نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
جدة/ المملکة العربية السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
إعــــداد
أ/ إلهام حامد سلامة الشریف
جدة/ المملکة العربیة السعودیة
} المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثالث – جزء ثانى -مارس 2018م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص الدراسة:
عنوان الدراسة : دور الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر الطلاب والطالبات بمدینة جدة .
هدف البحث:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن الدور المطلوب من الإدارة المدرسیة لمعالجة ظاهرة التنمر المدرسی بالمرحلة المتوسطة، و التعرف على مدى توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی من وجهة نظر طلاب المرحلة المتوسطة، ومعرفة المقترحات التی یمکن أن تسهم فی تفعیل دور الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی.
منهج البحث:
ولتحقیق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی بالمسح الاجتماعی.
مجتمع وعینة البحث:
تکون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، وقد تم تطبیق الدراسة على عینة حجمها (120) من مجتمع الدراسة.
أداة الدراسة:
قامت الباحثة ببناء استبانة لجمع البیانات من عینة الدراسة تتکون من أربعة أبعاد هی: تنفیذ اللوائح والقوانین، والمشارکة المجتمعیة، والإرشاد الطلابی، والأنشطة الطلابیة.
المعالجات الإحصائیة:
لتحلیل البیانات من عینة الدراسة سیتم استخدام معامل ألفاکرونباخ للثبات، والمتوسطات الحسابیة.
النتائج والتوصیات:
خلصت الدراسة إلى العدید من النتائج من أهمها: أهمیة الدور المطلوب من الإدارة المدرسیة لمعالجة ظاهرة التنمر المدرسی بالمرحلة المتوسط جاء بدرجة کبیرة، بینما توافر هذا الدور جاء بدرجة متوسطة، مما یدل على وجود فجوة بین درجة الأهمیة ومدى التوافر. قدمت الدراسة مقترحات عدة من أهمها: تنمیة مهارات مدیری المدارس الثانویة فی مجال التعامل مظاهرة التنمر المدرسی وتوفیر مناخ مدرسی یسوده الالتزام والعدالة والعلاقات الإنسانیة.
الکلمات المفتاحیة: الإدارة المدرسیة، التنمر المدرسی، المرحلة المتوسطة.
Abstract:
Study Title: The role of Intermediate school Management in in treating school bullying, from students’ point of view in Jeddah city
Objectives: The study aimed to uncover the role required of the school administration to address the phenomenon of bullying school in the middle stage, and to know the availability of the practice of the school administration for its role in dealing with the phenomenon of bullying school.
Study Methodology: To achieve the research objectives, the researcher used the analytical descriptive method in social survey.
Community and Sample Study: The study population is composed of students and students of the intermediate stage in Jeddah, Saudi Arabia. The study was applied to a sample of size (120) of the study population.
Study Tool: The researcher constructed a questionnaire to collect data from the sample of the study consisting of four dimensions: implementation of regulations and laws, community participation, student counseling, and student activities.
Conclusions and Recommendations: The study reached several results, the most important of which is: The importance of the required role of the school administration to deal with the phenomenon of school bullying in the middle stage came to a great extent, while the availability of this role came to a medium degree, indicating a gap between the degree of importance and availability.
Keywords: School Management, school bullying, intermediate stage
مقدمة الدراسة:
تعتبر الإدارة المدرسیة الوحدة الأساسیة التی یناط بها القیام بتنفیذ السیاسات التربویة. ولا یقتصر دورها على ذلک بل یتعداه الى بناء الطلاب من الناحیة الاجتماعیة والنفسیة والسلوکیة. لذلک فهی أمام تحدیات کبیرة لابد لها من مواجهتها حتى تؤدی دورها المطلوب. من هذه التحدیات التی تواجهها الادارة المدرسة ظاهرة التنمر التی تعتبر من الظواهر التی بدأت بالانتشار بین الطلاب فی المدارس. حیث تعرف ظاهرة التنمر بأنها شکل من أشکال السلوک العدوانی المصمم لإیذاء الاخر ((Smith,P.K.P1 کذلک یعرف التنمر بأنه توجیه الافعال السلبیة بشکل مستمر الى شخص اخر و هذه الافعال یمکن أن تکون لفظیة أو نفسیة أو جسدیة موجهة من المتنمر الى الشخص الاخر(Sampson,2012, P6) وقد أجریت العدید من الدراسات فی أمریکا وبعض الدول الأوربیة لدراسة هذه الظاهرة الخطیرة وقد أثبتت هذه الدراسات انتشار وتنامی التنمر بشکل کبیر فی المدارس.
