فاعلية وحدة تاريخية مطورة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية لتنمية مهارات استشراف المستقبل والوعي بالقضايا المستقبلية لدي تلاميذ المرحلة الإعداديـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائـي وسائل تعليمية – کلية الآداب بالوادي الجديد للحصول على درجة الماجستير فى التربية تخصص ( المناهج وطرق تدريس ) الدراسات الاجتماعية " تاريخ "

المستخلص

يأخذ التفکير في المستقبل في هذا العصر حيزاً کبيراً من اهتمام الناس ، ويحمل من الخوف والتردد أکثر ما يحمل من البشائر والآمال . وإذا کانت أبعاد الزمان الثلاثة تُعَدُ کائناً موضوعياً واحداً ، يتواصل فيه الماضي والمستقبل عبر ديناميکية الحاضر ، فأصبح الإعداد للمستقبل هدفاً استراتيجياً للتربية الحديثة .
ويتحدد جزء کبير من المستقبل بما يُفعل ويخطط له اليوم ، وذلک لأن المستقبليات لم تعد تصور عن نبوءات ، وإنما عبر تخطيط لتحويل المستقبل المرغوب فيه إلى مستقبل ممکن التحقيق ( عبد العزيز کامل ، 1987 ، 7 ) . (*)
ويرجع تاريخ الاهتمام بالمستقبل إلى المعرفة الشاملة بالکون واستکشاف غوامضه وأسراره ، وفي مقدمتها الزمن ، والصورة المختلفة للمستقبل تتوقف إلى حد بعيد على القرارات التي تتخذ في الحاضر, ولذلک فإن محاولة استقراء آثارها التراکمية في الأجل الطويل تساعد في ترشيد القرارات الحالية ؛ ابتغاء الاقتراب من أفضل البدائل التي يمکن أن تتاح في المستقبل                        ( خالد محمد أبو شعيرة  ، 2010، 9) .
       وبدأت التربية ترکز على أهمية المستقبل ودراسته ، وضرورة تقديمه بصورة تلائم تغيرات المستقبل ويأتي التوجيه الحکيم "بأن نربي أبناءنا تربية واعية لأنهم مخلوقون لزمان غير زماننا" مؤشرًا واضحًا على حتمية أن تتجه نحو المستقبل في أساليبها وطرقها وأدواتها ومحتواها, وأن تسعي إلى رسم الصورة المستقبلية التي يسير عليها الأبناء. (Flack,2008,10-13)
        حيث تعد التربية المستقبلية أحد المستحدثات التربوية ، فهي تعمل علي صناعة إنسان الغد ، الذي يستطيع التعامل مع المتغيرات المتوقعة في المستقبل ، وتساعد في بناء أجيال تتميز بالإبداع في جميع مجالات الحياة. ( مصطفي محمد  فهيم ، ٢٠٠7، 72 ) .
وقد أکدت دراسة کل من الزکي وفيله  أن دراسة المستقبل لا ينبغي أن تکون مجرد رياضة عقلية بل هي "عمل علمي يهدف إلى تيسير عملية صناعة المستقبل وتجسيد الآمال والطموحات وتجنب المشکلات والمخاطر والکوارث التي تهدد المجتمعات ؛ بل والإنسانية جميعًا، وتهدف إلى مساعدة صانع القرار علي التخطيط للمستقبل". ( أحمد عبد الفتاح الزکي ، فاروق عبده فليه ، 2003 ، 12 )
وعلى الرغم من الجهود العديدة التي بُذلت لرسم ملامح المستقبل وتضمين مهارات استشراف المستقبل بالمناهج الدراسية ووضع رؤية مستقبلية لطبيعة المناهج الدراسية إلا أن هذه الجهود جاءت فى أغلبها غير مؤثرة على الإطلاق وهذا ما أکدته الدراسات والبحوث السابقة ومنها : دراسة (أشرف عبد الرحمن علي ،2004) ، ( محمود أحمد موسي ،2010) ،                 (شيماء حامد ندا ،2010 ) ، (Lisa.Bodell,2014) ، (عقيلي محمد أحمد ، 2017 ) .



(*) نمط التوثيق : اسم المؤلف ، سنة النشر ، رقم الصفحة .

الموضوعات الرئيسية


 

             کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

فاعلیة وحدة تاریخیة مطورة فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة لتنمیة مهارات استشراف المستقبل والوعی بالقضایا المستقبلیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیـة

 

إعـــداد

محمود کمــال عــلــی معـبـــــد

أخصائـی وسائل تعلیمیة – کلیة الآداب بالوادی الجدید

للحصول على درجة الماجستیر فى التربیة تخصص

 ( المناهج وطرق تدریس ) الدراسات الاجتماعیة " تاریخ "

إشــــراف

أ.د/عادل رسمی حماد علی النجدی       أ.م.د/جمال حسن السید إبراهیم

  أستاذ المناهج وطرق تدریس الدراسات             أستاذ المناهج وطرق تدریس الدراسات      

الأجتماعیة وعمید کلیة التربیة                                  المساعد کلیة التربیة

       – جامعة أسیوط                                              – جامعة أسیوط

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی- جزء ثانی–  فبرایر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مقدمة البحث

یأخذ التفکیر فی المستقبل فی هذا العصر حیزاً کبیراً من اهتمام الناس ، ویحمل من الخوف والتردد أکثر ما یحمل من البشائر والآمال . وإذا کانت أبعاد الزمان الثلاثة تُعَدُ کائناً موضوعیاً واحداً ، یتواصل فیه الماضی والمستقبل عبر دینامیکیة الحاضر ، فأصبح الإعداد للمستقبل هدفاً استراتیجیاً للتربیة الحدیثة .

ویتحدد جزء کبیر من المستقبل بما یُفعل ویخطط له الیوم ، وذلک لأن المستقبلیات لم تعد تصور عن نبوءات ، وإنما عبر تخطیط لتحویل المستقبل المرغوب فیه إلى مستقبل ممکن التحقیق ( عبد العزیز کامل ، 1987 ، 7 ) . (*)

ویرجع تاریخ الاهتمام بالمستقبل إلى المعرفة الشاملة بالکون واستکشاف غوامضه وأسراره ، وفی مقدمتها الزمن ، والصورة المختلفة للمستقبل تتوقف إلى حد بعید على القرارات التی تتخذ فی الحاضر, ولذلک فإن محاولة استقراء آثارها التراکمیة فی الأجل الطویل تساعد فی ترشید القرارات الحالیة ؛ ابتغاء الاقتراب من أفضل البدائل التی یمکن أن تتاح فی المستقبل                        ( خالد محمد أبو شعیرة  ، 2010، 9) .

