أثر استخدام تطبيقات جوجل التربوية في تنمية الأداء لبعض المهارات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في کلية التربية الأساسية بالکويت وتنمية الاتجاه نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد - کلية التربية الأساسية بالکويت

2 أستاذ مشارک - کلية التربية الأساسية بالکويت

3 مدرس – کلية التربية – جامعة الکويت

4 طالبة دکتوراة – جامعة أنتويرب – بلجيکا

10.12816/0054401

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام تطبيقات جوجل التربوية في تنمية الأداء المهاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في کلية التربية الأساسية وتنمية الاتجاه نحوها.
       اعتمدت هذه الدراسة على المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم تصميم التجربة باستخدام مجموعتين: الأولى تجريبية (20) طالبا تم تدريبها على تطبيقات جوجل التربوية لتنمية الأداء المهاري ، والثانية ضابطة (20) طالبا لم يتم تدريبها على تطبيقات جوجل التربوية. ويعزى الفرق بين المجموعتين إلى المتغير المستقل وهو تطبيقات جوجل التربوية.
       تم إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات جوجل التربوية لتنمية الأداء المهاري لدى الطلاب في ضوء قائمة الأداء المهاري المتوقع منهم، وتم إعداد بطاقة ملاحظة الأداء المهاري واختبار الاتجاه نحو تطبيقات جوجل التربوية.
      بعد تطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية وتطبيق أداتي الدراسة على المجموعتين قبل وبعد التجربة توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح الأداء المهاري البعدي وکذلک اختبار الاتجاه. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبي، ويعزى ذلک إلى الأثر الإيجابي لتطبيقات جوجل التربوية على تحسين الأداء المهاري وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية الأساسية.
The study aimed to identify the impact of the use of Google educational applications in the development of the skillful performance of students of educational technology in the Faculty of Basic Education and development of the Attitudes towards it.
       The study was based on the semi-experimental method. The experiment was designed using two groups: the first experimental (20) students were trained on the Google educational applications for the development of skill performance, and the second officer (20) students have not been trained on Google educational applications. The difference between the two groups is due to the independent variable Google educational applications.
       A training program was developed based on the Google educational applications to develop the skill performance of students in light of the list of performance and skills expected of them, and prepared a card performance observation skills and test the Attitudes towards Google educational applications.
      After applying the proposed program to the experimental group and applying the study tools to both groups before and after the experiment, the study found that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group before and after the application of the program in favor of the post-skill performance as well as the trend test. The study also found that there are statistically significant differences between the experimental group and the experimental group for the benefit of the experimental group. This is due to the positive effect of Google educational applications on improving the skill performance and developing positive attitudes among the students of the educational technology at the Faculty of Basic Education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة فی تنمیة الأداء لبعض المهارات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة بالکویت وتنمیة الاتجاه نحوها

إعــــداد

د/  طارق عبید المسعود

أستاذ مساعد - کلیة التربیة الأساسیة بالکویت

             د/  حامد سعید الجبر                    د/  فوزیة عبید المسعود           أستاذ مشارک - کلیة التربیة الأساسیة بالکویت      مدرس – کلیة التربیة – جامعة الکویت

نوال نهار العتیبی

طالبة دکتوراة – جامعة أنتویرب – بلجیکا

 

 

 

 

 

 

 

 

}     المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثامن -أغسطس 2018م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص:

      هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة فی تنمیة الأداء المهاری لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة وتنمیة الاتجاه نحوها.

       اعتمدت هذه الدراسة على المنهج شبه التجریبی؛ حیث تم تصمیم التجربة باستخدام مجموعتین: الأولى تجریبیة (20) طالبا تم تدریبها على تطبیقات جوجل التربویة لتنمیة الأداء المهاری ، والثانیة ضابطة (20) طالبا لم یتم تدریبها على تطبیقات جوجل التربویة. ویعزى الفرق بین المجموعتین إلى المتغیر المستقل وهو تطبیقات جوجل التربویة.

       تم إعداد برنامج تدریبی مقترح قائم على تطبیقات جوجل التربویة لتنمیة الأداء المهاری لدى الطلاب فی ضوء قائمة الأداء المهاری المتوقع منهم، وتم إعداد بطاقة ملاحظة الأداء المهاری واختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة.

      بعد تطبیق البرنامج المقترح على المجموعة التجریبیة وتطبیق أداتی الدراسة على المجموعتین قبل وبعد التجربة توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة قبل وبعد تطبیق البرنامج لصالح الأداء المهاری البعدی وکذلک اختبار الاتجاه. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجریبی، ویعزى ذلک إلى الأثر الإیجابی لتطبیقات جوجل التربویة على تحسین الأداء المهاری وتنمیة الاتجاهات الإیجابیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة الأساسیة.

الکلمات المفتاحیة: تطبیقات جوجل التربویة، الأداء المهاری، الاتجاهات

 

 

 

 

 

 

 

Abstract:

  The study aimed to identify the impact of the use of Google educational applications in the development of the skillful performance of students of educational technology in the Faculty of Basic Education and development of the Attitudes towards it.

       The study was based on the semi-experimental method. The experiment was designed using two groups: the first experimental (20) students were trained on the Google educational applications for the development of skill performance, and the second officer (20) students have not been trained on Google educational applications. The difference between the two groups is due to the independent variable Google educational applications.

       A training program was developed based on the Google educational applications to develop the skill performance of students in light of the list of performance and skills expected of them, and prepared a card performance observation skills and test the Attitudes towards Google educational applications.

      After applying the proposed program to the experimental group and applying the study tools to both groups before and after the experiment, the study found that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group before and after the application of the program in favor of the post-skill performance as well as the trend test. The study also found that there are statistically significant differences between the experimental group and the experimental group for the benefit of the experimental group. This is due to the positive effect of Google educational applications on improving the skill performance and developing positive attitudes among the students of the educational technology at the Faculty of Basic Education.

Keywords: Educational Google Apps, Skills Performance, Attitudes

 

المقدمة:

یتسم العصر الذی نعیش فیه بانتشار شبکات الاتصال والتواصل البشری عبر التقنیات الحدیثة، وانتشار شبکات التواصل وتطبیقات الویب بسرعة هائلة تتطلب من المؤسسات التربویة أن تواکب تلک التغیرات الکبیرة عن طریق تمکین المتعلمین من التعامل مع تلک المستحدثات وتوظیفها فی تحسین فاعلیة العملیة التعلیمیة.

