نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية – جامعة الباحة
المستخلص
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
مفهوم الذات لدى المتفوقین
إعـــداد
الطالب / عبدالإله عبدالخالق الغامدی
إشراف
الدکتور/عونی معین شاهین
أستاذ التربیة الخاصة المشارک
کلیة التربیة – جامعة الباحة
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد السادس– جزء ثانی– یونیه 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى توکید الذات لدى طلاب منطقة الباحة للمرحلتین المتوسطة والثانویة لعام 2017 وقد تم إستخدام المنهج الوصفی بهذه الدراسة مستفیدا من أداة بحث تم إستخراج ثباتها وصدقها فی دراسة سابقة , وبالرجوع الى تحلیل النتائج اظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائیة متوسطة مع مفهوم الذات لدى المتفوقین وهذا یخالف الادب النظری الذی یصفة بالمرتفع لدیهم . وکذلک اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائیة متوسطة لدى غیر المتفوقین. أم تبعا لمتغیر المرحلة الدراسیة فقد أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات مقیاس مفهوم الذات تعزى المرحلة التعلیمیة (متوسطة، ثانویة).
ونوصی بالترکیز فی برامج تدریب معلمی الموهوبین والمتفوقین على أسالیب التعامل مع مفهوم الذات الذی لا یتناسب مع الانجاز لدى الطلاب المتفوقین. وتوعیة المعلمین والآباء بأهمیة تعزیز مفهوم الذات لدى طلابهم وأبنائهم المتفوقین وغیر المتفوقی
المقدمة
ان الاهتمام بدراسة مفهوم الذات یعود إلى أکثر من قرن مضى ، فمنذ أن تناول ولیم جیمس( 1892 James,) مفهوم الذات فی کتاب علم النفس (Psychology: The Briefer Course) فقد قام العدید من الباحثین بتوجیه اهتمامهم إلى هذا المفهوم Greenwald,) Banaji, (Rudman, Farnham, Nosek and Mellott, 2002)، کما حاز هذا البحث على مقارنة بغیره من المفاهیم الانفعالیة الوجدانیة التی تقدم بشکل ممیز فی تقریر الأوضاع الصحیة والتحصیلیة للمراهقین - على اهتمام کبیر من الباحثین فی مجال الموهبة والإبداع والمراهقة : (Switek, 2001; Gross, Rinn and Jamieson, 2007).
یعزو اهتمام الباحثین بمفهوم الذات فی مرحلة المراهقة إلى أن هذه المرحلة تعد من المراحل الحرجة التی یتشکل فیها مفهوم الذات لدى الفرد، إذ یصبح خلال هذه المرحلة أکثر تجریداً وتمایزاً، متیحاً بذلک المجال تکوین أشکال ذات تعقیداً أکثرمن التمثیلات الذاتیة (Plucker and Stocking,. 2001)
أسئلة الدراسة
مشکلة الدراسة
من خلال إطلاع الباحث على العدید من الدراسات السابقة المتعلقة بمفهوم الذات وجد أن هناک ضرورة لمعرفة مدى ارتباط مفهوم الذات عند الطلبة المتفوقین وعلاقته بکل من متغیر الجنس والمرحلة العمریة من خلال الاسئلة التالیة:
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالیة الى معرفة:
أهمیة الدراسة
یشکل الفرد مفهومه لذاته من خلال خبراته الحیاتیة ومن خلال تفاعله مع الاشخاص الذین یتعامل معهم . ومفهوم الذات أهم ما یملکة الفرد, وتستمر الذات فی التأثیر والتأثر فی کل مانراه ونسمعه ونتعلمه وعمله , وعادة مایقوم الناس بالمهمات التی تنسجم وتتوافق مع مفاهیمهم وذواتهم.
والانسان یتأثر تأثیر کبیر بمفهومه عن ذاته (combs,1982). ونظرا لقلة الدراسات التی تناولت علاقة مفهوم الذات بالتفوق فی البیئة العربیة بشکل عام وخاصة فی السعودیة فأن هذه الدراسة یمکن أن تکون إسهاما فی توضیح هذه العلاقة کما یمکن أن تلقی ضوءا على أمکانیة ان تکون الفروق فی مفهوم الذات عاملا للکشف عن التفوق الدراسی.
مصطلحات الدراسة:
مفهوم الذات: فی هذه الدراسة هی العلامة التی یحصل علیها الطالب فی المقیاس والذی یتألف من ستة جوانب (العقلی , الاجتماعی , الانفعالی , الجسمی , الاخلاقی , والثقة بالنفس ککل) وهذا هو التعریف الاجرائی لهذه الدراسة.
الطالب المتفوق دراسیا: هو الطالب الذی یحصل على أعلى 90% من معدل العلامات فی التحصیل الدراسی فی جمیع المواد للعام الدراسی 1437-1438 .
حدود الدراسة
حدود مکانیة: طبقت هذه الدراسة على طلاب وطالبات منطقة الباحه.
حدود زمانیة: الفصل الدراسی الثانی لعام 1437-1438 هـ .
حدود موضوعیة: ترتبط بمدى شمولیة هذه الدراسة ومدى تطبیقها.
المحور الأول: التفوق الدراسی:
أولاً: مفهوم التفوق الدراسی:-
بحث العدید من العلماء مفهوم التفوق الدراسی فی تعریفات مختلفة منها:
یعرف( دیر, 1964) " المتفوقین بأنهم من لدیهم استعداداً أکادیمیاً على مستوى مرتفع سواء عبر عن هذا الإستعداد بشکل ظاهر أو کان لا یزال کامناً". (عبد الغفار، 1977، ص 27)
یشیر (کالو: 1980) أن الولایات المتحدة الأمریکیة کانت أکثر بلدان العالم استخداماً لمحک التحصیل فی الکشف عن المتفوقین ویعود ذلک الى أن معدل هذا التحصیل یعتبر أحد الدلالات القائمة على النشاط العقلی الوظیفی لدى الفرد. (الخریبی، 1993، ص 82)
ثانیاً: العوامل المؤثرة فی التفوق الدراسی:
اهتم الباحثون والمهتمون بدراسة المتفوقین دراسیاً منذ بدایة العقد الثالث من القرن العشرین إلى أهمیة دراسة الخصائص السلوکیة (الذاتیة) لشخصیات تلک الفئة من الأفراد. حتى أصبح من أکثر الموضوعات تناولاً فی حلقات البحث العلمی، إستجابة إلى الحاجة الماسة إلى کفاءاتهم، التی أملتها ظروف ومتطلبات التطور التکنولوجی الذی یسود العالم الیوم. (الخالدی، 2003).
الخصائص الانفعالیة:
یتمیز المتفوقون عقلیاً عن العادیین فی سماتهم الإنفعالیة، مثل توافقهم النفسی، والتحکم والموازنة بین رغباتهم الذاتیة ومتطلبات الحیاة التی یعیشونها وقدرتهم على التکیف مع المواقف الجدیدة والمختلفة. وأن تفوقهم العقلی یتمثل فی أشکال من تحقیق الذات من حیث المعنى والهدف والتوظیف التام لطاقاتهم، وهذا التوظیف لقواهم العقلیة من مجرد حل المشکلات والوصول إلى النتائج. (الخالدی، 2003(.
ویتمتع المتفوقون عقلیاً بثقة عالیة بأنفسهم، وغالباً ما یعتمدون على ذواتهم فی العمل والدراسة، فهم مبادرون ولیسوا منسحبین، یمیلون إلى الألفة والتعاون مع الآخرین، ولا یمیلون إلى الإنطوائیة والعزلة. وغالباً ما یمیل المتفوقون عقلیاً إلى إرجاء بعض حاجاتهم ورغباتهم حتى یتجنبوا الوقوع فی صراع مع الغیر وخاصة مع الکبار. (الخالدی، 2003).
المحور الثانی: مفهوم الذات:
أولاً: أهمیة مفهوم الذات:-
تظهر أهمیة مفهوم الذات من حیث أنه یشکل أحد دوافع الفرد الداخلیة التی لها تأثیر معین على التحصیل الدراسی للتلامیذ وتکفیهم مع بیئتهم التربویة أثناء الدراسة. لذلک فإن معرفة کیفیة قیاس مفهوم الذات وإدراک الفرد لذاته تساعد فی عملیة تقویم الفرد من حیث قدرته على التوافق وثقته بنفسه. کما تفید فی التخطیط عن طریق وضع برامج تساعده فی تدعیم مفهوم ذاته.
إن لمفهوم الذات دوراً ثلاثیاً فیما یتعلق بتحدید السلوک. فهو أولاً: یعمل بشکل منظم للحفاظ على الإتساق الداخلی للفرد، فالإنسام یتصرف بطریقة یحافظ بها على إتساقه الداخلی، فإذا کان لدى الفرد مشاعر وإدراکات غیر متناسقة أو متعارضة، فإنه ینتج عن ذلک حالة من عدم الإتساق مع الذات والتی تسمى (بالتنافر المعرفی)، والدور الثانی الذی یلعبه مفهوم الذات فی تحدید السلوک هو أنه یشکل الطریقة التی تفسر بها الخبرات الشخصیة، فالفرد یعطی لکل خبرة معنی. (جابر، 2004(.
ثانیاً: مفهوم الذات وعلاقته بالتحصیل الدراسی:
یعد التحصیل من الأبعاد الرئیسیة المکونة لمفهوم الذات، وإن أحد التقسیمات لأبعاد مفهوم الذات هو التقسیم الذی یعتمد على مفهوم الذات الأکادیمی ومفهوم الذات غیر الأکادیمی، ویأتی التحصیل تحت إطار الأول، بینما یتضمن الثانی الجانب الجسمی والعاطفی والإجتماعی.
لذلک فإن العلاقة بین مفهوم الذات والتحصیل علاقة قویة ووثیقة ویمکن القول أنه کلما زاد أحدهما أثر فی الثانی بشکل إیجابی، وتشیر کثیر من الدراسات ومنها (حسین، 1987، ملحم، 1990، الطحان، 1990، أبو ناهیة، 1996، Goldberg & Cornell, Garzarelli, et al, 1993; Mulcahy, et al., 1990 1998) إلى أن الأفراد ذوی التحصیل منخفض غالباً ما یمیلون إلى أن یکونوا مشاعر سلبیة تجاه أنفسهم، فی حین یمیل الأفراد ذو التحصیل العالی إلى تکوین مفاهیم ومشاعر إیجابیة.
ویذکر مروک Mruk, 2006, 75: 79 أن هناک أربعة مصادر لتقدیر الذات: القوة Power، ویقصد بها القدرة على التأثیر والسیطرة على الآخرین، وهو تعبیر یستخدم لوصف قدرة الفرد على إدارة بیئته، والأهمیة Significance ویقصد بها التقییم من قبل الآخرین وأن یکون ذو أهمیة وفعالیة بالنسبة لهم، فعندما یکون الفرد مهمل قلیل القیمة، متروک کل هذا یؤثر سلبیاً على تقدیر الذات، والممیزات Virtue وتعنی التمسک بالمعاییر الأخلاقیة، القدرة Competence (الأداء الناجح فیما یتعلق بالهدف)، فهناک علاقة بین تقدیر الذات والنجاح.
ویعرض اندرو وجون Andrew and John, 1989, 85:88 نموذجاً للربط بین تقدیر الذات والتحصیل، ویتضمن أربع خطوات کالتالی:
شکل رقم (6) یوضح التفاعل بین تقدیر الذات والتحصیل
والتنسیب للقدرة أو الجهد فی النموذج مکونات وجدانیة لحالات الفشل، فعدم القدرة أو القابلیة تمیل للإحساس بالخزی والإذلال، بینما التفسیرات التی ترکز على قلة الجهد تؤدی للشعور بالذنب؛ ومن ثم محاولة خفض مشاعر شدة الذنب، لکن أحیاناً یمیل بعض الطلاب للشعور بقلة القدرة ومن ثم الخزی والإذلال وعدم الاستحقاق، مما یؤدی لخفض تقدیر الذات.
الدراسات السابقة:
سنقوم بعرض الدراسات السابقة على محورین، المحور الأول دراسات تناولت مفهوم الذات والتفوق الدراسی، والمحور الثانی دراسات تناولت وجهة الضبط والتفوق الدراسی.
المحور الأول: دراسات تناولت مفهوم الذات والتفوق الدراسی:
المحور الثانی: دراسات تناولت وجهة الضبط والتفوق الدراسی:
الطریقة و الاجراءات :
أولا: منهجیة الدراسة:
تهدف الدراسة الحالیة إلى التعرف على درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة والفروق فی تلک الدرجة تبعاً لمتغیرات نوع الطالب والمرحلة، ولتحقیق غایات الدراسة الحالیة تم اتباع المنهج الوصفی، لأنه یتناسب مع طبیعة الدراسة وأهدافها.
ثانیا: مجتمع الدراسة
یتکون مجتمع الدراسة من جمیع الطلاب المتفوقین فی منطقة الباحة فی المرحلة الثانویة والمتوسطة، والجدول (1) یبین توزیعهم حسب متغیری نوع الطالب (متفوق، غیر متفوق) والمرحلة التعلیمیة (متوسطة، ثانویة).
جدول (1) أعداد الطلاب المتفوقین لمجتمع الدراسة حسب نوع الطالب والمرحلة التعلیمیة
مستویات المتغیر |
نوع الطالب |
المجموع |
||
متفوق |
غیر متفوق |
|||
المرحلة التعلیمیة |
متوسطة |
110 |
177 |
287 |
ثانویة |
150 |
197 |
347 |
|
المجموع |
260 |
374 |
643 |
ثالثا: عینة الدراسة:
تتألف عینة الدراسة الحالیة مما یلی:
جدول (2) أعداد الطلبة المتفوقین لعینة الدراسة حسب الجنس والمرحلة الدراسیة
مستویات المتغیر |
نوع الطالب |
المجموع |
||
متفوق |
غیر متفوق |
|||
المرحلة التعلیمیة |
متوسطة |
14 |
12 |
26 |
ثانویة |
18 |
10 |
28 |
|
المجموع |
32 |
22 |
54 |
رابعاً: أداة الدراسة:
تتکون أداة الدراسة الحالیة من مقیاس درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة، حیث تم الاستفادة من الدارسات السابقة مثل دراسة (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) حیث وضعت فقرات المقیاس فی صورته الأولیة، والملحق (1) یبین المقیاس فی صورته الأولیة، وفیما یلی عرض لدلالات الصدق والثبات التی تم استخراجها للمقیاس.
أ. صدق المحکمین: للتحقق من صدق المقیاس، تمّ عرضه بصورته الأولیّة على (؟؟؟؟؟) مُحکِماً من ذوی الاختصاص فی مجال التربیة الخاصة وعلم النفس والملحق (2) یبین اسماؤهم، حیث طلب منهم إبداء رأیهم فی مدى ملاءمة الفقرات لقیاس درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة. وقد تم اعتماد اتفاق المحکّمین على صلاحیّة الفقرات، وتمّ تعدیل صیاغة بعض الفقرات استناداً إلى آراء المحکّمین، والملحق (3) یبین المقیاس فی صورته النهائیة.
ب. صدق البناء ولغایات استخراج صدق البناء للمقیاس الحالی تم تطبیق المقیاس على العینة الاستطلاعیة المکونة من (30) طالباً، حیث تم حساب معامل الارتباط بین درجة کل فقرة من الفقرات مع الدرجة الکلیة للمقیاس کما فی جدول (3) والذی یبین أنّ معاملات الارتباط بین الفقرات والأبعاد التی تنتمی إلیها والدرجة الکلیة للمقیاس جمیعها مناسبة ودالة عند مستوى (a ≤ 0.05)، ویشیر ذلک إلى تحقق معیار الصدق البنائی فی المقیاس وبالتالی یُعطی الثقة فی استخدامه لقیاس درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة.
جدول (3) معاملات الارتباط بین فقرات مقیاس درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة مع الدرجة الکلیة للمقیاس (ن= 30)
الفقرة |
المقیاس |
الفقرة |
المقیاس |
1 |
.255* |
27 |
.243* |
2 |
.458** |
28 |
.230* |
3 |
.425** |
29 |
.193* |
4 |
.467** |
30 |
.269* |
5 |
.337* |
31 |
.442** |
6 |
.253* |
32 |
.241* |
7 |
.409** |
33 |
.199* |
8 |
.528** |
34 |
.344* |
9 |
.286* |
35 |
.213* |
10 |
.224* |
36 |
.267* |
11 |
.261* |
37 |
.468** |
12 |
.270* |
38 |
.190* |
13 |
.220* |
39 |
.251* |
14 |
.227* |
40 |
.446** |
15 |
.220* |
41 |
.388** |
16 |
.336* |
42 |
.409** |
17 |
.206* |
43 |
.202* |
18 |
.217* |
44 |
.237* |
19 |
.197* |
45 |
.224* |
20 |
.333* |
46 |
.186* |
21 |
.219* |
47 |
.175* |
22 |
.193* |
48 |
.309* |
23 |
.419** |
49 |
.312* |
24 |
.482** |
50 |
.542** |
25 |
.286* |
51 |
.228* |
26 |
.366** |
52 |
|
* دال عند (α≤ 0.05) ** دال عند (α≤ 0.01)
ولغایات الدراسة الحالیة تم تطبیق المقیاس على أفراد العینة الاستطلاعیة وعددها (30) طالباً حیث تم حساب الثبات باستخدام طریقة کرونباخ لاستخراج معامل ألفا للثبات وقد بلغت القیمة التی تم التوصل إلیها وفق تطبیق المعادلة على بیانات العینة الاستطلاعیة للمقیاس (0.88) وهی قیمة مرتفعةُ وتحقق الثبات للمقیاس وبالتالی یمکن استخدام المقیاس.
للحکم على درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة، قام الباحث بحساب الوزن النسبی لبدائل الاستجابة على فقرات المقیاس على النحو التالی:
- طول الفئة= المدى/ عدد الفئات.
- المدى= الفرق بین أکبر وأصغر درجة (درجة بدیل الاستجابة) / عدد بدائل الاستجابة على الفقرة.
- المدى = (1-5) / 5= 0.80.
وبالتالی یکون الحکم على درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة وفق المتوسطات الحسابیة کما فی جدول (4):
جدول (4) الحکم على درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم وفق المتوسطات الحسابیة
م |
المتوسطات الحسابیة |
درجة المساندة الاجتماعیة |
1 |
1 – أقل من 1.8 |
منخفضة جداً |
2 |
1.8 – أقل من 2.6 |
منخفضة |
3 |
2.6 _ أقل من 3.4 |
متوسطة |
4 |
3.4 – أقل من 4.2 |
مرتفعة |
5 |
4.2 – 5 |
مرتفعة جدا |
خامساً: خطوات الدراسة:
تم اتباع الخطوات التالیة من أجل إعداد الدراسة الحالیة:
سادساً: الأسالیب الاحصائیة المستخدمة:
عرض النتائج ومناقشتها:
النتائج المتعلقة بالسؤال الأول ونصه: ما درجة مفهوم الذات لدى الطلاب المتفوقین وغیر المتفوقین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة؟
أولاً: درجة مفهوم الذات لدى الطلاب المتفوقین:
للاجابة على هذا السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مقیاس مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم حیث یظهر جدول (5) أن الدرجة بشکل عام کانت متوسطة بمتوسط حسابی مقداره (3.36). وقد وتراوحت المتوسطات الحسابیة للفقرات من (1.22-4.66) وبدرجة منخفضة جداً إلى مرتفعة جداً. وقد کانت أعلى درجة لفقرات المقیاس الفقرة الثالثة والثلاثون "احسن معاملة أهلی"، بینما جاءت الفقرة الثالثة عشرة "أقوم بسرقة بعض الاشیاء" فی المرتبة الأخیرة، وقد جاءت النتیجة الکلیة لأداء المفحوصین على مفهوم الذات بدرجة متوسطة، کما فی جدول (5).
جدول (5) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم (ن=32)
م |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
أشعر بوجود عیوب فی جسمی |
1.59 |
1.16 |
49 |
منخفضةَ جداً |
2 |
یعدنی الناس شخصاً مؤدباً |
4.25 |
1.02 |
11 |
مرتفعةً جداً |
3 |
أشعر بأنی تافه عدیم الاخلاق |
1.38 |
0.91 |
51 |
منخفضةَ جداً |
4 |
إن أصدقائی یعجبون بأفکاری |
3.91 |
1.00 |
24 |
مرتفعةً |
5 |
أعد نفسی شخصاً صادقاً |
4.19 |
0.93 |
13 |
مرتفعةً |
6 |
أحس أن أهلی یثقون بی |
4.53 |
0.76 |
5 |
مرتفعةً جداً |
7 |
أستسلم للأمور بسرعة |
2.19 |
1.18 |
43 |
منخفضةَ |
8 |
أنا شخص لامع فی صفی |
3.72 |
1.11 |
30 |
مرتفعةً |
9 |
أشعر بأنی قوی الشخصیة |
3.81 |
0.90 |
28 |
مرتفعةً |
10 |
أنا شخص متردد |
2.47 |
1.34 |
36 |
منخفضةَ |
11 |
أنا غیر راضی عن نفسی |
1.94 |
1.13 |
46 |
منخفضةَ |
12 |
أِشعر بأن صحتی سلیمة |
4.06 |
1.19 |
17 |
مرتفعةً |
13 |
أقوم بسرقة بعض الاشیاء |
1.22 |
0.66 |
52 |
منخفضةَ جداً |
14 |
اهتم بأسرتی |
4.25 |
1.16 |
12 |
مرتفعةً جداً |
15 |
أشعر أنه یجب الوفاء بالوعود |
4.56 |
1.05 |
3 |
مرتفعةً جداً |
16 |
أکتم اسرار الاخرین |
4.59 |
0.84 |
2 |
مرتفعةً جداً |
17 |
یصر والدی على انی لست جید بشکل کاف |
2.25 |
1.46 |
42 |
مرتفعةً جداً |
18 |
انا مجتهد ومثابر |
4.06 |
1.01 |
18 |
مرتفعةً |
19 |
انا شخص صبور |
4.03 |
1.12 |
19 |
مرتفعةً |
20 |
انا غیر متزن |
1.63 |
1.04 |
48 |
منخفضةَ جداً |
21 |
أشعر بالراحة النفسیة |
3.94 |
1.08 |
23 |
مرتفعةً |
22 |
أنا متفائل فی معظم أوقاتی |
4.03 |
1.03 |
20 |
مرتفعةً |
23 |
أشعر بأن مظهری یزعجنی |
1.97 |
1.06 |
45 |
منخفضةَ |
24 |
أنا قادر على تحمل المسؤولیة |
4.34 |
0.94 |
7 |
مرتفعةً جداً |
25 |
أنا متسرع فی إتخاذ القرار |
2.84 |
1.35 |
35 |
متوسطة |
26 |
أکون کسولا فی أغلب الاحیان |
2.94 |
1.29 |
34 |
متوسطة |
27 |
أکره الدراسة |
3.00 |
1.41 |
33 |
متوسطة |
28 |
أعد نفسی فاضلا وعفیفا |
4.31 |
0.90 |
9 |
مرتفعةً جداً |
29 |
انا شخص جریئ |
3.56 |
0.98 |
31 |
متوسطة |
30 |
اعامل الاخرین معاملة حسنة |
4.53 |
0.76 |
4 |
مرتفعةً جداً |
31 |
أقوم بأعمال سیئة أحیانا |
2.47 |
1.27 |
37 |
منخفضةَ |
32 |
أشعر بالرضاء عن طول قامتی |
4.03 |
1.43 |
21 |
مرتفعةً |
33 |
احسن معاملة أهلی |
4.66 |
0.60 |
1 |
مرتفعةً جداً |
34 |
أعتبر نفسی نشیطاً |
4.00 |
0.88 |
22 |
مرتفعةً |
35 |
لم أکن جیدا من وجهة نظر الاخرین |
2.41 |
1.32 |
38 |
منخفضةَ |
36 |
أشعر بعدم الرضاء عن بنیة جسمی |
2.38 |
1.48 |
41 |
منخفضةَ |
37 |
أنا شخص محتشم ومهذب |
4.19 |
1.06 |
14 |
مرتفعةً |
38 |
أنا متدین کما ارغب ان أکون |
3.88 |
1.26 |
26 |
مرتفعةً |
39 |
أعتبر نفسی سیئ الاخلاق |
1.44 |
1.01 |
50 |
منخفضةَ جداً |
40 |
أعتبر نفسی إنسانا متفوقا |
4.13 |
1.18 |
15 |
مرتفعةً |
41 |
انام نوما هادئا فی معظم الاوقات |
3.81 |
1.28 |
27 |
مرتفعةً |
42 |
احسن استغلال وقت الفراغ |
3.50 |
1.30 |
32 |
متوسطة |
43 |
لدی ثقة بالنفس |
4.34 |
0.90 |
8 |
مرتفعةً جداً |
44 |
اشعر بأنی شخص مریض |
1.84 |
1.35 |
47 |
منخفضةَ |
45 |
ألجأ الى الکذب أحیاناً |
2.06 |
1.24 |
44 |
منخفضةَ |
46 |
انا صریح |
3.78 |
1.13 |
29 |
مرتفعةً |
47 |
یعاملنی أهلی معاملة حسنة |
4.50 |
0.80 |
6 |
مرتفعةً جداً |
48 |
یصفنی أصدقائی بأنی شخص ودود |
4.31 |
1.06 |
10 |
جداً مرتفعةً |
49 |
افکر قبل القیام بالعمل |
4.13 |
1.10 |
16 |
مرتفعةً |
50 |
انا اتکالی واعتمد على غیری |
2.41 |
1.50 |
39 |
منخفضةَ |
51 |
انا مستقل فی رائی |
3.91 |
1.17 |
25 |
مرتفعةً |
52 |
أن أهلی یسیئون فهمی |
2.41 |
1.58 |
40 |
منخفضةَ |
المقیاس ککل |
3.36 |
1.11 |
- |
متوسطةً |
ویعزو الباحث هذه النتیجة إلى صغر حجم العینة، حیث أنها تخالف الأدب النظری للمتفوقین الذی یؤکد على مفهوم ذات عالی لدیهم لأنه یرتبط بإنجازاتهم فی التحصیل.
وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "ملحم: 1990 والتی توصل فیها إلى " وجود اتجاه ثابت نسبیاً نحو ارتفاع ملموس فی مستوى التحصیل عبر جمیع المراحل". وتتفق أیضا مع دراسة: دراسة "مولکاثی وزملائه 1990: Mulcahy, et al." والتی توصل فیها إلى: "، کان أداء مجموعة المتفوقین فی المستویین (الصف الرابع والصف السابع) مرتفعاً فی کلا المقیاسین (الإختبار القبلی والإختبار البعدی) مقارنة بالمجموعات الأخرى".
ثانیاً: درجة مفهوم الذات لدى الطلاب غیر المتفوقین:
للاجابة على هذا السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مقیاس مفهوم الذات لدى الطلبة غیر المتفوقین من وجهة نظرهم حیث یظهر جدول (6) أن الدرجة بشکل عام کانت متوسطة بمتوسط حسابی مقداره (3.30). وقد وتراوحت المتوسطات الحسابیة للفقرات من (1.17) إلى (4.78) وبدرجة منخفضة جداً إلى مرتفعة جداً. وقد کانت أعلى درجة لفقرات المقیاس الفقرة الخامسة عشرة "أشعر أنه یجب الوفاء بالوعود" أقوم بسرقة بعض الاشیاء" فی المرتبة الأخیرة، وجاءت الدرجة الکلیة للمقیاس ککل بتقدیر متوسط لمفهوم الذات، کما فی جدول (6).
جدول (6) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم (ن=22)
م |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
أشعر بوجود عیوب فی جسمی |
1.28 |
0.75 |
49 |
منخفضةَ جداَ |
2 |
یعدنی الناس شخصاً مؤدباً |
4.39 |
0.78 |
8 |
مرتفعةً جداً |
3 |
أشعر بأنی تافه عدیم الاخلاق |
1.22 |
0.94 |
51 |
منخفضةَ جداَ |
4 |
إن أصدقائی یعجبون بأفکاری |
3.83 |
0.86 |
24 |
مرتفعةً |
5 |
أعد نفسی شخصاً صادقاً |
4.11 |
1.13 |
16 |
مرتفعةً |
6 |
أحس أن أهلی یثقون بی |
4.72 |
0.46 |
2 |
مرتفعةً جداً |
7 |
أستسلم للأمور بسرعة |
2.33 |
1.50 |
38 |
منخفضةَ |
8 |
أنا شخص لامع فی صفی |
3.39 |
1.04 |
32 |
متوسطةً |
9 |
أشعر بأنی قوی الشخصیة |
4.44 |
0.70 |
7 |
مرتفعةً جداً |
10 |
أنا شخص متردد |
2.39 |
1.38 |
36 |
منخفضةَ |
11 |
أنا غیر راضی عن نفسی |
1.28 |
0.75 |
50 |
منخفضةَ جداَ |
12 |
أِشعر بأن صحتی سلیمة |
4.06 |
1.21 |
17 |
مرتفعةً |
13 |
أقوم بسرقة بعض الاشیاء |
1.17 |
0.71 |
52 |
منخفضةَ جداَ |
14 |
اهتم بأسرتی |
4.33 |
0.91 |
9 |
مرتفعةً جداً |
15 |
أشعر أنه یجب الوفاء بالوعود |
4.78 |
0.43 |
1 |
مرتفعةً جداً |
16 |
أکتم اسرار الاخرین |
4.72 |
0.46 |
3 |
مرتفعةً جداً |
17 |
یصر والدی على انی لست جید بشکل کاف |
2.17 |
1.42 |
39 |
منخفضةَ |
18 |
انا مجتهد ومثابر |
3.61 |
0.92 |
29 |
مرتفعةً |
19 |
انا شخص صبور |
3.94 |
1.11 |
19 |
مرتفعةً |
20 |
انا غیر متزن |
1.61 |
0.92 |
47 |
منخفضةَ جداَ |
21 |
أشعر بالراحة النفسیة |
3.89 |
1.02 |
23 |
مرتفعةً |
22 |
أنا متفائل فی معظم أوقاتی |
3.72 |
1.49 |
28 |
مرتفعةً |
23 |
أشعر بأن مظهری یزعجنی |
1.94 |
1.47 |
45 |
منخفضةَ |
24 |
أنا قادر على تحمل المسؤولیة |
4.22 |
0.88 |
13 |
مرتفعةً جداً |
25 |
أنا متسرع فی إتخاذ القرار |
2.67 |
1.28 |
35 |
متوسطةً |
26 |
أکون کسولا فی أغلب الاحیان |
2.72 |
1.41 |
34 |
متوسطةً |
27 |
أکره الدراسة |
3.17 |
1.58 |
33 |
متوسطةً |
28 |
أعد نفسی فاضلا وعفیفا |
4.28 |
0.96 |
12 |
مرتفعةً جداً |
29 |
انا شخص جریئ |
3.83 |
1.25 |
25 |
مرتفعةً |
30 |
اعامل الاخرین معاملة حسنة |
4.17 |
1.20 |
15 |
مرتفعةً |
31 |
أقوم بأعمال سیئة أحیانا |
1.94 |
1.21 |
46 |
منخفضةَ |
32 |
أشعر بالرضاء عن طول قامتی |
3.89 |
1.49 |
22 |
مرتفعةً |
33 |
احسن معاملة أهلی |
4.61 |
0.61 |
4 |
مرتفعةً جداً |
34 |
أعتبر نفسی نشیطاً |
3.94 |
1.21 |
20 |
مرتفعةً |
35 |
لم أکن جیدا من وجهة نظر الاخرین |
2.00 |
1.37 |
43 |
منخفضةَ |
36 |
أشعر بعدم الرضاء عن بنیة جسمی |
2.39 |
1.69 |
37 |
منخفضةَ |
37 |
أنا شخص محتشم ومهذب |
4.50 |
0.62 |
5 |
مرتفعةً جداً |
38 |
أنا متدین کما ارغب ان أکون |
3.89 |
1.53 |
21 |
مرتفعةً |
39 |
أعتبر نفسی سیئ الاخلاق |
2.00 |
1.57 |
44 |
منخفضةَ |
40 |
أعتبر نفسی إنسانا متفوقا |
3.78 |
1.00 |
27 |
مرتفعةً |
41 |
انام نوما هادئا فی معظم الاوقات |
3.83 |
1.25 |
26 |
مرتفعةً |
42 |
احسن استغلال وقت الفراغ |
3.56 |
1.20 |
30 |
متوسطةً |
43 |
لدی ثقة بالنفس |
4.33 |
1.14 |
10 |
مرتفعةً جداً |
44 |
اشعر بأنی شخص مریض |
1.50 |
0.92 |
48 |
منخفضةَ جداَ |
45 |
ألجأ الى الکذب أحیاناً |
2.17 |
1.38 |
40 |
منخفضةَ |
46 |
انا صریح |
4.00 |
1.24 |
18 |
مرتفعةً |
47 |
یعاملنی أهلی معاملة حسنة |
4.50 |
0.92 |
6 |
مرتفعةً جداً |
48 |
یصفنی أصدقائی بأنی شخص ودود |
4.33 |
1.03 |
11 |
مرتفعةً جداً |
49 |
افکر قبل القیام بالعمل |
4.22 |
1.06 |
14 |
مرتفعةً جداً |
50 |
انا اتکالی واعتمد على غیری |
2.06 |
1.30 |
42 |
منخفضةَ |
51 |
انا مستقل فی رائی |
3.56 |
1.34 |
31 |
متوسطةً |
52 |
أن أهلی یسیئون فهمی |
2.11 |
1.45 |
41 |
منخفضةَ |
المقیاس ککل |
3.30 |
1.10 |
- |
متوسطةَ |
ویعزو الباحث ذلک الى طبیعة الطلاب غیر المتفوقین الذین یتسمون بانخفاض أو بإنجاز متوسط فی الغالب، یؤدی إلى مفهوم ذات متوسط.
وتختلف هذه النتیجة مع دراسة دراسة "مولکاثی وزملائه 1990Mulcahy, et al." والتی توصل فیها إلى: "، کان أداء مجموعة المتفوقین فی المستویین (الصف الرابع والصف السابع) مرتفعاً فی کلا المقیاسین (الإختبار القبلی والإختبار البعدی) مقارنة بالمجموعات الأخرى". کما تختلف مع دراسة ملحم (1990) والتی توصل یها إلى " اتجاه ثابت نسبیاً نحو ارتفاع ملموس فی مستوى التحصیل عبر جمیع المراحل"
النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی ونصه: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی درجة مفهوم الذات لدى عینة الدراسة تبعا لمتغیر نوع الطالب (متفوق وغیر متفوق)؟
وللإجابة على هذا السؤال، تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة مفهوم الذات لدى المتفوقین وغیر المتفوقین من وجهة نظرهم کما هو موضح فی جدول (7) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات مقیاس مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم تعزى لنوع الطلبة (متفوقین، غیر متفوقین).
جدول (7) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدرجة مفهوم الذات لدى المتفوقین وغیر المتفوقین من وجهة نظرهم تبعاً لمتغیر نوع الطلبة
الجنس |
العدد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
اختبار لیفین |
اختبار ت |
|||
قیمة ف |
الدلالة |
قیمة ت |
درجات الحریة |
الدلالة |
||||
ذکور |
32 |
174.66 |
15.72 |
.309 |
.581 |
.728 |
52 |
.470 |
إناث |
22 |
171.50 |
12.69 |
|
|
|
|
|
ویعزو الباحث هذه النتیجة إلى تحیز العینة ذلک أن الدراسات والأدب النظری تشیر إلى مفهوم ذات أعلى لدى الطلاب المتفوقین من أقرانهم غیر المتفوقین.
لا تتوافق هذه النتیجة مع دراسة من الدراسات السابقة.
النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث ونصه: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی درجة مفهوم الذات لدى عینة الدراسة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة (متوسطة، ثانویة)؟
أولاً: الفروق فی درجة مفهوم الذات لدى المتفوقین تبعا لمتغیر المرحلة:
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم کما هو موضح فی جدول (8) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات مقیاس مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم تعزى المرحلة التعلیمیة (متوسطة، ثانویة).
جدول (8) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدرجة مفهوم الذات لدى المتفوقین من وجهة نظرهم تبعاً لمتغیر المرحلة التعلیمیة
المرحلة التعلیمیة |
العدد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
اختبار لیفین |
اختبار ت |
|||
قیمة ف |
الدلالة |
قیمة ت |
درجات الحریة |
الدلالة |
||||
المتوسطة |
14 |
178.71 |
19.06 |
3.147 |
.086 |
1.303 |
30 |
.203 |
الثانویة |
18 |
171.50 |
12.19 |
|
|
|
|
ویعزو الباحث هذه النتیجة إلى أن مفهوم الذات لا یتأثر بالفارق العمری بین المرحلة المتوسطة والثانویة، ولکنه یتأثر بالإنجاز فی أی مرحلة عمریة یعیشها الإنسان.
ثانیاً: الفروق فی درجة مفهوم الذات لدى الطلبة غیر المتفوقین تبعاً لمتغیر المرحلة التعلیمیة
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة مفهوم الذات لدى الطلبة غیر المتفوقین من وجهة نظرهم کما هو موضح فی جدول (9) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات مقیاس مفهوم الذات تعزى المرحلة التعلیمیة (متوسطة، ثانویة).
جدول (9) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدرجة مفهوم الذات لدى الطلبة غیر المتفوقین من وجهة نظرهم تبعاً لمتغیر المرحلة التعلیمیة
المرحلة التعلیمیة |
العدد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
اختبار لیفین |
اختبار ت |
|||
قیمة ف |
الدلالة |
قیمة ت |
درجات الحریة |
الدلالة |
||||
المتوسطة |
12 |
169.83 |
14.37 |
2.231 |
.155 |
-.779 |
20 |
.447 |
الثانویة |
10 |
174.83 |
8.54 |
|
|
|
|
|
ویعزو الباحث هذه النتیجة إلى أن مفهوم الذات لا یتأثر بالفارق العمری بین المرحلة المتوسطة والثانویة، ولکنه یتأثر بالإنجاز فی أی مرحلة عمریة یعیشها الإنسان.
وتتفق هذه النتیجة مع دراسة دراسة "جولدبرج وکورنیل Goldberg & Cornell: 1998"، والتی توصل فیها إلى: " وجود تأثیر لدافعیة الإنجاز على مفهوم الذات ".
التوصیات
المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
ثانیاً: المراجع الأجنبیة: