" فعالية برنامج مقترح قائم على الوعي الصوتي لتنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في التربية تخصص(مناهج وطرق تدريس اللغة العربية) کلية التربية -جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية جامعة أسيوط

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

Researcher name:  Esam Kasem Soliman Kasem
Title of the study: Effectiveness of a proposed program based on phonology awareness in the development of some verbal reading skills among students in the preparatory stage.
Objectives: The study aimed to:

  Know the effectiveness of a proposed program based on phonology awareness in the development of some verbal reading skills among students in the preparatory stage.

v Study Procedures:

Preparation of a list of reading skills required for second grade students.
Preparation of a list of the phonology awareness skills required for second grade students.
Follow-up card to measure pupils' performance of specific skills and correct the reading test.
Loud reading test for 2nd preparatory school students.
The Loud reading test for 2nd preparatory school students has been applied in a tribal manner.
Suggested program based on phonology awareness that includes a proposed reading module has been prepared and taught.
The Loud reading test for 2nd preparatory school students was applied in a later manner.
The tools stated and the use of statistical equivalents were reached and the results of the study were reached and interpreted and recommendations and suggestions.

v Results of the study: The study reached:

The effectiveness of the Suggested program based on phonology awareness in the development of some of the reading skills of the study (identification - pronunciation - comprehension) in the students of the preparatory stage; where there was a statistical difference at the level (0.05) between the average scores of students in the study group in the applications (tribal and (0.9), which is a large rate, and the coefficient of gain was greater than (1.22) for the benefit of the post application, the value determined by( Black).

 
تحتل اللغة العربية مکانة خاصة بين اللغات الأخرى من الناحية الصوتية لما تتميز به من سمات وخصائص ليست لغيرها من اللغات ، حيث يمثل الجانب الصوتي في اللغة العربية رکيزة ثابتة في طبيعتها ، وهذا ما دعا إلى ظهور فکرة الدمج بين أساليب ومداخل تدريس اللغة العربية  والمدخل الصوتي .
ولعل فنون اللغة العربية عامة ( الاستماع ، التحدث ، القراءة ، الکتابة ، التفکير ) تتأثر بهذا النهج وهو الدمـج بين المدخل الصوتي  والمداخل اللغوية الأخرى ( طه حسين الديلمي، 2003 ، 7)، إلا أن القراءة – کفن لغوي- تتأثر بهذا المدخل تأثراً إيجابياً ، وذلک لأن القراءة في طبيعتها تشتمل على ما هـو أکثر من فک الرموز، وتتجاوزه إلى خلق المعاني من النص المکتوب ، وفي  ظل الاتجاهات المعاصرة لتنمية مهارات اللغة العربية ومهارة القراءة الجهرية بصفة خاصة قد اقترح أنصار هذا النهج   ( المدخل الصوتي ) أن تتضمن برامج  تدريس مهارات القراءة :  مهارات فک الرموز ،  والربط بينها وبين أصواتها ، والترکيز على ما يُعـرف بالوعي الصوتي ، وقد أسفرت التجارب التي قامت على هذا الأساس عن نتائج وفاعلية في فهم المفردات اللغوية ، وفک الرموز عند مقارنتها ببرامج القراءة الأسـاسية ،والتي في مجملها أکـدت أهمية الوعي الصوتي في برامج تعليم اللغة عامة واللغة العربية القراءة بوجه خاص ، وذلک إضافـة إلى ما أثبتته الدراسات  التربوية واللغوية من أن الوعـي بالأصوات مؤشر على القراءة الصحيحة ، ويرجع ذلک إلى أن الوعي الصوتي والذي يُقصد به "المعرفة بالوحدات الصوتية کما هي ممثلة بالرسم الهجائي، وفهم العلاقات النظامية بين الحروف والفونيمات،وتجزئة الرموز التي تکّون الکلمة والقدرة على التعامل مع الرموز في مستوى الکلمة من خلال المزاوجة بين نطق الکلمة وتهجئتها(محمود سليمان، 2006، 138).                                                                  
ويدعم أهمية التدريب على الوعي الصوتي في تعليم القراءة وإتقان مهاراتها ما أثبتته دراسات علم النفس التربوي والتي تؤکد أن الذين يعانون ضعفاً في القراءة يعانون بشکل أساسي من مشکلات  صوتية  تؤدى إلى عدم  تمکنهم من التعرف على الکلمة  فضلاً عن عدم نطقها  النطق  الصحيح  ومــا يترتب عن  ذلک  على الفهم القرائي (محمد رياض عبد الحليم ،    2011، 283).
وهذا الضعف ليس بظاهرة جديدة فـإن کثيراً من الدراسات التربوية واللغوية التي هدفـت إلى التصدي لهذه الظاهرة قد أثبتت وجود ضعف في مستوى أداء التلاميذ لمهـارات القراءة ويتمثل هذا الضعف فـي: عـدم قـدرتهم على القراءة الصامتة الدقيقة ، وعـدم قدرتهـم علـى القراءة الجهرية المعبرة من حيث النطق الصحيح للحروف ، وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة ، وعدم القدرة على ضبط بنية الکلمات ومنها علـى سبيل المثـال لا الحصر دراسات کل من : 
(أحمد محمد علي رشوان ،1991) ، ( نهاد  الموسي ،2003  ) (حسن جعفرالخليفة ،2005 )
(أحمدعبده عوض،2010)(أبوضيف مختار2011)(عبدالله الکوري، 2013) ( جاد البحيري ،2014).
ونتيجة لذلک وفي ضوء نتائج الدراسات السابقة يحاول الباحث تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال برنامج مقترح مبني على الوعي الصوتي.