       وبدأت التربیة ترکز على أهمیة المستقبل ودراسته ، وضرورة تقدیمه بصورة تلائم تغیرات المستقبل ویأتی التوجیه الحکیم "بأن نربی أبناءنا تربیة واعیة لأنهم مخلوقون لزمان غیر زماننا" مؤشرًا واضحًا على حتمیة أن تتجه نحو المستقبل فی أسالیبها وطرقها وأدواتها ومحتواها, وأن تسعی إلى رسم الصورة المستقبلیة التی یسیر علیها الأبناء. (Flack,2008,10-13)

        حیث تعد التربیة المستقبلیة أحد المستحدثات التربویة ، فهی تعمل علی صناعة إنسان الغد ، الذی یستطیع التعامل مع المتغیرات المتوقعة فی المستقبل ، وتساعد فی بناء أجیال تتمیز بالإبداع فی جمیع مجالات الحیاة. ( مصطفی محمد  فهیم ، ٢٠٠7، 72 ) .

وقد أکدت دراسة کل من الزکی وفیله  أن دراسة المستقبل لا ینبغی أن تکون مجرد ریاضة عقلیة بل هی "عمل علمی یهدف إلى تیسیر عملیة صناعة المستقبل وتجسید الآمال والطموحات وتجنب المشکلات والمخاطر والکوارث التی تهدد المجتمعات ؛ بل والإنسانیة جمیعًا، وتهدف إلى مساعدة صانع القرار علی التخطیط للمستقبل". ( أحمد عبد الفتاح الزکی ، فاروق عبده فلیه ، 2003 ، 12 )

وعلى الرغم من الجهود العدیدة التی بُذلت لرسم ملامح المستقبل وتضمین مهارات استشراف المستقبل بالمناهج الدراسیة ووضع رؤیة مستقبلیة لطبیعة المناهج الدراسیة إلا أن هذه الجهود جاءت فى أغلبها غیر مؤثرة على الإطلاق وهذا ما أکدته الدراسات والبحوث السابقة ومنها : دراسة (أشرف عبد الرحمن علی ،2004) ، ( محمود أحمد موسی ،2010) ،                 (شیماء حامد ندا ،2010 ) ، (Lisa.Bodell,2014) ، (عقیلی محمد أحمد ، 2017 ) .

        وقد أکدت دراسة محمد عبد اللطیف بأن الدراسات الاجتماعیة مطالبة بالترکیز على دراسة المستقبل وتوجهاته والاهتمام بالتفکیر المستقبل والتمییز بین الماضِ والحاضر والمستقبل کما أنها مطالبة بتنمیة قدرة التلمیذ على التخطیط للمستقبل نتیجة لسرعة التغییر وتوقع الأزمات المقبلة ،وبناء السیناریوهات المستقبلیة من خلال رؤیة واضحة للمستقبل .(محمد السید عبد اللطیف ، 2009 ،7-9)

وأکدت دراسة  الدیب أن من متطلبات العصر الذی نعیش فیه أن یکون الفرد على وعی بقضایا ومشکلات مجتمعه لأن أقصی ما یطمح إلیه الفرد فى عصرنا الحالی  هو أن یکون مواطناً فعالاً حقاً وهذا الأمر یتطلب قدراً من المعارف المتعددة ، والمتشابکة ، ومن المهارات التی تتصف بالشمول ، والاتساع ، والعمق . ( عید عبد الغنی الدیب ، 2002، 66)

      ومن هنا اصبحت الحاجة  إلى استشراف  المستقبل لا تعنی التعامل مع المجهول ، إنما هو فعل إیجابی لتحدید ملامح الغد والعمل على تفعیل قدرات المجتمع للدفع بعملیة التنمیة ؛ فالفرد المبدع هو من یصنع مستقبله بیدیه، ویبحث عن منافذ للانطلاق، ویحدد الآلیات المطلوبة، ویصنع التصورات لبلوغ الأهداف ، ویصحح من أخطاء الحاضر لیصل فی نهایة المطاف إلى المحصلة النهائیة ، والقدرة على السیطرة فی المستقبل ، وتوجیهه وإدارته صوب ما یرید . (علی أجمد الجمل ،  2002، 8 )

         وقد توصلت العدید من الدراسات والبحوث السابقة ومنها فی مجال تدریس الدراسات الاجتماعیة  إلى أن مقرر الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة لا یحقق الدور المتوقع منه فى استشراف المستقبل ؛ فلم تعد دراسة التاریخ تقتصر على وصف الأحداث ورصد الشخصیات عبر الأزمنة الماضیة بل أصبح لها دوراً أکبر فی دراسة وتحلیل القضایا التی تواجه المجتمع على المستوی المحلی والعالمی ، وزیادة وعی التلامیذ بتلک القضایا وأسبابها والسعی للتخطیط للمستقبل من خلال تنمیة مهارات استشراف المستقبل والوعی بالقضایا المستقبلیة .                          ( Muletr,2006 ،Wood,2011 ،  نجاة عبده عارف ، 2012 )

وتنبع أهمیة الوعی بالقضایا المستقبلیة من أهمیة فهم العصر بمتغیراته، فلا یمکن فهم العصر ولغته من دون وعی بقضایا المستقبل وآفاقه؛ ولکی نفهم العصر الحالی علی الاجیال المقبلة  أن تفهم القضایا المستقبلیة التی تواجه مجتمعهم ویتحقق الوعی بالمستقبل من خلال فهم ما یجرى فی الحاضر، وما یخطط له من أجل المستقبل. ( أحمد عبد الفتاح الزکی ، فاروق عبده فلیه ، 2003 ، 16 )

      ویمثل الوعی بالقضایا المستقبلیة أهمیة بالغة للأجیال المقبلة فهو یساعهم فی رسم صورة بعیدة المدى لمستقبلهم ، ویسهم فی دفعهم فی التخطیط لاحتواء بعض الأزمات التی یمکن أن تصادفهم فی المستقبل القریب والبعید.( ناصر علی محمد برقی ، 2008 ،45)

        واشارات العدید من الدراسات والبحوث فی مجال تدریس مناهج الدراسات                        الاجتماعیة أنه یمکن من خلال ما تقدمه من مهارات وقیم سیاسیة واجتماعیة وثقافیة تساعد التلامیذ  على دخول العالم الجدید والتعامل مع متغیراته بفاعلیة والوعی بقضایاه المستقبلیة  . 129)، 2009، Dale& Robertson )

        وأبرزت دراسة أشرف عبد الرحمن على أهمیة تنمیة الوعی بالقضایا المستقبلة لمساعدة الأجیال على العیش فی عالم  المستقبل، والتواؤم معه، وتوقع مشکلاته، والتعامل معها بشکل علمی مدروس. ( أشرف عبد الرحمن علی ،2004)

ومما سبق یتضح أهمیة تضمین ابعاد التربیة المستقبلیة فی محتوى المناهج الدراسیة ومنها محتوى مناهج التاریخ وأهمیة تنمیة مهارات استشراف المستقبل والوعی بالقضایا المستقبلیة.

لذا حاول البحث الحالی إعداد وحدة تاریخیة مطورة فی مقرر الدراسات الاجتماعیة  فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة لتنمیة مهارات استشراف المستقبل والوعی بالقضایا المستقبلیة لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة .

مشکلــة البحث

أولاً : الإحساس بالمشکلة :

هناک عدة عوامل أسهمت فى الشعور بمشکلة البحث تتلخص فى الآتی :

  1. الدراسات والبحوث والأدبیات السابقة :

ما اکدته الدراسات والبحوث على أهمیة تضمین أبعاد التربیة المستقبلیة بالمناهج الدراسیة وکذلک أهمیة تنمیة مهارات استشراف المستقبل و تنمیة الوعی بالقضایا المستقبلیة ومنها : دراسة ( Ncate , 2001) ، ( حسن شحاته ، زینب النجار ، 2003 ) ، ( جمیل السعدی ، 2008 ) ، ( محمود موسی ، 2010 ) ، ( شیماء ندا ، 2012 ) ، ( Gregory , 2012 ) ، ( Adomnik , 2012 ) ، ( محمد بخیت أحمد ، 2013 ) ،    ( سماح إبراهیم ، 2014 )، ( عقیلی محمد ، 2017 ) ، (أشرف عبد الرحمن علی 2004)،(ناصر علی محمد برقی 2008) ،2009)  Dale& Robertson  ،   Smith، 2008)

وبالنظر إلى نتائج الدراسات والبحوث السابقة نجد أنها انتهت إلى :

أ‌-       أهمیة تضمین أبعاد التربیة المستقبلیة فى محتوى المناهج الدراسیة .

ب‌-  أهمیة تنمیة مهارات استشراف المستقبل والوعی بالقضایا المستقبلیة لدی التلامیذ فى مختلف المراحل التعلیمیة من أجل إعداد جیل قادر على مواجهة تحدیات المستقبل والتعامل مع معطیاته .

  1. الاتجاهات العالمیة والعربیة والمحلیة :

وقد تمثل هذا التوجه فى ظهور العدید من الدوریات والکتب المتخصصة وإنشاء العدید من المراکز والمعاهد المتخصصة التی تنشر الوعی المستقبلی .

  1. المؤتمرات والندوات العالمیة :

وقد تمثلت فى إقامة العدید من الندوات ، وإقامة المشروعات والتجارب العالمیة فى مجال تطویر المناهج الدراسیة لتضمین أبعاد التربیة المستقبلیة فیها وعلى سبیل المثــــال : 

-        برنامج حل المشکلات المستقبلیة عام (2005م) وذلک لتدریب التلامیذ على معالجة القضایا المجتمعیة الحاضرة والمستقبلیة والمتوقعة .

-        المؤتمر العربی القومی الإقلیمی حول " التعلیم للجمیع " عام (2000م) ، والذی استهدف دراسة التحدیات المستقبلیة التی تواجه الأمة العربیة فى مجال التربیة ووضع الأولویات للمرحلة القادمة (2000/2015م ) .

-        اجتماع وزراء التربیة العرب عام (2000م) ، والذی وضع تصور وخطة إجــرائیة لبناء مدرسة المستقبل .

-        الدراسات المستقبلیة ومشــــــــروع مصـــــــــر (2020م ) ، والذی یهدف إلى معالجة القضایا التی تطرقت إلیها الدراسات المستقبلیة بصورة إجرائیة .

  1. آراء المعلمین والموجهین:

بعض آراء موجهی الدراسات الاجتماعیة وبعض المعلمین الخبراء بمدیریة التربیة والتعلیم بالوادی الجدید ، والتی أکدت على النقاط التالیة :

-      موقف المنهج الدراسی الحالی من هذه المتغیرات وأهمیة تضمینها بالمناهج وتنمیتها لدی التلامیذ .

-      مدی امتلاک التلامیذ لمهارات استشراف المستقبل ، ومدی وعیهم بالقضایا المستقبلیة لتحدید اتجاهاتهم ومیولهم مستقبلاً .

-      بعض السلبیات الحالیة فى طرق تدریس التاریخ والتی تعوق تنمیة هذه المتغیرات لدی التلامیذ .

-      لا تلقِ القضایا المستقبلیة العنایة الکافیة فى المناهج الدراسیة الحالیة ، وتدنی مستوی الوعی لدی التلامیذ لتلک القضایا .

-      قصور أسالیب واستراتیجیات التدریس الحالیة على ضرورة تنمیة مهارات استشراف المستقبل وتنمیة الوعی بالقضایا المستقبلیة .

  1. الدراسة الاستطلاعیة :

- حیث تم تحلیل محتوی منهج الدراسات الاجتماعیة لطلاب الصف  المرحلة الثالث الإعدادی والتأکید علی عدم احتوائه علی موضوعات لأبعاد التربیة المستقبلیة.

- الدراسة الاستطلاعیة حیث تم تطبیق اختبار مبدئی لمهارات استشراف المستقبل لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی ، وکذلک مقیاس الوعی بالقضایا المستقبلیة على مجموعة  استطلاعیة من تلامیذ الصف الثالث الإعدادی وقدرها (30) تلمیذ وتلمیذة بمدرسة صلاح الدین الإعدادیة التابعة لإدارة الخارجة التعلیمیة ، حیث أظهرت الدراسة الاستطلاعیة أن هناک قصوراً فی مهارات استشراف المستقبل وأیضا فی الوعی بالقضایا المستقبلیة وقد کانت نتیجة الدراسة الاستطلاعیة على النحو التالی:

- أن متوسط درجات التلامیذ فی اختبار مهارات استشراف المستقبل هو 2.785 وهو یشیر تدنی التلامیذ فی الاستجابة لمفردات الاختبار .

- أن متوسط درجات التلامیذ فی مقیاس الوعی بالقضایا المستقبلیة هو 3.215 وهو یشیر إلی إلی تدنی التلامیذ فی الاستجابة لبنود المقیاس.

ثانیاً : تحدید المشکلة

یحاول البحث الحالی تطویر وحدة من مجتوى منهج التاریخ للصف الثالث الإعدادی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة لتنمیة مهارات استشراف المستقبل والوعی بالقضایا المستقبلیة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی.

