واقع تطبيق أسلوب الحوار في مدارس التعليم العام من وجهة نظر القائدات دراسة تطبيقية بمحافظة الخرج لعام 1438هـ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الأدارة والتخطيط التربوى جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

يعتبر الحوار من الأساليب التربوية التي استخدمها الإسلام في تربية العواطف        والعقل والتفکير المنطقي, فلقد اهتم القرآن الکريم بالکلام والبيان, يقول سبحانه وتعالى           ( خلق الانسان * علمه البيان ) الرحمن :  وقد اهتم  النبي صلى الله عليه وسلم اهتم بالحوار في تعامله مع الصحابة رضوان  الله عليهم, بل و رباهم على الحوار الهادئ حتى مع الأطفال.
ويؤکد باقازي  "بأن من خصائص الإدارة الإسلامية هو استخدام أسلوب الإقناع  بالحسنى لتحقيق هدف معين بأسلوب اللين واللطف في المعاملة لا بالقسوة والقهر,  وقد وضع لنا الدين الإسلامي أسلوباً إدارياً حکيماً للتعامل مع الآخرين ومجادلتهم, وهي مهارة إدارية ينبغي أن يتحلى بها جميع الإداريين في تعاملهم مع المرؤوسين.(باقازي , 1984)
ولاشک أن الحوار الموضوعى من أهم الأساليب التربوية التى تساهم فى نجاح المؤسسة التعليمة فى أداء أدوارها المناطة بها وتحقيق أهدافها التى ترنو اليها وذلک من خلال تطبيق حوار هادف بين أطراف الحوار .
مشکلة  الدراسة :
       يعتبر الکلام هو أکثر وسائل الاتصال شيوعاً , وکلما نجح الانسان في إجادة فن الکلام وامتلاک الفصاحة والبلاغة في الحوار کلما کان أقدر على التأثير في الآخرين, وتوجيههم الوجهة التي يريدها.( القرني , 1997)
       ولا شک أن أهمية الحوار تتأکد أکثر وأکثر في مجال التربية, ولقد ذکر الطويرقي ان العلاقات في الإدارة المدرسية يجب  أن تکون تحت مبدأ الوضوح في التعامل, ولا بد للإداري من مراعاة الإفصاح عما يدور في نفسه عند مخاطبة الآخرين بکل صراحة ودون إيجاز يخل بالمعنى, ويجب أن يختار الألفاظ والعبارات الواضحة اثناء إعطاء التعليمات وإسناد المهام إلى الأفراد العاملين معه.( الطويرقي . 1997)
       وتزداد الحاجة للحوار وتتأکد ضرورة تدريب القادة عليها في ظل المتغيرات العالمية اليوم التي نوعت أساليب  الحصول على المعارف والمعلومات والأفکار، ووسعت الأفق للمشارب والاتجاهات الثقافية والفکرية, وإن غياب الحوار عن مدارسنا سيؤدي إلى کبت الأفکار وطغيان  الأنانية وحب الذات وعائق أمام الإبداع والرضا الوظيفي, کما ويعد الحوار هو لغة الإنسان المتحضر للوصول إلى غايته, وهي من أهم المهارات التي بدونها قد يفشل الإنسان في التواصل الإيجابي مع الآخرين، وفي  تبادل الأفکار معهم، وفي تقوية الروابط الاجتماعية بهم, والاستفادة مما لديهم .
     وحيث أن تقييم الحوار من أساليب تقييم الأداء المؤسسى والعمل المدرسى              (ديفيد نيفو David Nevo,1998) لأنه يساهم بکفاءة فى تحسين المدرسة والعمل التعليمى بشکل عام، فهذا  ما دفع الباحثة لإجراء هذه الدراسة للوقوف على واقع تطبيق أسلوب الحوار في مدارس التعليم العام من وجهة نظر القائدات بمحافظة الخرج.