الموضوعات الرئيسية


 

             کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

" فعالیة برنامج مقترح قائم على الوعی الصوتی

لتنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ

المرحلة الإعدادیة "

 

إعـــداد

عصام قاسم سلیمان قاسم

ماجستیر فی التربیة تخصص(مناهج وطرق تدریس اللغة العربیة)

أ. د/  حسن عمران حسن

  أستاذ المناهج وطرق تدریس

اللغة العربیة  بکلیة التربیة

 جامعة أسیوط

 

 د/  هناء أبو ضیف مرز

  مدرس المناهج وطرق تدریس

اللغة العربیة بکلیة التربیة

                جامعة أسیوط

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی – جزء ثانی–  فبرایر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

Abstract

Researcher name:  Esam Kasem Soliman Kasem

Title of the study: Effectiveness of a proposed program based on phonology awareness in the development of some verbal reading skills among students in the preparatory stage.

Objectives: The study aimed to:

  •   Know the effectiveness of a proposed program based on phonology awareness in the development of some verbal reading skills among students in the preparatory stage.

v Study Procedures:

  • Preparation of a list of reading skills required for second grade students.
  • Preparation of a list of the phonology awareness skills required for second grade students.
  • Follow-up card to measure pupils' performance of specific skills and correct the reading test.
  • Loud reading test for 2nd preparatory school students.
  • The Loud reading test for 2nd preparatory school students has been applied in a tribal manner.
  • Suggested program based on phonology awareness that includes a proposed reading module has been prepared and taught.
  • The Loud reading test for 2nd preparatory school students was applied in a later manner.
  • The tools stated and the use of statistical equivalents were reached and the results of the study were reached and interpreted and recommendations and suggestions.

v Results of the study: The study reached:

  • The effectiveness of the Suggested program based on phonology awareness in the development of some of the reading skills of the study (identification - pronunciation - comprehension) in the students of the preparatory stage; where there was a statistical difference at the level (0.05) between the average scores of students in the study group in the applications (tribal and (0.9), which is a large rate, and the coefficient of gain was greater than (1.22) for the benefit of the post application, the value determined by( Black).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة

تحتل اللغة العربیة مکانة خاصة بین اللغات الأخرى من الناحیة الصوتیة لما تتمیز به من سمات وخصائص لیست لغیرها من اللغات ، حیث یمثل الجانب الصوتی فی اللغة العربیة رکیزة ثابتة فی طبیعتها ، وهذا ما دعا إلى ظهور فکرة الدمج بین أسالیب ومداخل تدریس اللغة العربیة  والمدخل الصوتی .

