دور المشرف التربوي في دعم المعلمين في بداية تعيينهم من وجهة نظر المعلمين في مديريات إقليم وسط الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة فيزياء / وزارة التربية والتعليم إدارة الإشراف والتدريب التربوي

المستخلص

This study aimed at determining the role of the educational supervisor in supporting novice newly hired teachers from the point of view of teachers. The researcher conducted a descriptive study through distributing a questionnaire including seven fields which are: educational planning, personal skills, classroom management, instructional strategies, and assessment strategies, the sample consisted of (90) teachers of the Central District Directorates in Jordan. The findings of the study revealed that the field of educational planning played the largest role in supporting teachers. In the second rank appeared the role of classroom management, followed by the field of assessment strategies and the field of instructional strategies. After that, the field of vocational and academic growth. Finally, the field of personal skills had the least influence.
The statement which was placed in the first rank under the field of educational planning was” I can understand the concepts related to the planning of the lesson and its stages and elements", with an arithmetic average (3.90). The statement which was placed in the first rank under the field of classroom management was "Helping me build a specification table for a good test", with an arithmetic average (4.2). The statement which was placed in the first rank under the field of instructional strategies was "Teaching me different teaching strategies ", with an arithmetic average (3.98). The statement which was placed in the first rank under the field of professional and academic growth was "Tracing my professional training needs”, with an arithmetic average (3.73). The statement which was placed in the first rank under the field of personal skills was ""Guiding me to choose the most appropriate ways to communicate with parents and the community”, with an arithmetic average (3.64).
 It was noted that there were statistically significant differences in the arithmetic mean. The study of the role of educational supervisor in supporting novice teachers from the point of view of teachers according to the variable of gender, with the value of "T" (3.684) and a level of significance less than (0.005) and for the benefit of females teachers, were all statistically significant at (α = 0.05).
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور المشرف التربوي في دعم المعلمين في بداية تعيينهم من وجهة نظر المعلمين ، حيث استخدم المنهاج الوصفي المسحي بتوزيع استبانة اشتملت على ستة مجالات: ( التخطيط التربوي، والمهارات الشخصية، والإدارة الصفية، واستراتيجيات التدريس، واستراتيجيات التقويم، والنمو المهني والأکاديمي) ،وتکونت العينة من (90) معلما ومعلمة في مديريات إقليم وسط المملکة؛ وکانت أهم النتائج االتي توصلت إليها الدراسة أن مجال التخطيط التربوي  يشکل أکبر دور ودعم يقدمه المشرف للمعلم، ثم مجال الإدارة الصفية، ومجال استراتيجيات التقويم، ومجال استراتيجيات التدريس، ومن ثم مجال النمو المهني والأکاديمي ،وأخيراً مجال المهارات الشخصية. في مجال التخطيط التربوي جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يمکنني من المفاهيم المتعلقة بالتخطيط للدرس ومراحله وعناصره " وبمتوسط حسابي ( 3.90)، وفي مجال الإدارة الصفية  جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يوجهني لاستراتيجيات إدارة الغرفة الصفية " بمتوسط حسابي (3.98) ،وفي مجال استراتيجيات التقويم جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يساعدني في بناء جدول مواصفات لاختبار جيد " بمتوسط حسابي (4.2) ، وفي مجال استراتيجيات التدريس جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يعرفني باستراتيجيات التدريس المختلفة " بمتوسط حسابي (3.98)، وفي مجال النمو المهني والأکاديمي جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يرصد احتياجاتي التدريبية " بمتوسط حسابي (3.73)، وفي مجال المهارات الشخصية جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يوجهني لاختيار أنسب الطرق للتواصل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي" بمتوسط حسابي ( 3.64)، ولوحظ وجود فروق ذات دلالة احصائية في المتوسط الحسابي الدرجة الکلية لتقديرات عينة الدراسة لدور  المشرف التربوي في دعم المعلمين في بداية تعيينهم من وجهة نظر المعلمين باختلاف جنس المعلم، إذ بلغت قيمة "ت " (3.684-) وبمستوى دلالة أقل من (0.005) ولصالح الإناث، کما يلاحظ أن القيم التائية  لجميع الأبعاد کانت جميعها دالة احصائياً عند مستوى (α=0.05) ولصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین فی مدیریات إقلیم وسط الأردن

 

 

 

إعـــداد

د/ نادیة جابر اللبدی

مشرفة فیزیاء / وزارة التربیة والتعلیم

إدارة الإشراف والتدریب التربوی

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الرابع جزء ثانی–  أبریل 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

Summary

This study aimed at determining the role of the educational supervisor in supporting novice newly hired teachers from the point of view of teachers. The researcher conducted a descriptive study through distributing a questionnaire including seven fields which are: educational planning, personal skills, classroom management, instructional strategies, and assessment strategies, the sample consisted of (90) teachers of the Central District Directorates in Jordan. The findings of the study revealed that the field of educational planning played the largest role in supporting teachers. In the second rank appeared the role of classroom management, followed by the field of assessment strategies and the field of instructional strategies. After that, the field of vocational and academic growth. Finally, the field of personal skills had the least influence.

The statement which was placed in the first rank under the field of educational planning was” I can understand the concepts related to the planning of the lesson and its stages and elements", with an arithmetic average (3.90). The statement which was placed in the first rank under the field of classroom management was "Helping me build a specification table for a good test", with an arithmetic average (4.2). The statement which was placed in the first rank under the field of instructional strategies was "Teaching me different teaching strategies ", with an arithmetic average (3.98). The statement which was placed in the first rank under the field of professional and academic growth was "Tracing my professional training needs”, with an arithmetic average (3.73). The statement which was placed in the first rank under the field of personal skills was ""Guiding me to choose the most appropriate ways to communicate with parents and the community”, with an arithmetic average (3.64).

 It was noted that there were statistically significant differences in the arithmetic mean. The study of the role of educational supervisor in supporting novice teachers from the point of view of teachers according to the variable of gender, with the value of "T" (3.684) and a level of significance less than (0.005) and for the benefit of females teachers, were all statistically significant at (α = 0.05).

Keywords: role, educational supervisor, Novice newly hired teachers 

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحدید دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین ، حیث استخدم المنهاج الوصفی المسحی بتوزیع استبانة اشتملت على ستة مجالات: ( التخطیط التربوی، والمهارات الشخصیة، والإدارة الصفیة، واستراتیجیات التدریس، واستراتیجیات التقویم، والنمو المهنی والأکادیمی) ،وتکونت العینة من (90) معلما ومعلمة فی مدیریات إقلیم وسط المملکة؛ وکانت أهم النتائج االتی توصلت إلیها الدراسة أن مجال التخطیط التربوی  یشکل أکبر دور ودعم یقدمه المشرف للمعلم، ثم مجال الإدارة الصفیة، ومجال استراتیجیات التقویم، ومجال استراتیجیات التدریس، ومن ثم مجال النمو المهنی والأکادیمی ،وأخیراً مجال المهارات الشخصیة. فی مجال التخطیط التربوی جاء فی الرتبة  الأولى الفقرة " یمکننی من المفاهیم المتعلقة بالتخطیط للدرس ومراحله وعناصره " وبمتوسط حسابی ( 3.90)، وفی مجال الإدارة الصفیة  جاء فی الرتبة  الأولى الفقرة " یوجهنی لاستراتیجیات إدارة الغرفة الصفیة " بمتوسط حسابی (3.98) ،وفی مجال استراتیجیات التقویم جاء فی الرتبة  الأولى الفقرة " یساعدنی فی بناء جدول مواصفات لاختبار جید " بمتوسط حسابی (4.2) ، وفی مجال استراتیجیات التدریس جاء فی الرتبة  الأولى الفقرة " یعرفنی باستراتیجیات التدریس المختلفة " بمتوسط حسابی (3.98)، وفی مجال النمو المهنی والأکادیمی جاء فی الرتبة  الأولى الفقرة " یرصد احتیاجاتی التدریبیة " بمتوسط حسابی (3.73)، وفی مجال المهارات الشخصیة جاء فی الرتبة  الأولى الفقرة " یوجهنی لاختیار أنسب الطرق للتواصل مع أولیاء الأمور والمجتمع المحلی" بمتوسط حسابی ( 3.64)، ولوحظ وجود فروق ذات دلالة احصائیة فی المتوسط الحسابی الدرجة الکلیة لتقدیرات عینة الدراسة لدور  المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین باختلاف جنس المعلم، إذ بلغت قیمة "ت " (3.684-) وبمستوى دلالة أقل من (0.005) ولصالح الإناث، کما یلاحظ أن القیم التائیة  لجمیع الأبعاد کانت جمیعها دالة احصائیاً عند مستوى (α=0.05) ولصالح الإناث.

کلمات مفتاحیة: دور، المشرف التربوی، المعلم فی بدایة تعیینه.

 

 

 

 

 

مقدمة

تعتبر وظیفة المشرف التربوی من أهم الوظائف فی وزارة التربیة والتعلیم فهی نوع من القیادة التربویة تهدف الى تحسین عملیتی التعلم والتعلیم ولکی یقوم النظام التربوی بتحقیق الأهداف التربویة؛ لابد من توظیف کل الإمکانیات المتاحة عن طریق الإدارة التعلیمیة (مصطفى، 2005).

تطور الإشراف التربوی حیث بدأ بمرحلة التفتیش ثم التوجیه ثم الإشراف التربوی، فالنمط التفتیشی له سلبیات کثیره منها تعطیل روح المبادرة والإبتکار ولا یساعد على تکوین علاقات إنسانیة، لذلک ظهر نمط الإشراف التربوی لیلبی احتیاجات العملیة التعلیمیة، فالإشراف التربوی یتابع ویقیم واقع التربیة والتعلیم، ویؤکد (عطاری، 2005) أن الإشراف عبارة عن عمل فنی یهدف إلى دراسة وتطویر جمیع العناصر التی تؤثر فی نمو وتطور الطفل بشکل تعاونی.

تبرز أهمیة الإشراف التربوی من أهمیة العملیة التعلیمیة ذاتها، فالإشراف التربوی الحدیث یضمن تحقیق السیاسات التعلیمیة المستقبلیة، ویساعد الإدارات المدرسیة والمعلمین على مواجهة المستجدات والتحدیات کون العملیة التعلیمیة تتسم بالنشاط والحیویة ( Smith, 2008). أولى اهتمامات المشرف التربوی تحسین أداء المعلمین، والسعی لتحقیق کل ما من شأنه تسهیل مهامهم وتوفر کل ما یخدم العمل، حیث أن جزء من مسؤولیة المشرف تدریب وتطویر أداء المعلمین، فالإشراف التربوی یحسن ظروف التدریس والتی تؤدی لنمو الطلبة اجتماعیًا وفکریًا (أبو غریبة، 2009).

یشیر ( الطعانی،2005) الى انموذج( کارل غلیکمان ) (Carl Glickman) للارشاد التطوری حیث یرى غلیکمان أن المشرف التربوی یجب أن یکون ملما بمجالات مختلفة تتعلق بالاشراف التطوری، وأوصت دراسة ( صیام،2007) بتنمیة قدرات المعلمین من قبل وزارة التربیة والتعلیم، لهذا تأتی هذه الدراسة للتعرف إلى دور المشرف التربوی فی دعم المعلم الجدید کما یرى المعلمون .

مشکلة الدراسة:

المشرف التربوی تقع علیه مسؤولیة بناء مهارات المعلمین وتطویرها فهو یساعد المعلم تربویًا، فالباحث من خلال عمله فی الإشراف التربوی لاحظ أن المعلمین الجدد تواجههم صعاب عدة ومنها: صعوبات تتعلق بالطلبة من أعمال الشغب والسلوکیات وصعوبات فی إیصال المعلومة العلمیة من خلال استراتیجیات التدریس وصعوبات تتعلق فی تنمیة المعلم المهنیة ولأن عمل المشرف التربوی والمعلم یعد عملا تکاملیا من أجل النهوض بالعملیة التعلیمیة التعلمیة وانطلاقا من أهمیة دور المشرف ولقلة الدراسات الحدیثة وندرتها فی هذا المجال – على حد علم الباحث ـ جاءت هذه الدارسة الحالیة للوقوف على دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدء تعیینهم من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة فی مدیریات إقلیم الوسط والتی تشمل مدیریات العاصمة عمان والزرقآء ومأدبا من خلال توزیع استبانة غطت ستة مجالات وکل فقرة اشتملت على خمسة بدائل :(موافق بشدة، موافق، محاید، أرفض، أرفض بشدة).

أسئلة الدراسة:

حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالیین التالیین:

السؤال الأول: ما دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین؟

السؤال الثانی: هل یختلف دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین بإختلاف جنس المعلم؟

أهداف الدراسة:

- تتمثل أهمیة الدراسة فی الکشف عن دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین، وهل توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین المتوسطات الحسابیة دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین باختلاف جنس المعلم؟

- التعرف إلى أراء المعلمین حول دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم.

اهمیة الدراسة:

تأتی أهمیة الدراسة من خلال:

- الکشف عن أراء المعلمین حول دعم المشرفین التربویین للمعلم الجدید والذی یسهم فی تحدید احتیاجات المعلمین فی کل جوانب الحیاة العملیة ومن ثم تلبیتها.

- تفید هذه الدراسة فی تطویر قدرات المشرفین لتفعیل وتطویر أداء المعلمین.

- تعرفنا الدراسة الى دور الاشراف التربوی فی دعم المعلم فی ظل المتغیر الجنس.

-اقتراح سبل دعم المعلم الجدید

یتوقع أن تساهم هذه الدراسة فی اتاحة الفرصة للتعرف على أوجه دعم المعلم الجدید

یتوقع أن تساهم هذه الدراسة فی إعداد برامج تدریبیة حول طرق دعم المشرف للمعلم الجدید.فتح مجال البحث للمهتمین فیما یتعلق بأدوار المشرف التربوی والتی لها أکبر الأثر فی تطویر أداء المعلم الجدید ومن ثم الأثر فی تعلم الطلبة.

حدود الدارسة:

 - الحدود البشریة: معلمون ومعلمات جدد فی مدارس إقلیم وسط الأردن.

 - الحدود المکانیة: المدارس فی مدیریات إقلیم وسط الأردن.

- الحدود الزمانیة: أجریت العام خلال العام الدراسی 2018 / 2019

- الحدود الموضوعیة: تناولت الدراسة دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین

مصطلحات الدارسة:

الدور: مجموعة من الأنشطة السلوکیة التی یتوقع أن یقوم بها الفرد الذی یشغل مکانة اجتماعیة معینة فی المجتمع (عبد المقصود وآخرون،1991 ).

وعرفه الشدیفات (2014) مهمة أو واجب منوط بشخص ما فی عمل معین یتمرکز حول أداء المهمة أو الوظیفة، وجهد مقصود یرتبط بالسلوک، ویحتاج إلى حیز مکانی وزمانی تضم هذه المهمة مجموعة من المسؤولیات الإداریة والفنیة یقوم بها المشرف التربوی بهدف تطویر أداء المعلمین التی تتعلق بالتخطیط، والزیارات الصفیة، وأسالیب التدریس، والتقویم.

الدور إجرائیاً: هو عبارة عن أنشطة تعمل على تنمیة المهارات القیادیة لدى المعلمین.

المشرف التربوی: هو الشخص الذی یشغل وظیفة مشرف، ویهدف من خلال وظیفته إلى تحسین العملیة التعلیمیة والتعلمیة والعمل على تطویرها من خلال التفاعل والاتصال                     (الخطیب، 2003).

وعرفه حسین وعوض الله (2006) بأنه الشخص المعین رسمیا من وزارة التربیة والتعلیم العالی لمساعدة المعلمین على تحسین أدائهم ونموهم المهنی وتطویر العملیة التعلیمیة                لتحیق أهدافها.

المشرف التربوی اجرائیا: هو الشخص الذی یساند ویدعم المعلم لتحسین أدائه.

المعلم الجدید: هو المعلم الذی یتولى مهمة التعلیم، ولم یمض على تعیینه سوى سنة دراسیة (أبو سمرة، 2013)

المعلم الجدید إجرائیا: هو الذی یتم تعیینه معلما فی مدارس وزارة التربیة والتعلیم ولم یسبق له التدریس.

الدراسات السابقة:

١-هدفت دراسة الشدیفات (2014) إلى الکشف عن دور المشرف التربوی فی تطویر الأداء المهنی لمعلمی الدراسات الاجتماعیة فی مدیریة التربیة والتعلیم للواء البادیة الشمالیة الغربیة فی محافظة المفرق، صممت إستبانة وطبقت على (99) معلما ومعلمه، وأظهرت الدراسة أن دور المشرف التربوی فی تطویر الأداء المهنی لمعلمی الدراسات الاجتماعیة هو بدرجة متوسط.

٢-هدفت دراسة أمبیض (2014) التعرف إلى دور المشرف التربوی فی تحسین أداء المعلمین فی مدارس القدس الحکومیة من وجهة نظر المعلمین والمدیرین، وأثر متغیرات                          ( الجنس، المؤهل العلمی، سنوات الخبرة) للمعلم على اتجاهاته نحو دور المشرف التربوی فی تحسین أداء المعلمین فی مدارس القدس الحکومیة، تکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی ومعلمات المدارس الحکومیة فی القدس والبالغ عددهم (727) معلمًا ومعلمةإضافة إلى مدیری المدارس والبالغ عددهم (39)، تم بناء استبانة واستخدام أسلوب التحلیل الإحصائی الوصفی. توصلت الدراسة إلى وجود أراء متوسطة تمیل إلى مرتفعة لدى مدیری المدارس نحو دور المشرف التربوی فی تحسین أداء المعلمین فی مدارس القدس الحکومیة، إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر جنس المعلمین حول دور المشرف، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة للمعلمین حاملی شهادة البکالوریوس مع دبلوم التربیة، وللمعلمین أصحاب الخبرة من (6-10) سنوات.

٣- هدفت دراسة أبو سمرة ومعمر (2013) التعرف إلى دور الإشراف التربوی فی دعم المعلم الجدید فی فلسطین ( المحافظات الشمالیة) کما یرى ذلک المعلمون الجدد أنفسهم، تکون مجتمع الدراسة من جمیع المعلمین الجدد والبالغ عددهم (1590) معلمًا، وتم اختیار عینة عشوائیة بلغ عدد أفرادها (296) معلمًا طور الباحثان استبانة وأظهرت نتائج الدراسة أن دعم المشرف التربوی ومدیر المدرسة للمعلم کان أعلی من دعم الأقران وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات تقدیرات أفراد عینة الدراسة تعزى لمتغیری الجنس والتخصص فی حین أظهرت النتائج وجود فروقذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر المنطقة الجغرافیة لصالح أقصى الشمال والشمال.

٤- قام احمیدة ( 2012) بدراسة هدفت إلى التعرف على دور المشرف التربوی فی تحسین أداء معلمات ریاض الأطفال فی تنمیة مهارات الأطفال اللغویة من وجهة نظر معلمات ریاض الأطفال فی الأردن، تکونت عینة الدراسة من (213) معلمة ریاض أطفال من مدیریات التعلیم الخاص فی محافظات عمان والمفرق ،إربد، تم بناء استبانه واستخدام التحلیل الوصفی، أظهرت النتائج أن درجة قیام المشرف التربوی بدوره فی تحسین أداء معلمات ریاض الأطفال جاءت متدنیة، وأظهرت النتائج عدم وجود دلالة إحصائیة  بین رأی دور المشرف التربوی فی تحسین أداء معلمات ریاض الأطفال تعزى للمؤهل العلمی            وسنوات الخبرة.

٥- هدفت دراسة أبو شاهین (2011) التعرف مدى مساهمة الموجه التربوی فی مساعدة معلمی الحلقة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی على إکتساب مهارات النمو المهنی، وأثر المتغیرات ( الجنس، المؤهل العلمی، الخبرة)، تکونت عینة الدراسة من (138)معلمة                   و (35) معلمًا، طبقت علیهم إستبانة واستخدم أسلوب المنهج الوصفی التحلیلی، فأظهرت النتائج أن درجة مساهمة الموجه التربوی فی النمو المهنی للمعلمین متوسطة، و أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر الجنس، بینما ظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح المعلمین الذین یحملون أهلیة التعلیم الإبتدائی، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر الخبرة لصالح المعلمین والمعلمات الذین لدیهم خدمة فی التعلیم عشر سنوات فأکثر.

٦- قام (Kapusuzoglu, Balaban, 2010) بدراسة دور المشرف التربوی للمرحلة الأساسیة فی تدریب المعلمین طبقت الدراسة على (152) معلما ومعلمة و (26) مشرفا تربویا من مدیریتی باولو دوزجی فی ترکیا، وأظهرت النتائج أن المشرفین التربویین لم یدعموا المعلمین بصورة کافیة.

٧- هدفت دراسة مرتجى (2009) التعرف إلى دور المشرف التربوی فی تنمیة المهارات القیادیة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة فی مدارس وکالة الغوث بمحافظة غزة، طبقت استبانة على عینة تکونت من (40) معلم ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة قیام المشرف التربوی بدوره فی تنمیة مهارات القیادة کان عالیًا، وتوصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر الجنس لصالح الإناث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر سنوات الخدمة.

٨- هدفت دراسة تیم (2009) التعرف إلى واقع الممارسات الإشرافیة لدى المشرف التربوی فی محافظات شمال فلسطین من وجهة نظر المعلمین والمعلمات، تم بناء استبانة طبقت على عینة مکونة من (391) معلما ومعلمة، ونتجت الدراسة إلى أن واقع المماراسات الإشرافیة لدى المشرف التربوی کانت ضعیفة، وأن واقع المماراسات الإشرافیة تختلف باختلاف المؤهل العلمی والمرحلة التعلیمیة.

٩- هدفت دراسة الدوسری (2008) معرفة دور المشرف التربوی فی رفع کفاءة الأداء الوظیفی لمعلمی التربیة الفنیة، تکونت عینة الدراسة من (45) معلما، واستخدمت الدراسة إستبانة کأداة لجمع المعلومات، وأظهرت النتائج أن هناک قصور لبعض المشرفین فی توجیه معلمی التربیة الفنیة، وعدم إهتمام المسؤولین بتقریر المشرف التربوی.

١٠- کشفت دراسة (Huntly, 2008) أن المعلمین الجدد بحاجة ماسة للتدریب والدعم والاعداد ولتنمیة لمهاراتهم المهنیة.

 

موقع الدراسة الحالیة من الدراسات السابقة:

لاحظت الباحثة قلة الدراسات الت تتناول موضوع دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم وخاصة فی الأردن وبالتالی جاءت هذه الدراسة لتغطی هذا الموضوع.

الإطار النظری:

الإشراف التربوی هو مجموعة الخدمات والعملیات التی تقدم بقصد مساعدة المعلمین على تطویر تدریسهم بهدف تزوید الطلبة بمستوى أفضل من الخدمات التربویة                             ( Fitzgibbons, 2005)، یهدف الإشراف التربوی إلی التطویر والتحسین من خلال تحدید المشاکل التی یقع فیها المعلمین والعمل على وضع الحلول لهذه المشاکل، کما یهدف إلى تحقیق التعاون والتنسیق مع الجهات المختصة ذات العلاقة فی التخطیط وتنفیذ البرامج الخاصة بالتعلیم والتدریب والکتب والمناهج، وکذلک تحقیق فهم المعلمین للدور الذی یلعبه المشرف کعنصر أساسی من عناصر العملیة التعلیمیة ( حسن، 2003)، إن التوسع فی الخدمات التعلیمیة وانتشار المدارس یفرض الحاجة إلى وجود مشرفین متخصصین فی مواد الدراسة المختلفة لیقوموا بمهمة الإشراف على أعمال المعلمین ومساعدتهم وتمکینهم من تحقیق الأهداف المنشودة                  ( ربیع، 2006)، لکی یتمکن المعلم الجدید من القیام بعمله بکل کفاءة وقدرة فإنه یحتاج إلى مساندة ومساعدة المشرف التربوی الذی یعتبر العمود الفقری فی النظام التربوی بتقدیم النصح والارشادات والتدریب لرفع مستوى المعلم وتنمیة مهاراته (الاکلبی، 2001) ، فالمشرف                    التربوی یشرف على کل جوانب العملیة التعلیمیة سواءأ کانت الفنیة، أو المیدانیة، أو الإداریة                      ( Johns, 2001) فالهدف الاساسی من عمل المشرف  التربوی هو تحسین وتطویر عمل المعلم المهنی من خلال العمل المنظم والمخطط من قبل المشرف التربوی                                    (Wiles, Lovell, 1975)، فالعلاقة بین المعلم والمشرف التربوی قائمة على الاحترام والثقة المتبادلة بینهما، لهذا تأتی هذه الدراسة لتوضح دور المشرف التربوی فی دعم المعلم الجدید. 

منهجیة الدراسة :

استخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی نظرا لملا ءمته لطبیعة الدراسة وأهدافها من حیث جمع البیانات عن طریق أداة صممت لتتناسب وأهداف الدراسة ثم تحلیل هذه البیانات باستخدام البرنامج الإحصائی spss  وعرض النتائج فی جداول حتى یسهل قراءتها.

مجتمع العینة :

تکون مجتمع الدراسة من 400 معلم ومعلمة من مدارس مدیریات الوسط ولکن عدد الاستجابات الصالحة للتحلیل کانت 90 کعینة عشوائیة.

أداة الدراسة :

أداة الدراسة هی استبانة مکون من (33) فقرة لقیاس دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین فی مدیریات الوسط فی الأردن. وتم توزیعها إلى ستة مجالات هی :(التخطیط التربوی ، والمهارات الشخصیة ، والإدارة الصفیة، واستراتیجیات التدریس، واستراتیجیات التقویم، والنمو المهنی والأکادیمی) ،وقد تم التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحکمین فی الجامعة الأردنیة بالإضافة إلى مشرفیین تربویین فی وزارة التربیة والتعلیم، وقد تم إجراء التعدیلات فی ضوء الملاحظات التی اوردوها. 

ثبات أداة الدراسة:

للتحقق من ثبات الدراسة تم تطبیقها على (25) معلماً من خارج عینة الدراسة، وبعد مرور أسبوعین تمت إعادة التطبیق على أفراد العینة أنفسهم وجرى حساب معامل الارتباط بیرسون بین مرتی التطبیق، کما تم استخراج معامل الاتساق کرونباخ الفا ،والجدول(1) یبین ذلک.
الرقم
المجال
معامل ارتباط بیرسون (ثبات الإعادة)
الاتساق الداخلی (کرونباخ الفا)
1
المختبر
0.82
0.88
3
مقرر الفیزیاء والبرنامج المدرسی
0.79
0.90
4
المعلم وقیم المختبر
0.81
0.87
5
الطلبة
0.80
0.84
2
الأدوات والأجهزة
0.83
0.91
الدرجة الکلیة
0.85
0.93

جدول (1) قیم معاملات الثبات بطریقة الاتساق الداخلی وثبات الاعادة(بیرسون)

یلاحظ من نتائج الجدول (1) أن قیم معاملات الثبات والاتساق الداخلی کانت جمیعها مقبولة لأغراض الدراسة الحالیة، إذ بلغت قیمة معامل ارتباط بیرسون للدرجة الکلیة (0.58) وتراوحت للأبعاد ما بین (0.79) و(0.83)، وبلغت قیمة معامل الاتساق للدرجة الکلیة (0.93) وتراوحت للأبعاد ما بین (0.84) و(0.91).
 

إجراءات الدراسة :

اتبعت الدراسة الخطوات التالیة:

1-قام الباحث بأخذ الموافقة على أجراء الدراسة من الجهات المسؤولة .

2-بناء أدوات الدراسة واستخلاص صدقها وثباتها.

3-اختیار عینة الدراسة من معلمی ومعلمات التعیین الجدید فی مدیریات إقلیم وسط الاردن.

4-توزیع الاستبانة من قبل مشرفی المدیریات على المعلمین .

5-جمع البیانات وإجراء المعالجات الإحصائیة اللازمة .

6-مناقشة النتائج ووضع التوصیات المناسبة فی ضوء تلک النتائج .

تصحیح اداة الدراسة:

للحکم على المتوسطات الحسابیة استخدمت المعادلة الآتیة:

(أعلى قیمة فی التدریج –أدنی قیمة فی التدریج) / عدد المستویات

= (5- 1)/3 = 1.33

وبالتالی تکون الفئات کما یلی:                                     

مدى الدرجات

درجة الأهمیة

3.68-5

مرتفعة

2.34-3.67

متوسطة

1-2.33

منخفضة

جدول (1) درجة الأهمیة لاستجابة أفراد العینة

 

النتائج ومناقشتها:

جاءت نتائج الدراسة على النحو الآتی: -

تم استخراج المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین، والجدول (3) یبین ذلک.

الرقم

المجال

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة التقدیر

1

التخطیط التربوی

3.87

0.70

1

مرتفعة

3

الإدارة الصفیة

3.83

0.66

2

مرتفعة

5

استراتیجیات التقویم

3.82

0.68

3

مرتفعة

4

استراتیجیات التدریس

3.67

0.68

4

متوسطة

6

النمو المهنی والأکادیمی

3.55

0.75

5

متوسطة

2

المهارات الشخصیة

3.50

0.76

6

متوسطة

الدرجة الکلیة

3.71

0.61

 

مرتفعة

جدول رقم (3) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة ودرجة التقدیر لدور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین فی مدارس إقلیم وسط الأردن.

یلاحظ من نتائج الجدول( 3 ) أن المتوسط الحسابی لدرجة التقدیر لدور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین جاء بدرجة مرتفعة إذ بلغ (3.71) وبانحراف معیاری (0.61)، وجاءت المتوسطات الحسابیة فی الدرجتین المرتفعة والمتوسطة إذ تراوحت المتوسطات الحسابیة ما بین (3.87) و(3.50) ، وجاء فی الرتبة الأولى مجال "التخطیط التربوی" بمتوسط حسابی (3.87) وانحراف معیاری (0.70) وبدرجة مرتفعة،  وفی الرتبة الاخیرة جاء مجال "المهارات الشخصیة" بمتوسط حسابی (3.50) وبانحراف معیاری (0.76) وبدرجة متوسطة، وتعبر هذه النتیجة عن أهمیة مهام المشرف والتی تساعد المعلم فی عملیة التخطیط والإدارة الصفیة والتقویم وهناک بعض القصور من قبل المشرفین لمساعدة المعلمین فی مجال استراتیجیات التدریس والنمو المهنی للمعلم والمهارات الشخصیة. والرسم البیانی (الشکل رقم 1) یوضح المتوسطات الحسابیة للستة مجالات.

 

 

شکل رقم (1) العلاقة بین المجالات الستة لدور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین فی مدارس إقلیم وسط الأردن

وفیما یلی عرض لفقرات کل مجال:

اولاً: مجال "التخطیط التربوی "

الرقم

المجال

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة التقدیر

5

یتابع معى تنفیذ الخطط .

3.90

0.79

5

مرتفعة

2

یمکننی من صیاغة نتاجات تعلم شاملة ومتنوعة.

3.89

0.80

2

مرتفعة

4

یدعمنی فی بناء الخطة الفصلیة وخطة الدرس.

3.88

0.96

4

مرتفعة

1

یمکننی من المفاهیم المتعلقة بالتخطیط للدرس ومراحله وعناصره .

3.85

1.01

1

مرتفعة

3

یمکننی من تحلیل محتوى المنهاج الدراسی .

3.85

0.88

3

مرتفعة

الدرجة الکلیة

3.87

0.70

مرتفعة

جدول (4) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لفقرات مجال "التخطیط التربوی" مرتبة تنازلیاً

یلاحظ من نتائج الجدول(4) أن المتوسط الحسابی لفقرات مجال "التخطیط التربوی" جاء بدرجة مرتفعة إذ بلغ (3.87) وبانحراف معیاری (0.70)، وجاءت المتوسطات الحسابیة فی الدرجة المرتفعة ، إذ تراوحت المتوسطات الحسابیة ما بین (4.10) و(3.64) ، وجاء فی الرتبة الفقرة (5) والتی نصت على " یتابع معی تنفیذ الخطط " بمتوسط حسابی (3.90) وانحراف معیاری (0.79) وبدرجة مرتفعة،  وفی الرتبة الاخیرة جاء الفقرة (3) والتی نصت على " یمکننی من تحلیل محتوى المنهاج الدراسی " بمتوسط حسابی (3.85) وبانحراف معیاری (0.88) وبدرجة مرتفعة، وهنا یظهر الدور الداعم للمعلم فی مجال التخطیط والذی یعتبر الرکیزة الأساسیة لتنفیذ الحصة الدراسیة.

ثانیاً: مجال "المهارات الشخصیة"

الرقم

المجال

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة التقدیر

8

یوجهنی لاختیار أنسب الطرق للتواصل مع أولیاء الأمور والمجتمع المحلی .

3.64

0.88

1

متوسطة

7

یوجهنی نحو بناء علاقات إیجابیة مبنیة على الثقة والاحترام المتبادل مع أعضاء مجتمع المدرسة.

3.57

0.97

2

متوسطة

6

یمکننی من استخدام استراتیجیات التواصل داخل غرفة الصف .

3.47

0.98

3

متوسطة

9

یمکننی من طرق ضبط النفس وإدارتها .

3.35

1.06

4

متوسطة

 

الدرجة الکلیة

3.50

0.76

 

متوسطة

جدول (5) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لفقرات مجال "المهارات الشخصیة" مرتبة تنازلیاً

یلاحظ من نتائج الجدول(5) أن المتوسط الحسابی لفقرات مجال "المهارات الشخصیة" جاء بدرجة متوسطة إذ بلغ (3.50) وبانحراف معیاری (0.76)، وجاءت المتوسطات الحسابیة فی الدرجة المتوسطة، إذ تراوحت المتوسطات الحسابیة ما بین (3.64) و(3.35) ، وجاء فی الرتبة  الأولى الفقرة (8) والتی نصت على " یوجهنی لاختیار أنسب الطرق للتواصل مع أولیاء الأمور والمجتمع المحلی " بمتوسط حسابی (3.64) وانحراف معیاری (0.88) وبدرجة متوسطة،  وفی الرتبة الاخیرة جاءت الفقرة (9) والتی نصت على " یمکننی من طرق ضبط النفس وإدارتها " بمتوسط حسابی (3.35) وبانحراف معیاری (1.06) وبدرجة متوسطة. وهذه النتیجة توضح قصور فی أداء المشرف لدعم المعلم فی بناء شخصیته کمعلم وتنمیة مهاراته الشخصیة کا لتواصل وضبط النفس.

ثالثاً: مجال "الإدارة الصفیة"

الرقم

المجال

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة التقدیر

13

یوجهنی لاستراتیجیات إدارة الغرفة الصفیة .

3.98

0.80

2

مرتفعة

12

یمکننی من بناء أنشطة تحفز الطلبة على المشارکة الفاعلة .

3.92

0.81

3

مرتفعة

11

 یمکننی من توظیف استراتیجیات وطرق تساعدنی فی مراعاة الفروق الفردیة.

3.84

0.92

4

مرتفعة

14

یمکننی من کیفیة توزیع الوقت على فعالیات الحصة.

3.75

0.93

1

مرتفعة

10

یمکننی من المفاهیم المتعلقة بالإدارة الصفیة.

3.72

0.84

5

مرتفعة

 

الدرجة الکلیة

3.83

0.66

 

مرتفعة

جدول (6) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لفقرات مجال "الإدارة الصفیة" مرتبة تنازلیاً

یلاحظ من نتائج الجدول( 6 ) أن المتوسط الحسابی لفقرات مجال ""الإدارة الصفیة" جاء بدرجة تقدیر مرتفعة إذ بلغ (3.83) وبانحراف معیاری (0.66)، وجاءت المتوسطات الحسابیة فی الدرجة المرتفعة، إذ تراوحت المتوسطات الحسابیة ما بین (3.96) و(3.73) ، وجاء فی الرتبة  الأولى الفقرة (13) والتی نصت على " یوجهنی لاستراتیجیات إدارة الغرفة الصفیة " بمتوسط حسابی (3.98) وانحراف معیاری (0.80) وبدرجة مرتفعة،  وفی الرتبة الاخیرة جاء الفقرة (10) والتی نصت على " یمکننی من المفاهیم المتعلقة بالإدارة الصفیة " بمتوسط حسابی (3.72) وبانحراف معیاری (0.84) وبدرجة مرتفعة.وهذه النتیجة دلیل على مساعدة المشرف للمعلم فی تنمیة مهارة الإدارة الصفیة بتعریفه على استراتیجیات الإدارة الصفیة وکیفیة توظیفها.

 

 

رابعاً: استراتیجیات التدریس:

الرقم

المجال

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة التقدیر

16

یعرفنی باستراتیجیات التدریس المختلفة.

3.98

0.79

1

مرتفعة

15

یعرفنی على أنماط التعلم والذکاءات المتعددة.

3.92

0.82

2

مرتفعة

21

یمکننی من الاستفادة من الحاسوب والانترنت فی التعلیم.

3.88

0.82

3

مرتفعة

18

یمکننی من توظیف مهارات التفکیر العلیا والتفکیر الناقد فی عملیة التدریس .

3.70

0.85

4

مرتفعة

20

یرشدنی لتوظیف خامات البیئة فی انتاج وإعداد الوسائل التعلیمیة المناسبة لتحقیق النتاجات .

3.66

0.86

5

متوسطة

19

یوجهنی لاستثمار المرافق التعلیمیة (مختبر العلوم٫ مختبر الحاسوب٫ المشاغل٫ المکتبة).

3.40

0.89

6

متوسطة

17

یطبق أمامی مواقف صفیة مخططة باستخدام استراتیجیات تدریس مختلفة .

3.34

0.99

7

متوسطة

 

الدرجة الکلیة

3.67

0.68

 

مرتفعة

جدول (7) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لفقرات مجال "استراتیجیات التدریس" مرتبة تنازلیاً

یلاحظ من نتائج الجدول(7) أن المتوسط الحسابی لفقرات مجال ""استراتیجیات التدریس" جاء بدرجة تقدیر مرتفعة إذ بلغ (3.98) وبانحراف معیاری (0.79)، وجاءت المتوسطات الحسابیة فی الدرجتین المرتفعة والمتوسطة، إذ تراوحت ما بین (3.98) و(3.34) ، وجاء فی الرتبة  الأولى الفقرة (16) والتی نصت على " یعرفنی باستراتیجیات التدریس المختلفة " بمتوسط حسابی (3.98) وانحراف معیاری (0.79) وبدرجة مرتفعة،  وفی الرتبة الاخیرة جاء الفقرة (17) والتی نصت على " یطبق أمامی مواقف صفیة مخططة باستخدام استراتیجیات تدریس مختلفة " بمتوسط حسابی (3.34) وبانحراف معیاری (0.99) وبدرجة متوسطة.هنا یظهر قصور المشرف التربوی فی دعم المعلم الجدید على تحدید الإستراتیجیات المناسبة للتعلیم وتطبیقها فی مواقف صفیة. وهذا القصور قد یعود لتقدیم الدعم النظری ولیس العملی وهذا ینطبق مع دراسة ( أبو سمرة،2013)

خامساً: مجال "استراتیجیات التقویم"

الرقم

المجال

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة التقدیر

25

یساعدنی فی بناء جدول مواصفات لاختبار جید .

4.20

0.65

1

مرتفعة

24

یساعدنی فی بناء اختبار .

3.95

0.83

2

مرتفعة

22

یمکننی من مفاهیم تقویم التعلیم وأغراضه وأنواعه.

3.86

0.82

3

مرتفعة

26

یعرفنی باستراتیجیات وأدوات التقویم .

3.83

0.79

4

مرتفعة

23

یعرفنی بمواصفات الاختبار الناجح .

3.63

0.96

5

مرتفعة

27

یساعدنی فی تحلیل نتائج الطلبة .

3.50

0.98

6

متوسطة

 

الدرجة الکلیة

3.82

0.68

 

مرتفعة

جدول (8) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لفقرات مجال "استراتیجیات التقویم" مرتبة تنازلیاً

یلاحظ من نتائج الجدول( 8 ) أن المتوسط الحسابی لفقرات مجال ""استراتیجیات التقویم" جاء بدرجة تقدیر متوسطة إذ بلغ (3.82) وبانحراف معیاری (0.68)، وجاءت المتوسطات الحسابیة فی الدرجتین المرتفعة والمتوسطة، إذ تراوحت المتوسطات الحسابیة ما بین (4.20) و(3.50) ، وجاءت  فی الرتبة  الأولى الفقرة (25) والتی نصت على " یساعدنی فی بناء جدول مواصفات لاختبار جید " بمتوسط حسابی (4.20) وانحراف معیاری (0.65) وبدرجة مرتفعة،  وفی الرتبة الاخیرة جاءت الفقرة (27) والتی نصت على " یساعدنی فی تحلیل نتائج الطلبة "بمتوسط حسابی (3.50) وبانحراف معیاری (0.98) وبدرجة متوسطة. فی هذا المجال یظهر مدى دعم المشرف للمعلم الجدید فی بناء الاختبار وجدول المواصفات وتمکینه من استراتیجیات التقویم وأدواته المختلفة، وهذه النتیجة تأتی متفقة مع دراسة (امبیض، 2014)

سادساً: مجال "النمو المهنی والأکادیمی"

الرقم

المجال

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة التقدیر

30

یرصد احتیاجاتی التدریبیة.

3.73

1.02

3

مرتفعة

33

یعزز نقاط القوة عندی ویناقش معی أدائی الذی یحتاج إلى تحسین .

3.70

0.85

6

مرتفعة

32

یشجعنی على القیام بالأبحاث التربویة .

3.62

0.85

5

متوسطة

28

یشجعنی على النمو المهنی .

3.46

0.99

1

متوسطة

29

یطلعنی على المستجدات التربویة .

3.43

0.99

2

متوسطة

31

یتیح لی المشارکة والالتحاق بالدورات التدریبیة.

3.35

1.14

4

متوسطة

 

الدرجة الکلیة

3.55

0.75

 

متوسطة

جدول (9) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لفقرات مجال "النمو المهنی والأکادیمی" مرتبة تنازلیاً

یلاحظ من نتائج الجدول( 9 ) أن المتوسط الحسابی لفقرات مجال "النمو المهنی والأکادیمی" جاء بدرجة تقدیر متوسطة إذ بلغ (3.55) وبانحراف معیاری (0.75)، وجاءت المتوسطات الحسابیة فی الدرجتین المرتفعة والمتوسطة، إذ تراوحت المتوسطات الحسابیة ما بین (3.73) و(3.35) ، وجاءت  فی الرتبة  الأولى الفقرة (30) والتی نصت على " یرصد احتیاجاتی التدریبیة " بمتوسط حسابی (3.73) وانحراف معیاری (1.02) وبدرجة مرتفعة،  وفی الرتبة الاخیرة جاءت الفقرة (31) والتی نصت على " یتیح لی المشارکة والالتحاق بالدورات التدریبیة "بمتوسط حسابی (3.35) وبانحراف معیاری (1.14) وبدرجة متوسطة، ویظهر هنا قصور المشرف فی توجیه المعلم الجدید لطرق التنمیة المهنیة سواء کانت الأبحاث التربویة أو الانضمام للدورات التدریبیة.

للإجابة عن السؤال :هل یختلف دور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین باختلاف جنس المعلم؟

تم إیجاد المتوسطات الحسابیة والانحرافات والاختبار التائی لعینتین مستقلتین لدور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین باختلاف جنس المعلم، والجدول (١٠) یبین ذلک.

الجنس

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ت

مستوى الدلالة

التخطیط التربوی

ذکر

49

3.61

0.76

4.112-

0.000

انثى

42

4.16

0.46

المهارات الشخصیة

ذکر

49

3.33

0.88

2.454-

0.016

انثى

42

3.72

0.60

الإدارة الصفیة

ذکر

49

3.64

0.73

3.204-

0.000

انثى

42

4.06

0.49

استراتیجیات التدریس

ذکر

49

3.42

0.69

4.114-

0.039

انثى

42

3.96

0.54

توظیف التقنیات التربویة

ذکر

49

3.71

0.55

2.093-

0.000

انثى

42

3.96

0.59

النمو المهنی والأکادیمی

ذکر

49

3.33

0.79

3.254-

0.002

انثى

42

3.81

0.58

الدرجة الکلیة

ذکر

49

3.51

0.66

3.684-

0.000

انثى

42

3.95

0.45

جدول (10) المتوسطات الحسابیة والانحرافات والاختبار التائی لعینتین مستقلتین لدور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین باختلاف       جنس المعلم

یلاحظ من نتائج الجدول(10) وجود فروق ذات دلالة احصائیة فی المتوسط الحسابی الدرجة الکلیة لتقدیرات عینة الدراسة لدور المشرف التربوی فی دعم المعلمین فی بدایة تعیینهم من وجهة نظر المعلمین باختلاف جنس المعلم، إذ بلغت قیمة "ت " (3.684-) وبمستوى دلالة أقل من (0.005) ولصالح الإناث، کما یلاحظ من نتائج الجدول(10) أن القیم التائیة لجمیع الأبعاد کانت جمیعها دالة احصائیاً عند مستوى (α=0.05) ولصالح الإناث، وسبب هذه النتیجة أن المعلمات یتقبلن النصیحة بإیجابیة فالأنثى نجدها مبادرة للتحسین ومتابعة کل جدید فی مجال التربیة والتعلیم.

التوصیات:

فی ضوء نتائج الدراسة فإن الباحث یوصی بما یأتی: -

-          قیام المشرف بوضع خطط علاجیة للمشکلات التی تواجه المعلم کتحلیل نتائج الاختبارات.

-          قیام المشرف بتدریب المعلمین الجدد على استراتیجیات ضبط الصف.

-          قیام المشرف بتدریب المعلمین على مهارات الإتصال والتواصل.

-          قیام المشرف التربوی بتدریب المعلمین على استثمار خامات البیئة.

-          توعیة المعلمین الجدد بدور المشرف التربوی.

-          عقد لقاءات بین المعلمین الجدد ومشرفیهم.

-          نشر قصص نجاح للمشرفین التربویین الذین نجحوا فی دعم المعلمین الجدد.

-          زیادة عدد المشرفین لیتمکنوا من متابعة المعلمین .

الاقتراحات:

-      اجراء دراسة میدانیة حول المعوقات التی تؤثر فی دور المشرف التربوی.

-      اجراء دراسة میدانیة حول دور المشرف التربوی فی تنمیة مهارات المعلمین والمدراء .

 

 

 

 

 

المراجع

المراجع العربیة:

1-                                                الأکلبی، فهد. (2001). طرق تدریس المواد الاجتماعیة. الریاض: دار اشبیلیا للنشر والتوزیع.

2-                                                الخطیب، إبراهیم، والخطیب، أمل. (2003). الإشراف فی التربیة المعاصرة                    (مفاهیم وأسالیب وتطبیقات). عمان: دار التربیة الحدیثة.

3-                                                الدوسری، بدر (2008). دور الإشراف التربوی فی رفع کفاءة الأداء الوظیفی لمعلمی التربیة الفنیة فی المرحلة الإبتدائیة من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.

4-                                                الشدیفات، باسل. (2014). دور المشرفین التربویین فی تطویر الأداء المهنی لمعلمی الدراسات الاجتماعیة فی مدیریة التربیة والتعلیم للواء البادیة الشمالیة الغربیة فی محافظة المفرق، مجلة جامعة دمشق-المجلد 30-العدد الثانی.

5-                                                الطعانی، حسن. (2005). الإشراف التربوی (مفاهیمه، أهدافه، أسسه، أسالیبه). الأردن، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع

6-                                                أبو سمرة، محمود، ومعمر، مجدی. ( 2013). دور الإشراف التربوی فی دعم المعلم الجدید فی فلسطین (المحافظات الشمالیة) کما یرى ذلک المعلمون أنفسهم، مجلة جامعة النجاح للأبحاث-العلوم الإنسانیة-، 27 (2)، 273-310.

7-                                                أبو شاهین، دلال. (2011). نظم الإشراف التربوی وفلسفته، مجلة جامعة دمشق، 27، 95- 130

8-                                                أبو غریبة،إیمان. (2009). الإشراف التربوی مفاهیم، واقع، آفاق. (ط1)، عمان، الأردن: دار البدایة ودار المستقبل.

9-                                                أحمیدة، فتحی. (2012). دور المشرف التربوی فی تحسین أداء معلمات ریاض الأطفال، مجلة جامعة دمشق، 25، 30 – 65 .

10-                                            امبیض، یسرى. (2014). دور المشرف التربوی فی تحسین أداء المعلمین فی مدارس القدس الحکومیة من وجهة نظر المعلمین والمدیرین، جامعة بیرزیت، فلسطین.

11-                                            تیم، حسن. (2009). واقع الممارسات الإشرافیة لدى المشرف التربوی فی محافظات شمال فلسطین من وجهة نظر المعلمین والمعلمات، مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانیة-،23، 180 - 201

12-                                            حسن، محمد. (2003). العلاقة بین إدراک المعلمات لدور المدیرة والموجة التربویة فی تشجیعهن على الإبتکار وإستخدامهن لأسالیب تعزیز السلوک الإبتکاری لدى الطلبة، المجلة التربویة، 17 (67 )، 13 – 49 .

13-                                            حسین، سلامة، وعوض الله، عوض الله. (2006). اتجاهات حدیثة فی الإشراف التربوی، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.

14-                                            ربیع،هادی. (2006). الإدارة المدرسیة والإشراف التربوی الحدیث (ط1 ). مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان، الأردن

15-                                            صیام، محمد. (2007). دور أسالیب الإشراف التربوی فی تطویر الأداء المهنی للمعلمین فی المدارس الثانویة فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة-غزة

16-                                            عبد المقصود، عزمی. (1991). المعلم ومهنة التعلیم، القاهرة: مطبعة أبناء وهبة حسان.

17-                                            عطاری، عارف و أخرون. (2005). الإشراف التربوی نماذجه النظریة وتطبیقاته العملیة، ط 1، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت

18-                                            مرتجى، ذکریات. (2009). دور المشرف التربوی فی تنمیة المهارات القیادیة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة فی مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة وسبل تفعیله، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة-غزة-

19-                                            مصطفى، یوسف. (2005). الإدارة التربویة مداخل جدیدة- لعالم جدید. ط1، دار الفکر العربی، القاهرة.

 

 

المراجع الأجنبیة

1-    Ferguson. (2004). the role of the Educational Supervisor in improvement the Performance of Teachers of Math at Elementary Stage. NY Management Review, 59(3), 173-210

2-    Fizgibbons,D.(2005). Transforming business and education: The challenge to organizations and educator. Organization Development Journal, 21 (4), 6 - 15 

3-    Glickman Carl, D. (1990). Supervision of Instruction. A development Approach.2nd Allyn and Bacon. Boston. USA.

4-    Huntley, Helen. (2008). Teachers Work. Beginning Teachers Conceptions of Competence. Australian Educational Researcher. 35(1). 125-145

5-    Jones, V. (2001). An analysis of Supervisory Task per Formed in Elementary School. Dissertation Abstract International 96-599-A

6-    Kapusuzoglu, S.& Balaban, C. (2010). Roles of Primary Education Supervisors in Training Candidate Teacher on Job. European Journal of Scientific Research, 42(1), 13-114

7-    Smith, L.(2008). Schools and Change. C A: conwin press

8-    Wiles, Kimball. & Lovell, John, T. (1975). Supervision for Better Schools. Fourth Edition. Englewood Chiffs. NJ. Prentice- Hall. Inc.

 

 

المراجع
المراجع العربیة:
1-                                                الأکلبی، فهد. (2001). طرق تدریس المواد الاجتماعیة. الریاض: دار اشبیلیا للنشر والتوزیع.
2-                                                الخطیب، إبراهیم، والخطیب، أمل. (2003). الإشراف فی التربیة المعاصرة                    (مفاهیم وأسالیب وتطبیقات). عمان: دار التربیة الحدیثة.
3-                                                الدوسری، بدر (2008). دور الإشراف التربوی فی رفع کفاءة الأداء الوظیفی لمعلمی التربیة الفنیة فی المرحلة الإبتدائیة من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
4-                                                الشدیفات، باسل. (2014). دور المشرفین التربویین فی تطویر الأداء المهنی لمعلمی الدراسات الاجتماعیة فی مدیریة التربیة والتعلیم للواء البادیة الشمالیة الغربیة فی محافظة المفرق، مجلة جامعة دمشق-المجلد 30-العدد الثانی.
5-                                                الطعانی، حسن. (2005). الإشراف التربوی (مفاهیمه، أهدافه، أسسه، أسالیبه). الأردن، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع
6-                                                أبو سمرة، محمود، ومعمر، مجدی. ( 2013). دور الإشراف التربوی فی دعم المعلم الجدید فی فلسطین (المحافظات الشمالیة) کما یرى ذلک المعلمون أنفسهم، مجلة جامعة النجاح للأبحاث-العلوم الإنسانیة-، 27 (2)، 273-310.
7-                                                أبو شاهین، دلال. (2011). نظم الإشراف التربوی وفلسفته، مجلة جامعة دمشق، 27، 95- 130
8-                                                أبو غریبة،إیمان. (2009). الإشراف التربوی مفاهیم، واقع، آفاق. (ط1)، عمان، الأردن: دار البدایة ودار المستقبل.
9-                                                أحمیدة، فتحی. (2012). دور المشرف التربوی فی تحسین أداء معلمات ریاض الأطفال، مجلة جامعة دمشق، 25، 30 – 65 .
10-                                            امبیض، یسرى. (2014). دور المشرف التربوی فی تحسین أداء المعلمین فی مدارس القدس الحکومیة من وجهة نظر المعلمین والمدیرین، جامعة بیرزیت، فلسطین.
11-                                            تیم، حسن. (2009). واقع الممارسات الإشرافیة لدى المشرف التربوی فی محافظات شمال فلسطین من وجهة نظر المعلمین والمعلمات، مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانیة-،23، 180 - 201
12-                                            حسن، محمد. (2003). العلاقة بین إدراک المعلمات لدور المدیرة والموجة التربویة فی تشجیعهن على الإبتکار وإستخدامهن لأسالیب تعزیز السلوک الإبتکاری لدى الطلبة، المجلة التربویة، 17 (67 )، 13 – 49 .
13-                                            حسین، سلامة، وعوض الله، عوض الله. (2006). اتجاهات حدیثة فی الإشراف التربوی، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
14-                                            ربیع،هادی. (2006). الإدارة المدرسیة والإشراف التربوی الحدیث (ط1 ). مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان، الأردن
15-                                            صیام، محمد. (2007). دور أسالیب الإشراف التربوی فی تطویر الأداء المهنی للمعلمین فی المدارس الثانویة فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة-غزة
16-                                            عبد المقصود، عزمی. (1991). المعلم ومهنة التعلیم، القاهرة: مطبعة أبناء وهبة حسان.
17-                                            عطاری، عارف و أخرون. (2005). الإشراف التربوی نماذجه النظریة وتطبیقاته العملیة، ط 1، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت
18-                                            مرتجى، ذکریات. (2009). دور المشرف التربوی فی تنمیة المهارات القیادیة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة فی مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة وسبل تفعیله، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة-غزة-
19-                                            مصطفى، یوسف. (2005). الإدارة التربویة مداخل جدیدة- لعالم جدید. ط1، دار الفکر العربی، القاهرة.
 
 
المراجع الأجنبیة
1-    Ferguson. (2004). the role of the Educational Supervisor in improvement the Performance of Teachers of Math at Elementary Stage. NY Management Review, 59(3), 173-210
2-    Fizgibbons,D.(2005). Transforming business and education: The challenge to organizations and educator. Organization Development Journal, 21 (4), 6 - 15 
3-    Glickman Carl, D. (1990). Supervision of Instruction. A development Approach.2nd Allyn and Bacon. Boston. USA.
4-    Huntley, Helen. (2008). Teachers Work. Beginning Teachers Conceptions of Competence. Australian Educational Researcher. 35(1). 125-145
5-    Jones, V. (2001). An analysis of Supervisory Task per Formed in Elementary School. Dissertation Abstract International 96-599-A
6-    Kapusuzoglu, S.& Balaban, C. (2010). Roles of Primary Education Supervisors in Training Candidate Teacher on Job. European Journal of Scientific Research, 42(1), 13-114
7-    Smith, L.(2008). Schools and Change. C A: conwin press
8-    Wiles, Kimball. & Lovell, John, T. (1975). Supervision for Better Schools. Fourth Edition. Englewood Chiffs. NJ. Prentice- Hall. Inc.