فاعلية برنامج قائم على القصص القرآني في تدريس التربية الإسلامية لتنمية مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة للطلاب المعاقين بصريًا بالصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة اللغة العربية بمدرسة الطليعة للتعليم الأساسي بالعتامنة التابعة لإدارة منفلوط

المستخلص

أهداف البحث
هدف البحث إلى تنمية مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة للطلاب المعاقين بصريًا بالصف الأول الثانوي، من خلال البرنامج القائم على القصص القرآني
مجموعة البحث
مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصريًا بلغ عددهم (10) طلاب بمدرسة النور للمکفوفين بالأربعين، التابعة لمديرية التربية والتعليم بأسيوط.
نتائج البحث
فاعلية البرنامج في تنمية مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة، وتبين ذلک من خلال حساب الفروق بين المتوسطات لنتائج اختبار مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة في التطبيق القبلي والبعدي، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في الاختبار، وکان حجم الأثر للبرنامج کبير.
Aims of the research
The study aimed to develop the skill of reaching appropriate conclusions for visually impaired students in the first secondary grade through the program based on Quranic stories
Search group
The study group of the students of the first grade secondary visually impaired is (10) students at El Nour School for the blind, Arbaeen, of the Directorate of Education in Assiut.
Results
The effectiveness of the program in the development of the skill to reach appropriate conclusions, and this was shown by calculating the differences between the averages of the results of the skill test and reaching appropriate conclusions in the tribal and remote application. The differences were statistically significant at (0.01) for the post application in the test, .
 

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

 

  فاعلیة برنامج  قائم على القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی

 

إعـــداد

ثناء فؤاد سراج الدین أحمد إبراهیم

معلمة اللغة العربیة بمدرسة الطلیعة للتعلیم الأساسی

بالعتامنة التابعة لإدارة منفلوط

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی – جزء ثانى –  فبرایر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص البحث

أهداف البحث

هدف البحث إلى تنمیة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی، من خلال البرنامج القائم على القصص القرآنی

مجموعة البحث

مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوی المعاقین بصریًا بلغ عددهم (10) طلاب بمدرسة النور للمکفوفین بالأربعین، التابعة لمدیریة التربیة والتعلیم بأسیوط.

نتائج البحث

فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة، وتبین ذلک من خلال حساب الفروق بین المتوسطات لنتائج اختبار مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة فی التطبیق القبلی والبعدی، وجاءت الفروق دالة إحصائیًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبیق البعدی فی الاختبار، وکان حجم الأثر للبرنامج کبیر.

 

 

 

Abstract

Aims of the research

The study aimed to develop the skill of reaching appropriate conclusions for visually impaired students in the first secondary grade through the program based on Quranic stories

Search group

The study group of the students of the first grade secondary visually impaired is (10) students at El Nour School for the blind, Arbaeen, of the Directorate of Education in Assiut.

Results

The effectiveness of the program in the development of the skill to reach appropriate conclusions, and this was shown by calculating the differences between the averages of the results of the skill test and reaching appropriate conclusions in the tribal and remote application. The differences were statistically significant at (0.01) for the post application in the test, .


مقدمة:

وتتنوع فئات ذوی الاحتیاجات الخاصة، ومن بینهم فئة المعاقین بصریًّا ، فقد أکد الجهــاز المرکزی للتعــبئة العامــة والإحصــاء(2017) أن نسبة الأفراد من ذوى الإعاقات الخاصة بلغت 10،67 % طبقا لإعداد 2017 ، منها 12.68% فی الحضر مقابل 9.71% فی الریف، کما أشار إلى أن نسبة ذوی الإعاقة البصریة فی مصر تقارب 4 ملایین، وهذه الفئة تحتاج إلى رعایة واهتمام؛ حیث لم تنل قدرًا کبیرًا من الاهتمام إلا فی العقود القلیلة الماضیة، وقد ظهر ذلک من خلال البرامج التربویة المتطورة المقدمة لهم؛ حتى یتسنى تعویضهم عن عجزهم ، وتنمیة مهارات التفکیر لدیهم خاصة أن المعاق بصریًا یتأمل ببصیرته ما حوله وفق خطوات عقلیة محددة  فالمعاق بصریًا یفقد القدرة على الإبصار؛ لذا ینبغی الاهتمام بإعمال عقله وتفکیره وتأمله فیما یحیط به، والترکیز معه على حاسة السمع لتنمیة التفکیر لدیه.

وتعد القصص من الطرق المناسبة لتعلیم المعاق بصریًا حیث ترى                   (عواطف ومنال، 2006، 81) أن قراءة القصة تساعد المعاقین بصریًا على تحسین مهاراتهم على الانتباه والاستماع، وتطور مفرداتهم اللغویة، وتجعل لدیهم القدرة على إدراک التتابع الزمنی         لأحداث القصة.