وتعتبر بیئات التعلم الإلکترونیة التشارکیة من البیئات التعلیمیة الحدیثة التی تعمل على زیادة مشارکة وتفاعل المتعلمین للوصول إلى المعلومات التی تثری المعرفة وتنمی المهارات، مما یتحتم على المهتمین بتکنولوجیا التعلیم بتضمین تلم المستحدثات فی برامج إعداد اخصائی تکنولوجیا التعلیم (العباسی، 2014، ص610)

وفی ضوء اهتمام شرکات تکنولوجیا المعلومات والاتصال بالتطبیقات التربویة فقد قدمت تلک الشرکات الکثیر من التطبیقات التربویة التی تسهم فی زیادة فاعلیة العملیة التعلیمیة وزیادة فعالیة المتعلمین، وتمکنها من مسایرة الاتجاهات الحدیثة فی تکنولوجیا                   الاتصال والمعلومات.

ومن الشرکات الرائدة فی هذا المجال شرکة جوجل عملاق الإنترنت وتکنولوجیا المعلومات، والتی قدمت العدید من التطبیقات التربویة المجانیة والتی تسهم فی تحسین العملیة التعلیمیة وتحقیق التعلم التشارکی مع الاهتمام بالتعلم الفردی وتفرید التعلیم فی الوقت نفسه.

ومن خلال ما سبق یرى الباحث أنه من الضروری مساعدة الطلاب على استیعاب المستحدثات الجدیدة فی المجال التربوی وخاصة فی معاهد إعداد المعلمین واخصائی تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة العامة والتربیة الأساسیة لمواکبة التغیرات المتلاحقة فی الثورة المعلوماتیة، من أجل تحسین عملیتی التعلیم والتعلم وتنمیة المهارات.

الإحساس بمشکلة الدراسة:

لقد نبع الإحساس بمشکلة الدراسة من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث والأدبیات ذات العلاقة بموضوع البحث، ومن أهم تلک الدراسات:

هدفت دراسة صبری (2017) إلى تحدید فاعلیة برنامج قائم على النظریة الاتصالیة باستخدام بعض تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة المهارات الرقمیة والتی تمثلت فی              ( مستودع رقمی، نص رقمی، صوت رقمی، صورة رقمیة، فیدیو وعروض رقمیة، دروس وفصول رقمیة، اختبارات واستبیانات رقمیة )، والانخراط فی التعلم لدى عینة تکونت من 35 طالب من طلاب الفرقة الثانیة شعبة ریاضیات بکلیة التربیة جامعة أسیوط متبعا المنهج التجریبی للمجموعة الواحدة، من خلال بناء قائمة بالمهارات الرقمیة وتطبیقات جوجل المناسبة لها، وموقع تفاعلی لعرض هذه المهارات، ومجموعة نقاش المهارات الرقمیة وباستخدام أدوات قیاس تمثلت فی بطاقات ملاحظة لتقییم العملیات الخاصة بأداء الطلاب فی المهارات الرقمیة، وبطاقة تقییم المنتجات الرقمیة الموجودة بملف الانجاز الرقمی لکل طالب ومقیاس الانخراط فی تعلم المهارات الرقمیة، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث بین التطبیق القبلی والبعدی لبطاقات ملاحظة أدائهم فی المهارات الرقمیة، وبطاقة تقییم المنتجات الرقمیة بملف الإنجاز الرقمی ومقیاس الانخراط فی التعلم عند مستوى ( 0.01) لصالح التطبیق البعدی، وحجم اثر کبیر للبرنامج امتد ما بین (0.98) – (0.99) على تنمیة أداء بعض المهارات الرقمیة، وعلی تقییم المنتجات الرقمیة، وعلى مهارات الانخراط فی تعلم المهارات الرقمیة .

هدفت دراسة المؤمن (2017) التعرف فاعلیة بیئة قائمة على تطبیقات جوجل التفاعلیة لتنمیة مهارات الحوکمة الإلکترونیة لدى مدیری المدارس المتوسطة بدولة الکویت، ولتحقیق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج المسحی الوصفی والمنهج التجریبی وقد اشتملت عینة البحث على مدیری المدارس المتوسطة بدولة الکویت (منطقة حولَی التعلیمیة)، وتکونت العینة من (30) مدیر ومدیر مساعد بمجموعة تجریبیة بواقع (30) مدیر ومدیر مساعد، وتمثلت أدوات البحث فی استخدام اختبار تحصیلی وبطاقة ملاحظة کأداتین للبحث. وتوصل البحث الحالی الی النتائج الآتیة:1.توجد فروق دالة إحصائیًا (0.05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی لصالح التطبیق البعدی.2.توجد فروق دالة إحصائیًا (0.05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی.

وهدفت دراسة الدرباوى (2017) إلى التعرف على فاعلیة قواعد بیانات تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة مهارات نشر الصفحات التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم، ولتحقیق تلک الأهداف تم استخدام المنهج شبه التجریبی فی تنفیذ إجراءات تجربة البحث والتعرف على فاعلیة استخدام قواعد بیانات تطبیقات جوجل التفاعلیة، وتکونت عینة البحث من مجموعة من السادة أخصائی تکنولوجیا التعلیم بإدارة قطور التعلیمیة التابعة لمدیریة التربیة والتعلیم بالغربیة، وکانت أدوات البحث عبارة عن اختبار تحصیلی لقیاس الجوانب المعرفیة لمهارات نشر الصفحات التعلیمیة، وبطاقة ملاحظة لقیاس الجوانب الأدائیة لمهارات نشر الصفحات التعلیمیة، وبطاقة لتقییم منتج عینة البحث وهم عدد (30) أخصائی تم اختیارهم بشکل عشوائی، وتوصلت الدراسة إلى فاعلیة قواعد بیانات تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة قدرة أخصائی تکنولوجیا التعلیم على مهارات نشر الصفحات التعلیمیة، کما توصلت نتائجها إلى وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی المرتبط بمهارات نشر الصفحات التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم لصالح التطبیق البعدی، وأیضاً وجود فرق دال إحصائیا بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات نشر الصفحات التعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم لصالح التطبیق البعدی، وأوصت الدراسة بعدة توصیات أهمها العمل علی توظیف قواعد بیانات تطبیقات جوجل التفاعلیة فی العملیة التعلیمیة، وضرورة العمل علی تنمیة مهارات نشر الصفحات التعلیمیة لدی الفئات المختلفة من القائمین علی العملیة التعلیمیة نظراً لأهمیتها فی ظل تطورات                    العصر ومستحدثاته.

هدفت دراسة إسماعیل (2017) إلى الارتقاء بمستوى أداء طلاب تکنولوجیا التعلیم– کلیة التربیة النوعیة- جامعة المنیا فى مهارات إنتاج أدوات التقویم الإلکترونی وإدارة المعرفة یإستخدام إستراتیجیة تقصى الویب، وتمثلت أداتا القیاس فی اختبار تحصیلی معرفی لقیاس الجوانب المعرفیة، وبطاقة تقییم منتج لقیاس جوانب الأداء ومقیاس لإدارة المعرفة، وتم تطبیق البحث على عینة من طلاب الفرقة الثالثة، بقسم تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا، قوامها (30) طالبًا وطالبة، وتمثلت مادة المعالجة التجریبیة فى بیئة تعلم إلکترونیة قائمة إستراتیجیة تقصى الویب داخل المنصة التعلیمیة الاجتماعیة (Edmodo)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلیة توظیف إستراتیجیة تقصى الویب فى تنمیة الجوانب المعرفیة وجوانب الأداء المرتبطة بمهارات إنتاج أدوات التقویم الإلکترونى وإدارة المعرفة.

وهدفت دراسة عبدالفتاح (2017) إلی الکشف عن أثر اختلاف أنماط التفاعل فی تصمیم مجموعات العمل التشارکیة القائمة علی تطبیقات جوجل لتنمیة مهارات استخدام قواعد البیانات لدی طلاب المرحلة الثانویة، وقد اقتصر هذا البحث علی عینة من طالبات المرحلة الثانویة بمدرسة المنصورة الثانویة الجدیدة للبنات عددها (60) طالبة قسمن علی مجموعتین تجریبیتین فی العام الدراسی 2016/2017، الفصل الدراسی الأول .وقد استخدم هذا البحث المنهج الوصفی فی مرحلة الدراسة والتحلیل، کما تم استخدام المنهج التجریبی حیث استخدمت الباحثة التصمیم التجریبی ذو البعدین .وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالیة : اختبار تحصیلی لقیاس الجوانب المعرفیة المرتبطة بمهارات استخدام قواعد البیانات، بطاقة ملاحظة لقیاس الجوانب الأدائیة لمهارات استخدام قواعد البیانات، وتم التأکد من صدق وثبات هذه الأدوات .وإستخدمت الباحثة مجموعتین تجریبیتین ثم تطبیق أدوات البحث قبلیاً علیها ثم تمت المعالجة باستخدام بیئة تعلم الکترونیة قائمة علی تطبیقات جوجل فی التعلم لتنمیة مهارات استخدام قواعد البیانات ثم تطبیق الأدوات بعدیاً .وأتبعت الباحثة مراحل وخطوات نموذج عبد اللطیف الجزار فی تصمیم وتطویر بیئة التعلم الإلکترونی حیث تضمن المراحل الآتیة: مرحلة التحلیل، مرحلة التصمیم، مرحلة الإنتاج، مرحلة التقویم، ثم حساب النتائج ومعالجة البیانات إحصائیاً. وتوصل البحث إلی فاعلیة اختلاف أنماط التفاعل ( نمط التفاعل المتزامن ) القائم علی تطبیقات جوجل فی التعلم فی تنمیة مهارات استخدام قواعد البیانات لدی طلاب المرحلة الثانویة. توصل البحث الحالی إلی مجموعة من التوصیات والمقترحات للاستفادة من نتائج البحث.

هدفت دراسة البدرانى (2016) التعرف فاعلیة تصمیم بیئة تعلم تشارکی إلکترونی قائم على تطبیقات جوجل التعلیمیة لتنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب المرحلة الثانویة بجمهوریة العراق، وقد قام الباحث بعرض مشکلة البحث، وأهمیته، وفروضه، ومنهجیته، وأدواته، وخطواته، کما تم عرض الأسس النظریة للبحث فی ثلاث محاور، وهی المحور الأول: ویشمل تصمیم بیئة تعلم تشارکی إلکترونی قائم على تطبیقات جوجل التعلیمیة، مفهومها، وفلسفتها، وخصائصها، وأهمیتها، عوامل ومتطلبات نجاحها، أنواعها، وتصمیمها، وبرامجها، نظمها، وعوامل نجاحها، وتقویمها، وتناول المحور الثانی: مهارات التذوق الأدبی، من حیث مفهومها، وتصنیفاتها، وانواعها، وأهمیتها، ویختص المحور الثالث بنماذج التصمیمات التعلیمیة لبیئة التعلم التشارکی الإلکترونی القائم على تطبیقات جوجل التعلیمیة، من حیث، واقع تعلیم اللغة العربیة بالعراق، ومقترحات تطویر اللغة العربیة، ودواعی استخدام تصمیم بیئة التعلم التشارکی بجمهوریة العراق، وفاعلیة تصمیم بیئة التعلم التشارکی الإلکترونی القائم على تطبیقات جوجل التعلیمیة فی تعلیم اللغة العربیة، ودور معلم اللغة العربیة بتصمیم بیئة التعلم التشارکی الإلکترونی، والخدمات التی یقدمها تصمیم بیئة التعلم التشارکی الإلکترونی لطلاب المرحلة الثانویة. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفی التحلیلی والمنهج شبه التجریبی وقد اشتملت عینة البحث على طلاب المرحلة الثانویة بالعراق _الانبار (الخامس الأدبی)، وتکونت العینة من (60) طالبًا قسمت لمجموعتین أحداهما ضابطة بواقع (30) طالبًا، والأخرة تجریبیة بواقع (30) طالباً، وتمثلت أدوات البحث فی استخدام مقیاس التذوق الأدبی کأداة للبحث، وقد قام الباحث بتطبیق اسالیب المعالجة الاحصائیة المناسبة باستخدام البرامج الاحصائیة للعلوم الاجتماعیةSPSS. وتوصل البحث الحالی إلى النتائج التالیة: 1. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین (القبلی والبعدی) لمقیاس مهارات التذوق الأدبی لطلاب الصف الخامس الأدبی، لصالح التطبیق البعدی”.2. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیةً عند مستوى دلالة (05‚0) بین متوسطات درجات الطلاب فی المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیقین (القبلی والبعدی) لمقیاس مهارات التذوق الأدبی (الأبعاد والدرجة الکلیة) لصالح المجموعة التجریبیة. 3. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبیئة التعلم التشارکی الإلکترونی لصالح المجموعة التجریبیة. وفی هذا إشارة إلى أن استخدام تصمیم بیئة التعلم التشارکی الإلکترونی القائم على تطبیقات جوجل التعلیمیة لتنمیة مهارات التذوق الأدبی أکثر فاعلیة وایجابیة من تدریس مهارات التذوق الأدبی من خلال الفصول التقلیدیة، وأوصى الباحث بضرورة تفعیل دور التکنولوجیا بصفة عامة فی العملیة التعلیمیة، وتصمیم بیئة التعلم التشارکی الإلکترونی القائم على تطبیقات جوجل التعلیمیة لتنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب المرحلة الثانویة بجمهوریة العراق، لما لها من أثر ایجابی ووجدانی، ومعرفی، یؤدی إلى تحسین مهارات التعلم الذاتی لدى الطلاب، بل وتحسین النتاجات التعلیمیة بصفة عامة.

وهدفت دراسة والى (2016) إلی الکشف عن أثر تصمیم بیئة تعلم شخصیة قائمة علی تطبیقات الحوسبة السحابیة علی تنمیة مهارات التصمیم التعلیمی لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة. وقد قامت الباحثة بعرض مشکلة البحث، وأهمیته، وفروضه، ومنهجیته، وأدواته، وخطواته، کما تم عرض الأسس النظریة للبحث فی أربعة محاور، وهی: المحور الأول: الحوسبة السحابیة، المحور الثانی: بیئات التعلم الشخصیة، المحور الثالث: بیئة التعلم الشخصیة القائمة علی تطبیقات الحوسبة السحابیة ،المحور الرابع: التصمیم التعلیمی، واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفی التحلیلی؛ وذلک فی مرحلة الدراسة والتحلیل فی تحدید الاحتیاجات الفعلیة لطلاب تکنولوجیا التعلیم من مهارات التصمیم التعلیمی، ومنهج البحث التجریبی للتعرف علی أثر استخدام المتغیر المستقل فی المتغیر التابع، وهذا من خلال مخطط منظومی مقترح للتصمیم التعلیمی یتلاءم مع طبیعة الدراسة الحالیة، کما تضمنت إجراءات البحث اختیار عینة (عشوائیة) مکونة من 30 طالباً من طلاب الفرقة الثالثة قسم تکنولوجیا التعلیم، واعتمد البحث علی تصمیم المجموعة الواحدة One group pre- test, post-test ، حیث تم إجراء تطبیق قبلی لأدوات البحث(الاختبار التحصیلی، بطاقة الملاحظة) ثم المعالجة، ثم تم إجراء تطبیق بعدی لأدوات البحث(الاختبار التحصیلی، بطاقة الملاحظة، بطاقة تقییم المنتج)، ثم یٌحسب الفرق بین الاختبار القبلى والاختبار البعدی، ثم نختبر دلالة الفرق إحصائیاً للوقوف على مدی فعالیة البیئة، وقد قامت الباحثة بتطبیق أسالیب المعالجة الإحصائیة المناسبة باستخدام حزمة البرنامج الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS). وتوصل البحث الحالی إلی النتائج التالیة: یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (05.) بین متوسط درجات طلاب عینة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی المرتبط بالجانب المعرفی لمهارات التصمیم التعلیمی لصالح التطبیق البعدی. یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (05.) بین متوسط درجات طلاب عینة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائی لمهارات التصمیم التعلیمی لصالح التطبیق البعدی. یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسط درجات الطلاب عینة البحث فی تطبیق بطاقة جودة المنتج النهائی، وبین مستوى التمکن الفرضى (80%) لصالح البطاقة. تحقق بیئة التعلم الشخصیة القائمة علی تطبیقات الحوسبة السحابیة حجم تأثیر کبیر فی تنمیة التحصیل المعرفی لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم.

وهدفت دراسة غانم (2016) إلى معرفة أثر استخدام تطبیقات جوجل فی تنمیة اکتساب طلبة الصف السادس فی المدارس الحکومیة فی محافظة طولکرم للمفاهیم العلمیة واتجاهاتهم نحو تقبّل التکنولوجیا، وتحدیداً حاولت الدراسة الإجابة على السؤال الرئیس: ما أثر استخدام تطبیقات جوجل فی تنمیة اکتساب طلبة الصف السادس فی المدارس الحکومیة فی محافظة طولکرم للمفاهیم العلمیة واتجاهاتهم نحو تقبّل التکنولوجیا؟ تم استخدام التصمیم شبه التجریبی فی هذه الدراسة، وتألفت عینة الدراسة من 140 طالب وطالبة، 84 من الإناث (42 ضابطة و42 تجریبیة)، و56 من الذکور (28 ضابطة و28 تجریبیة)، حیث درست المجموعة التجریبیة باستخدام تطبیقات جوجل، ودرست المجموعة الضابطة باستخدام الطریقة الاعتیادیة. ولتحقیق أهداف الدراسة، صمم الباحث موقعاً إلکترونیاً، واختباراً تحصیلیاً، ومقیاساً للاتجاهات نحو تقبل التکنولوجیا. وتم تحلیل البیانات باستخدام تحلیل التباین الأحادی المصاحب (ANCOVA)، ومعامل ارتباط بیرسون. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بین متوسطی درجات طلبة المجموعة التجریبیة ودرجات المجموعة الضابطة فی اختبار التحصیل. وقد أوصى الباحث وزارة التربیة والتعلیم بتجربة استخدام تطبیقات جوجل فی المدارس لعام دراسی کامل، للوصول إلى نتائج أدقّ، کما دعاها إلى المزید من الاهتمام بالبنیة التحتیة للمدارس فیما یخص الأمور التکنولوجیة، وأوصى بضرورة تثقیف الطاقم الإداری والتعلیمی بمتطلبات البحث العلمی.

هدفت دراسة خلیفة (2015) إلى الکشف عن فاعلیة استراتیجیتین للتعلم التشارکی باستخدام محرر مستندات جوجل والتدوین المصغر فی تنمیة بعض مهارات تحلیل وتصمیم نظم المعلومات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. استخدم الباحث المنهج شبع التجریبی/ حیث تکونت عینة البحث من (44) طالبا وطالبة، وتم اختیار عینة عشوائیة قوامها (8) طلاب فی التجربة الاستطلاعیة، وتم إجراء التجربة الأساسیة على (36) طالبا وطالبة، تم تقسیمهم إلى مجموعتین بالتساوی مجموعة تجریبیة تم تدریسها بمحررات مستندات جوجل والتدوین المصغر ومجموعة ضابطة لم تدرس بهذه المحررات. تم تطبیق اختبار تحصیلی واختبار الأداء المهاری. توصل الباحث إلى فاعلیة محررات مستندات جوجل والتدوین المصغر على کل من التحصیل الدراسی والأداء المهاری للطلاب فی مقرر تحلیل وتصمیم نظم المعلومات.

وهدفت دراسة العباسی (2014) إلى التعرف على أثر اختلاف أنماط التعلم بالبیئات الالکترونیة القائمة على تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة مهارات التعامل مع شبکات المعلومات لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی لتحلیل محتوى مقرر الحاسب المعرفی وإعداد قائمة المهارات المتعلقة بالمقرر لطلاب الصف الثانی الإعدادی، واستخدم الباحث أیضا المنهج شبه التجریبی لقیاس أثر استخدام أنماط التعلم (التشارکی ـ الفردی) الإلکترونی بالبیئات الإلکترونیة القائمة على تطبیقات مهارات التعامل مع الشبکات لدى طلاب الصف الثانی الإعدادی فی مادة الحاسب الآلی. تم تطبیق اختبار تحصیلی مرتبط بمهارات التعامل مع شبکات المعلومات وبطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی المرتبط بمهارات التعامل مع شبکات المعلومات.  تم اختیار عینة من (20) من طلاب الصف الثانی الإعدادی بإحدى المدارس وتم تقسیمهم إلى مجموعتین: تجریبیة وضابطة. توصل الباحث إلى وجود فرق دال إحصائیا بین متوسطی رتب درجات المجموعة التجریبیة التی درست بتطبیقات جوجل التعلیمیة فی التطبیق القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائی لمهارات التعامل مع شبکات المعلومات.

أما دراسة الرحیلی (2013)، فقد أجرت عن استخدام بعض تطبیقات جوجل التربویة (برید جوجل Gmail، مواقع جوجل Google Sites، تقویم جوجل Google Calendar، مستندات جوجل Google Docs، شبکة جوجل الاجتماعیة جوجل بلسGoogle+) فی تدریس مقرر من مقررات الجامعة وقیاس أثر هذه التطبیقات فی التحصیل الدراسی والذکاء الاجتماعی لدى طالبات جامعة طیبة فی السعودیة، وقد توصلت الباحثة فی تجربتها التی أجرتها على 55 طالبة، إلى نتائج تدعو إلى تعزیز هذه التجربة بتجارب أخرى، حیث توصلت الباحثة إلى أن هناک أثراً إیجابیاً قد انعکس على التحصیل الدراسی والذکاء الاجتماعی للطالبات. وفی ضوء النتائج التی توصلت إلیها الدراسة، أوصت الباحثة باستخدام التعلّم التشارکی، من خلال دمج تطبیقات جوجل التربویة فی العملیة التعلیمیة التعلّمیة.

هدفت دراسة کساب (2009) إلى التعرف على أثر اختلاف أسالیب عرض المحتوی الإلکترونی على الأداء المهاری لدى طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم. ولتحقیق هذا الهدف العام تم بناء أداتین هما : اختبار تحصیلی، وبطاقة ملاحظة الأداء العملی، وتم اختیار عینة عشوائیة تتکون من (30) طالب من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة جامعة المنوفیة ثم تم تطبیق اختبار تزاوج الأشکال المألوفة لتصنیف أفراد عینة البحث على أساس الأسلوب المعرفی( الاندفاع – التروی) حیث تم تقسیم عینة البحث إلی مجموعتین کل مجموعة (15) طالباً وذلک علی أساس أسلوب عرض المحتوی الإلکترونی المجموعة الأولی: التی تستخدم أسلوب عرض المحتوی نصوص مکتوبة وصور ثابتة، المجموعة الثانیة: التی تستخدم أسلوب عرض المحتوی نصوص مسموعة وصور متحرکة   وتم تقسیم کل مجموعة إلی مجموعتین وذلک علی أساس الأسلوب المعرفی                       (الاندفاع والتروی)، فنجد أن المجموعة الأولی بها (8) طلاب مندفعین و(7) طلاب مترویین، أما المجموعة الثانیة بها (7) طلاب مندفعین و (8) طلاب مترویین، ومن ثم تم تطبیق أدوات البحث على طلاب المجموعتین، وأسفر هذا البحث عن: وجود فروق بین متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتین ذات دلالة إحصائیة فى التحصیل المعرفی ترجع إلى اختلاف أسالیب عرض المحتوی الإلکترونی لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة بینما الفروق بین متوسطات رتب الدرجات بین المجموعتین فى بطاقة الملاحظة للأداء المهاری لیست ذات دلالة إحصائیة ، توجد فروق بین متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتین غیر دالة إحصائیاً فی التحصیل ومستوى الأداء المهاری ترجع لاختلاف الأسلوب المعرفی(الاندفاع- التروی) وکذلک لا توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتین فی التحصیل ومستوى الأداء المهاری والتی ترجع للتفاعل بین أسالیب عرض المحتوی الإلکترونی والأسلوب المعرفی(الاندفاع- التروی) غیر دالة إحصائیاً.

ومما سبق یرى الباحث أن تلک الدراسات أکدت على أهمیة توظیف تطبیقات جوجل التربویة لما لها من آثار إیجابیة تربویة کبیرة على تنمیة المهارات اللازمة للمتعلمین وتنمیة الاتجاهات التربویة الإیجابیة.

مشکلة وتساؤلات الدراسة:

من خلال تدریس الباحث لطلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة الأساسیة بالکویت خلص الباحث إلى تدنی الأداء المهاری لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم وضعف معرفة الطلاب بالکثیر من المستحدثات التکنولوجیة التربویة، ومن أهما تطبیقات جوجل التربویة، ولذا یتطلب البحث الإجابة على السؤال الرئیس التالی:

ما أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة فی تنمیة الأداء المهاری لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة؟

ویتفرع منه الأسئلة التالیة:

  1. ما المهارات التکنولوجیة اللازم توافرها لدى لطلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة؟
  2. ما أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة على تنمیة الأداء المهاری لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة؟
  3. ما أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة على تنمیة الاتجاه الإیجابی نحوها؟

أهداف  الدراسة:

  1. التعرف على المهارات التکنولوجیة اللازم توافرها لدى لطلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة.
  2. التعرف على أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة على تنمیة الأداء المهاری لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة.
  3. التعرف على أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة على تنمیة الاتجاه الإیجابی نحوها.

أهمیة الدراسة:

  1. یساعد البحث الحالی على تنمیة الاتجاهات الإیجابیة نحو تطبیقات جوجل التربویة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم.
  2. تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة قائمة على تطبیقات جوجل التربویة لطلاب تکنولوجیا التعلیم.
  3. یسایر هذا البحث الاتجاهات التربویة الحدیثة التی تؤکد على أهمیة توظیف تطبیقات جوجل التربویة فی برامج إعداد اخصائی تکنولوجیا التعلیم.
  4. یسهم البحث فی تنمیة الأداء المهاری لتوظیف المستحدثات التکنولوجیة.

مصطلحات الدراسة:

تطبیقات جوجل التربویة:

مجموعة من الأدوات والحلول الفردیة والتشارکیة المقدمة من شرکة جوجل (Google)، والتی یمکن توظیفها کتقنیات تربویة حدیثة لتحسین عملیتی التعلم والتعلیم فی المؤسسات التربویة

الأداء المهاری:

اصطلاحا: الأداء هو السلوک الظاهر للمتعلم الذی یؤدی من خلاله مهام المهارة وخطواتها وهو ما نلاحظه مباشرة ، وتقسیمه بطریقة أو بأخرى من طرق القیاس . أما مستوى الأداء فیعنی الدرجة أو التقدیر الذی یحصل علیه المتعلم عن أدائه الصحیح ، ومن فهمه لجوانبه المعرفة ویدل على درجة المهارة التی وصل إلیها عند إتباعه خطوات محددة أو قیامه بمهام محددة بمستوى معین من السرعة والدقة (المردانی، 2006، ص27)

إجرائیا: السلوک المتوقع والذی یمکن قیاسه، ویقاس من خلال بطاقة ملاحظة الأداء المهاری المعدة من قبل الباحث.

الاتجاه:

اصطلاحا: حالة داخلیة تؤثر على اختیار الشخص لفعل معین تجاه موضوع أو شخص أو حدث ما، وقد تکون تلک الحالة إیجابیة أو سلبیة (إبراهیم، 2009، ص17)

الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة:

حالة داخلیة إیجابیة او سلبیة تجاه تطبیقات جوجل التربویة وتؤثر على دافعیة التعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم  واستخدامهم لتلک التطبیقات ورغبتهم فی استخدمها عند ممارسة المهنة.

فروض الدراسة:

  1. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة الأداء المهاری لصالح البعدی.
  2. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجریبیة.
  3. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة لصالح البعدی.
  4. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة لصالح المجموعة التجریبیة.

منهج الدراسة:

فی ضوء طبیعة البحث سوف یستخدم الباحث المنهجین التالیین:

  1. المنهج الوصفی التحلیلی: لتحلیل محتوى المقررات الدراسیة المعرفیة وإعداد قائمة المهارات المتعلقة بتلک المقررات لطلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة.
  2. المنهج التجریبی: لقیاس أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة على تنمیة المهارات اللازم تعلمها لدى طلاب تکنلوجیا التعلیم.

مجتمع الدراسة:

یتمثل مجتمع الدراسة فی جمیع طلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة بالکویت خلال العام الدراسی 2017/ 2018م.

عینة الدراسة:

تم اختیار عینة الدراسة وقوامها (40) طالبا، وتم تقسیمهم إلى مجموعتین  تجریبیة (20)، یتم إجراء التجربة علیهم من خلال تطبیقات جوجل التربویة، ومجموعة ضابطة (20) یتم تدریسهم المقرر الدراسی بالطریقة التقلیدیة.

أداة الدراسة:

  1. بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی المرتبط بمهارات اللازمة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم.
  2. اختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة.

التصمیم التجریبی:

نظرا لطبیعة البحث یستخدم الباحث التصمیم التجریبی المعروف باسم التصمیم القبلی البعدی ذی المجموعتین التجریبیة والضابطة.

المجموعة

التطبیق القبلی

المعالجة التجریبیة

التطبیق البعدی

التجریبیة

بطاقة ملاحظة

اختبار الاتجاهات نحو التطبیقات جوجل التربویة

التعلم من خلال تطبیقات جوجل التربویة

بطاقة ملاحظة

اختبار الاتجاهات نحو التطبیقات جوجل التربویة

الضابطة

التعلم من خلال الطریقة التقلیدیة

إجراءات الدراسة:

  1. الاطلاع على الدراسات وأدبیات ذات العلاقة بالموضوع
  2. إعداد قائمة مهارات یجب توافرها لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم.
  3. إعداد أدوات البحث وتشمل بطاقة ملاحظة للأداء المهاری، واختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة وعرضه على المحکمین للوصول إلى الصورة النهائیة.
  4. إجراء التطبیق وتتضمن التجربة الأساسیة للبحث عن طریق تطبیق أدوات البحث على المجموعتین التجریبیة والضابطة تطبیقا قبلیا، ثم تطبیق التجربة على المجموعة التجریبیة، ثم التطبیق البعدی للأدوات على المجموعتین.
  5. إجراء التحلیل الإحصائی لتحلیل البیانات التی یتم التوصل إلیها.
  6. استخلاص النتائج وتفسیرها فی ضوء نتائج الدراسات السابقة.
  7. تقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء نتائج الدراسة.

الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:

استخدم الباحث فی التحقق من فروض البحث الأسالیب الإحصائیة التالیة:

  1. اختبار ویلکوکسن (Wilcoxon): لتحدید دلالة الفرق بین متوسطی رتب الدرجات.
  2. اختبار مان ویتنی (Mann-Whitney): للفروق بین المجموعات المستقلة لتحدید دلالة الفرق بین متوسطی رتب الدرجات.

عرض نتائج الدراسة:

  1. إجابة السؤال الأول: والذی نصه: ما المهارات التکنولوجیة اللازم توافرها لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة؟ من خلال الاطلاع على مقرر تکنولوجیا التعلیم والأدبیات والدراسات السابقة واستطلاع آراء المختصین فی مجال المناهج وتکنولوجیا التعلیم، وایضا من خلال الإطار النظری توصل الباحث إلى قائمة مهارات اللازم توافرها لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، ملحق (1)
  2. إجابة السؤال الثانی: ما أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة على تنمیة الأداء المهاری لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة؟ تمت الإجابة على هذا السؤال من خلال اختبار صحة الفرض الأول والذی نصه: " یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة الأداء المهاری لصالح البعدی".

ولاختبار صحة هذا الفرض استخدم الباحث اختبار ویلکوکسن (Wilcoxon) ، لتحدید دلالة الفرق بین متوسطی رتب درجات الطلاب فی القیاسین: القبلی والبعدی لبطاقة الأداء للمجموعة التجریبیة والتی تدرس باستخدام تطبیقات جوجل التربویة، وکانت النتائج کما هی موضحة فی الجدول التالی:

جدول ( 1 )

قیمة (Z) ودلالتها الإحصائیة للفروق بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة فی بطاقة الملاحظة

المتغیر

الرتب

ن

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قیمة (Z)

مستوى الدلالة

بطاقة الملاحظة

السالبة

صفر

0.00

0.00

2,752

دالة عند (0,05)

الموجبة

10

5,60

56,00

المتعادلة

صفر

 

 

المجموع

10

 

 

یتضح من الجدول السابق أن قیمة (Z) دالة للفرق بین القیاس القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة فی بطاقة الملاحظة لصالح القیاس البعدی، مما یشیر إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی القیاس القلبی والبعدی على بطاقة الملاحظة وذلک لصالح القیاس البعدی، وهذه النتیجة تشیر إلى قبول صحة الفرض الأول من فروض الدراسة.

وللإجابة على الفرض الثانی والذی نصه: یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة الملاحظة نحو تطبیقات جوجل التربویة لصالح المجموعة التجریبیة" استخدم الباحث اختبار مان ویتنی (Mann-Whitney) للفروق بین المجموعات المستقلة لتحدید دلالة الفرق بین متوسطی رتب درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التحصیل البعدی فی بطاقة الملاحظة، وکانت النتائج فی الجدول التالی:

جدول ( 2 )

قیمة (U) ودلالتها الإحصائیة للفروق بین متوسطی رتب درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی القیاس البعدی لبطاقة الملاحظة

المتغیر

المجموعات

ن

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قیمة (U)

قیمة (Z)

مستوى الدلالة

بطاقة الملاحظة

التجریبیة

20

14,45

143,50

6,50

3,245

دالة عند (0,05)

الضابطة

20

6,78

62,80

المجموع

40

 

 

یتضح من الجدول السابق أن قیمة (U) للفروق بین المجموعتین التجریبیة والضابطة فی بطاقة الملاحظة دالة، وذلک فی القیاس البعدی، مما یشیر إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المجموعة التجریبیة، وهذه النتیجة تشیر إلى قبول الفرض الثانی من فروض البحث.

وترجع النتیجة الإیجابیة هذه إلى ما تتصف به تطبیقات جوجل التربویة من خصائص تتمثل فی:

  1. توفر تطبیقات جوجل بیئة تربویة ثریة، تؤدی للتعلم الفعال.
  2. تقوم تطبیقات جوجل على تنمیة الأداء لدى المتعلمین ولیس الاقتصار على المعرفة.
  3. توفر تطبیقات جوجل التربوی أهم عناصر نجاح العملیة التعلیمیة وهو التفاعل بین المعلم والمتعلمین وبین المتعلمین بعضهم البعض.
  4. تمتاز تطبیقات جوجل التربویة بسهولة الاستخدام أدى إلى زیادة دافعیة التعلم                    لدى الطلاب.
  5. توفر تطبیقات جوجل التربویة مساحات واسعة تشارکیة تتیح للمتعلم المشارکة بفاعلیة فی الموقف التعلیمی، مما یدفعهم للمشارکة والفاعلیة.
  6. إجابة السؤال الثالث: ما أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة على تنمیة الاتجاه الإیجابی نحوها؟ تمت الإجابة على هذا السؤال من خلال اختبار صحة الفرض الثالث  والذی نصه: " یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة لصالح البعدی". ولاختبار صحة هذا الفرض استخدم الباحث اختبار ویلکوکسن (Wilcoxon) ، لتحدید دلالة الفرق بین متوسطی رتب درجات الطلاب فی القیاسین: القبلی والبعدی لاختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة للمجموعة التجریبیة والتی تدرس باستخدام تطبیقات جوجل التربویة، وکانت النتائج کما هی موضحة فی                   الجدول التالی:

جدول ( 3 )

قیمة (Z) ودلالتها الإحصائیة للفروق بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة فی اختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة

المتغیر

الرتب

ن

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قیمة (Z)

مستوى الدلالة

اختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة

السالبة

صفر

0.00

0.00

2,548

دالة عند (0,05)

الموجبة

20

5,70

57,00

المتعادلة

صفر

 

 

المجموع

20

 

 

یتضح من الجدول السابق أن قیمة (Z) دالة للفرق بین القیاس القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة فی بطاقة الملاحظة لصالح القیاس البعدی، مما یشیر إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی القیاس القلبی والبعدی على اختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة ، وذلک لصالح القیاس البعدی، وهذه النتیجة تشیر إلى قبول صحة الفرض الثالث من فروض الدراسة.

وللإجابة على الفرض الثالث  والذی نصه: یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة لصالح المجموعة التجریبیة" استخدم الباحث اختبار مان ویتنی (Mann-Whitney) للفروق بین المجموعات المستقلة لتحدید دلالة الفرق بین متوسطی رتب درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التحصیل البعدی فی اختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة، وکانت النتائج فی الجدول التالی:

جدول ( 4 )

قیمة (U) ودلالتها الإحصائیة للفروق بین متوسطی رتب درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی القیاس البعدی لاختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة

المتغیر

المجموعات

ن

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قیمة (U)

قیمة (Z)

مستوى الدلالة

اختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة

التجریبیة

20

13,45

141,50

5,50

3,765

دالة عند (0,05)

الضابطة

20

6,34

61,60

المجموع

40

 

 

یتضح من الجدول السابق أن قیمة (U) للفروق بین المجموعتین التجریبیة والضابطة فی اختبار الاتجاه نحو تطبیقات جوجل التربویة دالة، وذلک فی القیاس البعدی، مما یشیر إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المجموعة التجریبیة، وهذه النتیجة تشیر إلى قبول الفرض الثانی من فروض البحث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصیات الدارسة:

فی ضوء نتائج البحث یوصی الباحث بما یأتی:

  1. التوسع فی استخدام تطبیقات جوجل التربویة فی برامج إعداد أخصائی تکنولوجیا التعلیم.
  2. تدریب طلاب تکنولوجیا التعلیم على مهارات التعامل مع تطبیقات جوجل التربویة.
  3. إعداد الطلاب فی کلیة التربیة الأساسیة جمیع التخصصات للتعامل مع تطبیقات جوجل التربویة لتوظیفها کتقنیات تربویة حدیثة فی المدارس.

البحوث المقترحة:

فی ضوء نتائج البحث یقترح الباحث إجراء البحوث التالیة:

  1. فاعلیة تطبیقات جوجل التربویة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
  2. فاعلیة تطبیقات جوجل التربویة فی تنمیة التنور التکنولوجی لدى أخصائی                  تکنولوجیا التعلیم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مراجع الدراسة:

  1. إبراهیم، مجدی عزیز. (2009). معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم. عالم الکتب، القاهرة.
  2. الدرباوى، أمل. (2017). فاعلیة قواعد بیانات تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة مهارات نشر الصفحات التعلیمیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم. رسالة  ( ماجستیر ) - جامعة المنصورة. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  3. المؤمن، نهلة عاشور سفر مراد. (2017). فعالیة بیئة قائمة على تطبیقات جوجل التفاعلیة لتنمیة مهارات الحوکمة الالکترونیة لدى مدیری المدارس المتوسطة فی دولة الکویت. رسالة ماجستیر، جامعة المنصورة. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  4. البدرانى، حسین طه عبدالله آل قانون.(2016). تصمیم بیئة تعلیم تشارکی إلکترونی قائم على تطبیقات جوجل التعلیمیة لتنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب المرحلة الثانویة بجمهوریة العراق. رسالة ماجستیر ، جامعة المنصورة. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  5. والى، رشا على عبدالعظیم السید. (2016). تصمیم بیئة تعلم شخصیة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات التصمیم التعلیمی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر، جامعة المنصورة. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  6. إسماعیل، فاطمة الزهراء عبد الهادی أحمد. (2017). استراتیجیة تقصى الویب وعلاقتها بتنمیة مهارات إنتاج أدوات التقویم الإلکترونی وإدارة المعرفة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر، جامعة المنیا. کلیة التربیة النوعیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  7. کساب، رانیا أحمد حسن. (2009). أثر اختلاف أسالیب عرض المحتوی الإلکترونی علی الأداء المهارى لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم. قسم تکنولوجیا التعلیم ، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنوفیة.
  8. عبدالفتاح، سالی رمضان أبو قصیبة محمود. (2017). أثر اختلاف أنماط التفاعل فی تصمیم مجموعات العمل التشارکیة القائمة على تطبیقات جوجل لتنمیة مهارات استخدام قواعد البیانات لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة                 ( ماجستیر ) - جامعة المنصورة. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  9. خلیفة، غادة ربیع. (2015). فاعلیة استراتیجیتین للتعلم التشارکی باستخدام محرر مستندات جوجل والتدوین المصغر فی تنمیة بعض مهارات تحلیل وتصمیم نظم المعلومات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر، جامعة المنوفیة - کلیة التربیة النوعیة - تکنولوجیا التعلیم             والحاسب الآلی.
  10. العباسی، محمد أحمد محمد. (2014). أثر اختلاف أنماط التعلم بالبیئات الالکترونیة القائمة على تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة مهارات التعامل مع شبکات المعلومات لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة - جامعة المنصورة، مج. 89، ج. 2 (أکتوبر 2014)، ص. 611 – 651.
  11. غانم ، منجی عزمی محمود. (2016). أثر استخدام تطبیقات جوجل فی تنمیة اکتساب طلبة الصف السادس فی المدارس الحکومیة فی محافظة طولکرم للمفاهیم العلمیة واتجاهاتهم نحو تقبّل التکنولوجیا. رسالة ماجستیر المناهج وطرق التدریس، جامعة النجاح الوطنیة.
  12. الرحیلی ، تغرید بنت عبد الفتاح بن محمد (2013). أثر استخدام بعض تطبیقات جوجل التربویة فی تدریس مقرر تقنیات التعلیم فی التحصیل الدراسی والذکاء الاجتماعی والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة طیبة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة ام القرى.
  13. صبری، ماهر. (2017). فاعلیة برنامج قائم على النظریة الاتصالیة باستخدام بعض تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة بعض المهارات الرقمیة والانخراط فی التعلم لدى طلاب کلیة التربیة جامعة  أسیوط، مجلة دراسات فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، العدد (70).
  14. المرادنى، محمـد مختـار أحمد (2006). تنظیــم استخــدام المثیـــرات البنائیــة الرقمیـــة فى برامج الفیدیو التعلیمیة  وعلاقته بمستوى الأداء المهارى للطلاب المستقلین والمعتمدین  بکلیات التربیة. رسالة دکتوراه الفلسفة فی التربیة، مناهج وطرق تدریس (تکنولوجیا التعلیم)، جامعة الأزهر.

 

  1. إبراهیم، مجدی عزیز. (2009). معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم. عالم الکتب، القاهرة.
  2. الدرباوى، أمل. (2017). فاعلیة قواعد بیانات تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة مهارات نشر الصفحات التعلیمیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم. رسالة  ( ماجستیر ) - جامعة المنصورة. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  3. المؤمن، نهلة عاشور سفر مراد. (2017). فعالیة بیئة قائمة على تطبیقات جوجل التفاعلیة لتنمیة مهارات الحوکمة الالکترونیة لدى مدیری المدارس المتوسطة فی دولة الکویت. رسالة ماجستیر، جامعة المنصورة. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  4. البدرانى، حسین طه عبدالله آل قانون.(2016). تصمیم بیئة تعلیم تشارکی إلکترونی قائم على تطبیقات جوجل التعلیمیة لتنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب المرحلة الثانویة بجمهوریة العراق. رسالة ماجستیر ، جامعة المنصورة. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  5. والى، رشا على عبدالعظیم السید. (2016). تصمیم بیئة تعلم شخصیة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات التصمیم التعلیمی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر، جامعة المنصورة. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  6. إسماعیل، فاطمة الزهراء عبد الهادی أحمد. (2017). استراتیجیة تقصى الویب وعلاقتها بتنمیة مهارات إنتاج أدوات التقویم الإلکترونی وإدارة المعرفة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر، جامعة المنیا. کلیة التربیة النوعیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  7. کساب، رانیا أحمد حسن. (2009). أثر اختلاف أسالیب عرض المحتوی الإلکترونی علی الأداء المهارى لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم. قسم تکنولوجیا التعلیم ، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنوفیة.
  8. عبدالفتاح، سالی رمضان أبو قصیبة محمود. (2017). أثر اختلاف أنماط التفاعل فی تصمیم مجموعات العمل التشارکیة القائمة على تطبیقات جوجل لتنمیة مهارات استخدام قواعد البیانات لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة                 ( ماجستیر ) - جامعة المنصورة. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
  9. خلیفة، غادة ربیع. (2015). فاعلیة استراتیجیتین للتعلم التشارکی باستخدام محرر مستندات جوجل والتدوین المصغر فی تنمیة بعض مهارات تحلیل وتصمیم نظم المعلومات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر، جامعة المنوفیة - کلیة التربیة النوعیة - تکنولوجیا التعلیم             والحاسب الآلی.
  10. العباسی، محمد أحمد محمد. (2014). أثر اختلاف أنماط التعلم بالبیئات الالکترونیة القائمة على تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة مهارات التعامل مع شبکات المعلومات لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة - جامعة المنصورة، مج. 89، ج. 2 (أکتوبر 2014)، ص. 611 – 651.
  11. غانم ، منجی عزمی محمود. (2016). أثر استخدام تطبیقات جوجل فی تنمیة اکتساب طلبة الصف السادس فی المدارس الحکومیة فی محافظة طولکرم للمفاهیم العلمیة واتجاهاتهم نحو تقبّل التکنولوجیا. رسالة ماجستیر المناهج وطرق التدریس، جامعة النجاح الوطنیة.
  12. الرحیلی ، تغرید بنت عبد الفتاح بن محمد (2013). أثر استخدام بعض تطبیقات جوجل التربویة فی تدریس مقرر تقنیات التعلیم فی التحصیل الدراسی والذکاء الاجتماعی والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة طیبة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة ام القرى.
  13. صبری، ماهر. (2017). فاعلیة برنامج قائم على النظریة الاتصالیة باستخدام بعض تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة بعض المهارات الرقمیة والانخراط فی التعلم لدى طلاب کلیة التربیة جامعة  أسیوط، مجلة دراسات فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، العدد (70).
  14. المرادنى، محمـد مختـار أحمد (2006). تنظیــم استخــدام المثیـــرات البنائیــة الرقمیـــة فى برامج الفیدیو التعلیمیة  وعلاقته بمستوى الأداء المهارى للطلاب المستقلین والمعتمدین  بکلیات التربیة. رسالة دکتوراه الفلسفة فی التربیة، مناهج وطرق تدریس (تکنولوجیا التعلیم)، جامعة الأزهر.