واقع دور شبکات التواصل الاجتماعي في التأثير على الهوية الثقافية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بحث مکمل لنيل درجة الماجستير في أصول التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود – کلية العلوم الاجتماعية

المستخلص

إن عالمنا الحالي يعيش موجة من التطور التقني الذي أحدث تطوراً معرفياً في جميع أشکال المعرفة وتخصصاتها.
وانبثق من تلک الموجة مجموعة من الظواهر المختلفة کان أهمها انتشار شبکات التواصل الاجتماعي، والتي کانت أضخم انجازات هذا العصر. وتقوم تلک الشبکات بدور فعال في إمداد الإنسان بکثير من المعلومات والمواقف والاتجاهات، مساهمة بذلک في تشکيل وعيه وإعداده ليکون أکثر قدرة على التأثير في الآخرين ، فهي تقدم تعلم اللغات وتسهم في ترجمة المعلومات من وإلى اللغة العربية من أجل تسهيل عملية التواصل بين الشباب وإزالة الفوارق الحضارية (الدبيسي والطاهات، 1434هــ، ص66).
وفي هذا الصدد لخص بوشليبي (1427هـ، ص143) حديّ شبکات التواصل الاجتماعي، الأول أن هذه المواقع فرصة للبشرية لتبادل الاتصال والمعرفة والقضاء على عوائق الزمان والمکان فتزيد في تقارب الناس وترفع من درجة تفاعلهم وتنشئ علاقات اجتماعية جديدة، والحد الثاني أنها مصدر الخطر الحقيقي على العلاقات الاجتماعية، وتؤدي إلى ميلاد مجتمع يحمل عوامل القطيعة مع التقاليد الثقافية، کما تؤدي إلى العزلة وتفکک نسيج الحياة الاجتماعية .
وتشير الإحصائيات التي نشرتها قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب (1436هـ، ص 8- 12) إلى أن مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي النشيطون تتجاوز أعمارهم 15 عامًا، ويستخدمون وسيلة واحدة على الأقل من شبکات التواصل الاجتماعي، وأن (77٪)        من إجمالي المستخدمين في الشرق الأوسط تتراوح أعمارهم من (16 – 34) عاما، کما وصلت النسب المئوية لإجمالي مستخدمي الفيسبوک الذين تتراوح أعمارهم من (15 – 29) عاما إلى (67٪)
ومن خلال ما سبق ومتابعة الباحثة الميدانية لشبکات التواصل الاجتماعي استشعرت بوجود تأثير وتأثر بين وسائل التواصل الاجتماعي والهوية الثقافية للمجتمع، وبالرغم من تعدد الدراسات التي تناولت شبکات التواصل الاجتماعي إلا أن تلک الدراسات لم تتطرق لبعد الهوية الثقافية ، لذا يأتي البحث الحالي لمعرفة واقع دور شبکات التواصل الاجتماعي فى التأثير على الهوية الثقافية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية .

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الثقافیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض بحث مکمل لنیل درجة الماجستیر فی أصول التربیة

 

 

إعــــداد

أ/  آلاء بنت علی بن محمد الغامدی.

جامعة الإمام محمد بن سعود – کلیة العلوم الاجتماعیة

 

 

}     المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثانی – جزء ثانى –  فبرایر 2018م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مقدمة:

إن عالمنا الحالی یعیش موجة من التطور التقنی الذی أحدث تطوراً معرفیاً فی جمیع أشکال المعرفة وتخصصاتها.

وانبثق من تلک الموجة مجموعة من الظواهر المختلفة کان أهمها انتشار شبکات التواصل الاجتماعی، والتی کانت أضخم انجازات هذا العصر. وتقوم تلک الشبکات بدور فعال فی إمداد الإنسان بکثیر من المعلومات والمواقف والاتجاهات، مساهمة بذلک فی تشکیل وعیه وإعداده لیکون أکثر قدرة على التأثیر فی الآخرین ، فهی تقدم تعلم اللغات وتسهم فی ترجمة المعلومات من وإلى اللغة العربیة من أجل تسهیل عملیة التواصل بین الشباب وإزالة الفوارق الحضاریة (الدبیسی والطاهات، 1434هــ، ص66).

وفی هذا الصدد لخص بوشلیبی (1427هـ، ص143) حدیّ شبکات التواصل الاجتماعی، الأول أن هذه المواقع فرصة للبشریة لتبادل الاتصال والمعرفة والقضاء على عوائق الزمان والمکان فتزید فی تقارب الناس وترفع من درجة تفاعلهم وتنشئ علاقات اجتماعیة جدیدة، والحد الثانی أنها مصدر الخطر الحقیقی على العلاقات الاجتماعیة، وتؤدی إلى میلاد مجتمع یحمل عوامل القطیعة مع التقالید الثقافیة، کما تؤدی إلى العزلة وتفکک نسیج الحیاة الاجتماعیة .

وتشیر الإحصائیات التی نشرتها قمة رواد التواصل الاجتماعی العرب (1436هـ، ص 8- 12) إلى أن مستخدمی شبکات التواصل الاجتماعی النشیطون تتجاوز أعمارهم 15 عامًا، ویستخدمون وسیلة واحدة على الأقل من شبکات التواصل الاجتماعی، وأن (77٪)        من إجمالی المستخدمین فی الشرق الأوسط تتراوح أعمارهم من (16 – 34) عاما، کما وصلت النسب المئویة لإجمالی مستخدمی الفیسبوک الذین تتراوح أعمارهم من (15 – 29) عاما إلى (67٪)

ومن خلال ما سبق ومتابعة الباحثة المیدانیة لشبکات التواصل الاجتماعی استشعرت بوجود تأثیر وتأثر بین وسائل التواصل الاجتماعی والهویة الثقافیة للمجتمع، وبالرغم من تعدد الدراسات التی تناولت شبکات التواصل الاجتماعی إلا أن تلک الدراسات لم تتطرق لبعد الهویة الثقافیة ، لذا یأتی البحث الحالی لمعرفة واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فى التأثیر على الهویة الثقافیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة .

مشکلة البحث :

تشیر الاحصاءات الصادرة عن مؤتمر قمة رواد التواصل الاجتماعی (1436هـ، ص4) : إلى أن المملکة العربیة السعودیة من أکثر الشعوب استخداماً لشبکات التواصل الاجتماعی، ویأتی موقع الواتساب فی المرتبة الأولى، کالموقع الاجتماعی الأکثر استخداماً فی المملکة بنسبة (91%)، یلیه الفیس بوک بنسبة (80%)، ثم تویتر بنسبة (53 %)، ثم انسنتجرام ینسبة (43%) والیوتیوب بنسبة (42%) ولنکد ان  بنسبة (39%) وذلک خلال الربع الأخیر من العام (1435هـ)، فضلاً عن خدمات أخرى، کالسناب شات. وفی تقریر لوکالة (Thesocialclinic, 2013)  یشیر أن منطقة الریاض تضم أکبر عدد من مستخدمی تلک الشبکات بنسبة (46%)، تلیها محافظة جدة بنسبة (28%)، وتعتبر المملکة أعلى نسبة عالمیًا فی استخدام شبکة تویتر بنسبة (40%) وتعد المملکة العربیة السعودیة هی أسرع الأسواق نموًا فی العالم فی شبکات التواصل الاجتماعی. وقد أظهرت دراسة فوزیة الحربی (1433هـ) أن نسبة انتشار الفیس بوک بین عینة طالبات الثانویة  بمدینة الریاض کانت عالیه حیث أکدت (59%) من العینة اشتراکهن فی الفیس بوک، وأکدت (43%) من أفراد العینة أنهن تعرفن على الفیس بوک من خلال الصدیقات، وجاء حوارهن مع معلماتهن فیها یخص الفیس بوک بنسبة متدنیة لا تتجاوز (2%) . وقد أشار النوبی (1432هـ) أن شبکة الانترنت برغم فوائدها المتعددة لجمیع فئات المجتمع فی جمیع مجالات المعرفة إلا أنها لا تخلو من بعض السلبیات التی لا تتوافق مع قیم المجتمع المسلم، مثل الغزو الفکری وخصوصاً لأصحاب الفکر السطحی وإدمان التواصل الکترونیاً مع الأخرین وخصوصاً من الجنس الأخر. لذا أوصت دراسة المغذوی (1432هـ) ودراسة حنان الشهری (1434هـ) ودراسة الحربی (1433هــ) عن إجراء المزید من الدراسات عن شبکات التواصل الاجتماعی وأبعادها المختلفة. ومن خلال ما سبق تتمحور مشکلة البحث الحالى فى تحدید واقع دور شبکات التواصل الاجتماعى فى التأثیر على الهویة الثقافیة لدى طالبات المرحلة الثانویة فى مدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة .

أسئلة البحث :

  1. ما واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الثقافیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض؟
  2. ما واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الوطنیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض؟
  3. ما واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض؟
  4. ما واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة اللغویة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض؟

أهداف البحث :

یهدف البحث الحالى إلى ما یلی:

  1. معرفة واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الدینیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض.
  2. معرفة واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الوطنیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض.
  3. معرفة واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض.
  4. معرفة واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة اللغویة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض.

أهمیة البحث :

  • ·      الأهمیة النظریة: یستمد البحث اهمیته النظریة من خلال مایلی:
  1. أهمیة شبکات التواصل الاجتماعی التی تزاید عدد مستخدمیها فی الآونة الأخیرة وتأثیرها على الهویة الثقافیة.
  2. تناول البحث لقضیة هامة من قضایا العصر وهی قضیة الحفاظ على الهویة الثقافیة التی یواجه بها الطلاب الأفکار الهدامة، والاتجاهات المضللة، حیث تتزاید الأخطار والتحدیات فی تلک المرحلة.
  • ·      الأهمیة التطبیقیة: یستمد البحث اهمیته التطبیقیة من خلال ما یلی :
  1. بالنسبة لطالبات المرحلة الثانویة تأمل الباحثة أن یکون هناک تفعیل وتنمیة للهویة الثقافیة فی إطار الحفاظ علیها من تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی.
  2. بالنسبة للقائمین على العملیة التربویة تأمل الباحثة فی الاستفادة من نتائج البحث فی مجال وضع الخطط المناسبة لتوعیة الطالبات بما یتواءم ویتناسب مع هویتنا الثقافیة.
  3. بالنسبة للآباء والأمهات تأمل الباحثة فی الاستفادة من نتائج البحث فی مساعدة  الآباء لأبناءهم؛ لمواجهة الأفکار والمعلومات الهدامة التی من شأنها هدم الهویة الثقافیة للطالبات.
  4. بالنسبة للباحثین تأمل الباحثة أن یعد البحث إضافة جدیدة للأدبیات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعی, وتوفیر أداة قیاس بأبعاد ومعاییر جدیدة لقیاس الهویة الثقافیة فی ظل شبکات التواصل الاجتماعی.

حدود البحث :

  • ·      الحدود الموضوعیة: یقتصر البحث على فحص واقع دور شبکات التواصل الاجتماعى فى التأثیر على الهویة الثقافیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض .
  • ·      الحدود الزمانیة: أقتصرت حدود البحث الزمانیة بالفصل الدراسی الأول  للعام الدراسى 1436 / 1437هـ.
  • ·      الحدود المکانیة: اقتصرت حدود البحث المکانیة على المدارس الثانویة الحکومیة      بمدینة الریاض.
  • ·      الحدود البشریة: اقتصر البحث على طالبات المرحلة الثانویة بالمدارس الحکومیة       بمدینة الریاض.

مصطلحات البحث:

أولاُ الهویة الثقافیة: عرفها العانی (1430ه، ص 45) بأنها "الإیمان بعقیدة هذه الأمة والفخر والاعتزاز بالانتماء إلیها، واحترام قیمها الحضاریة والثقافیة، وإبراز الشعائر الإسلامیة، والاعتزاز والتمسک بها، والشعور بالتمیز والاستقلالیة الفردیة والجماعیة والقیام بحق الرسالة، وواجب البلاغ والشهادة على الناس".

وتحدده الباحثة فى هذا البحث بالمعلومات والمعارف والخبرات والقیم التی تکتسبها طالبة المرحلة الثانویة بما یتم بثه وعرضه داخل شبکات التواصل الاجتماعی المختلفة، مما یؤثر على هویة الطالبة الأساسیة.

ثانیاً وسائل التواصل الاجتماعی: تعرفها ولاء العشری ( 1435، ص 34) بأنها : الوسائل  التی عن طریقها یتمکن الأفراد من تبادل الأفکار والمعلومات، ومشارکة الآخرین ذات الاهتمامات والأنشطة، فی المواقع الإلکترونیة التی یشترک فیها العدید من الأفراد، والتی یستطیع المشترک عن طریقها مشارکة العدید من الأفراد کم هائل من المعلومات والبیانات وارسالها بشکل فوری لجمیعهم.

وتعرفها الباحثة إجرائیًا: بأنها ، مواقع تقنیة یکوِّن المستخدم فیها مجتمعًا افتراضیًا للتواصل مع الآخرین ونشر الآراء واستقبال أراء الآخرین، وتلقی العدید من المعلومات والأفکار والصور والمعتقدات والأخبار فی حریة تامة ومن أهم تلک المواقع: الفیس بوک، تویتر، الانستجرام، السناب شات.

الإطار النظری والدراسات السابقة

أولًا شبکات التواصل الاجتماعی

تعریف شبکات التواصل الاجتماعی

تعددت تعریفات شبکات التواصل الاجتماعی بین الباحثین واختلفت من باحث لآخر وفیما یلی أهم تلک التعریفات:

عرفها الدبیسی والطاهات (1434هـ، ص 68) بأنها " عبارة عن مواقع على      شبکة الإنترنت توفر لمستخدمیها فرصة للحوار وتبادل المعلومات والآراء والأفکار والمشکلات من خلال الملفات الشخصیة وألبومات الصور وغرف الدردشة وغیر ذلک". ویعرفها (2010, p 211) Danah & Nicole بأنها: مواقع إلکترونیة تتیح للأفراد إنشاء صفحة خاصة بهم یقدمون فیها لمحة عن شخصیتهم أمام جمهور عریض أو محدد وفقًا لنظام معین یوضح قائمة بجموعة من المستخدمین الذین یشارکون معهم فی الاتصال؛ مع إمکانیة الاطلاع على صفحاتهم الخاصة أیضا والمعلومات المتاحة. ویرى (2010, p 211) Bai & Yao أنها: وسائل إلکترونیة تتکون من مجموعة من الفاعلین الذین یتواصلون مع بعضهم ضمن علاقات محددة مثل صداقات، أعمال مشترکة وغیرها، وتتم المحافظة على وجود هذه الوسائل من خلال استمرار تفاعل الأعضاء فیما بینهم داخلها. عرفها Mayfield         (فی الرعود، 1433، ص 42) أنها " مجموعة جدیدة من وسائل الإعلام على الانترنت تتمیز بعدة أمور وهی المشارکة، المحادثة، التجمع".

ومما سبق یتضح أنه بالرغم من الاختلاف بین الباحثین فی تعریف مواقع شبکات التواصل الاجتماعی إلا أنهم اتفقو على أنها وسائل تقنیة ضخمة تجمع بین أفرادها الذین یشترکون فی أمور متشابهة سواء کانت میول أم اتجاهات أم مؤسسات، وتتسم بالمشارکة وحریة التعبیر، والانفتاح.

نبذة تاریخیة عن شبکات التواصل الاجتماعی

مرت شبکات التواصل الاجتماعی بمرحلتین کما یلی:

  • ·      المرحلة الأولى: ویمکن وصف هذه المرحلة بالمرحلة التأسیسیة لشبکات التواصل الاجتماعی، وهى المرحلة التی ظهرت مع الجیل الأول للویب، ومن أبرز الشبکات التی تکونت فی هذه المرحلة شبکة موقع Sixdegrees الذی منح الأفراد المتفاعلین فی إطاره فرصة لطرح لمحات عن حیاتهم وإدراج أصدقائهم، کما ظهر أیضا فی التسعینات موقع "کلاس مایت" وهو من المواقع التأسیسیة للشبکات الاجتماعیة أیضا، وکان الغرض منه الربط بین زملاء الدراسة (نومار، 1433هــ، ص 48).

وبالرغم من أن تلک الشبکات وغیرها قد وفرت بعض خدمات الشبکات الاجتماعیة الحالیة کتکوین الصداقات، وإرسال الرسائل إلا أنها لم تستمر طویلًا؛ وتُرجع الباحثة ذلک لقلة مستخدمی تلک الشبکات فی ذلک الوقت وبالتالی لم تأت بالربح المأمول لمؤسسیها، فلم یکتب لتلک الشبکات البقاء.

  • المرحلة الثانیة: بدأت تلک المرحلة بظهور الجیل الثانی من الویب فی النصف الثانی من عام (1423هـ) حتى الآن، حیث ارتبطت هذه المرحلة بشکل أساس بتطور خدمات شبکة الانترنت، وتزاید أعداد مستخدمی شبکة الانترنت حول العالم.  وتشیر العدید من الدراسات کدراسة (حسین، 1424هـ، ص11) و (فتحی، 1424هـ، ص21- 22) و(مریم نومار،1433هـ، 49 -50) أن ظهور موقع Myspace فی عام (1424هـ) کان البدایة الحقیقة لظهور شبکات التواصل الاجتماعی، لما حققه من شهرة واسعة فی ذلک الوقت، وأیضًا موقع linkedin ، حتى ظهر الفیسبوک Facebook الذی أحدث طفرة  کبیرة، ونقلة عظیمة فی عالم شبکات التواصل الاجتماعی وکان ذلک فی النصف الأول من عام (1425هـ). وعلى غرار الفیسبوک ظهر موقع التواصل الاجتماعی تویتر Twitter وذلک فی عام (1427هـ) لینافس الفیسبوک فی شبکات التواصل الاجتماعی، وظلت مواقع التواصل الاجتماعی منذ ذلک الوقت حتى الآن تنتشر وتتعدد ویظهر بین الحین والآخر شبکات تواصل اجتماعیة جدیدة، فظهرت شبکات تختص بمحتوى معین مثل الیوتیوب youtube  الذی اهتم بملفات الفیدیو، أو شبکات تختص بمهن محددة أو دیانات محددة.

النظریة المفسرة لدراسة شبکات التواصل الاجتماعی.

نظراً لأن موضوع شبکات التواصل الاجتماعی أمر حدیث نسبیاً  لیس هناک نظریة خاصة بالتواصل عبر الانترنت، کما أن شبکات التواصل الاجتماعی ترتبط بوسائل الاتصال الجماهیری؛ فقد تعامل البحث الحالى مع شبکات التواصل الاجتماعی باعتبارها وسیلة الاتصال الجماهیری، وینطبق علیها ماینطبق على وسائل الإعلام، وعلیه فقد تم تناول موضوع البحث فی ضوء نظریة مدخل الاستخدامات والإشباعات.

نظریة مدخل الاستخدامات والإشباعات

أسس هذه النظریة کل من کاتز Katz وبلملر Blumler، وتقوم فکرتها على أن الجمهور یستخدم المواد الإعلامیة التی یریدها ویحتاج إلیها لإشباع رغبات معینة لدیه، ومن ثم فإن وسائل الإعلام تهدف إلى استقطاب أکبر عدد من الجمهور بإعطاء المتلقی ما یحتاج إلیه، أو ما یریده؛ بمعنى أن الجمهور هو الذی یحدد مضامین المواد الإعلامیة ومحتواها       ( الحراملة، 1432هـ، ص 13).

ویرى أمین (1428هـ، ص 255) أن هذه النظریة تُعد نقلة فکریة فی مجال دراسة تأثیر وسائل الاتصال؛ فتعتبر النموذج البدیل لنموذج التأثیرات التقلیدی الذی یرکز على کیفیة تأثیر وسائل الإعلام والاتصال على تغییر المعرفة والاتجاه والسلوک، بینما یرتکز مدخل الاستخدامات والإشباعات على کیفیة استجابة وسائل الاتصال لدوافع واحتیاجات الجمهور، ویتمیز الجمهور فی ظل مدخل الاستخدامات والإشباعات بالنشاط، والإیجابیة، والقدرة على الاختیار الواعی، والتفکیر، وبذلک یتغیر المفهوم التقلیدی للتأثیر، والذی یعنى بما تفعله وسائل الإعلام بالجمهور، إلى دراسة ما یفعل الجمهور بالوسائل.

وترى الباحثة أنه من خلال النظر إلى المتلقی على أنه مساهم فی العملیة الاتصالیة یظهر الدور النقدی الذی لابد أن یتمتع به الجمهور؛ فالرأی النقدی هو الذی یؤثر فی استمرار عملیة الاتصال مع شبکات التواصل من عدمها.

  • ·     فرضیات نظریة مدخل الحاجات والاشباعات :

تقوم نظریة مدخل الحاجات والإشباعات على عدة فرضیات تتعلق بکیفیة استخدام الأفراد لوسائل الاتصال والإشباعات وهی (الشامی، 1423هـ، ص 72) :

  1. أن أعضاء الجمهور مشارکون فعالون فی عملیة الاتصال الجماهیری، ویستخدمون وسائل الاتصال لتحقیق أهداف مقصودة تلبی توقعاتهم.
  2. استخدام وسائل الاتصال یعبِّر عن الحاجات التی یدرکها أعضاء الجمهور، ویتحکم فی ذلک عوامل الفروق الفردیة.
  3. أن أعضاء الجمهور هم الذین یختارون الرسائل والمضمون الذی یشبع حاجاتهم، وأن وسائل الإعلام تتنافس مع مصادر الإشباع الأخرى فی تلبیة هذه الحاجات.
  4. أن أفراد الجمهور لدیهم القدرة على تحدید دوافع تعرضهم وحاجاتهم التی یسعون إلى تلبیتها، لذا فهم یختارون الوسائل المناسبة لإشباع هذه الحاجات.
  5. یمکن الاستدلال على المعاییر الثقافیة السائدة فی المجتمع من خلال استخدام الجمهور لوسائل الاتصال ولیس من خلال محتواها فقط.
  • ·     عناصر نظریة الاستخدامات والاشباعات

تهتم نظریة الاستخدامات والإشباعات بدراسة الاتصال الجماهیری دراسة وظیفیة منظمة، من منظور جدید للعلاقة بین الجماهیر ووسائل الإعلام، وتعتمد نظریة الاستخدامات والإشباعات على العناصر التالیة:

-        الجمهور النشیط: حیث إنه ینتقی ویختار ما یهمّه من رسائل وسائل الاتصال لیشبع حاجاته فی النهایة.

-        الأصول الاجتماعیة والنفسیة لاستخدامات وسائل الإعلام: ترى هبه شاهین            (1421هـ، ص239) أن الاستخدامات تؤدی فی بعض الأحیان إلى وجود حوافز أو دوافع معینة بحاجة إلى إشباع وبالتالی تحدد العدید من الاستخدامات لوسائل الإعلام، حیث تقوم هذه النظریة على افتراض أن الأفراد المختلفین یختارون لأنفسهم مضامین        إعلامیة مختلفة وفقا للظروف النفسیة بینهم، حیث تعد الظروف النفسیة لأفراد الجمهور مشکلات تواجههم.

-        دوافع استخدامات وسائل الاتصال: قد ذهب کل من کاتز، وجیرفتش، وهاس إلى أن حاجات ودوافع استخدامات الجمهور لوسائل الاتصال تنقسم إلى: حاجات معرفیة، حاجات وجدانیة، حاجات التکامل النفسی، حاجات التکامل الاجتماعی، حاجات الهروب (حنان الشهری، 1434هــ، ص25)

-        توقعات الجمهور من وسائل الإعلام والإتصال: وهو ما یتوقع المستخدم الحصول علیه من الوسیلة الإعلامیة. وقد أشارت عزة عثمان (1430ه، ص29) أن غالبیة بحوث الاستخدامات والإشباعات تشیر إلى: أن استخدام وسائل الإعلام یحقق مکافآت یمکن توقعها أو التنبوء بها من جانب الجمهور وفقًا لتجاربهم الماضیة.

خصائص شبکات التواصل الاجتماعی.

هناک خصائص عامة تشترک فیها شبکات التواصل الاجتماعی بشکل عام وهی کما ذکرتها لیلى الجرار (1433، ص41-42). کالتالی:

-        التعریف بالذات: وذلک عن طریق إنشاء الملفات والصفحات الشخصیة التی تعد شرطا من شروط استخدامها، والتی من خلالها یمکن معرفة المعلومات الأساسیة عن المستخدم کالجنس، وتاریخ المیلاد، والاهتمامات والصور الشخصیة... بالإضافة إلى غیرها من المعلومات.

-        إنشاء المجموعات وتکوین الصداقات: حیث تتیح تلک الشبکات إنشاء مجموعات ذات اهتمامات واحدة، وأهداف محددة، ویوفر الموقع الاجتماعی لمالک المجموعة والمنضمین إلیها من ساحة أشبه ما تکون بمنتدى حوار وألبوم صور مصغر.

-        سهولة الاستخدام والتقارب: یرى المقدادی (1434ه، ص24) أن سهولة استخدام شبکات التواصل الاجتماعی أدت إلى ترابط المجتمعات فی العالم أجمع حول مصالح أو اهتمامات مشترکة مثل حب التصویر الفوتوغرافی، أو قضیة سیاسیة أو برنامج تلفزیونی مفضل، مما جعل العالم  قریة صغیرة تحوی مجتمعا إلکترونیا متقاربا.

مخاطر شبکات التواصل الاجتماعی:

أوجدت مواقع الشبکات الاجتماعیة على شبکة الإنترنت ثورة فی التواصل الاجتماعی، إلا أن لها مخاطر عدیدة سعى الباحثون فی کشف تلک المخاطر. فأثبتت نتائج دراسة حسن (1430هـ) أنه هناک ارتباطاً سلبیاً بین معدل استخدام المواقع الاجتماعیة ومستوى التفاعل الاجتماعی بین الأفراد، کما أن هناک ارتباطاً سلبیاً أیضا بین معدل الاستخدام وانخفاض مستوى التحصیل الدراسی، وأن هناک علاقة ارتباطیة ایجابیة بین زیادة معدل الاستخدام واتجاه المستخدمین نحو تکوین علاقات اجتماعیة ثابتة ومستقرة ولیست عابرة، وأنه کلما شعر الأفراد بالخصوصیة باستخدام جهاز الکمبیوتر زاد انعزالهم عن الواقع وانخفض مستوى تفاعلهم الاجتماعی.

وترى الباحثة أنه من أشد مخاطر شبکات التواصل الاجتماعی الانفتاح الثقافی والاجتماعی الزائد عن حده، حیث أنها تُعرِّض المستخدمین لقیم وسلوکیات المجتمعات الأخرى، مما قد یسبب تلوثًا ثقافیًا یؤدی إلى تفکک المجتمع، وانهیار النظام الاجتماعی فیه، مما یتیح للجماعات المتطرفة أو المفرطة أن تبث سموم أفکارها الهدامة والإشاعات المضللة والاتجاهات الدخیلة على المجتمع التی هدفها هدم المبادئ والأخلاق ونشر الفتن والمساس بأمن واستقرار المجتمعات العربیة والإسلامیة.

الضوابط التربویة لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعی:

من أجل تجنب مخاطر شبکات التواصل الاجتماعی ومن أجل أن یستفید مستخدمی هذه الشبکات منها استفادة کبرى، تنأى بهم بعیدًا عن الانحرافات الفکریة والفتن، تقدم الباحثة عدة ضوابط لاستخدام تلکم الشبکات وهی کالتالی:

-         استحضار مراقبة الله: تزخر شبکات التواصل الاجتماعی بالکثیر من الأمور المحرمة والمنهی عنها کالصور المحرمة، والأخبار المکذوبة، والمقاطع الإباحیة الهدامة، والترویج للإشاعات ... وغیرها من الأمور المنهی عنها، والتی لا یجوز للمسلم أو المسلمة المیل، أو النظر إلیها, حتى لا تمیل نفسه لها. کما یجب على المستخدم أن لا یترک للشیطان فرصة یقذفه بها فی براثن تلک المحرمات, فعلیه أن یراعی مراقبة الله له؛ لأنها هی الزاجر الوحید للإنسان عن الوقوع فیما نهى الله عنه ورسـولــه، وأشار إلى ذلک الحق –تبارک وتعالى- فی قوله: {یَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْیُنِ وَمَا تُخْفِی الصُّدُورُ}          [سورة غافر: 19]، کما أنها من الإحسان الذی هو أحد مراتب الدین، کما قال جبریل– علیه السلام- للنبی –علیه السلام- حین سأله وقال: فأَخْبرنی عَنِ الإحْسَانِ. قَالَ :         (أنْ تَعْبُدَ اللهَ کَأنَّکَ تَرَاهُ فإنْ لَمْ تَکُنْ تَرَاهُ فإنَّهُ یَرَاکَ) [أخرجه البخاری، ح50، ص506]، فمراقبة الله معناها استشعار العبد أن الله تعالى یراه، ویعلم سره وعلانیته، ولا یخفى علیه شیء من أمره.

-        التأکد من مصداقیة الخبر: لیس کل ما یُقال عبر شبکات التواصل الاجتماعی صحیحًا، لذا لابد من التأکد من مصداقیة الخبر بالبحث عن مصدره الحقیقی، وذلک مصداقًا لقوله تعالى: {یَا َیُّهَا الَّذِینَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَکُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَیَّنُوا أَنْ تُصِیبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِینَ} [سورة الحجرات:6].

-        تحری الصدق فی نقل الخبر: إن من مستلزمات التواصل الاجتماعی أن یتناقل الناس الأخبار فیما بینهم، وقد أرسى الإسلام أسسًا لنقل الأخبار، فحث على تحری الصدق والأمانة عند نقلها، وحذر من الکذب فی نقل الأخبار؛ لما له من التداعیات السلبیة على المجتمع المسلم (سکر، 1432، ص 113). وأکد على ذلک _سبحانه وتعالى_ فی قوله الکریم {یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَکُونُوا مَعَ الصَّادِقِینَ} [سورة التوبة: 119].

-        حسن النیة والمقصد: اجعل هدفک من شبکات التواصل الاجتماعی هو الإصلاح، کإصلاح المجتمع، أو الإصلاح بین الناس، والبحث عن الإیجابیات ونشرها، ووضع حلولاً للسلبیات؛ حتى تحافظ على تماسک المجتمع، فإن أسمى غایات التواصل الاجتماعی، أن یتماسک المجتمع الإسلامی، وینبذ الخلافات وراء ظهره؛ فیکون مجتمعًا نظیفًا متواصلاً فی الخیر، وعلى الخیر.

-        انتقاء المتابعین والأصدقاء: عن أَبی موسى الأشعری رضی الله عنه أن النبی صلى الله علیه وسلم قَالَ "إِنَّمَا مَثلُ الجَلِیسِ الصَّالِحِ وَجَلِیسِ السُّوءِ کَحَامِلِ المِسْکِ وَنَافِخِ الْکِیرِ، فَحَامِلُ الْمِسْکِ إمَّا أنْ یُحْذِیَکَ وَإمَّا أنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإمَّا أنْ تَجِدَ مِنْهُ ریحًا طَیِّبَةً، وَنَافِخُ الکِیرِ إمَّا أنْ یُحْرِقَ ثِیَابَکَ وَإمَّا أنْ تَجِدَ مِنْهُ رِیحًا مُنْتِنَةً" ) [متفق علیه: أخرجه البخاری، ح2101، ص506؛ وأخرجه مسلم، ح2628، ص1215].

-        تحدید الوقت واختصاره: کثیرا من مستخدمی شبکات التواصل الاجتماعی یقضون أوقاتًا طویلة حول تلک المواقع، فیضیعون أوقاتهم, ویهملون صلاواتهم، وینسون طاعة الله، ویلهون عن أسرهم, وأهلیهم، فعلى مستخدمیها التقلیل من الوقت الذی یمضونه أمامها، وأن ینظموا أوقاتهم.

ثانیًا الهویة الثقافیة

مفهوم الهویة الثقافیة:

تعد الهویة الثقافیة "عملیة تراکمیة خاضعة للحذف والإضافة، فهی لا تتشکل دفعة واحدة ، ومن هنا یأتی دور أهمیة العلماء المؤثرین فی المجتمع على مراجعة الهویة وإعادة إنتاجها؛ فهی لا تعد منجزاً مکتملاً، ولیست فی حالة من الثبات، بل هی فی حالة تغیر وتطور، قابلة للحذف والإضافة، تربطها علاقة تفاعلیة وتبادلیة مع الغیر، هذه العلاقة لا تلغی الهویة ولکن تثریها وتجعل منها هویة فاعلة" (البرغثی، 1435هـ، ص١٣٣).

وکذلک عُرِّفت بأنها " حقیقة عقلیة یبنیها أفراد مجتمع ما بعقولهم، کما أنها سمات ثقافیة تاریخیة یحققها الأفراد من خلال تفاعلهم مع الحیاة. وهذا یعنی أنها الثوابت التی یلمسها الفرد فی کل نمط من أنماط الحیاة، کما أنها عملیة متشعبة تتضمن العلاقة بین النفس کفرد وبین جماعته التی تعتنق القیمة ذاتها، ومع أبناء قومیته ومع أبناء العالم ککل، فی إطار من التفاعل الاجتماعی والثقافی الذی یدرک الفرد منه معنى الجماعة فی إطار مزدوج یأخذ فی اعتباره مبدأی الانفراد والتکامل " (عطیة، 1430هـ، ص٣٧).

ومما سبق یمکن القول أن الهویة الثقافیة مجموعة من السمات والخصائص التی تربط الفرد بغیره من الأفراد داخل مجتمع ما، ولکنها اختلفت فی تحدید تلک السمات والخصائص، ونجد أنه من الصعوبة تحدید مفهوم ثابت للهویة الثقافیة وذلک بسبب ارتباطه بعدد من العوامل المختلفة کاختلاف المکان والزمان، وبحسب إیدیولوجیة ذلک المکان والزمان أیضاً؛ وذلک لأنها عملیة دینامیکیة متغیرة.

نظریات فی الهویة الثقافیة:

-      نظریة اریک فروم FROMM: یرى فروم (1430، ص 169 – 171) أن حاجة الفرد إلى الإحساس بالهویة شدید الأهمیة والضرورة؛ لأنه لا یمکن أن یظل فرداً سویاً مالم یجد طریقاً ما لیشبعها. ویرى أن إحساس الفرد بهویته یتم عن طریق المجتمع، والدین، والطبقة، والمهنة، فالإحساس بالهویة ینشأ من الشرط الصمیمی لوجوده الإنسانی. ویؤکد فروم (1409هــ، ص46-169) على أن الدوافع الحقیقیة للسلوک هی من یشکل الهویة للفرد، فالنشاط والفاعلیة، الایجابیة والعطاء، المشارکة والحب، والمعرفة، هی أساس الإحساس بالهویة، کما بیّن أن المشارکة بین الأفراد هی من یحتفظ بحیویة العلاقات بینهم. کما أکد على أن الدین السلیم یسعى إلى تنمیة روح المحبة والتضامن والتکافل، وإلى تنمیة القدرات العقلیة؛ لأن هناک أدیان تدعو إلى النزوع إلى التسلط، وإصابة القدرات العقلیة بالشلل وتجمیدها. وأوضح أنه عند بناء مجتمع وهویة ما یتطلب ما یلی: الوعی بالصعوبات التی تعترض محاولة البناء، وإیجاد حلول لمواجهتها، ویجب الأخذ بفکرة التنمیة الانتقائیة [وتعنی: الاستفادة من المجتمعات الأخرى، وتنمیة المجتمع المراد، بما تم انتقاءه له بما یتناسب أیضاً معه، فلیس کل ما کان له أثر إیجابی فی مجتمع ما یکون له نفس التأثیر فی مجتمع آخر]، ویجب خلق ظروف صحیة صالحة یستطیع الأفراد فیها إشباع دوافعهم، وتوفیر متطلبات الأمن والأمان الأساسیة للأفراد، فالمهمة فی النهایة ترقى إلى الجمع بین التخطیط على مقاییس کبیرة من جانب، واقتراح الخطوات العملیة المباشرة من جانب؛ لأن الإرادة والروح الإنسانیة یستلزم توفرهما فیمن یتصدى المهمة؛ وذلک لأن الأفراد عندما یرون رؤیة کبیرة وواضحة، ویتبینون من خطواتها المؤدیة إلى تحقیقها فإنهم یتشجعون ویتغلبون على ما فی نفوسهم، فلا مستقبل للمجتمع إلا إذا وعت العقول أبعاد الأزمة الراهنة.

-      نظریة آدلر Adler: یرى (آدلر، 1426هـ، ص22-323) أن کل فرد عضو فی جماعة ما، ووجوده مرتبط بوجودهم، فلا یستطیع أی فرد أن یحقق أهدافه فی الحیاة بمفرده، وبدون هذا الارتباط بین الأفراد لن یستمر أی مجتمع فی الحیاة، کما أن الحب والزواج والتعاون والمشارکة هی من تساعد على استمرار الجنس البشری. ونوه بأهمیة اللغة فهی التی تحمل الأفعال والأهداف المرادة للمجتمع، ویجب أن یکون لکلماتها معنى، وإلا لن یکون لها تأثیر وستکون عدیمة الجدوى، والتاریخ فی نظره یساهم فی الحاضر؛ لأنه عبارة عن خبرات حیاة السابقین وتراث ثقافی ورّثُوه لمن بعدهم على هیئة عادات وتقالید، وعلوم ونظریات وفنون، وطرق للتعامل مع المشکلات والمواقف المختلفة، کما أن الدین کما یرى من أعظم المحاولات التی تجعل اهتمامات أفراد مجتمع ما متبادلة. ویؤکد على أن الإحساس بالأمان والوحدة تجعل حرکات الأفراد وتعبیراتهم متوافقة ومتسقة فیما بینهم، ومن أهم المبادئ التی تقوم علیها نظریة آدلر هو مبدأ التفوق، حیث یرى أن جمیع الأفعال والمواقف والأفکار الناتجة عن العقل ما هی إلا محاولة من الأفراد للوصول إلى التفوق.

مستویات الهویة الثقافیة:

-        الهویة الفردیة: أصحاب هذه الهویة أکثر تمرکزاً حول ذواتهم، وأکثر استقلالیة، وبالتالی فهم أقل عرضة لتأثیر الآخرین والتعرض لضغوطهم، ویعیب هذه الهویة أنها تؤصل للنزعة الفردیة والأنانیة (الدخیل الله، 1426هـ، ص١٣).

-        الهویة الجماعیة: أن الفرد ینتمی بحکم کونه عضوا فی مجتمع ووطن ودین إلى هُویَّات عدیدة، فهو ینتمی إلى الأسرة والطبقة الاجتماعیة (القرنی، ١٤٣١، ص١١٥). ویتمیز أفراد هذه الهویة بأنهم أکثر اجتماعیة وأکثر توجها نحو الآخرین، وأکثر استجابة وامتثال لمطالب ومعاییر الجماعة (الدخیل الله، 1426هـ، ص ١٣)

-        الهویة الوطنیة: تمثل مجموعة من الأفراد، والجماعات، والمجتمعات المحلیة المرتبطة بالدولة، والذین تربطهم هویة وطنیة لها سمات مشترکة تختلف عن الأمم الأخرى (العنزی، ١٤٣٠، ص٣٨). ویُنظَر إلیها أیضا على أنها شعور نفسی ولا ترتبط بحدود الدولة وحسب وإنما قد تصل إلى حضارة کاملة، ویُنظَر إلیها أیضاً بأنها مجموعة من السمات المهیمنة نسبیاً والتی تمیز أمة فی مرحلة تاریخیة معینة عن طریق تفاعلها، فهی تتکون نتیجة لمجموعة استجابات یعیشها الأفراد نتیجة تنشئتهم الاجتماعیة ولیست رداً نظریاً أو غریزیاً (القرنی، ١٤٣١، ص١١٧).

-        الهویة الدینیة: أضاف الشریفی (1434ه، ص 40) مستوى من مستویات الهویة وهی الهویة الدینیة وهی عند المسلم الأساس والمعتمد الأول حیث یتلاقى مع إخوانه فی هذه الهویة فی کل بلد وأرض أیا کانت قومیتهم أو مجتمعهم ویتولد عن هذه الهویة الانتماء الأقوى للمسلمین، وتمثل هذه الهویة الدائرة الأکبر، ویلیها دائرة الهویة العرقیة، ثم الهویة الاجتماعیة، إلا أن هذه الهویة تظل هی الهویة الأکثر رسوخا فی النفس الإنسانیة وهی التی تحدد مساراته فی هذه الحیاة.

العوامل المؤثرة على الهویة الثقافیة:

من أکثر العوامل والتحدیات التی تواجه الهویة الثقافیة الاسلامیة ما یلی:

-        العولمة: إن العولمة ظاهرة عالمیة مستمرة لا یمکن الوقوف فی وجهها، ولکن یجب التعامل معها بذکاء، والتخطیط مع إیجابیاتها المتمثلة فی الثورة التقنیة، وفی الدیمقراطیة وصون حقوق الإنسان، وفی إطلاق حریة الفکر والإبداع، مع الأخذ بعین الاعتبار المحافظة على الهویة الإسلامیة العربیة وقیمها. 

-        الثورة المعلوماتیة: ویقصد بها تعاظم المعلومات وتسارعها من خلال تقنیة الاتصالات والتکنولوجیا، وهذا یعنی أن الثقافة صناعة قائمة بذاتها، إذ أصبحت لا تدین إلى الأحادیث الجانبیة فی المجالس الثقافیة، ویبرز التطور فیها باعتمادها على قدرة العقل البشری فی بناء مجتمع یتمایز فی ثقافته وهویته الثقافیة، ویتمایز أیضاً تکنولوجیاً، وفی غیرها من العلوم التی تخدم المجتمع ثقافیاً واقتصادیاً وسیاسیاً واجتماعیاً وتربویاً. ولوسائل الإعلام دور هام فی ترسیخ الهویة. (الرقب، 1427هـ، ص 137- 138)

مقومات الهویة الثقافیة الإسلامیة:

-        العامل الدینی:  الدین هو المحرک الأساس لحیاة الجماعة إذ ینطلق منه مبدأ تحریم الشیء أو تحلیله؛ لذلک فإن قبول المجتمع لقیمة ما أو رفضها یکون مرتبط بشکل مباشر باتفاقها أو اختلافها مع القیم الدینیة داخله (العنزی، ١٤٣٠، ص٣٣-٣٤ ).

-        العامل السیاسی: الإنسان سیاسی بطبعه، یشارک فی صنع القرار، ویتحاور مع الآخرین لإثبات رأیه وشخصیته، ویتکیّف مع مجتمعه لتحقیق رغباته التی تتوافق مع قواعد وقوانین المجتمع الذی یعیش فیه (البلیهد، ١٤٢8هـ، ص٣٢-33).

-        العامل الاقتصادی: کل ما یتعلق بالجوانب الاقتصادیة التی تمثل عصب الحیاة من استهلاک، وتوزیع وإنتاج، وتمویل، وازدهار، فالنظم الاقتصادیة أداة مرنة تحقق الرفاهیة والسّلم والأمن، وذلک أن هذه النظم الاقتصادیة لها مفاهیم اقتصادیة ترتبط بالمستوى المعیشی والاجتماعی، ووضح العنزی (1430هـ، ص37-38) أهم هذه المفاهیم: العمل، والاستهلاک [وهو النشاط العملی لعملیة الاستهلاک]، وثقافة الاستهلاک [وهی المعانی والتصورات لمفهوم العملیة الاستهلاکیة]، ومفهوم الادخار. وترى منى البلیهد (1428هـ، ص33-34) أن النظم الاقتصادیة أداة لتحقیق الرفاهیة والسِّلم والأمن للناس، کما انها قد تکون أداة هدم وفتک بالحکام وبالشعوب على حد سواء، فما أکثر الحضارات التی سادت بفضل اقتصاداتها وأخرى بادت بتدنی اقتصاداتها وعمتها الفوضى.

-        العامل المعرفی: هو کل ما یتعلق بالجوانب المعرفیة واکتساب المعارف، والعلوم، والمهارات، وتعدیل الأفکار إلى مسارها الصحیح، بأخذ ما یفید وترک ما لا یفید. وتشیر لطیفة خضر (1430هـ، ص٢٥٨) إلى أن المعرفة هی من تصنع المجتمع وتصوغ ملامحه وهویته وتماسکه، فهی مفهوم حرکی یتفاعل مع الزمان، ویتجادل مع التاریخ، وبالتالی لا یمکن فصل الثقافة عن المعرفة؛ لأن الثقافة بحد ذاتها موضوع للمعرفة.

وترى لیلى العریفی (1432ه، ص٥٦-٥٧) أن هذا العامل یرتبط بالعامل اللغوی؛ لأن اللغة وسیلة التعبیر التی لا تقوم الحیاة إلا بها، فاللغة أداة الفکر ومفتاحه لأنها وسیلة التعبیر الوحیدة لما یجول فی العقل البشری. کما یرتبط أیضا بالعامل النفسی فیرى رمزی (1404هـ، ص 136) أن القواعد التی یقیس بها الفرد المعلومات، ویکون أساسها مفاهیمه عن الواقع، لها الدور الأساسی فی التکوین العقلی والنفسی عند الإنسان، ومن ثم هی التی تحدد أنماط السلوک المرغوبة، والمتوقعة فی کثیر من المواقف.

-        العامل النفسی: یشمل هذا العامل عواطف الفرد ومشاعره واتجاهاته، سواء کانت إیجابیة أم سلبیة، فیتکون هذا الجانب من الدوافع والعواطف والانفعالات، وکلها مترابطة لایمکن الفصل بینها (الحمد،1423هـ، ص ١٣٦-138). وأشار فهمی (1415هـ، ص18) إلى أن الهویة النفسیة تساعد فی تربیة الفرد على التوافق مع نفسه ومع المجتمع الذی یقطن فیه، فالمجتمع الخالی من الاضطراب ملیء بالحماس والتوافق المجتمعی، وهذا یعنی شعور الأفراد بالرضا عن أنفسهم فهم یتقبلون ذواتهم وذوات الآخرین. وتؤکد لطیفة خضر (1430هـ، ص 251) أنه عندما تنشأ هوة بین البناء الثقافی للمجتمع، والبناء الاجتماعی فإن ذلک یؤدی إلى ضغوط تعمل على انهیار المعاییر المنظمة للسلوک، مما یؤدی إلى حدوث حالات من الاغتراب التی یترتب علیها العدید من المشکلات التی تنعکس على مدى وحدة المجتمع وتماسکه.

وأوضح فهمی (1415هـ، ص329) أن التربیة الإسلامیة تهتم بغرس مجموعة من العادات السلیمة فی الفرد، التی تقوم على دعائم وأسس مستمده من القیم الأخلاقیة، وأن التکیف النفسی ما هو إلا محصلة لتلک العادات التی تسمو بالفرد، وتجعل طرق الفرد فی الحیاة متسمة بطابع الاتزان والهدوء والثبات.

الدراساتالسابقة

هدفت دراسة ساری (1429هــ) إلى معرفة تأثیر الاتصال عبر الإنترنت على العلاقات الاجتماعیّة فی المجتمع القطری. ولتحقیق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفی المسحی، وتکونت عینة الدراسة من (471) فرداً تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة وطَبق علیهم الاستبانة کأداة لجمع المعلومات والبیانات. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج کان أهمها: وجود تأثیر سلبی للاتصال عبر الإنترنت فی نسق التفاعل الاجتماعی، بین أفراد العینة وبین أقاربهم، ووجود تراجع فی النشاطات الاجتماعیّة، والشعور بالاغتراب عن مجتمع الفرد المحلی.

وهدفت دراسة فوزیة الحربی (1433هــ) إلى التعرف على أهمیة وتطور استخدام شبکة الفیس بوک فی المملکة العربیة السعودیة لدى الفتیات، وتعرف الإشباعات المطلوبة وتلک المتحققة للفتیات. ولتحقیق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفی المسحی، وتکونت عینة الدراسة من  320 طالبة من طالبات المرحلة الثانویة العامة بمدینة الریاض، طبق علیهم استبانة من إعداد الباحثة لجمع المعلومات، وکان من أبرز نتائج الدراسة أن 59% من أفراد العینة لدیهن اشتراک فی الفیسبوک، ومن أبرز استخدامات الفیسبوک التواصل مع الزمیلات وکان حاضرًا بنسبة 62% کما أظهرت النتائج أن 66% من أفراد العینة أفدن أن الفیسبوک کان مؤثرًا على متابعتهم لوسائل الإعلام.

أما دراسة الرعود (1433هــ) هدفت إلى الوقوف على الدور الذی لعبته شبکات التواصل الاجتماعی على شبکة الانترنت فی التغییر السیاسی فی تونس ومصر. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی، وقد تکونت عینة الدراسة من (342) صحفیاً تم اختیارها بالطریقة العشوائیة.، طبقت علیهم استبانة من إعداد الباحثة کأداة لجمع المعلومات، أظهرت الدراسة أن مقاومة الرقابة والحجب والدعایة فی الإعلام الرسمی جاء فی الترتیب الأول لدور شبکات التواصل الاجتماعی وفی المرتبة الثانیة التأثیر على الرأی العام المحلی والإقلیمی والدولی، وفی المرتبة الثالثة جاء التهیئة والتحریض على الاحتجاجات.

وهدفت دراسة مریم نومار (1433هـ) إلى الکشف عن أثر استخدام مواقع الشبکات الاجتماعیة فی العلاقات الاجتماعیة، ولتحقیق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفی المسحی، واستخدمت الدراسة الملاحظة والمقابلة وإعداد استبانة کأدوات لجمع المعلومات، واختارت الباحثة عینة الدراسة بالطریقة القصدیة، التی شملت 280 فردًا من مستخدمی شبکات التواصل الاجتماعی أظهرت الدراسة عدة نتائج کان أهمها أن استخدام هذه المواقع یؤثر بالسلب فی الاتصال الشخصی وجها لوجه وعلى تفاعل المستخدمین مع أسرهم وأقاربهم وأصدقائهم کما یؤدی إلى الانسحاب الملحوظ للفرد من التفاعل الاجتماعی.

وهدفت دراسة حنان شعشوع الشهری (1434هــ) إلى التعرف على الأسباب التی تدفع إلى الاشتراک فی موقعی الفیسبوک وتویتر والتعرف على طبیعة العلاقات الاجتماعیة عبر هذه المواقع، والکشف عن الآثار الإیجابیة والسلبیة الناتجة عن استخدام تلک المواقع، ومن أجل تحقیق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعی، واستخدمت أداة الاستبیان لجمع البیانات. وتم تطبیق البحث فی جامعة الملک عبد العزیز على عینة مکونة من (١٥٠) طالبة تم اختیارهن بطریقة قصدیة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن من أقوى الأسباب التی تدفع الطالبات لاستخدام الفیسبوک وتویتر هی سهولة التعبیر عن آرائهن واتجاهاتهن الفکریة التی لا یستطعن التعبیر عنها صراحة فی المجتمع، وأشارت النتائج کذلک أن الطالبات استفدن من هذین الموقعین فی تعزیز صداقاتهن القدیمة والبحث عن صداقات جدیدة. والتواصل مع أقاربهن البعدین مکانیًا، کما تبین النتائج أیضًا أن لاستخدام الفیسبوک وتویتر العدید من الآثار الإیجابیة أهمها الانفتاح الفکری والتبادل الثقافی فیما جاء قلة التفاعل الأسری أحد أهم الآثار السلبیة.

کما هدفت دراسة الدبیسی والطاهات (1434هـ) إلى معرفة معدلات استخدام طلبة الجامعات الأردنیة لشبکات التواصل الاجتماعی الرقمیة، والکشف عن العوامل المؤثرة فی تشکیل اتجاهات الرأی العام لدى الطلبة، ومستوى منافسة شبکات التواصل الاجتماعی لوسائل الإعلام التقلیدیة باعتمادها مصادر للأخبار والمعلومات، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفی. وکانت أدوات جمع المعلومات استبانة من إعداد الباحثین، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها انتشار استخدام شبکات التواصل الاجتماعی بین الطلبة، وأن تلک الشبکات أصبحت تشکل مصدرا من مصادر حصولهم على الأخبار والمعلومات التی من شأنها التأثیر فی تشکیل الرأی العام، ومنافسة لوسائل الإعلام التقلیدیة والصحافة الإلکترونیة فی ذلک، وکان بعض معلوماتها إیجابیا مثل تعزیز الروح الوطنیة والولاء والانتماء، والبعض الآخر سلبیا مثل محاولة ربط الأحداث الجاریة فی الدول المجاورة بالوضع الداخلی، والتشکیک فی مصداقیة ما تبثه وسائل الإعلام الوطنیة الرسمیة وشبه الرسمیة، والتحریض على التظاهر أو الاعتصام أو الإضراب.

أما دراسة الزهرانی (1434هــ) فهدفت الدراسة إلى التعرف على المشکلات التی تواجه طلاب التربیة العملیة أثناء فترة التربیة العملیة، والتعرف على دور موقع التواصل الاجتماعی (فیسبوک) فی حل المشکلات التی تواجه طلاب التربیة العملیة، والتعرف على اتجاهات طلاب التربیة العملیة نحو استخدامها ولتحقیق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفی (المسحی – التحلیلی).أجریت الدراسة على طلاب التربیة العملیة بکلیة التربیة بجامعة أم القرى والبالغ عددهم ( ١٦٣) طالب کانوا مسجلین فی مقرر التربیة العملیة، وتم أخذ کامل المجتمع کعینة للدراسة، ولجمع المعلومات استخدم الباحث حساب على موقع (فیسبوک)، واستمارة تحلیل المحتوى، والاستبانة. وأظهرت نتائج الدراسة: أن (الفیسبوک) ساهم بدرجة کبیرة فی حل المشکلات التی واجهت طلاب التربیة العملیة أثناء فترة التربیة العملیة، کما أظهرت النتائج وجود معوقات تحد من استخدام الفیسبوک بدرجة (متوسطة).

