نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 باحثة ماجستير التخطيط التربوي جامعة الشرق العربي،قائدة -وزارة التعليم
2 باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدريس جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية ، معلمة علوم -وزارة التعليم .
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
فاعلیة منصة EasyClass فی تنمیة التحصیل الدراسی بمقرر العلوم لطالبات الصف الأول متوسط فی المتوسطة 48 بالریاض
إعـــداد
الباحثة/منیرة عبدالله المالک
باحثة ماجستیر التخطیط التربوی جامعة الشرق العربی،قائدة -وزارة التعلیم
الباحثة / وفاء محمد الربیعان
باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدریس جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة ، معلمة علوم -وزارة التعلیم .
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد السادس– جزء ثانی– یونیه 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدف الدراسة الى معرفة فاعلیة منصة Easy Class فی تنمیة تحصیل الدراسی لطالبات الأول متوسط بمقرر العلوم بالمتوسطة 48 بالریاض ، ولتحقیق هدف الدراسة استخدمت الباحثات المنهج التجریبی وکانت أداة الدراسة اختبار تحصیلی وطبقت الدراسة على عینه من الطالبات الصف الأول متوسط وعددها 33 طالبه حیث بلغ مجتمع الدراسة 195 طالبة فی الفصل الدراسی الثانی لعام 1437 – 1438هـ ، واستخدمت الباحثین عدد من المعالجات والأسالیب الإحصائیة المناسبة لتحلیل النتائج وکان من أبرز النتائج هو ارتفاع المستوى التحصیلی للطالبات بعد استخدام منصة Easy Classکذلک أظهرت الدراسة ارتفاع الدافعیة والحماس فی الدخول للمنصه والمشارکة فیها .
الکلمات المفتاحیة : Easy Class-التحصیل الدراسی
المقدمة
یعتبر العصر الحالی عصر التطورات التکنولوجیة والمعلوماتیة التی أسهمت أحداث تطورات فی أسالیب التعلیم من أجل إعداد أفراد على درجة عالیة من الکفاءة المهنیة للقیام بدور فعال فی خطط التنمیة الشاملة فی مجتمعاتهم والنظام التعلیمی هو الجهة الرسمیة الکفیلة بإعداد وتأهیل الافراد من خلال إتاحة الفرصة للمتعلم للبناء المعرفی
والتحصیل الدراسی فی المؤسسات التعلیمیة قضیة جوهریة للوصول لجودة المخرجات والذی ینعکس على قوة المجتمعات وتقدمها واذا کانت المجتمعات الحدیثة یقاس تقدمها بجودة مخرجات متمثلة بأفراد مؤهلین وقادرین على توظیف المعرفة وانتاجها کان لا بد من توفر مقیاس یقیس الجودة وهو التحصیل الدراسی الذی یعتبره الحامد (1996) أداة العصر لقیاس الجدارة والکفاءة العلمیة .
وتعد مناهج العلوم کما یشیر لها خطابیه (2011) أداة أساسیة لتقدم المجتمعات وبناء المواطن المثقف علمیاً حیث یتمرکز تعلیم العلوم على المتعلم محور التعلم .
ولقد شهدت السنوات الماضیة اهتماماً کبیراً لتطویر مناهج العلوم على المستوى الدولی والمحلی لتقلیل الفجوة بین التقدم العلمی والتکنولوجی وبین تعلیم العلوم حیث الأبحاث و الدراسات التربویة والعلمیة تقدم کل یوم الجدید الذی یحتم على الأنظمة التعلیمیة استیعابها والاستفادة منها الفیاض (1429).
ویتطلب رفع المستوى التحصیل الدراسی لدى المتعلم فی المناهج التعلیمیة کما یرى المنجى (2006) توظیف التطورات الحدیثة فی تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی النظام التعلیمی وهذا یتطلب توظیف التقنیات الحدیثة فی العملیة التعلیمیة وبیئات تعلم تقنیة یستخدمها کل من المعلم والمتعلم لرفع المستوى التحصیلی للمتعلم .
ومن التقنیات الحدیثة التی ظهرت فی الوسط التعلیمی وهی المنصات العلمیة حیث ترى حنان الزین (2015) انه یتم من خلالها رفع المحتوى الرقمی وإدارة التعلم والمشارکة والتواصل بطریقة آمنه وفی کل مکان وزمان من خلال أدوات Web2ومنها منصة Edmodo Acadox ومنصة رواق وادراک وغیرها الکثیر .
وتعتبر EasyClass من المنصات المستخدمة لخدمة العملیة التعلیمیة ومستخدمیها من معلمین أو متعلمین ومشرفین والمجتمع المدرسی المحلی وتمتاز EasyClass بأنها منصة آمنه مجانیه لهاخصوصیة وسهلة الاستعمال لا تتضمن روابط اعلانیه داعمه للغة العربیة وتوفر منتدیات للنقاش وانشاء مجموعات والمشارکة بالملفات والتعلیق والربط والتواصل وتقدیم اختبارات الکترونیة وتصحیحها وتقدیم تغذیه راجعه للمتعلم وانشاء فصول افتراضیه واداراتها وتکوین مکتبه الکترونیة تضم محتوى رقمی یسهل للمتعلم الوصول له والاستفادة منه (EasyClass,2014)العدید من الدراسات أجریت باستخدام المنصات وأثبتت فعالیتها فی معالجة أوجه الضعف ومنها دراسة ساره المطیری (2015) ودراسة ساندرز ( Sanders,2010 )
مشکلة الدراسة :
تعانی طالبات الصف الدراسی الأول متوسط بالمتوسطة 48 بالریاض من ضعف المستوى التحصیلی فی مادة العلوم ویشیر الى ذلک درجات الطالبات فبی الفصل الدراسی الأول وحصول نسبة ( 20% ) بضعف فی مقرر العلوم لذا فإن هذا البحث یسعى لحل مشکلة ضعف المستوى التحصیلی لدیهن من خلال استخدام منصة EasyClassورفع المحتوى الرقمی والتواصل وإجراء الاختبارات التجریبیة المستمرة والتغذیة الرابعة لهن فی مقرر العلوم .
أسئلة البحـث : تتمثل مشکلة الدراسة فی السؤال الرئیسی التالی :
-ما فاعلیة منصة EasyClassفی تنمیة التحصیل الدراسی بمقرر العلوم لطالبات الصف الأول متوسط بالمتوسطة 48 بالریاض ؟
فرضیة البحث :
یوجد فاعلیة لمنصة EasyClassفی تنمیة المستوى التحصیلی لطالبات المتوسطة 48 بالریاض .
هدف البحث :
معرفة فاعلیة منصةEasyClass فی تنمیة التحصیل الدراسی لطالبات المتوسطة 48 بالریاض .
أهمیة البحث :
- توظیف التقنیة لرفع المستوى التحصیلی للطالبات فی مقرر العلوم .
- الاستفادة معلمی العلوم من المحتوى الرقمی فی المنصة التعلیمیة
مصطلحات البحث :
منصة EasyClass: نظام لإدارة التعلیم یسمح للمعلمین انشاء فصول دراسیة افتراضیة تمکن من تخزین الدروس على شبکة الانترنت وتزوید المتعلم بالملاحظات فی موقع واحد مجانی معرب بالکامل مع واجهة مستخدم سهلة الاستخدام ویتیح تبادل الخبرات بین المعلمین عبر منصة آمنة سهلة ومریحه (EasyClass,2014) .
اجرائیاً : موقع تفاعلی تعلیمی تجمع مابین نظام ادارة التعلم والشبکات الاجتماعیة ،یتم من خلالها تحمیل محتوى مادة العلوم والتواصل مع المتعلمین وادارة النقاشات والاختبارات واعطاء الواجبات وتحدید مواعید التسلیم وتقییم النتائج وتزوید المتعلمین بالملاحظات بهدف تنمیة التحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الاول متوسط فی مقرر العلوم فی المتوسطة48
التحصیل الدراسی:درجة الاکتساب التی یحققها الطالب أو المستوى النجاح الذی یصل له فی مادة دراسیة أو مجال تعلیمی أو تدریبی معین ( علام ، 2002 ) .
إجرائیاً : مستوى معین من الکفایة العلمیة تحصل علیها طالبات أول متوسط بمقرر العلوم متمثلة بالدرجة التی اکتسبتها فی اختبار العلوم من خلال استخدام منصة EasyClass اثناء التدریس
منصة ایزی کلاس Easyclass: من ادوات التعلم الالکترونی التی یستخدمها المعلمون کمنصة تعلیمیة لتوفیرها امکانات تدریسیة متعددة .ومن ممیزاتها مجانیة ولا تتضمن ای روابط اعلانیة ودعمها للغة العربیة.www.easyclass.com
الخدمات التی تقدمها المنصات التعلیمیة :
تقدم المنصات التعلیمیة مجموعة من الخدمات التی یمکن الاستفادة منها فی التعلیم ، أو غیره من المجالات تلخصها (السید،2016م) بما یلی :
1 – إمکانیة إنشاء ملفات شخصیة :
توفر للمشترک فی الموقع عمل ملص خاص به ، یحتوی على جمیع البیانات ، مثل : اسمه ، ووظیفته ، وتاریخ میلاده ، واهتماماته
2 – امکانیة انشاء حساب خاص للمتعلم والمعلم :
3 – توفیر مکتبة رقمیة : حیث یمکن توفیر العدید من الملفات فی المکتبة والتعدیل علیها والمشارکة
4 – انشاء مجموعات :
هی إمکانیة إعداد مجموعة اهتمام لها هدف یجمعها ، ویمکن دعوة الأشخاص للمشارکة فیها.
5 – انشاء مهمة:یتم جدوله المهام المختلفة وعرضها للمتعلمین
6-دعوة الاخرین للانظمام :یتم دعوة الاخرین کمعلمین او اولیاء امورللاستفادة وتبادل الخبرات
7-تحریر أو حذف المشارکات : یتم حذف وتحریر المشارکات باذن من المعلم
8-انشاء الاختبارات وتصحیحها آلیاً:یتم انشاء اختبارات مقالیة بانواعها المختلفة وتصحیح الدرجات ورصدها آلیاً
9-اعداد المجلدات : یتم اعداد العدید من المجلدات وتعدیلها وحذفها متى اراد المعلم ذلک
الدراسات السابقة :
تنوعت الدراسات التی تناولت منصات العلیم ودورها فی رفع المستوى التحصیلی للمتعلم وفیما یلی عرض لأبرز الدراسات :
- دراسة ساندرز ( Sandors,2010 ) :
هدفت الى معرفة اثر منصة Edmodo على تعلم طلاب المرحلة الثانویة فی مقرر الکیمیاء استخدمت المنهج الوضعی المسجل وطبقت على عینه بلغت 42 طالباً بالولایات المتحدة الامریکیة واستخدام الإدارة استبانة أظهرت النتائج دور Edmodo فی تشجیع الطلاب على التعلم .
- دراسة ساره المطیری ( 2015 ) :
هدفت لقیاس فاعلیة الصف المقلوب باستخدام Edmodo لتحث التعلم الذاتی والتحصیل فی مقرر الاحیاء واستخدمت المنهج التجریبی والعینة 62طالبة ، والاداة اختبار تحصیلی مقیاس لمهارات التعلم الذاتی أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائیة لصالح المجموعة التجریبیة فی القیاس البعدی فی التحصیل ومقیاس التعلیم الذاتی .العدید من الدراسات تناولت مشکلة التحصیل الدراسی باستخدام منصات التعلیمیة وأثبتت أغلب الدراسات دور الکبیر للمنصات التعلیمیة فی تحسین المستوى التحصیلی للمتعلم .
الأفراد المشارکون فی البحث :
تکونت العینة من 33 طالبه من طالبات الصف الأول المتوسط بالمتوسطة 48 بالریاض .
- الباحث الأول : معلمة العلوم والتی أمضت بالخدمة 18 سنة .
- الباحثة الثانیة : مدیرة المدرسة حیث المشارکة بالتأمل بالمشکلة والمساعدة فی وضع آلیة وإجراءات لحلها .
الطریقة والإجراءات :
اتبع البحث المنهج التجریبی بتصمیم المجموعة الواحدة والعینة هی فصل من الفصول البالغ عددهم 195 طالبه تم أخذ فصل مکون من 33 طالبه وتم اعداد اختبار تحصیلی فی مقرر العلوم الفصل الدراسی الثانی .
-ثم رصد درجاتهم للفصل الدراسی الأول والتأمل فیها .
- ثم تدریسهم خلال الفصل الدراسی الثانی بمنصة EasyClassورفع المحتوى الرقمی والاختبارات والمناقشات والتغذیة الراجعة بالإضافة الى التدریس الصفی .
- اختبار قبلی لمعرفة مستوى الطالبات .
- الاختبار التحصیلی .
- جمع البیانات وتحلیلها وتفسیرها .
- ادخال المتغیر المستقل ( منصةEasyClass) لرفع مستوى التحصیل .
- الاختبار التحصیلی لمعرفة أثر التغیر المستقل على التابع .
- معالجة البیانات باستخدام الوسط الحسابی والانحراف المعیاری .
- اختیار T-EST للمجموعة المترابطة
متغیرات الدراسة :
- متغیر مستقل : منصة EasyClass . متغیر تابع : التحصیل الدراسی .
مجتمع الدراسة والعینة :
- یتکون من طالبات الصف الأول متوسط لعام 1437/1438هـ وعددهم 196 والعینة هی 33 طالبه .
أدوات الدراسة :
- اختبار تحصیلی بمقرر العلوم .
نتائج الدراسة ومناقشتها
- نتائج الدراسة :
بعد تدریس المقرر العلوم بالطریقة التقلیدیة وحساب درجات الطالبات على عینة الدراسة ورصـــــدها ثــم بعد ذلک استخــــدام منصةEasyClass کمتغیر مستقل وتنفیذ اختبار بعدی ثم استخراج الوسط الحسابی والانحراف المعیاری لعلامات الطلبة باستخدام برامج SPSS .
الاختبار |
عدد الطالبات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
درجة انحرافه |
T-TEST |
مستوى الدراسة |
الدالة |
قبلـی |
33 |
6.42- |
4.3 |
32 |
8.5- |
0.000 |
داله |
بعدی |
33 |
|
مناقشة النتائج :یتضح من نتائج الجـــدول السابـــــق أن المتوسط الحسابـــی هو 6.4- والانحراف المعیاری هو 4.3 وقیمة T-TEST العینة المترابطة 8.5- وهی داله عند مستوى دلالة 0.000 أی أن هناک فرق داله احصائی بین الاختبار القبلی والبعد على العینة الدراسة لصالح الاختبار البعدی .وبذلک تقبل الفرض البدیل الذی ینص على أنه یوجد فاعلیة لمنصة EASYCLASS فی تنمیة التحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الأول متوسط بالمتوسطة 48 بالریاض ونرفض الفرض الصغرى ونتیجة هذه الدراسة تتفق مع دراسة ساره المطیری(2015)ودراسة حنان الزین (2015)ودراسة ساندرز ( Sanders,2010 )
التوصیات :
فی ضوء النتائج السابقة التی توصلت لها الباحثین تضع التوصیات التالیة :
- استخدام المنصات التعلیمیة الالکترونیة من قبل معلمات العلوم لتحسین وتنمیة التحصیل الدراسی .
- اجراء المزید من البحوث الإجرائیة حول توظیف التقنیات الحدیثة فی تدریس العلوم للمراحل التعلیمیة المختلفة .
- تضمین التقنیات الحدیثة فی التدریب لمراحل التعلم المختلفة وللمقررات المختلفة .
المراجع
- الحامد ، محمد (1996) . التحصیل الدراسی ، دراسته ، واقعة والعوامل المؤثرة فیه الریاض: دار الصولتیة للتربیة .
- الزین ، حنان.(2015) . أثر استخدام استراتیجیة التعلم المطلوب فی التحصیل الاکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الامیرة نورة. مجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، مج ع.ع 1 .
- الفیاض ، ( راشد 1429 ) .تطویر مناهج العلوم فی ضوء الاتجاهات العالمیة الحدیثة . رؤیة مستقبلیة السعودیة الریاض:دار عالم الکتب .
- خطابیة ، عبدالله ( 2011 ) . تعلیم العلوم للجمیع .الاردن : دار المیسرة للنشر .
- المطیری ، ساره ، (2015) . فاعلیة الفصول المقلوبة باستخدام EDMODO فی تنمیة التحصیل ومهارة التعلیم الذاتی فی مقرر الاحیاء للصف الأول الثانوی رسالة ماجستیر غیر منشوره کلیة العلوم الاجتماعیة ، جامعة الامام محمد بن سعود الریاض
- علام ، صلاح .(2002) . القیاس والتقویم التربوی والنفسی أساسیته وتصنیفاته وتوجیهاته المعاصرة. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع .
- المنجی ، بوسنه ( 2006 ) خطة عربیه لإصلاح التعلیم ، المؤتمر الخامس لوزراء التعلیم العربی وزارة التعلیم .
Sanders .k. (2010) . an exa mention of the academic networking site Edmodo on student learning.
publishedph d. university as south Carolina. us.a
-موقع ایزی کلاس (2014) منصة ایزی کلاس . أنشئ صفک الرقمی بکل بساطة ، تاریخ الاسترداد 2016.2 من https://www.easyclass.com