برنامج تدريبي في تنمية مهارات تصميم و إنتاج الکتاب الإلکتروني لدى طالبات الدبلوم التربوي بکلية التربية جامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة الباحة

المستخلص

ادرک المهتمون في مجال التعليم من خلال التغيرات المتسارعة في مجالات الحياة المختلفة أهمية دور المعلم في ظل المتغيرات التکنولوجية الحديثة ولا يقتصر فقط دوره في جلب المعلومات وسردها للطلبة بل تعزيز دوره بکل ما هو جديد و تنمية قدراته المختلفة بالتدريب المستمر على الجوانب العلمية والمهنية ليؤدي أعماله بأقل مجهود وفي زمن أقل ، ولا        يتيسر ذلک إلا من خلال التدريب على برامج فاعلة تلبي متطلبات عصر السرعة والتدفق        الهائل للمعلومات.
ولمواکبة تطورات تکنولوجيا التعليم المتسارعة فإن للکمبيوتر دور فاعل في تقديم العملية التعليمية في شکل من اشکال التعليم الإلکتروني حيث تنفذ من خلاله العمليات التعليمية بدقة  ويسر مما أثر في تنمية المهارات للوصول للأهداف المرجوة ، ويذکر زغلول واخرون (2001) " أن استخدام برامج الحاسوب التعليمية أحد اهم توجهات الإطار السيکولوجي لتکنولوجيا التعليم والتي يمکن عن طريقها استغلال ومخاطبة جميع حواس المتعلم في التعلم حيث انها تقدم في أساسها على اشتراک أکثر من حاسة في تکوين التصور الذهني والمفاهيم بصورة افضل لدى المتعلم من الاسلوب التقليدي المتبع ".
إن موضوعات التدريب المستمرة  للکوادر البشرية بالمدارس من الامور التي يجب أن توليها إدارات التعليم القدر الکافي من الاهتمام والعناية باعتباره من الأولويات لکل مؤسسة تتطلع للمستقبل ، ويضيف الغامدي واخرون (2005م) في تعريف التدريب بانه " عبارة عن نشاط منظم يرکز على الفرد لتحقيق تغيير في معارفه ومهاراته وقدراته واتجاهاته لمقابلة احتياجات الحاضر والمستقبل من منظور متطلبات العمل الذي يقوم به في ضوء تطلعاته واحتياجات المؤسسة التي يعمل بها " ، ويضيف عبدالله  (2009) بأن " التدريب عبارة عن نشاط يتعلق بصقل المهارة فإن هنالک مشکلات تتعلق بتخطيط وتنفيذ وتقويم الأنشطة التربوية وتتمثل المشکلات في عدم قدرة بعض المعلمين على التخطيط الجيد للأنشطة وإعداد البرامج المناسبة للمتعلمين وأيضا عدم قدرة بعض رواد الأنشطة على التخطيط والتنظيم وابتکار البرامج والاساليب الفعالة لتنفيذ هذه البرامج والاستفادة القصوى منها ".
إن التعليم المبرمج يعطي التعليم إمکانية کبيرة لاستخدامه داخل المدارس او خارجها  لمواصلة التحصيل العلمي والخبرات المختلفة المواکبة لمتطلبات الحياة المعاصرة وملاحقة التقدم العلمي المستمر ، کما ان برمجة المحتوى الإلکتروني في شکل کتب أو مقررات يجعل عملية نشر الکتاب ذو طبيعة سهلة ، ويضيف عطار وآخرون ( صادق ، 1998م) " أن النشر الإلکتروني في مختلف المجالات وتسخيره  للمستفيدين وهو يماثل تماما النشر بالوسائل التقليدية فيما عدا أن ما ينشر من مواد معلوماتية  يتم اخراجها ورقيا و لا ورقيا،  ولأن طبيعة ما ينشر من مواد ومعلومات فقد جازت عليه تسمية النشر الإلکتروني، و يتميز النشر الإلکتروني بالتوفير في تکاليف الاستخدام الورقي وانخفاض تکاليف المراجعة والتعديل والحذف والاضافة وسهولة الاطلاع والبحث والوصول الى المعلومات المطلوبة " .

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تصمیم

و إنتاج الکتاب الإلکترونی  لدى طالبات الدبلوم التربوی بکلیة التربیة جامعة الباحة

 

 

إعـــــــــداد

تهانی محمد عبیسان العصیمی

إشــراف

د/  مها محمد کمال

استاذ تقنیات التعلیم المساعد بکلیة التربیة- جامعة الباحة

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الرابع - أبریل 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

المقدمة :

ادرک المهتمون فی مجال التعلیم من خلال التغیرات المتسارعة فی مجالات الحیاة المختلفة أهمیة دور المعلم فی ظل المتغیرات التکنولوجیة الحدیثة ولا یقتصر فقط دوره فی جلب المعلومات وسردها للطلبة بل تعزیز دوره بکل ما هو جدید و تنمیة قدراته المختلفة بالتدریب المستمر على الجوانب العلمیة والمهنیة لیؤدی أعماله بأقل مجهود وفی زمن أقل ، ولا        یتیسر ذلک إلا من خلال التدریب على برامج فاعلة تلبی متطلبات عصر السرعة والتدفق        الهائل للمعلومات.

ولمواکبة تطورات تکنولوجیا التعلیم المتسارعة فإن للکمبیوتر دور فاعل فی تقدیم العملیة التعلیمیة فی شکل من اشکال التعلیم الإلکترونی حیث تنفذ من خلاله العملیات التعلیمیة بدقة  ویسر مما أثر فی تنمیة المهارات للوصول للأهداف المرجوة ، ویذکر زغلول واخرون (2001) " أن استخدام برامج الحاسوب التعلیمیة أحد اهم توجهات الإطار السیکولوجی لتکنولوجیا التعلیم والتی یمکن عن طریقها استغلال ومخاطبة جمیع حواس المتعلم فی التعلم حیث انها تقدم فی أساسها على اشتراک أکثر من حاسة فی تکوین التصور الذهنی والمفاهیم بصورة افضل لدى المتعلم من الاسلوب التقلیدی المتبع ".

إن موضوعات التدریب المستمرة  للکوادر البشریة بالمدارس من الامور التی یجب أن تولیها إدارات التعلیم القدر الکافی من الاهتمام والعنایة باعتباره من الأولویات لکل مؤسسة تتطلع للمستقبل ، ویضیف الغامدی واخرون (2005م) فی تعریف التدریب بانه " عبارة عن نشاط منظم یرکز على الفرد لتحقیق تغییر فی معارفه ومهاراته وقدراته واتجاهاته لمقابلة احتیاجات الحاضر والمستقبل من منظور متطلبات العمل الذی یقوم به فی ضوء تطلعاته واحتیاجات المؤسسة التی یعمل بها " ، ویضیف عبدالله  (2009) بأن " التدریب عبارة عن نشاط یتعلق بصقل المهارة فإن هنالک مشکلات تتعلق بتخطیط وتنفیذ وتقویم الأنشطة التربویة وتتمثل المشکلات فی عدم قدرة بعض المعلمین على التخطیط الجید للأنشطة وإعداد البرامج المناسبة للمتعلمین وأیضا عدم قدرة بعض رواد الأنشطة على التخطیط والتنظیم وابتکار البرامج والاسالیب الفعالة لتنفیذ هذه البرامج والاستفادة القصوى منها ".

إن التعلیم المبرمج یعطی التعلیم إمکانیة کبیرة لاستخدامه داخل المدارس او خارجها  لمواصلة التحصیل العلمی والخبرات المختلفة المواکبة لمتطلبات الحیاة المعاصرة وملاحقة التقدم العلمی المستمر ، کما ان برمجة المحتوى الإلکترونی فی شکل کتب أو مقررات یجعل عملیة نشر الکتاب ذو طبیعة سهلة ، ویضیف عطار وآخرون ( صادق ، 1998م) " أن النشر الإلکترونی فی مختلف المجالات وتسخیره  للمستفیدین وهو یماثل تماما النشر بالوسائل التقلیدیة فیما عدا أن ما ینشر من مواد معلوماتیة  یتم اخراجها ورقیا و لا ورقیا،  ولأن طبیعة ما ینشر من مواد ومعلومات فقد جازت علیه تسمیة النشر الإلکترونی، و یتمیز النشر الإلکترونی بالتوفیر فی تکالیف الاستخدام الورقی وانخفاض تکالیف المراجعة والتعدیل والحذف والاضافة وسهولة الاطلاع والبحث والوصول الى المعلومات المطلوبة " .

إن التصمیم التعلیمی کواحد من مجالات تکنولوجیا التعلیم التی تبحث فی تخطیط وتنظیم العملیة التعلیمیة قد اصبح رکیزة اساسیة یحاول المهتمین فی مجال التعلیم فی تطویر اسالیبهم التعلیمیة لإکساب طلابهم المعرفة والمهارات التی تعینهم فی حل المشکلات التعلیمیة التی تواجههم اثناء وبعد عملیة التدریس ، ومما عزز ذلک ارتباط تصمیم التعلیم بالمقررات والکتب الدراسیة من تحدید وتحلیل وترکیب وبناء وتطویر وتقییم وتقویم ، لإنتاجها واخراجها بطرق  تحقق الأهداف التی وضعت من اجلها ، ویذکر صبری (2008م )  فی تعریفه لتصمیم النظم التعلیمیة بأنه " اجراء منظم لتطویر مواد أو برامج تعلیمیة ، یتضمن خطوات وعملیات مهمة مثل التحلیل (تحدید ما ینبغی تعلیمه وتعلمه ) ، والتصمیم (تحدید الکیفیة التی یجب أن یتم بها التعلیم ویحدث بها التعلم) ، والتطویر (تألیف وإنتاج مواد) ، التنفیذ (استخدم المواد او الاستراتیجیات فی سیاقها المقصود ) والتقویم (تقریر مدى کفایة النظم التعلیمیة) ".

إن تنمیة مهارات القائمین على العملیة التعلیمیة على تصمیم و إنتاج البرامج الکمبیوتریة تجعلهم فی تطور مستمر مع مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ، ولعل تدریب طالبات الدبلوم التربوی على البرامج الکمبیوتریة النوعیة من الموضوعات التی تتطلب بذل الجهد لإعداد التربویات على مستوى عالی من التدریب  تستطیع المتدربة من خلاله تصمیم وإنتاج محتوى الکتاب الإلکترونی الذی یشتمل على مجموعة من الوسائط المتعددة تساعد المعلمة فی تناول المعلومة من محتواه بکل سهولة ویسر.

ومع أن التعلیم البرامجی بصورته المعروفة حالیا لم یظهر الا فی عام 1954م نتیجة بحوث ودراسات وتجارب قام بها ( سکنر ) عالم النفس الأمریکی الشهیر على الفئران ، وربط نتائج تجاربه بتعلم الانسان فإن البعض یرى أن جذور هذا الاسلوب التاریخی تمتد الى عهد فلاسفة الیونان القدماء الذین اعتمدوا فی تعلیم طلابهم على فنیات تشبه فنیات التعلیم المبرمج المعروفة حالیا.

من ذلک فإن انطلاق التدریب البرامجی یعتمد فی خطواته على نظریات علم النفس التربوی والتی تعتبر الرکیزة الاساسیة لعلم التصمیم التعلیمی الذی یبنى على مراحل متعددة وهی مرحلة التحدید والتحلیل ومرحلة البناء والترکیب ومرحلة التطویر والتنفیذ مما یجعل عملیة التصمیم والإنتاج البرامجی عملیة معقدة تحتاج الى مهارات محددة حتى تتم بالشکل المطلوب لتحقیق الأهداف المرجوة ، وإن تدریب المهارات یحتاج الى تحدید الأهداف المعرفیة وتقدیمها الى المتدرب فی إطار نظری وبزمن محدد ، ومن ثم تحدد الأهداف الوجدانیة السلوکیة ویقدم الجزء العملی من المهارة، ویتم ذلک وفق متطلبات المدرسة البنائیة، وبالتالی یقدم التدریب على المهارة بشکل بنائی.

إن النظریة التربویة التی تستخدم فی البرنامج التدریبی لتنمیة المهارة هو یختص بالاستفادة من خبرات المتعلم السابقة ودمجها مع الخبرات الجدیدة لإحداث تعلم ذو معنى connitvism

إن المهارات الفنیة المتمثلة فی تصمیم الصفحات المرجعیة و تصمیم اشکال ورسومات للملفات المختلفة وإدراج الملفات الصوتیة وتکوینها وإدراج ملفات الفیدیو وتکوینها تحتاجها طالبات الدبلوم التربوی ، وبالتالی یجب أن تقدم لهن المعارف والمهارات التی یجب  تحصیلها ، ویرى یونس ( 2014م ) " إن من خصائص التعلم الإلکترونی یعتمد على المدرسة البنائیة و أن المتعلمین هم الذین یبنون المعرفة الشخصیة من خبرة التعلم ذاتها ، وبناء على ذلک یمکن النظر للتعلم کعملیة نشطة ومن ذلک یجب أن یسمح للمتعلمین ببناء المعرفة بدلا من أن یتم تقدیم المعرفة لهم " .

وهذا لا یلغی دور المدرب الذی یقدم البرامج التدریبیة ، بل یصبح دور موجه       ومشرف لتدارک الاخطاء التی یمکن أن تحدث اثناء التدریب وبعده ، وهذا یتم بالتدریب والتوجیه المستمر للمتدربین .

مشکلة البحث:

-      أجرت الباحثة مقابلة مع عدد من طالبات الدبلوم التربوی بلغت ثلاثین طالبة ، بهدف التعرف على واقع المستوى المهاری لدیهن، وأشارت نتائج تحلیل المقابلة إلى اتفاق أکثر من 90% ممن تم مقابلتهن على انخفاض مستوى مهارات الطالبات، وأرجعن أسباب انخفاض مستوى مهارتهن، إلى الحاجة الملحة لعقد برامج ودورات تدریبیة فی مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ومن ضمنها مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی ، کما أن  النظرة المحدودة الکتاب الإلکترونی حیث ینظر إلیه على أنه ملف نصی PDF)) أو صفحة HTML)) والذی قد یحتوی أیضاً على صوت وصورة  وفیدیو ورسوم متحرکة یمکن أن یصل إلیها المتعلم أثناء الإبحار داخل الکتاب الإلکترونی ، کما أکدوا أن الکتاب الإلکترونی أصبح فی الوقت الحالی من الأدوات الهامة التی تستخدمه فی بیئة التعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد والتی تجعل من الضروری استخدام تکنولوجیا التعلیم لوضع قواعد ومعاییر تربویة وتکنولوجیة تسهم فی تحقیق الهدف التعلیمی منه.

وفی ضوء ما سبق أمکن تحدید مشکلة البحث فی انخفاض المستوى المهاری لطالبات الدبلوم التربوی، والحاجة الى استخدام مدخل أکثر فاعلیة یساعد الطالبات على مواجهة الصعوبات التی تواجههن والمسببة لانخفاض مستوى مهارتهن فی مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی، وانطلاقًا من ذلک تسعى الباحثة إلى استخدام برنامج تدریبی  والذی یمکن أن تتعامل معه الطالبات بفاعلیة أثناء  تدریبهن لمهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی، مع استقصاء فاعلیته فی تنمیة مهاراتهن فی تصمیم هذه المهارات، ولتناول ذلک سعت الباحثة للإجابة عن التساؤل الرئیس التالی : ما فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تصمیم و إنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی ؟

والذی ینبثق منه الأسئلة الفرعیة التالیة:

1-     ما صورة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی فی ضوء نموذج التصمیم التعلیمی المستخدم .

2-    ما فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة الجانب المعرفی لمهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی  لدى طالبات الدبلوم التربوی ؟

3- ما فاعلیة البرنامج التدریبی فی تنمیة الجانب الأدائی لمهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی؟

4-  هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة اقل من (0.05) بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریبها باستخدام البرنامج التدریبی) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی، والتطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم وإنتاج       الکتاب الإلکترونی؟

أهداف البحث:  سعى هذا البحث إلى تحقیق ما یلی:

1-    إعداد برنامج تدریبی لتنمیة المهارات الخاصة بتصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی.

2-    الکشف عن فاعلیة البرنامج التدریبی على تنمیة الجوانب المعرفیة لمهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی.

3-    الکشف عن فاعلیة البرنامج التدریبی على تنمیة الجوانب الأدائیة لمهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی.

4-    التعرف على العلاقة بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریبها باستخدام البرنامج التدریبی) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی والتطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی.

أهمیة البحث:تتضح أهمیة البحث الحالی من خلال البعدین التالیین:

الأهمیة النظریة:

1-    یعد البحث الحالی استکمالاً للجهود والإثراء العلمی لاستخدام التقنیات التعلیمیة فی المؤسسات التعلیمیة العربیة.

2-    جذب اهتمام المسئولین بأهمیة البرامج التدریبیة فی مؤسساتنا التعلیمیة بصفة عامة ولطالبات الدبلوم التربوی بصفة خاصة.

3-    یسایر البحث الحالی ما تؤکده الاتجاهات التربویة المعاصرة من أهمیة البرامج التدریبیة فی عملیتی التعلیم والتعلم، لزیادة الاستفادة من ذلک التطور.

4-    فی حدود علم الباحثة یعد هذا البحث أول بحث یجمع بین متغیرات البحث الحالی معاً وهو قیاس فاعلیة برنامج تدریبی فی  تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی.

الأهمیة التطبیقیة:

1-     یمکن أن تفید قائمة المهارات الخاصة بتصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی المستخلصة القائمین على برامج إعداد المعلم فی تصمیم البرامج التربویة المناسبة.

2-     إعداد نموذج لبرنامج تدریبی یمکن أن یحتذى بها لإعداد برامج أخرى مماثلة فی مجال تطبیقات تکنولوجیا التعلیم.

3-     التأکید على إکساب طالبات الدبلوم التربوی لمهارات استخدام تکنولوجیا التعلیم کمطلب مهم وأساسی لمواجهة متطلبات القرن الحادی والعشرین.

4-     توجیه طالبات الدبلوم التربوی إلى استخدام البرامج التدریبیة المتنوعة للتغلب على بعض المشکلات التی تواجههن.

مصطلحات البحث :

البرنامج التدریبی :

    تعرفه الباحثة إجرائیا : عبارة عن خطط و إجراءات و أسالیب تتبع و تمکن المتدربات من طالبات الدبلوم التربوی من الحصول على الخبرات الکافیة وتنمیة المهارات اللازمة للقیام بتصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی.

مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی  :

     تعرفه الباحثة إجرائیا : عبارة عن القیام بعمل أکثر إتقان وأقل جهد وأقصر وقت ممکن لإجراءات تتبعها طالبة الدبلوم التربوی بأسالیب وطرق متعددة نظامیة مقصودة ومخطط لها وباختیار أسالیب مناسبة یتم فیها تجمیع محتوى الکتاب الإلکترونی وتخضع للتطویر والمراجعة والتنفیذ لإخراج صفحات إلکترونیة تحتوی على نصوص مکتوبة ورسوم وصور ثابتة ومتحرکة ووثائق بالإضافة للمؤتمرات الصوتیة والصوریة المختلفة مخزنه فی أقراص مدمجة یتم عرضها على شاشات إلکترونیة.

حدود البحث.

تم تعمیم نتائج البحث وفقاً للمحددات التالیة:

الحدودالموضوعیة: دراسة فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی وهن طالبات المستوى الثانی فی برنامج الدبلوم العام فی التربیة بکلیة التربیة فی جامعة الباحة

الحـدودالزمانیة: تم تطبیق تجربة البحث فی الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی          (1438ه-1439هــ).

الحــدودالمکانیة: اقتصرت الدراسة التجریبیة على عینة عشوائیة من طالبات الدبلوم التربوی وهن بعض طالبات المستوى الثانی فی برنامج الدبلوم العام فی التربیة بکلیة التربیة فی        جامعة الباحة

فرضیات البحث:للإجابة عن أسئلة البحث ، تم صیاغة الفرضیات التالیة

1-    لا یوجد فرق دالة احصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطی درجات         المجموعة التجریبیة (التی تدربت من خلال البرنامج التدریبی ) والمجموعة الضابطة  (التی تدربت بالطریقة التقلیدیة) فی القیاس البعدی للجوانب المعرفیة لمهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی.

2-    لا یوجد فرق دالة احصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطی درجات          المجموعة التجریبیة (التی تدربت من خلال البرنامج التدریبی) والمجموعة الضابطة         (التی تدربت بالطریقة التقلیدیة) فی القیاس البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی.

  1. إن التدریس باستخدام البرنامج التدریبی قید البحث الحالی قدم للطالبات قوة دفع ودعم ومساعدة من خلال توجیههن إلى مصادر إضافیة للتعلم مما ساهم فی تقلیل الارتباک والإحباط الذی قد تشعر به الطالبة خلال تنفیذ الجانب المهاری من الموقف التعلیمی.

ملخص نتائج البحث.

توصل البحث الحالی على النتائج التالیة:

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطات درجات        طالبات المجموعة الضابطة (التی تم تدریسها بالطریقة التقلیدیة) وطالبات المجموعة التجریبیة          (التی تم تدریسها بالبرنامج التدریبی) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی وعند جمیع مستویات الاختبار (التذکر، الفهم، التطبیق) والاختبار الکلی لصالح المجموعة التجریبیة، وتدل هذه النتیجة على وجود فاعلیة للبرنامج التدریبی فی تنمیة الجانب المعرفی المرتبط بتصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی.

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة (التی تم تدریسها بالطریقة التقلیدیة) وطالبات المجموعة التجریبیة         (التی تم تدریسها باستخدام البرنامج التدریبی) فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة الأداء المهاری عند جمیع مستویات الاختبار (التذکر، الفهم، التطبیق) والاختبار الکلی لصالح المجموعة التجریبیة، وتدل هذه النتیجة على وجود فاعلیة للبرنامج التدریبی  فی تنمیة الجانب المهاری المرتبط بتصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی.

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریسها باستخدام البرنامج التدریبی) فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی وعند جمیع المهارات التی تمثلها بطاقة الملاحظة، وجمیعها أعلى من المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة فی القیاس البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی،  وتدل هذه النتیجة على وجود أثر إیجابی للبرنامج التدریبی فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی.

4- توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة اقل من (0.05) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریسها باستخدام البرنامج التدریبی) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی، والتطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی.

توصیات البحث:بناءً على نتائج البحث توصی الباحثة بما یلی:

1-    استخدام البرنامج التدریبی قید البحث الحالی فی تعلیم مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لطالبات الدبلوم التربوی کلیة التربیة جامعة الباحة، لما لذلک من أثر ایجابی على تنمیة الجانب المعرفی والجانب المهارى لدیهن. 

2-    تبنی استخدام البرامج التدریبیة  فی تعلیم المواد الدراسیة المختلفة لطالبات  الدبلوم التربوی کلیة التربیة جامعة الباحة، ونشر الوعی اتجاه التعلیم التقنی بین الطالبات والمدرسات.

3-    الابتعاد عن طرق التدریس التقلیدیة أثناء تعلیم طالبات الدبلوم التربوی  کلیة التربیة جامعة الباحة، لما تتصف به هذه الطرق من محدودیة الفائدة ولعدم توفر عنصر التشویق فیها.

4-    عقد دورات تدریبیة وورش عمل لأعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیة جامعة الباحة لتدریبهم على إعداد البرامج التدریبیة فی المجالات التعلیمیة المختلفة. 

5-    العمل على توفیر الإمکانات والأدوات والأجهزة والمختبرات التی تمکن أعضاء هیئة        التدریس فی کلیة التربیة جامعة الباحة من استخدام البرامج التدریبیة فی تعلیم طالبات     الدبلوم التربوی.

6-    تبنی خطة استراتیجیة توضح کیفیة دمج وتبنی البرامج التدریبیة فی کلیة التربیة جامعة الباحة، وضرورة وضع البرامج التدریبیة کأحد الحلول الواعدة لیحل محل التعلیم التقلیدی فی المؤسسات التعلیمیة بشکل عام.

  ثالثاً: مقترحات البحث:

فی ضوء نتائج البحث الحالی، والتی أثبتت وجود فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الکتاب الإلکترونی لدى طالبات الدبلوم التربوی، فإن الباحثة تقترح إجراء المزید من الدراسات والبحوث کما یلی:

1-      دراسة أثر البرامج التدریبیة على التحصیل الدراسی لدى خریجات کلیة  التربیة جامعة الباحة فی مقررات دراسیة مختلفة.

2-      تجربة استخدام البرامج التدریبیة لانعقاد دورات فی مناطق أخرى من المملکة العربیة السعودیة، وإلى إجراء بحوث ودراسات أخرى تبین أثر استخدام البرامج التدریبیة فی تحسین اتجاهات الطالبات نحوه بشکل عام.

3-      إجراء المزید من الدراسات والبحوث التی تقیس أثر البرامج التدریبیة فی تحسین العملیة التعلیمیة بشکل عام.

4-      توفیر البنى التحتیة اللازمة لتطبیق البرامج التدریبیة فی المدارس  والجامعات السعودیة

5-      اجراء المزید من الدراسات والبحوث باستخدام عینات أوسع ضمن متغیرات أخرى کالجنس مثلا وفی مراحل دراسیة أخرى.


المراجع العربیة :

الحارثی ، فوزیة بنت حسین ( 2013م ) . فعالیة برنامج تدریبی لتحسین الدافعیة الذاتیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الطائف .

الدوسری ، متعی عبدالله (2008م) . فاعلیة برنامج تدریسی بإستخدام الوسائط المتعددة لتنمیة الکفایات التکنولوجیة لمعلمی المواد الدینیة بالمرحلة الإعدادیة بالمملکة العربیة السعودیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة معهد الدراسات التربویة ، القاهرة .

آل زند ، سلطان بن ناصر ( 2012م) . تقویم کتب أنشطة التربیة الاسلامیة المطورة        فی المرحلة الابتدائیة فی ضوء تنمیة مهارات التفکیر الابداعی .      رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الطائف .

الفعر ، محمد أحمد و قرشم ، احمد عفت ( 2012م ) . تقنیات التعلیم بین التقلیدیة والحداثة . ناشرون جامعة الطائف ، المملکة  السعودیة ، ص223.

خمیس ، محمد عطیة و الشاعر ،  حنان محمد (2008) . المؤتمر العلمی الحادی عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی . جامعة عین شمس ، ورقة بعنوان تحدید کفایات تصمیم التفاعلیة ببرامج الوسائط المتعددة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم .

زین الدین ، محمد محمود  (2011 م) . کفایات التعلیم الإلکترونی . خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع ، ط2 ، ص352.

سالم ، احمد محمد  (2010م) . وسائل وتکنولوجیا التعلیم . مکتبة الرشد  ،الریاض ، المملکة العربیة السعودیة ، ط3 ، ص317.

سلامة ، محمد عبد الحافظ و الدایل ، سعد عبدالرحمن ( 2006م ) . تصمیم الوسائل التعلیمیة وانتاجها . دار الخریجی للنشر والتوزیع ، ص117 .

فتح الله ، مندور عبدالسلام ( 2010 م ) . وسائل وتقنیات التعلیم مفاهیم وتطبیقات . مکتبة الرشد ، ط1 ، ص121 .

کدوک ، عبدالرحمن محمد ( 2010م ) . مهارات فی الادارة المدرسیة . مکتبة الرشد ،الریاض،  المملکة العربیة السعودیة ، ط1 ،  ص29 .

مجلة الراصد الدولی ، العدد54 ، یولیو ( 2015 ) ، ص71

یونس ، سید شعبان ( 2014م ) . الوسائط المتعددة وتطبیقاتها التربویة . مکتبة المتنبی ، ط1، ص158 .

المراجع الأجنبیة :

Andrew,R.B : Developing Computer Competencies Among Special,Needs Educators ,Vol. 23, No.6,1996.

Ren,s.y.;The Identification and Validation of The Technological competencies Essential for Elementary School Practical Arts teatchers in Taiwan Roc, Dissertation Abstracts International, Vol.29,No.12,1989

Holt, J.D.:The Determination of Computer competencies Needed by classroom Teatchers ERIC Document Reproduction Service,No.ED410955,2002.Perceived by selected teacher Eductor teacher supervisors Director,

 

 

المراجع العربیة :
الحارثی ، فوزیة بنت حسین ( 2013م ) . فعالیة برنامج تدریبی لتحسین الدافعیة الذاتیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الطائف .
الدوسری ، متعی عبدالله (2008م) . فاعلیة برنامج تدریسی بإستخدام الوسائط المتعددة لتنمیة الکفایات التکنولوجیة لمعلمی المواد الدینیة بالمرحلة الإعدادیة بالمملکة العربیة السعودیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة معهد الدراسات التربویة ، القاهرة .
آل زند ، سلطان بن ناصر ( 2012م) . تقویم کتب أنشطة التربیة الاسلامیة المطورة        فی المرحلة الابتدائیة فی ضوء تنمیة مهارات التفکیر الابداعی .      رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الطائف .
الفعر ، محمد أحمد و قرشم ، احمد عفت ( 2012م ) . تقنیات التعلیم بین التقلیدیة والحداثة . ناشرون جامعة الطائف ، المملکة  السعودیة ، ص223.
خمیس ، محمد عطیة و الشاعر ،  حنان محمد (2008) . المؤتمر العلمی الحادی عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی . جامعة عین شمس ، ورقة بعنوان تحدید کفایات تصمیم التفاعلیة ببرامج الوسائط المتعددة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم .
زین الدین ، محمد محمود  (2011 م) . کفایات التعلیم الإلکترونی . خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع ، ط2 ، ص352.
سالم ، احمد محمد  (2010م) . وسائل وتکنولوجیا التعلیم . مکتبة الرشد  ،الریاض ، المملکة العربیة السعودیة ، ط3 ، ص317.
سلامة ، محمد عبد الحافظ و الدایل ، سعد عبدالرحمن ( 2006م ) . تصمیم الوسائل التعلیمیة وانتاجها . دار الخریجی للنشر والتوزیع ، ص117 .
فتح الله ، مندور عبدالسلام ( 2010 م ) . وسائل وتقنیات التعلیم مفاهیم وتطبیقات . مکتبة الرشد ، ط1 ، ص121 .
کدوک ، عبدالرحمن محمد ( 2010م ) . مهارات فی الادارة المدرسیة . مکتبة الرشد ،الریاض،  المملکة العربیة السعودیة ، ط1 ،  ص29 .
مجلة الراصد الدولی ، العدد54 ، یولیو ( 2015 ) ، ص71
یونس ، سید شعبان ( 2014م ) . الوسائط المتعددة وتطبیقاتها التربویة . مکتبة المتنبی ، ط1، ص158 .
المراجع الأجنبیة :
Andrew,R.B : Developing Computer Competencies Among Special,Needs Educators ,Vol. 23, No.6,1996.
Ren,s.y.;The Identification and Validation of The Technological competencies Essential for Elementary School Practical Arts teatchers in Taiwan Roc, Dissertation Abstracts International, Vol.29,No.12,1989
Holt, J.D.:The Determination of Computer competencies Needed by classroom Teatchers ERIC Document Reproduction Service,No.ED410955,2002.Perceived by selected teacher Eductor teacher supervisors Director,