جدول رقم (1)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری والالتواء لتجانس عینة البحث فی المتغیرات البدنیة والمهاریة

م

متغیرات البحث

وحدة القیاس

متوسط حسابی

انحراف معیاری

التواء

1

عدو 50 م

ثانیة

8.094

0.715

90.415

2

الوثب العریض من الثبات

متر

1.564

0.193

0.151

3

اختبار الوثب العمودی

سم

11.559

2.486

0.073

4

مهارة الوثب الثلاثی

متر

1.983

1.441

0.938

یوضح الجدول البیانات والوصفیة لمتغیرات البحث البدنیة والمهاریة من حیث المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری والالتواء، وقد جاءت نتائج الانحراف المعیاری جمیعها بقیم أقل من المتوسط الحسابی لجمیع المتغیرات مما یشیر إلى اعتدالیة البیانات، کما تراوحت قیم الالتواء بین (+3، -3) مما یدل على تجانس عینة البحث.

تکافؤ مجموعتی البحث:

ثم قام الباحثان بتکافؤ مجموعتی البحث فی متغیرات البحث البدنیة والمهاریة، والجدول التالی یوضح ذلک.

جدول رقم (2)

دلالة الفروق باستخدام اختبار " ت " بین مجموعتی البحث فی الاختبارات القبلیة لمتغیرات البحث البدنیة والمهاریة

م

متغیرات البحث

وحدة القیاس

المجموعة التجریبیة

المجموعة الضابطة

قیمة "ت"

الدلالة

متوسط

انحراف

متوسط

انحراف

1

عدو 50 م

ثانیة

8.167

0.648

8.019

0.784

0.970

0.433

2

الوثب العریض من الثبات

متر

1.592

0.197

1.536

0.188

0.955

0.339

3

اختبار الوثب العمودی

سم

11.867

2.713

11.241

2.231

1.103

0.275

4

مهارة الوثب الثلاثی

متر

1.183

1.616

0.776

0.629

1.092

0.280

**  ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.01)

*   ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.05)

یوضح الجدول عدم وجود فروق دالة إحصائیة بین مجموعتی البحث التجریبیة والضابطة فی الاختبارات القبلیة لمتغیرات البحث البدنیة والمهاریة، مما یشیر إلى تکافؤ المجموعتین فی تلک المتغیرات، والرسم البیانی التالی یوضح ذلک.

 

شکل رقم (1)

المتوسطات الحسابیة للقیاسات القبلیة بین مجموعتی البحث التجریبیة والضابطة فی الاختبارات القبلیة لمتغیرات البحث البدنیة والمهاریة

صدق الاختبارات:

قام الباحثان بعرض متغیرات البحث البدنیة والمهاریة والمتمثلة فی (عدو 50 م، الوثب العریض من الثبات، اختبار الوثب العمودی، مهارة الوثب الثلاثی) على مجموعة من المحکمین خبراء فی مجال التربیة الریاضیة وأعضاء هیئة تدریس فی التربیة البدنیة بجامعة الملک سعود وجامعة طیبة وجامعة تبوک، وذلک لتأکید بأن هذه الاختبارات تقیس ما وضعت لأجله ومناسبتها للمرحلة التعلیمیة والعمریة لعینة البحث، وقد اتفق المحکمون على ذلک بنسبة 85%، ثم استخدم الباحثان الصدق الذاتی لتأکید الصدق إحصائیاً على تلک الاختبارات

ویتم الصدق الذاتی باستخدام الجذر التربیعی للثبات والجدول التالی یوضح ذلک.

جدول رقم (3)

الصدق الذاتی لمتغیرات البحث البدنیة والمهاریة

م

متغیرات البحث

وحدة القیاس

الثبات

الصدق الذاتی

1

عدو 50 م

ثانیة

0.572

0.756

2

الوثب العریض من الثبات

متر

0.949

0.974

3

اختبار الوثب العمودی

سم

0.967

0.983

4

مهارة الوثب الثلاثی

متر

0.874

0.934

یوضح الجدول قیم الصدق الذاتی لمتغیرات البحث البدنیة والمهاریة والتی تراوحت بین (0.756، 0.983) وتعد تلک القیم قیم صدق عالیة لتک المتغیرات.