ولعل فنون اللغة العربیة عامة ( الاستماع ، التحدث ، القراءة ، الکتابة ، التفکیر ) تتأثر بهذا النهج وهو الدمـج بین المدخل الصوتی  والمداخل اللغویة الأخرى ( طه حسین الدیلمی، 2003 ، 7)، إلا أن القراءة – کفن لغوی- تتأثر بهذا المدخل تأثراً إیجابیاً ، وذلک لأن القراءة فی طبیعتها تشتمل على ما هـو أکثر من فک الرموز، وتتجاوزه إلى خلق المعانی من النص المکتوب ، وفی  ظل الاتجاهات المعاصرة لتنمیة مهارات اللغة العربیة ومهارة القراءة الجهریة بصفة خاصة قد اقترح أنصار هذا النهج   ( المدخل الصوتی ) أن تتضمن برامج  تدریس مهارات القراءة :  مهارات فک الرموز ،  والربط بینها وبین أصواتها ، والترکیز على ما یُعـرف بالوعی الصوتی ، وقد أسفرت التجارب التی قامت على هذا الأساس عن نتائج وفاعلیة فی فهم المفردات اللغویة ، وفک الرموز عند مقارنتها ببرامج القراءة الأسـاسیة ،والتی فی مجملها أکـدت أهمیة الوعی الصوتی فی برامج تعلیم اللغة عامة واللغة العربیة القراءة بوجه خاص ، وذلک إضافـة إلى ما أثبتته الدراسات  التربویة واللغویة من أن الوعـی بالأصوات مؤشر على القراءة الصحیحة ، ویرجع ذلک إلى أن الوعی الصوتی والذی یُقصد به "المعرفة بالوحدات الصوتیة کما هی ممثلة بالرسم الهجائی، وفهم العلاقات النظامیة بین الحروف والفونیمات،وتجزئة الرموز التی تکّون الکلمة والقدرة على التعامل مع الرموز فی مستوى الکلمة من خلال المزاوجة بین نطق الکلمة وتهجئتها(محمود سلیمان، 2006، 138).                                                                  

ویدعم أهمیة التدریب على الوعی الصوتی فی تعلیم القراءة وإتقان مهاراتها ما أثبتته دراسات علم النفس التربوی والتی تؤکد أن الذین یعانون ضعفاً فی القراءة یعانون بشکل أساسی من مشکلات  صوتیة  تؤدى إلى عدم  تمکنهم من التعرف على الکلمة  فضلاً عن عدم نطقها  النطق  الصحیح  ومــا یترتب عن  ذلک  على الفهم القرائی (محمد ریاض عبد الحلیم ،    2011، 283).

وهذا الضعف لیس بظاهرة جدیدة فـإن کثیراً من الدراسات التربویة واللغویة التی هدفـت إلى التصدی لهذه الظاهرة قد أثبتت وجود ضعف فی مستوى أداء التلامیذ لمهـارات القراءة ویتمثل هذا الضعف فـی: عـدم قـدرتهم على القراءة الصامتة الدقیقة ، وعـدم قدرتهـم علـى القراءة الجهریة المعبرة من حیث النطق الصحیح للحروف ، وإخراج الحروف من مخارجها الصحیحة ، وعدم القدرة على ضبط بنیة الکلمات ومنها علـى سبیل المثـال لا الحصر دراسات کل من : 

(أحمد محمد علی رشوان ،1991) ، ( نهاد  الموسی ،2003  ) (حسن جعفرالخلیفة ،2005 )

(أحمدعبده عوض،2010)(أبوضیف مختار2011)(عبدالله الکوری، 2013) ( جاد البحیری ،2014).

ونتیجة لذلک وفی ضوء نتائج الدراسات السابقة یحاول الباحث تنمیة بعض مهارات القراءة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی من خلال برنامج مقترح مبنی على الوعی الصوتی.

مشکلة البحث  :

رغم الجهود المبذولة فی مجال تدریس وتطویر مناهج اللغة العربیة والتدریب على مهارات فنونها إلا أنه یُلاحظ أن واقع تدریس مهارات اللغـة ، ولاسیما مهارات القراءة الجهریة،  بحاجة  ماسة إلى مزید من الجهود الکیفیة لا الکمیة .

وقد تکون الشعور بالمشکلة لدى الباحث من خلال :-

  • الاطلاع على الدراسات الأکادیمیة والتربویة التی تناولت مظاهر الضعف اللغوی ، وتدنی مستوى الأداء حیث تبین أن ظاهرة التدنی فی مهارات القراءة ظاهرة قدیمة حدیثة ، ومظاهر التدنی تتمثل فی : عدم النطق الجید ، وتمثیل المعنى وعدم إتقانهم للمهارات الصوتیة لعدم دراستهم لها ،وُیرجع الباحثُ هذا الضعف لدیهم إلى أن معظم الدراسات والمؤلفات التربویة رکزت على المفاهیم والنظریات دون الاهتمام  بالجانب المهارى فی       تعلیم مهارات القراءة الجهریة ،  کما أن الواقع التربوی والتعلیمی ما زال رهین الطرائق التقلیدیة التى لم یتحرر منها بعد ؛ رغم ما توصلت إلیه البحوث التربویة واللغویة من                 تقــــدم  ملحوظ.
  • الدراسة الاستطلاعیة على مجموعة من تلامیذ الصف  الثانی الإعدادی (100) تلمیذ بمدرسة الرشاد الإعدادیة التابعة لإدارة أسیوط التعلیمیة وکان غرض هذه الدراسة الوقوف على مستوى أداء التلامیذ لبعض مهارات القراءة والتی تتحدد فی المهارات الأساسیة التالیة (التعرف - النطق - الفهم)  وما یتبع هذه المهارات الأساسیة  من مهارات فرعیة.

وقد خلصت الدراسة الاستطلاعیة إلى أن مجموعة الدراسة یعانون من مشکلات صوتیة تتمثل فى: عدم معرفة مدلولات الحروف وأصواتها، وعدم القدرة على دمج الأصوات المکونة للکلمة مما یؤدی إلى عدم تمکنهم من النطق الجید للکلمات وبالتالی إلى إخفاقهم فی فهم مضمون النص المقروء. 

  • کما قام الباحث باستطلاع لرأى عدد من موجهی ومعلمی اللغة العربیة(جمیعهم تابعین لإدارة أسیوط التعلیمیة ومدیریة التربیة والتعلیم بأسیوط وقد بلغ عددهم خمسین موجهاً ومعلماً)  حول  ما إذا کانت  طرائق التدریس المستخدمة فی تدریس القراءة بنوعیها  الصامتة و الجهریة  تراعی التدریب على مهارة الوعی الصوتی  أم لا ؟ وکذلک معرفة أرائهم فی مستوى أداء التلامیذ لمهارات القراءة وجاءت نتائج استطلاع الرأی مؤکدة لوجود المشکلة المذکورة ، وعدم مراعاة القائمین بالتدریس لمثل تلک المهارات بل عدم إلمام المعلمین أنفسهم بمهارات الوعی الصوتی .                         

وبذلک تحددت مشکلة الدراسة على النحو التالی :

من خلال نتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الاستطلاعیة  واستطلاع أراء مجموعة من القائمین بالعملیة التعلیمة فی مجال تدریس اللغة العربیة من موجهین ومعلمین  تبین أن هناک تدنیاً فی أداء تلامیذ لبصف الثانی الإعدادی لمهارات القراءة الجهریة  ؛ ولذا تسعى الدراسة  الحالیة إلى تنمیة  بعض مهارات القراءة الجهریة  لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی من خلال  تدریس برنامج  مقترح قائم  على الوعی الصوتی  ودراسة فاعلیة هذا البرنامج.

أهمیة الدراسة  تتمثل أهمیة  البحث فی جانین وهما :         

الأهمیة النظریة

قد یفید البحث الحالی فی تقدیم إطار نظری عن الوعی الصوتی ومهارات القراءة اللازمة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة .

الأهمیة التطبیقیة : قد یفید البحث الحالی فی :

-      تنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة من خلال تدریبهم على مهارة الوعی الصوتی.

-      تزوید المعلمین والموجهین ببرنامج قائم على مهارة الوعی الصوتی لتنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة .

-      فتح مجالات جدیدة أمام الباحثین للقیام بأبحاث مماثلة فی المراحل التعلیمیة الأخرى

هدفا الدراسة  :

- تصمیم برنامج مبنی على الوعی الصوتی لتنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. 

- تعرف فاعلیة برنامج مبنی على الوعی الصوتی لتنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. 

سؤالا البحث :

- ماالبرنامج المقترح المبنی على الوعی الصوتی للکلمات لتنمیة بعض مهارات القراءة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ؟

- ما فاعلیة البرنامج  المقترح المبنی على الوعی الصوتی للکلمات لتنمیة بعض  مهارات القراءة لدی تلا میذ المرحلة الإعدادیة ؟

حدود البحث :

حدود موضوعیة:  یقتصر البحث  الحالی على الحدود التالیة :ـ

- الوعی الصوتی.