وقد وجدت دراسة العطوی (2014) والتی أجریت فی المملکة العربیة السعودیة انتشار هذه الظاهرة بین طلاب المرحلة الثانویة بنسبة لا تقل عن 54% مما یعد مؤشرا خطیرا على انتشار الظاهرة.
وقد وجدت بعض الدراسات ان هناک ارتباطا وثیقا بین عملیات الانتحار أو التفکیر فیه والتنمر، ومنها دراسة (Hinduja, & Patchin, 2010) بعنوان التنمر والتنمر الالکترونی والانتحار فقد هدفت الدراسة الى معرفة مدى العلاقة بین التنمر و التنمر الالکترونی والتفکیر فی الانتحار أو الانتحار فعلیا وقد أجریت الدارسة على عینة عشوائیة من الطلاب وعددهم 1963 طالبا فی المرحلة المتوسطة فی واحدة من أکبر المدارس الامریکیة فی عام 2007 وکانت نتائج الدراسة على النحو التالی (20%) من الطلاب المشارکین فی الاستبانة فکر فی الانتحار بینما 19% منهم حاول الانتحار).
ومن هنا لابد من البحث عن الأسباب التی تقف خلف هذه الظاهرة التی بدت خطرا وشیکا یهدد الطلاب، وقد عزت دراسة (شطیبی و بوطاف، 2014) العوامل التی تدفع بالطلاب الى سلوک التنمر الى عوامل بیولوجیة کقوتهم الجسدیة وعوامل نفسیة کالعدوانیة وعوامل أسریة ویدخل من ضمنها التنشئة الخاطئة وکثرت المشکلات الاسریة وعوامل اجتماعیة کالمکانة التی تکون لدى المتنمر بی أقرانه وعوامل مدرسیة کنقص الرقابة وکثرة عدد التلامیذ (شطیبی و بوطاف، 2014).
من خلال ما ذکر سابقاً یتضح لنا أهمیة التصدی لهذه الظاهرة التی تغزو الکثیر من المدارس ویعانی منها العدید من الطلاب. ونظراً لنقص الدراسات فی المملکة العربیة السعودیة عن دور الإدارة المدرسیة فی مواجهة التنمر رأت الباحثة بضرورة البحث عن الدور الذی تقوم به الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر أصبح أکثر أهمیة وإلحاحا لخطورة هذه المشکلة.
مشکلة الدراسة:
تعد ظاهرة التنمر المدرسی من الظواهر المنتشرة على المستوى المحلی والإقلیمی والعالمی فقد أثبتت الکثیر من الدراسات انتشارها، وعلى الرغم من ذلک إلا أنها لم تنل الحظ الوافر من الاهتمام البحث العلمی فی المملکة العربیة السعودیة. وقد قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعیة على بعض المدارس المتوسطة بمدینة جدة، وأجرت مقابلات شبه مقننة مع عدد من الطالبات للتعرف على مدى انتشار تلک الظاهرة وأسبابها وقد تبین من الدراسة الاستطلاعیة تعدد الشکاوى لدى الطالبات من انتشار ظاهرة التنمر المدرسی او المشاغبة ومعاناة الضحایا من هذه المشکلة، على الرغم من وجود بعض أسالیب عقاب الطالبات المتنمرات؛ إلا ان تلک الظاهرة مستمرة فی الانتشار بدرجة واسعة، ومن ثم أصبح الدور الذی تقوم به الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر اکثر اهمیة وإلحاحا بسبب خطورة المشکلة.