 فی حین أن دراسة السبیعی (1434هـ) هدفت إلى التعرف على مدى إسهام وسائل الإعلام الجدید (یوتیوب- تویتر – المدونات- تطبیقات الهاتف النقال) فی تعزیز الأمن الوطنی بکافة مجالاته (السیاسی والاقتصادی والاجتماعی والفکری) فی المملکة العربیة السعودیة، واستخدم الباحث المنهج الوصفی بمدخلیه المسحی والوثائقی لتحقیق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها. وقد أعد الباحث استبانة کأداة لجمع البیانات، طبقت على 184 من بعض النخب فی المجالات (الإعلامیة، السیاسیة، الاقتصادیة، الشرعیة) وأظهرت الدراسة عدة نتائج کان أهمها: أن وسائل الإعلام الجدیدة (یوتیوب – تویتر – المدونات – تطبیقات الهاتف النقال) تسهم بدرجة کبیرة فی کافة مجالات الأمن الوطن من وجهة نظر النخب السعودیة، مرتبة کالتالی الأمن الفکری، یلیه الأمن الاجتماعی، یلیه الأمن السیاسی، وأخیرا الأمن الاقتصادی.

وتتلخص أهداف دراسة السدیری (1435هــ) فی معرفة واقع توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التوعیة الأمنیة ضد خطر الشائعات، وإیجابیات توظیفها, ومعوقات توظیفها, وسبل التغلب على تلک المعوقات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی. کما أعد الباحث استبانة لجمع البیانات والمعلومات. وتکونت عینة الدراسة من العاملین فی إدارة العلاقات العامة ببعض قطاعات وزارة الداخلیة وعددهم الإجمالی (129).  وقد أشارت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن واقع توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التوعیة الأمنیة ضد خطر الشائعات جاءت مرتفعة جداً. وأن من أهم إیجابیات توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التوعیة الأمنیة هی: الوقوف بحزم ضد الإفساد الدینی، والاجتماعی، والفکری، والمحافظة على عقیدة المجتمع السعودی، وتنمیة الحس الأمنی اللازم للرد على الشائعات قبل استفحالها. وهناک عدة معوقات تحد من توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التوعیة الأمنیة، کان أهمها: لهفة مستخدمی شبکات التواصل الاجتماعی فی معرفة أی خبر مثیر وسهولة تأثر بعض مستخدمی الشَّبَکات بما یُنشر من شائعات.

أما دراسة الطیار (1435هـ) هدفت إلى بیان أثر شبکات التواصل الاجتماعی على القیم لدى طلاب الجامعة، من خلال بیان الآثار السلبیة وبیان الآثار الإیجابیة المترتبة على استخدام طلاب الجامعة لشبکات التواصل الاجتماعی، وبیان أثر شبکات التواصل الاجتماعی فی تغییر القیم الاجتماعیة لدى طلاب الجامعة. واستخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی. وأعد الباحث استبانة کأداة لجمع البیانات. وتکونت عینة الدراسة من طلاب جامعة الملک سعود بالریاض على اختلاف تخصصاتهم العلمیة، وقد تم اختیارهم بطریقة عشوائیة وبلغت العینة النهائیة 2274 طالباً.  وقد أظهرت الدراسة عدة نتائج کان أهمها: أن أهم الآثار السلبیة لشبکات التواصل تمثلت فی: التمکن من إجراء علاقات غیر شرعیة مع الجنس الآخر، والإهمال فی الشعائر الدینیة. وأن أهم الآثار الإیجابیة تمثلت فی: الاطلاع على أخبار البلد الذی نعیش فیه، تعلم أمور جدیدة من خلال شبکات التواصل الاجتماعی، التعبیر بحریة عن الرأی، والتمکین من تخطی حاجز الخجل. وأن أهم مظاهر تغییر القیم نتیجة شبکات التواصل ظهر فی: تعزیز استخدام الطالب لشبکات التواصل الاجتماعی، القدرة على مخاطبة الجنس الآخر بجرأة.

ودراسة السویِّد (1436هــ) والتی هدفت إلى التعرف على أهم استخدامات عینة من الشباب السعودی لشبکة التواصل الاجتماعی تویتر، ودراسة علاقة هؤلاء الشباب بوسائل الإعلام التقلیدی، وتأثیر استخدامهم لتویتر على علاقتهم بتلک الوسائل. واستخدم الباحث المنهج الوصفی المسحی. وأعد الاستبانة کأداة لجمع البیانات. وکانت عینة الدراسة (737) طالباً جامعیاً یمثلون عینة من سبع جامعات حکومیة، وخاصة فی مدینة الریاض. یتوزعون على الفئات العمریة، والتخصصات العلمیة، والمستویات الدراسیة المختلفة. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، کان أهمها: انتشار استخدام تویتر بین الشباب الجامعی کسمة غالبة، وطول فترات تعاملهم معها. وأن أهم العوامل التی جذبت الشباب لتویتر هی: سهولة الاستخدام, والعامل الإخباری، وحریة التعبیر, والتنوع, والتواصل الاجتماعی, والإثارة.

وهدفت دراسة الدخیل الله (1426هــ)إلى: التعرف على نمط الهُویَّة (شخصیة، أو اجتماعیة) بین عینة من طلاب المستویات النهائیة من المرحلة الثانویة بمدینة الریاض بقسمیها الشرعی، والطبیعی. وترکز الاهتمام على اکتشاف مکونات الهُویَّة من صفات شخصیة، وخصائص اجتماعیة. ونصت الفرضیة الرئیسة على أن الهُویَّة بین أفراد العینة اجتماعیة لا شخصیة, وأن الهُویَّة فی بعدها الجمعی تفوق فی عدد مکوناتها الهُویَّة الشخصیة، والهُویَّة الاجتماعیّة فی بعدها البینی. استخدم الباحث المنهج الوصفی. واستخدم اختبار (TST) کأداة لمسح الظاهرة. وتم اختیار عینة الدراسة بطریقة عشوائیة عنقودیة. وکان من أهم نتائجها: أن الهُویَّة شخصیة لا اجتماعیة, وأن الهُویَّة الشخصیة تفوق فی مکوناتها الهُویَّة الاجتماعیّة فی بعدیها (الجمعی، والبینی).

أما دراسة الرقب (1427هــ) فهدفت إلى: التعرف على جذور الهُویَّة الثَّقافِیَّة، ومرجعیتها، وملامحها, والتحدیات التی تواجهها. وکذلک وضع تصور للخروج من أزمة الهُویَّة الثَّقافِیَّة العربیة. تبرز أهمیة هذه الدراسة فی: کونها تلقی الضوء على واقع الهُویَّة الثَّقافِیَّة فی الفکر التربوی العربی المعاصر بجمیع أشکاله، وأبعاده. وإبراز الأزمة التی تعیشها الهُویَّة الثَّقافِیَّة فی العالم العربی، خاصة فی ظل المعلوماتیة، والتفجر المعرفی، والاستعارة الثَّقافِیَّة، وتسعى إلى تنمیة القیم الروحیة، والتربویة، والاجتماعیّة. وتنمیة الولاء، والانتماء، والمواطنة. وتحقیق النهضة للأمة العربیة الإسلامیّة. وکان من أبرز نتائجها: أهمیة مراجعة برامج العمل فی المؤسسات التربویة، والاعلامیة فی علاقتها فی بناء هُویَّة عربیّة إسلامیّة. ووجوب اعداد المعلمین، وتبصیرهم بأهداف ومقومات الثَّقافة العربیة الإسلامیّة. وتوحید المناهج قدر المستطاع فیما یتعلق بالمواد الفکریة. استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی, والمنهج المقارن, والمنهج التاریخی.

أما دراسة منى البلیهد (1428هـ)فهدفت الى : معرفة مدى إدراک طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة لهُویَّتهم الثَّقافِیَّة، وإلى معرفة الفروق فی إدراک الطلاب والطالبات لهُویَّتهم الثَّقافِیَّة وفقاً للمتغیرات: (المدینة, مستوى تعلیم الوالدین, المستوى المعیشی للأسرة, التخصص الدراسی)، وإلى التعرف على مصادر تشکیل الهُویَّة الثَّقافِیَّة للطلاب، والطالبات بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر أفراد العینة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی. وتم اختیار العینة وفق الطریقة العشوائیة العنقودیة, وبلغ إجمالی عددها (2142) طالباً وطالبة, وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البیانات والعناصر المتعلقة بموضوع الدراسة. وکان من أبرز النتائج مایلی: وجود فروق ذات دلالة احصائیة للطلاب تبعاً للمستوى التعلیمی للأب لصالح الدراسات العلیا فی البعد السیاسی، ولصالح الجامعی فی البعد الدینی والاجتماعی. وتوجد فروق ذات دلالة احصائیة للطالبات تبعاً للمستوى المعیشی لصالح المتوسط فی البعد الدینی والسیاسی والنفسی.

وهدفت دراسة شمس الخویطر (1428هـ) إلى الوقوف على مدى إسهام المدرسة الثانویة العامة الحکومیة فی مدینة الریاض بدورها فی تأصیل الهُویَّة الثَّقافِیَّة الإسلامیّة لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات، وتم استخدام المنهج الوصفی المسحی،وتکوّنت عینة الدراسة من (350) معلمة, تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة البسیطة بنسبة (8٪) من المجتمع الأصلی. واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة لجمع البیانات، وکان من أهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسة: أن ماتحویة المقررات الدراسیة له دور فعال فی تأصیل الهُویَّة الثَّقافِیَّة، وأوضحت کذلک مدى تفاوت العناصر التی لها دور فی تأصیل الهُویَّة الثَّقافِیَّة، مرتبة بالأعلى تأثیراً داخل النطاق المدرسی، على النحو التالی: قیام المعلمات بدورهن فی تأصیل الهُویَّة الثَّقافِیَّة، یلیه دور المقررات الدراسیة، ویلیه دور الأنشطة المدرسیة.

وتتلخص أهداف دراسة سهام البیشی (1429هـ) الدراسة فی  التعرف على بعض مظاهر التأثر بالعولمة ثقافیاً واجتماعیاً من وجهة نظر عینة الدراسة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی للدراسة. استخدمت الباحثة الاستبانة أداة لجمع البیانات، وتکونت عینتها من (300) طالب و طالبة من طلاب وطالبات جامعة الملک سعود. وکان من أبرز نتائجها: أن عینة الدراسة لا ینکرون إیجابیات العولمة, بل أبدوا قلقاً على المستوى الثقافی والاجتماعی، وخوفهم من فقدان الخصوصیة الثَّقافِیَّة, کما أن أفراد العینة یمرون بمرحلة البحث عن       الهُویَّة الثَّقافِیَّة.

وهدفت دراسة العنزی (1430هـ) إلى التعرف على رؤیة معلمی المرحلة الثانویة لتأثیر العولمة فی الهُویَّة الثَّقافِیَّة عند الشباب السعودی. وکان منهج الدراسة: المنهج الوصفی التحلیلی، وکانت عینة الدراسة مکونة من (200) معلم, والذین یمثلون (26٪) من المجتمع, وتم اختیارهم بالطریقة العشوائیة العنقودیة باختیار (15) مدرسة من أصل (33) مدرسة, وسُحب من کل مدرسة عینة عشوائیة من المعلمین بنسبة (7٪). استخدم الباحث الاستبانة أداة لجمع البیانات والعناصر المتعلقة بموضوع الدراسة. وأظهرت هذه الدراسة: أن للعولمة تأثیراً بالغاً على الهُویَّة الثَّقافِیَّة, وأن لأبعاد الهُویَّة تأثیراً کبیراً لاسیما فی البعد النفسی، والاقتصادی, والاجتماعی على الشباب.

أما دراسة القرنی (1431هـ) فهدفت إلى بیان مسؤولیة المدرسة الثانویة           فی المحافظة على الهُویَّة الإسلامیّة فی ظل العولمة الثَّقافِیَّة، والتعرف على واقع مسؤولیة المدرسة الثانویة فی المحافظة على الهُویَّة الإسلامیّة فی ظل العولمة الثَّقافِیَّة. وتوصلت الدراسة إلى: ضرورة توظیف وتطویر الأنظمة التربویة بوزارة التربیة والتعلیم لبناء        الهُویَّة الإسلامیّة بناء صحیحاً, مع التفاعل الإیجابی المنضبط مع المعطیات الحضاریة        فی شتى المجالات لبناء قوى فکریة حیة، قادرة على مسایرة التغیرات العالمیة، والترکیز  على التربیة المستقبلیة المتطورة المتمسکة بالهُویَّة الإسلامیّة الأصلیة والمجددة للأسالیب المعرفیة التی تبنی استراتیجیات بعیدة المدى لطلابها، وتطبیق برامج تربویة دقیقة مخطط لها للمحافظة على الهُویَّة الإسلامیّة فی عصر عولمة الثَّقافة. واستخدم الباحث المنهج الوصفی الوثائقی والمسحی والتحلیلی.وتکونت عینة الدراسة من (390) معلم, وتم اختیارهم  بالطریقة العشوائیة البسیطة، وتم تطبیق الاستبانة کأداة لجمع البیانات والعناصر المتعلقة بموضوع الدراسة.

هدفت دراسة لیلى العریفی (1432هـ) إلى: معرفة ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائیة بین طلاب المرحلة الثانویة الملتحقین بالتعلیم الأجنبی وبین أقرانهم الملتحقین بالمدارس الحکومیة السعودیة، وإلى معرفة مدى تحقیق المدارس الأجنبیة فی المملکة العربیة السعودیة لدورها فی تنمیة الهُویَّة الثَّقافِیَّة. وتوصلت الدراسة إلى: ضرورة الحد من التوسع فی المدارس الأجنبیة التی تدرس دبلومات, وذلک بتوفیر تدریس اللغات الأجنبیة فی المدارس الحکومیة بطریقة تجعل الطالب یتقنها مع الحفاظ على هُویَّته الثَّقافِیَّة، وإلى أن یکون معلمو ومعلمات القرآن واللغة العربیة والتربیة الإسلامیّة من ذوی الاختصاص فی هذا المجال، للحفاظ على الهُویَّة الثَّقافِیَّة للطلاب. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی السببی المقارن. وتم اختیار العینة بطریقة عشوائیة, بأخذ عینة بنسبة (10٪) من مدارس البنین و (5٪) من مدارس البنات؛ وذلک لأن عینة المدارس الأجنبیة للذکور ضعف الإناث تقریباً. وقامت الباحثة بإعداد استبانة لجمع البیانات والعناصر المتعلقة بموضوع الدراسة.

أما دراسة نهلة حماد (1432هــ) فقد هدفت إلى استقصاء حقیقة العلاقة بین تعلیم البرامج الدولیة والهُویَّة الثَّقافِیَّة لدى طلاب المرحلة الثانویة. وفیما إن کان هناک آثار سلبیة على الهُویَّة الثَّقافِیَّة لدى طلاب المدارس الثانویة التی تطبق فی مناهجها بعض البرامج الدولیة, من خلال مقارنة الفروق فی مظاهر الهُویَّة الثَّقافِیَّة لدى الطلاب الذین یتلقون البرامج الدولیة، والذین لا یتلقونها. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی. وتکونت عینة الدراسة من (462) طالباً وطالبة. وکان من أهم النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی مدى الارتباط بالهُویَّة الثَّقافِیَّة فی البعد (الدینی، واللغوی) بین الطلاب الذین یتلقون برامج تعلیم دولیة والطلاب الذین یتلقون تعلیم وطنی وکانت الفروق لصالح طلاب التعلیم الوطنی. وأیضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی مدى الارتباط بالهُویَّة الثَّقافِیَّة فی البعد (الوطنی) بین الطلاب الذین یتلقون برامج تعلیم دولیة والطلاب الذین یتلقون تعلیم وطنی. واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البیانات والعناصر المتعلقة بموضوع الدراسة.

فی حین أن دراسة شریفی (1434هـ) هدفت الدراسة إلى: معرفة دور المؤسسات التربویة فی بناء الهُویَّة الإسلامیّة لدى الشباب فی ظل التحدیات المعاصرة, واستعراض أبرز التحدیات الداخلیة والخارجیة وآثارها على الهُویَّة الإسلامیّة, والتعرف على مرحلة الشباب وعلاقتها ببناء الهُویَّة الإسلامیّة, کما استهدفت الدراسة التعرف على خلاصة آراء الخبراء حول ملامح الهُویَّة الإسلامیّة للشباب. ودور أبرز المؤسسات التربویة فی بنائها فی ضوء التحدیات المعاصرة. وتقدیم تصور مقترح للدور التکاملی بین کلٍ من الأسرة، والمسجد، والمدرسة من أجل بناء الهُویَّة الإسلامیّة للشباب. وکان من أبرز نتائج الدراسة: أن للمؤسسات التربویة دوراً جوهریاً فی الخروج من أزمة الهُویَّة, وتعد الأسرة، والمسجد، والمدرسة من أبرز المؤسسات المؤثرة فی بناء الهُویَّة الإسلامیّة للشباب، لاسیما إذا قامت بأدوارها بصورة متکاملة، وأنه توجد درجة عالیة من الاتفاق بین الخبراء، والعلماء، والمشرفین التربویین على ملامح الهُویَّة الإسلامیّة للشباب. وکان من أهم التوصیات        التی توصلت إلیها الدراسة ما یلی: الترکیز على بناء وتدعیم الهُویَّة الإسلامیّة لدى شباب الأمة, عبر برامج بنائیة ووقائیة وعلاجیة تتسم بالشمول والتکامل والتوازن، واطلاق مبادرات تربویة لتوظیف التقدم التقنی وشبکات التواصل الاجتماعی، والتعاون بین المؤسسات        التربویة والإعلامیة من أجل بناء الهُویَّة الإسلامیّة، وتعزیزها. استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی.

أما دراسة رؤى القرزعی (1435هــ) فقد هدفت إلى التعرف على واقع الالتزام بالهُویَّة الثَّقافِیَّة الإسلامیّة فی ضوء الوعی بالتأثیرات الثَّقافِیَّة للعولمة لدى طالبات المرحلة، والکشف على أکثر مقومات الهُویَّة الثَّقافِیَّة الإسلامیّة تأثراً بالعولمة لدى طالبات المرحلة، والتعرف على ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائیة بین واقع الالتزام بالهُویَّة الثَّقافِیَّة الإسلامیّة فی ضوء الوعی بتأثیرات العولمة على الثَّقافة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفی، وتکونت عینة الدراسة من (460) طالبة. وطبقت الاستبانة کأداة لجمع البیانات. وکان من أبرز النتائج: أن البنى الثَّقافِیَّة للمجتمعات تواجه تیاراً ضخماً من التحدیات التی فرضتها العولمة والتی تسعى إلى فرض ثقافة عالمیة واحدة. وأن للمؤتمرات العالمیة والاتفاقات الدولیة دور فعال فی اختراق ثقافة المجتمعات وتنمیط الثقافات وتوحیدها.