وتعد القصة القرآنیة منهجًا تربویًا إسلامیًا فیها تربیة للروح والعقل والجسم وقد اعتنى بها القرآن الکریم عنایة خاصة؛ لما فیها من عنصر التشویق، وجوانب الاتعاظ والاعتبار والاستنتاج والحث على التأمل والتفکر .

والتفکیر التأملی یعد من أنواع التفکیر المهمة الذی یسعى التربویون لتنمیته لدى الطلاب، فی مراحل التعلیم جمیعها خاصة طالب المرحلة الثانویة والذی یظهر فی سلوکه بعض الاضطرابات نتیجة سن المراهقة فیحتاج إلى توجیه وتفریغ ما بداخله خلال تأمل منظم مخطط .

وقد زاد الاهتمام بتنمیة مهاراته خاصة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة        لدى المتعلمین فهی تساعد المتعلم على التفکیر بشکل أفضل وإعمال عقله وتعطیه ثقة        بنفسه فی قدراته على الربط بین الأمور وبالتالی عمل استنتاج مناسب لها، فیرى کل من        ( جیهان، 2009 ،75 ؛ فاطمة، 2005 ،177؛ القطراوی،2010، 4) أن التفکیر التأملی یعمل على تنمیة الإحساس بالمسئولیة والسیطرة علیها ، ویسهم بشکل کبیر فی حل أیة مشکلة قد تعترض المتعلم، کما یرى (Pollard,2002: 4-5) أنه لابد لأی محتوى دراسی إتاحة الفرصة للطالب لتأکید کافة البیانات والمعلومات المعطاة، کالقیام بتخمینات مقبولة وذلک بهدف الوصول إلى استنتاجات مناسبة، کما یوصی (أبونحل،2010، 127) بضرورة العمل على رفع مستوى مهارات التفکیر التأملی عند المعلمین والطلبة على حد سواء من خلال إعطاء مساقات وتضمینها فی التربیة الإسلامیة بحیث تثیر التأمل، وهذا ما یتفق مع أهداف التربیة الإسلامیة، التی تعمل على تنمیة التفکیر لدى المتعلمین. 

وتأکیدًا لأهمیة القصة القرآنیة فی تنمیة العدید من المهارت العقلیة فقد أجریت         العدید من الدراسات منها: دراسة (الشاعر،2009) ودراسة (الخضری،2009) ودراسة  (أبوشمالة ،2009) وخلصت تلک الدراسات إلى أهمیة التدریس باستخدام القصص القرآنی فی تنمیة مهارات التفکیر عامة والکتابة الإبداعیة والتفکیر الاستنتاجی.

ومن خلال العرض السابق جاءت فکرة البحث الحالی التی تستهدف تنمیة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة من خلال القصص القرآنی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.

مشکلة البحث :

قد شعرت الباحثة أهمیة القیام بمثل هذا البحث وذلک انطلاقًا من عدة اعتبارات أهمها:

1- تأکید مجموعة من الدراسات والبحوث العربیة والأجنبیة على أهمیة القصص القرآنی فی تنمیة مهارات التفکیر وفعالیتها فی تحقیق الکثیر من الأهداف التربویة.

2- ما أکدت علیه بعض الدراسات من وجود ضعف للتلامیذ فی مهارات التفکیر التأملی خاصة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة مما یترتب علیه وجود برامج لتنمیة تلک المهارات لدى الطلاب کدراسة (کشکو،2005)، ودراسة(Lee Hea, Jin 2006) ، ودراسة (القطراوی،2010).

3-  الزیارة المیدانیة: التی قامت بها بالباحثة لمدرسة النور للمکفوفین بأسیوط، فقد لاحظت الباحثة أثناء تدریس حصة التربیة الإسلامیة شعور الطلاب برتابة وملل دون مراعاة مشارکة من قبل المتعلم أو حتى محاولة مساعدتهم فی کیفیة الوصول إلى استنتاج بناءً على مواقف معینة ، کما لاحظت الباحثة أن محتوى دروس التربیة الإسلامیة لا یهتم بتنمیة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة عند الطلاب المعاقین بصریًا.

وبناءً على ذلک تحددت مشکلة البحث الحالی فی ضعف وقصور فی مهارات الوصول إلى استنتاجات مناسبة لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی، ومن ثم ضرورة إعداد برنامج لتنمیة تلک المهارات، وبناءً على ما سبق تبلورت مشکلة البحث الحالی کما یلی:

فاعلیة برنامج قائم على استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی؟

مصطلحات البحث :    

فیما یلی تعریف المصطلحات التی تبناها البحث الحالی:

-      البرنامج  The program:

یعرف (شحاتة وزینب،2003، 74) البرنامج بأنه: مجموعة من الأنشطة والممارسات العملیة بقاعة أو حجرة النشاط لمدة زمنیة محددة؛ وفقًا لتخطیط وتنظیم هدف محدد ویعود على المتعلم بالتحسن .

