فاعلية الفصل المقلوب على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات بمدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

10.12816/0049526

المستخلص

تهتم جميع دول العالم بالفرد وتنشئته التنشئة المثلى, فهو الرکيزة الأهم في سبيل رفعة الأمة وتطوير البلاد, لذا کان واجباً على الدول أن تولي ملف التعليم الاهتمام الأکبر؛    للحصول على مجتمع قادر على العطاء والتنمية في جميع ميادين الحياة المعرفية والصناعية والتربوية وغيرها.
ولما کان للدول من اهتمام في التعليم فقد أولت اهتماماً کبيراً بالبيئة التعليمية, وکذلک بتحسين مستوى الأدوات التعليمية وتطويرهما, واستخدام الاستراتيجيات التعليمية والحرص والاستفادة من جميع الإمکانيات المتقدمة والتکنولوجيا الجديدة, وخاصة في العصر المعلوماتي والتقني الذي نعيشه حالياً.
لقد تمکنت المملکة العربية السعودية من النهوض بشکل شامل في مجالات متعددة في الثقافة و الاقتصاد والتکنولوجيا ما رفع مستوى التقدم لدى أفرادها, وکان للمعلم والمتعلم اهتماماً بشکل خاص تجلى ذلک في مزج التقنية في طرق التدريس, وتوفير الوسائل المساعدة لتنمية الکفايات التعليمية, وبذلک تتماشى مع الثورة العلمية في تکنولوجيا الاتصالات والإنترنت والتي لا تزال في تطور مع مرور الوقت (القرني والعايذي والخضير,1435).
ويعتبر الانفجار المعرفي في القرن الواحد والعشرين أحد أهم العوامل التي           قلبت أساليب ومعطيات التعليم رأسا على عقب، وذلک من خلال النمو المعرفي والتقدم التکنولوجي ونشأة شبکات التواصل الاجتماعي وثورة الحاسوب, حيث اهتمت المؤسسات التربوية في البيئة التعليمة المعاصرة ومسايرتها لمواکبة الانفجار المعرفي في التقنية,       وکذلک إيجاد مجموعة من الحلول التي تتناسب مع ما ينتج عنها من مشکلات وصعوبات        (بن ياسين ,2010).
وأمام هذه التغيرات المتلاحقة کان من الضروري جداً على مسيري التعليم والمختصين في التربية أن يلحقوا برکب هذه التقنية وتطوراتها المستمرة,والاستعانة بکل ما هو مثمر وفعال في العملية التعليمية من أجل تحقيق الأهداف المنشودة؛ للوصول إلى أفراد قادرين على التعامل مع کل هذه التطورات المختلفة .
لذلک قامت الشرکات الکبرى المهتمة في التعليم بتسخير هذه التطورات لإضافة الإثارة والتشويق في جميع العناصر التي تخص العملية التعليمية, ومنها المنهج الدراسي وطرق التواصل بين المعلم والطالب, مراعيةً الفروق الفردية وملبية لاحتياجات الطالب نفسه   ومبتکرة لهم طرق لم تکن موجودة في الطرق التقليدية القديمة, مما أدى لظهور مجموعة من الطرائق والأساليب والاستراتجيات الجديدة في التعليم خاصة مما تدعم و تقوم على استخدام التقنية في العملية التعليمية, ومن أبرز هذه الاستراتيجيات استراتيجية الفصل المقلوب              (عبد الواحد,2015).
وتعتبر الفصول المقلوبة هي حل تقني جديد وحديث لعلاج الضعف الواضح في الطريقة التقليدية للتعلم ومستوى مهارات التفکير عند الطلاب, فالفصل المقلوب هو استراتيجية تدريس تستخدم التقنية في العملية التعليمة, وتمکن المعلمين أن يستثمروا المزيد من الوقت في الفصل للتفاعل ومناقشة الطلاب بدل من الطريقة التقليدية المعتادة في الإلقاء والمحاضرة. وأما على مستوى الطلاب فيقومون بمتابعة العروض المعدة مسبقاً للمقرر أو المادة أو المحاضرة في المنزل أو أي مکان آخر ويناقشون ما تمت مشاهدته في الفصل تحت إشراف المعلم, وبذلک يکون الترکيز على المستوى الأعلى من المجال المعرفي برامBram,2013) ). 
وقد أکدت العديد من الدراسات مثل دراسة بت( (Butt,2014,3ودراسة البلوشية (2013) أن التعلم لا يحقق الأهداف المنشودة منه إلا حينما يصبح للمتعلم دور نشيط في العملية التعليمية.
وسيرصد هذا البحث فاعلية تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب على تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة وتحديداً للصف الثالث المتوسط بمدينة تبوک, وذلک في الوحدة السابعة (مهارة البحث في الإنترنت) من خلال دراسة شبة تجريبية.
 ويأمل الباحث أن تقوم نتائج هذه الدراسة بالإضافة التي تخدم العملية التعليمية,وتقدم برهان على أهمية التقنية في زيادة تحصيل الطالب والتأکيد على الاستراتيجيات والتعلم النشط, لأنها المفتاح الحقيقي في مساعدة الطالب على فهم مادة الحاسب الآلي وتطبيقاتها بشکل موسع وعملي,وکذلک ترسّخ المعلومة وتکون نواة لتدريس باقي المواد عن طريق استخدام استراتيجية الفصول المقلوبة.

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

فاعلیة الفصل المقلوب على تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی تدریس مقرر الحاسب وتقنیة

المعلومات بمدینة تبوک

 

إعــــداد

أ/ أحمد بن معیض محمد الغامدی

 

إشـــراف

د / عطالله بن عودة العطوی
 أستاذ المناهج وطرق التدریس المساعد

 

 

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد العاشر – جزء ثانى– دیسمبر 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الإطار العام للدراسة

(1-1)    مقدمة

تهتم جمیع دول العالم بالفرد وتنشئته التنشئة المثلى, فهو الرکیزة الأهم فی سبیل رفعة الأمة وتطویر البلاد, لذا کان واجباً على الدول أن تولی ملف التعلیم الاهتمام الأکبر؛    للحصول على مجتمع قادر على العطاء والتنمیة فی جمیع میادین الحیاة المعرفیة والصناعیة والتربویة وغیرها.

ولما کان للدول من اهتمام فی التعلیم فقد أولت اهتماماً کبیراً بالبیئة التعلیمیة, وکذلک بتحسین مستوى الأدوات التعلیمیة وتطویرهما, واستخدام الاستراتیجیات التعلیمیة والحرص والاستفادة من جمیع الإمکانیات المتقدمة والتکنولوجیا الجدیدة, وخاصة فی العصر المعلوماتی والتقنی الذی نعیشه حالیاً.

لقد تمکنت المملکة العربیة السعودیة من النهوض بشکل شامل فی مجالات متعددة فی الثقافة و الاقتصاد والتکنولوجیا ما رفع مستوى التقدم لدى أفرادها, وکان للمعلم والمتعلم اهتماماً بشکل خاص تجلى ذلک فی مزج التقنیة فی طرق التدریس, وتوفیر الوسائل المساعدة لتنمیة الکفایات التعلیمیة, وبذلک تتماشى مع الثورة العلمیة فی تکنولوجیا الاتصالات والإنترنت والتی لا تزال فی تطور مع مرور الوقت (القرنی والعایذی والخضیر,1435).

ویعتبر الانفجار المعرفی فی القرن الواحد والعشرین أحد أهم العوامل التی           قلبت أسالیب ومعطیات التعلیم رأسا على عقب، وذلک من خلال النمو المعرفی والتقدم التکنولوجی ونشأة شبکات التواصل الاجتماعی وثورة الحاسوب, حیث اهتمت المؤسسات التربویة فی البیئة التعلیمة المعاصرة ومسایرتها لمواکبة الانفجار المعرفی فی التقنیة,       وکذلک إیجاد مجموعة من الحلول التی تتناسب مع ما ینتج عنها من مشکلات وصعوبات        (بن یاسین ,2010).

وأمام هذه التغیرات المتلاحقة کان من الضروری جداً على مسیری التعلیم والمختصین فی التربیة أن یلحقوا برکب هذه التقنیة وتطوراتها المستمرة,والاستعانة بکل ما هو مثمر وفعال فی العملیة التعلیمیة من أجل تحقیق الأهداف المنشودة؛ للوصول إلى أفراد قادرین على التعامل مع کل هذه التطورات المختلفة .

لذلک قامت الشرکات الکبرى المهتمة فی التعلیم بتسخیر هذه التطورات لإضافة الإثارة والتشویق فی جمیع العناصر التی تخص العملیة التعلیمیة, ومنها المنهج الدراسی وطرق التواصل بین المعلم والطالب, مراعیةً الفروق الفردیة وملبیة لاحتیاجات الطالب نفسه   ومبتکرة لهم طرق لم تکن موجودة فی الطرق التقلیدیة القدیمة, مما أدى لظهور مجموعة من الطرائق والأسالیب والاستراتجیات الجدیدة فی التعلیم خاصة مما تدعم و تقوم على استخدام التقنیة فی العملیة التعلیمیة, ومن أبرز هذه الاستراتیجیات استراتیجیة الفصل المقلوب              (عبد الواحد,2015).

وتعتبر الفصول المقلوبة هی حل تقنی جدید وحدیث لعلاج الضعف الواضح فی الطریقة التقلیدیة للتعلم ومستوى مهارات التفکیر عند الطلاب, فالفصل المقلوب هو استراتیجیة تدریس تستخدم التقنیة فی العملیة التعلیمة, وتمکن المعلمین أن یستثمروا المزید من الوقت فی الفصل للتفاعل ومناقشة الطلاب بدل من الطریقة التقلیدیة المعتادة فی الإلقاء والمحاضرة. وأما على مستوى الطلاب فیقومون بمتابعة العروض المعدة مسبقاً للمقرر أو المادة أو المحاضرة فی المنزل أو أی مکان آخر ویناقشون ما تمت مشاهدته فی الفصل تحت إشراف المعلم, وبذلک یکون الترکیز على المستوى الأعلى من المجال المعرفی برامBram,2013) ). 