من خلال استعراض الباحثة للدراسات السابقة وجدت أن هناک تنوعاً فی أهدافها، ومنهجیتها، وأدواتها، والنتائج التی توصلت إلیها، ومدى علاقتها بالدراسة الحالیة، والتی یمکن إبرازها فی النقاط الآتیة:

- من حیث الأهداف: اختلفت الدراسات السابقة التی تناولت شبکات التواصل الاجتماعی فی الأهداف وفقاً لتباین أهداف الباحثین. فمنها ما هدف إلى الکشف عن أثر شبکات التواصل الاجتماعی على العلاقات: کدراسة (ساری، 1429هـ)، ودراسة (نومار، 1433هـ). أو علاقتها بالأمن الوطنی: کدراسة(السبیعی، 1434هـ)، ودراسة (السدیری، 1435هـ). ومنها ما تناول توظیفها فی العملیة التعلیمیة کدراسة (الزهرانی، 1434هــ). ومنهم من تناول تأثیرها على القیم کدراسة (الطیار، 1435هـ).

 کما اختلفت الدراسات السابقة التی تناولت الهُویَّة الثَّقافِیَّة فی الأهداف وفقاً لتباین أهداف الباحثین، فمنها ما ربط بین الهُویَّة الثَّقافِیَّة والعولمة: کدراسة (البیشی, 1429هـ)، ودراسة (العنزی، 1431هـ)، ودراسة (القرزعی, 1435هـ). ومنها ما ربط الهُویَّة الثَّقافِیَّة بالمؤسسات التربویة: کدراسة (شریفی, 1435هـ)، ودراسة (الدخیل الله, 1426هـ)، ودراسة (البلیهد، 1428هـ)، ودراسة (القرنی، 1431هـ) ودراسة (الخویطر، 1428هـ)، ودراسة (حماد، 1433هـ). وهناک دراسات ربطت بینها وبین مناهج التعلیم: کدراسة (العریفی، 1432هـ)، ودراسة (العطوی، 1429هـ).

وهذه الدراسات وإن اتفقت مع البحث الحالى فی موضوعَیْ شبکات التواصل الاجتماعی، أو الهُویَّة الثَّقافِیَّة، إلا أنها تختلف عنها فی أسلوب التناول، والمعالجة، ومجتمع الدراسة، ومتغیراتها.

- من حیث مجتمع وعینة البحث : تباین مجتمع الدراسة والعینة من دراسة إلى أخرى، ومن باحث إلى آخر وفقاً لأهداف الدراسة. فمن الدراسات ما تم تطبیقها على طلاب الجامعات: کدراسة (الزهرانی، 1434هـ)، ودراسة (الدبیسی والطاهات، 1434هـ)، ودراسة (الشهری، 1435هـ)، ودراسة (الطیار، 1435هـ)، ودراسة (البیشی، 1429هـ)، ودراسة (القرزعی، 1435هـ). ومنها ما طبق على موظفی وزارات الداخلیة کدراسة (السدیری, 1435هـ). ومنها ما طبق على النخب أو القیادات أو الصحفیین: کدراسة (السبیعی، 1434هـ)، ودراسة (الرعود، 1433هـ). ومنها ما طبق على مراحل عمریة مختلفة: کدراسة (ساری، 1429هـ)، ودراسة (نومار، 1433هـ).

وتتفق الدراسة الحالیة مع کلٍّ من: دراسة (الحربی، 1433هـ)، ودراسة         (العنزی، 1431هـ)، ودراسة (حماد، 1433هـ)، ودراسة (الخویطر، 1428هـ)، ودراسة (القرنی، 1431ه)، ودراسة (العریفی، 1432هـ)؛ حیث کان المستهدف من مجتمع الدراسة هم طلاب وطالبات المرحلة الثانویة، سواء أکان المستجیب المعلمین، أم الطلاب أنفسهم.

- من حیث أدوات الدراسة: من الملاحظ أن الدراسة الحالیة اتفقت مع أغلب الدراسات السابقة من حیث استخدام استبانات من إعداد الباحث.

إضافة إلى کل ما سبق ذکره من أوجه الإتفاق والإختلاف بین الدراسة الحالیة، والدراسات السابقة التی عرضها هناک بعض الملحوظات :

-      تطرقت البعض من هذه الدراسات إلى أهمیة الحفاظ على الهویة الثقافیة الإسلامیة لمواجهة مخاطر العولمة, مثل دراسة العنزی, ودراسة القرنی, ودراسة القرزعی.

-      وتطرق البعض الآخر إلى بعض الأبعاد المؤثرة على الهویة الثقافیة مثل دراسة البلیهد, ودراسة العنزی, ودراسة العریفی.

-      الاستبانة کانت هی الأداة المستخدمة لجمع المعلومات وقیاسها فی جمیع الدراسات السابقة ما عدا دراسة العریفی فقد قامت فیه الباحثة بإعداد مقیاساً للهویة الثقافیة بأبعادها المختلفة (الدینیة والاجتماعیة والمعرفیة والنفسیة والسیاسیة).

-      الحدود المکانیة للدراسات السابقة تنوعت فبعضها شمل المملکة العربیة السعودیة کدراسة مراد, ودراسة البلیهد. والبعض الآخر تناول مدن مختلفة من المملکة, واتفقت دراسة حماد, ودراسة الخویطر, ودراسة العریفی مع الحدود المکانیة للدراسة الحالیة. 

إضافة إلى کل ما سبق ذکره یتمیز البحث الحالى عن الدراسات السابقة فیما یلی:

-       یختلف البحث الحالی عن الدراسات السابقة فی الحدود الموضوعیة حیث یهدف البحث الحالى إلى الوقوف على واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الثقافیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض .

-      تناول البحث الحالى أهدافاً أخرى تختلف عن الأهداف الموجودة فی الدراسات السابقة, من حیث بیان دور وسائل التواصل الاجتماعی فی التأثیر على ( الهویة الدینیة, والهویة الاجتماعیة, والهویة الوطنیة, وعلى الهویة اللغویة).

-      محاور الاستبانة فی البحث الحالى تختلف عن محاور الاستبانات الموجودة فی الدراسات السابقة.

-      البحث الحالی له بعد زمانی ومکانی وموضوعی مختلف عن الدراسات السابقة التی تناولت الهویة الثقافیة.

استفادت الباحثة من الدراسات السابقة فی إعداد أداة البحث وتصمیمها وصیاغة بعض بنودها, کما تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی تحدید محاور الاطار النظری لهذه الدراسة وفى تفسیر ومناقشة نتائج البحث.

وبذلک یتضح أن الدراسات السابقة التی تم استعراضها لم تتناول واقع دور وسائل التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الثقافیة لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانویة, وهذا ما یبرز أهمیة إجراء هذا البحث .

منهج البحث وإجراءاته

منهج البحث : ولتحقیق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفی            (المسحی – الوثائقی- التحلیلى ).

مجتمع البحث : تکون مجتمع البحث الحالی من جمیع طالبات المرحلة الثانویة بالمدارس الحکومیة التابعة لإدارة التربیة والتعلیم بمدینة الریاض، خلال العام الدراسی (1436 – 1437هـ)، والبالغ عددهن وفق الإحصاءات الرسمیة الجدیدة من العام نفسه، والصادرة من الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة الریاض (81385) طالبة، ویوضح الجدول رقم (1) توزیع مجتمع البحث .

جدول رقم (1)

مجتمع البحث (طالبات المدارس الثانویة الحکومیة بالریاض)

م

مکتب الإشراف

عدد المدارس الحکومیة التابعة

عدد طالبات المدارس الحکومیة

1

البدیعة

32

13034

2

الحرس

5

1703

3

الروابی

35

13397

4

الشفا

25

8253

5

النهضة

31

11968

6

جنوب

29

14245

7

شمال

34

8277

8

غرب

22

5605

9

وسط

18

4903

المجموع الکلی

233

81385

المصدر: الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة الریاض –إدارة التخطیط والتطویر- شعبة نظم المعلومات والدعم الفنی بتاریخ 29/5/1437هـ.

عینة البحث

تم اختیار العینة بالطریقة العنقودیة العشوائیة حیث قامت الباحثة بتحدید حجم العینة المرغوب بها، ثم قامت بتقسیم المجتمع الأصلی إلى أربع عناقید (الجنوب، الشمال، الغرب، الشرق) کما موضح فی الجدول التالی

جدول (2)

اختیار أفراد عینة البحث حسب العینة العنقودیة العشوائیة


م

الجهة

عدد طالبات

 المرحلة الثانویة

م

الجهة

عدد طالبات

 المرحلة الثانویة

1

الغرب

2159

3

الشمال

2176

2

الجنوب

3603

4

الشرق

2845

المجموع الکلی لمجتمع الدراسة

10783

المجموع الکلی لعینة الدراسة

1300

المصدر: الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة الریاض –إدارة التخطیط والتطویر- شعبة نظم المعلومات والدعم الفنی بتاریخ 29/5/1437هـ.

وصف خصائص أفراد عینة البحث :

أ. توزیع أفراد عینة البحث وفقًا لمتغیر الصف والتخصص والمسار الدراسی:

جدول (3)

توزیع أفراد عینة البحث وفقًا لمتغیر الصف والتخصص والمسار الدراسی

توزیع أفراد العینة وفق متغیر الصف الدراسی

توزیع أفراد العینة وفق متغیر التخصص الدراسی

توزیع أفراد العینة وفق متغیر المسار الدراسی

الصف

العدد

النسبة المئویة

التخصص

العدد

النسبة المئویة

المسار

العدد

النسبة المئویة

الأول ثانوی

510

39.23%

علمی

809

62.23 %

مقررات

706

54.31%

الثانی ثانوی

426

32.77%

أدبی

301

23.15 %

فصلی

594

45.69%

الثالث ثانوی

364

28.00%

تحفیظ قرآن

190

14.62 %

الإجمالی

1300

100%

الاجمالی

1300

100%

الاجمالی

1300

100%

یتضح من الجدول السابق أن أکثر أفراد عینة البحث من طالبات الصف الأول الثانوی؛ حیث کانت نسبتهن المئویة (39.23%)، یلیهن طالبات الصف الثانی الثانوی، وذلک بنسبة مئویة (32.77 %)، وأخیرًا یأتی أفراد عینة الدراسة من طالبات الصف الثالث الثانوی، وذلک بنسبة مئویة (28.0 %).

کما یتضح من الجدول السابق أن معظم أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة ذوات التخصص (علمی) حیث کانت نسبتهن المئویة (62.23 %). ثم یأتی بعدهن طالبات التخصص (أدبی) وذلک بنسبة مئویة (23.15 %). وأخیرًا یأتی أفراد عینة البحث من طالبات تخصص (تحفیظ القرآن) وذلک بنسبة مئویة (14.62 %).

ویتضح أیضا أن أکثر أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة اللاتی کان مسارهن الدراسی (المقررات)؛ حیث کانت نسبتهن المئویة (54.31 %)، ثم یلیهن أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة ذوات المسار الدراسی (الفصلی)؛ وذلک بنسبة مئویة (45.69 %).

ب. توزیع أفراد عینة البحث وفقًا لمتغیر فترة استخدام شبکات التواصل الاجتماعی:

جدول (4)

توزیع أفراد عینة البحث وفقًا لمتغیر فترة استخدام شبکات التواصل الاجتماعی

فترة استخدام شبکات التواصل الاجتماعی

العدد

النسبة المئویة

 

 

 

من 1 – 4 سنوات

 

 

329

25.31%

من 5 – 7 سنوات

501

38.54%

أکثر من 7 سنوات

470

36.15%

الإجمالی

1300

100%

یتضح من الجدول السابق أن أکثر أفراد عینة البحث من الطالبات کانت فترة استخدامهن لشبکات التواصل الاجتماعی (من 5 – 7 سنوات)؛ حیث کانت نسبتهن المئویة (38.54 %). یلیهن من فترة استخدامهن لشبکات التواصل الاجتماعی (أکثر من 7 سنوات)؛ وذلک بنسبة مئویة مقدارها (36.54 %). وأخیرًا یأتی أفراد عینة الدراسة ممن کانت فترة استخدامهن لشبکات التواصل الاجتماعی (من 1 – 4 سنوات)، وذلک بنسبة مئویة مقدارها (25.31 %).

أداة البحث :

بناء على طبیعة البیانات التی یراد جمعها، وعلى المنهج المتبع فی البحث ، وجدت الباحثة أن الأداة الأکثر ملاءمة لتحقیق أهداف هذا البحث هی "الاستبانة". ولبناء أداة البحث قامت الباحثة بمراجعة الأدبیات، والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث . وقد تم تقسیم أداة البحث إلى جزأین، هما:

الجزء الأول: وتضمن البیانات الأولیة عن أفراد عینة البحث حسب متغیرات البحث الحالی وهی: (الصف الدراسی، التخصص الدراسی، المسار الدراسی، فترة استخدام شبکات التواصل الاجتماعی).

الجزء الثانی: وتضمن أربعة مجالات للبحث وهی: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الدینیة، تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة، تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الاجتماعیة، تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة. وضم کل مجال عددًا من العبارات، وبلغ مجموع العبارات التی تضمنتها المجالات السابقة (48) عبارة، إضافة إلى التعلیمات التی توضح لأفراد عینة البحث الغرض من البحث ، وطریقة الإجابة عن عبارات الاستبانة باختیار استجابة واحدة من بین خمس استجاباتٍ متدرجة، وفقًا لمقیاس لیکرت الخماسی (موافق تمامًا، موافق، محاید، غیر موافق، غیر موافق تمامًا)

صدق أداة البحث :

الصدق الظاهری للأداة:

قامت الباحثة بالتأکد من الصدق الظاهری للأداة، والتأکد من أنها تخدم أهداف البحث ، بعرضها فی صیغتها الأولیة مکونة من (66) عبارة على عددٍ من المحکمین الأکادیمیین من ذوی الخبرة والتخصص فی المجال التربوی، من أعضاء هیئة التدریس فی مختلف جامعات المملکة العربیة السعودیة والجامعات العربیة وقامت الباحثة بدراسة ملاحظات المحکمین، واقتراحاتهم، وأجرت التعدیلات التی اتفق علیها أکثر من (72 %) مما أدى ذلک إلى تقلیص العدد الأساسی لعبارات الاستبانة إلى (48) عبارة، وقد جاءت على النحو التالی: المجال الأول: (17) عبارة، والمجال الثانی: (9) عبارات، والمجال الثالث: (12) عبارة، المجال الرابع: (10) عبارات.

الصدق البنائی: صدق الاتساق الداخلی للأداة:

تم حساب صدق الاتساق الداخلی للاستبانة على عینة استطلاعیة تکونت من (30) طالبة من طالبات المرحلة الثانویة، وتم من خلالها حساب معامل ارتباط بیرسون (Pearson) بین الدرجة لکل عبارة، والدرجة الکلیة للمجال التابعة له. کما تم حساب أیضًا معامل ارتباط بیرسون بین الدرجة الکلیة لکل مجال، وبین الدرجة الکلیة للاستبانة، واستخدم لذلک برنامج (SPSS)

جدول رقم (5)

معاملات ارتباط بیرسون بین کل مجال من مجالات الاستبانة الأربعة وبین الدرجة الکلیة للاستبانة

المجال

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

الأول: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الدینیة

0.79

0.00 **

الثانی: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة

0.71

0.00 **

الثالث: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الاجتماعیة

0.82

0.00 **

الرابع: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة

0.83

0.00 **

(**) دالة عند مستوى (0.01)،                          (*) دالة عند مستوى (0.05)

یتضح من الجدول السابق وجود ارتباطًا دالاً إحصائیًا بین الدرجة الکلیة لکل مجال من مجالات الاستبانة وبین الدرجة الکلیة للاستبانة، وجمیعها عند مستوى (0.01)، ومما سبق یتبین ارتفاع الاتساق الداخلی للاستبانة، ویؤکد على قوة الارتباط الداخلی لعبارات الاستبانة، ویدل أیضًا على أن أداة البحث تتسم بدرجة عالیة من الصدق، وأنها صالحة لقیاس ما وضعت لقیاسه.

ثبات أداة البحث :

وقد قامت الباحثة بحساب ثبات الاستبانة، باستخدام کل من معامل ثبات ألفا کرونباخ (Cronbach’s Alpha) ومعامل الثبات بطریقة التجزئیة التصفیة لسبیرمان (Spearman) وذلک على عینة استطلاعیة تکونت من (30) طالبة من طالبات المرحلة الثانویة،        ویوضح الجدول رقم (6) معامل الثبات لعبارات استبانة على مستوى أبعاد ومجالات  وإجمالی الاستبانة.

جدول رقم (6)

یبین قیم معاملات ثبات مجالات الاستبانة باستخدام کل من معامل ألفا کرونباخ ومعامل التجزئة النصفیة لسبیرمان

المجال

عدد العبارات

معامل ألفا کرونباخ

معامل التجزئیة التصفیة لسبیرمان

الأول: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الدینیة

17

0.90

0.93

الثانی: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة

9

0.89

0.87

الثالث: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الاجتماعیة

12

0.85

0.89

الرابع: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة

10

0.79

0.78

إجمالی الاستبانة

48

0.93

0.77

ویتضح من الجدول رقم (6) ارتفاع معاملات ثبات مجالات الاستبانة باستخدام معامل ألفا کرونباخ؛ حیث انحصرت بین (0.79، 0.90)، کما بلغ معامل ثبات ألفا کرونباخ لإجمالی الاستبانة (0.93) وهو معامل ثبات مرتفع. کما تبین ارتفاع معظم معاملات ثبات مجالات الاستبانة باستخدام طریقة التجزئة النصفیة لسبیرمان، حیث انحصرت بین          (0.78 ، 0.93)، کما بلغ معامل الثبات بطریقة التجزئة التصفیة لسبیرمان لإجمالی الاستبانة (0.77)، وهو معامل ثبات جید مما یدل على تحقق ثبات الاستبانة بشکل عام.

أسالیب المعالجة الإحصائیة:

- التکرارات وانسب المئویة لوصف خصائص أفراد العینة.

- المتوسط الحسابی (Mean) وذلک لمعرفة مدى ارتفاع أو انخفاض استجابات أفراد البحث حول عبارات مجالات الاستبانة.