ثبات الاختبارات:

قام الباحثان بإیجاد ثبات الاختبارات بطریقة إعادة الاختبار لمتغیرات البحث البدنیة والمهاریة والمتمثلة فی (عدو 50 م، الوثب العریض من الثبات، اختبار الوثب العمودی، مهارة الوثب الثلاثی) وذلک بقیاس الاختبارات على مجموعة من طلاب الصف الأول المتوسط من مجتمع البحث وخارج عینة البحث عددهم (15) طالباً ثم إیجاد العلاقة        بین القیاس الأول القیاس الثانی الذی تم قیاسه بعد أسبوع من القیاس الأول والجدول التالی یوضح ذلک.

جدول رقم (4)

ثبات الاختبارات باستخدام معادلة بیرسون بطریقة إعادة الاختبار لمتغیرات البحث البدنیة والمهاریة

م

متغیرات البحث

وحدة القیاس

القیاس الأول

المجموعة الضابطة

قیمة "ت"

الدلالة

متوسط

انحراف

متوسط

انحراف

1

عدو 50 م

ثانیة

8.127

0.642

8.187

0.651

0.572

0.026*

2

الوثب العریض من الثبات

متر

1.597

0.198

1.636

0.202

0.949

0.000**

3

اختبار الوثب العمودی

سم

11.067

2.840

11.200

2.569

0.967

0.000**

4

مهارة الوثب الثلاثی

متر

1.200

1.068

1.567

1.161

0.874

0.000**

**  ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.01)

*   ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.05)

یوضح الجدول عدم وجود علاقة دالة إحصائیة بین القیاسین الأول والثانی لمتغیرات البحث البدنیة والمهاریة، مما یشیر إلى ثبات تلک الاختبارات قید البحث.

وبعد أن تأکد الباحثان من صدق وثبات تلک المتغیرات قام بتطبیق البرمجة التعلیمیة لتعلیم مهارة الوثب الثلاثی على المجموعة التجریبیة والطریقة التقلیدیة على العینة الضابطة.

الأجهزة والأدوات المستخدمة فی البحث :

-          میزان دقیق لقیاس الوزن

-          رستامیتر لقیاس الطول.

-          شریط قیاس.

-          ساعة إیقاف.

-          صافرة، أعلام ملونة.

-          لوحة ارتقاء للوثب.

-          حفرة الوثب.

-          کامیرا للتصویر.

-          أجهزة کمبیوتر.

 

الاختبارات البدنیة المستخدمة:

السرعة الانتقالیة (عدو 50 م).

القدرة العضلیة للرجلین فی الوثب للأمام (الوثب العریض من الثبات).

القدرة العضلیة للرجلین (اختبار الوثب العمودی) .

ملاحظة :

  • تم اختیار مدرسة المقداد بن عمر المتوسطة وذلک لتوفر جمیع المتطلبات اللازمة لإنجاح هذا البحث.
  • تم اختیار البرمجیة التعلیمیة من موقع الجامعة الرئیسی لمقرر تقنیة المعلومات والاتصال فی التربیة البدنیة ( نهج 585 ) للدکتور راشد بن محمد الجساس للطلاب محمد بن حسن الشهری وماهر بن خلیل الجری وسعد بن عبد العزیز عبد السلام , وقد تم تحکیم هذه البرمجیة من قبل دکاترة متخصصین فی المجال .

الدراسات الاستطلاعیة:

الدراسة الاستطلاعیة الأولى:

یوم الأحد الموافق : 27 / 6 / 1438هـ والهدف تجریب البرنامج فی صورته الأولیة والتعرف على وضوح المادة العلمیة .

الدراسة الاستطلاعیة الثانیة:

 قام الباحثان بإجراء المعاملات العلمیة للاختبارات البدنیة المستخدمة فی التجانس والتکافؤ من صدق وثبات الاختبار یوم الثلاثاء الموافق :29 / 6 / 1438هـ.

