نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
السعودية
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
دور إدارة ضمان الجودة فی تجوید الأداء الإداری
بجامعة السودان المفتوحة
إعـــــــــداد
د/ نعمات العاقب ناصر أحمد
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی – جزء ثانى – فبرایر 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص البحث:
یهدف البحث إلى التعرف على مستوى الأداء الإداری بجامعة السودان المفتوحة لمدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ومنسقی البرامج ومدیری المعاهد والمراکز بالمناطق التعلیمیة وتحدید معوقات جودة الأداء الإداری کم وجهة نظرهم. وتکمن أهمیة هذا البحث فی أنه یتناول موضوعاً فی غایة الأهمیة وهو الأداء الإداری بالجامعة وسل تطویره فی ضوء مبادئ إدارة الجودة والتی بها ستساعد فی تطبیق إدارة الجودة أثناء ممارسة الأعمال الإداریة للتجوید والتحسین والتطویر ونتائج هذا البحث تساعد فی التطویر عبر ورش العمل.
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی لأنه یلائم هذه الدراسة وأهم النتائج المستخلصة هی:
أهم التوصیات:
Abstract:
The aim of the research is to identify the level of administrative performance at the Open University of Sudan to managers and heads of departments, program coordinators, directors of institutes and centers in educational areas and to identify obstacles to the quality of administrative performance from their point of view.
The importance of this research is that it deals with a very important subject which is the administrative performance of the university and ways of developing it in the light of the principles of quality management, which will help in the application of quality management during the practice of administrative work to improve and develop and the results of this research helps in the development through workshops.
The researcher followed the analytical descriptive approach because it fits with this study. The main findings are:
- The belief and awareness of the team to improve performance.
- To improve performance, administrative competencies must be available.
- Attention to the continuous training of all members of the departments in the form of inevitable or seasonal courses.
- Work to win the satisfaction of beneficiaries.
- Gain job satisfaction for all employees of the departments and enhance the outstanding ones.
- Attention to the implementation of decisions issued.
Key Recommendations:
- Adopting the University for a comprehensive view of administrative reform and development in its administration, departments, centers, institutes, administrators, employees and employees.
- Reviewing the administrative, financial and academic regulations and instructions continuously and working on continuous improvement.
- Create a clear functional description of the nature of the work explaining the tasks and terms of reference clearly.
مقدمة:
أصبح مفهوم الجودة أحد الرکائز لنجاح أی عمل. سواء فی المنظمات والمؤسسات ومختلف أنحاء الأعمال الإداریة والإنتاجیة والخدمیة وذلک نتیجة لحدة المنافسة وظهور المفاضلة بین المنتجات سلعاً کانت أو خدمات تفی بمتطلبات وخصائص ورغبات الزبائن بالشکل الذى یتفق مع توقعاتهم وتحقیق الرضا والسعادة لدیهم . ولتقوم بذلک کله تبنت أسالیب إداریة حدیثة وهو أسلوب إدارة الجودة الشاملة.
مشکلة الدراسة:-
تکمن فی التعرف على مستوی الآداء الإداری لمدیری الإدارات ورؤساء الأقسام ومنسقی البرامج بالجامعة. وعلیه تتحدد مشکلة الدراسة فی الإجابة علی السؤال الرئیسی التالی:-
کیف یمکن تطویر الآداء الإداری لمدیری الإدارات ورؤساء الأقسام ومنسقی البرامج ومدیری المعاهد والمراکز بالمناطق التعلیمیة بالجامعة فی ضوء مبادئ إدارة الجودة بالجامعة؟
ویتفرع من السؤال الرئیس الأسئلة الفرعیة الآتیة:-
1- مامستوی الآداء الإداری بالجامعة فی ضوء مبادئ الجودة؟
2- مامعوقات تطبیق الجودة بالجامعة وفق المبادئ؟
3- ما التوصیات المقترحة لتطویر الآداء بالجامعة فی ضوء مبادئ إدارة الجودة؟
أهمیة الدراسة:-
تکمن أهمیة الدراسة فی کونها تتناول موضوعاً فی غایة الأهمیة وهو الآداء الإداری لمدیری الإدارات ورؤساء الاقسام ومنسقی البرامج ومدیری المعاهد والمراکز بفروع التعلیمیة بالجامعة . وسبل تطویره فی ضوء مبادئ إدارة الجودة وهی (القیادة الفاعلة، إتخاذ القرارات، علی أساس الحقائق ، التخطیط الإستراتیجی ، المشارکة والعمل الجماعی ، الترکیز علی رضا المستفید ، التحسین المستمر)
وبالتالی هذة الدراسة قد تساعد المعنیین بالأمر عن تطبیق إدارة الجودة أثناء ممارسة الأعمال الإداریة لتجوید وتطویر الآداء الإداری بالجامعة. کما أن نتائج هذة الدراسة قد تساعد فی تطویر برامج وورش عمل خاصة لتحسین الآداء.
أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة إلى:
ومدیری المعاهد والمراکز بفروع الجامعة.
البرامج ومدیری المعاهد والمراکز بفروع الجامعة.
منهج الدراسة:-
المنهج الوصفی التحلیلی لأنه یلائم مثل هذة الدراسة.
حدود الدراسة :-
مصطلحات البحث الإجرائیة :-
مفهوم إدارة الجودة:
نعنی بها المساهمة فی تجوید الآداء الإداری بالمؤسسة إلی مدخل شامل لتحسین الآداء وغرس روح التنافس والفاعلیة والمرونة وجعل هذا المدخل ملائم لکل الأقسام والفروع بالموسسة.
رضا العاملین:-
هی الدرجة التی یصبح فیها العاملین یحبون وظائفهم أی تجعلهم یؤدون وظیفتهم بهمة فی الواجبات والمهام ومختلف خواص المؤسسة من سلوک.
جودة المنتج:-
قدرة المنتج أو الخدمة علی تلبیة حاجات ورغبات المستهلک أو المستفید.
رضا الزبون:-
الدرجة التی یصبح زبائن المؤسسة یدرکون أن حاجاتهم ورغباتهم وتوقعاتهم تتم تلبیتها بإستمرار من جهة المؤسسة.
الآداء الإداری:-
ما تقوم به الإدارة من واجبات ومهام وإلتزامات تجاه الموظفین بالمؤسسة والعملاء.
المقدمة:
تأثرت المؤسسات التربویة کغیرها بالمتغیرات التکنولوجیا والمعرفیة فی مسائل متنوعة منها الإداریة والکادیمیة وکل الآلیات التی تتعلق بالأداء الإداری أو الأکادیمی سواءً کان من ناحیة القرارات واللوائح والإستفادة المتبادلة بین الدارس اوالموظفاوالإدارةاوالمجتمع . فی إطار القرارات واللوائح والنظم والرغبة فی الآداء او البحث عن الرضا الوظیفی ، الأمر الذی یتطلب استیعاب الادوار والمتطلبات الجدیدة للإیفاء بکل ماسبق فی تحقیق الأهداف .
مفهوم الجودة:
تشمل عدة تعریفات ومن أهمها :
أدوات الجودة السبعة والتی أشار إلیها محمد أحمد عیشونی فی سلسلة إصدارات المجلس السعودی للجودة بالمنطقة الغربیة (حائل ) إصداره رقم 2 بعنوان : الدلیل العملی للتحسین المستمر للعملیات بإستخدام الأدوات الأساسیة السبع للجودة.
الأداة الأولى:-
خرائط التدفق : عبارة عن مخطط یصف تدفق العملیة والخطوات التی یمر بها المنتج والإجراءات التی تمر بها الخدمة فمن خلال هذة الخریطة یمکن وصف العملیات الحالیة وتتابعها ویمکن من خلال هذه الآداة إقتراح التعدیلات والتحسینات فی العملیات الإنتاجیة والأنشطة الخدمیة.
الأداة الثانیة :-
قوائم الإختبار:
وهی إحدی تقنیات الجودة التی تستعمل لجمع وتسجیل البیانات عن العملیة بطریقة منظمة وسلسة ومن خلال جمع البیانات وتنظیمها علی الفریق القائم علی تحسین العملیة تحلیل البیانات بسهولة لتحدید المشکلة لإجراء التحسینات .
الأداة الثالثة :-
مخطط بارتیو:
هو تمثیل بیانی للمشاکل الموجودة فی العملیة فمن خلال هذة التقنیة یمکن ترتیب المشاکل تنازلی من الأکثر إلی الأقل حدوثاً إلی حسب الأهمیة وتکرار الحدوث وظهور الأبلغ حدوثاًوأثراً علی الجودة وبالتالی الترکیز علی حلها أولاً ومبدأ بارتیو والذی یرمز له بقانون 80/20عن أی نسبة 80% من المشاکل العملیة ( من خدمات وجودة منتجات) إلی 20% وتسمی القلة المهمة والتی عن طریقها یمکن التخلص من 80% من المشاکل العملیة ویعبر الیابانیون عن هذا المفهوم بقتل الثنیات أولاً.
الأداة الرابعة:-
المدرج التکراری (التوزیع التکراری):-
هو عبارة عن تمثیل بیانی یسمح بطریقة مبسطة تحلیل البیانات التی یتم جمعها من العملیات الإنتاجیة والخدمیة بهدف دراسة جودة مخرجاتها أو إکتشاف عیوبها فعن طریق هذة التقنیة یمکن تصنیف البیانات إلی عدة فئات وحساب تکرارها وبذلک نتمکن من إستخلاص معلومات ومؤشرات مهمة عن جودة المنتج أو الخدمة مثل القیمة المتوسطة للبیانات ومقدار الإختلافات وتشتیتها وکذلک الحکم عن جودة المخرجات .