- تم استخدام الانحراف المعیاری (Standard Deviation) للتعرف على مدى انحراف استجابات أفراد البحث لکل عبارة من عبارات مجالات الاستبانة، ویلاحظ أن الانحراف المعیاری یوضح التشتت فی استجابات أفراد عینة البحث حول کل عبارة، فکلما اقتربت قیمته من الصفر ترکزت الاستجابات، وانخفض تشتتها بین المقیاس.

- معامل ارتباط (بیرسون) لقیاس صدق الاستبانة.

- معامل ثبات (ألفا کرونباخ) ومعامل الثبات بطریقة التجزئة التصفیة (سبیرمان) لقیاس ثبات الاستبانة. تحلیل نتائج البحث وتفسیرها ومناقشتها .

یتضمن هذا الجزء من البحث عرض نتائج البحث ومناقشتها وربطها بالإطار النظری والدراسات السابقة، ولتسهیل تفسیر النتائج تم استخدام الأسلوب التالی لتحدید مستوى الإجابة على بدائل المقیاس. حیث تم إعطاء وزن للبدائل: (موافق تمامًا = 5، موافق = 4، محاید = 3، غیر موافق = 2، غیر موافق تمامًا= 1)، ثم تم تصنیف تلک الإجابات إلى خمس مستویات متساویة المدى من خلال المعادلة التالیة:

- طول الفئة= (أکبر قیمة – أقل قیمة) ÷ عدد بدائل المقیاس = (5 – 1) ÷ 5 = 0.80

جدول (7)

یبین توزیع مدى المتوسطات وفق التدرج المستخدم فی أداة البحث

الوصف

 

مدى المتوسطات

موافق تمامًا

4.21 – 5

موافق

3.41 – 4.20

محاید

2.61 – 3.40

غیر موافق

1.81 – 2.60

غیر موافق تمامًا

1- 1.80

السؤال الأول: والذى نص على ما واقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الدینیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض؟

وللاجابة على السؤال السابق ، للتعرف على واقع دور شبکات التواصل الاجتماعى فی التأثیر على الهویة الدینیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض، تم حساب التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة، والترتیب للمتوسط الحسابی لعبارات المجال الأول (تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الدینیة) ، کما هو موضح فی الجدول رقم (8):

جدول (8)

یبین التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة، والترتیب للمتوسط الحسابی لأفراد عینة الدراسة حول عبارات المجال الأول: (تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الدینیة)

م

العبارة

موافق تمامًا

موافق

محاید

غیر موافق

غیر موافق تمامًا

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

1

تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی إبراز خطورة التیارات الفکریة الغربیة (العلمانیة، اللیبرالیة، وغیرها).

ک

317

505

340

87

51

3.73

1.03

11

%

24.38

38.85

26.15

6.69

3.92

2

تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی نشر الثقافات الأجنبیة المؤثرة سلبًا على الثوابت الدینیة.

ک

439

487

221

97

56

3.89

1.09

10

%

33.77

37.46

17

7.46

4.31

3

تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی الکشف عن الکثیر من المذاهب والأفکار الهدامة التی تستهدف الدین.

ک

456

498

232

80

34

3.97

1.01

5

%

35.08

38.31

17.85

6.15

2.62

4

تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی إبراز خصائص الإسلام (عالمیته، وسموه، وعدالته، وغیرها).

ک

528

532

171

59.4.54

10

4.16

0.87

1

%

40.62

40.92

13.15

104

0.77

5

تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی توضیح الفروقات بین أخطاء بعض المسلمین وحقیقة الإسلام.

ک

448

494

233

8

21

3.96

0.99

6

%

34.46

38

17.92

 

1.62

6

تسوق شبکات التواصل الاجتماعی لفکرة: أن الدین حاجة حضاریة سامیة ضروریة فی حیاة الناس

ک

474

412

250

145

19

3.91

1.06

9

%

31.69

31.69

19.23

11.15

1.46

7

تسوق شبکات التواصل الاجتماعی لفکرة :أن الحریة فی الدین الإسلامی تحدها الکثیر من القیود.

ک

233

440

322

224

81

3.40

1.15

15

%

17.92

33.85

24.77

17.23

6.23

8

تسوق شبکات التواصل الاجتماعی لفکرة: أن الدین سبب تخلف المسلمین ولا یتناسب مع روح العصر الحاضر.

ک

150

224

256

320

350

2.62

1.35

17

%

11.54

17.23

19.69

24.62

26.92

9

تسهل شبکات التواصل الاجتماعی من الحصول على المعلومات الدینیة الصحیحة.

ک

482

418

268

98

34

3.94

1.05

7

%

37.08

32.15

20.62

7.54

2.62

10

تسهل شبکات التواصل الاجتماعی من عملیة النصح والتناصح بالحق بین مستخدمیها.

ک

460

530

219

62

29

4.02

0.96

3

%

35.38

40.77

16.85

4.77

2.23

11

تسهیل شبکات التواصل الاجتماعی من نشر أسالیب اللهو التی تتعارض مع القیم الإسلامیة.

ک

451

460

267

73

49

3.92

1.05

8

%

34.69

35.38

20.54

5.62

3.77

12

تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی إیضاح الحقوق والواجبات تجاه الدین.

ک

424

531

252

79

14

3.98

0.93

4

%

32.62

40.85

19.38

6.08

1.08

13

تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی إثراء الخلفیة الدینیة لدى الطالبات.

ک

275

511

374

120

20

3.69

0.96

12

%

21.15

39.31

28.77

9.23

1.54

14

تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی ترسیخ مفاهیم العقیدة الإسلامیة

ک

260

446

393

149

52

3.55

1.06

13

%

20

34.31

30.23

11.46

4

15

تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی تقویة العقیدة الإسلامیة وإصلاحها.

ک

253

424

388

190

45

3.50

1.07

14

%

19.46

32.62

29.85

14.62

3.46

16

تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی التشکیک فی القیم الدینیة.

ک

181

429

379

234

77

3.31

101

16

%

13.92

33

29.15

18

5.92

17

تلهی شبکات التواصل الاجتماعی عن إقامة الطالبات للشعائر الدینیة فی أوقاتها

ک

544

442

199

71

44

4.05

1.05

2

%

41.85

34

15.31

5.46

3.38

المتوسط العام

 

3.74

1.05

 

یتضح من الجدول رقم (8) وجهات نظر أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة حول درجة موافقتهن على عبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الدینیة وکان المتوسط الحسابی العام لهذا المجال (3.74 من 5.0) وهو متوسط یقع فی الفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی، ویقابل درجة الموافقة (موافق) مما یعنی أن معظم أفراد عینة البحث یوافقن على تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الدینیة، وذلک بشکل عام.

وعلى مستوى العبارات فقد تراوح المتوسط الحسابی لدرجة الموافقة علیها من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة من طالبات المرحلة الثانویة ما بین (2.62 - 4.16) درجة، من أصل (5) درجات، وهی متوسطات تقابل درجتی الموافقة (محاید، موافق)، وفیما یلی نتناول عبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الدینیة أول عبارتین وآخر عبارتین فی الترتییب بین العبارات:

جاءت العبارة (تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی إبراز خصائص الإسلام: عالمیته، عدالته، سموه، وغیرها)، فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی مقداره (4.16). وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة موافق-، بین أفراد مجتمع البحث على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى إدراک مستخدمی تلک الشبکات لأهمیة الانتماء إلى الهویة الدینیة.

جاءت العبارة (تُلهی شبکات التواصل الاجتماعی عن إقامة الطالبات للشعائر الدینیة فی أوقاتها) فی المرتبة الثانیة بمتوسط حسابی مقداره (4.05)، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة موافق-، بین أفراد مجتمع البحث على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى إفراط الطالبات فی استخدام تلک الشبکات واستغراقهن فی استخدامها لساعات طویلة، ومتصلة، مما یؤدی إلى تفویت أوقات بعض الشعائر الدینیة، وتتفق دراسة (حماد، 1432هـ)، ودراسة (القرزعی، 2014م)، ودراسة (الطیار، 2014م) مع البحث الحالى .

جاءت العبارة (تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی التشکیک فی القیم الدینیة فی المرتبة السادسة عشرة بمتوسط حسابی مقداره (3.31)، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة محاید-، بین أفراد مجتمع الدراسة على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى محاولة الغریبین السیطرة على أدمغة المراهقین، وتشکیل ثقافتهم، والتی لا تتم إلا عن طریق تشکیکهم فی قیمهم الدینیة الأصیلة.

جاءت العبارة (تسوِّق شبکات التواصل الاجتماعی لفکرة: أن الدین سبب تخلف المسلمین، ولا یتناسب مع روح العصر الحاضر) فی المرتبة الأخیرة بمتوسط حسابی مقداره (2.62)، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة محاید-، بین أفراد مجتمع الدراسة على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى ما یتم تداوله خلال تلک الشبکات عن طریق أهل الریب والفتن - من اللیبرالیین وغیرهم، ومحاولتهم لإقناع المراهقین بأن الدین سبب رجعیة المسلمین، وعدم تطورهم، مع أن التاریخ خیر شاهد بأن المسلمین لم یتقدموا، ولم یفوقوا کل الأمم فی أنواع العلوم المختلفة إلا عندما کانوا متمسکین بدینهم الذی یأمر بإعمال العقل، والفکر، والتأمل فی آیات الله فی خلق السماوات والأرض، وما تأخر المسلمون ولا تخلفوا عن رکب الحضارة، ولا تسلط علیهم غیرهم من الأمم - إلا بعد ابتعادهم عن تعالیم       دینهم الحنیف، وتتفق دراسة (حماد، 1432هـ)، ودراسة (البلیهد، 1428هـ) , مع        البحث الحالى .

ویتضح من خلال النظر إلى قیم الانحراف المعیاری، وهو مقدار تشتت استجابات أفراد عینة البحث عن المتوسط الحسابی لکل عبارة. فکلما زاد الانحراف المعیاری زاد تشتت آراء أفراد عینة البحث حول الاختیارات الخمسة (موافق تمامًا، موافق محاید، غیر موافق، غیر موافق تمامًا). فی الجدول رقم (8) نجد أن معظم قیم الانحراف المعیاری لعبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الدینیة تنحصر بین (0.87 ، 1.35) وکان أقل انحراف معیاری للعبارة (تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی إبراز خصائص الإسلام: عالمیته، عدالته، سموه، وغیرها) مما یدل على أنها أکثر العبارات التی تقاربت آراء أفراد عینة البحث حولها، وکانت أکبر قیمة للانحراف المعیاری للعبارة (تسوق شبکات التواصل الاجتماعی لفکرة: أن الدین سبب تخلف المسلمین ولا یتناسب مع روح العصر الحاضر) مما یدل على أنها أکثر عبارة اختلف حولها أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة.

السؤال الثانی: ما وقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الوطنیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض؟

للاجابة على السؤال السابق ، وللتعرف على واقع دور شبکات التواصل الاجتماعى فی التأثیر على الهویة الوطنبة لدى طالبات المرحلة الثانویة من وجهة نظرهن ، تم حساب التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة، والترتیب للمتوسط الحسابی لعبارات المجال الثانی: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة کما هو موضح فی الجدول رقم (9):

جدول (9)

یبین التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة، والترتیب للمتوسط الحسابی لأفراد عینة البحث حول عبارات المجال الثانی: (تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة)

م

العبارة

موافق تمامًا

موافق

محاید

غیر موافق

غیر موافق تمامًا

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

1

تؤثر شبکات التواصل الاجتماعی إیجابًا على درجة ارتباط وانتماء الطالبات إلى عقیدتهن.

ک

254

461

438

117

30

3.61

0.97

9

%

19.54

3.46

33.69

9

2.31

2

تؤثر شبکات التواصل الاجتماعی إیجابًا على حب الطالبات للوطن والدفاع عن مقدساته.

ک

456

509

227

68

31

4.01

0.98

6

%

35.77

39.15

17.46

5.23

2.38

3

تؤثر شبکات التواصل الاجتماعی إیجابًا على إدراک الطالبات للخطر الذی یواجه المملکة.

ک

510

525

193

54

18

4.12

0.9

3

%

39.23

40.38

14.85

4.15

1.38

4

تمکنت شبکات التواصل الاجتماعی من بیان أن کل نجاح للوطن هو نجاح لأبنائه.

ک

591

449

195

46

19

4.19

0.92

1

%

45.46

34.54

15

3.54

1.46

5

تمکنت شبکات التواصل الاجتماعی من نشر دور ولاة الأمر فی إقامة وتطبیق أمر الله.

ک

495

528

199

63

15

4.10

0.91

4

%

38.08

40.62

15.31

4.85

1.15

6

تمکنت شبکات التواصل الاجتماعی من التعریف بمنجزات الوطن ودوره الریادی داخلیًا وخارجیًا.

ک

542

478

206

54

20

4.13

0.93

2

%

41.69

36.77

15.85

4.15

1.54

7

تمکنت شبکات التواصل الاجتماعی من إیضاح حقوق وواجبات الطالبات تجاه وطنهن.

ک

417

467

287

95

34

3.88

1.03

7

%

32.08

35.92

22.08

7.31

2.62

8

تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی إبراز حقوق ولاة الأمر والحث على طاعتهم فی غیر معصیة الله.

ک

480

492

244

58

26

4.03

0.96

5

%

36.92

37.85

18.77

4.46

2

9

تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی الحث على احترام الأنظمة واللوائح والقوانین وتنفیذها عن قناعة.

ک

326

518

315

99

42

3.76

1.02

8

%

25.08

39.85

24.23

7.62

3.23

المتوسط العام

 

3.98

0.96

 

یتضح من جدول (9) السابق وجهات نظر أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة حول درجة موافقتهن على عبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة، وکان المتوسط الحسابی العام لهذا المجال (3.98 من 5.0) وهو متوسط یقع فی الفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی، ویقابل درجة الموافقة (موافق) مما یعنی أن معظم أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة یوافقن على تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة وذلک بشکل عام.

وعلى مستوى العبارات فقد تراوح المتوسط الحسابی لدرجة الموافقة علیها من وجهة نظر أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة ما بین (3.61 - 4.19) درجة، من أصل (5) درجات، وهی متوسطات تقابل درجة الموافقة (موافق)، مما یدل على موافقة معظم أفراد عینة الدراسة على جمیع عبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة بدرجة (موافق)، وفیما یلی نتناول عبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة أول عبارتین وآخر عبارتین فی الترتییب بین العبارات:

جاءت العبارة (تمکنت شبکات التواصل الاجتماعی من بیان أن کل نجاح للوطن هو نجاح لأبنائه) فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی مقداره (4.19)، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة موافق-، بین أفراد مجتمع البحث على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى ما یتم داخل تلک الشبکات من تعزیز قیم المواطن الصالح الناجح الذی یصلح معه وطنه، وینجح، ویتطور ولا شک أن شیوع هذه الفکرة نابع -ونتیجة فی الوقت نفسه- من قوة الشعور بالانتماء للوطن، وتتفق دراسة (حماد، 1432هـ) مع البحث الحالى .

جاءت العبارة (تمکنت شبکات التواصل الاجتماعی من التعریف بمنجزات الوطن ودوره الریادی داخلیًا وخارجیًا) فی المرتبة الثانیة بمتوسط حسابی مقداره (4.13)، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة موافق-، بین أفراد مجتمع البحث على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى ما یتم بثَّه داخل تلک الشبکات من مقالات، أو مقاطع مرئیة، تعرف     بالوطن ومنجزاته.

جاءت العبارة (تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی الحث على احترام الأنظمة واللوائح والقوانین وتنفیذها عن قناعة) فی المرتبة الثامنة وقبل الأخیرة بمتوسط حسابی مقداره (3.76)، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة موافق-، بین أفراد مجتمع البحث على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى ما یتم نشره من بعض النخب فی محاولاتهم للنهوض بوعی المستخدمین على أهمیة احترام الأنظمة والقوانین، وتنفیذها.

جاءت العبارة (تؤثر شبکات التواصل الاجتماعی إیجابًا على درجة ارتباط وانتماء الطالبات إلى عقیدتهن) فی المرتبة التاسعة والأخیرة بمتوسط حسابی قدره (3.61)، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة موافق-، بین أفراد مجتمع البحث على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى محاولة بعض مستخدمی تلک المواقع من مثیری الفتن والشبهات لزعزعة عقیدة الطالبات لا سیما أن مملکتنا دولة قامت على أساس مبادئ الدین، فمحاولتهم لزعزعة العقیدة تؤدی بالضرورة إلى زعزعة الانتماء الوطنی، فإذا غاب انتماء الطالبة فی ذلک السن إلى عقیدتها فإن ذلک یؤدی إلى ضعف انتمائها إلى وطنها أولاً، ثم إلى ضعف الانتماء الوطنی لأبنائها مستقبلاً.

ویتضح من خلال النظر إلى قیم الانحراف المعیاری فی الجدول رقم(8) نجد أن معظم قیم الانحراف المعیاری لعبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة تنحصر بین (0.90، 1.03)، وکان أقل انحراف معیاری للعبارة (تؤثر شبکات التواصل الاجتماعی إیجابًا على إدراک الطالبات للخطر الذی یواجه المملکة) مما یدل على أنها أکثر العبارات التی تقاربت آراء أفراد عینة البحث حولها، وکانت أکبر قیمة للانحراف المعیاری للعبارة (تمکنت شبکات التواصل الاجتماعی من إیضاح حقوق وواجبات الطالبات تجاه الوطن) مما یدل على أنها أکثر عبارة اختلف حولها أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة.

السؤال الثالث: ما وقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض؟

للاجابة على السؤال السابق ، وللتعرف على واقع دور شبکات التواصل الاجتماعى فی التأثیر على الهویة الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة الثانویة من وجهة نظرهن ، تم حساب التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة، والترتیب للمتوسط الحسابی لعبارات المجال الثالث: تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الاجتماعیة)، کما هو موضح فی الجدول رقم (10):

جدول (10)

یبین التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة، والترتیب للمتوسط الحسابی لأفراد عینة البحث حول عبارات المجال الثالث: (تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الاجتماعیة)

م

العبارة

موافق تمامًا

موافق

محاید

غیر موافق

غیر موافق تمامًا

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

1

تؤدی شبکات التواصل الاجتماعی إلى التخلی عن بعض عادات وتقالید المجتمع.

ک

397

485

276

108

34

3.85

1.03

5

%

30.54

37.31

21.23

8.31

2.62

2

تؤدی شبکات التواصل الاجتماعی إلى اتباع العادات والتقالید التی لا تتعارض مع تعالیم الإسلام.

ک

260

481

380

133

46

3.6

1.03

8

%

20

37

29.23

10.23

3.54

3

تؤدی شبکات التواصل الاجتماعی إلى زیادة الاغتراب النفسی عند الطالبات.

ک

424

445

308

76

47

3.86

1.05

3

%

32.62

34.23

23.69

5.85

3.62

4

تنمی شبکات التواصل الاجتماعی من ظهور قیم النزعة الفردیة، مما أدى إلى خلخلة النسیج الاجتماعی بین الطالبات.

ک

345

414

335

150

56

3.65

1.12

7

%

26.54

31.85

25.77

11.54

4.31

5

تنمى شبکات التواصل الاجتماعی من مهارات التواصل والتعامل مع الآخرین.

ک

483

502

193

82

40

4

1.03

1

%

37.15

38.62

14.85

6.31

3.08

6

تنمی شبکات التواصل الاجتماعی من العمل الجماعی البناء الهادف لدى الطالبات.

ک

360

486

312

98

44

3.78

1.04

6

%

27.69

37.38

24

7.54

3.38

7

تنمی شبکات التواصل الاجتماعی من قیمة العمل التطوعی عند الطالبات.

ک

417

464

310

79

30

3.89

1

2

%

32.08

35.69

23.85

6.08

2.31

8

تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی بناء روح الأخوة الإسلامیة.

ک

378

514

292

82

34

3.86

0.99

3

%

29.08

39.54

22.46

6.31

2.62

9

تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی إزالة الفجوات بین الأفراد.

ک

237

446

363

197

57

3.47

1.09

11

%

18.23

34.31

27.92

15.15

4.38

10

تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی إلغاء الفروق الثقافیة بین الشعوب وإزالتها.

ک

287

358

397

207

51

3.48

1.12

10

%

22.08

27.54

30.54

15.92

3.92

11

تضعف شبکات التواصل الاجتماعی من الترکیز على المبادئ التی تحد من الانجراف فی التیارات الفکریة الهدامة.

ک

263

369

473

138

57

3.49

1.06

9

%

20.23

28.38

36.38

10.62

4.38

12

تضعف شبکات التواصل الاجتماعی من مشارکة الطالبات فی الأنشطة الاجتماعیة المختلفة.

ک

232

393

324

260

91

3.32

1.18

12

%

17.85

30.23

24.92

20

7

المتوسط العام

3.69

1.06

 

یتضح من الجدول (10) السابق وجهات نظر أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة حول درجة موافقتهن على عبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الاجتماعیة، وکان المتوسط الحسابی العام لهذا المجال (3.69 من 5.0) وهو متوسط یقع فی الفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی، ویقابل درجة الموافقة (موافق) مما یعنی أن معظم أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة یوافقن على تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الاجتماعیة وذلک بشکل عام.

وعلى مستوى العبارات فقد تراوح المتوسط الحسابی لدرجة الموافقة علیها من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة من طالبات المرحلة الثانویة ما بین (3.32 - 4.00) درجة، من أصل (5) درجات، وهی متوسطات تقابل درجتی الموافقة (محاید، موافق)، وفیما یلی نتناول عبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الاجتماعیة أول عبارتین وآخر عبارتین فی الترتییب بین العبارات:

جاءت العبارة (تنمى شبکات التواصل الاجتماعی من مهارات التواصل والتعامل مع الآخرین)، فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی مقداره (4.00). وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة موافق-، بین أفراد مجتمع البحث على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک لما تتیحه تلک الشبکات من التفاعلیة، والتواصل بین مستخدمیها فی تبادل الآراء والخبرات، والأفکار والاتجاهات، وتتفق دراسة (الطیار، 2014م) مع البحث الحالى.

جاءت العبارة (تُنمی شبکات التواصل الاجتماعی من قیمة العمل التطوعی عند الطالبات) فی المرتبة الثانیة بمتوسط حسابی مقداره (3.89)، وهذا یدل على أن هناک موافقة.

جاءت العبارة (تُنمی شبکات التواصل الاجتماعی من قیمة العمل التطوعی عند الطالبات) فی المرتبة الثانیة بمتوسط حسابی مقداره (3.89)، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة موافق-، بین أفراد مجتمع البحث على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى مبادرة بعض الجهات -أو الأشخاص- المهتمین بأنشطة العطاء الاجتماعی بإنشاء صفحات لهم على تلک الشبکات، مما یسهل على المستخدمین المهتمین بالعمل التطوعی متابعة أخبار تلک الحسابات، والتفاعل معها، وتتفق دراسة (البلیهد، 1428هـ)  مع البحث الحالى .

جاءت العبارة (تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی إزالة الفجوات بین الأفراد) فی المرتبة الحادیة عشرة بمتوسط حسابی مقداره (3.47)، وهذا یدل على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى مساهمة تلک الشبکات فی تقریب المسافات بین الأفراد وسهولة اتصالهم ببعضهم من خلالها فی ظل هذا التنوع الثقافی.

بینما نجد أن معظم أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة یوافقن على العبارة (تضعف شبکات التواصل الاجتماعی من مشارکة الطالبات فی الأنشطة الاجتماعیة المختلفة) بدرجة -محاید- حیث جاءت فی المرتبة الثانیة عشرة وبمتوسط حسابی مقداره (3.32)، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة محاید-، بین أفراد مجتمع البحث على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى أن تلک الشبکات جعلت المراهقین ینعزلون بذواتهم محاولین الترفیه عن أنفسهم من خلالها، مما جعلهم فی معزل عن المجتمع، لا یؤدون أی نشاط جسمی أو عقلی أو فکری فی المجتمع، وتتفق دراسة (العنزی، 1430هـ)، ودراسة (ساری، 2008م) مع البحث الحالى .

ویتضح من خلال النظر إلى قیم الانحراف المعیاری فی الجدول رقم (10) نجد أن معظم قیم الانحراف المعیاری لعبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الاجتماعیة تنحصر بین (0.99، 1.18)، وکان أقل انحراف معیاری للعبارة (تساهم شبکات التواصل الاجتماعی فی بناء روح الأخوة الإسلامیة) مما یدل على أنها أکثر العبارات التی تقاربت آراء أفراد عینة البحث حولها، وکانت أکبر قیمة للانحراف المعیاری للعبارة (تضعف شبکات التواصل الاجتماعی من مشارکات الطالبات فی الأنشطة الاجتماعیة المختلفة) مما یدل على أنها أکثر عبارة اختلف حولها أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة.

السؤال الرابع: ما وقع دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التأثیر على الهویة اللغویة لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض؟

للاجابة على السؤال السابق ، وللتعرف على واقع دور شبکات التواصل الاجتماعى على الهویة الاجتماعیة لدى طالبات المرحلة الثانویة ، تم حساب التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة، والترتیب للمتوسط الحسابی لعبارات المجال الرابع (تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة)، کما هو موضح فی الجدول رقم (11):

جدول (11)

یبین التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة، والترتیب للمتوسط الحسابی لأفراد عینة البحث حول عبارات المجال الرابع (تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة)

م

العبارة

موافق تمامًا

موافق

محاید

غیر موافق

غیر موافق تمامًا

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

1

ترفع شبکات التواصل الاجتماعی من إعلاء شأن اللغة الإنجلیزیة کأحد أهم متطلبات العصر.

ک

681

381

151

71

16

4.26

0.95

1

%

52.38

29.31

11.62

5.46

1.23

2

تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی ولادة لغة ثالثة هجین بین العامیة والأبجدیة الإنجلیزیة.

ک

444

455

212

132

57

3.84

1.13

5

%

34.15

35

16.31

10.15

4.38

3

تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی التقلیل من الاهتمام بتعلم اللغة العربیة وقواعدها.

ک

368

405

292

173

62

3.65

1.16

7

%

28.31

31.15

22.46

13.31

4.77

4

تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی تعبیر الطالبات عن أفکارهن فی جمل قصیرة وجیدة.

ک

476

458

262

70

34

3.98

1.01

3

%

36.62

35.23

20.15

5.38

2.62

5

تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی عملیة التعریب والترجمة.

ک

378

540

276

64

42

3.88

0.99

4

%

29.08

41.54

21.23

4.92

3.23

6

تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی استبدال اللغة العربیة باللهجات العامیة.

ک

534

419

224

88

35

4.02

1.05

2

%

41.08

32.23

17.23

6.77

2.69

7

تدعم شبکات التواصل الاجتماعیة فکرة (أن الاهتمام یتعلم اللغة العربیة أحد أسباب وحدة المسلمین).

ک

299

349

384

194

74

3.47

1.16

8

%

23

26.85

29.54

14.92

5.69

8

تدعم شبکات التواصل الاجتماعی فکرة (أن التحدث باللغات الأجنبیة دلیل على ارتقاء ثقافة الفرد).

ک

445

423

248

119

65

3.82

1.15

6

%

34.23

32.54

19.08

9.15

5

9

تحث شبکات التواصل الاجتماعی على تفعیل اللغة العربیة فی الحیاة الیومیة.

ک

218

286

364

292

140

3.12

1.24

9

%

16.77

22

28

22.46

10.77

10

تحث شبکات التواصل الاجتماعی على الاجتهاد بالحدیث باللغة الفصحى.

ک

125

209

315

350

301

2.62

1.26

10

%

9.62

16.08

24.23

26.92

23.15

المتوسط العام

3.67

1.11

 

یتضح من جدول (11) وجهات نظر أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة حول درجة موافقتهن على عبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة، وکان المتوسط الحسابی العام لهذا المجال (3.67 من 5.0) وهو متوسط یقع فی الفئة الرابعة من فئات المقیاس الخماسی، ویقابل درجة الموافقة –موافق- مما یعنی أن معظم أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة یوافقن على تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة وذلک بشکل عام.

وعلى مستوى العبارات فقد تراوح المتوسط الحسابی لدرجة الموافقة علیها من وجهة نظر أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة ما بین (2.62 - 4.26) درجة، من أصل (5) درجات، وهی متوسطات تقابل درجات الموافقة الثلاث -محاید، موافق، موافق تمامًا-. وفیما یلی نتناول عبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة أول عبارتین وآخر عبارتین فی الترتییب بین العبارات:

معظم أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة یوافقن تمامًا على العبارة (ترفع شبکات التواصل الاجتماعی من شأن اللغة الإنجلیزیة کأحد أهم متطلبات العصر) -بدرجة موافق تمامًا، حیث جاءت فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی مقداره (4.26). وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة موافق تمامًا-، بین أفراد عینة البحث على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى ما تبثه تلک الشبکات من محاولات بیان أهمیة اللغة الإنجلیزیة بأنها لغة العصر، والعلم، واللغة الأولى فی العالم.

جاءت العبارة (تساعد شبکات التواصل الاجتماعی فی استبدال اللغة العربیة باللهجات العامة) فی المرتبة الثانیة بمتوسط حسابی مقداره (4.02)، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة موافق- بین أفراد مجتمع الدراسة على هذه العبارة، وترجع الباحثة ذلک إلى سهولة استخدام اللهجات العامیة فی التعبیر عن آراء طالبات المرحلة الثانویة داخل تلک الشبکات، وضعف اللغة العربیة الفصحى لدیهم، مما یجعلهن یفضلن استخدام اللهجة العامیة بدیلاً عن اللغة الفصحى.

بینما نجد أن معظم أفراد عینة البحث من طالبات المرحلة الثانویة یوافقن على العبارة (تحث شبکات التواصل الاجتماعی على تفعیل اللغة العربیة فی الحیاة الیومیة، وتحث شبکات التواصل الاجتماعی على الاجتهاد فی الحدیث باللغة الفصحى) من عبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة بدرجة -محاید- حیث جاءتا فی المرتبتین التاسعة والعاشرة وبمتوسط حسابی مقداره (3.12 ،2.62) على الترتیب، وهذا یدل على أن هناک موافقة -بدرجة محاید-، بین أفراد مجتمع البحث على کلتا العبارتین، العبارة الأولى: أن شبکات التواصل الاجتماعی تحث على تفعیل اللغة العربیة فی الحیاة الیومیة؛ وترجع الباحثة ذلک إلى ما یتم نشره داخل تلک الشبکات من محاولة لتوعیة الطالبات بأهمیة اللغة العربیة، وبأهمیة تفعیلها، والعبارة الثانیة: تحث على الاجتهاد فی الحدیث باللغة الفصحى، وترجع الباحثة ذلک إلى تعزیز تلک الشبکات فی حث الطالبات على الحدیث باللغة العربیة؛ کی لا تضعف ولا تُنسى.

ویتضح من خلال النظر إلى قیم الانحراف المعیاری فی الجدول رقم (11) أن معظم قیم الانحراف المعیاری لعبارات مجال تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة تنحصر بین (0.95، 1.26)، وکان أقل انحراف معیاری للعبارة (ترفع شبکات التواصل الاجتماعی من إعلاء شأن اللغة الإنجلیزیة کأحد أهم متطلبات العصر) مما یدل على أنها أکثر العبارات التی تقاربت آراء أفراد عینة البحث حولها، وکانت أکبر قیمة للانحراف المعیاری للعبارة (تحث شبکات التواصل الاجتماعی على الاجتهاد بالحدیث باللغة الفصحى) مما یدل على أنها أکثر عبارة اختلف حولها أفراد عینة الدراسة من طالبات المرحلة الثانویة.

ویمکننا ترتیب مجالات تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویات المختلفة حسب المتوسط الحسابی کما هو موضح فی الجدول رقم (12)

جدول رقم (12)

یبین المتوسطات الحسابیة لاستجابات أفراد العینة حول مجالات تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویات المختلفة

م

المجال

المتوسط الحسابی

التقدیر

الترتیب

1

تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الدینیة

3.74

موافق

2

2

تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الوطنیة

3.98

موافق

1

3

تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة الاجتماعیة

3.69

موافق

3

4

تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویة اللغویة

3.67

موافق

4

المتوسط الحسابی لمجالات تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویات المختلفة

3.77

موافق

ویتضح من الجدول رقم (12) أن المتوسط العام لمجالات تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویات المختلفة (3.67)، وهو ما یقابل درجة الموافقة (موافق) من قبل أفراد العینة من طالبات المرحلة الثانویة. کما یتبین من الجدول (12) أیضًا أن المتوسط الحسابی لجمیع مجالات تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على الهویات المختلفة (الهویة الدینیة، الهویة الوطنیة، الهویة الاجتماعیة، الهویة اللغویة) یقابل درجة الموافقة الموافقة –موافق- حیث انحصرت متوسطاتها الحسابیة بین (3.67 – 3.98).


توصیات البحث :

1. البحث عن کیفیة توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی تعزیز الهویة الثقافیة لدى طالبات المرحلة الثانویة.

2. إقامة الندوات العلمیة لتوعیة الطالبات بأهمیة الهویة الثقافیة، وأهمیة الحفاظ علیها، وتنمیة الوعی بخطورة إساءة استخدام شبکات التواصل الاجتماعی، وتوظیفها بشکل خاطئ.

3. العمل على تقدیم برامج ذات مضمون هادف، تحقق إشباع حاجات الطالبات             (الدینیة والاجتماعیة والنفسیة)، ونشرها عبر شبکات التواصل الاجتماعی.

4. وضع آلیات واستراتیجیات عملیة، وعلمیة لمواجهة ما یُبث عبر شبکات التواصل الاجتماعی من البرامج غیر الهادفة والتی تستهدف الهویة الثقافیة. من خلال تعمیق وعی الطالبات بالغزو الفکری فی شبکات التواصل الاجتماعی، وسلبیاته على الفرد، وعلى المجتمع.

5. تفعیل دور المدارس، والمؤسسات التربویة لحمایة الهویة الثقافیة لطالبات المرحلة الثانویة بالمجتمع السعودی، بتقدیم أنشطة وبرامج تجمع بین المتعة والفائدة، وتکسب مهارات حیاتیة ملیئة بالقیم الثقافیة المستوحاة من ثقافتنا الإسلامیة الأصیلة التی تتناسب مع احتیاجاتهن.

6. وضع آلیات عملیة للتعزیز من استخدام اللغة العربیة، وتنمیة وعی الطالبات بأهمیتها، وأهمیة الحفاظ علیها، لأنها لغة القرآن ولغة الحضارة الإسلامیة العظیمة التی أنارت القرون من بعدها.

7. وضع آلیات عملیة تهتم بترسیخ العقیدة الإسلامیة فی نفوس الطالبات وإصلاحها، من خلال الاهتمام بتوجیه سلوکیاتهن على الأسس والقیم والمبادئ القائمة على الإیمان الصحیح.

مقترحات لبحوث مستقبلیة:

  • إجراء دراسة مماثلة فی مناطق أخرى.
  • إجراء دراسة مماثلة لمراحل تعلیمیة أخرى.
  • إجراء دراسة تجریبیة لبرامج تدریبیة لتعزیز الهویة الثقافیة لطالبات المرحلة الثانویة.
  • إجراء دراسة تجریبیة لتدریب وإعداد المعلمات من أجل استغلال شبکات التواصل الاجتماعی لتعزیز الهویة الثقافیة عند الطالبات.
  • إجراء دراسة استشرافیة عن مستقبل الهویة الثقافیة فی ظل انتشار شبکات التواصل الاجتماعی، والتطورات المتسارعة المتلاحقة.
  • إجراء دراسة عن واقع الهویة الثقافیة فی ظل تأثیر مشاهیر شبکات التواصل الاجتماعی على المراهقین.
  • تقدیم تصور مقترح لتطویر أدوار المؤسسات التربویة فی ظل التحدیات المعاصرة التی تواجه الهویة الثقافیة.
  • إجراء دراسة على مدى تأثیر شبکت التواصل الاجتماعی على سلوکیات طالبات المرحلة الثانویة من وجهة نظر معلمات المرحلة.


قائمة المصادر والمراجع

أولاً: القرآن الکریم

ثانیاً: المصادر والمراجع العربیة:

أدلر، أ. (1426هـ). معنى الحیاة. (ترجمة: عادل نجیب بشرى). القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة. (العمل الأصل نشر فی عام 1931م)

الأشقر، عمر سلیمان. (1412هـ). نحو ثقافة إسلامیة أصیلة. ط٣. الأردن: دار النفائس للنشر والتوزیع.

البخاری، محمد بن اسماعیل. (1423هـ). صحیح البخاری. ط1. دمشق: دار ابن کثیر.

البلیهد، منى صالح. (١٤٢٨هـ). الهویة الثقافیة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه . قسم التربیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.

بوشلیبی، ماجد. (1427هـ). ثقافة الإنترنت وأثرها على الشباب. الشارقة: دائرة الثقافة والمعلومات.

البیشی، سهام عبید. (1429هـ). العولمة والهویة الثقافیة دراسة على عینة من الطلاب والطالبات فی جامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر . قسم الدراسات الاجتماعیة، کلیة الآداب، جامعة الملک سعود، الریاض.

الجرار, لیلى. (1433هـ). الفیسبوک والشباب العربی. عمان: مکتبة الفلاح.

الحربی، فوزیة. (1433هـ). استخدام الفتیات السعودیات للفیس بوک دراسة مسحیة على عینة من طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر.  قسم الإعلام ، کلیة الدعوة . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض .

حماد، نهلة محمد. (١٤٣٢هـ). البرامج التعلیمیة الدولیة المطبقة فی بعض المدارس الأهلیة فی المملکة العربیة السعودیة وعلاقتها بالهویة الثقافیة. رسالة دکتوراه ، قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.

الحمد، أحمد. (1423هـ). التربیة الإسلامیة. ط١. الریاض: دار أشبیلیا للنشر والتوزیع.

خضر، لطیفة إبراهیم. (1430هـ). هویتنا إلى أین. ط١. مصر: عالم الکتب للنشر والتوزیع.

خلف الله، محمد جابر. (1434هـ). مفهـوم مواقع التواصل الاجتماعی. الموقع الرسمی الخاص بالأستاذ الدکتور محمد جابر خلف الله. تم استرجاعه فی 15/5/1436هـ

http://kenanaonline.com/users/azhar-gaper/topics/70551#http://kenanaonline.com/users/azhar-gaper/posts/512902

الخویطر، شمس بنت سعد. (1428هــ). دور المدرسة الثانویة فی تأصیل الهویة الثقافیة الإسلامیة للطالبات دراسة میدانیة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر، قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.

الدبیسی، عبد الکریم؛ والطاهات، زهیر. (1434هـ). دور شبکات التواصل الاجتماعی فی تشکیل الرأی العام لدى طلبة الجامعات الأردنیة. مجلة دراسات العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،40 (1). 66- 81.

الدخیل الله، دخیل الله الدخیل. (1426هـ). الهویة الشخصیة والهویة الاجتماعیة فی الذات السعودیة دراسة لنمط الهویة بین طلاب المستویات النهائیة من المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس،           4 (٣)، 11-58.

الرعود, عبد الله ممدوح. (1433هـ). دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التغییر السیاسی فی تونس ومصر من وجهة نظر الصحفیین الأردنیین. رسالة ماجستیر . قسم الإعلام، کلیة الإعلام، جامعة الشرق الأوسط.

الرقب، سعید محمد. (1427هـ). الهویة الثقافیة فی الفکر التربوی العربی المعاصر وتحدیات المستقبل. رسالة دکتوراه ، قسم أصول تربیة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، الأردن.

الزهرانی, محسن جابر. (1434هـ). دور مواقع التواصل الاجتماعی فی حل المشکلات التی تواجه طلاب التربیة العملیة واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستیر ,  قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة, جامعة أم القرى،       مکة المکرمة.

ساری، حلمی خضر. (1429هـ). تأثیر الاتصال عبر الإنترنت على العلاقات الاجتماعیة فی المجتمع القطری، مجلة جامعة دمشق، 24 (1،2). 295-351.

السبیعی، سلطان فالح. (1423هـ). استخدامات الحاسوب فی تدریس المواد الاجتماعیة لطلبة المرحلة الثانویة فی المدارس السعودیة. رسالة ماجستیر . قسم المناهج والتدریس،  کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، الأردن.

السدیری، ترکی عبد العزیز. (1435هـ). توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التوعیة الأمنیة ضد خطر الشائعات. رسالة ماجستیر . قسم الدراسات الأمنیة، کلیة العدالة الجنائیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

سراج، سریا محمد. (1428هـ). سوء استخدام الإنترنت وعلاقته ببعض سمات الشخصیة لدى عینة من طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه . قسم الصحة النفسیة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر.

السلمی، عتیق ناشر. (1434هـ). حفظ الهویة الثقافیة للطفل المسلم من الآثار السلبیة للإعلام المرئی. رسالة ماجستیر . قسم الدراسات الإسلامیة، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.

السویِّد, محمد، (20-21 جمادى الأولى 1436هـ)، استخدامات الشباب السعودی لموقع التواصل الاجتماعی "تویتر" وتأثیرها على درجة علاقتهم بوسائل الإعلام التقلیدیة، بحث مقدم إلى مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعیة التطبیقات والإشکالات المهنیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

شریفی، عصام مصطفى . (١٤٣٤هـ). دور المؤسسات التربویة فی بناء الهویة الإسلامیة لدى الشباب فی ظل التحدیات المعاصرة. رسالة دکتوراه ، قسم التربیة، کلیة الدعوة وأصول الدین، الجامعة الإسلامیة، المدینة المنورة.

الشهری، حنان شعشوع. (1434هـ). أثر استخدام شبکات التواصل الإلکترونیة على العلاقات الاجتماعیة : الفیس بوک وتویتر نموذجا. رسالة ماجستیر . قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة الملک عبد العزیز، جدة.

العریفی، لیلى عبد الله. (1432هـ). أثر التعلیم الأجنبی فی الهویة الثقافیة للطلاب السعودیین بالمرحلة الثانویة فی مدینة الریاض دراسة سببیة مقارنة. رسالة دکتوراه . قسم أصول تربیة، کلیة العلوم الإجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.

العشری، ولاء عبد المنعم. (1435هـ). وسائل التواصل الاجتماعی عبر شبکة الانترنت وعلاقتها بمفهوم الذات لدى طالبات جامعة الملک سعود: دراسة سیکولوجیة مقارنة. دراسات عربیة فی علم النفس، ١٣ (١).       ٢٩–٥٦.

العنزی، صالح محمد. (١٤٣٠هـ). تأثیر العولمة على الهُویّة الثقافیة عند الشباب دراسة میدانیة من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة بمدینة بریدة. رسالة ماجستیر . قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة، کلیة اللغة العربیة والدراسات الاجتماعیة، جامعة القصیم، القصیم.

فروم ، ا. (1409هـ). الإنسان بین الجوهر والمظهر, (ترجمة: سعد زهران). ط1. الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب. (العمل الأصلی نشر فی عام 1950م)

فروم ، ا. (1430هـ). المجتمع السوی، (ترجمة: محمود منقذ الهاشمی). ط1. د.ن.  (العمل الأصلی نشر فی عام 1959م)

فهمی، مصطفى. (1415هــ). الصحة النفسیة دراسات فی سیکلوجیة التکیف. ط٣. القاهرة: مکتبة الخانجی للنشر والتوزیع. 

القرزعی، رؤى عبدالعزیز. (1435هــ). واقع الالتزام بالهویة الثقافیة الإسلامیة فی ضوء الوعی بالتأثیرات الثقافیة للعولمة لدى طالبات جامعة القصیم. رسالة ماجستیر . قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة القصیم، القصیم.

القرنی، حسن عبدالله. (١٤٣١هـ). مسئولیة المدرسة الثانویة فی المحافظة على الهویة الإسلامیة فی ظل العولمة الثقافیة دراسة میدانیة على محافظة القنفذة التعلیمیة. رسالة دکتوراة ، قسم التربیة، کلیة الدعوة وأصول الدین، الجامعة الإسلامیة، المدینة المنورة.

قمة رواد التواصل الاجتماعی العرب، (2٧- 2٨ جمادى الأولى، 1436هـ)، وسائل التواصل الاجتماعی فی العالم العربی، التقریر الأول، دبی: قمة رواد التواصل الاجتماعی العرب.

نومار، مریم ناریمان. (1433هـ). استخدام مواقع الشبکات الاجتماعیة وتأثیره فی العلاقات الاجتماعیة دراسة عینة من مستخدمی موقع الفایسبوک فی الجزائر. رسالة ماجستیر . قسم الإعلام وتکنولوجیا الاتصال، کلیة علوم الإعلام والاتصال، جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر.

النیسابوری، مسلم بن الحجاج. (1427هـ). صحیح مسلم. (ج1). ط1. الـریاض: دار طیـبة للنشر والتوزیع.


ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

Bai, X., & Yao, Y. (01/2010). Facebook on Campus: The Use and Friend Formation in Online Social Networks. SSRN Electronic JournalRetrieved August 29, 2015:        https://www.researchgate.net/publication/256004829_Facebook_on_Campus_The_Use_and_Friend_Formation_in_Online_Social_Networks

Danielle, Y. (2014). Now You See It, Now You Don ’t Or Do You?: Snapchat’s Deceptive Promotion Of Vanishing Messages Violates Federal Trade Commission Regulations, The John Marshall Journal of Information Technology & Privacy Law, 3 (30), 827- 850

Nicole B., & Danah m. (2010). Social Network Sites; Definition, History and Scholarship, Journal of omputer Mediated Communication, 13 (1), 210-230.

 

أدلر، أ. (1426هـ). معنى الحیاة. (ترجمة: عادل نجیب بشرى). القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة. (العمل الأصل نشر فی عام 1931م)
الأشقر، عمر سلیمان. (1412هـ). نحو ثقافة إسلامیة أصیلة. ط٣. الأردن: دار النفائس للنشر والتوزیع.
البخاری، محمد بن اسماعیل. (1423هـ). صحیح البخاری. ط1. دمشق: دار ابن کثیر.
البلیهد، منى صالح. (١٤٢٨هـ). الهویة الثقافیة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه . قسم التربیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
بوشلیبی، ماجد. (1427هـ). ثقافة الإنترنت وأثرها على الشباب. الشارقة: دائرة الثقافة والمعلومات.
البیشی، سهام عبید. (1429هـ). العولمة والهویة الثقافیة دراسة على عینة من الطلاب والطالبات فی جامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر . قسم الدراسات الاجتماعیة، کلیة الآداب، جامعة الملک سعود، الریاض.
الجرار, لیلى. (1433هـ). الفیسبوک والشباب العربی. عمان: مکتبة الفلاح.
الحربی، فوزیة. (1433هـ). استخدام الفتیات السعودیات للفیس بوک دراسة مسحیة على عینة من طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر.  قسم الإعلام ، کلیة الدعوة . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض .
حماد، نهلة محمد. (١٤٣٢هـ). البرامج التعلیمیة الدولیة المطبقة فی بعض المدارس الأهلیة فی المملکة العربیة السعودیة وعلاقتها بالهویة الثقافیة. رسالة دکتوراه ، قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
الحمد، أحمد. (1423هـ). التربیة الإسلامیة. ط١. الریاض: دار أشبیلیا للنشر والتوزیع.
خضر، لطیفة إبراهیم. (1430هـ). هویتنا إلى أین. ط١. مصر: عالم الکتب للنشر والتوزیع.
خلف الله، محمد جابر. (1434هـ). مفهـوم مواقع التواصل الاجتماعی. الموقع الرسمی الخاص بالأستاذ الدکتور محمد جابر خلف الله. تم استرجاعه فی 15/5/1436هـ
الخویطر، شمس بنت سعد. (1428هــ). دور المدرسة الثانویة فی تأصیل الهویة الثقافیة الإسلامیة للطالبات دراسة میدانیة فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر، قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
الدبیسی، عبد الکریم؛ والطاهات، زهیر. (1434هـ). دور شبکات التواصل الاجتماعی فی تشکیل الرأی العام لدى طلبة الجامعات الأردنیة. مجلة دراسات العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،40 (1). 66- 81.
الدخیل الله، دخیل الله الدخیل. (1426هـ). الهویة الشخصیة والهویة الاجتماعیة فی الذات السعودیة دراسة لنمط الهویة بین طلاب المستویات النهائیة من المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس،           4 (٣)، 11-58.
الرعود, عبد الله ممدوح. (1433هـ). دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التغییر السیاسی فی تونس ومصر من وجهة نظر الصحفیین الأردنیین. رسالة ماجستیر . قسم الإعلام، کلیة الإعلام، جامعة الشرق الأوسط.
الرقب، سعید محمد. (1427هـ). الهویة الثقافیة فی الفکر التربوی العربی المعاصر وتحدیات المستقبل. رسالة دکتوراه ، قسم أصول تربیة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، الأردن.
الزهرانی, محسن جابر. (1434هـ). دور مواقع التواصل الاجتماعی فی حل المشکلات التی تواجه طلاب التربیة العملیة واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستیر ,  قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة, جامعة أم القرى،       مکة المکرمة.
ساری، حلمی خضر. (1429هـ). تأثیر الاتصال عبر الإنترنت على العلاقات الاجتماعیة فی المجتمع القطری، مجلة جامعة دمشق، 24 (1،2). 295-351.
السبیعی، سلطان فالح. (1423هـ). استخدامات الحاسوب فی تدریس المواد الاجتماعیة لطلبة المرحلة الثانویة فی المدارس السعودیة. رسالة ماجستیر . قسم المناهج والتدریس،  کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، الأردن.
السدیری، ترکی عبد العزیز. (1435هـ). توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التوعیة الأمنیة ضد خطر الشائعات. رسالة ماجستیر . قسم الدراسات الأمنیة، کلیة العدالة الجنائیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
سراج، سریا محمد. (1428هـ). سوء استخدام الإنترنت وعلاقته ببعض سمات الشخصیة لدى عینة من طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه . قسم الصحة النفسیة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر.
السلمی، عتیق ناشر. (1434هـ). حفظ الهویة الثقافیة للطفل المسلم من الآثار السلبیة للإعلام المرئی. رسالة ماجستیر . قسم الدراسات الإسلامیة، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
السویِّد, محمد، (20-21 جمادى الأولى 1436هـ)، استخدامات الشباب السعودی لموقع التواصل الاجتماعی "تویتر" وتأثیرها على درجة علاقتهم بوسائل الإعلام التقلیدیة، بحث مقدم إلى مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعیة التطبیقات والإشکالات المهنیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.
شریفی، عصام مصطفى . (١٤٣٤هـ). دور المؤسسات التربویة فی بناء الهویة الإسلامیة لدى الشباب فی ظل التحدیات المعاصرة. رسالة دکتوراه ، قسم التربیة، کلیة الدعوة وأصول الدین، الجامعة الإسلامیة، المدینة المنورة.
الشهری، حنان شعشوع. (1434هـ). أثر استخدام شبکات التواصل الإلکترونیة على العلاقات الاجتماعیة : الفیس بوک وتویتر نموذجا. رسالة ماجستیر . قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة الملک عبد العزیز، جدة.
العریفی، لیلى عبد الله. (1432هـ). أثر التعلیم الأجنبی فی الهویة الثقافیة للطلاب السعودیین بالمرحلة الثانویة فی مدینة الریاض دراسة سببیة مقارنة. رسالة دکتوراه . قسم أصول تربیة، کلیة العلوم الإجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
العشری، ولاء عبد المنعم. (1435هـ). وسائل التواصل الاجتماعی عبر شبکة الانترنت وعلاقتها بمفهوم الذات لدى طالبات جامعة الملک سعود: دراسة سیکولوجیة مقارنة. دراسات عربیة فی علم النفس، ١٣ (١).       ٢٩–٥٦.
العنزی، صالح محمد. (١٤٣٠هـ). تأثیر العولمة على الهُویّة الثقافیة عند الشباب دراسة میدانیة من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة بمدینة بریدة. رسالة ماجستیر . قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة، کلیة اللغة العربیة والدراسات الاجتماعیة، جامعة القصیم، القصیم.
فروم ، ا. (1409هـ). الإنسان بین الجوهر والمظهر, (ترجمة: سعد زهران). ط1. الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب. (العمل الأصلی نشر فی عام 1950م)
فروم ، ا. (1430هـ). المجتمع السوی، (ترجمة: محمود منقذ الهاشمی). ط1. د.ن.  (العمل الأصلی نشر فی عام 1959م)
فهمی، مصطفى. (1415هــ). الصحة النفسیة دراسات فی سیکلوجیة التکیف. ط٣. القاهرة: مکتبة الخانجی للنشر والتوزیع. 
القرزعی، رؤى عبدالعزیز. (1435هــ). واقع الالتزام بالهویة الثقافیة الإسلامیة فی ضوء الوعی بالتأثیرات الثقافیة للعولمة لدى طالبات جامعة القصیم. رسالة ماجستیر . قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة القصیم، القصیم.
القرنی، حسن عبدالله. (١٤٣١هـ). مسئولیة المدرسة الثانویة فی المحافظة على الهویة الإسلامیة فی ظل العولمة الثقافیة دراسة میدانیة على محافظة القنفذة التعلیمیة. رسالة دکتوراة ، قسم التربیة، کلیة الدعوة وأصول الدین، الجامعة الإسلامیة، المدینة المنورة.
قمة رواد التواصل الاجتماعی العرب، (2٧- 2٨ جمادى الأولى، 1436هـ)، وسائل التواصل الاجتماعی فی العالم العربی، التقریر الأول، دبی: قمة رواد التواصل الاجتماعی العرب.
نومار، مریم ناریمان. (1433هـ). استخدام مواقع الشبکات الاجتماعیة وتأثیره فی العلاقات الاجتماعیة دراسة عینة من مستخدمی موقع الفایسبوک فی الجزائر. رسالة ماجستیر . قسم الإعلام وتکنولوجیا الاتصال، کلیة علوم الإعلام والاتصال، جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر.
النیسابوری، مسلم بن الحجاج. (1427هـ). صحیح مسلم. (ج1). ط1. الـریاض: دار طیـبة للنشر والتوزیع.