نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 وزارة التعليم – الرياض
2 دکتوراه في الإدارة والتخطيط التربوي المملکة العربية السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
متطلبات الریادة العالمیة فی الجامعات السعودیة لتحقیق المیزة التنافسیة فی ضوء رؤیة المملکة (2030)
إعـــــــــداد
د/تهانی بنت محمد ناصر الخنیزان د/فاطمة بنت علی صالح الخضیری
وزارة التعلیم – الریاض دکتوراه فی الإدارة والتخطیط التربوی
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد السادس – یونیه 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن متطلبات الریادة العالمیة فی الجامعات السعودیة لتحقیق المیزة التنافسیة، فی ضوء رؤیة المملکة (2030)، والوصول إلى مقترحات تسهم فی تحقیق الریادة العالمیة فی الجامعات السعودیة فی ضوء رؤیة المملکة (2030)، وتبرز أهمیة هذه الدراسة من تناولها موضوع برنامج الریادة العالمیة للجامعات السعودیة، والذی أطلقته وزارة التعلیم العالی کأحد برامج الجودة النوعیة فی الجامعات السعودیة، والذی یهدف إلى إخراج الجامعات السعودیة ومؤسسات التعلیم العالی السعودی من إطار المحلیة فی الفکر، والأداء، والتأثیر، والعلاقات، للوصول إلى الآفاق العالمیة. کما أن هذه الدراسة تأتی استجابة للرؤیة المستقبلیة لخطة التنمیة العاشرة للتعلیم العالی بحیث یکون تعلیماً ینافس على الریادة، ویُسهم فی بناء المجتمع المعرفی، ویلبی متطلبات التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة والبیئیة. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: تحویل دور الجامعة من الترکیز على التوظیف؛ إلى الترکیز على مبدأ تهیئة فرص العمل، والشراکة الحقیقیة مع أصحاب المصلحة من القطاعات العامة والخاصة والخریجین. ومن مُقترحات تحقیق الریادة العالمیة فی الجامعات السعودیة: إعداد إستراتیجیة وطنیة لریادة الجامعات، والحرص على زیادة الوعی بمتطلبات الریادة العالمیة لدى منسوبی الجامعة وأهمیتها للجامعة، ومنح الحوافز للجامعات التی تسعى لتطبیق الریادة العالمیة، وزیادة البحث العلمی والدراسات فی هذا المجال. کما قدّمت الدراسة عددًا من الـمُقترحات والتوصیات.
الکلمات المفتاحیة: (متطلبات، الریادة العالمیة، الجامعات السعودیة، میزة تنافسیة).
المستخلص باللغة الإنجلیزیة:
This study aims to examine the requirements for international leadership in Saudi universities to achieve competitiveness in view of the 2030 Saudi Vision. And to reach to creative innovations that aid in reaching international leadership in Saudi universities in view of the 2030 Saudi Vision. This is different as it sheds the light on the international leadership for Saudi universities, which has been founded by the Ministry of Education as one of the quality programs in Saudi universities, and it aims to shift the Saudi universities from the local framework of intellect, performance, influence, and relations, to reach to international prospects. This study is also a response to the future vision of the tenth development plan for higher education. As it is aspired for higher education to be an education system that thrives on leadership, and it participates in building a knowledgeable society; and it meets the expectations of the ecological and economical expectations. And the study concluded the following: shifting the focus of universities from employment to the concept of the configuration of job opportunities, and the real partnership with those who might have an influence both on the private and public sectors and graduates. One of the suggestions for the achievement of the international leadership in Saudi universities: the development of a national strategy for universities leadership, and raising awareness of the requirements of the international leadership for the university employees and its importance for the university, in addition, rewarding universities that works into implementing international leadership, furthermore, doing more research in said area. This study also has given several suggestions and recommendations.
Key words: requirements, international leadership, Saudi universities, competitive feature
المقدمة:
شهدت النظم التعلیمیة العالمیة فی نهایة القرن الواحد والعشرین سلسلة من الإصلاحات والتطورات لبناء رأس المال البشری وتطویره.
وقد حرصت المملکة العربیة السعودیة على مواکبة العالم، والسعی بتطورات متلاحقة من أجل التحول إلى مجتمع قائم على الاقتصاد المعرفی، والاهتمام برأس المال البشری وتنمیته ریادیاً ومعرفیاً ومهنیاً لدفع عجلة التنمیة إلى الأمام.