وفی ضوء ما سبق یمکن صیاغة مشکلة الدراسة فی التساؤل الرئیس کما یلی:
ما دور الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر طلاب وطالبات بمدینة جدة؟
ویتطلب ذلک الإجابة على الاسئلة الفرعیة التالیة:
أسئلة الدراسة:
أهداف الدراسة:
مصطلحات الدراسة:
وتعرف الباحثة الدور اجرائیاً: جمیع الاجراءات والسیاسات التی تتبعها المدرسة لحفظ النظام والتصدی للمشکلات التی تواجهها
من خلال ما تقدم تعرف الباحثة الإدارة المدرسیة: بأنها الجهة التنفیذیة لسیاسات الادارة التربویة من خلال تلبیة احتیاجات العملیة التعلیمة والتربویة للطلاب وتنشئتهم النشأة الصالحة.
وتعرف الباحثة التنمر المدرسی اجرائیا: بأنه جمیع الممارسات والافعال السلبیة التی یمارسها الافراد ضد أشخاص أقل قوة منهم سواء کانت هذه الافعال لفظیة أو نفسیة أو جسدیة.
أهمیة الدراسة:
تکمن أهمیة الدراسة الحالیة فی النقاط التالیة:
حدود الدراسة:
تقتصر الدراسة على الحدود التالیة:
تتحدد بدور الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی.
تقتصر الدراسة الحالیة على مدینة جدة.
حیث سیتم تطبیق أداة الدراسة المیدانیة خلال النصف الأول من العام الدراسی (1438/ 1439 هـ).
سیتم تطبیق الدراسة على عینة من طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة.
الإطار النظری:
تعریف التنمر:
یعتبر أولوس من الرواد فی دراسات التنمر حیث عرف (Olweus, 1993) التنمر بأنه تعرض شخص للتخویف أو أفعال سلبیة مرارا وتکررا من شخص أو عدة أشخاص بحیث یکون عاجزا عن الدفاع عن نفسه.
بینما عرفت دراسة (Boulton, 1997, p 8) التنمر بأنه عبارة عن الاعتداءات الجسدیة واللفظیة وإجبار الاشخاص على فعل أشیاء لا یردونها.
بینما عرفت (جرایسی، 2012) سلوک التنمر بانه شکل من أشکال العدوان عندما یتعرض فرد ما الى سلوک سلبی مسبب للألم وعدم الارتیاح بشکل مستمر نتیجة عدم تکافؤ القوى بین الفردین.
کذلک عرف (أحمد، عبده، 2017) التنمر المدرسی بأنه شکل من أشکال السلوک العدوانی الموجه نحو الغیر بشکل مقصود ومتکرر سواء کان لفظی او اجتماعی أو جسدی أو الکترونی أو نفسی على ضحیه أقل قوه.
أنواع التنمر:
قسم (Olweus,1993) الى عدة أنواع منها:
أسباب التنمرالمدرسی:
نظرا لخطورة هذه الظاهرة تناولت العدید من البحوث العربیة والغربیة البحث عن أسباب التنمر وتوصلت هذه البحوث الى العدید من أسباب التنمر یمکن أن تقسم الى:
* عوامل بیولوجیة:
فی الغالب نجد الاشخاص المتنمرین یبحثون عن الأشخاص الاضعف منهم ففی دراسة (شطیبی وبوطاف،2012) تناولت العوامل البیولوجیة وذکرت أن الاشخاص المتنمرون یتمیزون بقوة جسمیة أکبر من الضحایا ولدیهم استعدادات وراثیة. وأحیانا یعانی المتنمرون من أمراض جینیة تجعلهم أکثر عصبیة من الاشخاص الطبیعیین مما یؤثر على تصرفاتهم وتعاملهم مع الاخرین.
* عوامل أسریة:
کثرة المشکلات الأسریة قد یکون لها تأثیر سلبی على الأبناء فنجد بعضا من الاشخاص المتنمرین الذین تحیط بهم هذه المشکلات أکثر عصبیة من الأشخاص العادیین. وقد صنفت دراسة (شطیبی وبوطاف، 2012) المشاکل الأسریة والتنشئة الخاطئة وعدم التواصل بین الابناء والاباء بأنها واحدة من أهم اسباب التنمر. وقد توصلت دراسة ( غریب،2017) أن المتنمرین وضحایا التنمر یعشون جوا من الصراع الاسری والمتنمرین هم نتاج صراعات زوجیة؛ لأنهم یعیشون حیاة قائمة على الصراع. ومن ضمن الأسباب التی تؤدی الى التنمر وتولد أشخاص أکثر عدوانیة حالات الطلاق والانفصال بین الوالدین؛ حیث یفتقر هؤلاء الأبناء أجواء الدفء العائلیة وخصوصا إذا حصل اختلاف على حضانة الأطفال.
