تصميم بيئة تعلم إلکتروني تشارکي وأثره في تنمية بعض مهارات تطبيقات الکمبيوتر لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

تعد التغيرات المتسارعة في مجال تکنولوجيا التعلم السمة المميزة في هذا العصر و التي أدت إلى ظهور عالم بلا حدود  حيث زالت معها حدود الأوطان وزالت معها بالتعبئة حدود             و أسوار المعرفة. لذا فمن البديهي أن تتفاعل المؤسسات التعليمية والتربوية مع التغيرات في البيئة التي تعمل بها مستخدمة تقنيات حديثة والتي أصبحت مسيطرة ومقبولة بشکل واسع، بل وغير منقطع النظير.
واتساقاً مع الواقع، فلم تعد المؤسسات التعليمية هي البيئة التعليمية الوحيدة لتقديم خدمات التعليم، مما دعي التربويون للبحث باستمرار عن أفضل الطرق والوسائل لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام المتعلمين وحثهم على تبادل الآراء والخبرات. ويعد التعلم الإلکتروني من أساليب التعلم التي تجعل المتعلمين هم محور عملية التعلم؛ حيث يتعاون المتعلمين للحصول على المعلومات وتبادلها وطرح الأفکار لحل المشکلات دون الالتزام بمکان معين أو زمن محدد لاستقبال عملية التعلم (الحمداني، 2006: 47).
ويرکز التعلم الإلکتروني التشارکي على المجالات التربوية ويستخدم من                        قبل متعلمين مختلفين أو متباينين يعملون في نفس موضوع التعلم عبر أجهزة الکمبيوتر المتفرعة  من مکتب رئيسي أو عن طريق الشبکات المختلفة، حيث يهدف إلى تدعيم المتعلمين وبناء المعارف الجديدة  بشکل فعال أثناء عملية التعلم ( الخالدى، 2007:   95) . لاسيما و أن طبيعة التعلم الإلکتروني التشارکي يتيح للمتعلمين من مختلف أنحاء العالم المشارکة فيما                   بينهم من خلال التفاعل الاجتماعي المصاحب لهذا النوع من التعلم ، وهذا يتطلب                    مـن المعلمين إثارة دافعية المتعلمين والتخطيط الجيد للمناهج الدراسية وطـــــــــــرق التـــــدريس  (Strijbos; Kirschner & Martens ,2004:31-50). کما تکون المشارکة تفاعلية مباشرة عبر الإنترنت مما يساعد المتعلمين على بناء المعارف الجديدة وإتاحة الفرصة للاستفسار على أسئلتهم والتعلم من بعضهم البعض بإتاحة ما تعلمه المتعلمون تشارکياً (داليا حبيشى،             2009 : 7).
تعد بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي أو بيئة التعلم التشارکي عبر الويب من البيئات التي يمکن خلالها استخدام أدوات وإمکانات الانترنت المختلفة في تنمية مهارات حل المشکلات, وذلک إذا تم بناءها بشکل مناسب مع توظيف أدوات الانترنت التوظيف الأمثل لخدمة بيئة التعلم التشارکي. ويرى الفار(25:2012) أن التعلم الإلکتروني التشارکي من الاتجاهات التربوية الحديثة، والمناظرة للتعلم الفردي من خلال المعلم أو التلفزيون التعليمي أو الکتاب المدرسي وذلک في أنماط التعلم التقليدية، أو من خلال البرمجيات التعليمية وأقراص الوسائط المتعددة المدمجة في النمط الحديث للتعلم، کما وأضافت شبکة الانترنت إمکانية مشارکة عدد کبير من أقران التعلم في بيئة تعليمية إيجابية ومنظمة، وذلک باشتراک الطلاب والمعلمين في المناقشة والتحاور والنقد وتبادل الآراء حول کافة القضايا والموضوعات الدراسية المستهدفة(Haken,2006: 7).
ونظراً لأن التعلم الإلکتروني التشارکي يساعد على خلق بيئة تعليمية خصبة تسمح بتبادل المعلومات بين المتعلمين، و بناء علاقات جديدة بينهم تسمح بصياغة الأفکار والآراء مما يساعد بالتبعية على إعادة ترتيب المواد والمعلومات أو المفاهيم ومن ثم اکسابهم مهارات في الجانب المعرفي والأداء المهارى في التطبيق  العملي عبر الانترنت.
وتأسيساً على ذلک فإن الباحث يحاول هذا البحث استخدام بيئة التعلم التشارکي الإلکتروني عبر محررات الويکي"WiKi"  لتنمية بعض مهارات تطبيقات الکمبيوتر           (العروض التقديمية-  إمبريس )   لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحايل عسير.

الموضوعات الرئيسية


 

             کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

تصمیم بیئة تعلم إلکترونی تشارکی وأثره فی تنمیة بعض

مهارات تطبیقات الکمبیوتر لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 

 

إعـــداد

إبراهیم أحمد جابر المشیخی

إشـــــــــــــــــــــــــــراف

 د/ إبراهیم عبد الله الزهرانی 

أستاذ تقنیات التعلیم المساعد– قسم تقنیات التعلیم

کلیة التربیة - جامعة الباحة

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الأول –  ینایر2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

المقدمة

تعد التغیرات المتسارعة فی مجال تکنولوجیا التعلم السمة الممیزة فی هذا العصر و التی أدت إلى ظهور عالم بلا حدود  حیث زالت معها حدود الأوطان وزالت معها بالتعبئة حدود             و أسوار المعرفة. لذا فمن البدیهی أن تتفاعل المؤسسات التعلیمیة والتربویة مع التغیرات فی البیئة التی تعمل بها مستخدمة تقنیات حدیثة والتی أصبحت مسیطرة ومقبولة بشکل واسع، بل وغیر منقطع النظیر.

واتساقاً مع الواقع، فلم تعد المؤسسات التعلیمیة هی البیئة التعلیمیة الوحیدة لتقدیم خدمات التعلیم، مما دعی التربویون للبحث باستمرار عن أفضل الطرق والوسائل لتوفیر بیئة تعلیمیة تفاعلیة لجذب اهتمام المتعلمین وحثهم على تبادل الآراء والخبرات. ویعد التعلم الإلکترونی من أسالیب التعلم التی تجعل المتعلمین هم محور عملیة التعلم؛ حیث یتعاون المتعلمین للحصول على المعلومات وتبادلها وطرح الأفکار لحل المشکلات دون الالتزام بمکان معین أو زمن محدد لاستقبال عملیة التعلم (الحمدانی، 2006: 47).

ویرکز التعلم الإلکترونی التشارکی على المجالات التربویة ویستخدم من                        قبل متعلمین مختلفین أو متباینین یعملون فی نفس موضوع التعلم عبر أجهزة الکمبیوتر المتفرعة  من مکتب رئیسی أو عن طریق الشبکات المختلفة، حیث یهدف إلى تدعیم المتعلمین وبناء المعارف الجدیدة  بشکل فعال أثناء عملیة التعلم ( الخالدى، 2007:   95) . لاسیما و أن طبیعة التعلم الإلکترونی التشارکی یتیح للمتعلمین من مختلف أنحاء العالم المشارکة فیما                   بینهم من خلال التفاعل الاجتماعی المصاحب لهذا النوع من التعلم ، وهذا یتطلب                    مـن المعلمین إثارة دافعیة المتعلمین والتخطیط الجید للمناهج الدراسیة وطـــــــــــرق التـــــدریس  (Strijbos; Kirschner & Martens ,2004:31-50). کما تکون المشارکة تفاعلیة مباشرة عبر الإنترنت مما یساعد المتعلمین على بناء المعارف الجدیدة وإتاحة الفرصة للاستفسار على أسئلتهم والتعلم من بعضهم البعض بإتاحة ما تعلمه المتعلمون تشارکیاً (دالیا حبیشى،             2009 : 7).

تعد بیئة التعلم الإلکترونی التشارکی أو بیئة التعلم التشارکی عبر الویب من البیئات التی یمکن خلالها استخدام أدوات وإمکانات الانترنت المختلفة فی تنمیة مهارات حل المشکلات, وذلک إذا تم بناءها بشکل مناسب مع توظیف أدوات الانترنت التوظیف الأمثل لخدمة بیئة التعلم التشارکی. ویرى الفار(25:2012) أن التعلم الإلکترونی التشارکی من الاتجاهات التربویة الحدیثة، والمناظرة للتعلم الفردی من خلال المعلم أو التلفزیون التعلیمی أو الکتاب المدرسی وذلک فی أنماط التعلم التقلیدیة، أو من خلال البرمجیات التعلیمیة وأقراص الوسائط المتعددة المدمجة فی النمط الحدیث للتعلم، کما وأضافت شبکة الانترنت إمکانیة مشارکة عدد کبیر من أقران التعلم فی بیئة تعلیمیة إیجابیة ومنظمة، وذلک باشتراک الطلاب والمعلمین فی المناقشة والتحاور والنقد وتبادل الآراء حول کافة القضایا والموضوعات الدراسیة المستهدفة(Haken,2006: 7).