الدراسة الأساسیة:

القیاس القبلی:

تنفیذ التجربة:

تمت التجربة الأساسیة یوم الأحد الموافق:  19 /   7 / 1438هـ حتى یوم الأحد  الموافق :  4 /  8 / 1438هـ لمدة ثلاث أسابیع  بواقع ( 1 ) حصة أسبوعیاً وکان زمن تطبیق الوحدة التعلیمیة ( 45 دقیقة ) .

تم إجراء القیاس البعدی یوم الثلاثاء الموافق:   6 /  8  / 1438هـ .

بحیث یقوم الطالب بأداء ثلاث محاولات فی کل قیاس ویتم اختیار أفضل محاولة.

الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:

استخدم الباحثان المعالجات الإحصائیة التالیة:

المتوسط الحسابی (س)، الانحراف المعیاری (ع) ، معامل الالتواء، النسب المئویة ، معامل الارتباط بیرسون ، اختبار ت للعینات المستقلة ، اختبار ت للعینات المرتبطة       لکل مجموعة )

عرض نتائج البحث ومناقشتها:

یتناول الباحثان فی هذا الجانب عرض نتائج البحث والتی توصل إلیها بتحلیل استجابات العینة للاختبارات التی طبقت علیهم، وذلک للتحقق من قروض البحث التالیة

الفرض الأول:

والذی ینص على " لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسط نتائج القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبی فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی."

وقام الباحثان بالتحقق من صحة الفرض الأول باستخدام اختبار " ت " لإیجاد دلالة الفروق بین القیاس القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی، والجدول التالی یوضح ذلک.

جدول رقم (5)

دلالة الفروق باستخدام اختبار " ت " بین القیاس القبلی والقیاس البعدی للمجموعة التجریبیة فیتعلم مهارة الوثب الثلاث باستخدام البرمجة التعلیمیة

م

متغیرات البحث

وحدة القیاس

القیاس القبلی

القیاس البعدی

قیمة "ت"

الدلالة

متوسط

انحراف

متوسط

انحراف

1

مهارة الوثب الثلاثی

متر

1.183

1.616

3.417

0.9105

-7.881

0.000**

**  ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.01)

*   ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.05)

یوضح الجدول وجود فروق دالة إحصائیة بین القیاس القبلی والقیاس البعدی للمجموعة التجریبیة فی تعلم مهارة الوثب الثلاث باستخدام البرمجة التعلیمیة، ولصالح  القیاس البعدی.

وبهذه النتیجة لا یتحقق صحة الفرض الأول والذی ینص على " لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسط نتائج القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبی فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی."، ویرضى بالفرض البدیل والذی ینص على:

" توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسط نتائج القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی ولصالح القیاس البعدی."

ویرجع الباحثان هذه النتیجة لصالح القیاس البعدی بأن المجموعة التی خضعت لاستخدام البرمجیة التعلیمیة کان له الأثر الایجابی فی ذلک حیث یؤکد الخلیفة ( 2014 ) وکذلک یونس ( 2014 ) بأن زیادة الانتباه وتثبت المعلومة فی ذهن الطالب یساعد على تحقیق الأهداف التعلیمیة ویساعد على استرجاع المعلومة .

واتفقت تلک النتائج مع دراسة کل من أسامة  ( 2001 م )، ودراسة زغلول وعبد اللطیف ( 2003م)، ودراسة عمر ( 2007م)، ودراسة القنواتی, ورمزی ( 2007م )، ودراسة Vernadakis et al  (2008م)، ودراسة الغامدی ( 2014م )، ودراسة عثمان         ( 2016م )، ودراسة شعیر ( 2016م ) التی أکدت جمیعها على إیجابیة استخدام البرمجة التعلیمیة وتأثیرها الفعال أفضل من الأسلوب التقلیدی.

الفرض الثانی:

والذی ینص على " لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسط نتائج القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی."

