تحليل العلاقة بين التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ لدى طلبة الکلية الجامعية بأملج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد إدارة تربوية قسم علم النفس جامعة تبوک الکلية الکلية الجامعية بأملج

2 أستاذ مساعد قياس وتقويم قسم علم النفس جامعة تبوک الکلية الجامعية بأملج

3 أستاذ مشارک علم النفس التربوي قسم علم النفس جامعةالبلقاء التطبيقية

10.12816/0049568

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى  تحليل العلاقة بين التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ لدى طلبة الکلية الجامعية بأملج ،تکونت عينة الدراسة من (141) طالباً وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة  استخدم الباحثون اختبار کاليفورنيا لمهارات التّفکير الناقد نموذج (2000) ،ومقياس الوعي بالأمن الوطنيّ الذي تم تطويره لغايات هذه الدراسة ، بعد التحقق من خصائصهما السيکومترية ، وملاءمتهما للبيئة السعودية ، وأظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ،  کما وأظهرت انخفاضاً  في مستوى التّفکير الناقد، وارتفاعاً في مستوى الوعي بالأمن الوطنيّ ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ، تعزى لمتغير النوع الاجتماعي  لصالح الذکور.
This study aims to analyze the relationship between Critical thinking and national security awareness among students of University College of Umluj.  Study sample includes (141) male and female students. To achieve the main goal of the study, the researchers use California critical thinking Skills test 2000(CCTSI) and security awareness scale which is developed for the purpose of this study. After examining its psychometrics characteristics and its fitness with Saudi culture, the results of the research show that there is a positive correlation between Critical thinking and national security awareness. The results of the research also reveal that the level of critical thinking was low comparing with the level of national awareness which was high. In addition to that, the results show statistical significant differences in the level of critical thinking and the level of national awareness refer to sex for the benefit of male students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

تحلیل العلاقة بین التّفکیر الناقد والوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الکلیة الجامعیة بأملج

 

إعــــداد

د / علی حسن القرنی                     د /طه عقله الخرشة

أستاذ مساعد إدارة تربویة                       أستاذ مساعد قیاس وتقویم

قسم علم النفس جامعة تبوک                    قسم علم النفس جامعة تبوک

الکلیة الجامعیة بأملج                           الکلیة الجامعیة بأملج

د/ جعفر کامل الربابعة

أستاذ مشارک علم النفس التربوی

قسم علم النفس جامعةالبلقاء التطبیقیة

 

 

}     المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثالث –  مارس 2018م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

الملخص:

   هدفت الدراسة إلى  تحلیل العلاقة بین التّفکیر الناقد والوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الکلیة الجامعیة بأملج ،تکونت عینة الدراسة من (141) طالباً وطالبة، ولتحقیق أهداف الدراسة  استخدم الباحثون اختبار کالیفورنیا لمهارات التّفکیر الناقد نموذج (2000) ،ومقیاس الوعی بالأمن الوطنیّ الذی تم تطویره لغایات هذه الدراسة ، بعد التحقق من خصائصهما السیکومتریة ، وملاءمتهما للبیئة السعودیة ، وأظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین التّفکیر الناقد والوعی بالأمن الوطنیّ،  کما وأظهرت انخفاضاً  فی مستوى التّفکیر الناقد، وارتفاعاً فی مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی التّفکیر الناقد والوعی بالأمن الوطنیّ، تعزى لمتغیر النوع الاجتماعی  لصالح الذکور.

الکلمات المفتاحیة: التّفکیر الناقد ، الوعی بالأمن الوطنیّ ، الکلیة الجامعیة بأملج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

This study aims to analyze the relationship between Critical thinking and national security awareness among students of University College of Umluj.  Study sample includes (141) male and female students. To achieve the main goal of the study, the researchers use California critical thinking Skills test 2000(CCTSI) and security awareness scale which is developed for the purpose of this study. After examining its psychometrics characteristics and its fitness with Saudi culture, the results of the research show that there is a positive correlation between Critical thinking and national security awareness. The results of the research also reveal that the level of critical thinking was low comparing with the level of national awareness which was high. In addition to that, the results show statistical significant differences in the level of critical thinking and the level of national awareness refer to sex for the benefit of male students.

Keyword:  Critical thinking, national security awareness, University College of Umluj.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة :

 یعد التّفکیر الناقد من الموضوعات المهمة والحیویة التی أجمع علیها التربویون وعلماء النفس ؛ لأن تنمیة هذا النوع من التّفکیر صارت غایةً أساسیةً لمعظم السیاسات التربویّة، وهدفاً رئیساً تسعى المناهج لتحقیقه، لما له من أهمیة بالغة فی تمکین الطلبة من الحصول على مهارات أساسیةٍ فی عملیة التعلم وهذه المهارات هی التی تساعد الفرد على أن یصحح تفکیره بنفسه، ویفکر تفکیراً عقلانیاً، ویحلل ما، یعرفه ، ویسیطر علیه، کما تمکنه من التّفکیر بمرونةٍ وموضوعیةٍ، وتجعله قادراً على إصدار الأحکام الناقدة، فالعقول الناقدة والمبتکرة تأتی بحلول جدیدة ومثالیة، تساعده على تطویر مجتمعه وتقدمه( جروان، 2007).

 کما وتُعدّ تنمیته التّفکیر الناقد لدى الطلبة من أبرز الأهداف التی یسعى التربویون  الى العنایة بها ؛ نظراً لدوره فی إعداد المتعلمین لمواجهة التحدیات والمشکلات التی تعانی منها المجتمعات نتیجة التغیرات والتطورات المتسارعة  والمؤثرة فی  جمیع مجالات الحیاة ومظاهرها المعاصرة ، فمن خلال التفکیر الناقد  یقوم  الفرد بتقویم المعلومات التی یواجها  ویکون تفکیره   تأملیاً عقلانیاً قائماً  على وضوح المعنى الذی یقدمه الفرد حول ما یعتقده ، أو یعمل به (العبداللات، 2003(.

            وتتضمن مهارات  التّفکیر الناقد تعلم الفرد  کیف یسأل، ومتى، وما الأسئلة التی تُسأل، وکیف نُعلل، وما طرق التعلیل التی یستخدمها،  وهو بذلک یستطیع أن یفکر تفکیراً ناقداً إذا کان قادراً على فحص الخبرة وتقویم المعرفة والأفکار والحُجج للوصول إلى أحکامٍ متوازنّة، وهذه القدرة تبقى نافعةً فی إنتاج المعلومات من أی نوع، کما تمکنه من اکتساب المعرفة ومحاکمتها بغضّ النظر عن الزمان أو المکان أو أنواع المعرفة القبلیة اللازمة لها (الحموری والوهر، 1998).

 وقد کان لمساهمات (جون دیوی) جانباً هاماً فی سبر أغوار التفکیر الناقد  حیث عرفه بأنّه تفکیر تأملیّ یرتبط بقدرة الفرد على النشاط والمثابرة ، وهو تفکیر حذر یتناول دراسة وتحلیل المعتقدات وما هو متوقع من المعارف استناداً إلى أرضیة حقیقة تدعمه القدرة على الاستنتاج (جروان،2007). فیما یرى بایر (Bayer, 1998) أن التّفکیر الناقد یتضمن مجموعة من العملیات التی تستعمل منفردة أو مجتمعة، أو بأی تنظیم آخر، لکنه أکثر تعقیداً من مهارات التّفکیر الأساسیة، فالتّفکیر الناقد من وجهة نظره، یبدأ بادعاء ، أو نتیجة معینة، حیث یسأل عن مدى صدقها، أو جدارتها، أو أهمیتها، أو دقتها، کما یتضمن طرقاً للتفکیر تدعم حکمه، ویؤکد ایضا على أن التّفکیر الناقد لیس مرادفاً لصنع القرارات أو حل المشکلات وهو بذلک یخالف  إینس  (Ennis, 1985) فی رؤیته أنّ التّفکیر الناقد تفکیر تأملی مبنی على خطوات متسلسلة تمکن صاحبها من التوصل إلى قرارات واستنتاجات سلیمة, ویؤکد  باول  (Paul, 2003)أنّ التّفکیر الناقد یعنی تصحیح التّفکیر فی مسعى الوصول إلى  المعرفة المحددة  والموثوقة حول العالم. ویعرفه (Fisher, 1990) بأنه القدرة على الاستدلال وقیاس المعلومات والأفکار وتقویم المناقشات وصولا إلى الأحکام الموزونة ویشیر جون               (Gunn, 1993) إلى التّفکیر الناقد کعملیة عقلیة لتقویم نتاجات التّفکیر المعتمدة  على صحة الأدلة وتقییم الأسباب وتطویر حجج منطقیة. کما یشیر الکنز (Elkins, 1999) إلى بعض سمات التّفکیر الناقد ومنها: أنه تفکیر ملتزم، وتحلیلی،  وتأملی، وتخیلی قائم على السببیة، والتقییم والتوجیه الذاتی أما أودل ودانیال  (Udall & Daniels, 1991) فیعرفانه بأنه التحقق من الشیء وتقییمه بالاستناد إلى معاییر متفق علیها مسبقاً، وحل المشکلات.

     ویتکون التّفکیر الناقد من خمس مهارات وفقا لما أشار الیها فاشیون وفاشیون(Fasion & Fasion, 2002) على النحو الآتی:

1. التحلیل Analysis :

          یقصد به تحدید العلاقات ذات الدلالات المقصودة والفعلیة بین العبارات والأسئلة والمفاهیم والصفات والصیغ الأخرى للتعبیر عن اعتقاد، أو حکم، أو تجربة، أو معلومات، أو آراء، وتتضمن مهارة التحلیل مهارات فرعیة إذ یعد الخبراء أن فحص الآراء واکتشاف الحجج وتحلیلها ضمن مهارات التحلیل الفرعیة .

2. الاستقراء Induction Skill:

           تشیر هذه المهارة إلى الدلالات والأحکام التی یصدرها الشخص بعد الرجوع إلى موقف أو أحداث وصحة النتائج  مرتبطة بصدق المقدمات،  وتعد الإحصاءات الاستقرائیة استقراءً حتى لو کان هذا الاستقراء مبنیاً على تنبؤ أو احتمال، ومن الأمثلة على هذه المهارة الإثباتات العلمیة والتجارب.

3. الاستدلال Inference Skill:

           تشیر هذه المهارة إلى ممارسة مجموعة من العملیات التی تعتمد على تولید الحجج والافتراضات والبحث عن أدلة، والتوصل إلى نتائج، والتّعرف إلى الارتباطات                والعلاقات السببیة.

4. الاستنتاج Deductive:

          یقصد بها تحدید وتوفیر العناصر اللازمة لاستخلاص النتائج المنطقیة للعلاقات الاستدلالیة المقصودة، أو الفعلیة من بین العبارات، أو الصفات أو الأسئلة، أو أی شکل آخر للتعبیر. کما یقصد بالاستنتاج القدرة على خلق، أو تکوین جدل أو نقاش من خلال خطوات منطقیة، ومهارات الاستنتاج الفرعیة هی: مهارة فحص الدلیل، ومهارة تخمین البدائل، ومهارة التوصل إلى استنتاجات.

5. التقییم Evaluation :

           إنّ قیاس مصداقیة العبارات، أو أیة تعبیرات أخرى، ستصف فهم وإدراک الشخص، حیث ستصف تجربته، ووضعه وحکمه، واعتقاده، ورأیه، وبالتالی قیاس القوة المنطقیة للعلاقات الاستدلالیة المقصودة، أو الفعلیة من بین العبارات، أو الصفات، أو الأسئلة، أو أی شکل آخر للتعبیر. وتشمل مهارة التقییم مهارتین فرعیتین هما، تقییم الادعاءات،                      وتقییم الحجج.

         ولما کان التفکیر الناقد لا تستقیم حیاة الفرد إلا به، فتأثیره یشمل جوانب حیاة الفرد المختلفة  ،ومنها وعیه بأمنه الوطنی؛ فالمحاکمات العقلیة التی یقوم بها عند قراءة الاخبار او متابعتها عبر التلفاز او وسائل التواصل الاجتماعی تشکل عاملا مهما فی حمایته من الوقوع فی براثن التنظیمات الارهابیة  ، فالأمن الوطنیّ یعد ضرورة تنمویة، وعنصرا أساسیا فی تقدم المجتمعات، ورفاهیة الأمم، وحمایة الدول، وصیانة الأراضی والمکتسبات، والمحافظة على المنجزات الحضاریة(الشمری،1998) ، ومطلب بشری لمساعدة الإنسان على عمارة الأرض التی استخلفه  الله فیه ،وهو من أهم مقتضیات وجود الدولة، ویلامس جمیع عناصر قوتها، إذ أن الأمن بالنسبة لأیة دولة یعد عنصرا من عناصر وجودها، وأحد مقتضیات استمرارها. وهو واجب وطنی على الدولة وأفراد المجتمع وهدف وغایة المجتمع لحمایة أبنائه من الانحراف وارتکاب الجرائم والحوادث وانعکاساتها السیئة(الکندری ،1999) .

ویعرف الحریری(1999) الأمن الوطنیّ بأنه: قدرة الدولة بمؤسساتها الرسمیة وغیر الرسمیة على حمایة مقدراتها المادیة والمعنویة من التهدیدات الخارجیة والداخلیة، وسعیها لتحقیق الاستقرار والطمأنینة بین أفراد مجتمعها. ویعرفه الشمری(1998) بأنه قدرة الدولة حکومة وشعباً على حمایة، وتطویر، وتنمیة قدراتها وإمکاناتها الداخلیة والخارجیة من خلال کل الأسالیب العسکریة، والاجتماعیة، والاقتصادیة، والتربویّة. کما عرف البشری (2000) الأمن الوطنیّ بأنه مجموعة  الأسس والمرتکزات التی تحفظ للدولة تماسکها وتحقق لها الثبات والمنعة والاستقرار فی مختلف المجالات السیاسیة ،والاجتماعیة ،والاقتصادیة والتربویّة، والغذائیة ،والصحیة ،والثقافیة ، التی تمکنها من تحمل مسؤولیاتها تجاه مواطنیها ،وتجاه المجتمع الدولی.

 من خلال استعراض التعریفات السابقة لمفهوم الأمن الوطنیّ یتضح أن هناک اتفاقا حول المفهوم الجوهری للأمن الوطنیّ والمتمثل بتحقیق حالة من الاطمئنان والاستقرار، أما المفهوم الشکلی للأمن الوطنیّ فلا تزال بعض عناصره موضع اختلاف واتفاق، وفقا للمتغیرات السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة والتربویّة.

وکذلک یتضح من التعریفات بان الأمن الوطنیّ ضرورة ملحة للمجتمعات لتحافظ على هویتها، وممتلکاتها، وسیادتها، ولذلک لابد من تضافر الجهود من جمیع المؤسسات الحکومیة ،وغیر الحکومیة بتعزیز الوعی  الأمن الوطنیّ ، حیث یعرف الأصیبعی (1999) تنمیة الوعی بالأمن الوطنیّ بأنه: عملیة تزوید الطلاب بالقیم الأمنیة التی تحصنهم من الجریمة ، والانحراف، وتحثهم على الالتزام بنظم وضوابط وقیم المجتمع، وتحفزهم على المشارکة فی تحیق الأمن. کما عرف الکندری(1999) تنمیة الوعی بالأمن الوطنیّ بأنه: العملیات التی تقدمها المدرسة لتعدیل سلوک الطلاب ، وإکسابهم القیم ، والأخلاق التی تساعدهم على حفظ هویتهم ، والاعتزاز بثقافتهم الوطنیّة.

ومن خلال هذه التعریفات یتبین بان عملیة تعزیز الوعی بالأمن الوطنیّ هی حصیلة مجموعة من الجهود التی تقوم بها مؤسسات المجتمع الرسمیة وغیر الرسمیة، التعلیمیة ، وغیر التعلیمیة، وأنه لا یمکن تعلمه بشکل کلی فی الکتب والمقررات الدراسیة، بل یعتمد بالدرجة الأولى على الممارسات ، والتطبیقات التی تتم داخل المؤسسة التربویّة، أو خارجها، کما أنه عملیة مستمرة؛ بحیث ینبغی العمل بشکل دائم على تکوین المواطن المجتمعی، وتنمیة وعیه بنظام حقوقه وواجباته، وترسیخ سلوکه ، وتطویر مستوى مشارکته فی دینامیة المجتمع الذی ینتمی إلیه.

          هذا وقد اجریت العدید من الدراسات بعضها تناول التّفکیر الناقد ، والبعض الآخر تناول  الأمن الوطنیّ بشکل منفصل  ،ولا توجد دراسات تناولت العلاقة بین المتغیرین ، وفی ما یلی عرضا لهذه الدراسات ، وسیتم تناول الدراسات التی بحثت التّفکیر الناقد أولاً، یلیها الدراسات التی بحثت الوعی بالأمن الوطنیّ ثانیا.

اجرت العبداللات (2003) دراسة هدفت التّعرف على استقصاء برنامج تدریبی مبنی على التعلم بالمشکلات فی تنمیة مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر، حیث تکونت عینة الدراسة من (112) طالباً وطالبة، تم تقسیمهم إلى مجموعتین، إحداهما تجریبیة تکونت من (50) طالباً وطالبة، والأخرى ضابطة تکونت من (622) طالباً وطالبة. إذ تم إعداد البرنامج التدریبی بشکل مستقل عن المواد الدراسیة تناول مشکلات حیاتیة تتسم بالواقع، وطبق على أفراد المجموعة التجریبیة، ولقیاس فاعلیة البرنامج التدریبی تم تطبیق اختبار کالیفورنیا لمهارات التّفکیر الناقد کمقیاس قبلی وبعدی لأفراد المجموعة التجریبیة والضابطة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة لصالح أفراد المجموعة التجریبیة على اختبار کالیفورنیا لمهارات التّفکیر الناقد، ولم تظهر فروق ذات دلالة تعزى لمتغیر الجنس والتفاعل بین الجنس والمجموعة.

وفی دراسة ماکیثا و ستشاستر وزاهر ومکدوجل  (Mccarthy, Schuster, Zehr, & McDougal, , 1999) تم قیاس مهارات التّفکیر الناقد لطلبة المستوى الأول والأخیر، والبالغ عددهم (781) طالبا فی قسم التمریض باستخدام اختبار کالیفورنیا للتفکیر الناقد ، ‏وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى التّفکیر الناقد لصالح                  المستوى الأخیر.

وفی دراسة مرعی (2006) والتی هدفت إلى استقصاء ‏مستوى مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التربویّة الجامعیة (الأونروا) حیث تکونت عینة الدراسة من جمیع طلبة الکلیة والبالغ عددهم (510) ‏طالبا وطالبة یمثلون المستویات الدراسیة الأربعة ولتحقیق الهدف الرئیس للدراسة استخدم اختبار کالیفورنیا لمهارات التّفکیر الناقد بعد التحقق من خصائصه السیکومتریة والتی اعتبرت مناسبة لغایات البحث العلمی ، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاک مهارات التّفکیر الناقد لدى عینة الدراسة دون المستوى المقبول تربویا، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق فی مستوى التّفکیر الناقد تبعا لمتغیر الجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق تبعا للمستوى الدراسی لصالح طلبة السنة الأولى والثانیة، وأظهرت النتائج وجود علاقة إیجابیة بین معدل شهادة الدراسة الثانویة ومستوى مهارات التّفکیر الناقد.

‏          وهدفت دراسة (Cisneros, 2009) إلى التّعرف على مدى التغییر فی مستوى مهارات التّفکیر الناقد خلال عام دراسی  لدى طلبة کلیة الصیدلة البالغ عددهم (137) ‏طالبا فی جمیع المستویات وذلک باستخدام اختبار کالیفورنیا للتفکیر الناقد ‏کتطبیق قبلی فی بدایة السنة وبعدی فی نهایة السنة إلا أن النتائج لم تظهر فروقا ذات دلالة فی الدرجة             الکلیة للمقیاس.

وأجرى النبهانی (2010) دراسة هدفت إلى التّعرف على مستوى مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التطبیقیة بنزوى  بسلطنة عمان وتکونت عینة الدراسة من (332) طالب وطالبة  من برنامجی التصمیم ودراسات الاتصال، وقد تم استخدام اختبار کالیفورنیا لمهارات التّفکیر الناقد (2000)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن درجة امتلاک الطلبة عینة الدراسة لمهارات التّفکیر الناقد دون المستوى المقبول تربویاً والمحدد ب (80%)، کما وأظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لمستوى مهارات التّفکیر الناقد وفقاً لمتغیر الجنس ولصالح الإناث ، ولم تظهر النتائج أیة فروق دالة إحصائیا                          لمتغیر الاختصاص.

أما سلیمان (2012) فقد أجرى دراسة هدفت إلى تحدید درجة ممارسة مدرسی التاریخ فی المرحلة الثانویة لمهارات التّفکیر الناقد وتکونت عینة الدراسة من (60) مدرس ومدرسة یشکلون (60%) من مجتمع الدراسة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة، واستخدم الباحث المنهج الوصفی من خلال استخدام استبانة مکونة من خمسة مجالات تتضمن مهارات التّفکیر الناقد وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مدرسی التاریخ لمهارات التّفکیر الناقد جاءت بدرجة متوسطة کما وأظهرت النتائج أیضا أن مهارتی التفسیر والاستنتاج جاءتا بالمرتبة الأولى من حیث الممارسة أما مهارتی الاستقراء والتحلیل فقد جاءتا بالمرتبة الأخیرة.

کما أجرى محمد (2013) دراسة هدفت التّعرف إلى مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة کلیة فی الجامعة المستنصریة بالعراق، ودلت نتائجها أن مستوى مهارات التّفکیر الناقد لدى الطلبة یفوق المتوسط. وأعد کل من الجبوری (2014) دراسة استهدفت التّعرف إلى فاعلیة برنامج رسک (Risk) فی التحصیل وتنمیة التّفکیر الناقد، وأوضحت النتائج فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارات التّفکیر الناقد.

أجرى الطلافحة  (2008) دراسة هدفت للکشف عن مستوى وعی معلمی التربیة الاجتماعیة والوطنیّة للمرحلة الثانویة فی الأردن بمفاهیم الأمن الوطنیّ. وتکونت عینة الدراسة من (218) معلماً ومعلمة لمادة التربیة الاجتماعیة والوطنیّة للمرحلة الثانویة فی مدیریات التربیة والتعلیم فی عمان، ومدیریات التربیة والتعلیم فی اربد والمفرق .وتوصلت الدراسة أن مستوى وعی المعلمین بمفاهیم الأمن الوطنیّ مرتفعا.

وفی دراسة السلیمان (1998) التی هدفت التّعرف  إلى واقع الولاء الوطنیّ لدى الطلاب ودور کلیات المعلمین فی تنمیة اتجاهات الطلاب نحو الولاء الوطنیّ، وتکونت عینة الدراسة من852)) طالبا من کلیات المعلمین فی کل من الریاض  والدمام ، جدة ، تبوک، وجیزان. وتوصلت  الدراسة إن اتجاهات الطلاب نحو الولاء الوطنیّ بلغ درجة متوسطة.

واجرى الخطیب دراسة (1419h) هدفت إلى وضع إطار مرجعی فکری لعلاقة التعلیم بالأمن الوطنیّ، والتّعرف على أنماط التعلیم المحققة لأبعاد الأمن الوطنیّ بالمملکة العربیة السعودیة ، وتوصلت الدراسة إلى إن للتعلیم دورا أساسیا فی تحقیق الأمن الوطنیّ من خلال توحید الرؤیة السیاسیة للمواطنین، ورفع مستوى مشارکتهم فی النظام السیاسی، ونبذ التعارض وتوعیتهم بالمعارف والمهارات التی تساعدهم على مجابهة التخلف الاقتصادی ، والقضاء على البطالة ونشر التضامن والعدالة الاجتماعیة، وتوعیتهم بأشکال الانحراف الاجتماعی وتحقیق الاعتماد على الذات وتعزیز الدفاع عن الوطن.

وکما قام الزکی(2006) بدراسة هدفت إلى التّعرف على دور الأنشطة التربویّة فی تنمیة الوعی الأمنی لدى الطلاب ، واستخدم الباحث المنهج الوصفی الوثائقی وتوصلت الدراسة إلى أن الأنشطة التربویّة تساهم فی تحقیق الأهداف والغایات التربویّة وتنمیة الوعی الأمنی لدى الطلاب وإِنّ الوعی بالأمن الوطنیّ یساعد فی إکساب الطلاب مجموعة من المهارات الأمنیة.

وفی دراسة قام بها الدویری(2007) هدفت إلى معرفة دور الجامعات الرسمیة الأردنیة فی تعزیز مفهوم الأمن الوطنیّ، ومعرفة درجة وعی أعضاء هیئة التدریس فی تعزیز مفهوم الأمن الوطنیّ . تکونت عینتها من (332) عضو هیئة تدریس و(1131) طالباً و طالبةً ، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة وعی أعضاء هیئة التدریس والطلبة بمفهوم الأمن الوطنیّ کانت بدرجة متوسطة. وجود تفاوت فی درجة وعی الطلبة بمفهوم الأمن الوطنیّ یعزى للجنس ولصالح الذکور. وتوصلت کذلک إلى عدم وجود تفاوت بین أعضاء هیئة التدریس فی تعزیز مفهوم الأمن الوطنیّ. وجود تفاوت بین درجة وعی أعضاء هیئة التدریس ودرجة وعی الطلبة فی مجالات مفهوم الأمن الوطنیّ ولصالح الطلبة.

کما أجرت الیحیوی (2007) دراسة هدفت التّعرف إلى مدى تنمیة المدرسة للوعی بالأمن الوطنیّ من حیث نشر الثقافة الأمنیة وتنمیة الولاء للوطن، وعلاقة الطالب بالأجهزة الأمنیة، وتکونت عینة الدراسة من (907) طالباً من طلاب الصف الثالث فی المرحلة الثانویة بالمدینة المنورة. وتوصلت الدراسة إلى أن المدرسة تحقق تنمیة الوعی بالأمن الوطنیّ بدرجة ضعیفة من وجهة نظر الطلاب فی کل من مجال نشر الثقافة الأمنیة وتنمیة الولاء الوطنیّ والمسئولیة الأمنیة وتنمیة علاقة الطالب بالأجهزة الأمنیة.

وبالنظر إلى الدراسات السابقة یتضح ندرة الدراسات اذ لم یتم الوصول إلى دراسات ربطت بین التّفکیر الناقد والوعی بالأمن الوطنیّ , کما ویتضح أن الدراسات التی تناولت الأمن الوطنیّ  بعضها درس کیف یعزز الأمن الوطنیّ لدى طلبة الجامعة کدراسة الدویری(2007), والبعض الآخر تناول دور الأنشطة فی تنمیة الوعی بالأمن الوطنیّ کدراسة الزکی( 2007) فی حین إن دراسة الخطیب (1419h) حاولت وضع  إطار مرجعی لعلاقة التعلیم بالأمن الوطنیّ ، ولقد جاءت الدراسة الحالیة لسد النقص الحاصل فی ندرة الدراسات التی ربطت بین هذین المتغیرین الهامین.

مشکلة الدراسة واسئلتها:

تزایدت العملیات الإرهابیة فی العالم خلال العشر سنوات الأخیرة ولم تعد أی دولة بمنأى عنها ؛ ولما کانت المملکة العربیة السعودیة التی هی بمثابة القلب النابض للعالم الإسلامی فهی بلد الحرمین الشریفین وما یمثله ذلک من قدسیة لکل المسلمین. لذلک فالحفاظ على الأمن الوطنیّ ضرورة وطنیة  لا بل وإسلامیة بامتیاز. هذا وإن وقوع المملکة العربیة السعودیة أیضا فی منطقة الشرق الأوسط وقیادتها لتحالف إسلامی هادف للمحافظة على الاستقرار والأمن للمنطقة ،ولما کان الأمن الشامل لا یتحقق فقط بالجهود العسکریة فإن هناک حاجة إلى تظافر الجهود فی جمیع المؤسسات بما فیها الجامعات التی أصبح علیها دور کبیر فی رفع مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلابها؛ والذی من شأنه الحد من العملیات الإرهابیة التی تستهدف أمن المملکة ، ولیس أدل على ذلک من أن الذین یحملون أفکاراً هدامة أسهم فی الحد من جرائمهم الارهابیة ومن هنا فإن رفع مستوى عملیات التّفکیر لدى الطلاب وخاصة التّفکیر الناقد  لما تمثله مهارته من أهمیة بالغة فی تحصینهم ضد التغیرات المتسارعة التی تشهدها الألفیة الثالثة فی مختلف نواحی الحیاة إذ یتعرض الطلبة إلى أنواع متباینة من المعلومات  یشکل الملاذ الأمثل للتحصین الفکری ویلعب دوراً وقائیاً فی الحفاظ على الأمن الوطنیّ. وبهذا تتحدد مشکلة الدراسة فی: تحلیل  العلاقة بین  التّفکیر الناقد و الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الکلیة الجامعیة بأملج؟

 

ویتفرع من هذا التساؤل الرئیس التساؤلات التالیة:

-          ما درجة امتلاک طلبة الکلیة الجامعیة بأملج لمهارات التّفکیر الناقد ؟

-          ما مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الکلیة الجامعیة بأملج؟

-          هل هناک علاقة ارتباطیه ذات دلالة إحصائیة بین مهارات التّفکیر الناقد والوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الکلیة الجامعیة بأملج؟

-          هل  تختلف درجة امتلاک طلبة الکلیة الجامعیة بأملج لمهارات التّفکیر الناقد باختلاف النوع الاجتماعی ؟

-          هل یختلف مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الکلیة الجامعیة بأملج باختلاف النوع الاجتماعی ؟

أهمیة الدراسة :

تعود أهمیة هذه الدراسة إلى الموضوعات التی تتناولها فهی تتناول الأمن الوطنیّ والتّفکیر الناقد ، فالأمن الوطنیّ مطلب هام لا یتحقق الاستقرار بغیابة خاصة وأنه فی هذا العصر زادت العملیات المتطرفة المهددة للأمن، والاستقرار فی العالم، وقد کان للملکة العربیة السعودیة نصیب من هذا العملیات التی لا تستثنی احداً ، حتى أن المصلی بالمسجد لم یعد بمنأى عنها ، وإن عملیات تحجیم هذه الظاهرة والتخلص منها یتطلب دراسة العوامل المؤثرة فیها ومنها مستوى التّفکیر الناقد الذی یسهم فی رؤیة الطلاب للأشیاء رؤیا متفحصه وشاملة قائمة على التحلیل، والتقییم، والاستنتاج، والبحث، والاستدلال ،واتخاذ القرار.

وترجع أهمیة الدراسة کذلک إلى ندرة الدراسات التی بحثت  فی تحلیل العلاقة بین التّفکیر الناقد والأمن الوطنیّ، کما وإن الکشف عن مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ لدى الطلبة توجه القائمین على وحدات الإرشاد فی عمادات  شؤون الطلبة فی الجامعات لتقدیم برامج وقائیة، وعلاجیة تزید من وعی الطلبة بأهمیة الأمن الوطنیّ ، کما انها تسهم بتوجیه انظار الباحثین لهذا الموضوع، وإجراء المزید من الدراسات بناء على نتائج هذه الدراسة.

محددات الدراسة:

تتحدد الدراسة الحالیة بالعینة المستخدمة، إذ اقتصرت على طلبة الدبلوم التربوی فی الکلیة الجامعیة بأملج ، فی العام الدراسی 1437/1438

مصطلحات الدراسة:

التفکیر الناقد: العملیة العقلیة التی تقوم على التحلیل، والتقویم ،والاستدلال ،والاستنتاج، والاستقراء، للمفاهیم ،والحقائق ،والأفکار، والمهارات ،والقیم ،والاتجاهات التی یتعرض لها الطالب. ، ویقاس بالدرجة التی یحصل علیها الطالب على الاختبارات الفرعیة لمهارات التفکیر الناقد على اختبار کالیفورنیا للتفکیر الناقد نموذج (2000) المطور للبیئة السعودیة.

الوعی بالأمن الوطنی : هو الفهم والمعرفة ،والمعلومات التی یمتلکها الطالب للأسس والمرتکزات التی تحفظ للدولة تماسکها ،وتحقق لها الثبات والمنعة والاستقرار فی مختلف المجالات السیاسیة، والاجتماعیة ،والاقتصادیة، والتربویّة، والغذائیة ،والصحیة ،والثقافیة ، التی تمکنها من تحمل مسؤولیاتها تجاه مواطنیها وتجاه المجتمع الدولی. ویقاس بالدرجة التی یحصل علیها الطالب على مقیاس الوعی بالأمن الوطنی .

إجراءات الدراسة :

منهج الدراسة

استخدمت الدراسة المنهج الوصفی الارتباطی  لمناسبته لأهداف الدراسة  .

مجتمع الدراسة

تکون مجتمع الدراسة من جمیع طلبة الدبلوم التربوی بالکلیة الجامعیة بأملج والبالغ عددهم (174) طالب وطالبة حسب إحصائیات الجامعة لعام (1437/1438).

عینة الدراسة

تکونت عینة الدراسة من جمیع أفراد مجتمع الدراسة بعد استبعاد أفراد العینة الاستطلاعیة ، لیصبح عددها (141) طالبا وطالبة من طلبة الدبلوم التربوی بالکلیة الجامعیة بأملج، ویبن الجدول (1) توزیع عینة البحث وفق  متغیر النوع الاجتماعی .

الجدول (1)

توزیع أفراد عینة الدراسة حسب متغیر النوع الاجتماعی

المتغیر

فئات المتغیر

العدد

النسبة%

النوع الاجتماعی

طالب

37

26.2

طالبة

104

73.8

الکلی

141

100.0

أدوات الدراسة

أولا : اختبار کالیفورنیا (2000) لمهارات التّفکیر الناقد

استخدمت هذه الدراسة  اختبار کالیفورنیا لمهارات التّفکیر الناقد (California Critical Thinking Skills Test (CCTST نموذج (2000) بعد تعدیله وتطویره لیتناسب مع البیئة السعودیة.

الصورة الأصلیة لاختبار کالیفورنیا لمهارات التّفکیر الناقد

یعد هذا الاختبار من أوائل الاختبارات التی تم استخدامها فی قیاس التّفکیر الناقد حیث تم بناءه استناداً إلى التعریف الذی تم التوصل إلیه فی إجماع الخبراء فی مؤتمر جمعیة علم النفس الأمریکیة (APA). و یقیس الاختبار خمس مهارات فرعیة للتفکیر الناقد هی: مهارات التحلیل، والاستقراء، والاستدلال، والاستنتاج، و التقییم، کما أن مجموع العلامات على هذه المهارات تشکل الدرجة الکلیة للتفکیر الناقد.

ولهذا الاختبار عدة نماذج من أهمها نموذج (A 1990) ونموذج (B 1992) ونموذج (2000) ونموذج (2003) علماً بأن هذا الاختبار صمم للطلبة من الصف العاشر إلى المرحلة الجامعیة حیث یتکون من (34) فقرة من الاختیار من متعدد (العبداللات، 2003).

إعداد الصورة المعدلة للبیئة السعودیة من اختبار کالیفورنیا (2000)

تم ترجمة الاختبار وتعلیماته من اللغة الإنجلیزیة إلى اللغة العربیة مع الاستفادة من الترجمة السابقة لهذا الاختبار، والتی أعدت من قبل العدید من الباحثین منهم مرعی ونوفل (2006) ، والنبهانی (2010) ،والربضی (2007) ،و العبداللات (2003).وقد تم ادخال بعض التعدیلات ، ومن أهمها: استبدال بعض الکلمات والأسماء الأجنبیة بالعربیة  بما یتناسب مع البیئة العربیة والسعودیة کما تم إجراء بعض التعدیلات على الفقرات التی تتسم بالغموض  ونظراً  لطول الاختبار قفد تم  حذف بعض الفقرات والتی افکارها لا تناسب البیئة السعودیة  وبذلک  أصبح عدد فقرات الاختبار (25) فقرة موزعة على المهارات الخمس للتفکیر الناقد فی صورته النهائیة.

دلالات صدق وثبات الصورة السعودیة لاختبار کالیفورنیا للتفکیر الناقد

صدق المحکمین

للتحقق من وضوح الفقرات ومدى ملاءمتها للبیئة السعودیة، تم عرض الاختبار المعرب على مجموعة من أعضاء هیئة التدریس بجامعة تبوک، وفی ضوء نتائج التحکیم تمت مراجعة الصورة الأولیة من المقیاس المعرب، وإجراء بعض التعدیلات لبعض الفقرات من حیث دقة الترجمة من اللغة الإنجلیزیة إلى اللغة العربیة، کما تم إجراء بعض التعدیلات على الصیاغة اللغویة لبعض الفقرات التی تتسم بالغموض. وبذلک حافظ الاختبار على عدد فقراته المکونة من (25) فقرة موزعة على المهارات الخمس للتفکیر الناقد.

ثبات الاختبار بصورته المعدلة

تم التحقق من ثبات الاختبار بطریقة الإعادة بفترة زمنیة قدرها أسبوعان، وعلى عینة مکونة من  (33) طالباً وطالبة من خارج عینة البحث، وبحساب معامل ارتباط بیرسون، وتم أیضا التحقق من الثبات من خلال إیجاد معامل الاتساق الداخلی (ألفا کرو نباخ) کما یظهر ذلک فی الجدول (2):

الجدول (2): قیم معاملات الثبات لمهارات اختبار کالیفورنیا (2000) للتفکیر الناقد والدرجة الکلیة باستخدام طریقة الإعادة ومعامل الثبات (ألفا کر ونباخ).

المهارة

عدد الفقرات

معامل الثبات الاعادة

الاتساق الداخلی

التقییم

5

0.82

0.85

الاستقراء

5

0.80

0.86

الاستنتاج

7

0.81

0.87

الاستدلال

3

0.78

0.83

التحلیل

5

0.81

0.84

الکلی

25

0.82

0.86

وفی ضوء قیم ثبات الاختبار التی تم التوصل إلیها والتی یوضحها الجدول السابق (2) نستنتج أن الصورة المعدلة من اختبار التّفکیر الناقد ( کالیفورنیا، 2000) للبیئة السعودیة ذات قیم ثبات مقبولة.

 

تصحیح الاختبار

یتکون اختبار کالیفورنیا من (25) فقرة من نوع الاختیار من متعدد ، وکل فقرة لها بدائل أربعة، وبعض الفقرات لها بدائل خمسة، بواقع علامة واحدة لکل إجابة صحیحة، ودرجة صفر للإجابة الخاطئة، وبذلک تراوحت العلامة الکلیة للاختبار من (0 – 25) درجة.

ثانیا: مقیاس الوعی بالأمن الوطنیّ

فی سبیل الإعداد لهذا المقیاس قام الباحثون بفحص الدراسات والبحوث الخاصة بالوعی بالأمن الوطنیّ والأطر النظریة المفسرة لها مثل دراسة الدویری(2007)، الزکی                ( 2006)، الخطیب (1419h) .وبعد ذلک اجتمع فریق البحث  بجلسة عصف ذهنی لصیاغة فقرات المقیاس ، وتم صیاغة فقرات المقیاس فی صورته الأولیة ، حیث تضمن المقیاس على (22) فقرة تقیس المظاهر المختلفة والسلوکیات الدالة على الوعی بالأمن الوطنیّ ،و روعی فی صیاغتها البساطة والوضوح .و تم تدریج الفقرات وفقا لمقیاس ( لیکرت Likert) خماسی التدریج والذی یحتسب أوزان تلک الفقرات بطریقة خماسیة على النحو الآتی: (موافق بشدة  ، موافق ، محاید ، غیر موافق ، غیر موافق بشدة)

صدق المقیاس

بعد أن تم اعداد المقیاس  فی صورته الأولیة تم عرضه على (10) من المحکمین من أعضاء هیئة التدریس من أساتذة جامعة تبوک من المختصین فی علم النفس التربوی والقیاس والتقویم والاصول والإدارة التربویّة ، وذلک للتأکد من مدى مناسبة الفقرات من حیث شمولیتها، وتنوع محتواها، وتقویم مستوى الصیاغة اللغویة والإخراج، وإضافة أیة اقتراحات أو تعدیلات یرونها مناسبة. وقام الباحثون بدراسة ملاحظات المحُکِّمین، واقتراحاتهم، وأجرى بعض التّعدیلات فی ضوء توصیات، وآراء هیئة التّحکیم، کحذف بعض الفقرات وتعدیل صیاغة بعض الفقرات، وتصحیح بعض أخطاء الصیاغة اللغویة وعلامات الترقیم. لیصبح المقیاس فی صورته النهائیة مکون من (20) فقرة.

ثبات أداة الدراسة:

تم التحقق من ثبات المقیاس بطریقة الإعادة بفترة زمنیة قدرها أسبوعان وعلى عینة (33) طالباً وطالبة من خارج عینة البحث وقد بلغ معامل ثبات الإعادة (0.80) ، وتم أیضا التحقق من الثبات من خلال إیجاد معامل الاتساق الداخلی (ألفا کرونباخ) وقد بلغ معامل ثبات المقیاس (0.88).

 عرض النتائج  ومناقشتها

-     السؤال الاول: ما درجة امتلاک طلبة الکلیة الجامعیة بأملج لمهارات التّفکیر الناقد تبعاً لاختبار کالیفورنیا لمهارات التّفکیر الناقد؟

        وللإجابة عن هذا السؤال فقد تم استخراج المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة للمهارات الخمس المکونة للتفکیر الناقد. وقد تم تحدید معیار 60% للأخذ به کمستوى مقبول تربویاً لمستوى امتلاک مهارات التّفکیر الناقد على اختبار کالیفورنیا للتفکیر الناقد وذلک استناداً إلى کل من المساد (1997)، وحمادنه (1995)، والربضی (2007). والجدول (3)             یوضح ذلک

الجدول (3): یوضح المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والمتوسط الحسابی المقبول تربویاً لمستوى مهارات التّفکیر الناقد الخمس لدى الطلبة والدرجة الکلیة على اختبار کالیفورنیا لمهارات التّفکیر الناقد.

المهارة

عدد الفقرات

الوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الوسط الحسابی المقبول تربویا 60%

الوزن النسبی

الترتیب

التقییم

5

1.77

1.03

3

35.4%

1

الاستقراء

5

1.52

0.99

3

30.4%

2

الاستنتاج

7

2.08

1.21

4.2

29.71%

3

الاستدلال

3

0.72

0.76

1.8

24%

4

التحلیل

5

0.98

0.88

3

19.6%

5

الکلی

25

7.05

2.53

14.4

28.2%

 

ویلاحظ من الجدول (3) أن الوسط الحسابی لمهارات التّفکیر الناقد ککل بلغت (7.05) وهی نسبة دون المستوى المقبول تربویا. وقد یعود السبب إلى عدم تصمیم المناهج الدراسیة تصمیماً یشجع على التّفکیر الناقد، وإلى عدم استخدام المدرسین  فی المدارس  أو أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات للتفکیر الناقد، ناهیک عن صعوبة امتلاک مهارات التفکر الناقد وممارستها. بالإضافة إلى عامل التشتت وقلة الترکیز التی یتصف بها طلبة المرحلة الجامعیة، وقد یعود ذلک إلى أن نتاجات التعلم التی یتم الترکیز علیها انطلاقاً من المدرسة وانتهاءً بالجامعة  هی تلک المتعلقة بالتذکر والتّعرف  ،والفهم للأفکار الأساسیة  فی المواد الدراسیة  ، وغیاب الترکیز على المستویات العلیا من هرم بلوم کالتقییم و التحلیل وهی المستویات التی تسهم وعلى نحو فاعل فی تطویر مستوى  التّفکیر الناقد  وغیاب البرامج الخاصة بالتدریب علیه سواء تلک المخصصة للمدرسین على مستوى المدرسة، أو  الجامعة  فی کیفیة ادماج التّفکیر الناقد من المنهج أو تلک المخصصة للطلاب وتتفق هذه النتیجة مع دراسة کل من النبهانی (2010) ، ودراسة مرعی ونوفل (2006).

ویلاحظ من الجدول (3) أیضا أن مهارة التقییم قد احتلت المرتبة الأولى. وقد یعود ذلک إلى أن هذه  المهارة تتضمن فیها أکثر من عملیة کتقییم  الادعاءات، وتقییم الحجج، وقیاس القوة المنطقیة للعلاقات الاستدلالیة وفیها یستفید الفرد من قدراته بالمهارات الأخرى.

کما یلاحظ من الجدول أن مهارة التحلیل جاءت بالمرتبة الأخیرة وقد یعود ذلک إلى أن مهارة التحلیل تتطلب تحدید العلاقات ذات الدلالات المقصودة والفعلیة بین العبارات ،والأسئلة ، والمفاهیم والصفات، والصیغ الأخرى للتعبیر عن اعتقاد، أو حکم أو تجربة، أو معلومات، أو آراء، وتتضمن مهارة التحلیل مهارات فرعیة إذ یعد الخبراء أن فحص الآراء واکتشاف الحجج وتحلیلها، وهی مهارات تتطلب مستوى عال من التّفکیر الناقد.

السؤال الثانی: ما مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الکلیة الجامعیة بأملج.

وللإجابة على هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لجمیع عبارات مقیاس الوعی بالأمن الوطنیّ وکذلک تم حساب المتوسط الموزون بشکل عام ، وقد تم ترتیب الفقرات وفقا لدرجتها  تنازلیاً کما یتبین فی الجدول (4).

 

 

الجدول (4)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمستوى الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الکلیة الجامعیة بأملج مرتبة تنازلیاً

رقم الفقرة

نص الفقرة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة الوعی

19

اتجنب متابعة  الحسابات المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعی التی تسیء لوطنی.

4.71

.58

1

عالیة جدا

5

أحرص على أن اظهر بلدی بصورة جمیلة .

4.67

.65

2

عالیة جدا

6

ارفض القیام بأی أعمال تخریبیة بعد خسارة فریقی الذی اشجعه .

4.65

.66

3

عالیة جدا

15

أعتز بتاریخ مملکتی.

4.65

.69

4

عالیة جدا

2

أتعامل بإیجابیة مع رجل الأمن الذی یسألنی عن هویتی.

4.62

.64

5

عالیة جدا

7

أشعر بالفرح عند أی انجاز یحققه ابناء وطنی.

4.61

.68

6

عالیة جدا

20

احرص على عدم التبرع لأی جهة إلا بعد التأکد من عدم استخدامها للإخلال بأمن بلدی.

4.61

.74

7

عالیة جدا

13

أحاول فی تعاملی مع المقیمین داخل المملکة إعطاء صورة مشرفة عن بلدی.

4.57

.66

8

عالیة جدا

18

أبادر بتبلیغ الجهات الأمنیة اذا وصلتنی معلومة  أو شاهدت أن هناک من یخطط للإخلال بالأمن

4.57

.73

9

عالیة جدا

1

الأمن الوطنیّ یعنی لی قدرة الدولة على الحفاظ على عناصر قوتها ووحدتها الوطنیّة.

4.54

.75

10

عالیة جدا

12

أسعى عند سفری خارج المملکة إلى أن اکون خیر سفیر لبلدی.

4.53

.79

11

عالیة جدا

16

أقاطع من یسئ إلى بلدی

4.50

.78

12

عالیة جدا

17

أنبه صدیقی إذا خالف القوانین .

4.40

.74

13

عالیة جدا

11

لا أتردد فی المشارکة بالأعمال التطوعیة التی تخدم ابناء منطقتی.

4.37

.83

14

عالیة جدا

4

الحفاظ على ممتلکات الجامعة جزءا من الحفاظ على الوطن.

4.36

.81

15

عالیة جدا

9

أشعر أن من یقوم بنشاط اعلامی معادی  لوطنی هو عدو لی.

4.35

.96

16

عالیة جدا

14

أظهر فرحی بالمناسبات الوطنیّة .

4.32

.86

17

عالیة جدا

10

أشجع الإنتاج الوطنیّ وأقبل على شرائه.

4.31

.78

18

عالیة جدا

8

اتابع نشاطات المواطنین السعودیین المقیمین بالخارج  عن طریق وسائل الاعلام

3.87

1.09

19

عالیة

3

الانتماء للوطن هو أحد المعاییر الأساسیة  فی اختیاری لأصدقائی.

3.81

1.14

20

عالیة

الوعی بالأمن الوطنی

4.43

.44

عالیة جدا

یتبین من الجدول(4) أن درجة الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الدبلوم بالکلیة الجامعیة جاءت عالیة جداً وبمتوسط حسابی بلغ (4,43) .. کما یلاحظ أن قیمة الانحراف المعیاری للمتوسط العام یساوی (0,44) وهی قیمة قلیلة ومؤشر على التجانس بین استجابات أفراد عینة الدراسة حول مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الدبلوم بالکلیة الجامعیة.

إن ارتفاع مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ یرجع إلى نجاح الاسرة باعتبارها الوکیل السیکولوجی للمجتمع ،وکذلک کلا من المدرسة ،والجامعة، والمسجد فی تعزیز الأمن الوطنیّ لدى الناشئة  کما أن للحرب التی تخوضها المملکة العربیة السعودیة  على حدها الجنوبی وقیادتها للتحالف  للمناهض للإرهاب ،والتعبئة الاعلامیة التی تبرز القیمة الدینیة والوطنیّة للاستشهاد دفاعاً عن الأوطان وصور الشهداء الابطال التی یتناقلها المواطنون عبر وسال التواصل الاجتماعی وتکریم الدولة لعوائل الشهداء  أسهمت بزیادة الوعی بالأمن  الوطنیّ.  

وفیما یتعلق بترتیب کل عبارة من العبارات الدالة على الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الدبلوم بالکلیة الجامعیة فقد جاءت جمیع العبارات بدرجة وعی عالیة جدا باستثناء عبارتین جاءت بدرجة وعی عالیة وتراوحت متوسطات هذا المحور من (4.71 – 3.81).

وجاءت  الفقرة (19) والتی تنص على " اتجنب متابعة  الحسابات المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعی التی تسیء لوطنی."  فی المرتبة الأولى بدرجة  موافقة عالیة جداً .وقد یعود ذلک إلى أن ما یقدم من برامج إعلامیة عبر مؤسسات المجتمع أسهم فی رفع مستوى الوعی بالحسابات المشبوهة التی تسیء للوطن ،کما أن للتربیة الدینیة التی تؤکد على إطاعة أولی الأمر باعتبارها واجباً دینیاً هی جزء أساسی فی عملیة التنشئة الاجتماعیة للفرد خاصة أن تلک الحسابات المشبوهة تدعو فی غالبها إلى الخروج على ولی الأمر وهذا الموضوع منهی عنه شرعاً لأن الاسلام ربط طاعة الله وطاعة الرسول وأولی الأمر ببعضها البعض ﴿ یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا أَطِیعُوا اللَّهَ وَأَطِیعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِی الْأَمْرِ مِنْکُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِی شَیْءٍ فَرُدُّوهُ إلى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ کُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْیَوْمِ الْآخِرِ ذَلِکَ خَیْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِیلًا(59 النساء 

وجاءت الفقرة (3) والتی تنص على " الانتماء للوطن هو أحد المعاییر الأساسیة فی اختیاری لأصدقائی.” فی المرتبة الأخیرة، وبدرجة موافقة عالیة. فقد یعود ذلک إلى أن طبیعة أفراد المجتمع السعودی  لدیهم انتماء للوطن وبالتالی لا یوجد ما یدعو لأن تکون من ضمن خیارتهم فی اختیار اصدقائهم .

-السؤال الثالث : هل هناک علاقة ارتباطیه ذات دلالة إحصائیة بین مهارات التّفکیر الناقد والوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الکلیة الجامعیة بأملج؟

تم  التّعرف على طبیعة العلاقة بین الوعی بالأمن الوطنیّ  ومستوى التّفکیر الناقد لدى طلبة  الدبلوم بالکلیة الجامعیة بأملج من خلال معامل ارتباط بیرسون                      (Person correlation coefficient) ویتضح ذلک من خلال الجدول (5) الذی یبین مصفوفة الارتباطات بین الوعی بالأمن الوطنیّ ، ومستوى التّفکیر الناقد.

الجدول(5)

معاملات ارتباط بیرسون بین الوعی بالأمن الوطنیّ  ومستوى التّفکیر الناقد

 

مقیاس التّفکیر الناقد

 

التحلیل

الاستدلال

التقییم

الاستنتاج

الاستقراء

التّفکیر الناقد ککل

الوعی بالأمن الوطنیّ

.034

.044

.121

.114

.150

.188*

*دالة إحصائیا عند مستوى الدلالة (0.05)            

یبین الجدول (5) وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین الوعی بالأمن الوطنیّ  ومستوى التّفکیر الناقد الکلی ولکنها لیست قویة ، إذ أن ایجابیة العلاقة تنبع من أن إصدار الأحکام المبنیة على الاستدلال، والاستنباط ،والتحلیل، والتقییم ،وهی مهارات التّفکیر الناقد یمتد انتشارها لیس فقط على ما یتم تعلمه فی المواد الدراسیة بل ینتشر أثره  إلى جمیع جوانب الحیاة ،أما ضعف هذه العلاقة الارتباطیة قد یمکن عزوه إلى ان المواطنة الصالحة قد تم  تذویتها (Internalization) أی اصبحت جزءاً من الذات لدى المواطن السعودی عبر التربیة الدینیة ، وبالتالی  لا تحتاج إلى المستوى العالی من التّفکیر الناقد .کذلک فإن الاضطرابات التی أصابت عدداً من الدول  العربیة  والتی أدت إلى دمار بعضها وتشرید مواطنیها اسهمت بزیادة وعی الشباب السعودی بأهمیة الحفاظ على وطنهم .

السؤال الرابع هل تختلف درجة امتلاک طلبة الکلیة الجامعیة بأملج لمهارات التّفکیر الناقد باختلاف النوع الاجتماعی ؟

وللإجابة على هذا السؤال تم استخدام اختبار مان وتنی(Mann Whitney) والجدول (6) یوضح ذلک.

الجدول (6)

یوضح اختبار (مان وتنی) لتحدید اتجاه الفروق فی مستوى مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة الدبلوم بالکلیة الجامعیة بأملج وفقا لمتغیر النوع الاجتماعی

المهارة

النوع الاجتماعی

العدد

متوسط الرتبة

مجموع الرتب

مان ویتنی

مستوى الدلالة

التحلیل

ذکر

37

82.39

3048.50

1811.5

0.576

أنثى

104

66.95

6962.50

الاستدلال

ذکر

37

74.04

2739.50

1342

0.003*

أنثى

104

69.92

7271.50

التقییم

ذکر

37

86.73

3209.00

995.5

0.00*

أنثى

104

65.40

6802.00

الاستنتاج

ذکر

37

96.09

3555.50

1859

0.754

أنثى

104

62.07

6455.50

الاستقراء

ذکر

37

72.76

2692.00

1622

0.139

أنثى

104

70.38

7319.00

التّفکیر الناقد الکلی

ذکر

37

79.16

2929.00

1158

*0.000

أنثى

104

68.10

7082.00

یتضح من الجدول (6) وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات مستوى مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة الدبلوم التربوی بالکلیة الجامعیة بأملج. تبعاً لمتغیر النوع الاجتماعی  (ذکور، إناث) فی الدرجة الکلیة ،ولمهاراتی الاستدلال والتقییم ، وکانت الفروق لصالح الذکور ، یمکن عزو ذلک أن وظیفة المرأة وطبیعة الأعمال التی تطلب منها فی غالبها إغراق فی الترکیز على التفاصیل سواء فی ترتیب بیتها أو واجباتها الیومیة مما یقلل من قدرتها على الاستدلال والاستنتاج والتحلیل والتقییم وبالتالی تقل قدرتها على التّفکیر الناقد فی حین أن الذکور أعمالهم تتطلب منهم التخطیط للأسرة، وترتیب الاولویات ،وجمیع هذه الاشیاء تتطلب قدرات تفکیریة أعلى بالإضافة إلى وجود فرص کثیرة للتفاعل بینهم مع من لدیه مستویات تفکیریة علیا فهم یجدون وقتاً لذلک وهذا ما لا تجده المرأة نتیجة ظروفها المختلفة . وقد اتفقت هذه النتیجة مع دراسة العبداللات (2003). کما تتعارض هذه النتیجة مع دراسة النبهانی (2010) ودراسة مرعی ونوفل (2006).

السؤال الخامس:هل یختلف مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة بالکلیة الجامعیة بأملج باختلاف النوع الاجتماعی ؟

وللإجابة على هذا السؤال تم استخدام اختبار مان وتنی (Mann Whitney) والجدول (7) یوضح ذلک.

الجدول (7)

یوضح اختبار (مان وتنی) لتحدید اتجاه الفروق فی مستوى مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة الدبلوم بالکلیة الجامعیة بأملج وفقا لمتغیر النوع الاجتماعی

المقیاس

النوع الاجتماعی

العدد

متوسط الرتبة

مجموع الرتب

مان ویتنی

مستوى الدلالة

الوعی بالأمن الوطنیّ

ذکر

37

82.39

3048.50

1502.5

0.048

أنثى

104

66.95

6962.5

       یتضح من الجدول (7) وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلبة الدبلوم التربوی بالکلیة الجامعیة بأملج. تبعاً لمتغیر النوع الاجتماعی  (ذکور، إناث) وکانت الفروق لصالح الذکور ، یمکن عزو  النتیجة إلى أن طبیعة الحیاة بالمجتمع السعودی  تتیح  للذکور فرصاً اکثر للاحتکاک والتفاعل مع بعضهم البعض وبالتالی یتبادلون  الخبرات بینهم فتسهم على سبیل المثال  خبرات من  یعملون فی مؤسسات الوطن الأمنیة والعسکریة فی نشر ثقافة الأمن الوطنیّ کما أن دور المرأة بالدرجة الأولى منصبا على تلبیة حاجات أسرتها واطفالها وبالتالی تقدیرها للأخطار المحدقة بالوطن أقل خاصة أن من یدافع عن الوطن ویذود عن حیاضه هم بالدرجة الأولى الذکور. کما أن ارتفاع مستوى التّفکیر الناقد عند الذکور مقارنة بالإناث أسهم فی ذلک.

 

 

 

 

الاستنتاجات

استناداً إلى ما توصلت إلیه الدراسة، فقد تم وضع مجموعة منها  وهی على النحو التالی:

  1. احتلت مهارة التقییم المرتبة الأولى بین مهارات التّفکیر الناقد لدى الطلبة ثم مهارة الاستقراء فالاستنتاج والاستدلال واخیرا ً التحلیل.
  2. مستوى مهارات التّفکیر الناقد الکلی لدى الطلبة کانت دون المستوى المقبول تربویاً.
  3. تفوق الطلاب على الطالبات بامتلاکهم جمیع مهارات التّفکیر الناقد                       (الاستدلال، الاستقراء، التحلیل، التقییم، الاستنتاج).
  4. مستوى الوعی بالأمن الوطنیّ لدى الطلبة کان مرتفعاٍ.

التوصیات

استناداً إلى ما توصلت إلیه الدراسة، فقد تم وضع مجموعة من التوصیات وهی على النحو التالی:

  1. ،عداد برامج تدریبیة لتنمیة مهارات التّفکیر الناقد لجمیع الطلبة (ذکور، وإناث) فی مرحلة الدراسة الثانویة، والجامعیة.
  2. الابتعاد عن الأسالیب التقلیدیة المعتمدة على الحفظ، والاتجاه نحو الأسالیب الحدیثة فی التدریس ، والتی تنمی مهارات التّفکیر بشکل ،عام ومهارات التّفکیر الناقد بشکل خاص.
  3. العمل على تطویر وتقویم البرامج التعلیمیة المعدة للطلبة.
  4. العمل على تطویر الاختبارات المقدمة للطلبة بحیث تتضمن مهارات التّفکیر الناقد.
  5. ‏إضافة مقررات لتنمیة التّفکیر الناقد فی الکلیات التطبیقیة و الإنسانیة.
  6. تدریب أعضاء هیئة التدریس على استخدام طرق تدریس قائمة على تنمیة مهارات التّفکیر الناقد.
  7. عمل دراسات مشابهه على طلبة مرحلة البکالوریوس
  8. على الرغم من ارتفاع درجات الطلبة على مقیاس الوعی بالامن الوطنی لکن لا بد من التأکید علیه فی البرامج التربویة لأهمیته

قائمة المراجع

أبو جادو، صالح محمد ،ونوفل، محمد بکر.( 2007). تعلیم التّفکیر النظریة والتطبیق، ط(3)، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.

البشری، محمد.(2001). الأمن العربی المقومات والمعوقات، الریاض ، مرکز الدراسات والبحوث ، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

جروان، فتحی .(2007) . تعلیم التّفکیر مفاهیم وتطبیقات، ط (3)،  دار الفکر للطباعة والتوزیع والنشر، عمان.

حریری، عبد الله .(1999). المدرسة الابتدائیة وتنمیة وعی تلامیذها بالأمن الوطنی من منظور التربیة الوطنیة. المؤتمر العربی للتعلیم والأمن : الأمن مسؤولیة الجمیع .  مجلة الأمن والحیاة. أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة،206،15-19.

حمادنة ، أحمد.((1995. مستوى التّفکیر الناقد فی الریاضیات عند طلبة الصف العاشر فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الاردن.

الخطیب، محمد. (1419h). التعلیم والأمن الوطنیّ فی العهد السعودی. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویّة والدراسات الاسلامیة ،13(2)،167-198.

الدویری، فایز.(2000). دور الجامعات الرسمیة فی تعزیز مفهوم الأمن الوطنیّ. اطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الاردنیة ،عمان، الاردن.

الربضی، مریم سالم .(2004 ) .أثر برنامج تدریبی قائم على مهارات التّفکیر الناقد فی اکتساب معلمی الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة فی الأردن تلک المهارات ودرجة ممارستهم لها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.

الزکی، احمد.(2006). دور الأنشطة التربویّة فی تنمیة الوعی الأمنی لدى الطلاب. مجلة البحوث الأمنیة - مرکز البحوث والدراسات بکلیة الملک فهد الأمنیة 14(32)، 83-121.

سلیمان، جمال. (2012). درجة ممارسة مدرسی مادة التاریخ فی المرحلة الثانویة لمهارات التّفکیر الناقد. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة ،28(2)،97-154.

السلیمان، سلیمان.(1998). دور کلیات المعلمین فی تدعیم الولاء الوطنیّ لدى طلابها بالمملکة العربیة السعودیة. المجلة التربویّة ، ،12(47)،183-233 ،.

طلافحة ، حامد.(2008). مستوى وعی معلمی التربیة الاجتماعیة والوطنیّة للمرحلة الثانویة فی الأردن بمفاهیم الأمن الوطنیّ، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 32 (1)، 179 -213.

العبداللات، سعاد. (2003  ) .أثر برنامج تدریبی مبنی على التعلم بالمشکلات فی تنمیة مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.

الکندری، احمد.(1999). التوعیة الأمنیة فی المناهج الدراسیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة: الواقع و المستقبل. المؤتمر العربی للتعلیم والأمن : الأمن مسؤولیة الجمیع . مجلة الأمن و الحیاة ،206،20-23.

محمد، عمار. (2013). مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة قسم الریاضیات فی کلیة التربیة الجامعة المستنصریة. مجلة الأستاذ،جامعة بغداد (204) ،105-146 .

الجبوری ، مؤید. ( 2014).فاعلیة برنامج رسک (Risk) فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الخامس العلمی فی مادة الاحیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة بابل.

مرعی، توفیق ونوفل، محمد.(2006). مستوى مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التربویّة الجامعیة (الأونروا). مجلة المنارة، جامعة آل البیت، 13            ( 4)، 289-341.

المساد، إبراهیم.  (1997). معرفة معلمی الدراسات الاجتماعیة لمهارات التّفکیر الناقد ومدى ممارستهم لها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.

النبهانی، سعود بن سلیمان. (2010). مستوى مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التطبیقیة بنزوی فی سلطنة عمان. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 7(2)، 111-137.

الحموری ، هند و الوهر،محمد. (1998). تطور القدرة على التّفکیر الناقد وعلاقة ذلک بالمستوى العمری والجنس وفرع الدراسة. مجلة دراسات :العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، 25 (1)، 112- 125.

الیحیوی، حنان.(2007). المدرسة و تنمیة الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلاب المرحلة الثانویة. اطروحة دکتوراه غیر منشورة. جامعة طیبة ،المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.

Beyer,k .(1998). Practical Strategies for the Teaching of Thinking, Allyn and Bacon. Inc.

Ennis, R. H. (1989). Critical thinking and subject specificity: Clarification and needed research. Educational researcher18(3), 4-10.‏

Facione, P. A. & Facione, N. C. (2002). California Critical Thinking Skills Test, California Academic Press. USA. form A, Form B, form 2000 Test Manual.

Pual, R. W.(1995). Critical Thinking: How to Prepare Students to Rapidly Changing World. Jane Wellsen & A. J. A. Binker, Foundation for Critical Thinking, Santa Rosa, CA.

Fisher, Charles. (1990). Effects of A development Drama-In query Process on Creative and Critical Thinking in Early Adolescents. Dissertation Abstract International, Pennsylvania State University. AAC9927358.

Elkins, J. (1999). The Critical Thinking Overview Movement Retrieved from the World Wide. Fill College Students Journal, 32 (1), 44-50.

Gunn, E. (1993). Assessing Critical Thinking: Development of A constructed Response Test. Dissertation Abstract International .Hawaii College .AAC9985201.

Udall, A. J. & Daniels, J. E. (1991). Creating the Thoughtful Class Room: Strategies to Promote Student Thinking. Published by Zephyr Press.

. Mccarthy, P., Schuster, P., Zehr, P., & McDougal, D. (1999).  Evaluation of critical thinking in a baccalaureate nursing program. Journal of Nursing Education, 38(3), 142-144

Cisneros, R. M. (2009). Assessment of critical thinking in pharmacy students. .American Journal of Pharmaceutical Education73(4), 66. Retrieved from https://search.proquest.com/docview/733497297?accountid=35493

 

 

أبو جادو، صالح محمد ،ونوفل، محمد بکر.( 2007). تعلیم التّفکیر النظریة والتطبیق، ط(3)، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.
البشری، محمد.(2001). الأمن العربی المقومات والمعوقات، الریاض ، مرکز الدراسات والبحوث ، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
جروان، فتحی .(2007) . تعلیم التّفکیر مفاهیم وتطبیقات، ط (3)،  دار الفکر للطباعة والتوزیع والنشر، عمان.
حریری، عبد الله .(1999). المدرسة الابتدائیة وتنمیة وعی تلامیذها بالأمن الوطنی من منظور التربیة الوطنیة. المؤتمر العربی للتعلیم والأمن : الأمن مسؤولیة الجمیع .  مجلة الأمن والحیاة. أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة،206،15-19.
حمادنة ، أحمد.((1995. مستوى التّفکیر الناقد فی الریاضیات عند طلبة الصف العاشر فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الاردن.
الخطیب، محمد. (1419h). التعلیم والأمن الوطنیّ فی العهد السعودی. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویّة والدراسات الاسلامیة ،13(2)،167-198.
الدویری، فایز.(2000). دور الجامعات الرسمیة فی تعزیز مفهوم الأمن الوطنیّ. اطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الاردنیة ،عمان، الاردن.
الربضی، مریم سالم .(2004 ) .أثر برنامج تدریبی قائم على مهارات التّفکیر الناقد فی اکتساب معلمی الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة فی الأردن تلک المهارات ودرجة ممارستهم لها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.
الزکی، احمد.(2006). دور الأنشطة التربویّة فی تنمیة الوعی الأمنی لدى الطلاب. مجلة البحوث الأمنیة - مرکز البحوث والدراسات بکلیة الملک فهد الأمنیة 14(32)، 83-121.
سلیمان، جمال. (2012). درجة ممارسة مدرسی مادة التاریخ فی المرحلة الثانویة لمهارات التّفکیر الناقد. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة ،28(2)،97-154.
السلیمان، سلیمان.(1998). دور کلیات المعلمین فی تدعیم الولاء الوطنیّ لدى طلابها بالمملکة العربیة السعودیة. المجلة التربویّة ، ،12(47)،183-233 ،.
طلافحة ، حامد.(2008). مستوى وعی معلمی التربیة الاجتماعیة والوطنیّة للمرحلة الثانویة فی الأردن بمفاهیم الأمن الوطنیّ، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 32 (1)، 179 -213.
العبداللات، سعاد. (2003  ) .أثر برنامج تدریبی مبنی على التعلم بالمشکلات فی تنمیة مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.
الکندری، احمد.(1999). التوعیة الأمنیة فی المناهج الدراسیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة: الواقع و المستقبل. المؤتمر العربی للتعلیم والأمن : الأمن مسؤولیة الجمیع . مجلة الأمن و الحیاة ،206،20-23.
محمد، عمار. (2013). مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة قسم الریاضیات فی کلیة التربیة الجامعة المستنصریة. مجلة الأستاذ،جامعة بغداد (204) ،105-146 .
الجبوری ، مؤید. ( 2014).فاعلیة برنامج رسک (Risk) فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الخامس العلمی فی مادة الاحیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة بابل.
مرعی، توفیق ونوفل، محمد.(2006). مستوى مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التربویّة الجامعیة (الأونروا). مجلة المنارة، جامعة آل البیت، 13            ( 4)، 289-341.
المساد، إبراهیم.  (1997). معرفة معلمی الدراسات الاجتماعیة لمهارات التّفکیر الناقد ومدى ممارستهم لها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
النبهانی، سعود بن سلیمان. (2010). مستوى مهارات التّفکیر الناقد لدى طلبة کلیة العلوم التطبیقیة بنزوی فی سلطنة عمان. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 7(2)، 111-137.
الحموری ، هند و الوهر،محمد. (1998). تطور القدرة على التّفکیر الناقد وعلاقة ذلک بالمستوى العمری والجنس وفرع الدراسة. مجلة دراسات :العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، 25 (1)، 112- 125.
الیحیوی، حنان.(2007). المدرسة و تنمیة الوعی بالأمن الوطنیّ لدى طلاب المرحلة الثانویة. اطروحة دکتوراه غیر منشورة. جامعة طیبة ،المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
Beyer,k .(1998). Practical Strategies for the Teaching of Thinking, Allyn and Bacon. Inc.
Ennis, R. H. (1989). Critical thinking and subject specificity: Clarification and needed research. Educational researcher18(3), 4-10.‏
Facione, P. A. & Facione, N. C. (2002). California Critical Thinking Skills Test, California Academic Press. USA. form A, Form B, form 2000 Test Manual.
Pual, R. W.(1995). Critical Thinking: How to Prepare Students to Rapidly Changing World. Jane Wellsen & A. J. A. Binker, Foundation for Critical Thinking, Santa Rosa, CA.
Fisher, Charles. (1990). Effects of A development Drama-In query Process on Creative and Critical Thinking in Early Adolescents. Dissertation Abstract International, Pennsylvania State University. AAC9927358.
Elkins, J. (1999). The Critical Thinking Overview Movement Retrieved from the World Wide. Fill College Students Journal, 32 (1), 44-50.
Gunn, E. (1993). Assessing Critical Thinking: Development of A constructed Response Test. Dissertation Abstract International .Hawaii College .AAC9985201.
Udall, A. J. & Daniels, J. E. (1991). Creating the Thoughtful Class Room: Strategies to Promote Student Thinking. Published by Zephyr Press.
. Mccarthy, P., Schuster, P., Zehr, P., & McDougal, D. (1999).  Evaluation of critical thinking in a baccalaureate nursing program. Journal of Nursing Education, 38(3), 142-144
Cisneros, R. M. (2009). Assessment of critical thinking in pharmacy students. .American Journal of Pharmaceutical Education73(4), 66. Retrieved from https://search.proquest.com/docview/733497297?accountid=35493