ونظراً لأن التعلم الإلکترونی التشارکی یساعد على خلق بیئة تعلیمیة خصبة تسمح بتبادل المعلومات بین المتعلمین، و بناء علاقات جدیدة بینهم تسمح بصیاغة الأفکار والآراء مما یساعد بالتبعیة على إعادة ترتیب المواد والمعلومات أو المفاهیم ومن ثم اکسابهم مهارات فی الجانب المعرفی والأداء المهارى فی التطبیق  العملی عبر الانترنت.

وتأسیساً على ذلک فإن الباحث یحاول هذا البحث استخدام بیئة التعلم التشارکی الإلکترونی عبر محررات الویکی"WiKi"  لتنمیة بعض مهارات تطبیقات الکمبیوتر           (العروض التقدیمیة-  إمبریس )   لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحایل عسیر.

مشکلة الدراسة

وتحددت مشکلة الدراسة الحالیة فی ضعف مستوى طلاب الصف الثانی متوسط فی الجانب المعرفی والمهارى لأحد تطبیقات الکمبیوتر فی مادة الحاسب الآلی المتمثلة فی برنامج (إمبریس Impress) قام الباحث بتصمیم بیئة للتعلم الإلکترونی التشارکی عبر الویب                   (الویکی-(Wiki  .

وفى هذا السیاق، أشار الدسوقی (2015) على ضرورة استخدام تکنولوجیا المعلومات المعاصرة على شبکة الانترنت فی أعداد وتدریب الطلاب، وضرورة اکسابهم تطبیقات الکمبیوتر کمطلب أساسی للطالب خلال حصة الحاسب الآلی بغرفة  مصادر التعلم.

کذلک قام الباحث بحکم مهنته بعمل زیارات لبعض المدارس المتوسطة فی محافظة محایل عسیر لتلمس مستوى أداء الطلاب فی مهارات تطبیقات الکمبیوتر، تبین منها، وجود شعور لدى المعلمین بأن الطلاب فی حاجة ماسة لتنمیة المهارات الخاصة بتطبیقات الکمبیوتر، کما طلب بعض مدیری المدارس والموجهین على ضرورة تدریس مادة الحاسب الألى داخل المدارس کأحد الاتجاهات الحدیثة فی مجال التدریس. لترکیز الطلاب فی حصص الحاسب الألى على عملیات بسیطة فی جهاز الکمبیوتر کبرامج الرسم والالعاب.

أسئلة الدراسة

وتأسیساً على ما سبق، فقد رأى الباحث أن التساؤل الرئیس للدراسة الحالیة یمکن صیاغته على النحو التالی:-

"ما فاعلیة تصمیم بیئة تعلم إلکترونی تشارکی فی تنمیة بعض مهارات تطبیقات الکمبیوتر لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی مادة الحاسب الآلی؟"

ویتفرع من هذا السؤال الرئیس الأسئلة الفرعیة الآتیة :

أ- ما معاییر تصمیم بیئة للتعلم الإلکترونی التشارکی عبر الویکیWiki لتنمیة مهارات تطبیقات الکمبیوتر(إمبریس Impress) لدى طلاب الصف الثانی متوسط فی مادة الحاسب الآلی ؟

ب- ما مهارات تطبیقات الکمبیوتر الواجب توافرها لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی مادة الحاسب الآلی فی العروض التقدیمیة  ؟

ج- ما أثر التصمیم لبیئة التعلم الالکترونی التشارکی عبر الویکی لتنمیة مهارات تطبیقات الکمبیوتر (إمبریس Impress) لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی مادة الحاسب الآلی ؟

أهداف الدراسة

مما لاشک فیه أن لکل دراسة فی أی مجال من مجالات العلوم التطبیقیة تسعى بالضرورة على تحصیل أهداف معینة، وانطلاقاً من هذا فان تلک الدراسة الحالیة تسعى إلى تحقیق الأهداف التالیة:

أ- تحدید أسس تصمیم بیئة للتعلم الإلکترونی التشارکی عبر الویکی ((Wiki لتنمیة مهارات تطبیقات الکمبیوتر(إمبریس Impress) لدى طلاب الصف الثانی متوسط فی مادة              الحاسب الآلی.

ب-  تقدیم تصمیم لبیئة التعلم الالکترونی التشارک عبر الویکی ((Wiki لتنمیة مهارات تطبیقات الکمبیوتر (إمبریس Impress) لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی مادة             الحاسب الآلی.

ج- التعرف على أثر التصمیم لبیئة التعلم الالکترونی التشارکی عبر الویکی ( (Wikiلتنمیة مهارات تطبیقات الکمبیوتر (إمبریس Impress) لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی مادة الحاسب الآلی.

أهمیة الدراسة

تکمن أهمیة الدراسة الحالیة فی جانبین من الأهمیة، أحدهما نظریة و الأخرى تطبیقیة ، وهما على نحو ما یلى:

أولاً:- الأهمیة النظریة:

وتکمن أهمیة البحث النظریة فی الآتی:

 أ- تتناول هذه الدراسة موضوعاً مهماً فی مجال التربیة العلمیة، وهو تنمیة مهارات تطبیقات الکمبیوتر من خلال تصمیم بیئات التعلم الإلکترونی التشارکی فی مراحل التعلیم المختلفة.   

ب- تعد هذه الدراسة انعکاساً للاتجاهات التربویة الحدیثة التی تنادى بضرورة استخدام أسالیب التعلم التشارکی الإلکترونی وتوظیفها للارتقاء بمستوى التعلم.

ج- قد تسهم الدراسة الحالیة فی تقدیم إطاراً نظریاً حول بیئة تعلم إلکترونی تشارکی وأثرها فی تنمیة بعض مهارات تطبیقات الکمبیوتر، وهذا سیعد ارث نظری تستفید به المکتبات العربیة، لاسیما وان تلک الموضوعات لم یتم تناولها بحثیا بشکل کبیر خاصة فی البیئة السعودیة

ثانیاً:- الأهمیة التطبیقیة:

 أما من الناحیة التطبیقیة فتتمثل فیما یلی :

أ- یقدم البحث تصوراً لبرنامج قائم على التعلم الإلکترونی التشارکی لتنمیة بعض مهارات تطبیقات الکمبیوتر، مما قد یفید القائمین على تخطیط البرامج التعلیمیة الخاصة بطلاب المرحلة المتوسطة. 

ب- یساعد المهتمین  بالمجال عند توظیف تطبیقات الجیل الثانی للویکیwiki على اختیار التعلم التشارکی استناداً لنتائج هذه الدراسة.

ج- الاهتمام بإیجابیة ونشاط المتعلم وتفعیل دوره فی عملیة التعلم وجعله محور العملیة التعلیمیة و إتاحة الوقت الکافی للطلاب لإکسابهم مهارات التعلم و حل المشکلات من خلال التعلم الالکترونی. 

حدود الدراسة

التزم الباحث خلال هذا البحث بالحدود التالیة:

أ- الحدود الموضوعیة:

تتحدد تلک الدراسة بمتغیرین أساسیین هما: بیئة التعلم الالکترونی التشارکی "باستخدام الویکی"، وتطبیقات الکمبیوتر والمتمثلة فی "وحدة العروض التقدیمیة- إمبریس Impress ".

ب- الحدود البشریة:

  تتمثل تلک الحدود فی طلاب الصف الثانی متوسط بمدارس التعلیم العام بإدارة التعلیم بمحافظة محایل عسیر (قطاع محایل).

ج- الحدود المکانیة:

تتمثل فی مدارس التعلیم المتوسط (مدرسة یزید الشیبانی المتوسطة) بمحافظة محایل عسیر(قطاع محایل).

د- الحدود الزمانیة:

تم تطبیق البحث الحالی خلال الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی 1438/1439هـ.

مصطلحات الدراسة  

التعلم التشارکی

- عرف فیلیت و أخرون (Felt, et al., 2012: 21) التعلم التشارکی بأنه "اسلوب للتعلم یشارک فیه الطالب زملائه ویشارک معلمه أیضا بالأفکار والمحتوى لتحقیق الأهداف التعلیمیة من خلال التحفیز والمشارکة والأبداع".

-  فی حین عرف خلف الله (2016: 218) التعلم التشارکی بأنه "أسلوب للتعلیم ضمن مجموعة العمل، یوفر للمشارکین الفرصة فی التعلم والمشارکة فی مصادر المعلومات وفى الأفکار والأعمال وتبادل الخبرات بینهم، فلیس الهدف من التعلیم التشارکی هو اکتساب المعرفة فحسب بل الهدف هو اکتساب القدرة على بناء المعرفة فی بیئة تشارکیة.

التعلم الإلکترونی التشارکی

- یعرف التعلم الإلکترونی التشارکی بأنه"علم معنى بدراسة کیف یتمکن المتعلمون من                التعلم جنبا إلى جنب، بمساعدة التکنولوجیا لضمان تحسین عملیة التعلم وتوظیف                   العمل الجماعی لمناقشة أفکارهم وطرح آرائهم، مما یتیح تبادل الأفکار والمعلومـــــــــات  (Cross-Fertilization) ویعطی اهتمام لوجهات النظر المتعددة و المختلفة والمتعلقة بموضوع التعلم" " (Stahl & Koschmann, 2006:5)

بیئة التعلم الإلکترونى التشارکی

تعرف بیئة التعلم الإلکترونی التشارکی بأنها "الاستخدام الحر لمجموعة من الخدمات والأدوات والتقنیات والبرمجیات الاجتماعیة من قبل المتعلم والتی تمکنه من إدارة عملیة تعلیمه وبناء معارفه فی سیاق اجتماعی من خلال تقدیم وسائل للتواصل مع باقی المتعلمین لتبادل المعارف الفعالة " . ویمکن تعریفها إجرائیا على أنها بیئة قائمة على بعض أدوات التعلم الإلکترونی التشارکی ، وهی: محررات الویب التشارکیة Wiki، أداة ناقل الأخبارRSS،                 و التدوین الصوتی والمرئیWebcasting (Podcasting –Videocasting) لبناء المعارف الجدیدة وإحداث التفاعل الاجتماعی والمشارکة بین المتعلمین فی ما یتعلق بمحتوى محرکات بحث الویب غیر المرئیة" (الشطی،2007: 11).

- تطبیقات الکمبیوتر

تعرف تطبیقات الکمبیوتر بأنها "وسائط تعلیمیة متخصصة تستخدم للطلاب کبرنامج المحاکاة بالکمبیوتر لتدریس المقررات ومن ثم عرض محتواها العلمی بمساعدة الکمبیوتر" (المراغی،2013: 34).

وفى الدراسة الحالیة یعرف الباحث تطبیقات الکمبیوتر بأنها قیام الطلاب بعمل عروض تقدیمیة لدروس مادة الحاسب الألى باستخدام برنامج لایبر أوفیس إمبریس                                 (Libre Office  Impress).

- العروض التقدیمیة

- تعرفها الموسوعة الحرة :هی طریقة لتقدیم وعرض المعلومات والبیانات ونتائج الأبحاث تستخدم فی المؤتمرات والاجتماعات العامة والخاصة لعرض موضوع ما أمام مجموعة من الحضور تستخدم برامج الحاسب الآلی فی إعداد مثل هذه العروض وتحدید برنامج بوربوینت و العدید من البرامج الأخرى وکذلک یستخدم جهاز العرض على الشاشة بروجکتور (عبد الرازق،2011: 2).

-         مهارات تطبیقات الکمبیوتر

وتتمثل مهارة تطبیقات الکمبیوتر بأنها "القدرة على ادارة مجموعة من البرامج الکمبیوتریة المصممة من قبل الشرکات المتخصصة فی البرمجیات واستخدامها فی عمل رسومات وتصمیمات وفیدیوهات وفقاً لهدف مستخدمی الکمبیوتر و الجهة التی یعمل بها" (الطران،2009: 24).

ویعرف الباحث مهارة تطبیقات الکمبیوتر اجرائیاً فی هذه الدراسة  بأنها تمثل قدرة الطالب المعرفیة والادائیة على التمکن من عمل أو انجاز عرض تقدیمی باستخدام (إمبریس .(Impress

(الإطار النظری- الدراسات السابقة)

أولاً:- الإطار النظری

یتمثل الإطار النظری للدراسة الحالیة فی صیاغة أو هیکلة الفکرة أو الظاهرة التی یهدف الباحث إلى دراستها، لاسیما وأنه یشرح مجموع العلاقات المرتبطة بالفکرة أو الظاهرة.فالإطار النظری للبحث هو الأساس الذی یبنى علیه کل البحث ولیس فقط الخلفیة النظریة لموضوع البحث. کما و یمثل أیضاً تحدید لشبکة العلاقات بین المتغیرات (المستقلة والتابعة) التی لها أهمیة بالنسبة للبحث أو الدراسة.

هذا و یمثل الإطار النظری العمود الفقری للدراسة أو حجر الأساس فیها، حیث یرتکز على أهم الأدبیات أو المراجع التی سبق وأن قامت بدراسة موضوع البحث قید الدراسة، فضلا ، على أن الباحث سوف یلتزم فی عرضه بالملاءمة، والشمول و الجدوى من الناحیة العلمیة والناحیة العملیة على حد سواء للمتغیرات.

التی یطرحها فی الإطار النظری مع تحدید نوع  واتجاه العلاقة بین تلک المتغیرات بناء على مختلف أنواع المراجع المتاحة. هذا وسوف یقوم الباحث بتزوید الاطار النظری بکل المصطلحات التی توضح الظاهرة وتشرحها، کما وسیقدم خلاله المفاهیم والتعریفات بما یکفی لتغطیة الظاهرة ومتطلبات معالجتها فی کامل مراحل العملیة البحثیة، إضافة إلى أنه سوف یتم عرض هذا الإطار النظری فی ثلاثة محاور أساسیة هی کالاتی:

فالمحور الأول یتمثل فی "بیئة التعلم الإلکترونی التشارکی" وسوف یتناول فیه الباحث التعریف مفهوم تصمیم بیئة تعلم، ثم مفهوم التعلم التشارکی، وکذلک مفهوم التعلم الإلکترونی التشارکی عبر الویکی. أیضا یستعرض أدوات التعلم الإلکترونی التشارکی، ثم خصائصه،               و مهاراته. أیضا نظریات التعلم الإلکترونی التشارکی على الویکی، و استراتیجیاته، و التصمیم التعلیمی لبیئة التعلم الإلکترونی التشارکی عبر الویکی ضمن إطار هذا المحور. أخیراً أهمیة التعلم الإلکترونی التشارکی، و فاعلیة بیئة التعلم الإلکترونی التشارکی (ECLE) سوف یتناولها الباحث فی هذا المحور.

أما المحور الثانی، فیمثله "مهارات تطبیقات الکمبیوتر" وسوف یتطرق فیه الباحث إلى مفهوم المهارات بمعناه العام، ثم مفهوم تطبیقات الکمبیوتر، و أهمیة تلک التطبیقات،                       و خصائص تطبیقات الکمبیوتر. أیضا أنواع تطبیقات الکمبیوتر مدرجة  فی اطار هذا المحور.

فی حین أن المحور الثالث یحمل عنوان "العروض التقدیمیة" وخلاله یتم یتناول الباحث مفهوم العروض التقدیمیة، ثم العروض التعلیمیة الإلکترونیة عبر شبکة الإنترنت، و مهارات تصمیم العروض التقدیمیة، ثم قائمة مهارات تصمیم العروض التقدیمیة المراد تحقیقها من الدراسة. کذلک برنامج العروض التقدیمیة Liber office Impress و استخداماتها فی التعلیم،  ثم ممیزات برنامج العروض التقدیمیة فی التعلیم، وکذلک برامج إنتاج العروض التقدیمیة                        ( إمبریس .( Impress أخیراً یتناول هذا المحور ممیزات العروض التقدیمیة من خلال الویکی، ویختتم بعیوب برامج العروض التقدیمیة القائمة عبر الویکی.

وانطلاقا من ذلک، سوف یتم استعراض هذا الإطار بمحاوره الثلاثة ونقاطها الفرعیة وذلک بشیء من التفصیل وذلک على النحو التالی:-

المحور الأول:- بیئة التعلم الأکترونى التشارکی

لقد ظهر التعلم الإلکترونی نتیجة توظیف وتفعیل التکنولوجیا الحدیثة فی العملیة التعلیمیة، والذی استندت فکرته إلى تفرید التعلم-لإضفاء الطابع الشخصی على العملیة التعلیمیة-إلا أنه تولدت رغبة قویة فی التقلیل من انعزالیة المتعلم عن طریق التعلم النشط                  و التحول إلى مرحلة التشارک التفاعلی للمعرفة، مما أدى إلى تطویر الممارسات التربویة على مستوى التعلم و التفاعل، ومع تطور أدوات الویب ظهر الجیل الثانی للتعلم الإلکترونی( (Web  2.0و الذی أکد على إعادة التفکیر فی العلاقة بین التکنولوجیا والتعلم لتطویر تجربة تعلیمیة، یکون فیها المتعلم قلب العملیة التعلیمیة لتعزیز تجربة التعلم من خلال الحوار و المناقشة                  و التفاعل وهو ما أدى إلى إدراج البرمجیات الاجتماعیة، ومن أهمها الشبکات الاجتماعیة،                 و المدونات، والویکی، تأکیداً على فکرة إقامة الوصلات بین المتعلمین ومصادر التعلم، و الذی یخدم التعلم فی بناء المحتوى التعلیمی، مما أدى إلى دعم التعلم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت (السید،2016: 24).

