فاعلية التلميحات البصرية في العروض التعليمية على تنمية بعض مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

10.12816/0053752

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد قائمة ببعض مهارات الحوسبة السحابية، تصميم عروض تعليمية قائمة على التلميحات البصرية لتنمية بعض مهارات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها، الکشف عن فاعلية نمط التلميحات البصرية (بدون تلميح – تلميح باللون – تلميح بالحرکة) في تنمية بعض مهارات الحوسبة السحابية.
ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة مهارات الحوسبة السحابية، وتصميم بطاقة ملاحظة لهذه المهارات، واختبار تحصيلي في المفاهيم النظرية المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابية، کما تم إعداد مجموعة عروض تعليمية قائمة على التلميحات البصرية لتنمية مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وبلغت عينة الدراسة (60) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي والذين يدرسون مقرر "حاسب 3" في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1438– 1439هـ، تم اختيارهم عشوائياً، وتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات بالتساوي، المجموعة الأولى ضابطة وتدرس بدون تلميحات، المجموعة الثانية تجريبية تدرس باستخدام التلميح البصري باللون، والمجموعة الثالثة تجريبية تدرس باستخدام التلميح البصري بالحرکة، وقد تم التأکد من تجانس المجموعات قبل التجربة، واستغرقت التجربة (5) أسابيع دراسية، طبقت خلالها أدوات الدراسة (الاختبار التحصيلي / بطاقة الملاحظة) قبلياً وبعدياً على المجموعات الثلاثة، وقد أسفرت النتائج عن:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وحدة الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بنمط التلميح باللون، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست ذات الوحدة بدون تلميح في کل من الاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية المرتبطة بالمهارات العملية، وبطاقة ملاحظة مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست وحدة الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بنمط التلميح بالحرکة، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست ذات الوحدة بدون تلميح في کل من الاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابية، وبطاقة ملاحظة مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وحدة الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بنمط التلميح باللون، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست ذات الوحدة بنمط التلميح  بالحرکة في کل من الاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابية، وبطاقة ملاحظة مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
حجم أثر المعالجة التجريبية لکل من (نمط التلميحات البصرية اللونية، ونمط التلميحات البصرية الحرکية) للعروض التعليمية في کل من (التحصيل للمفاهيم النظرية المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابية، مهارات  الحوسبة السحابية) لدى طلاب المرحلة الثانوية، کان حجم أثر کبير جداً بحسب معيار "کوهن".

کا أوصت الدراسة بضرورة العمل على تصميم واستخدام العروض التعليمية، في مقررات مختلفة، والعمل على تدريب المعلمين على کيفية اسنخدامها وتوظيفها بشکل صحيح، وضرورة توفير الأجهزة والعتاد والبرامج المطلوبة لتعميم استخدام العروض التعليمية والتلميحات البصرية داخل الفصول الدراسية، والعمل على إجراء مزيد من البحوث والدراسات حول فاعلية وأثر استخدام التلميحات البصرية والعروض التعليمية في تدريس مقررات مختلفة، وعقد ندوات وبرامج توعوية وتدريبية وورش عمل حول أهميتها ودورها وکيفية الاستفادة منهما.
The purpose of the study was to develop a list of some cloud computing skills, to design educational presentations based on visual hints to develop some cloud computing skills and applications, and to detect the impact of the visual hint pattern (without hint - color hint - motion hint) in the development of some  cloud computing skills.To achieve the goal of the study, a list of the skills of cloud computing was prepared, an observation card was designed for these skills, an achievement test was conducted in the theoretical concepts associated with cloud computing skills, as well as a set of educational presentations based on visual hints for cloud computing skills was developed for high school students. Students from the third grade secondary school who study the course "Computer 3" in the first semester of the academic year 1438-1439 H, were randomly selected, and divided into three equal groups,
The first group (the control) studied without any hints. The second group was (the experimental 1) studied using the visual hint of color, the third group was (the experimental 2) studied using the visual hint of motion. The homogeneity of the groups was confirmed before the experiment. The experiment lasted for 5 studying weeks, where the study tools were applied (achievmet test / observation card) pre / post for the three groups, and thte results showed:-
There are statistically significant correlation at the level of moral significance (Α = 0.05) between the mean scores of the first experimental group that studied using the cloud computing unit and its applications in the color hint pattern, and the mean scores of the control group that studied the same unit without a hint in both the achievement test of theoretical concepts related to practical skills, And an observation card of cloud computing skills for high school students.
Also there are statistically significant correlation at the level of moral significance (Α = 0.05) between the mean scores of the second experimental group that studied using the cloud computing unit and its applications in the motion hint pattern, and the mean scores of the control group that studied the same unit without a hint in both the achievement test of theoretical concepts related to practical skills, and an observation card of cloud computing skills for high school students.
While there are not any statistically significant correlation at the level of moral significance (Α = 0.05) between the mean scores of the first experimental group that studied using the cloud computing unit and its applications in the color hint pattern and the mean scores of the second experimental group that studied the same unit in the color hint pattern in both the achievement test of theoretical concepts related to practical skills, and an observation card of cloud computing skills for high school students.
The total impact of the experimental treatment for both the (visual color hint pattern and the visual motion hint pattern) for the educational presentations in both the (acquisition of theoretical concepts associated with cloud skills, cloud computing skills) the impact was great according to "Cohen" scale.
The study recommended the need to develop the design and use of educational presentations, in different curricilums, and to train teachers on how to use and employ them properly, as well as the need to provide the equipment, logistics and programs required to disseminate the use of educational presentations and visual hints in the classrooms, and to undertake further research and studies on the effectiveness and the impact of the use of viual hints and educational presentations in teaching different curricilums, and the importance of giving seminars and awareness and training programs and workshops on its vital and how to benefit from them.
 

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

فاعلیة التلمیحات البصریة فی العروض التعلیمیة على تنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة

إعــــداد

الباحث / عبد العزیز ناصر سلطان الشرافین
إشـــراف

الدکتور/ إبراهیم بن عبدالله الکبش

أستاذ تکنولوجیا التعلیم المساعد

کلیة التربیة – جامعة الباحة

 

 

 

}     المجلد الرابع والثلاثون– العدد التاسع- سبتمبر 2018م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص الدراسة باللغة العربیة

هدفت الدراسة إلى إعداد قائمة ببعض مهارات الحوسبة السحابیة، تصمیم عروض تعلیمیة قائمة على التلمیحات البصریة لتنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها، الکشف عن فاعلیة نمط التلمیحات البصریة (بدون تلمیح – تلمیح باللون – تلمیح بالحرکة) فی تنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة.

ولتحقیق ذلک تم إعداد قائمة مهارات الحوسبة السحابیة، وتصمیم بطاقة ملاحظة لهذه المهارات، واختبار تحصیلی فی المفاهیم النظریة المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابیة، کما تم إعداد مجموعة عروض تعلیمیة قائمة على التلمیحات البصریة لتنمیة مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، وبلغت عینة الدراسة (60) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوی والذین یدرسون مقرر "حاسب 3" فی الفصل الدراسی الأول للعام الجامعی 1438– 1439هـ، تم اختیارهم عشوائیاً، وتقسیمهم إلى ثلاث مجموعات بالتساوی، المجموعة الأولى ضابطة وتدرس بدون تلمیحات، المجموعة الثانیة تجریبیة تدرس باستخدام التلمیح البصری باللون، والمجموعة الثالثة تجریبیة تدرس باستخدام التلمیح البصری بالحرکة، وقد تم التأکد من تجانس المجموعات قبل التجربة، واستغرقت التجربة (5) أسابیع دراسیة، طبقت خلالها أدوات الدراسة (الاختبار التحصیلی / بطاقة الملاحظة) قبلیاً وبعدیاً على المجموعات الثلاثة، وقد أسفرت النتائج عن:

وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة معنویة (α=0.05) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة الأولى التی درست وحدة الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها بنمط التلمیح باللون، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی درست ذات الوحدة بدون تلمیح فی کل من الاختبار التحصیلی للمفاهیم النظریة المرتبطة بالمهارات العملیة، وبطاقة ملاحظة مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.

وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة معنویة (α=0.05) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة الثانیة التی درست وحدة الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها بنمط التلمیح بالحرکة، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی درست ذات الوحدة بدون تلمیح فی کل من الاختبار التحصیلی للمفاهیم النظریة المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابیة، وبطاقة ملاحظة مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.

  • بینما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة معنویة (α=0.05) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة الأولى التی درست وحدة الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها بنمط التلمیح باللون، ومتوسط درجات المجموعة التجریبیة الثانیة التی درست ذات الوحدة بنمط التلمیح  بالحرکة فی کل من الاختبار التحصیلی للمفاهیم النظریة المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابیة، وبطاقة ملاحظة مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  • حجم أثر المعالجة التجریبیة لکل من (نمط التلمیحات البصریة اللونیة، ونمط التلمیحات البصریة الحرکیة) للعروض التعلیمیة فی کل من (التحصیل للمفاهیم النظریة المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابیة، مهارات  الحوسبة السحابیة) لدى طلاب المرحلة الثانویة، کان حجم أثر کبیر جداً بحسب معیار "کوهن".

کا أوصت الدراسة بضرورة العمل على تصمیم واستخدام العروض التعلیمیة، فی مقررات مختلفة، والعمل على تدریب المعلمین على کیفیة اسنخدامها وتوظیفها بشکل صحیح، وضرورة توفیر الأجهزة والعتاد والبرامج المطلوبة لتعمیم استخدام العروض التعلیمیة والتلمیحات البصریة داخل الفصول الدراسیة، والعمل على إجراء مزید من البحوث والدراسات حول فاعلیة وأثر استخدام التلمیحات البصریة والعروض التعلیمیة فی تدریس مقررات مختلفة، وعقد ندوات وبرامج توعویة وتدریبیة وورش عمل حول أهمیتها ودورها وکیفیة الاستفادة منهما.

 

Abstract

The purpose of the study was to develop a list of some cloud computing skills, to design educational presentations based on visual hints to develop some cloud computing skills and applications, and to detect the impact of the visual hint pattern (without hint - color hint - motion hint) in the development of some  cloud computing skills.To achieve the goal of the study, a list of the skills of cloud computing was prepared, an observation card was designed for these skills, an achievement test was conducted in the theoretical concepts associated with cloud computing skills, as well as a set of educational presentations based on visual hints for cloud computing skills was developed for high school students. Students from the third grade secondary school who study the course "Computer 3" in the first semester of the academic year 1438-1439 H, were randomly selected, and divided into three equal groups,

The first group (the control) studied without any hints. The second group was (the experimental 1) studied using the visual hint of color, the third group was (the experimental 2) studied using the visual hint of motion. The homogeneity of the groups was confirmed before the experiment. The experiment lasted for 5 studying weeks, where the study tools were applied (achievmet test / observation card) pre / post for the three groups, and thte results showed:-

There are statistically significant correlation at the level of moral significance (Α = 0.05) between the mean scores of the first experimental group that studied using the cloud computing unit and its applications in the color hint pattern, and the mean scores of the control group that studied the same unit without a hint in both the achievement test of theoretical concepts related to practical skills, And an observation card of cloud computing skills for high school students.

Also there are statistically significant correlation at the level of moral significance (Α = 0.05) between the mean scores of the second experimental group that studied using the cloud computing unit and its applications in the motion hint pattern, and the mean scores of the control group that studied the same unit without a hint in both the achievement test of theoretical concepts related to practical skills, and an observation card of cloud computing skills for high school students.

While there are not any statistically significant correlation at the level of moral significance (Α = 0.05) between the mean scores of the first experimental group that studied using the cloud computing unit and its applications in the color hint pattern and the mean scores of the second experimental group that studied the same unit in the color hint pattern in both the achievement test of theoretical concepts related to practical skills, and an observation card of cloud computing skills for high school students.

The total impact of the experimental treatment for both the (visual color hint pattern and the visual motion hint pattern) for the educational presentations in both the (acquisition of theoretical concepts associated with cloud skills, cloud computing skills) the impact was great according to "Cohen" scale.

The study recommended the need to develop the design and use of educational presentations, in different curricilums, and to train teachers on how to use and employ them properly, as well as the need to provide the equipment, logistics and programs required to disseminate the use of educational presentations and visual hints in the classrooms, and to undertake further research and studies on the effectiveness and the impact of the use of viual hints and educational presentations in teaching different curricilums, and the importance of giving seminars and awareness and training programs and workshops on its vital and how to benefit from them.


المقدمة:

یتمیز العصر الذی نعیش فیه بالتغییر المستمر والتطور السریع فی مختلف جوانب الحیاة، بما فی ذلک المعارف والحقائق العلمیة التی تتغیر وتتطور بسرعة مذهلة، وذلک نتیجة الانفجار المعرفی والاکتشافات الحدیثة المتلاحقة والتکنولوجیا المتقدمة، مما یؤثر بدوره فی مختلف الأنشطة الحیاتیة وأهمها العملیة التعلیمیة، بالإضافة إلى تغّیر طبیعة المعلومات ودورها ووظیفتها. فبعد أن کانت محدودة أصبحت غیر محدودة ومتوفرة بأشکال متعددة، وبعد أن کانت هدفاً من أهداف التعلیم، غدت أداة لتطویر القدرات، أما تکنولوجیا الاتصالات، فقد وسّعت مصادر المعرفة وضاعفت سبل الحصول على المعلومات، وأنتجت بیئات وأدوات وأشکالاً جدیدة لاکتساب المعرفة وبناء المهارات، الأمر الذی یمکن اعتباره ثورة فی حقل التربیة والتعلیم. فقد تغیر موقع المتعلم، وانتقل من بیئته الصغیرة الضیقة إلى العالم الواسع المنفتح، وبدأت تکنولوجیا المعلومات والإنترنت تسهم فی تکوین ثقافة عالمّیة جدیدة، تتخطى خصائص الشعوب وتضیق الفروقات بینها.

وتعد الحوسبة السحابیة واحدة من أهم التطورات المتقدمة المهمة فی تاریخ تکنولوجیا المعلومات وذلک مع ظهور شبکة الإنترنت العالمیة، فهی الجیل الخامس من الحوسبة وذلک بعد الحواسب الکبیرة، والحواسب الشخصیة، وحواسب خدمة العمیل، وأخیراً الشبکات (Soury, 2011). فهی عبارة عن نظام حوسبة متوازیة وموزعة تتکون من مجموعة من الأجهزة الافتراضیة المترابطة والتی تقدم بشکل تلقائی کواحدة أو أکثر من مواد الحوسبة الموحدة والمستندة إلى اتفاقیات مستوى الخدمة التی تمت عن طریق التفاوض بین مقدم الخدمة والمستفیدین (Buyya, et al., 2011, 4).

ویشیر فاکیرو وآخرون (Vaquero, et al., 2009) إلى أن الحوسبة السحابیة عبارة عن مجموعة کبیرة من الموارد التی یمکن استخدامها بسهولة، والوصول إلى الموارد الافتراضیة (مثل المعدات ومنصات التطویر أو الخدمات)، وهذه الموارد یمکن إعادة تشکیلها بشکل حیوی، مما یسمح أیضاً بالحصول على الاستخدام الأمثل لهذه الموارد، التی عادة ما تستغل حسب النموذج الذی یحدده موفر البنیة التحتیة من خلال مستویات خدمة مختلفة حسب الطلب، کما تؤکد المنیری (2011) على أن الحوسبة السحابیة تعد تقنیة متطورة تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزین الخاصة بالکمبیوتر إلى ما یسمى بالسحابة، والتی تعد جهازاُ خادماً یتم الوصول إلیه عن طریق الإنترنت، لتتحول تکنولوجیا المعلومات من منتجات إلى خدمات، وبذلک فهی تمکن المستخدم من الدخول على ملفاته وتطبیقاته من خلال هذه السحابة دون الحاجة إلى توافر التطبیق فی جهاز المستخدم. (المنیری، 2011، 11)، وترى أمیرة عطا الله (2011) أن هناک العدید من الأسباب التی تجعل منظومة الحوسبة السحابیة ضروریة للمؤسسات التعلیمیة والأفراد حیث یقل اعتماد مستخدمی الحاسب الآلی للشبکات المحلیة على التطبیقات والبرامج، وکذلک إمکانیات الأجزاء المادیة Hard Ware الموجودة فی أجهزتهم وبدلاً من ذلک یتم الاعتماد على إمکانیات الأجهزة المکونة لنظام الحوسبة السحابیة، فکل ما یحتاجه الأفراد فی الشبکات هو جهاز حاسب آلی متصل بالإنترنت بغض النظر عن إمکانیات هذا الجهاز من حیث الأجزاء المادیة أو الأجزاء البرمجیة، أی أن منظومة العمل ستنتقل من أجهزة موجودة فی مکان محدد إلى أجهزة أخرى تسبح فی فضاء الإنترنت. (أمیرة عطا الله، 2011، 11).