وقام الباحثان بالتحقق من صحة الفرض الأول باستخدام اختبار " ت " لإیجاد دلالة الفروق بین القیاس القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی، والجدول التالی یوضح ذلک.

جدول رقم (6)

دلالة الفروق باستخدام اختبار " ت " بین القیاس القبلی والقیاس البعدی للمجموعة الضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاث باستخدام الطریقة التقلیدیة

م

متغیرات البحث

وحدة القیاس

القیاس القبلی

القیاس البعدی

قیمة "ت"

الدلالة

متوسط

انحراف

متوسط

انحراف

1

مهارة الوثب الثلاثی

متر

0.776

0.629

1.362

1.309

-2.012

0.054

**  ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.01)

*   ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.05)

یوضح الجدول عدم وجود فروق دالة إحصائیة بین القیاس القبلی والقیاس البعدی للمجموعة الضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاث باستخدام الطریقة التقلیدیة.

وبهذه النتیجة یتحقق صحة الفرض الثانی والذی ینص على " لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسط نتائج القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة فی تعلم مهارة         الوثب الثلاثی.".

ویعزی الباحثان هذه النتیجة بأن محدودیة الوسائل التعلیمیة لا تلبی احتیاجات التعلیم والتدریب الریاضی وهذا ما أکده الخولی ( 2009 ) فالتدریس الفاعل هو الذی یحدث الأثر الایجابی للمتعلم والعکس صحیح , وقد ذکر عطیة ( 2015 ) بأن توظیف کل الإمکانات  التی تساعد على عملیة التعلم تجعل من الطلاب أکثر تفاعل وإیجابیة من التدریس       بالطرق التقلیدیة.

واتفقت تلک النتائج مع دراسة کل من أسامة  ( 2001 )، ودراسة زغلول وعبد اللطیف ( 2003)، ودراسة عمر ( 2007)، ودراسة القنواتی, ورمزی ( 2007 )، ودراسة Vernadakis et al  (2008)، ودراسة الغامدی ( 2014م )، ودراسة عثمان ( 2016م )، ودراسة شعیر ( 2016م ) التی أکدت جمیعها على إیجابیة استخدام البرمجة التعلیمیة وتأثیرها الفعال أفضل من الأسلوب التقلیدی .

الفرض الثالث:

والذی ینص على " لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین نتائج القیاسین البعدیین للمجموعتین التجریبیة والضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی."

وقام الباحثان بالتحقق من صحة الفرض الثالث باستخدام اختبار " ت " لإیجاد دلالة الفروق بین نتائج القیاسین البعدیین للمجموعتین التجریبیة والضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی، والجدول التالی یوضح ذلک.

جدول رقم (7)

دلالة الفروق باستخدام اختبار " ت " بین نتائج القیاسین البعدیین للمجموعتین التجریبیة والضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی.

م

متغیرات البحث

وحدة القیاس

المجموعة التجریبیة

المجموعة الضابطة

قیمة "ت"

الدلالة

متوسط

انحراف

متوسط

انحراف

1

مهارة الوثب الثلاثی

متر

3.417

0.9105

1.362

1.309

7.019

0.000**

**  ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.01)

*   ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤0.05)

یوضح الجدول وجود فروق دالة إحصائیة بین نتائج القیاسین البعدیین للمجموعتین التجریبیة والضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی، ولصالح المجموعة التجریبیة.

وبهذه النتیجة لا یتحقق صحة الفرض الثالث والذی ینص على " لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین نتائج القیاسین البعدیین للمجموعتین التجریبیة والضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی."، ویرضى بالفرض البدیل والذی ینص على:

" توجد فروق دالة إحصائیاً بین نتائج القیاسین البعدیین للمجموعتین التجریبیة والضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی، ولصالح المجموعة التجریبیة."