لذلک زاد اهتمام وزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة بتعزیز ثقافة الإبداع والابتکار، کما عملت الدولة فی ضوء رؤیتها (2030) على توجیه مسارات المؤسسات المختلفة؛ لبناء جیل واعد یُسهم فی تحقیق مجتمعات المعرفة والتنمیة المستدامة، من خلال دعم مؤسسات التعلیم العالی بوصفها إحدى مؤسسات المعرفة.
والجامعة کمؤسسة تربویة تسهم بدور کبیر فی بناء المجتمع المعرفی، فیشیر رودز (2011م) إلى أن الجامعة التی ترید أن یکون لها مکانة علمیة مرموقة، وقدرة تنافسیة مع الجامعات العالمیة فی القرن الواحد والعشرین یجب أن تکون ذات توجهات ریادیة عالمیة (ص 152).
وقد أسفرت توصیات المؤتمر العلمی الدولی الثانی للتعلیم العالی "نظام الجامعات الرائدة" (2011م) المنعقد فی الریاض خلال الفترة من 19- 20 أبریل 2011م، والذی کان من توصیاته ما یأتی: فی عصر ثورة المعلومات والمنافسة العالمیة أصبح نظام الجامعات العالمیة الرائدة المحرک الذی بمقدوره أن یقود البیئة المحلیة إلى الاقتصاد المعرفی من خلال توطین المعرفة العالمیة وعولمة المعرفة الوطنیة، ومن المهم أن یعمل نظام الجامعات العالمیة الرائدة على النطاق الداخلی والخارجی فی آن واحد.
ولن تتحقق الریادة العالمیة للجامعات السعودیة من دون أن یکون لها رؤیة إستراتیجیة عالمیة وأهداف ذات صبغة دولیة، وأن تمتلک میزة تنافسیة فی سوق التعلیم العالی العالمی تؤهلها لاجتذاب المتمیزین من الطلاب وأعضاء هیئة التدریس.
وقد وضحت دراسة السامرائی (2012م) أهمیة بناء ودعم ثقافة الإبداع والتمیز والریادة للجامعات، وأشارت إلى أن الدور الذی تقوم به الجامعات الیوم هو السعی لتوافق مخرجاته مع متطلبات التوظیف فی سوق العمل، فی حین أن الجامعة الریادیة تسعى لتخریج طلاب قادرین على تهیئة فرص العمل فی السوق، وثقافة العمل الحر فی بناء الأجیال القادمة (ص 99).
ومن ذلک یتضح أن الریادة العالمیة من أهم القضایا الملحة التی تحظى باهتمام عالمی واسع من قبل الجامعات تحتم الاهتمام بها لتحقیق میزة تنافسیة.
مشکلة البحث:
ینظر إلى مؤسسات التعلیم العالی باعتبارها محوراً رئیساً فی تلبیة احتیاجات المجتمع والوفاء بمتطلبات التنمیة المستدامة فی ظل التغیرات العالمیة المتلاحقة، وتعد ریادة الأعمال أحد العناصر الأساسیة لرؤیة (2030) للتحول نحو اقتصاد المعرفة، وهو اقتصاد یستثمر العقل البشری من أجل سد الفجوة بین مخرجات التعلیم وسوق العمل.
ومن ثم فإن الجامعات السعودیة تواجه العدید من التحدیات والتغیّرات التی تحدُّ من قدرتها التنافسیة العالمیة، بعضها خارجی یفرضه الواقع الدولی والتحولات العالمیة، وتتمثل فی: الانفجار المعرفی، والثورة العلمیة والتکنولوجیة، والتغیرات الاقتصادیة، والتحول من اقتصاد الصناعة إلى اقتصاد المعرفة، وزیادة حِدة المنافسة مع الجامعات العالمیة والإقلیمیة (الشتوی، 2017م، ص241). وقد أوصت دراسة العامری (1434هـ) بدعم مبادرة الریادة والتشجیع على التعاون الدولی بین الجامعات السعودیة والجامعات العالمیة فی مختلف المجالات (ص338).
