نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية والآداب – جامعة تبوک- المملکة العربية السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
دور مدیری المدارس الثانویة بمدینة تبوک
فی تفعیل الشراکة المجتمعیة
إعـــداد
مستور محمد عویض العتیبی
کلیة التربیة والآداب – جامعة تبوک- المملکة العربیة السعودیة
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد السادس– جزء ثانی– یونیه 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التخطیط المدرسی. تکون مجتمع وعینة الدراسة من جمیع مدیری ووکلاء المدارس الثانویة بمدینة تبوک، والبالغ عددهم (76)، بواقع (33) من المدراء، و(43) من الوکلاء ، تم استخدام المنهج الوصفی للدراسة، وقد استخدم الباحث الاستبانة والمقابلة کأدوات للدراسة، تم استخدام العدید من الأسالیب الإحصائیة المناسبة باستخدام برنامج الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS)، وتم استخدام التکرارات والنسب المئویة، والمتوسط الحسابی، والانحراف المعیاری، ومعامل الارتباط بیرسون، ومعامل ألفا کرونباخ، واختبار تحلیل التباین الأحادی، واختبار أقل فرق معنوی (LSD).
نتائج الدراسة:
کلمات مفتاحیة: دور - مدیر المدارس الثانویة- مدینة تبوک- تفعیل الشراکة المجتمعیة.
Abstract:
The study aimed to know the role of secondary school principals in activating the community partnership in the field of school planning. The sample and the sample of the study were all 76 principals and secondary school principals in Tabuk city, 33 managers and 43 agents. The descriptive approach was used for the study. The researcher used questionnaire and interview as tools for study. Of statistical methods using SPSS. Repeaters and percentages, mean arithmetic, standard deviation, Pearson correlation coefficient, Kronbach alpha factor, mono-variance analysis, and less significant difference (LSD) were used.
Results:
Keywords: Role - Director of secondary schools - Tabuk City - Activating the community partnership.
مقدمة:
تُعد عملیة تحسین نوعیة التعلیم وتطویره من أبرز التطلعات الوطنیة فی أی مجتمع، وتسعى الدول إلى تطویر نظمها التعلیمیة وتجوید مخرجاتها التعلیمیة وتحسینها؛ باعتبار أن التعلیم الجید هو أداة تنمیة المجتمع ووسیلة صناعة نهضته .
یرى العجمی (2007م) أن الشراکة المجتمعیة فی العملیة التعلیمیة تتضمن خطوات والیات عمل لتقاسم السلطات والمسئولیات والموارد مع هیئات المجتمع المحلی وهذا یعنی إعادة صیاغة العلاقات بین جمیع المعینین بالعملیة التعلیمیة لإیجاد رؤیة جدیدة لتوزیع الأدوار بین مؤسسات التعلیم ومنظمات المجتمع .(ص85)
وتعتبر الثانویة من أهم المراحل التعلیمیة بل من أهم مراحل النمو الإنسانی هذا ما تؤکده أسیاد عوض (2012م) حیث بررت ذلک لسببین رئیسین الأول أنها فترة المراهقة وتتمیز بتغیراتها الجسمیة والنفسیة والعقلیة , والثانی أنها مرحلة التقییم تمهیدا للتعلیم الجامعی وتحدد إلى حد کبیر التوجهات المهنیة والمستقبلیة للطلاب عل اختلاف میولهم وقدراتهم واهتماماتهم وهی مرحلة لها متطلباتها ومشکلاتها التی تستلزم الفهم السلیم والتعامل معها على أساس علمی .(ص 460)
ومن هنا تبرز أهمیة الشراکة المجتمعیة مع المدرسة الثانویة لکی تتضافر الجهود من أجل مساعدة الطالب على تحقیق ذاته والوصول إلى طموحاته وتطلعاته, ومساعدة المدرسة على تحقیق أهدافها التربویة والتعلیمیة وکل ذلک ینعکس ایجابیا على المجتمع بأفراده ومؤسساته .
مشکلة البحث:
أکدت وزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة من خلال الدلیل التنظیمی (1434ه) على أهمیة تفعیل الشراکة المجتمعیة من خلال لجنة المشارکة المجتمعیة والتی تهدف إلى تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة لمنسوبی المدرسة وتعزیز التکامل والتعاون مع المجتمع, وأوکل لها عدد من المهام منها توثیق العلاقة بین المدرسة والمجتمع وإیجاد فرص التعاون والتکامل المشترک لتحقیق مهام المدرسة بکافة جوانبها وتطویر البرامج والمشروعات المتعلقة بتعزیز التعاون والتکامل بین المدرسة والجهات الحکومیة والأهلیة ذات الصلة بما یعود على المجتمع والطلاب بالخیر فی حاضرهم ومستقبلهم المهنی.(ص40)
وعلى الرغم من ادارک وزارة التعلیم لأهمیة دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة لتحقیق أهداف المدرسة التربویة والتعلیمیة إلا أن بعض الدارسات أکدت على أن العلاقة بین المدرسة والمجتمع لا زالت دون المستوى المأمول.
ومما سبق تتضح مشکلة الدراسة التی یمکن صیاغتها فی السؤال الرئیسی الآتی:
ما دور مدیری المدارس الثانویة بمدینة تبوک فی تفعیل الشراکة المجتمعیة؟
وینبثق منه الأسئلة الفرعیة الآتی :
أهداف الدراسة:
أهمیة الدراسة:
حدود الدراسة:
مصطلحات الدراسة:
الشراکة المجتمعیة:تعرف إجرائیا: بأنها اشتراک المجتمع المحلی والمدرسة الثانویة فی لأدوار والمسئولیات الإداریة المحددة فی الدارسة والتی تتضمن (التخطیط, واتخاذ القرار, والتقویم) من أجل تحسین جودة الأداء وتحسین العملیة التعلیمیة بشکل عام.
أدبیات الدراسة:
أولاً: الإطار النظری:
المبحث الأول: الشراکة المجتمعیة فی التعلیم:
یعرف العویلی (2009م) الشراکة المجتمعیة بأنها تجمیع وإدارة وتشغیل الکوادر وتحریک الکفاءات والالتزامات لدى الجمهور ورجال الأعمال وشرکاء المجتمع للمساهمة فی توسیع جودة التعلیم.(ص217)
یؤکد فهمی (2013م) أن هناک أسباب دعت إلى ضرورة مشارکة مؤسسات المجتمع المحلی فی العمل التربوی منها:
أکد القرشی (1435ه) بأن الشراکة المجتمعیة تسعى إلى التغلب على المشکلات التی تعترض التعلیم وأن أهدافها تنبع من أهداف التربیة العام لأی مجتمع . ثم صنف هذه الأهداف إلى:
حدد العجمی (2007م) أسس ومبادئ الشراکة المجتمعیة فیما یأتی:
ویرى (2014) Bosch أن الشراکة بین المدرسة والمجتمع ترتکز على عدد من الاستراتیجیات هی:
تضمن الدلیل التنظیمی لوزارة التعلیم لعام (1434ه) تشکیل لجنة الشراکة المجتمعیة والتی تهدف إلى تعزیز التعاون والتکامل مع المجتمع وحددت مجالات الشراکة المجتمعیة التی تعمل اللجنة على تفعیلها بما یأتی:
یشیر العویلی (2009م) إلى أنه یمکن تقسیم الشراکة مع مؤسسات المجتمع إلى المستویات التالیة:
ذکر العویلی(2009م) أهداف مشترکة تسعى الشراکة بین التعلیم والقطاع الخاص إلى تحقیقها وهی:
أورد العتیبی (1425م) عددا من المجالات لمشارکة القطاع الخاص فی التعلیم منها:
حدد العویلی (2009م) عدد من الخطوات لبناء شراکة حقیقیة بین المدارس والقطاع الخاص وهی:
1- الاتفاق المبدئی على الأهداف والأغراض العامة لعملیة التطویر .
2- تنظیم فریق لوضع حطة إجرائیة وتحدید الأدوار والمسئولیات.
3- تجمیع البیانات الأساسیة التی یتم فی ضوئها قیاس التقدم والنتائج. (ص230)
ترى رشیدة الطاهر (2007م) أن الجامعات یمکن تقوم بدور مهم فی تنمیة المجتمع من خلال القیام بوظائفها الأساسیة وهی التدریس وإجراء البحوث وتنمیة خدمة المجتمع ویمکن أن تکون شریکا فعالا فی العملیة التعلیمیة من خلال تقدیمها لبرامج التنمیة المهنیة المعلمین وتباد الخبرات وتقدیم الخدمات الاستشاریة وإعداد محتوى المقررات الدراسیة والمشارکة فی التقویم کما یمکنها إجراء البحوث التطبیقیة لتطویر المدرسة.(ص 79)
یشیر عاشور (2011م) إلى عدد من الصعوبات والمعیقات متعلقة بالشراکة بین المجتمع والمدرسة منها:
المبحث الثانی: التعلیم الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة:
البدایة الحقیقیة للتعلیم الثانوی بمفهومه الحدیث تعود إلى عام 1355 ه کما یؤکد السنبل وآخرون (2004م) وذلک عندما افتتحت مدرسة تحضیر البعثات فی مکة المکرمة والتی کان الغرض من إنشائها تحضیر الطلاب للخارج لاستکمال دراستهم وکانت مدة الدراسة خمس سنوات ثم طرأ تعدیل مدة الدراسة بهذه المدرسة لتصبح ست سنوات ویقی الحال هکذا حتى عام 1378-1479ه حیث انقسمت المرحلة الثانویة إلى قسمین هما: المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانویة ومدة الدراسة فی کل مرحلة ثلاث سنوات .(ص 206)
یؤکد السنبل وآخرون (2004ه) أن التعلیم الثانوی یغطی فترة حرجة من حیاة النشء وهی فترة المراهقة بما یصاحبها من تغیرات جسمیة وعقلیة ونفسیة واجتماعیة وما یتبعها من متطلبات أساسیة فی جوانب شخصیة المراهق وتحدید سلوکه وعلاقاته.(ص210)
حددت وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة(1416ه) أهداف التعلیم بالمرحلة الثانویة وهی:
مر التعلیم الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة بعدة تجارب وتجدیدات تربویة هدفت إلى تطویره وتجویده، ومن ابرز تلک التجارب کما یذکر فرج (2009م):
یشیر السنبل (2004م) إلى عدد من المشکلات التی تواجه التعلیم الثانوی فی المملکة منها:
المبحث الثالث: إدارة المدرسة الثانویة:
یعرفها عایش (2013م) بأنها مجموعة عملیات وظیفیة تتفاعل بإیجابیة ضمن مناخ مناسب داخل المدرسة وخارجها وفقا لسیاسة عامة تصنعها الدولة بما یتفق وأهداف المجتمع.(ص50)
یؤکد حمودة (2011م) بأن الإدارة المدرسیة تستند فی أهمیتها على قواعد أساسیة تشکل فی مجملها الفلسفة الأساسیة من وجود الإدارة وضرورتها ومن هذه القواعد ما یأتی :
تهدف الإدارة المدرسیة بشکل أساسی کما یذکر ذلک بدوی (2010م) إلى ما یلی :
یحدد حامد (2009م) عددا من المزایا للإدارة المدرسیة الناجحة، وهی :
یعتبر عابدین(2012م) مدیر المدرسة رکیزة العملیة التعلیمیة إذ علیه یعتمد النظام التربوی لبلوغ أهدافه.(ص89)
ورد فی الدلیل التنظیمی لوزارة التعلیم (1434ه) أن هدف مدیر المدرسة العام هو قیادة المدرسة لتحقیق الأهداف التربویة والتعلیمیة ومن مهامه الإشراف على إعداد الخطة العامة للمدرسة، وإجراء المفاضلة بین العاملین فی المدرسة وتحدید الزائد منهم.(ص 21)
ثانیاً: الدراسات السابقة:
دراسة Voorhis and Sheldon,2010) ) وهدفت إلى الکشف عن دور مدیری المدارس الأمریکیة فی تطویر برامج الشراکة بین المدرسة المجتمع المحلی لتعزیز الصحة للفرد والمجتمع, وتکونت عینة الدراسة من (320) مدیر ومدیرة یعملون فی المدارس الحکومیة فی مختلف أنحاء الولایات المتحدة الأمریکیة, واستخدم الباحثان الإستبانة أداة للدراسة, وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة بین حصول المدیر على الدعم المالی والمجتمعی وقدرته على التخطیط لبرامج الشراکة مع المجتمع, وأن وجود فریق عمل مدرک لأهمیة خدمة المجتمع سیمکن المدیرین من نبنی أدوارهم المجتمعیة بفعالیة.
دراسة (شعاع عبید الله ،2013م) وهدفت إلى معرفة أهمیة أهداف الشراکة المجتمعیة فی مؤسسات التعلیم العام لتحقیق أهدافه التعلیمیة, واستخدم الباحث المنهج الوصفی المسحی, وتکون مجتمع الدراسة من مدیرات مدارس التعلیم العام للبنات فی المرحلتین المتوسطة والثانویة بمنطقة مکة المکرمة, واستخدمت الإستبانة أداة للدراسة وتوصلت إلى عدد من النتائج من أهمها: أن أهمیة أهداف الشراکة المجتمعیة المطلوبة فی مؤسسات التعلیم العام جاء بدرجة (هامة جدا), ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات أفراد العینة بین من خبرتهم من 10 إلى 30 سنه وبین من خبرتهم أکثر من 30 سنة لصالح المجموعة الأولى من خبرتهم من 10 إلى 30 سنه.
دراسة (العویشة ،2013م) وهدفت إلى التعرف على دور مدیری المدار س الثانویة الحکومیة فی نشر ثقافة المدرسة المجتمعیة فی محافظة اربد واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی التحلیلی وتکونت عینة الدراسة من عدد من أولیاء أمور طلاب المدارس الثانویة الحکومیة, واستخدم الباحث الإستبانة أداة للدراسة, وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن معظم تقدیرات أولیاء الأمور لدور مدیری المدار س الثانویة فی نشر ثقافة المدرسة المجتمعیة جاءت بدرجة تقدیر (متوسط).
v تعقیب عام على الدراسات السابقة:
من خلال استعراض الدراسات السابقة وجد الباحث أن هناک تنوع فی أهدافها ومنهجیتها ومدى علاقتها بالدراسة الحالیة وفیما یلی عرض لذلک:
منهجیة الدراسة وإجراءاتها:
(1) منهج الدراسة:تم استخدام المنهج الوصفی المسحی.
(2) مجتمع وعینة الدراسة:یشمل مجتمع وعینة الدراسة جمیع مدیری ووکلاء المدارس الثانویة بمدینة تبوک، والبالغ عددهم (76)، بواقع (33) من المدراء، و(43) من الوکلاء، وذلک وفقاً لإحصائیة الإدارة العامة للتعلیم بمنطقة تبوک، للعام الدراسی (1436/1437ه)، وقام الباحث بتوزیع عدد (76) استبانة على مجتمع الدراسة، واسترد منها (72) استبانة صالحة للتحلیل الإحصائی.
(3) أدوات الدراسة:
أولاً: الاستبانة:تم استخدام الاستبانة التی أعدها الباحث مستفیدا من مراجعة الدراسات السابقة والأدبیات الخاصة بموضوع الدراسة.
ثانیا: المقابلة:
تم إجراء مقابلة شبة مقننه مع (10) من أعضاء مجالس المدارس مسجلین فی (10) مدارس ثانویة بمدینة تبوک وطرح علیهم عدد من الأسئلة عن دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة وعن دور مجلس المدرسة باعتبارها أحد أوجه الشراکة المجتمعیة، وکان الهدف من المقابلة الاستعانة بنتائج استجابات أعضاء المجالس المدرسیة فی مناقشة نتائج أداة الدراسة الرئیسیة (الاستبانة) حول واقع دور مدیری المدارس فی تفعیل الشراکة المجتمعیة.
(4) أسالیب المعالجة الإحصائیة:تم استخدام العدید من الأسالیب الإحصائیة المناسبة باستخدام برنامج الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS)، وتم استخدام التکرارات والنسب المئویة، والمتوسط الحسابی، والانحراف المعیاری، ومعامل الارتباط بیرسون، ومعامل ألفا کرونباخ، واختبار تحلیل التباین الأحادی، واختبار أقل فرق معنوی (LSD).
نتائج الدراسة:
نتائج السؤال الأول ونصه: ما دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التخطیط المدرسی؟ ، تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لعبارات محور "دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التخطیط المدرسی"، وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول (1):
جدول (1)
استجابات مجتمع الدراسة على محور دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التخطیط المدرسی مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة ودرجة التحقق
رقم العبارة |
العبارة |
المتوسط الحسابی* |
الانحراف المعیاری |
درجة التحقق |
الترتیب |
10 |
تضع إدارة المدرسة مواعید مناسبة لعقد الجمعیة العمومیة لمجلس المدرسة |
3.26 |
1.175 |
متوسطة |
1 |
1 |
تعمل إدارة المدرسة على مشارکة أولیاء الأمور فی بناء رسالة ورؤیة المدرسة |
3.10 |
1.050 |
متوسطة |
2 |
2 |
تحرص إدارة المدرسة على مشارکة أولیاء الأمور فی تحدید الأهداف المدرسیة |
3.06 |
0.886 |
متوسطة |
3 |
5 |
تضع إدارة المدرسة خطة لتفعیل الشراکة المجتمعیة بمجال التخطیط المدرسی |
2.99 |
1.081 |
متوسطة |
4 |
7 |
تنسق إدارة المدرسة مع مؤسسات المجتمع ذات العلاقة للمشارکة فی المناسبات الوطنیة |
2.96 |
0.971 |
متوسطة |
5 |
8 |
تعقد إدارة المدرسة اجتماعات مع أولیاء الأمور وممثلی مؤسسات المجتمع لاقتراح وسائل لمعالجة الظواهر السلوکیة فی المدرسة |
2.94 |
0.948 |
متوسطة |
6 |
11 |
تحرص إدارة المدرسة على تلقی آراء ومقترحات من ممثلی القطاع الخاص تتعلق بالأنشطة التعلیمیة المختلفة |
2.83 |
1.138 |
متوسطة |
7 |
3 |
تدعو إدارة المدرسة المؤسسات المجتمعیة (مثل هیئة حقوق الإنسان، جمعیة مکافحة التدخین، جمعیة الثقافة والفنون، المرکز الصحی، الدفاع المدنی، الهلال الأحمر، إدارة مکافحة المخدرات) للمشارکة فی بناء الخطط التی تدعم العملیة التعلیمیة |
2.74 |
1.100 |
متوسطة |
8 |
9 |
تحرص إدارة المدرسة على الأخذ بمقترحات أولیاء الأمور عند التخطیط لتطویر العمل الإداری بالمدرسة |
2.71 |
1.215 |
متوسطة |
9 |
6 |
تحدد إدارة المدرسة احتیاجات الخطة المدرسیة السنویة بمشارکة ممثلی المؤسسات المجتمعیة |
2.64 |
1.025 |
متوسطة |
10 |
4 |
تدعو إدارة المدرسة ممثلی مؤسسات المجتمع للمشارکة فی وضع تصور مستقبلی لإدارة العملیة التربویة والتعلیمیة بالمدرسة |
2.47 |
1.100 |
ضعیفة |
11 |
المتوسط العام |
2.88 |
0.816 |
متوسطة |
* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)
یتضح من الجدول السابق ما یلی:
یتفق أفراد مجتمع الدراسة على أن دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التخطیط المدرسی یتحقق بدرجة(متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على محور دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التخطیط المدرسی (2.88 من 5.00).
کما یتبین من الجدول السابق وجود تباین فی آراء مجتمع الدراسة حول دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التخطیط المدرسی، حیث تراوحت متوسطات موافقة أفراد مجتمع الدراسة على دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التخطیط المدرسی ما بین (2.47 إلى 3.26).
نتائج السؤال الثانی ونصه: ما دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال صنع القرار المدرسی؟، تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لعبارات محور "دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال صنع القرار المدرسی"، وجاءت النتائج کما یوضحها جدول (2):
جدول (2)
استجابات مجتمع الدراسة على محور دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال صنع القرار المدرسی مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة ودرجة التحقق
رقم العبارة |
العبارة |
المتوسط الحسابی* |
الانحراف المعیاری |
درجة التحقق |
الترتیب |
4 |
تستخدم إدارة المدرسة وسائل التواصل الحدیثة لاستطلاع آراء أولیاء الأمور حول القرارات المدرسیة المختلفة |
3.18 |
1.079 |
متوسطة |
1 |
5 |
تزود إدارة المدرسة المعنیین من مؤسسات المجتمع وأولیاء الأمور بالقرارات المدرسیة الهامة لمراجعتها قبل تنفیذها بوقت کاف |
3.03 |
1.087 |
متوسطة |
2 |
12 |
تلتزم إدارة المدرسة بتنفیذ مقترحات أولیاء الأمور بعد دراستها |
3.01 |
0.902 |
متوسطة |
3 |
6 |
تتبادل المدرسة المعلومات المتعلقة برعایة سلوک الطلاب مع مؤسسات المجتمع المعنیة (مثل جمعیة مکافحة التدخین، المرکز الصحی، إدارة مکافحة المخدرات) لإیجاد الحلول المناسبة لها |
2.93 |
0.909 |
متوسطة |
4 |
9 |
تشرک إدارة المدرسة الجمعیة العمومیة لمجلس المدرسة فی قرارات تحدید مواعید البرامج العلاجیة وبرامج التقویة |
2.71 |
1.080 |
متوسطة |
5 |
11 |
تشرک إدارة المدرسة أعضاء الجمعیة العمومیة لمجلس المدرسة فی وضع میثاق المدرسة |
2.69 |
1.182 |
متوسطة |
6 |
3 |
تعرض إدارة المدرسة الخطة الدراسیة على مجلس المدرسة لإبداء آرائهم حولها قبل تنفیذها بدایة العام الدراسی |
2.67 |
1.113 |
متوسطة |
7 |
10 |
تشکل إدارة المدرسة لجنة لمتابعة تنفیذ توصیات الجمعیة العمومیة لمجلس المدرسة |
2.64 |
1.154 |
متوسطة |
8 |
2 |
تشرک إدارة المدرسة ذوی الخبرات من أولیاء الأمور وأفراد المجتمع فی صنع بعض قرارات اللجان المدرسیة |
2.58 |
1.319 |
ضعیفة |
9 |
7 |
یشارک أولیاء الأمور فی إدارة الفعالیات والاحتفالات المدرسیة |
2.50 |
1.187 |
ضعیفة |
10 |
8 |
تزود المدرسة وسائل الإعلام المحلیة بالقرارات والتوصیات التی یتم التوصل إلیها فی الاجتماعات المدرسیة |
2.43 |
1.287 |
ضعیفة |
11 |
1 |
تنظم إدارة المدرسة اجتماع لأولیاء الأمور لاختیار أعضاء مجلس المدرسة |
2.04 |
1.027 |
ضعیفة |
12 |
المتوسط العام |
2.70 |
0.898 |
متوسطة |
* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)
یتضح من الجدول السابق ما یلی:
اتفق أفراد مجتمع الدراسة على أن دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال صنع القرار المدرسی یتحقق بدرجة (متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على هذا المحور (2.70 من 5.00).
کما یتبین من الجدول السابق وجود تباین فی آراء مجتمع الدراسة حول دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال صنع القرار المدرسی، حیث تراوحت متوسطات موافقة أفراد مجتمع الدراسة على هذا المحور ما بین (2.04 إلى 3.18).
نتائج السؤال الثالث ونصه: ما دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال تحسین العملیة التعلیمیة؟ ، تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لعبارات محور "دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال تحسین العملیة التعلیمیة"، وجاءت النتائج کما یوضحها جدول (3):
جدول (3)
استجابات مجتمع الدراسة نحو محور دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال تحسین العملیة التعلیمیة مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة ودرجة التحقق
رقم العبارة |
العبارة |
المتوسط الحسابی* |
الانحراف المعیاری |
درجة التحقق |
الترتیب |
12 |
توضح إدارة المدرسة دور أولیاء الأمور الفعال فی تحسین العملیة التعلیمیة |
3.38 |
0.999 |
متوسطة |
1 |
13 |
تشجع إدارة المدرسة هیئات القطاع الخاص المعنیة لرعایة المبدعین من طلاب المدرسة |
3.07 |
1.105 |
متوسطة |
2 |
4 |
تنسق إدارة المدرسة مع مؤسسات القطاع الخاص لعقد دورات تحسین النمو المهنی للمعلمین |
3.04 |
0.941 |
متوسطة |
3 |
2 |
تدرب لجنة الشراکة المجتمعیة فی المدرسة الطلاب على ممارسة العمل التطوعی |
3.01 |
1.144 |
متوسطة |
4 |
3 |
تتعاون إدارة المدرسة مع أولیاء الأمور لمساعدة الطلاب على اختیار التخصص العلمی المناسب لهم |
2.97 |
1.082 |
متوسطة |
5 |
7 |
تطلع إدارة المدرسة أولیاء الأمور على نتائج تحصیل الطلاب بشکل مستمر |
2.96 |
1.316 |
متوسطة |
6 |
6 |
تناقش إدارة المدرسة مع ممثلی مؤسسات المجتمع سبل معالجة حالات الهدر التعلیمی |
2.93 |
1.179 |
متوسطة |
7 |
11 |
تدعو إدارة المدرسة ممثلی مؤسسات المجتمع للمشارکة فی تکریم الطلاب المتمیزین |
2.89 |
1.069 |
متوسطة |
8 |
10 |
تدعو إدارة المدرسة المؤسسات البحثیة والعلمیة لإجراء البحوث المتعلقة بتحسین عملیة التعلیم والتعلم |
2.83 |
1.187 |
متوسطة |
9 |
9 |
تتعاون إدارة المدرسة مع بعض مؤسسات المجتمع المحلی لربط ما یتعلمه الطالب فی المدرسة بالواقع العملی التطبیقی |
2.75 |
1.031 |
متوسطة |
10 |
8 |
تعقد إدارة المدرسة بالتعاون مع المؤسسات الجامعیة ندوات تثقیفه للطلاب حول مستقبلهم الجامعی |
2.74 |
1.267 |
متوسطة |
11 |
1 |
تسعى إدارة المدرسة إلى بناء شراکات مع القطاع الخاص لدعم ورعایة المسابقات العلمیة فی المدرسة |
2.71 |
1.305 |
متوسطة |
12 |
5 |
تتعاون إدارة المدرسة مع المؤسسات المعنیة لتوفیر الوسائط التعلیمیة اللازمة لرفع کفاءة عملیة التعلیم والتعلم |
2.68 |
1.131 |
متوسطة |
13 |
المتوسط العام |
2.92 |
0.779 |
متوسطة |
* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)
یتضح من الجدول السابق ما یلی:
اتفق أفراد مجتمع الدراسة على أن دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال تحسین العملیة یتحقق بدرجة (متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على محور دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال تحسین العملیة التعلیمیة (2.92 من 5.00).
کما یتبین من الجدول السابق أن هناک توافق فی آراء مجتمع الدراسة حول دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال تحسین العملیة التعلیمیة، حیث تراوحت متوسطات موافقة أفراد مجتمع الدراسة هذا المحور ما بین (2.28 إلى 3.38).
نتائج السؤال الرابع ونصه : ما دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التقویم؟ ، تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لعبارات محور "دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التقویم"، وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول (4)
جدول (4)
استجابات مجتمع الدراسة على محور دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التقویم مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة ودرجة التحقق
رقم العبارة |
العبارة |
المتوسط الحسابی* |
الانحراف المعیاری |
درجة التحقق |
الترتیب |
6 |
یتم تقویم الأنشطة المدرسیة ومدى مناسبتها للمجتمع المحلی بشکل دوری |
3.19 |
0.959 |
متوسطة |
1 |
8 |
یتم توعیة أولیاء الأمور بدور التقویم الموضوعی فی تحسین العملیة التعلیمیة |
3.18 |
0.969 |
متوسطة |
2 |
9 |
تستطلع إدارة المدرسة آراء أولیاء الأمور لتقویم کفاءة وسائل الاتصال معهم |
3.18 |
0.793 |
متوسطة |
3 |
10 |
تستطلع إدارة المدرسة آراء أولیاء الأمور حول أدائها فی نهایة کل عام دراسی |
3.11 |
0.912 |
متوسطة |
4 |
5 |
تدعو إدارة المدرسة الجمعیة العمومیة لمجلس المدرس للانعقاد بشکل دوری لمتابعة سیر الخطة المدرسیة ومراجعتها وتعدیلها إذا لزم الأمر |
3.08 |
1.219 |
متوسطة |
5 |
7 |
یتم عرض نتائج الطلاب فی المقررات المدرسیة على أعضاء الجمعیة العمومیة لمجلس المدرسة بشکل دوری |
3.06 |
0.933 |
متوسطة |
6 |
3 |
تستطلع إدارة المدرسة آراء أولیاء الأمور حول الخدمات التی تقدمها للطلاب |
3.00 |
0.993 |
متوسطة |
7 |
4 |
تتیح الإدارة الفرصة لأولیاء الأمور لإبداء آرائهم حول مستوى کفاءة العملیة التعلیمیة بالمدرسة |
2.93 |
1.226 |
متوسطة |
8 |
1 |
یتوفر نظام حدیث لاستقبال الشکاوی والاقتراحات من أفراد المجتمع (برید الکترونی، موقع إنترنت) |
2.92 |
1.296 |
متوسطة |
8 |
2 |
یناقش مجلس المدرسة نتائج الاختبارات ویقدم توصیاته لمعالجة السلبیات |
2.82 |
1.314 |
متوسطة |
9 |
المتوسط العام |
3.05 |
0.831 |
متوسطة |
* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)
یتضح من الجدول السابق ما یلی:
اتفق أفراد مجتمع الدراسة على أن دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التقویم یتحقق بدرجة (متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على محور دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التقویم (3.05 من 5.00).
کما یتبین من الجدول السابق وجود توافق فی آراء مجتمع الدراسة حول دور مدیری المدارس الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التقویم، حیث تراوحت متوسطات موافقة أفراد مجتمع الدراسة على المحور ما بین (2.82 إلى 3.19).
نتائج السؤال الخامس ونصه : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات مجتمع الدراسة تعزى لمتغیر سنوات الخبرة فی العمل الإداری، والعمل الحالی (مدیر_ وکیل)، ونوع المدرسة الثانویة (حکومیة_ أهلیة)؟
أولاً: الفروق باختلاف متغیر سنوات الخبرة
للتعرف على ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة تعزى لمتغیر (سنوات الخبرة فی العمل الإداری) تم استخدام "تحلیل التباین الأحادی" (One Way ANOVA) لتوضیح دلالة الفروق فی إجابات أفراد مجتمع الدراسة طبقاً إلى اختلاف متغیر سنوات الخبرة فی العمل الإداری وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول(5)
جدول (5)
نتائج " تحلیل التباین الأحادی " (One Way ANOVA) للفروق فی
إستجابات أفراد عینة الدراسة طبقاً لسنوات الخبرة
محاور الدراسة |
مصدر التباین |
مجموع مربعات |
متوسط المربعات |
قیمة ف |
الدلالة الإحصائیة |
دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التخطیط المدرسی |
بین المجموعات |
3.056 |
1.528 |
2.384
|
0.100 غیر دالة |
داخل المجموعات |
44.227 |
0.641 |
|||
المجموع |
47.283 |
- |
|||
دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة فی مجال صناعة القرار المدرسی |
بین المجموعات |
3.532 |
1.766 |
2.266
|
0.111 غیر دالة
|
داخل المجموعات |
53.770 |
0.779 |
|||
المجموع |
57.302 |
- |
|||
دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال تحسین العملیة التعلیمیة |
بین المجموعات |
2.267 |
1.133 |
1.915
|
0.155 غیر دالة |
داخل المجموعات |
40.834 |
0.592 |
|||
المجموع |
43.101 |
- |
|||
دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی مجال التقویم |
بین المجموعات |
2.325 |
1.163 |
1.719
|
0.187 غیر دالة
|
داخل المجموعات |
46.654 |
0.676 |
|||
المجموع |
48.979 |
- |
|||
الدرجة الکلیة لأدوار مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة |
بین المجموعات |
2.730 |
1.365 |
2.305
|
0.107 غیر دالة
|
داخل المجموعات |
40.854 |
0.592 |
|||
المجموع |
43.584 |
- |
* فروق دالة عند مستوى دلالة (0.05).
من الجدول السابق یتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة على جمیع محاور الدراسة، وکذلک الدرجة الکلیة لجمیع لأدوار مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة، طبقا لسنوات الخبرة فی العمل الإداری.
ویفسر الباحث تلک النتیجة بأن ممارسات وأدوار إدارة المدرسة الثانویة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة تتم جمیعها بدرجة متوسطة، وهو ما یبین عدم وجود تأثیر دال لمتغیر الخبرة على مدى ممارسة أو تحقیق هذه الأدوار.
ثانیاً: الفروق فی استجابات أفراد مجتمع الدراسة على دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة تبعا لمتغیر نوع المدرسة الثانویة (حکومیة_ أهلیة):
للتعرف على ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات أفراد مجتمع الدراسة تعزى لمتغیر نوع المدرسة الثانویة، قام الباحث باستخدام اختبار (T) للعینات المستقلة (Independent Samples Test)، وکانت النتائج کما یوضحها الجدول (6).
جدول (6)
اختبار T للعینات المستقلة (Independent Samples Test) للفروق بین متوسطات استجابة مجتمع الدراسة تبعاً لنوع المدرسة الثانویة
محاور الدراســة |
نوع المدرسة |
العدد |
المتوسط |
الانحراف المعیاری |
قیمة (ت) |
مستوى الدلالة |
دور مدیر المدرسة فی مجال التخطیط المدرسی |
حکومیة |
53 |
2.6055 |
0.63660 |
-5.781
|
0.00* دالة |
أهلیة |
19 |
3.6507 |
0.77924 |
|||
دور مدیر المدرسة فی مجال صناعة القرار المدرسی |
حکومیة |
53 |
2.4230 |
0.73523 |
-5.110
|
0.00* دالة |
أهلیة |
19 |
3.4781 |
0.86996 |
|||
دور مدیر المدرسة فی مجال تحسین العملیة التعلیمیة |
حکومیة |
53 |
2.7097 |
0.68581 |
-4.295
|
0.00* دالة |
أهلیة |
19 |
3.5115 |
0.73233 |
|||
دور مدیر المدرسة فی مجال التقویم |
حکومیة |
53 |
2.7736 |
0.70306 |
-5.569
|
0.00* دالة |
أهلیة |
19 |
3.8105 |
0.67651 |
|||
الدرجة الکلیة لأدوار مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة |
حکومیة |
53 |
2.6279 |
0.63333 |
-5.624 |
0.00* دالة |
أهلیة |
19 |
3.6127 |
0.71351 |
* فروق دالة عند مستوى دلالة (0.05).
یتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01)، بین متوسطات استجابات أفراد الدراسة من العاملین فی مدارس حکومیة، وأفراد مجتمع الدراسة من العاملین فی مدارس أهلیة نحو جمیع أدوار مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة، وکذلک الدرجة الکلیة لجمیع هذه الأدوار، لصالح أفراد مجتمع الدراسة من العاملین فی مدارس أهلیة.
ویفسر ذلک تلک النتیجة بأن المدارس الأهلیة تعتمد إلى حد کبیر فی تمویلها على أولیاء الأمور فتحرص على مشارکتهم الفعالة فی إدارة المدرسة لتحقیق الجودة من خلال التواصل المستمر والترکیز على رضا العمیل, وقد یکون أن مدیری المدارس الأهلیة أکثر ممارسة لصلاحیاتهم من تفویض سلطاتهم التی تسهم فی تفعیل الشراکة المجتمعیة على کافة أبعادها، مقارنة بالمدارس الحکومیة التی تسیر وفق أنظمة مرکزیة قد تحد من أدوار الإدارة المدرسیة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة.
ثالثاً: الفروق فی استجابات أفراد مجتمع الدراسة على دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة تبعا لمتغیر العمل الحالی (مدیر_وکیل):
للتعرف على ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات أفراد مجتمع الدراسة تعزى لمتغیر العمل الحالی، تم الاستعانة باختبار (T) للعینات المستقلة (Independent Samples Test)، وکانت النتائج کما یوضحها الجدول (7).
جدول (7)
اختبار T للعینات المستقلة (Independent Samples Test) للفروق بین متوسطات استجابة مجتمع الدراسة تبعاً لاختلاف متغیر العمل الحالی
محاور الدراســة |
العمل الحالی |
العدد |
المتوسط |
الانحراف المعیاری |
قیمة (ت) |
مستوى الدلالة |
دور مدیر المدرسة فی مجال التخطیط المدرسی |
مدیر مدرسة |
32 |
2.9375 |
0.82756 |
0.520
|
0.605 غیر دالة |
وکیل مدرسة |
40 |
2.8364 |
0.81447 |
|||
دور مدیر المدرسة فی مجال صناعة القرار المدرسی |
مدیر مدرسة |
32 |
2.8802 |
0.81290 |
1.525
|
0.132 غیر دالة |
وکیل مدرسة |
40 |
2.5583 |
0.94699 |
|||
دور مدیر المدرسة فی مجال تحسین العملیة التعلیمیة |
مدیر مدرسة |
32 |
3.0409 |
0.71789 |
1.168
|
0.247 غیر دالة |
وکیل مدرسة |
40 |
2.8256 |
0.82122 |
|||
دور مدیر المدرسة فی مجال التقویم |
مدیر مدرسة |
32 |
3.1594 |
0.75642 |
1.025
|
0.309 غیر دالة |
وکیل مدرسة |
40 |
2.9575 |
0.88459 |
|||
الدرجة الکلیة لأدوار مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة |
مدیر مدرسة |
32 |
3.0045 |
0.71943 |
1.133 |
0.261 غیر دالة |
وکیل مدرسة |
40 |
2.7945 |
0.82827 |
من الجدول السابق یتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة، بین متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة، نحو جمیع أدوار مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة وکذلک الدرجة الکلیة لها، باختلاف متغیر العمل الحالی، ویفسر الباحث تلک النتیجة بأن الأدوار والمهام التی تقوم بها الإدارة المدرسیة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة واضحة لجمیع المدراء والوکلاء، وهی غالباً ممارسات یقوم بها المدراء والوکلاء على اختلاف مسمیاتهم الإداریة والوظیفیة، لذا فلا یوجد تأثیر دال إحصائیاً لمتغیر نوع العمل على مدى القیام بهذه الأدوار والممارسات.
توصیات الدراسة:
توصی الدراسة بما یلی:
مقترحات الدراسة:
تقترح الدراسة ما یلی:
المراجع:
- بدوی, محمد فوزی(2010). إدارة التعلیم والجودة الشاملة. الإسکندریة. دار التعلیم الجامعی للنشر.
- حامد, سلیمان هاشم(2009). الإدارة التربویة المعاصرة. عمان. دار أسامة للنشر والتوزیع.
- حمودة, رامی حسین(2011). مفاهیم حدیثة فی وظائف الإدارة التربویة والتعلیمیة. عمان. دار أسامة للنشر والتوزیع.
- السنبل, عبدالعزیز عبدالله؛ والخطیب, محمد شحات؛ ومتولی, مصطفى محمد؛ وعبدالجواد, نورالدین محمد(2004). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. ط7. الریاض: دار الخریجی للنشر.
- الطاهر, رشیدة السید(2007). التخطیط للتکامل بین الوحدات المستحدثة فی المدارس فی ضوء المشارکة المجتمعیة.رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة القاهرة.
- عابدین, محمد عبدالقادر(2012). الإدارة المدرسیة الحدیثة. عمان. دار الشروق للنشر.
- عاشور, محمد علی(2011). دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة المجتمعیة مع المجتمع المحلی فی سلطنة عمان . مجلة دراسات العلوم التربویة. م 38. م4: ص ص 1205-1225.
- عایش, احمد جمیل(2013). إدارة المدرسة نظریاتها وتطبیقاتها التربویة. ط2.عمان . دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- عبید الله, شعاع عبدالعزیز(2013). الشراکة المجتمعیة المطلوبة بین مؤسسات التعلیم العام وأولیاء الأمور فی المدارس المتوسطة والثانویة فی مدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. کلیة التربیة.
- العتیبی, فهد عباس(1425). إسهام القطاع الخاص فی تمویل التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة .جامعة الملک سعود .
- العجمی, محمد حسنین(2007). المشارکة المجتمعیة والإدارة الذاتیة .المنصورة. المکتبة العصریة للنشر.
- عوض, اسیاد محمد(2012). تفعیل دور الأسرة فی العملیة التعلیمیة بالتعلیم الثانوی فی ضوء مبدأ الشراکة. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر. م4. ع151:ص ص453-509.
- العویشة, حیدر أحمد(2013). دور مدیری المدار س الثانویة الحکومیة بمحافظة أربد فی نشر ثقافة المدرسة المجتمعیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. ع 40 : ص ص 80-110.
- العویلی, ابراهیم السید(2009). تصور مقترح لبناء شراکة رجال الأعمال فی التعلیم,مجلة مستقبل التربیة. ع 59. ص ص 211-262.
- فرج, عبد اللطیف حسین(2009). نظام التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة .عمان دار وائل للنشر.
- فهمی, محمد سید(2013). المدرسة المعاصرة والمجتمع. الإسکندریة.دار الوفاء للطباعة والنشر .
- القرشی, محسن علیان (1435 هجریا). المشارکة المجتمعیة المطلوبة لتطویر أداء المدارس الثانویة الحکومیة بمحافظة الطائف . دراسة ماجستیر غیر منشورة . جامعة أم القرى. کلیة التربیة.
- وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ( 1416 هجریا).
- وزارة التعلیم(1434هجریا). الدلیل التنظیمی لمدارس التعلیم العام .الإصدار الثانی.
- Busch,JayS.E.(2014). Neighborhood Development and School-Community Partnerships. Dissertation Presented in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Doctor of Philosophy. ARIZONA STATE UNIVERSITY.U.S.A.
- Voorhis, F. and Sheldon,S. (2010). Principals roles in development of US programs os school، family، and community partnerships. International journal of educational research،vol 44 ,No. 4,PP. 65-90.