ونظراً لأهمیة تصمیم بیئة تعلم إلکترونی تشارکی – قائمة على أسس و معاییر تربویة وفنیة – لتدعیم العمل التشارکی بین الطلاب فی بناء المعارف الجدیدة الخاصة بمحرکات بحث الویب غیر المرئیة وخاصة بما یمکنه من الحصول المیسر للمصادر الإلکترونیة المناسبة للمواقف التعلیمیة المختلفة التی یقومون بتصمیمها الطلاب ، وتحسین المنتج النهائی للعملیة التعلیمیة، وتحقیق التواصل الدائم بین المعلم وطلابه من خلال فتح آفاق جدیدة للاستفادة من أدوات  (Web2.0)  خاصة الویکیWiki فی بیئات التعلم الإلکترونیة التشارکیة. لذا فقد رأى الباحث أنه لمعرفة وإیضاح الرؤیة حول بیئة التعلم الإلکترونی التشارکی بأداة الویکیWiki، فانه ینبغی التعرف على مفهوم التعلم التشارکی، و کذلک مفهوم التعلم الإلکترونی، ثم مفهوم التعلم الإلکترونی التشارکی، و أدواته، وخصائصه، ومهاراته. کذلک یجب الوقوف على نظریات التعلم الإلکترونی التشارکی واستراتیجیاته وأیضا التصمیم التعلیمی لبیئة التعلم الإلکترونی التشارکی على الویکی. أیضا لابد من التعرف على أهمیة التعلم الإلکترونی التشارکی، و فاعلیة بیئة التعلم الإلکترونی التشارکی (ECLE)، وهذا ما سوف یتم تناوله فی هذا المحور وعلى النحو الاتی:

۔ مفهوم التعلم الإلکترونی التشارکی (التعلم التشارکی عبر الویب-الویکی).

وحول تعریف التعلم الإلکترونی التشارکی أو التعلم التشارکی عبر الویب (Wiki)، فهناک عدة تعریفات تباینت من دراسة لأخرى، وفى ضوء ما تحصل علیه الباحث، فیعرض جانب منها وذلک على النحو الآتی:

یعرف استهال و کوشومان و سیزیرس (Stahl; Koschmann & Suthers,   2006:5) التعلم التشارکی عبر الویب بأنه"أسلوب تعلیم یعنی بدراسة کیفیة تمکن المتعلمین من التعلم معا بمساعدة الکمبیوتر و الإنترنت؛ لضمان تمکین عملیة التعلم، وتوظیف العمل التشارکی ؛ وذلک لیتمکن المتعلم ومن مناقشة أفکاره وطرح أراءهم ووجهات نظرهم وتبادلها وتنقیتها.

فی حین یعرفه الشطى (2007: 11) بأنه "الاستخدام الحر لمجموعة من الخدمات والأدوات والتقنیات والبرمجیات الاجتماعیة من قبل المتعلم والتی تمکنه من إدارة عملیة تعلمه وبناء معارفه فی سیاق اجتماعی من خلال تقدیم وسائل للتواصل مع باقی المتعلمین لتبادل المعارف الفعالة".

بینما یعرف التعلم الإلکترونی التشارکی بأنه: "عبارة عن  قائمة تعلیمیة تحتوى على بعض الأدوات کمحررات الویب التشارکیة، والتدوین المرئی، وناقل الأخبار لبناء المعارف الجدیدة وإحداث التفاعل الاجتماعی والمشارکة بین المتعلمین فیما یتعلق بمحتوى التدریب المیدانی (حبیشى،2009: 5).

کما و یعرفه ایدمان (Edman,2010:101) بأنه "أسلوب تعلم قائم على التفاعل الاجتماعی بین المتعلمین حیث إنهم یعملون فی مجموعات صغیرة ویتشارکون فی إنجاز المهمة، أو تحقیق أهداف تعلیمیة مشترکة من خلال أنشطة جماعیة باستخدام خدمات وأدوات الاتصال والتواصل المختلفة عبر الویب، ومن ثم فهو یرکز على تولید المعرفة ولیس استقبالها، وبالتالی یتحول التعلیم من نظام یتمرکز حول المعلم إلى نظام یتمرکز حول المتعلم ویشارک                           فیه المعلم".

۔ خصائص التعلم الإلکترونی التشارکی

أشار کل من خلف لله (2013: 10) ؛ الدسوقى (2015: 137-138) أن التعلم الإلکترونی التشارکی أو التعلم التشارکى عبر الویب یتمیز بمجموعة من الخصائص، هى:

1-      یطبق کثیر من النظریات التربویة مثل التعلم التعاونی، والتعلم المقصود، والخبرات الموزعة، والتعلم القائم على المصادر و التعلم القائم على المشروعات.

2-      وجود تفاعل واعتماد متبادل بین المتعلمین حیث أن کل فرد من المجموعة له دور یکمل به نشاط المجموعة.

3-      المسؤولیة الفردیة فکل فرد مسؤول عن إتقان تعلمه من خلال نشاط هو تفاعله المستمر داخل المجموعة عبر الشبکة.

4-      الرجع الجماعی من خلال نشاط وعمل المجموعة ومدى تحقیقها للأهداف.

5-      التدریب الجماعی من خلال مواقف اجتماعیة تواصلیة.

۔ أهمیة التعلم الإلکترونی التشارکی عبر الویکی :

   إن التعلم الإلکترونی التشارکی أو التعلیم التشارکی القائم على (الویکی) یعد وسیلة فعالة فی توفیر النواحی الاجتماعیة للتعلم التشارکی، حیث توفر هذه التکنولوجیا استراتیجیات حدیثة لتصمیم بیئة تعلم فعالة قائمة على الویب، وتنفذ أنشطة التعلم التشارکی التى تقوم على أساس التعلم التفاعلی، فتزید من فرص التفاعلات الاجتماعیة وتبادل المعلومات                     (الغول،2012: 72).

۔ ممیزات التعلم الإلکترونی التشارکی عبر الویکی:

1-  مساعدة الطلاب على بناء أنشطتهم وتعلمهم.

2-  استخدام الطلاب لمصادر التعلم فی بحثهم، وتوجیه جهودهم إلى التوصل إلى المعلومات من مصادر التعلم المختلفة، وتنظیمیا.

3- یحدث تعلم أکثر وأفضل فی بیئة التعلم التی تدعم وتشجع الطلاب على العمل بحماس وجدیة طوال الوقت.

4- تتیح لهم  الفرصة یتعلمون أکثر عندما یتعلمون الأشیاء التی یتمتعون بها من خلال بیئة التعلم التشارکی.

5- تعزز تنمیة مهارات التفکیر الناقد واستراتیجیات حل المشکلات ومهاراتها.

المحور الثانی:- مهارات تطبیقات الکمبیوتر

یعد الکمبیوتر من أهم الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فی عملیتی التعلیم والتعلم، فهو یجمع بین مزایا الکثیر من التقنیات التعلیمیة  فی تقنیة واحدة، إذ یوفر الحرکة والصورة والموسیقى والألوان والتفاعل مع المتعلم (جومی والشناق،2005: 417). فالممیزات التی یتمتع بها الکمبیوتر من سرعة ودقة وتنوع المعلومات المعروضة ومرونة الاستخدام والتحکم فی ظروف العرض تجعله افضل بکثیر من أجهزة عرض المعلومات المختلفة من کتب ووسائل سمعیة وبصریة (الفار،2002: 5) والمیزة الوحیدة التی تمیز الکمبیوتر عن الوسائل الأخرى هی قدرته على التفاعل والحوار مع الطالب (المغیرة،1993: 14).

۔ مفهوم مهارات تطبیقات الکمبیوتر:

   إن مهارات التصمیم التعلیمی للبرمجیات التعلیمیة تعنى بتحدید المواصفات التعلیمیة الکاملة للبرمجیة التعلیمیة وإحداث التعلم من خلالها وتحدید مصادره بهدف تحقیق تعلم کفء وفعال. وقد أجریت العدید من الدراسات حول تحدید مهارات التصمیم التعلیمی للبرمجیات التعلیمیة الالکترونیة، فیشیر الفار(2003) إلى أن مهارات تطبیقات الکمبیوتر والمتمثلة فی التصمیم التعلیمی تتمثل فی تخطیط وتصمیم البرمجیة والإعداد لمتطلبات إنتاجها وکیفیة إعداد سیناریو البرمجیة وتنفیذ السیناریو وتقویم ونقد وتطویر البرمجیة.