ویذکر الباحثان بأن تفوق المجموعة التجریبیة یرجع إلى أن استخدام البرمجیة التعلیمیة فی التدریس لها قیمة کبیرة بحیث یمکن عن طریقها إشراک أکثر من حاسة فی إیصال الخبرات إلى الطالب وبالتالی إشباع حاجاته وإثارة اهتمامه وتشویقه إلى التعلم وهذا یتفق مع ما ذکره عامر ( 2015 ) ویونس ( 2014 ) إنه کل ما أمکن إشراک أکثر من حاسة فی دراسة فکرة أو مهارة معینة کلما کان ذلک أدعى إلى سرعة التعلم واکتساب خبره أوسع عن تلک المهارة وبالتالی تکوین الصورة الذهنیة للمهارات التی یشاهدونها بصورة أفضل وأعمق من الأسلوب التقلیدی المتبع .

واتفقت تلک النتائج أیضاً مع دراسة کل من أسامة  ( 2001 م )، ودراسة زغلول وعبد اللطیف ( 2003م)، ودراسة عمر ( 2007م)، ودراسة القنواتی, ورمزی ( 2007م ), ودراسة Vernadakis et al  (2008م)، ودراسة الغامدی ( 2014م )، ودراسة عثمان        ( 2016م )، ودراسة شعیر ( 2016م ) التی أکدت جمیعها على إیجابیة استخدام البرمجة التعلیمیة وتأثیرها الفعال أفضل من الأسلوب التقلیدی.

أهم النتائج

بعد أن استعرض الباحثان عرض نتائج البحث ومناقشتها یتناول أهم النتائج التی توصل إلها البحث:

-       توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسط نتائج القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبی فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی ولصالح القیاس البعدی.

-       لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسط نتائج القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی.

-       توجد فروق دالة إحصائیاً بین نتائج القیاسین البعدیین للمجموعتین التجریبیة والضابطة فی تعلم مهارة الوثب الثلاثی، ولصالح المجموعة التجریبیة.


التوصیات

بعد أن استعرض أهم النتائج التی توصل إلها البحث یوصی بالتوصیات التالیة:

-       استخدام البرمجیات التعلیمیة فی مختلفة المهارات الریاضیة المقررة على طلاب الصف الأول المتوسط فی منهج التربیة الریاضیة.

-       تطبیق البرمجیات التعلیمیة فی مختلف المراحل التعلیمیة.

-       تطبیق البرمجیات التعلیمیة فی بیئات تعلیمیة مختلفة بالمملکة العربیة السعودیة .

-       إقامة دورات تدریبیة لمعلمی التربیة البدنیة یتعرف من خلالها على کیفیة التعامل مع الوسائط التعلیمیة واستخدامها فی تعلم المهارات الحرکیة .

 


المراجع

البساطی , أمر الله ( 2009م ) . التدریس فی التربیة البدنیة والریاضة . جامعة الملک سعود(النشر العلمی) .

الحیلة , محـمد ( 2001 م ) . التکنولوجیا التعلیمیة والمعلوماتیة . دار الکتاب , القاهرة .

الخلیفة , حسن ( 2014م ) . المدخل إلى المناهج وطرق التدریس . مکتبة الرشد .

الخولی , أمین ( 2009م ) . تکنولوجیاالتعلیم والتدریب الریاضی . دار الفکر العربی .

الغامدی , إبراهیم ( 2014م ). استخدام الرسوم المتحرکة فی تعلیم المهارات الحرکیة الأساسیة بدرس التربیة البدنیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة بالباحة , رسالة ماجستیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة الباحة.

القنواتی , حامد , ورمزی محمـد ( 2007م ) . فاعلیة برنامج تعلیمی بالوسائل الفائقة فی مستوى الأداء والإنجاز الرقمی لمسابقة الوثب الثلاثی لطلاب المرحلة الثانویة , رسالة دکتواره منشورة , کلیة التربیة جامعة الزقازیق . 

بسطویسی , أحمد ( 1997م ) . سباقات المضمار ومسابقات المیدان , دار الفکر العربی , القاهرة .

زاهر , عبد الرحمن ( 2009م ). میکانیکیة وتدریس مسابقات العاب القوى . مرکز الکتاب   للنشر , القاهرة.

