نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية -جامعة الباحة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
درجة مشارکة معلمی مدارس محافظة القنفذة فی صنع القرارات المدرسیة وعلاقتها بالمناخ التنظیمی السائد من وجهة نظرهم
إعـــداد
الباحث / عوضه بن عوض محمد العیسی
إشراف
د/عبد الواحد سعود الزهرانی
أستاذ الإدارة التربویة المساعد بقسم الادارة والتخطیط التربوی
کلیة التربیة -جامعة الباحة
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد السادس– جزء ثانی– یونیه 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة الارتباطیة بین درجة مشارکة معلمی مدارس محافظة القنفذة فی صنع القرارات المدرسیة ومستوى المناخ التنظیمی لدى المعلمین . وقد استخدم الباحث المنهج الوصفی الارتباطی ،وکان مجتمع الدراسة ( 2248) وتکونت عینة الدراسة من (270) معلماَ ، واستخدم استبانة للدراسة مکونة من ( 68 ) فقرة موزعة على محورین المحور الأول یحتوى على 4 مجالات ( القرارات المتعلقة بالتخطیط ، القرارات المتعلقة بالأنشطة المدرسیة ، القرارات المتعلقة بالإرشاد الطلابی ، القرارات المتعلقة بالبیئة المادیة للمدرسة ) المحور الثانى یحتوى على 5 مجالات ( المناخ المفتوح ، المناخ العائلی ، المناخ الأبوی ، المناخ المغلق ، المناخ الذاتی) ، وأظهرت النتائج تطبیق صنع القرارات المدرسیة فی مدارس القنفذة جاءت بدرجة کبیرة وبمتوسط حسابی بلغ (3.73) وانحراف معیاری(0.09) ، ومستوى المناخ التنظیمی جاء بدرجة کبیرة وبمتوسط حسابی بلغ ( 3.61) وانحراف معیاری(0.49)، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدالة (0.05≤α) فی درجة استجابات أفراد عینة الدراسة لدرجة تطبیق صنع القرارات المدرسیة فی مدارس محافظة القنفذة تبعا لمتغیر المراحل التعلیمیة، کما تبین عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدالة (0.05≤ α) فی درجة استجابات أفراد عینة الدراسة لواقع المناخ التنظیمی فی مدارس محافظة القنفذة تبعا لمتغیر المراحل التعلیمیة ،وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدالة (0.05≤α) فی درجة استجابات أفراد عینة الدراسة تطبیق صنع القرارات المدرسیة فی مدارس محافظة القنفذة تبعا لمتغیر سنوات الخبرة ، کما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدالة (0.05≤α) فی درجة استجابات أفراد عینة الدراسة لدرجة صنع القرارات المدرسیة فی مدارس محافظة القنفذة لمتغیر المؤهل العلمى لصالح فئة أعلى من بکالوریوس ، کما تبین أیضاعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدالة (0.05≤α) فی درجة استجابات أفراد عینة الدراسة لواقع المناخ التنظیمى فی مدارس محافظة القنفذة تبعا لمتغیر المؤهل العلمى ، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α ) بین تطبیق معلمی مدارس محافظة القنفذة صنع القرارات المدرسیة ومستوى المناخ التنظیمى وفی ضوء النتائج توصی الدراسة بالاستمرار فی تطبیق معلمی مدارس محافظة القنفذة صنع القرارات المدرسیة لما لها من أثر على تحسن مستوى المناخ التنظیمى لدى المعلمین .
Abstract
The study aimed at revealing the correlation between degree of participation of teachers of Al Qunfudah governorate schools in school decision making and the level of organizational climate among teachers. The researcher used the descriptive approach addressing for route flooding on, the study sample consisted of (277) teachers, a questionnaire was used for the study consisting of (68) paragraphs distributed over nine areas (Decisions on planning, decisions on school activities, decisions on student counseling, decisions on the physical environment of the school, open climate, family climate, parental climate, closed climate, self-climate), the results showed that the implementation of school decision-making in the schools of Qunfudah came to a great extent with an average of (3.73) and a standard deviation (0.09), The level of the organizational climate was very high with an average of ( 3.61) and a standard deviation of( 0.49), there were statistically significant differences at the level of function in the degree of responses of members of the study sample to the degree of implementation of school decision-making in the schools of Qunfudah governorate according to the variable of the educational stages, there were statistically significant differences at the level of function , in the degree of responses of the sample members of the study to the degree of decision-making in schools in the province of Qunfudh to the variable of scientific qualification In favor of a higher category of Bachelor, there were no statistically significant differences at the level of function in the degree of responses of members of the study sample to the reality of the organizational climate in the schools of Qunfudah governorate according to the variable of the scientific qualification, The results showed a statistically significant correlation at the level of between the implementation of the teachers of schools in the province of Qunfudah making school decisions and the level of organizational climate In the light of the results, the study recommends the continuation of the implementation of school decision-making teachers in Qunfudah because of their impact on the improvement of the organizational climate of teachers.
مقدمة:
تشکل عملیة اتخاذ القرارات محور الأنشطة فی المؤسسات على اختلاف أنواعها فهی من أهم ما یمارسه المدیرون بمختلف مستویاتهم الإداریة، وهی ضرورة حتمیة لتحقیق الأهداف التی من أجلها أنشئت المؤسسة من تخطیط وتنظیم وتنفیذ ومتابعة وتقویم.
إن عملیة صنع واتخاذ القرارات هی عملیة جماعیة، وإن فعالیة الجماعة ضرورة حتمیة فی نجاح فعالیة القرار وسهولة تطبیقه، کما أن جودة القرارات التی یتم اتخاذها فی أی مؤسسة تعتبر المؤشر الحقیقی لمدى وقیمة المساهمة التی یقدمها العاملین لتحقیق النجاح والفعالیة للمؤسسة (حسین، 2005، 13).
إن المشارکة فی اتخاذ القرار تسهم فی تحسین نوعیته، حیث یمکن للمدیر من خلالها التعرف على کافة الآراء القیمة التی یقدمها أصحاب العقول الناضجة والتجارب الواسعة التی یمکنه من خلال تقییمها اختیار البدیل الملائم والمحقق للهدف، کما أن المشارکة تساعد على جعل القرار المتخذ أکثر ثباتا مما یضمن عدم إلغائه، أو تعدیله بعد فترة وجیزة ، کما أنها تساعد على قبول المرؤوسین للقرار وولائهم وعدم معارضتهم له بعد إصداره( کنعان، 2003،235)
وترتبط القرارات المدرسیة بنمط العلاقات التی تسود أجواء المدرسة، والتی من شأنها أن تسهم فی تحقیق الأهداف التی تتوخاها، نتیجة لعملیة تفاعل الجهود البشریة فیها، وما یتوافر لدیها من الموارد المتاحة، کما یتحدد المناخ المدرسی أیضاً من خلال البعد القانونی الذی یحکم سیر العمل ومن خلال نمط التواصل والتفاعل السائد بین العاملین فی أثناء سعیهم لممارسة أدوارهم لتحقیق الأهداف المرسومة، بالإضافة إلى أثر ذلک على التمیز والإبداع فی الأداء.
ویعتبر المناخ المدرسی وجو العمل فی المدرسة متغیراً فاعلاً فی درجة ومستوى نجاح أداء المدرسة، وفی شعور الأفراد بالراحة والطمأنینة والثقة والرغبة فی بذل أقصى جهودهم الممکنة فی مسعاهم لإنجاز متطلبات أدوارهم (الطویل، 2006، 137)، ویرتبط المناخ التنظیمی ارتباطاً ایجابیاً بفعالیة المدرسة والتحصیل الدراسی، حیث یلعب دوراً واضحاَ فی دفع المعلم والمدیر وجمیع العاملین للعمل بکل حماسة ونشاط وحیویة، ویعزز الشعور بالانتماء والإخلاص وتقدیر وتحقیق الذات لدى جمیع الأطراف فی المدرسة (Freiberg, 1998, 23)
ویلعب المناخ التنظیمی دور فی تنمیة أداء المعلمین وزیادة التحصیل الدراسی ، ومتانة العلاقة بین المدیر والمعلمین وبقیة العاملین بالمدرسة من الطلبة وغیرهم ، وصحة المعلمین النفسیة واتجاههم نحو المدرسة ، وعلاقة المعلمین بعضهم ببعض، وتفاعل الطلبة مع المعلمین، وسیادة روح العمل الجماعی، وصناعة القرار، وزیادة الثقة واحترام الرأی وإبداء حریة التعبیر عن الرأی بین العاملین ویسهم المناخ التنظیمی فی تحدید درجة إنتاجیة المؤسسة، والتحصیل الدراسی للطلبة ونسبة غیاب وحضور وتسرب الطلبة،وسلوک الطلبة وحل کثیر من المشکلات فی المدارس( العتیبی، 200،347)
ویؤثر مـدیر المدرسـة ویتأثر بالمنـاخ التنظیمـی داخـل مدرسـته، وکـل قـرار یتخذه یـنعکس سـلبا أو إیجابـا علـى مناخها التنظیمی، وهذا ما أشارت إلیه القرشی( 1431،304) حیث بینت وجود مناخ لکل مستوى إداری، وان المستوى الأعلى یفرض المناخ الذی یعمل فیه المستوى الأدنى منه. وهذا یدلل على مدى تأثیر القائد على مناخ المنظمة ککل.
