توظيف إستراتيجية التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب لدى طالبات المستوى السابع بکلية التربية جامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 السعودية

2 تخصص رعاية الموهوبين والمتفوقين قسم التربية الخاصة-کلية التربية- جامعة الباحة

المستخلص

يمثل التعليم الدعامة الأساسية في تقدم الشعوب والأمم، لذلک تسعى الأمم لتطوير تعليمها، وبالنظر إلى التعليم بشکل عام نجد أنه يعتمد في الکثير من مراحله على التعليم التقليدي والذي يقع العبء الأکبر فيه على المعلم، ودور المتعلم سلبي إلى حد کبير، لذا تسعى الکثير من المؤسسات إلى تطوير التعليم بإيجاد طرق جديدة للتعليم ، وأن يکون المعلم موجهاً وإيجابياً تهدف إلى أن يکون المتعلم فيه نشطاً. لذا ظهرت الکثير من المستحدثات التکنولوجية في الفترة الأخيرة، الهدف منها هو جعل المتعلم هو محور العملية التعليمة بدلاً من المعلم، والترکيز على استراتيجيات التعلم النشط والتعلم التعاوني، ومن هذه المستحدثات التعليم الإلکتروني ويقصد به بصفة عامة "استخدام التکنولوجيا بجميع أنواعها في إيصال المعلومة Synchronous
ومن هنا کانت الحاجة إلى مدخل جديد يجمع بين مميزات کل من التعليم التقليدي والتعليم الإلکتروني والتغلب على جوانب القصور في کل منهما، فظهر ما يسمى بالتعليم المدمج والذي يعني دمج کل من التعليم التقليدي بأشکاله المختلفة والتعليم الإلکتروني بأنماطه المتنوعة ليزيد من فاعلية الموقف التعليمي وفرص التفاعل الاجتماعي وغيرها.
     فالتعليم المدمج يعني دمج أساليب وأدوات التعليم الالکتروني مع أساليب وأدوات التعليم التقليدي داخل القاعة الدراسية بالمؤسسة التعليمية ومن ثم فهو تطبيق للاستراتيجيات التعليمية القديمة برؤية التطورات التکنولوجية الجديدة (الغريب زاهر،2009 :98-99).
 وتشير کثير من الدراسات إلى مزايا التعلم المدمج فعلى سبيل المثال أشارت دراسة وينغراد (Wingrad, 2005 ) إلى زيادة التفاعل بين الطلبة بعضهم مع بعض , وبين المعلم والطلبة, وزيادة نسبة التعلم لدى الطلبة، ويرى بويل وآخرون (Boyle& Others,2003 ) أشارت أن التعلم المدمج أدى إلى تحسن ملحوظ في معدلات نجاح الطلاب وتنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم نحو هذا النوع من التعلم.
إن مفهوم الدمج لا يقتصر فقط على توفير مصادر التعلم بواسطة الإنترنت وإنما تتعدى ذلک إلي عملية التعلم النشط التى يکون المتعلم محورها فعملية تحول التعليم من طريقة المحاضرات الجماعية إلي الترکيز على المتعلم کمحور للتعلم وإيجابيته ونشاطه کأساس للحصول على المعلومات سواء من خلال الإنترنت أو حتى فى اللقاءات المباشرة وجها لوجه داخل قاعات الدارسة، کما يرکز التعلم المدمج على تفاعل المتعلم مع المحتوى ومع زملائه ومع معلمه من خلال أدوات الاتصال والتفاعل على الإنترنت مثل المحادثة والمناقشات والبريد الإلکتروني کما يمکن من خلال التعلم المدمج التکامل بين التقويم البنائي والنهائي لتقييم أداء المتعلم والمعلم أيضاDziuban et al., 2004)).
ويعتبر تصميم المواد التعليمية حجر الزاوية بالنسبة للمعلمين والمدريين والمطورين التعليميين لتحسين تجارب طلابهم الأکاديمية، وتعتبر صفحات الويب التعليمية مثالا لدعم المتعلم فى التعلم المدمج.

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

توظیف إستراتیجیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة

 

 

إعـــداد

عزه محـمد غرم الله الزهرانى

إشراف

د/  مها محمد کمال

استاذ تقنیات التعلیم المساعد بکلیة التربیة- جامعة الباحة

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الرابع –  أبریل 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مقدمـــــة البحث:

یمثل التعلیم الدعامة الأساسیة فی تقدم الشعوب والأمم، لذلک تسعى الأمم لتطویر تعلیمها، وبالنظر إلى التعلیم بشکل عام نجد أنه یعتمد فی الکثیر من مراحله على التعلیم التقلیدی والذی یقع العبء الأکبر فیه على المعلم، ودور المتعلم سلبی إلى حد کبیر، لذا تسعى الکثیر من المؤسسات إلى تطویر التعلیم بإیجاد طرق جدیدة للتعلیم ، وأن یکون المعلم موجهاً وإیجابیاً تهدف إلى أن یکون المتعلم فیه نشطاً. لذا ظهرت الکثیر من المستحدثات التکنولوجیة فی الفترة الأخیرة، الهدف منها هو جعل المتعلم هو محور العملیة التعلیمة بدلاً من المعلم، والترکیز على استراتیجیات التعلم النشط والتعلم التعاونی، ومن هذه المستحدثات التعلیم الإلکترونی ویقصد به بصفة عامة "استخدام التکنولوجیا بجمیع أنواعها فی إیصال المعلومة Synchronous

ومن هنا کانت الحاجة إلى مدخل جدید یجمع بین ممیزات کل من التعلیم التقلیدی والتعلیم الإلکترونی والتغلب على جوانب القصور فی کل منهما، فظهر ما یسمى بالتعلیم المدمج والذی یعنی دمج کل من التعلیم التقلیدی بأشکاله المختلفة والتعلیم الإلکترونی بأنماطه المتنوعة لیزید من فاعلیة الموقف التعلیمی وفرص التفاعل الاجتماعی وغیرها.

     فالتعلیم المدمج یعنی دمج أسالیب وأدوات التعلیم الالکترونی مع أسالیب وأدوات التعلیم التقلیدی داخل القاعة الدراسیة بالمؤسسة التعلیمیة ومن ثم فهو تطبیق للاستراتیجیات التعلیمیة القدیمة برؤیة التطورات التکنولوجیة الجدیدة (الغریب زاهر،2009 :98-99).

 وتشیر کثیر من الدراسات إلى مزایا التعلم المدمج فعلى سبیل المثال أشارت دراسة وینغراد (Wingrad, 2005 ) إلى زیادة التفاعل بین الطلبة بعضهم مع بعض , وبین المعلم والطلبة, وزیادة نسبة التعلم لدى الطلبة، ویرى بویل وآخرون (Boyle& Others,2003 ) أشارت أن التعلم المدمج أدى إلى تحسن ملحوظ فی معدلات نجاح الطلاب وتنمیة الاتجاهات الإیجابیة لدیهم نحو هذا النوع من التعلم.

إن مفهوم الدمج لا یقتصر فقط على توفیر مصادر التعلم بواسطة الإنترنت وإنما تتعدى ذلک إلی عملیة التعلم النشط التى یکون المتعلم محورها فعملیة تحول التعلیم من طریقة المحاضرات الجماعیة إلی الترکیز على المتعلم کمحور للتعلم وإیجابیته ونشاطه کأساس للحصول على المعلومات سواء من خلال الإنترنت أو حتى فى اللقاءات المباشرة وجها لوجه داخل قاعات الدارسة، کما یرکز التعلم المدمج على تفاعل المتعلم مع المحتوى ومع زملائه ومع معلمه من خلال أدوات الاتصال والتفاعل على الإنترنت مثل المحادثة والمناقشات والبرید الإلکترونی کما یمکن من خلال التعلم المدمج التکامل بین التقویم البنائی والنهائی لتقییم أداء المتعلم والمعلم أیضاDziuban et al., 2004)).

ویعتبر تصمیم المواد التعلیمیة حجر الزاویة بالنسبة للمعلمین والمدریین والمطورین التعلیمیین لتحسین تجارب طلابهم الأکادیمیة، وتعتبر صفحات الویب التعلیمیة مثالا لدعم المتعلم فى التعلم المدمج.

ولأن مادة تقنیات التعلیم هى التربیة الخصبة لتنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب لما یوجد بها من محتوى علمی کافی، ولکن عرضه بطریقة تقلیدیة جعل هناک قصور فى عملیة الإستیعاب لدى المتعلمین، فکان من الضروری البحث عن إستراتیجیات حدیثة لتنمیة تلک المهارات لزیادة الفاعلیة والإستیعاب لدى المتعلمین، وکان من أفضل الطرق التى یجب الإعتماد علیها هى إستراتیجیات التعلم المدمج، وبالإعتماد على أیسر أنظمة إدارة التعلم والتى تدعم اللغة العربیة ویسهل التعامل معها وهو نظام (Moodle) للقیام باللقاءات الإلکترونیة مع المتعلمین، إضافة إلى وجود اللقاءات المباشرة، وذلک لضمان أکبر قدر من الفاعلیة وتوصیل المعلومة للمتعلمین، لذا تمثلت مشکلة البحث فى وجود قصور لدى عینة البحث فى مهارات تصمیم صفحات الویب وبالتالی أمکن تحدید استراتیجیة التعلم المدمج باستخدام نظام إدارة التعلم (Moodle) لتنمیتها لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة .

v      مشکلة البحث:

      وللتأکید على وجود مشکلة البحث أمکن إستخدام عدة وسائل للتحقق من ذلک وهی على النحو التالی:

-      الملاحظة والمقابلات المیدانیة: لاحظت الباحثة من خلال عملها کمعلمة حاسب آلی واحتکاکها المباشر مع المعلمات التربویات ومن خلال لقاءاتها مع استاذات مقرر تقنیات التعلیم للمستوى السابع، أنهم یواجهون بعض الصعوبات عند الطالبات فی تصمیم صفحات الویب، مؤکدین على عدم توافر الإمکانات المادیة والتقنیة، فضلاً عن عدم وجود وسائل إیضاحیة ووسائط مختلفة للشرح والتوضیح مما یضعف من قدرة المتعلمین على                  التحصیل والتطبیق.

-      الدراسات والبحوث السابقة: ومن خلال إستعراض الباحثة للعدید من الدراسات والبحوث السابقة، تبین أن معظم الدراسات رکزت على توظیف بیئات التعلم الإلکترونیة وفاعلیتها     (فی مرحلة التعلیم ما قبل الجامعی) فی تنمیة مهارات المتعلمین ولیس من خلال نظام متکامل لإدارة التعلم الإلکترونی، ولاحظت الباحثة ندرة فى الدراسات والبحوث التى تناولت التعلیم بإستخدام نظام إدارة التعلم فی مرحلة التعلیم الجامعی وذلک لتنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب، على الرغم من أن العدید من الدراسات أوصت بأهمیة نظام Moodle کنظام مفتوح المصدر لإدارة المقررات الالکترونیة وفاعلیته فی التدریس وتحقیق نواتج التعلم بشکل أفضل ومنها: دراسة (محمـد عبد الوهاب، 2012)، ودراسة (2010 ،Claire Amos )، ودراسة (نبیل السید، 2010).  

-      ویمکن بلورة مشکلة البحث فی: إنخفاض مستوى مهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع، ویمکن معالجة هذه المشکلة من خلال الإجابة على السؤال الرئیسی التالی:ما أثر استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة؟.

v   أسئلة البحث: یمکن بلورة مشکلة البحث فی السؤال الرئیسی التالی:-

-          ما أثر استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة؟.

ویتفرع منه الأسئلة الفرعیة التالیة:

-          ما أثر استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج فی تنمیة الجانب المعرفی لمهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة ؟.

-          ما أثر استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج فی تنمیة الجانب الأدائى لمهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة ؟.

v       أهداف البحث: وتتمثل أهداف البحث فى الأتی:

-          قیاس أثر استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج فی تنمیة الجانب المعرفى لمهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة.

-          قیاس أثر استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج فی تنمیة الجانب الأدائى لمهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة.

v           أهمیة البحث:

   وتتمثل أهمیة البحث فى الأتی:

-      وضع تصور لتوظیف استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج فی  إطار نظام متکامل لإدارة التعلم الإلکترونی (Moodle) .

-      یساعد المعلمین على التوجه نحو الطرائق التکنولوجیة الحدیثة کمدخل أساسی للتعلم باستخدام العدید من المیسرات التی تعتمد على التکنولوجیا لزیادة معدل استیعاب الطلاب وتحفیزهم.

-      مواکبة البحث للتوجهات التربویة الحدیثة التی تنادی بضرورة الإفادة من التقنیات الحدیثة ووسائل الاتصال، ودمجها فی النظم التعلیمیة.

v       فروض البحـــث: ویمکن صیاغة فروض البحث کالأتى:

-          توجد فروق دالة احصائیاً عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لاختیار التحصیل المعرفی.

-          توجد فروق دالة احصائیاً عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لبطاقة تقییم مهارات تصمیم صفحات الویب.

-          توجد فروق دالة احصائیاً عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة للتطبیقین القبلی والبعدی لصالح التطبیق البعدی.

v           حـــدود البحـــث:

وتتثمل حدود البحث فى الأتی:

-          حدود بشریة: وهم طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة والتى تتمثل العینة منهن وعددهن (40) طالبه.

-          حدود موضوعیة: تتمثل فى دراسة  مقرر تقنیات التعلیم ومنه الوحده الخاصة بتصمیم المواقع التعلیمیة .

-          حدود مکانیة: کلیة التربیة – جامعة الباحة – المملکة العربیة السعودیة.

-          حدود زمانیة: الفصل الدراسی الأول 1438هـ -1439هـ.         

v منهـــج البحـــث:

إعتمد البحث الحالی على المنهجین الآتیین:

-          المنهج الوصفی: والذی یقوم بوصف ما هو کائن وتفسیره وتم استخدام هذا المنهج فى البحث الحالی لوصف وتحلیل البحوث والدراسات السابقة.

-          المنهج التجریبی : وهو المنهج الذی یستخدم لمعرفة تأثیر المتغیر المستقل                       (استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج)على المتغیر التابع (مهارات تصمیم صفحات الویب) لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة.

v      متغیرات البحــث:

إشتمل البحث الحالى على المتغیرات الآتیة:

-      المتغیر المستقل :Independent Variable

-      متغیر مستقل واحد (استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج(  

-      المتغیر التابع :Dependent Variables

-      متغیر تابع واحد (مهارات تصمیم صفحات الویب) وله بعدان:

-      الجانب المعرفی للمهارات.

-      الجانب الأدائى للمهارات.

v أدوات البحــــث:

یستخدم البحث الأدوات الآتیة من أجل تحقیق أهداف البحث:

-          إختبار تحصیلى: لقیاس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات تصمیم صفحات الویب "إعداد الباحثة".

-          بطاقة تقییم: لقیاس الجانب الآدائی لمهارات تصمیم صفحات الویب "إعداد الباحثة".

v التصمیم التجریبى للبحث:

-      یقوم البحث الحالی على إستخدام إمتداد تصمیم المجموعة الواحدة ذو الإختبار القبلى البعدى (Extended one Group Pretest- Posttest Design)، ویتکون من:

-      مجموعة تجریبیة: وهم الطالبات اللاتی یدرسن المحتوى التعلیمی من خلال إستراتیجیة التعلم المدمج .

  • ·
     
       

     مجموعة ضابطة:وهم الطالبات اللاتی یدرسن المحتوى التعلیمی من خلال الطریقة التقلیدیة .

v مصطلحات البحث:

      ویمکن تعریف مصطلحات البحث إصطلاحیاً وإجرائیاً على النحو التالی:

-         التعلم المدمج:

-      وعرف القبانی  ( 6:2010 ) التعلم المدمج: بأنه نمط من أنماط التعلم التی یتکامل فیها التعلم الإلکترونی بعناصره وسماته مع التعلیم التقلیدی وجها لوجه بعناصره وسماته فی إطار واحد بحیث توظف أدوات التعلم الإلکترونی- سواء المعتمدة على الکمبیوتر أو المعتمدة على شبکة الإنترنت- فی أنشطة التعلم کالمحاضرات والدروس العملیة وجلسات التدریب فی الفصول التقلیدیة والفصول الإفتراضیة.

-      وتعرفه الباحثة إجرائیاً: الدمج بین أسالیب التعلم الصفی التقلیدیة، وبین أسالیب التعلم الإلکترونیة من خلال موقع إلکترونی بإستخدام خدمة جوجل سایت، فی تدریس محتوی وحدة تصمیم صفحات الویب التعلیمیة من مادة تقنیات التعلیم للمستوى السابع.

-     مهارات تصمیم صفحات الویب:

وتعرفها الباحثة إجرائیاً: القدرات المعرفیة والأدائیة اللازمة لتمکن الطالب من إنجاز المهام المتعلقة بتصمیم صفحات الویب والمتعلقة بـ:

-          مفاهیم وأساسیات مواقع الویب.

-          مراحل تصمیم وإنشاء موقع الویب.

-          إنشاء ومعالجة ملفات الصوت.

-          إنشاء ومعالجة ملفات الفیدیو.

-          تصمیم وإنشاء مواقع الویب.

-          لغة الترمیز HTML.

-          مشروع تطبیقی لتصمیم موقع ویب.

النتائج والتوصیات والمقترحات

أولاً: ملخص نتائج البحث.

توصل البحث الحالی على النتائج التالیة:

1-      توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة (التی تم تدریسها بالطریقة التقلیدیة) وطالبات المجموعة التجریبیة                 (التی تم تدریسها باستخدام استراتیجیة قائمة على  التعلم المدمج) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی وعند جمیع مستویات الاختبار (التذکر، الفهم، التطبیق) والاختبار الکلی لصالح المجموعة التجریبیة، وتدل هذه النتیجة على وجود أثر إیجابی لتوظیف استراتیجیة التعلم المدمج فی تنمیة الجانب المعرفی المرتبط بتصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة .

2-      توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة (التی تم تدریسها بالطریقة التقلیدیة) وطالبات المجموعة التجریبیة                (التی تم تدریسها باستخدام استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج) فی التطبیق البعدی للبطاقة ملاحظة الأداء المهاری عند جمیع مستویات الاختبار (التذکر، الفهم، التطبیق) والاختبار الکلی لصالح المجموعة التجریبیة، وتدل هذه النتیجة على وجود أثر إیجابی لتوظیف استراتیجیة التعلم المدمج فی تنمیة الجانب المعرفی المرتبط بتصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة.

3-      توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریسها باستخدام استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج) فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم صفحات الویب وعند جمیع المهارات التی تمثلها بطاقة الملاحظة، وجمیعها أعلى من المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة فی القیاس البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم صفحات الویب،  وتدل هذه النتیجة على وجود أثر إیجابی لتوظیف استراتیجیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة.

4-      توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة اقل من (0.05) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریسها باستخدام استراتیجیة قائمة على التعلم المدمج) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی، والتطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة.

ثانیاً: توصیات البحث:

بناءً على نتائج البحث توصی الباحثة بما یلی:

1-    استخدام التعلم المدمج قید البحث الحالی فی تعلیم مهارات تصمیم صفحات الویب لطالبات المستوى السابع کلیة التربیة جامعة الباحة، لما لذلک من أثر ایجابی على تنمیة الجانب المعرفی والجانب المهارى لدیهن. 

2-    تبنی استخدام التعلم المدمج فی تعلیم المواد الدراسیة المختلفة لطالبات المستوى السابع کلیة التربیة جامعة الباحة، ونشر الوعی تجاه التعلیم التقنی بین الطالبات والمدرسات.

3-    الابتعاد عن طرق التدریس التقلیدیة أثناء تعلیم طالبات المستوى السابع  کلیة التربیة جامعة الباحة، لما تتصف به هذه الطرق من محدودیة الفائدة ولعدم توفر عنصر التشویق فیها.

4-    عقد دورات تدریبیة وورش عمل لأعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیةجامعة الباحة لتدریبهم على کیفیة توظیف التعلم المدمج فی تعلیم طالبات الکلیة. 

5-    العمل على توفیر الإمکانات والأدوات والأجهزة والمختبرات التی تمکن أعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیة جامعة الباحة  من استخدام التعلم المدمج فی تعلیم طالبات الکلیة . 

6-    تبنی خطة استراتیجیة توضح کیفیة دمج وتبنی التعلم المدمج فی کلیة التربیة جامعة الباحة، وضرورة وضع التعلم المدمج کأحد الحلول الواعدة لیحل محل التعلیم التقلیدی فی المؤسسات التعلیمیة بشکل عام.

ثالثاً: مقترحات البحث:

فی ضوء نتائج البحث الحالی، والتی اثبتت وجود أثر ایجابی لتوظیف استراتیجیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب لدى طالبات المستوى السابع بکلیة التربیة جامعة الباحة فإن الباحثة تقترح اجراء المزید من الدراسات والبحوث کما یلی:

1-      دراسة أثر استراتیجیة التعلم المدمج على التحصیل الدراسی لدى طالبات کلیة  التربیة جامعة الباحة فی مقررات دراسیة مختلفة.

2-      تجربة استخدام استراتیجیة التعلم المدمج فی تعلیم مقررات مختلفة فی مناطق أخرى من المملکة العربیة السعودیة، وإلى إجراء بحوث ودراسات أخرى تبین أثر استخدام استراتیجیة التعلم المدمج فی تحسین اتجاهات الطالبات نحوه بشکل عام.

3-      إجراء المزید من الدراسات والبحوث التی تقیس أثر استراتیجیة التعلم المدمج فی تحسین العملیة التعلیمیة بشکل عام.

4-      توفیر البنى التحتیة اللازمه لتطبیق التعلم المدمج فی المدارس  والجامعات السعودیة

5-      اجراء المزید من الدراسات والبحوث باستخدام عینات أوسع ضمن متغیرات أخرى کالجنس مثلا وفی مراحل دراسیه اخرى.

 

المراجع:

-      الغریب زاهر اسماعیل (2009). التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الإحتراف والجودة، القاهرة، عالم الکتاب، ط1.

-      نبیل السید محمـد( 2010). فاعلیة مقرر الکترونی لتنمیة مهارات استخدام نظام Moodle)) لدی طلاب الدراسات العلیا وأثره على التحصیل المعرفی والدافعیة للانجاز.

-      سماح محمد لطفی محمد عبد اللطیف (2010). فاعلیة مواقع الإنترنت التعلیمیة فی تنمیة المهارات قبل الأکادیمیة والذکاءات المتعددة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم، المؤتمر الخامس للتربیة الخاصة، من السیاسات إلى الممارسات، کلیة التربیة، جامعة قطر.

-      الغدیان, عبدالمحسن بن عبدالرزاق(2010م). أنظمة إدارة التعلیم الإلکترونی: دراسة مقارنة لمصادر مفتوحة ومصادر مغلقة,بحث تربوی, مجلة بحوث التربیة النوعیة -جامعة المنصورة –العدد السابع عشر, مایو 2010م.

-      القباتی، نجوان عبد الواحد (2010) . تحدیات استخدام التعلیم لدى أعضاء هیئة التدریس  ومعاونیهم بکلیات جامعة الإسکندریة.

-      مبارز, منال عبدالعال وإسماعیل, سامح سعید (2010م). تفرید التعلیم والتعلیم الذاتی, دار الفکر للنشر والتوزیع, عمان.

-      نبیل السید محمـد( 2010). فاعلیة مقرر الکترونی لتنمیة مهارات استخدام نظام Moodle)) لدی طلاب الدراسات العلیا وأثره على التحصیل المعرفی والدافعیة للانجاز.

-      سامیة حسن محمد جودة (2012). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة بعض مهارات التفکیر العلیا ومهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات بقسم الریاضیات، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 31، الجزء الثالث، مصر.

-      الزهرانی, سعید بن حزام(2012م). أثر استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی (moodle) فی تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی فی مقرر الحاسب بمدینة الریاض, رسالة ماجستیر جامعة الملک سعود.

-      محمد محمود عبد الوهاب، فکری محمد السید علی (2012). صعوبات استخدام نظام نظام إدارة التعلم الالکترونی (Moodle ) ببعض الجامعات المصریة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس وطلابهم "دراسة تقویمیة" مجلة کلیة التربیة- جامعة المنصورة، العدد 78، الجزء الثانی، ینایر 2012.

-      حکم رمضان حجة وأحمد عودة القرارعة (2013). فاعلیة برنامج قائم على التعلم المدمج فی تدریس العلوم فی تحصیل طلبة الصف التاسع الأساسی وتنمیة مهارات التفکیر ما وراء المعرفة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد 14، العدد2.

-      غادة محمد حسنى النوبی (2014). قیاس فاعلیة برنامج تدریبی قائم على التعلم المدمج فی تنمیة الذکاء الثقافی وبعض مهارات التدریس الأدائیة لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلی بکلیة التربیة النوعیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 50، الجزء الثانی، رابطة التربویین العرب، مصر.

-      حنان حمدی السلامونی (2014). فاعلیة برنامج قائم على التعلم المدمج فی تنمیة مهارات التجارة الإلکترونیة لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة المتقدمة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید، العدد 15، مصر.

-      حسناء عبد العاطی الطباخ (2014). تصمیم نموذج للتعلم الذاتی قائم على تطیبقات الویب 2.0 لتنمیة مهارات تصمیم ونشر الصفحات التعلیمیة الإلکترونیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة النوعیة، جامعة طنطا، العدد الأول، مصر.

-      حنان أبو المجد طمان (2015). نموذج مقترح قائم على التعلم المدمج لتطویر منهج الاقتصاد بالمدارس الثانویة التجاریة لتنمیة مفاهیم الاقتصاد المعرفی فی عصر المعلوماتیة، کلیة التربیة، جامعة طنطا، العدد الأول، الجزءالأول.

-      ترکی فیصل ترکی الفهید (2015). واقع استخدام التعلیم المدمج فی تدریس العلوم الطبیعیة فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفی ومعلمی العلوم بمنطقة القصیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

-      أحمد محمد حسین (2015). فاعلیة التعلیم المدمج فی علاج صعوبات تعلم القواعد النحویة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، العدد 30.

-      سامی عبد الوهاب سعفان (2015). قیاس أثر التفاعل بین الکمبیوتر والآیباد ونمطی عرض المحتوى (الوسائط الفائقة/ الکتاب التفاعلی) فی تنمیة مهارات تصمیم واجهة التفاعل الرئیسیة للمقررات الإلکترونیة، المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض.

-      إسلام جابر أحمد علام (2015). أنماط التشارک عبر محررات الویب التشارکیة وأثرها على التحصیل وبعض مهارات تصمیم مواقع الویب التعلیمیة لدى الطلاب المعلمین، مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المجلد 25، العدد الأول، مصر.

-      بهاء فتحی خلیفة محمد (2016). فاعلیة اختلاف مستویات الدمج فی برنامج تدریبی إلکترونی لتنمیة مهارات التربیة المکتبیة لدى أخصائی المکتبات، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، القاهرة.

-      عادل ناظر عادل النحال (2016). قیاس أثر توظیف استراتیجیة المشاریع الإلکترونیة فی تنمیة مهارات تصمیم مواقع الویب التعلیمیة لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.

-      یسری عفیفی وکفایة شوباش وأمانی الموجی وأمیمة عفیفی (2016). فاعلیة برنامج مقترح فی العلوم قائم على التعلم المدمج فی تنمیة المفاهیم العلمیة لدى تلامیذ المرحلة الأساسیة العلیا فی فلسطین، مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، العدد الثالث، رابطة التربویین العرب، مصر.

-       Dziuban, C.D., Hartman, J. & Moskal, P.D. (2004). Blended Learning. EdUCAUSE Center for Applied Research. Research Bulletin, 7. http://net.educause.edu/ir/library/pdf/ERB0407.pdf

-       Claire Amos (2010): Teaching and E-Learning . Available at: www.teachingandelearning.com

-       Cavus,n(2010). The evaluation of Learning management systems using an artifieial intelligence fuzzy logic algorithm, advanees in engineering software vohme 41,issue 2,februry 2010, page 248-254

-       Wang.M.J(2014): The current practice of Integration of information Communication Teahnology to English teaching and emotions involved in Blended learning .Turkish Online Journal of Educational Technology,Vol 13,Issue 3,188-201

-       Sbeils Boehning, : The Experience of Eighth Grade Language Arts Students Using Moodle In a Language Arts Classroom: A Case Study, PHD " unpublished , Capella University 2008.

-       Singh, H. & Reed, C. ( 2001). Achieving Success with Blended Learning. Centra Software.  ASTD State of the Industry Report. American Society for Training & Development,   Retrieved, Jun, 2008. From http://www.centra.com/download/whitepapers/blendedlearning.pdf

 

 

المراجع:
-      الغریب زاهر اسماعیل (2009). التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الإحتراف والجودة، القاهرة، عالم الکتاب، ط1.
-      نبیل السید محمـد( 2010). فاعلیة مقرر الکترونی لتنمیة مهارات استخدام نظام Moodle)) لدی طلاب الدراسات العلیا وأثره على التحصیل المعرفی والدافعیة للانجاز.
-      سماح محمد لطفی محمد عبد اللطیف (2010). فاعلیة مواقع الإنترنت التعلیمیة فی تنمیة المهارات قبل الأکادیمیة والذکاءات المتعددة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم، المؤتمر الخامس للتربیة الخاصة، من السیاسات إلى الممارسات، کلیة التربیة، جامعة قطر.
-      الغدیان, عبدالمحسن بن عبدالرزاق(2010م). أنظمة إدارة التعلیم الإلکترونی: دراسة مقارنة لمصادر مفتوحة ومصادر مغلقة,بحث تربوی, مجلة بحوث التربیة النوعیة -جامعة المنصورة –العدد السابع عشر, مایو 2010م.
-      القباتی، نجوان عبد الواحد (2010) . تحدیات استخدام التعلیم لدى أعضاء هیئة التدریس  ومعاونیهم بکلیات جامعة الإسکندریة.
-      مبارز, منال عبدالعال وإسماعیل, سامح سعید (2010م). تفرید التعلیم والتعلیم الذاتی, دار الفکر للنشر والتوزیع, عمان.
-      نبیل السید محمـد( 2010). فاعلیة مقرر الکترونی لتنمیة مهارات استخدام نظام Moodle)) لدی طلاب الدراسات العلیا وأثره على التحصیل المعرفی والدافعیة للانجاز.
-      سامیة حسن محمد جودة (2012). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة بعض مهارات التفکیر العلیا ومهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات بقسم الریاضیات، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 31، الجزء الثالث، مصر.
-      الزهرانی, سعید بن حزام(2012م). أثر استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی (moodle) فی تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی فی مقرر الحاسب بمدینة الریاض, رسالة ماجستیر جامعة الملک سعود.
-      محمد محمود عبد الوهاب، فکری محمد السید علی (2012). صعوبات استخدام نظام نظام إدارة التعلم الالکترونی (Moodle ) ببعض الجامعات المصریة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس وطلابهم "دراسة تقویمیة" مجلة کلیة التربیة- جامعة المنصورة، العدد 78، الجزء الثانی، ینایر 2012.
-      حکم رمضان حجة وأحمد عودة القرارعة (2013). فاعلیة برنامج قائم على التعلم المدمج فی تدریس العلوم فی تحصیل طلبة الصف التاسع الأساسی وتنمیة مهارات التفکیر ما وراء المعرفة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد 14، العدد2.
-      غادة محمد حسنى النوبی (2014). قیاس فاعلیة برنامج تدریبی قائم على التعلم المدمج فی تنمیة الذکاء الثقافی وبعض مهارات التدریس الأدائیة لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلی بکلیة التربیة النوعیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 50، الجزء الثانی، رابطة التربویین العرب، مصر.
-      حنان حمدی السلامونی (2014). فاعلیة برنامج قائم على التعلم المدمج فی تنمیة مهارات التجارة الإلکترونیة لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة المتقدمة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید، العدد 15، مصر.
-      حسناء عبد العاطی الطباخ (2014). تصمیم نموذج للتعلم الذاتی قائم على تطیبقات الویب 2.0 لتنمیة مهارات تصمیم ونشر الصفحات التعلیمیة الإلکترونیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة النوعیة، جامعة طنطا، العدد الأول، مصر.
-      حنان أبو المجد طمان (2015). نموذج مقترح قائم على التعلم المدمج لتطویر منهج الاقتصاد بالمدارس الثانویة التجاریة لتنمیة مفاهیم الاقتصاد المعرفی فی عصر المعلوماتیة، کلیة التربیة، جامعة طنطا، العدد الأول، الجزءالأول.
-      ترکی فیصل ترکی الفهید (2015). واقع استخدام التعلیم المدمج فی تدریس العلوم الطبیعیة فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفی ومعلمی العلوم بمنطقة القصیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-      أحمد محمد حسین (2015). فاعلیة التعلیم المدمج فی علاج صعوبات تعلم القواعد النحویة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، العدد 30.
-      سامی عبد الوهاب سعفان (2015). قیاس أثر التفاعل بین الکمبیوتر والآیباد ونمطی عرض المحتوى (الوسائط الفائقة/ الکتاب التفاعلی) فی تنمیة مهارات تصمیم واجهة التفاعل الرئیسیة للمقررات الإلکترونیة، المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض.
-      إسلام جابر أحمد علام (2015). أنماط التشارک عبر محررات الویب التشارکیة وأثرها على التحصیل وبعض مهارات تصمیم مواقع الویب التعلیمیة لدى الطلاب المعلمین، مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المجلد 25، العدد الأول، مصر.
-      بهاء فتحی خلیفة محمد (2016). فاعلیة اختلاف مستویات الدمج فی برنامج تدریبی إلکترونی لتنمیة مهارات التربیة المکتبیة لدى أخصائی المکتبات، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، القاهرة.
-      عادل ناظر عادل النحال (2016). قیاس أثر توظیف استراتیجیة المشاریع الإلکترونیة فی تنمیة مهارات تصمیم مواقع الویب التعلیمیة لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
-      یسری عفیفی وکفایة شوباش وأمانی الموجی وأمیمة عفیفی (2016). فاعلیة برنامج مقترح فی العلوم قائم على التعلم المدمج فی تنمیة المفاهیم العلمیة لدى تلامیذ المرحلة الأساسیة العلیا فی فلسطین، مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، العدد الثالث، رابطة التربویین العرب، مصر.
-       Dziuban, C.D., Hartman, J. & Moskal, P.D. (2004). Blended Learning. EdUCAUSE Center for Applied Research. Research Bulletin, 7. http://net.educause.edu/ir/library/pdf/ERB0407.pdf
-       Claire Amos (2010): Teaching and E-Learning . Available at: www.teachingandelearning.com
-       Cavus,n(2010). The evaluation of Learning management systems using an artifieial intelligence fuzzy logic algorithm, advanees in engineering software vohme 41,issue 2,februry 2010, page 248-254
-       Wang.M.J(2014): The current practice of Integration of information Communication Teahnology to English teaching and emotions involved in Blended learning .Turkish Online Journal of Educational Technology,Vol 13,Issue 3,188-201
-       Sbeils Boehning, : The Experience of Eighth Grade Language Arts Students Using Moodle In a Language Arts Classroom: A Case Study, PHD " unpublished , Capella University 2008.
Singh, H. & Reed, C. ( 2001). Achieving Success with Blended Learning. Centra Software.  ASTD State of the Industry Report. American Society for Training & Development,   Retrieved, Jun, 2008. From http://www.centra.com/download/whitepapers/blendedlearning.pdf