- بعض مهارات القراءة المحددة للدراسة وهى :( التعرف –  النطق  – الفهم )

حدود بشریة :

-      مجموعة من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بمدرسة الرشاد الإعدادیة التابعة لإدارة أسیوط التعلیمة

منهج البحث :

تم اتباع المنهج التجریبی باستخدام تصمیم المجموعة الواحدة  ذات القیاس القبلی والبعدی حیث تخضع المجموعة للمعاملة التجریبیة ، وهى تدریس البرنامج المقترح على أن یسیق ذلک قیاس قبلی لأداء التلامیذ  عینة الدراسة  قبل تدریس البرنامج ثم قیاس بعدی بعد تدریس البرنامج المقترح  ، ثم یحسب الفرق بین القیاسین القبلی والبعدی ومعرفة الدلالة الإحصائیة ، ومن ثّم  بیان فاعلیة البرنامج من خلال التطبیق القبلی و البعدی على مجموعة الدراسة کما یتضمن لمنهج التجریبی فی طیاته المنهج الوصفی وذلک عند وصف الإجراءات التی سوف یتم السیر وفقها .

أدوات البحث ومواده:

أدوات ومواد تعلیمیة :

- قائمة بمهارات القراءة اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی .

-  قائمة  مکونات الوعی الصوتی اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی .

- برنامج مقترح مبنی على الوعی الصوتی لتنمیة بعض مهارات القراءة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة .

أدتا القیاس

- بطاقة ملاحظة لقیاس مهارات القراءة  لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی .

- اختبار أداء قرائی لقیاس مهارات القراءة لدى لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی.

إجراءات  الدراسة

-تناولت إجراءات الدراسة الحالیة شقین کالتالی :

* الإجراءات النظریة التی تناولت التأصیل النظری للدراسة ووصف العلاقات التأثیریة بین متغیری الدراسة بشکل نظری .

* الإجراءات العملیة والتی تناولت الإجابة عن أسئلة الدراسة وهذا ما تتناوله السطور التالیة:

للإجابة عن أسئلة الدراسة سیتم إتباع الخطوات التالیة :

أولاً: للإجابة عن السؤال الأول والذی بنص على "  ما البرنامج  المقترح القائم على الوعی الصوتی لتنمیة بعض  مهارات القراءة  الجهریة  لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ؟

   قام الباحث بالآتی :

- الاطلاع على الکتب والأدبیات والدراسات التی تتعلق بعلم الصوتیات وتطبیقاته التربویة

- إعداد قائمة بمکونات الوعی الصوتی.

-  إعداد قائمة بمهارات القراءة اللازمة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة.

- إعداد تصور مقترح للبرنامج المعد للدراسة من خلال :

أ  - تحـدید أهداف البرنامج               ب- تحدید الأسس التی یقوم علیها البرنامج .

ج - إعداد محتوى البرنامج .                       

 د - تحدید استراتجیات التدریس والوسائل التعلیمیة وأدوات التقویم الخاصة  بالبرنامج.

هـ- إعداد کراسة الأنشطة والتدریبات.        و - إعداد دلیل المعلم .

ز - التوصل إلى الصورة النهائیة للبرنامج.

ثانیاً:  للإجابة عن السؤال الثانی والذی بنص على" ما فاعلیة البرنامج  المقترح القائم على الوعی الصوتی فی تنمیة بعض  مهارات القراءة الجهریة  لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ؟"

قام الباحث بالأتی :

- إعداد  بطاقة  ملاحظة  لقیاس أداء التلامیذ  لمهارات القراءة موضع الدراسة .

- إعداد اختبار أداء لمهارات القراءة المحددة.

- تطبیق بطاقة الملاحظة والاختبار على مجموعة استطلاعیة لحساب الصدق والثبات والزمن اللازم للتطبیق.

- اختیار مجموعة  البحث من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بمدرسة الرشاد الإعدادیة.

- تطبیق الاختبار والبطاقة تطبیقاً قبلیاً على عینة البحث .

- تدریس البرنامج المقترح  والمعد وفق منطلقات  البحث  . 

- تطبیق الاختبار وبطاقة الملاحظة تطبیقاً  بعد یاً على عینة البحث .

- رصد النتائج وتحلیلها و معالجة البیانات  والنتائج إحصائیاً وتفسیرها .

- تقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء نتائج البحث.            

