وسائل التواصل الاجتماعي وآثارها الفکريّة على طلاب جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الثقافة الإسلامية المساعد کلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

تمثل وسائل التواصل الاجتماعي ظاهرة اتصالية جديدة, وليست مجرد ظواهر بحثية عابرة, ولا وسائل مؤقتة أو عارضة, فهي بمثابة کيان اتصالي خاص ومميز, وجد ليبقى ولينافس غيره, وليفرض نموذجه المتفرد على کل المعنيين بالدراسات الإنسانية والاجتماعية عامة, والإعلامية خاصة, في وقت أفرزت فيه هذه الظاهرة تحولات کبيرة في مسارات التعامل المنهجي والنظري مع الظواهر الاتصالية.
وعلى الرغم من أن الاهتمام بدراسة وسائل التواصل الاجتماعي بدأ منذ عدة سنوات, بيد أن العديد من الأسئلة لا تزال محل سجال وحوار ونقاش بين المعنيين بهذه الوسائل, من بينها: ما هي الآثار الفکرية لوسائل التواصل الاجتماعي على شرائح وفئات المجتمع المختلفة؟ وما أبرز الإشکاليات النظرية والمنهجية التي تواجه الدراسات المعنية بوسائل التواصل الاجتماعي؟ .
وفي الوقت الذي تثار فيه هذه التساؤلات لا تزال يواجه الباحثون في هذا المجال العديد من التحديات والمشکلات النظرية والمنهجية التي تحتاج لقراءات أکثر تحليلا, للمساعدة في تذليلها, وطرح سبل التعامل معها.
لذا تتناول هذه الورقة البحثية الآثار الفکرية لوسائل التواصل الاجتماعي من عدّة نواحي الدينية والاجتماعية والتعليمية وذلک على طلاب وطالبات جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز، کإحدى الجامعات السعودية التي تتميز بتنوع جغرافي کبير يصحبه تنوع في البيئة والثقافة من محافظة إلى أخرى.
والدراسة تنطلق من تصور يرى أن ثمة آثارًا فکريّة لوسائل التواصل الاجتماعي على فئة طلاب وطالبات الجامعة، وتسعى الدراسة من وراء ذلک إيجاد التوصيات العملية والحلول المنهجية للوقاية من الآثار الفکرية التي يترتب عليها توجهات وانحرافات تشکل خطرًا کبيرًا على المجتمع، وخاصة إذا کان المتأثر بذلک فئة الشباب الجامعي.
     واستخدمت الدراسة عينة قوامها 223 من طلاب وطالبات جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز مراعية التنوع  الأکاديمي في التخصصات الإنسانيّة والصحيّة والعمليّة،  والتنوع الجغرافي في مختلف فروع جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز في الخرج وحوطة بني تميم  والأفلاج ووادي الدواسر.
يضم المحور الأول قائمة فرعية لآثار شبکات التواصل الاجتماعي الفکريّة على الشباب من الناحية الدينيّة، وعددها 10 فقرات ، أما المحور الثاني فيضمّ  قائمة فرعية لآثار شبکات التواصل الاجتماعي الفکريّة على الشباب من الناحية الاجتماعيّة، احتوت على 17 فقرة، ويضم المحور الثالث آثار شبکات التواصل الاجتماعي على الشباب من الناحية التعليميّة، وعد فقراته 8 فقرات.
وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود عدد من الآثار يعتبرها الشباب الأکثر أهمية والتي تشير في مجملها إلى بعض المظاهر السلبية. وکان من أبرز آثار شبکات التواصل الاجتماعي على الشباب من الناحية الدينية کما أظهرتها الدراسة ضعف القيم الدينيّة بسبب ضعف الوازع الديني، کما أظهرت الدراسة أن أبرز الآثار الفکرية من الناحية الاجتماعيّة کان الإحباط وعدم الاستقرار النفسي، کما اتضح أن ضعف الترکيز والتشتت الذهني يأتي على رأس الآثار التي شکلت محور الناحية التعليميّة.
وأخيرًا تضمنت الدراسة عددًا من الاستنتاجات والاقتراحات التي يمکن أن تسهم في بناء استراتيجيات فعالة لمواجهة الآثار الفکريّة لوسائل التواصل الاجتماعي من الناحية الدينية والاجتماعية والتعليمية على طلاب وطالبات جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز

الموضوعات الرئيسية


 

             کلیة التربیة

     کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

      إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

=======

 

وسائل التواصل الاجتماعی وآثارها الفکریّة على طلاب جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز

 

إعـــــــــــداد

د/ مبارک بن عبید الحربی

أستاذ الثقافة الإسلامیة المساعد

کلیة التربیة – جامعة الأمیر سطام بن عبدالعزیز

 

 

 

}     المجلد الرابع والثلاثون– العدد الحادى عشر– جزء ثانی–نوفمبر 2018م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

 

 

ملخص الدراسة:

تمثل وسائل التواصل الاجتماعی ظاهرة اتصالیة جدیدة, ولیست مجرد ظواهر بحثیة عابرة, ولا وسائل مؤقتة أو عارضة, فهی بمثابة کیان اتصالی خاص وممیز, وجد لیبقى ولینافس غیره, ولیفرض نموذجه المتفرد على کل المعنیین بالدراسات الإنسانیة والاجتماعیة عامة, والإعلامیة خاصة, فی وقت أفرزت فیه هذه الظاهرة تحولات کبیرة فی مسارات التعامل المنهجی والنظری مع الظواهر الاتصالیة.

وعلى الرغم من أن الاهتمام بدراسة وسائل التواصل الاجتماعی بدأ منذ عدة سنوات, بید أن العدید من الأسئلة لا تزال محل سجال وحوار ونقاش بین المعنیین بهذه الوسائل, من بینها: ما هی الآثار الفکریة لوسائل التواصل الاجتماعی على شرائح وفئات المجتمع المختلفة؟ وما أبرز الإشکالیات النظریة والمنهجیة التی تواجه الدراسات المعنیة بوسائل التواصل الاجتماعی؟ .

وفی الوقت الذی تثار فیه هذه التساؤلات لا تزال یواجه الباحثون فی هذا المجال العدید من التحدیات والمشکلات النظریة والمنهجیة التی تحتاج لقراءات أکثر تحلیلا, للمساعدة فی تذلیلها, وطرح سبل التعامل معها.

لذا تتناول هذه الورقة البحثیة الآثار الفکریة لوسائل التواصل الاجتماعی من عدّة نواحی الدینیة والاجتماعیة والتعلیمیة وذلک على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز، کإحدى الجامعات السعودیة التی تتمیز بتنوع جغرافی کبیر یصحبه تنوع فی البیئة والثقافة من محافظة إلى أخرى.

والدراسة تنطلق من تصور یرى أن ثمة آثارًا فکریّة لوسائل التواصل الاجتماعی على فئة طلاب وطالبات الجامعة، وتسعى الدراسة من وراء ذلک إیجاد التوصیات العملیة والحلول المنهجیة للوقایة من الآثار الفکریة التی یترتب علیها توجهات وانحرافات تشکل خطرًا کبیرًا على المجتمع، وخاصة إذا کان المتأثر بذلک فئة الشباب الجامعی.

     واستخدمت الدراسة عینة قوامها 223 من طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز مراعیة التنوع  الأکادیمی فی التخصصات الإنسانیّة والصحیّة والعملیّة،  والتنوع الجغرافی فی مختلف فروع جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز فی الخرج وحوطة بنی تمیم  والأفلاج ووادی الدواسر.

یضم المحور الأول قائمة فرعیة لآثار شبکات التواصل الاجتماعی الفکریّة على الشباب من الناحیة الدینیّة، وعددها 10 فقرات ، أما المحور الثانی فیضمّ  قائمة فرعیة لآثار شبکات التواصل الاجتماعی الفکریّة على الشباب من الناحیة الاجتماعیّة، احتوت على 17 فقرة، ویضم المحور الثالث آثار شبکات التواصل الاجتماعی على الشباب من الناحیة التعلیمیّة، وعد فقراته 8 فقرات.

وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود عدد من الآثار یعتبرها الشباب الأکثر أهمیة والتی تشیر فی مجملها إلى بعض المظاهر السلبیة. وکان من أبرز آثار شبکات التواصل الاجتماعی على الشباب من الناحیة الدینیة کما أظهرتها الدراسة ضعف القیم الدینیّة بسبب ضعف الوازع الدینی، کما أظهرت الدراسة أن أبرز الآثار الفکریة من الناحیة الاجتماعیّة کان الإحباط وعدم الاستقرار النفسی، کما اتضح أن ضعف الترکیز والتشتت الذهنی یأتی على رأس الآثار التی شکلت محور الناحیة التعلیمیّة.

وأخیرًا تضمنت الدراسة عددًا من الاستنتاجات والاقتراحات التی یمکن أن تسهم فی بناء استراتیجیات فعالة لمواجهة الآثار الفکریّة لوسائل التواصل الاجتماعی من الناحیة الدینیة والاجتماعیة والتعلیمیة على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز

مقدمة:

شهدت مجتمعاتنا العربیة  -مثل بقیة مجتمعات العالم الثالث  - تجربة الانفتاح على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعی، وما صاحبها من  عولمة انضوت تحتها الثقافات المحلیة ضمن إطار عالمی شامل بما یتضمنه من تیارات فکریة واجتماعیة واقتصادیة وسیاسیة قد یکون أکثرها غیر متوافق مع القیم الدینیة والعادات والأعراف المحلیة لمجتمعاتنا وشبابنا

ومن البدیهی أن تؤثر هذه التداعیات – سلبًا أو إیجابًا - فی اتجاهات وسلوکیات أفراد  المجتمع. وحیث إن فئة الشباب تمثل الفئة الأکثر تأثرًا بهذه الوسائل الإلکترونیّة التی أصبحت فی متناول أیدیهم بأیسر الطرق وأقل التکالیف

وتکمن أهمیة الدراسة من الناحیة النظریة فی أن الشباب فی أی مجتمع هو القوة البناءة إذا ما أُحسن استخدامها ، فالاهتمام بتشکیل فکره ووعیه والحفاظ على مکتسباته الدینیة وقیمه الأخلاقیة یمثل فی حد ذاته الاهتمام بمصیر الأمة ومستقبلها.

وقد  أجریت العدید من الدراسات بهدف التعرف على أثر وسائل التواصل الاجتماعی وأهمیتها فی المجتمعات وممیزاتها وعیوبها، وسلبیاتها وإیجابیاتها، وما تقدمه من محتوى ومضامین.

وقد اتفقت الکثیر من هذه الدراسات على أهمیة هذه الوسائل وانفتاحها وتشکیلها وتأثیرها لوعی وعقول مجتمعاتنا العربیة واستخدامها کوسیلة تأثیر وإقناع وترویج لمنتج الفکر                والمیول والتوجه.

مشکلة الدراسة وأسئلتها:

تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعی إحدى أهمّ وسائل التربیة، بل هی من أهمّ وسائلها، فهی الشاغل لوقت شریحة کبیرة من الشباب وخاصة فی المرحلة الجامعیّة أکثر من ساعات التحصیل نفسها، فهی ذات تأثیرات تتواءم ومیول الشباب الجامعی، فقد خلقت وسائل التواصل الاجتماعی من المجتمع نسیجًا جدیدًا یتناول المتغیرات فی الحیاة بأشکال جدیدة، ورؤى مختلفة تتجاوز الحدود التقلیدیّة المعتادة.

لقد أصبح ما تذکره وسائل التواصل الاجتماعی أکثر مصداقیّة فی أغلب الأحیان- من المربی فی البیت أو الجامعة، فتشکلت السلوکیات وفق صناعة أهل الإنترنت، وحاجتهم التی یریدونها، وسط التأثیرات المتبادلة المتباینة الإعلامیّة (زید الحارثی، 2009، ص: 38).

ومن هنا یبرز الدور الحیوی لشبکات التواصل الاجتماعی فی إحداث تغییر فی العالم بأسره، ومجتمع الشباب الجامعی منه على وجه الخصوص، لما لها من سلبیات وإیجابیات ، وما یمکن أن تُحدثه من آثار فکریّة على الشباب الجامعی فی هذه المرحلة العمریّة الحرجة.

ومن هذا المنطلق لاحظ الباحث وجود آثار فکریّة لوسائل التواصل الاجتماعی على الشباب بشکل عام وخاصة الشباب فی المرحلة الجامعیّة، ومنهم طلاب جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز؛ وهذا ما شجع الباحث على دراسة هذه الآثار الفکریّة على طلاب جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز ، حیث توصل الباحث إلى وجهة نظر الطلاب والطالبات فی وسائل التواصل الاجتماعی وآثرها الفکریة من نواحٍ عدّة علیهم.

لذلک کان السؤال الرئیس لهذه الدراسة هو: هل ثمّة آثار فکریة على الشباب الجامعی لوسائل التواصل الاجتماعی؟

ویتفرع من هذا السؤال أسئلة الفرعیة هی :-

-       ما هی الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة الدینیة؟

-       ما هی الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة الاجتماعیّة؟

-       ما هی الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة التعلیمیّة؟.

وللإجابة على هذه الأسئلة سنفترض الآتی:

  • نفترض أن هناک آثارًا فکریة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة الدینیّة والاجتماعیّة والتعلیمیّة.
  • نفترض  أن هناک فروقًا بین الذکور والإناث فیما بالآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز.

أهمیة الدراسة:

وترجع أهمیة هذه الدراسة إلى عدة أسباب منها:

1-      أن الشباب الجامعی -فی هذه المرحلة العمریّة- یمثلون أمل الأمة ومستقبلها وهم رجال الغد الذین سیحملون مسئولیة النهوض بالوطن فی شتى المیادین ولذلک فإن تنشئتهم تنشئة سلیمة تسهم فی إعدادهم لتحمل تلک المسئولیة.

2-      یمثل أفراد هذه الشریحة العمریة نسبة عالیة من بین جملة عدد السکان، الأمر الذی یستدعی تکثیف أنشطة وبرامج الرعایة التی توجه لهم لمواجهة أثر وسائل التواصل الاجتماعی السلبیة علیهم.

3-      مواجهة هذه الآثار الفکریة لوسائل التواصل الاجتماعی على شبابنا، یتطلب الوقوف على الأسباب الحقیقیة لهذه الآثار الفکریّة بحسب آراء الشباب  والفتیات بأنفسهم، وبالتالی یجب أن تحظى جملة هذه الآراء باهتمام الباحثین وواضعی السیاسة التعلیمیة فی المجتمع السعودی، ومن ثمّ جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز.

4-      تصمیم استبانة للتعرف على الآثار الفکریة لوسائل التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز.

5-      الخروج ببعض التوصیات والاقتراحات التی تعمل على حل أو خفض هذه الآثار سواء المتعلقة بالناحیة الدینیّة أو الاجتماعیّة أو التعلیمیّة.

6-      لفت انتباه القائمین على التربیة بضرورة توفیر بیئة صحیة جیدة من خلال التوجیه الأمثل لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعی.

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى وصف وتحلیل وتشخیص الآثار الفکریة لوسائل التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز، کما تهدف –فی الإطار نفسه - إلى التعرف على الأسباب الحقیقیة لتلک الآثار الفکریّة، واقتراح الحلول الممکنة لحلها أو التقلیل من مخاطرها على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز.

وکذلک معرفة درجة الاختلاف والفروق بین الطلبة والطالبات للآثار الفکریة لوسائل التواصل الاجتماعی التی تواجههم باختلاف الجنس،  والمستوى التعلیمی بالجامعة، والتخصص، وفرع الجامعة.

  • ·     حدود الدراسة:

التزم الباحث فی إجراء هذه الدراسة بالحدود التالیة:

الحدود البشریة: طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز ، فی مختلف التخصصات التی تشملها الجامعة الإنسانیّة والعلمیّة والصحیّة والبالغ عددهم (223)              طالبًا وطالبة.

الحدود المکانیة: مختلف فروع جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز على امتداد رقعتها الجغرافیة فی الخرج وحوطة بنی تمیم والأفلاج ووادی الدواسر .

الحدود الزمنیة: تم تطبیق الاستبانة على عینة الدراسة فی الفصل الدراسی الثانی من العام الجامعی 1437/1438هـــ.

 

الإطار النظری:

لقد أحدثت وسائل التواصل الاجتماعی تطورًا کبیرًا، لیس فقط فی تاریخ الإعلام، وإنما فی حیاة الأفراد على المستوى الشخصی والاجتماعی والسیاسی، وجاءت لتشکل عامًا افتراضیًّا یفتح المجال على مصراعیه للأفراد والمجتمعات بمختلف أنواعها، لإبداء آرائهم ومواقفهم فی الموضوعات التی تهمهم بحریّة غیر مسبوقة (أشرف جلال  حسن: 2009، ص: 478).

لقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعی أکثر مصداقیّة فی أغلب الأحیان من المربی فی البیت أو المدرسة، فتشکلت السلوکیات وفق صناعة أهل الإنترنت، وحاجتهم التی یریدونها وسط التأثیرات المتباینة الإعلامیّة (زید الحارثی: 2009، ص:38).

فوسائل التواصل الاجتماعی تعدّ أهم الموجهات  الحالیة لاتجاهات وأفکار عدد کبیر من أفراد المجتمع.

وقد اجتهدت الکثیر من القراءات فی تقدیم تعریفات متعددة لهذا المفهوم ترتبط بمرجعیات فلسفیة مختلفة، لکنها تتقاسم مجموعة من الملامح الکبرى تجمع بین الإحالة إلى فعل الاتصال، والتفاعل ، والتبادل، والإنتاج المشترک للمعانی، إذا لم یعد هناک منتج وحید للدلالة ، بل غدا هذا الإنتاج عملا جماعیا تشارک فیه جماعات من مشارب شتى، ویستثمر الویب الاجتماعی الذکاء الجماعی ضمن رؤیة قائمة على التعاون ، ومن خلال هذا الویب یتفاعل الأفراد والجماعات فی ما بینهم فی خلق مضامین الکترونیة وتنظیمها وفهرستها وتغییرها وإثرائها باستمرار.              (الصادق رابح، الصادق: 2013، ص:15)

وترى (رانیا الشریف: 2015، ص:88) أنّ وسائل التواصل الاجتماعی هی: منظومة اجتماعیة إلکترونیة تتم صناعتها من قبل أفراد أو جماعات أو مؤسسات قائمة على مجموعة من العلاقات، هذه العلاقات قد تصل لدرجات أکثر عمقا کطبیعة الوضع الاجتماعی أو المعتقدات أو الطبقة التی ینتمی إلیها الشخص.

ویراها آخرون بأنها منظومة من الشبکات الإلکترونیّة التی تسمح للمشترک فیها بإنشاء موقع خاصّ به، ومن ثمّ ربطه بنظام اجتماعیّ إلکترونیّ مع أعضاء آخرین لدیهم الاهتمامات والهوایات نفسها، أو جمعه مع أصدقاء الجامعة أو الثانویّة (خضر الله، 2010، ص:6).

وعرفّها (منصوری: 2018، ص: 29) بأنها تلک الصفات التی یمکن أن تُسهل التفاعل النشط بین الأعضاء، المشترکین فی هذه الشبکة الاجتماعیّة الموجودة بالفعل على الإنترنت بهدف توفیر مختلف وسائل الاهتمام، والتی من شأنها أن تساعد على التفاعل بین الأعضاء بعضهم وبعض، ویمکن أن تشمل هذه الممیزات: المراسلة الفوریّة، والفیدیو، والدردشة ، وتبادل الملفات، ومجموعات النقاش، والبرید الإلکترونی، والمدونات.

هی مساحات افتراضیّة مخصصة فی شبکة الإنترنت یستطیع بواسطتها المستخدمون إنشاء صفحات شخصیّة للتواصل مع بعضهم البعض لطرح الأفکار ومناقشتها، مما یمکنهم من طبیعة المحتویات التی ینشرونها أو یتبادلونها مع الآخرین بدرجة عالیة من الحریّة والإبداع، بدلا من الاقتصار على ما تقدمه شبکة الإنترنت من مضامین (Amanda, Len hart & Mary  Madden (2007):P:2).

ویرى (مختار، 2008ص: 9) أن شبکات التواصل الاجتماعی هی خدمة تترکز فی تعزیز الشبکات الاجتماعیّة لتبادل الاتصال بین الناس، الذین تجمعهم نفس الاهتمامات والأنشطة، أو لمن یهتمون باکتشاف میول وأنشطة الآخرین، وغایة هذه الخدمات فی المقام الأول تعتمد على توفیر مجموعة من الطرق للتفاعل بین المستخدمین.

کما تعرف بأنها عبارة عن خدمات یتم إنشاؤها وبرمجتها من قبل شرکات کبرى، لجمع أکبر عدد من المستخدمین، والأصدقاء الذین لدیهم میول وأنشطة واهتمامات مشترکة للبحث عن أصدقاء والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدى الأشخاص الآخرین، یتشارکون معهم بإحدى الاشتراکات الفکریّة أو غیرها وقد استقطبت ملایین المستخدمین من مختلف بلدان العالم (الدیلمی، 2011، ص: 13).

وتمثل وسائل التواصل الاجتماعی منظومة من الشبکات الإلکترونیة التی تسمح للمشترک فیها بإنشاء موقع خاصّ به ومن ثمّ ربطه عن طریق نظام اجتماعی إلکترونی مع أعضاء آخرین لدیهم الاهتمامات والهوایات نفسها (راضی، 2003).

وتوفر شبکات التواصل الاجتماعی کل ما یحتاجه الفرد بل أکثر فهی تتیح المعلومات، وإقامة روابط اجتماعیة، وحریة التعبیر عن الأفکار والمعتقدات، کما أنها تتنوع لتناسب کافة الأغراض، والاستخدامات، وهذا التنوع میزة وسمة أساسیة لشبکات التواصل الاجتماعی              (زاهر، فاطمة، 2018، ص: 39).

لقد أدى التطور المتسارع لوسائل الإعلام والاتصال إلى إحداث ثورة حقیقیة وتغیرات جوهریة مست جمیع مجالات الحیاة. وبدأت آثار هذه التغیرات على مستوى الجماعات والأفراد لیس على المستوى المحلی فقط بل تعدى ذلک إلى المستوى العالمی محدثة ظواهر جدیدة وتأثیرات مباشرة على مختلف التنظیمات والبنی الاجتماعیة (بدر، 2002م، ص 87).

وأصبح العالم الیوم أشبه بالقریة الصغیرة نتیجة لتطور الوسائل والأسالیب التی قللت المسافات بین أقطار العالم، واختزلت الأوقات الضائعة فی الوصول إلى المعلومات أو الأشخاص.

کما قربت بین الناس على الرغم من المسافات الشاسعة التی تفصل بینهم، ولعل اختراع الشبکة العنکبوتیّة أو ما یُعرف بالإنترنت کان له الدور الأکبر فی عالم التواصل بین الناس، وهذه التکنولوجیا الجدیدة هی إحدى ثمار علم الاتصال الحدیث.(الإبیاری، 1998م، ص: 56)

فوسائل التواصل الاجتماعی ما هی إلا مجموعة التقنیات المتاحة على الشبکة العنکبوتیة والتی یستعملها الناس لغایات التواصل والتفاعل، وقد تقدم هذا المفهوم مؤخرا لیثیر ضجة ً ضخمة، ویعنی هذا المفهوم جمیع وسائل التواصل الإلکترونی المتاحة فی القرن الحادی والعشرین، ویستعمل بعض الأفراد مفهوم وسائل الإعلام الاجتماعی على نحو واسع، وذلک لوصف مختلف أنواع الظواهر الثقافیة التی تنطوی على التواصل، ولیس تقنیات التواصل فقط، ففی کثیر من  الأحیان یستعمل الأشخاص مصطلح وسائل الإعلام الاجتماعی للحدیث عن المحتوى الذی یقدمه المستخدمون سواء بالکتابة أو النشر أو المشارکة باستعمال وسائل النشر الإلکترونی، ومن الجدیر بالذکر أن غالبیة أشکال مواقع التواصل الاجتماعی هی إلکترونیة، وتعطی للمستخدمین القدرة على التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض باستخدام أجهزة الحاسوب والهواتف الذکیة وشبکة الإنترنت والشبکات الاجتماعیة الأخرى مثل فیس بوک، والواتس أب، وتویتر، سناب تشات.... وغیرها. (العبد الله، 2006م، ص 929).

وهکذا یمکن القول أن شبکات التواصل الاجتماعی (الفیس بوک/ تویتر/ سناب تشات والواتس أب) قد أحدثت طفرة نوعیة، لیس فقط فی مجال الاتصال بین الأفراد والجماعات بل فی نتائج وتأثیر هذا الاتصال، إذ کان لهذا التواصل نتائج مؤثرة فی المجال الإنسانی والاجتماعی والسیاسی والثقافی والفکری؛ إلى درجة أصبحت أحد أهم عوامل التغیر الاجتماعی محلیا وعالمیًّا کما أصبحت رائدة فی مجال تسویق المعلومة وإضفاء المصداقیة علیها حتى ولو لم تکن کذلک.

وبذلک أخذت وسائل التواصل الاجتماعی بزمام التأثیر الفکری على مرتادیها الذین أسلموا لها العنان، مأخذوین ببریقها ورونقها التکنولوجی الحدیث دون التثبت أو التوثیق من مصادر المعلومات، أو أبعاد وآثار الفکر المنحرف الذی تروج له فی بعض المدونات والوسائل، وذلک بما تتیحه هذه الوسائل من إمکانات للتواصل والسرعة فی إیصال المعلومة. بحیث لم تعد لوسائل الإعلام التقلیدیة القدرة على إحداث هذا التغییر بل تقف عاجزة أمام التأثیر المباشر والفعال لشبکات التواصل الاجتماعی (أبو إصبع 1999م، ص:9).

أهمیة وسائل التواصل الاجتماعی:

لقد أحدثت وسائل التواصل الاجتماعی  ثورة فی عالم الاتصال جمعت ملایین المستخدمین ممن یتبادلون المعلومات، وکان لمستخدمی شبکة الإنترنت النصیب الأکبر من الاستفادة من خدمات وسائل التواصل الاجتماعی، فمن یسجل فی الفیس بوک مثلا یجد أعدادًا هائلة من طلبة المدارس والجامعات والشباب على مختلف مشاربهم (صبری، 2013).

وقد اعتبرت وسائل التواصل الاجتماعی التی یُمارس فیها النقد، وتولد الأفکار والأسالیب إعلامًا جدیدًا وأسلوبًا جدیدًا له أهمیته فی التنظیم والتدریب بین أفراد المجتمع                     (الدیلمی، 2011).

ویشیر هارتلی (Hardie,2007) إلى أنّ البدیل یتناول الموضوعات الحساسة فی الآلیات الاجتماعیّة والسیاسیّة والاقتصادیّة والتوترات بین السیطرة والحریّة، والعمل والبطالة، والمعارضة والحکومة، ثم یتضاءل البدیل إلى أن یصبح أسلوبًا للاتصال الجماهیری.

وقد تمیزت وسائل التواصل الاجتماعی بترکیزها على بنیة العلاقات وأهمیتها، ابتداءً من التعارف وانتهاءً بالعلاقات الوثیقة، حیث ساع فی نجاح ذلک عدّة عناصر توفرها، منها:

1- أضحت وسائل التواصل الاجتماعی عبر الإنترنت تُعرف بالإعلام الاجتماعی الجدید أو البدیل الذى یشهد حرکة دینامیکیة من التطور والانتشار، بعد أن کان فی بدایته افتراضیا على نطاق ضیق ومحدود، ثم ما لبث أن ازداد مع الوقت لیتحول من أداة إعلامیّة نصیّة مکتوبة إلى أداة إعلامیّة سمعیّة وبصریّة.

2- أنّ المستخدم یستطیع التحدث مع الکثیر من الناس فی وقت واحد.

3- یستطیع المستخدم التحدث إلى أُناس یشبهونه من حیث المصالح والانتماء الدیموغرافی.

4- تستطیع أن توفر وسائل التواصل الاجتماعی حریة فی التعبیر عن الاهتمامات والآراء (Shaaban,2011)

5- أصبحت الغالبیة العظمى من المجتمع: الدوائر الرسمیة وغیر الرسمیة، الأفراد والشرکات العامة والخاصة، رجال الدین، النخب السیاسیة، الاکادیمیین، الوزراء، والأمراء، من مستخدمی هذه المواقع (الیوسف، 2005م، ص 65).

ولعل السبب الذی جعل وسائل التواصل الاجتماعی فریدة من نوعها هی أنها تُمکن المستخدم من إظهار شبکاته الاجتماعیّة وتصنیف موارده الفکریّة، ویمکن أن یؤدی ذلک إلى اتصالات بین أفراد لا یکون بینهم أی اتصال لولاها.

خصائص وسائل التواصل الاجتماعی:

-            تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعی –سواء تمّ استخدامها من خلال الحاسوب أو الهاتف الجوال- منظمات عصریّة تتمیز بخصائص تفاعلیّة تکسبها من خصائص الإعلام الجدید باعتبارها أحد أهم أدواته، تلک الخصائص التی ساعدت على تغییر أسلوب الحیاة الاجتماعیّة، ومن أهمها الانتشار والموازنة والعالمیة والانفتاح،  والقدرة على تقدیم خدمات متنوعة بتنوع احتیاجات المستخدمین، وقد ذکر (رشید، 2012) أن من خصائص وسائل التواصل الاجتماعی اللامکانیة واللازمانیّة والتفاعلیّة واقتصادیة الاستخدام وسهولته، وأشار (الدیلمی، 2011، ص:71) إلى إمکانیة التفاعل مع منشورات الآخرین وأفکارهم من خلال هذه الوسائل، إمکانیّة إنشاء صفحات شخصیّة تمکن المستخدم من نشر معلومات خاصّة مثل: السیرة الذاتیة، أو الصور الشخصیّة، وإمکانیة التفاعل مع مستخدمین آخرین، عن طریق إقامة الصداقات وإنشاء المجموعات ، ومتابعة مستخدمین آخرین، ووجود التلقیمات الإخباریّة وهی وسیلة لمعرفة آخر الأخبار والمستجدات العامة والخاصّة.

میادین استخدام وسائل التواصل الاجتماعی:

دخلت وسائل التواصل الاجتماعی فی میادین عدیدة من حیاة الإنسان جعلتها تُشکل جزءًا کبیرًا من حیاته، وأبرز هذه المیادین:

-           المیدان الاجتماعی:

فوسائل التواصل الاجتماعی تساعد مستخدمیها على الاتصال بمعارفهم فی                 العمل والدراسة، وقد أظهرت الدراسات علاقة إیجابیّة بین کثافة استخدام شبکات                 التواصل الاجتماعی الإلکترونیّة من جهة، ورأس المال الاجتماعی من جهة أخرى (Valenzuela, et al, 2013).

-       المیدان السیاسی:

فتستخدم وسائل التواصل الاجتماعی للتعبیر عن الآراء السیاسیّة والتجنید والحشد والاستقطاب وزیادة الوعی .

-       المیدان الإعلامی:

کما تعد وسائل التواصل الاجتماعی من أهم ما وسائط ما یعرف بالإعلام الجدید إذ یتبادل الأفراد المواقع الإخباریّة والروابط بأنفسهم بعیدًا عن الإعلام التقلیدی الذی یعتمد على الصحافة والقنوات الإذاعیّة والتلفزیونیة. (عبد اللطیف، 2013)

-       المیدان التجاری:

فقد کان لها دور کبیر فی التسویق والعروض الترویجیّة والخدمات التجاریّة لما لها من آثار کبیرة فی التأثیر والإقناع والاستقطاب.

الآثار الفکریّة:

تمثل الآثار الفکریّة تلک النتائج المترتبة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعی فی حفظها للفکر سواء فی وسطیته أو الارتفاع به إلى درجة الغلو والانحراف، أو التدنی به إلى درجة الإسفاف والابتذال، والحفاظ على هذا الفکر بسلامة عقل  الإنسان وفهمه، والحفاظ علیه من الانحراف والخروج عن الوسطیّة والاعتدال، فی فهمه للأمور السیاسیّة والدینیّة وتصوراته للکون (سعید الوادعی: 2009) ، وکذلک تأمین خلو أفکار وعقول أفراد المجتمع من کل فکر شائب ومعتقد خاطئ مما قد یشکل خطرًا على نظام المجتمع وأمنه، وبما یهدف إلى تحقیق الأمن والاستقرار فی الحیاة الاجتماعیّة (الحیدر، 2008، ص: 316)

نظریة التأثیر القوی لوسائل التواصل الاجتماعی:

تُعد نظریة التأثیر القوی من أقوى النظریات التاریخیّة التی حاولت تقدیم وتفسیر وسائل الاتصال الجماهیری على الأفراد (صادق، عباس: 2008) ، ویعتقد أصحاب هذه النظریة أن وسائل التواصل الجماهیری تمتع بنفوذ قوی ومباشر وفوری على الأفراد، فلدیها القدرة على تغییر الاتجاهات والآراء والمیول، بما یتناسب مع سیاسات صاحب هذه الوسیلة أو مستخدمیها، کما یبنی أصحاب هذه النظریة اعتقاداتهم على بعضا الافتراضات النفسیّة والاجتماعیّة المستمدة من علم النفس والاجتماع السائد  آنذاک.

ففی علم النفس هناک اعتقاد أنّ الجمهور تحرکهم عواطفهم وغرائزهم، الذی لیس بمقدورهم السیطرة علیها بشکل إرادی، فإذا ما استطاعت وسائل الاتصال حقنهم بمعلومات معینة تخاطب هذه الغرائز فإنهمـ سیتأثرون مباشرة بهذه الحقنة.

ولعل ما حصل من ثورات عربیة باستخدام الفیس بوک والتویتر ومخاطبة مشاعر الجماهیر بالحریة حرکت غرائزهم دلیل على قوة هذه الوسائل.

وإذا أخذنا فی الاعتبار تأثیر وسائل الاتصال الجماهیری فی المضمار الاجتماعی فإننا سنرى أنه قد ساد اعتقاد بأن الأفراد فی المجتمعات الجماهیریة هی مخلوقات معزولة عن بعضها البعض نفسیًّا واجتماعیًّا،  ولا توجد روابط قویة تجمعیـ لذا فهم فریسة سهلة لا یوجد من یحمیها أمام وسائل الاتصال .

وعلى الرغم من الانتقادات التی وجهت لهذه النظریة إلا أنها ترکز على قوة التأثیر الفعّال لوسائل التواصل الاجتماعی التی تشیر إلیه هذه النظریة، وقوة الرسالة الإعلامیّة فی توجیه المیول والاتجاهات والتأثیر الفکری على فئة الشباب من خلال الوسیلة التی أتت کمشبع نفسی واجتماعی للجمهور (الدیلمی، 2011).

الدراسات السابقة:

هناک عدة دراسات تطرقت لأثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعی "الفیس بوک" على شخصیة الشباب، وعلى تحصیلهم الدراسی ، وخرجت بنتائج مهمة منها:

-            دراسة أرین کاربنسکی (2010 karbnsky Aren (وهدفت للتعرف إلى أثر استخدام موقع "فیس بوک" على التحصیل الدراسی لدى طلبة الجامعات، وقد طبقت الدراسة علـى(219) طالباً جامعیاً، حیث أظهرت النتائج أن الدرجات التی یحصل علیها طلاب الجامعات المـدمنون على شبکة الإنترنت وتصفح موقع "فیس بوک" أکبر الشبکات الاجتماعیة على الإنترنت أدنى بکثیر من تلک التی یحصل علیها نظراؤهم الذین لا یستخدمون هذا الموقع، کما أظهرت النتائج أنه کلما ازداد الوقت الذی یمضیه الطالب الجامعی فی تصفح هذا الموقـع تـدنت درجاتـه فـی الامتحانات، کما بینت النتائج أن الأشخاص الذین یقضون وقتاً أطول على الانترنـت یخصـصون وقتـاً أقصر للدراسة مشیرا إلى أن لکل جیل اهتمامات تجذبه، وأن هـذا الموقـع یتـیح للمـستخدم الدردشة، وحل الفوازیر، وإبداء رأیه فی کثیر من الأمور والبحث عن أصدقاء جدد أو قـدامى، وبینت النتائج أن (79%) من الطلاب الجامعیین الذین شملتهم الدراسة اعترفوا بأن إدمانهم على موقع "الفیس بوک" أثرّ سلبیاً على تحصیلهم الدراسی.

-            کما هدفت دراسة میشیل فانسون (2010)Meshel  إلى التعرف على أثر استخدام شـبکات التواصل الاجتماعی على العلاقات الاجتماعیة، وقد طبقت الدراسـة علـى عینـة بلـغ قوامهـا (1600) شاب من مستخدمی شبکات التوصل الاجتماعی فی بریطانیا ، وقد أظهرت النتـائج أنَّ أکثر من نصف الأشخاص البالغین الذین یستخدمون مواقع من بینها (الفیس بوک وبیبو ویوتیوب) قد اعترفوا بأنهم یقضون وقتاً أطول على شبکة الإنترنت من ذلک الوقـت الـذی یقْـضُونه مـع أصدقائهم الحقیقیین أو مع أفراد أسرهم، وأظهرت الدراسة أیضا أنهم یتحدثون بصورة أقل عبر الهاتف، ولا یشاهدون التلفـاز کثیـراً، ویلعبون عدداً أقل من ألعاب الکمبیوتر، ویرسلون کمیة من الرسائل النصیة وکذلک البریدیة، وقـد بینت الدراسة أن نحو(53 %) من الذین شارکوا فی الدراسة المسحیة، بـأن شـبکات التواصـل الاجتماعی على شبکة الإنترنت تسببت بالفعل فی تغییر أنماط حیاتهم، وکشفت الدراسة عـن أنَّ نصف مستخدمی الإنترنت فی بریطانیا هم أعضاء فی أحد مواقع التواصل الاجتماعی، مقارنـةً ب (27%) فقط فی فرنسا، و(33%) فی الیابان، و(40%) فی الولایات المتحدة.

-            وکشفت الدراسة التی أجراها مرکز (2016) Center Research Pew لأبحاث الإنترنت على عینة ممثلة للشباب الأمریکی عن أن مواقع التواصل الاجتماعی تلعب دو ارًا محوریًّا، من وجهة نظر المبحوثین، فی تغییر اتجاهات الشباب حول القضایا ولا سیَّما فی أثناء الانتخابات الرئاسیة الأمریکیة واختیار المرشحین، وعند مناقشة قضایا تتعلق بالضرائب وخدمات الرعایة الصحیة والتعلیم بالولایات المتحدة.

-            کما کشفت الدارسات السابقة أیضاً وسائل التواصل الاجتماعی کإحدى منتجات الثورة التقنیة التی نعیشها الیوم لتمنح الفرد کذلک قوة علمیة أخرى وجرعة مضاعفة فی وعیه السیاسی، حیث أصبحت هذه الوسائل من المؤسسات المهمة التی تقوم بدور مهم وفعَّال فی إکساب عادات وسلوکیات صحیحة وأداة مهمة من أدوات الوعی الاجتماعی والسیاسی والثقافی .

-            ففی دراسة (العتیبی: 2008) أکدت أن الفیس بوک على سبیل المثال حقق ما لم تحثثه وسائل الإعلام التقلیدیة الأخرى بشکل فاعل فی التأثیر على شخصیة المستخدم له، ورفع مستوى وعیه السیاسی بشکل کبیر..

-            وکشفت دراسة (یاسمین إبراهیم 2014) عن وجود علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین معدل استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعی فی متابعة القضایا المختلفة والنقاش السیاسی وبین ارتفاع مستویات المعرفة السیاسیة والإدراک السیاسی لأبعاد تلک القضایا لدى عینة الدراسة.

-            کما أکدت دراسة (أحمد رفاعی2014) على عینة من الشباب قوامها 366 مفردة وخلصت إلى أنّ هناک علاقة بین ارتفاع نسبة المضامین المطروحة على مواقع التواصل الاجتماعی وزیادة معرفة الشباب ببعض القضایا السیاسیة.

-            کما أثبتت نتائج العدید من الدراسات السابقة فی مجال دور وسائل التواصل الاجتماعی عن الدور الإیجابی لهذه الوسائل فی تکوین الوعی الساسی.

-            أثبتت نتائج العدید من الدراسات السابقة فی مجال دور وسائل التواصل الاجتماعی على الدور الإیجابی لهذه الوسائل فی تکوین الوعی الفکری، فوسائل التواصل الاجتماعی لها رفع المعرفة وروفع درجة الوعی لدى الأفراد؛ حیث تزید من دافعیتهم واهتمامهم، فالفرد کلما تعرض للوسیلة الإعلامیة، زاد وعیه السیاسی ,اصبح أکثر رغبة فی المشارکة الفعلیة فی العمل السیاسی. (مکارم، 2009، ص: 120)، مع ملاحظة أن درجة الوعی بین الأفراد تتباین بینهم بدرجة کبیرة بناءً على أن محتوى هذه الوسائل باختلافه وتعدد مصادره یمنح الأفراد معانٍ مختلفة حیث یؤکد أن درجة الوعی للأفراد تختلف بالرغم من تعرضهم لموضوع واحد، کونهم ینظرون إلى الحدث بطرق متعددة، وتحمل لهم معانٍ مختلفة (التمیمی، 2012، ص: 297)

-            کما أثبتت دراسة (هالة، أحمد 2016)، إلى معرفة الدور الذی تقوم به وسائل الإعلام الاجتماعی فی تکوین الوعی وتشکیل الفکر لدى الشباب وخاصة الوعی السیاسی، إلى أن مواقع التواصل الاجتماعی تأتی فی مقدمة وسائل الإعلام الحدیثة التی یعتمد علیها الشباب فی الحصول على المعلومات السیاسیّة، وکذلک فی التعرف على القضایا الفکریّة، وهو ما أکدته دراسة (علی الوحیشی 2015)، و(لمیاء العنزی 2013) من أن وسائل التواصل الاجتماعی تعز قیم المشارکة الفکریة والثقافیة فی المجتمع.

التعقیب على الدراسات السابقة:

-            أظهرت معظم الدراسات وجود تأثیر کبیر لوسائل التواصل الاجتماعی فی المجتمع               بفئاته المختلفة.

-            أثبتت نتائج العدید من الدراسات السابقة فی مجال دور وسائل التواصل الاجتماعی عن الدور الإیجابی لهذه الوسائل فی تکوین الوعی الساسی.

-            أثبت الدراسات أن وسائل التواصل الاجتماعی تلعب دورًا محوریًّا فی حالات الاستقطاب الفکری والتأثیر الإقناعی.

-            اتفقت غالبیة الدراسات على استخدام المنهج الوصفی، لمناسبته طبیعة البحث من عملیة جمع وتحلیل البیانات.

-            استخدمت الدراسات السابقة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات حول المشکلات المتعلقة بالتربیة العملیة.

واختلفت هذه الدراسة عن غیرها فی مجموعة من المتغیرات وهی: تباین تخصصات العینة والتی تنوعت بین صحیة وإنسانیّة ، وحدّها المکانی الذی تناول جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز بکلیاتها فی الخرج والأفلاج ووادی الدواسر ، کما أنها تناولت دراسة مجموعة متنوعة من الآثار الفکریّة المترتبة على تأثیر وسائل التواصل الاجتماعی سواءً من الناحیة الدینیّة أو الاجتماعیّة أو التعلیمیّة.

منهج وإجراءات الدراسة

  • منهجیة وخطوات الدراسة.
  • أداة  الدراسة.
  • أسالیب  المعالجة الإحصائیة.

-       أولاً: تحلیل عینة الدراسة.

-       ثانیاً : حساب المتوسط المرجح لإجابات العینة على الأسئلة الواردة بغرض معرفة اتجاه آراء المستجیبین.

-       ثالثاً : حساب معاملات الارتباط بین جمیع المحاور الدراسیة بغرض معرفة علاقة الارتباط بین المحاور.

-       رابعاً : الاختبارات الإحصائیة لفروض الدراسة.

منهجیة وخطوات الدراسة :

اتبع الباحث فی إعداد هذه الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی للبیانات، حیث یهتم البحث بالتعرف على الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز  من خلال آراء عینة ممثلة لمجتمع الدراسة الأصلی وذلک فی ضوء خبرتهم الشخصیة، بالإضافة إلى تحلیل البیانات التی تم الحصول علیها من تطبیق أداة الدراسة على أفراد عینة الدراسة. وتسیر الدراسة وفق الخطوات التالیة:

‌أ-         بناء أداة الدراسة ، والتأکد من صدقها وثباتها.

‌ب-     تحدید مجتمع الدراسة واختیار عینة البحث الممثلة للمجتمع الأصلی ثم:

1)   تطبق الاستبانة فی صورتها النهائیة على أفراد عینة الدراسة.

2)   تفریغ استجابات أفراد العینة فی جداول خاصة.

3)        إجراء المعالجة الإحصائیة ، وتحلیل المعلومات التی تم الوصول إلیها، وقراءة                 النتائج وتفسیرها.

4)        استخلاص التوصیات والمقترحات فی ضوء ما تم التوصل إلیه من نتائج.

أداة الدراسة:

وقد استخدم الباحث أداة (الاستبانة)  لمعرفة الآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز .

وقد تمّ اتباع الخطوات الآتیة لبناء هذه الأداة:

‌أ-         تحدید محاور الاستبانة فی ضوء : الآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الدینیّة، والآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الاجتماعیّة، والآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة التعلیمیّة.

‌ب-     صیاغة عدد من المفردات التی تمثل الآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی بالاستعانة ببعض الکتابات والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالیة.

‌ج-      وضع تعلیمات الاستبانة متضمنة ما هو المطلوب تحدیدًا من المستجوبین.

وقد احتوت الصورة  المبدئیة للاستبانة على ثلاثة محاور أساسیة هی:

1-      الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الدینیّة: وتکونت من             (10) مفردات.

2-      الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الاجتماعیّة: وتکونت من                 (17) مفردة.

3-      الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة التعلیمیّة: وتکونت من                        (8) مفردات.

والمطلوب من المستجوَب وضع إشـارة  (P ) أمام العبارة التی تتفق مع رأیه، واختیار بند واحد لکل فقرة، وقد استخدم الباحث طریقة (لیکرت) فی جمع استجابات الطلبة وهی: "أوافق بشدة، أوافق، أوافق إلى حدّ ما، غیر موافق، غیر موافق بشدة".

‌د-        اختیار مدى صلاحیة الصورة المبدئیة للاستبانة ، وذلک بعرضها على عدد من المتخصصین، وقد أسفرت هذه الطریقة عن إجراء عدة تعدیلات على الاستبانة بحسب توجیهات الخبراء لبعض العبارات وحذف بعضها، وقد تراوحت نسبة الاتفاق بین              90- 96%.

‌ه-     حساب معامل الثبات للاستبانة باستخدام أحد معاملات الثبات مثل  معامل ألفا کرونباخ (Cranach's Alpha) ، وذلک بعد أن تم التأکد من الصدق الظاهری للاستبانة                       وصدق محتواها.

فمعامل الثبات یأخذ قیما تتراوح بین الصفر والواحد الصحیح، فإذا لم یکن هناک ثبات فی البیانات فإن قیمة المعامل تکون مساویة للصفر ، وعلى العکس إذا کان هناک ثبات تام فی البیانات فإن قیمة المعامل تساوی الواحد الصحیح. أی أن زیادة قیمة معامل ألفا کرونباخ تعنی زیادة مصداقیة البیانات وهذا یعنی أن نتائج العینة تنعکس على مجتمع الدراسة الأصلی.

ویمکن تلخیص نتائج تحلیل معامل الثبات کما فی جدول (1).

من الجدول (1) یتضح أن معامل الثبات کان 0.908 أی یقترب من الواحد الصحیح ، وهذا یعنی أن الأداة (الاستبانة) المستخدمة جیدة. کذلک معامل الصدق 0.908یعکس درجة دقة العبارات التی وضعت لقیاس الآثار الفکریّة المترتبة على وسائل التواصل الاجتماعی على طلاب جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز.

م

المحور

عدد العبارات

الثبات

الصدق

1

الآثار الفکریة من الناحیة الدینیّة

10

0.811

0.900

2

الآثار الفکریة من الناحیة الاجتماعیّة

17

0.860

0.927

3

الآثار الفکریة من الناحیة التعلیمیّة

8

0.751

0.867

المجموع

35

0.908

0.953

جدول (1) تحدید معامل الصدق و الثبات

ملحوظة : تم حساب صدق المحک عن طریق جذر معامل ثبات

أسالیب  المعالجة الإحصائیة:

  • ·          أولاً: تحلیل أفراد العینة:

تم تطبیق أداة الدراسة فی صورتها النهائیة على أفراد عینة الدراسیة ، وقد تم استجواب 223 من أفراد العینة، یمثلون 139 طالبًا (62.33%)  و 84 طالبة (37.67%)، بعد مراجعة الأوراق  واستبعاد (6) استمارات لعدم الجدیة وکان معدل الاستجابة 95.2% تقریبًا (شکل 1).

ومثلت العینة الطلاب والطالبات فی فروع الجامعة المختلفة فی الخرج وحوطة بنی تمیم والأفلاج ووادی الدواسر، حیث کانت نسبة العینة فی الخرج 48.88% (109 طالبًا وطالبة)،  وفی  حوطة بنی تمیم  9.87% (22 طالبًا وطالبة)، وفی فرع الجامعة الأفلاج 14.8% (33 طالبًا وطالبة)،  وفی فرع الجامعة فی وادی الدواسر  26.46 % (59 طالبًا وطالبة)                   (انظر شکل 2).

کما تنوعت تخصصات العینة لتشمل تخصصات الجامعة الإنسانیّة والعلمیّة والصحیّة، حیث کانت نسبة العینة فی التخصصات الإنسانیّة 43.05 % (96 طالبًا وطالبة)، وفی التخصصات العلمیّة 31.84% (71 طالبًا وطالبة)، وفی التخصصات الصحیّة 25.11% (56 طالبًا وطالبة)، (انظر شکل رقم 3).

 

شکل (1)

یمثل النسبة المئویة للذکور والإناث الذین تم استجوابهم فی هذه الدراسة

 

شکل (2)

یمثل مستویات عینة الدراسة لفروع الجامعة

 

شکل (3)

یمثل تخصصات عینة الدراسة

  • ·      ثانیاً : حساب المتوسط المرجح لإجابات العینة على الأسئلة الواردة بغرض معرفة الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی على الطلاب:

هدفت هذه الدراسة إلى وصف وتحلیل وتشخیص الآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز ، کما تهدف فی الإطار نفسه إلى التعرف على الأسباب الحقیقیة لتلک الآثار الفکریّة، واقتراح الحلول الممکنة لحلها أو التقلیل من مخاطرها على طلاب الجامعة، وأفراد المجتمع ممن فی نفس مستوى العینة التعلیمی.

وقد تم حساب المتوسط المرجح (الوسط الحسابی) لإجابات العینة على الأسئلة الواردة بغرض معرفة اتجاه آراء الطلاب المستجوَبین ، والجدول التالی رقم (2) یوضح الوسط الحسابی والانحراف المعیاری لإجابات أفراد العینة على الأسئلة المطروحة فی المحاور الثلاثة.

Group Statisticsالمجموعات الإحصائیة

الجنس

العدد

الوسط الحسابی

Mean

الانحراف المعیاری

Std. Deviation

الآثار الفکریة من الناحیة الدینیّة

ذکر

139

2.9921

.66413

أنثى

84

3.2306

.74278

الآثار الفکریة من الناحیة الاجتماعیّة

ذکر

139

2.9740

.77831

أنثى

84

3.3235

.81148

الآثار الفکریة من الناحیة التعلیمیّة

ذکر

122

3.6175

.90495

أنثى

65

3.6387

.88707

جدول (2)

حساب المتوسط والانحراف المعیاری للطلاب والطالبات بالنسبة لمحاور الدراسة

  • ·          ثالثاً : حساب معاملات الارتباط بین جمیع المحاور الدراسیة بغرض معرفة علاقة الارتباط بین المحاور:

ولمعرفة مدی ارتباط محاور الدراسة مع بعضها البعض ، فقد تم استخدام  معامل بیرسون للارتباط لتحدید هذه العلاقات ووضحت النتائج فی الجدول (3). ویلاحظ من هذا الجدول أن العلاقات بین المحاور طردیة وذات دلالة إحصائیة عالیة جدًّا (أقل من أو تساوی  0,001).کما یلاحظ أن المحورین ( الآثار الفکریة من الناحیة الدینیّة والآثار الفکریّة من الناحیة الاجتماعیّة) هما الأکثر ارتباطاً (معامل الارتباط بینهما 0,819).

قیم معامل بیرسون للارتباط بین المحاور الأربعة

المتغیرات

الآثار الفکریّة من الناحیة الدینیّة

الآثار الفکریّة من الناحیة الاجتماعیّة

الآثار الفکریّة من الناحیة التعلیمیّة

الآثار الفکریة من الناحیة الدینیّة

معامل بیرسون

1

.819**

.578**

الدلالة

 

.000

.000

عدد المفردات

223

223

212

الآثار الفکریة من الناحیة الاجتماعیّة

معامل بیرسون

.819**

1

.498**

الدلالة

.000

 

.000

عدد المفردات

223

223

212

الآثار الفکریة من الناحیة التعلیمیّة

معامل بیرسون

.578**

.498**

1

الدلالة

.000

.000

 

عدد المفردات

212

223

223

جدول (3)

یوضح قیم معامل بیرسون للارتباط بین المحاور الثلاثة

رابعاً : الاختبارات الإحصائیة للدراسة:

إن من فروض هذه الدراسة معرفة إذا کان هناک فروق بین إجابات الذکور والإناث فیما یتعلق بالآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز

لذلک حاولنا الإجابة عن السؤال التالی:

        هل توجد فروق بین إجابات الذکور والإناث على أسئلة الاستبیان فیما یتعلق بالآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات الجامعة؟

وللإجابة عن هذا السؤال تم إجراء اختباری التجانس (لیفنز) و فرق المتوسطین              ( (Independent samples t-test، لإجمالی کل محور من محاور الدراسة لعامل النوع (ذکر أو أنثى) والنتائج موضحة بالجداول (4-أ ، 4-ب).

حیث قمنا بوضع فرض العدم:

(ف) : لا توجد فروق بین متوسطی إجابات العینة تبعاً للنوع.

أما الفرض البدیل:

(ف1) : وجود فروق بین متوسطی إجابات العینة تبعًا للنوع.

وبتطبیق اختبار التجانس (جدول4-أ) یتضح عدم وجود دلالة إحصائیة ، لأن قیم الدلالة للمحاور الثلاثة (الآثار الفکریّة من الناحیة الدینیّة ، الآثار الفکریّة من الناحیة الاجتماعیّة، الآثار الفکریّة من الناحیة التعلیمیّة هی على الترتیب 0,703 ، 0,849 ، 0,876,  وجمیعها أکبر من0,05 ، ویعنی ذلک وجود تجانس بین الذکور والإناث مما یعنى الاعتماد لدلالة اختبار (ت) على قیم الدلالة فی  الجدول (4-ب):

اختبار التجانس (لیفنز)

المتغیرات الغیر مستقلة

Statistics

Levene's Test

for Equality of Variances

F

Sig.

الآثار الفکریّة من الناحیة الدینیّة

.146

.703

الآثار الفکریّة من الناحیة الاجتماعیّة

.036

.849

الآثار الفکریّة من الناحیة التعلیمیّة

.024

.876

جدول (4- أ)

یوضح اختبار التجانس (لیفنز)

اختبار (ت) متساوی المتوسطات والتباین   (Independent Samples Test)

المتغیرات الغیر مستقلة

Statistics

t-test for Equality of Means

Sig. (2-tailed)

Mean Difference

Std. Error Difference

t

df

الآثار الفکریة من الناحیة الدینیّة

.044

-.23851-

.11738

-2.032-

152

.053

-.23851-

.12156

-1.962-

95.995

الآثار الفکریة من الناحیة الاجتماعیّة

.010

-.34944-

.13396

-2.608-

152

.011

-.34944-

.13573

-2.575-

101.965

الآثار الفکریة من الناحیة التعلیمیّة

.891

-.02119-

.15503

-.137-

145

.891

-.02119-

.15412

-.138-

106.844

جدول (4- ب)

یوضح اختبار (ت) متساوی المتوسطات والتباین(Independent Samples Test)

من الجدول السابق (4- ب) ، نلاحظ أن احتمالات المعنویة لاختبار (ت) للفرق بین المتوسطین (الذکور والإناث) للمحورین:  الآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الدینیّة ، والآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الاجتماعیّة، هی على الترتیب 0,044 ، 0,010 وهذه القیم أقل من 0,05فهی تمثل وجود فروق جوهریة إحصائیاً لصالح الذکور فی متغیر المشکلات الدینیّة حیث حصل الذکور  على متوسط یساوی 3,2306 بینما حصل الإناث على متوسط یساوی2,9921 وتفسر هذه النتیجة الإحصائیة أن الذکور یعانون من الآثار الفکریة من الناحیة الدینیّة، من  تلک الآثار التی یعانی منها الإناث.

أما بالنسبة لمحور: الآثار الفکریة من الناحیة التعلیمیّة فکانت احتمالات المعنویة لاختبار (ت) هی على الترتیب 0,891، وهی أکبر من0,05 لذلک سنقبل بفرض العدم (ف)،  أی أنه لا یوجد اختلاف حسب النوع بالنسبة للآثار الفکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة التعلیمیّة.

عرض نتائج تساؤلات الدراسة وتفسیرها

  • §      مناقشة السؤال الأول:

س1: هل توجد آثار فکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الدینیّة على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز؟

  • §      مناقشة السؤال الثانی:

س2: هل توجد آثار فکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الاجتماعیّة على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز؟

  • §           مناقشة السؤال الثالث:

س3: هل توجد آثار فکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة التعلیمیّة على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز؟

لقد هدفت هذه الدراسة إلى وصف وتحلیل وتشخیص الآثار الفکریة التی یمکن أن تؤثر بها شبکات التواصل الاجتماعی على فئة الشباب من طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز،  کما هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسباب الحقیقیة لتلک الآثار الفکریّة، واقتراح الحلول الممکنة لحلها أو التقلیل من مخاطرها على هذه الفئة من طلاب وطالبات الجامعة.

لذلک سعت الدراسة لتحقیق ذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة التالیة:

السؤال الأول:

هل توجد آثار فکریّة هل توجد آثار فکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الدینیّة على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز؟

وللإجابة عن هذا السؤال تم استخدام برنامجSPSS 25  وبالاستعانة بجدول لیکارت الخماسی تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والجدول رقم (5) یوضح ذلک.

م

العبارة

المتوسط

الانحراف المعیاری

الرتبة

المستوى

1

ضعف القیم الدینیة بسبب ضعف الوازع الدینی

4.95

0.226

1

أوافق  بشدة

2

الانحلال الأخلاقی والبعد عن القیم والأخلاق الإسلامیّة

3.95

0.436

8

أوافق

3

عدم الاکتراث بالخطاب الدینی والاستهتار به

4.02

0.258

7

أوافق

4

ضعف الارتباط بالمسجد وحلقات العلم الشرعی

4.94

0.270

2

أوافق  بشدة

5

ضعف استجابة الشباب للتوجهات الإسلامیة فی حل مشکلاتهم

4.04

0.238

6

أوافق

6

تبنی تیار العنف فی حل المشکلات

3.81

1.430

10

محاید

7

الانقیاد وراء أی معرّف دون التأکد من فکره وتبعیته

4.94

0.234

3

أوافق  بشدة

8

التمرد على الموروث الدینی واستحداث بدال مرضیة لعقلیة

4.78

0.585

5

أوافق

9

عدم موثوقیة المعلومات الدینیّة التی یحصل علیها مستخدم شبکات التواصل الاجتماعی

4.86

0.346

4

أوافق  بشدة

10

انتشار البلبلة الفکریة والتشتت الفکری.

3.92

0.432

9

أوافق إلى حدّ ما

جدول (5)

التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لآراء أفراد العینة عن الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الدینیة على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز

ویتضح من الجدول السابق رقم (5) ما یلی:

1-      موافقة عینة الدراسة على فقرات وجود آثار فکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة الدینیّة.

2-      تتراوح المتوسطات الحسابیة لدرجة موافقة عینة الدراسة على وجود آثار لوسائل التواصل الاجتماعی من الناحیّة الدینیّة ما بین (3.81) و (4.95) درجة، وقد جاءت العبارة (ضعف القیم الدینیة بسبب ضعف الوازع الدینی)،  بمتوسط (4.95)، فی الترتیب الأول، ثم تلتها العبارة (ضعف الارتباط بالمسجد وحلقات العلم الشرعی) فی الترتیب الثانی ثم عبارة (الانقیاد وراء أی معرّف دون التأکد من فکره وتبعیته فی الترتیب الثالث، ثم عدم موثوقیة المعلومات الدینیّة التی یحصل علیها مستخدم شبکات التواصل الاجتماعی فی الترتیب الرابع، وهذا یؤکد  مما یؤکد وجود آثار فکریة لوسائل التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة الدینیّة أضعفت من قیمه وعلاقاته بمصدر هذه القیم واتباع الأفکار والمعلومات الدینیة المنتشرة دون التثبت منها أو الرجوع للمصادر الأصیلة للعلم والفکر الإسلامی السلیم.

السؤال الثانی:

هل توجد آثار فکریّة هل توجد آثار فکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الاجتماعیّة على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز؟

وللإجابة عن هذا السؤال تم استخدام برنامجSPSS 25  وبالاستعانة بجدول لیکارت الخماسی تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والجدول رقم (7) یوضح ذلک.

م

العبارة

المتوسط

الانحراف المعیاری

الرتبة

المستوى

1

الانهیار الأسری لمدمنی شبکات التواصل الاجتماعی

3.81

0.713

9

أوافق

2

عدم احترام الأسرة والتقلیل من شأنها

3.92

0.378

8

أوافق

3

التمرد على الموروث الشعبی والعرف العام للمجتمع

4.05

0.345

5

أوافق بشدة

4

تضییع معظم الوقت فی التواصل مع الأصدقاء على شبکات التواصل الاجتماعی

3.08

0.505

11

أوافق

5

تناول موضوعات تافهة وغیر مفیدة فی المحادثات

3.04

0.531

12

أوافق

6

التقلید الأعمى للنموذج الغربی فی الشکل والمظهر

4.79

0.430

3

أوافق بشدة

7

إعلاء قیمة أصدقاء مواقع التواصل الاجتماعی على قیمة الأب والأمة والأسرة

3.93

0.259

7

أوافق

8

الفراغ الفکری المؤدی لأن یکون عرضة لأیة أفکار متطرفة

4.54

0.999

4

أوافق بشدة

9

الانقطاع عن صلة الرحم والزیارات العائلیة للأسرة.

3.99

0.285

6

أوافق بشدة

10

اختراق خصوصیة الأفراد  (صور – رسائل - فیدیو)

4.83

00.552

2

أوافق بشدة

11

تدنی المستوى الثقافی والمعرفی لمدمنی هذه الشبکات

3.00

0.507

15

أوافق إلى حدّ ما

12

انتشار التعصب القبلی.

3.72

0.763

10

أوافق

13

انتشار التعصب الریاضی.

3.04

0.352

13

أوافق إلى حدّ ما

14

عدم الالتزام بالآداب العامة .

3.04

0.305

14

أوافق إلى حدّ ما

15

الإحباط وعدم الاستقرار النفسی

4.93

0.251

1

أوافق بشدة

16

انتشار ظاهرة التدخین

2.93

0.251

16

أوافق إلى حدّ ما

17

انتشار ظاهرة المخدرات

2.87

0.484

17

أوافق إلى حدّ ما

جدول (6)

التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لآراء أفراد العینة عن الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الاجتماعیّة على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز

ویتضح من الجدول السابق  رقم (6) ما یلی:

1-      موافقة عینة الدراسة على فقرات وجود آثار فکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة الاجتماعیّة.

2-      تتراوح المتوسطات الحسابیة لدرجة موافقة عینة الدراسة على وجود آثار فکریّة لوسائل التواصل الاجتماعی من الناحیّة الاجتماعیّة ما بین (2.87) و (4.93) درجة، وقد جاءت العبارة (الإحباط وعدم الاستقرار النفسی)،  بمتوسط (4.93)، فی الترتیب الأول، ثم تلتها العبارة (اختراق خصوصیة الأفراد  (صور – رسائل - فیدیو) فی الترتیب الثانی ثم عبارة (التقلید الأعمى للنموذج الغربی فی الشکل والمظهر )فی الترتیب الثالث، ثم (الفراغ الفکری المؤدی لأن یکون عرضة لأیة أفکار متطرفة) فی الترتیب الرابع، و (التمرد على الموروث الشعبی والعرف العام للمجتمع) فی الترتیب الخامس،  وهذا یؤکد  على  وجود آثار فکریة لوسائل التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة الاجتماعیّة أصابته بإحباط وعدم استقرار نفسی ، فافتقد الکثیر من الجوانب الاجتماعیة، وسعى للتقلید لا  التجدید والابتکار، وتمرد فی کثیر من الأحیان على الموروث الاجتماعی، ووجد مع ذلک فراغ فکری یجعله فریسة سهلة وصیدًا ثمینًا لأیة أفکار متطرفة.

السؤال الثالث:

هل توجد آثار فکریّة هل توجد آثار فکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة التعلیمیّة على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز؟

وللإجابة عن هذا السؤال تم استخدام برنامجSPSS 25  وبالاستعانة بجدول لیکارت الخماسی تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والجدول رقم (7) یوضح ذلک.

وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والجدول رقم (7) یوضح ذلک.

م

العبارة

المتوسط

الانحراف المعیاری

الرتبة

المستوى

1

عدم قدرة الطالب على تحدید مساره العلمی فی الحیاة

4.83

0.557

4

أوافق

2

عدم الاهتمام بالمحاضرات والجوانب التعلیمیّة .

4.90

0.359

2

أوافق بشدة

3

عدم الاهتمام بتطویر الذات .

4.88

0.322

3

أوافق بشدة

4

البعد عن الأنشطة الطلابیّة التی تنظمها الجامعة

4.74

0.913

6

أوافق إلى حدّ ما

5

سوء العلاقة مع الإدارة الجامعیّة.

2.85

0.608

8

أوافق إلى حدّ ما

6

سوء العلاقة مع الهیئة التدریسیّة

4.81

0.514

5

أوافق

7

الانطواء والانعزال عن الآخرین.

3.85

0.608

7

أوافق إلى حدّ ما

8

ضعف الترکیز والتشتت الذهنی

4.92

0.289

1

أوافق بشدة

جدول (7)   التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لآراء أفراد العینة عن الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة التعلیمیّة على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز

ویتضح من الجدول السابق رقم (7) ما یلی:

1-          موافقة عینة الدراسة على فقرات وجود آثار فکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة التعلیمیّة.

3-           تتراوح المتوسطات الحسابیة لدرجة موافقة عینة الدراسة على وجود آثار فکریّة لشبکات التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة التعلیمیّة، ما بین (2.85) و (4.92) درجة وقد جاءت العبارة (ضعف الترکیز والتشتت الذهنی)،  بمتوسط (4.92)، فی الترتیب الأول، ثم تلتها العبارة (عدم الاهتمام بالمحاضرات والجوانب التعلیمیة) فی الترتیب الثانی ثم عبارة (عدم الاهتمام بتطویر الذات) فی الترتیب الثالث، ثم عبارة (عدم قدرة الطالب على تحدید مساره العلمی فی الحیاة) فی الترتیب الرابع،  وهذا یؤکد  على  وجود آثار فکریة لوسائل التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطّام بن عبد العزیز من الناحیة التعلیمیة، وهذا یؤکد اتفاق ما توصلت إلیه الدراسة مع العدید من الدراسات التی تناولت ذلک، وأن کثرة إدمان وسائل التواصل الاجتماعی أثر فکریًّا على ذهن الطالب وأضعف ترکیزه وشتت فکره، وبالتالی یؤدی ذلک إلى عدم قدرة الطالب على تحدید مساره العلمی ، وعدم الاهتمام بالمحاضرات والجوانب التعلیمیة.

ملخص النتائج:

من خلال تحلیل نتائج الدراسة یتضح لنا وجود آثار فکریة لوسائل التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز بشکل واضح باختلاف التخصصات والنوع، وعلى مستوى فروع الجامعة فی الخرج والحوطة والأفلاج ووادی الدواسر،  وهو فی الواقع نتاج ظاهرة إدمان وسائل التواصل الاجتماعی دون وجود تحصین فکری کافٍ یجابه آثارها الفکریة، وتتضح نتائج الدراسة من خلال محاورها کتالی:  

نتائج الدراسة فی محور الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الدینیّة:

1-  بینت عینة الدراسة ضعف القیم الدینیة بسبب ضعف الوازع الدینی، حیث جاء ذلک فی المرتبة الأولى.

2- ثم ضعف الارتباط بالمسجد وحلقات العلم الشرعی، والتی جاءت فی المرتبة الثانیة.

3- تبع ذلک فی المرتبة الثالثة الانقیاد وراء أی معرّف دون التأکد من فکره وتبعیته

4- ثم عدم موثوقیة المعلومات الدینیّة التی یحصل علیها مستخدم شبکات التواصل الاجتماعی

5- ثم التمرد على الموروث الدینی واستحداث بدائل مرضیة لعقلیة الطلاب.

6- ثم ضعف استجابة الشباب للتوجهات الإسلامیة فی حل مشکلاتهم

7- ثم عدم الاکتراث بالخطاب الدینی والاستهتار به

8- ثم الانحلال الأخلاقی والبعد عن القیم والأخلاق الإسلامیّة

9- ثم انتشار البلبلة الفکریة والتشتت الفکری.

10-        ثم تبنی تیار العنف فی حل المشکلات

نتائج الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة الاجتماعیّة:

1-      بینت عینة الدراسة أن الإحباط وعدم الاستقرار النفسی یحتل المرتبة الأولى فی الناحیة الاجتماعیة

2-      ثم اختراق خصوصیة الأفراد  (صور – رسائل - فیدیو) فی المرتبة الثانیة.

3-      تبع ذلک التقلید الأعمى للنموذج الغربی فی الشکل والمظهر فی المرتبة الثالثة.

4-      ثم الفراغ الفکری المؤدی لأن یکون عرضة لأیة أفکار متطرفة

5-      ثم التمرد على الموروث الشعبی والعرف العام للمجتمع

6-      ثم الانقطاع عن صلة الرحم والزیارات العائلیة للأسرة.

7-      ثم إعلاء قیمة أصدقاء مواقع التواصل الاجتماعی على قیمة الأب والأمة والأسرة

8-      ثم عدم احترام الأسرة والتقلیل من شأنها

9-      ثم الانهیار الأسری لمدمنی شبکات التواصل الاجتماعی

10-  ثم انتشار التعصب القبلی.

11-  ثم تضییع معظم الوقت فی التواصل مع الأصدقاء على شبکات التواصل الاجتماعی

12-  ثم تناول موضوعات تافهة وغیر مفیدة فی المحادثات

13-  ثم انتشار التعصب الریاضی.

14-  ثم عدم الالتزام بالآداب العامة .

15-  ثم تدنی المستوى الثقافی والمعرفی لمدمنی هذه الشبکات

16-  ثم انتشار ظاهرة التدخین

17-  ثم انتشار ظاهرة المخدرات

نتائج الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی من الناحیة التعلیمیّة:

1-      بینت عینة الدراسة أن ضعف الترکیز والتشتت الذهنی یعد الأساس فی الآثار الفکریة من الناحیة التعلیمیة

2-      جاء بعد ذلک عدم الاهتمام بالمحاضرات والجوانب التعلیمیّة فی المرتبة الثانیة .

3-      ثم عدم الاهتمام بتطویر الذات فی المرتبة الثالثة .

4-      ثم عدم قدرة الطالب على تحدید مساره العلمی فی الحیاة فی المرتبة الرابعة

5-      تلاها سوء العلاقة مع الهیئة التدریسیّة.

6-      ثم البعد عن الأنشطة الطلابیّة التی تنظمها الجامعة

7-      ثم الانطواء والانعزال عن الآخرین.

8-      ثم سوء العلاقة مع الإدارة الجامعیّة.

توصیات الدراسة:

بناء على ما تقدم من استعراض لأهم النتائج التی تم التوصل إلیها، فإن الدراسة الحالیة تطرح مجموعة من التوصیات التی یمکن أن تحدّ من الآثار الفکریة لوسائل التواصل الاجتماعی على طلاب وطالبات جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز، والجامعات بصفة عامّة:

  • توصی الدراسة بضرورة تفعیل دور الإرشاد الأکادیمی فی جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز والجامعات السعودیة للاهتمام بالتوعیة الفکریة وترشید استخدام شبکات التواصل الاجتماعی.
  • توصی الدراسة بزیادة عدد الأخصائیین فی عمادات شؤون الطلاب بالجامعات وانتقائهم من المهرة والمدربین فی استخدام شبکات التواصل الاجتماعی حتى یتمکنوا من تعدیل الأفکار والمعتقدات والسلوکیات لمسیء استخدام التواصل وإعادة توصیتها بما ینمی ویدعم الجوانب الأخلاقیة والقیمیة لدى الشباب.
  • توصی الدراسة بإقامة دورات تدریبیة لأخصائی العمل مع طلاب الجامعات لتأهیلهم وإعدادهم للقیام بدورهم التوجیهی والإرشادی والعلاجی، لتوجیه الطلاب وتوعیتهم الفکریة عند التعامل مع شبکات التواصل الاجتماعی.
  • توصی الدراسة بضرورة العمل على تطویر لائحة تضع من بین أولویاتها مواجهة التطور الفکری والقضایا الفکریة المعاصرة التی أنتجتها الثورة المعلوماتیة ومن بینها قضیة شبکات التواصل الاجتماعی وآثرها الفکریة على طلاب الجامعات.
  • توصی الدراسة بضرورة اهتمام الجامعات بالأنشطة اللاصفیة، وتفعیل دورها للطلاب لشغل أوقاتهم، وتوظیف تلک الوسائل بشکل مثمر وفعّال.
  • توصی الدراسة بتفعیل وحدات الأمن الفکری بالجامعات ودعمها بکل الوسائل الحدیثة والخبرات الفنیّة والمهاریة لمواجهة الآثار الفکریة لشبکات التواصل الاجتماعی.
  • توصی الدراسة بضرورة أن تتبنى الجامعات  سلسله من البرامج والندوات واللقاءات الشهریة التی تدعی إلیها کافة المتخصصین فی مجال التکنولوجیا والاتصالات وشبکات التواصل الاجتماعی لتوعیة الطلاب وأسرهم أحیاناً بخطورة البرامج والمواقع الوافدة وأضرارها الفکریة.
  • توصی الدراسة  بضرورة استشارة الخبراء والمتخصصین فی تکنولوجیا الاتصالات والمواقع الإلکترونیة بسبل التحکم فی تلک الشبکات والمواقع والتحکم فیها ومراقبتها.

المراجع:-

أبو أصبع، صالح خلیل (1999م) الاتصال والإعلام فی المجتمعات المعاصرة، الأردن، عمّان، جامعة فیلادلفیا .

الإبیاری، فتحی (1997م) الإعلام العالمی والدولی والدعایة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة الإسکندریة.

أحمد رفاعی، (2014): العلاقة بیف استخدام الشباب المصری لمواقع التواصل الاجتماعی واکتساب بعض القیم السیاسیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. القاهرة، جامعة عین شمس: قسم الإعلام وثقافة الطفل 2014.

بدر، أحمد، (2002م) الاتصال بالجماهیر بین الإعلام والدعایة والتنمیة، الکویت، وکالة المطبوعات، الکویت.

الحارثی، زید (2009م): إسهام الإعلام التربوی فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر مدیری ووکلاء المدارس، والمشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى.

حسن، أشرف جلال (2009م): أثر شبکات العلاقات الاجتماعیة التفاعلیة بالإنترنت ورسائل الفضائیات على العلاقات الاجتماعیة والاتصالیة للأسرة المصریة، القاهرة، المؤتمر العلمی الأول (الأسرة والإعلام وتحدیات العصر،) الجزء الثانی، فبرایر، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.

حیدر بن عبد الرحمن الحیدر (2008): الأمن الفکری فی مواجهة المؤثرات الفکریّة، رسالة دکتوراه، القاهرة، کلیة الدراسات العلیا، أکادیمیة الشرطة.

خضر الله، نرمین زکریا (2010م) الآثار النفسیة والاجتماعیّة لاستخدام الشباب المصری لمواقع الشبکات الاجتماعیّة، دراسة على مستخدمی مواقع FACEBOOK ، المنتدى العربی للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة.

الدیلمی، عبد الرازق، (2011) الإعلام الجدید والصحافة الإلکترونیّة، دار وائل للنشر والتوزیع، الأردن.

الدیلمی، عبد الرازق، (2011): الفیس بوک والتغیر فی تونس ومصر، المؤتمر العلمی، دور وسائل الإعلام فی التحولات المجتمعیة فی الوطن العربی، إربد، کلیة الإعلام، جامعة الیرموک.

الدیلمی، عبد الرازق، (2011): مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال، بغداد، مکتبة الثقافة.

رابح، الصادق (2013م): وسائل الاتصال الاجتماعی وإدارة الأزمات: نماذج عملیة ورؤى استشرافیة، مجلة الحکمة، الجزائر، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع ، ع: 15، ص: 10-35

راضی، زاهر (2003) استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی العالم العربی ، مجلة التربیة عدد15، الأردن، جامعة عمان الأهلیة .

زاهر، فاطمة الزهراء عبد الرحمن (2018)، وسائل الإعلام والتواصل وتأثیراها على السلوک الاجتماعی لدى الأطفال، المجلة العربیة للإعلام وثقافة الطفل، مصر، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، العدد: 1، ص: 39

سعید الوادعی (2009م): الأمن الفکری الإسلامی، بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری، الریاض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیّة، 22-25 جمادى الآخرة 1430هـ.

السلیمی، علیا بنت محمد (2018): تأثیر الدعایة (Propaganda ) فی وسائل التواصل الاجتماعی على تسویق المعلومات، المملکة العربیة السعودیة، المجلة العربیة للدراسات المعلوماتیة، ع: 8 ینایر 2018، 132-199

صادق، عباس، (2008): الإعلام الجدید – المفاهیم والوسائل والتطبیقات، عمان: دار الشروق  للنشر والتوزیع.

صبری، سعد (2013م): وسائل الإعلام، الأردن، المسیرة للطباعة والنشر.

عبد الحکیم مکارم (2009م)، دور وسائل الإعلام فی تکوین الوعی السیاسی لدى الشباب الجامعی: دراسة میدانیة على طالب الجامعات الیمنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، القاهرة، معهد البحوث والدراسات.

عبد اللطیف، محمد (2013) أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی على تشکیل القیم النسقی الأخلاقی للشباب، الکویت، عالم المعرفة، العدد 160.

عبد الله التمیمی وعبد المؤمن مهیوب (2012م)، استخدامات الشباب الجامعی لوسائل الإعلام الاجتماعی والإشاعات المتحققة: دراسة میدانیة على عینة من طالب جامعة عجمان الإمارات العربیة المتحدة. حولیات آداب عین شمس - مصر. المجلد:40أکتوبر- دیسمبر2012 .

العبد الله، می (2006) الدعایة وأسالیب الإقناع، لبنان، بیروت، دار النهضة العربیة.

علی الوحیشی (2015)، دور الإعلام الجدید فی التنشئة السیاسیة، دعم ثقافة المواطنة، ترسیخ الثقافة الدستوریة . الملتقى الدولی الثانی: الإعلام الجدید وقضایا المجتمع المعاصر: الفرص التحدیات.

لمیاء العنزی، (2013) دور وسائل الإعلام الجدید فی تشکیل الثقافة السیاسیة للشباب. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض، جامعة الملک سعود کلیة الآداب، قسم الإعلام.

مختار، جمال، (2008م) الفیس بوک عدو أم صدیق، القاهرة، متروبول للطباعة والنشر.

منصورى، نبیل، وآخرون (2018): تأثیر ظاهرة العولمة على قیم ومبادئ الشباب الجامعی الانتقال من التواصل الاجتماعی حقیقی الى تواصل افتراضی مقلد: دراسة میدانیة على مستوى جامعة أکلی محند اولحاج، الجزائر – البویرة، مجلة الحکمة للدراسات الاجتماعیة - مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع ، ع13، 24-38.

هالة أحمد (2016): دور الإعلام الجدید فی تکوین الوعی السیاسی لدى الشباب. مجلة الحکمة للدراسات الإعلامیة والاتصالیة، العدد 4 ، ینایر 2016.

یاسمین إبراهیم، (2014) الاتصال التفاعلی من خلال مواقع الشبکات الاجتماعیة وعلاقتها برأس المال الاجتماعی  رسالة ماجستیر غیر منشورة. القاهرة، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة. 2014.

Haedie, E, & Tee, M. (2007): Excessive Internet Use: The Role Of Personality Loneliness and Social Support  Networks in Internet Addiction, Australian Journal of Emerging Technologies an Society, 5(1), pp. 34-47.

Shaaban, A (2011): Status Abate, celebrity, Publicity, and Self-Branding in Web 2.0.Dissertion, New York, , New York University.

The Political Environment on Social Media. Research Report Pew Research Center. 2016

Valenzuela, S., Park, N & Kee., K (2013):Is There Social Capital In Asocial Net Work Site? Facebook Use an College Student's Life Satisfaction , Trust, and Participation. Journal of Computer –Mediated Communication14, pp:875-901

Amanda, Len hart & Mary  Madden (2007):  Teens privacy& online social Networks: How teens manage their Online identities and personal information in the age of My space unpublished report.  The Pew internet & American life project U. S . A. P2.

المراجع:-
أبو أصبع، صالح خلیل (1999م) الاتصال والإعلام فی المجتمعات المعاصرة، الأردن، عمّان، جامعة فیلادلفیا .
الإبیاری، فتحی (1997م) الإعلام العالمی والدولی والدعایة، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة الإسکندریة.
أحمد رفاعی، (2014): العلاقة بیف استخدام الشباب المصری لمواقع التواصل الاجتماعی واکتساب بعض القیم السیاسیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. القاهرة، جامعة عین شمس: قسم الإعلام وثقافة الطفل 2014.
بدر، أحمد، (2002م) الاتصال بالجماهیر بین الإعلام والدعایة والتنمیة، الکویت، وکالة المطبوعات، الکویت.
الحارثی، زید (2009م): إسهام الإعلام التربوی فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر مدیری ووکلاء المدارس، والمشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى.
حسن، أشرف جلال (2009م): أثر شبکات العلاقات الاجتماعیة التفاعلیة بالإنترنت ورسائل الفضائیات على العلاقات الاجتماعیة والاتصالیة للأسرة المصریة، القاهرة، المؤتمر العلمی الأول (الأسرة والإعلام وتحدیات العصر،) الجزء الثانی، فبرایر، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.
حیدر بن عبد الرحمن الحیدر (2008): الأمن الفکری فی مواجهة المؤثرات الفکریّة، رسالة دکتوراه، القاهرة، کلیة الدراسات العلیا، أکادیمیة الشرطة.
خضر الله، نرمین زکریا (2010م) الآثار النفسیة والاجتماعیّة لاستخدام الشباب المصری لمواقع الشبکات الاجتماعیّة، دراسة على مستخدمی مواقع FACEBOOK ، المنتدى العربی للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة.
الدیلمی، عبد الرازق، (2011) الإعلام الجدید والصحافة الإلکترونیّة، دار وائل للنشر والتوزیع، الأردن.
الدیلمی، عبد الرازق، (2011): الفیس بوک والتغیر فی تونس ومصر، المؤتمر العلمی، دور وسائل الإعلام فی التحولات المجتمعیة فی الوطن العربی، إربد، کلیة الإعلام، جامعة الیرموک.
الدیلمی، عبد الرازق، (2011): مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال، بغداد، مکتبة الثقافة.
رابح، الصادق (2013م): وسائل الاتصال الاجتماعی وإدارة الأزمات: نماذج عملیة ورؤى استشرافیة، مجلة الحکمة، الجزائر، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع ، ع: 15، ص: 10-35
راضی، زاهر (2003) استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی العالم العربی ، مجلة التربیة عدد15، الأردن، جامعة عمان الأهلیة .
زاهر، فاطمة الزهراء عبد الرحمن (2018)، وسائل الإعلام والتواصل وتأثیراها على السلوک الاجتماعی لدى الأطفال، المجلة العربیة للإعلام وثقافة الطفل، مصر، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، العدد: 1، ص: 39
سعید الوادعی (2009م): الأمن الفکری الإسلامی، بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری، الریاض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیّة، 22-25 جمادى الآخرة 1430هـ.
السلیمی، علیا بنت محمد (2018): تأثیر الدعایة (Propaganda ) فی وسائل التواصل الاجتماعی على تسویق المعلومات، المملکة العربیة السعودیة، المجلة العربیة للدراسات المعلوماتیة، ع: 8 ینایر 2018، 132-199
صادق، عباس، (2008): الإعلام الجدید – المفاهیم والوسائل والتطبیقات، عمان: دار الشروق  للنشر والتوزیع.
صبری، سعد (2013م): وسائل الإعلام، الأردن، المسیرة للطباعة والنشر.
عبد الحکیم مکارم (2009م)، دور وسائل الإعلام فی تکوین الوعی السیاسی لدى الشباب الجامعی: دراسة میدانیة على طالب الجامعات الیمنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، القاهرة، معهد البحوث والدراسات.
عبد اللطیف، محمد (2013) أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی على تشکیل القیم النسقی الأخلاقی للشباب، الکویت، عالم المعرفة، العدد 160.
عبد الله التمیمی وعبد المؤمن مهیوب (2012م)، استخدامات الشباب الجامعی لوسائل الإعلام الاجتماعی والإشاعات المتحققة: دراسة میدانیة على عینة من طالب جامعة عجمان الإمارات العربیة المتحدة. حولیات آداب عین شمس - مصر. المجلد:40أکتوبر- دیسمبر2012 .
العبد الله، می (2006) الدعایة وأسالیب الإقناع، لبنان، بیروت، دار النهضة العربیة.
علی الوحیشی (2015)، دور الإعلام الجدید فی التنشئة السیاسیة، دعم ثقافة المواطنة، ترسیخ الثقافة الدستوریة . الملتقى الدولی الثانی: الإعلام الجدید وقضایا المجتمع المعاصر: الفرص التحدیات.
لمیاء العنزی، (2013) دور وسائل الإعلام الجدید فی تشکیل الثقافة السیاسیة للشباب. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض، جامعة الملک سعود کلیة الآداب، قسم الإعلام.
مختار، جمال، (2008م) الفیس بوک عدو أم صدیق، القاهرة، متروبول للطباعة والنشر.
منصورى، نبیل، وآخرون (2018): تأثیر ظاهرة العولمة على قیم ومبادئ الشباب الجامعی الانتقال من التواصل الاجتماعی حقیقی الى تواصل افتراضی مقلد: دراسة میدانیة على مستوى جامعة أکلی محند اولحاج، الجزائر – البویرة، مجلة الحکمة للدراسات الاجتماعیة - مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع ، ع13، 24-38.
هالة أحمد (2016): دور الإعلام الجدید فی تکوین الوعی السیاسی لدى الشباب. مجلة الحکمة للدراسات الإعلامیة والاتصالیة، العدد 4 ، ینایر 2016.
یاسمین إبراهیم، (2014) الاتصال التفاعلی من خلال مواقع الشبکات الاجتماعیة وعلاقتها برأس المال الاجتماعی  رسالة ماجستیر غیر منشورة. القاهرة، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة. 2014.
Haedie, E, & Tee, M. (2007): Excessive Internet Use: The Role Of Personality Loneliness and Social Support  Networks in Internet Addiction, Australian Journal of Emerging Technologies an Society, 5(1), pp. 34-47.
Shaaban, A (2011): Status Abate, celebrity, Publicity, and Self-Branding in Web 2.0.Dissertion, New York, , New York University.
The Political Environment on Social Media. Research Report Pew Research Center. 2016
Valenzuela, S., Park, N & Kee., K (2013):Is There Social Capital In Asocial Net Work Site? Facebook Use an College Student's Life Satisfaction , Trust, and Participation. Journal of Computer –Mediated Communication14, pp:875-901
Amanda, Len hart & Mary  Madden (2007):  Teens privacy& online social Networks: How teens manage their Online identities and personal information in the age of My space unpublished report.  The Pew internet & American life project U. S . A. P2.