نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 ماجستير في التربية تخصص(مناهج وطرق تدريس اللغة العربية) کلية التربية -جامعة أسيوط
2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية جامعة أسيوط
3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية جامعة أسيوط
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
" فعالیة برنامج مقترح قائم على الوعی الصوتی
لتنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ
المرحلة الإعدادیة "
إعـــداد
عصام قاسم سلیمان قاسم
ماجستیر فی التربیة تخصص(مناهج وطرق تدریس اللغة العربیة)
أ. د/ حسن عمران حسن أستاذ المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة بکلیة التربیة جامعة أسیوط |
|
د/ هناء أبو ضیف مرز مدرس المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة بکلیة التربیة جامعة أسیوط
|
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی – جزء ثانی– فبرایر 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
Abstract
v Researcher name: Esam Kasem Soliman Kasem
v Title of the study: Effectiveness of a proposed program based on phonology awareness in the development of some verbal reading skills among students in the preparatory stage.
v Objectives: The study aimed to:
v Study Procedures:
v Results of the study: The study reached:
مقدمة
تحتل اللغة العربیة مکانة خاصة بین اللغات الأخرى من الناحیة الصوتیة لما تتمیز به من سمات وخصائص لیست لغیرها من اللغات ، حیث یمثل الجانب الصوتی فی اللغة العربیة رکیزة ثابتة فی طبیعتها ، وهذا ما دعا إلى ظهور فکرة الدمج بین أسالیب ومداخل تدریس اللغة العربیة والمدخل الصوتی .
ولعل فنون اللغة العربیة عامة ( الاستماع ، التحدث ، القراءة ، الکتابة ، التفکیر ) تتأثر بهذا النهج وهو الدمـج بین المدخل الصوتی والمداخل اللغویة الأخرى ( طه حسین الدیلمی، 2003 ، 7)، إلا أن القراءة – کفن لغوی- تتأثر بهذا المدخل تأثراً إیجابیاً ، وذلک لأن القراءة فی طبیعتها تشتمل على ما هـو أکثر من فک الرموز، وتتجاوزه إلى خلق المعانی من النص المکتوب ، وفی ظل الاتجاهات المعاصرة لتنمیة مهارات اللغة العربیة ومهارة القراءة الجهریة بصفة خاصة قد اقترح أنصار هذا النهج ( المدخل الصوتی ) أن تتضمن برامج تدریس مهارات القراءة : مهارات فک الرموز ، والربط بینها وبین أصواتها ، والترکیز على ما یُعـرف بالوعی الصوتی ، وقد أسفرت التجارب التی قامت على هذا الأساس عن نتائج وفاعلیة فی فهم المفردات اللغویة ، وفک الرموز عند مقارنتها ببرامج القراءة الأسـاسیة ،والتی فی مجملها أکـدت أهمیة الوعی الصوتی فی برامج تعلیم اللغة عامة واللغة العربیة القراءة بوجه خاص ، وذلک إضافـة إلى ما أثبتته الدراسات التربویة واللغویة من أن الوعـی بالأصوات مؤشر على القراءة الصحیحة ، ویرجع ذلک إلى أن الوعی الصوتی والذی یُقصد به "المعرفة بالوحدات الصوتیة کما هی ممثلة بالرسم الهجائی، وفهم العلاقات النظامیة بین الحروف والفونیمات،وتجزئة الرموز التی تکّون الکلمة والقدرة على التعامل مع الرموز فی مستوى الکلمة من خلال المزاوجة بین نطق الکلمة وتهجئتها(محمود سلیمان، 2006، 138).
ویدعم أهمیة التدریب على الوعی الصوتی فی تعلیم القراءة وإتقان مهاراتها ما أثبتته دراسات علم النفس التربوی والتی تؤکد أن الذین یعانون ضعفاً فی القراءة یعانون بشکل أساسی من مشکلات صوتیة تؤدى إلى عدم تمکنهم من التعرف على الکلمة فضلاً عن عدم نطقها النطق الصحیح ومــا یترتب عن ذلک على الفهم القرائی (محمد ریاض عبد الحلیم ، 2011، 283).