وقد أکدت العدید من الدراسات مثل دراسة بت( (Butt,2014,3ودراسة البلوشیة (2013) أن التعلم لا یحقق الأهداف المنشودة منه إلا حینما یصبح للمتعلم دور نشیط فی العملیة التعلیمیة.

وسیرصد هذا البحث فاعلیة تدریس مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب على تحصیل طلاب المرحلة المتوسطة وتحدیداً للصف الثالث المتوسط بمدینة تبوک, وذلک فی الوحدة السابعة (مهارة البحث فی الإنترنت) من خلال دراسة شبة تجریبیة.

 ویأمل الباحث أن تقوم نتائج هذه الدراسة بالإضافة التی تخدم العملیة التعلیمیة,وتقدم برهان على أهمیة التقنیة فی زیادة تحصیل الطالب والتأکید على الاستراتیجیات والتعلم النشط, لأنها المفتاح الحقیقی فی مساعدة الطالب على فهم مادة الحاسب الآلی وتطبیقاتها بشکل موسع وعملی,وکذلک ترسّخ المعلومة وتکون نواة لتدریس باقی المواد عن طریق استخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة.

(1 - 2) مشکلة الدراسة

إن المتابع للعملیة التعلیمیة یرى بأن مستجدات العصر الرقمیة طغت وبشکل کبیر على الأفراد بل وأصبحت التقنیة ملازمة لهم فی کل الأوقات, فکان من الضروری إدراج هذه التقنیات بشکل أو بآخر من خلال دعم العملیة التعلیمیة وتیسرها وتسهیلها للمتعلم بما یحقق التعلم المنشود .

ویرى الباحث بأن استخدام التقنیات الحدیثة فی التعلیم لیس مجرد إضافة تقنیة أو ترف وزیادة فی التکلف والمثالیة, بل إنها أصبحت حاجة ملحة فی ضوء المجتمع التقنی الحالی وبخاصة الفئة العمریة للطلاب, حتى قبل دخولهم للمدرسة تجد بأنهم متمکنین من الأجهزة الذکیة والبرامج التعلیمیة والألعاب وغیرها.

ومن هذا المنطلق نجد بأنه قد نحصل على نتائج جیدة على المستوى التحصیلی للطلاب, وذلک من خلال استخدام طرائق التدریس واستراتیجیات التعلیم والتعلم, والاستعاضة عن استخدام الطریقة التقلیدیة باستبدالها تدریجیاً بالتعلم التقنی والبرامج الإلکترونیة الحدیثة ومنها استراتیجیة الفصل المقلوب.

ومن خلال متابعة الباحث لمستجدات التقنیة والدراسات فی هذا المجال وجد بأن   هناک الکثیر من الإشادة فی استراتیجیة الفصول المقلوبة کما فی دراسة قشطة (2016)        حول استراتیجیة التعلم المنعکس, والتی أوصت على أن یتم تشجیع المعلمین على استراتیجیة الفصول المقلوبة وتبنیها فی تعلم المواد الدراسیة المختلفة,واقترحت دراسة أثر استخدام استراتیجیة التعلم المنعکس فی تدریس المقررات الدراسیة المختلفة لطلبة المدارس        وطلبة الجامعات.

ودراسة المطیری (2015) حول الفصول المقلوبة والتی أوصت بمجموعة من التوصیات, أبرزها الاستفادة من الفصول المقلوبة فی التعلیم العام بالمملکة.

وکذلک من خلال عمل الباحث کمعلم فی مادة الحاسب الآلی وجد بأن الطلاب أکثر اهتمام فی الجانب التقنی لذلک کان اختیار هذه الدراسة من أجل إثبات دور التقنیة فی تحقیق ودعم العملیة التعلیمیة.

(1-3) فرضیات الدراسة

تتحدد مشکلة الدراسة فی الإجابة عمّا یلی:

الفرضیة الأولى: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسطات تحصیل المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة المعتادة والمجموعة التجریبیة التی درست باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب فی الاختبار ککل.

الفرضیة الثانیة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسطات تحصیل المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة المعتادة والمجموعة التجریبیة التی درست باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب فی المجال المعرفی من الأهداف.

الفرضیة الثالثة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسطات تحصیل المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة المعتادة والمجموعة التجریبیة التی درست باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب فی المجال المهاری من الأهداف.

الفرضیة الرابعة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسطات تحصیل المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة المعتادة والمجموعة التجریبیة التی درست باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب فی المجال الوجدانی من الأهداف.

(1-4) أهداف الدراسة

1-      التعرف على فاعلیة الفصل المقلوب على تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی تدریس مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات.

2-      الوصول إلى استراتیجیة مبنیة على استخدام الفصل المقلوب لتدریس مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثالث متوسط.

(1-5) أهمیة الدراسة

1-      تقدم هذه الدراسة نموذجاً فی کیفیة بناء فصل مقلوب یخدم العملیة التعلیمیة.

2-      تسهم نتائج هذه الدراسة بشکل إیجابی فی مساعدة المختصین فی المناهج        وطرائق التدریس.

3-      تساعد هذه الدراسة فی تطویر البیئة التعلیمیة ومواکبة العصر الحالی باستخدام استراتیجیات حدیثة کالفصل المقلوب.

4-      تفید نتائج هذه الدراسة فی إیجاد حلول تساهم بشکل إیجابی على زیادة التحصیل      لدى الطلاب.

(1-6) حدود الدراسة

أ- الحدود المکانیة:

    مجمع الإمام الشاطبی بمدینة تبوک.

ب- الحدود الزمنیة:

    الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی (1437-1438ه)ـ.

ج- الحدود الموضوعیة:

اقتصرت هذه الدراسة على وحدة الإنترنت ومهارة البحث من کتاب مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثالث المتوسط.

(1-7) مصطلحات الدراسة

الفصول المقلوبة :

عرفها الشامی (2013, ص19) بأنها: "قلب مهام التعلم بین الصف والبیت بحیث یقوم المعلم باستغلال التقنیات الحدیثة والإنترنت لإعداد الدرس عن طریق شریط مرئی, لیطلع الطالب على  شرح المعلم فی المنزل ومن ثم یقوم بأداء النشاطات التی کانت فروضا منزلیة, مما یعزز فهمه للمادة التعلیمیة بصورة دقیقه" .

وتعرفها الکحیلی (2015,ص23) بأنها : "استراتیجیة تعلم وتعلیم مقصودة,         توظِّف تکنولوجیا التعلیم فی توصیل المحتوى الدراسی للطالب قبل الحصة الدراسیة   وخارجها لتوظیف وقت الحصة فی حل الواجب المنزلی وللممارسة الفعلیة للمعرفة عبر الأنشطة المختلفة".

ویعرفها بیرجمان وسامز (Bergman&Sams,2012): بأنها استخدام تکنولوجیا الإنترنت والقصص الرقمیة وملخصات الفیدیو والفصول الافتراضیة السمعیة منها والبصریة؛ لکی یستفید منها الطالب, ولیتمکن أیضاً من قضاء مزیداً من الوقت فی تفاعله مع معلمه  داخل الفصل.

ویعرفها الباحث إجرائیاً: بأنها استراتیجیة تکون عن طریق مبادلة الأدوار بین المدرسة والمنزل حیث یقوم الطالب فی المنزل بمتابعة المادة المجهزة مسبقا من قبل المعلم, والذی یقوم بدوره فی المدرسة فی الإجابة على استفسارات الطلاب بالإضافة إلى مناقشة المادة وحل الواجبات.

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل(1-1)

یوضح الفرق بین الفصل التقلیدی والفصل المقلوب(موقع التعلیم خارج الصندوق)

  الدراسات السابقة

فی هذا الجزء نستعرض الدراسات السابقة ذات الصلة بالدراسة الحالیة، وذلک بهدف تحلیلها وتحدید أهدافها، وإجراءاتها، وأهم نتائجها، ومن ثم مقارنتها بالدراسة الحالیة؛ للاستفادة منها  فی معرفة أوجه الاختلاف بذلک.

دراسة أبوجلبة (2016) حول الفصل المقلوب باستخدام موقع الإدمودو, وقد هدفت الدراسة على الکشف عن فاعلیة استراتیجیة الفصل المقلوب باستخدام موقع إدمودوEdmodo  فی تنمیة التفکیر الإبداعی والاتجاه نحو مادة الأحیاء لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمدینة الریاض, وطبقت الباحثة المنهج التجریبی على(52) طالبة باستخدام أداة اختبار تورانس للتفکیر الإبداعی, وأعدت مقیاس الاتجاه نحو مادة الأحیاء, وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح المجموعة التجریبیة.