* عوامل تکنولوجیة:
أدى التطور التکنولوجی الى انتشار العدید من الألعاب الالکترونیة وبرامج التواصل الاجتماعی مما جعل التواصل بین الأفراد غایة فی السهولة. وقد یؤدی ذلک الى سهولة الوصول للبرامج البصریة والسمعیة والافلام والالعاب التی تحتوی على مشاهد العنف فنجد أن معظم هذه الالعاب تحتوی على مشاهد قتل ودماء وحروب وتشجع على ذلک، فنجد أن هذا النوع من الالعاب أصبح منتشرا بین أوساط الطلاب، مما یؤثر بشکل مباشر على سلوک الطلاب؛ حیث نرى أن معظم هذه الافلام تصور مشاهد العنف على أنها قوة وبطولة، وبالتالی یصبح لدى الطلاب تقبل لمشاهدة العنف ومن ثم ممارسته على أقرانهم الاقل منهم قوة فی المدارس.
* عوامل مدرسیة:
من أبرز العوامل التی تساعد على انتشار التنمر فی المدارس هو ضعف الرقابة من المدراء والمعلمین والمشرفین وخاصة فی المدارس التی بها أعداد کبیرة من الطلاب. کذلک ضعف النظام والاجراءات التی تطبق فی حال حدوث مشکلات فی المدرسة مما یشجع الطلاب على ممارسة العنف لعلمهم بضعف تطبیق النظام مما یسهم فی تطور هذه المشکلة. لذلک من المهم جدا تفعیل دور الرقابة المدرسیة فی مواجهة هذ الخطر وتطبیق الاجراءات التی تحد من هذه الظاهرة
الجهود المبذولة معالجة التنمر ودور الاداة المدرسیة فی ظل هذه الجهود.
ونظرا لانتشار ظاهرة التنمر فی المدارس بشکل ملحوظ فی السنوات الاخیرة وجد أنه من الضروری مکافحة هذا السلوک الخطیر الذی یؤثر على طلابنا من ناحیة التحصیل الدراسی ونظرتهم لذاتهم لذلک فمن المهم التطرق والبحث عن دور الإدارة المدرسیة فی مواجهة التنمر.
وقد لوحظ اهتمام وزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة بهذا الجانب من خلال تبنیها لبرنامج "الکشف المبکر عن العنف ضد الأطفال"، وبرنامج "مکافحة التنمر" وبرنامج "رفق" وتسعى هذه البرامج الى محاربة التنمر بکافة أشکاله وقامت بتدریب عدد کبیر من منسوبیّ ومنسوبات التعلیم، وکیفیة التعامل مع جمیع الأطفال الذین یتعرضون لحالات إیذاء، وتوعیتهم بأسالیب حمایة أنفسهم وحرصت على تطبیقها فی المدارس کما شهد المشروع إقامة ملتقى علمی فی مدینة الریاض أواخر شهر مایو 2105م، لاحتواء الجهود المحلیة والاستفادة من التجارب الدولیة فی مجال التصدی لظاهرة التنمر بین الطلاب والطالبات بالتعلیم العام، واستهدف ما لا یقل عن 40 مشارک من الخبراء الدولیین والمحلیین من المتخصصین فی مجال التنمر بین الأقران، بالإضافة لعدد من المشرفین والمشرفات التربویات بإدارات التعلیم بمختلف مناطق المملکة المستهدفین بالتدریب والتوعیة بأبعاد الظاهرة وآثارها على الطلاب والطالبات بالمیدان التربوی. (موقع الوزارة)[1]
الدراسات السابقة:
هناک العدید من الدراسات التی تناولت أدوار الإدارة المدرسیة فی معالجة المشکلات المدرسیة ومن أهمها:
التعقیب على الدراسات السابقة:
أهم النتائج:
تختلف الدراسة الحالیة عن الدراسات السابقة فی تناولها دور الإدارة المدرسیة فی معالجة التنمر المدرسی بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر الطلاب بمحافظة جدة بالمملکة العربیة السعودیة.
