دور الألعاب التربوية المحوسبة في تدريس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية في محافظة سلفيت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم في وزارة التربية والتعليم- مديرية سلفيت التخصص مناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب التربوية المحوسبة في تدريس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية في محافظة سلفيت ، کما هدفت إلى التعرف على مدى الفروق في بعض المتغيرات مثل: (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، التخصص) بالنسبة لدور الألعاب التربوية المحوسبة في تدريس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية في محافظة سلفيت. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ومن أجل تحقيق ذلک قام الباحث بتطوير استبانة تتکون من ثلاث محاور موزعه على (29) فقرة، حيث تم قياس صدقها وثباتها، ومن ثم تم توزيعها على عينة بلغ حجمها (170) معلم ومعلمة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية. بعد جمع البيانات تم ترميزها وإدخالها إلى الحاسوب ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). أشارت نتائج الدراسة إلى أن دور الألعاب التربوية المحوسبة في تدريس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية في محافظة سلفيت کان کبير، کما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α= 0.05 ) في دور الألعاب التربوية المحوسبة في تدريس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية في محافظة سلفيت تعزى لمتغير (الجنس، سنوات الخبرة، التخصص)، کما تبين هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة‎(α= 0.05 )‎‏ في دور الألعاب التربوية المحوسبة في تدريس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية في محافظة سلفيت تعزى لمتغير المؤهل العلمي  وفي ضوء نتائج الدراسة اقترح الباحث جملة من التوصيات                کان أهمها:
-      أن تقوم وزارة التربية بالتعاون مع مديري المدارس بالعمل على التغلب على المعوقات التي تحد المعلمين والمعلمات من استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة.
-      ضرورة العمل على ترسيخ فکرة الألعاب التعليمية المحوسبة لدى معلمي المرحلة الأساسية للمدارس الحکومية.
-      العمل على توفير نظام ضمن وزارة التربية  يشجع على استخدام الألعاب التربوية المحوسبة  في المدارس التابعة له.
 

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت

 

إعـــداد

وسیم عزام محمد عقل

معلم فی وزارة التربیة والتعلیم- مدیریة سلفیت

التخصص مناهج وطرق التدریس

waseemsaqel.2014@yahoo.com

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثالث – جزء ثانى –  مارس 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت ، کما هدفت إلى التعرف على مدى الفروق فی بعض المتغیرات مثل: (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمی، التخصص) بالنسبة لدور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت. حیث تم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی، ومن أجل تحقیق ذلک قام الباحث بتطویر استبانة تتکون من ثلاث محاور موزعه على (29) فقرة، حیث تم قیاس صدقها وثباتها، ومن ثم تم توزیعها على عینة بلغ حجمها (170) معلم ومعلمة، تم اختیارها بالطریقة العشوائیة. بعد جمع البیانات تم ترمیزها وإدخالها إلى الحاسوب ومعالجتها إحصائیا باستخدام برنامج الرزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS). أشارت نتائج الدراسة إلى أن دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت کان کبیر، کما تبین أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة على مستوى الدلالة (α= 0.05 ) فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر (الجنس، سنوات الخبرة، التخصص)، کما تبین هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة‎(α= 0.05 )‎‏ فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر المؤهل العلمی  وفی ضوء نتائج الدراسة اقترح الباحث جملة من التوصیات                کان أهمها:

-      أن تقوم وزارة التربیة بالتعاون مع مدیری المدارس بالعمل على التغلب على المعوقات التی تحد المعلمین والمعلمات من استخدام الألعاب التعلیمیة المحوسبة.

-      ضرورة العمل على ترسیخ فکرة الألعاب التعلیمیة المحوسبة لدى معلمی المرحلة الأساسیة للمدارس الحکومیة.

-      العمل على توفیر نظام ضمن وزارة التربیة  یشجع على استخدام الألعاب التربویة المحوسبة  فی المدارس التابعة له.

 

 

 

المقدمة

مع تزاید الاهتمام بالتعلیم وما یواجه من تحدیات فی القرن الحادی والعشرین ازداد الاهتمام باختیار استراتیجیات التدریس التی تهتم بالمتعلم والمعلم، وتتناسب مع الأدوار الجدیدة لهما فی ظل هذا التطور المعرفی والتکنولوجی، لذا تطورت النظرة لاستراتیجیات التدریس التی یستخدمها المعلم بدءًا من الاستراتیجیات التقلیدیة التی تعتمد على المعلم منفرد اً وانتهاءً بالاستراتیجیات الحدیثة التی تقوم على أساس التعلم الذاتی، حیث تتعدد المهام والأدوار التی یقوم بها المعلم فی المدرسة الحدیثة، ولم یعد کما کان فی المدرسة التقلیدیة، إذ أصبح للمعلم أدوار عدیدة ومتشعبة من خلال التفاعل والتواصل مع الطلبة، وذلک بجعل المتعلم محوراً للعملیة التعلیمیة، وتنمیة قدرته العقلیة ولیس حشو أدمغة الطلبة بالمعلومات، بل جعل المتعلم هو من یقوم ببناء معرفته بنفسه من خلال تزویده بأساس قوی وصحیح فیما یقدم له من مواد وخبرات تعلیمیة وخاصة بالمرحلة الاولى للطفل(الشوا،2016).

حیث تعد المرحلة الأساسیة الاولى من أهم المراحل التی تتبلور فیها شخصیة الطفل وتنصقل مواهبه حیث تعد هذه المرحلة مهمة کونها تعد نقطه الانطلاقة لدى الأطفال فی عملیة التعلم، حیث انه یجب على المعلمین استخدام طرق سلسه وبسیطة من أجل صقل المعلومات عند الطلبة وبالتالی یستفید من تلک المعلومات فی مراحل دراسته، حیث تمثل المرحلة الأساسیة القاعدة الاولى التی یرتکز علیها الطلبه للنهوض الى أعلى المستویات، وبما أن هذه المرحلة مهمة فیتوجب على المعلمین اختیار طرق تدریس مناسبة من أجل سهولة فهم الاطفال، حیث أن المرحلة الأساسیة تعد من ضمن مرحلة الطفولة فإن أهم الطرق التی یجب اتبعاها من قبل المعلمین هی طریقة التدریس باللعب(الابرص،2015).

وعلى صعید اخر یستطیع الأطفال من خلال اللعب أن یخبرونا بما یفکرون به وما یشعرون به  أیضاً، وذلک من خلال اللعب التمثیلی الحر واستعمالهم للکثیر من الألعاب مثل: الدمى، والمکعبات، والألوان، والصلصال وغیرها. کما یسهم اللعب فی تشکیل شخصیة الأطفال، وتسهیل إیصال المعلومات إلیهم، ویعدّ اللعب طریقة علاجیة یلجأ إلیها التربویون لحل الکثیر من مشکلات الطلبة السلوکیة وتعلم الریاضیات بصورة أسرع(خواجى،2008).

کما یعد تدریس المرحلة الأساسیة من المتطلبات الدراسیة المهمة، وربما الأکثر صعوبة من غیرها من المراحل الأخرى، لما تتمیز به من تأسیس تربوی یتمثل فی ترکیزه تعلم القراءة والکتابه وتعلم لأرقام والمجردات، وغیرها ویصبح تعلمها أکثر قبولا عند المتعلمین خاصةً فی المرحلة الابتدائیة إذا کانت تعتمد على أشیاء محسوسة یستطیع بها المتعلم أن یدرک حقیقة المعرفة ویوظفها فی حیاته الیومیة(محمد وعبیدات،2010).

وبناء على ما تقدم تبین ان هناک أهمیة بالغة للعب فی عملیة تعلیم الأطفال وخاصة فی بدایة أعمارهم کما ان ممارسة الألعاب وإدماجها فی العملیة التعلیمیة تعمل على زیادة الذکاء لدى الأطفال وتعمل على اکتساب المهارات العلمیة وإثراء مهارات التفکیر لدیهم وبناء على ذلک فقد قام الباحث بإجراء دراسة میدانیة هدفها التعرف على دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی               محافظة سلفیت.

مشکلة الدراسة

انبثقت مشکلة الدراسة من مجال عمل الباحث کمعلم حیث لاحظت ان هناک انتشار واسع الافق نحو استخدام الأطفال للأجهزة الذکیة ویقضون اوقات طویلة فی استخدامها تتراوح ما بین لعبه واخرى ومن هذا المنطلق وکون الباحث یدرس المرحلة الأساسیة فکر الباحث باستخدام الألعاب من أجل تنمیة المهارات لدى الطلبة حیث أن إدخال الألعاب التربویة المحوسبة فی التدریس یمکن أن یؤثر ایجابا فی التحصیل العلمی وزیادة الحصیلة المعرفیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة، وبهذا تتحدد مشکلة الدراسة فی الإجابة على السؤال الرئیسی الاتی:

ما دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت؟ ویتفرع من السؤال الرئیسی الأسئلة السؤال الاتی:

  • ·         هل هناک فروق ذات دلالة احصائیة لکل من متغیر (الجنس، المؤهل العلمی، سنوات الخبرة، التخصص) فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت؟

أهداف الدراسة:

هدفت الدراسة الى التعرف على:

  • التعرف على دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت  .
  • التعرف إذا کان هناک فروق للمتغیرات (الجنس، المؤهل العلمی، سنوات الخبرة، التخصص) فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت.

فرضیات الدراسة

انبثقت عن السؤال الثانی الفرضیات الاتیة، التی تسعى الدراسة لاختبارها وهی:

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α)  فی متوسط استجابة أفراد عینة الدراسة دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر الجنس.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α) فی متوسط استجابة أفراد عینة الدراسة دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر المؤهل العلمی.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α) فی متوسط استجابة أفراد عینة الدراسة دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر سنوات الخبرة.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α) فی متوسط استجابة أفراد عینة الدراسة دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر التخصص.

أهمیة الدراسة ومبرراتها

    توضیح دور الألعاب التربویة  المحوسبة فی تدریس للمرحلة الأساسیة  من وجهة نظر المعلمین، کما وتکمن أهمیة الدراسة من أهمیة موضوعها والذی تناول موضوع دور الألعاب التربویة  المحوسبة فی تدریس للمرحلة الأساسیة  من وجهة نظر المعلمین وذلک لما لهذا الموضوع أهمیة فی ایجاد طرق تدریس حدیثة وملائمة لدى الطلبة ـ

حیث أن هذه الدراسة توضح للقارئ الاثار المترتبة على مدى تأثیر الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس المرحلة الأساسیة من وجهة نظر المعلمین، کما وأنها تعطی فکرة کاملة للتعرف على طبیعة الألعاب المحوسبة التی یمکن أن تستخدم فی تدریس المرحلة الأساسیة، حیث أن أهمیة هذه الدراسة یکمن فی أنها تفتح الافاق لدى الباحثین فی معرفة معلومات جدیدة تقودهم إلى عمل دراسات معینة منبثقة من الألعاب التربویة المحوسبة وتطبیقها على مناطق أخرى، کما وأن أهمیة هذه الدراسة تنبثق من النتائج والتوصیات التی تخرج بها حیث یستفید منها المختصون فی هذا المجال، تعد هذه الدراسة إثراء للمکتبات حیث یستفید منها الباحثون والمختصون فی مجال العلوم التربویة والتدریس.

مصطلحات الدراسة:

الألعاب التربویة المحوسبة: هی مجموعة من الألعاب التی أعدت بشکل محوسب باستخدام برنامج فلاش لتعلیم مفاهیم الضرب والقسمة والکسور من کتاب الریاضیات للصف الثالث الأساسی فی الأردن، حیث کان التلمیذ هو العنصر الرئیسی المشارک بهذه الألعاب        (محمد وعبیدات،2010).

وتعرف الألعاب التربویة المحوسبة إجرائیا: نتائج استجابات المعلمین لتأثیر تلک الألعاب على تدریس الریاضیات. أو بمعنى اخر هی الألعاب التی یستخدمها المعلمین من أجل التعرف على مدى تأثیرها على تدریس الریاضیات.

المرحلة الأساسیة: هی المرحلة الإبتدائیة التی تضم ثلاث صفوف وهی (الأول، الثانی، الثالث).

حدود الدراسة:

الحدود المکانیة: المدارس الأساسیة الحکومیة  فی محافظة سلفیت.

الحدود البشریة: جمیع معلمی المرحلة الأساسیة فی محافظة سلفیت.

الحدود الزمانیة: الفصل الثانی 2019.

الدراسات السابقة

دراسة البراشدیه(2018) أثر استخدام الألعاب التعلیمیة فی غرس الثقافة المهنیة لدى طالبات الصف العاشر بمحافظة جنوب الباطنة فی سلطنة عمان، هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام الألعاب التعلیمیة فی اکتساب طالبات الصف العاشر للثقافة المهنیة، وتکونت عینة الدراسة القصدیة من (66) طالبة، حیث تم اختیار شعبتین من الصف العاشر بمدرسة آسیة بنت مزاحم للتعلیم الأساسی بمحافظة جنوب الباطنة، بحیث تحققان مبدأ التکافؤ. وبطریقة عشوائیة تم اختیار إحدى الشعبتین لتکون المجموعة الضابطة وقد تکونت من (33) طالبة تعلمن بأسلوب التعلم التقلیدی، وأما المجموعة التجریبیة فقد تکونت من(33 ) طالبة تعلمن بأسلوب الألعاب التعلیمیة. طبقت الباحثة اختبارا تحصیلیا حول الثقافة المهنیة - قامت ببنائه والتحقق من صدقه وثباته- على عینتی الدراسة تطبیقا قبلیا وبعدیا، کما صممت ستة من الألعاب التعلیمیة تتعلق بالثقافة المهنیة وتم تطبیقها على المجموعة التجریبیة فقط، بینما تلقت المجموعة الضابطة نفس المعلومات ولکن بطریقة التدریس التقلیدیة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائیا فی مستوى الثقافة المهنیة لدى مجموعتی الدراسة ولصالح المجموعة التجریبیة التی تعلمت بنمط الألعاب التعلیمیة.

ترکستانی (2017) أثر الألعاب الإلکترونیة على مهارات حل المشکلات لدى عینة من الأطفال ضعاف السمع فی مرحلة ما قبل المدرسة هدفت لقیاس أثر اللعاب الإلکترونیة على مهارات حل المشکلات لدى الأطفال ضعاف السمع فی الریاض. تکونت عینة الدراسة (16) طفلا تم توزیعهم بالتساوی على مجموعتین تجریبیة وضابطة ، طبقت الألعاب الإلکترونیة على الأطفال فی المجموعة التجریبیة لمدة (6) شهور، ثم طبق على المجوعتین اختبار القدرات البریطانی  ( BAS )تطبیقا قبلیا وبعدیا. بینت النتائج تحسن المجموعة التجریبیة فی أبعاد المقیاس الأربعة (البناء النمطی، وترکیب المکعبات، وتشابه الصور، والنسخ)  فی حین لم تتحسن قدرات المجموعة الضابطة الا فی ترکیب المکعبات والنسخ.

الوریکات والشوا (2016) أثرتدریسالریاضیاتباستراتیجیة التعلمباللعبفیاکتسابالمهاراتالریاضیةوتحسین مهاراتالتواصلالاجتماعیلدىطلبةالصفالأول الأساسیفیالأردن هدفت الدراسة إلى تقصی أثر تدریس الریاضیات باستراتیجیة التعلم باللعب فی اکتساب المهارات الریاضیة وتحسین مهارات التواصل الاجتماعی لدى طلبة الصف الأول الأساسی فی الأردن تکونت عینة الدراسة من شعبتین للصف الأول الأساسی فی مدرسة سما عمان الدولیة، وقسمت عینة الدراسة إلى مجموعتین: ضابطة تکونت من ( 24 ) طالباً وطالبة درسوا بالطریقة الاعتیادیة، والأخرى تجریبیة تکونت من ( 26 ) طالباً وطالبة درسوا الریاضیات باستراتیجیة التعلم باللعب.  وقد طوّرت الباحثتان اختبار المهارات الریاضیة، ومقیاس التواصل الاجتماعی. کما تبین ان هناک أثر کبیر لتدریس الریاضیات باستراتیجیة التعلم باللعب فی اکتساب المهارات الریاضیة وتحسین مهارات التواصل الاجتماعی لدى طلبة الصف الأول الأساسی فی الأردن، کما وأظهرت النتائج وجود فرق ذی دلالة إحصائیة لمتوسطی علامات المجموعتین على اختبار المها رت الریاضیة البعدی وعلى مقیاس التواصل الاجتماعی البعدی من وجهة نظر المعلمة ولصالح المجموعة التجریبیة.

دراسة یونس (2015) أثر استخدام الألعاب التربویة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر فی الریاضیات والمیول نحوها لدى تلامیذه الصف الثالث الأساسی هدفت إلى التعرف على أثر استخدام الألعاب التربویة فی تنمیة مهارات التفکیر فی الریاضیات والمیل نحوها لمدى طلبة الصف الثالث الأساسی. تکونت عینة الدراسة من (60) طالبا تم توزیعهم عشوائیا إلى مجموعتین(ضابطة وتجریبیة) بالتساوی. بینت النتائج وجود أثر دال إحصائیا لاستخدام الألعاب التربویة فی تنمیة مهارات التفکیر والمیول نحوهما لصالحة المجموعة التجریبیة.

دراسة الجراج وآخرون (2014) استقصاء أثر التدریس باستخدام الحاسوب فی تحسین مستوى دافعیة المتعلمین نحو تعلم الریاضیات هدفت إلى استقصاء أثر التدریس باستخدام الحاسوب فی تحسین مستوى دافعیة المتعلمین نحو تعلم الریاضیات.

 ولتحقیق اهداف الدراسة، أعد الباحثون برمجیة تعلیمیة تکونت من (26)شریحة، تضمنت تدریبات وأنشطة یتم خ لها تعلیم الطلبة عملیة الضرب فی الریاضیات، ومقیاسا للدافعیة نحو التعلم. تکون أفراد الدراسة من(23) طالبا من طلبة الصف الثانی الأساسی (10) ذکورا، (13) إناثا، وز أفراد الدراسة عشوائی ا فی مجموعتین فی المجموعة التجریبیة درسوا باستخدام البرمجیة التعلیمیة، أما المجموعة الضابطة فقد درسوا بالطریقة التقلیدیة. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دالة إحصائیة فی مستوى دافعیة تعلم الریاضیات ککم لصالح أفراد المجموعة التجریبیة التی تعلمت بوساطة البرمجیة التعلیمیة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى للجنس أو للتفاعل بین الجنس وطریقة التدریس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی أبعاد دافعیة التعلم تعزى لطریقة التدریس لصالح أفراد المجموعة التجریبیة.

دراسة العون (2012) أثر الالعاب التعلیمیة المحوسبة فی تنمیة مهارة التخیل لدى طلبة ریاض الاطفال فی البادیة الشمالیة الشرقیة الأردنیة هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر الالعاب التعلیمیة المحوسبة فی تنمیة مهارة التخیل لدى طلبة ریاض الاطفال فی البادیة الشمالیة الشرقیة. تم تطبیق الدراسة فی الفصل الدراسی الأول على (31) طالباً وطالبة مثلوا المجموعة التجریبیة، و(25) طالباً وطالبة مثلوا المجموعة الضابطة. وقد اختیرت هذه المجموعات عشوائیاً. ولأغراض الدراسة قام الباحث بتطویر برمجیة الحاسب الآلی، وإعداد البرنامج التعلیمی واختبار تنمیة التخیل. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام طرق إحصائیة وصفیة، تمثلت فی المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة، وطرق إحصائیة تحلیلیة تضمنت تحلیل التباین المصاحب (ANCOVA أظهرت الدراسة النتائج الآتیة: ان هناک أثر کبیر للألعاب التعلیمیة المحوسبة فی تنمیة مهارة التخیل لدى طلبة ریاض الاطفال فی البادیة الشمالیة الشرقیة الأردنیة، کما تبین عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین المجموعات الدراسیة تعزى إلى جنس الطلبة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین المجموعات الدراسیة التجریبیة والضابطة لصالح التجریبیة التی تعلمت بالألعاب التعلیمیة المحوسبة. وفی ضوء النتائج التی أسفرت عنها هذه الدراسة یوصی الباحث بالآتی: التوسع فی تبنی استخدام برمجیات وألعاب الحاسب الآلی للتعلم والتعلیم فی ریاض الأطفال، وأن تتبنى وزارة التربیة والتعلیم إنتاج برمجیات حاسب آلی تعلیمیة تحت إشراف مختصین من أساتذة الجامعات وموجهی المقررات ومدرسیها، وإجراء دراسات أخرى للتعرف الى تأثیر الألعاب التعلیمیة المحوسبة وفاعلیتها فی المراحل الدراسیة المختلفة.

دراسة کینج (2011) أثرألعابالریاضیاتعلىالنتائجالتحصیلیةللامتحاناتالبعدیة للطبة، هدفت إلى تقصی أثر ألعاب الریاضیات على النتائج التحصیلیة للامتحانات البعدیة للطبة . تکونت عینة الدراسة من ثلاث مجموعات من طلبة الصف السابع الأساسی فی مدرسة حکومیة ریفیة فی منطقة أطلنطا فی الولایات المتحدة الأمریکیة، قام الباحث بإجراء                     دراسة تجریبیة تضمنت ( 128 ) طالباً تم تقسیمهم لثلاث مجموعات، المجموعة الأولى ضمت ( 30 )  طالباً حصلوا على لعبة إلکترونیة کجزء من التعلیم العلاجی، المجموعة الثانیة ضمت  ( 32 ) طالب تلقوا تعلیم علاجی ولکن دون استخدام ألعاب إلکترونیة، أما المجموعة الثالثة تضمنت ( 66 ) طالبا لم یحصلوا على خطة علاجیة ولا ألعاب إلکترونیة، تم إجراء الدراسة خلال ( 18 ) أسبوعًا، توصلت الدراسة إلى أن المجموعة التجریبیة التی خضعت للخطة العلاجیة والألعاب الإلکترونیة کانت نتائجها متفوقة مقارنة بالمجموعة المقارنة والمجموعة الضابطة، وأن المجموعة الثانیة أظهرت تفوق اً أکثر من التدریب العلاجی المطبق على المجموعة الضابطة، واوصت الدراسة بضرورة استخدام العاب الریاضیات فی المناهج.

دراسة کمابلن (2010, Kablan) أثر استخدام تدریبات ریاضیة محوسبة بطریقة الألعاب التعلیمیة فی رفع مستوى تحصیل الریاضیات لمدى طلبة کلیة التربیة بجامعة کوکلی فی ترکیا التی کشقت عن أثر استخدام تدریبات ریاضیة محوسبة بطریقة الألعاب التعلیمیة فی رفع مستوى تحصیل الریاضیات لمدى طلبة کلیة التربیة بجامعة کوکلی فی ترکیا. تکونت عینة الدراسة من (231) طالبا، تم توزیعهم بطریقة عشوائیة إلى مجموعتین الأولی تجریبیة  تکونت من (66) طالبا، طبق علیهم التدریبات الریاضیة مصممة بطریقة الألعاب الإلکترونیة لمدة (210 )دقیقة طوال ثلاثة أسابیع ، أما المجموعة الثانیة ضابطة فقد تلقت طریقة التدریس العادیة باستخدام نفس التدریبات ولکنها مطبوعة على المورق، وقمد کشف نتائج الدراسة عن عدم وجمود فمروق دالة إحصائیا بین المجموعتین فمی مستوى تحصیل الریاضیات، ولکمن التجریبیة کمان یسودها جو المرح والتسلیة والحماس فی التعلم مقارنة بالمجموعة الضابطة.

دراسة محمد وعبیدات (2010) أثراستخدامالألعابالتربویةالمحوسبةفیتحصیل بعضالمفاهیمالریاضیةلتلامیذالصفالثالثالأساسی فیمدیریةإربدالأولى هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام الألعاب التربویة المحوسبة فی تحصیل بعض المفاهیم الریاضیة لتلامیذ الصف الثالث الأساسی مقارنة بالطریقة التقلیدیة. وقد تکونت عینة الدراسة من68)) تلمیذاً وتلمیذة، قسموا إلى أربع مجموعات، تجریبیة وضابطة درست وحدات الضرب والقسمة والکسور. وقد درست المجموعة التجریبیة وحدات (الضرب والقسمة والکسور) للصف الثالث الأساسی باستخدام الألعاب التربویة المحوسبة، فی حین درست المجموعة الضابطة الوحدات نفسها بالطریقة التقلیدیة تم تطویر اختبار تحصیلی فی الوحدات المذکورة من مبحث الریاضیات لقیاس التحصیل المباشر والمؤجل، وکان ذا صدق وثبات کافیین. ثم تطبیقه على عینة لدراسة، وأجریت التحلیلات الإحصائیة المناسبة. أشارت النتائج إلى أن هناک تأثیر لاستخدام الألعاب التربویة المحوسبة فی تحصیل بعض المفاهیم الریاضیة لتلامیذ الصف الثالث الأساسی فی مدیریة إربد الأولى ، کما تبین وجود فروق دالة إحصائیاً فی التحصیل المباشر والمؤجل، تعزى إلى طریقة التدریس، ولصالح المجموعة التجریبیة. وعدم وجود فرق دال إحصائیاً فی التحصیل المباشر والمؤجل، تعزى للجنس والتفاعل بین الطریقة والجنس، وقد أوصت الدراسة بتوظیف الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس الریاضیات فی مرحلة التعلیم الأساسی للذکور والإناث.

دراسة زیدان وعفانه(2007) أثر استخدام الألعاب التّعلیمیة فی التحصیل الفوری والمؤجل فی الریاضیات لمدى طلبة الصف الثالث الأساسی فی مدارس ضواحی القدس

فقد تناولت أثر استخدام الألعاب التّعلیمیة فی التحصیل الفوری والمؤجل فی الریاضیات لمدى طلبة الصف الثالث الأساسی فی مدارس ضواحی القدس. وتکونت عینة الدّراسة من (69) طالبا وطالبة تم اختیارهم بطریقة قصدیة من مدرسة العیزریة الأساسیة المختلطة، وقسمت العینة إلى مجوعتین مجموعة تجریبیة درست باستخدام الألعاب التّعلیمیة، ومجموعة ضابطة درست بالطّریقة التّقلیدیة. بینت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی التحصیل الفوری للطلبة تعزى لطریقة التدریس أو النّمو أو التفاعل بینهما، بینما أظهرت النتائج وجود فروق فی التحصیل المؤجل تعزى لطریقة التدریس ولصالح المجموعة التجریبیة، ومتغیر النّمو لصالح الأناث، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائیة للتفاعل بین طریقة التدریس والنّمو .

الحیلة وغنیم (2002) أثر الألعاب التربویة اللغویة المحوسبة والعادیة فی معالجة الصعوبات القرائیة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر الألعاب التربویة اللغویة المحوسبة والعادیة فی معالجة الصعوبات القرائیة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی مقارنة بالطریقة الاعتیادیة فی مدرستین من المدارس الخاصة محافظة العاصمة عمان، وقد تکونت عینة الدراسة من (48)طالباً وطالبة (30 طالبة و18 طالباً) تم اختیارهم بناءً على نتائج تطبیق أداتین هما: مقیاس "مایکل بست" المعرب والمطور للبیئة الأردنیة، وذلک بهدف الکشف عن الطلبة الذین یعانون من صعوبات فی التعلم، واختبار تشخیص فی اللغة العربیة للکشف عن الصعوبات القرائیة التی یعانی منها الطلبة، وقد ثبت صدق الأداتین وثباتهما، وقد وزع أفراد عینة الدراسة عشوائیاً إلى ثلاث مجموعات، بحیث تشکلت کل مجموعة من (16) طالباً وطالبة (10 طالبات، 6 طلاب)، تم معالجة الصعوبات القرائیة لدى أفراد المجموعة الأولى باستخدام الألعاب اللغویة المحوسبة، والمجموعة الثانیة استخدمت الألعاب التربویة العادیة، والمجموعة الثالثة تم معالجتها بالطریقة الاعتیادیة، وقد صمم الباحثان مجموعة من الألعاب التربویة اللغویة بعد تشخیص الصعوبات القرائیة، وبناء الخطة العلاجیة، وقد استمر تطبیقها مدة شهر واحد بشکل مکثف، وکشفت نتائج الدراسة عن الآتی هناک ثأثیر للألعاب التربویة اللغویة المحوسبة والعادیة فی معالجة الصعوبات القرائیة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات علامات طلبة مجموعات الدراسة على الاختبار التحصیلی المباشر والمؤجل، ولصالح الطلبة الذین تم معالجتهم بالألعاب التربویة اللغویة المحوسبة أولاً، ثم لصالح الطلبة الذین تم معالجتهم بالألعاب التربویة اللغویة العادیة ثانیاً، ثم لصالح الطلبة الذین تم معالجتهم بالطریقة الاعتیادیة، وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات علامات طلبة مجموعات الدراسة على الاختبار التحصیلی المباشر والمؤجل تعزى إلى جنس الطلبة ولصالح الإناث. وقد خلص الباحثان إلى ضرورة اعتماد الألعاب التربویة اللغویة المحوسبة فی معالجة الصعوبات القرائیة، واستقصاء أثرها فی معالجة                 الصعوبات الکتابیة.

دراسة(2001 (Aufenanger, دور التعلم باستخدام الألعاب التربویة فی اکتساب الطلبة المهارات الأساسیة التی تعمل على النمو العقلی والنفسی والاجتماعی والعضلی، هدفت الدراسة الى التعرف على دور التعلم باستخدام الألعاب التربویة فی اکتساب الطلبة المهارات الأساسیة التی تعمل على النمو العقلی والنفسی والاجتماعی والعضلی أن التعلم باستخدام الألعاب التربویة یوازی التعلم بطرق خرى، ویثیر دافعیة الطلبة للتعلم، لما تثیره الألعاب من تنافس بین الطلبة، ویؤدی لاکتساب الطلبة المهارات الأساسیة التی تعمل على النمو العقلی والنفسی والاجتماعی والعضلی. وبدراسة مقارنة بین التدریس بطریقة الألعاب، وبین التدریس بالطریقة التقلیدیة توصل "أوفینانجر" إلى أن للألعاب دور کبیر فی تحقیق الأهداف، وإثارة انتباه الطلبة واهتمامهم وتعمل على إسعادهم أثناء العمل.

دراسة مغاهی(2000Magahay ,) استراتیجیات تصمیم ألعاب الذهنیة لدى طلبة المرحلة المتوسّطة الذین یتعلمون اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة  فقد هدفت إلى وصف استراتیجیات تصمیم ألعاب ذهنیة تتضمن مجموعة من الأحجیات تستخدم فی التدریب على مهارة صیاغة الأسئلة بأنواعها، لدى طلبة المرحلة المتوسّطة الذین یتعلمون اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة وتعتبر هذه الدراسة من أهم الدراسات الممیزة والفریدة فی مجال استخدام الألعاب اللغویة لأنّها بحثت فی قدرة الطالب على المشارکة فی تصمیم الألعاب، فی حین کشفت النتائج عن الأثر الإیجابی لذلک على سهولة اکتساب الطلبة للمهارات اللغویة الأربعة:                   (لاستماع، والمحادثة، والقراءة، والکتابة).

وهدفت دراسة(1997 ( Densmore, أثر الألعاب اللغویة فی قدرة الطلبة على التحاور هدفت الدراسة الى الکشف عن أثر الألعاب اللغویة فی قدرة الطلبة على التحاور، وقد استخدم الباحث أسلوب "دراسة حالة" على عینة من الطلبة تکونت من طالبین اثنین من طلبة الصف الأول یبلغان من العمر (8) سنوات، أحدهما ذکر والآخر أنثى، من جنسیتین مختلفتین من أفراد الطبقة العلیا، وقد تم تطبیق التجربة بممارسة لعبة لغویة فی مواقف ثلاثة: کان الموقف الأول فی المدرسة، وهو عبارة عن لعبة لغویة على شکل اختبار، وکان الموقف الثانی فی داخل الصف، وهو عبارة عن لعبة لغویة، تتم عن طریق المشارکة الصفیة، وکان الموقف الثالث فی البیت، وهو عبارة عن لعبة لغویة، تتم عن طریق ممارسة لعبة المونوبولی، وقد جاءت النتائج أن أظهر الأطفال عادات وتفسیرات وأداءات مختلفة کالتالی: ففی الموقف الأوّل/ الاختبار اللغوی، أظهرت فیه الفتاة تفاعلا أقل من تفاعل الفتى. وفی الموقف الثانی /المشارکة الصفیّة، فقد أظهر فیه الفتى تعاونا مشترکا منتظما مع معلمه، فی حین اعتمدت الفتاة على التکرار. وأما فی الموقف الثالث/ لعبة المونوبولی، ففی الوقت الذی کان فیه هم عائلة الفتى ورغبتها بالفوز، والاعتماد على النفس، وتنمیة روح التنافس کان هم عائلة الفتاة الاستمتاع فقط. وبهذا فقد أشارت النتائج إلى تأثر مواقف التعلم عن طریق اللعب بجنس الطالب، وخلفیته الثقافیة، ومجتمعه.

دراسة انجلز و جیرلین (Geralien & Engles,1994)  أثر لعب الأدوار فی تنمیة مهارات الطلبة من خلال الحاسوب هدفت إلى الکشف عن أثر لعب الأدوار فی تنمیة مهارات الطلبة من خلال الحاسوب. وقد تکونت عینة الدراسة من (42)طالبا وطالبة، تم توزیعهم بطریقة عشوائیة على مجموعتین، الأولى تجریبیة والثانیة ضابطة، حیث تکونت آلمجموعة من (21) طالباً وطالبة، وقد تم استخدام الحاسوب فی المجموعة التجریبیة من خلال البرامج التی تحتوی على لعب الأدوار، والمجموعة الضابطة استخدم فیها برامج تقلیدیة، مع مراعاة مستوى المرحلة وکیفیة الممارسة. وقد دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح المجموعة التجریبیة، التی تدربت من خلال الحاسوب على برامج لعب الأدوار.

التعقیب على الدراسات السابقة

یظهر من خلال استعراض الدراسات السابقة ان غالبیة الدراسات  تناولت مواضیع تتعلق بالألعاب التربویة المحوسبة، حیث انحصرت هذه الدراسات ما بین 2018 الى 1994 وهذا یدل على ان المواضیع المتعلقة بالألعاب التربویة المحوسبة من المواضیع المهمة والمعاصرة  والتی اهتم بها الباحثین و کما تبین ایضا من خلال استعراض الدراسات السابقة ان غالبیة الدراسات تناولت المنهج الشبه تجریبی وهذ یدل على ان طبیعة هذه الظاهرة تتفق وطبیعة المنهج الشبة تجریبی  ومن الملاحظ ایضا ان حجم العینات المستخدمة فی هذه الدراسات کان مناسب لحجم مجتمع الدراسة  وهذا یتفق والمنهج الشبة تجریبی واستفادت هذه الدراسة من الدراسات السابقة فی وضع تصور حول الاطار النظری والوصول الى العدید من المراجع کما اختلفت هذه الدراسة عن الدراسات السابقة فی المنهج المستخدم وحجم العینات وبناء أداة الدراسة والمعالجات الاحصائیة والمراجع کما تمیزت هذه الدراسة عن الدراسات السابقة انها تناولت مجتمع دراسی فلسطینی وهو المعلمین والمعلمات فی مدارس فی المدارس الحکومیة الأساسیة فی محافظو سلفیت الفلسطینیة.

منهجیة الدراسة:

من أجل تحقیق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفی المیدانی والذی یعرف بأنه طریقة فی البحث تتناول تفسیر الوضع القائم للظاهرة أو المشکلة من خلال تحدید ظروفها وأبعادها وتوصیف العلاقات بینها بهدف الانتهاء إلى وصف عملی دقیق متکامل للظاهرة أو المشکلة یقوم على الحقائق المرتبطة بها.(اللحلح، ابو بکر، 2002، ص:15).

مجتمع وعینة الدراسة :

تکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی ومعلمات المرحلة الأساسیة فی المدارس الحکومیة تم اختیار منهم عینة عشوائیة بحجم (170) معلم ومعلمه،حیث تم توزیع علیهم استبانة استرد منها (161) استبانة صالحة للتحلیل ، وفیما وصف لخصائص عینة الدراسة حسب متغیراتها:

جدول (1) توزیع عینة الدراسة حسب متغیراتها

المتغیر

فئات المتغیر

العدد

النسبة المئویه

الجنس

ذکر

55

34.2

انثى

106

65.8

المجموع

161

100.0

المؤهل التربوی

دبلوم

33

20.5

بکالوریوس

120

74.5

دراسات علیا

8

5.0

المجموع

161

100.0

سنوات الخبرة

اقل من 5 سنوات

37

23.0

من5-10 سنوات

46

28.6

اکثر من 10 سنوات

78

48.4

المجموع

161

100.0

التخصص

علمی

56

34.8

ادبی

105

65.2

المجموع

161

100.0

أداة الدراسة:

قام الباحث بإعداد أداة الدراسة (الاستبانة) وذلک بعد مراجعة أدبیات الدراسة والدراسات السابقة ذات العلاقة بالموضوع، وقد تضمنت الاستبانه قسمین القسم الأول البیانات التعریفیة، أما القسم الثانی فتضمن بیانات متغیرات الدراسة حیث بلغت عدد فقرات الأداة (29) فقرة، وقد صممت على أساس مقیاس لیکرت (Likert Scale)خماسی الأبعاد، وقد بنیت الفقرات بالاتجاه الإیجابی، وأعطیت الأوزان للفقرات کما یأتی: موافق بشدة: خمس درجات، وموافق: أربع درجات، ومحاید: ثلاث درجات وغیر موافق: درجتان، وغیر موافق إطلاقا: درجة واحدة .

صدق الأداة:

لقد تم التحقق من صدق الأداة عن طریق عرضها على مجموعة من المحکمین ذات الاختصاص والخبرة فی مجال العلوم التربویة واسالیب التدریس وطلب منهم إبداء الرأی حول فقرات الاستبانة وذلک بالحذف والتعدیل واقتراح فقرات جدیدة ومناسبة الأداة لموضوع الدراسة، وبناء على ملاحظات المحکمین تم تعدیل أداة الدراسة فأصبحت بصورتها النهائیة مکونه(29) فقرة، وبناءً على ذلک فان الأداة تتمتع بصدق المحتوى.

ثبات الأداة:

من استخراج معامل الثبات قام الباحث باستخدام معادلة الفا کرونباخ فقد بلغ معامل الثبات (0.94) وهذه القیم التی تم التوصل إلیها لمعاملات الثبات مناسبة وتفی بغرض الدراسة.

إجراءات الدراسة:

          لقد تم إجراء هذه الدراسة وفق الخطوات الآتیة :

  1. إعداد أداة الدراسة بصورتها النهائیة
  2. تحدید أفراد مجتمع الدراسة
  3. اختیار عینة الدراسة
  4. توزیع الاستبیانات على عینة الدراسة
  5.  تفریغ البیانات وإدخال البیانات إلى الحاسب ومعالجتها إحصائیا باستخدام البرنامج الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة SPSS

المعالجة الإحصائیة:

وبعد جمع البیانات وترمیزها ومعالجتها بالطرق الإحصائیة المناسبة، وذلک باستخدام البرنامج الإحصائی للعلوم الاجتماعیة SPSS ، فقد استخدم  الباحث  التکرارات والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة، ومعادلة کرونباخ الفا، واختبار(ت) لعینتین مستقلتین، واختبار تحلیل التباین الاحادی.

عرض النتائج ومناقشتها

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت و من أجل تحقیق ذلک استخدم الباحث استبانة مؤلفة من(29) فقرة تم توزیعها على عینة مؤلفة من (161) من معلمی المدارس الأساسیة الحکومیة فی محافظة سلفیت، ولتفسیر نتائج الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابیة التالیة:

اقل من 2.5 درجة تطبیق قلیلة

2.5-3.5 درجة تطبیق متوسطة

اکبر من 3.5 درجة تطبیق کبیرة

وفیما یلی عرضا لنتائج الدراسة:

النتائج المتعلقة بسؤال الدراسة الرئیسی

ما دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت ؟

ومن أجل الإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابیة والانحراف المعیاری لکل مجال من مجالات الأداة، والجداول التالیة تبین ذلک :

جدول رقم(2) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة الخاصة فی دور الالعاب              التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الاساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی               المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت

رقم الفقرات

الفقرات

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الدرجة

  1.  

دور الالعاب التربویة المحوسبة فی تفاعل الطلبة

4.0580

0.57415

کبیرة

  1.  

دور الالعاب التربویة المحوسبة فی زیادة کفاءة التعلیم

4.0277

0.51555

کبیرة

  1.  

دور الالعاب التربویة المحوسبة فی توجیه المعلم

3.9959

0.60264

کبیرة

المجموع

‎4.0330‎

‎0.50297‎

کبیرة

     یتضح من خلال البیانات فی الجدول السابق أن دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی ‏المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت‏ کانت جمیع درجاتها کبیرة ، فتراوحت المتوسطات الحسابیة على مجالاتها ما بین (4.05) إلى (3.99)، وفیما یتعلق بالدرجة الکلیة دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت کانت کبیرة وذلک بدلالة المتوسط الحسابی الذی بلغ (4.03)، وتشیر هذه النتیجة إلى أن دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت کبیرة.

ویعزو الباحث ذلک الى أن طبیعة الألعاب المحوسبة تتناسب مع أطفال المرحلة الأساسیة حیث أن هذه الألعاب تصمم خصیصا من أجل تحقیق هدف معین، حیث أن معلمی المدارس الحکومیة یقومون باستخدام الألعاب التعلیمیه المحوسبة مخطط لها مسبقا من أجل تحقیق هدف أو تعلیم الطلبة بمهارة معینه أو تشجیعهم على العصف الذهنی فبتالی یتعلمون بسهوله أو بمعنى أدق یتعلمون دون مواجهة أی أخطاء او عراقیل، وتتفق نتائج هذه الدراسة مع نتائج دراسة الوریکات والشوا(2016) والتی بینت ان هناک  أثر کبیر لتدریس الریاضیات باستراتیجیة التعلم باللعب فی اکتساب المهارات الریاضیة وتحسین مهارات التواصل الاجتماعی لدى طلبة الصف الأول الأساسی فی الأردن، وتتفق مع دراسة العون(2012) والتی بینت ان هناک أثر کبیر للألعاب التعلیمیة المحوسبة فی تنمیة مهارة التخیل لدى طلبة ریاض الأطفال فی البادیة الشمالیة الشرقیة الأردنیة، واتفقت مع دراسة محمد وعبیدات (2010) والتی بینت ان هناک تأثیر لاستخدام الألعاب التربویة المحوسبة فی تحصیل بعض المفاهیم الریاضیة لتلامیذ الصف الثالث الأساسی فی مدیریة إربد الأولى، وتتفق مع دراسة الحیلة وغنیم(2002) والتی بینت ان هناک ثأثیر للألعاب التربویة اللغویة المحوسبة والعادیة فی معالجة الصعوبات القرائیة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی.

ثانیاً: نتائج فرضیات الدراسة

الفرضیة الأولى

لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة( 0.05= α) فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر الجنس .

ومن أجل فحص صحة الفرضیة المتعلقة بمتغیر الجنس فقد استخدمت  اختبار (ت) للعینات المستقلة ونتائج الجدول التالی توضح ذلک:

جدول رقم (3)

 نتائج اختبار( ت) للعینات المستقلة فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت حسب متغیر  الجنس

المجال

النوع

العدد

المتوسط

الانحراف

قیمة(ت)

مستوى الدلالة*

دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تفاعل الطلبة

ذکر

55

4.1596

0.63353

1.626

0.106

أنثى

106

4.0052

0.53636

دور الألعاب التربویة المحوسبة فی زیادة کفاءة التعلیم

ذکر

55

4.1231

0.61138

1.701

0.091

أنثى

106

3.9782

0.45338

دور الألعاب التربویة المحوسبة فی توجیه المعلم

ذکر

55

4.1091

0.71234

1.728

0.086

أنثى

106

3.9371

0.53127

الدرجة الکلیة

ذکر

55

4.1392

0.58387

1.947

0.053

أنثى

106

3.9779

0.44855

* (دال إحصائیا عند مستوى الدلالة α = 0.05)   

  نلاحظ من خلال البیانات الواردة فی الجدول السابق انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة ( 0.05= α) فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت حسب متغیر  الجنس  فقد بلغت قیمة مستوى الدلالة (0.053) وهذه القیمة أکبر من (05.0) وتعنی هذه النتیجة إلى عدم رفض الفرضیة الصفریة.

ویعزو الباحث ذلک إلى أن أفراد عینة الدراسة فی مدارس الذکور والإناث یعیشون فی بیئة موحده وان طلبتهم لهم نفس درجات الذکاء کما وانهم یطبقون الألعاب المحوسبة على  المواد التعلیمیة بنفس الطریقة وبالتالی تبین أنه هناک تأثیر للألعاب التربویة المحوسبة على التدریس للمرحلة الأساسیة فی المدارس، حیث کانت جمیع الاستجابات سواء للمعلمین الذکور والإناث متشابهة ولا یوجد بینهم فروق الحکم على دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الحکومیة وتتفق نتائج هذه الدراسة مع نتائج دراسة العون(2012) والتی بینت أن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین المجموعات الدراسیة تعزى إلى متغیر الجنس.

الفرضیة الثانیة

لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة( 0.05= α) فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر المؤهل العلمی 

ومن أجل فحص صحة الفرضیة المتعلقة بمتغیر المؤهل العلمی  فقد استخدم اختبار تحلیل التباین الأحادی

الجدول رقم(4)

تحلیل التباین الأحادی لمدى دور الالعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الاساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت حسب متغیر المؤهل العلمی 

المحور

مصدر التباین

مجموع المربعات

درجة الحریة

متوسط المربعات

قیمة(ف)

مستوى الدلالة

دور الألعاب التربویة المحوسبة فی ‏تفاعل الطلبة

بین المجموعات

0.952

2

0.476

1.452

0.237

داخل المجموعات

51.791

158

0.328

المجموع

52.743

160

 

دور الألعاب التربویة المحوسبة فی ‏زیادة کفاءة التعلیم

بین المجموعات

1.926

2

0.963

3.747

0.026

داخل المجموعات

40.602

158

0.257

المجموع

42.527

160

 

دور الألعاب ‏التربویة ‏المحوسبة فی ‏‏توجیه المعلم ‏

بین المجموعات

3.459

2

1.729

5.000

0.008

داخل المجموعات

54.649

158

0.346

المجموع

58.108

160

 

الدرجة الکلیة

 

بین المجموعات

1.995

2

0.998

4.097

0.018

داخل المجموعات

38.481

158

0.244

المجموع

40.476

160

 

* (دال إحصائیا عند مستوى الدلالة ( 0.05= α)           

نلاحظ من خلال البیانات الواردة فی الجدول السابق أنه هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة ( 0.05= α) فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت حسب متغیر  المؤهل العلمی  فقد بلغت قیمة مستوى الدلالة (0.01) وهذه القیمة اقل من (05.0) وتعنی هذه النتیجة إلى عدم قبول الفرضیة الصفریة ومن أجل معرفة الفروق لصالح أی فئة تم استخدام اختبار (LSD) والجدول التالی یوضح ذلک:

جدول(5) اختبارLSD  للمقارنات البعدیة

المتغیر

دبلوم

بکالوریوس

ماجستیر فاعلى

دبلوم

 

-0.20235*

-0.50954*

بکالوریوس

 

 

-0.30718*

من خلال الجدول السابق تبین ما یلی:

  • هناک فروق بین (دبلوم والبکالوریوس) ولصالح البکالوریوس.
  • هناک فروق بین (دبلوم والماجستیر) ولصالح الماجستیر.
  • هناک فروق بین (البکالوریوس والماجستیر) ولصالح الماجستیر.

ویعزو الباحث ذلک إلى أن عینة الدراسة من معلمین وعلى اختلاف مؤهلاتهم العلمیة لیس متفقون حول دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت حیث ان کلما ارتفعت الدرجة العلمیة کلما کان هناک ایمان اکثر بالألعاب المحوسبة وهذا یعود إلى التقدم العلمی والتکنولوجی والاهتمام بالتکنولوجیا أی أنه کلما تقدم المؤهل العلمی تقدم التعرف بالتکنولوجیا أکثر وخاصة التکنولوجیا بالتعلیم وهذا ینعکس أکثر على واقع عملیة التدریس فی استخدام التکنولوجیا أثناء عملیة التدریس .

الفرضیة الثالثة

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة ( 0.05= α) فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر سنوات الخبرة  .

ومن أجل فحص صحة الفرضیة المتعلقة بمتغیر سنوات الخبرة  فقد استخدمت  اختبار تحلیل التباین الاحادی.

الجدول رقم(6)

تحلیل التباین الأحادی دور الالعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة               الاساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت  حسب              متغیر  سنوات الخبرة .

المحور

مصدر التباین

مجموع المربعات

درجة الحریة

متوسط المربعات

قیمة(ف)

مستوى الدلالة

دور الالعاب التربویة ‏المحوسبة فی ‏تفاعل الطلبة

بین المجموعات

0.183

2

0.091

0.275

0.760

داخل المجموعات

52.560

158

0.333

المجموع

52.743

160

 

دور الالعاب التربویة ‏المحوسبة فی ‏زیادة کفاءة ‏التعلیم

بین المجموعات

0.021

2

0.011

0.040

0.961

داخل المجموعات

42.506

158

0  .269

المجموع

42.527

160

 

دور الالعاب ‏التربویة ‏‏المحوسبة فی ‏‏توجیه المعلم ‏

 

بین المجموعات

0.251

2

0.125

0.342

0.711

داخل المجموعات

57.858

158

0.366

المجموع

58.108

160

 

الدرجة الکلیة

بین المجموعات

0.056

2

0.028

0.110

0.896

داخل المجموعات

40.420

158

0.256

المجموع

40.476

160

 

* (دال إحصائیا عند مستوى الدلالة ( 0.05= α)             

یلاحظ من خلال البیانات الواردة فی الجدول السابق أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة ( 0.05= α) دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر سنوات الخبرة . فقد بلغت قیمة مستوى الدلالة (0.89) وهذه القیمة أکبر من (0.05) وتعنی هذه النتیجة إلى قبول الفرضیة الصفریة المتعلقة بمتغیر سنوات الخبرة أی أنه لا یوجد فرق بین مستویات الخبرة.

ویعزو الباحث ذلک إلى أن عینة الدراسة من معلمین وعلى اختلاف سنوات الخبرة لدیهم فی السلک التعلیمی، أنهم یتعاملون بنفس الطریقة وأن النظام المتوفر فی المدارس الأساسیة التابعة لوزارة المعارف متشابه فی جمیع المدارس، لذلک فإن المعلمین والمعلمات یتم التعامل مع الطلبة بنفس الطریقة وان المنهاج الذی یدرس للذکور والإناث نفس المنهاج فبتالی تکون الألعاب التعلیمیة المحوسبة مبنیة وفق هذا المنهاج من أجل تحقیق الاهداف ولهذا السبب تبین أن هناک أثر للألعاب التربویة المحوسبة على تدریس الریاضیات للمرحلة الأساسیة فی المدارس الخاصة والبلدیة التابعة لوزارة المعارف وان سنوات الخبرة مها زادت او قلت لا تؤثر فی ذلک.

الفرضیة الرابعة

لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة( 0.05= α) فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت تعزى لمتغیر التخصص.

ومن أجل فحص صحة الفرضیة المتعلقة بمتغیر التخصص فقد استخدمت  اختبار (ت) للعینات المستقلة ونتائج الجدول التالی توضح ذلک:

جدول رقم (7)

 نتائج اختبار( ت) للعینات المستقلة فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت حسب متغیر  التخصص

المجال

النوع

العدد

المتوسط

الانحراف

قیمة(ت)

مستوى الدلالة*

دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تفاعل الطلبة

علمی

56

4.0595

0.55210

0.025

0.98

أدبی

105

4.0571

0.58817

دور الألعاب التربویة المحوسبة فی زیادة کفاءة التعلیم

علمی

56

4.0261

0.55514

-0.029

0.97

أدبی

105

4.0286

0.49592

دور الألعاب التربویة المحوسبة فی توجیه المعلم

علمی

56

4.0506

0.56935

0.841

0.40

أدبی

105

3.9667

0.62035

الدرجة الکلیة

علمی

56

4.0425

0.51726

0.175

0.86

أدبی

105

4.0279

0.49762

* (دال إحصائیا عند مستوى الدلالة α = 0.05)   

نلاحظ من خلال البیانات الواردة فی الجدول السابق أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة ( 0.05= α) فی دور الألعاب التربویة المحوسبة فی تدریس طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة سلفیت حسب متغیر  التخصص  فقد بلغت قیمة مستوى الدلالة (0.86) وهذه القیمة أکبر من (05.0) وتعنی هذه النتیجة إلى عدم رفض الفرضیة الصفریة، ویعزو الباحث هذه النتیجة الى أن المعلمین وبغض النظر عن تخصصهم ینظرون الى الألعاب التعلیمیة المحوسبة على أنها تنمی ‏التخیل عند الطلبة وأنها تساعد أیضا على کشف مواهب ‏ومیول الطلبة أثناء العملیة التعلیمیة ‏ وأنها تزید الرغبة فی التعلم ‏لدى الطلبة ‏کما و تنمی الألعاب التربویة المحوسبة الالتزام ‏بالأوامر والتعلیمات. حیث أن المعلمون وبغض النظر عن تخصصاتهم یتعاملون مع یطبقون الألعاب التعلیمة المحوسبة بنفس الطریقة کون المناهج موحدة لجمیع الفئات فی المرحلة الأساسیة فی المدارس الحکومیة.

التوصیات

بناءً على ما توصلت إلیه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بما یلی:

-      أن تقوم وزارة التربیة والتعلیم بتعمیق استخدام الألعاب التربویة المحوسبة لدى معلمی ومعلمات المدارس الأساسیة الحکومیة.

-      ضرورة العمل على تثقیف المعلمین والمعلمات على أهمیة استخدام  الألعاب التربویة المحوسبة فی العملیة التعلیمیة.

-      ضرورة العمل على إعطاء المعلمین دورات تدریبیة مکثفه حول طریقة استخدام الألعاب التربویة المحوسبة.

-      أن تقوم وزارة التربیة بالتعاون مع مدیری المدارس بالعمل على التغلب على المعوقات التی تحد المعلمین والمعلمات من استخدام الألعاب التعلیمیة المحوسبة.

-      ضرورة العمل على ترسیخ فکرة الألعاب التعلیمیة المحوسبة لدى معلمی المرحلة الأساسیة للمدارس الحکومیة.

-      العمل على توفیر نظام ضمن وزارة التربیة  یشجع على استخدام الألعاب التربویة المحوسبة  فی المدارس التابعة له.

-      العمل على زیادة المخصصات المالیة للمدارس التابعة لوزارة التربیة والتعلیم  من أجل استخدام المعلمین والمعلمات للألعاب التربویة المحوسبة.

-      ضرورة إجراء دراسة بنفس العنوان وتتناول متغیرات أخرى لم تتطرق إلیها الدراسة الحالیة.

-      ضرورة عمل دراسة مقارنة بین هذه الدراسة ودراسة أخرى تتناول مجتمع دراسی آخر لم تشتمل علیه الدراسة الحالیة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع

المراجع العربیة

-     الابرص، زیدان ناصر(2015) علم نفس النمو، الطبعة الاولى، دار الفرات للنشر والتوزیع: الاسکندریة.

-     البراشدیه، حفیظة بنت سلمان(2018) أثر استخدام الألعاب التعلیمیة فی غرس الثقافة المهنیة لدى طالبات الصف العاشر بمحافظة جنوب الباطنة فی سلطنة عمان، ملجة الدراسات التربویة والنفسیة جامعة سلطان قابوس، العدد1، مجلد،12.

-     ترکستانی، مریم حافظ عمر (2017)أ ثر اللعاب الإلکترونیة على مهارات حل المشکلات لدى عینة من الأطفال ضعاف السمع فی مرحلة ما قبل المدرسة، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس العدد10، مجلد2.

-     الحیلة، محمد محمود وغنیم، عائشة عبد القادر (2002) أثر الألعاب التربویة اللغویة المحوسبة والعادیة فی معالجة الصعوبات القرائیة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی، مجلة جامعة جامعة النجاح للأبحاث، العدد2، مجلد16.

-     الحیلة، محمد محمود(2001) التکنولوجیا التعلیمیة والمعلوماتیه، الطبعة الاولى، دار الکتاب الجامعیة للنشر.

-     خواجى، عاطف محمود(2008) اهمیة اللعب عند الاطفال، مقطتفات من منشورات الجامعة العربیة المفتوحه.

-     زیدان، عفیف وعفانه، انتصار(2007)ثر استخدام الألعاب التّعلیمیة فی التحصیل الفوری والمؤجل فی الریاضیات لمدى طلبة الصف الثالث الأساسی فی مدارس ضواحی القدس، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، المجلد 21، العدد1.

-     العون، اسماعیل سعود حنیان (2012) أثر الالعاب التعلیمیة المحوسبة فی تنمیة مهارة التخیل لدى طلبة ریاض الاطفال فی البادیة الشمالیة الشرقیة الأردنیة، مجلة دراسات للعلوم التربویة، المجلّد 39، العدد 1.

-     محمد، جبرین عطیه وعبیدات، لؤی مفلح (2010) أثر استخدام الألعاب التربویة المحوسبة فی تحصیل بعض المفاهیم الریاضیة لتلامیذ الصف الثالث الأساسی فی مدیریة إربد الأولى، مجلة جامعة دمشق، المجلد26العدد(1-2).

-     الوریکات، عائشة عبد الله والشوا، هلا حسین (2016) أثر تدریس الریاضیات باستراتیجیة التعلم باللعب فی اکتساب المهارات الریاضیة وتحسین مهارات التواصل الاجتماعی لدى طلبة الصف الأول الأساسی فی الأردن، مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلّد 43.

-     یونس، بشرى عمر (2015) أثر استخدام الألعاب التربویة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر فی الریاضیات والمیول نحوها لدى تلامیذه الصف الثالث الأساسی )رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة.

المراجع الأجنبیة

  • King, A,)2011( Using Interactive Games to Improve Math Achievement Among Middel School Students in Need of Remediation. Doctor Dissertation, The George Washington University.
  • Kablan, Z. (2010). The Effect of Using Exercise-based Computer Games during the Process of Learning on Academic Achievement among Education Majors. Educational Sciences: Theory & Practice, 10 (1), 351-364.
  • Engels, H.,& Geralien A (1994). "Computer-based Role-Playing For interpersonal Skills – Training". simulation & gaming, 28 (2), p164.
  • Aufenanger, Stefan, "(2001)Who will be the first? Creating a Just Community in the kindergarten"; ERIC, 23(5), 97-98.
  • Given, Barbara., “Mild learning Disability, learning style Difference?” Revised Paper Presented at the international Conference of the learning Disabilities Association of America. Revised for the Annual conference of the Mary land learning Disabilities Association. ERIC document Reproduction Service, ED (395431), (1996).
  • Magahay, Johnson, (2000)“A Not So Trivial Pursuy”, TESL Canada Journal, (2)2 63-65.

 

 

 

 

 

  • المصادر والمراجع

    المراجع العربیة

    -     الابرص، زیدان ناصر(2015) علم نفس النمو، الطبعة الاولى، دار الفرات للنشر والتوزیع: الاسکندریة.

    -     البراشدیه، حفیظة بنت سلمان(2018) أثر استخدام الألعاب التعلیمیة فی غرس الثقافة المهنیة لدى طالبات الصف العاشر بمحافظة جنوب الباطنة فی سلطنة عمان، ملجة الدراسات التربویة والنفسیة جامعة سلطان قابوس، العدد1، مجلد،12.

    -     ترکستانی، مریم حافظ عمر (2017)أ ثر اللعاب الإلکترونیة على مهارات حل المشکلات لدى عینة من الأطفال ضعاف السمع فی مرحلة ما قبل المدرسة، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس العدد10، مجلد2.

    -     الحیلة، محمد محمود وغنیم، عائشة عبد القادر (2002) أثر الألعاب التربویة اللغویة المحوسبة والعادیة فی معالجة الصعوبات القرائیة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی، مجلة جامعة جامعة النجاح للأبحاث، العدد2، مجلد16.

    -     الحیلة، محمد محمود(2001) التکنولوجیا التعلیمیة والمعلوماتیه، الطبعة الاولى، دار الکتاب الجامعیة للنشر.

    -     خواجى، عاطف محمود(2008) اهمیة اللعب عند الاطفال، مقطتفات من منشورات الجامعة العربیة المفتوحه.

    -     زیدان، عفیف وعفانه، انتصار(2007)ثر استخدام الألعاب التّعلیمیة فی التحصیل الفوری والمؤجل فی الریاضیات لمدى طلبة الصف الثالث الأساسی فی مدارس ضواحی القدس، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، المجلد 21، العدد1.

    -     العون، اسماعیل سعود حنیان (2012) أثر الالعاب التعلیمیة المحوسبة فی تنمیة مهارة التخیل لدى طلبة ریاض الاطفال فی البادیة الشمالیة الشرقیة الأردنیة، مجلة دراسات للعلوم التربویة، المجلّد 39، العدد 1.

    -     محمد، جبرین عطیه وعبیدات، لؤی مفلح (2010) أثر استخدام الألعاب التربویة المحوسبة فی تحصیل بعض المفاهیم الریاضیة لتلامیذ الصف الثالث الأساسی فی مدیریة إربد الأولى، مجلة جامعة دمشق، المجلد26العدد(1-2).

    -     الوریکات، عائشة عبد الله والشوا، هلا حسین (2016) أثر تدریس الریاضیات باستراتیجیة التعلم باللعب فی اکتساب المهارات الریاضیة وتحسین مهارات التواصل الاجتماعی لدى طلبة الصف الأول الأساسی فی الأردن، مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلّد 43.

    -     یونس، بشرى عمر (2015) أثر استخدام الألعاب التربویة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر فی الریاضیات والمیول نحوها لدى تلامیذه الصف الثالث الأساسی )رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة.

    المراجع الأجنبیة

    • King, A,)2011( Using Interactive Games to Improve Math Achievement Among Middel School Students in Need of Remediation. Doctor Dissertation, The George Washington University.
    • Kablan, Z. (2010). The Effect of Using Exercise-based Computer Games during the Process of Learning on Academic Achievement among Education Majors. Educational Sciences: Theory & Practice, 10 (1), 351-364.
    • Engels, H.,& Geralien A (1994). "Computer-based Role-Playing For interpersonal Skills – Training". simulation & gaming, 28 (2), p164.
    • Aufenanger, Stefan, "(2001)Who will be the first? Creating a Just Community in the kindergarten"; ERIC, 23(5), 97-98.
    • Given, Barbara., “Mild learning Disability, learning style Difference?” Revised Paper Presented at the international Conference of the learning Disabilities Association of America. Revised for the Annual conference of the Mary land learning Disabilities Association. ERIC document Reproduction Service, ED (395431), (1996).
    • Magahay, Johnson, (2000)“A Not So Trivial Pursuy”, TESL Canada Journal, (2)2 63-65.