ولغرض البحث الحالی یُعرف البرنامج إجرائیاً على أنه مجموعة من الأنشطة والمواقف والخبرات المنظمة المترابطة والتی یتم التخطیط لها وفق أهداف محددة ومحتوى واستراتیجیات التدریس والوسائل والأنشطة التعلیمیة وأسالیب التقویم، بهدف تنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی من خلال استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة.

-       التربیة الإسلامیة Islamic Education:

           تتبنى الباحثة تعریف (أبونحل، 2010، 49) للتربیة الإسلامیة بأنها: تنشئة الفرد والأسرة، والمجتمع على الفضیلة، والإیمان والتهذیب والتزکیة، والصلاح، وتعد نظامًا تربویًا شاملاً ربانیًا یهتم بإعداد الإنسان الصالح لنفسه وللناس جمیعًا.

-        القصص القرآنی Qurranic-Stories:

          تعرف (أبوشمالة، 2009، 5) القصة القرآنیة بأنها ذلک الجزء القرآنی الذی یشغل ما یقارب الربع إن لم یزد قلیلاً، والذی یتتبع آثار وأخبار الأمم الماضیة قبل بعثة الرسول- صلى الله علیه وسلم- ویروی من الأحداث والمواقف الحقة التی لا زیف  فیها ما یحقق الغایة من إیراد الأحداث، وإظهار النتائج، والترکیز على مواطن العبرة والعظة بأسلوب حسن وجمیل.

ولغرض البحث الحالی تعرف القصة القرآنیة إجرائیاً على أنها الجزء القرآنی الذی یتتبع آثار وأخبار الأمم الماضیة قبل بعثة الرسول- صلى الله علیه وسلم- ویروی من الأحداث والمواقف التی تحتوی على مهارات التفکیر التأملی والتی یمکن تنمیتها لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.

-      مهارات التفکیر التأملی Reflective Thinking Skills:

یعرف (عبد السلام،216:2009) مهارات التفکیر التأملی بأنها :القدرة على تقییم وتفسیر الدلیل، وتعدیل الآراء، وعمل أحکام موضوعیة.

أما التفکیر التأملی فیعرفه (کشکو،2005، 8) بأنه: نشاط عقلی للفرد فی المواقف التعلیمیة التی أمامه وتحدید نقاط القوة والضعف وکشف المغالطات المنطقیة واتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة بناءً علی دراسة واقعیة منطقیة للموقف التعلیمی.

ولغرض البحث الحالی تعرف مهارات التفکیر التأملی إجرائیًا بأنه مجموعة من الخطوات والإجراءات المنظمة والهادفة والمترابطة والتی یتم استخدامها مع الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی وذلک تنمیتها لدى الطلاب من خلال قصص القرآن الکریم فی       التربیة الإسلامیة.

-      المعاقون بصریًا  Visually Impaired:

یعرف (شعیر، 2009، 48) المعاقین بصریًا بأنهم التلامیذ الذین یعانون من درجات متفاوتة من فقدان القدرة على الرؤیة وغیرها من الوظائف البصریة التی تتطلبها عملیات التکیف مع متطلبات الحیاة .

ولغرض الدراسة الحالیة یُعرف المعاقون بصریًا إجرائیاً بأنهم الأفراد الذین فقدوا القدرة على استخدام حاسة البصر بفاعلیة والذین سیستخدم معهم برنامج قائم على استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدیهم .

هدفا البجث :

1- تقدیم برنامج قائم على استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.

2- تعرف فاعلیة البرنامج القائم على استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی

سؤالا البحث :

حاولت الدراسة الحالیة الإجابة عن السؤالین التالیین:

  1. ما صورة برنامج قائم على استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی؟
  2. ما فاعلیة برنامج قائم على استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی؟

أهمیة البحث:

أولاً: الأهمیة النظریة:

1- قدم هذا البحث قائمة بالقصص القرآنی المناسبة للطلاب المعاقین بصریًّا  بالصف الأول الثانوی، وتعرف الأسالیب المناسبة لعرضها مع المعاقین بصریًّا.

2- قدم هذا البحث الجوانب النظریة لبعض مهارات التفکیر التأملی المناسبة للطلاب المعاقین بصریًّا بالصف الأول الثانوی، وکذلک الجوانب النظریة والتطبیقیة لتنمیتها.

3- قد یقدم هذا البحث منهجًا فی التربیة الإسلامیة لمراکز تطویر المناهج الدراسیة لذوی  الإعاقة البصریة.

ثانیًا الأهمیة التطبیقیة:

1- قدم هذا البحث برنامجًا لمعلمی التربیة الإسلامیة لکیفیة استخدام القصص القرآنی فی التدریس لتنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًّا  .

2- قد یسهم هذا البحث فی تطویر أسالیب التخطیط من خلال بناء منهج فی قصص القرآن الکریم یساعدهم على تنمیة التفکیر بالمرحلة الثانویة.