أســئلة البحث

 یحاول البحث الحالی الإجابة عن السؤال الرئیس التالی :

ما فاعلیة وحدة تاریخیة مطورة فى ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة لتنمیة مهارات استشراف المستقبل والوعی بالقضایا المستقبلیة لدی تلامیذ الصف الثالث الإعــــــــــــــــدادی ؟

ویتـــفرع عن هذا السؤال الرئیس الأسئلة الفرعیة التالیة :

  1. ما أبعاد التربیة المستقبلیة اللازمة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة ( جزء التاریخ) ؟
  2. ما مهارات استشراف المستقبل اللازمة لتلامیذ الصف الثالث الاعدادی فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة ( جزء التاریخ) ؟
  3. ما أهم القضایا المستقبلیة اللازمة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة ( جزء التاریخ) ؟
  4. ما صورة وحدة تاریخیة مطورة  فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة اللازمة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة ( جزء التاریخ) ؟
  5. ما فاعلیة وحدة تاریخیة مطورة فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة فی تنمیة مهارات استشراف المستقبل لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی ؟
  6. ما فاعلیة وحدة تاریخیة مطورة فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة فی تنمیة الوعی بالقضایا المستقبلیة لدی تلامیذ الصف الثالث الإعدادی ؟

فــروض البحث

سعى البحث الحالی إلی التحقق من صحة الفروض التالیة :

  1. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات استشراف المستقبل لصالح المجموعة التجریبیة .
  2. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لمقیاس الوعی بالقضایا المستقبلیة لصالح المجموعة التجریبیة .
  3. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مهارات استشراف المستقبل علی تلامیذ المجموعة التجریبیة لصالح التطبیق البعـــــــدی .
  4. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس الوعی بالقضایا المستقبلیة علی تلامیذ المجموعة التجریبیة لصالح التطبیق البعـــــــدی . 

أهـــداف البحث

هدف البحث الحالی إلى :

1- تحدید أبعاد التربیة المستقبلیة اللازمة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة ( جزء التاریخ).

2- تحدید القضایا المستقبلیة اللازمة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی فی فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة ( جزء التاریخ).

3- تحدید مهارات استشراف المستقبل اللازمة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة ( جزء التاریخ).

4- تطویر وحدة من محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة ( جزء التاریخ) فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة والوعی بالقضایا المستقبلیة .

5- تنمیة مهارات استشراف المستقبل والوعی بقضایا المستقبلیة لدی تلامیذ الصف الثالث الاعدادی .

أهمـــیة البحث

نبعت أهمیة البحث الحالـــــی فی أنه :

1- قدم إطار نظری عن أبعاد التربیة المستقبلیة و مهارات استشراف المستقبل والقضایا المستقبلیة قد یفید الباحثین .

2- أعد وحدة تاریخیة مطورة فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة والوعی بالقضایا المستقبلیة قد یستفید منها معلمی الدراسات الاجتماعیة .

3- أعد قائمتین الأولى بمهارات استشراف المستقبل والأخرى بالقضایا المستقبلیة قد تفید فی تطویر مناهج  الدراسات الاجتماعیة.

4- أعد دلیل معلم لتدریس الوحدة التاریخیة المطورة فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة بمقرر الدراسات لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی قد یستفید منه المعلمون .

5- أعد اختبار مهارات استشراف المستقبل وکذلک مقیاس للوعی بالقضایا المستقبلیة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی قد یستفید منه المعلمون .

حدود البحث

تمثلـــــت حدود البحث فیما یلی :

  1. مجموعة من تلامیذ الصف الثالث الإعدادی بمدرسة صلاح الدین الإعدادیة بمدینة الخارجة محافظة الوادی الجدید قسمت إلی مجموعتین: الأولی تجریبیة تکونت من (34) تلمیذاً ، والثانیة ضابطة تکونت من (34) تلمیذاً
  2. وحدة منهج الدراسات الاجتماعیة جزء التاریخ للصف الثالث الإعدادی .
  3. قیاس متغیرین وهما بعض مهارات استشراف المستقبل(  التخطیط المستقبلی – التخیل المستقبلی- توقع الأزمات المستقبلیة تحدید رؤیة واضحة للمستقبل)  - الوعی بالقضایا المستقبلیة.

مـــواد وأدوات البحث

      تم إعداد المواد والأدوات الأتیة :

أولاً : مـــواد البحث ( إعداد الباحث ) :

  1. قائمة بأبعاد التربیة المستقبلیة .                                     
    1. قائمة بمهارات استشراف المستقبل .                                  
    2. قائمة بالقضایا المستقبلیة المتضمنة بالوحدة .                         
    3. وحدة تاریخیة مطورة فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة فی مقرر الدراسات الاجتماعیة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی .                                            
    4. دلیل معلم لتدریس الوحدة التاریخیة المطورة فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة بمقرر الدراسات لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی .   

ثانیاً : أدوات البحث ( إعداد الباحث ):

  1. اختبار مهارات استشراف المستقبل لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی .  
  2. مقیاس الوعی بالقضایا المستقبلیة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی .  

 

منهـــج البحث

تم استـــخدام:

المنهــج الوصفی : فى بناء الإطار النظری للبحث ، وإعداد مواد وأدوات البحث ، وکذلک فى تحلیل النتائج وتفسیرها ، وتقدیم التوصیات والمقترحات .

المنهج شبـــــه التجریبی : فی إجراء الدراسة الاستطلاعیة وتطبیق تجربة البحث لتحدید فاعلیة وحدة تاریخیة مطورة فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة فی تنمیة الوعی بالقضایا المستقبلیة لدی تلامیذ الصف الثالث الإعدادی .

مصطلحات البحث :

-         التربیة المستقبلیة : Future Of Education  

تعرف إجرائیاً فی هذا البحث إجرائیاً فی هذا البحث بأنها : مجموعة من تحدیات القرن الحادی والعشرین والتی تتمیز بسرعة التغیرات فی کافة المجالات ( السیاسیة – الاقتصادیة – الاجتماعیة - الثقافیة) ، والتی تهدف إلى کسب المهارات التی تساعد الفرد على النمو الحقیقی ، وتمکن الأفراد من الوعی بما یدور حولهم من تغیرات  .

-         أبعاد التربیة المستقبلیة : Education Future Challenges  

وتعرف إجرائیاً بأنها : مجموعة من تحدیات القرن الحادی والعشرین والتی تتمیز بسرعة التغیرات فی کافة المجالات ( السیاسیة – الاقتصادیة – الاجتماعیة ...إلخ) ، والتی تهدف إلى کسب المهارات التی تساعد الفرد على النمو الحقیقی ، وتمکن الأفراد من الوعی بما یدور حولهم من تغیرات  .

-     مـــهارات استشراف المستقبل : The Futuristic Predictions Skills   

یتبنی الباحث التعریف الإجرائی لدراسة ( إیمان عبد الوارث ، 2016 ، 27 ) بأنها  : " استکشاف منهجی لما یمکن أن یکون علیه مستقبل بعض القضایا والمشکلات المعاصرة وذلک اعتماداً على دراسة علمیة منظمة شاملة لمختلف تلک القضایا التی یمکن أن یکون لها تأثیر على مسار الأحداث فى المستقبل ، وطرح الحلول والتصورات والبدائل وذلک لرسم الصورة المثلی لمستقبل البلاد " .