۔  خصائص تطبیقات الکمبیوتر:

منها الاتی:

1- الکمبیوتر کمعلـم مـتمکن: حیث یمکن اعتباره معلماً صبوراً متمکناً من ناحیة التدریب والمرونة.

2- الکمبیوتر کمعلـم جیـد وملتـزم: وهـو الـدور الـذی یلعبـه الحاسـوب مـن خـلال لغـة اللوغـو حیـث یمکـن أن یعلـم التلمیذ أشـیاء محـدودة فیتقنهـا الحاسـوب ، ومـن ثـم یقـوم بتعلـیمهم هـذه الأشـیاء فیما بعد فی مواقف أخری.

3- الکمبیوتر کوسیلة تعلیمیة: حیـث یمکـن الاستفادة مـن الحاسـوب کوسـیلة تعلیمیـة عـادة معاونـة لخدمة التربویین فی مجالات العمل التربوی کطرق التدریس والإدارة المدرسـیة والبحـث التربـوی.

المحور الثالث :- العروض التقدیمیة

 تعد العروض التقدیمیة أحد البرمجیات الهامة فی مجال الکمبیوتر، اذا استطاع الانسان بواسطتها أن یطاع على الأعمال الفنیة الحدیثة والقدیمة والمعاصرة فی شتى المجالات، وینشر الثقافة وتبادل المعلومات التعلیمیة والنشاطات الإنسانیة من خلال العروض التقدمیة القادرة على أن تزود المتعلم بدقائق المعلومات والصور والاستفسارات فی شتى المجالات وتبسیطها(الجهنی،2012: 11).

۔ مفهوم العروض التقدیمیة

عرفها الامام (2002: 41) بأنها "مجموعة من الانشطة التی تبعث فی الفرد الاحساس بالآمن والشعور بالقوة والطمأنینة والحب والاحساس بالحریة فی البیئة التعلیمیة من خلال النزعة غلى الایثار والبعد عن المراوغة والمجادلة مع الطرف الأخر وتجنب الشعور بالوحدة مع الاقبال طواعیة على مشارکة اقرانه فی الأعمال المدرسیة مما یسهم فی المرونة العقلیة، وکل ذلک بهدف تهیئة البیئة المدرسیة إلى أن تکون بیئة ابداعیة خلاقة".

۔ممیزات العروض التقدیمیة

 وحول ممیزات العروض التقدیمیة، فقد ذکر الإمام، و العبادی، (2010: 45) أن تلک الممیزات تتمثل فی الآتی:

1- فاعلیة العروض فی استغلال قدرات الطلاب بطرق غیر تقلیدیة.

2- تقدیم العروض بحریة ویستطیع الطفل التحدث بالموضوع الذى اعداه مسبقاً.          

3- ترکز العروض على الحریة والتلقائیة فی طرح الأفکار.                              

4- اثراء ثقافة الطالب من خلال المواضیع المطروحة.                     

5- الترکیز على جوانب أخرى فی حیاة الطالب غیر الجانب الأکادیمی. 

ثانیاً:- الدراسات السابقة

المحور الأول:- دراسات تناولت بیئة تعلم إلکترونی تشارکی.

دراسة حبیشی (2009) توظیف التعلم الإلکترونی التشارکی فی تطویر التدریب المیدانی لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الألى بکلیات التربیة النوعیة. تکونت عینة الدراسة من (156) طالب و طالبة فی طلاب کلیة التربیة (شعبة الحاسب الألى) بجامعة حلوان، مصر. أتبع الباحث المنهج شبه التجریبی فی هذه الدراسة، کما تمثلت، أدوات الدراسة فی برنامج تفعیلی للتعلم الإلکترونی التشارکی. توصلت الدراسة فی نتائجها الى مجموعة من الأسس والمعاییر اللازمة لتصمیم بیئة التعلم الإلکترونی التشارکی. کذلک تم التوصل إلى قائمة بالأهداف الإجرائیة اللازمة لتطویر المهارات التدریسیة المقترحة للطلاب معلمی الحاسب خلال التدریب المیدانی من خلال بیئة التعلم الإلکترونی التشارکی.

دراسة توک ((Tok, 2010 بهدف تحدید مشاکل الطلاب المعلمین فیما یتعلق بإتقانهم لمهارات التدریس أثناء ممارسة التدریس وذلک بکلیة التربیة بجامعة بامیکالى Pamukkale بترکیا أثناء حضورهم محاضرات التدریب المیدانی فیما یتعلق بأدائهم لمهارات التدریس، وطُلب من الطلاب المعلمین إبداء آرائهم حول المشاکل التی یوجهونها أثناء أدائهم مهارات التدریس أثناء فترة التدریب المیدانی. تمثل عینة الدراسة فی طلاب کلیة التربیة بتعداد بلغ (150) بواقع (75) طالب، (75) طالبة. کما اتبع المنهج الوصفی لتحلیل تلک المشاکل فی التدریس. وأظهرت نتائج الدراسة أن المشاکل التی یواجهها الطلاب المعلمین تکمن فی التخطیط والتمکن من المادة الدراسیة واستخدام الأنشطة التعلیمیة والتعزیز ومهارات الاتصال وإدارة الوقت ومهارات إدارة السلوک، وعلیه تم تنفیذ برنامج للتعلم الإلکترونی التشارکی بمعالجة تلک المشاکل فی تقنیات والیات التدریس.

المحور الثانی:- دراسات تناولت مهارات تطبیقات الکمبیوتر.

      اجریت دراسة مندور (2007) بهدف التعرف على فاعلیة اسلوب العروض التقدیمیة وبمصاحبة الفیدیو التعلیمیة عبر الدائرة التلیفزیونیة فی تنمیة تحصیل الطالبات المعلمات ومهارتهن واتجاهاتهن نحو استخدام وسائل تقنیات التعلیم فی التدریس. تکونت عینة الدراسة من (117) طالبة، قسمت  إلى مجوعة تجریبیة اولى (41) ، وتجریبیة ثانیة (38)، مجموعة ضابطة (38) طالبة. اتبع المنهج شبه التجریبی. توصلت الدراسة إلى وجود اثر إیجابی لاستخدام لقطات الفیدیو فی تنمیة مهارات استخدام الوسائل التعلیمیة وکذلک الاتجاه نحو استخدام الوسائل، کما اشارت النتائج إلى تفوق الطالبات اللائی درسن بأسلوب البوربوینت بمفرده على أولئک اللائی درسن بأسلوب العرض برنامج العروض التقدیمیة والحلول المقترحة للتغلب على تلک الصعوبات، استخدم الباحث المنهج الوصفی والمنهج شبه التجریبی لتحقیق أهداف الدراسة، طبق من خلال دمج التعلیم التقلیدی مع التعلیم الإلکترونی المتزامن، وزع استبان على عینة من طالبات الصف الثانی الثانوی عددهم (394) طالبة، کما طبق اختبار تحصیلی وبطاقة ملاحظة على عینة مکونة من 58 طالبة قسمت لمجموعتین تجریبیة وضابطة بطریقة عشوائیة. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائیة فی التحصیل لصالح المجموعة التجریبیة بالإضافة إلى وجود فروق دالة احصائیة فی اکتساب مهارات برنامج العروض التقدیمیة لصالح العروض التقدیمیة.

         فی حین جاءت دراسة عبد العزیز(2007) بهدف تنمیة مهارات استخدام برامج العروض التقدیمیة (کأحد مهارات تطبیقات الکمبیوتر) لدى طلاب کلیة التربیة واتجاهاته نحو التعلم الإلکترونی من خلال قیاس فاعلیة التعلم التعاونی و الفردی القائم علی الشبکات وتکونت العینة من مجموعتین من الطلاب، قوامهم (50)، إحداهما مجموعة التعلم الفردی (25 طالب وطالبة)، والأخرى مجموعة التعلم التعاونی (25 طالب وطالبة)، حیث اتبع المنهج شبه التجریبی فی هذه الدراسة. ودلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین مجموعتی الدراسة فی تنمیة مهارات استخدام برنامج العروض التقدیمیة ،ومهارات إنتاج برامج التعلم الإلکترونی وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی الاتجاه نحو التعلم الإلکترونی بین مجموعتی البحث.

المحور الثالث:- دراسات تناولت التعلم إلکترونی التشارکی ومهارات تطبیقات الکمبیوتر معا.

