فعالية الالعاب التعليمية الالکترونية في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي في مادة التربية الاسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

10.12816/0053755

المستخلص

هدفت الدراسة الى قياس مدى فاعلية التعليم من خلال الألعاب الالکترونية لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي في مادة التربية الإسلامية في المملکة العربية السعودية. اعتمدت الدراسة منهجية البحث الوصفي والمنهج التجريبي، حيث تم تطبيق الدراسة على شعبتين من طلبة الصف الثالث في منهج التربية الإسلامية في مدرسه ابن المنذر الابتدائية  بمدينة مکة المکرمة، شعبة تجريبية تم تطبيق التعليم بواسطة الألعاب الالکترونية لمبحث التربية الإسلامية، ومجموعة ضابطة والتي تم تدريسها بالطرق الاعتيادية، وبواقع 30 طالب لکل شعبة، وتوصلت الدراسة الى نتائج أهمها وجود أثر ايجابي لطرق التعليم بوساطة الألعاب الالکترونية على تحصيل طلبة الصف الثالث الابتدائي في مادة التربية الإسلامية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التي تم تدريسها بواسطة الألعاب الالکترونية، وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة توفير البيئة المناسبة للتعليم بواسطة الألعاب الالکترونية وتوفير الألعاب الالکترونية التعليمية المناسبة لمناهج التربية الإسلامية للصف الثالث الابتدائي، وعقد دورات تدريبية خاصة بطرق التعليم بواسطة الألعاب الالکترونية بما يحسن من المخرجات التعليمية ويرفع مستوى التحصيل التعليمي لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي في مادة التربية الإسلامية.
The study aimed to measure the effectiveness of education through electronic games on students of Islamic Education in the third grade in the Kingdom of Saudi Arabia. The study depends on descriptive and experimental methodology. The study applied in two divisions of the third grade students in the Islamic education curriculum at the Ibn Al-Monther elementary  school in City of Mecca. Experimental group taught using electronic games. Control group taught using ordinary methods, 30 students per division. The study reached results that there is a positive effect of the teaching using electronic games on the achievement of the third grade students in Islamic curriculum, there is statistical significance differences in the degree of academic achievement to the benefit of the Experimental group. In the light of the results, the study recommended several recommendations, the most important of which are the need to provide the appropriate environment for education through electronic games. The provision of educational electronic games suitable for the curricula of Islamic education for the third grade. Training courses should be held on education through electronic games, to raise the educational level and the level of educational achievement among students in the third grade primary in Islamic education.

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

 

 

فعالیة الالعاب التعلیمیة الالکترونیة فی التحصیل الدراسی لدى طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الاسلامیة

 

إعــــداد

الباحث / سامی مختار عالم

 

 

 

 

}     المجلد الرابع والثلاثون– العدد التاسع- سبتمبر 2018م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


الملخص

هدفت الدراسة الى قیاس مدى فاعلیة التعلیم من خلال الألعاب الالکترونیة لدى طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة فی المملکة العربیة السعودیة. اعتمدت الدراسة منهجیة البحث الوصفی والمنهج التجریبی، حیث تم تطبیق الدراسة على شعبتین من طلبة الصف الثالث فی منهج التربیة الإسلامیة فی مدرسه ابن المنذر الابتدائیة  بمدینة مکة المکرمة، شعبة تجریبیة تم تطبیق التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة لمبحث التربیة الإسلامیة، ومجموعة ضابطة والتی تم تدریسها بالطرق الاعتیادیة، وبواقع 30 طالب لکل شعبة، وتوصلت الدراسة الى نتائج أهمها وجود أثر ایجابی لطرق التعلیم بوساطة الألعاب الالکترونیة على تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة، وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی درجة التحصیل الدراسی لصالح المجموعة التی تم تدریسها بواسطة الألعاب الالکترونیة، وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصیات أهمها ضرورة توفیر البیئة المناسبة للتعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة وتوفیر الألعاب الالکترونیة التعلیمیة المناسبة لمناهج التربیة الإسلامیة للصف الثالث الابتدائی، وعقد دورات تدریبیة خاصة بطرق التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة بما یحسن من المخرجات التعلیمیة ویرفع مستوى التحصیل التعلیمی لدى طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

The study aimed to measure the effectiveness of education through electronic games on students of Islamic Education in the third grade in the Kingdom of Saudi Arabia. The study depends on descriptive and experimental methodology. The study applied in two divisions of the third grade students in the Islamic education curriculum at the Ibn Al-Monther elementary  school in City of Mecca. Experimental group taught using electronic games. Control group taught using ordinary methods, 30 students per division. The study reached results that there is a positive effect of the teaching using electronic games on the achievement of the third grade students in Islamic curriculum, there is statistical significance differences in the degree of academic achievement to the benefit of the Experimental group. In the light of the results, the study recommended several recommendations, the most important of which are the need to provide the appropriate environment for education through electronic games. The provision of educational electronic games suitable for the curricula of Islamic education for the third grade. Training courses should be held on education through electronic games, to raise the educational level and the level of educational achievement among students in the third grade primary in Islamic education.

 

مقدمة الدراسة ومشکلتها:

واجهت العملیة التعلیمیة وأسالیبها العدید من التطورات الهامة والمتلاحقة شملت مختلف النواحی التربویة والتعلیمیة وأسالیبها وآلیاتها وأصبحت المؤسسات التعلیمیة تتجه الى مصطلح التعلیم النوعی لتحقیق أفضل أداء ممکن (برقاوی، 2012)، وظهرت طرق وأسالیب تعلیمیة تبتعد عن الطرق التقلیدیة فی التعلیم وتتبنى طرق مبتکرة تعتمد على اثارة دافعیة الطلبة للتعلیم وتثیر حماسهم، فظهر التعلیم من خلال وسائط تعتمد على التعلیم الإلکترونی ومنها طرق التعلیم من خلال الألعاب التعلیمیة الالکترونیة  حیث أشارت الدراسات التربویة الى أهمیتها وفاعلیتها فی العملیة التعلیمیة فی مباحث العلوم والاجتماعیات وغیرها                  (السحار، 2015)، (الشحروری، والریماوی، 2011).

وتعتبر الألعاب التعلیمیة الالکترونیة نشاطاً تنافسیاً یقتدی بقواعد وأحکام معینة بین شخصین أو فریقین، بحیث یلعبان بشکل متتابع باستخدام الحاسوب، أو بین الطالب والبرنامج نفسه، وتحتاج هذه الألعاب الى أن یستجیب لها الطالب بطریقة صحیحة وذلک لتحقیق الأهداف التعلیمیة. کما تعتبر الألعاب من الأسالیب الشیقة والممتعة التی تجذب الطالب وتزید من دافعیته للتعلم کما تعمل على سرعة تعلیمه، إلا أنها تتطلب أفکاراً جدیدة لألعاب تتناسب مع الأهداف التعلیمیة. اضافة الى کل ذلک، فان الألعاب التعلیمیة الالکترونیة تساعد على اکتساب خبرات التعلم وتساعد على التکیف التلقائی للطلاب مع التعلیم والمادة التی یتم تعلیمها (عبدالعال والنجار، 2014).

وعلى الرغم من أهمیة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة فی التعلیم ودوره فی تحسین التعلیم الصفی وزیادة فاعلیته، فإن العدید من المهتمین یختلفون فی تلک الأهمیة فقد أشار محمد وعبیدات (2010) الى أنه وعلى الرغم من أن اللعب یمثل دوراً حیویا للطالب والطفل بشکل عام فی تربیتهم وتعلیمهم، الا أن البعض الذین لا یقدرون أهمیة هذا الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة، فهم ینظرون الیها على أنها مضیعة للوقت، حینما یقابل اللعب بالمذاکرة أو القراءة أو الواجبات المنزلیة.

وتعد التربیة الإسلامیة من أهم المباحث التی یعتمد علیها فی التربیة الخلقیة وتعمل على تقویم الطلبة نحو القیم والاستقامة، وهی تهدف الى بناء الفرد المسلم الصحیح العقیدة والسلوک (السعدون، 2012)، ونظراً لأهمیة مادة التربیة الإسلامیة وعدم تناول الباحثین بشکل کافی للطرق التعلیمیة الحدیثة ومدى فاعلیتها فی تعلیم مادة التربیة الإسلامیة  فإن مشکلة الدراسة تثور من خلال الإجابة عن تساؤل الدراسة ما مدى فعالیة الالعاب التعلیمیة الالکترونیة فی التحصیل الدراسی لدى طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة                   التربیة الإسلامیة.

أسئلة الدراسة:

من خلال تساؤل مشکلة الدراسة تم اشتقاق التساؤلات التالیة:

1)        ما مدى فاعلیة طرق التعلیم بوساطة الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة فی تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة؟

2)         هل هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة تعزى الى طریقة التعلیم (الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة،                          الطرق التقلیدیة).

أهمیة الدراسة:

للدراسة الحالیة أهمتین الأولى أهمیة عملیة وأهمیة أکادیمیة وذلک على النحو الآتی:

أولا: الأهمیة العملیة:

تتمثل الأهمیة العملیة للدراسة فی أنها تتناول أحد الطرق والأسالیب الحدیثة فی تعلیم مادة التربیة الإسلامیة، حیث أن من شأن الدراسة الحالیة ان تساهم فی تحسین المخرجات التعلیمیة من خلال بیان طرق التعلیم الفاعلة فی تحسین مستوى التحصیل الدراسة فی مادة التربیة الاسلامیة فهی تفید المدرسین ومدراء المدارس فی بیان مدى فاعلیة التعلیم من خلال الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة فی تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی.

ثانیاً: الأهمیة الأکادیمیة:

تنبع أهمیة الدراسة الأکادیمیة فی انها من الدراسات النادرة والتی قد تکون الأولى الى تتناول موضوع فعالیة الالعاب التعلیمیة الالکترونیة فی التحصیل الدراسی لدى طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة فی المملکة العربیة السعودیة، حیث یؤمل من الدراسة الحالیة اثراء المکتبة العلمیة المحلیة بمادة علمیة تعلیمیة تشکل منطلقا لبحوث مستقبلیة تفید العملیة التعلیمیة.

أهداف الدراسة:

تسعى الدراسة الى تحقیق الأهداف التالیة:

  1. قیاس مدى فاعلیة التعلیم من خلال الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة لدى طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة فی المملکة العربیة السعودیة.
  2. قیاس مدى وجود فروق فی تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة فی المملکة العربیة السعودیة بحسب طریقة التعلیم (من خلال الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة، الطریقة الاعتیادیة).
  3. التوصل الى نتائج وتوصیات من شأنها أن تساهم فی تحسین تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة فی المملکة العربیة السعودیة.

فرضیات الدراسة:

1)   هناک أثر ایجابی لطرق التعلیم بوساطة الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة على تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة.

2)   هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة تعزى الى طریقة التعلیم (الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة، الطرق التقلیدیة).

مصطلحات الدراسة:

الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة: هی مجموعة الألعاب التی تم انتقاؤها بناء على مواصفات اللعبة ذاتها کما تقدمها الشرکة الصانعة وملاءمتها لأعمار أفراد الدراسة، ویتوقع أن تفید فی تطویر العملیات المعرفیة (الریماوی، 2011: 639).

ویعرفها الباحث اجرائیاً على أنها مجموعة من الألعاب التفاعلیة الکترونیة تهدف الى توسیع المعرفة یتم تصمیمها وبرمجتها بحسب مبحث التربیة الإسلامیة المراد تعلیمه، لتسهیل فهمه بشکل أکثر کفاءة وسرعة لدى طلبة الصف الثالث الابتدائی.

مادة التربیة الإسلامیة: هی "نظام متکامل للحیاة یهدف إلى تعزیز الإیمان بالله                       وإیجاد السلوک المنسجم وعقیدة الإسلام التی تتضمنها مادة التربیة الإسلامیة)) (السعدون، 2012: ١١٠٩).

ویعرف الباحث مادة التربیة الإسلامیة على أنها مادة دراسیة تهدف الى بیان وإرساء قواعد الشریعة الإسلامیة من خلال منهج دراسی محدد.

حدود الدراسة:

تقتصر الدراسة على الحدود التالیة:

1)      الحدود الموضوعیة: فعالیة الالعاب التعلیمیة الالکترونیة فی التحصیل الدراسی فی مادة التربیة الاسلامیة.

2)      الحدود البشریة: طلبة الصف الثالث الابتدائی.

3)      الحدود المکانیة: مدرسه ابن المنذر الابتدائیة.

الأدب النظری:

فی ظل التطورات والتغیرات السریعة المتلاحقة فی کافة المجالات، لم یعد کافیا تزوید الطلاب بمعارف لا تخدمهم فی حل مشکلاتهم الیومیة، ولکن ینبغی تزویدهم بالقدر المناسب والضروری من المهارات الأساسیة المعرفیة والعلمیة التی تساعدهم على مواجهة مشکلاتهم، واکسابهم أسالیب التفکیر المناسب لذلک، اضافة الى تنمیة مهارات التفکیر النظمی التی تمکنهم من النظر الى کافة أبعاد المشکلة فی صورة منظومة متکاملة ترتبط فیها کافة العناصر المشکلة وأبعادها لرؤیتها بصورة کاملة وبالتالی یسهل التوصل لحلها                       (أحمد، 2016).

وتؤکد الاتجاهات التربویة الحدیثة على ضرورة استغلال التکنولوجیا فی التعلیم، حیث تعد عملیة استخدم الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة فی التعلیم من أکثر الطرق الناجحة لتعلیم الاطفال بعض المهارات الأساسیة، اذ تصمم الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة بطریقة تعلیمیة جاذبة للأطفال، وترفیهیة فی الوقت ذاته، ومسلیة ضمن برامج لأطفال المرحلة الإبتدائیة ، لتکوین بعض المفاهیم العلمیة، وتعزیزها لدیهم، واکسابهم بعض مهارات التشکیل والتصنیف، استعدادا للقراءة والکتابة، والمفاهیم الریاضیة، والهندسیة وذلک باسالیب مشوقة یحبها الأطفال من خلال الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة (محمود، 2015).

ویعتبر اللعب فی حیاة الطفل ضرورة بالغة، اذ أن اللعب حاجة من حاجات الطفل الأساسیة ومظهر من مظاهر سلوکه کما أنه یعد عادة فطریة لدیه، وهو ضرورة من ضرورات حیاته، کما أنه من أهم الانشطة التی یمارسها الطفل، فهی تقوم على اثارة فکره وتوسیع خیاله، وتسهم فی دور حیوی فی تکوین شخصیته بأبعادها وسماتها المختلفة                   (الحربی، 2009).

وقد وضع علماء التربیة أسالیب حدیثة فی تدریس المواد المختلفة، منها أسلوب الالعاب الکمبیوتر التعلیمیة، وبرامج ألعاب الکمبیوتر التعلیمیة بوصفها احدى مستحدثات تکنولوجیا التعلیم التی یمکن ان تساعد فی التغلب على المشکلات التی یعانی منها المعلمون فی الواقع التعلیمی (عبدالعال والنجار، 2014).

وبحسب (Smale et al, 2015) فإن الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة التعلیمیة تلعب دورًا هامًا فی المناهج الدراسیة للمدرسین الذین یسعون إلى تقدیم الدروس الأساسیة والقراءة والمهارات الجدیدة. کما تسمح بتحسین التعلیم للمتعلمین بأخذ أدوار نشطة فی التعلم وتطویر المهارات التکنولوجیة اللازمة لمهنهم الأکادیمیة والمهنیة.

وأشار (ŠAKIĆ & VARGA, 2015) أنه خلال العقود القلیلة الماضیة، أصبحت ألعاب الالکترونیة جزءًا مهمًا من لعب الأطفال ووقت الفراغ المخصص للبالغین. حیث یعود تاریخ ألعاب الالکترونیة إلى ثلاثینیات القرن العشرین. وعلى مدار السبعینیات، بدأت الجامعات فی تطویر ألعاب الالکترونیة بالکمبیوتر، کما انه فی بدایة القرن 21، بدأت الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة التجاریة والإنترنت بالترابط، وأصبح الإنترنت مکانًا للتوزیع ولعب وشراء الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة. والیوم، أصبحت هذه الصناعة ناجحة للغایة وتدر أرباحًا تزید على 70 ملیار دولار سنویاً.

وتعد الألعاب التعلیمیة أسلوبًا عصریًا فی التعلیم والتعلم؛ لأنها تشرک المتعلم فی وضع دینامیکی حیث یتفاعلون فی مواقف تعلیمیة مع أقرانهم وغیرهم من المتعلمین من أجل تحفیز اهتمامهم بالوضع التعلیمی وجذب انتباههم إلى المادة وتقدیمها بطریقة مشوقة وموضوعیة، مما یؤدی إلى رفع کفاءة المتعلم إلى أقصى حد ممکن (Alanazi, 2017).

مفهوم الألعاب الالکترونیة التعلیمیة

عرف (Noemí & Máximo, 2014) الالعاب الالکترونیة التعلیمیة على أنها ألعاب فیدیو أو تطبیقات تفاعلیة هدفها الرئیسی لیس فقط توفیر الترفیه، ولکن أیضا التدریب فی مجالات مثل الصحة، والتسویق، والتعلیم، وما إلى ذلک.

کما أشار (Bond, 2015) الى أن الالعاب الالکترونیة التعلیمیة هی ألعاب فیدیو توفر قیمة التعلم أو التدریب للاعب. یصف التعلیم الترفیهی الاندماج المتعمد لألعاب الفیدیو والبرامج التعلیمیة فی منتج واحد (وبالتالی یمکن أن یشتمل أیضًا على عناوین أکثر جدیة تم وصفها فی بعض الأحیان تحت برنامج تعلم الأطفال). بالمعنى الضیق المستخدم هنا، یصف المصطلح البرامج التعلیمیة التی تتعلق بالدرجة الأولى بالتسلیة، ولکنه یمیل إلى التعلیم أیضًا تحت المظلة التعلیمیة. وعادة لا یتم تنظیم البرامج من هذا النوع نحو المناهج الدراسیة ولا تشمل المستشارین التربویین.

وقد قسم الشحروری والریماوی (2011: 639) مفهوم الالعاب الالکتورنیة التعلیمیة الى قسمین (الموجهة والغیر موجهة)، أما الموجهة فقد عرفها بأنها " مجموعة الألعاب التی تم انتقاؤها بناء على مواصفات اللعبة ذاتها کما تقدمها الشرکة الصانعة وملاءمتها لأعمار أفراد الدراسة، ویتوقع أن تفید فی تطویر العملیات المعرفیة" أما الغیر موجهة فقد عرفها بأنها "مجموعة الألعاب التی اختیرت عشوائیاً، وبدون قواعد مسبقة                 لهذا الاختیار".

وهی " نشاط هادف تتضمن أفعالا معنیة یقوم بها المعلم من خلال اتباع القواعد المعینة بهدف خدمة الاهداف الوجدانیة والمعرفیة اذا احسن المعلم اختیارها وتوظیفها" (الجزار والحطانی، 2014: 7).

أهمیة الألعاب الالکترونیة فی التعلیم

أشارت محمود (2015) الى أن أهمیة الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة تکمن فی ایجابیاتها، فمن ایجابیات هذا النوع فی التعلیم أنه: أولا، ینمی قدرة الطفل على الترکیز وتذکر وترتیب المعلومات المعطاة. ثانیا، تحسین مقدرة الطفل على استعمال یدیه بشکل تلقائی منسجم مع حرکة العینین المتابعة لفعالیات اللعبة المتحرکة.

أما (Griffiths, 2002) فقد أشار الى أنه تساعد ألعاب الفیدیو التعلیمیة المتعلمین فی تطویر فهم القراءة والمهارات المعرفیة. وبالنسبة إلى المعلمین، تعمل ألعاب الفیدیو التعلیمیة کمواد ذات صلة لإشراک طلابها. لذلک، یمکن استخدام ألعاب الفیدیو کنظام تعلم یوفر مزیجًا من التکنولوجیا الرقمیة، والسرد الغنی، واللعب الواقعی. فمن خلال الألعاب، یتعلم الطلاب کیفیة ممارسة المرونة والتفکیر النقدی ومهارات حل المشکلات من خلال تحدید العدید من الحلول للمشکلات. ومن خلال تعریفهم بألعاب الفیدیو التعلیمیة، یمکن للآباء والمدرسین أن یجعلوا الأطفال مهتمین بالتکنولوجیا والمهارات التقنیة منذ سن مبکرة.

وتعتبر الالعاب الالکترونیة التعلیمیة مهمة للتعلم الفردی، فبالنظر إلى اختلاف کل متعلم، یبحث المعلمون دائمًا عن الموارد الکافیة التی توفر لکل متعلم خطة تعلم فردیة. وتتیح ألعاب الفیدیو للطلاب تعلم مفاهیم جدیدة فی وتیرتها دون الحاجة إلى تجاهل دائم من الآباء والمعلمین. وتتمتع الألعاب الالکترونیة بمتعة بمستوى تحدی مناسب، مما یبقی اللاعبین فی منطقة تعلم مثیرة للتحدی بشکل مثالی (Çankaya & Karamete, 2009).

کما أن الأطفال الذین یلعبون ألعاب الفیدیو التعلیمیة یحسنون من المهارات البصریة المکانیة، فعلى سبیل المثال، یمکن لجلسة ألعاب بسیطة أن تساعد المتعلمین على تصور موضوعات العلوم بطریقة تساعدهم على التعلم بشکل أفضل. فالأطفال الذین یلعبون ألعاب الفیدیو التعلیمیة قد طوروا مهارات الانتباه البصریة وزادوا من قدراتهم فی تصور الأشیاء ثلاثیة الأبعاد. فبشکل عام تمثل الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة قطاعًا تعلیمیًا مثل الأنشطة التی تزید من إدراک الأطفال بالإضافة إلى ردود أفعالهم (Cheng et al, 2015).

سلبیات الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة

على الرغم من وجود من یرى الجانب المشرق للألعاب الالکترونیة ویؤید استخدامها، الا ان هنالک العدید ممن یرى أن هنالک مخاطر لها. وقد أشیر الى أن الالعاب الالکترونیة تعمل على تولید میول عدوانیة لدى الاطفال، ویرجع ذلک نتیجة الکثیر من أعمال العنف وجرائم القتل والاعتداءات الى العنف الذی تعرضه الالعاب الالکترونیة على سبیل التسلیة، اضافة الى سلبیة قلة التواصل الأسری بین أفراد الأسرة الواحدة، والتی تقلل من معرفة الآباء والامهات لطبیعة الأبناء واحتیاجاتهم (حمدان، 2016).

وأشارت برتیمة (2017) الى بعض سلبیات الالعاب الالکترونیة التی تتمثل فی الادمان على اللعب، حیث أدت هذه الالعاب الالکترونیة ببعض الاطفال والمراهقین الى حد الادمان المفرط مما جعل من بعض الدول بتحدید سن الاشخاص الذین یسمح لهم بممارسة هذه الالعاب فی الاماکن العامة. کما أشار الى أن الالعاب الالکترونیة الغیر تعلیمیة تضعف من التحصیل الدراسی نتیجة اهمال الواجبات المدرسیة والاضرابات فی التعلم.

الدراسات السابقة:

الدراسات العربیة:

فی دراسة للشحروری والریماوی (2011) هدفت لمعرفة أثر ممارسة الألعاب الالکترونیة على عملیات التذکر وحل المشکلات واتخاذ القرار لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة فی الأردن، وتکونت عینة الدراسة من 75 طالب وطالبة من طلاب الصف الخامس الابتدائی من مدارس المنهل اضافة الى مدرسة الریادة العلمیة، حیث قسمت أفراد عینة الدراسة الى مجموعتین تجریبیة وضابطة، کما قسمت المجموعة التجریبیة الى مجموعتین احداها تعلمت بالألعاب التعلیمیة الموجهة والاخرى غیر موجهة،  واعتمدت الدراسة فی تحلیل البیانات على حساب متوسطات الأداء القبلی والبعدی والانحرافات المعیاریة لأفراد المجموعتین واستخدام تحلیل التباین المتعدد للمتغیرات (MANCOVA)، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها أن للألعاب الالکترونیة أثراً على عملیات التذکر وحل المشکلات واتخاذ القرار لدى الطلاب المجموعة غیر الموجهة مقارنة بالمجموعتین                  الموجهة والضابطة.

أما دراسة الجزار والقحطانی (2014) التی هدفت الى معرفة فاعلیة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة فی تنمیة بعض المهارات الأساسیة فی القراءة لدى طالبات ذوات صعوبات التعلم فی الصف الأول الابتدائی، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی التحلیلی، کما تکونت عینة الدراسة من 20 طالبة من طالبات مدارس منطقة الجبیل فی السعودیة حیث قسمت الى مجموعتین على التساوی (تجریبیة وضابطة)، وتکونت أداة الدراسة من أداتان                     (اختبار تشخیص صعوبات القراءة واختبار التحصیل لمهارات القراءة)، وتوصلت الدراسة الى مجمعة من النتائج أهمها أن استخدام الالعاب التعلیمیة الالکترونیة کان له أثر فی رفع مستوى الطالبات التحصیلی بالمقارنة مع التلمیذات اللاتی لم یستخدمن تلک الألعاب، واقترحت الدراسة مجموعة من التوصیات اهمها العمل على انتاج ألعاب تعلیمیة الکترونیة متنوعة لموضوعات دراسیة أخرى.

وهدفت دراسة محمود (2015) الى قیاس أثر استخدام الألعاب الالکترونیة فی تنمیة مهارات اللغة الانجلیزیة لدى طالبات المرحلة الأساسیة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجریبی، کما تکونت عینة الدراسة من 40 طالبة من طالبات الصف الأول الاساسی من مدرسة الحصاد التربوی فی عمان، حیث قسمت على مجموعتین على التساوی (تجریبیة وضابطة)، وتکونت أداة الدراسة من اداتان (اختبار لقیاس مهارات اللغة الانجلیزیة، وبرمجیة الکترونیة لقیاس أثر استخدام الالعاب الالکترونیة فی تنمیة مهارات اللغة الانجلیزیة)، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة احصائیة فی مهارات اللغة الانجلیزیة البدیهیة بین طالبات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة تعزى لطریقة التدریس ولصالح برمجیة الألعاب الالکترونیة.

الدراسات الأجنبیة

وفی الدراسات الأجنبیة فقد هدفت دراسة کامبوس وفرناندز                                    (Campos & Fernández, 2016) الى معرفة فاعلیة الألعاب الالکترونیة النشطة کأدوات تعلیمیة مقارنة بالطرق التقلیدیة فی التربیة البدنیة أو النشاط البدنی. واعتمدت الدراسة على الدراسات السابقة والمراجعات الادبیة، حیث أجرت الدراسة بحث منهجی عن قواعد البیانات الدولیة المتعلقة من ینایر إلى یولیو 2015 للعثور على الأبحاث المنشورة فی المجلات أو جلسات المؤتمر ابتداءً من ینایر 2010. اذ تم تحدید 2648 مرجعًا فی عملیات البحث فی قواعد البیانات، وقابلت 100 من هذه الأوراق معاییر الاشتمال. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها أن الألعاب الالکترونیة النشطة تزید من القدرات فیما یتعلق بالنشاط البدنی والتعلیم، کما تظهر أن تدخلات النشاط البدنی التی تم تصمیمها وقیاسها باستخدام النظریات السلوکیة من المرجح أن تکون ناجحة مقارنة بأنشطة التمارین التقلیدیة.

وهدفت دراسة شین وییه وشانج (Chen, Yeh & Chang, 2016) الى معرفة ما اذا کانت اللعبة الجیولوجیة (لعب الأدوار RPG) ستؤثر بشکل کبیر على انجازات وتوجهات طلاب المدارس الثانویة فی الجیولوجیا. وتکونت عینة الدراسة من 202 طالب فی المرحلة الثانویة، وللحصول على النتائج تم اجراء تحلیل X2 MANCOVA2، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها لم یکن هنالک تأثیر ذو دلالة احصائیة بین لعبة RPG على نتائج تعلم الطبلة، کما لم یکن هناک تأثیر رئیسی مهم من الناحیة الإحصائیة للعبة RPG على نتائج     تعلم الطلاب.

کما هدفت دراسة العنزی (Alanazi, 2017) الى معرفة کفاءة استخدام الالعاب الالکترونیة التعلیمیة فی تحسین مهارات اللغة الانجلیزیة لطلاب الصف الرابع الاساسی فی الریاض بالمملکة العربیة السعودیة، ولتحقیق أهداف الدراسة، تم إعداد اختبارین: الأول، لقیاس مهارات اللغة الإنجلیزیة والثانی لقیاس البرمجة الإلکترونیة التی توفر الصلاحیة والموثوقیة المناسبة. بعد ذلک، تم تطبیق البرنامج على العینة المکونة من 63 طالبة تم توزیعهن عشوائیاً فی عینتین. واحد یمثل المجموعة التجریبیة (31 طالب) والثانی مجموعة الضابطة التی تتکون من 32 طالبا. وتم استخدام الوسائل والانحرافات المعیاریة و One-Way-ANOVA. وتوصلت الدراسة الى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مهارات اللغة الإنجلیزیة بین أی من المجموعتین (المجموعات التجریبیة والضابطة) التی تعزى إلى طریقة التدریس، لصالح برنامج الألعاب الإلکترونیة التعلیمیة.

ما یمیز الدراسة الحالیة:

من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة یلاحظ انها تناولت التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة التعلیمیة وأثرها فی عدة عومل فقد رکزت دراسة للشحروری والریماوی (2011) على أثر ممارسة الألعاب الالکترونیة على عملیات التذکر وحل المشکلات واتخاذ القرار لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة فی الأردن، ورکزت دراسة الجزار والقحطانی (2014) على فاعلیة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة فی تنمیة بعض المهارات الأساسیة فی القراءة لدى طالبات ذوات صعوبات التعلم فی الصف الأول الابتدائی،  أما دراسة محمود (2015) فرکزت على أثر استخدام الألعاب الالکترونیة فی تنمیة مهارات اللغة الانجلیزیة لدى طالبات المرحلة الأساسیة، وهدفت دراسة کامبوس وفرناندز (Campos & Fernández, 2016)  الى معرفة فاعلیة الألعاب الالکترونیة النشطة کأدوات تعلیمیة مقارنة بالطرق التقلیدیة فی التربیة البدنیة أو النشاط البدنی، أما دراسة العنزی (Alanazi, 2017) فرکزت على کفاءة استخدام الالعاب الالکترونیة التعلیمیة فی تحسین مهارات اللغة الانجلیزیة لطلاب الصف الرابع الاساسی فی الریاض بالمملکة العربیة السعودیة، وبالتالی فإن الدراسة الحالیة تتمیز عن الدراسات السابقة فی النقاط التالیة:

1)        فی عنوانها فعالیة الالعاب التعلیمیة الالکترونیة فی التحصیل الدراسی.

2)        فی عینتها حیث تم تطبیق الدراسة على طلبة الصف الثالث الابتدائی.

3)        فی المادة المبحوثة وهی مادة التربیة الإسلامیة التی لم تتناولها أی من الدراسات السابقة فی التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة.

منهج الدراسة:

تبنت الدراسة منهجیة البحث الوصفی والمنهج التجریبی على النحو التالی:

  • المنهج الوصفی وذلک لوصف واقع التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة فی المدرسة المبحوثة.
  • المنهج التجریبی (المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة) وذلک من خلال اجراء اختبار بعدی یتم من خلاله بیان الطریقة الأکثر فاعلیة فی التحصیل من مادة التربیة الإسلامیة.

مجتمع وعینة الدراسة:

تم اختیار مدرسه ابن المنذر الإبتدائیة بمدینة مکة المکرمة وفیها عدد الشعب ثلاث شعب کل شعبه ٣٢طالب.

وتم اختبار شعبتین بحیث تمثل الشعبة الأولى المجموعة الضابطة التی تم تدریس مادة التربیة الإسلامیة فیها بالطرق الاعتیادیة، أما الشعبة الثانیة فهی تمثل المجموعة التجریبیة والتی تم تدریس الطلبة للمادة فیها من خلال الألعاب الالکترونیة، حیث تم تطبیق الدراسة على الشعبتین بواقع 30 طالب لکل شعبة.

أدوات الدراسة:

تطلبت الدراسة بعض الأدوات التی تم اعدادها من قبل الباحث بالتعاون مع مدرسی المادة وهی على النحو التالی:

أولا: أداة دراسة (مقیاس تحصیلی) التی تم اعدادها وتوزیعها على افراد عینة الدراسة بالتعاون مع معلمی مادة التربیة الإسلامیة للصف الثالث الابتدائی، ویشمل المقیاس 8 أسئلة، والعلامة الکلیة للمقیاس (40) علامة.

ثانیا: اختبار الالعاب التعلیمیة الالکترونیة المناسبة لتعلیم مادة التربیة الاسلامیة:

یشیر الجدول رقم (1) الى الألعاب التعلیمیة الالکترونیة المناسبة لتعلیم مادة التربیة الإسلامیة

الجدول رقم (1)

الألعاب التعلیمیة الالکترونیة المناسبة لتعلیم مادة التربیة الاسلامیة

اللعبة التعلیمیة الالکترونیة

مصدرها

Tux Paint

http://www.tuxpaint.org

Scratch

https://scratch.mit.edu/download

ABCya

http://www.abcya.com/third_grade_computers.htm

اختبار صدق وثبات أداة الدراسة:

اعتمدت الدراسة على عدة طرق لاختبار صدق الأداة على النحو التالی:

الصدق الظاهری: تم عرض أداة الدراسة على مجموعة من أساتذة التربیة الاسلامیة، تم طلب منهم إبداء أراءهم فی سلامة المقیاس وقدرته على قیاس مستوى التحصیل لطلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة، حیث تم اجراء التعدیل المناسب لیصل المقیاس الى صورته النهائیة (الملحق 1).

وللتحقق من ثبات أداة الدراسة قام الباحث بالتأکد من ثبات الأداة، من خلال تطبیقها على عینة بلغت (30) طالب من نفس مجتمع الدراسة وخارج عینة الدراسة، بفاصل زمنی مدته أسبوعین بین التطبیقین الأول والثانی، وتم حساب معامل الثبات لأداة الدراسة من خلال طریقة الإختبار وإعادته ((test- retest وطریقة الإتساق الداخلی، وفیما یلی توضیح للنتائج:

 

اختبار الفروقات بین متوسط اداء طلبة المجموعة الاستطلاعیة: -

الجدول رقم (2)

الفروقات بین متوسط اداء طلبة المجموعة الاستطلاعیة

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الاختبار

المجموعة

0.83480

19.7

الاختبار الأول

الاستطلاعیة

0.95496

20.8

الاختبار الثانی

تشیر نتائج الجدول رقم (2) الى ان المتوسط الحسابی للاختبار الاول للمجموعة الاستطلاعیة بلغ (19.7) بانحراف معیاری مقداره (0.83480)، فی حین کان المتوسط الحسابی للمجموعة الاستطلاعیة فی الاختبار الثانی (20.8) بانحراف معیاری بلغ (0.95496)، ونلاحظ ان المتوسطات الحسابیة لأداء الطلبة فی الاختبارین کان متقاربا، مما یشیر الى ثبات أداة الدراسة.

تکافؤ المجموعتین (المجموعة التجریبیة/المجموعة الضابطة):

وللتأکد من تکافؤ المجموعتین وعدم وجود فروق ذات دلالة بینهما فی درجة التحصیل فی مادة التربیة الإسلامیة، تم اجراء اختبار (T) قبلی للمقارنة متوسطی عینتین مستقلتین بین متوسطات تحصیل المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة من طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة، على مستوى الدلالة الإحصائیـة (0.05=a)، ویبین الجدول رقم (3) ذلک.

الجدول رقم (3)

نتائج اختبار (T) لاختبار تکافؤ المجموعتین

مستوى الدلالة

درجة الحریة

T الجدولیة

T المحسوبة

 

0.854

29

2.045

0.185

المجموعة الضابطة

المجموعة التجریبیة

 

یبین الجدول أعلاه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین تحصیل المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة من طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة حیث بلغت قیمة الاختبار T (0.185) أدنى من قیمتها الجدولیة (2.045)، وعلى مستوى الدلالة الإحصائیـة (0.854) وهو أعلى من القیمة المحددة (0.05)، مما یطمئن الباحث فی تکافؤ المجموعتین ودقة النتائج التی تم التوصل الیها.

الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:

للإجابة على أسئلة الدراسة واختبار صحة فرضیاتها تم استخدام الاختبارات الإحصائیة المناسبة والمستقاة من برنامج الرزم الإحصائیة (SPSS):

-       مقیاس الإحصاء الوصفی (Descriptive Statistics Measures): المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لأسئلة مقیاس الدراسة.

-       اختبار التائی  (t-test)لعینتین مستقلتین للمقارنات وتحدید دلالة الفروق.

خطوات الدراسة:

التأکد من صدق الاختبار التحصیلی وثباته.

تطبیق الاختبار التحصیلی على المجموعتین لبیان التکافؤ بینهما.

تطبیق برنامج تعلیمی یعتمد على الألعاب للمجموعة التجریبیة، وتدریس المجموعة الضابطة من خلال الطرق الاعتیادیة.

اجراء اختبار تحصیلی بعدی لبیان الفروق فی مستوى التحصیل بین المجموعتین.

النتائج:

سؤال الدراسة الأول:

ما مدى فاعلیة طرق التعلیم بوساطة الألعاب الالکترونیة فی تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة؟

بعد التأکد من تکافؤ المجموعتین باشر الباحث بتطبیق برنامج التعلیم بوساطة الألعاب الالکترونیة للمجموعة التجریبیة، وتدریس المجموعة الضابطة وفق الطریقة التقلیدیة، وبعد الانتهاء قام الباحث باجراء اختبار بعدی لقیاس وملاحظة تحصیل الطلبة، للمجموعة الضابطة والتجریبیة على الاختبار البعدی ومقارنتها مع الاختبار القبلی.

ویوضح الجدول (3) المتوسطات المحاسبیة والانحرافات المعیاریة لتحصیل الطلبة المبحوثین خلال الاختبار القبلی والبعدی للمجموعتین التجریبیة والضابطة:

جدول رقم (3)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لتحصیل المجموعتین

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الطریقة

4.222

16.367

تقلیدی قبلی

3.901

27.233

تقلیدی بعدی

3.411

16.500

التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة قبلی

3.067

35.200

التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة بعدی

یشیر الجدول اعلاه الى ان المتوسط الحسابی لتحصیل الطلبة افراد عینة الدراسة فی الاختبار القبلی لعینة التقلیدی بلغ (16.367)، بینما بلغ (16.500) لعینة التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة قبل اجراء طریقة التعلیم.

وبلغ المتوسط الحسابی لعلامات المجموعة الضابطة بعد اجراء طریقة التعلیم التقلیدیة (27.233) بینما بلغ المتوسط الحسابی بعد اجراء طریقة التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة (35.200) ونستنتج من ذلک وجود فروقات فی درجة التحصیل الدراسة فی مادة التربیة الاسلامیة لصالح افراد عینة الدراسة التجریبیة التی خضعت لطریقة التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة.

مما یشیر الى أن تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی الخاضعین لطرق التعلیم بوساطة الألعاب الالکترونیة کان اعلى من تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی الخاضعین لطرق التعلیم التقلیدیة فی مادة التربیة الإسلامیة، مما یؤکد فرضیة الدراسة الأولى والتی نصت على أن هناک أثر ایجابی لطرق التعلیم بوساطة الألعاب الالکترونیة على تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة، وهی نتیجة تتوافق مع دراسة الجزار والقحطانی (2014) والتی توصلت الى أن استخدام الالعاب التعلیمیة الالکترونیة کان له أثر فی رفع مستوى الطالبات التحصیلی بالمقارنة مع التلمیذات اللاتی لم یستخدمن تلک الألعاب، کما توافقت مع دراسة کامبوس وفرناندز (Campos & Fernández, 2016) والتی توصلت الى أن الألعاب الالکترونیة النشطة تزید من القدرات فیما یتعلق بالنشاط              البدنی والتعلیمی.

سؤال الدراسة الثانی:

هل هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة تعزى الى طریقة التعلیم (الألعاب الالکترونیة، الطرق التقلیدیة).

أظهرت نتائج السؤال الأول وجود فروق وصفیة فی التحصیل الدراسی لصالح طلبة الصف الثالث الابتدائی الخاضعین لطرق التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة، ولبیان فیما إن کانت تلک الفروق ذات دلالة احصائیة تم استخدام اختبار (T) للمقارنة متوسطی عینتین مستقلتین بین متوسطات تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة باختلاف طریقة التدریس التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة والطرق التقلیدیة، على مستوى الدلالة الإحصائیـة (0.05=a)، ویبین الجدول رقم (4) ذلک.

الجدول رقم (4)

نتائج اختبار (T) للفروق فی التحصیل بحسب طریقة التعلیم                (الألعاب الالکترونیة، الطرق التقلیدیة)

مستوى الدلالة

درجة الحریة

T الجدولیة

T المحسوبة

المتوسطات الحسابیة

 

0.000

29

2.045

9.311

27.233

تقلیدی بعدی

35.200

التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة بعدی

یبین الجدول أعلاه وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی درجة التحصیل الدراسی لصالح المجموعة التی تم تدریسها بواسطة الألعاب الالکترونیة حیث بلغت قیمة الاختبار T (9.311) أعلى من قیمتها الجدولیة (2.045)، بمتوسط حسابی بلغ (35.2) للمجموعة التجریبیة، و(27.233) للمجموعة الضابطة، وعلى مستوى الدلالة الإحصائیـة (0.000) وهو أقل من (0.05)، ونتیجة لذلک فإننا نقبل سؤال الدراسة ای انه هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة تعزى الى طریقة التعلیم (الألعاب الالکترونیة، الطرق التقلیدیة) ولصالح طریقة التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة، وهی نتیجة توافقت مع ما توصلت الیه دراسة محمود (2015) والتی توصلت الى وجود فروق ذات دلالة احصائیة فی مهارات اللغة الانجلیزیة البدیهیة بین طالبات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة تعزى لطریقة التدریس ولصالح برمجیة الألعاب الالکترونیة، وهو ما یؤکد فرضیة الدراسة الثانیة والتی نصت على " هناک أثر ایجابی لطرق التعلیم بوساطة الألعاب الالکترونیة على تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة   التربیة الإسلامیة".

أظهرت النتائج وجود فاعلیة للتعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة فی مستوى تحصیل طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة حیث تبین وجود فروق دالة احصائیا لصالح المجموعة التجریبیة التی تم تدریسها بواسطة الألعاب الالکترونیة وهی نتیجة توافقت مع العدید من الدراسات، ویعزو الباحث تلک النتائج الى ان التعلیم بواسطة اللعب یرفع مستوى الحماس لدى الطلبة حیث انه یرتبط بالمتعة والتنافسیة، مما یؤدی بالأطفال الى زیادة الترکیز فی الدرس الذی یتم تدریسه بواسطة الألعاب الالکترونیة.

ویرى الباحث أن فاعلیة الألعاب الالکترونیة فی التعلیم ترتفع فی حال ترافق التعلیم من خلال اللعب مع طرق التعلیم التقلیدی التی تکسب الدرس جدیة وتؤدی بالطلبة الى زیادة الحرص والاهتمام بتنفیذ توجیهات المعلم.

التوصیات:

وعلى ضوء النتائج یوصی الباحث بضرورة توفیر البیئة المناسبة للتعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة بما یحسن من المخرجات التعلیمیة ویرفع مستوى التحصیل التعلیمی لدى طلبة الصف الثالث الابتدائی فی مادة التربیة الإسلامیة.

  1. تفعیل أسلوب التعلیم بواسطة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة لأهمیتها فی رفع مستوى التحصیل الدراسی لطلبة الصف الثالث.
  2. اعداد وتوفیر الألعاب الالکترونیة التعلیمیة المناسبة لمناهج التربیة الإسلامیة للصف الثالث الابتدائی.
  3. عقد دورات تدریبیة خاصة بطرق التعلیم بواسطة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة.
  4. مراقبة أداء المعلم فیما ان کان یتفق مع أسالیب التعلیم الحدیثة المعتمدة على الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة.
  5. عدم الاستغناء عن الطرق التقلیدیة فی التعلیم وتوظیف التعلیم بواسطة الألعاب الالکترونیة کداعم للعملیة التعلیمة التی تعتمد على المعلم.

یوصی الباحث الباحثین المستقبلیین بضرورة اجراء المزید من الدراسات حول التعلیم بواسطة الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة وخاصة فیما یتعلق بمعیقات تطبیق تلک الطریقة فی تدریس مادة التربیة الإسلامیة فی المدارس.

 

قائمة المراجع:

المراجع العربیة

أحمد، سماح عبدالحمید (2016). فاعلیة استخدام الألعاب التعلیمیة الکمبیوتریة فی تنمیة المفاهیم الریاضیة والتفکیر المنظومی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 77، 297-344.

برتیمة، سمیحة (2017). الالعاب الالکترونیة والعنف المدرسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة محمد خیضر-بسکرة.

برقاوی، باسم (2012). ضمان الجودة فی التعلیم العالی: حالة دولة الإمارات العربیة المتحدة، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتیجیة، الإمارات.

الجزار، منى محمد، والقحطانی، رشا حمد (2014). فاعلیة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة فی تنمیة بعض مهارات القراءة الأساسیة لدى تلمیذات ذوات صعوبات التعلم للصف الأول الابتدائی، مؤتمر "آفاق فی تکنولوجیا التربیة"، یومی 6-7 أغسطس.

الجزار، منى محمد، والقحطانی، رشا حمد (2014). فاعلیة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة على تنمیة بعض مهارات القراءة الأساسیة لدى تلمیذات ذوات صعوبات التعلم للصف الأول الابتدائی، مؤتمؤ آفاق فی تکنولوجیا التربیة، یومی 6-7 أغسطس 2014.

الحربی، عبید مزعل (2009). فاعلیة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة على التحصیل الدراسی وبقاء أثر التعلم فی الریاضیات، أطروحة دکتوراة غیر منشورة، جامعة أم القرى.

الحربی، عبید مزعل (2009). فاعلیة الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة على التحصیل الدراسی وبقاء أثر التعلم فی الریاضیات، أطروحة دکتورا غیر منشورة، جامعة أم القرى.

حمدان، سارة محمود (2016). ایجابیات الألعاب الالکترونیة التی یمارسها الاطفال مرحلتی الطفولة المتأخرة والمراهقة وسلبیاتها من وجهة نظر المعلمین والأطفال انفسهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الاوسط.

السحار، هشام (2015)، أثر استخدام أسلوبی الألعاب ولعب الأدوار فی تنمیة المفاهیم العلمیة بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسی، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة.

الشحروری، مها، والریماوی، محمد عودة (2011). أثر الألعاب الالکترونیة على عملیات التذکر وحل المشکلات واتخاذ القرار لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة فی الأردن، دراسات (العلوم التربویة) 38(2)، 637-649.

الشحروری، مها، والریماوی، محمد عودة (2011). أثر الألعاب الالکترونیة على عملیات التذکر وحل المشکلات واتخاذ القرار لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة فی الأردن، مجلة دراسات العلوم التربویة 38(2)، 637-649.

عبد العال، عطاف محمود، والنجار، محمد السید (2014). فاعلیة برنامج ألعاب تعلیمیة إلکترونیة فی تنمیة مهارات استخدام الکمبیوتر لأطفال مرحلة الریاض، مجلة العلوم التربویة 3(2)، 638-676.

عبدالعال، عاطف محمود، والنجار، محمد السید (2014). فاعلیة برنامج ألعاب تعلیمیة إلکترونیة فی تنمیة مهارات استخدام الکمبیوتر لأطفال مرحلة الریاض، مجلة العلوم التربویة 3(2)، 638- 676.

محمد، جبرین عطیة، وعبیدات، لؤی مفلح (2010). أثر استخدام الألعاب التربویة المحوسبة فی تحصیل بعض المفاهیم الریاضیة لتلامیذ الصف الثالث الأساسی فی مدیریة إربد الأولى، مجلة جامعة دمشق 26(2)، 643-672.

محمود، عبیر فاروق (2015). أثر استخدام الألعاب الالکترونیة فی تنمیة مهارات اللغة الانجلیزیة البدیهة لدى طالبات الصف الأول الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط. 

محمود، عبیر فاروق (2015). أثر استخدام الألعاب الالکترونیة فی تنمیة مهارات اللغة الانجلیزیة البدیهیة لدى طابات الصف الأول الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط.

المراجع الأجنبیة

Alanazi, T. (2017). The Efficiency of Using Educational Electronic Games in Improving English Language Skills for Fourth Elementary Grade Students, International Journal of Humanities and Social Science 7(1),4-43.

Alanazi, T. (2017). The Efficiency of Using Educational Electronic Games in Improving English Language Skills for Fourth Elementary Grade Students, International Journal of Humanities and Social Science 7(1), 40-43.

Bond, M. (2015). Enjoyable, educational games a design science study into complex interactive simulation games, Master Thesis, University Of Eastern Finland.

Campos, C. & Fernández, H. (2016). The Benefits of Active Video Games for Educational and Physical Activity Approaches: A Systematic Review, NEW APPROACHES IN EDUCATIONAL RESEARCH 5(2), 115-122.

Çankaya, S. & Karamete, A. (2009). The effects of educational computer games on students’ attitudes towards mathematics course and educational computer games, Procedia Social and Behavioral Sciences, Vol. 1, 145–149.

Chen, Ch., Yeh, T. & Chang, Ch. (2016). The Effects of Game-Based Learning and Anticipation of a Test on the Learning Outcomes of 10th Grade Geology Students, Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education 12(5), 1379-1388.

Cheng, M. et al (2015). The use of serious games in science education: a review of selected empirical research from 2002 to 2013, J. Comput. Educ 2(3), 353-375. 

Griffiths, M. (2002). The educational benefits of videogames, Education and Health 20(3), 47-51.

Montrieux, H., Vanderlinde, R., Schellens, T. & Marez, L. (2015). Teaching and Learning with Mobile Technology: A Qualitative Explorative Study about the Introduction of Tablet Devices in Secondary Education, PLOS ONE 10(12), 1-17.

Noemí, P. & Máximo, S. (2014). Educational Games for Learning, Universal Journal of Educational Research 2(3), 230-238.

Šakić, M. & Varga, V. (2015). Video Games As An Education Tool, The Sixth International Conference on e-Learning, 24- 25 September 2015, Belgrade, Serbia.

Smale, S. et al (2015). The Effect of Simulations and Games on Learning Objectives in Tertiary Education: A Systematic Review, The Netherlands: Department of Information and Computing Sciences.

 

 

 

المراجع العربیة
أحمد، سماح عبدالحمید (2016). فاعلیة استخدام الألعاب التعلیمیة الکمبیوتریة فی تنمیة المفاهیم الریاضیة والتفکیر المنظومی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 77، 297-344.
برتیمة، سمیحة (2017). الالعاب الالکترونیة والعنف المدرسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة محمد خیضر-بسکرة.
برقاوی، باسم (2012). ضمان الجودة فی التعلیم العالی: حالة دولة الإمارات العربیة المتحدة، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتیجیة، الإمارات.
الجزار، منى محمد، والقحطانی، رشا حمد (2014). فاعلیة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة فی تنمیة بعض مهارات القراءة الأساسیة لدى تلمیذات ذوات صعوبات التعلم للصف الأول الابتدائی، مؤتمر "آفاق فی تکنولوجیا التربیة"، یومی 6-7 أغسطس.
الجزار، منى محمد، والقحطانی، رشا حمد (2014). فاعلیة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة على تنمیة بعض مهارات القراءة الأساسیة لدى تلمیذات ذوات صعوبات التعلم للصف الأول الابتدائی، مؤتمؤ آفاق فی تکنولوجیا التربیة، یومی 6-7 أغسطس 2014.
الحربی، عبید مزعل (2009). فاعلیة الألعاب التعلیمیة الالکترونیة على التحصیل الدراسی وبقاء أثر التعلم فی الریاضیات، أطروحة دکتوراة غیر منشورة، جامعة أم القرى.
الحربی، عبید مزعل (2009). فاعلیة الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة على التحصیل الدراسی وبقاء أثر التعلم فی الریاضیات، أطروحة دکتورا غیر منشورة، جامعة أم القرى.
حمدان، سارة محمود (2016). ایجابیات الألعاب الالکترونیة التی یمارسها الاطفال مرحلتی الطفولة المتأخرة والمراهقة وسلبیاتها من وجهة نظر المعلمین والأطفال انفسهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الاوسط.
السحار، هشام (2015)، أثر استخدام أسلوبی الألعاب ولعب الأدوار فی تنمیة المفاهیم العلمیة بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسی، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الشحروری، مها، والریماوی، محمد عودة (2011). أثر الألعاب الالکترونیة على عملیات التذکر وحل المشکلات واتخاذ القرار لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة فی الأردن، دراسات (العلوم التربویة) 38(2)، 637-649.
الشحروری، مها، والریماوی، محمد عودة (2011). أثر الألعاب الالکترونیة على عملیات التذکر وحل المشکلات واتخاذ القرار لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة فی الأردن، مجلة دراسات العلوم التربویة 38(2)، 637-649.
عبد العال، عطاف محمود، والنجار، محمد السید (2014). فاعلیة برنامج ألعاب تعلیمیة إلکترونیة فی تنمیة مهارات استخدام الکمبیوتر لأطفال مرحلة الریاض، مجلة العلوم التربویة 3(2)، 638-676.
عبدالعال، عاطف محمود، والنجار، محمد السید (2014). فاعلیة برنامج ألعاب تعلیمیة إلکترونیة فی تنمیة مهارات استخدام الکمبیوتر لأطفال مرحلة الریاض، مجلة العلوم التربویة 3(2)، 638- 676.
محمد، جبرین عطیة، وعبیدات، لؤی مفلح (2010). أثر استخدام الألعاب التربویة المحوسبة فی تحصیل بعض المفاهیم الریاضیة لتلامیذ الصف الثالث الأساسی فی مدیریة إربد الأولى، مجلة جامعة دمشق 26(2)، 643-672.
محمود، عبیر فاروق (2015). أثر استخدام الألعاب الالکترونیة فی تنمیة مهارات اللغة الانجلیزیة البدیهة لدى طالبات الصف الأول الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط. 
محمود، عبیر فاروق (2015). أثر استخدام الألعاب الالکترونیة فی تنمیة مهارات اللغة الانجلیزیة البدیهیة لدى طابات الصف الأول الأساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط.
 
 
المراجع الأجنبیة
Alanazi, T. (2017). The Efficiency of Using Educational Electronic Games in Improving English Language Skills for Fourth Elementary Grade Students, International Journal of Humanities and Social Science 7(1),4-43.
Alanazi, T. (2017). The Efficiency of Using Educational Electronic Games in Improving English Language Skills for Fourth Elementary Grade Students, International Journal of Humanities and Social Science 7(1), 40-43.
Bond, M. (2015). Enjoyable, educational games a design science study into complex interactive simulation games, Master Thesis, University Of Eastern Finland.
Campos, C. & Fernández, H. (2016). The Benefits of Active Video Games for Educational and Physical Activity Approaches: A Systematic Review, NEW APPROACHES IN EDUCATIONAL RESEARCH 5(2), 115-122.
Çankaya, S. & Karamete, A. (2009). The effects of educational computer games on students’ attitudes towards mathematics course and educational computer games, Procedia Social and Behavioral Sciences, Vol. 1, 145–149.
Chen, Ch., Yeh, T. & Chang, Ch. (2016). The Effects of Game-Based Learning and Anticipation of a Test on the Learning Outcomes of 10th Grade Geology Students, Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education 12(5), 1379-1388.
Cheng, M. et al (2015). The use of serious games in science education: a review of selected empirical research from 2002 to 2013, J. Comput. Educ 2(3), 353-375. 
Griffiths, M. (2002). The educational benefits of videogames, Education and Health 20(3), 47-51.
Montrieux, H., Vanderlinde, R., Schellens, T. & Marez, L. (2015). Teaching and Learning with Mobile Technology: A Qualitative Explorative Study about the Introduction of Tablet Devices in Secondary Education, PLOS ONE 10(12), 1-17.
Noemí, P. & Máximo, S. (2014). Educational Games for Learning, Universal Journal of Educational Research 2(3), 230-238.
Šakić, M. & Varga, V. (2015). Video Games As An Education Tool, The Sixth International Conference on e-Learning, 24- 25 September 2015, Belgrade, Serbia.
Smale, S. et al (2015). The Effect of Simulations and Games on Learning Objectives in Tertiary Education: A Systematic Review, The Netherlands: Department of Information and Computing Sciences.