نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
باحث دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص (المناهج وطرق التدريس) بجامعة الملک خالد معلم اللغة العربية بإدارة تعليم مکة المکرمة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
أُنموذج تدریسی مُقترح لتنمیة مهارات الفهم القرائی
لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی
بمکة المکرمة
إعـــــــــداد
أ/ هانی مسری فارع المقاطی العتیبی
باحث دکتوراه الفلسفة فی التربیة
تخصص (المناهج وطرق التدریس) بجامعة الملک خالد
معلم اللغة العربیة بإدارة تعلیم مکة المکرمة
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد الرابع - أبریل 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص الدراسة
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالیة إلى تعرّف الأُنموذج التدریسی المقترح لتنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمکة المکرمة.
منهج الدراسة، وعینتها:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی، وشملت عینة الدراسة المختارة بطریقة عنقودیة عشوائیة من تلامیذ الصف السادس الابتدائی بإدارة التعلیم بمحافظة مکة المکرمة.
أداة الدراسة، والأسالیب الإحصائیة:
أعدّت الدراسة اختبارًا فی مهارات الفهم القرائی؛ ولتحلیل البیانات استخدمت النسب المئویة والمتوسطات واختبار (ت) للمجموعة الواحدة.
أهم النتائج التی تمَّ التوصل إلیها:
الکشف عن تدنی مستوى مهارات الفهم القرائی لدى التلامیذ، ووضع أُنموذج تدریسی مقترح للتحسین فی ضوء النتائج.
أبرز التوصیات التی تمَّ التوصل إلیها:
1- عقد دورات تدریبیة لمعلمی اللغة العربیة؛ لتدریبهم على کیفیة استخدام الاستراتیجیات القرائیة الحدیثة, وکیفیة توظیفها التوظیف الأمثل فی تنمیة مهارات الفهم القرائی.
2- إعادة صیاغة محتوى الکتب الدراسیة للغة العربیة فی المرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات الفهم القرائی, وتمکین المتعلمین من استخدام الاستراتیجیات القرائیة الحدیثة .
Objective:
The research basically aims to The proposed teaching model is used to develop reading comprehension skills among sixth graders students in Makkah.
Sample & Population:
The researcher employed the descriptive-analytical method using a random sample comprising sixth-grade primary school students enrolled into schools affiliated to Makkah Governorate's Educational Directorate, KSA.
Tools & Statistical Techniques:
The researcher designed and used an achievement test in reading comprehension skills. To statistically analyze his research data, the researcher used mean scores and One-Group T-Test.
Results:
The research results provided a revealed a significant decline in participant students' reading performance level and presented a final proposed vision for further improvement in light of the concluded results.
Recommendations:
To reformulate the content of Arabic Language applied textbooks at the primary school level in light of reading comprehension skills in a way empowering learners to effectively use modern reading strategies
مقدمة:
الفهم القرائی أحد أبرز المهارات المعرفیة الواجب اکتسابها للتلامیذ خلال المراحل والمستویات الدراسیة المختلفة لتعلیمهم المدرسی, فالفهم القرائی یرسی دعائم اکتساب المعرفة المطلوبة فی المواد الدراسیة المختلفة التی یتم تدریسها فی المدرسة.
حیث یُعدّ الفهم القرائی أهم مهارات القراءة, وأهم أهداف تعلیمها, فتعلیم القراءة یستهدف فی کل المراحل والمستویات تنمیة القدرة على فهم ما تحتویه المادة المطبوعة, والقراءة الحقیقیة هی القراءة المقترنة بالفهم, فالفهم هو العملیة الکبرى التی تتمحور حولها کل العملیات الأخرى (موسى, 2001م, ص69).
ویرى فضل الله (2001م, ص82) الفهم القرائی مطلبًا لغویًا, وتعلیمیًا, وتربویًا فهو ضمان للارتقاء بلغة المتعلم وتزویده بأفکار ثریة, وإلمامه بمعلومات مفیدة, وإکسابه لمهارات النقد فی موضوعیة, وتعویده على إبداء الرأی وإصدار الأحکام المقرونة بما یؤیدها.
کما وصف سنو وسویت Snow & Sweet , 2003)) الفهم القرائی بأنه عملیة إلزامیة لاستخلاص وبناء المعنى معاً فی الوقت نفسه, وعلیه یبرز على السطح التحدی المزدوج للربط بین فهم کیفیة تمثیل الکلمات الجدیدة معرفیاً وبین تحقیق التکامل مع الخلفیة السابقة.
ویعدّ مینیغیتی وکاریتی ودی بینی ((Meneghetti, Carretti & De Beni ,2006 الفهم القرائی قدرة معرفیة معقدة تتطلب ضرورة توافر المهارات اللازمة للربط بین المعلومات الواردة فی النصوص المختلفة وبین معرفة المستمع القارئ؛ وما یؤدیه ذلک من توسیع فی ذاکرة المتعلم.
وانطلاقاً من هذا فقد أولى الباحثون الفهم القرائی, عملیاته ومهاراته وتنمیتها اهتمامًا کبیرًا حیث أُجریت دراسات هدفت إلى تحدید مهاراته وتنمیتها وتقویمها, ومن ذلک دراسة الفلیت والزیان (2009م) حول تقویم موضوعات القراءة والنصوص المقررة على طلبة الصف السابع بفلسطین فی ضوء مهارات الفهم القرائی والمیول القرائیة, ودراسة اللبودی (2009م) حول تعرف مستوى انقرائیة النصوص المقررة فی الکتب الدراسیة للصف الخامس الابتدائی, ومستوى قدرة تلامیذ على فهم النصوص المقررة علیهم فی الکتب الدراسیة معتمدین على أنفسهم.
کما أُجریت دراسات أُخرى هدفت إلى تنمیة مهارات الفهم القرائی من خلال تجریب استراتیجیات تدریسیة متنوعة, ومن ذلک دراسة أبو بکر (2002م) حول تعرف فعالیة إلماعات السیاق فی علاج صعوبات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی, ودراسة هالبرستام (Halberstam, 2008) حول تعرف فاعلیة استخدام استراتیجیة التدریس التبادلی فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی, ودراسة جیونج (Jeong, 2009) حول تعرف فاعلیة استخدام استراتیجیات التلخیص فی تدریس مهارات الفهم القرائی, والتلخیص الکتابی لتلامیذ الصف الرابع الابتدائی بکوریا الجنوبیة.
ومما سبق تتضح أهمیة الفهم القرائی کمهارة أساس من مهارات القراءة, حیث یُعد الهدف الأساس من تعلیم القراءة للتلامیذ هو تنمیة قدرتهم على التقاط وفهم معنى المادة المقروءة.
الإحساس بمشکلة الدراسة:
على الرغم من أهمیة الفهم القرائی؛ فإن نتائج بعض الدراسات تشیر إلى وجود قصور فی مستوى أداء التلامیذ فیه, ومن مظاهر هذا القصور ما أشار إلیه کورنولدی وأوکاهیل Cornoldi & Oakhill, 2000)) إلى أن أبرز مؤشرات القصور فی الفهم القرائی لدى تلامیذ المرحلة الأساسیة هی عدم القدرة على البحث عن وحدات المعلومات الواردة بالنص, وصعوبة إقامة روابط بین الأجزاء المختلفة التی یتألف منها النص، وعدم توافر مستویات مرتفعة من المهارات المعرفیة واللغویة مقارنة بالمستوى المطلوب لقراءة الکلمات المختلفة.
ویشیر جوخ وهوفیر وبیترسون ((Gough., Hoover & Peterson, 2002 إلى أن ظهور تدنی القدرة على الفهم القرائی لدى التلامیذ یعود لعدة أسباب من أهمها أنها تتضمن بناء المفردات اللغویة التی لا ترتبط على الإطلاق بالتعلم القائم على الحفظ ، ولکنها ترتبط بإعادة تنظیم الشبکات المعرفیة الدلالیة والمفاهیمیة، إضافة إلى معرفة المتعلم بالعالم المحیط به.
وإضافة إلى ما سبق أشار نیشن Nation, 2005)) إلى وجود تحدیات رئیسة تقف فی وجه فاعلیة الفهم القرائی وهی عدم إیلاء قدر مناسب من الاهتمام لمهارات الاستماع والفهم القرائی, وقلة التعامل مع النصوص الأدبیة, إضافةً إلى تدنی حصیلة المتعلم من المفردات اللغویة.
وتوصلت دراسة عبد الخالق (2006م) إلى عدة نتائج منها تدنی مهارات الفهم القرائی فی المتمثلة فی تحدید المعنى المناسب للکلمة من السیاق, وتحدید الأفکار الجزئیة للموضوع, واستنتاج المعانی الضمنیة التی لم یُصرح بها الکاتب, ودراسة مطر وفورة (2007م) حیث توصلت إلى ضعف الترکیز على المشکلات القرائیة بمجالی الإدراک والتحلیل والنقد وتوظیف القراءة فی الحیاة, ودراسة النجار (2010م) حیث توصلت إلى انخفاض مستوى القدرة على التعرف القرائی لدى التلامیذ, وانخفاض مستوى القدرة على الفهم القرائی لدى التلامیذ.
وإضافة إلى ما سبق فقد لاحظ الباحث من واقع خبرته فی المیدان التربوی عن وجود بعض المؤشرات التی تشیر إلى انخفاض مستوى التلامیذ فی مهارات الفهم القرائی, وقد بدا ذلک فی عدم قدرة التلمیذ على ترتیب الأفکار أو الأحداث وفقا لورودها بالنص المقروء, وصعوبة فی استنتاج بعض المعانی المستفادة من النص المقروء، وضعف قدرته على اقتراح عدد من الحلول المتنوعة والمناسبة لمشکلة ما تضمنها النص المقروء.
وفی ضوء ما سبق, یتضح أهمیة إجراء دراسة علمیة للوقوف على مستوى أداء التلامیذ فی مهارات الفهم القرائی لتحدید جوانب الضعف والقوة، والخلوص إلى وضع أُنموذج تدریسی مُقترح للتحسین؛ وهذا ما حدا بالباحث إلى القیام بالدراسة الحالیة.
أسئلة الدراسة:
1- ما مهارات الفهم القرائی المناسبة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی؟
2- ما مدى توافر مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی؟
3- ما الأُنموذج التدریسی المقترح لتنمیة مهارات الفهم القرائی لتلامیذ الصف السادس الابتدائی؟
أهداف الدراسة:
1- تحدید مهارات الفهم القرائی المناسبة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی.
2- الکشف عن مدى توافر مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی.
3- وضع أُنموذج تدریسی مقترح لتنمیة مهارات الفهم القرائی لتلامیذ الصف السادس الابتدائی.
أهمیة الدراسة:
یتوقع أن تفید نتائج الدراسة الحالیة کلاًّ من:
1- معلمی اللغة العربیة؛ حیث تقدم الدراسة مقیاسًا لمهارات الفهم القرائی، وأُنموذجًا تدریسیًا مُقترحًا, یمکن أن یهتدی به المعلمون فی تقویم وتحسین مهارات الفهم القرائی.
2- مخططی ومطوری مناهج تعلیم اللغة العربیة بصفة عامة, والقراءة بصفة خاصة؛ حیث تقدم الدراسة بعض جوانب القوة ومواطن الخلل فی أداء تلامیذ المرحلة الابتدائیة القرائی.
تحدید مصطلحات الدراسة:
1- مهارات الفهم القرائی
یُقصد بها إجرائیاً فی الدراسة الحالیة: مجموعة من الأداءات التی تساعد تلامیذ الصف السادس الابتدائی على فهم النصوص القرائیة المتمثلة فی الفهم الظاهری, والاستنتاجی, والنقدی, والتذوقی, والإبداعی, والتی تقاس بالاختبار المعدّ فی هذه الدراسة.
2- الأنموذج التدریسی:
یُقصد به إجرائیاً فی الدراسة الحالیة: تمثیل افتراضی و شکل تخطیطی یحدد الاجراءات التدریسیة عند تناول النص القرائی بالوصف والتحلیل والتفسیر؛ مما یجعله قابلًا للفهم.
فرضیات الدراسة:
1- یوجد فرق دال إحصائیا بین المتوسط الفرضی ومتوسط التلامیذ فی الفهم الظاهری
2- یوجد فرق دال إحصائیا بین المتوسط الفرضی ومتوسط التلامیذ فی الفهم الاستنتاجی.
3- یوجد فرق دال إحصائیا بین المتوسط الفرضی ومتوسط التلامیذ فی الفهم النقدی.
4- یوجد فرق دال إحصائیا بین المتوسط الفرضی ومتوسط التلامیذ فی الفهم التذوقی.
5- یوجد فرق دال إحصائیا بین المتوسط الفرضی ومتوسط التلامیذ فی الفهم الإبداعی.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالیة المنهج الوصفی, من خلال ما تم عرضه فی الإطار النظری والدراسات السابقة؛ وإعداد أدوات الدراسة وموادها البحثیة, ومن ثَم التوصل للنتائج وتفسیرها.
عینة الدراسة:
تکونت عینة الدراسة من (300) تلمیذاً, وهی عینة عنقودیة تم اختیارها بطریقة عشوائیة, حیث قام الباحث بتقسیم مجتمع الدراسة إلى خمسة أقسام بناءً على عدد مکاتب التعلیم فی مکة المکرمة, ثم أُجریت القرعة لاختیار مدرستین من کل مکتب, وقد تم اختیار (30) تلمیذاً من کل مدرسة بطریقة عشوائیة.
أدوات الدراسة وموادها البحثیة:
(أ)- إعداد قائمة مهارات الفهم القرائی المناسبة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی:
بعد الاطلاع على الأدب التربوی والدراسات السابقة، تم حصر مهارات الفهم القرائی المناسبة، ومن ثم تم عرض القائمة على مجموعة من المختصین، وتم حساب نسبة اتفاق المحکمین, والوزن النسبی لأهمیة المهارات, کما یتضح من الجدول (1) التالی:
الجدول (1) نسبة اتفاق المحکمین على قائمة مهارات الفهم القرائی
المستوى |
المهارات |
مرات الاتفاق |
نسبة الاتفاق |
الفهم الظاهری المباشر |
تحدید مرادف الکلمة بالاعتماد على السیاق. |
28 |
90,32 % |
تحدید الحقائق والأفکار الجزئیة الواردة صراحة بالنص. |
27 |
87,09 % |
|
ترتیب الأفکار أو الأحداث وفقا لورودها بالنص. |
27 |
87,09 % |
|
الفهم الاستنتاجی التفسیری |
استنتاج بعض المعانی المستفادة من النص. |
28 |
90,32 % |
استنتاج الفکرة الرئیسة للنص المقروء أو لجزء منه. |
27 |
87,09 % |
|
التمییز بین الفکرة الرئیسة والأفکار الفرعیة للنص. |
28 |
90,32 % |
|
تحدید علاقات السبب والنتیجة. |
30 |
96,77 % |
|
استنتاج عنوان آخر مناسب یعبر عن النص. |
30 |
96,77 % |
|
الفهم النقدی |
التمییز بین الحقیقة والرأی من خلال جمل وعبارات النص. |
30 |
96,77 % |
إبداء الرأی حول بعض عناصر النص. |
30 |
96,77 % |
|
تمییز ما له صلة مما لیس له صلة بأفکار النص. |
30 |
96,77 % |
|
الفهم التذوقی |
تحدید القیمة الدلالیة لبعض ألفاظ أو تعبیرات النص. |
28 |
90,32 % |
تحدید أنسب أو أجمل تعبیر عن معنى معین بالنص. |
29 |
93,54 % |
|
الفهم الإبداعی |
تقدیم أکبر عدد ممکن من المترادفات لکلمة معینة. |
28 |
90,32 % |
تقدیم أکبر عدد ممکن من المتضادات لکلمة معینة. |
29 |
93,54 % |
|
اقتراح أکبر عدد ممکن من العناوین المتنوعة للنص. |
28 |
90,32 % |
|
اقتراح عدد من الحلول المتنوعة لمشکلة ما |
28 |
90,32 % |
|
تقدیم أکبر عدد من الأسباب المقنعة لمشکلة ما. |
27 |
87,09 % |
|
تقدیم عدة نهایات جدیدة وغیر متوقعة لأحداث القصة. |
27 |
87,09 % |
یتضح من الجدول (1) السابق أن نسبة الاتفاق على مهارات الفهم القرائی بین المحکمین کانت عالیة, حیث تراوحت بین (87,09 %) و (96,77 %) مما یشیر إلى ثبات القائمة.
(ب)- إعداد اختبار الفهم القرائی:
بعد الاطلاع على الأدب التربوی والدراسات السابقة، واعتمادًا على القائمة السابقة، تم وضع اختبار یهدف إلى قیاس مدى توافر مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی،وللتحقق من صدق الاختبار تم عرضه على مجموعة من المختصین.
- صدق الاتساق الداخلی: تم حساب صدق الاتساق الداخلی للاختبار على عینة بلغت (26) تلمیذاً, وذلک باستخدام معامل ارتباط بیرسون بین درجة کل مستوى، وجاءت قیم معاملات الارتباط بین درجة السؤال والدرجة الکلیة للمستوى تراوحت بین 0,41- 0,55 وهی قیم دالة وتشیر إلى اتساق المفردات وهو مؤشر على الصدق.
1- ثبات الاختبار: تم حساب ثبات الاختبار بطریقة ألفا کرونباخ لمهارات الفهم القرائی, وجاءت قیم معاملات الثبات بین 0,66- 0,75, مما یجعل الاختبار صالحاً للتطبیق.
أسالیب المعالجة الإحصائیة المستخدمة فی الدراسة:
تم معالجة البیانات إحصائیا بالاستعانة بحزمة البرامج الإحصائیة، وباستخدام النسب المئویة والمتوسطات واختبار (ت) للمجموعة الواحدة.
عرض نتائج الدراسة، ومناقشتها:
السؤال الأول: ما مهارات الفهم القرائی المناسبة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی؟
وقد توصل الباحث من خلال الإطار النظری والدراسات السابقة لقائمة تضمنت مجموعة من مهارات الفهم القرائی، تم عرضها مسبقًا.
السؤال الثانی: ما مدى توافر مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی؟
للإجابة على هذا السؤال وضع الباحث خمس فرضیات کانت نتائجها کالتالی:
أولاً- عرض نتائج الفرض الأول, ومناقشتها:
وجاءت النتائج کما یتضح من الجدول رقم (5) التالی.
الجدول (5) قیم المتوسطات وتوافر المهارات والدرجة الکلیة لمستوى الفهم الظاهری المباشر، وقیمة (ت) ودلالتها للفروق بین المتوسط الفرضی والمتوسط الفعلی للتلامیذ
المستوی |
المهارة |
المتوسط |
الدرجة الکلیة |
نسبة التوافر |
المتوسط الفرضی |
قیمة ت |
مستوى الدلالة |
الفهم الظاهری المباشر |
تحدید مرادف الکلمة بالاعتماد على السیاق |
0,55 |
2 |
27,5% |
1 |
12,4 |
0,01 |
تحدید الحقائق والأفکار الجزئیة الواردة صراحة بالنص |
0,63 |
2 |
31,5% |
1 |
8,45 |
0,01 |
|
ترتیب الأفکار أو الأحداث وفقا لورودها بالنص. |
0,69 |
2 |
34,5% |
1 |
7,46 |
0,01 |
|
الدرجة الکلیة |
1,87 |
6 |
31,2% |
3 |
15,1 |
0,01 |
یتضح من الجدول (5) أن نسبة توافر المهارات قد تراوحت بین 27,5% - 34,5% ، کما بلغت نسبة توافر الدرجة الکلیة 31,2 %، وتشیر هذه النتائج إلى تدنی الفهم الظاهری.
ثانیاً- عرض نتائج الفرض الثانی, ومناقشتها:
وجاءت النتائج کما یتضح من الجدول (6) التالی.
جدول (6) قیم المتوسطات وتوافر المهارات والدرجة الکلیة لمستوى الفهم الاستنتاجی التفسیری، وقیمة (ت) ودلالتها للفروق بین المتوسط الفرضی والمتوسط الفعلی للتلامیذ
المستوى |
المهارة |
المتوسط |
الدرجة الکلیة |
نسبة التوافر |
المتوسط الفرضی |
قیمة ت |
مستوى الدلالة |
الفهم الاستنتاجی التفسیری |
استنتاج بعض المعانی المستفادة من النص . |
0,90 |
2 |
45% |
1 |
2,51 |
0,01 |
استنتاج الفکرة الرئیسة للنص المقروء أو لجزء منه. |
0,64 |
2 |
32% |
1 |
9,2 |
0,01 |
|
التمییز بین الفکرة الرئیسة والأفکار الفرعیة للنص |
0,54 |
2 |
27% |
1 |
11,97 |
0,01 |
|
تحدید علاقات السبب والنتیجة. |
0,98 |
2 |
49% |
1 |
0,40 |
غیر دالة |
|
استنتاج عنوان آخر مناسبا یعبر عن النص |
1,08 |
2 |
54% |
1 |
1,96 |
0,05 |
|
الدرجة الکلیة |
4,14 |
10 |
41,4% |
5 |
7,1 |
0,01 |
یتضح من الجدول (6) أن نسبة توافر المهارات قد تراوحت بین 27% - 54%، کما بلغت نسبة توافر الدرجة الکلیة 41.4 %، وتشیر هذه النتائج إلى تدنی الفهم الاستنتاجی التفسیری.
ثالثاً- عرض نتائج الفرض الثالث, ومناقشتها:
وجاءت النتائج کما یتضح من الجدول (7) التالی.
جدول (7) قیم المتوسطات وتوافر المهارات والدرجة الکلیة لمستوى الفهم النقدی، و قیمة (ت) ودلالتها للفروق بین المتوسط الفرضی والمتوسط الفعلی للتلامیذ
المستوى |
المهارة |
المتوسط |
الدرجة الکلیة |
نسبة التوافر |
المتوسط الفرضی |
قیمة ت |
مستوى الدلالة |
الفهم النقدی |
التمییز الحقیقة والرأی من خلال جمل وعبارات النص. |
0,71 |
2 |
35,5% |
1 |
6,67 |
0,01 |
إبداء الرأی حول بعض عناصر النص |
0,98 |
2 |
49% |
1 |
0,38 |
غیر دالة |
|
تمییز ما له صلة مما لیس له صلة بأفکار النص . |
0,94 |
2 |
47% |
1 |
1,25 |
غیر دالة |
|
الدرجة الکلیة |
2,63 |
6 |
43,8% |
3 |
3,56 |
0,01 |
یتضح من الجدول (7) أن نسبة توافر المهارات قد تراوحت بین 35,5% - 49% ، کما بلغت نسبة توافر الدرجة الکلیة 43,8 %، وتشیر هذه النتائج إلى تدنی الفهم النقدی
رابعاً- عرض نتائج الفرض الرابع, ومناقشتها:
وجاءت النتائج کما یتضح من الجدولین (8) التالی.
جدول (8) قیم المتوسطات وتوافر المهارات والدرجة الکلیة لمستوى الفهم التذوقی، و قیمة (ت) ودلالتها للفروق بین المتوسط الفرضی والمتوسط الفعلی للتلامیذ
المستوى |
المهارة |
المتوسط |
الدرجة الکلیة |
نسبة التوافر |
المتوسط الفرضی |
قیمة ت |
مستوى الدلالة |
الفهم التذوقی |
تحدید القیمة الدلالیة لبعض ألفاظ أو تعبیرات النص . |
1,21 |
2 |
60,5% |
1 |
4,8 |
0,01 |
تحدید أنسب أو أجمل تعبیر عن معنى معین بالنص |
1,26 |
2 |
63% |
1 |
5,8 |
0,01 |
|
الدرجة الکلیة |
2,47 |
4 |
61,8% |
2 |
6,23 |
0,01 |
یتضح من الجدول (8) أن نسبة توافر المهارات قد تراوحت بین 60,5% - 63%، کما بلغت نسبة توافر الدرجة الکلیة 61,8 %، وتشیر هذه النتائج إلى توسط الفهم التذوقی
خامساً- عرض نتائج الفرض الخامس, ومناقشتها:
وجاءت النتائج کما یتضح من الجدول (9) التالی:
جدول (9) قیم المتوسطات وتوافر المهارات والدرجة الکلیة لمستوى الفهم الإبداعی
المستوى |
المهارة |
المتوسط |
الانحراف المعیاری |
عدد التلامیذ الأقل من المتوسط |
نسبة الأقل من المتوسط |
الفهم الإبداعی |
تقدیم أکبر عدد ممکن من المترادفات لکلمة معینة. |
2,53 |
3,44 |
200 |
67% |
تقدیم أکبر عدد ممکن من المتضادات لکلمة معینة. |
1,58 |
2,89 |
183 |
61% |
|
اقتراح أکبر عدد ممکن من العناوین المتنوعة والمناسبة للنص المقروء أو لجزء منه. |
2,52 |
3,75 |
189 |
63% |
|
اقتراح عدد من الحلول المتنوعة لمشکلة ما. |
1,59 |
3,26 |
216 |
72% |
|
تقدیم أکبر عدد من الأسباب المقنعة لمشکلة معینة. |
1,49 |
2,88 |
215 |
72% |
|
تقدیم عدة نهایات جدیدة وغیر متوقعة لأحداث القصة . |
0,50 |
1,92 |
279 |
93% |
|
الدرجة الکلیة |
10,22 |
11,59 |
178 |
59% |
یتضح من الجدول (9) السابق أن عدد التلامیذ الحاصلین على درجة أقل من المتوسط فی الدرجة الکلیة 59%, وتشیر هذه النتائج إلى تدنی الفهم الإبداعی.
سادساً- عرض إجابة السؤال الثالث:
أظهرت نتائج الدراسة تدنیاً فی مستوى مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، وسوف تعرض الدراسة الحالیة أنموذج تدریسی مقترح لتحسین المستوى القرائی لأداء التلامیذ فی ضوء مهارات الفهم القرائی, وفق الخطوات والمکونات الآتیة:
أولاً- تحدید أسس الأنموذج التدریسی المقترح:
1- النظـرة الکلیـة فـی تدریس مهارات اللغة العربیة, التی تقضی النظر إلى اللغة کوحدة واحدة فی مواقف التعلم والتعلیم, والاستعمال الفعلی للغة فی مواقف الحیاة، والعنایة بمهارات الفهم القرائی, التی تعدّ غایة عملیة القراءة وهدفها المنشود.
2- الأخذ بالمنحى التفاعلی, والحلقات الأدبیة التفاعلیة فی تدریس القراءة، والأخذ مواصفات التدریس القرائی الفعال الذی یعلی من شأن التلمیذ، وإیجابیته .
3- طبیعـة العلاقـة القائمـة بین القارئ, والنص, والکاتب, والمعلم, والأقران, و أولیاء الأمور, التی کشفت عنها الدراسات والبحوث، وهی علاقة تفاعلیة بین خبرات القارئ , والکاتب, وموضوع النص مـدار القراءة.
4- الاتجاهات المعاصرة فی تعلیم القراءة, ممثلة فی الاتجاه نحـو تنویـع استراتیجیات التدریس, والنظر إلى النص على أنه مشکلة تتطلب حلاً.
ثانیاً- مکونات بناء الأنموذج التدریسی المقترح:
1- تحدید الهدف العام للأنموذج التدریسی المقترح:
هدف الأنموذج التدریسی المقترح إلى تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف السادس.
2- تحدید الأهداف الخاصة للأنموذج التدریسی المقترح:
تم تحدید الأهداف الخاصة للتصور المقترح فی ضوء مهارات الفهم القرائی الفرعیة.
3- تحدید محتوى الأنموذج التدریسی المقترح وأنشطته:
تم تحدید أسس محتوى التصور المقترح فی ضوء الأهداف العامة والخاصة, وقائمة مهارات الفهم القرائی, والإجراءات التدریسیة وفق الخطوات الآتیة:
أ- مستوى الفهم الظاهری المباشر:
1- ن یحدد التلمیذ مرادف الکلمة بالاعتماد على السیاق.
2- أن یحدد التلمیذ الحقائق والأفکار الجزئیة الواردة صراحة بالنص المقروء.
3- أن یرتب التلمیذ الأفکار أو الأحداث وفقا لورودها بالنص المقروء.
یتطلب الموقف التدریسی من المعلم أن ینتقی النصوص, ویختار الأنشطة الإثرائیة التی تراعی میول التلامیذ وتیسر فهمهم، ویزوّد التلامیذ بمهارات التعلم الذاتی والبحث والاستقصاء.
ب-مستوى الفهم الاستنتاجی التفسیری:
1- أن یستنتج التلمیذ بعض المعانی المستفادة من النص المقروء.
2- أن یستنتج التلمیذ الفکرة الرئیسة للنص المقروء أو لجزء منه.
3- أن یمیز التلمیذ بین الفکرة الرئیسة والأفکار الفرعیة للنص المقروء.
4- أن یستنتج التلمیذ عنوانا آخراً مناسبا یعبر عن النص المقروء.
یهتم هذا المستوى بدقة الملاحظة، والقدرة على الاستنتاج، ولتحقیق ذلک على المعلم أن یراعی المعانی والمواقف الانفعالیة أثناء قراءته للنصوص؛ مما یسهم فی توضیح بعض المعانی المراد من التلامیذ استنتاجها، ویعدّ صور بصریة للنصوص المقروءة .
ج- مستوى الفهم النقدی:
1- أن یمیز التلمیذ بین الحقیقة والرأی من خلال جمل وعبارات النص المقروء.
2- أن یبدی التلمیذ رأیه حول بعض عناصر النص المقروء.
3- أن یمیز التلمیذ ما له صلة مما لیس له صلة بأفکار النص المقروء.
یتطلب تحقیق هذه الأهداف من المعلم مجموعة من الإجراءات للوصول بفهم التلامیذ إلى مهارات التفکیر الناقد؛ ولتحقیق ذلک على المعلم أن یشجع التلامیذ على أخذ فکرة سریعة عن النص قبل القراءة؛ بغیة تحدید الحقیقة من الرأی من خلال جمل وعبارات النص المقروء.
د-مستوى الفهم الإبداعی:
1- أن یقدم التلمیذ أکبر عدد ممکن من المترادفات لکلمة معینة وردت بالنص المقروء.
2- أن یقدم أکبر عدد ممکن من المتضادات لکلمة معینة وردت بالنص المقروء.
3- أن یقترح التلمیذ أکبر عدد ممکن من العناوین المتنوعة والمناسبة للنص أو لجزء منه.
4- أن یقترح التلمیذ عدد من الحلول المتنوعة والمناسبة لمشکلة ما تضمنها النص المقروء.
5- أن یقدم التلمیذ أکبر عدد من الأسباب المتنوعة والمقنعة لمشکلة معینة تضمنها النص.
6- أن یقدم التلمیذ عدة نهایات جدیدة وغیر متوقعة لأحداث النص أو القصة المقروءة.
هذا النوع من الأهداف یحتاج إلى الترکیز على الجوانب العلیا من التفکیر, ولتحقیق ذلک على المعلم أن یصوغ تنبؤات وتوقعات لما سیقع لاحقاً فی النص المقروء, ویطلب من التلامیذ صیاغة تنبؤات أخرى، ویطلب من التلامیذ وضع خطوط تحت الأفکار الرئیسة أثناء القراءة؛ بهدف مساعدتهم فی تذکر النص المقروء, والبحث عن حلول متنوعة لمشکلة معینة.
4- تحدید استراتیجیة التدریس بالأنموذج التدریسی المقترح:
تقوم استراتیجیة التدریس بالأنموذج التدریسی المقترح على مکونات نموذج مجتمعات التعلم التفاعلیة, کما هو موضح بالشکل (1) التالی:
الشکل (1) مکونات نموذج مجتمعات التعلم التفاعلیة
5- اسالیب تقویم الفهم القرائی:
بالإمکان استخدام العدید من الوسائل المختلفة فی قیاس مهارات الفهم القرائی، مثل: توجیه أسئلة الاختیار من متنوع بعد تقدیم فقرات قراءة قصیرة، واختبارات ملء الفراغات، والاختبارات التی تعتمد على طرح أسئلة تحتاج إلى إجابات قصیرة، والاختبارات المقالیة التی تحتاج إلى إجابات أطول مثل: إعادة سرد النص والتلخیص.
ملخص نتائج الدراسة.
1- تدنی مستوى أداء التلامیذ القرائی فی مهارات الفهم الظاهری المباشر, حیث بلغت نسبة توافر الدرجة الکلیة لمستوى الفهم الظاهری المباشر 31,2 %.
2- تدنی مستوى أداء التلامیذ القرائی فی مهارات الفهم الاستنتاجی التفسیری, حیث بلغت نسبة توافر الدرجة الکلیة لمستوى الفهم الاستنتاجی التفسیری 41,4 % .
3- تدنی مستوى أداء التلامیذ القرائی فی مهارات الفهم النقدی, حیث بلغت نسبة توافر الدرجة الکلیة لمستوى الفهم النقدی 43,8 %.
4- توسط مستوى أداء التلامیذ القرائی فی مهارات الفهم التذوقی, حیث بلغت نسبة توافر الدرجة الکلیة لمستوى الفهم النقدی 61,8 %.
5- تدنی مستوى أداء التلامیذ القرائی فی مهارات الفهم الإبداعی, حیث تراوحت نسبة عدد التلامیذ الحاصلین على درجة أقل من المتوسط بین 61% -93% .
توصیات الدراسة:
1- الافادة من قائمة الفهم القرائی التی توصلت إلیها الدراسة الحالیة, فی تطویر مناهج اللغة العربیة فی المرحلة الابتدائیة فی ضوئها بشکل یمکّن المعلم من استخدام الاستراتیجیات القرائیة الحدیثة فی تنمیة الفهم القرائی.
2- الإفادة من التصور المقترح فی تصمیم برامج تدریبیة للمعلمین بهدف تطویر ممارساتهم التدریسیة لتنمیة الأداء القرائی.
مقترحاتالدراسة:
1- دراسة أثر استخدام الاستراتیجیات القرائیة الحدیثة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی.
2- دراسة أثر برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات الفهم القرائی.
3- دراسة أثر کل من متغیرات الجنس، والخلفیة المعرفیة، فی تنمیة مهارات الفهم القرائی.
قائمة المراجع:
أولُا - المراجع والکتب العربیة :
- أبو بکر, عبد اللطیف عبد القادر. (2002م). فعالیة برنامج لعلاج صعوبات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی ضوء نظریة إلماعات السیاق لستیرنبرج. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس. العدد التاسع والسبعون. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. ص ص 147-166.
- عبد الخالق , مختار. (2006م). فعالیة برنامج مقترح لتطویر تدریس القراءة فی ضوء قضایا العولمة فی تنمیة مهارات القراءة والوعی بتلک القضایا لدى طلاب الصف الأول الثانوی. رسالة دکتوراه (غیر منشورة). المنیا : جامعة المنیا. کلیة التربیة.
- فضل الله , محمد رجب. (2001م). مستویات الفهم القرائی ومهاراته اللازمة لأسئلة کتب اللغة العربیة بمراحل التعلیم العام بدولة الإمارات العربیة المتحدة (دراسة تحلیلیة). مجلة القراءة والمعرفة. العدد السابع. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة. القاهرة : جامعة عین شمس. کلیة التربیة. ص ص 77 -129 .
- الفلیت , جمال کامل؛ الزیان , ماجد محمد. (2009م). تقویم موضوعات القراءة والنصوص المقررة على طلبة الصف السابع بفلسطین فی ضوء مهارات الفهم القرائی والمیول القرائیة, بحوث المؤتمر العلمی التاسع للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة (کتب تعلیم القراءة فی الوطن العربی بین الانقرائیة والإخراج). المجلد الأول. القاهرة : جامعة عین شمس. کلیة التربیة. 15-16 یولیو. ص ص 258 – 281 .
- اللبودی , منى إبراهیم. (2009م). انقرائیة الکتب المدرسیة المقررة فی الصف الخامس الابتدائی. بحوث المؤتمر العلمی التاسع للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة (کتب تعلیم القراءة فی الوطن العربی بین الانقرایة والإخراج). المجلد الأول. القاهرة : جامعة عین شمس. کلیة التربیة. ص ص 117-145 .
- مطر , ماجد محمود؛ فورة, ناهض صبحی. (2007م). المشکلات القرائیة فی التعلیم الأساسی العلیا کما یراها معلمو اللغة العربیة فی ظل معاییر الجودة. بحوث المؤتمر التربوی الثالث (الجودة فی التعلیم الفلسطینی مدخل للتمیز). الجامعة الإسلامیة. 30-31 أکتوبر .
- موسى , مصطفى إسماعیل. (2001م). أثر إستراتیجیة ما وراء المعرفة فی تحسین أنماط الفهم القرائی والوعی بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. بحوث المؤتمر العلمی الأول للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة ( دور القراءة فی تعلیم المواد الدراسیة المختلفة). المجلد الأول. القاهرة : جامعة عین شمس. کلیة التربیة. 11-13 یولیو. ص ص 69-105 .
- النجار , خالد محمد. (2010م). قیاس مستوى القدرة القرائیة لدى تلامیذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائیة فی ضوء المعاییر القومیة لتعلیم القراءة. مجلة القراءة والمعرفة. العدد الثانی بعد المائة. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة. القاهرة : جامعة عین شمس. کلیة التربیة. ص ص 135-170.
ثانیاً المراجع الأجنبیة :
- Cornoldi, C., & Oakhill, J. (Eds.) (2000). Reading Comprehension Difficulties: Processes and Intervention. Mahwah, NJ: Erlbaum.
- Gough, P. B., Hoover, W. A., & Peterson, C. L. (2002). Some observations on a simple view of reading. In C. Cornoldi, & J. Oakhill (Eds.), Reading Comprehension Difficulties: Processes and intervention (pp. 1–14). Mahwah, NJ: Erlbaum.
- Halberstam, M. (2008). Reciprocal teaching: The effects on reading comprehension of third grade students. Ed.D. dissertation, Northcentral University, United States -- Arizona. Retrieved from ProQuest Dissertations & Theses: Full Text. (Publication No. AAT 3334047).
- Jeong, J. (2009). Effects of teacher-directed and student-interactive summarization instruction on reading comprehension and written summarization of Korean fourth graders. Ph.D. dissertation, University of Illinois at Urbana-Champaign, United States -- Illinois. Retrieved from ProQuest Dissertations & Theses: Full Text. (Publication No. AAT 3406758).
- Meneghetti, C., Carretti, B., & De Beni, R. (2006). Components of reading comprehension and scholastic achievement. Learning and Individual Differences, 16, 291–301.
- Nation, K. (2005). Children’s reading comprehension difficulties. In M. J. Snowling and C. Hulme (Eds.), The Science of Reading: A Handbook (pp 248-265). Oxford UK: Blackwell Publishing.
- Snow, C. E., & Sweet, A. P. (2003). Rethinking Reading Comprehension. New York: Guilford Press.