نتائج الدراسة

 توصلت الدراسة إلى :

- فاعلیة البرنامج المقترح المبنی على الوعی الصوتی فی تنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة المحددة بالدراسة (التعرف – النطق – الفهم ) لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ؛ حیث أثبت  وجود فرق دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطی درجات تلامیذ مجموعة الدراسة فی التطبیقین ( القبلی و البعدی ) لاختبار القراءة الجهریة لصالح درجات التطبیق البعدی،  وتم حساب حجم الأثر وکان  حجم الأثر(0.9) وهو معدل کبیر، کما کان معامل الکسب أکبر من ( 1.22)  لصالح التطبیق البعدی ،وهی القیمة التی حددها (بلاک).

توصیات الدراسة

فی ضوء نتائج الدراسة  أمکن التوصل إلى بعض التوصیات منها :-

  •  ضرورة تطبیق الطرائق الحدیثة والمعاصرة لتعلیم وتعلم مهارات اللغة العربیة بشکل عام ومهارات القراءة بشکل خاص ولاسیما تلک الطرائق التی تتناول الأصل الصوتی للغة .
  •  ضرورة التواصل المستمر مع ما یٌسفر عن البحوث والدراسات التربویة فی مجال علم الصوتیات والعمل على الاستفادة منها فی مجال تدریس مهارات اللغة .
  •  ضرورة تدریب المعلمین على مهارات الوعی الصوتی و أخر ما توصلت إلیه الدراسات الأکادیمیة فی هذا الجانب.
  •  ضرورة تنظیم دورات تدریبیة للسادة موجهی ومعلمی اللغة العربیة لاطلاعهم على مستحدثات العصر وتجدید منابع المعرفة لدیهم وتشجیعهم على مواکبة التطور الدراسی فی مجال الصوتیات ودوره فی تدریس  مهارات اللغة العربیة .
  •  الاهتمام بتضمین المعارف الصوتیة بمناهج تدریس الللغة العربیة لتکون أرض صلبة لتدریس المهارات الأدائیة لمهاراتها.

 

مقترحات الدراسة

 فی ضوء نتائج الدراسة  یمکن اقتراح دراسة الموضوعات التالیة  :-

  • فاعلیة برنامج قائم على الوعی الصوتی فی تنمیة مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب المرحلة الثانویة
  • فاعلیة برنامج قائم على الوعی الصوتی فی تنمیة مهارات القراءة الجهریة لدى التلامیذ المکفوفین بالمرحلة الإعدادیة .
  • فاعلیة برنامج مبنی على الوعی الصوتی فی تنمیة بعض الکفایات التدریسیة لدى معلم المرحلة الثانویة فی تدریسه لمادة البلاغة .
  • برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات  الوعی الصوتی لدى الطلاب المعلمین بقسم اللغة العربیة بکلیة التربیة جامعة أسیوط  .
  • فاعلیة برنامج للموهبین قائم على الوعی الصوتی لتنمیة  مهارة التحدث بالفصحى لدى تلامیذ المرحلة الثانویة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مراجع البحث

1-   أبوضیف مختار عبد القادر ،فاعلیة استخدم بعض استراتجیات تدریس اللغة العربیة فی تنمیة مهارات الطلاقة اللغویة والتفاعل اللفظی لدى طلاب المرحلة الثانویة المعاقین بصریاّ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ، ، جامعة أسیوط 2011.

2-  أحمد عبده عوض، فاعلیة إستراتیجیة مقترحة فی علاج الضعف  القرائی والکتابی  والتحصیلی    فی اللغة العربیة لدى بعض تلامیذ الصف التاسع من التعلیم الأساسی ، مجلة کلیة التربیة  جامعة المنصورة ،ج 1، العدد 73 ،2010 ، ص ص 158-168.

3-  أحمد محمد علی رشوان ،مدى تمکن طلاب قسم اللغة العربیة بکلیة التربیة  من أسلوب الأستفهام فی اللغةالعربیة( دراسةمیدانیة)، مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ،ع7، مج2 ،1991.

4- جاد البحیری ، و عبد الستار محفوظی ، مسح أهم الدراسات والبحوث المتعلقة باکتساب المهارات القرائیة باللغة العربیة ،  المرصد العربی للتربیة – إدارة التربیة  ، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم  تونس، 2014.

5-  حسن جعفر الخلیفة،صعف المهارات اللغویة لدر طلاب قسم اللغة العربیة بکلیة التربیة ، جامعة الخرطوم، مظاهره – أسبابه– مقترحات علاجه، مجلة دراسات فی المناهج وطرف التدریس ، الجمعیة المصریةللمناهج وطرق التدریس ، کلیة التربیة – جامعة عین شمس، ع107، أکتوبر2005،ص ص53-92. 

