اثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في التنشئة السياسية لدى الشباب الکويتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الباحث بقسم الاعلام – کلية الآداب- جامعة حلوان

10.12816/0053761

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف على  اثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في التنشئة السياسية  لدى الشباب الکويتي  واستخدم الباحث المنهج المسحي وبالتحديد منهج المسح بالعينة حيث أنه من الصعب إجراء حصر شامل لجميع مفردات الدراسة  واشتملت عينة البحث علي عينة عمديه قوامها 350 الشباب من شباب جامعة الکويت بکليات (التربية-–الآداب-التجارة) وتم استبعاد (40) فرد لعدم توافر الکمبيوتر بشکل دائم کما تم استبعاد (75) لعدم تواصلهم على شبکة التواصل الاجتماعي وتم استخدام (35) فرد لإجراء التجربة الاستطلاعية للدراسة لتکون أجمالي عدد العينة (200) فرد  من 17– 20سنة بمناطق( السالمية- مبارک الکبير- خيطان) وکانت من اهم النتائجتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام شبکة التواصل الاجتماعي وأبعاد المشارکة السياسة لدى الشباب عينة الدراسة.
 
The study aims at identifying the effect of the use of social networks in the political formation of Kuwaiti youth. The researcher used the survey method, specifically the survey method in the sample, since it is difficult to make a comprehensive inventory of all the items of the study. The sample included a 350- (75) for non-communication on the social network, and 35 individuals were used to conduct the survey to study the total number of sample (200) individuals from 17- 20 years in the areas of (Salmiya - Mubarak The most important results were a statistically significant relationship between the use of the social network and the dimensions of political participation among adolescents
 

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

اثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی التنشئة السیاسیة لدى الشباب الکویتی

 

 

إعــــداد

الباحث / حباب عایض الرشیدی

الباحث بقسم الاعلام – کلیة الآداب- جامعة حلوان

 

 

 

}     المجلد الرابع والثلاثون– العدد التاسع سبتمبر 2018م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

ملخص البحث

یهدف البحث إلی التعرف على  اثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی التنشئة السیاسیة  لدى الشباب الکویتی  واستخدم الباحث المنهج المسحی وبالتحدید منهج المسح بالعینة حیث أنه من الصعب إجراء حصر شامل لجمیع مفردات الدراسة  واشتملت عینة البحث علی عینة عمدیه قوامها 350 الشباب من شباب جامعة الکویت بکلیات (التربیة-–الآداب-التجارة) وتم استبعاد (40) فرد لعدم توافر الکمبیوتر بشکل دائم کما تم استبعاد (75) لعدم تواصلهم على شبکة التواصل الاجتماعی وتم استخدام (35) فرد لإجراء التجربة الاستطلاعیة للدراسة لتکون أجمالی عدد العینة (200) فرد  من 17– 20سنة بمناطق( السالمیة- مبارک الکبیر- خیطان) وکانت من اهم النتائجتوجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی وأبعاد المشارکة السیاسة لدى الشباب عینة الدراسة.


Research Summary

The study aims at identifying the effect of the use of social networks in the political formation of Kuwaiti youth. The researcher used the survey method, specifically the survey method in the sample, since it is difficult to make a comprehensive inventory of all the items of the study. The sample included a 350- (75) for non-communication on the social network, and 35 individuals were used to conduct the survey to study the total number of sample (200) individuals from 17- 20 years in the areas of (Salmiya - Mubarak The most important results were a statistically significant relationship between the use of the social network and the dimensions of political participation among adolescents

 
المقدمة ومشکلة الدراسة :

یشهد العالم الآن ثورة تکنولوجیة هائلة فی وسائل الاتصال جعلت من العالم قریة صغیرة یعرف أقصى من فی الشرق عن أقصى من فی الغرب ، و یعرف من فی أقصى الشمال عن أقصى من فی الجنوب ، وظهر ما یسمى بالإعلام الجدید New Media  و المتمثل فی شبکة الانترنت ، تلک التی جمعت بین وسائل الإعلام التقلیدیة و الحدیثة ، وأصبحت أهم وأحدث وسیلة اتصال تجمع بین وسائل الاتصال المسموعة  والمقرؤة  والمرئیة  وقد شهدت إقبالا کبیرا من الشعوب ، واعتبرها الأفراد مصدر أساسی للمعرفة والأخبار وبصفة خاصة بعد ظهور شبکات التواصل الاجتماعی ، والتی کانت المحرک الرئیسی للثورات والتغییرات السیاسیة فی بعض الدول العربیة، وهو ما یعرف بثورات الربیع العربی من خلال شبکات التواصل الاجتماعی" تویتر"، "فیس بوک" ، "یوتیوب"، وقد أصبح لهذه الشبکات دورا هاما فی تنشئة لشباب ، حیث تشغل أوقاتهم  وتؤثر على أفکارهم  واتجاهاتهم خاصة فیما یحدث على الساحة السیاسیة الآن من أزمات اقتصادیة بسب انخفاض اسعار النفط ، و مشاحنات سیاسیة ، فلکل فرد الحریة فی أن  یکتب ما یشاء فی موقع أو مدونة وأن یعلق على الأحداث السیاسیة أو یدعو لندوة أو المشارکة فی تظاهرة ،فقد أصبحت هذه الشبکات عنصر أساسی فی حیاة الأفراد مما دفع الباحث للتعرف على  دور شبکات التواصل الاجتماعی فی التنشئة السیاسیة للشباب       بدولة الکویت.