وبالرغم من حداثة هذه التقنیة إلا إنها حظیت باهتمام کبیر من قبل بعض الباحثین والدارسین بالتفسیر والتحلیل، لبیان أهمیتها ودورها فی التعلیم والتنمیة فی ظل التقدم التکنولوجی والمعلوماتی المذهل الذی یجتاح العالم، وقد انتشرت فی السنوات القلیلة الماضیة مصطلحات کثیرة ترتبط بالحوسبة السحابیة، فهناک خدمات التخزین السحابی، والتطبیقات السحابیة وأنظمة التشغیل السحابیة، وأمام هذا التطور الذی تطرحه منظومة تطبیقات الحوسبة السحابیة، نجد أن دراسة هذه التقنیة الحدیثة وإتقان المهارات المرتبطة بها وبتطبیقاتها المختلفة، أصبح ضرورة ملحة وهامة ینبغی أن نوفر لها کل السبل التقنیة التی من شأنها أن تسهل وتیسر دراسة هذه التقنیات وتسخیرها فى مجالات مختلفة وأهمها مجال التعلیم والتعلم، وما یشهده عالم الملتیمیدیا من تطور مستمر فى تعدد الرؤى والتلمیحات البصریة.

وتشیر العدید من الأدبیات إلى أن التعلم القائم على التلمیحات البصریة فى البرامج التعلیمیة یعد أکثر فاعلیه من التعلم الذی یقدم للطالب دون تلمیحات بصریة، حیث یحتمل فی هذه الحالة حدوث تفاعل کبیر بین المثیرات وأجزاء المحتوى البصری غیر المطلوبة، أما فی حالة الاعتماد على التلمیحات فإن الترکیز یکون على المثیرات المطلوب تعلمها Dwyer, 1978)، (Knowlton, 1996, 157-183.

وتستخدم التلمیحات البصریة فی الإشارة أو إلى التذکیر بشیء ما یعید إلى الأذهان شیئاً من الماضی یتعلق بالمعلومات أو الخبرات السابقة التی توفر لنا إطاراً من المعنى یمکننا من استخدامه لفهم أو تفسیر الإشارة الأکثر أهمیة (Sandra Moriaty; & Shay Sayer, 1992, 396)، وبمعنى آخر فإن التلمیحات البصریة تستخدم طاقة الوسیلة وامکانیاتها فی التعلم مرکزة على النواحی الفنیة والتصمیمیة، فاللون مثلاً یستخدم کتلمیح فی تسهیل التمییز (محمد عطیة خمیس، 1988، 4).

وتفید التلمیحات البصریة فى عملیة ترکیز انتباه المتعلم على المثیرات الفردیة من خلال العرض لجعل سمات التعلم الأساسیة متمیزة عن بقیة المثیرات الأخرى.                    (فاروق، 2000، 41)، حیث یمکن النظر إلیها بأنها معالجة لبیئة عرض المثیرات البصریة واللفظیة، والغرض منها إثارة الدافعیة الداخلیة للمتعلمین لیتمکنوا من ترکیز الانتباه على المثیرات المختارة ویتفاعلوا معها ویکتسبوا فی نهایة الأمر معلومات کافیة للأداء المهاری. (الدسوقی، 2003).

وقد أشار الجزار إلى أهمیة تدریس المفاهیم والمهارات باستخدام التلمیحات البصریة وغیر البصریة لتوجیه انتباه المتعلم إلى الخاصیة المشترکة فی المفهوم الذی یتعلمه                        (الجزار، 1999، 40-41)، حیث یمکن توجیه المتعلم إلى الشیء المراد تعلمه باستخدام هذه التلمیحات مثل: الأسهم، والحرکة، واللون، والرسومات المتحرکة، والخطوط، والوضع فی دوائر، والوضع فی إطار، وکثافة المثیر، والتظلیل، وغیرها من المواد البصریة                   (الشحات، 2008، 2).

وقد حدد دویر (Dwyer, 1978, 160) مجموعه من أسالیب التلمیح التی یمکن أن تستخدم فی توجیه الانتباه والإدراک وهذه الأسالیب تتمثل فی استخدام الألوان Colors، الأسهم Arrows، الخطوط Lines، التظلیل Shading، التباین Contrast، الحرکة Motion، التأثیر البصری Optical Effect، الموسیقى Music، وکذلک تغییر نبرات الصوت علواً وانخفاضاً Volume، التحکم فی الحجم Size، التغییر Change، الوضع فی إطار Bordering، الوضع فی دائرة Encircling، العرض المتعدد Multiple Exposure، التسمیة Labeling، کثافة المثیرات Stimulus Intensity، الترکیب أو الملمس لسطح المثیر البصری Texture، الأسئلة Questions، المنظمات المتقدمة Organization Advanced، والتمثیل Dramatization.

فی حین عدد کل من تسانج وجاکسون، وونج (Cecilia Li-Tsang & Jackson Wong, 2009) أنواعاً من التلمیحات البصریة التی یمکن استخدامها فی مختلف المواد التعلیمیة، مثل: الحرکة الممیزة Identified Motion، المؤشرات اللفظیة Verbal Pointers، الخطوط Lines، الألوان Colors، الموقع المکانی Spatial Location، الأسهم Arrows، الومیض Flashing، والتحدید Bordering.

إلا أن أکثر التحدیدات دقة من وحهه نظر الباحث ما ذکره کل من (هنداوی والجیزاوی، 2008) حیث صنفا التلمیحات فی ثلاث فئات هی:

أولاً: تلمیحات أو إشارات بصریة Visual Cues: وتضم اللون، الأسهم، الخطوط، التظلیل، التباین، الحرکة، التأثیر البصری، الحجم، التغیر البصری، الوضع فی إطار، الوضع فی دائرة، العرض البصری المتعدد، کثافة المثیرات البصریة، الترکیب، المنظمات المتقدمة (إذا کان المنظم المتقدم بصریاً)، التمثیل.

ثانیاً: تلمیحات أو إشارات سمعیة Audio Cues: وتضم الموسیقى، التغیر فی شدة الصوت کمثیر سمعی، العرض السمعی المتعدد، الأسئلة المنطوقة، المنظم المتقدم إذا کان من النوع المسموع.

ثالثاً: تلمیحات أو إشارات لفظیة (مکتوبة) Verbal Cues: وتضم النصوص، الأسئلة المکتوبة، التغییر فی حجم بنط الکتابة. (هنداوی والجیزاوی، 634-635)

مشکلة الدراسة:

تعد مهارات الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها من المهارات الصعبة لطلاب المرحلة الثانویة مما یؤثر فی تحصیلهم لمقررات الحاسب الآلی، کونها مادة کثیرة المعارف والمفاهیم والمهارات التی تتطلب الجمع بین فهم المهارة وتطبیقها على أرض الواقع، وقد لاحظ الباحث من خلال عمله کمعلم حاسب آلی بمحافظة بیشة، وجود صعوبات فی تدریس مهارات الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها لدى طلاب المرحلة الثانویة، مما یتطلب إیجاد طریقة غیر تقلیدیة مبتکرة تمکن المعلم من تنمیة هذه المهارات لدى الطلاب، کما أشارت العدید من الدراسات کدراسة مسعود (1998)، ودراسة الشحات (2003)، ودراسة أبو الیزید (2012)، ودراسة ناصر (2015)، والتى أشارت إلى أهمیة استخدام التلمیحات البصریة فی العملیة التعلیمیة ودورها فی تنمیة التمییز البصری الذی له أفضل الأثر فی التهیئة المتنوعة وزیادة التحصیل وتنمیة المهارات، لذا تتمثل مشکلة الدراسة فی الکشف عن أثر نمط التلمیحات البصریة فی العروض التعلیمیة على تنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.

أسئلة الدراسة:

سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالیة:

  1. ما مهارات الحوسبة السحابیة اللازم تنمیتها لدى طلاب المرحلة الثانویة؟
  2. ما أثر نمط التلمیحات البصریة (اللون - الحرکة) على تنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة؟

أهداف الدراسة:

سعت الدراسة إلى تحقیق الأهداف التالیة:

  • إعداد قائمة ببعض مهارات الحوسبة السحابیة.
  • تصمیم عروض تعلیمیة قائمة على التلمیحات البصریة لتنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها.
  • الکشف عن فاعلیة التلمیحات البصریة (اللون – الحرکة – بدون تلمیح) فی تنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة.