6- عبدالله علی الکوری ،  تحلیل الصعوبات الشائعة فی القراءة الجهریة لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی بالیمن ، مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط، المجلد الثامن والعشرین  العدد الثالث یولیو 2012،   ص ص 116- 144 .

7- طه حسین الدیلمی ،  سعاد عبد الکریم الوائلی ، الطرائق العملیة التدریس اللغة العربیة ، دار الشروق للنشر، عمان ، الأردن ،2003.

8- محمد ریاض أحمد عبد الحلیم ،  استخدام إستراتجیة القراءة المتکررة لزیادة الطلاقة وأثرها فی التعرف والفهم  ودافعیة القراءة لدى التلامیذ ذوی صعبات القراءة فی الصف الثالث الابتدائی ، مجلة کلیة التربیة ،جامعة أسیوط ،عدد 2،2011،  ص ص 138-147.

9-محمود جلال الدین سلیمان، دور التدریب على الوعی الصوتی فی علاج بعض صعوبات القراءة ،  الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة . المجلد الأول .المؤتمر العلمی السادس ،دار الضیافة ، جامعة عین شمس ،2006، ص ص  133-138.

10- نهاد الموسی ، الأسالیب ، مناهج ونماذج فی تعلیم اللغة العربیة ، الشروق القاهرة ، 2003 .

 

 

مراجع البحث
1-   أبوضیف مختار عبد القادر ،فاعلیة استخدم بعض استراتجیات تدریس اللغة العربیة فی تنمیة مهارات الطلاقة اللغویة والتفاعل اللفظی لدى طلاب المرحلة الثانویة المعاقین بصریاّ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ، ، جامعة أسیوط 2011.
2-  أحمد عبده عوض، فاعلیة إستراتیجیة مقترحة فی علاج الضعف  القرائی والکتابی  والتحصیلی    فی اللغة العربیة لدى بعض تلامیذ الصف التاسع من التعلیم الأساسی ، مجلة کلیة التربیة  جامعة المنصورة ،ج 1، العدد 73 ،2010 ، ص ص 158-168.
3-  أحمد محمد علی رشوان ،مدى تمکن طلاب قسم اللغة العربیة بکلیة التربیة  من أسلوب الأستفهام فی اللغةالعربیة( دراسةمیدانیة)، مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ،ع7، مج2 ،1991.
4- جاد البحیری ، و عبد الستار محفوظی ، مسح أهم الدراسات والبحوث المتعلقة باکتساب المهارات القرائیة باللغة العربیة ،  المرصد العربی للتربیة – إدارة التربیة  ، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم  تونس، 2014.
5-  حسن جعفر الخلیفة،صعف المهارات اللغویة لدر طلاب قسم اللغة العربیة بکلیة التربیة ، جامعة الخرطوم، مظاهره – أسبابه– مقترحات علاجه، مجلة دراسات فی المناهج وطرف التدریس ، الجمعیة المصریةللمناهج وطرق التدریس ، کلیة التربیة – جامعة عین شمس، ع107، أکتوبر2005،ص ص53-92. 
6- عبدالله علی الکوری ،  تحلیل الصعوبات الشائعة فی القراءة الجهریة لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی بالیمن ، مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط، المجلد الثامن والعشرین  العدد الثالث یولیو 2012،   ص ص 116- 144 .
7- طه حسین الدیلمی ،  سعاد عبد الکریم الوائلی ، الطرائق العملیة التدریس اللغة العربیة ، دار الشروق للنشر، عمان ، الأردن ،2003.
8- محمد ریاض أحمد عبد الحلیم ،  استخدام إستراتجیة القراءة المتکررة لزیادة الطلاقة وأثرها فی التعرف والفهم  ودافعیة القراءة لدى التلامیذ ذوی صعبات القراءة فی الصف الثالث الابتدائی ، مجلة کلیة التربیة ،جامعة أسیوط ،عدد 2،2011،  ص ص 138-147.
9-محمود جلال الدین سلیمان، دور التدریب على الوعی الصوتی فی علاج بعض صعوبات القراءة ،  الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة . المجلد الأول .المؤتمر العلمی السادس ،دار الضیافة ، جامعة عین شمس ،2006، ص ص  133-138.
10- نهاد الموسی ، الأسالیب ، مناهج ونماذج فی تعلیم اللغة العربیة ، الشروق القاهرة ، 2003