الـــــوعی بالقضایا المستقبلیــــة :

                      Awareness Of The Issues Of The Future  

یمکن تعریفها إجرائیاً بأنها : إدراک التلمیذ للمعارف والمعلومات عن قضیة ما ، تساعدوه هذه المعلومات على إدراک القضیة ویکسبه اتجاهاً معیناً حول القضیة یؤثر هذا الاتجاه على سلوک التلمیذ.

إجراءات البحث 

للإجابـــة على تساؤلات البحث والتحقـق من صحة فروضـــه تم اتبــــــاع الخطوات الآتیة :

أولاً : إعداد قائمة بأبعاد التربیة المستقبلیة اللازمة لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی ، وذلک من خلال الإجراءات التالیة :

-        إعداد دراسة نظریة عن التربیة المستقبلیة ( المفهوم – الخصائص – الأهمیة – الأهداف – الأبعاد ) ومدی تضمین أبعاد التربیة المستقبلیة فى المناهج الدراسیة .

-        وضع قائمة بأبعاد التربیة المستقبلیة فى ضوء ما سبق وعرضها على مجموعة من المحکمین من أساتذة المناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة ومعلمی وموجهی الدراسات الاجتماعیة  بالتربیة والتعلیم لإبداء الرأی و تعدیلها وفى ضوء آرائهم تم التوصل  للصورة النهائیة للقائمة .

ثانیاً : إعداد قائمة بمهارات استشراف المستقبل اللازم تنمیتها لدی تلامیذ الصف الثالث الإعدادی ، وذلک من خلال الإجراءات التالیة :

-        إعداد دراسة نظریة عن مهارات استشراف المستقبل ( المفهوم – أسس تنمیة مهارات استشراف المستقبل – علاقاتها بأبعاد التربیة المستقبلیة – أهمیة تعلمها ) ومدی تضمین هذه المهارات فى المناهج الدراسیة .

-        وضع قائمة بمهارات استشراف المستقبل فى ضوء ما سبق وعرضها على مجموعة من المحکمین من أساتذة المناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة ومعلمی وموجهی الدراسات الاجتماعیة  بالتربیة والتعلیم لإبداء الرأی و تعدیلها وفى ضوء آرائهم تم التوصل  للصورة النهائیة للقائمة .

ثالثاً : إعداد قائمة بالقضایا المستقبلیة اللازم تنمیتها لدی تلامیذ الصف الثالث الإعدادی ، وذلک من خلال الإجراءات التالیة :

-        إعداد دراسة نظریة عن ماهیة القضایا المستقبلیة ، وماهیة الوعی بالقضایا المستقبلیة              ( أسس تنمیة الوعی – أبعاد الوعی – أهمیة تنمیة الوعی ) ودور التاریخ فى تنمیة الوعی بالقضایا المستقبلیة .

-        وضع قائمة بالقضایا المستقبلیة فى ضوء ما سبق وعرضها على مجموعة من المحکمین من أساتذة المناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة ومعلمی وموجهی الدراسات الاجتماعیة  بالتربیة والتعلیم لإبداء الرأی و تعدیلها وفى ضوء آرائهم تم التوصل  للصورة النهائیة للقائمة .

رابعاً : بناء وحدة تاریخیة مطورة  فی ضوء قائمة أبعاد التربیة المستقبلیة وعرضها مجموعة من المحکمین من أساتذة المناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة ومعلمی وموجهی الدراسات الاجتماعیة  بالتربیة والتعلیم لإبداء الرأی و تعدیلها وفى ضوء آرائهم تم التوصل  للصورة النهائیة للوحدة المطورة  .

خامساً: إعداد دلیل المعلم لتدریس وحدة تاریخیة مطورة  فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة ، وعرضه على مجموعة من المحکمین من أساتذة المناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة ومعلمی وموجهی الدراسات الاجتماعیة  بالتربیة والتعلیم لإبداء الرأی و تعدیلها وفى ضوء آرائهم تم التوصل  للصورة النهائیة لدلیل المعلم .

سادساً : إعداد أدوات التقویم والمتمثلة فی :

1-    اختبار مهارات استشراف المستقبل ، وعرضه على مجموعة من المحکمین من أساتذة المناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة ومعلمی وموجهی الدراسات الاجتماعیة  بالتربیة والتعلیم لإبداء الرأی و تعدیلها والتأکد من سلامته العلمیة و صدقه وثباته وحساب معامل السهولة والصعوبة وحساب الزمن  .

2-   مقیاس الوعی بالقضایا المستقبلیة ، وعرضه على مجموعة من المحکمین من أساتذة المناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة ومعلمی وموجهی الدراسات الاجتماعیة  بالتربیة والتعلیم لإبداء الرأی و تعدیلها والتأکد من سلامته العلمیة صدقه وثباته وحساب معامل السهولة والصعوبة وحساب الزمن .

سابعاً : تطبیق تجربه البحث ، وقد اتبتعت الإجراءات التالیة :

-      اختیار مجموعة البحث من تلامیذ الصف الثالث الإعدادی وتقسیمهم إلی مجموعتین (تجریبیة تدریس الوحدة المطورة من منهج الدراسات الاجتماعیة (جزء التاریخ )  فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة لتلامیذ المجموعة التجریبیة - ضابطة تدرس بالطریقة المعتادة فی التدریس) .

-      تطبیق اختبار مهارات استشراف المستقبل ، ومقیاس الوعی بالقضایا المستقبلیة على مجموعتی البحث قبلیاً .

-      تدریس الوحدة المطورة  من منهج الدراسات الاجتماعیة (جزء التاریخ ) فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة لتلامیذ المجموعة التجریبیة ، أما المجموعة الضابطة تدرس بالطریقة المعتادة فی التدریس .

-      تطبیق اختبار مهارات استشراف المستقبل ، ومقیاس الوعی بالقضایا المستقبلیة على مجموعتی البحث بعدیاً.

-      رصد النتائج ومعالجتها إحصائیاً ثم تحلیلها ومقارنتها وتفسیرها وفی ضوء ذلک تقدم التوصیات والمقترحات فی ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث .

نتائج البحث :

توصل البحث إلی النتائج التالیة  :

v     ارتفاع فی متوسط درجات تلامیذ  المجموعة التجریبیة عن تلامیذ المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات استشراف المستقبل بدلالة إحصائیة عند مستوى ( 0.01) .

v     وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى  (0.01) بین متوسطی درجات التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مهارات استشراف المستقبل علی تلامیذ المجموعة التجریبیة لصالح التطبیق البعدی، ،  وقد بلغ حجم الأثر (18.39 )  وهی قیمة عالیة تأکد تأثیر الوحدة التاریخیة المطورة فی ضوء ابعاد التربیة المستقبلیة بسبب تضمن محتواها على أنشطة مستقبلیة متنوعة سیاسیة و علمیة واجتماعیة واقتصادیة وتکنولوجیة واستخدام استراتیجیات تدریس متطورة  ملائمة للتربیة المستقبلیة مثل (استراتیجیة السلسلة الزمنیة - استراتیجیة السیناریو - استراتیجیة العصف الذهنی - اســــتراتیجیة الأحداث الجاریة ) ، عملت هذه الاستراتیجیات على تولید الأفکار، وتهیئة فرص حقیقیة لتلامیذ المجموعة التجربیة  للکشف عن طاقاتهم والتعبیر عن خبراتهم الذاتیة ، وإیقاظ الحس المستقبلی لدیهم ، وفتحت لهم آفاق واسعه لتدریبهم على مهارات استشراف المستقبل بطریقة تنمى الخیال وحب الاستطلاع لدیهم ، وتتفق هذه النتیجة مع نتائج بعض البحوث والدراسات التی أکدت على الاهتمام بأبعاد التربیة المستقبلیة لتنمیة مهارات استشراف المستقبل مثل دراسة کل من :       ( عید الدیب، 2002) ، ( أشرف على ، 2004) ، ( جمیل السعدی ، 2008) ،               ( عماد إبراهیم ، 2009) ( لینا أبوصفیة ، 2010) ، (أحمد متولى ، 2011) ، ( جمال إبراهیم، 2012)  ، (نجاة عارف ، 2012) ( رمضان جاد ، 2013) .

v     ارتفاع فی متوسط درجات تلامیذ  المجموعة التجریبیة عن تلامیذ المجموعة الضابطة               فی التطبیق البعدی لمقیاس الوعی بالقضایا المستقبلیة بدلالة إحصائیة عند مستوى                    ( 0.01).

v     وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى  (0.01) بین متوسطی درجات التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس الوعی بالقضایا المستقبلیة علی تلامیذ المجموعة التجریبیة لصالح التطبیق البعدی، ،  وقد بلغ حجم الأثر (21.58) وهی قیمة عالیة تأکد تأثیر الوحدة التاریخیة نتیجة لتضمن محتواها العدید القضایا المستقبلیة التی تتخطی الحدود بین الدول، وبعض الأنشطة التی تنمی وعیهم بالحقوق والواجبات فی کافة مجالات الحیاة ، واستخدام بعض الاستراتیجیات التی تساعدهم على ربط الحاضر بالماضی لاتخاذ قرارات فى المستقبل ، وتمکینهم من رؤیة قدراتهم ومهاراتهم فی المستقبل مثل (استراتیجیة شجرة العلاقات - استراتیجیة عجلات المستقبل استراتیجیة التنبؤ الرجعی )  ، وتتفق هذه النتیجة مع نتائج بعض البحوث والدراسات التی أکدت على الاهتمام بالوعی بالقضایا والتحدیات المستقبلیة مثل دراسة کل من : ( فاطمة الوکیل ، 2016 ) ، ( عدلات السید شحاته ، 2014 ) ،  (محمد بخیت السید أحمد ، 2013م ) ، (نجاه عارف ،2012 ) ،                    ( علام محمد ، 2010 ) ، ( صلاح عبد الرازق ، 2009 ) ، (أشرف عبد الرحمن على ، 2004م )

        ومن هنا یؤکد البحث الحالی على أهمیة تعزیز وتنمیة قدرات التلامیذ بجمیع المراحل التعلیمیة  لرسم صورة مستقبلیة قائمة على أبعاد التربیة المستقبلیة متضمنة مهارات استشراف المستقبل لزیادة وعیهم بالقضایا التی تواجههم فى المستقبل وکیفیة التصدی لها واختیار البدائل المناسبة لحل هذه الأزمات والمشکلات المستقبلیة ، وذلک من خلال مقررات دراسیة مطورة واستراتیجیات تدریسیة تناسب طبیعة العصر الحالی الملیء بالتحدیات والمتغیرات على المستوى المحلی والإقلیمی والعالمی   . 

توصیات البحث :

       فی ضوء ما توصل إلیه البحث من نتائج یمکن عرض التوصیات التالیة :

  1. توجیه المعلمین  لتصمیم أنشطة تعلمیة تعمل على تنمیة مهارات التفکیر العلیا ومهارات استشراف المستقبل وتحلیل الموقف فى الوضع الراهن وصیاغة السیناریوهات المستقبلیة لحیاتهم .
  2. توجیه القائمین على تطویر مناهج الدراسات الاجتماعیة بصفة عامة ومناهج التاریخ بصفة خاصة على أهمیة دمج القضایا المستقبلیة فی المناهج الدراسیة  لتحقیق أهداف التربیة المستقبلیة .
  3. ضرورة الاهتمام بالأنشطة التربویة فی محتوى کتاب الدراسات الاجتماعیة للصف الثالث الإعدادی مثل المناظرات والندوات الفکریة والمجلات التاریخیة المدرسیة لتنمیة مهارات استشراف المستقبل والوعی بالقضایا المستقبلیة .
  4. إعادة النظر فى الأسالیب التقویمیة المتبعة فى المدرسة ، وضرورة تضمین اختبارات التلامیذ للمراحل التعلیمة المختلفة لأسئلة تقیس مهارات استشراف المستقبل والوعی بالقضایا المستقبلیة ولا یقتصر على اختبارات التحصیل الدراسی فقط .
    1. توجیه مخططی ومطوری  مناهج الدراسات الاجتماعیة بصفة عامة ومناهج التاریخ بصفة خاصة  بضرورة تضمین محتوى المناهج بمواقف وقضایا مستقبلیة تعلیمیة تنمی مهارات استشراف المستقبل وترکز من خلال محتواها علی أبعاد التربیة المستقبلیة .
    2. ضرورة تضمین کتب الدراسات الاجتماعیة للمراحل التعلیمیة المختلفة لمشکلات وقضایا محلیة وعالمیة مستقبلیة  ووضعها فی صورة أنشطة تعلیمیة تزید من وعى التلامیذ  بالمستقبل.
    3. الاهتمام بأبعاد التربیة المستقبلیة ومبادئها ومفاهیمها وأهمیتها وأهدافها عند إعداد الأهداف العامة والخاصة لمناهج الدراسات الاجتماعیة فی المراحل التعلیمیة المختلفة
    4. تطویر برامج إعداد المعلم بکلیات التربیة فى ضوء أهداف التربیة المستقبلیة ومهارات الألفیة الثالثة فى مجتمع المعرفة والتکنولوجیا .