أهمیة الدراسة:

تکمن أهمیة هذه الدراسة فی:

  1. توظیف التلمیحات البصریة فی العملیة التعلیمیة.
  2. تحفیز المعلمین على استخدام التلمیحات البصریة فی تنمیة المهارات لدى الطلاب.
  3. تحفیز المعلمین على استخدام التلمیحات البصریة فی تنمیة التحصیل لدى الطلاب.
  4. تحفیز أصحاب القرار فی وزارة التعلیم على تبنی التلمیحات البصریة أثناء حوسبة المناهج بشکل عام ومناهج الحاسب الآلی على وجه الخصوص.

5. إنتاج عروض تعلیمیة قائمة على التلمیحات البصریة لتنمیة بعض مهارات                    الحوسبة السحابیة .

محددات الدراسة:

  1. تم إجراء الدراسة على طلاب الصف (الثالث الثانوی)، بمدرسة (ثانویة الملک عبد الله) فی محافظة بیشة.
  2. سوف تقتصر الدراسة الحالیة على نمط التلمیحات البصریة بثلاث مستویات (بدون تلمیح - تلمیح باللون- تلمیح بالحرکة) فی العروض التعلیمیة لتنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها.
  3. سیتم إجراء الدراسة المیدانیة خلال الفصل الأول من العام الدراسی                             1438هـ /1439هـ.

مصطلحات الدراسة:

الحوسبة السحابیة Computing Cloud:

عرف میسفک، وبدنیکاس، وأمبرازین (Misevic, Budnikas & Ambraziene, 2009) الحوسبة السحابیة: بأنها وسیلة لتوفییر تطبیقات الحاسوب للمستخدمین دون الحاجة لشراء البرامج وترکیبها ودعمها على أجهزة الکمبیوتر المحلیة أو الخوادم.

وتعرفها (شریهان نشأت المنیری، 2011) بأنها: تکنولوجیا تستخدم المصادر الحوسبیة ومصادر التخزین الخاصة بالحاسوب والمعالجة عن طریق الإنترنت، بحیث تقدم من مزودی خدمة الإنترنت على شکل خدمة.

ویعرفها دیهل (Dihal, 2013) بأنها: نموذج أتاح عدم تخزین الموارد الحاسوبیة محلیاً فی الأجهزة الخاصة بالمستفید النهائی، ولکن یتم الوصول إلیها من خلال الإنترنت لاستخدام جمیع الموارد، والتی تشمل عملیات التخزین، والمعالجة، وتطویر البرامج.

ویعرفها الباحث إجرائیا بأنها: مجموعة من المهارات الحاسبویة والتقنیة المرتبطة باستخدام وتشغیل بعض التطبیقات البرمجیة، وإتاحة خدمات إلکترونیة متطورة من خلال شبکة الانترنت،

التلمیحات البصریة Visual hints:

عرف (الجزار، ١٩٨٤، ١٧) التلمیحات البصریة على أنها إشارة أو مثیر ثانوی فی المجال الإدراکی یساعد على إحداث التمییز أو الاستجابة الصحیحة.

ویعرفها (حسن فاروق، 2000، 41) بأنها: عملیة ترکیز انتباه المتعلم على المثیرات الفردیة من خلال العرض لجعل سمات التعلم الأساسیة متمیزة عن بقیة المثیرات الأخرى.

وتعرفها (انشراح الدسوقی، 2003) بأنها: معالجة لبیئة عرض المثیرات البصریة واللفظیة، والغرض منها إثارة الدافعیة الداخلیة للمتعلمین لیتمکن من ترکیز الانتباه للمثیرات المختارة ویتفاعل معها ویکتسب فی نهایة الأمر معلومات کافیة للأداء المهاری.

وﻋرﻓـتها (حنان عبد الله، 2010، 53) ﺑﺄﻧﻬـﺎ تستخدم ﻓﻲ المرئیات عند ﻋـرض الأمثلة الخاصة بالمفهوم لکی تساعد المتعلم على جذب انتباهه وترکیزه على الصفات               الممیزة للمفهوم.

ویعرفها الباحث إجرائیا بأنها: مثیرات بصریة متنوعة، تستخدم إما للإشارة أوالتنبیه أولجذب الاهتمام أوالترکیز على معلومة معیتة داخل العروض التعلیمیة التقدیمة.

المهارة Skill:

عرفها کل من (فؤاد أبو حطب؛ آمال وصادق، ٢٠٠٠، 330) أن مفهوم المهارة یستخدم لیدل على أن الشخص الماهر هو الشخص الجدیر القدیر فی أحد میادین العمل التی ترتبط بعملیة الإنتاج، والتی تتألف عادة من عدد من القدرات المرتبطة أو المستقلة، کما یمکن وصف هذا الشخص بأنه على درجة من الکفاءة والجودة فی الأداء.

ویعرفها (عبد الشافى أحمد سید، 1997، 213) بأنها "شیء یمکن تعلمه أو اکتسابه أو تکوینه لدى المتعلم، عن طریق المحاکاة والتدریب، وأن ما یتعلمه یختلف باختلاف نوع المادة وطبیعتها وخصائصها والهدف من تعلمها".

أدبیات الدراسة

المحور الأول: العروض التعلیمیة

تعد العروض التعلیمیة من أهم المستحدثات التی یتم استخدامها على نطاق واسع، وفی معظم المواقف التعلیمیة، وتمتاز بقدرتها على عرض مختلف الوسائط التعلیمیة من نصوص وصور ورسوم ثابتة ومتحرکة وأصوات ومقاطع فیدیو.

وقد عرف الإمام (2002) العروض التعلیمیة بأنها مجموعة من الأنشطة التی تبعث فی الطفل الإحساس بالأمن والشعور بالقوة والطمـأنینة والحب والإحساس بالحریة فی البیئة التعلیمیة، ویکتسب من خلالها النزعة إلى الإیثار Altruism والبعد عن المراوغة والمجادلة مع الطرف الآخر وتجنب الشعور بالوحدة مع الإقبال طواعیة على مشارکة أقرانه فی الأعمال المدرسیة مما یسهم فی المرونة العقلیة، وکل ذلک بهدف تهیئة البیئة المدرسیة إلى أن تکون بیئة إبداعیة خلاقة، وتعرف الدراسة الحالیة: بأنها مجموعة من الموضوعات أو المواقف التی یختارها الطفل طواعیة ویعد وسیلة توضیحیة فیها مستعیناً بالتقنیات المتوفرة فی بیئته المدرسیة والمنزلیة وبمعاونة معلمیه ووالدیه ویتمکن من تقدیمها أمام أقرانه                 فی الروضة.

استخدام العروض التقدیمیة التعلیمیة

     یؤکد إریت (Eraut, 2002, 410) على أهمیة استخدام برامج العروض التقدیمیة التعلیمیة فی تعلیم الطلاب وتوظیفها لعرض الصور والرسومات، وتصمیم الأسئلة لتقییم مستوى الطالب ولعرض المعلومات والتعلیمات لکل الطلاب کعرضاً جماعیاً، وتقدیم دروس خصوصیة Tutorial، ومراجعات Reviews فی مواقف التعلیم المختلفة، وتقدیم البحوث العلمیة فی المؤتمرات والندوات والمنتدیات، کما یستخدمها الطلاب فی عرض أنشطتهم الفردیة والجماعیة .

الدراسات السابقة المرتبطة بالمحور الأول (العروض التعلیمیة):

تناولت العدید من الدراسات قیاس فاعلیة وأثر إعداد الدروس والبرامج التعلیمیة باستخدام برمجیات العروض التقدمیة المختلفة، کما تناولت دراسات أخرى أسالیب تقدیم العروض التعلیمیة التقدیمیة، والمشکلات المتعلقة بتقدیمها ومن هذه الدراسات:

دراسة سارا بوشون (Sara Bushon, 1998) والتى تناولت توضیح أثر دراسة مقرر المراجع باستخدام (Power Point Software) على تحصیل الطلاب، تکونت عینة الدراسة من 122 طالباً من طلاب جامعة Bowing bee State بالولایات المتحدة الأمریکیة، أسفرت نتائج الدراسة على وجود تأثیر فعال للبرنامج فی تحصیل مقرر المراجع.

کما توصلت دراسة البلوشی (1999) إلى إمکانیة استخدام برنامج العروض التقدیمیة Power Point فی تصمیم وإنتاج نماذج شغالة لبرامج تعلیمیة متعددة الوسائط، وإمکانیة تدریب المعلمین المبتدئین فی مجال الکمبیوتر على إنتاج برامج تعلیمیة متعددة الوسائط فی مدة قصیرة دون الحاجة إلى تعلم البرمجة، کذلک تنمیة شعور المعلمین بالثقة فی قدرتهم على ترجمة الأفکار فی صورة برامج تعلیمیة شیقة وعلى مستوى عال من التقنیة فی وقت قصیر.

المحور الثانی: التلمیحات البصریة

من المؤکد أن الطلاب لا یرکزون انتباههم فی النشاط الواحد إلا لمدة قصیرة، فغالباً ما نلاحظهم یفقدون اهتمامهم بعد فترة وجیزة من بدایة عرض أی مادة تعلیمیة أو أی نشاط محدد لهم القیام به، لذا فإن التحدی الکبیر الذی تواجه أی مادة تعلیمیة هو کیفیة الاحتفاظ بانتباه المتعلم طوال فترة استخدام المادة التعلیمیة، ویلجأ عادة المعلم الکفء إلى تنویع الأنشطة التعلیمیة والتدریبیة بهدف تنویع المثیرات للحفاظ على اهتمام التلامیذ طوال الدرس.

إلا أن الأنشطة لیست العامل الوحید الذی یمکن الإعتماد علیه فی إثارة إنتباة المتعلم والحفاظ على ترکیزه وانتباهه طوال فترة عرض المادة التعلیمیة للطلاب، حیث تعد التلمیحات البصریة فی العروض التعلیمیة أحد أهم عوامل جذب الطلاب لمتابعة الدروس والعروض التعلیمیة التقدیمیة، وﻗد أشار عثمان (2005، 144-146) إلى إمکانیة توجیه المتعلم إلى الشیء المراد تعلمه باستخدام أنماط التلمیحات البصریة المختلفة مثل الأسهم، والحرکة المختلفة، واﻟﻠون، والرسومات المتحرکة، والخطوط، والوضع فی دوائر، والوضع فی إطار، والوضع فی أشکال هندسیة، وکثافة المثیر، والتظلیل، والظهور والاختفاء المتکرر وﻏﯾرﻫﺎ من التلمیحات البصریة.

الأساس العلمی للتلمیحات البصریة:

      تجدر الإشارة إلى أن الأساس النظری لقضیة التلمیحات یشتق من إحدى أهم النظریات التربویة، والتی تسمى نظریة جمع الأمارات أوالدلالات أو التلمیحاتCue Summation Theory، والتی قدمها جیبسون (Gibson, 1954)، نقلاً عن غاری (Gary. M. W, 1999-7)، (عبد المنعم، 1995، 18)، وتقوم هذه النظریة مثلها مثل أی نظریة علمیة على مجموعة من الفروض، حیث تُبنى على فرض ینص على أنه "کلما زاد عدد التلمیحات (الأمارات والدلالات) فی الموقف التعلیمی کلما ازداد حدوث التعلم" (هنداوی؛ الجیزاوی، 2008، 641).

الدراسات السابقة المرتبطة بالمحور الثانی (التلمیحات البصریة):

      هناک العدید من الدراسات التی تناولت موضوع التلمیحات وهدفت الدراسات إلى معرفة أثر التلمیحات على المتعلمین بالنسبة للتحصیل أو الاتجاه أو المهارات وغیرها ومن هذه الدراسات:

دراسة حسن فاروق (2000) والتی هدفت إلى التعرف على أثر اختلاف نمط التلمیح (باللون فی مقابل التظلیل) وکذلک أثر التفاعل بین موقع الرسومات، ونمط التلمیح على تحصیل طلاب الصف الثانی بالمدارس الثانویة لمفاهیم تکنولوجیا الطباعة، وکان من أهم نتائج تلک الدراسة، عدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات درجات کسب المجموعة التی درست الکتیبات مع التلمیح باللون، والمجموعة التی درست الکتیبات مع نمط التلمیح بالمساحات المظللة.

ودراسة أبو العلا (2015) التی أکدت نتائجها على الأثر الإیجابی لعلاج مشکلة تدنی مستوى تحصیل التلامیذ المعاقین سمعیاً فی المرحله الاعدادیة وتنمیه مهارات استخدام برنامج معالج النصوص لدیهم، من خلال التلمیحات البصریه فی بیئه التعلم الجوال.

المحور الثالث: الحوسبة السحابیة

تعد الحوسبة السحابیة إحدى أهم التقنیات الحدیثة لشبکة الإنترنت العالمیة، کما تعد نموذجاً لتمکین الوصول إلى مجموعة مشترکة من تقنیاتها على سبیل المثال: الشبکات والخوادم والتخزین، والتطبیقات الحاسوبیة، والخدمات المختلفة، والتی یمکن إتاحتها بأقل جهد وسرعة عن طریق الإتصال والتفاعل مع مزودی خدمة الحوسبة السحابیة الذین قاموا بتوفیر هذه الخدمات من خلال بوابات ومواقع خاصة بهم على شبکة الإنترنت (Mell & Grance, 2011)، وقد سُمیت بالحوسبة السحابیة لأن المعلومات التی یتم الوصول إلیها توجد فی السحب، ولا یتطلب أن یکون المستخدم فی مکان محدد للوصول إلى ذلک إذا ما توافر الإنترنت والجهاز المتصل بالسحابة. وتُعبر أیضاً عن الأمان فی حفظ المعلومات وسرعة الوصول إلیها (Jones & Sclater, 2010, p10).

بنیة الحوسبة السحابیة

اتفق کل من خلیفة؛ عبد المنعم (2016، 75)، فرناندیز (Fernandez, 2014, 35)، الشیتى (2013)، (Karim, 2013. 65) على وجود أربع نماذج أساسیة لبناء الحوسبة السحابیة وهی:

  1. سحابة خاصة (Private Cloud): وتکون عادة داخل المنشأة بحیث یمکن الوصول إلیها من خلال الشبکة المحلیة أو من الإنترنت ویتم تقدیم الخدمات للمستفیدین بشکل تلقائی.
  2. سحابة عامة (Public Cloud): وهی خدمات تجاریة یقدمها مزود خدمة السحابة لعملاء متعددین وتکون موجودة فی مکان بعید عن العمیل وهی وسیلة لتوفیر التکالیف وربح الوقت والجهد.
  3. سحابة هجینة (Hybrid Cloud): وهی تجمع بین خصائص السحابة الخاصة والعامة، إذ یمکن لمنشأة أن یکون لها سحابة خاصة تقوم من خلالها بتوفیر بعض الخدمات للمستفیدین، بینما تلجأ إلى حلول السحابة العامة لتأمین خدمات أخرى، بعض المنشأت تحصل على بیئة سحابیة خاصة ضمن السحابة العامة لمزود تجاری کبیر مثل (أمازون) ثم تقوم بدورها ببیع الخدمات لعملاء آخرین، وهذا أیضاً یندرج ضمن مفهوم                     السحابة الهجینة.
  4. سحابة مجتمعیة مشترکة (Community Clouds): هی نتیجة تعاون جماعی بین مجموعة من المنشآت لها نفس الاهتمامات تکون البنیة التحتیة مشترکة فیما بینهم بغرض تحقیق أهداف مشترکة مثل أمن المعلومات أو الامتثال التنظیمی أو تحقیق الأداء العالی، وتکون إدارتها داخلیاً أو خارجیاً.

الدراسات السابقة المرتبطة بالمحور الثالث (الحوسبة السحابیة):

وقد اهتمت العدید من الدراسات بأهمیة الحوسبة السحابیة، ومجالات استخدامها وفاعلیتها فی التعلیم والتدریب من هذه الدراسات:

دراسة کل من جیسول؛ سینج ومیشرا (Jaiswal, Singh, Naveen & Mishra, 2014)، والتی أثبتت نتائجها إمکانیة التغلب على مشکلات التعلم والتدریب من خلال وضع استراتیجیة للتدریب والتعلم باستخدام إمکانات الحوسبة السحابیة، لتکون متاحة للجمیع فی أی وقت وأی مکان، وبدون تکلفة أو تکلفة زهیدة للراغبین بالتطویر الذاتی والمهنی

دراسة بورا وأحمد (Bora & Ahmed, 2013)، وهدفت الدراسة إلى عرض فوائد الحوسبة السحابیة وإمکانیاتها فی عملیة التعلیم الإلکترونی، التی باتت تنمو خدماتها والتی جعلت لها شعبیة کبیرة من خلال اقتصادیتها فی توفیر البرمجیات والموارد والتطبیقات والأجهزة، لتطویر المنظومات الإلکترونیة فی المؤسسات، التی لا تستطیع تحمل مثل هذه التجهیزات، وتعد الحوسبة السحابیة هو الحل الأمثل.

دراسة زکی (2012) التی أکدت على فاعلیة نظام التعلیم الإلکترونی القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة التفکیر الابتکاری وقدرة الطلاقة والمرونة، وزیادة الاتجاه نحو البرنامج.

إجراءات الدراسة

أولاً: منهج الدراسة

استخدم الباحث المنهج شبه التجریبی بتصمیمه شبه التجریبی لقیاس فاعلیة متغیر مستقل هو (عروض تعلیمیة قائمة على التلمیحات البصریة) على المتغیر التابع المتمثل فی (تنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة)، ویوضح الجدول التالی التصمیم التجریبی للدراسة.

جدول (2) التصمیم شبه التجریبی للدراسة

المجموعات

القیاس القبلی

المعالجة التجریبیة

القیاس البعدی

الأولى

-      بطاقة ملاحظة

-      اختبار

المجموعة الضابطة (بدون تلمیحات)

-      بطاقة ملاحظة

-      اختبار

الثانیة

تلمیح باللون

الثالثة

تلمیح بالحرکة

ثانیاً: متغیرات الدراسة

تشتمل الدراسة الحالیة على المتغیرات التالیة:

  1. المتغیر المستقل وهو نمط التلمیح البصری وله ثلاث مستویات (بدون تلمیح – تلمیح باللون – تلمیح بالحرکة).
  2. المتغیرات التابعة: تتمثل المتغیرات التابعة فی هذا الدراسة فیما یلی:
  • التحصیل المرتبط بالجانب المعرفی لبعض مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة بیشة.
  •  بعض مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة بیشة.

ثالثاً: مجتمع الدراسة وعینة

تکون مجتمع  الدراسة من 400 طالب فی الصف الثالث الثانوی وهم یشکلون جمیع طلاب الصف الثالث ثانوی بمدارس محافظة بیشة.

تکونت عینة الدراسة فی عینة عشوائیة قوامها (60) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوی بمدرسة (ثانویة الملک عبد الله) فی محافظة بیشة، وتم تقسیمهم إلى ثلاث مجموعات قوام کل منهما (20) طالباً، الأولى المجموعة الضابطة (وتدرس بدون تلمیحات)، والثانیة تجریبیة (وتدرس عن طریق تلمیح باللون)، والثالثة تجریبیة (وتدرس عن طریق تلمیح بالحرکة).

 

ملخص النتائج والتوصیات والمقترحات

أولاً: ملخص نتائج الدراسة

أسفرت نتائج الدراسة عن:

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة معنویة (α=0.05) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة الأولى التی درست وحدة الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها بنمط التلمیح باللون، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی درست ذات الوحدة بدون تلمیح فی الاختبار التحصیلی للمفاهیم النظریة المرتبطة بالمهارات العملیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة معنویة (α=0.05) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة الثانیة التی درست وحدة الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها بنمط التلمیح بالحرکة، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی درست ذات الوحدة بدون تلمیح فی الاختبار التحصیلی للمفاهیم النظریة المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة معنویة (α=0.05) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة الأولى التی درست وحدة الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها بنمط التلمیح باللون، ومتوسط درجات المجموعة التجریبیة الثانیة التی درست ذات الوحدة بنمط التلمیح بالحرکة فی الاختبار التحصیلی للمفاهیم النظریة المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة معنویة (α=0.05) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة الأولى التی درست وحدة الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها بنمط التلمیح باللون، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی درست ذات الوحدة بدون تلمیح فی بطاقة الملاحظة لمهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة معنویة (α=0.05) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة الثانیة التی درست وحدة الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها بنمط التلمیح بالحرکة، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التی درست ذات الوحدة بدون تلمیح فی بطاقة الملاحظة لمهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة معنویة (α=0.05) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة الأولى التی درست وحدة الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها بنمط التلمیح باللون، ومتوسط درجات المجموعة التجریبیة الثانیة التی درست ذات الوحدة بنمط التلمیح بالحرکة فی بطاقة الملاحظة لمهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  • حجم أثر المعالجة التجریبیة (نمط التلمیحات البصریة اللونیة فی العروض التعلیمیة) فی المتغیّر التابع (التحصیل للمفاهیم النظریة المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة)، کبیر جداً بلغ (0.679).
  • حجم أثر المعالجة التجریبیة (نمط التلمیحات البصریة الحرکیة فی العروض التعلیمیة) فی المتغیّر التابع (التحصیل للمفاهیم النظریة المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة)، کبیر جداً بلغ (0.641).
  • حجم أثر المعالجة التجریبیة (نمط التلمیحات البصریة اللونیة فی العروض التعلیمیة) فی المتغیّر التابع (بعض مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة)، کبیر جدا بلغ (0.725).
  • حجم أثر المعالجة التجریبیة (نمط التلمیحات البصریة الحرکیة فی العروض التعلیمیة) فی المتغیّر التابع (بعض مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة)، کبیر جدا بلغ (0.759).

ثانیاً: توصیات الدراسة:

فی ضوء النتائج التی توصلت إلیها الدراسة، یوصی الباحث بما یلی:

1-      ضرورة توجیه المعلمین إلى استخدام التلمیحات البصریة بشکل عام، والتلمیحات البصریة فی العروض التعلیمیة بشکل خاص، فی تدریس وحدات تعلیمیة أخرى فی مقررات الحاسب الآلی، والمقررات الآخر، لجمیع المراحل التعلیمیة.

2-      ضرورة تدریب المعلمین على کیفیة استخدام وتوظیف التلمیحات البصریة فی العروض التعلیمیة ومختلف الوسائظ التعلیمیة.

3-      ضرورة توفیر الأجهزة والعتاد والبرامج المطلوبة لتعمیم استخدام التلمیحات البصریة والعروض التعلیمیة والاستفادة منها داخل البئیة المدرسیة.

4-      توجیه معلمی الحاسب الآلی ضرورة الاهتمام بمهارات الحوسبة السحابیة، والعمل على تنمیتها بمختلف التقنیات والوسائل المتاحة.

5-      تبنی أحد نماذج التصمیم التعلیمی عند الإعداد لتصمیم واستخدام التلمیحات البصریة فی العروض التعلیمیة، لکی یتناسب مع خصائص المتعلمین ومهام التعلم المستهدفة.

6-      استخدام التلمیحات البصریة فی العروض التعلیمیة للمساعدة فی تکوین اتجاهات إیجابیة نحو المقررات الدراسة، وإضفاء روح الجاذبیة والتشویق إلى المادة التعلیمیة.

7-      یجب تدریب المتعلمین على توظیف التلمیحات البصریة فی العروض التعلیمیة بالتکامل مع المناهج الدراسیة.

8-      عند توظیف أنماط التلمیحات فی أی برنامج تعلیمی إلکترونی لأی مادة دراسیة، یجب اختبار أنسب التلمیحات البصریة بما یتناسب مع طبیعة المادة الدراسیة على أساس علمی سلیم واجراء التجربة علیها لبیان فاعلیتها.

9-      ضرورة بناء معاییر مقننة لإستخدام التلمیحات البصریة.

ثالثاً: مقترحات الدراسة:

تقدم هذه الدراسة مجموعة من المقترحات التی تفید فی عمل بحوث ودراسات مستقبلیة فی هذا المجال کالتالی:

1-      دراسة أثر استخدام التلمیحات البصریة على تنمیة التفکیر الابتکاری.

2-      دراسة العلاقة بین الخصائص الوظیفیة للتلمیح البصری وتحقیق الأهداف المرجوة منه فی العروض التعلیمیة.

3-      دراسة المواصفات الفنیة والتربویة للتلمیحات البصریة فی وسائل التعلم الذاتی.

4-      دراسة تطویر المثیرات البصریة فی الکتاب المدرسی.

5-      دراسة فاعلیة وأثر استخدام التلمیحات البصریة فی برامج الکمبیوتر للمعاقین سمعیاً.

6-      دراسة العلاقة بین المعلومات المرتبطة بالتلمیحات البصریة فی البرمجیات والعروض التعلیمیة ومعلومات المعلم والمتعلم عنها.

7-      إجراء بحوث تجریبیة حول تعلیم الإشارات للمعاق سمعیاً من خلال التلمیحات البصریة.

8-      إجراء مزید من البحوث والدراسات حول فاعلیة وأثر استخدام التلمیحات البصریة فی تدریس وحدات أخرى ومقررات مختلفة.

 

 

 

 

المراجع

أولاً: المراجع العربیة:

  • عطا الله، أمیرة (2011). الحوسبة السحابیة  Computing Cloudتکلفة حسب الاستخدام وأمال بان نسبح فی فضاء الإنترنت، مجلة التعلیم الإلکترونی، جامعة المنصورة، العدد (9).
  • المنیری، شریهان نشأت (2011). الحوسبة السحابیة: سلسلة مفاهیم استراتیجیة، المرکز العربی لأبحاث الفضاء الإلکترونی، القاهرة.
  • حسن، حسن فاروق محمود (2000). أثر بعض متغیرات عرض الرسومات والتکوینات الخطیة بکتب الطباعة على تحصیل طلاب المدارس الثانویة الصناعیة لمفاهیم تکنولوجیا الطباعة، رسالة ماجستیر "غیر منشورة"، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
  • خمیس، محمد عطیة (1988): أثر استخدام بعض تلمیحات الفیدیو فی تعلم المفاهیم، دکتوراه، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
  • الدسوقی، انشراح عبد العزیز إبراهیم (2003). توظیف الألعاب التعلیمیة فی تنمیة مهارات الثقافة البصریة لدى المعاقین سمعیاً، المؤتمر العلمی التاسع للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم دیسمبر (2003).
  • الشحات، رجب (2003). فعالیة استخدام برنامج فیدیو تفاعلی فی تنمیة المـهارات الأساسیة اللازمة لتشغیل وصیانة بعض الأجهزة التعلیمیة لـدى طـــلاب تکنولوجیــا التعلیــم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات التربویة، القاهرة، مصر.
  • الجزار، عبد اللطیف الصفی (1999). مقدمة فی تکنولوجیا التعلیم النظریة والتطبیق، کلیة البنات، جامعة عین شمس، القاهرة.
  • أحمد، محمد أبو الیزید (2012). أثر استخدام التلمیحات البصریة فی المقرر الإلکترونی عبر الإنترنت لتصویب الأخطاء النحویة الشائعة فی کتابات تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة حلوان، قسم تکنولوجیا التعلیم، حلوان، مصر.
  • بسیونی، هشام الشحات حسنین (2008). أثر تفاعل بین متغیرات تصمیم عرض الرسومات وإشارة التنبیه فی برامج الحاسب الآلی التعلیمیة على تنمیة التحصیل وتعدیل اتجاهات الطلاب الضعاف نحو تعلم الریاضیات، رسالة ماجستیر"غیر منشورة"، کلیة التربیة جامعة حلوان، قسم تکنولوجیا التعلیم.
  • مسعود، محمد أبو الیزید أحمد (2012). أثر استخدام التلمیحات البصریة فی المقرر الإلکترونی عبر الإنترنت لتصویب الأخطاء النحویة الشائعة فى کتابات تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، قسم تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مصر.
  • هنداوی، أسامة سعید ﻋﻠﻲ؛ ﺍﻟﺠﻴﺰﺍﻭﻱ، صبری إبراهیم عبد العال (2008). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ اختلاف عدد ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺤﺎﺕ البصریة ببرامج الکمبیوتر ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ تنمیة مهارات قراءة الخرائط لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، مجلة دراسات تربویة وإجتماعیة، مصر، مج (14)، ع (2)، أبریل 2008.
  • أبو حطب، فؤاد؛ صادق، آمال (2000). علم النفس التربوی، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
  • رحاب، عبد الشافی أحمد سید (1997). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة المهارات الإملائیة اللازمة لتلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی لدى طلاب کلیة التربیة (قسم اللغة العربیة). المجلة التربویة، کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی، العدد الثانی عشر، الجزء الأول، ینایر.
  • محمود، حنان أحمد عبد الله (2010). العلاقة بین أسلوب الأمثلة والتلمیحات البصریة فی برامج الکمبیوتر التعلیمیة وبین تصحیح التصورات الخاطئة عن المفاهیم فی العلوم لتلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان، قسم تکنولوجیا التعلیم.
  • الإمام، محمد صالح؛ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ، زین حسن أحمد (2002). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ العروض التقدیمیة فی تنمیة السلوک ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻱ لدى الأطفال الموهوبین بالروضة، ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ التربویة، مصر، ع (28)، یولیو.
  • البلوشی، فاطمة (1999). استخدام برنامج العروض لتدریب المدرسین على تصمیم وإنتاج برامج تعلیمیة تفاعلیة متعددة الوسائط باللغة العربیة "دراسة تجریبیة بدولة البحرین"، مؤتمر تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة قطر.
  • عبد المنعم، رانیة عبد الله (2016). أثر استخدام العروض التقدیمیة فی تدریس مساق تقنیات التدریس على تحصیل الطلبة المعلمین بکلیة التربیة بجامعة الأقصى بغزة، ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ التربویة، الکویت، مج (30)، عدد                     (118)، مارس.
  • زکی، مروة زکی توفیق (2012). تطویر نظام تعلیم إلکترونی قائم على بعض تطبیقات السحب الحاسوبیة لتنمیة التفکیر الابتکاری والاتجاه نحو البرامج التی تعمل کخدمات، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مج (2)، ع (147)، القاهرة.
  • سید، رحاب فایز أحمد (2013). نظم الحوسبة السحابیة مفتوحة المصدر: دراسة تحلیلیة مقارنة، المجلة العراقیة لتکنولوجیا المعلومات، مج (5)، ع (2)، العراق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

- Buyya, Rajkumar; Broberg, James and Goscinski, Andrzej, 2011, Cloud Computing Principles and Paradigms, John Wiley & Sons, Inc., New Jersey.

-  Bora, j.U. & Ahmed. M. (2013). E-learning using cloud computing. Int. J. Sci. Mod. Eng, 1(2), 9-13.

- Metsch, Th., Vaquero, L., Rodero-Merino, L., Lindner, M., & Massonet, P. (2009). Facing Services in Computational Clouds. Paper presented at The Conference of the Scientific Computing, 251-266. doi: 10.3233/978-1-60750-073-5-25

- Sourya, B. (2011). How Can Cloud Computing Help In Education? http://www.cloudtweaks.com/2011/02/how-can-cloud-computing-help-ineducation/#.

- Dwyer, F, M. (1978). Strategies for improving Visual Learning, Learning Services, U.S.A.

- Knowlton, J, Q. (1996). New technologies to expedite change in the learning social studies Environment, University of Michigan.

-  Sandra Moriarty; and Shay Sayer, (1992). An interpretive study of visual cues in advertising, paper presented to the association for education in.

- Cecilia W.P. Li-Tsang; Jackson K.K. Wong (2009). Enhancing visual search abilities of people with intellectual disabilities, Department of Rehabilitation Sciences, The Hong Kong Polytechnic University, Hong Kong SAR, China Received 26 November 2007; received in revised form 21 December 2007; accepted 19 January 2008.

- Misevic, R.., Budnikas, G., & Ambraziene, D. (2011). Application of Cloud Computing at KTU: MS Live @ Edu Case. Informatics in Education, 10(2), 259–270

- Dihal, S. et. al. (2013). Mobile cloud computing: state of the art and outlook. info, 15 (1), pp. 4-16

-                                                      Eraut, M. R. (2002). Programmed Learning,  The International Encyclopedia Of Educational Technology, Program Press, Oxford, 2002, P. P 410-418

-                                                      Bushon, Sara (1998). Utilization of PowerPoint Presentation Software in Library Instruction of Subject Specific Reference Sources, Master's Research Paper, Kent State University, Retrieved November 25 2017, from: https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED423914.pdf

-                                                      Gary, M. Worley (1999). The effects of highlight color on immediate recall in subjects of different cognitive styles, Digital library and archives, Available at: https://vtechworks.lib.vt.edu/handle/10919/26406.

-                                                      Mell P. & Grance T. (2011). The NIST Definition of Cloud Computing. Recommendations of the National Institute of Standards and Technology. NIST Special Publication, 800-145, September 2011.

-                                                      Karim, I., Goodwin, R. (2013). UsingCould Computing in E. Learning System. International Journal of Advanced Research in Computer Science & Technology (IJARCST), 1 (1), 65 – 69.

-                                                      Fernandez, Z. A. (2014). E. Learning Data Ming in Cloud Computing: An Overview. Int.J. Learning Technology, 9, (1), 25-52.

-                                                      Jaiswal s., Singh m, Naveen s. & Mishra S. (2014). Effective E- Learning With Cloud Computing. IRF International Conference, 32th April, Pondicherry, India.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • المراجع

    أولاً: المراجع العربیة:

    • عطا الله، أمیرة (2011). الحوسبة السحابیة  Computing Cloudتکلفة حسب الاستخدام وأمال بان نسبح فی فضاء الإنترنت، مجلة التعلیم الإلکترونی، جامعة المنصورة، العدد (9).
    • المنیری، شریهان نشأت (2011). الحوسبة السحابیة: سلسلة مفاهیم استراتیجیة، المرکز العربی لأبحاث الفضاء الإلکترونی، القاهرة.
    • حسن، حسن فاروق محمود (2000). أثر بعض متغیرات عرض الرسومات والتکوینات الخطیة بکتب الطباعة على تحصیل طلاب المدارس الثانویة الصناعیة لمفاهیم تکنولوجیا الطباعة، رسالة ماجستیر "غیر منشورة"، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
    • خمیس، محمد عطیة (1988): أثر استخدام بعض تلمیحات الفیدیو فی تعلم المفاهیم، دکتوراه، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
    • الدسوقی، انشراح عبد العزیز إبراهیم (2003). توظیف الألعاب التعلیمیة فی تنمیة مهارات الثقافة البصریة لدى المعاقین سمعیاً، المؤتمر العلمی التاسع للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم دیسمبر (2003).
    • الشحات، رجب (2003). فعالیة استخدام برنامج فیدیو تفاعلی فی تنمیة المـهارات الأساسیة اللازمة لتشغیل وصیانة بعض الأجهزة التعلیمیة لـدى طـــلاب تکنولوجیــا التعلیــم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات التربویة، القاهرة، مصر.
    • الجزار، عبد اللطیف الصفی (1999). مقدمة فی تکنولوجیا التعلیم النظریة والتطبیق، کلیة البنات، جامعة عین شمس، القاهرة.
    • أحمد، محمد أبو الیزید (2012). أثر استخدام التلمیحات البصریة فی المقرر الإلکترونی عبر الإنترنت لتصویب الأخطاء النحویة الشائعة فی کتابات تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة حلوان، قسم تکنولوجیا التعلیم، حلوان، مصر.
    • بسیونی، هشام الشحات حسنین (2008). أثر تفاعل بین متغیرات تصمیم عرض الرسومات وإشارة التنبیه فی برامج الحاسب الآلی التعلیمیة على تنمیة التحصیل وتعدیل اتجاهات الطلاب الضعاف نحو تعلم الریاضیات، رسالة ماجستیر"غیر منشورة"، کلیة التربیة جامعة حلوان، قسم تکنولوجیا التعلیم.
    • مسعود، محمد أبو الیزید أحمد (2012). أثر استخدام التلمیحات البصریة فی المقرر الإلکترونی عبر الإنترنت لتصویب الأخطاء النحویة الشائعة فى کتابات تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، قسم تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مصر.
    • هنداوی، أسامة سعید ﻋﻠﻲ؛ ﺍﻟﺠﻴﺰﺍﻭﻱ، صبری إبراهیم عبد العال (2008). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ اختلاف عدد ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺤﺎﺕ البصریة ببرامج الکمبیوتر ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ تنمیة مهارات قراءة الخرائط لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، مجلة دراسات تربویة وإجتماعیة، مصر، مج (14)، ع (2)، أبریل 2008.
    • أبو حطب، فؤاد؛ صادق، آمال (2000). علم النفس التربوی، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
    • رحاب، عبد الشافی أحمد سید (1997). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة المهارات الإملائیة اللازمة لتلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی لدى طلاب کلیة التربیة (قسم اللغة العربیة). المجلة التربویة، کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی، العدد الثانی عشر، الجزء الأول، ینایر.
    • محمود، حنان أحمد عبد الله (2010). العلاقة بین أسلوب الأمثلة والتلمیحات البصریة فی برامج الکمبیوتر التعلیمیة وبین تصحیح التصورات الخاطئة عن المفاهیم فی العلوم لتلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان، قسم تکنولوجیا التعلیم.
    • الإمام، محمد صالح؛ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ، زین حسن أحمد (2002). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ العروض التقدیمیة فی تنمیة السلوک ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻱ لدى الأطفال الموهوبین بالروضة، ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ التربویة، مصر، ع (28)، یولیو.
    • البلوشی، فاطمة (1999). استخدام برنامج العروض لتدریب المدرسین على تصمیم وإنتاج برامج تعلیمیة تفاعلیة متعددة الوسائط باللغة العربیة "دراسة تجریبیة بدولة البحرین"، مؤتمر تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة قطر.
    • عبد المنعم، رانیة عبد الله (2016). أثر استخدام العروض التقدیمیة فی تدریس مساق تقنیات التدریس على تحصیل الطلبة المعلمین بکلیة التربیة بجامعة الأقصى بغزة، ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ التربویة، الکویت، مج (30)، عدد                     (118)، مارس.
    • زکی، مروة زکی توفیق (2012). تطویر نظام تعلیم إلکترونی قائم على بعض تطبیقات السحب الحاسوبیة لتنمیة التفکیر الابتکاری والاتجاه نحو البرامج التی تعمل کخدمات، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مج (2)، ع (147)، القاهرة.
    • سید، رحاب فایز أحمد (2013). نظم الحوسبة السحابیة مفتوحة المصدر: دراسة تحلیلیة مقارنة، المجلة العراقیة لتکنولوجیا المعلومات، مج (5)، ع (2)، العراق.

     

     

     

     

     

     

     

     

      ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

    - Buyya, Rajkumar; Broberg, James and Goscinski, Andrzej, 2011, Cloud Computing Principles and Paradigms, John Wiley & Sons, Inc., New Jersey.

    -  Bora, j.U. & Ahmed. M. (2013). E-learning using cloud computing. Int. J. Sci. Mod. Eng, 1(2), 9-13.

    - Metsch, Th., Vaquero, L., Rodero-Merino, L., Lindner, M., & Massonet, P. (2009). Facing Services in Computational Clouds. Paper presented at The Conference of the Scientific Computing, 251-266. doi: 10.3233/978-1-60750-073-5-25

    - Sourya, B. (2011). How Can Cloud Computing Help In Education? http://www.cloudtweaks.com/2011/02/how-can-cloud-computing-help-ineducation/#.

    - Dwyer, F, M. (1978). Strategies for improving Visual Learning, Learning Services, U.S.A.

    - Knowlton, J, Q. (1996). New technologies to expedite change in the learning social studies Environment, University of Michigan.

    -  Sandra Moriarty; and Shay Sayer, (1992). An interpretive study of visual cues in advertising, paper presented to the association for education in.

    - Cecilia W.P. Li-Tsang; Jackson K.K. Wong (2009). Enhancing visual search abilities of people with intellectual disabilities, Department of Rehabilitation Sciences, The Hong Kong Polytechnic University, Hong Kong SAR, China Received 26 November 2007; received in revised form 21 December 2007; accepted 19 January 2008.

    - Misevic, R.., Budnikas, G., & Ambraziene, D. (2011). Application of Cloud Computing at KTU: MS Live @ Edu Case. Informatics in Education, 10(2), 259–270

    - Dihal, S. et. al. (2013). Mobile cloud computing: state of the art and outlook. info, 15 (1), pp. 4-16

    -                                                      Eraut, M. R. (2002). Programmed Learning,  The International Encyclopedia Of Educational Technology, Program Press, Oxford, 2002, P. P 410-418

    -                                                      Bushon, Sara (1998). Utilization of PowerPoint Presentation Software in Library Instruction of Subject Specific Reference Sources, Master's Research Paper, Kent State University, Retrieved November 25 2017, from: https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED423914.pdf

    -                                                      Gary, M. Worley (1999). The effects of highlight color on immediate recall in subjects of different cognitive styles, Digital library and archives, Available at: https://vtechworks.lib.vt.edu/handle/10919/26406.

    -                                                      Mell P. & Grance T. (2011). The NIST Definition of Cloud Computing. Recommendations of the National Institute of Standards and Technology. NIST Special Publication, 800-145, September 2011.

    -                                                      Karim, I., Goodwin, R. (2013). UsingCould Computing in E. Learning System. International Journal of Advanced Research in Computer Science & Technology (IJARCST), 1 (1), 65 – 69.

    -                                                      Fernandez, Z. A. (2014). E. Learning Data Ming in Cloud Computing: An Overview. Int.J. Learning Technology, 9, (1), 25-52.

    -                                                      Jaiswal s., Singh m, Naveen s. & Mishra S. (2014). Effective E- Learning With Cloud Computing. IRF International Conference, 32th April, Pondicherry, India.