وهذا الضعف لیس بظاهرة جدیدة فـإن کثیراً من الدراسات التربویة واللغویة التی هدفـت إلى التصدی لهذه الظاهرة قد أثبتت وجود ضعف فی مستوى أداء التلامیذ لمهـارات القراءة ویتمثل هذا الضعف فـی: عـدم قـدرتهم على القراءة الصامتة الدقیقة ، وعـدم قدرتهـم علـى القراءة الجهریة المعبرة من حیث النطق الصحیح للحروف ، وإخراج الحروف من مخارجها الصحیحة ، وعدم القدرة على ضبط بنیة الکلمات ومنها علـى سبیل المثـال لا الحصر دراسات کل من :
(أحمد محمد علی رشوان ،1991) ، ( نهاد الموسی ،2003 ) (حسن جعفرالخلیفة ،2005 )
(أحمدعبده عوض،2010)(أبوضیف مختار2011)(عبدالله الکوری، 2013) ( جاد البحیری ،2014).
ونتیجة لذلک وفی ضوء نتائج الدراسات السابقة یحاول الباحث تنمیة بعض مهارات القراءة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی من خلال برنامج مقترح مبنی على الوعی الصوتی.
مشکلة البحث :
رغم الجهود المبذولة فی مجال تدریس وتطویر مناهج اللغة العربیة والتدریب على مهارات فنونها إلا أنه یُلاحظ أن واقع تدریس مهارات اللغـة ، ولاسیما مهارات القراءة الجهریة، بحاجة ماسة إلى مزید من الجهود الکیفیة لا الکمیة .
وقد تکون الشعور بالمشکلة لدى الباحث من خلال :-
وقد خلصت الدراسة الاستطلاعیة إلى أن مجموعة الدراسة یعانون من مشکلات صوتیة تتمثل فى: عدم معرفة مدلولات الحروف وأصواتها، وعدم القدرة على دمج الأصوات المکونة للکلمة مما یؤدی إلى عدم تمکنهم من النطق الجید للکلمات وبالتالی إلى إخفاقهم فی فهم مضمون النص المقروء.
وبذلک تحددت مشکلة الدراسة على النحو التالی :
من خلال نتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الاستطلاعیة واستطلاع أراء مجموعة من القائمین بالعملیة التعلیمة فی مجال تدریس اللغة العربیة من موجهین ومعلمین تبین أن هناک تدنیاً فی أداء تلامیذ لبصف الثانی الإعدادی لمهارات القراءة الجهریة ؛ ولذا تسعى الدراسة الحالیة إلى تنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی من خلال تدریس برنامج مقترح قائم على الوعی الصوتی ودراسة فاعلیة هذا البرنامج.
أهمیة الدراسة تتمثل أهمیة البحث فی جانین وهما :
الأهمیة النظریة
قد یفید البحث الحالی فی تقدیم إطار نظری عن الوعی الصوتی ومهارات القراءة اللازمة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة .
الأهمیة التطبیقیة : قد یفید البحث الحالی فی :
- تنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة من خلال تدریبهم على مهارة الوعی الصوتی.
- تزوید المعلمین والموجهین ببرنامج قائم على مهارة الوعی الصوتی لتنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة .
- فتح مجالات جدیدة أمام الباحثین للقیام بأبحاث مماثلة فی المراحل التعلیمیة الأخرى
هدفا الدراسة :
- تصمیم برنامج مبنی على الوعی الصوتی لتنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.
- تعرف فاعلیة برنامج مبنی على الوعی الصوتی لتنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.
سؤالا البحث :
- ماالبرنامج المقترح المبنی على الوعی الصوتی للکلمات لتنمیة بعض مهارات القراءة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ؟
- ما فاعلیة البرنامج المقترح المبنی على الوعی الصوتی للکلمات لتنمیة بعض مهارات القراءة لدی تلا میذ المرحلة الإعدادیة ؟
حدود البحث :
حدود موضوعیة: یقتصر البحث الحالی على الحدود التالیة :ـ
- الوعی الصوتی.
- بعض مهارات القراءة المحددة للدراسة وهى :( التعرف – النطق – الفهم )
حدود بشریة :
- مجموعة من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بمدرسة الرشاد الإعدادیة التابعة لإدارة أسیوط التعلیمة
منهج البحث :
تم اتباع المنهج التجریبی باستخدام تصمیم المجموعة الواحدة ذات القیاس القبلی والبعدی حیث تخضع المجموعة للمعاملة التجریبیة ، وهى تدریس البرنامج المقترح على أن یسیق ذلک قیاس قبلی لأداء التلامیذ عینة الدراسة قبل تدریس البرنامج ثم قیاس بعدی بعد تدریس البرنامج المقترح ، ثم یحسب الفرق بین القیاسین القبلی والبعدی ومعرفة الدلالة الإحصائیة ، ومن ثّم بیان فاعلیة البرنامج من خلال التطبیق القبلی و البعدی على مجموعة الدراسة کما یتضمن لمنهج التجریبی فی طیاته المنهج الوصفی وذلک عند وصف الإجراءات التی سوف یتم السیر وفقها .
أدوات البحث ومواده:
أدوات ومواد تعلیمیة :
- قائمة بمهارات القراءة اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی .
- قائمة مکونات الوعی الصوتی اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی .
- برنامج مقترح مبنی على الوعی الصوتی لتنمیة بعض مهارات القراءة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة .
أدتا القیاس
- بطاقة ملاحظة لقیاس مهارات القراءة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی .
- اختبار أداء قرائی لقیاس مهارات القراءة لدى لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی.
إجراءات الدراسة
-تناولت إجراءات الدراسة الحالیة شقین کالتالی :
* الإجراءات النظریة التی تناولت التأصیل النظری للدراسة ووصف العلاقات التأثیریة بین متغیری الدراسة بشکل نظری .
* الإجراءات العملیة والتی تناولت الإجابة عن أسئلة الدراسة وهذا ما تتناوله السطور التالیة:
للإجابة عن أسئلة الدراسة سیتم إتباع الخطوات التالیة :
أولاً: للإجابة عن السؤال الأول والذی بنص على " ما البرنامج المقترح القائم على الوعی الصوتی لتنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ؟
قام الباحث بالآتی :
- الاطلاع على الکتب والأدبیات والدراسات التی تتعلق بعلم الصوتیات وتطبیقاته التربویة
- إعداد قائمة بمکونات الوعی الصوتی.
- إعداد قائمة بمهارات القراءة اللازمة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة.
- إعداد تصور مقترح للبرنامج المعد للدراسة من خلال :
أ - تحـدید أهداف البرنامج ب- تحدید الأسس التی یقوم علیها البرنامج .
ج - إعداد محتوى البرنامج .
د - تحدید استراتجیات التدریس والوسائل التعلیمیة وأدوات التقویم الخاصة بالبرنامج.
هـ- إعداد کراسة الأنشطة والتدریبات. و - إعداد دلیل المعلم .
ز - التوصل إلى الصورة النهائیة للبرنامج.
ثانیاً: للإجابة عن السؤال الثانی والذی بنص على" ما فاعلیة البرنامج المقترح القائم على الوعی الصوتی فی تنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ؟"
قام الباحث بالأتی :
- إعداد بطاقة ملاحظة لقیاس أداء التلامیذ لمهارات القراءة موضع الدراسة .
- إعداد اختبار أداء لمهارات القراءة المحددة.
- تطبیق بطاقة الملاحظة والاختبار على مجموعة استطلاعیة لحساب الصدق والثبات والزمن اللازم للتطبیق.
- اختیار مجموعة البحث من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بمدرسة الرشاد الإعدادیة.
- تطبیق الاختبار والبطاقة تطبیقاً قبلیاً على عینة البحث .
- تدریس البرنامج المقترح والمعد وفق منطلقات البحث .
- تطبیق الاختبار وبطاقة الملاحظة تطبیقاً بعد یاً على عینة البحث .
- رصد النتائج وتحلیلها و معالجة البیانات والنتائج إحصائیاً وتفسیرها .
- تقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء نتائج البحث.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى :
- فاعلیة البرنامج المقترح المبنی على الوعی الصوتی فی تنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة المحددة بالدراسة (التعرف – النطق – الفهم ) لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ؛ حیث أثبت وجود فرق دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطی درجات تلامیذ مجموعة الدراسة فی التطبیقین ( القبلی و البعدی ) لاختبار القراءة الجهریة لصالح درجات التطبیق البعدی، وتم حساب حجم الأثر وکان حجم الأثر(0.9) وهو معدل کبیر، کما کان معامل الکسب أکبر من ( 1.22) لصالح التطبیق البعدی ،وهی القیمة التی حددها (بلاک).
توصیات الدراسة
فی ضوء نتائج الدراسة أمکن التوصل إلى بعض التوصیات منها :-
مقترحات الدراسة
فی ضوء نتائج الدراسة یمکن اقتراح دراسة الموضوعات التالیة :-
مراجع البحث
1- أبوضیف مختار عبد القادر ،فاعلیة استخدم بعض استراتجیات تدریس اللغة العربیة فی تنمیة مهارات الطلاقة اللغویة والتفاعل اللفظی لدى طلاب المرحلة الثانویة المعاقین بصریاّ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ، ، جامعة أسیوط 2011.
2- أحمد عبده عوض، فاعلیة إستراتیجیة مقترحة فی علاج الضعف القرائی والکتابی والتحصیلی فی اللغة العربیة لدى بعض تلامیذ الصف التاسع من التعلیم الأساسی ، مجلة کلیة التربیة جامعة المنصورة ،ج 1، العدد 73 ،2010 ، ص ص 158-168.
3- أحمد محمد علی رشوان ،مدى تمکن طلاب قسم اللغة العربیة بکلیة التربیة من أسلوب الأستفهام فی اللغةالعربیة( دراسةمیدانیة)، مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ،ع7، مج2 ،1991.
4- جاد البحیری ، و عبد الستار محفوظی ، مسح أهم الدراسات والبحوث المتعلقة باکتساب المهارات القرائیة باللغة العربیة ، المرصد العربی للتربیة – إدارة التربیة ، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم تونس، 2014.
5- حسن جعفر الخلیفة،صعف المهارات اللغویة لدر طلاب قسم اللغة العربیة بکلیة التربیة ، جامعة الخرطوم، مظاهره – أسبابه– مقترحات علاجه، مجلة دراسات فی المناهج وطرف التدریس ، الجمعیة المصریةللمناهج وطرق التدریس ، کلیة التربیة – جامعة عین شمس، ع107، أکتوبر2005،ص ص53-92.
6- عبدالله علی الکوری ، تحلیل الصعوبات الشائعة فی القراءة الجهریة لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی بالیمن ، مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط، المجلد الثامن والعشرین العدد الثالث یولیو 2012، ص ص 116- 144 .
7- طه حسین الدیلمی ، سعاد عبد الکریم الوائلی ، الطرائق العملیة التدریس اللغة العربیة ، دار الشروق للنشر، عمان ، الأردن ،2003.
8- محمد ریاض أحمد عبد الحلیم ، استخدام إستراتجیة القراءة المتکررة لزیادة الطلاقة وأثرها فی التعرف والفهم ودافعیة القراءة لدى التلامیذ ذوی صعبات القراءة فی الصف الثالث الابتدائی ، مجلة کلیة التربیة ،جامعة أسیوط ،عدد 2،2011، ص ص 138-147.
9-محمود جلال الدین سلیمان، دور التدریب على الوعی الصوتی فی علاج بعض صعوبات القراءة ، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة . المجلد الأول .المؤتمر العلمی السادس ،دار الضیافة ، جامعة عین شمس ،2006، ص ص 133-138.
10- نهاد الموسی ، الأسالیب ، مناهج ونماذج فی تعلیم اللغة العربیة ، الشروق القاهرة ، 2003 .