زغلول , وعبد اللطیف ( 2003م ) . تأثیر برنامج تعلیمی مقترح باستخدام أسلوب الوسائط المتعددة على جوانب التعلم لمهارة الوثب الطویل لتلمیذات المرحلة الثانویة , مجلة نظریات وتطبیقات , العدد 49 , کلیة التربیة الریاضیة للبنین , بجامعة الإسکندریة .

شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة ( 2013م ) . تدریب وإدارة مسابقات العاب القوى . الریاض .

شعیر , إبراهیم ( 2016م ) . تأثیر برنامج تعلیمی بتقنیة الفیدیو التفاعلی على تعلم مهارة رکل الکرة بباطن القدم التلامیذ المرحلة الإعدادیة . المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة – مصر , العدد 26.

عامر , طارق ( 2015م ) . تکنولوجیا التعلم والوسائل التعلیمیة . مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع . القاهرة .

عبد العزیز , أسامة ( 2001م  ). أثر برنامج تعلیمی باستخدام الهیبرمیدیا على تعلم مسابقة الوثب العالی للمبتدئین , رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة الریاضیة للبنین , جامعة المینا .

عثمان , السید ( 2016م ) . تأثیر استخدام الرسوم المتحرکة على تعلم مهارة الوثب الطویل لتلامیذ المرحلة الابتدائیة , کلیة التربیة الریاضیة , مصر . 

عطیة , محسن ( 2015م ) . المناهج الحدیثة وطرائق التدریس . دار المناهج للنشر والتوزیع . عمان .

عمر , أسامة ( 2007م ) . أثر برنامج تعلیمی باستخدام الحاسب الآلی على مهارة تعلم الوثب الطویل

واکتساب الجانب المعرفی لتلامیذ الصف الرابع من مرحلة التعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة الریاضیة للبنین , جامعة الإسکندریة .

محـمد  , یسری ( 2014م ) . المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة – مصر , العدد 22 .

مصطفى , السائح ( 2003م ) . تکنولوجیا إعداد وتأهیل معلم التربیة الریاضیة . دار الوفاء للطباعة والنشر , الإسکندریة .

مصطفى غردعمر ( 2011م ) . تکنولوجیا التعلیم وحوسبة التعلیم . عمان , دار غیداء للنشر والتوزیع .

وزارة التربیة والتعلیم ( 2013 م ) . دلیل المعلم للتربیة البدنیة .

یونس , سعد ( 2014م ) . الوسائط المتعددة وتطبیقاتها التربویة . مکتبة المتنی . الدمام .

Maynard join . ( 2007 ) . Animation graphics in learning some of  hand dall skills , R (ED) in mealeesevol , 15 , oxford intellect.   

Padifeld, Pennington &Willkson . ( 2000 ) Student of using skills software in Physical Education , joperdvol 71, No . 6 .

Stan Hay ward . ( 2005 ) . computer & animation to learn a motivation skills for children in Pary school PH , Degree vol ,         x1 No.11.

Vernadakis Nicholas . ( 2008 ) . student attitude and learning outcomes of multimedia Computer – assisted versus traditional in basketball , EducInfTechnol 13 : 167-183 .

Zhou X-Y . ( 2000 ) Research on application of Multimedia call technique in physical education teaching , journal of Being University Education .

 

 

 

 

 

 

 