وأشار الصائغ (1432هـ) إلى أن السبب فی عدم الحضور الجید للجامعات السعودیة فی التصنیفات العالمیة یعود لترکیزها على التدریس وتخریج الکوادر، ولضعف التخطیط الإستراتیجی، وغیاب الرؤیة والثقافة التنظیمیة اللازمة لدعم توجهها نحو العالمیة (ص35)، وتوصلت دراسة العتیبی (1426هـ) إلى غیاب البعد العالمی والدولی کجزء أساسی فی الأهداف والخطط والبرامج، وعدم توفیر الأنظمة الأکادیمیة والإداریة والمالیة بما یتوافق مع مؤسسات التعلیم العالی العالمیة.
وقد حدد مرکز الدراسات والبحوث بوزارة التعلیم العالی (1432هـ) أن أهم التحدیات التی تواجه التعلیم العالی السعودی المنافسة العالمیة على جودة الخریجین، والتصنیف العالمی للجامعات، والتحول نحو اقتصاد المعرفة (ص 166-167).
وهدفت دراسة (Tayior (2012 إلى التعرف على متطلبات إنشاء الجامعات الرائدة عالمیاً فی القرن الحادی والعشرین.
وقد لاقت الریادة ومفاهیمها لدى التربویین والقادة قبولاً تجسد فی الاهتمام بالدراسات والأبحاث فی مجالها، حیث تناولت دراسة متعب وراضی (2010م) أثر الریادة فی الأداء الجامعی المتمیز.
کما أصبحت المیزة التنافسیة مطلباً حتمیاً حتى تستطیع المؤسسة الجامعیة تحقیق النمو والبقاء فی البیئة التنافسیة (توفیق ومرسی،2017م، ص 7).
إن مؤسسات التعلیم العالی تواجه عوامل ومتغیرات جدیدة وحدیثة، تقف فی وجه تحقیق الإدارة المتمیزة، ومن هنا تبلورت مشکلة الدراسة الحالیة؛ بظهور الحاجة إلى وجود دراسة تسهم فی معرفة متطلبات الوصول للریادة العالمیة فی الجامعات السعودیة لتحقیق المیزة التنافسیة.
أسئلة الدراسة:
تسعى الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتیة:
أهداف الدراسة: تسعى الدراسة إلى تحقیق الأهداف الآتیة:
- التعرف على متطلبات الریادة العالمیة فی الجامعات السعودیة لتحقیق المیزة التنافسیة، فی ضوء رؤیة المملکة (2030).
- الوصول إلى مقترحات تسهم فی تحقیق الریادة العالمیة فی الجامعات السعودیة، فی ضوء رؤیة المملکة (2030).
أهمیة الدراسة: یمکن حصر الأهمیة النظریة والتطبیقیة للدراسة بما یأتی:
منهج الدراسة:
لتحقیق الأهداف المرسومة لهذه الدراسة؛ استخدمت الباحثتان المنهج الوصفی، مع الترکیز على منهج التحلیل الوثائقی (منهج البحث المکتبی کما یطلق علیه بعض علماء المنهجیة). ویعد الوصف من بین المناهج المعتبرة فی دراسة الظواهر المعاصرة، ویسهم فی تقدیم صورة صادقة عن الوضع الراهن لقضیة موضوع الدراسة؛ من خلال استقراء مجموعة من البحوث والدراسات ذات الصلة بالموضوع محل البحث، ولا یقتصر الأمر على ذلک؛ بل یتعداه فی الوصول إلى استنتاجات تسهم فی فهم الواقع الذی یدرسه وتطویره (عدس، وعبیدات، وعبد الحق، 2005م، ص248).
مصطلحات الدراسة:
متطلَّبات: یُقصد بها: مجموعة الشروط والعناصر التی تُشکِّل هیکل النظام وبنیته، وتمنحه القدرة على العمل وممارسة نشاطاته، وأداء وظائفه بدرجة مناسبة من الکفاءة والفاعلیة.
الریادة العالمیة: یشیر العامری (1434هـ) إلى أن الریادة العالمیة لمؤسسات التعلیم العالی تتمثل فی قدرتها على المنافسة خارج حدودها الوطنیة، لتتمکن من تحقیق مکانة مرموقة فی التصنیفات العالمیة تکسبها میزة تنافسیة فی السوق العالی العالمی. (ص112).
یقصد بالریادة العالمیة فی هذه الدراسة: الجهود الواعیة والأنشطة الإبداعیة المتمیزة التی تقوم بها الجامعات السعودیة لتحقیق مراکز متقدمة فی التصنیفات العالمیة، واکتساب میزة تنافسیة تؤهلها للتفوق والتقدم على غیرها من الجامعات العالمیة المنافسة.
المیزة التنافسیة: المهارة، أو التقنیة، أو المورد المتمیِّز الذی یتیح للمنظَّمة إنتاج قیم ومنافع للعملاء تزید عمّا یقدِّمه المنافسون (السلمی، 2001م، ص104).
ویُقصَد بالمیزة التنافسیة فی هذه الدراسة: قدرة الجامعة على تحسین جودتها التعلیمیة باستمرار، وزیادة الطلب علیها؛ مما یؤدی إلى ارتفاع قیم مؤشرات التنافسیة لهذه الجامعة، وبالتالی حصولها على مراکز متقدمة فی الترتیب العالمی للجامعات.
الإطار النظری:
أهداف الریادة:
الریادة مصطلح یمکن أن یطلق على أی نجاح، ولکنه مصطلح یعنی دیمومة النجاح، بل النجاح المطلوب فی الحفاظ على مستوى الاستقرار داخل الجامعات من خلال أهم أدوارها الاستثماریة، وانتقالها من طور إلى آخر، ومن أهداف الریادة فی الجامعات ما یأتی:
1- إحداث التغیر والتحول، إذ یعد الإبداع من أهم الأهداف الممیزة للریادة، وخاصة أن الجامعات الریادیة تعمل على التغیر من خلال سعیها لتحقیق الأنشطة الریادیة.
2- إحداث التغیر فی هیکل الجامعة من حیث التحول نحو الإبداع التنظیمی والتکنولوجیا.
3- زیادة الکفاءة من خلال زیادة التنافس، إذ دخول منافسین جدد یحفز الآخرین للاستجابة بشکل کُفْءٍ وفعال.
4- إیجاد العدید من المشروعات التی تعد مهمة لتطویر الاقتصاد وتنمیته.
5- زیادة التنوع الکبیر فی الجودة والنوعیة، إذ إن المشاریع الجدیدة تقدم أفکاراً جدیدة (القاسم، 2013م، ص 22).
خصائص المؤسسات الریادیة التعلیمیة:
أشار توفیق إلى أهم المزایا التی یجب أن تتمیز بها المؤسسات الریادیة التعلیمیة، وهی (توفیق وآخرون، 2017م، ص18):
العلاقة بین المیزة التنافسیة والریادة العالمیة فی الجامعات:
تعد الجامعة الریادیة أحد أرکان التنافسیة العالمیة، وهناک عناصر مهمة فی الحفاظ على الریادیة، وبالتالی إبقاء التنافسیة مسیطرة، ومنها (توفیق وآخرون، 2017م ص44):
- النظر إلى أی مشروع ریادی ناشئ على أنه وسیلة فاعلة لإیجاد أسواق جدیدة، ومن ثم محاربة البطالة، وممارسة الإبداع والابتکار وزیادة الإنتاجیة، وزیادة الدخل التی بدورها تحقق التنافسیة.
- معرفة مدى نفوذ المؤسسة فی سوق العمل اللازمة للنمو المستمر.
- التعرف على طبیعة البیئة التی تسعى المؤسسة إلى التعامل معها، ورعایة ثقافة الجامعة الریادیة وتطویرها.
- تراکم المعرفة وحمایتها وإدارتها لضمان النمو من خلال أربع وظائف: (الحصول على المعرفة، وصقل المعرفة، وتخزین المعرفة، والمشارکة فی إنتاج المعرفة).
- فهم عملیات إیجاد المشروعات فی أی بیئة.
- تنمیة القدرات الریادیة العامة، وتشیر إلى القدرة على کیفیة إیجاد الفکرة وتقویمها، وتحویل المشکلات إلى فرص.
- تنمیة مجموعة القیم والمهارات والمعتقدات والسلوکیات الریادیة التی تؤثر فی مخرجاتها فی جعل الأفراد ریادیین أم لا؛ لتدعیم مخرجات المؤسسة فی سوق العمل وإمکانیاتها.
- حسن الاستفادة من الموارد البشریة لدیها.
- تلبیة متطلبات التنافسیة من خلال إستراتیجیات تحسن الأنشطة الرئیسیة والمساعدة مثل إستراتیجیة تحسین الکلفة - المنفعة، وإستراتیجیة تحسین الأداء، وإستراتیجیة اختراق السوق العالمی، وإستراتیجیة إجراء تغییرات جوهریة فی الخدمات.
- المقارنة المرجعیة بالمنافسة، حیث یتم مقارنة أداء المؤسسة بأداء المؤسسات الأخرى المنافسة ذات التفوق والریادة فی المجال.
معوقات الوصول إلى الجامعة الریادیة:
ترى الباحثتان أن من أهم معوقات وصول الجامعات إلى جامعة ریادیة هی ما یأتی:
ü معوقات اقتصادیة
ü معوقات تنظیمیة.
ü معوقات تتعلق بالقیادات الإداریة.
ü معوقات تتعلق بثقافة الجامعة، والأفراد.
ü ضعف البنیة التحتیة للجامعة.
ü محدودیة الإبداع.
ü المعوقات الإجرائیة فی الجامعة.
الدراسات السابقة:
فیما یأتی تعرض الباحثتان لأهمِّ الدراسات النظریة والمیدانیة التی استطاعت الوصول إلیها، وقد قُسِّمت إلى: الدراسات فی مجال الریادة، والدراسات فی مجال المیزة التنافسیة بمؤسسات تعلیمیة، وسوف تُعرَض تبعًا لتاریخ النشر تصاعدیاً.
أولاً: الدراسات فی مجال الریادة العالمیة:
ثانیاً: دراسات تناولت المیزة التنافسیة:
التعلیق على الدراسات السابقة:
اتّفقت الدراسة الحالیة مع الدراسات السابقة فی متطلَّبات الجامعات الریادیة، ودورها فی بناء المیزة التنافسیة فی الجامعات، التی یمکن أن تؤدی دورها فی تحقیق التنمیة بأنواعها. واختلفت الدراسة الحالیة عن الدراسات السابقة فی ربطها بین الریادة العالمیة والمیزة التنافسیة للجامعات، کما تأتی ضمن الدراسات الأولى الرافدة للمکتبة العربیة حول موضوع الریادة العالمیة ودورها فی تحقیق المیزة التنافسیة فی الجامعات السعودیة، لتحقیق رؤیة المملکة (2030).
نتائج الدراسة:
اعتمادًا على الإطار النظری للدراسة والدراسات السابقة، وبعد التحلیل الاستقرائی تجیب الباحثتان عن الأسئلة الآتیة:
1- ما متطلبات الوصول للریادة العالمیة فی الجامعات السعودیة لتحقیق المیزة التنافسیة؟
2- ما المقترحات المسهِمة فی الوصول للریادة العالمیة فی الجامعات السعودیة لتحقیق المیزة التنافسیة؟
التوصیات:
المراجع:
أبو قرن، سعید. (2015م). "واقع ریادة الأعمال فی الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
توصیات المؤتمر الدولی الثانی للتعلیم العالی " نظام الجامعات العالمیة الرائدة" المنعقدة خلال الفترة من 19-20 أبریل (2011م)، المملکة العربیة السعودیة، الریاض.
توفیق، صلاح الدین؛ ومرسی، شیرین. (2017م)." الجامعة الریادیة ودورها فی دعم وتحقیق المزایا التنافسیة المستدامة: تصور مقترح "، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مصر.
رودز، فرانک. (2011م). صناعة المستقبل. قراءة انتقائیة، ترجمة واستعراض ملیحان الثبیتی، المجلة السعودیة للتعلیم العالی، (5): 146-154.
السر، دعاء (1438ه). "درجة توافر متطلبات التعلیم الریادی فی الجامعات الفلسطینیة بمحافظات غزة وسبل تعزیزها"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، أصول التربیة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
السلمی، علی. (2001م). إدارة الموارد الاستراتیجیة. ط1. دار الغریب. القاهرة. مصر.
السمارائی، عمار (2012م). "أهمیة تطبیق معاییر ضمان جودة التعلیم العالی لبناء ودعم ثقافة الابداع والتمیز والریادة للجامعات الخاصة" دراسة حالة الجامعة الخلیجیة نموذجا، المؤتمر العربی الدولی الثانی لضمان جودة التعلیم العالی، الجامعة الخلیجیة، مملکة البحرین خلال الفترة من 4-5-2012م.
الشتوی، ریم. (2017م). "واقع المتطلبات الأکادیمیة لأعضاء هیئة التدریس بجامعة شقراء"، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مصر: 33، (2).
الشمیمری، احمد. (2010م) "المتطلبات الخمسة لبناء الجامعة الریادیة" http://www.aleqt.com/2010/02/14/article_349311.html
الصالح، عثمان. (1433ه). "بناء المیزة التنافسیة فی الجامعات الحکومیة السعودیة" رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
صائغ، عبدالرحمن. (1432ه). "التصنیفات الدولیة للجامعات؛ تجربة الجامعات السعودیة"، مقالة علمیة منشورة فی المجلة السعودیة للتعلیم العالی، وزارة التعلیم العالی، الریاض، (5)، شهر رجب، 25- 38.
العامری، عبدالله. (1434ه). "متطلبات تدویل التعلیم العالی کمدخل لتحقیق الریادة العالمیة للجامعات السعودیة "تصور مقترح. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
عبدالدلیمى، عدنان. (2017م). "أثر أنماط القیادة الاستراتیجیة على المیزة التنافسیة دراسة میدانیة فی الجامعات الأردنیة الخاصة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة آل البیت، الأردن.
العتیبی، خالد. (1426ه). "استجابة التعلیم العالی السعودی لتحدیات العولمة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
عدس، عبدالرحمن؛ وعبیدات، ذوقان؛ وعبدالحق، کاید (2005م). البحث العلمی: مفهومه- أدواته- أسالیبه. ط3. الریاض. دار أسامة للنشر.
علی، علی. (2013م). "مُتَطَلَّبَات استدامة المیزة التنافسیة فی التعلیم العالی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
القاسم، می. (2013م). "أثر الخصائص الریادیة فی تبنی التوجهات الاستراتیجیة للمدیرین فی المدارس الخاصة فی عمان"، رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
القحطانی، سالم. (1434ه). "الریادة الإستراتیجیة کمدخل لتطویر المنظمات الحکومیة" ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثانی لمعاهد الإدارة والتنمیة الإداریة فی دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربی، منعقد فی معهد الإدارة العامة بالریاض.
اللوقان، محمد. (2016ه). "أهمیة المتطلّبات اللازمة لإنتاج المعرفة کمدخل لبناء میزة تنافسیة فی جامعة حائل بالمملکة العربیة السعودیة". مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، السعودیة: 28(1): ص95 - 120.
متعب، حامد؛ راضی، جواد. (2010م). "الریادیة وأثرها فی الجامعی المتمیز – دراسة اختیاریة للآراء عینة من القیادات الجامعیة فی جامعة القادسیة". بحث مقدم للمؤتمر العربی الثالث الجامعات العربیة، التحدیات والآفاق، مصر، ص 227-248.
مرکز البحوث والدراسات. (1432ه). "التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة"، وزارة التعلیم العالی، الریاض.
المطلق، ترکی. (2017م). "الاستثمار المعرفی وعلاقته فی بناء المیزة التنافسیة للجامعات الناشئة بالمملکة العربیة السعودیة". مجلة العلوم التربویة والنفسیة: 18، (3): ص 299-261.
هاشم، رضا. (2017م). "إستراتیجیة ومتطلبات تحقیق میزة تنافسیة بجامعة المام من وجهة نظر القیادات العلیا بالجامعة". مستقبل التربیة العربیة، مصر: 24، (106): ص 403-474.
المراجع الأجنبیة:
Gibb A, Haskins G & Robertson I. (2013). Leading the entrepreneurial university: Meeting the entrepreneurial development needs of higher education institutions‟. In A Altmann & B. Ebersberger (Eds Universities in Change, Innovation, Technology, and Knowledge
Management, pp. 9-45. New Work, springer. Taylor, M.P. (2012). The entrepreneurial university in the twenty-first century. LondonReview of Education, 10 (3), 289-305.