مستوى الدافعية للانجاز و الطموح لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة في مدينه الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة ﺇلى معرفة درجة الدافعية للانجاز والطموح لدى عينه من الطلبة الموهوبون في المرحلة المتوسطة في منطقة الباحة. وتکونت عينه الدراسة من 100 طالب وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطه للعام الدارسي 1438/2018 . ولتحقيق ﺃهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام ﺃداتين لقياس الطموح و الدافعية للانجاز لدى العينه. وﺃظهرت النتائج ﺃن مستوى الدافعية للانجاز والطموح کان مرتفع لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة في مدينه الباحة. وتبين ﺃن هناک ترابط ذات دلاله احصائية بين الدافعية للانجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبين. ووجد ان هناک اختلافات في مستوى الدافعية للانجاز لدى الطلبة الموهوبين لصالح الطلبة الموهوبين الذکور بينما لم تجد الدراسة اختلافات في مستوى الطموح تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج تم کتابة بعض التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية في هذا المجال.
        The present study mainly aimed at investigating the degree of achievement motivation and aspiration among gifted middle            grades students in Al-Baha city. The sample consisted of 100 gifted (male and female) middle grades students for the 2018/1439 academic year. To achieve the objectives of the study, the researcher used two instruments to measure: achievement motivation and aspiration for the study sample. The results of the study showed that the level of both achievement motivation and aspiration were very high for the gifted middle grade students in Al-Baha city. The study also showed a statistical significant correlation between achievement motivation and aspiration of gifted students. In addition, no statistical differences between male and female gifted students were found in level of aspiration, although there were statistical gender differences in achievement motivation in favor of male gifted students. In light of these findings, the researcher recommended some implications and suggested new directions for future research in the field of the study.
                                                                      

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                       کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

 

مستوى الدافعیة للانجاز و الطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة فی مدینه الباحة

 

 

 

إعـــــــــداد

فوزیة غرسان الغامدی

کلیة التربیة، جامعة الباحة

 

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الرابع – جزء ثانى - أبریل 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص

هدفت الدراسة ﺇلى معرفة درجة الدافعیة للانجاز والطموح لدى عینه من الطلبة الموهوبون فی المرحلة المتوسطة فی منطقة الباحة. وتکونت عینه الدراسة من 100 طالب وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطه للعام الدارسی 1438/2018 . ولتحقیق ﺃهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام ﺃداتین لقیاس الطموح و الدافعیة للانجاز لدى العینه. وﺃظهرت النتائج ﺃن مستوى الدافعیة للانجاز والطموح کان مرتفع لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة فی مدینه الباحة. وتبین ﺃن هناک ترابط ذات دلاله احصائیة بین الدافعیة للانجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبین. ووجد ان هناک اختلافات فی مستوى الدافعیة للانجاز لدى الطلبة الموهوبین لصالح الطلبة الموهوبین الذکور بینما لم تجد الدراسة اختلافات فی مستوى الطموح تعزى لمتغیر الجنس. وفی ضوء هذه النتائج تم کتابة بعض التوصیات والمقترحات للدراسات المستقبلیة فی هذا المجال.                                                                      

الکلمات المفتاحیة: الدافعیة للانجاز؛ الطموح؛ الطلبة الموهوبین؛ والمرحلة المتوسطة.

 

 

 

 

 

        The present study mainly aimed at investigating the degree of achievement motivation and aspiration among gifted middle            grades students in Al-Baha city. The sample consisted of 100 gifted (male and female) middle grades students for the 2018/1439 academic year. To achieve the objectives of the study, the researcher used two instruments to measure: achievement motivation and aspiration for the study sample. The results of the study showed that the level of both achievement motivation and aspiration were very high for the gifted middle grade students in Al-Baha city. The study also showed a statistical significant correlation between achievement motivation and aspiration of gifted students. In addition, no statistical differences between male and female gifted students were found in level of aspiration, although there were statistical gender differences in achievement motivation in favor of male gifted students. In light of these findings, the researcher recommended some implications and suggested new directions for future research in the field of the study.

 

Keywords: Achievement motivation; Aspiration; Gifted Students; and Middle Grade Students.

 

 

 

مقدمه الدراسة وخلفیتها النظریة:

     شهدت العقود القلیله الماضیة ﺇهتماماﹰ خاصاﹰ بفئه الطلبة الموهوبین من خلال الدراسات والابحاث والبرامج المطوره والاثرائیة والموجهه لخدمه هذه الفئة وتنمیة قدراتهم ومهاراتهم المتعدده. ولعل من أهم الاسباب التی ادت ﺇلى هذا الاهتمام المتزاید هو التقدم فی وسائل وطرق القیاس العقلی، التطور المعرفی الهائل والانفجار السکانی، تزاید اعداد المؤتمرات والابحاث العلمیة، وتنامی دور الموسسات والجمعیات المهنیة المختلفة بالاضافة ﺇلى مجهودات متعلقة الافراد (النملة، 2016). یتسم الطلبة الموهوبون بقدراتهم العالیة الاستثنائیة ورغبتهم فی تحمل المسؤؤولیة والتجدد والاطلاع على کل ما هو جدید. فلذلک هم فئه تحتاج ﺇلى رعایة خاصة لیتم تلبیة احتیاجاتهم مما یتلاءم مع تطویر قدراتهم بشکل صحیح و مناسب . 

وتعد الدافعیة من العناصر المهمه المؤثرة فی سلوک الافراد ، ویرى المتخصصون فی علم النفس أن النشاط الإنسانی وتنوعه یعود بشکل رئیسی ﺇلى الدوافع والاهتمامات لدى الافراد ، فتعددها وتنوعها یؤدی ﺇلى التنویع فی أنماطهم وخیاراتهم السلوکیة و التی یقومون بها من أجل تحقیق أهداف معینة  أو إشباع دوافع معینة ( أبو علام،2010).  ویرى العلماء أن کل سلوک یصدر من الفرد ینبثق من دافع یدفعه ﺇلى السلوک ، و لیس هناک ای معنى لای سلوک بدون دافع ( یونس،2012). و یرى التربویون الدافعیة أنها هدف تربوی فی أی نظام تربوی ، فاستثارة دافعیة الطلبة لتولید اهتمامات معینه لدیهم تجعلهم یؤدون مهامهم و ینجزون اهدافهم التعلیمیة المطلوبة دینس وقلبرت (2013).                         

 ویعد الدافع للانجاز من اهم دوافع عملیة التعلم و التحصیل الدراسی لما له من ﺃثر من خلال تنفید المهام بکفاءه عالیة واداء متمیز فی وقت قصیر (النملة، 2016). وتعبر دافعیة الإنجاز عن الرغبة فی النجاح وتحقیق الهدف.                                                                                

   وکما ان الدافعیة تساهم فی تحقیق أهداف الفرد فان الطموح ﺇحدى السمات الشخصیة المهمه لما لها أثر فی استمرار الدافعیة. فالفرد الطموح یحاول فی تجاوز کل العقبات وتوفیر کل العوامل التی تساهم فی الوصول ﺇلى الهدف المنشود. والطالب الموهوب لدیه مستوى مرتفع من الطموح تماشیا مع قدراته العالیة والتی تدفعه ﺇلى العمل لتحقیق هدفهم. فهم بالغالب أفراد طموحین بالمقارنه مع أقرانهم الاخرین من الطلبة.  وهناک علاقة بین النجاح والطموح فکلما زادت فرص النجاح والتی تزید من ثقة الفرد بنفسه فانها بالتالی ترفع من مستوى الطموح         (شبیر، 2005). وکلما زادت القدرات العقلیة لدى الفرد فان هذا یعنی ان مستوى الطموح لدیهم مرتفع ایضا (شبیر، 2005) وهذا ینطبق على الموهوبون ذوی القدرات العلیا.                                                                                        

الدراسات السابقة:

       هدفت دراسة علی (2012) ﺇلى التعرف على علاقة الوقت بکل من دافعیة الإنجاز ومستوى الطموح لدى عینه من الطلبة الموهوبین فی مصر. بالاضافة معرفة الفروق بین الموهوبین اکادیمیا وریاضیا تعزى لمتغیر الجنس فى ادارة الوقت. وکانت العینة تتکون من 346 طالباﹰ وطالبةﹰ من الموهوبون أکادیمیا وریاضیا بالمرحلة الثانویة. وباستخدام مقاییس للطموح ودافعیة الإنجاز وأداره الوقت، فقد أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطة طردیة ذات دلاله احصائیه بین اداره الوقت وکل من مستوى الطموح ودافعیة الإنجاز. ووجود فروق فی اداره الوقت بین الموهوبین الذکور والاناث والتی کانت لصالح الذکور. وظهرت فروق فی اداره الوقت ذات دلاله احصائیة لصالح االطلبة الموهوبین ریاضیا.                  

       وفی دراسة الطیب (2015) والتی هدفت ﺇلى تحدید العلاقة بین دافعیة الإنجاز و سمة القیاده لمجموعه 420 من الطلبة الموهوبین فی المرحلة الاساسیة فی الخرطوم. بالاضافة ﺇلى ایجاد ای اختلافات فی دافعیة الإنجاز والقیاده تعزى لمتغیر الجنس. وتم جمع البیانات من الطلبة الموهوبین بالاضافة ﺇلى عینه من المعلمین. ووجدت الدراسة ان الطلبة یتمسوا بدافعیة الإنجاز والقیاده بینما کانت متوسطات الدافعیة لدى المعلمین منخفضة. ولم تکن هناک ای فروق ذات دلاله احصائیة بین الذکور والاناث فی مستوى دافعیة الإنجاز.                                                                                         

      وفی دراسة  and Al Saudi Abuameerh (2012) والتی هدفت الى ایجاد العلاقة بین الدافعیة والتحصیل الدراسی لدى 441 من الطلبة بالمرحله الثانویه فی الاردن. واستخدامت استبانه لقیاس الدافعیة و المکونه من ثلاثة ابعاد رئیسیة: لدی هدف لتحقیقه، الاصرار    والطموح. ووجد ان دافعیة الطلبة کانت مرتفعة للبعدین تحقیق هدف معین والاصرار بینما کانت الدافعیة متوسطة بالنسبة لمجال الطموح. وارتبطت الدافعیة بالتحصیل وظهرت اختلافات احصائیة تعزى ﺇلى التحصیل الدراسی ولکن لم تجد الدراسة ای اختلاف فی استجابات العینه حسب الجنس.                                      

وفی دراسة ترکز على مستوى الطموح و مفهوم الذات لدى طلبة جامعة القدس المفتوحه قام برکات (2008) باجراء دراسته على 378 طالبا وطالبة وتطبیق مقیاس مفهوم الذات ومقیاس الطموح.  واظهرت النتائج ان مستوى مفهوم الذات والطموح لدى عینه الدراسة کان متوسط وان هناک ارتباط ایجابی وطردی  ذات دلاله احصائیة بین مفهوم الذات ومستوى الطموح.  وتبین ایضا عدم وجود فروق فی مفهوم الذات والطموح تعزى لمتغیر الجنس بینما وجدت فروق داله احصائیا فی درجات العینه على مقیاس مفهوم الذات والطموح تعزى لمتغیر التحصیل الدراسی لصالح الفئة ذوی التحصیل المرتفع.

مشکله الدراسة ومسوغاتها:

      فی ضوء خلفیة الدراسة تعتبر الدافعیة للإنجاز والطموح من ﺃهم عوامل النجاح لدى الطلبة الموهوبین والتی تعکس مدى الحاجة لتلبیة متطلباتهم والتی تتناسب مع قدراتهم. وقد ﺃجریت العدید من الدراسات فی مجال الموهبه والموهوبین ولکن هناک حاجة مستمرة لاعطاء هذه الفئه مزیداﹰ من الاهتمام وﺇجراء المزید من الابحاث لتحدید حاجاتهم وکیفیة تاثیر العوامل المحیطة فی تطویر قدراتهم واستغلالها بشکل صحیح بحیث یتم توجیهم بما یتناسب مع هذه القدرات. فالطالب الموهوب هو طالب مختلف عن الطالب المتفوق ذی التحصیل المرتفع حیث یتمیز بقدرات عقلیه علیا، واهتمامات، وفضول متجدد لمعرفة وتعلم کل ما هو جدید. فان عدم ایلاء هذه الفئة الاهتمام المطلوب ودراسة متطلباتهم قد ینعکس علیهم بشکل سلبی. فالاسشتمار فی التنمیة البشریة یعد من اهم اسباب تقدم الدول وتحقیق متطلبات المواطنة الصالحه والفعاله فی وطنها. فلذلک الموهوبین هم احدى اهم طاقات الوطن البشریة لما لهم اثر مستقبلی فی بناء الوطن و ینمی ازدهاره واستقراره. ومن حیثیات مشکله هذه الدراسة هو الحاجه ﺇلى معرفة ﺇلى ای مدى تتکاثف الجهود الوطنیة من التربویین، ادارات التعلیم، ادارات المدارس، ومعلمی الطلبة الموهوبین فی تلبیة حاجاتهم وتوفیر البئیة المناسبة والملائمه لتوجیه الموهوبین حسب قدراتهم و حاجاتهم وتوسیع مدارکهم حسب المرحلة التعلیمیة التی ینتمون الیها. لذلک دراسة دافعیة الموهوبین نحو التعلم وطموحاتهم یعکس الکثیر عن الواقع التعلیمی فی المملکه ویساهم فی تقدیم الحلول والاقتراحات المناسبة لتلافی ای مشاکل او نواقص.      

لذا فان الدراسة الحالیة تسعى للاجابة عن التساؤلات التالیة:                                         

1. ما مستوى الدافعیةللإنجاز لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة فی مدینه الباحه؟

2. ما مستوى الطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطه فی مدینه الباحه؟

3. هل توجد علاقة ذات دلالة ﺇحصائیة بین الدافعیة للانجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطه فی مدینه الباحه؟

4. هل توجد فروق ذات دلالة ﺇحصائیة فی مستوى الدافعیة للإنجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة تعزى لمتغیر الجنس؟

 ﺃهداف الدراسة:

تتبلور أهداف الدراسة فی مایلی:

1. التعرف على مستوى الدافعیة للإنجاز (من خلال الاشاره ﺇلى ابعادها الرئیسیة: التحدی، الرغبة فی النجاح والتفوق، وتحمل المسؤولیة) ومستوى الطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة فی مدینه الباحة.                                                                                           

2. تحدید طبیعة العلاقة بین الدافعیة للانجاز والطموح لدى هذه الفئه من الطلبة.         

3. تهدف الدراسة ﺇلى ﺇیجاد الاختلافات الاحصائیة فی مستوى الدافعیة للانجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبین والتی قد تعزى ﺇلى بعض المتغیرات مثل جنس الطلبة.

أهمیة الدراسة:

       هذه الدراسة من الممکن أن تساهم فی التعرف على واقع الطلبة الموهوبون فی المرحلة المتوسطة فی مدینه الباحه وتحدد طبیعه احتیاجاتهم. هذه الفئة من الطلبة بحاجة الى رعایة دائمه وتقییم مستمر لواقعهم وللبرامج المقدمة لهم. الدراسات البحثیة تساهم بشکل کبیر فی التعرف على ابرز خصائصهم واحتیاجاتهم وتقدیم التوصیات والاقتراحات المناسبة والتی من الممکن ان تاخذ بعین الاعتبار فی تطویر برامج اثرائیة تلبی مختلف حاجات هذه الفئة من الطلبة وتقف على مشاکلهم وحلها من خلال تکاثف جهود اصحاب القرار، التربویین، معلمی الطلبة الموهوبین، واهالی الطلبة الموهوبین.

ومن نتائج هذه الدراسة فأنه من الممکن أن التعرف على العلاقة بین دافعیة الإنجاز والطموح لعینه الدراسة الحالیة وبالتالی توجیهم بوضع ﺃهداف بما یتناسب مع قدراتهم وطموحاتهم وهذا یخلق التوازن المطلوب. وتفتح افاق بحثیة جدیده للباحثین بعد الاطلاع على نتائج      هذه الدراسة.                                

تعریفات لمصطلحات الدراسة: 

الدافعیة للإنجاز: تعرف على أنها من احدى مکونات الشخصیة التی یتم ﺇکتسابها من البیئة الاجتماعیة المحیطة بالافراد والتی یتفاعلون معها وانها متغیر دینامی فی الشخصیة والتی تتاثر بالمتغرات الاخرى وتؤثر فیها ( الاعسر و اخرون، 1983 فی الغامدی، 2009).

الطموح: تعتبر من السمات الثابته نسبیا و التی تفرق بین الافراد للوصول ﺇلى مستوى معین یتناسب مع تکوینهم النفسی واطاره المرجعی و یتحدد الطموح حسب خبرات النجاح والفشل التی یمر بها الافراد (عبد الفتاح، 1984 فی شبیر 2005).

الطالب الموهوب: الطفل الموهوب والمتفوق یتصف بنمو لغوی یفوق المعدل العام، ومثابرة فی المهمات العقلیة الصعبة، وقدرة على التعمیم ورؤیة العلاقات، وفضول غیر عادی وتنوع کبیر فی المیول (جروان، 2018).

محددات الدراسة:

     من محددات الدراسة الحالیة ﺃنها طبقت على عینه من الطلبة الموهوبین والطالبات الموهوبات فی مدارس محدده فی المرحلة المتوسطة فی منطقة الباحة. لذلک تعمم النتائج على عینات مشابهه لظروف مشابهه الدراسة الحالیة.                                                                                 

مجتمع الدراسة وعینتها

     تکون مجتمع الدراسة من 203 طالباﹰ و 222 طالبة من الموهوبین فی المرحلة المتوسطة فی منطقة الباحة. وبلغ عدد عینه الدراسة 50 من الطلبة الموهوبین والموهوبات                 (25 من الطلبة الذکور و 25 من الطالبات الاناث) فی المرحله المتوسطه فی مدراس الباحة. والتی تتراوح اعمارهم بین 13-14.                                                                                                 

أداه الدراسة وﺇجراءتها

       وتکونت أدوات الدراسة من ﺇستبانه لقیاس مستوى الطموح وﺇستبانه لقیاس الدافعیة لانجاز والتی اقتبست فقراتها من الشبلی (2014) والمقسمه ﺇلى 3 أبعاد رئیسیة (29 فقره): التحدی، الرغبة فی النجاح والتفوق، والشعور بالمسوؤلیة.  وصممت الاستبانات بسلم اجابات ثلاثی (دائما، احیانا، و نادرا) تسهیلا على الطلبة للاجابة عن جمیع الفقرات.  وکانت ﺇستبانه مستوى الطموح مکونه من 20 فقره. تم ارسال الاستبانات ﺇلى مدرستین خاصة بالطلبة الموهوبین الذکور ومدرستین خاصة بالطالبات الموهوبات الاناث بعد التواصل مع ادارات المدارس ومعلمیهم لتسهیل عملیة جمع البیانات فی بدایة الفصل الثانی من العام الدراسی 1439/2018.                        

صدق وثبات المقیاس

       تم ﺇحتساب صدق الاداه من خلال ﺇستخراج قیمه کرونباخ الفا لکل مجال من مجالات الدراسة. و تبین ﺃن قیمه صدق ﺇستبانه الدافعیة کانت مرتفعه (.801) بینما وصلت قیمه صدق ﺇستبانه الطموح ﺇلى (852.). وتدل هذه القیم على صدق الاداه و ان فقراتها مناسبة لاهداف البحث. ومن اجل التاکد من ثبات الاداه فقد تم ارسالها ﺇلى مجموعه من المختصین فی مجال التربیة الخاصة ومجال الموهبة والموهوبین فی جامعة الباحة. وتم عمل التعدیلات اللازمه حسب الملاحظات الوارده منهم بما یتناسب مع اهداف البحث و یضمن وضوح فقراتها.                           

نتائج الدراسة    

1.ما مستوى الدافعیة للانجاز لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة فی مدینه الباحه؟

ومن أجل الاجابة عن السؤال الاول فقد تم أستخراج التکرارات، المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لکل مجال من مجالات الدافعیة للانجاز وفقراتها. وقد تبین من الجدول رقم (1) بان متوسطات الاستجابات على الابعاد مرتفعه فیما عدا الفقرات التی صیغت بشکل سلبی. وهذه النتائج تدل على ارتفاع مستوى دافعیة التحدی الطلبة والطالبات الموهوبات فی المرحلة المتوسطة. هذا یعنی أن الطلبة لدیهم روح التحدی، یمتلکون الرغبة فی النجاح والتفوق بشکل کبیر، ولدیهم الرغبة فی الشعور بالمسؤولیة.                                                                        

الجدول (1) التکرارات والمتوسطات الحسابیة لمستوى الدافعیة لدى الطلبة الموهوبین

 

 

دائما

أحیانا

نادرا

المتوسطات الحسابیة

الانحرافات المعیاریة

 

بعد التحدی

1

أشعر بالسعادة عند نجاحی فی مواجهة المواقف الصعبة وتحدیها

16

34

0

2.68

0.47

2

عندما أبدأ فی أی عمل أحرص على استکماله

30

16

4

2.52

0.64

3

أحب الاشتراک فی المسابقات العلمیة 

39

6

5

2.68

0.65

4

عندما یصعب علی سؤال فی مادة دراسیة أجتهد فی محاولة حله بنفسی

33

17

0

2.66

0.47

5

أرحب بالقیام بالعمل المدرسی الذی یتسم بالتحدی والصعوبة

40

10

0

2.80

0.40

6

أحب القیام بالأنشطة المدرسیة الصعبة لأننی أجدها أکثر متعة

35

11

4

2.62

0.63

7

اشعر أننی عاجز عن مواجهة التحدیات ومصاعب الحیاة

6

3

41

1.30

0.67

8

أتجنب ممارسة الأنشطة المدرسیة مثل الإذاعة، والصحافة لأنها تمثل تحدیاً لقدراتی

1

4

45

1.21

0.38

9

یرى زملائی بأننی شخص ضعیف الإرادة

1

4

45

1.12

0.38

بعد الرغبة فی النجاح و التفوق

1

 یمدحنی المعلمون فی الصف لتفوقی ونجاحی

41

9

0

2.82

0.38

2

 أسعى باستمرار لتحسین مستوى أدائی العلمی وتحقیق التفوق

30

20

0

2.60

0.49

3

 أسأل لمعرفة کل ما هو جدید ویساعد على التفوق فی المواد الدراسیة

35

14

1

2.68

0.51

4

 یساعدنی تفوقی على أداء الأنشطة والتکالیف المدرسیة

34

13

3

2.62

0.60

5

أحب أداء الأعمال التی تتطلب حلولاً جدیدة

29

20

1

2.56

0.54

6

أسعى للتفوق لکی أکون محور اهتمام الجمیع 

35

12

3

2.64

0.59

7

أشعر أن التفوق والنجاح غایة فی حد ذاتها 

33

16

1

2.64

0.52

8

 استمتع بدراسة المواد التی تبرز تفوق

35

15

0

2.70

0.46

9

یرى المعلمون أنی طالب عادی وغیر متمیز 

1

9

40

1.22

0.46

10

 أغار من زملائی المتفوقین بدلاُ م السعی للتفوق مثلهم

2

2

46

1.12

0.43

11

 أحب القیام بالأعمال المدرسیة السهلة والبسیطة

4

16

30

1.48

0.64

12

 أکتفی بالاستماع داخل الصف دون المشارکة فی الإجابة

2

4

44

1.16

0.46

 

الشعور بالمسؤولیة

1

أحرص على الالتزام بالمواعید التی أرتبط بها مع الآخرین

28

21

1

2.54

0.54

2

أقوم بما أکلف به من أعمال على أکمل وجه

40

7

3

2.74

0.56

3

أحرص على الالتزام بتأدیة الواجبات والتکالیف المدرسیة فی مواعیدها

36

11

3

2.66

0.59

4

أشعر بمسؤولیتی الشخصیة عن أی عمل أقوم به

33

17

0

2.66

0.47

5

أرى أن القدرة على تحمل المسؤولیة من أهم ممیزاتی الشخصیة

32

17

1

2.62

0.53

6

یصفنی المعلمون بأنی طالب غیر ملتزم

1

2

47

1.08

0.34

7

أرى أن الکبار یجب أن یتحملوا المسؤولیة بدلاً منا

7

1

42

1.30

0.70

8

أتجنب تحمل مسؤولیة  أی شیء

6

6

38

1.36

0.69

2. ما مستوى الطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطه فی مدینه الباحه؟

     للاجابة عن هذا السؤال تم استخراج التکرارات، المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة لجمیع فقرات مجال الطموح. و تبین من الجدول (2) ان مستوى الطموح مرتفع لدى عینه الدراسة حیث وجد ان جمیع المتوسطات مرتفعه.                                                                             

جدول (2) التکرارات والمتوسطات لمستوى الطموح لدى الطلبة الموهوبین

الرقم

 

دائما

احیانا

نادرا

المتوسطات الحسابیة

الانحرافات المعیاریة

1

اعمل بکل طاقتی لتحقیق أهدافی

44

6

-

2.88

0.32

2

اشعر بانی طموحا أکثر من غیری

46

4

-

2.92

0.27

3

أضع أهداف محددة وأحاول تحقیقها

42

8

-

2.84

0.37

4

أحاول التخلص مما یعوق قدرتی على الأداء

36

14

-

2.72

0.45

5

اشعر بالراحة الکاملة بعد أداء العمل على أکمل وجه

44

6

-

2.88

0.32

6

أخاف من المعوقات التی قد تحول دون ان تحقق أهدافی

30

20

-

2.60

0.49

7

انجح فی التخلص مما یعیقونی عن النجاح

29

17

4

2.42

0.85

8

استطیع القیام بأکثر من عمل فی ان واحد

28

18

4

2.48

0.64

9

أغیر من ترتیب أولویاتی لکی استطیع تحقیقها

46

4

-

2.92

0.27

10

أتغلب على انفعالاتی عند الشدائد

18

32

-

2.36

0.48

11

لا استسلم للفشل والإحباط

40

6

-

2.72

0.60

12

لا اهدأ حتى انتهی من أی عمل أقوم به

33

17

-

2.66

0.47

13

اخطط لإعمال ومهام کثیرة فی ان واحد

34

16

-

2.68

0.47

14

أرى ان طموحی لا یتفق عند احد

41

9

-

2.82

0.38

15

یغضبنی ضیاع أی وقت بلا عمل هادف

24

26

-

2.48

0.50

16

أحاول الاستفادة من خبرات الآخرین

29

21

-

2.58

0.49

17

اشعر بالذنب عند التقصیر فی بعض الإعمال

33

17

-

2.66

0.47

18

ثناء المحیطین بی یدفعنی للتفوق

46

4

-

2.92

0.27

19

ادفع نفسی للتطور دراسیا

50

-

-

2.95

0.00

20

اعتقد بانی قادر على تطویر مجتمعی للأفضل

47

3

-

2.94

0.23

3. هل توجد علاقة ذات دلاله احصائیة بین الدافعیة للانجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة فی مدینه الباحه؟                            

       وتم ﺇستخراج قیم الترابط بین الدافعیة للانجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة فی مدینه الباحة من خلال استخدام تحلیل بیرسون.  ووجد ان هناک علاقة ذات دلالة احصائیة طردیة بین الطموح والدافعیة  (جدول 3).  وهذا یدل على أن ﺇرتفاع مستوى أی          من المجالین یؤدی ویساهم فی ﺇرتفاع مستوى الاخر. وأن الدافعیة والطموح لدى الطلبة الموهوبین مترابطة.                                                                                                                 

                 جدول (3) تحلیل بیرسون للترابط بین الدافعیة و الطموح

 

الدافعیة

الطموح

**0.305

4. هل توجد فروق ذات دلاله احصائیة فی مستوى الدافعیة للانجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة تعزى لمتغیر الجنس؟                                                                      

     ومن أجل ﺇیجاد ای ترابط ذات دلاله احصائیة فی مستوى الدافعیة للانجاز و الطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطه فقد تم ﺇستخدام اختبار ت لایجاد مستوى الدلالة.  و من خلال النظر ﺇلى جدول 4 فقد ان هناک اختلافات فی مستوى الدافعیة للانجاز و أبعادها تعزى لمتغیر الجنس ولصالح الطلبة الموهوبین الذکور.  فقد کانت جمیع مستویات الدلاله للابعاد داله ﺇحصائیا. بینما لم تکن هناک ای اختلافات فی مستوى الطموح لدى الطلبة والطالبات الموهوبین فی  المرحلة المتوسطه فی مدینه الباحة کما ظهر من النتائج فی الجدول 4.

جدول (4) اختبار ت لمستوى دافعیة الإنجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبین تعزى للجنس


 

المتوسطات الحسابیة

الانحرافات المعیاریة

قیمة

ت

قیمة

F

مستوى الدلالة

التحدی

ذکر

2.27

0.16

3.374

12.522

0.00

أنثى

2.06

0.26

الشعور بالمسؤولیة

ذکر

2.19

0.16

2.662

1.939

0.01

أنثى

2.05

0.20

الرغبة فی النجاح والتفوق

ذکر

2.27

0.12

3.396

21.994

0.02

أنثى

2.10

0.22

المجموع

ذکر

2.24

0.09

4.541

13.143

0.00

أنثى

2.07

0.16

الطموح

ذکر

2.73

0.16

0.560

1.994

0.57

أنثى

2.71

0.13

 

مناقشة النتائج  والتوصیات

    تبین من نتائج الدراسة أن الطلبة الموهوبین فی المرحله المتوسطة فی منطقة الباحة یتمتعون بمستوى عالی من دافعیة الإنجاز والطموح. وتبین ایضا أن هناک علاقة طردیة بین مستوى الدافعیة للإنجاز والطموح. واتفقت هذه النتیجة مع دراسة سالم و اخرون (2012) حیث کان مستوى الدافعیة والطموح مرتفعاﹰ ووجد أن هناک ترابط ایجابی طردی بین المجالین. وهذا یدل أن ﺇرتفاع مستوى أی من المجالین یؤدی ﺇلى أرتفاع الاخر. وهذه النتیجة متوقعة بالنسبة للطلبة الموهوبین فقدراتهم العالیة تدفعهم ﺇلى العمل وأستغلال ﺇمکاناتهم من أجل تحقیق هدف معین. ویبدو أن الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة یدرکون حاجاتهم ولدیهم طموحات یرغبون بتحقیقها ویسعون لذلک. ومن الممکن أن تساهم البیئة المحیطة وخاصه المدرسیة فی رفع مستوى الدافعیة للانجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبین. وفی دراسة علی (2012) فقد وجد ﺇرتباط ذات دلاله احصائیة بین ﺇداره الوقت وکل من الدافعیة للانجاز والطموح لدى عینه من الطلبة الموهوبین فی المرحلة الثانویة. ویمکن ان یوثر ارتفاع دافعیة الإنجاز اوالطموح على بعض العوامل الاخرى مثل القیاده فی دراسة الطیب (2015) حیث وجد ان ارتفاع الدافعیة للانجاز لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة الاساسیة ساهم فی رفع سمة القیاده لدیهم. کما فی دراسة (2012)Abuameerh and Al Saudi حیث وجد أن ﺇرتفاع الدافعیة لدى طلبة بالمرحلة الثانویة ادى ﺇلى تحسن تحصیلهم الدراسی. وظهر الطموح کاحدى ابعادالدافعیة للانجاز فی دراسة ابو عمیره والسعودی (2012) ووجد أن الطموح کان بدرجه متوسطة لدى عینه الدراسة وهذه النتیجة لم تتفق مع نتائج الدراسة الحالیة. ومن المجالات الاخرى التی قد تتحسن نتیجة للدافعیة والطموح کان مفهوم الذات کما ظهر فی دراسة برکات (2008) حیث وجد أن مفهوم الذات والطموح مرتبطین وأن هناک علاقة طردیة بین المجالین.                                                 

       ویتبین من نتائج هذه الدراسة العلاقة الواضحه بین دافعیة الإنجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبین فی المرحلة المتوسطة والتی تعتبر هذه المرحلة مرحلة ﺇنتقالیة للطلبة ومرحلة نضج وتغیر فی الاهتمامات والطموحات . ولذلک ترى الباحثة ان المحافظة على المستوى المرتفع لهذه المجالات مهماﹰ جدا فی هذه المرحلة وعلى المعلمین وﺇدارات المدارس توفیر البرامج الاثرائیة التی تعزز وتوجه الطلبة بما یتناسب مع  قدراتهم وحاجاتهم. ویجب ان تتکاثف الجهود فی تذلیل العقبات وﺇزالتها من اجل مساعده الطلبة الموهوبین بالعمل على تحقیق طموحاتهم والاسیکون لها اثر عکسی علیهم. ومن النتائج المهمه ایضا الفروق الواضحه فی الدافعیة ولصالح الذکور حیث أظهرت النتائج دافعیتهم المرتفعه بالمقارنه مع الطالبات الموهوبات وهذایشیر ﺇلى أن اختلاف طبیعة البرامج المقدمة للجنسیین. لذلک یجب الترکیز على هذه الفئة وضرورة الوقوف على ﺇحتیاجاتهم بما یتناسب مع قدراتهم.                                                    

المراجع

الطیب، هبة (2015) دافعیـة الإنجاز وسمـة القیـادة لـدى الأطفـال الموهوبیــن بمرحلــة الأســاس ولایــة الخرطــوم (دراســة مقارنــة). دراسة دکتوراه، جامعة الخرطوم.                                           

الاعسر، صفاء و اخرون (1983) دراسة استطلاعیة للعلاقة بین دافعیة الإنجاز وبعض المتغیرات العقلیة والشخصیة والاجتماعیة  فى المجتمع القطرى. مرکز البحوث التربویة،  جامعة قطر.                       

 الغامدی، غرم الله (2009). التفکیر العقلانی و التفکیر غیر العقلانی ومفهوم الذات ودافعیة الإنجاز لدى عینه من المراهقین المتفوقین دراسیا والعادیین بمدینتی مکه المکرمه وجده.  رساله دکتوراه، جامعة ام القرى.                                     

    النملة، عبد الرحمن بن سلیمان (2016). العلاقة بین الکفاءة الاجتماعیة والدافعیة للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانویة المتفوقین دراسیا فی منطقة الریاض. دراسات، العلوم التربویة، المجلد 43، الملحق 4، 1759-1772.                                                                                 

 برکات، زیاد (2008). علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقتهما ببعض المتغیرات. المجلة الفلسطینیة للتربیة المفتوحة عن بعد، المجلد (1)، العدد (2)، 219-225.                                                                                          

جروان، فتحی (2018). تعریفات مفاهیم الموهبة والتفوق والذکاء. استرجعت بتاریخ            2018/ 5/1    http://www.jarwan-center.com من موقع

سالم، هبة الله محمد؛ قمبیل، کبشور؛ الخلیفة، عمر هارون (2012). علاقة دافعیة الإنجاز بموضع الضبط، ومستوى الطموح، والتحصیل الدراسی دى طلاب مؤسسات التعلیم العالی بالسودان. المجلة العربیة لتطویر التفوق، المجلد (3)،العدد (4)، 81-96.    

شبیر، توفیق محمد (2005). دراسة لمستوى الطموح وعلاقته ببعض المتغیرات فی ضوء الثقافة السائدة لدى طلبة الجامعة الإسلامیة بغزة. رسالة ماجستیر، الجامعة الاسلامیة بغزه.

عبد الفتاح، کامیلیا (1984) مستوى الطموح والشخصیة، الطبعة الثانیة.  بیروت، لبنان: دار النهضة العربیة.                                                                                        

علی، دعاء ابو عاصی (2012). اداره الوقت لدى الموهوبین وعلاقتها بکل من مستوى الطموح ودافعیة الإنجاز: دراسة تحلیلیة. رساله ماجستیر، جامعة قناه السویس، مصر.                                                                    

English References

Abuameerh, O.A. & Al Saudi, S. (2012). The Relationship between Achievement Motivation and Academic Achievement for Secondary School Students at Salt in Jordan. Dirasat, Educational Sciences, Vol. 39 (1), 313-320.

 

 

 

المراجع
الطیب، هبة (2015) دافعیـة الإنجاز وسمـة القیـادة لـدى الأطفـال الموهوبیــن بمرحلــة الأســاس ولایــة الخرطــوم (دراســة مقارنــة). دراسة دکتوراه، جامعة الخرطوم.                                           
الاعسر، صفاء و اخرون (1983) دراسة استطلاعیة للعلاقة بین دافعیة الإنجاز وبعض المتغیرات العقلیة والشخصیة والاجتماعیة  فى المجتمع القطرى. مرکز البحوث التربویة،  جامعة قطر.                       
 الغامدی، غرم الله (2009). التفکیر العقلانی و التفکیر غیر العقلانی ومفهوم الذات ودافعیة الإنجاز لدى عینه من المراهقین المتفوقین دراسیا والعادیین بمدینتی مکه المکرمه وجده.  رساله دکتوراه، جامعة ام القرى.                                     
    النملة، عبد الرحمن بن سلیمان (2016). العلاقة بین الکفاءة الاجتماعیة والدافعیة للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانویة المتفوقین دراسیا فی منطقة الریاض. دراسات، العلوم التربویة، المجلد 43، الملحق 4، 1759-1772.                                                                                 
 برکات، زیاد (2008). علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقتهما ببعض المتغیرات. المجلة الفلسطینیة للتربیة المفتوحة عن بعد، المجلد (1)، العدد (2)، 219-225.                                                                                          
جروان، فتحی (2018). تعریفات مفاهیم الموهبة والتفوق والذکاء. استرجعت بتاریخ            2018/ 5/1    http://www.jarwan-center.com من موقع
سالم، هبة الله محمد؛ قمبیل، کبشور؛ الخلیفة، عمر هارون (2012). علاقة دافعیة الإنجاز بموضع الضبط، ومستوى الطموح، والتحصیل الدراسی دى طلاب مؤسسات التعلیم العالی بالسودان. المجلة العربیة لتطویر التفوق، المجلد (3)،العدد (4)، 81-96.    
شبیر، توفیق محمد (2005). دراسة لمستوى الطموح وعلاقته ببعض المتغیرات فی ضوء الثقافة السائدة لدى طلبة الجامعة الإسلامیة بغزة. رسالة ماجستیر، الجامعة الاسلامیة بغزه.
عبد الفتاح، کامیلیا (1984) مستوى الطموح والشخصیة، الطبعة الثانیة.  بیروت، لبنان: دار النهضة العربیة.                                                                                        
علی، دعاء ابو عاصی (2012). اداره الوقت لدى الموهوبین وعلاقتها بکل من مستوى الطموح ودافعیة الإنجاز: دراسة تحلیلیة. رساله ماجستیر، جامعة قناه السویس، مصر.                                                                    
English References
Abuameerh, O.A. & Al Saudi, S. (2012). The Relationship between Achievement Motivation and Academic Achievement for Secondary School Students at Salt in Jordan. Dirasat, Educational Sciences, Vol. 39 (1), 313-320.