دراسة الباز (2016) حول فاعلیة مقرر إلکترونی مقلوب, والتی هدفت إلى تحدید مدى فاعلیة المقرر الإلکترونی المقلوب فی تنمیة مهارات تدریس العلوم لذوی الاحتیاجات الخاصة, والجوانب المعرفیة المرتبطة بها والمهارات التشارکیة لدى الطلاب معلمی العلوم فی کلیة التربیة, واتبعت المنهج الشبه التجریبی بأدوات منها اختبار تحصیل فی المعارف التربویة المرتبطة بمهارات تدریس العلوم لذوی الاحتیاجات الخاصة, وببطاقة ملاحظة لأداء مهارات تدریس العلوم لذوی الاحتیاجات الخاصة للطلاب المعلمین فی ضوء قائمة مهارات التدریس المعدة سابقاً, وبطاقة تحلیل أداء مهارات التعلم التشارکی للطلاب معلمی العلوم فی کلیة التربیة, وکانت عینة الدراسة على مجموعة من الطلاب المعلمین فی کلیة التربیة جامعة بورسعید وعددهم (26) طالبًا ممن لدیهم القدرة على التعامل مع الحاسب وتقنیاته وذلک من الفصل الدراسی الأول للعام (2015-2016), وقد أسفرت بعض النتائج الخاصة بالدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند تطبیق بطاقة الملاحظة, وکذلک بین متوسطی درجات الطلاب معلمی العلوم فی اختبار التحصیل قبل وبعد دراسة المقرر الإلکترونی المقلوب لصالح التطبیق البعدی, مما حسن الأداء إلى الأسلوب الذی تم به تدریس المقرر من حیث تفاعل الطلاب المعلمین مع المحتوى وتقدیم التعلیقات ونشر الانجازات الإلکترونیة وتبادل الخبرات خارج وداخل قاعة الدراسة وفق نموذج التعلم المقلوب.

دراسة السعدون(2016) حول أثر استخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة, وکان الهدف من الدراسة الکشف عن أثر هذه الاستراتیجیة على تحصیل الطلبة وعلى رضاهم عن المقررات, واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجریبی بعینة من (92) طالبة من طالبات کلیة التربیة بجامعة الملک سعود, وکان الاختبار  هو الأداة المستخدمة فی الدراسة, والتی أظهرت نتائجها إلى وجود فرق ذی دلالة إحصائیة لصالح المجموعة التجریبیة فی متوسط التحصیل ومستوى الرضا لدى الطالبات لصالح المجموعة التجریبیة.

دراسة العبیکان والحناکی(2016) حول أثر التدریس باستخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة, والتی هدفت فیها إلى التعرف على أثر تدریس مادة الحاسب الآلی باستخدام الفصول المقلوبة على الدافعیة نحو التعلم فی المرحلة المتوسطة, وقد اتبعت فی دراستها المنهج شبه التجریبی على (25) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة الصف الأول, وتمثلت أدوات الدراسة فی مقیاس الدافعیة نحو التعلم (MSLQ), وأثبتت نتائج الدراسة على الأثر الإیجابی لتدریس مادة الحاسب الآلی باستخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة فی تنمیة دافعیة طالبات المرحلة المتوسطة نحو التعلم.

دراسة حمید(2016) حول فاعلیة الفصول المنعکسة والفصول المدمجة, وهدفت فی دراستها إلى قیاس مدى فاعلیة الفصول المنعکسة والفصول المدمجة فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب التعلیمیة لدى طالبات کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة بغزة, وقامت الباحثة بإتباع المنهج التجریبی عند تطبیق العینة العشوائیة من طالبات کلیة التربیة فی الجامعة الإسلامیة بغزة وعددهم (59) طالبة خلال العام الدراسی(2014), وتم ذلک ببناء أداة اختبار من متعدد وکذلک بناء بطاقة ملاحظة, وکانت أهم نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح الفصول المنعکسة والفصول المدمجة.

دراسة الأمیر(2016) حول أثر استراتیجیة الصف المقلوب عبر الویب, والتی هدفت على معرفة أثر الصف المقلوب عبر الویب فی تنمیة مهارات تصمیم مدونة إلکترونیة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة بمکة المکرمة, وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجریبی, وکان ذلک على عینة مکونة من (54) طالبة موهوبة فی الصف الأول المتوسط بمنطقة مکة المکرمة, وذلک بالفصل الدراسی الثانی من العام (1436-1437ه)ـ, وکانت الأدوات عبارة عن اختبار لمهارات تصمیم المدونة الإلکترونیة,وأسفرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح المجموعة التجریبیة.

دراسة المطیری(2015) حول فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعلیمیة Edomodo, والتی هدفت إلى التعرف على فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعلیمیة الأدمودو فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء للصف الأول الثانوی, وقد طبقت الباحثة المنهج شبه التجریبی على عینة من(62) طالبة تم اختیارهن بطریقة عشوائیة من نظام المقررات للصف الأول الثانوی بمحافظة عنیزة للعام الدراسی(1436ه)ـ, وکان الاختبار هو الأداة المستخدمة فی الدراسة والتی أسفرت نتائجها عن وجود فرق ذی دلالة إحصائیة فی جمیع الأبعاد, والدرجة الکلیة لمقیاس مهارات التعلم الذاتی واختبار التحصیل والدرجة الکلیة للتحصیل وذلک لصالح المجموعة التجریبیة, مما یتضح فاعلیة الفصول المقلوبة فی التحصیل الدراسی وتنمیة مهارات التعلم الذاتی لدى طالبات الصف الأول الثانوی فی مقرر الأحیاء.

دراسة الزین(2015) حول أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل, والتی هدفت إلى التعرف على نموذج تصمیمی یستخدم فی تطبیق الاستراتیجیة للتعلم المقلوب, وأثرها فی تحصیل طالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن, و اتبعت الباحثة المنهج شبه التجریبی على عینة من(77) طالبة من طالبات کلیة التربیة, وقد کان الاختبار هو الأداة المستخدمة فی تحقیق هدف الدراسة, والذی أسفرت نتائجه عن فاعلیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی حیث کانت نتائجهم أعلى.

دراسة فهید(2015) حول فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام الأجهزة المتنقلة, والتی هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة وأثرها على التحصیل على طالبات البرامج التحضیریة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, وقد کانت عینة الدراسة مکونة من(42) طالبة, وقد استخدمت فیها الباحثة الاختبار التحصیلی وأسفرت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح المجموعة التجریبیة.

دراسة علی(2015) حول تطویر نموذج للتصمیم التحفیزی للمقرر المقلوب, والتی هدفت الدراسة إلى تحدید أثر نموذج تصمیم التحفیز للمقر المقلوب وأثره على نواتج التعلم ومستوى تجهیز المعلومات وتقبل مستحدثات التکنولوجیا المساندة, وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجریبی, وکانت عینته من (36) طالباً, واشتملت أدوات الدراسة على اختبار التحصیل المعرفی وقیاس تقبل مستحدثات التکنولوجیا, وأسفرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی اختبار التحصیل المعرفی البعدی ومقیاس تقبل مستحدثات وذلک لصالح المجموعة التجریبیة .

دراسة البلوشیة (2013) حول فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تعلیم اللغة العربیة, والتی هدفت إلى التعرف على فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تفعیل دور الطالب فی العملیة التعلیمیة عند تعلم اللغة العربیة واستثمارها, وقد استخدم فی الدراسة المنهج شبه التجریبی على عینته والتی تکونت من(24)طالبة من الصف الأول الثانوی بمدرسة عز للتعلیم الأساسی بمحافظة الداخلیة بسلطنة عُمان فی الفصل الدراسی الأول من العام (2013-2014), وکانت الأدوات المستخدمة مقیاس اتجاهات یقیس اتجاهات طالبات الصف الأول الثانوی نحو فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تعلیم اللغة العربیة واستثمارها, وکذلک اختبار تحصیلی فی المادة العلمیة, وقد أسفرت نتائج الدراسة  إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة  لمقیاس الاتجاه نحو فاعلیة إستراتیجیة الصّفّ المقلوب, ومتوسط درجات الطالبات فی الاختبار التحصیلی لصالح المجموعة التّجریبیّة, وبذلک تتضح فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تعلیم اللغة واستثمارها.

 (2-12) التعلیق على الدراسات السابقة

من خلال ما تم استعراضه من الدراسات السابقة واستقراء أهدافها ومناهجها والأدوات المستخدمة فیها لجمع البیانات, یورد الباحث فی هذا الجزء مقارنة بین هذه الدراسات من حیث الهدف والمنهجیة والأدوات والعینة وموضع الدراسة الحالیة بین هذه الدراسات وما یمیزها عن الدراسات السابقة, کما یلی:

أولا: من حیث الهدف من الدراسة:

تنوعت الدراسات السابقة فی أهدافها فمنها من هدفت إلى فاعلیة الفصل المقلوب فی تنمیة التفکیر الإبداعی والاتجاهات والتحصیل الدراسی وتنمیة المهارات کدراسة (أبوجلبة, 2016؛ فهید,2015؛  الباز, 2016؛ حمید,2016 ؛ المطیری, 2015؛ البلوشیة,2013), ومنها من استهدف التعرف على أثر الفصول المقلوبة على دافعیة الطلاب وتنمیة المهارات نحو التعلم (العبیکان والحناکی, 2016؛ السعدون, 2016؛ الأمیر, 2016؛ الزین, 2015), ومنها من استهدفت تطویر نموذج للتصمیم التحفیزی على نواتج التعلم کدراسة (علی,2015)

وتتفق هذه الدراسة مع غالبیة الدراسات السابقة فی تناولها فاعلیة الفصل المقلوب على تحصیل الطلاب کدراسة (أبوجلبة, 2016؛ فهید,2015؛  الباز, 2016؛ حمید,2016 ؛ المطیری, 2015؛ البلوشیة,2013)

ثانیاً: من حیث منهج الدراسة:

تنوعت الدراسات السابقة فی منهجیتها فمنها من اعتمد على المنهج التجریبی فی تصمیم الدراسة کدراسة(أبوجلبة, 2016؛ حمید,2016), بینما استخدمت أغلب الدراسات المنهج شبه التجریبی فی تصمیم الدراسة کدراسة(فهید,2015؛  الباز, 2016؛ المطیری, 2015؛ العبیکان والحناکی, 2016؛ السعدون, 2016؛ الأمیر, 2016؛ الزین, 2015؛ علی, 2015؛ البلوشیة,2013).