استفادت الباحثة من الدراسات السابقة فی الإحساس بمشکلة الدراسة و إعداد أداة الدراسة، وإعداد الإطار النظری ومناقشة النتائج.
المنهج:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی بالمسح الاجتماعی على عینة الدراسة لمناسبة المنهج لطبیعة الدراسة والتی تستهدف وصف وتحلیل دور الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی.
مجتمع وعینة الدراسة:
یتمثل مجتمع الدراسة فی جمیع طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة فی المملکة العربیة السعودیة، تم تطبیق الدراسة المیدانیة على عینة عشوائیة بسیطة من (120) طالب وطالبة بالمرحلة المتوسطة بمحافظة جدة.
أداة الدراسة:
قامت الباحثة ببناء استبانة لجمع البیانات من عینة الدراسة والإجابة على أسئلتها بعد التأکد من الخصائص السیکومتریة، بالاستفادة من دراسة (عبد الرحیم، 2017).
جدول (1)
معامل الثبات للاستبانة
الأبعاد |
معامل الثبات |
|
0.583 |
|
0.651 |
|
0.786 |
|
0.592 |
معامل الثبات الکلی |
0.653 |
یتضح من الجدول (1) تمتع أبعاد الاستبانة والاستبانة ککل بدرجة مقبولة من الثبات حیث بلغ معامل الثبات (0.653)، حیث یقل معامل ألفا للاستبانة عند حذف أحد الأبعاد، مما یؤکد ثبات الأبعاد الفرعیة للاستبانة وتأثیرها فی ثبات الاستبانة ککل، وبذلک تکون الاستبانة صالحاً للتطبیق فی صورتها النهائیة.
تم حساب التکرارات والمتوسطات الحسابیة لتقدیرات
تقدیر الدرجات:
لحساب درجة الأهمیة تکون :
إجراءات الدراسة:
من أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة ستقوم الباحثة باتباع الإجراءات التالیة:
الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:
استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائی (SPSS) الإصدار الثانی والعشرین 2015، من أجل حساب المعالجات الإحصائیة التالیة:
نتائج الدراسة:
أولاً: نتائج الإجابة على أسئلة الدراسة:
السؤال الأول:
ینص السؤال الأول على:
ما أهمیة دور الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر طلاب المرحلة المتوسطة؟
وللإجابة على السؤال الأول قامت الباحثة المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة، کما هو موضح فی الجدول التالی:
جدول (2)
المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة حول دور الإدارة المدرسیة
فی معالجة ظاهرة التنمر
الأبعاد |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة |
الترتیب |
1. بعد تنفیذ اللوائح والقوانین |
2.65 |
کبیرة |
الأولى |
2. بعد المشارکة المجتمعیة |
2.58 |
کبیرة |
الثالثة |
3. بعد الإرشاد الطلابی |
2.59 |
کبیرة |
الثانیة |
4. بعد الأنشطة الطلابیة |
2.48 |
کبیرة |
الرابعة |
کل الأبعاد |
2.57 |
کبیرة |
- |
یتضح من الجدول أعلاه أن درجة أهمیة ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی فی جمیع الأبعاد جاء بدرجة کبیرة، وتراوح المتوسط الحسابی للفقرات ما بین (2.48)، إلى (2.65)، مما یعنی أن أهمیة دور الإدارة المدرسیة فی جمیع الأبعاد.
وسیتم الآن تناول جمیع أبعاد السؤال بشکل تفصیلی:
البعد الأول: تنفیذ اللوائح والقوانین
جدول (3)
المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة حول دور الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی (بعد تنفیذ اللوائح والقوانین)
العبارة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة |
الترتیب |
1. یقوم مدیر المدرسة بمتابعة الإشراف الیومی لحفظ النظام المدرسی. |
2.87 |
کبیرة |
الثالثة |
2. یتابع مدیر المدرسة شکاوی الطلاب ضحایا التنمر الطلابی أو اولیاء أمورهم. |
2.58 |
کبیرة |
الثانیة |
3. یقوم مدیر المدرسة بمناقشة أخطار التنمر الطلابی وعلاجه فی اجتماعات مجلس إدارة المدرسة. |
2.35 |
متوسطة |
الخامس |
4. یقوم مدیر المدرسة بتوعیة الطلاب باللوائح والقوانین المعمول بها. |
2.67 |
کبیرة |
الرابعة |
5. یتبنى مدیر المدرسة بعض أسالیب تقویم سلوک الطلاب بحیث تتضمن ملف إنجاز الطالب. |
2.78 |
کبیرة |
الأولى |
یتضح من الجدول أعلاه أن درجة أهمیة ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی فی بعد تنفیذ اللوائح والقوانین جاء بدرجة کبیرة، وتراوح المتوسط الحسابی للفقرات ما بین (2.35)، إلى (2.78)، مما یعنی أن أهمیة دور الإدارة المدرسیة فی هذا البعد.
البعد الثانی: المشارکة المجتمعیة
جدول (4)
المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة حول دور الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی (بعد المشارکة المجتمعیة)
العبارة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة |
الترتیب |
1. یدعو مدیر المدرسة اولیاء الأمور إلى إبعاد أبنائهم عن مشاهدة العروض التلیفزیونیة العنیفة. |
2.86 |
کبیرة |
الأولى |
2. یدعو مدیر المدرسة الجهات المعنیة لإلقاء محاضرات حول التنمر الطلابی وأخطاره وکیفیة الوقایة منه. |
2.58 |
کبیرة |
الثالثة |
3. یتواصل مدیر المدرسة باستمرار بین أولیاء ألأمور والمعلمین. |
2.31 |
متوسطة |
الخامس |
4. یدعو مدیر المدرسة أولیاء الأمور لحضور اجتماعات مجلس الأمناء والآباء والمعلمین. |
2.48 |
کبیرة |
الرابعة |
5. یتواصل مدیر المدرسة مع اولیاء أمور الطلاب ضحایا التنمر المدرسی. |
2.72 |
کبیرة |
الثانیة |
یتضح من الجدول أعلاه أن درجة أهمیة ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی فی بعد المشارکة المجتمعیة جاء بدرجة کبیرة، وتراوح المتوسط الحسابی للفقرات ما بین (2.31)، إلى (2.86)، مما یعنی أن أهمیة دور الإدارة المدرسیة فی هذا البعد.
البعد الثالث: الإرشاد الطلابی:
جدول (5)
المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة حول دور الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی (بعد الإرشاد الطلابی)
العبارة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة |
الترتیب |
1. یساعد مدیر المدرسة الأخصائیین الاجتماعیین والنفسیین فی وضع خطة وقائیة علاجیة فصلیة لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسی. |
2.65 |
کبیرة |
الثانیة |
2. یجتمع مدیر المدرسة مع الأخصائیین الاجتماعیین والنفسیین لمناقشة کیفیة اکتشاف التنمر الطلابی ووضع استراتیجیات مناسبة |
2.77 |
کبیرة |
الأولى |
3. یقوم مدیر المدرسة بتوعیة الطلاب بأن التنمر محرم شرعا ومرفوض اجتماعیا. |
2.44 |
کبیرة |
الثالثة |
4. یزود مدیر المدرسة الطلاب بالمنشورات التوعویة حول خطورة التنمر الطلابی والآثار السیئة الناتجة عنه. |
2.41 |
کبیرة |
الرابعة |
5. یقوی مدیر المدرسة الثقة لدى الطلاب بأنفسهم عن طریق دعم الأخصائیین الاجتماعیین والنفسیین. |
2.23 |
متوسطة |
الخامس |
یتضح من الجدول أعلاه أن درجة أهمیة ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی فی بعد الإرشاد الطلابی جاء بدرجة کبیرة، وتراوح المتوسط الحسابی للفقرات ما بین (2.23)، إلى (2.77)، مما یعنی أن أهمیة دور الإدارة المدرسیة فی هذا البعد.