مقترحات البحث :

   فى ضوء والنتائج التی أسفر عنها ، البحث ؛ یمکن اقتراح البحوث االتالیـــــــــــــــة :

  1. تطویر مناهج الدراسات الاجتماعیة للمرحلة الإعدادیة فی ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة بما یتناسب مع القضایا والمشکلات المستقبلیة .
  2. تقویم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة فی ضوء مهارات استشراف المستقبل لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة .
  3. فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على أبعاد التربیة المستقبلیة لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدی طلاب شعبة التعلیم الأساسی والعام "التاریخ" بالفرقة الثالثة والرابعة بکلیات التربیة بجمهوریة مصر العربیة .
  4. تطویر برامج إعداد معلم الدراسات الاجتماعیة بکلیات التربیة فى ضوء أبعاد التربیة المستقبلیة لتنمیة وعیهم بالقضایا المستقبلیة والاتجاه نحوها .
  5. فاعلیة استخدام القضایا المستقبلیة کمدخل لتدریس الدراسات الاجتماعیة فى تنمیة الوعی السیاسی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة واتجاههم نحو المادة .
    1. فاعلیة منهج مطور فى التاریخ قائم على مدخل العلم والتکنولوجیا والمجتمع والبیئة (STSE) فى تنمیة الوعی بالقضایا المستقبلیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

  1. أحمد عبد الفتاح الزکی ، فاروق عبده فلیة ، 2003 ، الدراسات المستقبلیة من منظور تربوی ، دار المسیرة للصحافة والطباعة والنشر ، عمان .
  2. أشرف عبد الرحمن على ، 2004 ، فعالیة برنامج مقترح للطلاب المعلمین شعبه الجغرافیا بکلیة التربیة فی إکسابهم استراتیجیات التفکیر المستقبلی ووعیهم نحو القضایا المستقبلیة ، دکتوراه (غیر منشورة) ، کیة التربیة ، جامعة المینا .
  3. إیمان محمد عبد الوارث ، 2016 ، استخدام مدخل العلم والتکنولوجیا والمجتمع STSE فى تدریس الجغرافیا لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی والوعی بأبعاد استشراف المستقبل لدی طلاب المرحلة الثانویة ، العدد (75) ، مجلة دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، السعودیة ، دار المنظومة .
  4. خالد محمد أبو شعیرة ، ثائر أحمد غباری ،  2010 ، التربیة المستقبلیة الملامح والطموح ، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع ، عمان . 
  5. شیماء حامد عباس ندا ، 2010 ، فاعلیة مدخل قائم على الخیال العلمی فی تدریس العلوم لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی والاستطلاع العلمی لتلامیذ المرحلة الإعدادیة ، دکتوراه (غیر منشورة) ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان .
  6. شیماء حامد عباس ندا ، 2010 ، فاعلیة مدخل قائم على الخیال العلمی فی تدریس العلوم لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی والاستطلاع العلمی لتلامیذ المرحلة الإعدادیة ، دکتوراه (غیر منشورة) ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان .
  7. عبد العزیز کامل ، 1987 ، الإســـــــــــلام والمستقبل المتجدد ، اللجنة التحضیریة العلیا لمؤتمر القمة الإسلامی الخامس – اللجنة الإعلامیة ، الکویــــت .
  8. عقیلی محمد أحمد ، 2017 ، برنامج مقترح فى اللغة العربیة قائم على أبعاد الحوار الحضاری العالمی لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی والتفکیر الإیجابی لدی طلاب المرحلة الثانویة ، المجلد الثالث والثلاثین ، العدد الثانی ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ، ص 177-181 .
  9. على أحمد الجمل ، 2002 ، تصورمقترحلمناهجالتاریخفیضوءتحدیاتالعولمةوأثرهعلىتنمیةالوعیببعضالقضایاالمعاصرة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، العدد 80 .
  10. عید عبد الغنی الدیب ، 2002 ،  استشراف المستقبل فی مناهج الدراسات الاجتماعیة بمراحل التعلیم قبل الجامعی، دراسة تقویمیة ، المجلة التربویة ، کلیة التربیة بسوهاج ، جامعة جنوب الوادی ، مجلد ( 7) ، عدد (17)، ص 29-66     .
  11. فاطمة محمود محمد الوکیل ، 2016 ، فعالیة برنامج قائم على الأنشطة المدرسیة المرتبطة بالاقتصاد المنزلی فی ضوء مدخل القضایا المعاصرة لتنمیة الوعی المجتمعی واتجاهات التلمیذات نحو العمل التطوعی ، دکتوراه منشورة ، مجلة القراءة والمعرفة – مصر 20.  حســـــــن شحاته ، زینب النجار ، 2003 ، معجم المصطلحات التربویة والنفسیة ، الدار المصریة اللبنانیة ، القاهرة .
  12. محمد السید عبد اللطیف عبدالرحمن ، 2009 ،  تطویر الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة فی إطار تحدیات المستقبل ، دکتوراه (غیر منشورة) ، کلیة التربیة ، جامعة عین الشمس .   
  13. محمد بخیت السید أحمد ، 2013 ، فاعلیة برنامج مقترح قائم على أدوات الجیل الثالث للتعلیم الإلکترونی فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على التحصیل المعرفی وتنمیة الوعی بمواجهه الکوارث البشریة والتفکیر المستقبلی لدى تلامیذ الحلقة الإعدادیة ، دکتوراه (غیر منشورة ) ، کلیة التربیة ، جامعة سوهـــــــــــــــــــاج .  
  14. محمود أحمد محمد موسى ، 2010 ، فاعلیة برنامج مقترح قائم علی بنائیة المعرفة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الجغرافی واستشراف المستقبل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی ، دکتوراه (غیر منشورة ) ، کلیة التربیة ، جامعة اسیوط.
  15. مصطفی محمد فهیم ، 2007 ،  مدرسة المستقبل ومجالات التعلیم  عن بعد استخدام الانترنت  فی المدارس والجامعات وتعلیم الکبار، الطبعة الثانیة  ، دار الفکر العربی ، القاهرة.
  16. ناصــر على محمد أحمد برقــی ، 2008 ، المشکلات المستقبلیة وتدریس التاریخ ، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهــــــــرة .
  17. نجاة عبدة عارف ، 2012 ،  فعالیة برنامج قائم علی أبعاد التربیة المستقبلیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة علی تنمیة بعض مهارات التفکیر والاتجاهات المستقبلیة ، دکتوراه (غیر منشورة) ، کلیة التربیة بقنا ، جامعة جنوب الودای .
    1. Lisa Bodell .(2014) , soft skills for right Brian skills future ,five are predicted to be in high demand in the " Conceptual Age " .
    2. Muletr, S .(2006). Social Studies for the 21st Century, the National Commission on Social Studies in the School،pp12-15.
    3. Adomnik, Jeremy Gregory. ( 2012 ). The effects of self-determination, identification with school, and school climate on middle school students` aspirations for future education, Unpublished Doctoral, University of Alabama، USA
    4. Dale,R & Robertson ,S.(2009).Capitalism, Modernity and the Future of Education in New Social Contract،Yearbook of the National Society for the Study of Education،108,(2),pp111-129. 
    5. Flack, J. (2008). The Future Problem Solving Thinking Experience: Ten years after. Creative Learning Today, 24(2),pp 10-13.
    6. Wood, H.(2011). The Future of Education, Principal Leadership Journal Articles,11,(7),18-21.
    7. Wood, H.(2011). The Future of Education, Principal Leadership Journal Articles,11,(7),18-21.

 

 

 



(*) نمط التوثیق : اسم المؤلف ، سنة النشر ، رقم الصفحة .

  1. المراجع

    1. أحمد عبد الفتاح الزکی ، فاروق عبده فلیة ، 2003 ، الدراسات المستقبلیة من منظور تربوی ، دار المسیرة للصحافة والطباعة والنشر ، عمان .
    2. أشرف عبد الرحمن على ، 2004 ، فعالیة برنامج مقترح للطلاب المعلمین شعبه الجغرافیا بکلیة التربیة فی إکسابهم استراتیجیات التفکیر المستقبلی ووعیهم نحو القضایا المستقبلیة ، دکتوراه (غیر منشورة) ، کیة التربیة ، جامعة المینا .
    3. إیمان محمد عبد الوارث ، 2016 ، استخدام مدخل العلم والتکنولوجیا والمجتمع STSE فى تدریس الجغرافیا لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی والوعی بأبعاد استشراف المستقبل لدی طلاب المرحلة الثانویة ، العدد (75) ، مجلة دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، السعودیة ، دار المنظومة .
    4. خالد محمد أبو شعیرة ، ثائر أحمد غباری ،  2010 ، التربیة المستقبلیة الملامح والطموح ، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع ، عمان . 
    5. شیماء حامد عباس ندا ، 2010 ، فاعلیة مدخل قائم على الخیال العلمی فی تدریس العلوم لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی والاستطلاع العلمی لتلامیذ المرحلة الإعدادیة ، دکتوراه (غیر منشورة) ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان .
    6. شیماء حامد عباس ندا ، 2010 ، فاعلیة مدخل قائم على الخیال العلمی فی تدریس العلوم لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی والاستطلاع العلمی لتلامیذ المرحلة الإعدادیة ، دکتوراه (غیر منشورة) ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان .
    7. عبد العزیز کامل ، 1987 ، الإســـــــــــلام والمستقبل المتجدد ، اللجنة التحضیریة العلیا لمؤتمر القمة الإسلامی الخامس – اللجنة الإعلامیة ، الکویــــت .
    8. عقیلی محمد أحمد ، 2017 ، برنامج مقترح فى اللغة العربیة قائم على أبعاد الحوار الحضاری العالمی لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی والتفکیر الإیجابی لدی طلاب المرحلة الثانویة ، المجلد الثالث والثلاثین ، العدد الثانی ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ، ص 177-181 .
    9. على أحمد الجمل ، 2002 ، تصورمقترحلمناهجالتاریخفیضوءتحدیاتالعولمةوأثرهعلىتنمیةالوعیببعضالقضایاالمعاصرة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، العدد 80 .
    10. عید عبد الغنی الدیب ، 2002 ،  استشراف المستقبل فی مناهج الدراسات الاجتماعیة بمراحل التعلیم قبل الجامعی، دراسة تقویمیة ، المجلة التربویة ، کلیة التربیة بسوهاج ، جامعة جنوب الوادی ، مجلد ( 7) ، عدد (17)، ص 29-66     .
    11. فاطمة محمود محمد الوکیل ، 2016 ، فعالیة برنامج قائم على الأنشطة المدرسیة المرتبطة بالاقتصاد المنزلی فی ضوء مدخل القضایا المعاصرة لتنمیة الوعی المجتمعی واتجاهات التلمیذات نحو العمل التطوعی ، دکتوراه منشورة ، مجلة القراءة والمعرفة – مصر 20.  حســـــــن شحاته ، زینب النجار ، 2003 ، معجم المصطلحات التربویة والنفسیة ، الدار المصریة اللبنانیة ، القاهرة .
    12. محمد السید عبد اللطیف عبدالرحمن ، 2009 ،  تطویر الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة فی إطار تحدیات المستقبل ، دکتوراه (غیر منشورة) ، کلیة التربیة ، جامعة عین الشمس .   
    13. محمد بخیت السید أحمد ، 2013 ، فاعلیة برنامج مقترح قائم على أدوات الجیل الثالث للتعلیم الإلکترونی فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على التحصیل المعرفی وتنمیة الوعی بمواجهه الکوارث البشریة والتفکیر المستقبلی لدى تلامیذ الحلقة الإعدادیة ، دکتوراه (غیر منشورة ) ، کلیة التربیة ، جامعة سوهـــــــــــــــــــاج .  
    14. محمود أحمد محمد موسى ، 2010 ، فاعلیة برنامج مقترح قائم علی بنائیة المعرفة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الجغرافی واستشراف المستقبل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی ، دکتوراه (غیر منشورة ) ، کلیة التربیة ، جامعة اسیوط.
    15. مصطفی محمد فهیم ، 2007 ،  مدرسة المستقبل ومجالات التعلیم  عن بعد استخدام الانترنت  فی المدارس والجامعات وتعلیم الکبار، الطبعة الثانیة  ، دار الفکر العربی ، القاهرة.
    16. ناصــر على محمد أحمد برقــی ، 2008 ، المشکلات المستقبلیة وتدریس التاریخ ، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهــــــــرة .
    17. نجاة عبدة عارف ، 2012 ،  فعالیة برنامج قائم علی أبعاد التربیة المستقبلیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة علی تنمیة بعض مهارات التفکیر والاتجاهات المستقبلیة ، دکتوراه (غیر منشورة) ، کلیة التربیة بقنا ، جامعة جنوب الودای .
      1. Lisa Bodell .(2014) , soft skills for right Brian skills future ,five are predicted to be in high demand in the " Conceptual Age " .
      2. Muletr, S .(2006). Social Studies for the 21st Century, the National Commission on Social Studies in the School،pp12-15.
      3. Adomnik, Jeremy Gregory. ( 2012 ). The effects of self-determination, identification with school, and school climate on middle school students` aspirations for future education, Unpublished Doctoral, University of Alabama، USA
      4. Dale,R & Robertson ,S.(2009).Capitalism, Modernity and the Future of Education in New Social Contract،Yearbook of the National Society for the Study of Education،108,(2),pp111-129. 
      5. Flack, J. (2008). The Future Problem Solving Thinking Experience: Ten years after. Creative Learning Today, 24(2),pp 10-13.
      6. Wood, H.(2011). The Future of Education, Principal Leadership Journal Articles,11,(7),18-21.
      7. Wood, H.(2011). The Future of Education, Principal Leadership Journal Articles,11,(7),18-21.