فاعلية استخدام الانفوجرافيک على کلاً من التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري في مقرر الحاسوب لدي طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

أن التطورات العلمية والتکنولوجية الحادثة في القرن الحالي تسهل حياة الناس بينما تتسبب أيضاً في مواجهتهم للمزيد من المعلومات؛ فقد أصبح تصميم المعلومات وکيفية تقديمها مهم للغاية؛ ولذلک، يحتاج الناس إلى معلومات مصممة إلکترونياً مثل الإنفوجرافيک وتصوير البيانات الذي يحدث اليوم بشکل يتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب المرحلة المتوسطة.
وقد أدى دخول التکنولوجيا في مجالات الحياة المختلفة إلى ظهور ما يسمى بتقنيات التعليم في مجال التربية، فأصبحت التقنيات التعليمية من الأساسيات التي تأخذ بها کافة دول العالم کُلُ حسب إمکانياته، وذلک لأهمية دورها الفعال في تطوير النظام التربوي بوجه عام وعناصر المناهج الدراسية بشکل خاص. (الأسعدي، 2015، 218)
ولذلک تهتم وزارة التعليم بالمملکة العربة السعودية بتبني فکرة الاستفادة من تطبيقات التعلم الإلکتروني ويأتي مشروع الملک عبد الله لتطوير التعليم کأحدث المشروعات التي تهدف إلى تحسن البيئة التعليمية وتأهيلها وتهيئتها لتکون بيئة الفصل مُحفزة للتعلم من أجل تحقيق مستوى أعلى من التحصيل الدراسي. (محمد، 2017، 128)
وتُعد مهارة التفکير البصري مهارة جيدة لا يمتلکها الکثيرين ولا تکتسب بسهولة، ومن مهارات التفکير البصري مهارة التمييز البصري، ومهارة إدراک العلاقات المکانية، ومهارة تحليل المعلومات علي الشکل البصري، ومهارة تفسير المعلومات علي الشکل البصري، وذلک حيث أن التفکير البصري هو قدرة عقلية يکتسبها المتعلم، تمکنه من توظيف حاسة البصر في إدراک المعاني والدلالات واستخلاص المعلومات، التي تتضمنها الأشکال والصور والرسوم والخطوط والرموز والألوان، وتحويلها إلي لغة لفظية مکتوبة أو منطوقة، وسهولة الاحتفاظ بها في بنيته المعرفية لذلک تحتاج لاستخدام أساليب حديثة لامتلاکها. (نزال، 2016، 490)
وقد أصبح تصميم المعلومات وطريقة عرضها بطريقة الانفوجرافيک من بين أهم متطلبات عصرنا، وهو الموضوع الذي يحتاج إلى معالجة أکثر منهجية في تصميم التعليم القائم على الهيئة المرئية؛ والتصميم البصري للمعلومات والبيانات مهم ليس فقط لزيادة الإدراک لدى الطالب ولکن أيضا للکشف عن الأنماط داخل المعلومات المعقدة، وأن تصبح المعلومات تثقيفية وتعليمية ومقنعة وتوجه الطالب لتنمية تحصيله الدراسي اعتمادا على محتوى وهدف تلک المعلومات المرئية (Dur, 2014, 39).
ويُستخدم الإنفوجرافيک في تعليم الطلاب بشکل يشجعهم على توظيف الصور في عملية التفکير، ومن هنا تنمو لديهم مهارات التفکير البصري؛ والتفکير البصري يحفز الطلاب على المشارکة في العملية التعليمية ويعزز ثقتهم بأنفسهم، وخاصةً الطلاب الذين يعانون في بعض المسائل التربوية أو اللذين لديهم صعوبات في مادة دراسية معينة؛ فاستراتيجيات التفکير البصري عموماً تتحدى الطلاب، ليس فقط بأن يستجيبوا للصورة المرئية، ولکن أن يقدموا أدلة وبراهين تدعم افتراضاتهم وتفسيرهم لمحتوى الصورة أو الإنفوجرافيک، وبهذا تزداد المحصلة التعليمية والثقافية للطالب مدعومة بالأدلة والبراهين التي قدمها، ويزداد تحصيله الدراسي بدرجة کبيرة (Jaros, 2012, 7).
وتتمثل أهمية الانفوجرافيک في قدرته على تبسيط المعلومات المعقدة والکبيرة وجعلها سهلة الفهم والاعتماد علي المؤثرات البصرية في توصيل المعلومة، السرعة في عرض المعلومات وتوصيلها إلي المتلقي، حيث يؤدي استخدام الانفوجرافيک إلي جذب وتشويق الطلاب في عرض المعلومات؛ وهذا ما أثار دافعية الباحث لأجراء الدراسة الحالية.

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

فاعلیة استخدام الانفوجرافیک على کلاً من التحصیل الدراسی ومهارات التفکیر البصری فی مقرر الحاسوب لدی طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة

 

 

 

إعـــداد

الباحث/ خلیل محمد إبراهیم الغامدی

المشرف/ إبراهیم عبدالله الزهرانی

 

 

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد السادس–  جزء ثانی–  یونیه 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

أولاً .. المدخل إلى الدراسة:

أن التطورات العلمیة والتکنولوجیة الحادثة فی القرن الحالی تسهل حیاة الناس بینما تتسبب أیضاً فی مواجهتهم للمزید من المعلومات؛ فقد أصبح تصمیم المعلومات وکیفیة تقدیمها مهم للغایة؛ ولذلک، یحتاج الناس إلى معلومات مصممة إلکترونیاً مثل الإنفوجرافیک وتصویر البیانات الذی یحدث الیوم بشکل یتناسب مع المرحلة العمریة للطلاب المرحلة المتوسطة.

وقد أدى دخول التکنولوجیا فی مجالات الحیاة المختلفة إلى ظهور ما یسمى بتقنیات التعلیم فی مجال التربیة، فأصبحت التقنیات التعلیمیة من الأساسیات التی تأخذ بها کافة دول العالم کُلُ حسب إمکانیاته، وذلک لأهمیة دورها الفعال فی تطویر النظام التربوی بوجه عام وعناصر المناهج الدراسیة بشکل خاص. (الأسعدی، 2015، 218)

ولذلک تهتم وزارة التعلیم بالمملکة العربة السعودیة بتبنی فکرة الاستفادة من تطبیقات التعلم الإلکترونی ویأتی مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم کأحدث المشروعات التی تهدف إلى تحسن البیئة التعلیمیة وتأهیلها وتهیئتها لتکون بیئة الفصل مُحفزة للتعلم من أجل تحقیق مستوى أعلى من التحصیل الدراسی. (محمد، 2017، 128)

وتُعد مهارة التفکیر البصری مهارة جیدة لا یمتلکها الکثیرین ولا تکتسب بسهولة، ومن مهارات التفکیر البصری مهارة التمییز البصری، ومهارة إدراک العلاقات المکانیة، ومهارة تحلیل المعلومات علی الشکل البصری، ومهارة تفسیر المعلومات علی الشکل البصری، وذلک حیث أن التفکیر البصری هو قدرة عقلیة یکتسبها المتعلم، تمکنه من توظیف حاسة البصر فی إدراک المعانی والدلالات واستخلاص المعلومات، التی تتضمنها الأشکال والصور والرسوم والخطوط والرموز والألوان، وتحویلها إلی لغة لفظیة مکتوبة أو منطوقة، وسهولة الاحتفاظ بها فی بنیته المعرفیة لذلک تحتاج لاستخدام أسالیب حدیثة لامتلاکها. (نزال، 2016، 490)

وقد أصبح تصمیم المعلومات وطریقة عرضها بطریقة الانفوجرافیک من بین أهم متطلبات عصرنا، وهو الموضوع الذی یحتاج إلى معالجة أکثر منهجیة فی تصمیم التعلیم القائم على الهیئة المرئیة؛ والتصمیم البصری للمعلومات والبیانات مهم لیس فقط لزیادة الإدراک لدى الطالب ولکن أیضا للکشف عن الأنماط داخل المعلومات المعقدة، وأن تصبح المعلومات تثقیفیة وتعلیمیة ومقنعة وتوجه الطالب لتنمیة تحصیله الدراسی اعتمادا على محتوى وهدف تلک المعلومات المرئیة (Dur, 2014, 39).

ویُستخدم الإنفوجرافیک فی تعلیم الطلاب بشکل یشجعهم على توظیف الصور فی عملیة التفکیر، ومن هنا تنمو لدیهم مهارات التفکیر البصری؛ والتفکیر البصری یحفز الطلاب على المشارکة فی العملیة التعلیمیة ویعزز ثقتهم بأنفسهم، وخاصةً الطلاب الذین یعانون فی بعض المسائل التربویة أو اللذین لدیهم صعوبات فی مادة دراسیة معینة؛ فاستراتیجیات التفکیر البصری عموماً تتحدى الطلاب، لیس فقط بأن یستجیبوا للصورة المرئیة، ولکن أن یقدموا أدلة وبراهین تدعم افتراضاتهم وتفسیرهم لمحتوى الصورة أو الإنفوجرافیک، وبهذا تزداد المحصلة التعلیمیة والثقافیة للطالب مدعومة بالأدلة والبراهین التی قدمها، ویزداد تحصیله الدراسی بدرجة کبیرة (Jaros, 2012, 7).

وتتمثل أهمیة الانفوجرافیک فی قدرته على تبسیط المعلومات المعقدة والکبیرة وجعلها سهلة الفهم والاعتماد علی المؤثرات البصریة فی توصیل المعلومة، السرعة فی عرض المعلومات وتوصیلها إلی المتلقی، حیث یؤدی استخدام الانفوجرافیک إلی جذب وتشویق الطلاب فی عرض المعلومات؛ وهذا ما أثار دافعیة الباحث لأجراء الدراسة الحالیة.

مشکلة الدراسة:

إن استخدام الأسالیب والتوجهات الحدیثة والإلکترونیة فی منظومة التعلیم أصبح أمراً هاماً وضروریاً لا غنى عنه فی واقعنا الحالی لما تمتاز به من قدرة على تحقیق تطویر نوعی ملحوظ على مستویات التحصیل الدراسی وتنمیة المهارات الشخصیة للطلاب خاصة طلاب المرحلة المتوسطة ومن أهم تلک الأسالیب هو الانفوجرافیک نظراً لحداثته وقدرته على تسهیل العملیة التعلیمیة واکتساب الخبرات الأکادیمیة للطلاب فی تلک المرحلة العمریة الهامة.

ولکن معظم أعمال الإنفوجرافیک التی یتم تصمیمها الیوم، تُصمم لأعمال تجاریة وبأغراض التسویق، ولا تستخدم التصمیمات القائمة على التحلیل لإنشاء تصمیم معلوماتی متمیز؛ ولا یزال طلاب المرحلة المتوسطة فی شتى المواد الدراسیة بحاجة إلى التنوع فی أسالیب تعلم وتلقِّی المعلومات، والإنفوجرافیک وسیلة مفیدة جداً قد تساعد فی تدریس المواد المعقدة التی تحتوی على بیانات بصریة وزمنیة ومکانیة، ولکنه غیر مستغل لهذا الغرض.

وقد أوضحت العدید من الدراسات والابحاث ذات الصلة وجود قصور فی                  استخدام الانفوجرافیک لتطویر وتحسین مخرجات العملیة التعلیمیة منها نتیجة دراسة کامبو (CAMPO, 2014) التی أکدت على أن غالبیة الکتب الدراسیة لا تحتوی على الصور وأشکال الجرافیک المناسبة التی تحفز التفکیر البصری لدى الطلاب، وبالتالی افتقدت تلک الکتب إلى إمکانیة زیادة التحصیل الدراسی للطلاب.

وأوصت دراسة (حسنین، 2006،94 ) بعد الإدراک الجید لصعوبات تعلم الحاسب الآلی، بإیجاد الوعی نحو أهمیة استخدام الحاسب الآلی فی مجال تعلیم الکبار، وضرورة توفیر البرامج التعلیمیة المنفذة علی الحاسب الآلی لجمیع فئات محو الأمیة، وللتغلب علی صعوبات استخدام الانفوجرافیک أوصت دراسة (منصور، 2015، 160) باقتراح طرق وأسالیب جدیدة لاستخدام تقنیة الانفوجرافیک فی التعلیم بما یساعد علی اختصار المعلومات وتسریع وقت التعلم وبقائها فی الذاکرة طویلة المدى.

 کما أفادت نتائج دراسة یسوسیفیتز (Yesucevitz, 2014) بأن هناک نقض واضح فی استخدام استراتیجیات الذکاء البصری التی تعتمد على الأعمال الفنیة والصور فی تعلیم طلاب المرحلة المتوسطة وخاصةً فی تعلم المواد المعقدة مثل العلوم والریاضیات والحاسب الآلی.

کما توصلت نتیجة دراسة أبو زید (2016، 193) إلی وجود ضعف امتلاک الطلاب لمهارات التفکیر البصری، وإن استخدام الانفوجرافیک فی تدریس الوحدة یؤدی إلی توافر وسائط متعددة تجمع ما بین الصورة والکلمات، مما کان له أثر کبیر فی تقدیم الأفکار فی صورة بصریة منظمة، وبالتالی فإن اکتساب وتنمیة مهارات التفکیر البصری تمت بدرجة کبیرة بالصلة لاستخدام الإنفوجرافیک فی تدریس المواد الدراسیة.

مما أثار دافعیة الباحث لإجراء البحث الحالی ویمکن تحدید مشکلة الدراسة فی السؤال الرئیسی التالی: ما أثر استخدام الانفوجرافیک فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی وتعزیز مهارات التفکیر البصری لدی طلاب الصف الثالث المتوسط ؟ ویتفرع منه عدة أسئلة فرعیة هی:

-               ما واقع استخدام الانفوجرافیک فی تدریس مادة الحاسب الآلی لطلاب الصف الثالث المتوسط؟

-               ما مستویات التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی لدی طلاب الصف الثالث المتوسط؟

-               ما مدى امتلاک طلاب الصف الثالث المتوسط لمهارات التفکیر البصری؟

-               هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) حول واقع استخدام الانفوجرافیک فی تدریس مادة الحاسب الآلی لطلاب الصف الثالث المتوسط تعزی لمتغیرات الدراسة؟

-               هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) حول مستویات التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی لدی طلاب الصف الثالث المتوسط تعزی لمتغیرات الدراسة؟

-               هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) حول امتلاک طلاب الصف الثالث المتوسط لمهارات التفکیر البصری تعزی لمتغیرات الدراسة؟

أهمیة الدراسة:

تکمن أهمیة الدراسة الحالیة فی کونها من الدراسات العلمیة التی تهدف إلى الکشف عن أثر استخدام الانفوجرافیک فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی وتعزیز مهارات التفکیر البصری لدی طلاب الصف الثالث المتوسط؛ إلا أن تلک الأهمیة تبرز فی المجالین النظری والتطبیقی وذلک على الوجه التالی:

الأهمیة النظریة:

-          تأطیر الواقع الحالی لاستخدام الانفوجرافیک فی تدریس مادة الحاسب الآلی لطلاب الصف الثالث المتوسط.

-           قد تساعد الدراسة الحالیة المسؤولین عن وضع المناهج والأنشطة التربویة لطلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة فی تعزیز المناهج الدراسیة والأنشطة الصفیة بتصمیمات الانفوجرافیک لتحسین مخرجات العملیة التعلیمیة وزیادة مهارات التفکیر البصری لدى الطلاب.

-          یأمل الباحث فی إثراء إضافة علمیة للمعرفة والمکتبات العربیة فیما یتعلق بالکشف عن أثر استخدام الانفوجرافیک فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی وتعزیز مهارات التفکیر البصری لدی طلاب الصف الثالث المتوسط - فی ظل ندرة البحوث والدراسات على حد علم الباحث.

الأهمیة التطبیقیة:

-          قد تسهم نتائج الدراسة الحالیة بتحدید مستویات التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی لدی طلاب الصف الثالث المتوسط والعمل على تعزیزیها من خلال تطبیق التوصیات التی سیقترحها الباحث. 

-          قد تساهم الدراسة الحالیة فی إبراز مدى امتلاک طلاب الصف الثالث المتوسط لمهارات التفکیر البصری والعمل على تنمیتها لدیهم باستخدام تصمیمات الانفوجرافیک.

-          قد تساعد هذه الدراسة فی التوصل إلى نتائج واقعیة عن أثر استخدام الانفوجرافیک فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی وتعزیز مهارات التفکیر البصری لدی طلاب الصف الثالث المتوسط.

أهداف الدراسة:

یهدف هذا البحث بشکل رئیس إلى التعرف على أثر استخدام الانفوجرافیک فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی وتعزیز مهارات التفکیر البصری لدی طلاب الصف الثالث المتوسط ؛ وینبثق عن هذا الهدف الرئیس الأهداف الفرعیة التالیة:

1- التعرف على واقع استخدام الانفوجرافیک فی تدریس مادة الحاسب الآلی لطلاب الصف الثالث المتوسط.

2- التعرف على مستویات التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی لدی طلاب الصف الثالث المتوسط.

3- التعرف على مدى امتلاک طلاب الصف الثالث المتوسط لمهارات التفکیر البصری.

4- الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) حول واقع استخدام الانفوجرافیک فی تدریس مادة الحاسب الآلی لطلاب الصف الثالث المتوسط تعزی لمتغیرات الدراسة.

5- الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) حول مستویات التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی لدی طلاب الصف الثالث المتوسط تعزی لمتغیرات الدراسة.

6- الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) حول امتلاک طلاب الصف الثالث المتوسط لمهارات التفکیر البصری تعزی لمتغیرات الدراسة.

حدود الدراسة :

أولاً: الحدود الموضوعیة:تقتصر هذه الدراسة على معرفة أثر استخدام الانفوجرافیک فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مادة الحاسب الآلی وتعزیز مهارات التفکیر البصری لدی طلاب الصف الثالث المتوسط.

ثانیاً: الحدود الزمانیة : سیتم تطبیق هذا البحث بإذن الله فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1438هـ-1439هـ.

ثالثاً: الحدود المکانیة:یقتصر هذا البحث على المملکة العربیة السعودیة - منطقة الباحة:

متوسطة الملک سعود بن عبدالعزیز  رحمة الله.

رابعاً: الحدود البشریة:یشمل مجتمع الدراسة جمیع طلاب الصف الثالث متوسط بمنطقة الباحة

      العینة العشوائیة التی تمثل مجتمع الدراسة هم طلاب الصف الثالث متوسط بمدرسة الملک سعود بن عبدالعزیز الصف (أ) 25 طالب، الصف (ب) 25 طالب.

فرضیات الدراسة:

تسعى الدراسة الحالیة إلى التحقق من الفرضیات التالیة:

-          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فی الاختبار التحصیلی فی التطبیقین القبلی والبعدی.

-          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فی اختبار التفکیر البصری فی التطبیقین القبلی والبعدی.

-          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی الاختبار التحصیلی فی التطبیقین القبلی والبعدی.

-          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی اختبار التفکیر البصری فی التطبیقین القبلی والبعدی.

-          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) حول تنمیة مستویات التحصیل الدراسی بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة التی درست وفق تصمیمات الانفوجرافیک وبین طلاب المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة لصالح طلاب المجموعة التجریبیة.

-          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) حول تنمیة مستویات مهارات التفکیر البصری بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة التی درست وفق تصمیمات الانفوجرافیک وبین طلاب المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة لصالح طلاب المجموعة التجریبیة.

ثانیا .. المفاهیم الأساسیة:

المبحث الأول .. أثر استخدام الإنفوجرافیک على التحصیل الدراسی:

1-     مفهوم الإنفوجرافیک:

عرفه شلتوت (2016, 110) بأنه التجسید البصری للمعلومات أو الأفکار سعیاً لتوصیل معلومات معقدة لجمهور ما بطریقة تمکنهم من فهمها واستیعابها بسرعة. أما مرسی                  (2017, 53) فیرى بأنه تجسید مرئی مصور لتوصیل معلومات ومفاهیم مجردة صعبة فی المادة التعلیمیة بما یمکن الطلاب من فهمها واستیعابها بسرعة وبوضوح.

والإنفوجرافیک (Infographics) هو مجموعة من الأدوات أو الوسائل البصریة التی یتم بواسطتها التعبیر عن المعلومات والبیانات, وهو مفهوم مشتق من مفهومین رئیسیین: مفهوم المعلومات (Information) ومفهوم الرسومات (Graphics)؛ ویعرف الإنفوجرافیک أیضاً باسماء أخرى مثل تصویر البیانات وتصویر المعلومات (Shafipoor et al., 2016, 40).

فی حین أفاد درویش والدخنی (2015, 279) بأنه مجموعة الصور الثابتة أو المتحرکة, والرسومات, والأسهم, ولقطات الفیدیو, المدعمة باللغة اللفظیة, المدمجة فی تصمیم واحد, والمقدمة للطلاب عبر الویب لتنمیة قدرتهم على التفکیر البصری والاتجاهات نحوه. وعرفه عمر (2016, ص219) بأنه فن تحویل البیانات والمعلومات المعقدة بالمقررات الدراسیة إلى صور ورسوم جذابة, یسهل فهمها بوضوح وتشویق.

2- تاریخ الأنفوجرافیک:

بشکل عام, فإن مصطلح "الإنفوجرافیک" الیوم یستخدم للإشارة إلى تقنیة حدیثة فی مجال عرض المعلومات والبیانات؛ والفکرة الرئیسی فی هذه التقنیة هی القیام بعرض المعلومات والبیانات من خلال المحتویات البصریة الجذابة لجعلها سهلة الفهم والتذکر؛ ومع ذلک, فإنه لا یمکن القول بأن أسلوب الإنفوجرافیک ولید العصر؛ حیث أن البشر بطبعهم یمیلون إلى تبادل المعرفة والأفکار فیما بینهم للتعاون فی مختلف المجالات؛ وفی سبیل ذلک, کان من الضروری شرح الأفکار والآراء بأبسط الطرق الممکنة حتى یتمکن الشخص أو الجمهور المستهدف من فهمها بصورة صحیحة.

وقد تطور أسلوب الإنفوجرافیک من کونه مجرد أداة من أدوات التعبیر إلى فرع کامل ومستقل من فروع البحث العلمی؛ وتجدر الإشارة هنا إلى أن مصطلح "الإنفوجرافیک" لا یعنی بالضرورة وجود وسائل تکنولوجیة فی تصویر المعلومات, بل إنه ینطبق حتى على أسالیب تصویر المعلومات فی العصور القدیمة؛ وبالإضافة إلى ذلک, فإن العدید من المصطلحات الأخرى تستخدم لوصف الإنفوجرافیک فی الأدبیات, مثل "تصویر المعلومات",                  و "تصویر البیانات".

یرجع ظهور الانفوجرافیک منذ نشأة البشریة, ولعل ذلک واضح المعالم على جدران الکهوف والمعابد المصریة القدیمة فی محاولة لروایة القصص التی کانت تحدث فی ذلک الزمان, وکمحاولة لنقل الخبرات وتعلیمها إلى الأجیال القادمة, کما استخدمها الأوروبیون القدماء لنفس الغرض؛ حیث تعد من بین أهم الوسائط التی یمکن من خلالها تبادل المعلومات وکجزء رئیس فی جسم المعرفة وأداة نحو بنائها (الغامد وآخرون, 2015, 411).

وقد یعتقد الکثیرین أن استخدامنا للانفوجرافیک ظهر مع الانترنت، وخاصة بعد ما أشعلت مواقع التواصل الاجتماعی وقود الشهرة للانفوجرافیک، لکن الحقیقة أننا نستخدم الرموز والمخططات والصور عبر التاریخ لنشر القصص ومشارکة المعلومات وبناء المعرفة, وما ترکه لنا الأجداد على مختلف العصور من معابد الفراعنة بصورهم ولغتهم الممیزة بالرسومات التوضیحیة فی مصر آلاف السنین قبل المیلاد (الجندی, 2015, 2).

لذا، فتاریخ استخدام الإنفوجرافیک قدیم قدم وجود البشریة على کوکب الأرض؛ حیث تعود جذور استخدام هذا الأسلوب فی التعبیر والتواصل إلى حوالی 30,000 عام قبل المیلاد, وتحدیداً فی العصر الحجری المتأخر؛ وقد وجدت الأمثلة الأولى على هذا الأسلوب فی صورة رسومات ونقوش فی "کهف شوفیه" الموجود بجنوب فرنسا؛ ومنذ ذلک الحین, ظهرت عبر التاریخ العدید من الأمثلة على استخدام أسلوب تصویر المعلومات أو الإنفوجرافیک؛ ولعل أبرز هذه الأمثلة عبر تاریخ البشریة, وتحدیداً فی عام 1350, ابتکار الفیلسوف الفرنسی نیکول أورسمه أحد أقدم الأمثلة على استخدام الرسومات التوضیحیة, وذلک لتوضیح کیفیة قیاس حرکة الأشیاء؛ وفی عام 1510, قام الفیلسوف والمفکر الإیطالی لیوناردو دافنشی بتقدیم کتاباته حول الترکیبة التشریحیة للجسم البشری, وقد تضمنت هذه الکتابات العدید من الرسومات التوضیحیة (Smiciklas, 2012, 8).

وقد تحول أسلوب الإنفوجرافیک من کونه مجرد وسیلة لاستعراض البیانات والمعلومات بصورة بصریة إلى أنماط أخرى أکثر تفاعلیة؛ فقد ظهر ما یعرف بالإنفوجرافیک التفاعلی؛ ویعتمد هذا الأسلوب على استخدام الوسائط المتعددة, مثل الملفات الصوتیة وملفات الفیدیو, فی تقدیم شرح وتوضیح أفضل للبیانات والمعلومات؛ وبالإضافة إلى ذلک, فقد أدى التطور التکنولوجی الهائل إلى جعل تجربة التعلم باستخدام الإنفوجرافیک أکثر تفاعلیة من ذلک؛ حیث أصبح من الممکن للمستخدم اختیار ما یرید معرفته من بیانات ومعلومات.

3-     ممیزات الأنفوجرافیک:

نظراً للممیزات الفریدة التی یقدمها أسلوب الإنفوجرافیک فی شرح وتوضیح المعلومات والبیانات, أصبح وسیلة هامة تستعین بها مؤسسات الأعمال, والمنظمات غیر الربحیة, والمؤسسات التعلیمیة وغیرها فی مختلف الأنشطة؛ ویُعتَمَد على ممیزات الإنفوجرافیک فی تحقیق عدد من الأهداف الرئیسیة, وهی کالآتی: (Siricharoen & Siricharoen, 2015, 558)

  • توصیل الرسالة أو المعلومة إلى الشخص المستهدف.
  • تقدیم الکمیات الضخمة من المعلومات والبیانات فی مساحة صغیرة وبصورة مضغوطة یستطیع الشخص المستهدف فهمها.
  • استعراض النقاط الهامة فی المحتوى المقدم.
  • تحدید وتفسیر العلاقات السببیة فی موضوع النقاش.
  • تصنیف العلاقات بین البیانات والعناصر المختلفة.
  • رصد وملاحظة أی تغیرات أو أنماط سائدة ممیزة فی البیانات.

کذلک یتمیز الإنفوجرافیک بالممیزات التالیة:- (درویش والدخنی, 2015, 282-284)

1)       الترمیز والاختصار: إن من أهم ممیزات الإنفوجرافیک هو قدرته على ترمیز المعلومات, والمفاهیم, والحقائق, والمعارف, فی رموز مصورة, تتنوع ما بین الصور, والأشکال, والأسهم, والرسومات الثابتة والمتحرکة, هذا بالإضافة إلى فاعلیته وقدرته على اختصار وقت التعلم.

2)       الاتصال البصری: یعتبر الانفوجرافیک من أهم أدوات التعلیم الالکترونی التی تعتمد على حاسة الإبصار, وهو فی ذلک یتوافق مع نظریات الاتصال البصری التی تؤکد أن البشر یعتمدون على حاسة الإبصار بنسبة 70% أکثر من أی حاسة أخرى لدیهم, حیث أن العین یمکنها التقاط الصورة فی أقل من 1/10 من الثانیة.

3)       القابلیة للمشارکة: من أهم الممیزات التی یتمیز بها الانفوجرافیک هو قابلیته للمشارکة عبر شبکات التواصل الاجتماعی, وشبکات التعلم الالکترونی المنتشرة عبر الویب.

4)       قدراته الإثرائیة: عن طریق الإنفوجرافیک, یمکن للمصمم إضافة الروابط وعناوین الانترنت الإضافیة التی یمکن رجوع المتعلم إلیها لإثراء ثقافته ومعارفه حول موضوع الإنفوجرافیک, أو یمکنه أیضاً إضافة عناوین بعض الکتب, الملخصات, الدراسات, والأبحاث ذات الصلة بالموضوع.

5)       التصمیم الجذاب: والذی یتنوع بین استخدام الألوان, والصور, والرسومات, والأسهم, والخطوط, کل ذلک إما ثابت أو متحرک, بالإضافة إلى أزرار التنقل, والتی جمیعها تقوم بدور هام کعامل جذب لمستخدمی الإنفوجرافیک فی مخاطبة أعمار وثقافات مختلفة من البشر.

4- أنواع الإنفوجرافیک:

أولاً: من ناحیة الشکل ینقسم إلى: إنفوجرافیک ثابت؛ وهو الذی یتکون من مجموعة من الصور, والرسومات, والأسهم, والنصوص الرئیسیة والفرعیة؛ وإنفوجرافیک متحرک: وهو الذی یتکون من مجموعة من الصور, والرسومات, والأسهم, والنصوص الرئیسیة والفرعیة, والروابط, والأشکال الثابتة والمتحرکة, والتی تعرض جمیعها فی شکل واحد متحرک.

ثانیاً: من ناحیة الغرض ینقسم إلى: الانفوجرافیک الاستقصائی؛ یصلح هذا النوع من الانفوجرافیک فی عرض کم کبیر من الحقائق, والمعلومات, والمفاهیم الخاصة حول موضوع ما؛ والإنفوجرافیک الحواری أو النقاشی؛ یمتاز هذا النوع بإعطاء فکرة عامة عن الموضوع الذی هو بصدد معالجته؛ والانفوجرافیک الدعائی أو الإعلانی؛ وهو یستخدم فی الأغراض الدعائیة والإعلانیة للترویج للمنتجات المختلفة؛ وإنفوجرافیک العلاقات العامة؛ یعمل على تنمیة ثقافة الولاء, وتحدید الاتجاهات, وتوجیه الاهتمامات تجاه القضایا المحوریة والهامة؛ والانفوجرافیک التفسیری أو التعلیلی؛ یتشابه مع الانفوجرافیک الاستقصائی بشکل کبیر, ویعمل على عرض تفسیرات أعمق للموضوع بالصور أکثر             من النصوص.

5- أهمیة الأنفوجرافیک فی التدریس:

تکمن أهمیة الانفوجرافیک وفوائده من خلال تأثیرها العمیق فی العناصر الرئیسیة الثلاثة من العملیة التعلیمیة (المعلم – المتعلم – المادة) على النحو الآتی: استثارة الطلاب وحفزهم واستثارة الدافعیة لدیهم؛ وترسیخ المعلومات وتعمیقها وتثبیتها فی أذهان الطلاب؛ ویتیح الانفوجرافیک فرصة التنویع والتجدید فی الأنشطة مما ینجم عنه الإسهام فی علاج الفروق الفردیة؛ وتحویل المعلومات النظریة والمعقدة إلى صور ورسوم تمکن الطالب من ترجمة المعرفة بسهولة؛ کما یساعد الانفوجرافیک على مشارکة الطلاب الإیجابیة فی اکتساب الخبرة والذکاء والقدرة على التأمل ودقة الملاحظة؛ بینما استخدام المعلم للانفوجرافیک وتبسیط شروح دروسه من خلالها یقربه من الطالب ویحببه لهم (الدهیم, 2016, 272-273).

والانفوجرافیک هو أحد الوسائل أو الوسائط المتعددة التی یمکن استخدامها بنجاح فی تعلیم الحاسب الآلی فهی عبارة عن برامج تعلیمیة یعتمد إعدادها على تآلف عناصر الکتابة والصورة والموسیقى, والصوت, والفیدیو, والرسوم المتحرکة وغیرها من العناصر لتقدیم المعلومات, والتدریب على المهارات من خلال الحاسوب, وتتیح هذه البرامج للطلاب حریة الحرکة, وتلقی التغذیة الراجعة, أو التوجیه لأداء أعمال معینة مرتبطة تفاعلیات تعلمهم, کما تقدم الاختبارات اللازمة, وتحسب درجاتهم علیها لتسمح له بالانتقال إلى دراسة برامج أخرى أو تقدم له نشاطات إثرائیة تساعده فی الوصول إلى مستوى الإتقان المطلوب, وقد أثبتت دراسات عدیدة فاعلیة هذه البرامج فی تنمیة التحصیل الدراسی والمهارات, وبعض الجوانب الوجدانیة الأخرى کمفهوم الذات, والدافعیة للتعلم فی مختلف المواد الدراسیة (عبد المجید, 2015, 84).

وبالإضافة إلى تأثیره الإیجابی على المهارات الإدراکیة, فإن استخدام تقنیة الإنفوجرافیک فی الحصص الدراسیة یؤثر إیجاباً على أنواع متعددة من المهارات الذهنیة لدى الطالب؛ حیث أن التنوع الکبیر فی العناصر البصریة الموجودة فی نماذج الإنفوجرافیک یدفع دماغ الطالب إلى القیام بعملیات متعددة ومتزامنة من أجل معالجة وفهم المحتوى المعروض؛ وتظهر إحدى الدراسات أن النظام البیولوجی فی للدماغ البشری یحول المعلومات البصریة إلى معلومات لغویة فی الذاکرة قصیرة المدى؛ وتقوم هذه المعلومات ببناء الفهم والمعنى لدى الإنسان نظراً لانتقالها بصورة مستمرة بین نظامی الذاکرة قصیرة المدى و الذاکرة طویلة المدى؛ وعند تقدیم البیانات والمعلومات بأسلوب تصویری, فإن المجهود الذهنی المبذول لمعالجتها وتفسیرها یتوزع على الأنظمة الإدراکیة والمعرفیة والفکریة لدى الإنسان (Rezaei & Sayadian, 2015, 79).

 

المبحث الثانی .. مهارات التفکیر البصری

1-     مفهوم التفکیر البصری:

التفکیر البصری هو قدرة الفرد علی قراءة الصور والأشکال والرموز والرسوم التخطیطیة والبیانیة، ولقطات الفیدیو التی تعرض وتمییزها بصریاً وتفسیرها وتحلیلها واستخلاص المعلومات منها ویقاس بالدرجة التی یحصل علیها الطلاب فی اختبار مهارات التفکیر البصری (فرحات و آخرون، 2015، 797) . وهو ذلک النسق الذی یتم تنظیمه علی أساس قاعدة من التخیلات البصریة المتضمنة بمراحل التفکیر والتعلم البصری، حیث یکتمل ذلک النسق بوصول المتعلم إلی المرحلة التی یقدم فیها إبداعه فی صورة عمل فنی له شکل وهیئة محددة (عبد المنعم و فوزی، 2015، 179).

کذلک فإن التفکیر البصری یعنی النظر النشط والاستفادة من نقاط القوة فی حاسة البصر التلقائیة؛ حیث یقوم النظام البصری التلقائی ببناء نماذج ذهنیة تلقائیاً من خلال عملیة التفکیر، ثم تقوم العین بشکل تلقائی بفحص المکان لمعرفة موقع الشخص، ثم یقسم الدماغ المکان                إلى نماذج ثلاثیة الأبعاد، وذلک بهدف معرفة الموضع الحالی وتحدید توجه التفکیر        (Castelan Valles, 2012, 18).

2-     مهارات التفکیر البصری:

تنقسم مهارات التفکیر البصری إلی (مهارات قراءة المثیرات البصریة) ویقصد بها القدرة علی قراءة وتفسیر وترجمة مضمون البصریات بدقة وفهم ما تحمله من معانی؛ (مهارات کتابة المثیرات البصریة) ویقصد بها تجاوز بما هو مرئی إلی التعبیر عن المعنی اللفظی أو السلوک أو المشاعر أو الأفکار باستخدام اللغة البصریة تحویل المحتوی البصری إلی لغة لفظیة أو اختزال المحتوی اللفظی إلی لغة بصریة بأسالیب متعددة (فرحات و آخرون، 2015، 798).

ویوجد مهارات تولیدیة بصریة استکشافیة وتتضمن الاستنتاج البصری، التنبؤ البصری؛ ومهارات تولیدیة بصریة إبتکاریة وتتضمن الطلاقة البصریة، المرونة البصریة (زنقور، 2015، ص43-44). وتتضمن أیضاً مهارات مثل (مهارة القراءة البصریة ومهارة التمییز البصری، ومهارة إدراک العلاقات المکانیة ومهارة تفسیر المعلومات، ومهارة تحلیل المعلومات، ومهارة استنتاج المعنی) (أحمد، 2016،54).

وعامةً، فمهارات التفکیر البصری هی نتاج للتفاعل والتواصل الدائم بین العین والعقل؛ وکما قال الفیلسوف الإغریقی أرسطو قدیماً, فإنه عندما یحتک العقل البشری بالجوانب الجمالیة البصریة فی البیئة المحیطة, فإن جمیع الجوانب الإدراکیة فی العقل البشری تعمل معاً وفی نفس الوقت (Yenawine & Miller, 2014, 4-5).

ویوضح الباحث أنه یمکن تقسیم مهارات التفکیرالبصری إلى عدد من المهارات الرئیسیة, وهی کالآتی:

  1. الذاکرة البصریة: وهی قدرة الإنسان على تذکر الخصائص البصریة للأشیاء, مثل الشکل, والعلاقات, والمکان, والخصائص الأساسیة (اللون, الملمس الخارجی, الخ).
  2. التحویل البصری (کیفیة معالجة الصور): وترتبط هذه المهارة بالمعالجات الترابطیة (الدوران, انعکاس الضوء, الحجم, الخ), ومعالجة الرؤیة, ومعالجة اللون والملمس والخصائص, والمعالجة متعددة القطاعات (من منظور ثنائی الأبعاد إلى ثلاثی الأبعاد, والعکس), والإسقاط المتعامد, وإعادة ترتیب النسق العام.
  3. التفکیر البصری المکانی: ویتضمن ذلک أموراً مثل محاکاة الحرکة, والتفکیر التناظری, والاستقراء, واکتشاف الأنماط المشترکة, وطیّ الأشیاء (مثل طیّ الورق), واکتشاف أوجه عدم الاتساق, وإزالة جزء من کل, وترتیب نسق ما فی مساحة مقیدة, والتتابع فی عملیات الفک والترکیب.
  4. التشکیل البصری: وتتضمن هذه المهارة عملیات مثل تصور وخلق أشیاء جدیدة, وخلق الصور من الوصف اللفظی, وتصور وخلق أشیاء ثلاثیة الأبعاد بناءً على مناظر ثنائی الأبعاد.
  5. التعبیر البصری: وتحدد هذه المهارة العدید من الجوانب لدى الإنسان, مثل مهارات الرسم, وجودة الرسم التخطیطی, وتقسیم الأشیاء (مثل التقطیع), ومهارات التزیین التلوینیة, مثل التظلیل.

3-     أثر استخدام الأنفوجرافیک على تنمیة مهارات التفکیر البصری:

ونظراً لأن مهارات التفکیر البصری بطیئة التطور, فإنه من المهم وجود أسالیب فعالة لتنمیتها لدى الطلاب فی مختلف مراحل التعلیم الأساسی؛ وتشیر إحدى الدراسات إلى أن استخدام تقنیات الإنفوجرافیک ثلاثیة الأبعاد یعتبر وسیلة فعالة لتنمیة مهارات التفکیر البصری (تحدیداً التفکیر البصری المکانی) لدى الطلاب؛ ولکن حتى تنجح هذه التقنیة فی تحقیق هذا الهدف, فإنه من المهم للغایة أن یکون لدى الطلاب دوافع وتطبیقات عملیة لاستخدام هذه التقنیة؛ لذلک, فإن الباحثین یقترحون دمج أنشطة تصویر البیانات والمعلومات بشکل عام وتقنیة الإنفوجرافیک بشکل خاص کجزء أساسی من أجزاء المقررات الدراسیة فی مختلف مراحل التعلیم الأساسی (Milner-Bolotin & Nashon, 2012, S28).

والانفوجرافیک کأحد أسالیب التعلم السمعی البصری یفید ذوی التفکیر البصری عبر نقل المعلمین لأفکارهم وخبراتهم إلى الطلاب عن طریق حاستی السمع والبصر, إذ أن التعلیم السمعی والبصری یرکز على قیمة الخبرات المحسوسة فی العملیة التعلیمیة, بینما ترکز الأشکال الأخرى للتعلیم على الخبرات اللفظیة أو الرمزیة, وعلیه یجب النظر إلى التعلیم السمعی والبصری کطریقة تعلیم, وذلک لأن المواد التعلیمیة السمعیة البصریة تکون ذات قیمة فقط عند استخدامها کجزء متداخل, ومتکامل من العملیة التعلیمیة, ویجب عدم تصنیف الأدوات والمواد التعلیمیة السمعیة البصریة, کخبرات یتم اکتسابها عن طریق العین والأذن بشکل قاطع, إذ إنها وسائل تکنولوجیة حدیثة, لتقدیم خبرات محسوسة وغنیة للطلبة (الفریجات, 2014, 32).

ومن أثر استخدام الأنفوجرافیک علی مهارات التفکیر البصری ما یلی: فاعلیة استخدام نمط تقدیم الأنفوجرافیک الثابت والمتحرک عبر الویب فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لموضوع الإدراک والتمییز للأشکال الهندسیة، وفاعلیة استخدام نمط تقدیم الأنفوجرافیک الثابت عبر الویب فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لموضوع الإدراک والتمییز للأشکال الهندسیة فی مقابل الأنفوجرافیک المتحرک، وفاعلیة استخدام نمط تقدیم الأنفوجرافیک الثابت والمتحرک عبر الویب فی تنمیة اتجاهات الطلاب نحو التعلم عبر الویب (درویش و الدخنی، 2015، 351).

کذلک فتوظیف مجموعة من وحدات التعلم الرقمی من فیدیوهات وسوم انفوجرافیک وصور ورسوم ثابتة ومجموعة من الخرائط یساعد علی جذب انتباه التلامیذ لدراسة الوحدة، واکتساب التلامیذ الثقة بالنفس من خلال إعطائهم الفرصة لتصمیم عناصر الدرس بأنفسهم من خلال إعادة تکوین الصور التفاعلیة، ربط تعلیم وتعلم الجغرافیا بشبکة الانترنت وما تتیحه من تنوع مصادر التعلم وفرصة للإطلاع هو ما یساعد علی زیادة شغفهم بما یتم تدریسه وأثر بالإیجاب علی تنمیة حب الاستطلاع الجغرافی (إسماعیل، 2016، 42).

ومن أثر الأنفوجرافیک علی مهارات التفکیر البصری أنه بقوم باستثارة الطلبة وحفزهم واستثارة الدافعیة لدیهم، وترسیخ المعلومات وتعمیقها وتثبیتها فی أذهان الطلبة، کما یساعد علی المشارکة الایجابیة للطلبة فی اکتساب الخبرة والذکاء والقدرة علی التأمل ودقة الملاحظة، فاستخدام تقنیة الأنفوجرافیک من شأنها تبسیط الدروس للطلبة وتجعلهم یقبلون علی المادة التعلیمیة ویحبونها، ویساعد علی تدریب حواس الطلبة وتنشیطها، ویفتح آفاق واسعة أمام المعلمین لاستخدام هذه التقنیة فی مجالات الحیاة المختلفة وتنمی روح النقد للمتعلمین من خلال دقة الملاحظة (عید، 2017، 19).

ثالثاً .. إجراءات الدراسة:

أولاً: تحلیل محتوى الوحدة الخامسة لمقرر الحاسب الآلی للصف الثالث المتوسط.

وقد قام الباحث بتحلیل المحتوى من خلال الخطوات التالیة:

1-   صیاغة الأهداف التعلیمیة:

  1. إعداد قائمة الأهداف التعلیمیة فی صورتها المبدئیة
  2. عرض قائمة الأهداف التعلیمیة على السادة المحکمین
  3. إعداد الصورة النهائیة لقائمة الأهداف التعلیمیة

2-   تحلیل محتوى الوحدة الخامسة لمقرر الحاسب الآلی للصف الثالث المتوسط:

  1. الصورة الأولى لقائمة تحلیل المحتوى
  2. عرض قائمة تحلیل المحتوى على السادة المحکمین
  3. الصورة النهائیة لقائمة تحلیل المحتوى

ثانیاً: بناء أدوات القیاس بالبحث (اختبار التحصیل، اختبار التفکیر البصری).

فی ضوء الأهداف التعلیمیة للوحدة الخامسة لمقرر الحاسب الآلی للصف الثالث المتوسط، وعلى ضوء ما قام به الباحث من تحلیل لمحتوى المقرر قام الباحث ببناء الادوات التالیة:

1-     الاختبار التحصیلی:

  1. تحدید الهدف من اختبار التحصیل
  2. إعداد جدول مواصفات اختبار التحصیل

الوحدة الدراسیة

عدد الحصص

الأسئلة والدرجات

مستویات الاهداف  المعرفیة السلوکیة

مجموع الاسئلة

مجموع الدرجات

التذکر

الفهم

اتطبیق

التحلیل

الترکیب

التقویم

الوحدة الخامسة

3

الأسئلة

7

5

1

1

1

0

30

60

الدرجة

14

10

2

2

2

0

  1. تحدید نوع الأسئلة وعددها وصیاغة مفرداتها
  2. الاختبار فی صورته المبدئیة
  3. الصورة النهائیة للاختبار
  4. التجربة الاستطلاعیة للاختبار التحصیلی
  5. حساب معامل ثبات الاختبار
  6. صدق الاختبار
  7. حساب معامل السهولة والصعوبة لأسئلة الاختبار
  8. حساب معامل السهولة للاختبار ککل
  9. تحدید الزمن اللازم للإجابة علی الاختبار

2-     اختبار التفکیر البصری:

  1. تحدید الهدف من اختبار التحصیل
  2. صیاغة عبارات اختبار مهارات التفکیر البصری
  3. عرض الصورة الأولیة للاختبار على مجموعة من المحکمین
  4. توزیع درجات اختبار مهارات التفکیر البصری
  5. وضع تعلیمات اختبار التفکیر البصری
  6. حساب معامل ثبات اختبار مهارات التفکیر البصری
  7. الصدق الذاتی لاختبار مهارات التفکیر البصری
  8. حساب زمن اختبار مهارات التفکیر البصری        

رابعاً .. نتائج الدراسة:

1-     التحقق من صحة الفرضیة الأولى:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فی الاختبار التحصیلی فی التطبیقین القبلی والبعدی.

جدول نتائج تحلیل الفرضیة الأولى

العینة

القیاس القبلی

القیاس البعدی

"ت"

المحسوبة

الدلالة

(المعنویة)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

25

طالب

21.65

6.872

35.04

4.800

10.619

0.000

یتضح من الجدول السابق أن قیمة ت المحسوبة هو (10.0619) وکذلک مستوى الدلالة هو (0.000) وهی دلالة أقل من (0.05) لذا نقر برفض الفرضیة الصفریة وقبول الفرضیة البدیلة، وتؤکد نتائج الجدول وجود فروق بین متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فی الاختبار التحصیلی فی التطبیقین القبلی والبعدی.

2-     التحقق من صحة الفرضیة الثانیة:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فی اختبار التفکیر البصری فی التطبیقین القبلی والبعدی.

جدول نتائج تحلیل الفرضیة الثانیة

العینة

القیاس القبلی

القیاس البعدی

"ت"

المحسوبة

الدلالة

(المعنویة)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

25

طالب

11.44

3.190

22.32

2.428

21.027

0.000

یتضح من الجدول السابق أن قیمة ت المحسوبة هو (21.027) وکذلک مستوى الدلالة هو (0.000) وهی دلالة أقل من (0.05) لذا نقر برفض الفرضیة الصفریة وقبول الفرضیة البدیلة، وتؤکد نتائج الجدول وجود فروق بین متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فی اختبار التفکیر البصری فی التطبیقین القبلی والبعدی.

3-     التحقق من صحة الفرضیة الثالثة:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی الاختبار التحصیلی فی التطبیقین القبلی والبعدی.

جدول نتائج تحلیل الفرضیة الثالثة

العینة

القیاس القبلی

القیاس البعدی

"ت"

المحسوبة

الدلالة

(المعنویة)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

25

طالب

21.12

6.194

53.28

5.443

20.764

0.000

یتضح من الجدول السابق أن قیمة ت المحسوبة هو (20.764) وکذلک مستوى الدلالة هو (0.000) وهی دلالة أقل من (0.05) لذا نقر برفض الفرضیة الصفریة وقبول الفرضیة البدیلة، وتؤکد نتائج الجدول وجود فروق بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی الاختبار التحصیلی فی التطبیقین القبلی والبعدی.

4-     التحقق من صحة الفرضیة الرابعة:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی اختبار التفکیر البصری فی التطبیقین              القبلی والبعدی.

جدول نتائج تحلیل الفرضیة الرابعة

العینة

القیاس القبلی

القیاس البعدی

"ت"

المحسوبة

الدلالة

(المعنویة)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

25

طالب

10.88

3.516

25.12

3.219

26.103

0.000

یتضح من الجدول السابق أن قیمة ت المحسوبة هو (26.103) وکذلک مستوى الدلالة هو (0.000) وهی دلالة أقل من (0.05) لذا نقر برفض الفرضیة الصفریة وقبول الفرضیة البدیلة، وتؤکد نتائج الجدول وجود فروق بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی الاختبار التحصیلی فی التطبیقین القبلی والبعدی.

5-          التحقق من صحة الفرضیة الخامسة:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) حول تنمیة مستویات التحصیل الدراسی بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة التی درست وفق تصمیمات الانفوجرافیک وبین طلاب المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة لصالح طلاب المجموعة التجریبیة.

جدول نتائج تحلیل الفرضیة الخامسة

العینة

المجموعة الضابطة

المجموعة التجریبیة

"ت"

المحسوبة

الدلالة

(المعنویة)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

25

طالب

35.04

4.800

53.28

5.443

12.567

0.000

یتضح من الجدول السابق أن قیمة ت المحسوبة هو (26.103) وکذلک مستوى الدلالة هو (0.000) وهی دلالة أقل من (0.05) لذا نقر برفض الفرضیة الصفریة وقبول الفرضیة البدیلة، وتؤکد نتائج الجدول وجود فروق بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی اختبار التحصیل فی التطبیق البعدی.

6-     التحقق من صحة الفرضیة السادسة:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) حول تنمیة مستویات مهارات التفکیر البصری بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة التی درست وفق تصمیمات الانفوجرافیک وبین طلاب المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة لصالح طلاب المجموعة التجریبیة.

جدول نتائج تحلیل الفرضیة السادسة

العینة

المجموعة الضابطة

المجموعة التجریبیة

"ت"

المحسوبة

الدلالة

(المعنویة)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

25

طالب

22.32

2.428

25.12

3.219

3.473

0.001

یتضح من الجدول السابق أن قیمة ت المحسوبة هو (3.473) وکذلک مستوى الدلالة هو (0.001) وهی دلالة أقل من (0.05) لذا نقر برفض الفرضیة الصفریة وقبول الفرضیة البدیلة، وتؤکد نتائج الجدول وجود فروق بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی اختبار التفکیر البصری فی التطبیق البعدی.

7-     ملخص النتائج:

بعد إجراء التحلیل الاحصائی لنتائج أدوات البحث للقیاس وتفسیر هذه النتائج وفقاً للفروض، أکدت الدراسة الحالیة على فعالیة استخدام الصور الانفوجرافیک فی تنمیة التحصیل فی مادة الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، وکذلک فعالیة استخدام هذه الصور فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى نفس العینة من الطلاب.

8-    توصیاتالدراسة:

فی ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث فإن الباحث یوصی بما یلی:

  • تطویر محتوى مناهج الحاسب الآلی فی جمیع المراحل التعلیمیة لتنمیة مهارات التفکیر المختلفة وبخاصة التفکیر البصری.
  • تضمین کتب الحاسب الآلی فی جمیع المراحل التعلیمیة أنشطة وخبرات متنوعة تحقق تنمیة مهارات التفکیر البصری، وبخاصة فی المرحلة المتوسطة نظرا لاتساع أفق الطلاب بها.
  • الاعتماد على الإنفوجرافیک فی بناء المحتوى العلمی لمادة الحاسب الآلی فی جمیع المراحل التعلیمیة لتنمیة مهارات التفکیر المختلفة.
  • تدریب معلمی الحاسب الآلی على استخدام الإنفوجرافیک واستراتیجیات تدریس تعتمد على اتباع خطوات التفکیر العلمی مما یسهم فی تنمیة التحصیل والتفکیر البصری.
  • ضرورة الاهتمام بتنمیة التفکیر البصری ومهاراته المختلفة، مما یسهم فی فهم واستیعاب أعمق لمادة التعلم، وبقاء أکثر للتعلم.
  • ضرورة زیادة نسبة الأسئلة التی تنمی التفکیر البصری، وذلک بتضمین الاختبارات أسئلة تتضمن صور ورسومات وأشکال وخرائط مفاهیم وخرائط ذهنیة.
  • العمل على إعداد مقاییس خاصة لقیاس مهارات التفکیر البصری.

9-             مقترحات الدراسة:

بعد الانتهاء من هذا البحث وجد الباحث أن هناک العدید من الأفکار البحثیة منها:

  1. دراسة فاعلیة مداخل تدریسیة مختلفة تنمی مهارات التفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  2. دراسة فاعلیة برنامج تدریبی لمعلمی الحاسب الآلی لتنمیة مهارات التفکیر البصری لدیهم من خلال استخدام الإنفوجرافیک.
  3. دراسة فاعلیة الإنفوجرافیک على تنمیة التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة.
  4. دراسة أثر استخدام الإنفوجرافیک فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة.

المراجع:

  1. الأسعدی، حامد فلاح (2015). واقع استخدام معلمی اللغة العربیة للتقنیات التعلیمیة وأثر ذلک على تحصیل طلابهم بالمرحلة المتوسطة فی محافظة الجوف بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- السعودیة، (67): 2017-236.
  2. نزال، حیدر خزعل( 2016). أثر أنموذج دیفز فی التفکیر البصری لدی طلاب الصف الرابع الأدبی فی مادة التاریخ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة/ جامعة بابل، (26):486- 504.
  3. حکمی, حلیمة بنت محمد بن محمد (2017). مستوى وعی معلمات الریاضیات فی مدینة الریاض لمفهوم الانفوجرافیک ودرجة امتلاکهن لمهاراته, مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها), مصر, 28(109): 282-318.
  4. دبور، میرفت عبد النبی سید حسنین (2016). منهج مقترح قائم علی المدخل البصری لتنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر البصری لدی تلامیذ الصفوف الثلاثة الأولی من مرحلة التعلیم الأساسی، مجلة البحث العلمی فی التربیة، مصر، 1(17): 196-159 .
  5. محمد، فایز محمد منصور (2016). تصور مقترح لتطویر محتوی کتب ریاضیات المرحلة الثانویة فی ضوء أبعاد التفکیر فی الریاضیات، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (172): 65-21 .
  6. أبو زید، صلاح محمد جمعة(2016). استخدام الإنفوجرافیک فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل ومهارات التفکیر البصری لدی طلاب المرحلة الثانویة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة – مصر،(79): 138- 198.
  7. أبو زید، عادل حسین (2016). فاعلیة خرائط التفکیر فی تنمیة مهارات التفکیر البصری والمفاهیم والمهارات الالیکترونیة للرسم المعماری لدی طلاب المدرسة الثانویة المعماریة باستخدام برنامج الأوتوکاد CAD AUTO، دراسات تربویة واجتماعیة، مصر، 19(3): 676-599.
  8. شلتوت، محمد (2016). الانفوجرافیک من التخطیط إلى الإنتاج, ط1, وکالة أساس للدعایة والإعلان, الریاض, المملکة العربیة السعودیة.
  9. مرسی، أشرف أحمد عبد اللطیف (2017). أثر التفاعل بین نمطی عرض وتوقیت الانفوجرافیک فی بیئة التعلم الالکترونی على التحصیل والاتجاه نحو بیئة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة, العلوم التربویة, مصر, 25(2): 42-121.
  10. درویش, عمرو محمد مَحمد أحمد والدخنی, أمانی أحمد محمد مُحمد عید (2015). نمطا تقدیم الانفوجرافیک (الثابت / المتحرک) عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه, تکنولوجیا التعلیم, مصر, 25(2): 265-264. 
  11. حسن، حنان عبد السلام عمر (2015). استخدام الخرائط الذهنیة الرقمیة فی تدریس الجغرافیا لتنمیة الوعی بالقضایا البیئیة ومهارات التفکیر البصری لدی التلامیذ ذوی الإعاقة السمعیة بالمرحلة الابتدائیة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر، (74): 234-191. الغامد, سعید عبد الله وحسین, ربیع شعبان حسن وخلاف, محمد حسن رجب (2015). فاعلیة إستراتیجیتی تصمیم الرسوم المعلوماتیة التبسیط / تعدد الأبعاد فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة التفکیر البصری لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة, دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, السعودیة, (68): 405-435.
  12. الجندی, ریهام محمد فهیم محمد حسن (2015). الانفوجرافیک والبیانات, بحث مقدم للمؤتمر الدولی الأول للفنون الجمیلة, بتاریخ (17-19, 2015), الأقصر, مصر.
  13. الدهیم, لولوه (2016). أثر دمج الانفوجرافیک فی الریاضیات على تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسط, مجلة تربویات الریاضیات, مصر, 19(7): 263-281.
  14. عبد المجید, حذیفة مازن (2015). التعلیم الالکترونی التفاعلی, ط1, مرکز الکتاب الأکادیمی, عمان, الأردن. 
  15. شحاتة، محمد عبد المنعم عبد العزیز (2014). برنامج إثرائی مقترح باستخدام الکمبیوتر لتنمیة التحصیل والتفکیر البصری فی الریاضیات لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، 2(48): 286-244 .
  16. فرحات، أحمد رمضان محمد؛ غنیم، محمد عبد السلام سالم؛ فرجون، خالد محمد محمد (2015). أنماط الدعم باستخدام الخرائط الذهنیة التفاعلیة وأثرها علی التفکیر البصری، دراسات تربویة واجتماعیة، مصر، 21(3): 838-783 .
  17. زنقور، ماهر محمد صالح (2015). برمجیة تفاعلیة قائمة علی التلمیح البصری وأثرها فی تنمیة مهارات التفکیر التولیدی البصری وأداء مهام البحث البصری لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوی الإعاقة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، (61): 78-17 .
  18. إسماعیل، مروی حسین (2016). فاعلیة استخدام منصة الصور التفاعلیة Thing link لتنمیة مهارات التفکیر البصری وحب الاستطلاع الجغرافی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر، (83): 49-1.

19. Smiciklas, M. (2012). The Power of Infographics: Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audiences. Indianapolis, Indiana: Pearson Education, Inc.

20. Siricharoen, W. V. (2013). Infographics: the new communication tools in digital age. In The international conference on e-technologies and business on the web (ebw2013) (pp. 169-174). The Society of Digital Information and Wireless Communication.

21. Shafipoor, M.; Sarayloo, R., & Shafipoor, A. (2016). Infographic (information graphic); a tool for increasing the efficiency of teaching and learning processes. International Academic Journal of Innovative Research, 3(4), 39-45.

22. Rezaei, N., & Sayadian, S. (2015). The impact of infographics on Iranian EFL learners' grammar learning. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 2(1), 78-85.

23. Yesucevitz, Joyce A. (2014). Mediated Perception and the Development of Visual Thinking. Doctor of Philosophy. Lesley University. USA.

24. Dur, B. I. U. (2014). Data visualization and infographics in visual communication design education at the age of information. Journal of Arts and Humanities, 3(5), 39-50.

25. Jaros, Jason. (2012). Improvisation and Visual Thinking Strategies In Art Education. Master of Arts. West Virginia University. USA.

26. CAMPO, KIRA. (2014). VISUAL SOLUTIONS: A WORKBOOK OF VISUAL THINKING METHODS. Master of Arts. The University of the Arts. USA.

 

 

 

 

 

  1. المراجع:

    1. الأسعدی، حامد فلاح (2015). واقع استخدام معلمی اللغة العربیة للتقنیات التعلیمیة وأثر ذلک على تحصیل طلابهم بالمرحلة المتوسطة فی محافظة الجوف بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- السعودیة، (67): 2017-236.
    2. نزال، حیدر خزعل( 2016). أثر أنموذج دیفز فی التفکیر البصری لدی طلاب الصف الرابع الأدبی فی مادة التاریخ، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة/ جامعة بابل، (26):486- 504.
    3. حکمی, حلیمة بنت محمد بن محمد (2017). مستوى وعی معلمات الریاضیات فی مدینة الریاض لمفهوم الانفوجرافیک ودرجة امتلاکهن لمهاراته, مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها), مصر, 28(109): 282-318.
    4. دبور، میرفت عبد النبی سید حسنین (2016). منهج مقترح قائم علی المدخل البصری لتنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر البصری لدی تلامیذ الصفوف الثلاثة الأولی من مرحلة التعلیم الأساسی، مجلة البحث العلمی فی التربیة، مصر، 1(17): 196-159 .
    5. محمد، فایز محمد منصور (2016). تصور مقترح لتطویر محتوی کتب ریاضیات المرحلة الثانویة فی ضوء أبعاد التفکیر فی الریاضیات، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (172): 65-21 .
    6. أبو زید، صلاح محمد جمعة(2016). استخدام الإنفوجرافیک فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل ومهارات التفکیر البصری لدی طلاب المرحلة الثانویة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة – مصر،(79): 138- 198.
    7. أبو زید، عادل حسین (2016). فاعلیة خرائط التفکیر فی تنمیة مهارات التفکیر البصری والمفاهیم والمهارات الالیکترونیة للرسم المعماری لدی طلاب المدرسة الثانویة المعماریة باستخدام برنامج الأوتوکاد CAD AUTO، دراسات تربویة واجتماعیة، مصر، 19(3): 676-599.
    8. شلتوت، محمد (2016). الانفوجرافیک من التخطیط إلى الإنتاج, ط1, وکالة أساس للدعایة والإعلان, الریاض, المملکة العربیة السعودیة.
    9. مرسی، أشرف أحمد عبد اللطیف (2017). أثر التفاعل بین نمطی عرض وتوقیت الانفوجرافیک فی بیئة التعلم الالکترونی على التحصیل والاتجاه نحو بیئة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة, العلوم التربویة, مصر, 25(2): 42-121.
    10. درویش, عمرو محمد مَحمد أحمد والدخنی, أمانی أحمد محمد مُحمد عید (2015). نمطا تقدیم الانفوجرافیک (الثابت / المتحرک) عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه, تکنولوجیا التعلیم, مصر, 25(2): 265-264. 
    11. حسن، حنان عبد السلام عمر (2015). استخدام الخرائط الذهنیة الرقمیة فی تدریس الجغرافیا لتنمیة الوعی بالقضایا البیئیة ومهارات التفکیر البصری لدی التلامیذ ذوی الإعاقة السمعیة بالمرحلة الابتدائیة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر، (74): 234-191. الغامد, سعید عبد الله وحسین, ربیع شعبان حسن وخلاف, محمد حسن رجب (2015). فاعلیة إستراتیجیتی تصمیم الرسوم المعلوماتیة التبسیط / تعدد الأبعاد فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة التفکیر البصری لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة, دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, السعودیة, (68): 405-435.
    12. الجندی, ریهام محمد فهیم محمد حسن (2015). الانفوجرافیک والبیانات, بحث مقدم للمؤتمر الدولی الأول للفنون الجمیلة, بتاریخ (17-19, 2015), الأقصر, مصر.
    13. الدهیم, لولوه (2016). أثر دمج الانفوجرافیک فی الریاضیات على تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسط, مجلة تربویات الریاضیات, مصر, 19(7): 263-281.
    14. عبد المجید, حذیفة مازن (2015). التعلیم الالکترونی التفاعلی, ط1, مرکز الکتاب الأکادیمی, عمان, الأردن. 
    15. شحاتة، محمد عبد المنعم عبد العزیز (2014). برنامج إثرائی مقترح باستخدام الکمبیوتر لتنمیة التحصیل والتفکیر البصری فی الریاضیات لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، 2(48): 286-244 .
    16. فرحات، أحمد رمضان محمد؛ غنیم، محمد عبد السلام سالم؛ فرجون، خالد محمد محمد (2015). أنماط الدعم باستخدام الخرائط الذهنیة التفاعلیة وأثرها علی التفکیر البصری، دراسات تربویة واجتماعیة، مصر، 21(3): 838-783 .
    17. زنقور، ماهر محمد صالح (2015). برمجیة تفاعلیة قائمة علی التلمیح البصری وأثرها فی تنمیة مهارات التفکیر التولیدی البصری وأداء مهام البحث البصری لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوی الإعاقة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، (61): 78-17 .
    18. إسماعیل، مروی حسین (2016). فاعلیة استخدام منصة الصور التفاعلیة Thing link لتنمیة مهارات التفکیر البصری وحب الاستطلاع الجغرافی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر، (83): 49-1.

    19. Smiciklas, M. (2012). The Power of Infographics: Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audiences. Indianapolis, Indiana: Pearson Education, Inc.

    20. Siricharoen, W. V. (2013). Infographics: the new communication tools in digital age. In The international conference on e-technologies and business on the web (ebw2013) (pp. 169-174). The Society of Digital Information and Wireless Communication.

    21. Shafipoor, M.; Sarayloo, R., & Shafipoor, A. (2016). Infographic (information graphic); a tool for increasing the efficiency of teaching and learning processes. International Academic Journal of Innovative Research, 3(4), 39-45.

    22. Rezaei, N., & Sayadian, S. (2015). The impact of infographics on Iranian EFL learners' grammar learning. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 2(1), 78-85.

    23. Yesucevitz, Joyce A. (2014). Mediated Perception and the Development of Visual Thinking. Doctor of Philosophy. Lesley University. USA.

    24. Dur, B. I. U. (2014). Data visualization and infographics in visual communication design education at the age of information. Journal of Arts and Humanities, 3(5), 39-50.

    25. Jaros, Jason. (2012). Improvisation and Visual Thinking Strategies In Art Education. Master of Arts. West Virginia University. USA.

    26. CAMPO, KIRA. (2014). VISUAL SOLUTIONS: A WORKBOOK OF VISUAL THINKING METHODS. Master of Arts. The University of the Arts. USA.