وتتفق الدراسة الحالیة مع أغلب الدراسات السابقة وذلک فی استخدام المنهج شبه التجریبی کدراسة (فهید,2015؛  الباز, 2016؛ المطیری, 2015؛ العبیکان والحناکی, 2016؛ السعدون, 2016؛ الأمیر, 2016؛ الزین, 2015؛ علی, 2015؛ البلوشیة,2013).

ثالثاً: من حیث الأدوات المستخدمة فی الدراسة:

تنوعت الدراسات السابقة فی أدواتها فمنها من اعتمدت على الاختبارات کدراسة (أبوجلبة, 2016؛ الباز, 2016؛  السعدون, 2016؛ حمید,2016؛ الأمیر, 2016؛ المطیری, 2015؛ الزین, 2015؛ فهید,2015؛ علی, 2015), ومنها من استخدم القیاس کأداة دراسة (أبوجلبة, 2016؛ العبیکان والحناکی, 2016؛ البلوشیة,2013).

وتتفق الدراسة الحالیة مع أغلب الدراسات السابقة وذلک فی استخدام الاختبار کأداة دراسة (أبوجلبة, 2016؛ الباز, 2016؛ السعدون, 2016؛ حمید,2016؛ الأمیر, 2016؛ المطیری, 2015؛ الزین, 2015؛ فهید,2015؛ علی, 2015).

رابعاً: من حیث عینة الدراسة:

تنوعت الدراسات السابقة فی اختیار العینة فمنها من اعتمد على طلاب المدارس کعینة فی تطبیق أدوات الدراسة کدراسة(أبوجلبة, 2016؛العبیکان والحناکی, 2016؛ الأمیر, 2016؛ المطیری, 2015؛ البلوشیة,2013), بینما استخدمت بعض الدراسات عینة من طلاب الجامعات والکلیات کدراسة(الباز, 2016؛ السعدون, 2016؛ حمید,2016؛ الزین, 2015؛ فهید,2015؛ علی, 2015).

وتتفق هذه الدراسة الحالیة مع الدراسات السابقة فی استخدام طلاب المدارس کعینة لأداة الدراسة کدراسة (أبوجلبة, 2016؛العبیکان والحناکی, 2016؛ الأمیر, 2016؛ المطیری, 2015؛ البلوشیة,2013)

الفصل الثالث

یتناول هذا الفصل وصفاً لمنهج البحث ومجتمعه وعینته، وطریقة اختیار العینة والأدوات المستخدمة فی البحث وطرق قیاس صدقها وثباتها، وعرضاً للإجراءات المتبعة فی تطبیق التجربة، وتحدید الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فی معالجة وتحلیل البیانات.

(3-1) منهج الدراسة

طبق هذا البحث المنهج شبه التجریبی والذی یقصد به "تغیر متعمد ومضبوط للشروط المحددة للواقع أو الظواهر –التی تکون موضع الدراسة-وملاحظة ما ینتج عن هذا التغیر من آثار هذه الظاهرة"(عبیدات, وعبدالحق, وعدس، 1988, ص187) والذی عرفه أیضاً خضر(2013) بأنه"دراسة أثر متغیر على متغیر آخر بطریقة تعتمد على التحکیم الکمی الصارم وعزل المتغیرات التی یمکن أن تتدخل دون قصد من الباحث أثناء التجریب".          وذلک لملاحظة أثر المتغیر المستقل (استخدام الفصل المقلوب) على المتغیر التابع          (التحصیل الدراسی)، مع ضبط المتغیرات الأخرى ذات العلاقة، وعلى نحو أکثر تحدیداً, فقد استخدم أحد تصمیمات المنهج شبه التجریبی، حیث کانت ثلاث فصول وتم اختیار فصلین متساویتین منها ,الأولى مجموعة تجریبیة والثانیة مجموعة ضابطة، بعدها تم تطبیق  الاختبار القبلی على المجموعتین وبعد ذلک تم معالجة النتائج إحصائیا، حیث خضعت المجموعة التجریبیة للمتغیر المستقل والتی یدرس أفرادها باستخدام الفصل المقلوب، وتطبیق الطریقة التقلیدیة على المجموعة الضابطة، وفی نهایة التجربة قام الباحث باختبار المجموعتین بعدیاً وعمل إحصائیة للمقارنة بین المجموعتین. ویوضح الشکل التالی المنهج المتبع فی البحث.

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل (1-3) : المنهج المتبع بالدراسة

(3-2) مجتمع الدراسة

یقصد بمجتمع الدراسة "المجموعة الکلیة من العناصر التی یسعى الباحث إلى أن یعمم علیها النتائج ذات العلاقة بالمشکلة المدروسة" (عودة، ملکاوی، 1987، ص127). والذی تکون-فی هذه الدراسة-من جمیع طلاب الصف الثالث المتوسط خلال الفصل الدراسی الثانی للعام 1437-1438هـ بمدینة تبوک.

(3-3)عینة الدراسة

والتی یقصد بها "تلک العینة التی تتوزع فیها خصائص المجتمع بنفس النسب الواردة فی المجتمع" (عودة، ملکاوی، 1987، ص128). لذا وقع اختیار الباحث على مدرسة مجمع الإمام الشاطبی بمدینة تبوک بطریقة قصدیة, للأسباب التالیة:

1-  وجود أکثر من فصل للصف الثالث المتوسط فیها.

2-  امتلاک الطلاب للأجهزة الذکیة والأجهزة المحولة فی منازلهم.

3-  المدرسة مجهزة بمعمل حاسب آلی مجهز بکل الوسائل التعلیمیة المناسبة.

4-  موقع المدرسة قریب من الباحث مما یساعد على التنقل والعمل على الدراسة.

وذلک باختیار فصلین من فصول الصف الثالث المتوسط فی المدرسة، هما: ثالث متوسط (أ) والذی کان عدد طلابه (20) طالباً، والصف الثالث المتوسط (ب) والذی کان  عدد طلابه (20) طالباً، واستخدم الباحث التعیین العشوائی فی المجموعتین:التجریبیة والضابطة ، بحیث کانت المجموعة (أ) فی المجموعة التجریبیة والتی تم استخدام استراتیجیة الفصل المقلوب فیها، فی حین کان الفصل (ب) فی المجموعة الضابطة والتی تم       تدریسها بالطریقة التقلیدیة. والجدول (1) یبین توزیع أفراد الدارسة فی المجموعتین  التجریبیة والضابطة.

الجدول (1)

توزیع أفراد الدراسة فی المجموعتین التجریبیة والضابطة

المجموعة

الفصل

استراتیجیة التدریس

عدد الطلاب

التجریبیة

الثالث المتوسط (أ)

باستخدام الفصل المقلوب

20

الضابطة

الثالث المتوسط (ب)

الطریقة التقلیدیة

20

 (3-4) أدوات الدراسة

هدفت الدراسة على الکشف عن فاعلیة الفصل المقلوب على تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی تدریس مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات بمدینة تبوک، ولتحقیق هذا الهدف تم إعداد أداة الدراسة من قبل الباحث والتی تمثلت فی المادة التعلیمیة وفق استراتیجیة الفصل المقلوب، والاختبار التحصیلی لقیاس فاعلیة الفصل المقلوب على تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی تدریس مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات بمدینة تبوک.

المادة التعلیمیة وفق استراتیجیة الفصل المقلوب

ویلخص الباحث خطوات إعداد المادة التعلیمیة وفق استراتیجیة الفصل المقلوب کما یلی:

v تحدید واختیار وحدة دراسیة:

اختار الباحث لدراسة فاعلیة الفصل المقلوب على تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی تدریس مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات الوحدة (السابعة)، بسبب تلاؤم موضوعاتها استراتیجیة الفصل المقلوب.

v      تصمیم الدرس:

قام الباحث باستخدام برنامج البوربوینت فی تصمیم المادة العلمیة وتحویلها إلى فیدیو ومن ثم رفعها على الیوتیوب وموقع الإیزی کلاس کمنصة تعلیمیة والتوضیح للطلاب کیفیة التسجیل فی الموقع وتزویدهم بأرقام الدخول على المادة وکذلک توزیع أقراص ممغنطة CD's للطلاب تحتوی على المادة التعلیمیة بطریقة عرض شرائح فی البوربوینت للأسباب التالیة :

1-      جاذبیة البرنامج وسهولة استخدامه وإمکانیة التوقف والرجوع والإعادة.

2-      مجموعة برامج الأوفیس متوفرة على معظم الأجهزة المنزلیة أو المحمولة.

3-      إمکانیة تشغیل المادة التعلیمیة خلال حصص الانتظار فی معمل المدرسة.

4-      تجاوز مشکلة انقطاع الإنترنت فی المنزل.

والجدول (2)  یوضح أهداف الوحدة السابعة من مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات :

الجدول (2)

أهداف الوحدة السابعة من مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات

الدرس

الأهداف السلوکیة

التدریب الأول

أن یعدد الطالب أبرز محرکات البحث.

أن یستخرج الطالب مزایا البحث فی الإنترنت.

 أن یلاحظ الطالب عدد المواقع على شبکة الإنترنت.

أن یعطی الطالب المرادف لکلمة بحث باللغة الإنجلیزیة.

أن یضع الطالب الهدف من تصفح مواقع الهیئات والمؤسسات المعتمدة.

أن یحکم الطالب على صحة المعلومات على الإنترنت.

 أن یشرح الطالب المقصود من تنوع طرق البحث فی الإنترنت.

أن یتابع الطالب شریط نتائج البحث فی محرک البحث .Google

التدریب الثانی

أن یستنبط الطالب أنواع البحث فی محرک البحث Google .

 أن یبادر الطالب لتحدید نطاق البحث فی محرک البحث Google.                  

أن یُجید الطالب البحث عن ملف محدد باستخدام محرک البحث Google..

أن یلاحظ الطالب بأن المواقع التی تنتهی بالرمز SA تنتمی للسعودیة.

ومن خلال هذه الأهداف قام الباحث بتدریس المجموعة الضابطة بالطریقة الاعتیادیة (التلقین وأسلوب المحاضرة) وأما المجموعة التجریبیة تم تطبیق استراتیجیة الفصول    المقلوبة علیها.

1-    الاختبار التحصیلی

قام الباحث بإعداد اختبار لقیاس التحصیل الدراسی فی الوحدة السابعة من مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثالث المتوسط، بعد أن قام بتحلیل الوحدة وذلک من أجل تحدید المفاهیم التی تضمنتها دروس الوحدة, بحیث یتضمن المجالات التالیة (معرفیة – وجدانیة – مهاریة). بهدف أن یخرج الاختبار بشکل متوازن لکامل الوحدة بالإضافة إلى أن تکون الأسئلة متنوعة وتتناسب مع مستویات الأهداف المختلفة, وقد تکون الاختبار من(12) فقرة تمت صیاغتها لتتناسب مع مختلف مستویات الأهداف منها(7) فقرات اختیار من متعدد بأربعة بدائل و(5) فقرات جاءت على شکل صح وخطأ.

(3-5) صدق وثبات أداة الدراسة

للتحقق من صدق الاختبار تم عرضه على مجموعة من المحکمین المختصین فی المناهج وطرائق التدریس, وذلک بهدف التأکد من أن الأسئلة موافقة للمادة التعلیمیة, بالإضافة إلى أن تکون فقرات الاختبار مناسبة لمستویات الأهداف والتحقق عن مدى صیاغتها اللغویة ومدى وضوحها ومناسبتها لطلاب الصف الثالث المتوسط، وأی ملاحظات یرونها مناسبة. بعد أن تم عرضها على المحکین وبعد الاطلاع على ملاحظاتهم و اقتراحاتهم، تم العمل بهذه الآراء وتعدیل المقترحات, حیث اُعتمدت فقرات الاختبار المکون من (12) فقرة مع إعادة صیاغة بعض الفقرات لغویاً.

 ثبات الاختبار :

لحساب ثبات الاختبار قام الباحث بتجریبهِ مبدئیاً على عینة استطلاعیة تکونت من (30) طالبًا .وقد بلغت قیمة معامل الثبات بطریقة کرونباخ ألفا ( ٠,٧6 ) وتعتبر هذه القیمة ذو دلالة جیدة ومقبولة علمیًا على مستوى الثبات.

تحدید معاملات الصعوبة والتمییز للاختبار:

بعد تطبیق الاختبار المعدّ لأغراض هذه الدراسة على العینة الاستطلاعیة من مجتمع الدراسة من غیر عینة الدراسة، حسبت معاملات الصعوبة والتمییز لکل فقرة من فقرات الاختبار، حیث یتکون الاختبار من (12) فقرة، والجدول رقم (3) یوضح ذلک:

جدول(3)

معامل الصعوبة والتمییز لأسئلة الاختبار

رقم الفقرة

معامل الصعوبة

معامل التمییز

1

.700

.488

2

.533

.539

3

.867

.480

4

.767

.527

5

.600

.454

6

.367

.491

7

.267

.600

8

.661

.527

9

.867

.556

10

.833

.451

11

.633

.439

12

.667

.515

 

 

 

 

 

 

 

ومن الجدول (3) یتضح أن معاملات الصعوبة تراوحت بین ( 0.267 – 0.867 ) وبذلک تکون مفردات الاختبار جمیعها تقع داخل النطاق المحدد(0.20-0.80) والمتعارف علیها تربویاً، وبذلک فهی لیست شدیدة السهولة، ولیست شدیدة الصعوبة.ویتضح من الجدول (3) کذلک أن معاملات التمییز تراوحت بین (0.439 –0.60) وبذلک تکون مفردات الاختبار جمیعها قیمة معامل تمییزها أعلى من(0.20) مما یشیر إلى أن أسئلة الاختبار ذات قوة تمییز مناسبة تسمح باستخدام الاختبار فی قیاس مستوى تحصیل الطلاب.

-     تصحیح الاختبار:

تم إعطاء کل طالب درجة على کل إجابة صحیحة من فقرات الاختبار المکون من (12) فقرة, فیما تم إعطاء درجة(صفر) على الإجابة الخاطئة ، وبما أن هذا الاختبار یحتوی على (12) فقرة، فإن المدى للدرجات التی سوف یحصل علیها الطالب تکون محصورة بین (صفر) إلى (12) درجة.

(3-6) إجراءات الدراسة

قام الباحث بتطبیق طریقة استراتیجیة الفصل المقلوب على طلاب الصف الثالث المتوسط فی الفصل الدراسی الثانی لعام (1437-1438ه)، وذلک لتحقیق أهداف الدراسة وفق الخطوات التالیة:

1-  تجهیز أدوات الدراسة من مادة تعلیمیة وفق استراتیجیة الفصل المقلوب, وکذلک الاختبار التحصیلی, والتی تم التحقق - کما أشرنا سابقاً-من صدقه وثباته.

2-  الحصول على إذن من إدارة تعلیم تبوک لتطبیق الدراسة على المدرسة التی تم اختیارها.

3-   تم تحدید عینة الدراسة (المدرسة) قصدیاً وتوزیع الفصول بطریقة عشوائیة وفقاً لاستراتیجیة التدریس إلى مجموعتین : أحدها تجریبیة, والأخرى ضابطة.

4-  تنفیذ الاختبار التحصیلی (الاختبار القبلی) على المجموعتین التجریبیة والضابطة, قبل الشروع فی التدریس؛ لمعرفة مدى تفاوت معرفتهم السابقة فی الوحدة السابعة من مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثالث المتوسط، و تم ذلک من خلال متوسطات درجات الطلاب على الاختبار القبلی فی المجموعتین التجریبیة والضابطة وتبین من خلال التحلیل الإحصائی باستخدام اختبار "ت" أن الفرق بین القیمتین غیر دال إحصائیًا کما فی الجدول رقم (4)، مما یدل على تکافؤ المجموعتین الضابطة والتجریبیة.

جدول (4) نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق فی متوسطات التحصیل القبلی عند جمیع المستویات والمستوى الکلی بین أفراد المجوعتین التجریبیة والضابطة

المجال

المجموعة

عدد الطلاب

الوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة "ت"

مستوى الدلالة

المعرفی

التجریبیة

20

3.00

1.30

38

-0.892

0.378

الضابطة

20

3.35

1.18

المهارى

التجریبیة

20

1.55

.94

38

0.184

0.855

الضابطة

20

1.50

.76

الوجدانی

التجریبیة

20

1.15

.81

38

0.988

0.330

الضابطة

20

.90

.79

الاختبار ککل

التجریبیة

20

5.70

2.05

38

-0.086

0.932

الضابطة

20

5.75

1.62

5-       تم تدریب المعلم على طریقة التدریس باستخدام الفصل المقلوب لطلاب المجموعة التجریبیة. حیث یقوم بدایةً بتوضیح فکرة الفصل المقلوب مع إعطاء الطلاب فکرة عن الاستراتیجیة وأهمیتها والفائدة التی یمکن أن یحصل علیها الطالب من خلال تطبیقه لها.

6-      تم تدریس طلاب المجموعة الضابطة لنفس المحتوى التعلیمی التی دُرسّت بها المجموعة التجریبیة وذلک بالطریقة التقلیدیة.

7-      تنفیذ الاختبار التحصیلی (الاختبار البعدی)؛ لقیاس التحصیل المباشر للطلاب وذلک بعد أن تم الانتهاء من تدریس المجموعتین التجریبیة والضابطة.

8-       تم تصمیم جداول خاصة للبیانات التی تم جمعها وتفریغها فیها, ثم إدخالها على الحاسب؛ لمعالجتها إحصائیاً باستخدام برنامج SPSS)) .

(3-7) المعالجات الإحصائیة

-       تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة، اختبار ( ت) T-test للعینات المستقلة وذلک لاختبار الفروق بین متوسطی المجموعتین التجریبیة والضابطة.

-       حجم الأثر Size Effect باستخدام مربع إیتا  Eta Square کما فی الجدول التالی:

جدول(5)

الجدول المرجعی المقترح لتحدید مستویات حجم التأثیر بالنسبة

لکل مقیاس من مقاییس حجم التأثیر

الأداء المستخدمة

قلیل

متوسطة

کبیر

إیتا " η2"

     
       

الفصل الرابع

(4-1) نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسیرها

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلیة الفصل المقلوب على تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی تدریس مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات بمدینة تبوک، ولتحقیق هدف هذه الدراسة تم تدریس مجموعتین من الطلاب، إحداهما باستراتیجیة الفصل المقلوب، والأخرى بالطریقة التقلیدیة، کما تم إعداد اختبار لقیاس التحصیل، وتم التأکد من صدق الأدوات المستخدمة، ومعاملات ثباتها، ومعاملات الصعوبة والتمییز لفقرات الاختبار، وبعد عملیة جمع البیانات، تم ترمیزها وإدخالها للحاسوب ومعالجتها إحصائیا باستخدام برنامج (SPSS)، ویستعرض الباحث تسلسل نتائج الدراسة وفقاً لفرضیاتها.

