واقع أداء قائد المدرسة في ضوء استخدام الإعلام الجديد بمحافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب ماجستير – قسم العلوم التربوية – کلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء قائد المدرسة في ضوء استخدام الإعلام الجديد (اليوتيوب- تويتر- سناب) في محافظة الخرج، والتعرف على الفروقات ذات          الدلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين آراء عينة الدراسة وفقاً لمتغيرات          (المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية التي تعمل بها کقائد للمدرسة، الخبرة العملية کقائد مدرسة، عدد الدورات التدريبية التي حصلت عليها في مجال الإعلام الجديد)، وتکون مجتمع الدراسة من القادة لعاملين في المدارس في محافظة الخرج، والبالغ عددهم (183)، وقام الباحث باستخدام اسلوب الحصر الشامل، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، من خلال جمع المعلومات والبيانات من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة موافقة عينة الدراسة على واقع أداء قائد المدرسة في ضوء استخدام الإعلام الجديد (اليويتوب، تويتر، سناب شات) (متوسطة)، لا توجد فروق بين آراء عينة الدراسة تعزى لمتغير (المؤهل العلمي)، لا توجد فروق بين آراء عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (الخبرة العملية کقائد مدرسة)، توجد فروق بين آراء عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (المرحلة الدراسية التي تعمل بها کقائد للمدرسة)، لصالح الذين يدرسون بالمرحلة الثانوية، لا توجد فروق بين آراء عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (عدد الدورات التدريبية التي حصلت عليها في مجال الإعلام الجديد)، وتوصي الدراسة بتأهيل وتدريب جميع العاملين في المدرسة على استخدام التقنية الحديثة لإدارة جميع المتطلبات عليهم، العمل على ربط أهداف المدارس بتطبيقات برامج الإعلام الجديد ، حث الإدارات المدرسية على مواکبة التغيرات التکنولوجية للمعلومات ومسايرتها لدعم الإعلام الجديد وتسهيل الأعمال المترتبة عليها، العمل على تطبيق مقياس الکفايات الإدارية والفنية على قائدي المدراس.
 

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام

 الإعلام الجدید بمحافظة الخرج

 

إعـــداد

خالد مطلق عبید العتیبی

طالب ماجستیر – قسم العلوم التربویة –

کلیة التربیة – جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز

إشراف

د/منصور بن زید ابراهیم الخثلان

أستاذ الإدارة والتخطیط التربوی المشارک

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی –  فبرایر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید (الیوتیوب- تویتر- سناب) فی محافظة الخرج، والتعرف على الفروقات ذات          الدلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین آراء عینة الدراسة وفقاً لمتغیرات          (المؤهل العلمی، المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة، الخبرة العملیة کقائد مدرسة، عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید)، وتکون مجتمع الدراسة من القادة لعاملین فی المدارس فی محافظة الخرج، والبالغ عددهم (183)، وقام الباحث باستخدام اسلوب الحصر الشامل، واستخدم الباحث المنهج الوصفی المسحی، من خلال جمع المعلومات والبیانات من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة موافقة عینة الدراسة على واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید (الیویتوب، تویتر، سناب شات) (متوسطة)، لا توجد فروق بین آراء عینة الدراسة تعزى لمتغیر (المؤهل العلمی)، لا توجد فروق بین آراء عینة الدراسة تعزى لمتغیرات (الخبرة العملیة کقائد مدرسة)، توجد فروق بین آراء عینة الدراسة تعزى لمتغیرات (المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة)، لصالح الذین یدرسون بالمرحلة الثانویة، لا توجد فروق بین آراء عینة الدراسة تعزى لمتغیرات (عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید)، وتوصی الدراسة بتأهیل وتدریب جمیع العاملین فی المدرسة على استخدام التقنیة الحدیثة لإدارة جمیع المتطلبات علیهم، العمل على ربط أهداف المدارس بتطبیقات برامج الإعلام الجدید ، حث الإدارات المدرسیة على مواکبة التغیرات التکنولوجیة للمعلومات ومسایرتها لدعم الإعلام الجدید وتسهیل الأعمال المترتبة علیها، العمل على تطبیق مقیاس الکفایات الإداریة والفنیة على قائدی المدراس.

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة:

المدرسة مؤسسة اجتماعیة أساسیة ، أوجدها المجتمع لتقوم بتنشئة أبنائه وتربیتهم تربیة مقصودة ، هدفها تنمیة الفرد تنمیة شاملة ، وتؤهله لمواجهة تحدیات حاضرة ومستقبله ، بالإضافة إلى ذلک تقوم المدرسة بدورها الهام فی غرس قیم المجتمع فی نفوس أبنائها، ونقل تراثه من جیل إلى آخر ، وحتى تحقق المدرسة أهدافها فلابد من عملیة التنسیق والتوفیق بین العناصر البشریة داخل المدرسة ، وتنظیم جهودها وتوظیف الإمکانات المادیة المتاحة بکفاءة وفاعلیة ، ولا یتحقق ذلک إلا بوجود إدارة مدرسیة فعالة ، تستفید من کل ما هو متاح ، وخاصة تلک المقومات التی أصبحت ذات طبیعة مؤثرة على الواقع وفاعلة فی تغییره ، حیث یلعب الإعلام ممثلاً فی وسائل التواصل الاجتماعی دوراً فی توجیه السلوک وهو ما یُعرف بــ " الإعلام الجدید " (الیوتیوب – تویتر- سناب).

وعلى قمة الإدارة المدرسیة یتربع قائد المدرسة، فهو یعتبر أساس العملیة الإداریة والتعلیمیة والمحرک لها، حیث یترکز عمله على الإشراف على جمیع الأمور الإداریة والفنیة والمالیة فی المدرسة، وتقویة أواصر العلاقات الاجتماعیة بین المعلمین والإداریین واولیاء الأمور، کما انه المسؤول عن رفع مستوى العملیة التربویة والتعلیمیة فی المدرسة وذلک من خلال رفع کفایة وتطویر أداء المعلمین والإداریین وجمیع العاملین فی المدرسة (نحیلی:2010).

 وإذا حاولنا متابعة العوامل المؤثرة على الإدارة المدرسیة فلاشک أن التربیة        والثقافة والإعلام مصادر رئیسیة لتشکیل الفکر والسلوک، سواء على الطلاب أو المعلمین أو قائدی المدارس أو أی شخص فی مشارک فی العملیة التعلیمیة ، فالإعلام متمثلاً فی (الیوتیوب- تویتر- سناب) بصفة خاصة یلعب دوراً فاعلاً فی تشکیل شخصیة الفرد منذ بدایة حیاته وکل مراحلها ، غیر أنه یتوجه إلى کافة الشرائح العمریة وبالتالی فإن تأثیره أوسع وأشمل.

وبناءً على ذلک تؤُکد دراسة(Nanverkail &Paul,2001)حیثُ أشارت هذه الدراسة إلى أهمیة تدعیم الإعلام الجدید والتربوی ودوره الإیجابی من خلال العملیة التعلیمیة لما لذلک أهمیة فی تلبیة حاجات الطلاب المعرفیة والفکریة وتطویر المهارات والتی تساعدهم فی خلق شخصیات سویة، کما تمکنهمّ من القدرة على استعمال وسائل الإعلام الجدید بشکل سلیم وحکیم، کما تخلق أمامهم الفرص لاکتساب لغة جدیدة عن طریق وسائل الإعلام السمعیة والبصریة.

ویعزز التوجه السابق ما أشار إلیه (الفین توفلر، Alvin Toffler) حیث أن القوة فی القرن الواحد والعشرین لم تعد ترتکز کما فی السابق حول المعاییر الاقتصادیة والعسکریة، بل أنها تکمن فی عنصر المعرفة، حیث تتشکل القوة الحقیقیة الیوم فی المعرفة بعد إذ کانت المعرفة مجرد قوة ثانویة هی الیوم تعتبر أساسیة، فالقوة المعرفیة ترتبط بشکل کبیر بالقدرة التکنولوجیة، بخلاف القوة الاقتصادیة والعسکریة فإن المعرفة لا لیس لها حدود وتعتبر ینوع لا ینضب (السویط:2015).

ولا شک أن (الفین توفلر، Alvin Toffler) أشار من خلال مقولته السابقة إلى حلول تتجاوز القوى العسکریة والاقتصادیة ومنح الأفضلیة التامة للمعلومة والمعرفة ، على اعتبار أنها صارت معیاراً یقاس على أساسه تطور الأمم وتخلفّها ، وإنّ اختیار هذا المعیار لم یأت من   فراغ ، فالعلم والمعرفة لا حدود لهما ، لذلک تُعطى أهمیة لوسائل الإعلام بکافة أنواعها.        (وداد، 2010، ص4)

ونظراً لأهمیة قائد المدرسة لما یمثله من عنصر أساسی فی الإدارة المدرسیة          والعملیة التعلیمیة فستتناول هذه الدراسة سبل تطویر أداءه من خلال توظیف الإعلام الجدید (الیوتیوب- تویتر– سناب).

مشکلة الدراسة:

یعتبر الاتصال من أهم سمات العصر الحالی الحدیث، حیث أنه یأخذ عدة أشکال متعددة ومتنوعة، وذلک راجع لطبیعة الحیاة البشریة وما مرت به من تطورات عبر السنین، حیث نلاحظ طور تغیرات الاتصالات التی مرت بها بین البشر ابتداء من عصر العلامات والرموز والإشارات وانتهاء بعصر الاتصال بالتخاطب ولغة الکلام اللغة المنطوقة ثم الانتهاء بعصر الکتابة الیدویة البدائیة، قبل معرفة البشر الطباعة، ومن بعد ذلک نلاحظ دخول عالم الاتصال بالشکل البدائی إلى المجتمع ابتداءً بالصحافة الورقیة، ومن ثم الإذاعة المرئیة والمسموعة والتی ظهرت فی بدایات القرن العشرین، وبعد ذلک تم اکتشاف الاتصالات السلکیة واللاسلکیة والسینما وذلک تمهیداً للوصول إلى مرحلة الاتصالات التفاعلیة، وذلک من خلال شبکات الإنترنت والصحافة الإلکترونیة.

حیث أضحت جمیع مواقع التواصل الاجتماعی عبر شبکات الانترنت مثل "الفیس بوک" "وتوتیر" " وسناب شات" یُطلق علیها الإعلام الجدید، والذی یشهد حرکة دینامیکیة من الانتشار الواسع والتطور، حیث شکلّ فی بدایاته مجتمع افتراضی یتضح على نطاق محدود وضیق، ثم ما لبث أن زاد مع مرور الوقت لکی نشاهد تحولّ هذا الإعلام من إعلام منصوص إلى إعلام سمعتی وبصری حیث یؤثر هذا الإعلام فی قرارات المتابعین والمستمعین واستجاباتهم لها (غزال:2014).

   ونظراً لدخول الإعلام الجدید (الیوتیوب- توتیر – سناب) کشریک أساسی فی عملیات التربیة والتنشئة الاجتماعیة من جهة ، وقدرته على تشکیل الرأی العام من جهة أخرى ، حیث استحوذت وسائل الإعلام فی الوقت الحاضر على اهتمامنا وانتباهنا ، ومحاصرتها لنا فی کل مکان وزمان، فإننا واقعون تحت تأثیر هذه الوسائل الإعلامیة وبالتالی نقع تحت مضامین ما قد نسمعه ونشاهده أو نقرأه یومیاً عبر هذه الوسائل الإعلامیة، وقد یتشکلّ سلوک بعض الفئات من البشر على کطلاب المدارس بما قد یراه ویسمعه بشکل کبیر لذلک یجب الاستفادة من هذه البرامج وتسخیرها بشکل یلیق بالتنشئة التربویة الاخلاقیة المناسبة لهذه الفئة (غیدنز:2004).

 وهذا یُبیِّن لنا ضرورة الاهتمام بالإعلام الجدید وتوظیفه فی المدرسة وفی عمل قائدها بصفة خاصة ، ویتعمد الإعلام الجدید على استخدام شبکات الإنترنت وأجهزة الحاسوب الآلی والاتصال عن بعد فی توفیر معلومات ومعارف وألعاب وبرامج تسلیة، وبذلک یتم تخزینها وتوزیعها، وهذا یجعلنا نستفید بشکل أکبر من جمیع خدمات الإعلام الجدید فی تطویر أداء        قائد المدرسة.

ویضاف لما سبق فالإعلام الجدید قادر على إضافة إحدى الخواص الجدیدة والتی لم نرى وجودها فی الإعلام القدیم وهی التفاعل(Interactivity) وهذه الخاصیة أضافت بعداً جدیداً مهماً إلى أنماط وسائل الإعلام الجماهیری الحالیة ، ولعل هذا التفاعل نحن فی حاجة له فی منظومة التعلیم ، بما یضفی میزة جدیدة للإعلام یجب استثمارها من خلال قائد المدرسة (شیخانی:2010).

الجدول: رقم: (1-1) یوضح فئة ونسبة مستخدمی الإعلام الجدید

والإنترنت فی السعودیة

اسم الموقع

نسبه الاستخدام الیومیة

الفئة المستخدمة

الیوتیوب

190 ملیون

الشباب

التویتر

14 ملیون شخص

الشباب

الانستقرام

(8.4) ملایین

الشباب

الفیس بوک

(15.8) ملیوناً.

الشباب

ویؤکد ذلک الزیادة المطردة فی عدد مستخدمی الإنترنت، حیث أوضحت إحصائیة أن مستخدمی الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعی فی المملکة العربیة السعودیة لعام (2015) هم من فئة الشباب والذین یشکلون نسبته (64%) من حجم سکان المملکة ، وبالاستقصاء عن نسب متابعة الشباب فی المملکة العربیة السعودیة لوسائل الإعلام الحدیثة تبین أن نسبة متابعتها تعد من أعلى النسب على مستوى الدول العربیة ، فقد احتلت وفق إحصاءات المواقع الإلکترونیة العالمیة مثل (آلیکسا alexsa.com) أکثر الزائرین لموقع الیوتیوب على مستوى الشرق الأوسط ، حیث بلغت آخر إحصائیة(190) ملیون مشاهدة یومیة لمقاطع الیوتیوب ، وعدد من یملکون حسابات بموقع التویتر هو(14) ملیون شخص، وعدد من یملکون الحسابات النشطة بلغ (7) ملایین مستخدم فی المملکة بما یشکل (30%) من سکان المملکة ، وقد أکد المدیر التنفیذی لموقع التواصل الاجتماعی "توتیر" دیک کاستولو ، أن النمو الأسرع لمستخدمی "توتیر" فی العالم الحدیث یحدث فی السعودیة، التی حقق ارتفاعاً بنسبة (3000%)، وبلغ عدد من یمتلکون حساباً فی (الانستقرام) (8.4) ملایین ، وتبلغ الحسابات النشطة منها (3.2) ملایین ، ویبلغ عدد من یمتلکون حساباً فی موقع(الفیس بوک) (15.8) ملیوناً. (الطریسی،2016، ص5).

کما یوضح الجدول التالی تطور استخدام الإنترنت بالسعودیة خلال السنوات        الخمسة الأخیرة

الجدول: رقم: (1-2) یوضح تطور استخدام الإعلام الجدید والإنترنت فی السعودیة خلال السنوات الخمس الأخیرة

اسم الموقع

السنة ونسبة الاستخدام

الیوتیوب

2018

2017

2016

2015

71%

69%

65%

60%

تویتر

2018

2017

2016

2015

52%

50%

48%

43%

سناب شات

2018

2017

2016

2015

39%

34%

31%

29%

وقد قام الباحث بدراسة استطلاعیة فی الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی 37-1438ه ، بهدف التعرف على مدى الاستفادة من تطویر أداء قائد المدرسة من خلال توظیف الإعلام الجدید ، وقد شملت عینة الدراسة قادة المدارس فی هذا المجال، وبلغ عددهم (30) قائد ، بتطبیق الاستبانة علیهم، وتشکلت أسئلة الاستبانة فیما یلی:

-      هل ترى أن المهام والواجبات المترتبة على قائد المدرسة یمکن إنجازها بسهولة بدون وسائل الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب) ؟

-      هل دور قائد المدرسة مهم بالدرجة الأولى للعمل على تطویر المدرسة؟

-      هل تجُری المدرسة تقویم لکل مرحلة من مراحل تنفیذ أهداف مشاریع الخطط المدرسیة ضمن الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب) ؟

-      هل فی رأیک أن الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب)  مهم فی تطویر أداء القائد فی المدرسة؟

-      هل قام القادة بالاستفادة من الإعلام الجدید (الیوتیوب- تویتر- سناب) فی تطویر المدرسة؟

-      هل تم توفیر الوسائل المعینة على تنفیذ أهداف القائد والمدرسة ضمن الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب)؟

وقد أسفرت الدراسة الاستطلاعیة عن النتائج التالیة:

أکد (75%) من عینة الدراسة بأن المهام والواجبات المترتبة على قائد المدرسة لا یمکن إنجازها بسهولة بدون وسائل الإعلام الجدید (الیوتیوب- تویتر- سناب) ، بینما أکد (20%) بالنفی، و(5%) أکدوا بربما.

 أکد (85%) من عینة الدراسة بأن دور قائد المدرسة مهم بالدرجة الأولى للعمل على تطویر المدرسة ، بینما أجاب (10%) منهم بأنه لیس صحیح ، و(5%) أجابوا بربما.

وأکد(70%) من عینة الدراسة بأن المدرسة لا تجُری تقویم لکل مرحلة من مراحل تنفیذ أهداف مشاریع الخطط المدرسیة ضمن الإعلام الجدید (الیوتیوب- تویتر- سناب)، بینما أکد (20%) منهم بأن المدرسة تُجری هذا التقویم، و(10%) أجابوا ربما.

أکد(80%) من عینة الدراسة إن الإعلام الجدید (الیوتیوب- تویتر- سناب)مهم فی تطویر أداء القائد فی المدرسة، بینما أکد (10%) بأنه غیر مهم ، فی حیث أجاب(10%) ربما.

اتفق(70%) من عینة الدراسة القادة من عدم الاستفادة من الإعلام الجدید (الیوتیوب- تویتر- سناب) فی تطویر المدرسة ، بینما أکد (20%) منهم بأنهم استفادوا من وسائل الإعلام الجدید، بینما أجاب(10%) منهم ربما.

اتفق(60%) من عینة الدراسة من عدم توفیر الوسائل المعینة على تنفیذ أهداف القائد والمدرسة ضمن الإعلام الجدید (الیوتیوب- تویتر- سناب)، فی حین أجاب (25%) بأن المدرسة وفرت وسائل الإعلام الجدید، بینما أجاب (15%) منهم بربما.

وفی ضوء النتائج السابقة نَخْلُص إلى المؤشرات التالیة:

-      ضعف الأداء فی ظل التطور التقنی فی الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب).

-      عدم استخدام القادة لتلک التقنیة مما یؤثر سلباً على نتائج العملیة التعلیمیة والإشرافیة.

-      عدم توظیف تلک التقنیات فی المدارس.

وعلى هذا الأساس تنبثق مشکلة الدراسة الحالیة من أهمیة تطویر أداء قائد المدرسة فی ظل الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب)، طالما أصبح وجوده أمراً شبه حتمی ، وطالما کان له کل المزایا السابقة ، فقائد المدرسة علیه أن یستفید من الإعلام الجدید ویوظفه فی التعامل مع کافة الأطراف.

وفی الإطار السابق تتضح مشکلة الدراسة فی السؤالیین التالیین:

1)   ما واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام  الإعلام الجدید (الیویتوب- تویتر- سناب)؟

2)   هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین آراء عینة الدراسة وفقاً لمتغیرات (المؤهل العلمی، المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة، الخبرة العملیة کقائد مدرسة، عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید)؟

أهداف الدراسة :

تهدف الدراسة الحالیة إلى ما یلی:

1)   تحدید واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید (الیوتیوب- تویتر- سناب).

2)   التعرف على الفروقات ذات الدلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین آراء عینة الدراسة وفقاً لمتغیرات (المؤهل العلمی، المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد         للمدرسة، الخبرة العملیة کقائد مدرسة، عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال          الإعلام الجدید).

أهمیة الدراسة :

تنبثق أهمیة هذه الدراسة من خلال طرحها لموضوع هام فی مجال الإدارة المدرسیة ، وهو تقدیم تصور مقترح لتطویر أداء قائد المدرسة من خلال توظیف الإعلام الجدید            (الیوتیوب- تویتر- سناب) ، حیث یُعد قائد المدرسة الرکیزة الأساسیة فی العمل المدرسی ، وتأتی أهمیة الدراسة الحالیة على محورین ، محور تطبیقی عملی، ومحور نظری علمی:

الأهمیة العلمیة النظریة:

1)    تکمن أهمیة هذه الدراسة فی إضافة نتائج إلى التطور المعرفی حول تطویر أداء قائد المدرسة من خلال توظیف الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب) .

2)    تفتح هذه الدراسة المجال لتزوید الباحثین بدراسة تربط بین تطویر أداء قائد المدرسة والإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب) .

3)    أهمیة دور قادة المدارس فی محاولة رفع کفایات المعلمین والطلاب ، من خلال تقدیم المعارف والمعلومات والأفکار المستحدثة، ومن خلال توجیه جمیع العاملین فی المدرسة من حضور الدورات التدریبیة والندوات والتی تساعد فی توسیع مدارکهم وزیادة الوعی لدیهم بأهم التطبیقات المساعدة فی رفع أدائهم وکفاءتهم.

4)   ندرة الدراسات التی تناولت العلاقة بین قائد المدرسة وبین وسائل الإعلام الجدید على حد علم الباحث.

الأهمیة التطبیقیة العملیة:

1)   یمکن الاستفادة مما تقدمه نتائج هذه الدراسة لتقییم تطویر أداء قائد المدرسة، ومعرفة المعوقات التی تواجه القائد من خلال توظیف الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب).

2)    مساعدة الجهات الرسمیة العاملة فی وزارة التعلیم من نتائج هذه الدراسة فی وضع برامج إرشادیة لتعزیز أداء قائدی المدارس ، والاستفادة من تطویر أداء قائد المدرسة من خلال توظیف الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب).

3)   تقدیم مقترحات تُسهم فی تلافی وتذلیل المعوقات المرصودة مسبقاً والمتوقعة عند          مرحلة التنفیذ.

4)    مساعدة القیادات وصناع القرار فی وزارة التعلیم فی معرفة الصعوبات التی قد تواجههم عند تطویر أداء قائد المدرسة من خلال توظیف الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب).

حدود الدراسة:

-      الحدود الموضوعیة: ستقتصر هذه الدراسة على "تطویر أداء قائد المدرسة من خلال توظیف الإعلام الجدید (الیوتیوب- تویتر- سناب)فی محافظة الخرج".

-      الحدود المکانیة: تم إجراء الدراسة فی التعلیم العام على المدارس الحکومیة للبنین التابعة لإدارة التعلیم فی محافظة الخرج.

-      الحدود البشریة: اقتصرت هذه الدراسة على مجتمع وعینة ممثلة من قائدی المدارس فی محافظة الخرج، والبالغ عددهم (183) قائد.

-      الحدود الزمانیة: تم تطبیق هذه الدراسة خلال الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی1439ه – 1440ه.

مصطلحات الدراسة:

التعریف الإجرائی لتطویر الأداء:

    هو إکساب قائد المدرسة المهارات والکفایات المرتبطة بالوسائل الحدیثة للاتصال بهدف تحقیق أهداف المؤسسة التعلیمیة.

قائد المدرسة:

التعریف الإجرائی لقائد المدرسة:

    قائد المدرسة هو المسؤول الأول عن أمور المدرسة والمسیر لها ، لتحقیق أهدافها المرسومة من قبل وزارة التعلیم ، والذی یرتبط تنظیمیاً بمدیر التعلیم فی محافظة الخرج.

 التعریف الإجرائی للإعلام الجدید:

     یعُرف الإعلام الجدید بأنه : الإعلام الذی یقوم على استخدام تطبیقات وتقنیات الاتصال الحدیثة فی تطبیقات برامج التواصل الاجتماعی کـ (الفیس بوک، یوتیوب، توتیر، سناب) والمدونات والصحافة الإلکترونیة، وتطبیقات الهاتف المحمول، ومن أبرز سماته عملیة الانتشار والسرعة والتنویع والتجدید ووجود الطابع التقنی والجمهور الافتراضی.

تعریف الیوتیوب إجرائیاً:

     هو موقع من مواقع التواصل الاجتماعی یتم فیه نشر مقاطع الفیدیو المختلفة ویستخدمه الطلبة والموظفین وقائدی المدارس وغیرهم من فئات المجتمع من أجل متابعة وتحمیل مقاطع الفیدیو الخاصة بتطویر العملیة التعلیمیة.

تعریف التویتر إجرائیاً:

     وهو موقع من مواقع التواصل الاجتماعی یتم فیه نشر رسائل قصیرة متنوعة المحتوى تدور حول الأحداث الیومیة والاخبار الثقافیة والسیاسیة والتعلیمیة والاجتماعیة ویستخدمه الطلبة والموظفین وقائدی المدارس وغیرهم من فئات المجتمع من أجل متابعة تطویر العملیة التعلیمیة.

تعریف السناب شات إجرائیاً:

    هو موقع من مواقع التواصل الاجتماعی یتم فیه نشر مقاطع الفیدیو ویستخدمه الطلبة والموظفین وقائدی المدارس وغیرهم من فئات المجتمع من أجل متابعة یومیات الأشخاص من خلال الستوری وتوصیل الأهداف عن طریق مقاطع الفیدیو التعلیمیة والتی تساعد على تطویر العملیة التعلیمیة.

الإطار النظری والدراسات السابقة:

تعریف قائد المدرسة:

یتصف قائد المدرسة بمهارات وخصائص تنسجم مع طبیعة الأدوار التی یقوم بها والتی یُتوقع منه أن یمارسها فی إدارته المدرسیة، وذلک لبلوغ أهداف خطته المرجوة والمنشودة فی جو من الارتیاح والأمن والمرونة فی ممارسته هذه الأدوار، ویعتبر قائد المدرسة هو الرئیس والمعلم التربوی فی مدرسته لذلک یتطلب منه الکفاءة والفاعلیة فی إدارة مدرسته.

ویرى نحیلی(2010) أن قائد المدرسة: هو المسؤول الأول والأخیر وهو الشخص الرئیسی الذی یتم الرجوع إلیه عند کل أمر یخص العاملین فی المدرسة، کما أنه یحرص على توثیق وتقویة العلاقات بینه وبین المعلمین والإداریین والطلبة، وذلک من أجل تحقیق أهداف المدرسة المنشودة، وتحقیق النفع والفائدة للفرد والمجتمع(نحیلی:2010).

وعرف مسعود ضو(2013) بأن قائد المدرسة: هو القائد التربوی الذی یتصف بخصائص ومهارات تتطلبها طبیعة الأدوار التی یتوقع ممارستها فی أثناء إدارته للمدرسة فی ضوء وظیفته وعمله کقائد إداری فی مدرسته(مسعود ضو:2013).

ویرى الأغبری(2000) "بأن قائد المدرسة: هو من أعطته وزارة التربیة والتعلیم التصریح الذی یخوله بتنفیذ البرامج التربویة والتعلیمیة والخطة المرسومة من قِبل إدارة المدرسة، وذلک وفقاً لبعض اللوائح والسیاسات والتعلیمات الصادرة من وزارة التربیة والتعلیم بما یتماشى مع إدارة المدرسة وتوجیهات الدولة العامة   (الأغبری:2000).

ویرى الداعور(2007) بأن قائد المدرسة هو: الشخص المعینّ رسمیاً من قبل وزارة التربیة والتعلیم بوظیفة مدیر مدرسة لیکون مسئولاً عن جمیع جوانب العمل فی مدرسته لتحقیق بیئة تعلیمیة أفضل، والعمل على توفیر الإمکانات والظروف لبلوغ الأهداف المتوخاة.

ویرى الباحث أن قائد المدرسة: هو شخص یتسم بالخبرة العلمیة والعملیة اللازمة لإدارة المدرسة، ویتولى مهام الإدارة المدرسیة وذلک لتحقیق أهداف الإدارة المدرسیة المنشودة.

قائد المدرسة والتقنیة الحدیثة:

من البدیهی أن یکون قائد المدرسة على تواصل مع أعضاء هیئة التدریس فی المدرسة والطلاب والإداریین وجمیع العاملین فی المدرسة، وذلک تبعاً للمهام الموکلة إلى قائد المدرسة والتی یحاول تنفیذها بطریقة سهله ومیسرة عن طریق الاستفادة وتطبیق أسالیب التقنیة الحدیثة کالبرامج التکنولوجیة الحدیثة والتی تختصر الوقت والجهد على کل من قائد المدرسة والإداریین العاملین فی المدرسة وأولیاء أمور الطلاب أیضاً، کما أنها تسهل عملیات التفاعل بین المعلمین وتبادل التجارب والخبرات بینهم.

کما یرى الباحث أن هناک مدراس مازالت تستخدم التقنیات القدیمة ولم تستفید من التقنیات الحدیثة ولم یتم تطبیقها فی المدارس مما یُسهم فی الحد من تطویر الإدارة المدرسیة ویضاعف الجهد والوقت فی تحقیق أهداف الإدارة المدرسیة (أبو حمید، الصرایرة:2016).

 لذلک یرى الباحث إن للتقنیة الحدیثة دور فاعل ومهم فی تطویر وتحسین عمل الإدارة المدرسیة وتطویر أداء قائد المدرسة.

مفهوم الإعلام الجدید:

هناک اختلاف فی تحدید تعریف یصف الإعلام الجدید، حیث اختلف الکثیر من المختصین فی  الاتصالات والإعلام فی وضع تعریف مفهوم الإعلام الجدید بکل دقة، وذلک بسبب ما یمر به من مراحل متتالیة وسریعة متطورة من ناحیة التطبیقات والبرامج الجدیدة والوسائل وما یمیزها، فإن ما یعتبر الیوم برنامج إعلامی جدید ومواکب للحضارة الحالیة قد یُعتبر قدیماً فی أحدى الأیام وذلک بسبب ظهور برامج وتطبیقات أخرى حدیثة.

وهناک من یعٌرفه بأنه الإعلام الذی یعتمد على وسائل الاتصال الحدیثة وبرامج تطبیقات الإنترنت، والشبکات العنکبوتیة، وبرامج التواصل الاجتماعیة، والصحافة الإلکترونیة والهاتف الجوال والمدونات، حیث یتمیز بالطابع التفاعلی، والانتشار بسرعة والتجدید وتنوع المحتوى، ووجود المجتمع التفاعلی الافتراضی(السبیعی:2003).

ویراه أیتو بأنه " جمیع المعلومات والخبرات ومقاطع الفیدیو والصور والتی تنتشر عن طریق الإنترنت، من قِبل أشخاص لیسوا تحت أی نظام خاص سواء سیاسی أو اجتماعی أو غیره، وانما هو تعبیر عن حریة أفکار وقیم أشخاص یؤمنون بها وذلک تحت رقابة معینة یراعیه هذا الشخص (Ito.2008).

وترى آل سعود إن الإعلام الجدید هو: مجموعة من التقنیات والوسائل الحدیثة التی تعتبر أسرع من الوسائل الأخرى، وتعتبر متوفرة مدار الوقت فی ید الأشخاص الذین          یستعملونها، وتلجأ وسائل الإعلام القدیمة إلى استخدامها لنشر محتویاتها عبر الإنترنت   کــ(الفیس بوک، توتیر، یوتیوب) والمنتدیات وغیرها من برامج الإعلام الجدید(آل سعود:2011).

بینما یرى کاتب إن وسائل الإعلام " هی المعلومات والتقنیات التی تعتمد على الحاسب الآلی حیث یقوم الحاسب الآلی بإنتاج وتوزیع وتخزین هذه المعلومات، ومن ثم تقدیمها بشکل میسرّ وتکلفة منخفضة، وتوفر التفاعل الجید والذی لم یکن موجود سابقاً فی وسائل الإعلام التقلیدیة، والتی تتکون من محتوى مُقدم من جهة معینة إلى المتلقی، أما عن طریق الرادیو، أو القنوات التلفزیونیة، أو الصحیفة، بحیث تُدمج مع وسائل الإعلام الحدیثة(کاتب:2002).

ویعُرف الباحث الإعلام الجدید بأنه " الوسائل الحدیثة والتی تساعد فی نقل المعلومات والبیانات وأحیاناً تکون بالصوت والصورة، کالشبکات الاجتماعیة، وتطبیقات الإنترنت، کالفیس بوک والسناب والیوتیوب.

أهم تطبیقات وسائل الإعلام الجدید:

یتوفر عدد کبیر ومتنوع من الوسائل المندرجة تحت مسمى الإعلام الجدید، ولها أنواع مختلفة على حسب طبیعة الاستخدام، ومنها الأقسام الرئیسیة وهی کما ذُکرت فی(المیمان:2015):

  • الوسائل المرتبطة بشبکة الإنترنت وتطبیقاتها.
  • وسائل البرامج المرتبطة بالأجهزة المحمولة مثل برامج قراءة الکتب والصحف.
  • وسائل الإعلام القدیمة کـ(التلفزیون، والرادیو) حیث تم تطویرها وأضیفت إلیها میزات تفاعلیة وتقنیة حدیثة لتحسینها وتطویر أداءها.
  • الإعلام الجدید والذی یعتمد على حفظ المعلومات ویقوم على قاعدة جهاز الحاسب الآلی، ویکون هذا النوع أما إلکترونیاً أو عن طریق الأسطوانات والأقراص المضغوطة.
  • استخدام الهاتف النقال.
  • الصحافة الإلکترونیة وتشمل(مواقع الإخباریة، وکالات الأنباء، البث الإذاعی والتلفزیونی عبر الإنترنت).

تطبیقات وسائل الاتصال الاجتماعی وما یهمنا منها ما یلی:

1-الیوتیوب(Youtube):

تم الاختلاف بین المختصین حول برنامج (الیوتیوب) إذا کان من تطبیقات برامج التواصل الاجتماعی أو غیر ذلک، حیث یعتبره بعض الاشخاص برنامج قائم على المشارکة بمقاطع الفیدیو، بینما یراه الآخرون من برامج التواصل الاجتماعی وذلک لاشتراکه فی میزات تطبیقات برامج التواصل الاجتماعی الأخرى.

فقد تأسس الیوتیوب فی 14فبرایر عام (2005) عن طریق ثلاث من موظفین شرکة       (بای بال) الأمریکیة وهم (تشادهیرلی- استیف تشین – جاود کریم) فی کالیفورنیا بالولایات المتحدة الأمریکیة، حیث یعتمد هذا التطبیق على تقنیة الأدوبی فلاش لعرض مقاطع الفیدیو، حیث یتنوع المحتوى المعروض فی برنامج الیوتیوب من مقاطع للأفلام، ومقاطع موسیقى وأغانی واناشید، ومقاطع برامج ثقافیة وإعلامیة، بالإضافة إلى مقاطع منتجة من قِبل الأشخاص العادیین الذی یهتوون إخراج مقاطع الفیدیو والتصویر.

ویعتبر الیوتیوب موقعاً اساسیاً لبث الجدید والحصری للمشاهیر، والهواه، حیث یتم بثها فی الیوتیوب لتحقق أعلى المشاهدات ولکی تضمن سرعة وصولها إلى أکبر عدد ممکن من المتابعین، والترویج لجمیع منتجاتهم سواء أفلام أو أغانی أو أفکار وآراء، وتم تطویره أیضاً واستخدامه من قِبل الجامعات والمدراس والمنشآت وذلک لبث برامج توعویة فی جمیع المجالات، کالمجالات التعلیمیة والصحیة والامنیة والاقتصادیة والثقافیة، ویتمیز برنامج الیوتیوب بعدة مزایا جعلت منها برنامج مهمة من ضمن الأشخاص، ومن أهم هذه المزایا:

  • سهولة الاستخدام، ومجانی وتطبیق عام لجمیع الأشخاص.
  • داعم لتحمیل الأفلام وتحویلها ومعالجتها.
  • سهولة البحث به.
  • إمکانیة حصر المشاهدة على مجموعة محددة من المشترکین فقط.
  • البث المباشر.

2- تویتر(Twitter):

یعتبر موقع توتیر من التطبیقات الحدیثة التی انتشرت فی السنوات الأخیرة ، ویأخذ اسمه من مصطلح(تویت) ویعنی (التغرید) کما أنه له رمز وهو شکل العصفورة، وهو عبارة عن خدمة تسمح للأشخاص المستخدمین هذا البرنامج أو المغردین بإرسال رسائل قصیرة نصیة لا تتجاوز(140) حرفاً للرسالة، حیث یمکن للمغرد من تبادل الرسائل أو التغریدات مع أصحابه على صفحاتهم الشخصیة، کما یتیح برنامج توتیر بإعادة نشر التغریدة، والتعلیق علیها، ویمکن تحدیثها عن طریق البرید الإلکترونی، وتم توفر النسخة لتوتیر باللغة العربیة منذ عام 2012م.

وقامت شرکة (obvius) الأمریکیة فی عام 2006م فی مدینة سان فرانسیسکو ببرنامج توتیر کمشروع بحثی أجرته، ومن ثم تم إطلاقه رسمیاً فی عام 2007م، وحیث قامت شرکة(obvius) بفصل هذه الخدمة عن الشرکة، وتم إنتاج شرکة جدیدة باسم (twittwe)، وکان هناک عدداً کبیراً من المستخدمین، وتم تضمینه فی محرک قوقل اعتباراً من عام 2009م وظهور نتائج تدوینات توتیر، ولهذا البرنامج عده ممیزات من أهمها:

  • سهولة التسجیل فی الموقع.
  • الاتاحة فی جمیع الأوقات ولجمیع الأشخاص.
  • مجانی.
  • أداة فعالةّ للتواصل مع الأصدقاء.
  • الفوریة.
  • أداة تسویق فعالةّ.
  • میزة التتبعّ.

3-السناب شات(Snap chat):

یعتبر برنامج السناب شات برنامج تواصل اجتماعی وضعه إیفان شبیغل وروبورت مورفی، ویمکن للمستخدم عن طریقه تصویر أو تسجیل صور أو مقاطع فیدیو، ویمکن إضافة أیضاً رموز وکتابة نصوص، ویستغرق بثها من ثانیة إلى عشر ثوانی، ثم تختفی بعد ذلک تماماً من الجهاز ویتم حذفها، ولکن هناک برامج تم تطویرها لحفظ مقاطع الفیدیو والصور وذلک عن طریق اختراق برنامج السناب شات، ویتمیز السناب شات باللون الأصفر، وکان هناک عدة شرکات حاولت الاستحواذ علیه ولکن بدون جدوى، نظراً لما حققه هذا البرنامج من شهره عالیة جداً من قِبل المستخدمین.

وقام ایفان شبیغل صاحب برنامج السناب شات برفض العروض المقدمة له من الشرکات فی عام2013م ، من شرکة قوقل بقیمة أربعة ملیار دولار أمریکی، وقام أیضاً بعرض مُقدم من الفیس بوک بقیمة ثلاثة ملیار دولا، وذلک باعتقاده أن هذا البرنامج سوف یحقق الکثیر نتیجة للنمو والنجاح الذی ظهر علیه وإقبال الأشخاص علیه بشکل کبیر.

کما یتمیز برنامج السناب شات عن غیره من البرامج کالسکایب والفایبر والواتس آب بإمکان إجراء مکاملة فیدیو فی غضون مدة زمنیة قصیرة، حیث لا یقوم بعمل رنین ولا یوجد قبول دعوات کالبرامج الأخرى، کما تم إدخال تحدیثات فی الآونة الأخیرة على المحادثات والصور والاتصال فی السناب شات لکی تکون ممتعه ومیسرة من ذی قبل.

Wiki)/ar.wikipedia.org//https: )

الدراسات السابقة:

نبرز أهم الدراسات التی تناولت تطویر أداء قائد المدرسة من خلال الإعلام الجدید:

1-دراسة اکبابل(Akbabal,2001) بعنوان: "اتجاهات مدیری المدارس الابتدائیة نحو التکنولوجیا ووسائل الاتصال".

هدفت الدراسة إلى التعرف على أراء مدیری المدارس الابتدائیة تجاه التکنولوجیا وخبرتهم فیها، وتکونت عینة الدراسة من جمیع مدیری المدارس الابتدائیة فی ولایة انطالیا بترکیا وعددهم (124) مدیراً ومدیرة ، وقد تم إعداد استبانة من(36) فقرة ولتحلیل البیانات ، واستخدمت الدراسة عدة أسالیب إحصائیة منها اختبار(ت) وتم استخدام المنهج المسحی، وتوصلت الدراسة إلى أن:

-     مدیری المدارس الابتدائیة لدیهم اتجاهات إیجابیة نحو التکنولوجیا ووسائل الاتصال.

-     توجد علاقة بین اتجاهات مدیری المدارس الابتدائیة نحو التکنولوجیا وخبرتهم به.

2-دراسة عبدالله (2012) بعنوان : "درجة استخدام المعلمین للتکنولوجیا المعتمدة على الحاسوب فی العملیة التعلیمیة "

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف مدى استخدام المعلمین فی التعلیم الأساسی على الشبکات العنکبوتیة والحاسب الآلی فی العملیة التعلیمیة، ومعرفة آراء هؤلاء المعلمین نحو هذه التقنیة، ومعرفة إذا کان هناک اختلاف فی آرائهم تبعاً لمتغیرات (الجنس والمؤهل العلمی والمحافظة ومدة الخدمة والدورات التدریبیة )، وتألفت عینة الدراسة من (250)معلماً ومعلمة، و(90) إداریاً، واستخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی، وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى:

-     إن استخدام المعلمین للتقنیة التکنولوجیة فی العملیات التعلیمیة بلغ درجة متوسطة فی ذلک.

-     ارتفاع درجة موافقة المعلمین التی تشیر على الاعتماد على أجهزة الحاسوب والتکنولوجیا فی سیر العملیة التعلیمیة.

-     افتقار الکثیر من المدارس للقاعدات الحاسوبیة وعدم اعتمادها على التقنیة التکنولوجیا فی العملیات التعلیمیة.

3- دراسة مراد (2013) بعنوان:" واقع استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصال وعوائق استخدامها فی التدریس لدى معلمی ومعلمات مدارس تربیة لواء الشوبک".

       هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى معرفة المعلمین والمعلمات فی وزارة مدیریة التربیة والتعلیم فی لواء الشوبک ومدى استخدامهم للتطبیقات التقنیة والتکنولوجیة والبرمجیات والاتصال، والتعرف على مدى استفادتهم من هذه التکنولوجیا فی المواد التی یدرسونها، ومعرفة العوائق التی تمنع عدم استخدامهم لها، وتکونت عینة الدراسة من(101) من المعلمین والمعلمات، واستخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی، وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى:

-     تهیئة البیئة المدرسیة لتطبیق استراتیجیات التعلیم الالکترونی.

-     عمل دورات تدریبیة للطلاب والمعلمین على استخدام أجهزة الحاسب الآلی وتوظیف التقنیة الحدیثة والاتصال فی العملیات التعلیمیة.

-     محاولة الاعتراف بجعل وسائل الاتصال والتکنولوجیا الحدیثة مصدر أساسی ومهم فی جمیع المراحل الدراسیة والعملیات التعلیمیة والتربویة.

تتفق الدراسة الحالیة مع الدراسات السابقة:

فی وسائل الإعلام الجدید ووسائل التکنولوجیا الحدیثة، وتتفق الدراسة الحالیة مع دراسة (Akbabal,2001) فی المنهج الوصفی المسحی.

منهجیة الدراسة وإجراءاتها

منهج الدراسة:

استناداً لهدف الدراسة وأسئلتها من خلال استطلاع موجه لعینة الدراسة فإن الباحث سیستخدم المنهج الوصفی المسحی حیث یعد المنهج الأنسب لهذه الدراسة.

وهذا المنهج یعرفه القحطانی (2010) بأنه: نوع من البحوث یتم عن طریق استجواب جمیع أفراد مجتمع الدراسة أو عینة کبیرة منهم، وذلک بهدف وصف الظاهرة المراد دراستها من حیث درجة وجودها وطبیعتها دون تجاوز ذلک إلى دراسة العلاقة واستنتاج الأسباب.

فموضوع الدراسة یهدف إلى التعرف على تطویر أداء قائد المدرسة من خلال الإعلام الجدید(الیوتیوب- تویتر- سناب)  فی محافظة الخرج ، ومن ثم سیکون هناک مسح للأدبیات العلمیة للتعرف على أهم ما یمیز الإعلام الجدید من سمات وخصائص لتکون أساس الإنطلاق للدراسة الحالیة، والتی بعدها ستکون الإستبانة والتی هدفها الرئیس هو: معرفة تأثیر الإعلام الجدید على أداء قائد المدرسة وبذلک تتجمع الأسس التی تمّْکن الدراسة الحالیة من طرح مقترحاتها بخصوص الإفادة من تطویر أداء قائد المدرسة من خلال الإعلام الجدید.

مجتمع الدراسة:

 یتکون مجتمع الدراسة من جمیع قادة المدارس لجمیع المدارس الحکومیة (بنین ) التابعة لإدارة التعلیم بمحافظة الخرج ، وقد بلغ عدد قادة المدارس لجمیع المراحل وبناء على إحصائیات إدارة التعلیم (183) قائد. (إدارة التعلیم بالخرج – مرکز المعلومات الإحصائیة، 1439هـ)

عینة الدراسة:

قام الباحث باستخدام أسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة وهم قائدی المدارس خلال العام الدراسی1439هـ - 1440هـ فی محافظة الخرج والبالغ عددهم (183) قائد.

وصف خصائص عینة الدراسة:

الجدول (3-1) التکرارات والنسب المئویة لخصائص عینة الدراسة

المتغیر

الإجابة

التکرار

النسبة المئویة

المؤهل العلمی:

بکالوریوس

157

85.8 %

ماجستیر

26

14.2 %

المجموع

183

100.0 %

المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة

الابتدائیة

94

51.4 %

المتوسطة

56

30.6 %

الثانویة

33

18.0 %

المجموع

183

100.0 %

الخبرة العملیة کقائد مدرسة

أقل من 5 سنوات

22

12.0 %

5-10 سنوات

47

25.7 %

11-15سنة

69

37.7 %

16 سنوات فأکثر

45

24.6 %

المجموع

183

100.0 %

عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید:

دورة واحدة

38

20.8 %

دورتان

30

16.4 %

ثلاث دورات فأکثر

51

27.9 %

لا توجد دورات

64

35.0 %

المجموع

183

100.0 %

هل توجد شبکة إنترنت داخل المدرسة؟

نعم

160

87.4 %

لا

23

12.6 %

المجموع

183

100.0 %

 

أدوات الدراسة:

 أولاً: الاستبانة: حیث تم توزیع استبانة لکل فرد من افراد عینة الدراسة.

 وصف الاستبانة: تتکون الاستبانة من جزئیین رئیسیین وهی کما فی الملحق (1):

الجزء الاول: البیانات الدیموغرافیة (المؤهل العلمی، المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة، الخبرة العملیة کقائد مدرسة، عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید)

الجزء الثانی: العبارات الخاصة بواقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید فی المدرسة) ویحتوی على 10 عبارات

صدق الاتساق الداخلی للأداة (الاستبانة):

بعد التأکد من الصدق الظاهری لأداة الدراسة تم تطبیقها میدانیاً وتم حساب معامل ارتباط بیرسون لمعرفة الصدق الداخلی حیث تم حساب معامل الارتباط بین درجة کل عبارة من العبارات مع الدرجة الکلیة کما فی الجدول التالی:

الجدول (3-2) معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة من العبارات مع الدرجة الکلیة

المحور

واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام

 الإعلام الجدید فی المدرسة.

رقم العبارة

ارتباط العبارة بالمحور

القیمة الاحتمالیة (Sig)

1

0.601**

0.000

2

0.576**

0.000

3

0.671**

0.000

4

0.606**

0.000

5

0.589**

0.000

6

0.731**

0.000

7

0.711**

0.000

8

0.568**

0.000

9

0.596**

0.000

10

0.389**

0.000

من الجدول (3-2) نلاحظ ان جمیع معاملات الارتباطات کانت دالة احصائیاً، هذا یعنی أن جمیع العبارات مرتبطة بالمحور ، ولا یمکن حذف أی منها.

الثبات الإحصائی للاستبیان:

الجدول (3-3) معاملات الثبات الإحصائی طریقة ألفا کرو نباخ:

واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید فی المدرسة.

عدد العبارات

معامل ألفا کرو نباخ

10

0.814

یتضح من الجدول (3-3) ما یلی:

 أن معامل الثبات بلغ (0.814)، مما یدل على أن أداة الدراسة (الاستبیان) تتصف بالثبات الکبیر بما یحقق أغراض الدراسة، ویجعل التحلیل الإحصائی سلیماً ومقبولاً.

المعالجات الإحصائیة: لتحقیق أهداف الدراسة وتحلیل البیانات التی تم تجمیعها، فقد تم استخدام العدید من الأسالیب الإحصائیة المناسبة باستخدام الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة Statistical Package for Social Sciences والتی یرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS).

وذلک بعد أن تم ترمیز وإدخال البیانات إلى الحاسب الآلی، ولتحدید طول خلایا المقیاس الخماسی (الحدود الدنیا والعلیا) المستخدم فی الدراسة، تم حساب المدى (5-1=4)، ثم تقسیمه على عدد خلایا المقیاس للحصول على طول الخلیة الصحیح أی (4/5= 0.80) بعد ذلک تم إضافة هذه القیمة إلى أقل قیمة فی المقیاس (أو بدایة المقیاس وهی الواحد الصحیح) وذلک لتحدید الحد الأعلى لهذه الخلیة، وهکذا أصبح طول الخلایا کما یلی:

الجدول رقم (3-4) طول الخلایا لتفسیر متوسطات العبارات

الترمیز

طول الخلیة

درجة الموافقة

5

4.20-5.00

عالیة جداً

4

3.40-4.19

عالیة

3

2.60-3.39

متوسطة

2

1.80-2.59

منخفضة

1

1.00-1.79

منخفضة جداً

 

 

 

 

 

 

الأسالیب الاحصائیة المستخدمة:

  1. الإحصاء الوصفی (التکرارات، النسب، المتوسط الحسابی، الانحراف المعیاری، الرسومات البیانیة).
  2. معامل الفا کرو نباخ لقیاس الثبات الاحصائی للاستبیان.
  3. معامل ارتباط بیرسون لصدق الاتساق الداخلی للاستبیان.
  4. اختبارT للعینتین المستقلتین Independent Samples Test لدلالة الفروق بین آراء عینة الدراسة تعزى لمتغیر (المؤهل العلمی).
  5. جدول تحلیل التباین الأحادی One Way ANOVA)) لدلالة الفروق بین آراء عینة الدراسة تعزى لمتغیرات (المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة، الخبرة العملیة کقائد مدرسة، عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید).
  6. تم استخدام برامج الحزم الاحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS, 24) فی تحلیل البیانات.

عرض نتائج الدراسة ومناقشتها

یتم فی هذا الفصل تحلیل البیانات التی تم جمعها عن طریق الاستبیان للإجابة على أسئلة الدراسة وذلک لتحقیق أهداف الدراسة کما یلی:

سؤال الدراسة الأول: "ما واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید   (الیویتوب، تویتر، سناب شات)؟"

للإجابة على السؤال الأولى تم استخدام الاحصاء الوصفی لکل عبارة من             عبارات المحور

الجدول (4-1) الاحصاء الوصفی لکل عبارة من عبارات المحور:

م

العبارة

عالیة جداً

عالیة

متوسطة

منخفضة

منخفضة جداً

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

التفسیر

1

أحرص على نشر ثقافة الإعلام الجدید (الیوتیوب، التویتر، سناب شات شات) بین منسوبی المدرسة.

48

26.2%

54

29.5%

51

27.9%

22

12%

8

4.4%

3.61

1.13

1

عالیة

10

ساهم الاعلام الجدید فی تسهیل التواصل بین منسوبی المدرسة والطلاب.

44

24%

41

22.4%

56

30.6%

41

22.4%

1

0.5%

3.47

1.10

2

عالیة

2

یتم التواصل بین المدرسة وإدارة التعلیم عن طریق وسائل الإعلام الجدید.

24

13.1%

65

35.5%

66

36.1%

24

13.1%

4

2.2%

3.44

0.95

3

عالیة

8

یستفاد من برامج الاعلام الجدید فی إعداد الخطة السنویة للمدرسة.

20

10.9%

53

29%

72

39.3%

34

18.6%

4

2.2%

3.28

0.96

4

متوسطة

6

أستطیع التعرفّ على مستوى أدائی الوظیفی عن طریق برامج الإعلام الجدید.

26

14.2%

32

17.5%

66

36.1%

48

26.2%

11

6%

3.08

1.12

5

متوسطة

9

یحصل طلاب المدرسة على جداولهم ونتائجهم عبر تطبیقات برامج الإعلام الجدیدة.

13

7.1%

47

25.7%

73

39.9%

40

21.9%

10

5.5%

3.07

0.99

6

متوسطة

7

تم حل الکثیر من المشکلات التی تعانی منها المدرسة عن طریق الإعلام الجدید.

19

10.4%

41

22.4%

61

33.3%

55

30.1%

7

3.8%

3.05

1.05

7

متوسطة

4

تهتم إدارة التعلیم بتوفیر الدعم الکافی لتطبیق الإعلام الجدید بالمدرسة.

16

8.7%

30

16.4%

80

43.7%

48

26.2%

9

4.9%

2.98

0.99

8

متوسطة

5

تحرص  إدارة التعلیم على إلزام قائد المدرسة لتطبیق برامج الإعلام الجدید (الیوتیوب، التویتر، سناب شات شات)

16

8.7%

28

15.3%

81

44.3%

50

27.3%

8

4.4%

2.97

0.98

9

متوسطة

3

یتم تدریب العاملین بالمدرسة على تطبیقات (الیوتیوب، التویتر، سناب شات شات).

22

12%

32

17.5%

67

36.6%

36

19.7%

26

14.2%

2.93

1.19

10

متوسطة

 

المتوسط الحسابی العام

3.19

1.05

-

متوسطة

من الجدول (4-1) یتضح ما یلی:

بلغ المتوسط العام (3.19) بانحراف معیاری (1.05)، وهذا المتوسط یعنی ان          درجة موافقة عینة الدراسة على هذا المحور متوسطة، مما تقدم نستنتج أن درجة موافقة          عینة الدراسة على واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید (الیویتوب، تویتر، سناب شات) (متوسطة)، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة مقبل(2004) والتی توصلت إلى أن مستوى التحسن فی أداء مدیری المدراس نتیجة تطبیق المشروع التطویری (متوسط)، دراسة (Jan:Martin:Peter,2009) والتی توصلت إلى أن مدى مساهمة التنویع فی تقدیم التغذیة الراجعة فی المراحل المختلفة للأداء فی تطویر وتحسین أداء قائدی المدارس وتحسین فاعلیة المدرسة (متوسط)، دراسة عبدالله (2012) والتی توصلت إلى أن استخدام المعلمین للتقنیة التکنولوجیة فی العملیات التعلیمیة بلغ درجة متوسطة، دراسة مراد (2013) والتی توصلت إلى أن مدى استخدام المعلمین للتطبیقات التقنیة والتکنولوجیة والبرمجیات والاتصال.

وتختلف هذه النتیجة مع دراسة المعمری (2004) والتی توصلت إلى أن درجة فاعلیة تطور أداء المدرسة الثانویة بسلطنة عمان فی مجالی العلاقات الإنسانیة والإنماء المهنی للعاملین (عالیة)، دراسة جیدوری (2013) والتی توصلت إلى أن موافقة أفراد العینة بدرجة کبیرة على تأثیر الإعلام التربوی فی تنمیة أدائهم على المستویین التعلیمی والثقافی، دراسة عبدالله (2012) والتی توصلت إلى أن درجة موافقة المعلمین التی تشیر على الاعتماد على أجهزة الحاسوب والتکنولوجیا فی سیر العملیة التعلیمیة.

وتم ترتیب العبارات حسب المتوسط الحسابی واعلى ثلاثة عبارات ترتیباً هی:

  • جاءت العبارة رقم (1) وهی (احرص على نشر ثقافة الإعلام الجدید (الیوتیوب، التویتر، سناب شات شات) بین منسوبی المدرسة) بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابی (3.61) وانحراف معیاری (1.13)، وهذا یعنی أن درجة موافقة عینة الدراسة على هذه العبارة "عالیة".
  • جاءت العبارة رقم (10) وهی (ساهم الاعلام الجدید فی تسهیل التواصل بین منسوبی المدرسة والطلاب.) بالمرتبة الثانیة بمتوسط حسابی (3.47) وانحراف معیاری (1.10)، وهذا یعنی أن درجة موافقة عینة الدراسة على هذه العبارة "عالیة".
  • جاءت العبارة رقم (2) وهی (یتم التواصل بین المدرسة وإدارة التعلیم عن طریق وسائل الإعلام الجدید.) بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابی (3.44) وانحراف معیاری (0.95)، وهذا یعنی أن درجة موافقة عینة الدراسة على هذه العبارة "عالیة".

وأقل ثلاث عبارات ترتیباً هی:

  • جاءت العبارة رقم (4) وهی (تهتم إدارة التعلیم بتوفیر الدعم الکافی لتطبیق الإعلام الجدید بالمدرسة.) بالمرتبة الثامنة بمتوسط حسابی (2.98) وانحراف معیاری (0.99)، وهذا یعنی أن درجة موافقة عینة الدراسة على هذه العبارة "متوسطة".
  • جاءت العبارة رقم (5) وهی (تحرص إدارة التعلیم على إلزام قائد المدرسة لتطبیق برامج الإعلام الجدید (الیوتیوب، التویتر، سناب شات شات)) بالمرتبة التاسعة بمتوسط حسابی (2.97) وانحراف معیاری (0.98)، وهذا یعنی أن درجة موافقة عینة الدراسة على هذه العبارة "متوسطة".
  • جاءت العبارة رقم (3) وهی (یتم تدریب العاملین بالمدرسة على تطبیقات (الیوتیوب، التویتر، سناب شات شات).) بالمرتبة العاشرة والأخیرة بمتوسط حسابی (2.93) وانحراف معیاری (1.19)، وهذا یعنی أن درجة موافقة عینة الدراسة على هذه العبارة "متوسطة".

سؤال الدراسة الثانی: "هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین آراء عینة الدراسة وفقاً لمتغیرات (المؤهل العلمی، المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة، الخبرة العملیة کقائد مدرسة، عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید)"

للإجابة على السؤال الرابع تم استخدام اختبارT للعینتین المستقلتین Independent Samples Test وجدول تحلیل التباین الأحادی One Way ANOVA)) لدلالة الفروق بین آراء عینة الدراسة وفقاً لمتغیرات (المؤهل العلمی، المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة، الخبرة العملیة کقائد مدرسة، عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید)

الجدول (4-4) اختبارT للعینتین المستقلتین Independent Samples Test لدلالة الفروق بین آراء عینة الدراسة تعزى لمتغیر (المؤهل العلمی)

واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید فی المدرسة.

الفئة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

قیمة ت

درجة الحریة

القیمة الاحتمالیة

Sig

بکالوریوس

157

3.15

0.66

-0.40

181

0.69

ماجستیر

26

3.21

0.64

 

 

 

من الجدول (4-4) یتضح ما یلی:

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین آراء عینة الدراسة فی جمیع المحاور تعزى لمتغیر (المؤهل العلمی)، وهذه النتیجة تدل على ان جمیع عینة الدراسة متفقون على آرائهم.

الجدول (4-5) نتائج جدول تحلیل التباین الأحادی One Way ANOVA)) لدلالة الفروق بین آراء عینة الدراسة تعزى لمتغیرات (المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة، الخبرة العملیة کقائد مدرسة، عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید)

المتغیر

المحور

مصدر التباین

مجموع مربعات

درجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة ف

P-Value

المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة

واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید فی المدرسة.

بین المجموعات

12.34

2

6.17

16.87**

0.00

داخل المجموعات

65.84

180

0.37

 

 

المجموع

78.18

182

 

 

 

الخبرة العملیة کقائد مدرسة

واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید فی المدرسة.

بین المجموعات

0.24

3

0.08

0.19

0.91

داخل المجموعات

77.94

179

0.44

 

 

المجموع

78.18

182

 

 

 

عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید

واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید فی المدرسة.

بین المجموعات

3.16

3

1.05

2.51

0.06

داخل المجموعات

75.02

179

0.42

 

 

المجموع

78.18

182

 

 

 

من الجدول (4-5) یتضح ما یلی:

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین آراء عینة الدراسة تعزى لمتغیرات (الخبرة العملیة کقائد مدرسة)، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة المتروک (2012) والتی توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین آراء عینة الدراسة وفقاً لمتغیر سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائیة حول المقترحات التی قد تسهم فی تطویر أداء مدیرة المدرسة باختلاف متغیر العمل الحالی، ومتغیر سنوات الخبرة، ومتغیر الدورات التدریبیة.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین آراء عینة تعزى لمتغیرات (المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة).
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین آراء عینة الدراسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید فی المدرسة) تعزى لمتغیرات (عدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید).
  • لمعرفة صالح الفروق تم استخدام اختبار شیفیه.

الجدول (4-6) نتائج اختبار شیفیه لدلالة الفروق الثنائیة لمتغیرات المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة، وعدد الدورات التدریبیة التی حصلت علیها فی مجال الإعلام الجدید

المتغیر

المحور

 

المتوسط

الابتدائیة

المتوسطة

الثانویة

المرحلة الدراسیة التی تعمل بها کقائد للمدرسة

واقع أداء قائد المدرسة فی ضوء استخدام الإعلام الجدید فی المدرسة

الابتدائیة

2.96

-

 

 

المتوسطة

3.18

 

-

 

الثانویة

3.67

**

**

-

من الجدول (4-6) یتضح ما یلی:

توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بین آراء عینة الدراسة فی الذین یُدّرِسون بالمرحلة الثانویة والذین یُدّرِسون بالمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة، لصالح الذین یدرسون بالمرحلة الثانویة.


التوصیات:

  • تأهیل وتدریب جمیع العاملین فی المدرسة على استخدام التقنیة الحدیثة لإدارة جمیع المتطلبات علیهم.
  • العمل على ربط أهداف المدارس بتطبیقات برامج الإعلام الجدید .
  • حث الإدارات المدرسیة على مواکبة التغیرات التکنولوجیة للمعلومات ومسایرتها لدعم الإعلام الجدید وتسهیل الأعمال المترتبة علیها.

المقترحات:

  • إجراء دراسات مستقبلیة حول سبل تعزیز دور قائد المدرسة من خلال وسائل الإعلام الجدید.
  • تطویر مهارات قائد المدرسة بما یخدم حاجات المجتمع والبیئة التعلیمیة.


 المراجع العربیة:

جیدوری، صابر (2013). دور الإعلام التربوی فی تنمیة أداء طلاب الثانویة العامة تعلیمیاً وثقافیاً، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد           الرابع والثلاثون.

أبو حمید، عاطف، الصرایرة، خالد(2016) : دور الإدارة المدرسیة فی نشر تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی المجتمع المدرسی. مجلة دراسات العلوم التربویة. ص(1484)، المجلد(43)، العدد(4).

الداعور، سعید(2007): دور مدیر المدرسة الثانویة کقائد تربوی فی محافظات غزة وعلاقته بالثقافة التنظیمیة للمدرسة من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر. جامعة عین شمس، القاهرة.

السبیعی، سعد بن عبید(2013). الإعلام الجدید ودوره فی تعزیز الأمن الوطنی فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. الریاض.

آل سعود، موضی بنت عبدالله(2011). توظیف وسائل الإعلام الجدید فی التوعیة المجتمعیة للوقایة من المخدرات. رسالة ماجستیر. جامعة الإمام محمد بن         سعود. الریاض.

عبدالله، سلوى حسین (2012).درجة استخدام المعلمین للتکنولوجیا المعتمدة على الحاسوب فی العملیة التعلیمیة، رسالة ماجستیر، دمشق.

غزال، مریم(2014). تأثیر مواقع التواصل الاجتماعی على تنمیة الوعی السیاسی لدى الطلبة الجامعیین، رسالة ماجستیر، جامعة قاصدی مرباح، ورقلة.

الأغبری، عبد الصمد(2000).الإدارة المدرسیة البعد التخطیطی المعاصر. بیروت: دار النهضة العربی للطباعة والنشر.

القحطانی ، سالم، والعامری أحمد(2010). منهج البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: کلیة إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، الریاض.

کاتب، سعود صالح(2002). الإعلام القدیم والإعلام الجدید هل الصحافة المطبوعة فی طریقها للانقراض. جدة. شرکة المدینة المنورة للطباعة والنشر.

المیمان، أحمد بن جمیل(2015). توظیف المؤسسات الأمنیة لوسائل الإعلام الجدید والتواصل الاجتماعی فی مجالات التوعیة الأمنیة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. الریاض.

مراد، عوده سلیمان (2013). واقع استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصال وعوائق استخدامها فی التدریس لدى معلمی معلمات مدارس تربیة لواء الشوبک، بحث مقدم، الأردن.

المعمری ، سیف (2004). فاعلیة إدارة المدرسة الثانویة وتوجهات تطویرها فی ضوء التطویر التربوی لسلطنة عمان. رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.

المتروک، نوف بنت عبد العزیز(2012). تطویر أداء مدیرات المدار الابتدائیة بمدینة الریاض فی ضوء مقومات الإبداع الإداری، رسالة ماجستیر، الریاض.

مسعود ضو، عمران محمد(2013). صفات مدیر المدرسة الابتدائیة کما یراها المعلمون. مجلة کلیة علوم التربیة، العدد(5)، السلسلة الجدیدة، ص(66).

المراجع الأجنبیة:

Ito,M.et al,(2008). Living and Learing with New Media: Summary of Findings from the Digital Youth Project, Chicago: The MacArthur Foundation.

- Nanverkail &Paul Gathercoal,(2001):"Lessons in Media Literacy and Student Comperhension Of TV and Text Advertisement."

 

 المراجع العربیة:
جیدوری، صابر (2013). دور الإعلام التربوی فی تنمیة أداء طلاب الثانویة العامة تعلیمیاً وثقافیاً، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد           الرابع والثلاثون.
أبو حمید، عاطف، الصرایرة، خالد(2016) : دور الإدارة المدرسیة فی نشر تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی المجتمع المدرسی. مجلة دراسات العلوم التربویة. ص(1484)، المجلد(43)، العدد(4).
الداعور، سعید(2007): دور مدیر المدرسة الثانویة کقائد تربوی فی محافظات غزة وعلاقته بالثقافة التنظیمیة للمدرسة من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر. جامعة عین شمس، القاهرة.
السبیعی، سعد بن عبید(2013). الإعلام الجدید ودوره فی تعزیز الأمن الوطنی فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. الریاض.
آل سعود، موضی بنت عبدالله(2011). توظیف وسائل الإعلام الجدید فی التوعیة المجتمعیة للوقایة من المخدرات. رسالة ماجستیر. جامعة الإمام محمد بن         سعود. الریاض.
عبدالله، سلوى حسین (2012).درجة استخدام المعلمین للتکنولوجیا المعتمدة على الحاسوب فی العملیة التعلیمیة، رسالة ماجستیر، دمشق.
غزال، مریم(2014). تأثیر مواقع التواصل الاجتماعی على تنمیة الوعی السیاسی لدى الطلبة الجامعیین، رسالة ماجستیر، جامعة قاصدی مرباح، ورقلة.
الأغبری، عبد الصمد(2000).الإدارة المدرسیة البعد التخطیطی المعاصر. بیروت: دار النهضة العربی للطباعة والنشر.
القحطانی ، سالم، والعامری أحمد(2010). منهج البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: کلیة إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، الریاض.
کاتب، سعود صالح(2002). الإعلام القدیم والإعلام الجدید هل الصحافة المطبوعة فی طریقها للانقراض. جدة. شرکة المدینة المنورة للطباعة والنشر.
المیمان، أحمد بن جمیل(2015). توظیف المؤسسات الأمنیة لوسائل الإعلام الجدید والتواصل الاجتماعی فی مجالات التوعیة الأمنیة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. الریاض.
مراد، عوده سلیمان (2013). واقع استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصال وعوائق استخدامها فی التدریس لدى معلمی معلمات مدارس تربیة لواء الشوبک، بحث مقدم، الأردن.
المعمری ، سیف (2004). فاعلیة إدارة المدرسة الثانویة وتوجهات تطویرها فی ضوء التطویر التربوی لسلطنة عمان. رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
المتروک، نوف بنت عبد العزیز(2012). تطویر أداء مدیرات المدار الابتدائیة بمدینة الریاض فی ضوء مقومات الإبداع الإداری، رسالة ماجستیر، الریاض.
مسعود ضو، عمران محمد(2013). صفات مدیر المدرسة الابتدائیة کما یراها المعلمون. مجلة کلیة علوم التربیة، العدد(5)، السلسلة الجدیدة، ص(66).
المراجع الأجنبیة:
Ito,M.et al,(2008). Living and Learing with New Media: Summary of Findings from the Digital Youth Project, Chicago: The MacArthur Foundation.
- Nanverkail &Paul Gathercoal,(2001):"Lessons in Media Literacy and Student Comperhension Of TV and Text Advertisement."