الموضوعات الرئيسية


 

             کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

واقع تطبیق أسلوب الحوار فی مدارس التعلیم العام من وجهة نظر القائدات

دراسة تطبیقیة بمحافظة الخرج لعام 1438هـ

 

إعـــداد

صباح  سعید عبد الله الشهرى

باحثة ماجستیر بقسم الأدارة والتخطیط التربوى

 جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز

إشـــــــــــــراف

د/ أریح محمد عبدالعزیز التویجرى

 

 

}     المجلد الرابع والثلاثون– العدد الحادى عشر– جزء ثانى –  نوفمبر 2018م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مقدمة

یعتبر الحوار من الأسالیب التربویة التی استخدمها الإسلام فی تربیة العواطف        والعقل والتفکیر المنطقی, فلقد اهتم القرآن الکریم بالکلام والبیان, یقول سبحانه وتعالى           ( خلق الانسان * علمه البیان ) الرحمن :  وقد اهتم  النبی صلى الله علیه وسلم اهتم بالحوار فی تعامله مع الصحابة رضوان  الله علیهم, بل و رباهم على الحوار الهادئ حتى مع الأطفال.

ویؤکد باقازی  "بأن من خصائص الإدارة الإسلامیة هو استخدام أسلوب الإقناع  بالحسنى لتحقیق هدف معین بأسلوب اللین واللطف فی المعاملة لا بالقسوة والقهر,  وقد وضع لنا الدین الإسلامی أسلوباً إداریاً حکیماً للتعامل مع الآخرین ومجادلتهم, وهی مهارة إداریة ینبغی أن یتحلى بها جمیع الإداریین فی تعاملهم مع المرؤوسین.(باقازی , 1984)

ولاشک أن الحوار الموضوعى من أهم الأسالیب التربویة التى تساهم فى نجاح المؤسسة التعلیمة فى أداء أدوارها المناطة بها وتحقیق أهدافها التى ترنو الیها وذلک من خلال تطبیق حوار هادف بین أطراف الحوار .

مشکلة  الدراسة :

       یعتبر الکلام هو أکثر وسائل الاتصال شیوعاً , وکلما نجح الانسان فی إجادة فن الکلام وامتلاک الفصاحة والبلاغة فی الحوار کلما کان أقدر على التأثیر فی الآخرین, وتوجیههم الوجهة التی یریدها.( القرنی , 1997)

       ولا شک أن أهمیة الحوار تتأکد أکثر وأکثر فی مجال التربیة, ولقد ذکر الطویرقی ان العلاقات فی الإدارة المدرسیة یجب  أن تکون تحت مبدأ الوضوح فی التعامل, ولا بد للإداری من مراعاة الإفصاح عما یدور فی نفسه عند مخاطبة الآخرین بکل صراحة ودون إیجاز یخل بالمعنى, ویجب أن یختار الألفاظ والعبارات الواضحة اثناء إعطاء التعلیمات وإسناد المهام إلى الأفراد العاملین معه.( الطویرقی . 1997)

       وتزداد الحاجة للحوار وتتأکد ضرورة تدریب القادة علیها فی ظل المتغیرات العالمیة الیوم التی نوعت أسالیب  الحصول على المعارف والمعلومات والأفکار، ووسعت الأفق للمشارب والاتجاهات الثقافیة والفکریة, وإن غیاب الحوار عن مدارسنا سیؤدی إلى کبت الأفکار وطغیان  الأنانیة وحب الذات وعائق أمام الإبداع والرضا الوظیفی, کما ویعد الحوار هو لغة الإنسان المتحضر للوصول إلى غایته, وهی من أهم المهارات التی بدونها قد یفشل الإنسان فی التواصل الإیجابی مع الآخرین، وفی  تبادل الأفکار معهم، وفی تقویة الروابط الاجتماعیة بهم, والاستفادة مما لدیهم .

     وحیث أن تقییم الحوار من أسالیب تقییم الأداء المؤسسى والعمل المدرسى              (دیفید نیفو David Nevo,1998) لأنه یساهم بکفاءة فى تحسین المدرسة والعمل التعلیمى بشکل عام، فهذا  ما دفع الباحثة لإجراء هذه الدراسة للوقوف على واقع تطبیق أسلوب الحوار فی مدارس التعلیم العام من وجهة نظر القائدات بمحافظة الخرج.

سؤال الدراسة :

فی ضوء ما سبق تطرح الدراسة السؤال الرئیس التالی:  ما واقع تطبیق أسلوب الحوار فی مدارس التعلیم العام  بمحافظة الخرج من وجهة نظر القائدات ؟

حدود الدراسة

­       الحدودالموضوعیة:  واقع تطبیق أسلوب الحوار فی مدارس التعلیم العام.

­       الحدودالمکانیة: محافظة الخرج .

­       الحدود البشریة: القائدات.

­       الحدودالزمانیة : العام الدراسی 1438 هـ.

مصطلحات الدراسة

تتضمن الدراسة المصطلحات الرئیسیة التالیة (أسلوب الحوار, قائدة المدرسة )

أسلوب الحوار :

هو تفاعل لفظی بین أثنین أو أکثر بهدف التواصل الإنسانی, وتبادل الأفکار  والخبرات وتکاملها للوصول إلى نتائج مفیدة بعیداً عن الخصومة والتعصب بل عرض الأفکار  وفهم الآخرین. ویقصد بالحوارالتربوی هو نقل المعلومات والأفکار شفهیا فی المجال التربوی بین شخصین أو أکثر بالتناوب بقصد الوصول إلى تحقیق الهدف التربوی .(السکارنة, 2010)

       ویعتبر الحوار من أهم الوسائل التربویة التى تشجع روح المواطمة والأنتماء ، کما أنه یعزز علاقات اجتماعیة مرضیة بین أطراف الحوار

(https://ac.els-cdn.com/S1877042814032297)

     ویستخدم الحوار لتحقیق مجموعة متنوعة من الأهداف بحسب طبیعة الحوار وأطراف الحوار سواء کان رئیس أو مرؤوسین (https://www.enotes.com/homework-help/what-importance-dialogue )

     ویعرف أسلوب الحوار إجرائیا  بأنه تبادل الکلام و إرسال المعلومات والأوامر والأفکار والآراء والتقاریر بین شخصین أو أکثر (بین القائدات فى الدراسة الحالیة ) بقصد الوصول إلى هدف معین .

قائدة المدرسة:

     هی التى ترأس الادارة المدرسیة, وتقوم بعملیة توجیه أنشطتها والإشراف علیها ومتابعتها، ویتم اختیارها عادة ضمن أعضاء الهیئة التدریسیة بالمدرسة او من خارجها ضمن شروط ومواصفات معینة .(الثمالی , 2016)

وتعرف قائدة المدرسة اجرائیا بأنها هی المسؤولة الأولى عن الادارة المدرسیة وعن کل العملیات التربویة والتعلیمیة فی المدرسة ویقصد بها فی هذه الدراسة قائدات محافظة الخرج کمشرفة تربویة مقیمة وکقائدة تربویة لها الأثر الکبیر فی تسییر العمل التربوی والتعلیمی .

دراسات سابقة :

       تم اطلاع الباحثة على بعض الدراسات ذات الصلة بموضوع هذه الدراسة وقد حظی  الموضوع باهتمام کبیر لکن الباحثة  لم تعثر على دراسات تناولت الحوار کـلغة , وفیما یلی أبرز هذه الدراسات :

دراسة غنا محمود عبد المولى (2013) بعنوان  "مهارات الاتصال التربوی الفعال          التی یمتلکها مدیر المدرسة الثانویة العامة فی مدینة دمشق وعلاقتها ببعض المتغیرات",            وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مهارات الاتصال التربوی الفعال لدى مدیری المدارس الثانویة العامة فی محافظة مدینة دمشق من وجهة نظر المدرسین, وأثر متغیر )الجنس، الخبرة، المؤهل العلمی، العمر( فی تحدید درجة توافر مهارات الاتصال الفعال. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی وطبقت الاستبانة کأداة للدراسة موزعة على أربعة مجالات، هی: مهارة الاستماع، مهارة التحدث، مهارة القراءة، مهارة الکتابة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها توافر درجة وجود مهارات الاتصال التربوی الفعال لدى مدیری المدارس الثانویة العامة فی محافظة مدینة دمشق بدرجة متوسطة.کما ثبت للدراسة أنه :

­       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المدرسین على الدرجة الکلیة لاستبانة مهارات الاتصال الفعال وفی محاورها الفرعیة تعزى لمتغیر الجنس.

­       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المدرسین على الدرجة الکلیة لاستبانة مهارات الاتصال الفعال وفی محاورها الفرعیة تعزى لمتغیر المؤهل العلمی.

­       توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المدرسین على الدرجة الکلیة لاستبانة مهارات الاتصال الفعال وفی محاورها الفرعیة تعزى لمتغیر عدد سنوات الخبرة التدریسیة.

­       توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المدرسین على الدرجة الکلیة لاستبانة مهارات الاتصال الفعال وفی محاورها الفرعیة تعزى لمتغیر العمر.

دراسة العتیبی ( 2007)  بعنوان "الحوار التربوی کـ الیة للاتصال واتخاذ القرار لدى مدیرات مدارس التعلیم بمدینة مکة المکرمة", وهدفت الدراسة إلى مدى فاعلیة الحوار فی الاتصال التربوی داخل المدرسة, ومدى استخدام أسلوب الحوار عند اتخاذ القرارات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی وطبقت الاستبانة کأداة للدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن المدیرات یمارسن الحوار بدرجة عالیة حسبما تقوله المدیرات و المعلمات, وأوضحت النتائج أن المدیرات یفّعلن الحوار فی اتخاذ القرارات داخل المدرسة, و توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین وجهات نظر المدیرات والمعلمات فی تفعیل المدیرات لأسلوب الحوار.

دراسةصادق ( 2002)  بعنوان "الرضاعنالعملوعلاقتهبالاتصاللدىمدیریومدیراتمدارسالتعلیمالعامبدولةقطر" وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وجود علاقة بین الرضا عن العمل والاتصال لدى مدیری ومدیرات مدارس التعلیم العام بدولة قطر , والتعرف على اختلاف الرضا عن العمل باختلاف المتغیرات التالیة : الجنس والمرحلة العمریة والخبرة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ایجابیة بین بین بین الرضا عن العمل والاتصال لدى مدیری ومدیرات المدارس القطریة, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات الرضا عن العمل و متغیر الجنس,  بینما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات الرضا عن العمل و المرحلة التعلیمیة والخبرة.

تعقیب على الدراسات السابقة

یتضح من عرض الدراسات السابقة اتفاق الدراسة الحالیة  مع هذه الدراسات فی بعض النقاط واختلافها فی نقاط اخرى کما یلی :

­            اتفقت الدراسة الحالیة مع الدراسات السابقة فی استخدام الاستبانة کإداة رئیسیة للدراسة. 

­            تشابهت الدراسة الحالیة نوعا فی اهدافها مع دراسة (العتیبی) فی معرفة واقع الحوار فی الاتصال التربوی داخل المدرسة وتختلف عنها فی محدداتها المکانیة والزمانیة .

­            اختلفت الدراسة الحالیة عن الدراسة السابقة حیث تحدث دراسة(عبد المولى) عن مهارات الاتصال التربوی الفعال بشکل عام مهارة الاستماع، مهارة التحدث، مهارة القراءة، مهارة الکتابة. وتأثیر الجنس، الخبرة، المؤهل العلمی، العمر فی تحدید درجة توافر مهارات الاتصال, اما الدراسة الحالیة فأنها تختص بمهارة الحوار فی المجال التربوی فقط.

­            اختلفت الدراسة الحالیة عن دراسة (صادق) عن معرفة العلاقة بین الرضا عن العمل والاتصال لدى مدیری ومدیرات مدارس التعلیم, اما الدراسة الحالیة فأنها تتناول الحوار بوصفه لغة اتصال حضاریة داخل المدرسة .

إجراءات الدراسة

 • منهج الدراسة

استخدمت الباحثة المنهج الوصفی المسحی من أجل معرفة واقع تطبیق أسلوب الحوار فی مدارس التعلیم العام من وجهة نظر القائدات, والمنهج الوصفی هو الذی یقوم على دراسة الواقع ووصف الظاهرة المدروسة وذلک باستجواب جـمیع أفراد مجـتمع البحث أو عینة کبیرة منهم وذلک بهدف وصف الظاهرة المدروسة من حیث طبیعتها ودرجة وجودها والتعبیر عنها کیفًا وکمًا. (العساف , 1989)

• مجتمع الدراسة

 تکّون مجتمع الدراسة من جمیع قائدات مدارس التعلیم العام فی محافظة الخرج للعام الدراسی 1437-1438 هـ والبالغ عددهن (173) قائدة.

عینة الدراسة

اعتمدت الباحثة على طریقة العینة الطبقیة للمراحل التعلیمیة الثلاث                   (الابتدائیة , المتوسطة,الثانویة ) ثم اختیار عینة عشوائیة بسیطة من کل مرحلة . واشتملت عینة الدراسة على (55 قائدة) بنسبة حوالى ( 32%)  من مجموع مجتمع الدراسة

•  أداة الدراسة

لتحقیق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها وطبقاً لمنهج الدراسة فقد استخدمت الباحثة الاستبانة کأداة لجمع البیانات والمعلومات اللازمة وقد کانت خطوات بنائها کالتالی :

  1. وضع الصورة المبدئیة للاستبانة

المرحلة الأولى: تم تصمیم فقرات الاستبانة فی صورتها الأولیة,  وتم عرضها على مجموعة من المحکمین والمحکمات للحکم على مدى ملائمة فقرات الاستبانة لما وضعت له .

المرحلة الثانیة: بعد الاستفادة من توجیهات محکمی الاستبانة قامت الباحثة بإعادة صیاغة وتعدیل بعض الفقرات و تضمنت الاستبانة الاتی:

الجزءالأول : احتوت على معلومات عن العینة من حیث سنوات الخبرة ، المرحلة التعلیمیة.

الجزءالثانی: فقرات الاستبانة والتی تکونت من( 20 ) سؤال و تجیب على  واقع تطبیق أسلوب الحوار فی مدارس التعلیم العام من وجهة نظر القائدات, وقد استخدمت الباحثة مقیاس لیکرت الخماسی على النحو التالی:

المقیاس

دائما

غالباً

أحیاناً

نادراً

أبداً لا تنطبق

الدرجة

5

4

3

2

1

جدول (1) المتوسط الحسابى والدرجة المقابلة له

المتوسط الحسابی

الدرجة

أقل من 1,8

ضعیفة جداً

من 1,8 إلى أقل من 2,60

ضعیفة

من 2,60إلى أقل من 3,40

متوسطة

من 3,40إلى أقل من 4,20

عالیة

4,20 فأکثر

عالیة جداً

  1. ثبات الاداة

تم تطبیق الاستبانة على عینة استطلاعیة بلغت  16 قائدة  وتم حساب ثبات الأداة احصائیا  باستخدام اختبار ألفا کرنباخ لحساب قیمة معامل ثبات المقیاس وکانت النتیجة 0.875  ویعتبر ذلک معدل مرتفع للثبات کما هو موضح فی الجدول التالی :

جدول (2) معامل ثبات ألفا کرونباخ

Reliability Statistics

Cronbach's Alpha

N of Items

.875

20

  1. صدق الاداة

تم إیجاد صدق الاتساق الداخلی للأستبانة عن طریق إیجاد معامل الارتباط بین فقرات کل بعد مع البعد ککل وهو دال احصائیا, وهذا یدل على أن الاستبیان بصفة عامة على درجة عالیة من الاتساق الداخلی.کما یبین الجدول التالی  :

جدول(3) معاملات صدق  الأتساق الداخلى للأستبانة

استخدمت الباحثة برنامج الحزمة الإحصائیة (SPSS) لمعالجة بیانات الدراسة وتحقیق أهدافها والإجابة على تساؤلاتها من خلال استخدام (المتوسط الحسابی) لاستخراج متوسط ترتیب عبارات الأسئلة, و(الانحراف المعیاری) لقیاس مدى التشتت  فی الاجابات .

تحلیل النتائج وتفسیرها :

نتائج إجابة سؤال الدراسة  والذی ینص على "ما واقع تطبیق أسلوب الحوار فی مدارس التعلیم العام من وجهة نظر القائدات "

قامت الباحثة بحساب المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری لعبارات الاستبانة ورتبت تنازلیًا کما أظهر الجدول النتائج التالیة :

جدول (4) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری لاستجابات العینة

العبارة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الدرجة

  1. احاطة جمیع المعلمات بالقرارات المتخذة بعد الاجتماع

4.30

0.822

عالیة جداً

  1. تکون مفردات القائدة سهله  العبارة وواضحة للأفکار والمعلومات

4.30

0.826

عالیة جداً

  1. ترکز القائدة اثناء الحوار على المعلمات ذوات الخبرة

4.30

1.133

عالیة جداً

  1. توجه القائدة الحوار لجمیع الحضور اثناء الاجتماع

4.26

1.133

عالیة جداً

  1. تستخدم القائدة عبارات التعزیز الإیجابی لتحفیز المشارکة فی النقاش

3.96

1.186

عالیة

  1. یتم تعدیل القائدة للآراء فی حال وجود رأی افضل

3.87

1.254

عالیة

  1. تطرح الاسئلة فی الوقت المناسب للمساعدة على الاسترسال اثناء النقاش

3.87

1.254

عالیة

  1. تحاول القائدة قراءة تعبیرات العیون لمعرفة الانطباعات او مالم یقال صراحة

3.84

1.231

عالیة

  1. یتم اعداد الجو والمکان المناسب للنقاش

3.14

1.317

متوسطة

10-تطرح قائدة المدرسة المشکلات للحوار وللمناقشة مع المعلمات

3.10

1.185

متوسطة

11-تتغیر نغمة صوت القائدة مع مناسبة و اهمیة موضوع  النقاش

2.98

1.179

متوسطة

12-اختیار وتحدید وقت لعقد الاجتماع

2.98

1.220

متوسطة

13-تلخص القائدة موضوعات الحوار

2.88

1.087

متوسطة

14-سیطرة القائدة على الانفعالات ومساعدة المعلمات لتجاوز الغضب اثناء الحوار

2.74

1.345

متوسطة

15-اعطاء القائدة الفرصة لاستماع للآراء المخالفة وتقبلها للنقد والاعتراض

2.71

1.132

متوسطة

16-تحدد القائدة للمعلمات محاور الاجتماع قبل البدء فیه

2.71

1.274

متوسطة

17-تطالب القائدة بتوفیر معلومات اکثر وایضاح الافکار الغیر واضحة

2.69

1.199

متوسطة

18-تتحقق القائدة من اسباب غموض الافکار والمعلومات لدى المعلمات

2.64

1.265

متوسطة

19-تستخدم القائدة تعبیرات الوجه للإیحاء للطرف الاخر بالاهتمام

2.62

1.035

متوسطة

20-تستخدم القائدة عبارات وصفیة اثناء الاستماع مثل نعم أو یبدو کذلک وغیرها

2.57

1.192

متوسطة

مجموع فقرات الاستبانة

3.33

1.163

متوسطة

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری لاستجابات العینة

ویتبین من الجدول أن المتوسط الحسابی لإجمالی فقرات الاستبانة بلغ (3.33) وبانحراف معیاری (1.163) بدرجة (  متوسطة) .

وهذا یعکس رأى عینة الدراسة من حیث واقع تطبیق ألوب الحوار من قبل القائدات بمدارس التعلیم العام بمحافظة الخرج .

والعبارات التى کشفت عن واقع اسلوب الحوار بدرجة عالیة کما بینتها استجابات       عینة الدراسة ( وهى ثمانیة عبارات ومرتبة تنازلیا حسب متوسطها الحسابى ) کما یعرضها جدول (4) هى :

1-إحاطة جمیع المعلمات بالقرارات المتخذة بعد الاجتماع

2- مفردات القائدة سهلة العبارة وواضحة للأفکار والمعلومات

3- ترکز القائدة اثناء الحوار على المعلمات ذوات الخبرة

4- توجه القائدة الحوار لجمیع الحضور اثناء الاجتماع

5- تستخدم القائدة عبارات التعزیز الإیجابی لتحفیز المشارکة فی النقاش

6- یتم تعدیل القائدة للآراء فی حال وجود رأی افضل

7- تطرح الاسئلة فی الوقت المناسب للمساعدة على الاسترسال اثناء النقاش

8-تحاول القائدة قراءة تعبیرات العیون لمعرفة الانطباعات أو مالم یقال صراحة

أما العبارات التى جاءت بدرجة متوسطة کما قالت بها عینة الدراسة (12 عبارة) کما تبدو بالجدول (4) وهى على النحو التالى :

9-یتم إعداد الجو والمکان المناسب للنقاش

10- تطرح قائدة المدرسة المشکلات للحوار و للمناقشة مع المعلمات

11-تتغیر نغمة صوت القائدة مع مناسبة و اهمیة موضوع  النقاش

12- اختیار وتحدید وقت لعقد الاجتماع

13- تلخص القائدة موضوعات الحوار 

14-سیطرة القائدة على الانفعالات ومساعدة المعلمات لتجاوز الغضب اثناء

15-إعطاء القائدة الفرصة لاستماع للآراء المخالفة وتقبلها للنقد والاعتراض

16- تحدد القائدة للمعلمات محاور الاجتماع قبل البدء فیه

17- تطالب القائدة بتوفیر معلومات أکثر وإیضاح الأفکار الغیر واضحة

18- تتحقق القائدة من أسباب غموض الأفکار والمعلومات لدى المعلمات

19- تستخدم القائدة تعبیرات الوجه للإیحاء للطرف الاخر بالاهتمام

20- تستخدم القائدة عبارات وصفیة اثناء الاستماع مثل نعم أو یبدو کذلک وغیرها

خلاصة النتائج وتوصیات الدراسة :

وبالنظر للجدول (4) یتبین أن نتائج الاستبیان اظهرت ممارسة القائدات لأسلوب الحوار حیث اعطى افراد الدراسة درجة (متوسطة ) حیث بلغ المتوسط الحسابی لإجمالی فقرات الاستبانة بلغ (3.33) وبانحراف معیاری (1.163) .

 ومن حیث ترتیب  درجة فقرات الاستبانة حیث جاءت عبارة" احاطة جمیع المعلمات بالقرارات المتخذة بعد الاجتماع " فی (المرتبة الاولى) وبدرجة عالیة جداً, بینما جاءت عبارة " تستخدم القائدة عبارات وصفیة اثناء الاستماع مثل نعم أو یبدو کذلک وغیرها" فی              (المرتبة الاخیرة) وبدرجة متوسطة.

ومن خلال النتائج وما أوردته ملاحظات أفراد العینة وضعت الباحثة مجموعة من التوصیات الموجهة لإدارة التعلیم والتی ترى اهمیة تفعیلها لصالح نجاح أسلوب الحوار التربوی بین القائدة والمعلمات فی المؤسسات التعلیمة:


توصیات الدراسة :

  1. قیام الإعلام التربوی فی إدارات التعلیم بمسؤولیه نشر ثقافة الحوار فی المحاضن التربویة ولیس تناول المفهوم بشکل وعظی بل تحویل الحوار إلى جزء من الممارسات الیومیة وترسیخ ثقافة الحوار وقیم القبول والإیمان بالتنوع والاختلاف کقیمة للتعایش وأن یطغى           کأداة فی التعامل.
  2. بناء البرامج التدریبیة وعقد الدورات التی تتناول مهارات الحوار, حیث أنه من منطلقات أی محاولة لتصحیح أو بناء العمل إجادة مهارات الحوار لدى القائدات والمعلمات على          حد سواء.
  3. عقد اللقاءات والندوات الدوریة بین القائدات والمعلمات لتبادل الآراء والأفکار ووجهات النظر.
  4. أن یکون من شروط الصفات الشخصیة عند اختیار قائدات المدارس امتلاکهن لفن الحوار وإدراکهم لأهمیة أسالیب الحوار فی الاتصال التربوی داخل المدرسة.
  5. تطویر قدرات القائدات لاحتراف الأدوار المهنیة المطلوبة منهن, کالقدرة على التحلیل والاستبصار، والطلاقة اللغویة وفهم المشکلات .
  6. تجسید القائدة لمفهوم الحوار التربوی عن طریق القدوة الحسنة بتفعیله للحوار والعمل بروح الفریق الواحد, وتنمیته لدى العاملین معه, فالإدارة المدرسیة لیست عملاً فردیاً، وإنما عمل جماعی یقوم بصورة تکاملیة تشمل جمیع العاملین بالمدرسة .
  7. أن تعمل القائدةعلى توثیق الصلات المهنیة والاجتماعیة التی تضفی نوعاً من التفاهم بین المعلمات, ومراقبة أشکال الصراعات الشخصیة التی تعیق الحوار داخل المدرسة.
  8. إجراء مزید من الدراسات حول العوامل المرتبطة بفاعلیة العمل الإداری وخاصة فیما یتعلق بفاعلیة مهارات الحوار لدى القائدات.


المراجع

-     القران الکریم

-     باقازی, محمد سالم. (1984).الانماط الاداریة فی مدارس مکه المکرمة المتوسطة وأثرها على المعلم .رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة أم القرى:کلیة التربیة

-     الثمالی, أحمد عبد الرزاق ,(2016) . أسباب العزوف عن العمل الإداری: دراسة حالة المعلمین و الوکلاء بالمدارس الثانویة بمکة المکرمة, عمان : دار من المحیط إلى الخلیج للنشر والتوزیع .

-     دیفید نیفو(1998) تقییم الحوار :اسهام ممکن لتحسین تقییم المدرسة،ترجمة بهجت عبد الفتاح عبده،مجلة مستقبلیات العدد 105 ملف مفتوح تقییم النظم التعلیمیة ،مکتب التربیة الدولى ،جنیف

-     السکارنة, بلال ,(2010), دور الجامعات فی ثقافة الحوار والتسامح , مقالة مقدمة  لمؤسسة الفکر العربی نشرت بتاریخ م2010/12/9  فی موقع  http://www.arabthought.org .

-     الطویرقی , نوال سعد . (1997). العلاقات الانسانیة فی السیرة النبویة وتطبیقاتها فی الادارة المدرسیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة ام القرى : کلیة التربیة .

-     العساف، صالح. (1989). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض : مکتبة العبیکان.

-     القرنی , محمد عوض . (1997). حتى لا تکون طریقک للتفوق والنجاح . ط (2) . دار الاندلس الخضراء .

-6th International Conference on Intercultural Education “Education and Health: From a transcultural perspective” Dialogue in the classroom,see :

-https://ac.els-cdn.com/S1877042814032297

- https://www.enotes.com/homework-help/what-importance-dialogue

 

المراجع
-     القران الکریم
-     باقازی, محمد سالم. (1984).الانماط الاداریة فی مدارس مکه المکرمة المتوسطة وأثرها على المعلم .رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة أم القرى:کلیة التربیة
-     الثمالی, أحمد عبد الرزاق ,(2016) . أسباب العزوف عن العمل الإداری: دراسة حالة المعلمین و الوکلاء بالمدارس الثانویة بمکة المکرمة, عمان : دار من المحیط إلى الخلیج للنشر والتوزیع .
-     دیفید نیفو(1998) تقییم الحوار :اسهام ممکن لتحسین تقییم المدرسة،ترجمة بهجت عبد الفتاح عبده،مجلة مستقبلیات العدد 105 ملف مفتوح تقییم النظم التعلیمیة ،مکتب التربیة الدولى ،جنیف
-     السکارنة, بلال ,(2010), دور الجامعات فی ثقافة الحوار والتسامح , مقالة مقدمة  لمؤسسة الفکر العربی نشرت بتاریخ م2010/12/9  فی موقع  http://www.arabthought.org .
-     الطویرقی , نوال سعد . (1997). العلاقات الانسانیة فی السیرة النبویة وتطبیقاتها فی الادارة المدرسیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة ام القرى : کلیة التربیة .
-     العساف، صالح. (1989). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض : مکتبة العبیکان.
-     القرنی , محمد عوض . (1997). حتى لا تکون طریقک للتفوق والنجاح . ط (2) . دار الاندلس الخضراء .
-6th International Conference on Intercultural Education “Education and Health: From a transcultural perspective” Dialogue in the classroom,see :
- https://www.enotes.com/homework-help/what-importance-dialogue