3- قد یفتح هذا البحث أفاقًا جدیدة أمام باحثی تدریس التربیة الإسلامیة، لتصمیم برامج مماثلة حول استخدام القصص القرآنی فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی فی مراحل تعلیمیة مختلفة.  

منهجا البحث:

فی ضوء أهداف البحث وأبعاده وإجراءته المستخدمة فی الإجابة عن أسئلته استخدمت الباحثة المنهجین التالیین:

1-    المنهج الوصفی التحلیلی: وذلک عند إعداد الإطار النظری للبحث وفی تحلیل مجموعة الدراسات والبحوث السابقة التی أجریت فی هذا المجال وفی وصف الإجراءات التی اتبعت لإعداد الأدوات وکذلک عند تحلیل وتفسیر نتائج الدراسة.

2-   المنهج شبه التجریبی : عند إجراء تجربة البحث للکشف عن فاعلیة استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی، حیث یتم استخدام التصمیم التجریبی القائم على المجموعة الواحدة، حیث یتم تطبیق أدوات الدراسة تطبیقاً قبلیاً، وبعد إجراء المعالجة التجریبیة التی تمثلت فی تنفیذ محتوى البرنامج المعد ، تم تطبیق أدوات الدراسة تطبیقاً بعدیاً وإجراءات المعالجة الإحصائیة للوصول إلى النتائج.

حدود البحث:

1-  الحدود الزمانیة: تم تطبیق تجربة البحث فی الفترة من 27/9/2018م حتى 11/10/2018م.

2-  الحدود البشریة:  أجری البحث الحالی على مجموعة من الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.

3-  الحدود المکانیة:  تم تطبیق أدوات البحث على مدرسة النور للمفکوفین بالأربعین التابعة لمدیریة التربیة والتعلیم بمحافظة أسیوط.

4-  الحدود الموضوعیة: اقتصر البحث الحالی على تنمیة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.

أدوات البحث:

1- قائمة ببعض مهارات التفکیر التأملی المناسبة للطلاب المعاقین بصریًا بالصف         الأول الثانوی.                        

2- قائمة بالقصص القرآنی المناسبة للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.                      

3- برنامج مقترح قائم على استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.

4-  دلیل المعلم والذی یُوضح کیفیة توظیف واستخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی للطلاب المعاقین بصریًا بالصف          الأول الثانوی.

5-  اختبار لبعض مهارات التفکیر التأملی والذی شمل خمس مهارات منها مهارة الوصول إلی استنتاجات مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة للطلاب المعاقین بصریًا بالصف          الأول الثانوی.

6- کراسة الأنشطة والتدریبات اللغویة المحتویة على قصص القرآن الکریم.

إجراءات البحث:

     للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث والذی نصه " ما صورة البرنامج القائم على استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی؟" قامت الباحثة بما یلی:

أولاً : إعداد أدوات الدراسة وتشمل:

  1. قائمة بعض مهارات التفکیر التأملی المناسبة للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی، وفیما یلی توضیح للخطوات التی اتبعت أثناء إعداد          قائمة المهارات :

‌أ.        الهدف من إعداد القائمة: هدفت القائمة إلى تحدید مهارات التفکیر التأملی الفرعیة، والأدائیة المناسبة للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی؛ والتی یستلزم تنمیتها.

ب.  مصادر إعداد القائمة:وتمثلت فی الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة التی تناولت مهارات التفکیر عامة ومهارات التفکیر التأملی خاصة وقوائم مهارات التفکیر التأملی، مع الاستعانة بالإطار النظری للدراسة فی تحدید تلک المهارات .

ج. التوصل إلى قائمة مبدئیة بمهارات التفکیر التأملی الفرعیة، والأدائیة المناسبة للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی حیث تکونت قائمة الوصول إلى استنتاجات مناسبة من (13) مهارة أدائیة ، وقد وضعت هذه المهارات فی قائمة وذلک تمهیدًا لعرضها على المحکمین المتخصصین.

د- تحکیم القائمة: بعد التوصل إلى قائمة مهارات التفکیر التأملی فی صورتها الأولیة تم عرضها على مجموعة من المحکمین ؛ وذلک لإبداء آرائهم فی مناسبة تلک المهارات للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی ، وبعد إجراء التعدیلات اللازمة أصبحت قائمة الوصول إلى استنتاجات مناسبة تتکون من (5) مهارات أدائیة .

  1. قائمة القصص القرآنی المناسبة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی: وفیما یلی توضیح للخطوات التی اتبعت أثناء إعداد قائمة القصص القرآنی :

أ‌-      الهدف من إعداد القائمة: هدفت إلى تحدید القصص القرآنی المناسبة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.

ب- مصادر إعداد القائمة: تم الإطلاع على البحوث والدراسات السابقة التی تناولت القصص بوجه عام والقصص القرآنی بوجه خاص، والإطلاع على قوائم القصص القرآنی فی         بعض البرامج.

ج‌-    تحکیم القائمة فی صورتها الأولیة: تکونت قائمة القصص القرآنی فی صورتها الأولیة تمهیدًا لعرضها على المحکمین من (إحدى عشرة) قصة قرآنیة وهی: قصة أصحاب الکهف، قصة بقرة بنی إسرائیل، قصة الذی مر على القریة، قصة سیدنا موسى مع الخضر، قصة طالوت، تحطیم سیدنا إبراهیم للأصنام، قصة ذی القرنین، قصة خلق آدم، قصة ابنی آدم، دعوة سیدنا نوح لقومه، قصة سیدنا سلیمان مع الهدهد.

د- القائمة فی صورتها الأولیة: تم عرض القائمة على مجموعة من المحکمین لإبداء آرائهم.

ه- تصحیح القائمة: بعد إجراء التعدیلات التی أشار إلیها المحکمون تم تصحیحها وأصبحت القائمة فی صورتها النهائیة تشتمل على سبع قصص قرآنیة وهی: قصة ابنی آدم ، قصة تحطیم سیدنا إبراهیم للأصنام ، قصة سیدنا یونس علیه السلام ، قصة بقرة بنی إسرائیل ، قصة سیدنا موسى مع الرجل الصالح ، قصة سلیمان مع الهدهد، قصة أصحاب الکهف.

  1. بناء برنامج قائم على استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.

الخطوات المتبعة لإعداد البرنامج:

أ‌.          الإطلاع على العدید من الدراسات والبحوث التی تناولت بناء برامج القصص القرآنی، والتی تناولت مهارات التفکیر التأملی.

ب‌.      تحدد الهدف العام والأهداف الإجرائیة الأدائیة لبرنامج القصص القرآنی.

ج‌.        إعداد محتوى البرنامج وتحدید استراتیجیات التدریس والوسائل والأنشطة التعلیمیة المستخدمة فی البرنامج.

د‌.          تقویم البرنامج من خلال التقویم القبلی، والتقویم البنائی، والتقویم النهائی (البعدی).

ه‌.        عرض الصورة المبدئیة للبرنامج على مجموعة من المحکمین المتخصصین فی المناهج وطرق التدریس، ثم إجراء التعدیلات التی أشاروا إلیها والتوصل إلى الصورة النهائیة للبرنامج القائم على استخدام القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.

  1.  اختبار مهارات التفکیر التأملی للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی:

أ‌.      إعداد اختبار مهارات التفکیر التأملی والذی شمل خمس مهارات منها مهارة الوصول إلی استنتاجات للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی فی ضوء ما تم التوصل إلیه من خلال القائمتین السابقتین وأدبیات البحث ثم تحکیمه والتوصل إلى صورته النهائیة.

ب‌. تطبیق الاختبار على عینة استطلاعیة عددها (4) طلاب معاقین بصریًا؛ وذلک للتحقق         من الآتی:

  • حساب زمن تطبیق الاختبار: تم حساب الزمن المناسب للإجابة عن أسئلة الاختبار عن طریق تسجیل الزمن الذی استغرقه أول طالب فی الإجابة عن أسئلة الاختبار ، والزمن الذی استغرقه آخر طالب ووجد أنه یساوی ( خمسون دقیقة ).
  • حساب صدق الاختبار: اعتمدت الباحثة فی حساب الصدق على الصدق المنطقی وتبین من خلاله أن الاختبار على درجة عالیة من الصدق.
  •  ثبات الاختبار Reliability: حیث استخدمت الباحثة معادلة ألفا کرونباک، وبلغت قیمة معامل ثبات الاختبار  0.933 ، وهی قیمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار، کما استخدمت طریقة التجزئة النصفیة ، ویوضح الجدول التالی معاملات ثبات التجزئة النصفیة ودلالتها.

جدول(1)

معاملات ثبات التجزئة النصفیة لاختبار التفکیر التأملی

الخواص الإحصائیة

معامل جتمان للتجزئة النصفیة

معامل سبیرمان للتجزئة النصفیة

مستوى الدلالة

اختبار التفکیر التأملی

0.941

0.941

0.01

یتضح من الجدول السابق أن معاملات ثبات التجزئة النصفیة لاختبار التفکیر التأملی دالة عند مستوى دلالة 0.01مما یؤکد ارتفاع معاملات ثبات الاختبار .   

  1. إعداد کراسة الأنشطة والتدریبات اللغویة:

أ‌.          هدف کراسة الأنشطة والتدریبات اللغویة:هدفت الکراسة إلى تنمیة مهارات التفکیر التأملی للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی من خلال الأنشطة والتدریبات التی یحتویها البرنامج المعد.

ب‌.      مصادر إعداد کراسة الأنشطة والتدریبات اللغویة: تمثلت تلک المصادر فی الأدبیات التربویة التی تناولت الأنشطة التعلیمیة لتنمیة مهارات التفکیر التأملی.