وعن البحوث والدراسات السابقة والتی سبق وأن تناولت تلک العلاقة بشکل غیر مباشر، فقد تم عرضها على نحو الاتی:

      دراسة عبدالحمید ، رحاب (2011) بتقدیم مقرر مقترح لتنمیة مهارات استخدام تقنیات التعلم الإلکترونی لدى طالبات الدراسات العلیا بجامعة أم القرى، وبناءً على أهداف الدراسة وأسئلتها استخدمت الباحثة المنهج الوصفی، و استخدمت الباحثة استبانة ثم أعدت الباحثة قائمة بمهارات التعلم الإلکترونی وتم عرضها على (30) خبیراً من المختصین فی تکنولوجیا التعلیم والمعلومات، والتعلم الإلکترونی، وبالتالی تعرفت الباحثة على مهارات استخدم التقنیات التی تحتاجها الطالبات، ثم أعدت قائمة لمواصفات المقرر المقترح وأهداف و مفردات المحتوى النظری و العملی، ثم بنت الباحثة وحدة دراسیة بعنوان "نظم التعلم الإلکترونی و المقررات الإلکترونیة". ومن أهم النتائج تحدید احتیاجات الطالبات الدراسات العلیا لمهارات التعلم الإلکترونی واعداد قائمة لمهارات تقنیات التعلم الإلکترونی ومقرر مقترح وحدة دراسیة کنموذج مقترح بنظام البوربوینت. ومن أهم توصیات البحث إدخال مقرر تقنیات التعلم الإلکترونی وتطبیقاته فی برنامج الدراسات العلیا لجمیع التخصصات.

منهج وإجراءات الدراسة

منهج البحث:

      یعد تحدید الإطار المنهجی هو أهم أسس الدراسة العملیة، إذ تتحدد من خلاله طبیعة وقیمة الدراسة البحثیة، إضافة إلى أن الضبط السلیم لمنهجیة البحث یضمن الدقة والتسلسل المنطقی لمراحل البحث ومن ثم دقة ومصداقیة النتائج المتحصل علیها. وفی هذا الصدد، یذکر عبد الحافظ (2007: 83) أنه کیفما کان نوع المنهج المتبع، فهو یعد السبیل والکیفیة المنظمة التی ترسم جملة المبادئ والقواعد المنطلق منها آلیات دراسة المشکلة البحثیة والتی تساعدنا فی الوصول إلى نتائج دقیقة وصحیحة.

وانطلاقاً من الهدف الرئیسی للدراسة الحالیة، وبناء على طبیعتها البحثیة, فقد اقتضت طبیعة الدراسة استخدام المنهج التجریبی ذو التصمیم شبه التجریبی الذى یقوم على تجریب تصمیم بیئة تعلم إلکترونی تشارکی قائم على الویکی (Wiki) ومعرفة مدى وأثره فی تنمیة على               الأداء المهارى والمعرفی لمهارات تطبیقات الکمبیوتر المتمثلة فی العروض التقدیمیة                   (Liber Office Impress) لدى طلاب العینة القائمة على مجموعتین) تجریبیة وضابطة) لطلاب المرحلة المتوسطة.

مجتمع وعینة الدراسة:

تکون مجتمع الدراسة من جمیع طلاب المرحلة المتوسطة (الصف الثانی متوسط) بمدارس التعلیم العام بإدارة التعلیم بمحافظة  محایل عسیر،

حیث بلغ  تعداد طلاب الصف الثانی متوسط (1319) طالب خلال الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی1438/1439هـ، وفقاً لما ورد فی إحصائیات مرکز المعلومات بإدارة تعلیم محایل عسیر المعتمدة بالفصل الدراسی الأول، للعام الدراسی 1438/ /1439هـ.

اجراءات الدراسة

تتمثل أدوات الدراسة فی نوعین من الأدوات هما:

أ - تصمیم بیئة/موقع تعلم الکترونی تشارکی

ب- مهارات تطبیقات العروض التقدیمیة- إمبریس Impress))

وتلک الأدوات بشیء فیه من التفصیل على النحو الآتی:

أ - تصمیم بیئة/ موقع تعلم الکترونی تشارکی

قام الباحث بتصمیم بیئة/موقع تعلم إلکترونی تشارکی (ملحق3)، کما قام بتحکیمه وذلک بعرضه على مجموعة من المحکمین من أهل الخبرة والاختصاص، حیث ان بلغ تعدادهم (7) محکم (ملحق 4)، وقد تم التحکیم فی ضوء مجموعة من الفقرات/ العبارات قوامها (29) موزعة على (7) معاییر هی کاللاتی:

1-  معاییرتصمیمالأهدافالتعلیمیة: حیث احتوت على (3) فقرات/عبارات.

2- معاییرتصمیمأدواتالقیاسمحکیةالمرجع: وقد ضمت (2) فقرة/عبارة.

3- معاییرتصمیمالشاشات: وقد شملت (6) فقرات/عبارات.

4- معاییرتنظیمعناصرالموقع: حیث احتوت على (2) فقرة/عبارة.

5- المعاییرالتربویة: واشتملت على (7) فقرات/عبارات.

6- معاییرمتعلقةبالمحتوىالتعلیمی: وقد تضمنت احتوت على (5) فقرات/عبارات.

7- معاییرمتعلقةبالفئة الطلابیة المستهدفة:4 حیث احتوت على (4) فقرات/عبارات.

حیث أشار المحکمین إلى تعدیلات بسیطة فی صیاغة بعض أجزاء من الفقرات دون حذف أو اضافة أی فقرة من الفقرات، وعلیها بقیت الفقرات 29 فقرة کما هی موزعة على                محاورها السبع.

ب- مهارات تطبیقات العروض التقدیمیة-إمبریس Impress))

 قام الباحث بإعدادقائمةالمهارات (ملحق5)وفقالخطواتالتالیة:

- الخطوةالأولى: تحدید مصادر اشتقاق قائمة المهارات.

- الخطوةالثانیة: إعداد قائمة المهارات فی صورتها الأولیة.

- الخطوةالثالثة: عرض قائمة المهارات فی صورتها الأولیة على مجموعة من المحکمین.

- الخطوةالرابعة: إعداد قائمة المهارات فی صورتها النهائیة.

کما أن توضیح تلکالخطواتالسابقةبشیء فیه من التفصیلعلى النحو الاتی:

• الخطوةالأولى:تحدیدمصادراشتقاققائمةالمهارات.

1-لاشتقاق قائمة المهارات تم الاعتماد على المصادر التالیة:

2- تم الاطلاع على الدراسات والأدبیات السابقة المتعلقة بتحلیل المهارات العملیة وأسلوب صیاغتها. وقد تم تناولها بالدراسات السابقة فی الفصل الثانی من الدراسة الحالیة.

3- منهج الحاسب الآلی المقرر على طلاب الصف الثانی المتوسط فی الفصل الدراسی الأول من العام 1438/1439ه، وقد اقتصرت الدراسة الحالیة على الوحدة الثانیة المعنونة باسم أصمم عروضی  )إعداد الشرائح والعروض التقدیمیة، برنامج – إمبریس- (Impress.

• الخطوةالثانیة:إعدادقائمةالمهاراتفیصورتهاالأولیة.

من خلال الاطلاع على المصادر السابقة، توصل الباحث إلى إعداد قائمة المهارات فی صورتها الأولیة، حیث تکونت من (6) مهارة رئیسة، کما قام الباحث بإعداد ثلاث مستویات لدرجة أهمیة المهارة )مهمة جداً، مهمة، غیر مهمة(،ومستویین للصیاغة اللغویة)تُثبت، تُعدل(؛ لعرضها على السادة المحکمین والمختصین.

• الخطوةالثالثة:عرضقائمةالمهاراتفیصورتهاالأولیةعلىمجموعةمنالمحکمین.

تم عرض قائمة المهارات فی صورتها الأولیة على مجموعة من المحکمین والمختصین فی مجال تقنیات التعلیم، والحاسب الآلی، موضحة أسماؤهم فی (ملحق4) فی استمارة تحکیم أُعدت لهذا الغرض؛ وذلک للتأکد من درجة أهمیة المهارات، وصیاغتها اللغویة، ومدى صلاحیتها لتغطیة کافة المهارات المرتبطة بتصمیم تطبیقات العروض التقدیمیة (إمبریس- (Impress. وقد أشار السادة المحکمین إلى بعض التعدیلات منها:

- تعدیل صیاغة بعض المهارات.

- تعدیل بعض المهارات واستبدالها بمهارات أخرى.

- إضافة مهارات جدیدة.

وقدقامالباحثبإجراءالتعدیلاتفیضوءآراءالسادةالمحکمین.

• الخطوةالرابعة:إعدادقائمةالمهاراتفیصورتهاالنهائیة.

بعد إجراء التعدیلات التی أشار إلیها المحکمون تکونت قائمة المهارات فی صورتها النهائیة من (6) مهارة رئیسة.

نتائج الدراسة:

یمکن تلخیص نتائج الدراسة الحالیة على النحو الآتی:

1- تفوق طلاب المجموعة التجریبیة (الأولى) التی تم التدریس لها مقرر الحاسب الألى                 ( اصمم عروضی) بطریقة التعلم الإلکترونی التشارکی القائم على الویکی على طلاب المجموعة الضابطة (الثانیة) والتی درست بطریقة التعلم التقلیدیة فی الاختبار                التحصیلی البعدی.

2-  وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05 =>α) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة التی درست بطریقة التعلم الإلکترونی التشارکی والمجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة فی الاختبار التحصیلی البعدی لمهارات تصمیم تطبیقات الکمبیوتر باستخدام برنامج الامبریس (Impress).

3- تفوق طلاب المجموعة التجریبیة (الأولى) التی استخدمت طریقة التعلم الإلکترونی التشارکی القائم على الویکی فی تدریس مقرر الحاسب الألى – وحدة اصمم عروضی على طلاب المجموعة الضابطة (الثانیة) والتی استخدمت طریقة التعلم التقلیدیة فی تدریس نفس الوحدة بمقر الحاسب الألى فی الأداء المهارى.

4- وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05= > α) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة التی درست بطریقة التعلم الإلکترونی التشارکی والمجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة فی الاداء المهارى البعدی لمهارات تصمیم تطبیقات الکمبیوتر باستخدام برنامج الامبریس (Impress).

توصیات الدراسة:

انطلاقًامماجاءفینتائج الدراسةالحالیة وبعدالمراجعةلماتقدممن دراسات وأبحاثعلمیةتتعلق بتصمیم بیئة تعلم إلکترونی تشارکی وأثره فی تنمیة بعض مهارات تطبیقات الکمبیوتر، فقد خرج الباحث بعدد من التوصیات قدتساعدفیتطویر الاهتمام بتعلیم الطلاب بالمرحلة المتوسطة، تلک التوصیات هی على النحو الآتی:-

1- وضع خطط ثقافة التعلم الإلکترونی التشارکی من خلال برامج تدریب على استخدام نظم إدارة التعلم، بالإضافة  إلى أدوات (Web2) کأدوات أساسیة فی تصمیم بیئات التعلم الإلکترونی التشارکی لتعلیم الطلاب.

2- الاهتمام بتوظیف بیئات التعلم التشارکی فی العملیة التعلیمیة لیس لتشارک الطلاب فقط مع بعضهم البعض، ومع المعلمین، ولکن لتشارک خبرات المعلمین مع بعضهم البعض، مما یزید من کفاءة وجودة العملیة التعلیمیة.

3-      التنوع فی مصادر التعلم و أسالیب التفاعل الإلکترونی فی تصمیم بیئات التعلم الإلکترونی التشارکی، لیتمکن المتعلم من الاختیار وفقاً لقدراته و إمکانیاته، و أیضاً تنویع اسالیب تقدیم التغذیة الراجعة المناسبة لمختلف الاستجابات.

4-      تدریب المعلمین على کیفیة استخدام التعلم الإلکترونی التشارکی بما ینعکس ایجاباً على تعلیم الطلاب.

الدراسات المقترحة:

 من خلال الموضوع " تصمیم بیئة تعلم إلکترونی تشارکی وأثره فی تنمیة بعض مهارات تطبیقات الکمبیوتر لدى طلاب المرحلة المتوسطة "، هناک زوایا أخرى للدراسة الحالیة، هی غایة فی الأهمیة کموضوعات بحثیة تتکامل بدورها مع الدراسة البحثیة الحالیة بل ویمکن اعتبارها امتداد لها، ومن أهم تلک الموضوعات ما یلى:

1- دراسة حول تطویر بیئات تعلم تشارکیة فی ضوء نظریات تعلم مختلفة کنظریة الحوار، نظریة التفاعل الاجتماعى وغیرها، وقیاس فاعلیتها على متغیرات تابعة أخرى کالذکاء الإجتماعى، التفکیر الابتکاری، والتفکیر الناقد.

2- دراسة أثر الإختلافات بین تصمیم بیئات التعلم الإلکترونى التشارکی فی ضوء              (استراتیجیات متنوعة- نظریات مختلفة) مع ربطها بالأسالیب المعرفیة المتلفة للمتعلمین.

3-    دراسة مدى التفاعل والمشارکة الإلکترونیة عبر الویب على التحصیل و تنمیة المهارات لدى طلاب التعلیم العام.

 

 

 

 

المراجع

الإمام، محمد صالح و العبادی، زین حسن (2010). فاعلیة العروض التقدیمیة فی تنمیة السلوک القیادی لدى الأطفال الموهوبین بالروضة. المجلة التربویة –مصر، العدد(29)، 28-71.

الطران، إیمان عبد العاطی (2009). برنامج مقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبکة الإنترنت وتأثیره على طلاب کلیة التربیة فی إکسابهم مهارات تصمیم وإنتاج البرمجیات التعلیمیة واتجاهاتهم نحو تلک الأدوات، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، مصر.

الفار، إبراهیم عبد الوکیل(2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی و العشرین: تکنولوجیا                  (ویب 2.0). الدلتا لتکنولوجیا الحاسبات طنطا، مصر.  استرجعت بتاریخ 2/3/2014 من موقع       

 http:// www.eulc.edu.eg/eulc_v5/.../start.aspx?fn 2%                                              

السید، مصطفى عبدالرحمن طه (2016). فاعلیة تصمیم بیئة تعلم إلکترونى تشارکى فى تنمیة مفاهیم محرکات بحث الویب غیر المرئیة ومعتقدات الکفاءة الذاتیة لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة القراءة والمعرفة ،مصر، عدد (174)،                   23-132.

الشطی، محمد أمین )2007.( نحو إطار لبیئة تعلم شخصیة (مدونة). استرجعت بتاریخ 5/11/2010 من موقع:

http://mohamedaminechatti.blogspot.com/2007/03/ims-vs-ple-html.

الخالدی، حمد بن خالد (2007). دور شبکات الکمبیوتر المحلیة والعالمیة فی تعزیز التعلم التعاونی. تصور مقترح، مجلة مستقبل التربیة العربیة بقطر، العدد             (46)، 95.

الدسوقی، وفاء صلاح الدین إبراهیم (2015). أثر التعلم التشارکی عبر الویب القائم على النظریة الاتصالیة على فاعلیة الذات الأکادیمیة ودافعیة الإتقان لدى طلاب الدبلوم الخاص تکنولوجیا التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، عدد (62)، 29-62.

المراغی، حمدی أحمد صدیق رشوان (2013). فاعلیة تدریس إلکترونیات القوى باستخدام تطبیقات الکمبیوتر لتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی واتخاذ القرار لدى طلاب الکلیات التکنولوجیة. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السویس، مصر.

الدسوقی، وفاء صلاح الدین إبراهیم (2015). أثر التعلم التشارکی عبر الویب القائم على النظریة الاتصالیة على فاعلیة الذات الأکادیمیة ودافعیة الإتقان لدى طلاب الدبلوم الخاص تکنولوجیا التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، عدد (62)، 29-62.

الحمدانی، موفق عبد الله  (2006). مناهج البحث العلمی. الأردن، عمان: مؤسسة الوراق للنشر و التوزیع.

الجهنی، خالد بن عبد الحمید بن حمدان (2012). فاعلیة برنامج قائم على العروض التقدیمیة لتنمیة بعض مهارات التذوق و النقد لدى طلاب قسم التربیة الفنیة بجامعة طیبة بالمدینة المنورة و اتجاهاتهم نحوه. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.

الشطی، محمد أمین )2007.( نحو إطار لبیئة تعلم شخصیة (مدونة).استرجعت بتاریخ 5/11/2010 من موقع:

http://mohamedaminechatti.blogspot.com/2007/03/ims-vs-ple-html.

دومی، السید حسن؛ والشناق، قسیم محمد (2005). أثر تجربة التعلیم الإلکترونی فی المدارس الثانویة الأردنیة على تحصیل الطلبة المباشر و المؤجل فی مادة الفیزیاء" المؤتمر السنوی للعلم الألکترونى. عمان : الأردن.

حبیشى، دالیا خیرى عمر (2012). توظیف التعلم الإلکترونی التشارکی فی تطویر التدریب المیدانى لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلی بکلیات التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر، غیر منشورة،  کلیة التربیة النوعیة ، جامعة المنصورة ، مصر.

حمودة، عمرو عبد الحمید (2011). أثر موقع تدریبی قائم على تقنیات ویب 2.0 فی إکساب طلاب الدبلوم العام فی التربیة- مهارات تصمیم المواقع التعلیمیة. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة. القاهرة، مصر.

خلف الله، محمد جابر (2016). فاعلیة استخدام التعلم التشارکی والتنافسی عبر المدونات الإلکترونیة فی إکساب طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم (مستقلین –معتمدین) مهارات توظیف تطبیقات الجیل الثانی للویب فی التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة. عدد (70)، 203-304.

عبد الرازق، السعید السعید(2011). تصمیم العروض التقدیمیة متعددة الوسائط على شبکة الإنترنت. مجلة التعلیم الإلکترونی. المملکة العربیة السعودیة، مایو، العدد (7)، 21-45

عبد العزیز، یاسین شعبان (2007). فاعلیة التعلم التعاونی والفردی القائم علی الشبکات فی تنمیة مهارات استخدام البرامج الجاهزة لدی طلاب کلیة التربیة واتجاهاتهم نحو التعلم الإلکترونی. رسالة دکتوراه، غیر منشورة،  کلیة التربیة، جامعة المنصورة، مصر.

عبد الحافظ، سلامة أحمد (2007). علم النفس الاجتماعی. الأردن ، عمان: دار البازورى.

مندور، عبد السلام فتح الله (2007). فاعلیة أسلوب العروض المتقدمة بمفرده و بمصاحبة لقطاع الفیدیو عبر الدائرة التلیفزیونیة المغلقة فی تنمیة تحصیل الطالبات المعلمات و مهارتهن و اتجاهاتهن نحو استخدام وسائل و تقنیات التعلیم فی التدریس. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا، طنطا، مصر.

-    Strijbos, J. L.; Kirschner, P. M. & Martens, R. L. (2004).  What we know about CSCL. And implementing it in higher education. Dordrecht, Netherlands: Kluwer Academic Publishers. Computer- supported collaborative learning book series. 31-50.

-    Stahl, G. O.;  Koschmann, T. L. & Suthers, N. M, (2006). Computer- Supported collaborative learning: An historical perspective. Retrieved at 4/8/2012 from:  http://www. cis.drexel.edu.

-              Haken, M.(2006).Closing the loop - learning from assessment. Presentation made at the University of Maryland Eastern Shore Assessment Workshop . Princess Anne: MD.

-    Edman, E., L. (2010). Implementation of formative assessment in the classroom . A Thesis submitted to fulfillment of the requirement for the degree of Doctor , Saint Louis University .USA.

المراجع
الإمام، محمد صالح و العبادی، زین حسن (2010). فاعلیة العروض التقدیمیة فی تنمیة السلوک القیادی لدى الأطفال الموهوبین بالروضة. المجلة التربویة –مصر، العدد(29)، 28-71.
الطران، إیمان عبد العاطی (2009). برنامج مقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبکة الإنترنت وتأثیره على طلاب کلیة التربیة فی إکسابهم مهارات تصمیم وإنتاج البرمجیات التعلیمیة واتجاهاتهم نحو تلک الأدوات، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، مصر.
الفار، إبراهیم عبد الوکیل(2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی و العشرین: تکنولوجیا                  (ویب 2.0). الدلتا لتکنولوجیا الحاسبات طنطا، مصر.  استرجعت بتاریخ 2/3/2014 من موقع       
 http:// www.eulc.edu.eg/eulc_v5/.../start.aspx?fn 2%                                              
السید، مصطفى عبدالرحمن طه (2016). فاعلیة تصمیم بیئة تعلم إلکترونى تشارکى فى تنمیة مفاهیم محرکات بحث الویب غیر المرئیة ومعتقدات الکفاءة الذاتیة لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة القراءة والمعرفة ،مصر، عدد (174)،                   23-132.
الشطی، محمد أمین )2007.( نحو إطار لبیئة تعلم شخصیة (مدونة). استرجعت بتاریخ 5/11/2010 من موقع:
http://mohamedaminechatti.blogspot.com/2007/03/ims-vs-ple-html.
الخالدی، حمد بن خالد (2007). دور شبکات الکمبیوتر المحلیة والعالمیة فی تعزیز التعلم التعاونی. تصور مقترح، مجلة مستقبل التربیة العربیة بقطر، العدد             (46)، 95.
الدسوقی، وفاء صلاح الدین إبراهیم (2015). أثر التعلم التشارکی عبر الویب القائم على النظریة الاتصالیة على فاعلیة الذات الأکادیمیة ودافعیة الإتقان لدى طلاب الدبلوم الخاص تکنولوجیا التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، عدد (62)، 29-62.
المراغی، حمدی أحمد صدیق رشوان (2013). فاعلیة تدریس إلکترونیات القوى باستخدام تطبیقات الکمبیوتر لتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی واتخاذ القرار لدى طلاب الکلیات التکنولوجیة. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السویس، مصر.
الدسوقی، وفاء صلاح الدین إبراهیم (2015). أثر التعلم التشارکی عبر الویب القائم على النظریة الاتصالیة على فاعلیة الذات الأکادیمیة ودافعیة الإتقان لدى طلاب الدبلوم الخاص تکنولوجیا التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، عدد (62)، 29-62.
الحمدانی، موفق عبد الله  (2006). مناهج البحث العلمی. الأردن، عمان: مؤسسة الوراق للنشر و التوزیع.
الجهنی، خالد بن عبد الحمید بن حمدان (2012). فاعلیة برنامج قائم على العروض التقدیمیة لتنمیة بعض مهارات التذوق و النقد لدى طلاب قسم التربیة الفنیة بجامعة طیبة بالمدینة المنورة و اتجاهاتهم نحوه. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
الشطی، محمد أمین )2007.( نحو إطار لبیئة تعلم شخصیة (مدونة).استرجعت بتاریخ 5/11/2010 من موقع:
http://mohamedaminechatti.blogspot.com/2007/03/ims-vs-ple-html.
دومی، السید حسن؛ والشناق، قسیم محمد (2005). أثر تجربة التعلیم الإلکترونی فی المدارس الثانویة الأردنیة على تحصیل الطلبة المباشر و المؤجل فی مادة الفیزیاء" المؤتمر السنوی للعلم الألکترونى. عمان : الأردن.
حبیشى، دالیا خیرى عمر (2012). توظیف التعلم الإلکترونی التشارکی فی تطویر التدریب المیدانى لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلی بکلیات التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر، غیر منشورة،  کلیة التربیة النوعیة ، جامعة المنصورة ، مصر.
حمودة، عمرو عبد الحمید (2011). أثر موقع تدریبی قائم على تقنیات ویب 2.0 فی إکساب طلاب الدبلوم العام فی التربیة- مهارات تصمیم المواقع التعلیمیة. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة. القاهرة، مصر.
خلف الله، محمد جابر (2016). فاعلیة استخدام التعلم التشارکی والتنافسی عبر المدونات الإلکترونیة فی إکساب طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم (مستقلین –معتمدین) مهارات توظیف تطبیقات الجیل الثانی للویب فی التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة. عدد (70)، 203-304.
عبد الرازق، السعید السعید(2011). تصمیم العروض التقدیمیة متعددة الوسائط على شبکة الإنترنت. مجلة التعلیم الإلکترونی. المملکة العربیة السعودیة، مایو، العدد (7)، 21-45
عبد العزیز، یاسین شعبان (2007). فاعلیة التعلم التعاونی والفردی القائم علی الشبکات فی تنمیة مهارات استخدام البرامج الجاهزة لدی طلاب کلیة التربیة واتجاهاتهم نحو التعلم الإلکترونی. رسالة دکتوراه، غیر منشورة،  کلیة التربیة، جامعة المنصورة، مصر.
عبد الحافظ، سلامة أحمد (2007). علم النفس الاجتماعی. الأردن ، عمان: دار البازورى.
مندور، عبد السلام فتح الله (2007). فاعلیة أسلوب العروض المتقدمة بمفرده و بمصاحبة لقطاع الفیدیو عبر الدائرة التلیفزیونیة المغلقة فی تنمیة تحصیل الطالبات المعلمات و مهارتهن و اتجاهاتهن نحو استخدام وسائل و تقنیات التعلیم فی التدریس. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا، طنطا، مصر.
-    Strijbos, J. L.; Kirschner, P. M. & Martens, R. L. (2004).  What we know about CSCL. And implementing it in higher education. Dordrecht, Netherlands: Kluwer Academic Publishers. Computer- supported collaborative learning book series. 31-50.
-    Stahl, G. O.;  Koschmann, T. L. & Suthers, N. M, (2006). Computer- Supported collaborative learning: An historical perspective. Retrieved at 4/8/2012 from:  http://www. cis.drexel.edu.
-              Haken, M.(2006).Closing the loop - learning from assessment. Presentation made at the University of Maryland Eastern Shore Assessment Workshop . Princess Anne: MD.
-    Edman, E., L. (2010). Implementation of formative assessment in the classroom . A Thesis submitted to fulfillment of the requirement for the degree of Doctor , Saint Louis University .USA.