البساطی , أمر الله ( 2009م ) . التدریس فی التربیة البدنیة والریاضة . جامعة الملک سعود(النشر العلمی) .
الحیلة , محـمد ( 2001 م ) . التکنولوجیا التعلیمیة والمعلوماتیة . دار الکتاب , القاهرة .
الخلیفة , حسن ( 2014م ) . المدخل إلى المناهج وطرق التدریس . مکتبة الرشد .
الخولی , أمین ( 2009م ) . تکنولوجیاالتعلیم والتدریب الریاضی . دار الفکر العربی .
الغامدی , إبراهیم ( 2014م ). استخدام الرسوم المتحرکة فی تعلیم المهارات الحرکیة الأساسیة بدرس التربیة البدنیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة بالباحة , رسالة ماجستیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة الباحة.
القنواتی , حامد , ورمزی محمـد ( 2007م ) . فاعلیة برنامج تعلیمی بالوسائل الفائقة فی مستوى الأداء والإنجاز الرقمی لمسابقة الوثب الثلاثی لطلاب المرحلة الثانویة , رسالة دکتواره منشورة , کلیة التربیة جامعة الزقازیق . 
بسطویسی , أحمد ( 1997م ) . سباقات المضمار ومسابقات المیدان , دار الفکر العربی , القاهرة .
زاهر , عبد الرحمن ( 2009م ). میکانیکیة وتدریس مسابقات العاب القوى . مرکز الکتاب   للنشر , القاهرة.
زغلول , وعبد اللطیف ( 2003م ) . تأثیر برنامج تعلیمی مقترح باستخدام أسلوب الوسائط المتعددة على جوانب التعلم لمهارة الوثب الطویل لتلمیذات المرحلة الثانویة , مجلة نظریات وتطبیقات , العدد 49 , کلیة التربیة الریاضیة للبنین , بجامعة الإسکندریة .
شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة ( 2013م ) . تدریب وإدارة مسابقات العاب القوى . الریاض .
شعیر , إبراهیم ( 2016م ) . تأثیر برنامج تعلیمی بتقنیة الفیدیو التفاعلی على تعلم مهارة رکل الکرة بباطن القدم التلامیذ المرحلة الإعدادیة . المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة – مصر , العدد 26.
عامر , طارق ( 2015م ) . تکنولوجیا التعلم والوسائل التعلیمیة . مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع . القاهرة .
عبد العزیز , أسامة ( 2001م  ). أثر برنامج تعلیمی باستخدام الهیبرمیدیا على تعلم مسابقة الوثب العالی للمبتدئین , رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة الریاضیة للبنین , جامعة المینا .
عثمان , السید ( 2016م ) . تأثیر استخدام الرسوم المتحرکة على تعلم مهارة الوثب الطویل لتلامیذ المرحلة الابتدائیة , کلیة التربیة الریاضیة , مصر . 
عطیة , محسن ( 2015م ) . المناهج الحدیثة وطرائق التدریس . دار المناهج للنشر والتوزیع . عمان .
عمر , أسامة ( 2007م ) . أثر برنامج تعلیمی باستخدام الحاسب الآلی على مهارة تعلم الوثب الطویل
واکتساب الجانب المعرفی لتلامیذ الصف الرابع من مرحلة التعلیم الأساسی , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة الریاضیة للبنین , جامعة الإسکندریة .
محـمد  , یسری ( 2014م ) . المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة – مصر , العدد 22 .
مصطفى , السائح ( 2003م ) . تکنولوجیا إعداد وتأهیل معلم التربیة الریاضیة . دار الوفاء للطباعة والنشر , الإسکندریة .
مصطفى غردعمر ( 2011م ) . تکنولوجیا التعلیم وحوسبة التعلیم . عمان , دار غیداء للنشر والتوزیع .
وزارة التربیة والتعلیم ( 2013 م ) . دلیل المعلم للتربیة البدنیة .
یونس , سعد ( 2014م ) . الوسائط المتعددة وتطبیقاتها التربویة . مکتبة المتنی . الدمام .
Maynard join . ( 2007 ) . Animation graphics in learning some of  hand dall skills , R (ED) in mealeesevol , 15 , oxford intellect.   
Padifeld, Pennington &Willkson . ( 2000 ) Student of using skills software in Physical Education , joperdvol 71, No . 6 .
Stan Hay ward . ( 2005 ) . computer & animation to learn a motivation skills for children in Pary school PH , Degree vol ,         x1 No.11.
Vernadakis Nicholas . ( 2008 ) . student attitude and learning outcomes of multimedia Computer – assisted versus traditional in basketball , EducInfTechnol 13 : 167-183 .
Zhou X-Y . ( 2000 ) Research on application of Multimedia call technique in physical education teaching , journal of Being University Education .