  1. إعداد دلیل المعلم

‌أ.        هدف الدلیل: هدف الدلیل إلى تقدیم مجموعة من الإجراءات التدریبیة؛ لیستعین بها           معلمو اللغة العربیة عند تدریب الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی          على استخدام القصص القرآنی فی التربیة الإسلامیة فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى هؤلاء الطلاب.

‌ب.    مصادر بناء الدلیل: استندت الباحثة على مجموعة من المصادر لبناء دلیل المعلم، ومن هذه المصادر ما یلی:

      الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمتغیرات الدراسة.

      الأدبیات المرتبطة بالقصص القرآنی، وبأدوار المعلمین فی توظیف هذه القصص.

‌ج.   مکونات الدلیل: تکون دلیل المعلم من عنصرین أساسیین هما:

  1. الإطار العام للدلیل وتضمن ما یلی:

- الهدف العام.– الفلسفة التی قام علیها الدلیل.- أدوار المعلم. – الخطة الزمنیة         لتدریس المحتوى.

  1. الإطار التنفیذی للدلیل: تضمن خطوات تنفیذ دروس البرنامج، وهی :

- التهیئة.    – العرض.  – الأنشطة   - التقویم

‌د.       تحکیم الدلیل: تم عرض الدلیل على مجموعة من المحکمین، وذلک لأخذ آرائهم فیما یتعلق بالحذف والإضافة والتعدیل، وتم إجراء التعدیلات والتوصل إلى الصورة النهائیة للدلیل.

ثانیًا : إجراءات الدراسة التجریبیة ،وشملت:

1- العینة الاستطلاعیة: بلغ عددها(4)طلاب معاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی بمدرسة النور للمکفوفین بالأربعین التابعة لمدیریة التربیة والتعلیم بأسیوط وذلک لحساب صدق وثبات الاختبار.

2- مجموعة البحث الأساسیة: قد بلغ عدد أفرادها (10) طلاب معاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی بمدرسة النور للمکفوفین بالأربعین التابعة لمدیریة التربیة والتعلیم بأسیوط.

3- منهجا البحث: تم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی: وذلک فی کتابة الإطار النظری للدراسة وفی تحلیل مجموعة الدراسات والبحوث السابقة التی أجریت فی هذا المجال وفی وصف الإجراءات التی اتبعت لإعداد الأدوات وکذلک عند تحلیل وتفسیر نتائج الدراسة، کما تم استخدام التصمیم التجریبی القائم على المجموعة الواحدة، ذات القیاس القبلی والبعدی نظرًا لمتغیرات الدراسة، ومن الناحیة النظریة  فلا یوجد طریقة ضبط أفضل غیر المجموعة نفسها وهو یعتبر أسهل التصمیمات استخدامًا. (أحمد عبدالکاظم،2014)

4- تطبیق البرنامج، وشمل:

أ‌-    تطبیق اختبار مهارات التفکیر التأملی والذی شمل مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة) تطبیقًا قبلیًا: حیث تم تطبیق اختبار مهارات التفکیر التأملی للطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی عینة الدراسة –تطبیقًا قبلیًا - وذلک لمعرفة معلوماتهم فی الجانب المعرفی النظری للبرنامج فی29/9/2018 وقد استغرق زمن الاختبار القبلی ساعة.

ب-تدریس البرنامج للطلاب المعاقین بصریًا:قامت الباحثة بتنفیذ کل مراحل البرنامج وإجراءاته لمجموعة البحث حرصًا منها على سلامة التجریب، بالإضافة إلى تسجیل الملاحظات والصعوبات التی قد تواجهها أثناء التنفیذ .

ج‌- تطبیق اختبار مهارات التفکیر التأملی تطبیقًا بعدیًا: وقد تم التطبیق البعدی مباشرة بعد الانتهاء من تدریس البرنامج وبعد الانتهاء من الإجابة تم تصحیح الاختبار والمعالجة الإحصائیة تمهیدًا لتفسیر النتائج .

ثالثًا: نتائج البحث:

تم تطبیق اختبار مهارات التفکیر التأملی تطبیقًا بعدیًا وتم تسجیل الدرجات فی جداول لمعالجتها إحصائیًا، وفیما یلی توضیح لنتائج البحث وتفسیرها:

أ‌-        بحساب متوسط رتب درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی  والبعدی لاختبار مهارات التفکیر التأملی لتعرف فاعلیة البرنامج فی تنمیة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة ، تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائیاً بین رتب متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق القبلی ومتوسطاتهم فی التطبیق البعدی فی اختبار مهارات التفکیر التأملی والذی شمل مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة لصالح التطبیق البعدی حیث بلغت قیمة Z=-0.323 وهی قیمة غیر دالة إحصائیًا عند مستوى 0.01 وهذا یشیر إلى تحسن واضح فی مستوى أداء الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی لهذه المهارة مما یؤکد إیجابیة البرنامج المستخدم فی تنمیة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة.

جدول(2)

متوسط ومجموع الرتب وقیمة Z ومستوى الدلالة للفروق بین متوسط رتب درجات ذکور وإناث العینة على التطبیق القبلی لمهارة (الوصول إلى استنتاجات مناسبة)

الأبعاد

النوع

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قیمة Z

الدلالة

الوصول إلى استنتاجات مناسبة

ذکور

6

5.25

31.50

-0.323

غیر دال عند 0.01

إناث

4

5.88

23.50

ب‌-         فیما یتعلق بنتائج حجم الأثر لاختبار بعض مهارات التفکیر التأملی ( مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة) تم حساب مقدار تأثیر البرنامج على تنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی فی الاختبار.

جدول(3)

حجم الأثر لمهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة للطلاب المعاقین بصریاً

المهارات

العدد

قیمة Z

مقدار r

نسبة الکسب المعدل لبلاک

التأثیر

الوصول إلى استنتاجات مناسبة

10

2.82

0.892

1.42

کبیر

یتضح من الجدول السابق أن حجم الأثر لاختبار مهارات التفکیر التأملی             (مهارة الصول إلى استنتاجات مناسبة) لمجموعة الدراسة بلغت0.892 ، وذلک یؤکد فاعلیة البرنامج القائم على القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالصف الأول الثانوی.


رابعًا: توصیات البحث:

فی ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة لعدد من التوصیات:

1- الترکیز على وضع مناهج جدیدة تعمل على تنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب.

2- استخدام برامج قصص القرآن الکریم فی تدریس اللغة العربیة لتنمیة مهارات التفکیر التأملی سواء المعاقین بصریًا أو غیرهم.

3- القیام بورش فی کلیات التربیة لتأهیل الطالب المعلم على کیفیة تحویل التفکیر التأملی إلى إجراءات أثناء تدریس مادة التربیة الاسلامیة. 

4- إتاحة الفرصة للطلاب  للتأمل والتفکیر والتعبیر عن أفکارهم فی مناخ حر دون تسلط.

5- تضمین مهارات التفکیر التأملی، وما یتصل بها من مؤشرات سلوکیة فی تطویر مقررات التربیة الإسلامیة.

6- ضرورة إجراء اختبارات تقویمیة مستمرة لقیاس مدى نمو مهارات التفکیر التأملی  لطلاب  المراحل التعلیمیة المختلفة  .

خامسًا: البحوث المقترحة:

استکمالاً لنــتائج البحث وتوصــیاته تقترح الباحثة إجراء البـــحوث والدراســات الآتـــیة :

1- برنامج قائم على القصص القرآنی فی تدریس اللغة العربیة لتنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالمرحلة الثانویة .

2- برنامج قائم على القصص القرآنی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالمرحل التعلیمیة المختلفة.

3- برنامج قائم على القصص النبوی فی تدریس التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى الطلاب المعاقین بصریًا بالمراحل التعلیمیة المختلفة.

4-      بناء برامج قائمة على استخدام القصة فی تنمیة مهارات التفکیر فی المرحلة الابتدائیة للتلامیذ المعاقین بصریًا.

 

 

المراجع

  1. أبوشمالة، أمانی صالح.(2009). أثر استخدام السرد التحلیلی للقصة القرآنیة على تنمیة التفکیر الاستنتاجی والاتجاه نحو تعلم القصة لدى طالبات الصف الأول عشر. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة  الجامعة الإسلامیة بغزة.
  2. أبونحل، جمال عبدالناصر محمد عبدالله. (2010). مهارات التفکیر التأملی فی منهاج التربیة الإسلامیة للصف العاشر الأساسى ومدى اکتساب الطلبة لها. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة - الجامعة الإسلامیة بغزة
  3. أحمد عبدالکاظم جونی( 2014 )  محاضرات علم النفس التجریبی، کلیة الآداب،         جامعة القادسیة،

العراق، http://qu.edu.iq/art/?p=2333 متاح فی 26/10/2018

  1. الخضری، یاسر صلاح الدین.(2009). استخدام القصص القرآنی فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة بدمیاط - جامعة المنصورة .
  2. نجاح، خالد محمد الشاعر. (2009) . استخدام القصص القرآنی فی تنمیة مهارات التفکیر لطلاب الصف الأول الإعدادی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة بدمیاط- جامعة المنصورة .
  3. شحاتة، حسن وزینب، النجار .(2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة . القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
  4. شعیر، إبراهیم محمد.(2009). تعلیم المعاقین بصریًا: أسسه، استراتیجیاته، وسائله. القاهرة: دار الفکر العربی
  5. عبدالسلام، مصطفى) .2009). تدریس العلوم واعداد المعلم وتکامل النظریة والممارسة. القاهرة: دار الفکر العربی.
  6. فاطمة، محمد عبدالوهاب.(2005). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل الفیزیاء وتنمیة التفکیر التأملی والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الثانی الثانوی الأزهری، مجلة التربیة العلمیة. العدد 4. مجلد 8.
  7. جیهان، العماوی. (2009). أثر استخدام طریقة لعب الأدوار فی تدریس القراءة على تنمیة التفکیر التأملی لدى طلاب الصف الثالث الأساسی بمدارس خان یونس. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة- الجامعة الإسلامیة بغزة.
  8. القطراوی، عبد العزیز جمیل عبد الوهاب.(2010). أثر استخدام استراتیجیة المتشابهات فی تنمیة عملیات العلم ومهارات التفکیر التأملی فی العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة - الجامعة الإسلامیة بغزة.
  9. کشکو، عماد جمیل حمدان.(2005). أثر برنامج تقنی مقترح فی ضوء الإعجاز العلمی بالقران على تنمیة التفکیر التأملی فی العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر . کلیة التربیة - الجامعة الإسلامیة بغزة.
  10. عواطف، إبراهیم محمد و منال، عبدالفتاح الهنیدی.(2006).الأطفال ذوو الإعاقات البصریة: المنهج والطریقة، القاهرة: دار الفکر العربی.
  11. الجهــاز المرکزی للتعــبئة العامــة والإحصــاء (2017): https://www.capmas.gov.eg  تاریخ الدخول 20/1/2019

15- Lee, Hea- Jin: Understanding and Assessing Preserves Teachers

Reflective Thinking , Journal of Research and Studies , Vol.21, Aug,2006.

16- pollard, A. (2002): Reading for reflective Teaching. Londcn: continuum.

 

  1. المراجع

    1. أبوشمالة، أمانی صالح.(2009). أثر استخدام السرد التحلیلی للقصة القرآنیة على تنمیة التفکیر الاستنتاجی والاتجاه نحو تعلم القصة لدى طالبات الصف الأول عشر. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة  الجامعة الإسلامیة بغزة.
    2. أبونحل، جمال عبدالناصر محمد عبدالله. (2010). مهارات التفکیر التأملی فی منهاج التربیة الإسلامیة للصف العاشر الأساسى ومدى اکتساب الطلبة لها. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة - الجامعة الإسلامیة بغزة
    3. أحمد عبدالکاظم جونی( 2014 )  محاضرات علم النفس التجریبی، کلیة الآداب،         جامعة القادسیة،

    العراق، http://qu.edu.iq/art/?p=2333 متاح فی 26/10/2018

    1. الخضری، یاسر صلاح الدین.(2009). استخدام القصص القرآنی فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة بدمیاط - جامعة المنصورة .
    2. نجاح، خالد محمد الشاعر. (2009) . استخدام القصص القرآنی فی تنمیة مهارات التفکیر لطلاب الصف الأول الإعدادی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة بدمیاط- جامعة المنصورة .
    3. شحاتة، حسن وزینب، النجار .(2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة . القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    4. شعیر، إبراهیم محمد.(2009). تعلیم المعاقین بصریًا: أسسه، استراتیجیاته، وسائله. القاهرة: دار الفکر العربی
    5. عبدالسلام، مصطفى) .2009). تدریس العلوم واعداد المعلم وتکامل النظریة والممارسة. القاهرة: دار الفکر العربی.
    6. فاطمة، محمد عبدالوهاب.(2005). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل الفیزیاء وتنمیة التفکیر التأملی والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الثانی الثانوی الأزهری، مجلة التربیة العلمیة. العدد 4. مجلد 8.
    7. جیهان، العماوی. (2009). أثر استخدام طریقة لعب الأدوار فی تدریس القراءة على تنمیة التفکیر التأملی لدى طلاب الصف الثالث الأساسی بمدارس خان یونس. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة- الجامعة الإسلامیة بغزة.
    8. القطراوی، عبد العزیز جمیل عبد الوهاب.(2010). أثر استخدام استراتیجیة المتشابهات فی تنمیة عملیات العلم ومهارات التفکیر التأملی فی العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة - الجامعة الإسلامیة بغزة.
    9. کشکو، عماد جمیل حمدان.(2005). أثر برنامج تقنی مقترح فی ضوء الإعجاز العلمی بالقران على تنمیة التفکیر التأملی فی العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر . کلیة التربیة - الجامعة الإسلامیة بغزة.
    10. عواطف، إبراهیم محمد و منال، عبدالفتاح الهنیدی.(2006).الأطفال ذوو الإعاقات البصریة: المنهج والطریقة، القاهرة: دار الفکر العربی.
    11. الجهــاز المرکزی للتعــبئة العامــة والإحصــاء (2017): https://www.capmas.gov.eg  تاریخ الدخول 20/1/2019

    15- Lee, Hea- Jin: Understanding and Assessing Preserves Teachers

    Reflective Thinking , Journal of Research and Studies , Vol.21, Aug,2006.

    16- pollard, A. (2002): Reading for reflective Teaching. Londcn: continuum.