البعد الرابع: الأنشطة الطلابیة:
جدول (6)
المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة حول دور الإدارة المدرسیة فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی (بعد الأنشطة الطلابیة)
العبارة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة |
الترتیب |
1. یحرص مدیر المدرسة على تنوع الأنشطة المدرسیة. |
2.21 |
متوسطة |
الخامس |
2. یقیم مدیر المدرسة مسابقات فی ختام الأنشطة المدرسیة. |
2.56 |
کبیرة |
الثانیة |
3. یهتم مدیر المدرسة بالمسرح المدرسی ویوظفه فی علاج ظاهرة التنمر المدرسی. |
2.43 |
کبیرة |
الرابعة |
4. یحرص مدیر المدرسة على توفیر الإمکانات المادیة للأنشطة المدرسیة. |
2.41 |
کبیرة |
الثالثة |
5. یحث مدیر المدرسة المعلمین على مساعدة الطلاب فی اختیار النشاط الذی یمیلون إلیه. |
2.81 |
کبیرة |
الأولى |
یتضح من الجدول أعلاه أن درجة أهمیة ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی فی بعد الأنشطة الطلابیة جاء بدرجة کبیرة، وتراوح المتوسط الحسابی للفقرات ما بین (2.21)، إلى (2.81)، مما یعنی أن أهمیة دور الإدارة المدرسیة فی هذا البعد.
السؤال الثانی: ما مدى توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی من وجهة نظر طلاب المرحلة المتوسطة؟
وللإجابة على السؤال الثانی قامت الباحثة المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة، کما هو موضح فی الجدول التالی
جدول (7)
المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة حول مدى توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی
الأبعاد |
المتوسط الحسابی |
المستوى |
الترتیب |
بعد تنفیذ اللوائح والقوانین |
2.03 |
متوسطة |
|
بعد المشارکة المجتمعیة |
1.88 |
متوسطة |
|
بعد الإرشاد الطلابی |
2.04 |
متوسطة |
|
بعد الأنشطة الطلابیة |
1.83 |
متوسطة |
|
کل الأبعاد |
1.94 |
متوسطة |
|
یتضح من الجدول أعلاه أن درجة توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی فی جمیع الأبعاد جاء بدرجة متوسطة، وتراوح المتوسط الحسابی للفقرات ما بین (1.83)، إلى (2.04)، مما یعنی أن هناک حاجة لتفعیل دور الإدارة المدرسیة فی جمیع أبعاد الدور.
البعد الأول: تنفیذ اللوائح والقوانین:
جدول (8)
المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة حول مدى توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی (بعد تنفیذ اللوائح والقوانین)
العبارة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة |
الترتیب |
1. یقوم مدیر المدرسة بمتابعة الإشراف الیومی لحفظ النظام المدرسی. |
1.87 |
متوسطة |
الثالثة |
2. یتابع مدیر المدرسة شکاوی الطلاب ضحایا التنمر الطلابی أو اولیاء أمورهم. |
2.38 |
متوسطة |
الثانیة |
3. یقوم مدیر المدرسة بمناقشة أخطار التنمر الطلابی وعلاجه فی اجتماعات مجلس إدارة المدرسة. |
2.45 |
کبیرة |
الأولى |
4. یقوم مدیر المدرسة بتوعیة الطلاب باللوائح والقوانین المعمول بها. |
1.67 |
ضعیفة |
الخامسة |
5. یتبنى مدیر المدرسة بعض أسالیب تقویم سلوک الطلاب بحیث تتضمن ملف إنجاز الطالب. |
1.81 |
متوسطة |
الرابعة |
یتضح من الجدول أعلاه أن درجة توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی فی بعد تنفیذ اللوائح والقوانین جاء بدرجة متوسطة، وتراوح المتوسط الحسابی للفقرات ما بین (1.67)، إلى (2.45)، مما یعنی أن هناک حاجة لتفعیل دور الإدارة المدرسیة فی هذا البعد.
