نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
معلم ثانوي محافظة طريف - منطقة الحدود الشمالية . المملکة العربية السعودية
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
إعــــداد
أ/ محمد عاید وازن الرویلی
معلم ثانوی
محافظة طریف - منطقة الحدود الشمالیة .
المملکة العربیة السعودیة
الایمیل / maw4554@gmail.com
} المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثالث – جزء ثانى -مارس 2018م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مقدمة البحث:
إن الله سبحانه وتعالى یحث الإنسان على ضرورة استخدام العقل، والتفکر والتدبر فیما حوله من هذا العالم،والاستفادة من ذلک قال تعالى: ” وَمَا أُوتِیتُمْ مِنْ شَیْءٍ فَمَتَاعُ الْحَیَاةِ الدُّنْیَا وَزِینَتُهَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَیْرٌ وَأَبْقَى أَفَلَا تَعْقِلُونَ ” (سورة القصص:76).
وتعد نعمة العقل من أعظم نعم الله على البشر، فیه یفرق الإنسان بین الأشیاء والأضداد، ویعرف منافعها وخواصها ومضارها فی الأمور الدینیة والدنیویة، ویتساوى فی هذه النعمة البشر کافة،ولکن هناک صفوة منهم اختصها الله بملکات الحکمة والتفوق والتمیز بشکل غیر عادی فی مجال أو أکثر من مجالات الحیاة تعرف بفئة الموهوبین، قال تعالى: ” یُؤْتِی الْحِکْمَةَ مَنْ یَشَاءُ وَمَنْ یُؤْتَ الْحِکْمَةَ فَقَدْ أُوتِیَ خَیْرًا کَثِیرًا وَمَا یَذَّکَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ” (البقرة: 269) وإذا وُجدتْ هذه الصفوة العنایة والرعایة یبرز منهم العدید من القادة المبدعین والمبتکرین فی المجالات المختلفة،والمصلحین والعلماء والمخترعین، والذین لا تتجاوز نسبتهم فی أی مجتمع – کما ذکرت معظم البحوث والدراسات – (2-5)%من أفراد المجتمع (القطاعی، وآخرون، 2000 :23).
وقد اهتمت المملکة العربیة السعودیة بالموهوبین والمتفوقین إیماناً منها بأنهم یشکلون الأساس فی صناعة الحضارة الإنسانیة، وإدراکاً منها لأهمیة هذه الفئة من الطلاب فی تقدم المجتمع،فقد بدأ الاهتمام غیر الرسمی برعایة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة منذ بدایة تأسیسها وبدایة التعلیم الدینی فیها، وتطور هذا الاهتمام مع تطور الحیاة فی المملکة،غیر أن الاهتمام الرسمی بالموهوبین لم یبدأ إلا فی عام 1969م وهو العام الذی صدق فیه مجلس الوزراء السعودی على وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة ؛ إذ ورد ضمن تلک الوثیقة أکثر من بند یؤکد أهمیة رعایة الموهوبین والمتفوقین فی المؤسسات التربویة السعودیة (عامر :340:2009).
ولخادم الحرمین الشریفین الملک عبد لله بن عبد العزیز – رحمه الله - کلمة عن الموهبة تضمنت الآتی:”إن مهمتنا جمیعاً فی عصر الإبداع، صقل الموهبة وتجسیدها على الواقع لخدمة الدین والوطن”،ومؤسسة الملک عبدالعزیز ورجاله للموهبة والإبداع هی مؤسسة وطنیة حضاریة، تتشرف برئاسة خادم الحرمین الشریفین الملک عبد الله بن عبد العزیز – حفظه الله - للمؤسسة ولمجلس الأمناء وتتمثل رسالتها فی دعم بناء وتطویر بیئة ومجتمع الإبداع بمفهومة الشامل فی المملکة لکی یتمکن الموهوبون وبفئاتهم المختلفة من استغلال وتسخیر مواهبهم لخدمة الوطن، وتعمل على تحقیق أهداف استراتیجیة، أبرزها رعایة الموهوبین والمبدعین من الذکور والإناث، ودعم القدرات الوطنیة فی تولید الأفکار الابتکاریة، والسعی لإیجاد رواد من الشباب المبدع الموهوب فی مجالات العلوم والتقنیة (موهبة:2010: 4).
والإدارة المدرسیة هی المیدان الفعلی, الذی تتکاتف فیه جهود العاملین فی المیدان من إداریین ومعلمین ومشرفین وإخصائیین؛ لتسییر العمل التعلیمی والتربوی، لذلک لا یقتصر عملها على الأعمال الإداریة والکتابیة فحسب, بل یشمل الجانب الفنی, وهو الأهم فی العملیة التربویة والتعلیمیة.
ولقد أوصت دراسة (الشلوی:2007:ب) بأنه على الإدارات التعلیمیة بالمناطق والمحافظات العمل على تأهیل قائدی المدارس من خلال تکثیف الدورات المتخصصة فی الإدارة أو فی البرامج المطبقة بالمدارس کبرامج رعایة الموهوبین، وکذلک ضرورة ترکیز اهتمام الإدارة المدرسیة على الجوانب التربویة أکثر من ترکیزها، واهتمامها بجوانب الإدارة المکتبیة ؛لأن الأعمال الکتابیة تزید الإدارة عبء وتعیقها عن تفعیل الجوانب التربویة بالمدرسة.
والإدارة المدرسیة فی برامج رعایة الموهوبین هی المهیأة لتحفیز وتنسیق جهود العاملین فی تلک المنشأة التعلیمیة, ویتوقف نجاح قائدی المدارس المطبقة لبرامج رعایة الموهوبین على مدى إلمامهم بفلسفة البرنامج, والتفهم لأهداف وخصائص الطلبة الموهوبین, واطلاعهم على کل جدید فی مجال رعایة واکتشاف الطلاب الموهوبین. والأدوار الأساسیة لقائدی المدارس المطبقة لبرامج رعایة الموهوبین،تشمل على توفیر مقر خاص لبرنامج الموهوبین، وتخصیص أوقات للقاء بالطلاب الموهوبین، وتوفیر الدعم المادی والإداری لتنفیذ البرنامج، ورعایة الأنشطة الخاصة بالطلاب الموهوبین،وتهیئة الإمکانیات المتوفرة بالمدرسة للبرنامج، ومتابعة سیر البرنامج مع المشرف والمعلم (وزارة التربیة التعلیم:2:2010).
والتقویم المعاصر فی معناه العام یتضمن الحصول على معلومات وإصدار حکم یحدد مستوى الجودة،واتخاذ القرار المناسب بتعزیز الإیجابیات وعلاج السلبیات ومتابعة التنفیذ ویتم هذا فی إطار مجموعة معاییر علمیة واجتماعیة،ومن هذا المنظور یعتبر التقویم بمثابة جهاز التحکم فی المنظومة التعلیمیة بکل جوانبها فهو المسؤول عن مسار العملیة التعلیمیة فی الاتجاه السلیم (خلیل:17:2011).
أهدف البحث:
مشکلة البحث:
على الرغم من أهمیة برامج الموهوبین وأهمیة تفعیلها فی مدارس التعلیم العام، إلا أن مستواها لا یرقى إلى المأمول، وتحقق ذلک من خلال ملاحظة الباحث المیدانیة لبرامج الموهوبین بالمدارس وکذلک ملاحظات المشرفین والقائدین، ولذلک تحددت مشکلة الدراسة فی التساؤل التالی: ما مدى فاعلیة برامج الموهوبین من وجهة نظر القائدین والمعلمین والطلاب؟
تساؤلات الدراسة:
أهمیة الدراسة:
1- تأتى أهمیة الدراسة الحالیة فیما ستکشف عنه من مدى نجاح برامج الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة.
2- قلة الدراسات فی المملکة العربیة السعودیة التی بحثت فی تقییم برامج الموهوبین ؛ حیث تعتبر الدراسة الأولى فی المملکة التی تناولت هذا الجانب على حد علم الباحث.
3- وأهمیتها لدى مخططی برامج الموهوبین لمعرفة مستوى برامج الموهوبین فی مراکز رعایة الموهوبین ومدارس التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة.
4- ویمکن الاستفادة من هذه الدراسة فی تطویر أداء معلمی رعایة الموهوبین وتحدید الاحتیاجات التدریبیة التی تساهم فی تطویر خبراتهم وقدراتهم التعلیمیة فی الکشف عن الطلبة الموهوبین ورعایتهم.
الدارسات السابقة:
المصطلحات الدراسة :
الإطار النظری
مفاهیم أساسیة
الموهبة: Giftedness
معناها اللغوی کما ورد فی المعاجم العربیة اخذ من الفعل "وهب" أی أعطی شیئا مجانا. فالموهبة إذن هی العطیة للشیء بلا مقابل.
أما کلمة موهوب فی اللغة فقد أتت أیضا من الأصل وهب فهو إذن الإنسان الذی یعطی أو یمنح شیئا بلا عوض. أما المعنى الاصطلاحی لهذا المفهوم فکان أول من استخدمه وتحدث عن الموهبة والعبقریة والتفوق العقلی فهو تیرمان عام 1925 حیث قام بدراسته المشهورة عن الموهوبین ثم تلته الباحثة لیتا هولنجورت 1931 والتی عرفت الطفل الموهوب بأنه ذلک الطفل الذی یتعلم بقدرة وسرعة تفوق بقیة الأطفال فی کافة المجالات.
فالموهبة إذن استخدمت لتدل على مستوى عال من القدرة على التفکیر والأداء وقد ظهرت اختلافات بین الباحثین حول الحد الفاصل بین الموهوب والعادی من الأطفال، من حیث الذکاء فقد بلغ هذا الحد عند تیرمان 140 فأکثر وعند هولنجورت 130 فأکثر فی حین نجده عند تراکسلر تدنى إلى 120 فأکثر.
تعریف وزارة التعلیم بالسعودیة: یُعرَّف الطلبة الموهوبین بأنهم الطلبة الذین یوجد لدیهم استعدادات وقدرات غیر عادیة، أو أداء متمیز عن بقیة أقرانهم فی مجال أو أکثر من المجالات التی یُقدّرها المجتمع، وبخاصة فی مجالات التفوق العقلی، والتفکیر الابتکاری، والتحصیل العلمی، والمهارات والقدرات الخاصة. ویحتاجون إلى رعایة تعلیمیة خاصة، قد لا تتوافر لهم بشکل متکامل فی برامج الدراسة العادیة.
تعریف وزارة التربیة الأمریکیة: الموهوبون هم أولئک الأطفال، الذین یحددهم أشخاص مؤهلون مهنیا، على أنهم بفضل ما لدیهم، من استعدادات بارزة، قادرون على الإنجاز العالی، وهؤلاء الأطفال بحاجة إلى برامج تربویة خاصة ومتمیزة، والى خدمات متفوقة على تلک التی یقدمها البرنامج العادی، ویشمل هؤلاء الأطفال القادرون على الإنجاز العالی، أولئک الذین یظهرون إنجازا بینا أو استعداد کافیا فی مجال أو أکثر من المجالات التالیة:
مقدرة عقلیة عامة.
التفکیر الابتکاری أو الإنتاجی.
القدرة القیادیة."(أحمد جبر، 1994)
تعریف رینزولی: یُعرِّف الموهبة بأنها التفاعل بین قدرات إنسانیة ثلاثة، إذ یمکن للموهوب أن یتمیز بواحدة منها أو أکثر مع توافر الحدّ الأدنى من بقیة القدرات. وهذه القدرات هی:
قدرات فوق المتوسط: عامّة أو خاصة.
قدرات عالیة من الالتزام بالمهمة (الدافعیة والمثابرة)
قدرات عالیة من الإبداع.
ویُقصد بالقدرات العامة القدرة على معالجة المعلومات، والاستفادة من الخبرات السابقة فی التکیُّف والتفکیر المجرد، ویمکن أن تُقاس هذه القدرات باختبارات الذکاء أو التحصیل. أما القدرات الخاصة فیُقصد بها اکتساب المعرفة والمهارات والأداء فی واحد أو أکثر من النشاطات المتخصصة فی مجال محدد. ویُظهر الفرد طاقة عالیة عند مواجهة مشکلة ما، تظهر على شکل التزام بأداء المهمة. أما الإبداع فهو إنتاج الشیء الجدید النادر المفید سواء أکان فکراً أم عملاً، ویمکن أن یُقاس باختبارات الإبداع.
الکشف عن الطلاب الموهوبین:
1- وحدة التعرف:
تعد وحدة الکشف البوابة الأولى التی یتم عن طریقها الکشف عن الطلاب الموهوبین، وهی وسیلة للوصول إلى الهدف المتمثل فی تقدیم الرعایة لهم، وتعتمد هذه الوحدة على تنفیذ برنامج الکشف ویشتمل على: الترشیح والتعرف والاختیار للطلاب الموهوبین، والتقویم والمتابعة بعد اکتشافهم، وذلک من خلال استخدام الاختبارات والمقاییس المقننة للذکاء والإبداع والقدرات الخاصة.
الهدف من التعرف والکشف عن الطلاب الموهوبین:
عملیة الکشف:
تعتبر عملیة الکشف عن الطلاب الموهوبین والتعرف علیهم المنطلق الرئیسی لأی برنامج یهدف إلى رعایتهم والاهتمام بمواهبهم، وهی عملیة فی غایة الأهمیة لأنه یترتب علیها اتخاذ قرارات مهمة، لذلک تتخذ الإدارة العامة للموهوبین محاکاة عدة لتحدید قدرات الطلاب وتوسیع المجال لإتاحة الفرصة لشریحة أوسع من ذوی القدرات الفائقة، وتقوم بالتنسیق مع مؤسسة الملک عبدالعزیز ورجاله للموهبة والإبداع والمرکز الوطنی للقیاس للتعرف على الطلاب الموهوبین بصورة أکثر دقة لتحقیق أعلى قدر من العمل الوطنی الممیز والمتقن.
عملیة التعرف على الطلاب الموهوبین من خلال أربعة مراحل عملیة
وتتم عملیة التعرف على الطلاب ذوی القدرات العالیة من خلال أربعة مراحل عملیة، وتقوم إدارة/ قسم الموهوبین بوضعها فی خطة زمنیة مناسبة تساعد على الإنجاز وتزود جمیع المستفیدین من معلمین ومراکز وجهات أخرى تنفذ برامج إثرائیة للطلاب الموهوبین فی التعلیم العام مثل مؤسسة (موهبة) بأسماء المرشحین فی وقت مبکر حتى تتفق خطة الرعایة مع خطة الکشف. والمراحل کالتالی:
أولاً: مرحلة الترشیح:ترشیح الطلاب من المدارس ویمکن أن یتم ذلک بناء على الآتی:
- تقدیرات المعلمین وأولیاء الأمور.
- نتائج التحصیل الدراسی.
- الأداء المتمیز الذی یدل على وجود المواهب والقدرات الخاصة.
وتستند عملیة الترشیح إلى أسس وشروط تختلف من برنامج إلى آخر یتم تحدیدها من قبل إدارة البرامج لتسهیل مهمة المعلمین وأولیاء الأمور فی اتخاذ قرارات ترشیح مستنیرة.
ثانیًا: مرحلة التعرف:
یتم فی هذه المرحلة تطبیق الاختبارات والمقاییس المقننة فی الذکاء أو القدرات العقلیة أو التفکیر الابتکاری المعدة والمقننة على البیئة السعودیة وهی:
-مقیاس القدرات العقلیة الخاصة.
- مقیاس تورانس للتفکیر الابتکاری.
-مقیاس وکسلر لذکاء الأطفال (الصورة السعودیة.(
ثالثا: مرحلة الاختیار:
یتم فی هذه المرحلة توجیه الطالب لنوع البرنامج الإثرائی الذی یتناسب مع قدراته واستعداداته على ضوء ما تم جمعه فی الخطوتین السابقتین من معلومات حول المرشح وعلى ضوء دراسة حالة الطالب والتعرف على میوله ورغبته باستخدام نماذج تحدید المیول والاتجاهات (علوم، ریاضیات.....الخ)
رابعًا: مرحلة التقویم:
بعد اختیار الطالب للبرنامج الإثرائی تتم متابعته من قبل مشرفی إدارة/ قسم الموهوبین لمعرفة مدى نجاح أو فشل البرامج المقدمة إلیه ومدى استیعابها لموهبته ومناسبتها لمیوله واتجاهاته وأثرها علیه من الناحیة السلوکیة والعلمیة وللتعرف على مدى دقة الحکم فی اختیاره وتقویم فعالیة الطرق ومدى صدقها التنبؤیة.
المنهج المستخدم:
استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی من خلال المسح الاجتماعی لعینة الدراسة.
مجتمع وعینة الدراسة:
تمثل مجتمع الدراسة فی قادة ومعلمی مدارس المهوبین وقد استجاب للاستبیان الإلکترونی 36 من قادة المدارس ومعلمی الموهوبین فی محافظة طریف.
أداة الدراسة:
استخدم الباحث الاستبیان الإلکترونی کأداة لجمع البیانات، من خلال تعرف المجتمع بالرابط عبر الإنترنت، ویتکون الاستبیان من المحاور التالیة:
نتائج الدراسة:
نتائج السؤال الأول: إلى أی مدى برنامج رعایة الموهوبین مصممة لتلبیة احتیاجات الموهوبین؟
م |
العبارة |
متوافر بشدة |
متوافر |
غیر متأکد |
غیر متوافر |
غیر متوافر مطلقا |
|||||
ت |
% |
ت |
% |
ت |
% |
ت |
% |
ت |
% |
||
یوجد بیان مکتوب بفلسفة أو رسالة برامج رعایة الموهوبین بکفیة تلبیة احتیاجات الموهوبین |
5 |
13.9% |
13 |
36.1% |
6 |
16.7% |
11 |
30.6% |
1 |
2.8% |
|
یوجد تعریف مکتوب للطلاب الموهوبین وفی أی مجالات. |
9 |
25% |
10 |
27.8% |
5 |
13.9% |
12 |
33.3% |
- |
- |
|
توجد أهداف واضحة للخدمات المقدمة للطلاب الموهوبین. |
7 |
19.7% |
15 |
41.7% |
6 |
16.7% |
8 |
22.2% |
- |
- |
|
یوجد وصف مکتوب للخدمات المقدمة للطلاب الموهوبین فی کل مستوى رعایة. |
8 |
22.2% |
9 |
25% |
8 |
22.2% |
11 |
30.6% |
- |
- |
|
یتم تحدید مسؤولیة القیادة لتطویر الخدمات المقدمة للموهوبین. |
5 |
13.9% |
13 |
36.1% |
11 |
30.6% |
7 |
19.4% |
- |
- |
|
یتم تحدید أدوار ومسؤولیات الأفراد والمجموعات الرئیسیة فی برنامج رعایة الموهوبین. |
5 |
13.9% |
15 |
41.7% |
9 |
25% |
6 |
16.7% |
1 |
2.8% |
|
تغطی خدمات الرعایة المقدمة للموهوبین جمیع الموهوبین |
2 |
5.6% |
9 |
25% |
8 |
22.2% |
16 |
44.4% |
1 |
2.8% |
|
تتحدى الخدمات المقدمة لرعایة الموهوبین قدراتهم بشکل یومی. |
2 |
5.6% |
7 |
19.4% |
13 |
36.1% |
11 |
30.6% |
3 |
8.3% |
|
توجد مجموعة مستفیدین على مستوى المنطقة تجتمع بانتظام لمراجعة خدمات برامج رعایة الموهوبین. |
4 |
11.1% |
6 |
16.7% |
15 |
41.7% |
9 |
25% |
2 |
5.6% |
|
تتوافر مصادر کافیة وحدیثة للتعلم فی برنامج رعایة الموهوبین. |
2 |
5.6% |
10 |
27.8% |
10 |
27.8% |
11 |
30.6% |
3 |
8.3% |
|
تخضع برامج رعایة الموهوبین لعملیة مراجعة مستمرة من القادة والمعلمین والموهوبین والمهتمین. |
5 |
13.9% |
8 |
22.2% |
12 |
33.3% |
6 |
16.7% |
5 |
13.9% |
|
توجد ادوات تقویم تبعیة وختامیة لبرامج رعایة الموهوبین. |
3 |
8.3% |
14 |
38.9% |
11 |
30.6% |
8 |
22.2 |
3 |
8.3% |
|
تعمل برامج رعایة الموهوبین على تنمیة القدرات الإبداعیة لدى الموهوبین. |
6 |
16.7% |
16 |
44.4% |
6 |
16.7% |
7 |
19.4% |
1 |
2.8% |
|
توجد برامج تدریبیة دوریة لتنمیة الأداء المهنی لمعلمی رعایة الموهوبین. |
4 |
11.1% |
10 |
27.8% |
10 |
27.8% |
10 |
27.8% |
2 |
5.6% |
|
توجد برامج تدریبیة دوریة لتنمیة الأداء المهنی لقادة المدارس التی توجد بها برامج رعایة الموهوبین. |
1 |
2.8 |
7 |
19.4% |
10 |
27.8% |
10 |
27.8% |
8 |
22.2% |
من الجدول السابق یتضح أن الفقرات التی تمیل لمتوافر هی:
1 یوجد بیان مکتوب بفلسفة أو رسالة برامج رعایة الموهوبین بکفیة تلبیة احتیاجات الموهوبین
2 توجد أهداف واضحة للخدمات المقدمة للطلاب الموهوبین.
3 یوجد وصف مکتوب للخدمات المقدمة للطلاب الموهوبین فی کل مستوى رعایة.
4 یتم تحدید أدوار ومسؤولیات الأفراد والمجموعات الرئیسیة فی برنامج رعایة الموهوبین.
5 توجد ادوات تقویم تبعیة وختامیة لبرامج رعایة الموهوبین.
6 تعمل برامج رعایة الموهوبین على تنمیة القدرات الإبداعیة لدى الموهوبین.
بینما الفقرات التی تمیل إلى غیر متوافر هی:
نتائج السؤال الثانی: ما أهم معوقات تفعیل برامج رعایة الموهوبین؟
من تحلیل استجابات المفحوصین أمکن للباحث استنتاج أهم المعوقات التالیة:
نتائج السؤال الثالث: ما نقاط القوة فی برامج رعایة الموهوبین؟
نتائج السؤال الرابع: ما نقاط الضعف فی برامج رعایة الموهوبین؟
نتائج السؤال الخامس: ما مقترحات لتفعیل برامج رعایة الموهوبین؟
التوصیات:
فی ضوء نتائج الدراسة یوصی الباحث بما یأتی:
المراجع: