أساليب مقترحة لإدارة وقت معلم الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعزدية

المستخلص

يعتبر الوقت عنصراً مهماً في الحياة اليومية للأفراد فالتحکم به وإدارته تعطي          الإنسان نجاحاً، وتمنحه القدرة على الموازنة بين الأهداف والواجبات المطلوبة منه،               ولا يمکن تحقيق الموازنة بينهما إلا من خلال تحقيق إدارة ناجحة للوقت  .ومع کثرة المهام والتکليفات على معلم الموهوبين التي بازدياد في الاونة الأخيرة أصبحت الحاجة ملحة إلى الإهتمام بعنصر إدارة الوقت الذي هو من أهم عناصر النجاح .
ومن هذا المنطلق قمت بعمل هذه الدراسة التي تصب في مصلحة إثراء الطلاب الموهوبين من خلال إستثمار معلم الموهوبين وقته داخل المدرسة من أجل تعليم للموهوبين يتوافق ويحقق رؤية المملکة 2030  .
وقد تضمنت هذه الدراسة تقسيم لأنواع وقت معلم الموهوبين داخل المدرسة لکي يتمکن معلم الموهوبين من السيطرة على وقته ويوازن بين هذه الأوقات , ثم تناولت الدراسة أهم مضيعات الوقت التي تسبب في تاخير معلم الموهوبين عن أداء مهامه في وقتها الصحيح , وعلى الجانب الاخر جاءت هذه الدراسة بأساليب من الميدان التعليمي ومقترحات تحد من مضيعات الوقت وتسرع بعجلة الإثراء التعليمي للطلاب الموهوبين واشتملت على نماذج مقترحة تساعد معلم الموهوبين على أداء مهامه بشکل مقنن وبعيد عن العشوائية , وأخيرا اختتمت هذه الدراسة بمجموعة من التوصيات التي تساهم في تقليل الهدر من وقت معلم الموهوبين .

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

 

أسالیب مقترحة لإدارة وقت معلم الموهوبین

 

 

إعـــــــــداد

عبدالاله خلف الحربی

معلم موهوبین

 

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثالث –  مارس 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص الدراسة :

یعتبر الوقت عنصراً مهماً فی الحیاة الیومیة للأفراد فالتحکم به وإدارته تعطی          الإنسان نجاحاً، وتمنحه القدرة على الموازنة بین الأهداف والواجبات المطلوبة منه،               ولا یمکن تحقیق الموازنة بینهما إلا من خلال تحقیق إدارة ناجحة للوقت  .ومع کثرة المهام والتکلیفات على معلم الموهوبین التی بازدیاد فی الاونة الأخیرة أصبحت الحاجة ملحة إلى الإهتمام بعنصر إدارة الوقت الذی هو من أهم عناصر النجاح .

ومن هذا المنطلق قمت بعمل هذه الدراسة التی تصب فی مصلحة إثراء الطلاب الموهوبین من خلال إستثمار معلم الموهوبین وقته داخل المدرسة من أجل تعلیم للموهوبین یتوافق ویحقق رؤیة المملکة 2030  .

وقد تضمنت هذه الدراسة تقسیم لأنواع وقت معلم الموهوبین داخل المدرسة لکی یتمکن معلم الموهوبین من السیطرة على وقته ویوازن بین هذه الأوقات , ثم تناولت الدراسة أهم مضیعات الوقت التی تسبب فی تاخیر معلم الموهوبین عن أداء مهامه فی وقتها الصحیح , وعلى الجانب الاخر جاءت هذه الدراسة بأسالیب من المیدان التعلیمی ومقترحات تحد من مضیعات الوقت وتسرع بعجلة الإثراء التعلیمی للطلاب الموهوبین واشتملت على نماذج مقترحة تساعد معلم الموهوبین على أداء مهامه بشکل مقنن وبعید عن العشوائیة , وأخیرا اختتمت هذه الدراسة بمجموعة من التوصیات التی تساهم فی تقلیل الهدر من وقت معلم الموهوبین .

 

 

 

 


المقدمة  :

یعد الوقت أھم الموارد الطبیعیة النادرة والمحدودة التی یمتلکھا الإنسان ، وتتضاعف أھمیته فی ظل المعطیات العصریة الجدیدة والمتسارعة ، والتی تعد عاملاً ضاغطاً فی إدارته بکفاءة وفعالیة، وقد أقسم االله سبحانه وتعالى به فی عدة مواضع من کتابه الکریم قال تعالى        } وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِی خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِینَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقّ وتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3){ (سورة العصر: ١ -٣ .( وجاءت السنة النبویة مؤکدة على أهمیة هذا المورد قال صلى الله علیه وسلم: "لن تزول قدما عبـدٍ یوم القیامة حتى یسأل عن أربع: عن عمره فیما أفناه، وعن شبابه فیما أبلاه، وعن ماله من أین اکتـسبه وفیما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به" رواه الترمذی (٤/٥٢٩ .( وفی الأثر قال الحسن البصری: "یا ابن آدم إنما أنت أیام مجموعة کلما ذهب یوم ذهب بعضک" (ابن الأثیر، ١٩٧٩م.(

ومما سبق من الآیات والأحادیث والحکم نستخلص أهمیة الوقت ومسئولیة معلم الموهوبین بإستثمار وقته فی رعایة الموهوبین خصوصا فی ظل التطورات العالمیة فی البرامج المقدمة لرعایة الموهوبین وما یتطلبه من جهد وتنظیم ومتابعة للموهوبین والموهبة کالنبتة الغضة لا یستفاد منها إلا إذا سقیت وتعاهد معلم الموهوبین بالرعایة والاهتمام الدقیق لها ومما یزید على أهمیة رعایة الموهوبین ما أورده (عیاصرة , إسماعیل 2012) هو أن الأطفال الموهوبین والمتفوقین ثروة وطنیة حقیقیة،  ومن الواجب رعایتها وتقدیم وتوفیر الفرص التربویة المناسبة لهم، والتی یمکن أن تساعد کل طفل فی الوصول إلى أقصى طاقاته، خاصة وأن الصراع الحالی والمستقبلی بین دول العالم معتمد على قدراتها فی المجالات العلمیة والتقنیة والاقتصادیة والعسکریة ، وأصبح على معلم الموهوبین ضرورة ملحة وهی الحرص على تنظیم وقته وإدارته والبعد عن العشوائیة فی العمل , ومن هنا إستشعر الباحث بضرورة تقدیم ورقة بحثیة عن أسالیب مقترحة لإدارة وقت معلم الموهوبین  .

مشکلة الدراسة :

یختلف معلمو الموهوبین فی نظرتهم لأهمیة  إدارة الوقت حسب مستویاتهم العلمیة وثقافتهم والمجتمع المحیط بهم کما  ذکر (غرایبة،1995) أن الوقت عامل مشترک بین البشر ویتفاوتون فی طریقة استثماره واستغلاله و یتوقف ذلک على طبیعة المجتمع الذی یعیش فیه الفرد بالإضافة إلى طبیعة الثقافة والأهداف المستقبلیة لدیه , ویمکن تقسیم المعلمون حسب أهمیة الوقت لدیهم إلى ثلاث فئات الأولى تنظر إلى الوقت نظرة لا مبالاة فهی لا تکترث به، والثانیة وسطیة بین اللامبالاة والمبالاة فهی تهتم به فوق مستوى الأولى ، والثالثة تنظر الى الوقت باهتمام بالغ بحیث تحسب لکل دقیقة حسابها )أحمد، 2011) .

ونظرا لأهمیة تعلیم الموهوبین ، وأهمیة الوقت لدیهم، حیث یعتبر من أهم عوامل نجاحهم هو إجادتهم لإدارة وقتهم بشکل جید، والعمل من خلال التوازن فی توزیع الوقت الرسمی للدوام، أو تغلیب بعض الأعمال على البعض الآخر، بغض النظر عن الأهمیة والجدوى، أو استنفاد وقت الدوام الیومی فی أعمال بعیدة عن مصلحة العمل مما یتسبب فی هدر کثیر من الأموال والجهد, ومن خلال عمل الباحث فی تعلیم الموهوبین إضافة إلى الرجوع للأدب النظری  أتضح له أن هناک  مشکلة فی إدارة الوقت لدى المعلمین بشکل عام ومن ضمنهم معلم الموهوبین نظرا لعدة أسباب تعیق معلم الموهوبین فی استثمار وقته على الشکل المرغوب منها معیقات تساهم فی ضیاع الوقت من المعلم نفسه أو من البیئة المحیطة بالمعلم أو من الجهات العلیا أو متطلبات طارئة تحدث أثناء العمل مما یسبب خلل فی إدارة الوقت لمعلم الموهوبین, إضافة أن عملیة إدارة الوقت لیست بالعملیة السهلة التی یمکن السیطرة علیها نظرا لأن الوقت مورد یسیر ولا یمکن توقیفه أو إبطاءه لذا جاءت هذه الدراسة بالمحاولة للسیطرة على الوقت وإدارته واستثمار جهد ووقت معلم الموهوبین فی إثراء الطلاب الموهوبین ولیس المهم أن تملک الوقت بل المهم هو کیف تستثمره الاستثمار الأمثل .

أسئلة الدراسة :

-       کیف یمکن تقسیم وقت معلم الموهوبین للسیطرة علیه وإدارته ؟

-       ماهی مضیعات وقت معلم الموهوبین التی تعیق معلم الموهوبین عن أداء مهامه ؟

-       ماهی الأسالیب المقترحة التی تساهم فی إدارة وقت معلم الموهوبین ؟

-       ماهی النماذج المقترحة التی تساهم فی إدارة وقت معلم الموهوبین ؟

أهداف الدراسة :

یتمثل الهدف الرئیسی لهذه الدراسة من خلال  تحسین و تطویر إدارة الوقت لدى معلم الموهوبین ولتحیق هذا الهدف سعت هذه الدراسة إلى تحقیق أهداف فرعیة وهی :

1-   توفیر حصیلة معرفیة علمیة متنوعة غنیة لمعلم الموهوبین والباحثین والدارسین  .

2-   التعرف على أوقات معلم الموهوبین من خلال تفتیته إلى أقسام من أجل السیطرة علیه .

3-   التعرف على مضیعات وقت معلم الموهوبین التی تعیق معلم الموهوبین عن أداء مهامه من أجل أن یتجنبها ویبتعد عن المشتتات التی تحید به عن أداء عمله .

4-   تقدیم أسالیب مقترحة تساهم فی إدارة وقت معلم الموهوبین .

5-    تقدیم نماذج عملیة للباحثین والدارسین وأصحاب الاختصاص ؛ لیتسنى لهم توظیفها وتطبیقها فی میدان رعایة الموهوبین.

أهمیة الدراسة :

-       تکمن أهمیة هذه الدراسة فی أنها تختص بتعلیم فئة مهمة من فئات المجتمع و هم الطلاب الموهوبین نظرا لأن تعلیم الموهوبین بات ضرورة حتمیة لأی مجتمع یرید أن یکون له دور ومساهمة فی صناعة التقدم لمواجهة التحدیات التی یفرضها العصر الحالی الذی لایعرف إلا التفوق  فی العقل والإبداع والابتکار فی الفکر .