مشکلة الدراسة وأسئلتها:
تحتل مشارکة المعلمین فی اتخاذ القرارات الإداریة درجة عالیة من الأهمیة، وهذا ما أکدته نتائج دراسات کل من:السفیانی(2012)، وحرز الله ( 2007)، والأشهب(2001)، حیث أشارت إلى أن اتخاذ القرارات المدرسیة یتطلب إشراک کل من لهم صلة بهذه القرارات من المعلمین، لأن مشارکتهم تعمل على رفع الروح المعنویة، لدیهم، وتساعد على بناء علاقات طیبه بینهم وبین المدیرین، وإن عدم المشارکة فی صنع القرارات المدرسیة یؤثر سلبا على هذه القرارات وتطبیقها، وقد أشارت بعض الدراسات على أن هناک ضعفاً فی مشارکة المعلمین فی اتخاذ القرارات التربویة مثل دراسة النوح ( 2012) ودراسة السفیانی(2012) ، کما یرى الحربی ( 2006) أن بعض المدارس بالمملکة العربیة السعودیة ما زالت تعمل فی ظل ثقافة تقلیدیة فی اتخاذ القرارات على الرغم من الجهود المبذولة لتطویر المدرسة، کم لاحظ الباحث من خلال عمله کمعلم تفرد بعض الإدارات المدرسیة فی اتخاذ القرارات دون إشراک للعاملین مما یؤدی إلى إیجاد جو ومناخ سلبی فی المدرسة وتتبلور مشکلة الدراسة فی الحاجة إلى الکشف عن درجة مشارکة معلمی مدارس محافظة القنفذة فی اتخاذ القرارات المدرسیة وعلاقتها بالمناخ التنظیمی من وجهة نظر المعلمین .
ویتلخص ذلک فی السؤال الرئیس التالی : ما العلاقة بین مشارکة معلمی مدارس محافظة القنفذة فی اتخاذ القرارات المدرسیة والمناخ التنظیمی من وجهة نظر المعلمین؟
ویتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعیة الآتیة:
س1: ما درجة مشارکة معلمی مدارس القنفذة فی اتخاذ القرارات المدرسیة من وجهة نظرهم؟
س2: ما نمط المناخ التنظیمی السائد فی مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمین ؟
س3: هل هناک علاقة ارتباطیة ذات دلالة احصائیة بین درجة مشارکة معلمی مدارس محافظة القنفذة فی صنع القرارات المدرسیة ونمط المناخ التنظیمی السائد فی مدارسهم؟
أهداف الدراسة:
- الدراسات السابقة
اولا: الدراسات التی تناولت صنع القرار
اجرى الزهرانی(1438) دراسة هدفت الى التعرف على درجة ممارسة الشفافیة لدى قادة مدارس محافظة المخواة وعلاقتها بمشارکة المعلمین فی صناعة القرار من وجهة نظر المعلمین واستخدم المنهج الوصفی الارتباطی، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی محافظة المخواة وعددهم (2984)،وعینتها من(372)معلما، واستخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، واستخدم عدد من الاسالیب الاحصائیة تمثلت فی المتوسطات الحسابیة واختبار (ت) وتحلیل التباین الاحادی، واختبار شیفیة للمقارنات البعدیة، واظهرت النتائج ان درجة مشارکة المعلمین فی صنع القرار التربوی کانت کبیرة ووجود فروق ذات دلالة احصائیة لاستجابات افراد عینة الدراسة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة لصالح المرحلة الابتدائیة.