(4-1-1) الفرضیة الأولى:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسطات تحصیل المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة المعتادة والمجموعة التجریبیة التی درست باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب فی الاختبار ککل.

لاختبار هذه الفرضیة تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة تحصیل الطلاب فی الاختبار التحصیلی تبعًا لطریقة التدریس المتبعة، ثم استخدم اختبار " ت " للعینات المستقلة للکشف عن دلالة الفروق بین هذه المتوسطات ، ونتائج الجدول رقم (6) تبین ذلک .

جدول رقم (6)

 نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق فی متوسطات التحصیل البعدی بین أفراد المجوعتین التجریبیة والضابطة

المجموعة

عدد الطلاب

الوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة "ت"

الدلالة

الضابطة

20

8.35

2.18

38

3.06

0.004

التجریبیة

20

10.00

1.03

یتضح من نتائج جدول رقم (6)  أن الدلالة المحسوبة تساوی ( 0.004) وهی أصغر من مستوى الدلالة المحدد بالفرضیة الصفریة، مما یعنی رفض هذه الفرضیة، أی أن الفروق فی درجة التحصیل البعدی  تختلف باختلاف طریقة التدریس المتبعة. أی أن لطریقة التدریس المستخدمة تأثیر ذو دلالة إحصائیة على درجة التحصیل وذلک لمصلحة استراتیجیة الفصل المقلوب. ولمعرفة فعالیة استخدام استراتیجیات الفصل المقلوب فی تنمیة التحصیل لدى طلاب الصف الثالث المتوسط قام الباحث بحساب حجم الأثر Size Effect باستخدام مربع إیتا  Eta Square للمتغیر المستقل على المتغیر التابع کما یلی:

حجم التأثیر:

          استخدم الباحث مقیاس مربع إیتا " η2"  لتحدید حجم تأثیر المتغیر المستقل وهو: استراتیجیات الفصل المقلوب على المتغیر التابع وهو تحصیل الطلاب.

ویمکن حساب " 2η" بعد حساب قیمة (ت) باستخدام المعادلة،


           

حیث "" مربع قیمة (ت)،  درجات الحریة. ومن ثم حساب قیمة (d) والتی تعبر عن حجم التأثیر باستخدام المعادلة:

 
   

 

 

            

 وباستخدام الأسالیب الإحصائیة لحساب قیمتیη2، (d). جاءت النتائج کما هی موضحة فی الجدول التالی:

العامل المستقل

العامل التابع

قیمة إیتا (η2)

قیمة (d)

مقدار حجم التأثیر

استراتیجیة الفصل المقلوب

التحصیل

0.20

1

کبیر

جدول (7)

قیمة (η2) و قیمة (d) المقابلة لها ومقدار حجم التأثیر.

یتضح من الجدول رقم (7) أن حجم تأثیر العامل المستقل (استراتیجیة الفصل المقلوب) على العامل التابع (تحصیل الطلاب) کبیر، نظراً لأن قیمة (d) أکبر من (0.8). هذا ویمکن تفسیر هذه النتیجة على أساس أن قیمة (η2) = 20% من التباین الکلی للمتغیر التابع (التحصیل) یعود إلى المتغیر المستقل (استراتیجیة الفصل المقلوب). فلو تم نقل طالب من المجموعة الضابطة إلى المجموعة التجریبیة فسوف. یظهر تحسنا فی أدائه بنسبة            ( 20%). ویرى الباحث أن السبب فی تفوق المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة فی التحصیل الدراسی یعود إلى ما قدمته استراتیجیة الفصل المقلوب من بیئة تعلیمیة         نشطة غنیة بمصادر التعلم المختلفة وهو ما یثیر البنیة المعرفیة للطلاب ویزید من دافعیتهم للتعلم، ویحقق تعلم أفضل للمهارات العملیة، فعرض المهارة وتفاصیلها من خلال استراتیجیة الفصل المقلوب حقق تعلماً أفضل من عرضها بالطریقة التقلیدیة. وتتفق النتائج السابقة         مع  نتائج دراسة السعدون (2016) والتی أظهرت نتائجها إلى وجود فرق ذی دلالة        إحصائیة فی متوسط التحصیل لدى الطالبات لصالح المجموعة التجریبیة. ودراسة         المطیری (2015)، ودراسة الزین(2015)، ودراسة  فهید (2015)، ودراسة علی (2015)،                ودراسة البلوشیة (2013).

(4-1-2) الفرضیة الثانیة:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسطات تحصیل المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة المعتادة والمجموعة التجریبیة التی درست باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب فی المجال المعرفی من الأهداف.

لاختبار هذه الفرضیة تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة تحصیل الطلاب فی الاختبار التحصیلی عند المجال المعرفی تبعًا لطریقة التدریس المتبعة، ثم استخدم اختبار " ت " للعینات المستقلة للکشف عن دلالة الفروق بین هذه المتوسطات ، ونتائج الجدول رقم (8) توضح ذلک .

جدول رقم (8)

نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق فی متوسطات التحصیل البعدی عند المجال المعرفی بین أفراد المجوعتین التجریبیة والضابطة

المجموعة

عدد الطلاب

الوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة "ت"

الدلالة

الضابطة

20

4.30

1.53

38

2.508

0.017

التجریبیة

20

5.30

0.92

یتضح من نتائج جدول رقم (8)  أن الدلالة المحسوبة تساوی (0.017 ) وهی أصغر من مستوى الدلالة المحدد بالفرضیة الصفریة، مما یعنی رفض هذه الفرضیة، أی أن الفروق فی درجة التحصیل البعدی فی المجال المعرفی تختلف باختلاف طریقة التدریس المتبعة. أی أن لطریقة التدریس المستخدمة تأثیر ذو دلالة إحصائیة على درجة التحصیل فی المجال المعرفی وذلک لمصلحة استراتیجیة الفصل المقلوب, ولمعرفة فعالیة استخدام استراتیجیات الفصل المقلوب فی تنمیة التحصیل فی المجال المعرفی لدى طلاب الصف الثالث المتوسط قام الباحث بحساب حجم الأثر Size Effect باستخدام مربع إیتا  Eta Square للمتغیر المستقل على المتغیر التابع کما فی الجدول (9).

جدول (9)

قیمة (η2) و قیمة (d) المقابلة لها ومقدار حجم التأثیر.

العامل المستقل

العامل التابع

قیمة إیتا (η2)

قیمة (d)

مقدار حجم التأثیر

استراتیجیة الفصل المقلوب

التحصیل

0.142

0.878

کبیر

یتضح من الجدول رقم (9) أن حجم تأثیر العامل المستقل (استراتیجیة الفصل المقلوب) على العامل التابع (تحصیل الطلاب) کبیر، نظراً لأن قیمة (d) أکبر من (0.8). هذا ویمکن تفسیر هذه النتیجة على أساس أن قیمة (η2) = 14% من التباین الکلی للمتغیر التابع (التحصیل فی المجال المعرفی) یعود إلى المتغیر المستقل (استراتیجیة الفصل المقلوب). فلو تم نقل طالب من المجموعة الضابطة إلى المجموعة التجریبیة فسوف یظهر تحسنا فی أدائه بنسبة( 14%). ویرى الباحث أن السبب فی تفوق المجموعة التجریبیة          على المجموعة الضابطة فی التحصیل الدراسی یعود إلى أن استراتیجیة الفصل المقلوب          ذات فاعلیة لاستخدامها وسائل التقنیات الحدیثة، ولقد تم توفیر مقاطع الفیدیو وتحمیلها       على موقع الیوتیوب لتشرح المحتوى العلمی للطلاب قبل وقت الحصة, فیستطیع الطالب        أن یتعلم أسرع وبالطریقة التی تناسبه فی المکان والزمان الملائم له, وهذا ما یتفق مع       نتائج دراسة السعدون(2016) والتی أظهرت نتائجها إلى وجود فرق ذو دلالة         إحصائیة فی  متوسط التحصیل لدى الطالبات لصالح المجموعة التجریبیة. ودراسة          المطیری (2015)، ودراسة الزین(2015)، ودراسة فهید (2015)، ودراسة علی(2015)،                  ودراسة البلوشیة (2013).

(4-1-3) الفرضیة الثالثة:

 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسطات تحصیل المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة المعتادة والمجموعة التجریبیة التی درست باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب فی المجال المهاری من الأهداف.

لاختبار هذه الفرضیة تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة تحصیل الطلاب فی الاختبار التحصیلی عند المجال المهاری تبعًا لطریقة التدریس المتبعة، ثم استخدم اختبار " ت " للعینات المستقلة للکشف عن دلالة الفروق بین هذه المتوسطات ، ونتائج الجدول رقم (10) تبین ذلک .

جدول رقم (10)

نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق فی متوسطات التحصیل البعدی عند المجال المهارى بین أفراد المجوعتین التجریبیة والضابطة

المجموعة

عدد الطلاب

الوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة "ت"

الدلالة

الضابطة

20

2.35

.75

38

2.06

0.046

التجریبیة

20

2.75

.44

یتضح من نتائج جدول رقم (10) أن الدلالة المحسوبة تساوی (0.046 ) وهی أصغر من مستوى الدلالة المحدد بالفرضیة الصفریة ، مما یعنی رفض هذه الفرضیة،           أی أن الفروق فی درجة التحصیل البعدی فی المجال المهاری تختلف باختلاف طریقة التدریس المتبعة. أی أن لطریقة التدریس المستخدمة تأثیر ذو دلالة إحصائیة على درجة التحصیل فی المجال المهاری وذلک لمصلحة استراتیجیة الفصل المقلوب. ولمعرفة فعالیة استخدام استراتیجیات الفصل المقلوب فی تنمیة التحصیل فی المجال المهاری لدى          طلاب الصف الثالث المتوسط قام الباحث بحساب حجم الأثر Size Effect باستخدام مربع ایتا  Eta Square للمتغیر المستقل على المتغیر التابع کما فی الجدول (11).

جدول (11)

قیمة (η2) و قیمة (d) المقابلة لها ومقدار حجم التأثیر.

العامل المستقل

العامل التابع

قیمة إیتا

( η2)

قیمة (d)

مقدار حجم التأثیر

استراتیجیات       الفصل المقلوب

التحصیل

0.10

0.211

متوسطة

یتضح من الجدول رقم (11) أن حجم تأثیر العامل المستقل (استراتیجیة الفصل المقلوب) على العامل التابع (تحصیل الطلاب) قلیلة، نظراً لأن قیمة (d) أقل من (0.8). هذا ویمکن تفسیر هذه النتیجة على أساس أن قیمة (η2) = 10% من التباین الکلی للمتغیر التابع (التحصیل فی المجال المهاری) یعود إلى المتغیر المستقل (استراتیجیة الفصل المقلوب). فلو تم نقل طالب من المجموعة الضابطة إلى المجموعة التجریبیة فسوف. یظهر تحسنا فی أدائه بنسبة( 10%). ویرجع الباحث السبب فی ذلک إلى أن فترة التجربة کانت قصیرة وغیر کافیة لتعوٍّد الطلاب على إتقان الجوانب المهاریة بهذه الطریقة.

(4-1-4) الفرضیة الرابعة:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسطات تحصیل المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة المعتادة والمجموعة التجریبیة التی درست باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب فی المجال الوجدانی من الأهداف.

لاختبار هذه الفرضیة تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة تحصیل الطلاب فی الاختبار التحصیلی عند المجال الوجدانی تبعًا لطریقة التدریس المتبعة، ثم استخدم اختبار " ت " للعینات المستقلة للکشف عن دلالة الفروق بین هذه المتوسطات، ونتائج الجدول رقم (12) تبین ذلک .

جدول رقم (12)

 نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق فی متوسطات التحصیل البعدی عند المجال الوجدانی بین أفراد المجوعتین التجریبیة والضابطة

المجموعة

عدد الطلاب

الوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة "ت"

الدلالة

الضابطة

20

1.70

.57

38

1.823

0.076

التجریبیة

20

1.95

.22

یتضح من نتائج جدول (12) أن الدلالة المحسوبة من العینة تساوی (076.) وهی أکبر من مستوى الدلالة المحدد بالفرضیة الصفریة، مما یعنی أنه لا یمکن رفض هذه الفرضیة ، أی أن الفروق فی التحصیل البعدی فی المجال الوجدانی بین أفراد المجوعتین التجریبیة والضابطة  لیست ذات دلالة إحصائیة، وبالتالی فان التحصیل البعدی فی المجال الوجدانی بین أفراد المجوعتین التجریبیة والضابطة لم یختلف باختلاف طریقة التدریس سواء کانت تقلیدیة أو الفصل المقلوب. ویرجع الباحث السبب فی ذلک إلى أن فترة التجربة کانت قصیرة وغیر کافیة لتعود الطلاب على التعلم بهذه الطریقة.

الفصل الخامس

ملخص النتائج و التوصیات والمقترحات

یتناول هذا الفصل خلاصة نتائج الدراسة, حیث یستعرض الباحث أبرز النتائج التی توصلت إلیها الدراسة, مع تقدیم بعض التوصیات والمقترحات والبحوث والدراسات المستقبلیة فی ضوء النتائج.

(5-1) ملخص النتائج

توصلت الدراسة الحالیة إلى جملة من النتائج, تتلخص بما یلی:

توجد فروق دالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة التی درست مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات الوحدة (السابعة) باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی درست باستخدام الطریقة العادیة فی اختبار التحصیل البعدی وعلى مستوى الاختبار ککل وذلک لصالح أفراد المجموعة التجریبیة.

توجد فروق دالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة التی درست مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات الوحدة (السابعة) باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی درست باستخدام الطریقة العادیة فی اختبار التحصیل البعدی وعلى مستوى المجال المعرفی وذلک لصالح أفراد المجموعة التجریبیة.

توجد فروق دالة إحصائیة عند مستوى () بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة التی درست مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات الوحدة (السابعة) باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی درست باستخدام الطریقة العادیة فی اختبار التحصیل البعدی وعلى مستوى المجال المهاری وذلک لصالح أفراد المجموعة التجریبیة.

لا توجد فروق دالة إحصائیًا عند مستوى () بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة التی درست مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات الوحدة (السابعة) باستخدام استراتیجیة الفصل المقلوب ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی درست باستخدام الطریقة العادیة فی اختبار التحصیل البعدی وعلى مستوى المجال الوجدانی وذلک لصالح أفراد المجموعة التجریبیة.


(5-2) توصیات الدراسة

فمن خلال النتائج التی توصلت لها الدراسة , یوصی الباحث بما یلی:

1-  تشجیع المعلمین على استخدام التقنیات الحدیثة فی تدریسهم، لما لذلک من أثر إیجابی فی تنمیة اتجاهات الطلاب نحو استخدام هذا النوع من التقنیة والإفادة منها فی حیاتهم العملیة.

2-  تشجیع المعلمین على استخدام الفصل المقلوب فی المقررات الأخرى وفی جمیع المراحل.

3-  تشجیع الطلاب على الاستعمال الأمثل للتقنیات الحدیثة مما یساعد على التعلم الذاتی ویحقق الأهداف التربویة والتعلیمیة المنشودة.

4-  عقد ورش عمل ودورات للمعلمین حول الفصل المقلوب وکیفیة الاستفادة منها.

5-  تدریب المعلمین على إنتاج المواد والمقاطع التعلیمة.

6-  توظیف الاستراتیجیات والتقنیات الحدیثة ومنها-الفصل المقلوب- فی التدریس مما یساعد فی تقلیل الجمود فی المناهج وخاصة فی المواد العلمیة.

(5-3) مقترحات الدراسة

1-      إجراء المزید من الدراسات حول أثر استخدام الفصل المقلوب على وحدات مختلفة من المقرر أو من مقررات مختلفة فی مراحل التعلیم.

2-      إجراء المزید من الدراسات حول فاعلیة استخدام الفصل المقلوب على وحدات مختلفة من المقرر أو من مقررات مختلفة فی مراحل التعلیم .

3-      دراسة اتجاهات المعلمین والطلاب نحو استخدام الفصل المقلوب.

4-      دراسة مقارنة بین دور المعلمین ودور الطلاب فی التعلیم التقلیدی والتعلیم باستخدام الفصل المقلوب.

5-      تطبیق هذه الدراسة على الطالبات لأن الدراسة الحالیة اقتصرت على تحصیل الطلاب.

 

المراجع العربیة :

الأمیر, هالة محمد الهاشمی (2016). أثر استراتیجیة الصف المقلوب عبر الویب فی تنمیة مهارات تصمیم مدونة الکترونیة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة بمکة المکرمة.رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة, جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن, الریاض.

الباز, مروة محمد محمد (2016). فاعلیة مقرر الکترونی مقلوب فی تنمیة مهارات تدریس العلوم لذوی الاحتیاجات الخاصة ومهارات التعلم التشارکی لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة,کلیة التربیة, جامعة بورسعید.

البلوشیة, نوال سیف (2013). واقع تدریس اللغة العربیة فی المدارس الحکومیة ومشکلاتها,المؤتمر الدولی الثانی للغة العربیة, تم الاسترداد بتاریخ 15/7/1438هـ, من موقع  http://cutt.us/2ygTh.

أبوجلبه, منیرة (2016). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام موقع ادمودو فی تنمیة التفکیر الإبداعی والاتجاهات نحو مادة الأحیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود, الریاض.

حدة, لوناس (2012). علاقة التحصیل الدراسیة بدافعیة التعلم لدى الطالب المتمدرس المراهق. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة, جامعة محمد أولحاج, البویرة, الجزائر.

حمید, آمال خالد (2016). فاعلیة الفصول المنعکسة والفصول المدمجة فی تنمیة مهاراتتصمیم صفحات الویب التعلیمیة لطالبات کلیة التربیةبالجامعة الإسلامیة بغزة.رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة,       جامعة غزة.

خضر, أحمد إبراهیم (2013). تعریف مختصر لمصطلحات المنهجین التجریبی وشبه التجریبی, شبکة الألوکة, تم الاسترداد بتاریخ 24/7/1438هـ, من موقع  http://cutt.us/iQod

الخلیفة، حسن جعفر ومطاوع، ضیاء الدین محمد (2015). استراتیجیاتالتدریسالفعال.الریاض: مکتبة الرشد.

الذویخ, نورة صالح (2014). الصف الملقوب. مجلة المعرفة,تم الاسترداد بتاریخ 28/6/1438هـ, من موقع

http://cutt.us/3yYh5

الزین, حنان. (2015). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن, المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, مج4, ع1.

السعدون, إلهام عبدالکریم. (2016). أثر استخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة على تحصیل الطلاب وعلى رضاهم عن المقرر,  المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, مج5, ع6.

الشامی,عبد اللطیف (2013). صناعة التعلم الفصل المقلوب, من موقع إمارات الیوم, تم الاسترداد بتاریخ 7 ابریل 2017, من موقع 

http://cutt.us/mXgZR

الشرمان, عاطف (2015).التعلم المدمج والتعلم المعکوس. ط1, عمان:دار المسیرة.

التعلیم خارج الصندوق (2013). علموا أولادکم بالمقلوب على موقع التعلیم خارج الصندوق. تم الاسترداد بتاریخ 9/7/1438هــ  من موقع

http://cutt.us/NvGwO

الشنطی, دعاء عبدالرحمن (2016). الصفوف المقلوبة “المنعکسة” وتوظیفها فی العملیة التعلیمیة, تم الاسترداد بتاریخ 5/6/1438ه, من موقع  

http://cutt.us/kueh6

عبدالواحد, علی (2015). استراتیجیة الصف المعکوس ( المقلوب) فی تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها, تم الاسترداد بتاریخ10/7/1438هـ, من موقع   

http://cutt.us/o48Wi

عبیدات, ذوقان وعبدالحق,کاید وعدس, عبدالرحمن (1988).البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه. عمان:دار الفکر ناشرون وموزعون.

العبیکان, ریم و الحناکی, منى. (2016). أثر التدریس باستخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة على الدافعیة نحو التعلم فی المرحلة المتوسطة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, مج5, ع8.

علی,أکرم. (2015). تطویر نموذج للتصمیم التحفیزی للمقرر المقلوب وأثره على نواتج التعلم ومستوى تجهیز المعلومات وتقبل مستحدثات التکنولوجیا المساندة لذوی الاحتیاجات الخاصة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد, الریاض.

عودة، أحمد، وملکاوی، فتحی (1987م). أساسیات البحث العلمی فی التربیة والعلوم الإنسانیة. الزرقاء: مکتبة المنار للنشر والتوزیع.

فهید, می (2014). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام الأجهزة المتنقلة فی تنمیة الاتجاهات لبیئة الصفیة والتحصیل الدراسی فی مقرر قواعد اللغة الانجلیزیة لطالبات البرامج التحضیریة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.

القرنی, طارق والعایذی, متعب و الخضیر, نایف (1435). فاعلیة تدریس مقرر البرمجة وتقنیة المعلومات باستخدام التعلم المدمج فی تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة,       جامعة تبوک.

قشطة, آیة خلیل إبراهیم (2016). أثر استراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمبحث العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة بغزة.

الکحیلی، ابتسام سعود (2015). فاعلیـة الفصـول المقلوبـة فـی التعلـیم. مکتبة دار الزمان: المدینة المنورة.

المطیری, سارة بنت مطلق بن جالی (2015). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعلیمیة Edmodo فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.

بن یاسین, ثناء محمد. (2010). فاعلیة تصور مقترح فی ضوء متطلبات العصر قائم على التعلم الفردی الذاتی باستخدام المودیلات التعلیمیة على التحصیل الدراسی وبقاء أثر التعلم فی العلوم التجریبیة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط, مجلة التربیة , 2(13), 35-64.

المراجع الأجنبیة

Bergmann, J. & Sama, A. (2012). The short history of flipped learning, Flipped Learning network.

Brame, C. (2013). “ Flipping the classroom”, Vanderbilt University for
Teaching
. Retrieved: 10/03/2017, from:

http://cutt.us/6p6D9

Butt, Adam. (2014).Student Views on the Use of Lecture Time and their
Experience with a Flipped Classroom Approach.Social Sciences:
Comprehensive Works
. Retrieved from ProQuest Central. 9-3-2017

Nagel, D. (2013, June 18). The 4Pillars of the Flipped Classroom, The Journal, Transforming Education Through Technology. Retrieved: 22/03/2017, from:

https://thejournal.com/articles/2013/06/18/report-

 

 

الأمیر, هالة محمد الهاشمی (2016). أثر استراتیجیة الصف المقلوب عبر الویب فی تنمیة مهارات تصمیم مدونة الکترونیة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة بمکة المکرمة.رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة, جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن, الریاض.
الباز, مروة محمد محمد (2016). فاعلیة مقرر الکترونی مقلوب فی تنمیة مهارات تدریس العلوم لذوی الاحتیاجات الخاصة ومهارات التعلم التشارکی لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة,کلیة التربیة, جامعة بورسعید.
البلوشیة, نوال سیف (2013). واقع تدریس اللغة العربیة فی المدارس الحکومیة ومشکلاتها,المؤتمر الدولی الثانی للغة العربیة, تم الاسترداد بتاریخ 15/7/1438هـ, من موقع  http://cutt.us/2ygTh.
أبوجلبه, منیرة (2016). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام موقع ادمودو فی تنمیة التفکیر الإبداعی والاتجاهات نحو مادة الأحیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود, الریاض.
حدة, لوناس (2012). علاقة التحصیل الدراسیة بدافعیة التعلم لدى الطالب المتمدرس المراهق. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة, جامعة محمد أولحاج, البویرة, الجزائر.
حمید, آمال خالد (2016). فاعلیة الفصول المنعکسة والفصول المدمجة فی تنمیة مهاراتتصمیم صفحات الویب التعلیمیة لطالبات کلیة التربیةبالجامعة الإسلامیة بغزة.رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة,       جامعة غزة.
خضر, أحمد إبراهیم (2013). تعریف مختصر لمصطلحات المنهجین التجریبی وشبه التجریبی, شبکة الألوکة, تم الاسترداد بتاریخ 24/7/1438هـ, من موقع  http://cutt.us/iQod
الخلیفة، حسن جعفر ومطاوع، ضیاء الدین محمد (2015). استراتیجیاتالتدریسالفعال.الریاض: مکتبة الرشد.
الذویخ, نورة صالح (2014). الصف الملقوب. مجلة المعرفة,تم الاسترداد بتاریخ 28/6/1438هـ, من موقع
الزین, حنان. (2015). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن, المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, مج4, ع1.
السعدون, إلهام عبدالکریم. (2016). أثر استخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة على تحصیل الطلاب وعلى رضاهم عن المقرر,  المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, مج5, ع6.
الشامی,عبد اللطیف (2013). صناعة التعلم الفصل المقلوب, من موقع إمارات الیوم, تم الاسترداد بتاریخ 7 ابریل 2017, من موقع 
الشرمان, عاطف (2015).التعلم المدمج والتعلم المعکوس. ط1, عمان:دار المسیرة.
التعلیم خارج الصندوق (2013). علموا أولادکم بالمقلوب على موقع التعلیم خارج الصندوق. تم الاسترداد بتاریخ 9/7/1438هــ  من موقع
http://cutt.us/NvGwO
الشنطی, دعاء عبدالرحمن (2016). الصفوف المقلوبة “المنعکسة” وتوظیفها فی العملیة التعلیمیة, تم الاسترداد بتاریخ 5/6/1438ه, من موقع  
عبدالواحد, علی (2015). استراتیجیة الصف المعکوس ( المقلوب) فی تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها, تم الاسترداد بتاریخ10/7/1438هـ, من موقع   
عبیدات, ذوقان وعبدالحق,کاید وعدس, عبدالرحمن (1988).البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه. عمان:دار الفکر ناشرون وموزعون.
العبیکان, ریم و الحناکی, منى. (2016). أثر التدریس باستخدام استراتیجیة الفصول المقلوبة على الدافعیة نحو التعلم فی المرحلة المتوسطة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة, مج5, ع8.
علی,أکرم. (2015). تطویر نموذج للتصمیم التحفیزی للمقرر المقلوب وأثره على نواتج التعلم ومستوى تجهیز المعلومات وتقبل مستحدثات التکنولوجیا المساندة لذوی الاحتیاجات الخاصة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد, الریاض.
عودة، أحمد، وملکاوی، فتحی (1987م). أساسیات البحث العلمی فی التربیة والعلوم الإنسانیة. الزرقاء: مکتبة المنار للنشر والتوزیع.
فهید, می (2014). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام الأجهزة المتنقلة فی تنمیة الاتجاهات لبیئة الصفیة والتحصیل الدراسی فی مقرر قواعد اللغة الانجلیزیة لطالبات البرامج التحضیریة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.
القرنی, طارق والعایذی, متعب و الخضیر, نایف (1435). فاعلیة تدریس مقرر البرمجة وتقنیة المعلومات باستخدام التعلم المدمج فی تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة,       جامعة تبوک.
قشطة, آیة خلیل إبراهیم (2016). أثر استراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمبحث العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة بغزة.
الکحیلی، ابتسام سعود (2015). فاعلیـة الفصـول المقلوبـة فـی التعلـیم. مکتبة دار الزمان: المدینة المنورة.
المطیری, سارة بنت مطلق بن جالی (2015). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعلیمیة Edmodo فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.
بن یاسین, ثناء محمد. (2010). فاعلیة تصور مقترح فی ضوء متطلبات العصر قائم على التعلم الفردی الذاتی باستخدام المودیلات التعلیمیة على التحصیل الدراسی وبقاء أثر التعلم فی العلوم التجریبیة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط, مجلة التربیة , 2(13), 35-64.
المراجع الأجنبیة
Bergmann, J. & Sama, A. (2012). The short history of flipped learning, Flipped Learning network.
Brame, C. (2013). “ Flipping the classroom”, Vanderbilt University for
Teaching
. Retrieved: 10/03/2017, from:
Butt, Adam. (2014).Student Views on the Use of Lecture Time and their
Experience with a Flipped Classroom Approach.Social Sciences:
Comprehensive Works
. Retrieved from ProQuest Central. 9-3-2017
Nagel, D. (2013, June 18). The 4Pillars of the Flipped Classroom, The Journal, Transforming Education Through Technology. Retrieved: 22/03/2017, from: