الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في مدينة تبوک في ضوء متطلبات تحقيق المعايير المهنية المعاصرة من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية الآداب والتربية – جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في مدينة تبوک في ضوء المعايير المهنية المعاصرة من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفين التربويين خلال العام الدراسي 1438-1439هـ. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (79) معلماً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ومن (8) مشرفين تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة اشتملت على (33) فقرة موزعة على ستة مجالات. تم التأکد من صدقها وثباتها.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في مدينة تبوک في ضوء المعايير المهنية المعاصرة بشکل عام جاءت بدرجة کبيرة، کما کانت درجة تقييم الاحتياجات التدريبية للمجالين (إدارة الصف، وتوظيف استراتيجيات تدريس الرياضيات المطورة) بدرجة کبيرة، في حين جاءت درجة تقييم الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمجالات (التکنولوجيا، وتقويم الأداء، والمکون المعرفي لمجالات الرياضيات، والتنمية المهنية المستدامة) بدرجة متوسطة. کما أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)
أوصت بالإفادة من نتائج الدّراسة في تلبية الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيّات.
This study aims to Identfiy the training needs of Tabuk primary schools mathematics teachers in light of the contemporary professional standards, from the teachers and the educational supervisors point views, during the academic year 1438-1439. The study follows the descriptive method. The sample consists of (79) math teachers were randomly chosen and (9) educational supervisors were intentionally chosen. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared containing (33) items divide into six domains. It has been confirmed its validity and reliability. The results of the study show that the degree of the training needs of Tabuk primary schools mathematics teachers in light of the contemporary professional standards, from the teachers and the educational supervisors point views is high. Olso the results of the study show that the degree of the training needs evaluating of the domains (Classroom management, Employing the teaching strategies of developed mathematics curricula) is high. While the results show that the degree of the training needs evaluation of the domains (Technology, Assessment, Math knowledge and the continuous professional growth) is medium. The study shows statistically significant differences at the level of

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

             کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء متطلبات تحقیق المعاییر المهنیة المعاصرة من وجهة نظرهم والمشرفین التربویین

 

 

 

إعـــداد

الباحث / زاید مطیران العنزی

باحث بقسم المناهج وطرق التدریس بکلیة الآداب والتربیة – جامعة تبوک

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثالث – مارس 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

ملخص البحث

هدفت الدراسة الحالیة إلى تعرف الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفین التربویین خلال العام الدراسی 1438-1439هـ. اتبعت الدراسة المنهج الوصفی، وتکونت عینة الدراسة من (79) معلماً تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ومن (8) مشرفین تم اختیارهم بطریقة قصدیة، ولتحقیق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة اشتملت على (33) فقرة موزعة على ستة مجالات. تم التأکد من صدقها وثباتها.

أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقییم الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة بشکل عام جاءت بدرجة کبیرة، کما کانت درجة تقییم الاحتیاجات التدریبیة للمجالین (إدارة الصف، وتوظیف استراتیجیات تدریس الریاضیات المطورة) بدرجة کبیرة، فی حین جاءت درجة تقییم الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بالمجالات (التکنولوجیا، وتقویم الأداء، والمکون المعرفی لمجالات الریاضیات، والتنمیة المهنیة المستدامة) بدرجة متوسطة. کما أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0,05)

أوصت بالإفادة من نتائج الدّراسة فی تلبیة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیّات.

الکلمات المفتاحیة: معلمو الریاضیات، الاحتیاجات التدریبیة، المعاییر المهنیة

 

Abstract:

This study aims to Identfiy the training needs of Tabuk primary schools mathematics teachers in light of the contemporary professional standards, from the teachers and the educational supervisors point views, during the academic year 1438-1439. The study follows the descriptive method. The sample consists of (79) math teachers were randomly chosen and (9) educational supervisors were intentionally chosen. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared containing (33) items divide into six domains. It has been confirmed its validity and reliability. The results of the study show that the degree of the training needs of Tabuk primary schools mathematics teachers in light of the contemporary professional standards, from the teachers and the educational supervisors point views is high. Olso the results of the study show that the degree of the training needs evaluating of the domains (Classroom management, Employing the teaching strategies of developed mathematics curricula) is high. While the results show that the degree of the training needs evaluation of the domains (Technology, Assessment, Math knowledge and the continuous professional growth) is medium. The study shows statistically significant differences at the level of

Key words: Mathematics teachers, Training needs, Professional standards

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة:

 إن نجاح التربیة فی بلوغ أهدافها التربویة والتعلیمیة، وتحقیق دورها فی تطویر الحیاة یتوقف على مقومات عدیدة کالسیاسات التعلیمیة والإدارة والتنظیم والمنهاج المدرسی والإمکانات المادیة، وعلاقة نظام التعلیم بالأنظمة الأخرى الاجتماعیة والاقتصادیة، إلا أن المعلم یعتبر أهم هذه المقومات ویشکل العامل الرئیس فیها؛ ولهذا فقد أولت معظم نظم التعلیم فی العالم تقویم دور المعلم التعلیمی والتربوی عنایة خاصة من أجل تحقیق النمو المهنی المستمر له. ( عبابنة والحمد، 2007،3).

ولقد توجهت العدید من الدول العربیة نحو تطویر معاییر لأداء المعلم؛ ففی عام (2005) انطلق مشروع تطویر التعلیم فی السعودیة بهدف بناء اقتصاد معرفی. وقام فریق من المملکة العربیة السعودیة بوضع أربعة عشر معیاراً مهنیاً لأداء المعلم، بالإضافة إلى معاییر أدائیة أخرى، وتسعى وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة جاهدة لمواکبة التطورات العالمیة المتسارعة، والحاجات الداخلیة الملحة لتطویر التعلیم العام فی جمیع جوانبه وشؤونه (الشدوخی وشاهین، ۲۰۰۷،440).

وتعد التنمیة المهنیة للمعلم من أساسیات تحسین التعلیم، وذلک لما لها من أهمیة بالغة فی تطویر الأداء التدریسی للمعلم، وتطویر تعلم جمیع الطلاب للمهارات اللازمة لهم مما یؤدی إلى تحقیق مجتمع التعلم ( المفرج والمطیری وحمادة، 2007، 7).

 وأصبحت المعاییر ضرورة لضمان الجودة الشاملة فی مجال إعداد وتدریب المعلم وتطویره، وکاتجاه تطویری حدیث یوفر لکل معلم فرصة المشارکة فی تحسین العمل، کما أنه المدخل الذی من خلاله تتمکن المؤسسة التعلیمیة من توفیر المستویات والمؤشرات العامة الموضوعیة التی یتم فی ضوئها تصمیم وتنفیذ برامج التدریب والتقویم المستمر الذی ینهض بالعمل، ویهدف إلى تحسینه باستمرار حتى یمکن الوصول إلى أعلى مستویات الجودة سواء فی المدخلات أو المخرجات ( مکتب التربیة العربی لدول الخلیج،2011، 47).

مشکلةالدراسة:

أشارت نتائج العدید من الدراسات قصورًا فی أداء معلمی الرّیاضیّات ینعکس بشکل مباشر على مستویات تحصیل الطّلبة، فقد أظهرت نتائج دراسة الشیخی (2012) ضعف مستوى تحصیل الطلبة السعودیین فی الریاضیات فی نتائج الدراسة الدولیة للریاضیات والعلوم (TIMSS) للعام (2011) مقارنة بنتائج الطلبة فی غالبیة الدول التی سبق لها المشارکة فی تلک المسابقات الدولیة، على الرغم من الإمکانات الکبیرة التی تحظى بها السعودیة فی کافة المجالات. ویعزو البعض هذا القصور إلى طرق التدریس التقلیدیة التی تعتمد على التلقین لدى معلمی الریاضیات، وعدم تلقیهم التدریب الکافی فی هذا المجال، ومن اللافت للانتباه أن المملکة العربیة السعودیة شارکت فی ذات الدّراسة بعد أربع سنوات، وقد أشارت نتائج الدّراسة الدّولیّة فی العلوم والریاضیات ( (TIMSS أیضًا إلى ضعف واضح وهوّة کبیرة فی نتائج طلبة المملکة العربیة السعودیة مقارنة ببقیة الدّول على الصّعید العالمی والإقلیمی، والأکثر غثارة للانتباه أن الدّراسة تشیر إلى انحدار نتائج طلبة المملکة العربیة السعودیة فی العام (2015) مقارنة بالعام (2011) بمقدار (27) نقطة (Mullis.et.al,2015).

ولذا تتحدد مشکلة الدراسة الحالیة فی قصور أداء معلمی الریاضیّات الذی کشفت عنه الدراسات السّابقة ونتائج طلبة المملکة العربیة السعودیّة فی الدّراسة الدّولیّة فی العلوم والریاضیات وملاحظات الباحث المباشرة من خلال عمله کمشرف تربوی، مما یستلزم تحدید الاحتیاجات التدریبیّة لهم، ویمکن تحدید مشکلة الدراسة فی الأسئلة الآتیة:

1- ما الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة المعاصرة من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفین التربویین؟

أهدافالدراسة:

التعرف إلى الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة المعاصرة من وجهة نظرهم وجهة نظر والمشرفین التربویین.

حدودالدراسة

- الحدود الموضوعیة: اقتصرت هذه الدراسة على الاحتیاجات التدریبیة فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة المعاصرة.

- الحدود المکانیة: اقتصرت الدراسة على عینة عشوائیة من معلمی ومشرفی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک.

- الحدود الزمانیة: طبقت هذه الدراسة خلال الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 1439هـ/ 2018 م.

مصطلحاتالدراسة:

- الاحتیاجات التدریبیة:

یعرفها الثقفی (2013، 8) بمجموعة المعارف والمهارات التدریسیة التی یفتقدها معلم الریاضیات ویلزمه التدرب علیها لیکون قادرًا على تنفیذ مقررات الریاضیات المطورة بشکل أکثر کفاءة وفعالیة.

وتعرف الاحتیاجات التدریبیة إجرائیا فی هذه الدراسة بأنها: مجموعة المعارف والمهارات التی یفتقر إلیها معلمو الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة واللازمة لتطویر أدائهم بتدریس الریاضیات بفاعلیة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة.

معاییر التنمیة المهنیة:

یعرفها رصرص(2013، 365) بمجموعة من المحددات التی تشکل إطاراً مرجعیاً لممارسات معلم الریاضیات بفاعلیة، ویمکن وصف کل منها وقیاسه من خلال تحقق المؤشرات المتصلة بکل محدد متصل بأداء وممارسات المعلم.

منهجیة وإجراءات الدراسة:

منهجالدراسة:

   تم استخدام المنهج الوصفی فی هذه الدراسة لمناسبته لأهداف الدراسة وتساؤلاتها.

 مجتمعالدراسة وعینة الدراسة:

تکوّن مجتمع الدراسة من جمیع معلمی الرّیاضیّات للمرحلة الابتدائیّة، والمشرفین التّربویین لمادّة الرّیاضیّات فی مدینة تبوک التابعة لإدارة التعلیم بتبوک للعام الدراسی                  1438 / 1439هــ، والبالغ عددهم (260) معلمًا و(8) مشرفین وفق إحصائیات مکتب التعلیم فی مدینة تبوک، وتم اختیار عینة عشوائیة ممثلة من مجتمع الدراسة من المعلمین بلغ عددها (79) معلمًا بنسبة (30%) من مجتمع الدّراسة من المعلمین، فی شملت عینة الدّراسة مشرفی الرّیاضیّات للمرحلة الابتدائیّة وعددهم (8) بنسبة (100%) من مجتمع الدّراسة من المشرفین.

أداةالدراسة:

   نظراً لطبیعة الدراسة من حیث أهدافها، ومنهجها، ومجتمعها، استخدم الباحث الاستبانة لجمع المعلومات والبیانات المتعلقة بها، وتعد هذه الأداة من أکثر أدوات البحث شیوعاً واستخداماً فی مجال العلوم الإنسانیة. وقد قام الباحث بمراجعة الجانب النظری المرتبط بالاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات ومعاییر التنمیة المهنیة المعاصرة ومجالاتها المختلفة، ومراجعة الدراسات السابقة، والموضوعات المشتملة علیها، من أجل تحدید مجالات الاستبانة وصیاغة فقرات کل مجال. وأهمها دراسة البلوی (2012)، دراسة الثقفی (2013)، عسیری (2014) ودراسة کیالی والصمادی (2017)، واشتملت الاستبانة على (33) فقرة موزعة على ستّة مجالات (المکون المعرفی لمجالات الریاضیات، توظیف استراتیجیات تدریس الریاضیات المطورة، إدارة الصّفّ، تقویم الأداء، توظیف التکنولوجیا، التنمیة المهنیة المستدامة). یُستجابُ علیها وفق التدرج الخماسی للیکرت، ویمثلها جدول (1)

جدول (1)

 الصورة النهائیة لأداة الدراسة

المجال

مجالات أداة الدراسة

عدد الفقرات

الأوّل

المکون المعرفی لمجالات الریاضیات

4

الثانی

توظیف استراتیجیات تدریس الریاضیات المطورة

7

الثالث

إدارة الصّفّ

6

الرّابع

تقویم الأداء

6

الخامس

توظیف التکنولوجیا

5

السادس

التنمیة المهنیة المستدامة

5

الاستبانة ککل

33

 

نتائج الدراسة وتفسیرها:

إجابة السؤال الأوّل:

جدول (2)

الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفین التربویین مرتبة تنازلیًا حسب المتوسطات الحسابیة

الرتبة

المجال

الوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجة الحاجة

1

إدارة الصف

3,74

0,64

کبیرة

2

توظیف استراتیجیات تدریس الریاضیات المطورة

3,45

0,75

کبیرة

3

توظیف التکنولوجیا

3,38

0,85

متوسطة

4

تقویم الأداء

3,21

0,83

متوسطة

5

المکون المعرفی لمجالات الریاضیات

3,18

0,72

متوسطة

6

التنمیة المهنیة المستدامة

2,93

0,9

متوسطة

الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بشکل عام

3,32

0,61

متوسطة

یتبین من جدول (2) أن الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفین التربویین بشکل عام جاءت بمتوسط حسابی (3,32) وانحراف معیاری (0,61) ودرجة الحاجة متوسطة.

وقد جاء المجال (إدارة الصّفّ) فی الرتبة الأولى من حیث درجة الحاجة کبیرة، بمتوسط حسابی (3,74) وانحراف معیاری (0,64). وقد تعزى هذه النّتیجة إلى شعور عینة الدّراسة بأهمیّة إدارة الصّف بأبعادها المختلفة وتأثیرها على عملیّة التعلیم والتّعلّم، کما قد تعزى إلى بروز مشکلات سلوکیّة لدى بعض الطّلبة قد تعیق العملیّة التّعلیمیّة داخل غرفة الصّف وحاجة عیّنة الدّراسة إلى استراتیجیّات حدیثة للإدارة الصّفیّة الفاعلة تمکّنهم من التعامل مع مختلف المشکلات. وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الثقفی (2013) التی أشارت إلى أنّ الاحتیاجات التدریبیّة لمعلمی الرّیاضیّات فی المرحلة المتوسطة فی المجال التّربوی جاءت کبیرة.

کما جاء المجال (توظیف استراتیجیات تدریس الریاضیات المطورة) فی الرّتبة الثانیة بدرجة حاجة کبیرة، بمتوسط حسابی (3,45) وانحراف معیاری (0,75). وقد تعزى هذه النّتیجة إلى أنّ مناهج الرّیاضیّات المطوّرة تضمّنت موضوعات بنیت وفق سلاسل عالمیّة مختلفة عن المناهج التقلیدیّة التی اعتاد على تدریسها المعلّمون، وبالتّالی تشیر هذه النّتیجة إلى شعورهم بالحاجة إلى التّدریب على استراتیجیّات التّدریس الحدیثة التی تتواءم مع تطوّرات المناهج، کما تشیر هذه النتیجة إلى أنّ الدّورات التدریبیّة التی شارک بها المعلّمون لم تکن کافیة لتطویر أدائهم فی التّعامل مع مناهج الرّیاضیّات المطوّرة، وبالتّالی هم بحاجة إلى برامج تدریبیّة فعّالة فی توظیف استراتیجیّات تدریس الرّیاضیّات المطوّرة.

أمّا المجال (الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بالتنمیة المهنیة المستدامة) فقد جاء فی الرتبة الأخیرة بدرجة حاجة متوسّطة ومتوسط حسابی (2,93) وانحراف معیاری (0,9)، وقد تعزى هذه النّتیجة إلى عدم وضوح مفاهیم التنمیة المهنیة المستدامة بالنّسبة للمعلمین، وعدم اعتبارها مسؤولیّة ذاتیة من قبل بعضهم، وإنما یتم الاعتماد على الإدارة الفنیّة فی وضع خطط التنمیة المهنیة للمعلمین.

وقد جاء المجال (الاحتیاجات المرتبطة بالمکون المعرفی لمجالات الریاضیات) بالرّتبة الخامسة وما قبل الأخیرة، بدرجة حاجة متوسّطة ومتوسط حسابی (3,18) وانحراف معیاری (0,72)، وقد تعزى هذه النّتیجة إلى اعتقاد عینة الدّراسة أن المشکلة لا تکمن فی المکوّن المعرفی بحدّ ذاته، إذ أن مؤسسات التّعلیم العالی تولی هذا الجانب أهمیّة کبیرة، لکن قد تعزى المشکلة إلى الإعداد التّربوی المتّصّل بإدارة الصّف واستراتیجیّات التّدریس الحدیثة.

وللوقوف بصورة تفصیلیة على الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفین التربویین، فقد تم تناولها حسب مجالات الاستبانة وعلى النحو التالی:

المجال الأوّل: الاحتیاجات التدریبیّة المرتبطة بالمکون المعرفی لمجالات الریاضیات:

جدول (3)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة للاحتیاجات المرتبطة بالمکون المعرفی لمجالات الریاضیات مرتبة تنازلیًا حسب المتوسطات الحسابیة

رقم الفقرة

نص الفقرة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة الحاجة

1

التمییز بین مجالات الریاضیات المدرسیة: الأعداد والعملیات علیها، والهندسة والقیاس، والجبر، والإحصاء والاحتمال.

3,55

0,80

1

کبیرة

2

استیعاب موضوعات کل مجال من المجالات المعرفیة الریاضیّة.

3,52

0,73

2

کبیرة

4

التکامل الرأسی للمعارف الریاضیّة وتطورها وفق مصفوفة المدى والتتابع للصفوف والمراحل المختلفة.

2,84

1,16

3

متوسطة

3

إتقان معاییر العملیات والمحتوى للریاضیات المدرسیة المطورة وفق معاییر وثیقة المجلس الوطنی لمعلمی الریاضیات (NCTM  ).

2,80

1,16

4

متوسطة

الاحتیاجات المرتبطة بالمکون المعرفی لمجالات الریاضیات

3,18

0,72

 

متوسطة

 

یتبین من جدول (3) أن درجة تقییم عینة الدّراسة للاحتیاجات التدریبیّة المرتبطة بالمکون المعرفی لمجالات الریاضیات جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسّط حسابی (3,18) وانحراف معیاری (0,72). وتتفق هذه النتیجة إلى حدّ ما مع نتیجة دراسة عسیری (2014) حول الاحتیاجات التدریبیة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی ومعلمات الریاضیات لتدریس المنهج المطور فی مجال المحتوى العلمی، وقد یعود ذلک إلى قناعة عینة الدّراسة بامتلاکهم درجة معقولة من المعارف الرّیاضیّة نتیجة الخبرة والتأهیل العلمی فی الجامعات.

وفیما یتعلق بترتیب فقرات المجال (الاحتیاجات التدریبیّة المرتبطة بالمکون المعرفی لمجالات الریاضیات) فقد جاءت الفقرتان (1) و(2) بدرجة حاجة کبیرة، کما جاءت الفقرتان (3) و(4) بدرجة حاجة متوسّطة. وتراوحت المتوسّطات الحسابیّة لفقرات المجال (من 3,55 إلى 2,80)

المجال الثانی: الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بتوظیف استراتیجیات تدریس الریاضیات المطورة:

جدول (4)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة للاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بتوظیف استراتیجیات تدریس الریاضیات المطورة مرتبة تنازلیًا حسب المتوسطات الحسابیة

رقم الفقرة

نص الفقرة

المتوسط

الحسابی

الانحراف

 المعیاری

الرتبة

درجة الحاجة

5

وضوح استراتیجیّات تدریس الریاضیات فی التخطیط الفصلی والیومی.

3,83

0,82

1

کبیرة

6

ربط منهاج الریاضیات بفاعلیة بواقع الحیاة والمواقف الحیاتیة

3,71

0,89

2

کبیرة

7

توظیف استراتیجیات التعلم النشط المستند إلى الطالب فی تدریس الریاضیات

3,59

1,02

3

کبیرة

9

استخدام لغة الریاضیات فی التواصل الریاضی

3,26

1,07

4

متوسطة

10

تصمیم أنشطة متعددة ومتنوعة تراعی احتیاجات الطلاب                (إثرائیة – علاجیة – تعزیزیة )

3,25

1,00

5

متوسطة

8

توظیف استراتیجیّات حلّ المسالة الریاضیّة

3,25

1,03

6

متوسطة

11

توظیف الأنشطة الموجهة لتنمیة مهارات التفکیر العلیا کالتفکیر الناقد والتفکیر الإبداعی وحل المشکلات فی تدریس مادة الریاضیات

3,23

1,08

7

متوسطة

الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بتوظیف استراتیجیات تدریس الریاضیات المطورة

3,45

0,75

 

کبیرة

یتبین من جدول (4) أن تقییم عینة الدّراسة للاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بتوظیف استراتیجیات تدریس الریاضیات المطورة جاء بدرجة کبیرة بمتوسّط حسابی (3,45) وانحراف معیاری (0,75). وقد تعزى هذه النّتیجة إلى شعور عینة الدّراسة بوجود هوّة بین واقع استراتیجیّات تدریس الریاضیّات التی توظّف فی الغرف الصّفیّة من جهة واستراتیجیّات تدریس الریاضیّات المطوّرة من جهة أخرى. وتتفق نتیجة هذه الدّراسة مع نتیجة دراسة کیلانی والصمادی (2017) التی أشارت إلى أن درجة الاحتیاجات التدریبیّة لمعلمی الریاضیّات فی مدینة تبوک فی مجال طرق التّدریس کانت کبیرة.

وقد تعزى هذه النتیجة إلى اهتمام وزارة التربیة والتعلیم فی الآونة الأخیرة بتدریب المعلمین على توظیف مهارات التفکیر العلیا ومشارکة العدید منهم بهذه الدّورات، لذا جاءت درجة الحاجة إلى هذه الفقرة متوسطة و الفقرة (9) التی نصت على "تصمیم أنشطة متعددة ومتنوعة تراعی احتیاجات الطلاب (إثرائیة – علاجیة – تعزیزیة)" احتلت الرتبة ما قبل الأخیرة بمتوسط حسابی مقداره (3,25) وبدرجة حاجة متوسطة. وقد تعزى هذه النتیجة إلى امتلاک المعلمین لهذه المهارة من خلال الإعداد التربوی قبل وأثناء الخدمة بشکل متوسّط، وبالتالی فإن حاجة المعلمین للتدریب على تصمیم هذه الأنشطة لیست کبیرة، وإنما متوسطة.

المجال الثالث: الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بإدارة الصف:

جدول (5)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة للاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بإدارة الصف مرتبة تنازلیًا حسب المتوسطات الحسابیة

رقم

 الفقرة

نص الفقرة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة الحاجة

17

إدارة وقت الحصّة وتوزیع الأنشطة على الزّمن.

3,80

0,80

1

کبیرة

14

استخدام أسالیب تعدیل السلوک فی غرفة الصّف

3,80

0,78

2

کبیرة

13

معالجة المشکلات الصفیة بطریقة ناجحة

3,76

0,81

3

کبیرة

16

استخدام أسالیب التعزیز واستثارة الدافعیّة

3,76

0,87

4

کبیرة

15

توظیف مهارات الاتصال والتّواصل الفعّال فی الغرفة الصّفیّة

3,70

0,78

5

کبیرة

12

توفیر بیئة صفیة آمنة ومحفزة وممتعة للتعلم والتفاعل النشط

3,64

1,00

6

کبیرة

الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بإدارة الصف

3,74

0,64

 

کبیرة

یتبین من جدول (5) أن تقییم عینة الدّراسة لدرجة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة المعاصرة والمرتبطة المرتبطة بإدارة الصف جاء بدرجة کبیرة وبمتوسط حسابی بلغ (3,74). وقد تعزى هذه النتیجة إلى استیعاب عینة الدّراسة لأهمیة إدارة الصّف فی نجاح عملیّة التعلّم والتعلیم وتحقیق أهداف الحصّة وفیما یتعلق بترتیب فقرات هذا المجال فقد جاءت جمیع الفقرات وعددها (6) بدرجة حاجة کبیرة وقد تراوحت المتوسطات لهذا المجال ما بین (3,80) و (3,64).

 

المجال الرابع: الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بتقویم الأداء:

جدول (6)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة للاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بتقویم الأداء مرتبة تنازلیًا حسب المتوسطات الحسابیة

رقم

الفقرة

نص الفقرة

المتوسط

 الحسابی

الانحراف

 المعیاری

الرتبة

درجة الممارسة

17

إعداد خطة شاملة لتقویم أداء الطلاب

3,47

0,80

1

کبیرة

22

توظیف نتائج التقویم فی تطویر وتعدیل الممارسات التدریسیة

3,45

0,91

2

کبیرة

18

استخدام التقویم (تشخیصی، تکوینی، ختامی) فی تدریس الریاضیات بالمواقف المختلفة

3,39

0,93

3

متوسطة

21

تقدیم تغذیة راجعة بناءة للمتعلمین فی ضوء نتاجات التعلم

3,31

0,88

4

متوسطة

20

توظیف استراتیجیات التقویم الذاتی والتأمل والمراجعة فی تقییم المعلم لممارساته التدریسیة

2,89

1,22

5

متوسطة

19

إعداد أدوات للتقویم المعتمد على الأداء مثل سلالم التقدیر وقوائم الشطب

2,76

1,20

6

متوسطة

الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بتقویم الأداء

3,21

0,83

 

متوسطة

یتبین من جدول (6) أن تقییم عینة الدّراسة لدرجة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة المعاصرة المرتبطة بتقویم الأداء جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابی (3,21)، ویمکن عزو هذه النتیجة إلى وضوح أسالیب واستراتیجیّات تقویم الأداء إلى حد ما فی الرّیاضیات لبعض المعلمین، کما یمکن عزو ذلک إلى وضوح هذه الاستراتیجیّات فی دلیل المعلّم وبالتالی فإن الحاجة إلى هذا المجال جاءت متوسطة.

وفیما یتعلق بترتیب فقرات المجال فقد جاءت فقرتین بدرجة حاجة کبیرة، وثلاث فقرات بدرجة حاجة متوسطة، حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لهذا المجال ما بین (3,47) و(2,76).

 

المجال الخامس: الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بالتکنولوجیا:

جدول (7)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة للاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بالتکنولوجیا مرتبة تنازلیًا حسب المتوسطات الحسابیة

رقم

 الفقرة

نص الفقرة

المتوسط

 الحسابی

الانحراف

 المعیاری

الرتبة

درجة الحاجة

25

استخدام البرمجیّات الالکترونیة التعلیمیة المتوافقة مع المنهج

3,87

0,93

1

کبیرة

24

توظیف الانترنت والوسائط الإلکترونیّة التفاعلیة فی تدریس مادة الریاضیات

3,72

1,06

2

کبیرة

26

توظیف وسائل التواصل الاجتماعی فی تعلیم الریاضیات من خلال الصّفحات والمواقع والمجموعات المتخصّصة

3,33

1,07

3

متوسطة

28

استخدام التقنیات الحدیثة وتکنولوجیا المعلومات لجمع وتحلیل البیانات حول تعلم الطلبة لتحسین التعلیم

3,28

1,04

4

متوسطة

27

تصمیم برمجیات لمواقف تعلیمیة محسوسة لتدریس بعض موضوعات مادة الریاضیات

2,70

1,41

5

متوسطة

الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بالتکنولوجیا

3,38

0,85

 

متوسطة

یتبین من جدول (7) أن تقییم عینة الدّراسة لدرجة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة المعاصرة المرتبطة بالتکنولوجیا جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابی (3,38)، ویمکن عزو هذه النتیجة إلى تلقی المعلمین تدریبًا حول توظیف التکنولوجیا فی التعلیم، لکن التدریب لم یکن بالقدر الکافی وفیما یتعلق بترتیب فقرات المجال فقد جاءت فقرتین بدرجة حاجة کبیرة، وثلاث فقرات بدرجة حاجة متوسطة، حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لهذا المجال ما بین (3,87) و(2,70)  ویمکن عزو هذه النتیجة بما سبق فی الفقرة السابقة إضافة إلى أنّ الاستخدام الممنهج لشبکة الإنترنت ما زال محدودًا وعلیه یرى أفراد عینة الدّراسة أنّ لدیهم حاجة کبیرة للإفادة من الفرص الکبیرة المتاحة فی شبکة الإنترنت لتوظیفها بشکل إیجابی فی حصص الریاضیّات.

 

المجال السادس: الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بالتنمیة المهنیة المستدامة:

جدول (8)

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة للاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بالتنمیة المهنیة المستدامة مرتبة تنازلیًا حسب المتوسطات الحسابیة

رقم

الفقرة

نص الفقرة

المتوسط

 الحسابی

الانحراف

المعیاری

الرتبة

درجة الحاجة

30

تحقیق التنمیة المهنیة الذاتیة بطرق وأسالیب مختلفة

3,08

0,96

1

متوسطة

29

إعداد خطة شاملة ومتکاملة للنمو المهنی وفقًا لاحتیاجاته

3,06

0,97

2

متوسطة

33

العمل بفاعلیة مع الآخرین وتطویر علاقات مثمرة مع أولیاء الأمور والمجتمع

2,94

1,10

3

متوسطة

31

تنظیم مجتمعات تعلم فاعلة مع المعلمین الآخرین فی مجال تخصصه من خلال تبادل الخبرات والزیارات والتجارب

2,92

1,11

4

متوسطة

32

إعداد نشرات فی التنمیة المهنیة تخدم مجال الریاضیات

2,64

1,07

5

متوسطة

الاحتیاجات التدریبیة المرتبطة بالتنمیة المهنیة المستدامة

2,93

0,9

 

متوسطة

یتبین من جدول (8) أن تقییم عینة الدّراسة لدرجة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة المعاصرة المرتبطة بالتنمیة المهنیة المستدامة جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابی (2,93)، ویمکن عزو هذه النتیجة بما سبق التطرق إلیه من عدم وضوح مفاهیم التنمیة المهنیة المستدامة بالنّسبة للمعلمین، وعدم اعتبارها مسؤولیّة ذاتیة من قبل بعضهم، وإنما یتم الاعتماد على الإدارة الفنیّة فی وضع خطط التنمیة المهنیة للمعلمین. کما یمکن تفسیر النتیجة بانخراط المعلمین بعملهم الیومی وغیاب الرؤیة الشاملة فی النموّ والتطوّر لدى البعض. وتتفق هذه النتیجة مع ما أوصت به دراسة الأسطل (2015) بالاهتمام بعناصر التنمیة المهنیة وتطویرها لتتلاءم مع احتیاجات المعلمین المستقبلیة، والاهتمام بتدریب معلمی ومعلمات الریاضیات أثناء الخدمة من خلال برامج تدریبیة قائمة على احتیاجاتهم المهنیة المیدانیة والمعرفیة.

وفیما یتعلق بترتیب فقرات المجال فقد جاءت جمیع فقرات المجال بدرجة حاجة متوسطة، حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لهذا المجال ما بین (3,08) و(2,64).

ویمکن تفسیر النتیجتین السابقتین إلى میل کثیر من المعلمین للاعتماد على الآخرین کقادة المدارس والمشرفین التربویین فی إعداد خطط التنمیة المهنیة، وعدم شیوع ثقافة التنمیة المهنیة الذّاتیة لدى معلمی الریاضیّات، ویمکن أن تفسیرهما أیضًا بعدم وجود نظام للحوافز یکافئ المعلّم الحریص على مواکبة المستجدّات والتنمیة المهنیة الذاتیة.

 

توصیات الدراسة:

  • الإفادة من التّصوّر الذی خلصت إلیه الدّراسة لتلبیة الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة المعاصرة.
  • إعداد قاعدة بیانات حول الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة المعاصرة تتضمن خبراتهم ومؤهلاتهم وحاجاتهم الفنّیّة والإداریّة.
  • التنویع فی آلیّات تلبیة الاحتیاجات التدریبیّة لمعلمی الرّیاضیّات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء معاییر التنمیة المهنیة المعاصرة، وفقًا لطبیعة الحاجة والظروف المکانیّة والزّمانیّة للمعلمین.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المراجع

- الأحمد، نضال شعبان والمقبل، نوره بنت صالح(2016). احتیاجات النمو المهنی لمعلمات الأحیاء للمرحلة الثانویة فی ضوء کفایات معلم الأحیاء للجیل القادم. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5(9)، 1 -19.

- الأحمدی، أمانی عواد (2015). دراسة میدانیة لواقع تدریس الریاضیات المطورة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة بالمرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة طیبة. المملکة العربیة السعودیة.

- الأسطل، إبراهیم حامد حسین (2015) احتیاجات التطور المهنی لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الأساسیة العلیا فی مدارس قطاع غزة فی ضوء معاییر الریاضیات المدرسیة. مجلة کلیة التربیة ببنها،26(101)، 3-51.

- البکر، فوزیه؛ البکر، مشاعل؛ الفایز، شذى؛ التمیمی، فاطمة؛ وعسیری، أمانی(2017). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی ومعلمات المرحلة المتوسطة فی مجال تکنولوجیات التعلیم وتقنیة الاتصالات فی مدارس الریاض الحکومیة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. 6(5)،201- 216.

- البلوی، مرزوقة حمود(2011). المشرف التربوی فی تنمیة المعلمین الجدد مهنیاً فی منطقة تبوک التعلیمیة من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مؤتة. الکرک. المملکة الأردنیة الهاشمیة.

- الثقفی، حامد بن أحمد ( 2013 ). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. المملکة العربیة السعودیة.

- الحرباوی، خوله مصطفى (2011). تقویم استیعاب معلمی الریاضیات من غیر ذوی الاختصاص للمفاهیم الریاضیة واتجاهاتهم نحو الریاضیات وطرائق تدریسها. مجلة جامعة تکریت للعلوم الإنسانیة، 18(4)، 393-422.

- الحربی، نافل بن بجاد والشمرانی، سعید بن محمد ( 2016). حاجات التطور المهنی لمعلمی العلوم فی المرحلة المتوسطة فی محافظة عنیزة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 9(4)، 1005-1044.

- الخزیم، محمد حمد (2016). مشکلات تعلیم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی ضوء سلسلة مناهج ماجروهل (McGraw-Hill).المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. 5(11)، 95-108.

- الخطیب، محمد (2012). تصور مقترح للمعاییر المهنیة المعاصرة لمعلمی الریاضیات، ومدى توافرها لدى مجموعة من معلمی الریاضیات فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة النجاح للأبحاث، العلوم الإنسانیة. 26(2)، 257-298.

- الردیسی، سمیر محمد على(2013). المعاییر المهنیة للتدریس وضرورتها للتعلیم فی السودان. مجلة کلیة التربیة فی جامعة الخرطوم. (7)، 1- 38.

- رصرص، حسن رشاد(2013). تصور مقترح لتطویر أداء معلمی الریاضیات بمدارس غزة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. 21(3)، 353 –376.

- الرویس، عبد العزیز بن محمد (2011 ). واقع استخدام التقنیة فی تعلیم الریاضیات من وجهة نظر معلمیها للمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة رسالة الخلیج العربی، (121)، 15-56.

- زیتون، کمال عبد الحمید(2004). تحلیل نقدی لمعاییر إعداد المعلم المتضمنة فی المعاییر القویمة للتعلیم المصری. المؤتمر العلمی السادس عشر( تکوین المعلم)، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة، جامعة عین شمس، 21 -22 یولیو، 113- 142.

- السواعی، عثمان نایف وخشان، أیمن إبراهیم(2005). معاییر الریاضیات والعلوم فی غرفة الصف . سلسلة التدریس الفاعل للریاضیات والعلوم. دبی، الإمارات العربیة المتحدة: دار القلم للنشر والتوزیع.

- الشایع، فهد سلیمان، وعبد الحمید، عبد الناصر محمد ( ٢٠١١). مشروع تطویر مناهج الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی المملکة العربیة السعودیة آمال وتحدیات. المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات. القاهرة. فی 6 سبتمبر.

- شنین، فاتح الدین (2017). واقع الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی المدارس الابتدائیة من وجهة نظرهم. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (30)، 109 -116.

- الشیخی، هاشم بن سعید (2012). إستراتیجیة مقترحة لتحسین مستوى تحصیل طلبة المملکة العربیة السعودیة (TIMSS) فی الریاضیات فی المسابقات الدولیة. مجلة دراسات، العلوم التربویة فی الجامعة الأردنیة. 39(1)، 33-60.

- کیلانی، أحمد طیب والصمادی، محارب علی (2017)الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة من سلسلة ماقروهل التعلیمیة بالمرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر33(4)،60-81.

- الونوس، رویدا (2015). تقویم أداء مدرسی الریاضیات للمرحلة الثانویة على ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة “دراسة میدانیة فی محافظة حمص. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة _ سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة. 73(1)، 25- 44.

- هیئة تقویم التعلیم الریاض، وکالة الأنباء السعودیة www.spa.gov.sa/1681839، استرجعت بتاریخ 13-02-2018.

- الیوسف، یحی عبد الخالق.( 2012). متطلبات المناهج المطورة بالمملکة العربیة السعودیة فی التدریس والتقویم ، الملتقى المحلی للمناهج. فی وزارة التعلیم. تبوک، 20/٤/١٤٣٣ ه.

- Mullis, Ina; Martin, Michael; Foy, Pierre and Hooper, Martin (2015). TIMSS 2015 International Results in Mathematics.Boston Colege. Boston.

- Caddle,Mary; Bautisa,Alfredo; Brizuela,Barbara & Sharpe,Sheree(2016).  Evaluating mathematics teachers’ professional development motivations and needs. Journal of  Research in Mathematics Education.  5(2), 112-134.

-Spiliotopoulou, Georgia (2009). Reliability reconsidered: Cronbach's alpha and paediatric assessment in occupational therapy. Australian Occupational Therapy Journal. 3(56), 150-155.

Zakaria, Effandi & Daud, Md Yusoff (2009). Assesing Mathematics Teachers’ Professional Development Needs. European Journal of Social Sciences. 8(2), 225-231.

 

قائمة المراجع
- الأحمد، نضال شعبان والمقبل، نوره بنت صالح(2016). احتیاجات النمو المهنی لمعلمات الأحیاء للمرحلة الثانویة فی ضوء کفایات معلم الأحیاء للجیل القادم. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5(9)، 1 -19.
- الأحمدی، أمانی عواد (2015). دراسة میدانیة لواقع تدریس الریاضیات المطورة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة بالمرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة طیبة. المملکة العربیة السعودیة.
- الأسطل، إبراهیم حامد حسین (2015) احتیاجات التطور المهنی لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الأساسیة العلیا فی مدارس قطاع غزة فی ضوء معاییر الریاضیات المدرسیة. مجلة کلیة التربیة ببنها،26(101)، 3-51.
- البکر، فوزیه؛ البکر، مشاعل؛ الفایز، شذى؛ التمیمی، فاطمة؛ وعسیری، أمانی(2017). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی ومعلمات المرحلة المتوسطة فی مجال تکنولوجیات التعلیم وتقنیة الاتصالات فی مدارس الریاض الحکومیة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. 6(5)،201- 216.
- البلوی، مرزوقة حمود(2011). المشرف التربوی فی تنمیة المعلمین الجدد مهنیاً فی منطقة تبوک التعلیمیة من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مؤتة. الکرک. المملکة الأردنیة الهاشمیة.
- الثقفی، حامد بن أحمد ( 2013 ). تحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. المملکة العربیة السعودیة.
- الحرباوی، خوله مصطفى (2011). تقویم استیعاب معلمی الریاضیات من غیر ذوی الاختصاص للمفاهیم الریاضیة واتجاهاتهم نحو الریاضیات وطرائق تدریسها. مجلة جامعة تکریت للعلوم الإنسانیة، 18(4)، 393-422.
- الحربی، نافل بن بجاد والشمرانی، سعید بن محمد ( 2016). حاجات التطور المهنی لمعلمی العلوم فی المرحلة المتوسطة فی محافظة عنیزة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 9(4)، 1005-1044.
- الخزیم، محمد حمد (2016). مشکلات تعلیم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی ضوء سلسلة مناهج ماجروهل (McGraw-Hill).المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. 5(11)، 95-108.
- الخطیب، محمد (2012). تصور مقترح للمعاییر المهنیة المعاصرة لمعلمی الریاضیات، ومدى توافرها لدى مجموعة من معلمی الریاضیات فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة النجاح للأبحاث، العلوم الإنسانیة. 26(2)، 257-298.
- الردیسی، سمیر محمد على(2013). المعاییر المهنیة للتدریس وضرورتها للتعلیم فی السودان. مجلة کلیة التربیة فی جامعة الخرطوم. (7)، 1- 38.
- رصرص، حسن رشاد(2013). تصور مقترح لتطویر أداء معلمی الریاضیات بمدارس غزة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. 21(3)، 353 –376.
- الرویس، عبد العزیز بن محمد (2011 ). واقع استخدام التقنیة فی تعلیم الریاضیات من وجهة نظر معلمیها للمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة رسالة الخلیج العربی، (121)، 15-56.
- زیتون، کمال عبد الحمید(2004). تحلیل نقدی لمعاییر إعداد المعلم المتضمنة فی المعاییر القویمة للتعلیم المصری. المؤتمر العلمی السادس عشر( تکوین المعلم)، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة، جامعة عین شمس، 21 -22 یولیو، 113- 142.
- السواعی، عثمان نایف وخشان، أیمن إبراهیم(2005). معاییر الریاضیات والعلوم فی غرفة الصف . سلسلة التدریس الفاعل للریاضیات والعلوم. دبی، الإمارات العربیة المتحدة: دار القلم للنشر والتوزیع.
- الشایع، فهد سلیمان، وعبد الحمید، عبد الناصر محمد ( ٢٠١١). مشروع تطویر مناهج الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی المملکة العربیة السعودیة آمال وتحدیات. المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات. القاهرة. فی 6 سبتمبر.
- شنین، فاتح الدین (2017). واقع الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی المدارس الابتدائیة من وجهة نظرهم. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (30)، 109 -116.
- الشیخی، هاشم بن سعید (2012). إستراتیجیة مقترحة لتحسین مستوى تحصیل طلبة المملکة العربیة السعودیة (TIMSS) فی الریاضیات فی المسابقات الدولیة. مجلة دراسات، العلوم التربویة فی الجامعة الأردنیة. 39(1)، 33-60.
- کیلانی، أحمد طیب والصمادی، محارب علی (2017)الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات تحقیق أهداف مناهج الریاضیات المطورة من سلسلة ماقروهل التعلیمیة بالمرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر33(4)،60-81.
- الونوس، رویدا (2015). تقویم أداء مدرسی الریاضیات للمرحلة الثانویة على ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة “دراسة میدانیة فی محافظة حمص. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة _ سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة. 73(1)، 25- 44.
- هیئة تقویم التعلیم الریاض، وکالة الأنباء السعودیة www.spa.gov.sa/1681839، استرجعت بتاریخ 13-02-2018.
- الیوسف، یحی عبد الخالق.( 2012). متطلبات المناهج المطورة بالمملکة العربیة السعودیة فی التدریس والتقویم ، الملتقى المحلی للمناهج. فی وزارة التعلیم. تبوک، 20/٤/١٤٣٣ ه.
- Mullis, Ina; Martin, Michael; Foy, Pierre and Hooper, Martin (2015). TIMSS 2015 International Results in Mathematics.Boston Colege. Boston.
- Caddle,Mary; Bautisa,Alfredo; Brizuela,Barbara & Sharpe,Sheree(2016).  Evaluating mathematics teachers’ professional development motivations and needs. Journal of  Research in Mathematics Education.  5(2), 112-134.
-Spiliotopoulou, Georgia (2009). Reliability reconsidered: Cronbach's alpha and paediatric assessment in occupational therapy. Australian Occupational Therapy Journal. 3(56), 150-155.
Zakaria, Effandi & Daud, Md Yusoff (2009). Assesing Mathematics Teachers’ Professional Development Needs. European Journal of Social Sciences. 8(2), 225-231.