-       تزداد أهمیة هذه الدراسة فی أنها تواکب تطلعات ورؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 فی الاهتمام بفکر الموهوبین والنابغین واستثمار ما لدیهم من إمکانات وقدرات لتحقیق الرؤیة  من أجل اللحاق برکب الدول المتقدمة ومنافستها .

-       إن الوقوف على تنظیم وإدارة وقت معلم الموهوبین تسهم فی لفت نظر معلم الموهوبین إلى أهمیة الوقت وأنه لو تم إستثماره بالشکل الصحیح سینتج عنه نتائج إیجابیة وهائلة تساهم فی رفع سقف طموحات معلم الموهوبین بالاستفادة من هذا المورد الهام  .

-       تتناول الدراسة موضوعا ندرت فیه الدراسات والبحوث وهو إدارة وقت معلم الموهوبین , فبفحص الأدبیات المتاحة فی مجال إدارة الوقت اتضح أن الإهتمام مازال منصبا على الإداریین فیما یتعلق بإدارة الوقت والأسالیب والنماذج العملیة التی تساهم فی إدارة الوقت.

أنواع الوقت لدى معلم الموهوبین :

   بالنظر للأدبیات النظریة التی قسمت الوقت بشکل عام نجد أن هناک تشعبا وتنوعا فی تقسیم الوقت ولکن ما یهمنا فی هذه الدراسة هو وقت معلم الموهوبین بالمدرسة بدایة من وقت بدء الدوام إلى نهایته ومن هذه التقسیمات للوقت یوضح  (القعید1422هـ ) أن الوقت فی حیاتنا نوعان هما :

 

 
   

 

 

 

 

 

 

النوع الأول : وقت یصعب تنظیمه أو إدارته أو الاستفادة منه فی غیر ما خصصله ، وهو الوقت الذی یقضیه المعلم فی حاجاته الأساسیة ، مثل الأکل والراحة والعلاقات مع المعلمین والطلاب . وهو وقت لا یمکن أن یستفید منه کثیراً فی غیر ما خصص له وهو على درجة من الأهمیة لبناء علاقات مع المجتمع المحیط .

النوع الثانی : وقت یمکن تنظیمه وإدارته ، وهو الوقت الذی یخصصه للعمل ، وفیهذا النوع بالذات من الوقت یمکن التحدی الکبیر الذی یواجههفی إدارته .

أنواع الوقت الذی یمکن تنظیمه (وقت الذروة ، وقت الخمول)  :

یوضح (القعید 1422هـ) أن الوقت الذی یمکن تنظیمه یتکون أیضاً من نوعین هما:

النوع الأول : وقت ونحن فی کامل نشاطنا وحضورنا الذهنی (وقت الذروة).

والنوع الثانی : وقت ونحن فی أقل حالات ترکیزنا وحضورنا الذهنی (وقت الخمول) .

وإذا ما أراد معلم الموهوبین تنظیم وقته فإنه یجب علیه أن ببحث عن الوقت الذی یمکن تنظیمه ثم یتعرف على الجزء الذی یکون فیه فی کامل نشاطه (وقت الذروة) ویستغله باعتباره وقت الإنتاج والعطاء والعمل الجاد بالنسبة له .

ویبین الشکل التالی أوقات الذروة والخمول لدى الإنسان حسبماأشار(القعید 1422هـ)  :

 

ذروة

 

   ذروة

 

   خمول

  

خمول

    

   خمول

  7 صباحا

 

3 عصراً

7 مساءاً

10 مساءاً

           

ویرى الباحث أن لکل معلم أوقات ذروة و خمول تختلف عن الاخر ویستطیع أن یرسم له منحنى لنشاطه وخموله من خلال متابعته لنفسه خلال الیوم الدراسی .

 ومن رأی الباحث بحکم خبرته بمجال التعلیم أن الحصص الأولى والثانیة والثالثة والرابعة هی أوقات ذروة للمعلم والطالب , أما الحصة الخامسة والسادسة والسابعة فهی حصص یقل فیها النشاط ، وإذا تمکن معلم الموهوبین من تحدید أوقات الذروة لدیه فی أثناء الدوام الرسمی وأوقات الخمول فإن ذلک خطوة کبیرة تمکنهمن الاستفادة المثلى من أوقات الذروةفیضع فیها الأمور التی تحتاج إلى ترکیز من الأولویات والأمور الصعبة ؛أما الأمور التی لا تستهلک الکثیر من الجهد فیمکن وضعها فی أوقات قلة النشاط.

وبالتالی فیمکن تقسیم أعمال الموهوبین بین أوقات الذروة و أوقات الخمول حسب رأی الباحث إلى :

أعمال معلم الموهوبین وقت الذروة

أعمال معلم الموهوبین وقت الخمول

صیاغة الخطط

کتابة و تلقی الخطابات

تنفیذ الحصص الدراسیة

تنظیم الملفات

تصمیم برامج للموهوبین

تصحیح کراسات الطلاب

تنفیذ مقاییس القدرات العقلیة

نشر ثقافة الموهبة

تقدیم دورات تدریبیة للمعلمین

تنظیم المسابقات

تطبیق الأسالیب العلمیة الحدیثة الکمیة منها والنوعیة فی تمییز الموهبة وتصنیفها.

تنظیم الإذاعة المدرسیة

ترشیح الطلاب الموهوبین للمشارکات الخارجیة (خارج المدرسة)

الترتیب للرحلات المدرسیة

 

تکریم الطلاب المتمیزین

مضیعات وقت معلم الموهوبین  :

تعرف مضیعات الوقت بأنها نشاط غیر ضروری یستغرق وقتا بطریقة غیر ملائمة ولا یظهر منه عائد یتناسب والوقت المبذول لأجله (الجدیلی ,2010) , ومضیعات الوقت هی لصوص الوقت کما أطلق علیها بعض الکتاب وبعض الکتاب یفضل أن نطلق علیها تحدیات لأن التحدی یوحی بشیء لیس بالصعب بل یحفز العقل على تخطیه وعلى کل حال هی مسمیات تتعدد والمهم هو تجاوزها .

وبالنسبة لمعلم الموهوبین مضیعات الوقت لدیه تتشابه مع مضیعات الوقت لدى أی معلم آخر ویمکن تقسیمها إلى  قسمین على حسب مصدرها  :

1- مضیعات الوقت الذاتیة                      2- مضیعات الوقت الخارجیة

أولا : مضیعات وقت معلم الموهوبین الذاتیة :

ویندرج تحتها کل مضیعات الوقت التی یکون سببها هو المعلم نفسه وتتمثل فی :

-       غیاب التخطیط وإهماله وبالتالی العشوائیة فی تنفیذ المهام .

-       عدم تفویض الطلاب ببعض المهام البسیطة .

-       التسویف فی تنفیذ الأعمال مما یجعلها تتراکم .

-       عدم تحدید تاریخ لبدایة برامج رعایة الموهوبین و ونهایتها .

-       عدم القدرة على قول "لا" عندما یتم ترشیحه لمهام لیست من اختصاصه وتؤثر على          عمله الرئیس .

-       عدم إدراک أهمیة الوقت وإدارته .

-       الافتقار إلى مهارات الإدارة الصفیة .

-       عدم تنظیم الملفات والأوراق فی مکتب معلم الموهوبین .

-       عدم الالتزام بالجدول الإسبوعی .

-       الانشغال بالهاتف أثناء العمل الرسمی .

-       الدخول فی تفصیلات لا داعی لها أثناء الشرح، بدون الترکیز على الفکرة الرئیسیة وتحدید المعلومات الهامة فیها.

وأضاف (مصطفى ,2005) :

-       عدم الإنضباط الذاتی .

-       الحالة الصحیة والتعب

-       . الکسل وتأجیل الأعمال للغد

-       الحالة النفسیة.

-       الشعور بالملل أو الاستمتاع .

ثانیا ً : مضیعات وقت معلم الموهوبین الخارجیة :

ویندرج تحتها کل مضیعات الوقت التی یکون سببها المجتمع المحیط بالمعلم:

-       التعامیم سواء الداخلیة أو الخارجیة المفاجئة التی تکلف معلم الموهوبین بمهام جدیدة لیست على قائمة خطته .

-       تأخر حضور الطلاب الموهوبین لقاعة رعایة الموهوبین أو عدم حضورهم أحیانا  بسبب أن بعض معلمی المواد یمتنع عن خروج طلابه من الصف إما لعدم قناعته ببرنامج الموهوبین أو لحرصه على بقاء الطلاب بالصف لوجود درس مهم أو اختبار.

-       عدم وجود الطلاب الموهوبین فی صف واحد وتفرقهم بأکثر من صف مما یسبب تأخیر لمعلم الموهوبین فی تجمیعهم منجعدة فصول وأحیانا یمتنع کما ذکرنا قبل قلیل معلمی المواد من خروج بعض الطلاب من الصف مما یؤثر على خطة معلم الموهوبین فی تنفیذ دروسه بسبب نقص الطلاب الموهوبین ویضطر لتأجیل الدرس مما یسبب تراکم للمهام وتداخلها  .

-       عدم وجود حصص رسمیة لبرنامج الموهوبین بجداول الطلاب المدرسیة الأسبوعیة  مما یتسبب بهدر وقت معلم الموهوبین فی تنفیذ وتصمیم جدول أسبوعی یتناسب مع الجدول الرسمی المدرسی و تغییر الجدول فی کل مرة یتم فیها تعدیل الجدول الرسمی المدرسی ویرى الباحث أن هذا أهم عائق لوقت معلم الموهوبین  .

-       فی بدایة عمل معلم الموهوبین فی المدرسة ینعدم وجود مکان مهیأ لمعلم الموهوبین لتنفیذ مهامه مما یأخذ من وقت معلم الموهوبین فی تهیئة قاعة الدرس للطلاب الموهوبین و توفیر وسائل تتناسب مع قدرات الطلاب الموهوبین .

-       زیارات بعض العاملین بالمدرسة لقاعة رعایة الموهوبین والجلوس والحدیث الطویل مع  معلم الموهوبین مما یجعل معلم الموهوبین فی حرج من وجودهم و یتسبب فی تأخیره عن         أداء مهامه

-       وجود قاعة رعایة الموهوبین بالقرب من الساحة الخارجیة للمدرسة مما یتسبب بدخول بعض الطلاب بشکل عشوائی رغبة بالإطلاع أثناء الفسح وتأخیر معلم الموهوبین فی تنفیذ حصته أثناء الفسحة .

-       تکلیف معلم الموهوبین بحصص انتظار بسبب غیاب أحد المعلمین .

وفی ضوء ما سبق یتضح أن سبب جمیع مضیعات الوقت هو المعلم نفسه أو من حوله من المجتمع المحیط به، فالوقت لا یضیع وحده بل یحتاج إلى من یـضیعه، وکـذلک فـإن جمیـع مضیعات الوقت یمکن ترشیدها وإحلالها بأنشطة منتجة . لذا یجب على معلمی الموهوبین أن یدرکوا الأنشطة المضیعة للوقت، وأن ضیاع الوقـت ما هو إلا توظیف غیر ملائم لوقت معلم الموهوبین، فالمعلم یضیع وقته عنـدما ینفـق علـى العمل الأقل أهمیة وقتاً کان بإمکانه أن ینفقه على عمل أکثر أهمیة.