الأداة الخامسة :-
مخطط السبب والنتیجة:-
یسمی بمخطط أبشیکاوا 1943م أو عظم السمکة نظراً لشکله ویستعمل بغرض تحدید المشاکل فی العملیات (أو الأهداف) وتحدید الأسباب المؤثرة علیها والترکیز علی هذة الأسباب لتطویر الحلول المناسبة وطرح المقترحات للتحسین فی العملیة سواء خدمی أو إنتاجی.
الأداة السادسة :-
مخطط التبعثر أو الإندثار:-
یستعمل لتحلیل بیانات العملیات بطریقة بیانیة حتی من خلالها البحث عن علاقة محتملة أو متوقعة بین متغیرین . أهم إستخدامات هذه التقنیة فی مجال الجودة :-
أ- البحث والکشف عن علاقة السبب والنتیجة بین متغیرین إثنین.
ب- توقیع نوع العلاقة بین المتغیرین ومعرفة قوة الإرتباط .
الأداة السابعة: -
خرائط المراقبة:-
تعتبر العمود الفقری والأساسی الرئیسی للمراقبة الإحصائیة للعملیات بحیث یتم من خلالها إجراء تحلیل إحصائی مستمر لتغیرات فی العملیة بهدف مراقبة وظبط المنتج أو الخدمة. وتحسین الآداء وهی عبارة عن رسم بیانی یبین التغیرات الطبیعیة التی تعود إلی الأسباب العامة الکامنة فی العملیة وبین التغیرات التی تعود إلی أسباب محدودة ومن خلالها یمکن تحدید فی إذا کانت العملیة تقع تحت عوامل أخری تؤثر سلباً من جودة المنتج أو الخدمة.
ومن أهم الأهداف التی یمکن للمؤسسة إنتاجیة أو خدمیة تحقیقها من خلال خرائط المراقبة هی:
أ- الإکتشاف المبکر لمشاکل الجودة قبل الإسترسال فی إنتاج کمیات کبیرة دون المواصفات المطلوبة وبالتالی تخفض التکالیف.
ب- التحسین المستمر للعملیات .
ج- تحلیل مقدرة العملیات.
د- تحدید مواصفات المنتج.
ه- الرفع من الکفاءة الإنتاجیة.
2- مکونات الجودة:-
تتکون الجودة من ثلاث محاور رئیسیة تندرج تحتها المفردات التی ستواجه العاملین فی المجال وهی:-
المحور الأول :-
1- الموظف :-وهو محور العملیة الإداریة والمنفذ لها والأکثر مسئولیة للجودة بإعتبار أنهمن یقوم بکل المهام والعملیات ویبرمج الأجهزة علی القیام بالمهام الأخری التی لاینفذها بشکل مباشر وحتی یتمیز بجدارة لابد من مراعاة الجوانب الآتیة:-
أ- التعلیم: ویراد به التأهیل العلمی المعرفی النظری ویمکن تکوین ذلک للموظف بإحدى الطرق الآتیة:-
ب- السلوک: وهو أسلوب الموظف وطریقته فی التعامل الإنسانی وإدارة العلاقات الداخلیة والخارجیة.
ج- الآداء هو الناتج الطبیعی للعاملین السابقین وثمرة التحصیل العلمی والتدریس مع التأهیل السلوکی ونعنی بالآداءالآداء التنفیذی المیکانیکی للمهام والذی یقاس بعدة طرق أهمها وضع معاییر للآداء مع مؤشراتها .
المحور الثانی :-
العملیات الإداریة:-
1- التکالیف والتی تدور حول النقاط الآتیة:-
أ- تکالیف الموظف: وتشمل عدة نقاط منها الرواتب، التأمینات، الحوافز، التدریب ، التذاکر والسفر.
ب- التکالیف العملیة: وتشمل عدة نقاط منها علی سبیل المثال.
المخاطرة، المنافسة، ساعات العمل، المتابعة، الرقابة، الترکیبات،الصیانة، الخدمات.
ج- تکالیف المواد:و تشمل العدید منها : المعدات ، أدوات الصیانة.
2-خطوات التنفیذ وتعنی الجدولة وتحدید الأوقات لتنفیذ أو صیانة أو إلغاء أو إضافة.
3- آداء وتشابه: وهو دمج العملیات المتشابهة ، والبحث عن طرق أسرع لتنفیذ المهام وتجمیع العناصر المتشابهة والعمل بنظام الورش .
المحور الثالث:-
1.المواد:-
وهی کل ماتحتاجه المؤسسة لتحقیق الأهداف سواء کانت مواد ثابتة أو غیر ثابتة مادیة أو معنویة باقیة أو مستهلکة أی کل المعینات اللازمة لتنفیذ الآداء.
2. مفهوم الأداء الاداری :
یقصد بمفهوم الاداء الاداری ما یقوم به موظف أو مدیر من أعمال وأنشطة مرتبطة بوظیفة معینة، ویختلف من وظیفة لأخرى وإن وجد بینهما عامل مشترک.
3. مفاهیم:
4. طبیعة الأداء الاداری والمؤسسی بالجامعة یتکون منقیادة ومجالس ولجان حاکمة:
أ. ادارات.
ب. اداراة برامج ومنسقین.
ج. اسناد واشراف وارشاد.
د. وسائط متعددة.
5.المهام الاداریة :
أ. تحدید اختصاصات الوحدات التنظیمیة الإداریة بالجامعة وفک التشابک فی ما بینها.
ب. إعداد بطاقات الوصف الوظیفى لمختلف الوظائف بالجامعة.
ج. تطویر وتحدیث نظم تقییم أداء العاملین.
د. تطویر وتحسین مستوى أداء الموظفین والعاملین من خلال اختیار أفضل الطرق والوسائل العلمیة الحدیثة فی مجال الإدارة.
ه. السعی نحو تشکیل حلقة وصل بین الهیئة ودیوان الخدمة المدنیة بما یرتبط بمختلف الأمور الإداریة والجهاز الإداری للجامعة.
أسلوب قیادة العاملین یتم بعدة طرق منها :
أ. توجیه العامل الجدید ( الذی تم تعیینه ویکون قلیل الخبرة ) .
ب. توجیه العامل القدیم
ج. توصیل التعلیمات والاوامر واللوائح والانظمة ونقل الموظفین .
أ. لدراسة المواضیع واتخاذ قرارت بشأنها وخاصة المواضیع التخصصیة.
ب. وضع السلطة فی حال غیابه لتتیح له فرصة الخبرة فی الادارة .
مبادئ إدارة الجودة:-
کما جاء فی کتاب ناصر محمود عواد یونس . منشورات جامعة دمشق2003م (ص35) أن أهم هذه المبادئ :-
أهمیة التمیز الإداری:-
آلیات تطویر الآداء الإداری:-
للقیام بتحسین الآداء الإداری بالمؤسسة لابد من:-
تطبیق معاییر الجودة فی الأداء الإداری:-
لکی تسطیع الإدارات من آداء دورها فی تقدیم خدمات إداریة متمیزة وحسب معاییر الجودة لابد من تطبیق الآتی وهو ماتم أخذه من نظریة دیمنج (زین العابدین فرید عبدالفتاح 1998ص 98) وتطبیق منهجیة تشمل الإستخدام الخاص للأدوات والتقنیات الإحصائیة فی التصمیم وإدارة وتحسین العملیات.
العوامل المساعدة فی تکوین فریق العمل بالإدارة:-
مفهوم فریق العمل:-
المقصود بفریق العمل:- کما عرفه زین العابدین فرید عبد الفتاح (مرجع سابق) بأنها مجموعة صغیرة من العاملین یشترکون فی عملیة دراسیة اوعملیة تعاونیة مستمره هدفها الکشف عن المشکلات التی تعترض مسیرة العمل والعمل علی تقدیم الحلول المناسبة له.
لکی ینجح فریق العمل فی آداء المهمة التی أوکلت إلیه بنجاح لابد من توافر ثقة العمل برجع الفریق عبر العوامل الآتیة:-
أ. أن یختار الفریق بعضه البعض فرز أی فرد منهم.
ب. إختیار رئیس الفریق یتفق علیه بالإجماع .
ج. أن یستخدم رئیس الفریق مهاراته فی التوجه والشرح بأهمیة وإهتمام.
د. عند إنسحاب أی عضو من الفریق یجب عدم التقلیل من مهاراته وعدم التعرض لأی سلوک إنتهجه أمامهم.
ولکی تحقق فاعلیة الفریق الواحد لابد من:-
وهنالک جانب آخر من العوامل التی تحکم سیر عمل فریق العمل ولخلق جو مناسب یشعر فیه الفریق بعدالة النظم وطواعیة إتباعها. و عمل وتخطیط لوائح تنظم آداء الفریق ووضع ضوابط ولوائح للفریق ورئیس الفریق ومعرفة أسباب وجود کل فرد بالفریق.
کیف تقاس فاعلیة الآداء:-
تقاس فاعلیة الآداء من خلال من خلال أربعة أبعاد هی:-
معوقات الجودة فی الآداء الإداری:-
أشار العلوی 1998م إلى العدید من الأسباب:-
اهم النتائج المستخلصة:
اهم التوصیات لتجوید الأداء الإداری حسب مبادئ إدارة الجودة الستة:-
المصادر والمراجع:-
المصادر والمراجع:-