هدف البحث

 یهدف البحث إلی التعرف على  اثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی التنشئة السیاسیة لدى الشباب الکویتی

تساؤلات الدراسة

1-  هل هناک علاقة بین استخدام شبکات التواصل الاجتماعی الشباب والمشارکة السیاسیة للشباب بدولة الکویت؟

2-  هل توجد علاقة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی للشباب والوعی السیاسی؟

3-  ما مدى اعتماد الشباب على شبکة التواصل الاجتماعی کمصدر للمعلومات المعرفة السیاسیة ؟

مصطلحات الدراسة

الوعیالسیاسی Political awareness

مجموعة من القیم والاتجاهات والمبادئ السیاسیة التی تتیح للفرد أن یشارک مشارکة فعالة فی أوضاع مجتمعه ومشکلاته: یحللها ویحکم علیها ویحدد موقفه منها ویدفعه إلى التحرک من أجل. (52:1)

المشارکةالسیاسیة  Political Participation

 الأنشطة الإرادیة التی یقوم بها المواطن بهدف التأثیر بشکل مباشر أو غیر مباشر فی عملیة اختیار الحکام أو التأثیر فی القرارات والسیاسات التی یتخذونها، وتشمل هذه الأنشطة التصویت ومتابعة الأمور السیاسیة والدخول مع الغیر فی مناقشات سیاسیة وحضور ندوات أو مؤتمرات عامة أو المشارکة فی الحملة الانتخابیة بالمال والدعایة والانضمام إلى جماعات المصالح والانخراط فی عضویة الأحزاب والاتصال بالمسئولین والترشیح للمناصب العامة وتقلید المناصب السیاسیة کما تتضمن أسالیب الشکوى والتظاهر والإضراب وغیرها من السلوکیات التی یحددها القانون.(12:12)

شبکات التواصل الاجتماعی  Social networking

منظومة من الشبکات الالکترونیة التی تسمح  للمشترک فیها بإنشاء موقع خاص به، ومن ثم ربطه من خلال نظام اجتماعی إلکترونی مع أعضاء آخرین لدیهم الاهتمامات والهوایات نفسها أو جمعه مع أصدقاء الجامعة أو الثانویة.(55:9)

الإطار النظری للدراسة

الانترنت وشبکات التواصل الاجتماعی

یشهد العالم تطورات هائلة فی مجالات العلوم المختلفة، وقد أدت هذه التطورات إلى النمو والاستمرار حیث لا یعرف السکون فی شتى نواحی الحیاة ومن الأبواب التی طرقتها هذه التطورات باب ثورة تکنولوجیا وسائل الاتصال بحیث أصبح العالم یمثل قریة صغیرة بما أحدثته تلک التطورات من تسهیل وسائل الاتصال، وطرق التنقل بین الدول المختلفة وهذا بطبیعة الحال أثر على شتى قطاعات الحیاة، بالرغم من حداثة العهد بهذه الثقافة، إلا أنها وبدون منازع استطاعت أن تفرض وجودها فی حیاة الإنسانیة جمعاء، واحد من هذه الاختراعات الذی استقطب الملایین من البشر بسرعة هائلة هو" الانترنت".(85:16)

ولیس هذه فحسب بل أصحت الیوم توفر العدید من المواقع والشبکات الاجتماعیة التی تختص بالشباب البالغین الشباب، حیث یمکنهم من خلال هذه المواقع التواصل مع أصدقائهم وذویهم عن طریق استخدام بعض التطبیقات والأدوات الحدیثة فی تکنولوجیا المعلومات , وقد تطورت الخدمات التی تقدمها المواقع من مجرد خدمة اللقاء بالأصدقاء إلى شبکات توظف المحادثة وتتبادل المعلومات والتدوین لتصبح واحدة من الوسائط المؤثرة ضمن استراتیجیات الحملات الإعلامیة فی مختلف دول العالم (20)(85:4)

أدى انتشار شبکات التواصل الاجتماعی فی الآونة الأخیرة إلى حدوث تحولات کبیرة فی المجتمعات، ومن بین أبرز تلک التحولات هی الاتجاهات الفکریة وخصوصا بعد التغیرات السیاسیة التی طرائت على المجتمع العربی کافة وعلى الکویت بشکل خاص. (85:6)

التنشئة السیاسیة

یعد تشکیل الوعی السیاسی المرحلة الأولى من مراحل المشارکة السیاسیة التی تتدرج من الاهتمام السیاسی إلى المعرفة السیاسیة ثم التصویت السیاسی وأخیراً المطالب السیاسیة وعلى وفق ذلک فان ارتفاع مستوى وعی الشباب بأبعاد الظروف السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة تعد من المتطلبات الأساسیة للمشارکة السیاسیة الفاعلة لا سیما وأن المشارکة السیاسیة تعد من الإشکالیات المهمة التی تواجه المجتمعات فی طریقها نحو التنمیة وفی هذا الإطار یؤدی الإعلام دورا فی تشکیل الوعی السیاسی للشباب عن طریق تزویدهم بالمعلومات السیاسیة کما یسهم فی تکوین وتدعیم أو تغییر ثقافتهم السیاسیة واستعدادهم للعمل العام. (23:11)

الوعی السیاسی:

یشار إلى الوعی بوصفه حالة ذهنیة تتمثل فی إدراک الإنسان للعالم على نحو عقلی أو وجدانی. وتأسیسا على هذا یتجلى الوعی الإنسانی فی صور شتى تتباین بتباین المجال المدرک أو موضوع الوعی، حیث یعرف الإنسان أشکالاً متنوعة من الوعی، کالوعی الدینی والوعی العلمی والوعی السیاسی والوعی الأخلاقی ومن هذا المنطلق یمکن القول أن الوعی السیاسی هو الحالة التی یتمثل فیها الفرد أو أفراد المجتمع قضایا الحیاة السیاسیة بأبعادها المختلفة ویتخذون من هذه القضایا موقفًا معرفی أو وجدانیا فی الآن الواحد.(41:8)

المشارکةالسیاسیة

یعد مفهوم المشارکة السیاسیة من المفاهیم التی أثارت الجدل والتساؤل حول ماهیته الأنشطة السیاسیة المختلفة التی تنضوی تحته ویقوم بها الأفراد المشارکون ویذکر بعض الباحثین أن هناک أربع مراحل للمشارکة السیاسیة هی :-

1- مرحلة الاهتمام السیاسی: أی متابعة القضایا العامة والأحداث السیاسیة.

2- مرحلة المعرفة السیاسیة: بالشخصیات ذات الدور السیاسی فی المجتمع على المستوى المحلی أو القومی.

3- مرحلة التصویت السیاسی: ویتمثل فی المشارکة فی الحملات الانتخابیة والمشارکة فی التصویت.

4- مرحلة المطالب السیاسیة: وتتمثل فی الاتصال بالأجهزة الرسمیة وتقدیم الشکاوى والالتماسات والاشتراک فی عضویة الأحزاب والجمعیات التطوعیة.

وترى الباحث أن مفهوم المشارکة السیاسیة یتضمنمایلی:-

- کل نشاط أو سلوک سیاسی علنی طوعی یقوم به طلبة الجامعات بهدف لعب دور فی الحیاة السیاسیة لمجتمعهم سواء کان هذا السلوک عرضی یحدث فی أوقات بعینها مثل التصویت والمشارکة فی الانتخابات أو سلوکًا مستمرا مثل الاهتمام بمتابعة القضایا السیاسیة، والعضویة فی الأحزاب السیاسیة، والانتماء للاتحادات والمنظمات الأهلیة.(85:15)(69:10)

إجراءات الدراسة :

المنهج المستخدم :

تعتمد الدراسة علی المنهج المسحی وبالتحدید منهج المسح بالعینة حیث أنه من الصعب إجراء حصر شامل لجمیع مفردات الدراسة  .

عینة الدراسة :

 قام الباحث بتطبیق دراستها المیدانیة علی عینة عمدیه قوامها 350 شاب من شباب جامعة الکویت بکلیات (التربیة-–الآداب-التجارة) وتم استبعاد (40) فرد لعدم توافر الکمبیوتر بشکل دائم کما تم استبعاد (75) لعدم تواصلهم على شبکة التواصل الاجتماعی وتم           استخدام (35) فرد لإجراء التجربة الاستطلاعیة للدراسة لتکون أجمالی عدد العینة (200) فرد  من 17– 20سنة بمناطق( السالمیة- مبارک الکبیر- خیطان).

أدوات جمع البیانات :

 تعتمد الدراسة الحالیة فی جمع البیانات على صحیفة استبیان تشتمل على عدة أسئلة تغطی أهداف الدراسة وتساعد على قیاس فروضها وذلک من خلال المقابلة الشخصیة         للشباب المفحوصین اشتملت الاستبیان على عدد (3) محاور اشتملت أبعاد التنشئة السیاسیة (المشارکة السیاسیة- المعرفة السیاسیة- الوعی السیاسی بواقع (16) عبارة للشباب للإجابة علی أسئلة الاستبیان.

اختبار الصـدق

 قام الباحث بإجراء اختبار الصدق Validity test من خلال مراجعة الاستمارة منهجیا وعلمیاً عن طریق عرضها على مجموعة من الخبراء المتخصصین للتأکد من صلاحیتها للتطبیق ومدى تحقیقها لأهداف الدراسة وقیاس فروضها ، وفی ضوء الملاحظات التی أبداها السادة المحکمون تم تعدیل الاستمارة وإعدادها للتطبیق بعد التأکد من الوصول إلى أفضل صیغة ومضمون وشکل للاستمارة.

جدول (1)

نسبة اتفاق الخبراء حول محاور استمارة التنشئة السیاسیة ن=10

م

المحاور

عدد العبارات

التکرارات

النسبة المئویة

1

المشارکة السیاسیة

6

10

100%

2

الوعی السیاسی

5

9

90%

3

المعرفة السیاسیة

5

10

100%

الاجمالى

16

 

 

یتضح من جدول رقم (1) أنة انحصرت أراء السادة الخبراء حول محاور استمارة قیاس التنشئة السیاسیة لدى الشباب عینة البحث من (90% إلى 100%) وقد ارتضى الباحث تلک النسبة لقبول المحاور قید البحث.

جدول(2)

النسبة المئویة لأراء الخبراء حول عبارات استمارة التنشئة السیاسیة

وارتباطها بالمحاور ن=10

العبارات

المحور

النسبة المئویة

العبارات

المحور

النسبة المئویة

العبارات

المحور

النسبة المئویة

1

 

 

المشارکة السیاسیة

100%

1

 

 

المعرفة السیاسیة

1

100%

 

 

الوعی السیاسی

100%

2

90%

2

2

90%

100%

3

100%

3

3

100%

90%

4

100%

4

4

100%

100%

5

90%

5

5

100%

100%

6

100%

 

 

 

 

یتضح من جدول(2) أن هناک ارتباط واضح بین المحاور والعبارات الخاصة باستمارة قیاس التنشئة السیاسیة وعلاقتها بمستوى شبکة التواصل الاجتماعی ومدى تناسب هذة العبارات مع المجتمع الکویتى  حیث انحصرت أراء النسبة المئویة لأراء الخبراء من 90% إلى 100% وقد ارتضى الباحث نسبة (90%) کحد أدنى لقبول العبارات الخاصة  بالمحاور فی استمارة قیاس مستوى التنشئة السیاسیة قید البحث.

اختبار الثـبات : قام الباحث بإجراء اختبار الثبات للاستمارة ، باستخدام Test Re Test  فتم تطبیق الاختبار القبلی على عینة بلغت نسبتها (35) فرد من أجمالی العینة  من الشباب طلاب جامعة الکویت  ثم أعید تطبیق الاختبار علی نفس العینة بعد أسبوعین من تطبیق الاختبار القبلی وتم حساب معامل الارتباط بین التطبیق الأول والثانی وبلغ معامل الثبات 0.87 مما یدل علی ثبات الاستمارة .

جدول (3)

معامل ثبات لکل محور من محاور الأداة والدرجة الکلیة للأداة بین التطبیق وإعادة التطبیق

المجال

عدد الفقرات

معامل الارتباط

المشارکة السیاسیة

6

0.89

الوعی السیاسی

5

0.75

المعرفة السیاسیة

5

0.89

قیمة معامل الارتباط الکلی

16

0.77

المعالجات الإحصائیة المستخدمة فی الدراسة

-    الجداول البسیطة من التکرارات والنسب المئویة - اختبار کا2 (Chi- square - test  )

-    الوسط المرجح – الوزن المرجح للأوزان

أداة جمع البیانات

          تم جمع البیانات المیدانیة لعینة البحث من طلاب جامعة الکویت وقد اشتملت الاستمارة على (16) سؤلا فضلا عن البیانات التعریفیة للطالب وتضمنت  أسئلة قسمت إلى (3) محاور کل محور یتضمن عدداً من الأسئلة لقیاس متغیرات الدراسة وبما یحقق أهداف البحث وفروضة وتم تصمیم الاستمارة بالاستعانة بالمراجع العلمیة والدراسات السابقة وتم ملء الاستمارة من خلال المقابلة الشخصیة المباشرة مع الشباب الطلاب عینة البحث داخل قاعات الکلیات وتم أرشاد الطلاب حول کیفیة الإجابة على تساؤلات الاستمارة کلا حسب مجموعتة وبعد فرز الاستمارات لاستخراج النتائج النهائیة للدراسة. 

النتائج العامة للدراسة المیدانیة الخاصة للشباب حول استخدام شبکة التواصل الاجتماعی وعلاقتها بالتنشئة السیاسیة بدولة الکویت :-

أولا: المشارکة السیاسیة

جدول (4)

النسبة المئویة والتکرارات لأراء عینة البحث نحو محور المشارکة السیاسیة  ن= 400

م

العبارات

التکرارات

النسبة

دائما

أحیانا

أبدا

دائما

أحیانا

أبدا

1

هل تهتم بمتابعة القضایا السیاسة عبر موقع التواصل الاجتماعی

230

130

40

57.5%

32.5%

10%

2

هل قمت باستخراج بیاناتک الانتخابیة بدافع من أصدقائک عبر موقع التواصل الاجتماعی

258

116

26

64.5%

29%

6.5%

3

هل شارکت فی الانتخابات السابقة بدافع من أصدقائک عبر موقع التواصل الاجتماعی

240

126

26

62%

31.5%

6.5%

4

هل تقوم بردود على التوجهات السیاسیة التی تعارضک عبر موقع التواصل الاجتماعی

224

108

68

56%

27%

17%

5

هل قمت بالداعیة لرأیک السیاسی عبر موقع التواصل الاجتماعی

178

167

46

44.5%

44%

11.5%

6

هل تناقش الموضوعات السیاسیة التی یتناولها مواقع التواصل الاجتماعی مع الأصدقاء عند لقاءهم. 

106

152

36

53%

38%

9%

جدول (5)

ترتیب أجمالی أراء الشباب حول محور التنشئة السیاسیة  ن= 400

 

م

العبارات

التکرارات

النسبة

دائما

أحیانا

أبدا

دائما

أحیانا

أبدا

المشارکة السیاسیة

1350

808

242

56.25%

33.66%

10.09%

یتضح من جدول (4)(5) أن أغلبیة أراء المفحوصین نحو محور المشارکة السیاسیة بسبب اتصالهم بوقع التواصل الاجتماعی کانت ایجابیة حیث تم التصویب إلى( دائما) بعدد (675) إجابة بواقع (56.25%) وحصلت إجابة (أحیانا) على (404) إجابة بواقع (33.66%) بینما حصلت إجابة (أبدا) على (121) بواقع (10.9%) وهى نسبة قلیلة إذا ما قورنت بنسبتی (دائما- أحیانا) البالغتان (89.91%) من أجمالی أراء المفحوصین عینة البحث. 

ویرى الباحث أن المشارکة السیاسیة موضوعا أساسیا من موضوعات علم الاجتماع  إذ أن جمیع المجتمعات العربیة والأجنبیة تعتمد فی تماسکها وتطویرها على ما یتوفر لدیها من فهم مشترک للقیم والعادات التی تسود المجتمع ، ولا یمکن للإنسان أن یصل إلى هذا الفهم المشترک  بسهولة ولکن یمکنه أن یصل إلیه عن طریق عملیة طویلة وممتده منذ الولادة وحتى یحتل مکانه ولیشغل دور معینا فی نظام اجتماعی معین ، فالعملیة تقترب من الاکتساب أکثر من أی شئ  آخر.

واستمر موقع "فیس بوک" قاصرا على طلبة الجامعات والمدارس الثانویة لمدة سنتین ثم قرر جوکربیرج أن یخطو خطوة أخرى للأمام، وهی أن یفتح أبواب موقعه أمام کل من یرغب فی استخدامه، وکانت النتیجة طفرة فی عدد مستخدمی الموقع، إذ ارتفع من ١٢ ملیون مستخدم فی شهر دیسمبر من عام 2007 إلى أکثر من ٤٠ ملیون مستخدم حالیا، ویأمل أن یبلغ العدد ٥٠ ملیون مستخدم بنهایة عام 2010م. (21)

ونظرا  لطبیعة موقع الفیس بوک الذی یتیح دخول أی فرد إلیه، فهو مصدر غنى فی الحصول على المعلومات بین الأفراد لسهولة التواصل بینهم مما یتیح إلى إبداء الآراء حول الحکومات و قیام البعض بالتحریض على شن هجمات ضد السلطات من خلال الموقع وعمل ثورات کما حدث فی الربیع العربی.

کما أنه تم استخدام الفیس بوک من قبل بعض المواطنین لتوجیه الانتقادات إلى الحکومة، واستغلال الموقع فی تنظیم حرکات معارضة للحکومة معلومات لها أبعاد سیاسیة أو اجتماعیة أو اقتصادیة. (22)

ثانیا: الوعی السیاسی

جدول (6)

النسبة المئویة والتکرارات لأراء عینة البحث نحو محور الوعی السیاسی    ن= 400

م

العبارات

التکرارات

النسبة

دائما

أحیانا

أبدا

دائما

أحیانا

أبدا

1

هل قمت بتغیر توجهک السیاسی عن طریق احد أصدقائک عبر موقع التواصل الاجتماعی

200

136

64

50%

34%

16%

2

هل قمت بالاشتراک فی الأحزاب السیاسیة المعلن عنها عبر موقع التواصل الاجتماعی

167

150

74

44%

37.5%

8.5%

3

هل قمت بإقناع أصدقائک بتوجهک السیاسی عبر موقع التواصل الاجتماعی

224

136

40

56%

34%

10%

4

هل تتبع أسلوب المشارکة البصریة "" بالصور"" لإقناع أصدقائک بتوجهک السیاسی

238

126

36

59.5%

31.5%

9%

5

هل قمت بنشر معلومات دون التأکد من مصادرها عبر شبکة التواصل الاجتماعی.

214

96

90

53.5%

24%

22.5%

جدول (7)

ترتیب أجمالی أراء الشباب حول محور الوعی السیاسی   ن= 400

 

م

العبارات

التکرارات

النسبة

دائما

أحیانا

أبدا

دائما

أحیانا

أبدا

المشارکة السیاسیة

1052

644

304

52.6%

32.2%

15.2%

یتضح من جدول (6)(7) أن أغلبیة أراء المفحوصین نحو محور الوعی السیاسی بسبب اتصالهم بوقع التواصل الاجتماعی کانت ایجابیة حیث تم التصویب إلى( دائما) بعدد (1052) إجابة بواقع (52.6%) وحصلت إجابة (أحیانا) على (644) إجابة بواقع (32.2%) بینما حصلت إجابة (أبدا) على (304) بواقع (15.2%) وهى نسبة قلیلة إذا ما قورنت بنسبتی (دائما- أحیانا) البالغتان (84.8%) من أجمالی أراء المفحوصین عینة البحث. 

ویرى الباحث أن الوعی السیاسی بشکل عام الرکیزة الأساسیة التی یبنى علیها النظام السیاسی والاجتماعی، إذ أن إغفال موضوع الوعی فی عملیة بناء الدولة ستعنی البناء على أسس من الرمال، إذ لن یصمد مثل هذا البناء أمام أی أزمة قد تمر بها الدولة أو المجتمع مهما کان حجم البناء السیاسی أو العمرانی، وهناک تجارب تاریخیة عدیدة یمکن إیرادها کأمثلة على هذه الحقیقة هذه الفرضیة نضعها کأساس لدراستنا عن أهمیة الوعی السیاسی فی بناء الدولة والمجتمع وکیفیة تعمیقه لیکون أساسا صلبا للتجربة الدیمقراطیة والتی تمر بها الکویت ودور شبکات التواصل الاجتماعی فی نشر هذا الوعی. (5:1)

ومما لا شک فی أن العالم  المعاصر یعیش مرحمة تحول کبرى أختزل من خلالها عامل الزمن وأصبحت الشبکات الاجتماعیة هی البدیل  الماثل للأنشطة التقلیدیة وحالة التفاعل بین مجتمعات الیوم مع البیئة والمحیط هی التی تسیطر عمى النظام الإتصالی بدرجة لافتة للنظر وهو ما یؤکد حدوث تحول جذری فی أدوات التخاطب و التعبیر کما أن الشبکات یقضى فیها الشباب  وقتا طویلا جدا فی التفاعل مع بعضی البعض مما أدى إلى ثورة حقیقیة وتغیرات جوهریة مست جمیع مجالات الحیاة وبدأت آثار هذة التغیرات على مستوى عالمی وخصتاً المستوى السیاسی.(85:5)

ثالثا: المعرفة السیاسیة

جدول (8)

النسبة المئویة والتکرارات لأراء عینة البحث نحو محور المعرفة السیاسی    ن= 400

م

العبارات

التکرارات

النسبة

دائما

أحیانا

أبدا

دائما

أحیانا

أبدا

1

هل تعتبر القضایا السیاسیة أولى اهتماماتک

304

74

22

76%

18.5%

5.5%

2

هل تتضمن طموحاتک المناصب السیاسة

123

136

18

61.5%

34%

4.5%

3

هل ازدادت لدیک قیم الانتماء فی ظل التغیرات الحدیثة فی الکویت.

234

86

80

58.5%

21.5%

20%

4

هل تعتقد المعلومات السیاسیة عبر موقع التواصل الاجتماعی ذات مصداقیة.

218

156

26

54.5%

39%

6.5%

5

هل تعتقد أن الاعتماد على المعلومات السیاسیة المنشورة عبر موقع التواصل الاجتماعی کافیة

196

167

28

49%

44%

7%

جدول (9)

ترتیب أجمالی أراء الشباب حول محور المعرفة السیاسیة   ن= 400

 

م

العبارات

التکرارات

النسبة

دائما

أحیانا

أبدا

دائما

أحیانا

أبدا

المعرفة السیاسیة

1198

628

174

59.9%

31.4%

8.7%

یتضح من جدول (8)(9) أن أغلبیة أراء المفحوصین نحو محور الوعی السیاسی بسبب اتصالهم بوقع التواصل الاجتماعی کانت ایجابیة حیث تم التصویب إلى( دائما) بعدد (1198) إجابة بواقع (59.9%) وحصلت إجابة (أحیانا) على (628) إجابة بواقع (31.4%) بینما حصلت إجابة (أبدا) على (174) بواقع (8.7%) وهى نسبة قلیلة إذا ما قورنت بنسبتی (دائما- أحیانا) البالغتان (91.3%) من أجمالی أراء المفحوصین عینة البحث. 

ویرى الباحث أنة أصبحت  مواقع التواصل الاجتماعی عبر الانترنت، مثل "الفیس بوک " تعرف بالإعلام الاجتماعی الجدید، الذی یشهد حرکة دینامیکیة من التطور والانتشار، وقد       کان فی بدایاته مجتمعا افتراضیا على نطاق ضیق ومحدود، ثم ما لبث أن ازداد مع الوقت لیتحول من أداة إعلامیة نصیة مکتوبة إلى أداة إعلامیة سمعیة وبصریة تؤثر فی قرارات المتأثرین واستجاباتهم.

وبضغوط من القوة المؤثرة التی تستخدم فی تأثیرها الأنماط الشخصیة للفرد السمعی، والبصری، والحسی  باعتبار أن المتأثر وأنماطه محور مهم فی عملیة التأثیر، مستغلة أی القوة المؤثرة أن السمعی سریع فی قراراته لأن طاقته عالیة ویتخیل ما یتحدث به أو یسمعه، والبصری  حذر فی قراراته لأنها مبنیة على التحلیل الدقیق للأوضاع.(85:9)

نتائج اختبار فروض الدراسة :

جدول (10)

العلاقة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی والمشارکة السیاسیة  ن=400

م

العبارات

التکرارات

النسبة

کا2

الدلالة

دائما

أحیانا

أبدا

دائما

أحیانا

أبدا

1

هل تهتم بمتابعة القضایا السیاسة عبر موقع التواصل الاجتماعی

230

130

40

57.5%

32.5%

10%

10.3

دال

2

هل قمت باستخراج بیاناتک الانتخابیة بدافع من أصدقائک عبر موقع التواصل الاجتماعی

258

116

26

64.5%

29%

6.5%

14.8

دال

3

هل شارکت فی الانتخابات السابقة بدافع من أصدقائک عبر موقع التواصل الاجتماعی

240

126

26

62%

31.5%

6.5%

11.3

دال

4

هل تقوم بردود على التوجهات السیاسیة التی تعارضک عبر موقع التواصل الاجتماعی

224

108

68

56%

27%

17%

19.1

دال

5

هل قمت بالداعیة لرأیک السیاسی عبر موقع التواصل الاجتماعی

178

167

46

44.5%

44%

11.5%

18.1

دال

6

هل تناقش الموضوعات السیاسیة التی یتناولها مواقع التواصل الاجتماعی مع الأصدقاء عند لقاءهم.

106

152

36

53%

38%

9%

12.4

دال

                     

*قیمة کا2 الجدولیة عند 0.05 = 9.07     

  یتضح من جدول رقم (10) وجود فروق داله إحصائیا بین الشباب مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی والمشارکة السیاسیة عند مستوى معنویة 0.05 فی عبارات محور المشارکة السیاسیة هل تهتم بمتابعة القضایا السیاسة عبر موقع التواصل الاجتماعی, هل قمت باستخراج بیاناتک الانتخابیة بدافع من أصدقائک عبر موقع التواصل الاجتماعی هل شارکت فی الانتخابات السابقة بدافع من أصدقائک عبر موقع التواصل الاجتماعی, هل تقوم بردود على التوجهات السیاسیة التی تعارضک عبر موقع التواصل الاجتماعی, هل قمت بالداعیة لرأیک السیاسی عبر موقع التواصل الاجتماعی, هل تناقش الموضوعات السیاسیة التی یتناولها مواقع التواصل الاجتماعی مع الأصدقاء عند لقاءهم  وبذلک یتأکد صحة الفرض الأول توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی وبین المشارکة السیاسیة للشباب.

جدول (11)

العلاقة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی الوعی السیاسی   ن=400

م

العبارات

التکرارات

النسبة

کا2

الدلالة

دائما

أحیانا

أبدا

دائما

أحیانا

أبدا

1

هل قمت بتغیر توجهک السیاسی عن طریق احد أصدقائک عبر موقع التواصل الاجتماعی

200

136

64

50%

34%

16%

13.2

دال

2

هل قمت بالاشتراک فی الأحزاب السیاسیة المعلن عنها عبر موقع التواصل الاجتماعی

167

150

74

44%

37.5%

8.5%

11.7

دال

3

هل قمت بإقناع أصدقائک بتوجهک السیاسی عبر موقع التواصل الاجتماعی

224

136

40

56%

34%

10%

10.6

دال

4

هل تتبع أسلوب المشارکة البصریة "" بالصور"" لإقناع أصدقائک بتوجهک السیاسی

238

126

36

59.5%

31.5%

9%

13.2

دال

5

هل قمت بنشر معلومات دون التأکد من مصادرها عبر شبکة التواصل الاجتماعی.

214

96

90

53.5%

24%

22.5%

12.1

دال

*قیمة کا2 الجدولیة عند 0.05 = 9.07     

          یتضح من جدول رقم (11) وجود فروق داله إحصائیا بین الشباب مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی والوعی السیاسی عند مستوى معنویة 0.05 فی عبارات محور المشارکة السیاسیة هل قمت بتغیر توجهک السیاسی عن طریق احد أصدقائک عبر موقع التواصل الاجتماعی, هل قمت بالاشتراک فی الأحزاب السیاسیة المعلن عنها عبر موقع التواصل الاجتماعی, هل قمت بإقناع أصدقائک بتوجهک السیاسی عبر موقع التواصل الاجتماعی, هل تتبع أسلوب المشارکة البصریة "" بالصور"" لإقناع أصدقائک بتوجهک السیاسی, هل قمت بنشر معلومات دون التأکد من مصادرها عبر شبکة التواصل الاجتماعی. وبذلک یتأکد صحة الفرض الثانی توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی وبین الوعی السیاسیة للشباب.

جدول (12)

العلاقة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی المعرفة السیاسیة  ن=400

م

العبارات

التکرارات

النسبة

کا2

الدلالة

دائما

أحیانا

أبدا

دائما

أحیانا

أبدا

1

هل تعتبر القضایا السیاسیة أولى اهتماماتک

304

74

22

76%

18.5%

5.5%

17.2

دال

2

هل تتضمن طموحاتک المناصب السیاسة

123

136

18

61.5%

34%

4.5%

13.8

دال

3

هل ازدادت لدیک قیم الانتماء فی ظل التغیرات الحدیثة فی الکویت.

234

86

80

58.5%

21.5%

20%

14.2

دال

4

هل تعتقد المعلومات السیاسیة عبر موقع التواصل الاجتماعی ذات مصداقیة.

218

156

26

54.5%

39%

6.5%

19.7

دال

5

هل تعتقد أن الاعتماد على المعلومات السیاسیة المنشورة عبر موقع التواصل الاجتماعی کافیة

196

167

28

49%

44%

7%

9.90

دال

*قیمة کا2 الجدولیة عند 0.05 = 9.07     

یتضح من جدول رقم (12) وجود فروق داله إحصائیا بین الشباب مستخدمی شبکة التواصل الاجتماعی والمعرفة السیاسیة عند مستوى معنویة 0.05 فی عبارات محور المعرفة السیاسیة هل تعتبر القضایا السیاسیة أولى اهتماماتک , هل تتضمن طموحاتک المناصب السیاسة, هل ازدادت لدیک قیم الانتماء فی ظل التغیرات الحدیثة فی الکویت, هل تعتقد المعلومات السیاسیة عبر موقع التواصل الاجتماعی ذات مصداقیة, هل تعتقد أن الاعتماد على المعلومات السیاسیة المنشورة عبر موقع التواصل الاجتماعی کافیة وبذلک یتأکد صحة الفرض الثالث توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی وبین المعرفة          السیاسیة للشباب

الاستخلاصات :

مما سبق عرضه وفی حدود المنهج المستخدم والعینة التی طبقت علیها الدراسة یمکن استخلاص الأتی:

1-     توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی وأبعاد المشارکة السیاسة لدى الشباب عین الدراسة.

2-     توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی وأبعاد الوعی السیاسی لدى الشباب عین الدراسة.

3-     توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین استخدام شبکة التواصل الاجتماعی وأبعاد المعرفة السیاسیة لدى الشباب عین الدراسة.

التوصیات :

1-     قیام مؤسسات التنشئة الاجتماعیة بالتوجیه القبلی للشباب عند استخدامهم شبکات          التواصل الاجتماعی.

2-      المتابعة الرشیدة من جانب الأسرة للشباب خلال استخدامهم  لشبکات                     التواصل الاجتماعی.


المراجع

1- السید علیوة, منى محمود، المشارکة السیاسیة:" موسوعة الشباب السیاسیة" مرکز الدراسات السیاسیة. والإستراتیجیة بمؤسسة الأهرام، القاهرة,  2000م.

2- أمیرة محمد العباسی، المشارکة السیاسیة للمرأة المصریة ودور الإعلام فی تفعیل هذه المشارکة ، المجلة المصریة لبحوث الرأی العام، مرکز بحوث الرأی العام بکلیة الإعلام، جامعة القاهرة، المجلد الثانی، العدد ١، ینایر-. مارس ٢٠٠١ ، ص1

3- أمیمة محمد عمران، دور الصحافة الحزبیة فی المشارکة السیاسیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة. الآداب، جامعة المنیا، ١٩٩٩

4- أولجا جودیس بیلی، بیلی کامیرتس، نیکوکاربنتییر، "فهم الإعلام البدیل"، ترجمة: علا أحمد إصلاح، القاهرة، مجموعة النیل العربیة، 2009م، ص24.

5- إیناس أبو یوسف، الوعی السیاسی والانتخابی لدى طلاب الجامعات، المجلیة المصریة لبحوث الرأی العام، کلیة. الإعلام، جامعة القاهرة، المجلد الثانی،    العدد ٢٠٠١

6- جمال سند السویدی:" وسائل التواصل الاجتماعی ودورها فی التحولات المستقبلیة من القبیلة إلى الفیسبوک, مرکز الأهرام للدراسات والبحوث التربویة , الأمارات العربیة, 2013م.

7- حنان محمد إسماعیل یوسف:" دور المادة الإخباریة التلفزیونیة فی تدعیم مفهوم المشارکة السیاسیة لدى شباب القاهرة. الکبرى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة، ١٩٩٦

8- صلاح سالم زرنوقه:" المشارکة السیاسیة والعملیة الانتخابیة، مجلة الدیمقراطیة، تصدر عن مرکز الدراسات السیاسیة والإستراتیجیة، مؤسسة الأهرام، القاهرة، العدد ١، فبرایر ٢٠٠١ م.

9- زاهر راضی الزهری:" استخداممواقعالتواصلالاجتماعیفیالعالمالعربی مجلة التربیة، عدد 15 ، جامعة عمان الأهلیة، عمان,2003م.

10- عباس مصطفى صادق، "الإعلام الجدید: المفاهیم والوسائل والتطبیقات"، عمان، دار الشروق، 2008م، ص17.

11- محمود أحمد محمود مزید:" اعتماد المراهقین على القنوات الإخباریة فی متابعة الأحداث والقضایا السیاسیة، المجلة المصریة لبحوث الرأی العام ، المجلد السادس، العدد الثانی، یونیو-سبتمبر، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة , 2005 م.

12- محمود منصور هیبة، دور الصحافة المصریة فی دعم المشارکة السیاسیة، بحث       مقدم للمؤتمر العلمی الثانی عشر لکلیة الإعلام، جامعة القاهرة،          مایو ٢٠٠٦م.

13- نائلة إبراهیم عمارة، دور وسائل الإعلام فی تشکیل معارف واتجاهات الجمهور المصری نحو الانتخابات الرئاسیة . فی مصر ٢٠٠٥ ، بحث مقدم للمؤتمر العلمی الثانی عشر لکلیة الإعلام، جامعة القاهرة، مایو ٢٠٠٦م.

14- نادیة حسن سالم، تأثیر وسائل الإعلام على عملیة المشارکة السیاسیة عند المواطن المصری، دراسة تجریبیة على عینة من الریف، المجلة الاجتماعیة، القاهرة، المجلد ١٧ ، العدد . ٣مایو، ١٩9٠ م.

15-  نصر الدین لعیاضی، "الرهانات الابستمولوجیة والفلسفیة للمنهج الکیفی/ نحو أفاق جدیدة لبحوث الإعلام والاتصال فی المنطقة العربیة"، أبحاث المؤتمر الدولی، "الإعلام الجدید: تکنولوجیا جدیدة... لعالم جدید"، جامعة البحرین، من 7-9 ابریل 2009م،

16- یوسف عیادات:" الحاسوب التعلیمی وتطبیقاتة التربویة:" دار المسیرة للطباعة والنشر,عمان,2004م.

17- Aren, Karbiniski.(2010) Facebook and the technology revolution, N,Y Spectrum Puplications

18- Mecheel,Vansoon,.(2010) Facebook and the invasion of technological  communities , N.Y,Newyurk.

 

المراجع
1- السید علیوة, منى محمود، المشارکة السیاسیة:" موسوعة الشباب السیاسیة" مرکز الدراسات السیاسیة. والإستراتیجیة بمؤسسة الأهرام، القاهرة,  2000م.
2- أمیرة محمد العباسی، المشارکة السیاسیة للمرأة المصریة ودور الإعلام فی تفعیل هذه المشارکة ، المجلة المصریة لبحوث الرأی العام، مرکز بحوث الرأی العام بکلیة الإعلام، جامعة القاهرة، المجلد الثانی، العدد ١، ینایر-. مارس ٢٠٠١ ، ص1
3- أمیمة محمد عمران، دور الصحافة الحزبیة فی المشارکة السیاسیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة. الآداب، جامعة المنیا، ١٩٩٩
4- أولجا جودیس بیلی، بیلی کامیرتس، نیکوکاربنتییر، "فهم الإعلام البدیل"، ترجمة: علا أحمد إصلاح، القاهرة، مجموعة النیل العربیة، 2009م، ص24.
5- إیناس أبو یوسف، الوعی السیاسی والانتخابی لدى طلاب الجامعات، المجلیة المصریة لبحوث الرأی العام، کلیة. الإعلام، جامعة القاهرة، المجلد الثانی،    العدد ٢٠٠١
6- جمال سند السویدی:" وسائل التواصل الاجتماعی ودورها فی التحولات المستقبلیة من القبیلة إلى الفیسبوک, مرکز الأهرام للدراسات والبحوث التربویة , الأمارات العربیة, 2013م.
7- حنان محمد إسماعیل یوسف:" دور المادة الإخباریة التلفزیونیة فی تدعیم مفهوم المشارکة السیاسیة لدى شباب القاهرة. الکبرى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة، ١٩٩٦
8- صلاح سالم زرنوقه:" المشارکة السیاسیة والعملیة الانتخابیة، مجلة الدیمقراطیة، تصدر عن مرکز الدراسات السیاسیة والإستراتیجیة، مؤسسة الأهرام، القاهرة، العدد ١، فبرایر ٢٠٠١ م.
9- زاهر راضی الزهری:" استخداممواقعالتواصلالاجتماعیفیالعالمالعربی مجلة التربیة، عدد 15 ، جامعة عمان الأهلیة، عمان,2003م.
10- عباس مصطفى صادق، "الإعلام الجدید: المفاهیم والوسائل والتطبیقات"، عمان، دار الشروق، 2008م، ص17.
11- محمود أحمد محمود مزید:" اعتماد المراهقین على القنوات الإخباریة فی متابعة الأحداث والقضایا السیاسیة، المجلة المصریة لبحوث الرأی العام ، المجلد السادس، العدد الثانی، یونیو-سبتمبر، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة , 2005 م.
12- محمود منصور هیبة، دور الصحافة المصریة فی دعم المشارکة السیاسیة، بحث       مقدم للمؤتمر العلمی الثانی عشر لکلیة الإعلام، جامعة القاهرة،          مایو ٢٠٠٦م.
13- نائلة إبراهیم عمارة، دور وسائل الإعلام فی تشکیل معارف واتجاهات الجمهور المصری نحو الانتخابات الرئاسیة . فی مصر ٢٠٠٥ ، بحث مقدم للمؤتمر العلمی الثانی عشر لکلیة الإعلام، جامعة القاهرة، مایو ٢٠٠٦م.
14- نادیة حسن سالم، تأثیر وسائل الإعلام على عملیة المشارکة السیاسیة عند المواطن المصری، دراسة تجریبیة على عینة من الریف، المجلة الاجتماعیة، القاهرة، المجلد ١٧ ، العدد . ٣مایو، ١٩9٠ م.
15-  نصر الدین لعیاضی، "الرهانات الابستمولوجیة والفلسفیة للمنهج الکیفی/ نحو أفاق جدیدة لبحوث الإعلام والاتصال فی المنطقة العربیة"، أبحاث المؤتمر الدولی، "الإعلام الجدید: تکنولوجیا جدیدة... لعالم جدید"، جامعة البحرین، من 7-9 ابریل 2009م،
16- یوسف عیادات:" الحاسوب التعلیمی وتطبیقاتة التربویة:" دار المسیرة للطباعة والنشر,عمان,2004م.
17- Aren, Karbiniski.(2010) Facebook and the technology revolution, N,Y Spectrum Puplications
18- Mecheel,Vansoon,.(2010) Facebook and the invasion of technological  communities , N.Y,Newyurk.