الأسالیب المقترحة لإدارة وقت معلم الموهوبین :

فیما سبق تم حصر لأغلب مضیعات وقت معلم الموهوبین و بالتالی فإن مضیعات الوقت تعد مشکلة لمعلم الموهوبین  وهناک عدة أسالیب  للتغلب على هذه المضیعات والسیطرة علیها باعتبارها مشکلة فإن معلم الموهوبین من الأجدر له و الأفضل أن یختار مهارات وأسالیب تحثه على حلول إبداعیة لمشکلته لأنه معلم موهوبین ومطلع وخبیر بالمهارات الإبداعبة التی هی جزء من عمله وجزء من المنهج الدراسی برعایة الموهوبین ومن هذه الأسالیب:

*أسلوب حل المشکلات بطریقة إبداعیة :

     ویمکن تطبیق هذا الأسلوب على المشکلات الکبیرة التی تعیق إدارة الوقت و یتمثل أسلوب حل المشکلات بطرق إبداعیة  بالخطوات التالیة :

1- الإحساس بالمشکلة : وفی هذه المرحلة لابد أن یعی معلم الموهوبین بأن مشکلة مضیعات الوقت تعیقه عن أداء مهامه و تغیر مساره عن تحقیق هدفه  فی سبیل تقدیم رعایة جیدة للطلاب الموهوبین

2- جمع المعلومات : إن فهم طبیعة مضیعات الوقت یتطلـب جمـع المعلومـات اللازمـة، فالاعتراف بأن الزائرین یمثلون مشکلة لا یعد کافیاً، بل لابد من التعرف إلى عـددهم، وأسباب الزیادة و لماذا وجدت هذه المشکلة .

3- تحدید وصیاغة المشکلة : یمکن لمعلم الموهوبین  صیاغة المشکلة على هیئة سؤال للحصول على أفکار إبداعیة فی حل مشکلة مضیعات الوقت والسیطرة علیها فمثلا یمکن    أن یکون السؤال هکذا (کیف یمکننی التغلب على زیارات المعلمین العشوائیة لقاعة          رعایة الموهوبین ؟ ) .

4- إیجاد الأفکار والحلول : وهی إنتاج أفکار متنوعة وتقدیم حلول للمشکلة وهذا یتطلب من معلم الموهوبین مناقشة کل مضیعة من مضیعات الوقت علـى حدة، ووضع الحلول الممکنة للتغلب علیها، ویمکن لمعلم الموهوبین أن یستعین بإدارة المدرسة وبزملائـه فی العمل، کما یمکنه أن یشجع جلـسات العـصف الـذهنی بهـدف التعرف إلى مقترحات الحل، لیتولى بعد ذلک تطویرها إلى حلول قابلـة للتطبیـق لمواجهـة مضیعات الوقت , ومن هذه الحلول المقترحة من الباحث لمضیعات الوقت کما یلی :

مضیعات الوقت

الحل المقترح لإدارة الوقت

عدم تفویض الطلاب ببعض المهام البسیطة

تفویض طالب من الطلاب بمهمة تحضیر الطلاب بکشف الحضور .

تکلیف أحد الطلاب المتمیزین بشرح مهارة من مهارات التفکیر و بإشراف من المعلم  .

تفویض مجموعة من الطلاب بعمل مسابقات وأنشطة لاصفیة.

التسویف فی تنفیذ الأعمال مما یجعلها تتراکم.

عمل نموذج مهام یومی لمعلم الموهوبین.

عدم وجود حصص رسمیة لبرنامج الموهوبین بجداول الطلاب المدرسیة الأسبوعیة

الاستفادة من حصص النشاط أو الحصص المواد المتکررة خلال الیوم .

تنظیم جدول حصص رعایة الموهوبین بوضع حصص إحتیاطیة  بالجدول فی حالة لم یتم تنفیذ حصة رعایة الموهوبین .

متابعة غیاب معلمی المواد بالمدرسة من أجل الاستفادة من حصصهم فی حال غیابهم  بتنفیذ حصة رعایة الموهوبین .

تأخر حضور الطلاب الموهوبین لقاعة رعایة الموهوبین أو عدم حضورهم أحیانا

تفویض طالب منسق لکل صف دراسی  بین معلم الموهوبین والطلاب الموهوبین لحضور الطلاب أو تأجیل حصة رعایة الموهوبین .

غیاب التخطیط و إهماله و بالتالی العشوائیة فی تنفیذ المهام

رسم الخطط فی بدایة العام الدراسی وخصوصا فی الأسابیع الأولى ووضع وقت محدد بالجدول الأسبوعی لمعلم الموهوبین وقت خاص لصیاغة الخطة .

توعیة معلم الموهوبین بحضور دورات تدریبیة عن أهمیة التخطیط.

التعامیم سواء الداخلیة أو الخارجیة المفاجئة التی تکلف معلم الموهوبین بمهام جدیدة لیست على قائمة خطته

الإستعداد لمواجهة مثل هذه الحالات بتخصیص وقت فی الجدول الاسبوعی لمعلم الموهوبین  أو تنفیذها فی أثناء الفسحة.

زیارات بعض العاملین بالمدرسة لقاعة رعایة الموهوبین و الجلوس والحدیث الطویل

عدم فتح مواضیع مثیرة مع الزائر والإکتفاء بالرد على الاستفسارات

إظهار الانشغال بالحاسوب و تجمیع الأوراق و تنظیم الملفات لکی یشعر الزائر بأنک مشغول .

عدم تحدید تاریخ لبدایة برامج رعایة الموهوبین ونهایتها .

 

تحدید بدایة أی برنامج بتاریخ و وقت الحصة و وضع تاریخ للنهایة وعدم ترک البدایة مفتوحة والنهایة مفتوحة .

تکلیف معلم الموهوبین بحصص انتظار بسبب غیاب أحد المعلمین .

 

الحرص على معرفة عدد المعلمین الغائبین و أخذ الاحتیاطات اللازمة بتوقع التکلیف بحصص انتظار والتجهیز لتقدیم دروة تدریبیة  فی مهارات التفکیر للطلاب أو نشر ثقافة الموهبة أثناء حصص الأنتظار.

5- تطویر الأفکار والحلول : ویتم ذلک بتقییم کل حل من الحلول الممکنة لکل مضیعة من مضیعات الوقت لاختیار أفضل هذه الحلول وأکثرها فعالیة .

6- قبول الحل وتنفیذه : عند اختیار الحل الأفضل لا بد من وضعه موضع التنفیذ، ومن ثـم تقییم هذا الحل بهدف التعرف إلى مدى مناسبته ومدى فعالیته فی حل المشکلة، فإذا تبـین أن المشکلة ما زالت قائمة فلا بد من إعادة العملیة بأکملها .

*أسلوب العصف الذهنی :

ونعنی بالعصف الذهنی وضع الذهن فی حالة من الإثارة و الجاهزیة للتفکیر فی کل الاتجاهات لإنتاج و تولید أکبر قدر ممکن من الأفکار حول المشکلة أو الموضوع المطروح, لذا فإن أسلوب العصف الذهنی هو بالغالب أسلوب یعرفه معلم الموهوبین بل أنه خبیر بهذا الأسلوب وذلک لأن العصف الذهنی واحد من مهارات التفکیر التی یدرب طلابه علیها ویمکن التغلب على مضیعات الوقت باستخدام هذا الأسلوب من خلال مجموعة من المعلمین أو الطلاب الموهوبین  أو بشکل فردی من معلم الموهوبین وحده .

وهذه المبادئ الأساسیة لعملیة العصف الذهنی  :

-       ضرورة تأجیل النقد و إرجاء تقویم الأفکار إلى نهایة الجلسة .

-       الترحیب بالانطلاق الحر فی تولید الأفکار دون قیود أثناء الجلسة.

-       الکم یولد الکیف واستمطار أکبر قدر من الأفکار بغض النظر عن نوعها و قیمتها.

-       الترکیب والتطویر وجواز الاستفادة من أفکار الآخرین للبناء علیها.

وتمر هذه الجلسة النشطة بعدد من الخطوات أهمها:

  1. تحدید المشکلة موضوع البحث والنقاش.
  2. تهیئة جو الإبداع والعصف الذهنی ، وبخاصة حریة التفکیر وإرجاء التقویم.
  3. انطلاق عملیة العصف الذهنی أو استمطار الأفکار.
  4. إثارة المشارکین من جدید کلما أحس المنشط بنضب معین أفکارهم أو تسرب الملل إلیهم.
  5. تقییم الأفکار فی آخر مرحلة قبل صیاغة الخلاصة و تصنیفها إلى:

أ‌-       أفکار مفیدة وقابلة للتطبیق.

ب‌-     أفکار مفیدة إلا أنها غیر قابلة للتطبیق و تحتاج إلى المزید من البحث.

ت‌-     أفکار مستثناة إلا أنها غیر عملیة وغیر قابلة للتطبیق .(بو هادی ,2008)

    وفی نهایة جلسة العصف الذهنی سیلاحظ معلم الموهوبین أنه استطاع أن ینتج حلول إبداعیة تساهم فی استثمار وقته وتقلل من هدر الجهد و الوقت .

*أسلوب التدخل السریع :

ویعنی هذا الأسلوب الترکیز على حل المشاکل الصغیرة التی تعیق إدارة الوقت فور حدوثها وعدم السماح لها بأن تکبر من خلال تجاهلها أو تأجیلها فیما بعد مثل مشکلة تأخر حضور الطلاب الموهوبین إلى قاعة رعایة الموهوبین ، فقد یظن معلم الموهوبین أنها مشکلة صغیرة و لیست معیقة للوقت ولکن مع مرور الوقت سیلاحظ أنها ولدت مشاکل أخرى ، مثل تأخر الطلاب فی المنهج وتذمر أولیاء الأمور ومعلمی المواد بسبب تأخر الطلاب فی قاعة الموهوبین وأن معلم الموهوبین یأخذ جزء من الحصة التی تلی حصة رعایة الموهوبین ، مما ینتج عنها معیقات أخرى لإدارة الوقت وظهور مهام أخرى غیر المخطط لها  ؛ لذا فقد تجتمع أکثر من مشکلةٍ صغیرةٍ معاً لتشکِّل مشکلةً کبیرةً، کما أنه من خلال المداومة على حل المشاکل الصغیرة فإنّ القدرة على حل المشاکل الکبیرة تصبح أفضل.

*أسلوب ترتیب الاولویات :

قبل أن یبدأ معلم الموهوبین فی ممارسة مهامه المکلف بها لابد أن یکون لدیه قائمة بالمهام التی سوف یعملها طوال الفصل الدراسی ، وبمجردأن تکون لدیه قائمة بأهم المهام ، فإن الخطوة التالیة بالنسبة له هی أن ینظم هذهالقائمة فی ترتیب حسب الأولویات، و یبدأ بالمهم إلى الأقل الأهمیة ، وهذا الدلیل یخبره بما علیه القیام به وما هو أکثر أوأقل أهمیة، وسرعان ما سیکتسب عادة استخدام قائمته کمخطط لمهامه.لذا ارفض فعل أیشیء حتى تقوم بتدوینه فی القائمة وتنظیمه حسب قیمته بالمقارنة مع غیره من الأشیاءالتی یجب فعلها ، وسنتطرق  لهذا الأسلوب من خلال عرض نموذج مقترح فیما بعد من هذا البحث .

نماذج مقترحة لإدارة وقت معلم الموهوبین  :

نموذج ترتیب اللأولویات:

ویتم من خلال هذا النموذج ترتیب الأولویات لمهام  معلم الموهوبین ، کما تحدثنا عنها مسبقا فی هذا البحث ، من أجل إدارة الوقت وعدم استهلاک الوقت بأنشطة غیر هامة ، و ترک المهم مما یؤدی أن بعض معلمی الموهوبین یجتهد ویستنزف وقته بأعمال وأنشطه هی مهمة وتصب فی مصلحة رعایة الموهوبین و لکنه یتجاهل أو یسوف أعمال وأنشطة أهم منها ،  وفی نهایة الفصل الدراسی یتضح له أنه أنحنى عن مسار خطته وأدى إلى استهلاک وقت کان بالإمکان أن یستثمره بشیء أهم ؛ لذا من خلال النموذج التالی سیتضح المهم و الأقل أهمیة والعاجل والغیر عاجل :

      الطوارئ

الأهمیة

عاجل

غیر عاجل

مهم

مربع الأزمات

أزمات طارئة مثل تسرب طالب موهوب عن رعایة الموهوبین .

مواعید تسلیم مشروعات مثل تسلیم المشروع الوطنی للتعرف على الموهوبین .

مهام یومیة مجدولة مثل حصص رعایة الموهوبین .

اجتماعات مفاجئة .

الخطط الیومیة والأسبوعیة .

مربع المستقبل

التقاریر الختامیة: مثل التقریر الختامی للفصل الدراسی .

تکریم الطلاب الموهوبین .

نشر ثقافة الموهبة بالمدرسة .

اکتشاف المواهب الطلابیة .

تصحیح کراسات الطلاب .

إنشاء قواعد بیانات للطلاب الموهوبین .

ترتیب الملفات وتنظیمها .

الدورات التدریبیة .

غیر مهم

مربع الخداع

التطوع بتغطیة حصص الانتظار .

مساعدة معلمی المواد فی طباعة التقاریر أو أوراق الاختبارات .

اجتماعات غیر هامة فی مسائل هامشیة .

المکالمات الهاتفیة .

مربع الضیاع

الانشغال بوسائل التواصل الإجتماعی .

کثرة المکوث فی غرفة المعلمین .

زیارات الضیوف المستمرة لقاعة رعایة الموهوبین .

والمهام التی بالنموذج أعلاه هی جزء من مهام معلم الموهوبین الکثیرة وهی بطبیعة الحال تختلف أولویاتها من معلم إلى معلم بحسب الظروف المکانیة و الزمانیة .

نموذج المهام الیومیة :

من خلال هذا النموذج یمکن لمعلم الموهوبین أن یکتب قائمة بالمهام الیومیة التی سینفذها خلال الیوم الدراسی ثم بعد ذلک یکتب وقت التنفیذ ثم ینفذ هذه المهمة و عند عدم تنفیذها أو تنفیذ جزء منها یکتب بالملاحظات سبب عدم التنفیذ أو أن المهمة لم تکتمل ، وهذا النموذج لابد أن یکون على طاولة معلم الموهوبین أو یتم تعلیقه فی مکان یسمح له أن یراه طوال الیوم الدراسی ، وهذا النموذج بمثابة تعهد یأخذه معلم الموهوبین على نفسه مما یجعله یتمکن من تنظیم وقته .

 
 

المهام الیومیة

الیوم :

التاریخ /  /

 

الرقم

قائمة المهام

الحصة

نفذ

لم ینفذ

الملاحظات

1

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

5

 

 

 

 

 

6

 

 

 

 

 

 

خلاصة الیوم (توصیات +قرارات) :

1- .....................................................................

2- .....................................................................

3-.....................................................................

4-.....................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج منحنى النشاط :

کما تحدثنا فی هذا البحث عن توزیع منحنى النشاط و أوقات الذروة التی یستطیع معلم الموهوبین أن ینجز فیها مهام تحتاج إلى ترکیز و تأخذ جهد من المعلم أما أوقات الخمول التی یکون فیها معلم الموهوبین فی أقل نشاط فإنه ینجز أعمال لا تحتاج إلى ترکیز عالی ولکی یتمکن معلم الموهوبین من تحدید أوقات الذروة لدیه وأوقات الخمول علیه أن یبدأ بهذه الخطوات:

أکتب الأعمال التی یجب أن تقوم بها فی أوقات الذروة (فوق 50%)                   (أعمال هامة جدا تحتاج إلى ترکیز ذهنی )

1-....................................................................................

2-....................................................................................

3-....................................................................................

4-....................................................................................

5-....................................................................................

أکتب الأعمال التی یمکن تأجیلها إلى وقت أقل نشاط (الأعمال الروتینیة ).

1-....................................................................................

2-....................................................................................

3-....................................................................................

4-....................................................................................

5-....................................................................................

رتب هذه المهام على منحنى نشاطک الخاص بک هنا :

 

 

 

 

 

 

 

 

(السویدان ،العدلونی ،1421) .

نموذج جدول مقترح لمعلم الموهوبین  :

للأسف لا یوجد لمعلم الموهوبین حصة خاصة بتعلیم الموهوبین موجودة فی الجدول الدراسی الأسبوعی ، ومعلم الموهوبین حین یرسم له جدول یصطدم بتعارضه مع حصص معلمی المواد ، مما یضظره لعدم تقدیم دروسه فی وقت محدد ، وهذا بدوره یتسبب بإضظراب لوقت معلم الموهوبین وتأخیره فی تقدیم دروسه للموهوبین .

ولحل هذه المشکلة أقترح الباحث جدول حصص أسبوعی یمکن معلم الموهوبین من تنفیذ وعرض دروسه بشکل یخفف من مشکلة التعارض مع حصص المواد الدراسیة ، من خلال توزیع حصص الموهوبین کل أسبوع بشکل یختلف عن الأسبوع الذی قبله طیلة الفصل الدراسی ،کما هو موضح بالجدول المقترح التالی لمعلم الموهوبین فی المرحلة الإبتدائیة:

       الحصة

الیوم

1

2

3

4

5

6

الأحد(الأسبوع 1)

رابع

خامس

سادس

 

الإثنین(الأسبوع 1)

رابع

خامس

سادس

الأحد(الأسبوع 2  )

سادس

رابع

خامس

الإثنین(الأسبوع 2)

سادس

رابع

خامس

الأحد(الأسبوع 3  )

خامس

سادس

رابع

الإثنین(الأسبوع 3)

خامس

سادس

رابع

الثلاثاء(الأسبوع 4)

رابع

خامس

سادس

الأربعاء(الأسبوع4)

رابع

خامس

سادس

الثلاثاء(الأسبوع 5)

سادس

رابع

خامس

الأربعاء(الأسبوع5)

سادس

رابع

خامس

الثلاثاء(الأسبوع 6)

خامس

سادس

رابع

الأربعاء(الأسبوع6)

خامس

سادس

رابع

وهکذا یستمر الجدول وبالإمکان إعادة توزیع الحصص بعد الأسبوع السادس مرة أخرى بنفس الطریقة أو یغیر ترتیب الحصص ویکون من الحصة الرابعة إلى السادسة ، أما یوم الخمیس فیقترح الباحث أن یکون یوم إحتیاطی للحصص التی لم تنفذ ویکون یوم للخطط  والدورات التدریبیة أو الأعمال التی لا تستلزم حضور الطلاب لقاعة رعایة الموهوبین .


التوصیات :

1- تکثیف البرامج التدریبیة لمعلمی الموهوبین عن إدارة الوقت و استثماره  .

2- عدم تکلیف معلم الموهوبین بمهام لیست من اختصاصه .

3- إدراج حصة خاصة بتعلیم الموهوبین فی الجدول المدرسی .

4- الاستفادة من الأسالیب المقترحة والنماذج المقترحة الواردة فی هذا البحث فی إدارة وقت معلم الموهوبین .

5- تکثیف الدراسات والأبحاث فی مجال الموهوبین بشکل عام وفی مجال إدارة وقت معلم    الموهوبین بشکل خاص وذلک لندرتها وأهمیة هذا المجال .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع :

1- القران الکریم .

2- الأحادیث النبویة الشریفة .

3- عیاصرة , سامر مطلق محمد و إسماعیل ، نور عزیز (2012) . سمات وخصائص الطلبة الموهوبین والمتفوقین کأساس لتطویر مقاییس الکشف عنهم  , ورقة بحثیة ، المجلة العربیة لتطویر التفوق ،العدد4 ، جامعة العلوم الإسلامیة المالیزیة ، مالیزیا .

4- غرایبة ،لطفی)1995( أھمیة الوقت وأدارته من  المنظورین الوظیفی والإسلامی ، دراسة مقارنه ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الیرموک ، إربد .

5-أحمد ، زیدان )2011) استراتیجیات إدارة الوقت ،دار المناهج للنشر والتوزیع ، عمّان.

6- القعید ، ابراهیم حمد (1422) العادات العشر للشخصیة الناجحة ، دار المعرفة للتنمیة البشریة ، الریاض .

7- الجدیلی،ربحی )2010)إدارة الوقت، الاکادیمیة العربیة المفتوحة ،فلسطین.

8- مصطفى، یوسف(2005) الإدارة التربویة مداخل جدیدة لعالم جدید ، ط1، دار اللغة العربیة ،القاهرة .

9- بوهادی، عابد(2008) أهمیة استراتیجیة العصف الذهنی و مهارة حل المشکلات ، ورقة بحثیة ، جامعة عبدالرحمن بن خلدون ، تیارت ، الجزائر .

10- السویدان ، طارق محمد والعدلونی ، محمد أکرم (1421 )  فن إدارة الوقت، مکتبة الملک فهد للنشر ، الریاض.

 

 

 

 

- القران الکریم .
2- الأحادیث النبویة الشریفة .
3- عیاصرة , سامر مطلق محمد و إسماعیل ، نور عزیز (2012) . سمات وخصائص الطلبة الموهوبین والمتفوقین کأساس لتطویر مقاییس الکشف عنهم  , ورقة بحثیة ، المجلة العربیة لتطویر التفوق ،العدد4 ، جامعة العلوم الإسلامیة المالیزیة ، مالیزیا .
4- غرایبة ،لطفی)1995( أھمیة الوقت وأدارته من  المنظورین الوظیفی والإسلامی ، دراسة مقارنه ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الیرموک ، إربد .
5-أحمد ، زیدان )2011) استراتیجیات إدارة الوقت ،دار المناهج للنشر والتوزیع ، عمّان.
6- القعید ، ابراهیم حمد (1422) العادات العشر للشخصیة الناجحة ، دار المعرفة للتنمیة البشریة ، الریاض .
7- الجدیلی،ربحی )2010)إدارة الوقت، الاکادیمیة العربیة المفتوحة ،فلسطین.
8- مصطفى، یوسف(2005) الإدارة التربویة مداخل جدیدة لعالم جدید ، ط1، دار اللغة العربیة ،القاهرة .
9- بوهادی، عابد(2008) أهمیة استراتیجیة العصف الذهنی و مهارة حل المشکلات ، ورقة بحثیة ، جامعة عبدالرحمن بن خلدون ، تیارت ، الجزائر .
10- السویدان ، طارق محمد والعدلونی ، محمد أکرم (1421 )  فن إدارة الوقت، مکتبة الملک فهد للنشر ، الریاض.