البعد الثانی: المشارکة المجتمعیة:
جدول (9)
المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة حول مدى توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی (بعد المشارکة المجتمعیة)
العبارة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة |
الترتیب |
1. یدعو مدیر المدرسة اولیاء الأمور إلى إبعاد أبنائهم عن مشاهدة العروض التلیفزیونیة العنیفة. |
2.86 |
کبیرة |
الأولى |
2. یدعو مدیر المدرسة الجهات المعنیة لإلقاء محاضرات حول التنمر الطلابی وأخطاره وکیفیة الوقایة منه. |
1.66 |
ضعیفة |
الخامسة |
3. یتواصل مدیر المدرسة باستمرار بین أولیاء ألأمور والمعلمین. |
1.88 |
متوسطة |
الثالثة |
4. یدعو مدیر المدرسة أولیاء الأمور لحضور اجتماعات مجلس الأمناء والآباء والمعلمین. |
1.67 |
کبیرة |
الرابعة |
5. یتواصل مدیر المدرسة مع اولیاء أمور الطلاب ضحایا التنمر المدرسی. |
1.34 |
کبیرة |
الخامسة |
یتضح من الجدول أعلاه أن درجة توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی فی بعد المشارکة المجتمعیة جاء بدرجة متوسطة، وتراوح المتوسط الحسابی للفقرات ما بین (1.66)، إلى (2.86)، مما یعنی أن هناک حاجة لتفعیل دور الإدارة المدرسیة فی هذا البعد.
البعد الثالث: الإرشاد الطلابی:
جدول (10)
المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة حول مدى توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی (بعد الإرشاد الطلابی)
العبارة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة |
الترتیب |
1. یساعد مدیر المدرسة الأخصائیین الاجتماعیین والنفسیین فی وضع خطة وقائیة علاجیة فصلیة لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسی. |
2.35 |
متوسطة |
الثانیة |
2. یجتمع مدیر المدرسة مع الأخصائیین الاجتماعیین والنفسیین لمناقشة کیفیة اکتشاف التنمر الطلابی ووضع استراتیجیات مناسبة |
2.73 |
کبیرة |
الأولى |
3. یقوم مدیر المدرسة بتوعیة الطلاب بأن التنمر محرم شرعا ومرفوض اجتماعیا. |
1.71 |
متوسطة |
الرابعة |
4. یزود مدیر المدرسة الطلاب بالمنشورات التوعویة حول خطورة التنمر الطلابی والآثار السیئة الناتجة عنه. |
1.91 |
متوسطة |
الثالثة |
5. یقوی مدیر المدرسة الثقة لدى الطلاب بأنفسهم عن طریق دعم الأخصائیین الاجتماعیین والنفسیین. |
1.52 |
ضعیفة |
الخامسة |
یتضح من الجدول أعلاه أن درجة توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی فی بعد الإرشاد الطلابی جاء بدرجة متوسطة، وتراوح المتوسط الحسابی للفقرات ما بین (1.52)، إلى (2.73)، مما یعنی أن هناک حاجة لتفعیل دور الإدارة المدرسیة فی هذا البعد.
البعد الرابع: الأنشطة الطلابیة:
جدول (11)
المتوسط الحسابی لاستجابات عینة الدراسة حول مدى توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی (بعد الأنشطة الطلابیة)
العبارة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة |
الترتیب |
1-. یحرص مدیر المدرسة على تنوع النشطة المدرسیة. |
1.73 |
متوسطة |
الثالثة |
2. یقیم مدیر المدرسة مسابقات فی ختام الأنشطة المدرسیة. |
1.76 |
متوسطة |
الثانیة |
3. یهتم مدیر المدرسة بالمسرح المدرسی ویوظفه فی علاج ظاهرة التنمر المدرسی. |
2.42 |
کبیرة |
الأولى |
4. یحرص مدیر المدرسة على توفیر الإمکانات المادیة للأنشطة المدرسیة. |
1.56 |
ضعیفة |
الخامسة |
5. یحث مدیر المدرسة المعلمین على مساعدة الطلاب فی اختیار النشاط الذی یمیلون إلیه. |
1.72 |
متوسطة |
الرابعة |
یتضح من الجدول أعلاه أن درجة توافر ممارسة الإدارة المدرسیة لدورها فی معالجة ظاهرة التنمر المدرسی فی بعد الأنشطة الطلابیة جاء بدرجة متوسطة، وتراوح المتوسط الحسابی للفقرات ما بین (1.56)، إلى (2.42)، مما یعنی أن هناک حاجة لتفعیل دور الإدارة المدرسیة فی هذا البعد.
توصیات الدراسة:
فی ضوء نتائج الدراسة والنموذج المقترح توصی الباحثة بما یلی:
المراجع:
أولاً: المراجع العربیة:
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
ثانیا: المراجع الأجنبیة: