أثر اختلاف نمط التصميم المعلوماتي (الانفوجرافيک) في تحصيل المفاهيم العلمية في مقرر الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة الباحة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر اختلاف التصميم المعلوماتي (الانفوجرافيک) في تنمية المفاهيم  العلمية في مقرر الأحياء لدى طلاب الصف الثانوية واستخدم الباحث المنهج التجريبي ، وتکون مجتمع الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قلوة ، أما عينة  الدراسة تکونت من (40) طالباً موزعين على مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى (20) طالباً والمجموعة التجريبية الثانية (20) طالباً ، تمثلت أدوات الدراسة  في تصميم وبناء اختبار تحصيلي وبتطبيق أداة الدراسة على المجموعتين قبلياً وبعدياً ، وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام اختبار (ت)(t-Test) للعينات  المستقلة ومربع إيتاη2 لقياس حجم الأثر للمتغير المستقل. وتوصلت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذو دالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام الانفوجرافيک الثابت لصالح القياس البعدي وکان حجم الأثر مرتفع لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
وتوصي الدراسة: باستخدام نمط التصميم المعلوماتي (الانفوجرافيک) في تدريس المفاهيم العلمية لطلاب المرحلة الثانوية لما لها من أثر إيجابي على اکتساب المفاهيم العلمية، مع الترکيز على نمط الانفوجرافيک الثابت والتي أظهرت فاعلية أکبر في التأثير الإيجابي على التحصيل الدراسي للطلاب.
The study aimed to detect the effect of the difference of information design (infographic) in the development of scientific concepts in the biology course of secondary school students. The researcher used the experimental method. The study population consisted all students in the secondary stage in Qalwa Governorate. The study sample consisted of (40) students in two groups, so the first group had  (20) students and the second experimental group had  (20) students, as well. The study tools were in the designing and construction of the achievement test and the application of pre and post evaluation tool. The results of the study were analyzed using the t-test of the independent sample and the eta's square is η2  in measuring the effect size of the independent variable. The results of the study revealed that there were statistically significant differences at the level of α (0.05)) between the mean scores of the students of the first experimental group which were studied using the fixed info graphic for the benefit of the telemetry.
The study recommends using the information design style in teaching the scientific concepts of secondary students because of their positive impact on the acquisition of scientific concepts, with a focus on the pattern of the fixed infographic which showed a greater effectiveness in the positive impact on students' education achievement.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

أثر اختلاف نمط التصمیم المعلوماتی (الانفوجرافیک)

 فی تحصیل المفاهیم العلمیة فی مقرر الأحیاء

لدى طلاب المرحلة الثانویة

 

إعـــــــــداد

أحمد علی أحمد العٌمری الزهرانی

إشـــــــراف

د/ اسلام جابر علام

استاذ تقنیات التعلیم المشارک

کلیة التربیة ـ جامعة الباحة

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الرابع - أبریل 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر اختلاف التصمیم المعلوماتی (الانفوجرافیک) فی تنمیة المفاهیم  العلمیة فی مقرر الأحیاء لدى طلاب الصف الثانویة واستخدم الباحث المنهج التجریبی ، وتکون مجتمع الدراسة من طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة قلوة ، أما عینة  الدراسة تکونت من (40) طالباً موزعین على مجموعتین تجریبیتین، المجموعة التجریبیة الأولى (20) طالباً والمجموعة التجریبیة الثانیة (20) طالباً ، تمثلت أدوات الدراسة  فی تصمیم وبناء اختبار تحصیلی وبتطبیق أداة الدراسة على المجموعتین قبلیاً وبعدیاً ، وتم تحلیل نتائج الدراسة باستخدام اختبار (ت)(t-Test) للعینات  المستقلة ومربع إیتاη2 لقیاس حجم الأثر للمتغیر المستقل. وتوصلت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذو دالة إحصائیة عند مستوى الدلالة(0.05≥α) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة الأولى التی درست باستخدام الانفوجرافیک الثابت لصالح القیاس البعدی وکان حجم الأثر مرتفع لصالح المجموعة التجریبیة الأولى.

وتوصی الدراسة: باستخدام نمط التصمیم المعلوماتی (الانفوجرافیک) فی تدریس المفاهیم العلمیة لطلاب المرحلة الثانویة لما لها من أثر إیجابی على اکتساب المفاهیم العلمیة، مع الترکیز على نمط الانفوجرافیک الثابت والتی أظهرت فاعلیة أکبر فی التأثیر الإیجابی على التحصیل الدراسی للطلاب.

الکلمات المفتاحیة: الانفوجرافیک الثابت، الانفوجرافیک المتحرک، المفاهیم العلمیة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

The study aimed to detect the effect of the difference of information design (infographic) in the development of scientific concepts in the biology course of secondary school students. The researcher used the experimental method. The study population consisted all students in the secondary stage in Qalwa Governorate. The study sample consisted of (40) students in two groups, so the first group had  (20) students and the second experimental group had  (20) students, as well. The study tools were in the designing and construction of the achievement test and the application of pre and post evaluation tool. The results of the study were analyzed using the t-test of the independent sample and the eta's square is η2  in measuring the effect size of the independent variable. The results of the study revealed that there were statistically significant differences at the level of α (0.05)) between the mean scores of the students of the first experimental group which were studied using the fixed info graphic for the benefit of the telemetry.

The study recommends using the information design style in teaching the scientific concepts of secondary students because of their positive impact on the acquisition of scientific concepts, with a focus on the pattern of the fixed infographic which showed a greater effectiveness in the positive impact on students' education achievement.
Keywords: fixed infographic, moved infographic, scientific concepts.

 

 

مقدمة:

یعتبر الإنفوجرافیک أحد الوسائل الهامة والفعالة هذه الأیام وأکثرها جاذبیة لعرض المعلومات خصوصا عبر الشبکات الاجتماعیة، فهی تدمج بین السهولة، والسرعة، والتسلیة فی عرض المعلومة وتوصیلها إلى المتلقی. (عیسى، 2014).

وقد اطلع الباحث على مجموعة الدراسات التی اثبتت فاعلیة الإنفوجرافیک على التحصیل الدراسی کدراسة عوض الله 2015، ودراسة الحناکی 2015، ودراسة النعمی 2015، ودراسة على 2012، ودراسة دراسة کینیدی وآخرون 2014، ودراسة دراسة مینغ ورو 2014 وعادت على الطلاب بالفائدة وزیادة فی التحصیل الدراسی وتغییر طریقة التدریس وجذب الطلاب لما یتمیز به الإنفوجرافیک من أسلوب مشوق.

     ومن هنا فقد توجه الباحث إلى معرفة نمطا تقدیم الأنفوجرافیک وأثرهما فی تنمیة المفاهیم العلمیة، حیث أن تقنیة الأنفوجرافیک تصلح لتنمیة المفاهیم العلمیة، حیث أنها تتمیز بتبسیط المعلومات من المفاهیم المعقدة والکبیرة وجعلها سهلة الفهم، وذلک من خلال الاستعانة بالمؤثرات البصریة فی توصیل المعلومة، وتحویل المعلومات او البیانات من کم هائل من المعلومات      إلى صور ورسوم شیقة، بالإضافة إلى سهولة حصول الطالب على أحد هذه الأنماط من الإنفوجرافیک الثابت أو المتحرک.

    لذا تصبح الحاجة ملحة للبحث عن طرق من شأنها أن تعین کل من الطلاب والمعلمین على تعلم تلک المفاهیم  وتعلیمها ومن خلال الاطلاع على الأدبیات  التربویة والدراسات والبحوث والسابقة  ، وجد الباحث أن أغلب الدراسات أجمعت على توظیف استخدام الأنفوجرافیک فی التعلیم کأحد أبرز وسائل تکنولوجیا التعلیم فی تدریس المفاهیم العلمیة ، لما لها من آثار إیجابیة فی زیادة التحصیل الدراسی لذا جاءت الدراسة الحالیة  لتقدیم أسلوب جدید فی تنمیة المفاهیم العلمیة للمرحلة الثانویة  مستندة إلى التعلیم باستخدام الأنفوجرافیک الثابت والمتحرک .

مشکلة الدراسة:

قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعیة للتأکد –أیضاً-من مشکلة الدراسة تم تطبیق اختبار تحصیلی مبدئی لقیاس المعلومات لدى أفراد العینة على طلاب الصف الثانی من المرحلة الثانویة حیث أن الدرجة العظمى 15 درجة، وکانت نتائج التحلیل الاحصائی تبین تدنی متوسط درجات الطلاب فی اختبار مادة الأحیاء حیث تراوح المتوسط الحسابی بین (6.82-8.77).

ومما سبق فقد عقد الباحث العزم مستعیناً بالله ومفوضاً الأمر إلیه سبحانه على أن یجیب عن سؤال الدراسة ما أثر اختلاف نمط التصمیم المعلوماتی (الانفوجرافیک) فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مقرر الأحیاء لدى طلاب المرحلة الثانویة

أسئلة الدراسة:

1- ما المفاهیم العلمیة الواجب تعلمها بتقنیة الإنفوجرافیک (الثابت /المتحرک) لدى طلاب المرحلة الثانویة فی تعلم مادة الأحیاء.

2- ما البرنامج الملائم القائم على تقنیة الإنفوجرافیک (الثابت / المتحرک) فی اکتساب        المفاهیم العلمیة.

أهداف الدراسة:

هدفت الدراسة الحالی إلى تحقیق الاهداف التالیة:

1- الکشف عن أثر استخدام الانفوجرافیک (الثابت / المتحرک) فی معالجة القصور فی تحصیل المفاهیم العلمیة الدراسی لدى طلاب المرحلة الثانویة.

2-  قیاس أثر اختلاف نمط التصمیم المعلوماتی الانفوجرافیک (الثابت / المتحرک) فی تحصیل المفاهیم العلمیة لدى طلاب المرحلة الثانویة.

أهمیة الدراسة:

  1. تحفیز أصحاب القرار فی وزارة التعلیم إلى تبنی استخدام الإنفوجرافیک فی التعلیم.
  2. إضافة طریقة تدریس جدیدة باستخدام الإنفوجرافیک.

فرض الدراسة:

حاول البحث الحالی اختبار صحة الفروض التالی:

1- لا یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى ≥ 0.05 بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیتین فی القیاس القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی للمفاهیم العلمیة ویرجع ذلک للتأثیر لأسباب الاختلاف نمط الإنفوجرافیک (الثابت /المتحرک.)

حدود الدراسة:

تتحدد الدراسة الحالیة بمجموعة حدود هی:

1-الحدود الموضوعیة: اقتصرت الدراسة الحالیة على فصل البکتیریا والفیروسات فی مادة الأحیاء للصف الأول الثانوی.

2-الحدود البشریة: تم تطبیق أداة الدراسة على مجموعتین مکونه من 40 طالب المجموعة الأولى مکونة من 20 طالب والمجموعة الثانیة مکونة من 20.

3- الحدود المکانیة: طبقت هذه الدراسة على طلاب مدارس المرحلة الثانویة بمحافظة قلوة.

4-الحدود الزمانیة: تم إجراء هذه الدراسةفی الفصل الدراسی الأول من العـــــام 1438هـ ـ1439هـ

مصطلحات الدراسة:

الأثر Effect:

      عرف ابن منظور (1990: ص5) الأثر لغة " بقیة الشیء والجمع آثار وأثور وأثر، فی الشیء ترک فیه أثراً، والأثر بالتحریک: ما بقی من رسم الشیء وخرجت فی آثره، أی بعده."

    وعرفه إبراهیم (2009: ص3) بأنه "قدرة العامل موضوع الدراسة على تحقیق نتیجة إیجابیة، لکن إذا انتفت هذه النتیجة ولم تتحقق، فإن العامل قد یکون من الأسباب المباشرة لحدوث تداعیات سلبیة." من فصل البکتیریا والفیروسات، والتی یمکن تنمیتها لدى طلاب المرحلة الثانویة من خلال الانفوجرافیک (الثابت / المتحرک).

     وعرف الباحث الأثر إجرائیاً بأنه: هو الناتج الإیجابی أو السلبی فی موضوع الدراسة ویکون مؤثر فیها.

الانفوجرافیک Infographic :

     الانفوجرافیک "  هو فن تحویل البیانات والمعلومات والمفاهیم المعقدة إلى صور ورسوم ثابتة أو متحرکة یمکن فهمها واستیعابها بوضوح وتشویق ، وهو أسلوب یتمیز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة بطریقة سلسة وسهلة وواضحة للقارئ" (شلتوت، 2016).

ویعرف الباحث الانفوجرافیک إجرائیاً: على أنه تصمیم یحوّل المعلومات النظریة إلى معلومات مصورة فی قالب مشوق، وسهل، ومختصر.

المفاهیم العلمیة (Science Concepts) :

     عرفَّ جوود (Good, 1973) عرَّفه بأنه" تصور عقلی أو تجرید ذهنی لموقف أو حادث أو شیء ما" وعرَّف المفهوم المجرد بأنه "فکرة أو مجموعة أفکار یکون الفرد على شکل رموز أو تعمیم لتجریدات معنویة.

     کما یعرف المفهوم بأنه "مجموعة الاستدلالات الذهنیة المنظمة التی یکونها المتعلم من الأشیاء أو الأحداث المتوافرة فی البیئة " (بوجمعة، 2012) .

       ویمکن تعریف المفهوم العلمی إجرائیاً بأنه: الصور والدلالات العقلیة ذات الأصول العلمیة المستنبطة من فصل البکتیریا والفیروسات، والتی یمکن تنمیتها لدى الطلاب من خلال الانفوجرافیک الثابت والمتحرک.

الإطار النظری والدراسات السابقة

مفهوم الانفوجرافیک

الإنفوجرافیک هو "التجسید البصری للمعلومات أو الأفکار من أجل توصیل معلومات معقدة لجمهور ما بطریقة تسمح لهم من فهمها واستیعابها بسرعة ". (شلتوت، 2016، 110)

یُقصد به "العرض البصری للبیانات أو المعلومات والذی یهدف إلى عرضها بطریقة سهلة وواضحة". (الحجیلان، 2015)

الإنفوجرافیک هو "تمثیلات بصریة لعرض البیانات أو المعلومات أو المعرفة وتهدف إلى تقدیم المعلومات المعقدة بطریقة سریعة وواضحة". (عبد الباسط، 2015)

الإنفوجرافیک هو "مصطلح تقنی یشیر إلى تحویل المعلومات والبیانات المعقدة          إلى رسوم وصور یسهل على المشاهد استیعابها دون الحاجة إلى قراءة النصوص".              (عیسى، 2014)

الإنفوجرافیک کمصطلح یطلق على "فن تمثیل البیانات والمعلومات والمفاهیم المعقدة وتحویلها إلى صور ورسوم یمکن فهمها واستیعابها بوضوح وتشویق". (شلتوت، 2014)

ومما سبق یمکن أن یعرف الباحث الإنفوجرافیک إجرائیاً على أنه تصمیم یحوّل المعلومات النظریة إلى معلومات مصورة فی قالب مشوق، وسهل، ومختصر.

ممیزات الإنفوجرافیک:

*ممیزات الإنفوجرافیک عند (داوود، 2015)، وعبد الباسط (2015)، و(الجریوی، 2015):

1- جذب المشاهدین.

2-  سهولة وسرعة قراءة الصور.

3-  توفرها فی محرکات البحث على الإنترنت.

أنواع الإنفوجرافیک:

أشار (شلتوت، 2016، 115)، و(الجریوی، 2015)، و(داوود، 2015) إلى بعض

أ‌-      الإنفوجرافیک الثابت: وهو عبارة عن دعایة ثابتة إما أن تطبع أو توزع أو تنشر على صفحات الإنترنت ومحتوى هذا الإنفوجرافیک یشرح فیه بعض المعلومات عن موضوع ما

ب‌-  الإنفوجرافیک المتحرک وهو عبارة عن نوعین: النوع الاول: تصویر فیدیو عادی والنوع الثانی: عبارة عن تصمیم البیانات والتوضیحات والمعلومات بشکل متحرک کامل.

وقدلخص أحمد (2015) أهمیةالإنفوجرافیکفیالنقاطالتالیة:

1- یجعل المعلومات المعروضة أکثر جاذبیة.     2- یعرض أفکاراً قیمةً.

3- تشد الانتباه.           4-سهلة الفهم.        5- أنها تقلل من الملل بشکل کبیر.

مکوناتالإنفوجرافیک:

     فیما ذهب الجریوی (2015) أن أهم مکونات الإنفوجرافیک هی ثلاث عناصر: هی العنصر البصری والعنصر المعلوماتی والمحتوى .

شروط الانفوجرافیک الجید:

الانفوجرافیک الجید یجب أن یراعی اثناء تصمیمة الشروط التالیة (العربی، 2008).

1- یجب أن یرکز على موضوع واحد، وله عنوان رئیسی کبیر وغامق .

2- ان یحتوی على معلومات واضحة یسهل استیعابها من الجمیع.

3- ان یکون تصمیمة یتبع تسلسل واحد من الفکرة الرئیسیة والأفکار الفرعیة.

4- ان یحتوی على نصوص موجزة، وخال من الکلمات غیر الضروریة الزائدة.

خطوات تصمیم الانفوجرافیک الجید:

یمر تصمیم الانفوجرافیک بعدد من الخطوات المهمة:

-       اختیار الفکرة - اختیار الرسم المبدئی         - وضع العناوین الرئیسیة والفرعیة.

-       وضع استکشاف أو تصامیم مبدئیة أو أولیة   - اختیار الألوان   - مراجعة التصمیم.

-       التأکد من صحة الرسوم. (شلتوت ،2015)

تصمیم الإنفوجرافیک فی التعلیم:

    تم تصمیم الإنفوجرافیک فی مجال التعلیم وفقًا لخمس مراحل (محمد شلتوت، 2016).

المرحلة الأولى: مرحلة الدراسة والتحلیل.

المرحلة الثانیة: مرحلة التصمیم.               المرحلة الثالثة: مرحلة الإنتاج

المرحلة الرابعة: مرحلة التقویم                 المرحلة الخامسة: النشر والاستخدام

- البرامج والمواقع الإلکترونیة التی تسهم فی إنتاج الإنفوجرافیک:

   هناک مواقع تساعدک فی تصمیم الانفوجرافیک هی:

1- موقع Piktochart وموقع Easelly وموقع Hohli

2- برنامج أدوبی إلستریترAdobe Illustrator وبرنامج أدوبی فوتوشوب   Photoshop Adobe

المحور الثانی : المفاهیم العلمیة (Science Concepts) :

وقد حدد (Turnner) عدة عوامل ترتبط بدور المدرس فی اکتساب المفهوم ومن        هذه العوامل:

-        تحدید المثیرات اللازمة وإخبار المتعلم بهاو تحدید الاستجابات المرغوبة وإخبار المتعلم بها.

-        تحدید الاستراتیجیة الملائمة وإخبار المتعلم بها وتهیئة المعلومات الضروریة للمفهوم.

ویرى (الطیطی، 2004) ان تشجیع الطلبة على اکتساب المفهوم وتوجیههم یتحقق       من خلال:

  1. عرض مشکلة حقیقیة ذات مغزى على الطلبة.
  2. تشجیعهم على جمع البیانات والمعلومات المتصلة بالمشکلة.
  3. توفیر بیئة متجاوبة یستطیعون فیها ان یحصلوا على تغذیة راجعة صحیحة.

المقصود بالمفهوم العلمی:

عرَّفه مازن (2007) بأنه "الصورة العقلیة التی تتکون لدى الفرد عن المدرکات الحسیة "

عرًّف عبدالسلام (2010) المفهوم العلمی بأنه "صیاغة مجردة للخصائص المشترکة           بین مجموعة

خصائص المفاهیم العلمیة :

یرى الأسمر(2008). أن من خصائص المفاهیم العلمیة ما یلی:

- تتکون المفاهیم وتنمو باستمرار وتتدرج فی الصعوبة من مرحلة إلى أخرى أکثر تعقیداً.

- المدرسة تقوم بدور مهم فی تشکیل المفاهیم.

- المفاهیم تتولد بالخبرة وبدونها تکون ناقصة.

- المفاهیم تتولد بالخبرة وبدونها تکون ناقصة.

الدراسات السابقة:

المحور الأول: دراسات تناولت الانفوجرافیک.

دراسة المحمدی (2017، Al-Mohammad):

بعنوان فعالیة استخدام الانفوجرافیک کنهج لتدریس أساسیات البرمجة وتطویر مهارات التفکیر التحلیلی لطلاب المدارس الثانویة فی مدینة مکة المکرمة بالمملکة العربیة السعودیة، وهدفت الدراسة الحالیة إلى ما یلی:

التعرف على تأثیر استخدام الانفوجرافیک کنهج لتدریس أساسیات البرمجة.

کما هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثیر استخدام الانفوجرافیک على مهارات التفکیر التحلیلی لطلاب المدارس الثانویة فی مدینة مکة المکرمة بالمملکة العربیة السعودیة.

عینة الدراسة:

تکونت عینة الدراسة الحالیة من (64) طالبة بالصف الأول الثانوی بمکة المکرمة، تم تقسیمهم بالتساوی إلى مجموعتین إحداهما تجریبیة والأخرى ضابطة.

منهج الدراسة: تمثل منهج الدراسة الحالیة فی المنهج التجریبی.

نتائج الدراسة: أشارت نتائج الدراسة الحالیة إلى ما یلی:

وجود تأثیر واضح لاستخدام الانفوجرافیک على علم أساسیات البرمجة لدى أفراد المجموعة التجریبیة مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة. وجود تحسن ملحوظ فی التفکیر التأملی لدى أفراد المجموعة التجریبیة مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة

دراسة صلاح محمد جمعة (2016):

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام الانفوجرافیک فی تدریس الجغرافیا لتنمیة  التحصیل ومهارات التفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة ، وتم اختیار عینة من طلاب الصف الأول الثانوی  بمدرسة العجمین الثانویة بإدارة أبشوای التعلیمیة بمحافظة الفیوم عددها (80) طالباً وتم توزیعهم إلى مجموعة تجربیه وعددها 40 طالب ومجموعة ضابطة وعددها 40 طالب، وتمثلت أدوات البحث فی اختبار تحصیلی واختبار مهارات التفکری البصری ،  وکان من أهم نتائج هذه الدراسة وجود تحسن فی مهارات التفکیر البصری لدى طلاب المجموعة التجریبیة  الذین درسوا وحدة (سکان مصر) باستخدام الانفوجرافیک ، وذلک بفرق دال احصائیة ، وذلک بمقارنة  نتائجهم فی التطبیق القبلی والبعدی ، أو بمقارنة نتائجهم بنتائج طلاب المجموعة التجریبیة ویمکن ارجاع ذلک إلى : استخدام الانفوجرافیک فی تدریس الوحدة أدى إلى توافر وسائط متعددة یجمع بین الصورة  والکلمات مما کان له أثر کبیر فی تقدیم الإمکانات فی صورة بصریة  منظمة .

دراسة لولوة الدهم (2016):

     هدفت دراستها إلى معرفة آثر دمع الانفوجرافیک فی الریاضیات على تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسط ، واستخدمت الباحثة المنهج التجریبی ، وتکونت عینة البحث من (63) طالبة من طالبات الصف الثانی المتوسط ،وقسمت العینة إلى مجموعتین تجربیه مکونة من 30 طالب باستخدام علم الانفوجرافیک ، ومجموعة ضابطة وعددها 33 طالبة درسن  باستخدام الطریقة التقلیدیة ، وقد خضعت المجموعتان لاختبار تحصیلی بعدی وتم استخدام اختبار (ت) لتحلیل النتائج وقد توصل البحث إلى النتیجة التالیة ، وجود فروق ذات دلاله إحصائیة بین متوسط المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة  لصالح المجموعة التجریبیة ، ولقد دعمت نتائج البحث بشکل واضح أهمیة تصامیم الانفوجرافیک التعلیمیة  فی تحسین التحصیل للطالبات

دراسة کینیدی وآخرون (2014):

     کانت هذه الدراسة بعنون استخدام الانفوجرافیک لتعلیم تحلیل البیانات والتی هدفت هذه الرسالة إلى معرفة نتائج استخدام الانفوجرافیک لتعلیم تحلیل البیانات لعینة عددها (262) من طلاب المدراس الثانویة فی أربع مدارس فی فیلادیلفیا (الولایات المتحدة الأمریکیة)، وکذلک تعریف الانفوجرافیک کتمثیل رسومی للمعلومات، وتشیر النتائج إلى أن الطلاب تمکنوا من اکتساب المهارات اللازمة لإنشاء الانفوجرافیک، وتمکنوا من التعبیر عن الأفکار التی تعتمد على البیانات باستخدام الانفوجرافیک فی الفصول الدراسیة.

دراسة مینغ ورو (2014):

    سعت هذه الدراسة التی بعنوان الانفوجرافیک فی تعلیم التصمیم والتی هدفت الدراسة إلى إظهار العلاقة بین الانفوجرافیک والتصمیم التعلیمی، حیث یشکل التعلیم باستخدام الانفوجرافیک تحدیاً کبیراً خاصة فی تعلیم التصمیم. وتوضح الدراسة إمکانیة تطبیق الانفوجرافیک فی هذا المجال. وأسفرت النتائج بأن استخدام الانفوجرافیک التمثیلات البصریة لإظهار المعلومات أو البیانات أو المعارف تسهل عملیة التعلم.

اولاً: منهج الدراسة

       استخدام الباحث المنهج التجریبی بالتصمیم شبة التجریبی والذی تضم القیاس القبلی والقیاس البعدی لمجموعتین تجریبیتین لمناسبته فی الکشف عن إثر استخدام انماط         التصمیم المعلوماتی (الانفوجرافیک) فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مقرر الأحیاء لدى طلاب المرحلة الثانویة.

ثانیاً: المجتمع وعینة الدراسة.

     تکون مجتمع الدراسة من طلاب مدارس المرحلة الثانویة بمحافظة قلوة وتمثلت عینة الدراسة الحالیة من 40 طالب من طلاب الصف الأول الثانوی بثانویة ذات الصواری بالرمیضة قسموا إلى مجموعتین 20طالب طبق علیه نمط الانفوجرافیک الثابت و20طالب طبق علیه نمط الانفوجرافیک المتحرک طبق فی الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی 1438هـ ـ1439هـ یدرسون فی المدارس الثانویة الحکومیة التابعة لإدارة التعلیم بمحافظة المخواة وتم اختیار العینة من نفس فئة المجتمع.

     تکونت عینة الدراسة من 40طالباً فی الصف الأول الثانوی بثانویة ذات الصواری بالرمیضة وقد تم اختیار العینة قصدیة، وذلک لان الباحث یعمل معلماً فیها وذلک لتسهیل إجراءات الدراسة، وقد تم تقسیم الطلاب عشوائیاً إلى مجموعتین تجریبیتین الأولى شملت (20) طالب، والثانیة شملت (20) طالب. وقد راعى الباحث اعتبارین هامین هما:

أ-العمر الزمنی: حیث تتراوح أعمار الطلاب (15-16) سنة، ونظراً لأن متغیر العمر والخبرة إذا لم یتم ضبطه قد یؤثر على نتائج الدراسة، فقد تم السؤال عن وجود طلاب مکملین من العام الماضی ولم یجد الباحث فی العینة أی طالب مکمل.

ب- المستوى الاجتماعی والثقافی والاقتصادی: حرص الباحث على اختیار أفراد العینة من مدینة واحدة وهی قلوة وفی مجتمع یمتاز بالتقارب فی المستویات الثقافیة والاقتصادیة والاجتماعیة ومن مدرسة ثانویة واحدة وهی ثانویة ذات الصواری بالرمیضة التابعة لإدارة التعلیم بالمخواة، وذلک لضمان الوصول إلى التکافؤ للمجموعتین.

متغیرات الدراسة.

المتغیر المستقل: نمط التصمیم المعلوماتی (الانفوجرافیک) وله مستویین نمط متحرک          ونمط ثابت.

المتغیر التابع: یتمثل فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مادة الأحیاء لطلاب الصف الأول الثانوی

الجدول (1) یوضح التصمیم شبة التجریبی للدراسة ومتغیرات الدراسة.

المجموعات

القیاس القبلی

التدریس

القیاس البعدی

المجموعة التجریبیة الأولى

اختبار تحصیلی

التدریس وفق نمط الإنفوجرافیک الثابت

اختبار تحصیلی

المجموعة التجریبیة الثانیة

اختبار تحصیلی

التدریس وفق نمط الإنفوجرافیک المتحرک

اختبار تحصیلی

*إجراءات التجربة الأساسیة وفقاً للخطوات التالیة:

1-اختیار مجموعة البحث:

      قد قام الباحث فی البحث الحالی بجمع عینة بطریقة قصدیة من طلاب الصف الأول الثانوی بثانویة ذات الصواری بلغ عدد الطلاب (40) طالباً لیمثلوا مجموعتی البحث.

2-الإعداد للتجربة:

    قام الباحث بالإعداد والتجهیز لإجراء التجربة، وهذا تضمن طباعة الانفوجرافیک الثابت وتوزیعه على طلاب المجموعة التی تدرس وفق نمط الانفوجرافیک الثابت وقام بتنزیل النمط المتحرک فی مرکز مصادر التعلم وعرضة على المجموعة التی تدرس وفق نمط الانفوجرافیک المتحرک وتوزیع النمط المتحرک على جمیع طلاب المجوعة المتحرکة عن طریق الواتس اب        أو الایمیل .

3-خطابات الموافقة على تطبیق التجریة:

حصل الباحث على تسهیل مهمة من جامعة الباحة کلیة التربیة موجه لإدارة التعلیم بالمخواة .

4-التطبیق القبلی لأداة الدراسة:

     تم تطبیق إدارة البحث وهی عبارة عن اختبار تحصیلی على مجموعتی البحث التجریبیتین فی وقت واحد وحساب الدرجات التی حصلوا علیها.

5-تطبیق البرنامج:

  • ·       طباعة الانفوجرافیک الثابت على ورق ثم شرح جمیع الدروس باستخدام الانفوجرافیک الثابت لمجوعة الطلاب الذین یدرسون الأحیاء بنمط الانفوجرافیک الثابت.
  • ·       عرض الانفوجرافیک المتحرک على الطلاب داخل مرکز مصادر التعلم لجمیع الدروس لمجموعة الطلاب الذین یدرسون الأحیاء بنمط الانفوجرافیک المتحرک.

6- المدة الزمنیة للتطبیق:

    قد تم تطبیق فی الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی 1438- 1439هـ، واستغرق التطبیق مدة ثلاثة أسابیع.

7- التطبیق البعدی لأداة الدراسة:

تم بعد الانتهاء من شرح جمیع الدروس للمجموعتین التجریبیتین بتطبیق الاختبار البعدی لجمیع الطلاب وتم رصد الدرجات لجمیع الطلاب.

ثامناً: الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فی الدراسة:

استخدم الباحث الأسلوب الذی یتماشى مع فروض الدراسة ومتغیراتها من خلال الاستعانة ببرنامج SPSS حیث تم حساب المتوسطات والانحرافات المعیاریة لدرجات المجموعتین التجریبیة الأولى، والتجریبیة الثانیة فی الاختبارین القبلی والبعدی.

- اختبار(T-test) البارومتری للعینات المستقلة لاختبار مستویات دلالة الفروق بین متوسطات المجموعة التجریبیة الأولى والمجموعة التجریبیة الثانیة فی القیاسین القبلی والبعدی.

- مربع إیتا Eta squared  لقیاس حجم الأثر.

مناقشة وتفسیر النتائج

اولاً: عرض نتائج الدراسة.

ینص السؤال على:

ما أثر اختلاف نمط التصمیم المعلوماتی (الانفوجرافیک)، فی تنمیة المفاهیم العلمیة لمقرر الأحیاء لطلاب الصف الأول الثانوی.

وللإجابة على هذا السؤال تم صیاغة الفرضیة الصفریة والتی تنص على:

لا یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى ≥ 0.5 بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیتین فی القیاس القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی للمفاهیم العلمیة یرجع ذلک للتأثیر لأسباب الاختلاف نمط الإنفوجرافیک (الثابت /المتحرک.)

ولاختبار الفرضیة تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحراف المعیاری للمجموعتین التجریبیتین الأولى والثانیة فی التطبیق البعدی وکانت النتائج کما فی جدول (6).

المتوسطات الحسابیة والانحراف المعیاری للمجموعتین التجریبیتین

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المجموعة التجریبیة الأولى التی درست باستخدام الإنفوجرافیک الثابت (مج1)

20

18.5500

1.43

المجموعة التجریبیة الثانیة التی درست باستخدام الإنفوجرافیک الثابت (مج2)

20

12.2000

3.48

من خلال التحلیل نجد أن هناک فروق فی التطبیق البعدی بین المجموعتین المجموعة التجریبیة الأولى والمجموعة التجریبیة الثانیة حیث:

  • أن المتوسط الحسابی فی التطبیق البعدی للمجموعة التجریبیة الأولى هو (18.55).
  • أن المتوسط الحسابی  فی التطبیق البعدی للمجموعة التجریبیة الثانیة هو (12.20).
    وللتحقق مما إذا کانت هذه الفروق جوهریة ، استخدم الباحث اختبار (ت) للمجموعات المستقلة ، مربع إیتا ( η2 ) .

جدول یوضح نتائج اختبار (ت) ومربع إیتا

المجموعة

العدد

(ن)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

مستوى الدلالة

مربع إیتا η2

حجم التأثیر

مج 1

20

18.55

1.43

 

7.531

 

0.00

 

0.59

 

تأثیر مرتفع

مج2

20

12.20

3.48

الجدول یوضح إعداد المجموعة التجریبیة الأولى التی طبق علیها الانفوجرافیک الثابت والمتوسط الحسابی والانحراف المعیاری والخطأ المعیاری ونتیجة المقارنة واختبار T.

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة أقل من (0.05) فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی بین المجموعتین التجریبیتین المجموعة التجریبیة الأولى التی درست باستخدام الإنفوجرافیک الثابت والمجموعة التجریبیة الثانیة التی درست باستخدام الانفوجرافیک المتحرک وذلک لصالح المجموعة التجریبیة الأولى التی درست باستخدام الانفوجرافیک الثابت حیث کانت قیمة (ت) (7.531). ومستوى دلالة أقل من 0.05 هو (0.00).
  • تدل هذه النتیجة على وجود أثر إیجابی لاستخدام الإنفوجرافیک الثابت على اکتساب المفاهیم العلمیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی مقارنة باستخدام الإنفوجرافیک الثابت.
  • وأظهرت نتائج مربع إیتا (η2) وجود أثر إیجابی مرتفع فی استخدام الإنفوجرافیک الثابت على اکتساب المفاهیم العلمیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی حیث بلغت قیمة مربع إیتا (0.59).
  • بناءً على هذه النتیجة یتم رفض الفرض الصفری وقبول الفرض البدیل الذی یشیر إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة الأولى (نمط الإنفوجرافیک الثابت) وطلاب المجموعة التجریبیة الثانیة (نمط الإنفوجرافیک المتحرک)، فی الاختبار التحصیلی البعدی الخاص باکتساب بعض المفاهیم العلمیة فی مقرر الأحیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی .

- توصیات الدراسة:

بناءً على ما توصل إلیه الباحث فی الدراسة الحالیة من نتائج، نوصی بما یلی:

1-استخدام تقنیة الإنفوجرافیک الثابت فی تدریس المفاهیم العلمیة فی الأحیاء لطلاب المرحلة الثانویة، وذلک لما له الأثر الإیجابی على اکتساب تلک المفاهیم، التی أظهرت فاعلیة أکبر فی التأثیر الإیجابی على التحصیل الدراسی لدى الطلاب.

2-تجنب طرائق التدریس التقلیدیة، لعدم توفر عنصر التشویق فیها أثناء التدریس، وقلیلة الفائدة للطلاب فی فی العصر الحالی، وذلک لوجود بعض المفاهیم العلمیة فی مادة الأحیاء التی یصعب على الطلاب فهمها بالطرق التقلیدیة مالم یصاحب عملیة التدریس صور ورسوم توضیحیة مختصرة کما أظهرت هذه الدراسة الأثر الإیجابی عند استخدام الانفوجرافیک الثابت.

3-تصمیم المناهج إن أمکن بطریقة الإنفوجرافیک الثابت من قبل وزارة التعلیم، لکی یستفید منها الطلاب فی فهم المفاهیم العلمیة الصعبة توضع نهایة کل وحدة دراسیة من باب التسهیل على الطلاب.

- مقترحات الدراسة:

فی ضوء ما تم التوصل إلیه من نتائج وماقدمته من توصیات یقترح أجراء الدراسات التالیة:

1-دراسة أثر استخدام التصمیم المعلوماتی (الانفوجرافیک) على التحصیل فی مقررات دراسیة أخرى لمعرفة أثر ذلک.

2- اجراء دراسات للتعرف على أثر استخدام الإنفوجرافیک (الثابت /المتحرک) على تحسین اتجاهات الطلاب ومیولهم نحو العملیة التعلیمیة بشکل عام.

3-إجراء المزید من الدراسات والبحوث التی تقیس أثر استخدام الانفوجرافیک الثابت والمتحرک فی تحسین العملیة التعلیمیة بشکل عام.

4-دراسة فاعلیة الانفوجرافیک على تنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب المرحلة الثانویة.

5-دراسة أثر استخدام الإنفوجرافیک فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى طلاب المرحلة الثانویة.


المراجع:

اولاً: المراجع العربیة.

أیاد، محمد صقر (2017). فن الجرافیک. (ط1). عمان: دار مجدلای للنشر والتوزیع.

شلتوت، محمد شوقی (2016). الانفوجرافیک من التخطیط إلى الإنتاج. (ط1). الریاض: وکالة أساس للدعایة والإعلان.

السامرائی. فواد أحمد (2016). بنیة النص البصری فی التصمیم الجرافیک الرقمی. عمان: دار مجدولای للنشر والتوزیع.

هاریس، غافن امبروز (2016). أساسیات التصمیم الجرافیکی. عمان: جبل عمان ناشرون.

عبدالحفیظ، جابر بن السید جعفر (2016). دراسة إثر فاعلیة استخدام برنامج MIND FREE   لرسم خرائط العقل فی مقرر الأحیاء لتنمیة بعض المفاهیم العلمیة ومهارات التخطیط لدى طلاب الصف الأول الثانوی. بحوث ومقالات، ع6، ج2.

الحجیلان، ازدهار یوسف (2016). التعلیم بالانفوجرافیک، مجلة المعرفة، ص225.

عمرو، محمد أحمد وأمان أحمد (2015). نمطا تقدیم الانفوجرافیک الثابت والمتحرک عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى أطفال التوحد. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، صفحة المجلد 25، العدد2، القاهرة.

الجریوی، سهام سلیمان (2015). أهمیة تقنیة الانفوجرافیک فی التعلیم، استرجعت بتاریخ 9/1/2017 من موقع http://drseham37.blogspot.com

عبد الباسط، حسین (2015). المرتکزات الأساسیة لتفعیل استخدام الانفوجرافیک فی عملیتی التعلیم والتعلم، مجلة التعلیم الإلکترونی.

علی، علی حمود (2015). فاعلیة استراتیجیة خرائط المفاهیم فی تدریس المفاهیم العلمیة لمادة الأحیاء لطلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، جامعة ام درمان الإسلامیة، السودان

العربی، رمزی (2015). التصمیم الجرافیکی. لبنان: دار الیوسف للطباعة والنشر والتوزیع.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة

 Singh, N. (2017). Effects of Infographic Designing on Image Processing Ability and Achievement Motivation of Dyscalculic Students. In New Media Consortium Summer Conference 2017.‏

Hartman, P., & Roberts, S. (2015). Teaching Infographic Source Evaluation to Biology Majors. ACRL-STS Poster Session.‏

Oelker, S., & Aidala, K. (2017). Infographic Pie Judging in a Science FYS.‏ Brown Company Publishers, Dubuque, Iowa.

Jeon, S., Jung, J., & Park, J. H. (2014). An Analysis of Science Magazine in the View of Infographic. Journal of The Korean Association For Science Education, 34(6), 601-611.‏

Jeon, E. K., Han, J., & You, S. (2015). User Behaviors Involved Infographic and the Analysis of Their Specific Types Appearing in the Middle School English Textbook: Focusing on the Types According to the Teaching-learning Standards. The Journal of the Korea Contents Association, 15(5), 651-660.‏

Zhao, J. (2016, June). Offering Infographic Short Courses to Meet Students' Interest. In New Media Consortium Summer Conference 2016.‏

Jung, J., & Kim, Y. (2016). Effect of Infographic Instruction to Promote Elementary Students' Use of Scientific Model. Journal of The Korean Association For Science Education, 36(2), 279-293.‏

Campaign, D. Q. (2015). Who uses student data?(Infographic). Phi Delta Kappan.‏

Abilock, D., & Williams, C. (2014). Recipe for an Infographic. Knowledge Quest, 43(2), 46-55.‏

Wood, J. L., & Harris III, F. (2014). Picturing inequity: An infographic report on persistence and completion for men in the California community college. Contributions from the African American Male Education Network and Development (A2MEND) and the Minority Male Community College Collaborative. San Diego, CA: Minority Male Community College Collaborative.‏

Harrison, L., Reinecke, K., & Chang, R. (2015, April). Infographic aesthetics: Designing for the first impression. In Proceedings of the 33rd Annual ACM Conference on Human Factors in Computing Systems (pp. 1187-1190). ACM.‏

Heller, S., & Landers, R. (2014). Infographic Designers' Sketchbooks. New York: Princeton Architectural Press.‏

Siricharoen, W. V., & Siricharoen, N. (2015). How infographic should be evaluated. In Proceedings of the 7th International Conference on Information Technology (ICIT 2015) (pp. 558-564).‏

Ellis, H.C. (1972) Human learning and cognition, Iowa, W.M.C. Brown Company Publishers, Dubuque, Iowa.

Arends, R.L (2000). Learning to Teach (5th Ed). McGraw-Hill Higher.

 

المراجع:
اولاً: المراجع العربیة.
أیاد، محمد صقر (2017). فن الجرافیک. (ط1). عمان: دار مجدلای للنشر والتوزیع.
شلتوت، محمد شوقی (2016). الانفوجرافیک من التخطیط إلى الإنتاج. (ط1). الریاض: وکالة أساس للدعایة والإعلان.
السامرائی. فواد أحمد (2016). بنیة النص البصری فی التصمیم الجرافیک الرقمی. عمان: دار مجدولای للنشر والتوزیع.
هاریس، غافن امبروز (2016). أساسیات التصمیم الجرافیکی. عمان: جبل عمان ناشرون.
عبدالحفیظ، جابر بن السید جعفر (2016). دراسة إثر فاعلیة استخدام برنامج MIND FREE   لرسم خرائط العقل فی مقرر الأحیاء لتنمیة بعض المفاهیم العلمیة ومهارات التخطیط لدى طلاب الصف الأول الثانوی. بحوث ومقالات، ع6، ج2.
الحجیلان، ازدهار یوسف (2016). التعلیم بالانفوجرافیک، مجلة المعرفة، ص225.
عمرو، محمد أحمد وأمان أحمد (2015). نمطا تقدیم الانفوجرافیک الثابت والمتحرک عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى أطفال التوحد. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، صفحة المجلد 25، العدد2، القاهرة.
الجریوی، سهام سلیمان (2015). أهمیة تقنیة الانفوجرافیک فی التعلیم، استرجعت بتاریخ 9/1/2017 من موقع http://drseham37.blogspot.com
عبد الباسط، حسین (2015). المرتکزات الأساسیة لتفعیل استخدام الانفوجرافیک فی عملیتی التعلیم والتعلم، مجلة التعلیم الإلکترونی.
علی، علی حمود (2015). فاعلیة استراتیجیة خرائط المفاهیم فی تدریس المفاهیم العلمیة لمادة الأحیاء لطلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، جامعة ام درمان الإسلامیة، السودان
العربی، رمزی (2015). التصمیم الجرافیکی. لبنان: دار الیوسف للطباعة والنشر والتوزیع.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة

 Singh, N. (2017). Effects of Infographic Designing on Image Processing Ability and Achievement Motivation of Dyscalculic Students. In New Media Consortium Summer Conference 2017.‏
Hartman, P., & Roberts, S. (2015). Teaching Infographic Source Evaluation to Biology Majors. ACRL-STS Poster Session.‏
Oelker, S., & Aidala, K. (2017). Infographic Pie Judging in a Science FYS.‏ Brown Company Publishers, Dubuque, Iowa.
Jeon, S., Jung, J., & Park, J. H. (2014). An Analysis of Science Magazine in the View of Infographic. Journal of The Korean Association For Science Education, 34(6), 601-611.‏
Jeon, E. K., Han, J., & You, S. (2015). User Behaviors Involved Infographic and the Analysis of Their Specific Types Appearing in the Middle School English Textbook: Focusing on the Types According to the Teaching-learning Standards. The Journal of the Korea Contents Association, 15(5), 651-660.‏
Zhao, J. (2016, June). Offering Infographic Short Courses to Meet Students' Interest. In New Media Consortium Summer Conference 2016.‏
Jung, J., & Kim, Y. (2016). Effect of Infographic Instruction to Promote Elementary Students' Use of Scientific Model. Journal of The Korean Association For Science Education, 36(2), 279-293.‏
Campaign, D. Q. (2015). Who uses student data?(Infographic). Phi Delta Kappan.‏
Abilock, D., & Williams, C. (2014). Recipe for an Infographic. Knowledge Quest, 43(2), 46-55.‏
Wood, J. L., & Harris III, F. (2014). Picturing inequity: An infographic report on persistence and completion for men in the California community college. Contributions from the African American Male Education Network and Development (A2MEND) and the Minority Male Community College Collaborative. San Diego, CA: Minority Male Community College Collaborative.‏
Harrison, L., Reinecke, K., & Chang, R. (2015, April). Infographic aesthetics: Designing for the first impression. In Proceedings of the 33rd Annual ACM Conference on Human Factors in Computing Systems (pp. 1187-1190). ACM.‏
Heller, S., & Landers, R. (2014). Infographic Designers' Sketchbooks. New York: Princeton Architectural Press.‏
Siricharoen, W. V., & Siricharoen, N. (2015). How infographic should be evaluated. In Proceedings of the 7th International Conference on Information Technology (ICIT 2015) (pp. 558-564).‏
Ellis, H.C. (1972) Human learning and cognition, Iowa, W.M.C. Brown Company Publishers, Dubuque, Iowa.
Arends, R.L (2000). Learning to Teach (5th Ed). McGraw-Hill Higher.