ودراسة فاطمة الغامدی(1438)التی هدف تعرف الى الثقافة التنظیمیة لدى مدیرات مدارس منطقة الباحة وعلاقتها بدرجة المشارکة فی صنع القرارات من وجهة نظر المعلمات. واستخدمت المنهج الوصفی الارتباطی، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمات منطقة الباحة والبالغ عددهم (3799)، وتکونت عینتها من(1039)معلمة، واستخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، وعدد من الاسالیب الاحصائیة منها المتوسطات الحسابیة واختبار (ت) وتحلیل التباین الاحادی، واظهرت النتائج وجود درجة کبیرة من المشارکة فی صنع القرار.
دراسة برکات، صبیرة, وتفاحة( 2015) التی تهدف إلى تعرف درجة مشارکة معلمی الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی محافظة اللاذقیة فی سوریا فی اتخاذ القرارات المدرسیة ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی, وبلغ حجم العینة (371) معلماً ومعلمة من المجتمع الکلی والبالغ (10877) معلما، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البیانات ، وعدد من الاسالیب الاحصائیة تمثلت فی المتوسطات الحسابیة واختبار (ت) وتحلیل التباین الاحادی واختبار شیفیة للمقارنات البعدیة, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتیة إنّ درجة مشارکة معلمی الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی اتخاذ القرارات المدرسیة درجة عالیة، ولا تختلف درجة مشارکة معلمی الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی اتخاذ القرارات المدرسیة وفق متغیر الجنس، وتختلف درجة مشارکة معلمی الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی اتخاذ القرارات المدرسیة وفق متغیری الخبرة لصالح الخبرة 15 سنة فأکثر والمؤهل العلمی لصالح فئة الدراسات العلیا.
دراسة جاسمین اولقا، وجورجیس( (Jasmin‐Olga& Georgios,2013 التی هدفت إلى تعرف درجة مشارکة المعلمین فی صنع القرار فی المجالات المختلفة فی المدارس الابتدائیة الیونانیة . واستخدم المنهج الوصفی المسحی، والاستبیانة لتقییم مشارکة المعلمین الفعلیة والمرجوة فی ثلاثة مجالات فی صنع القرار هی: الکفاءة الذاتیة، وجو المدرسة، والرضا الوظیفی. وقد تم جمع البیانات من( 143) معلما من المعلمین العاملین فی المدارس الابتدائیة الواقعة فی مناطق مختلفة فی الیونان، وأظهرت النتائج مشارکة عالیة جدا للمعلمین فی اتخاذ القرارات المتعلقة بقضایا الطلاب، والمعلمین ومستویات منخفضة من المشارکة فی القرارات الإداریة.
واجرى ىسامکنج ( 2012, Samkange ) دراسة هدفت إلى تحدید مدى مشارکة المعلمون فی المدارس فی صنع القرارات المدرسیة فی مختلف المجالات فی مقاطعة شیکو فی زمبابوی. وکان الاستبیان الأداة الرئیسیة المستخدمة فی الدراسة. وکذلک المنهج الوصفی التحلیلی، وتکونت عینة الدراسة من (7) مدراء و(37) معلما تم اختیارهم عشوائیا. واسخدم المتوسطات الحسابیة، واختبار (ت) وتحلیل التباین الاحادی فی المعالجات الاحصائیة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مشارکة المعلمین فی عملیة صنع القرار جاءت عالیة فی بعض الجوانب مثل: المناهج الدراسیة، وتخطیط الدرس، إعداد وعرض وتفسیر المنهج ،وتنظیم وظائف المدرسة، فی حین کانت مشارکتهم قلیلة فی الأمور المالیة والتمویل.
دراسة حرز الله (2007) التی هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مشارکة معلمی المدارس الثانویة فی اتخاذ القرارات وعلاقته برضاهم الوظیفی فی محافظات غزة، استخدم الاستبانة فی جمع البیانات ،والمنهج الوصفی الارتباطی، وتکونت عینة الدراسة من(306) معلمًا ومعلمة من مجتمع الدراسة المکون من (4640) معلما ومعلمة، تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة، ووظف الباحث عدد من الاسالیب الاحصائیة تمثلت فی المتوسطات الحسابیة واختبار (ت) وتحلیل التباین الاحادی، واختبار شیفیة، ومعامل ارتباط بیرسون، وأظهرت النتائج أن معلمی المدارس الثانویة یشارکون بدرجة متوسطة فی اتخاذ القرارات. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی درجة تقدیر المعلمین لمشارکتهم فی اتخاذ القرارات لمتغیر الجنس، أو المؤهل العلمی أو المنطقة التعلیمیة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی درجة تقدیر المعلمین لمشارکتهم فی اتخاذ القرارات تعزى لمتغیر سنوات الخدمة لصالح الخدمة الأطول.
ثانیا: الدراسات التی تناولت المناخ التنظیمی
أجرت لمیة سادات (2017) دراسة هدفت إلى التعرف على أبعاد العلاقة بین التی تربط بین المناخ التنظیمی وأثره على الرضا الوظیفی لدى أساتذة کلیة الحقوق بجامعة زیان عاشور بالجلفة فی الجزائر، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع الأساتذة فی کلیة الحقوق والعلوم السیاسیة بجامعة زیان عاشور بالجلفة والبالغ عددها (106) أستاذ، حیث تم اختیار العینة بالطریقة العشوائیة البسیطة والبالغ عددها (53) فرداً من مجموع المجتمع الأصلی، وقد استخدمت الباحثة الاستبانة کأداة لجمع البیانات، کما تم استخدام الجداول الإحصائیة باستخدام التکرارات والنسبة المئویة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج کان من أهمها: أن معظم أفراد المبحوثین الذین أجریت علیهم الدراسة هم عمال ذو مستوى تعلیمی أکادیمی عالی، وقد عبروا عن عدم رضاهم عن الأسالیب والطرق المتبعة فی الترقیة من طرف الإدارة فی منح فرص الترقیة، وبالنسبة بین الإدارة والأساتذة فقد لوحظ وجود بعض عدم التوافق وغیاب الرضا العام عند العمال بنسبة قلیلة عن بقیة العمال الآخرین الذین یعبرون بشعور عام وارتیاح کبیر فی العلاقة بین الإدارة والعمال، وأنها تخلق جو من العمل والأخوة من خلال علاقات الصداقة، والاتصال بین الجانبین.
وأجرت رحیمة زکری(2016) هدفت إلى الکشف عن أثر المناخ التنظیمی السائد فی مؤسسة مطاحن الزریبان الفنطرة ببسکرة فی الجزائر فی مستوى أداء المورد البشری فیها، حیث استخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع عمال مؤسسة مطاحن الزریبان القنطرة- بسکرة والبالغ عددهم (144)عامل، أما عینة الدراسة فبلغ عددهم (54) فرداً تم اختیارهم عشوائیة، وکانت أداة الدراسة الاستبانة، واستخدمت الباحثة برنامج الرزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة ((SPSS واستخدمت کذلک المتوسطات الحسابیة والتکرارات وتحلیل التباین للانحدار، الانحدار البسیط، ومعامل الثبات ألفا کرونباخ، واختبارT ، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج کان من أهمها: مستوى متوسط للمناخ التنظیمی بمؤسسة مطاحن الزریبان القنطرة- بسکرة ، ومستوى جید جداً أداء المورد البشری بمؤسسة مطاحن الزریبان القنطرة- بسکرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة للمناخ التنظیمی على أداء المورد البشری بمؤسسة مطاحن الزریبان القنطرة- بسکرة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی اتجاهات المبحوثین حول مستوى المناخ التنظیمی تعزى للمتغیرات الدیموغرافیة، ووجود فروق حول مستوى أداء المورد البشری تعزى للمتغیرات الدیموغرافیة.
وأجرى البقمی(1438) دراسة هدفت الى التعرف على درجة المناخ المدرسی السائد بمحافظة تربة وعلاقته بأداء مدیری المدارس من وجهة نظرهم. واستخدم المنهج الوصفی الارتباطی، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی محافظة تربة وعددهم (630) معلما، وعینتها من (252) معلما، واستخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، وعدد من الاسالیب الاحصائیة تمثلت فی المتوسطات الحسابیة واختبار (ت) وتحلیل التباین الاحادی، واختبار شیفیة، ومعامل ارتباط بیرسون واظهرت التقدیرات ان درجة المناخ المدرسی السائد بمحافظة تربة کبیرة، واظهرت وجود فروق تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة لصالح المرحلة الابتدائیة والمتوسطة، وفروق تبعا لمتغیر الخبرة لصالح اقل من 10 سنوات.
منهج الدراسة وإجراءاتها
منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج الوصفی بصورته الارتباطیة وذلک لملاءمته لأهداف الدراسة واسئلتها.
مجتمع الدراسة:
تکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی مدارس محافظة القنفذة والبالغ عددهم (2248) معلما حسب إحصائیات إدارة التعلیم لمحافظة القنفذة للعام الدراسی 1439/1440(إدارة تعلیم القنفذة، 1439ه)، موزعین حسب مکتب التعلیم والمرحلة التعلیمیة کما فی الجدول (1)الآتی.
جدول (1) توزع أفراد مجتمع الدراسة وفقاً لمکتب التعلیم والمرحلة التعلیمیة
مکتب التعلیم |
المرحلة التعلیمیة |
العدد |
النسبة |
||
الابتدائیة |
المتوسطة |
الثانویة |
|||
القنفذة |
428 |
203 |
78 |
709 |
31.5% |
القوز |
320 |
135 |
124 |
579 |
25.8% |
حلی |
215 |
95 |
106 |
416 |
18.5% |
المظیلف |
281 |
147 |
116 |
544 |
24.2% |
المجموع |
1244 |
580 |
424 |
2248 |
100% |
النسبة المئویة |
55.3% |
25.8% |
18.9% |
100% |
-- |
عینة الدراسة:
تم اختیار عینة الدراسة بطریقة العینة الطبقیة العشوائیة من مجتمع الدراسة الذی تکون من 2248 بعد استثناء العینة الاستطلاعیة وقوامها 30 معلمًا
متغیرات الدراسة :
تناولت الدراسة المتغیرات الآتیة:
أولا : المتغیرات الدیموغرافیة وتشمل:
المرحلة التعلیمیة: ولها ثلاثة مستویات: ( الابتدائیة، المتوسطة، الثانویة )
سنوات الخبرة: ولها مستویان: (10 سنوات، أکثر من 10 سنوات )
المؤهل العلمی: وله مستویان: بکالوریوس فاقل، أعلى من بکالوریوس.
المتغیر المستقل: درجة مشارکة المعلمین فی صناعة القرارات المدرسیة
المتغیر التابع: نمط المناخ التنظیمی السائد فی المدارس.
أداة الدراسة:
بالاعتماد على الأدب النظری والدراسات السابقة ذات العلاقة فی محور المشارکة فی صنع القرار مثل دراسة برکات، صبیرة, وتفاحة( 2015)، ودراسة فاطمة الغامدی (1438) ودراسة حنان العمری(1437)، وفی محور المناخ التنظیمی دراسة حجیة والحراحشة (2012) ودراسة المفرج(1434)،ودراسة امل الزهرانی(1437) قام لباحث ببناء استبیان اشتمل على ثلاثة أجزاء: الأول تناول المتغیرات الدیموغرافیة (المرحلة التعلیمیة، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمی).
والجزء الثانی: تناول الفقرات المتعلقة بدرجة مشارکة معلمی مدارس محافظة القنفذة فی صناعة القرارات المدرسیة وفق المجالات الاتیة:
- شؤون الطلاب
- شؤون المعلمین
- المجتمع المحلی
والجزء الثالث: تناول الفقرات المتعلقة بنمط المناخ التنظیمی السائد، وسیعتمد الباحث مقیاس کرفت وهالبن لقیاس نمط المناخ المدرسی والذی تناول خمسة انماط للمناخ التنظیمی فی المدرسة هی (المناخ المفتوح - المناخ الذاتى - المناخ العائلی - المناخ الأبوی - المناخ المغلق )
صدق الأداة: تم التحقق من صدق الأداة وفق الآتی:
أ- الصدق الظاهری( صدق المحکمین) :
تم التأکد من الصدق الظاهری للأداة بعرضها على عدد من المحکمین من ذوی الخبرة والاختصاص فی مجال الإدارة و المناهج وطرق التدریس، فی الجامعات السعودیة , وتم الأخذ بآرائهم وملاحظاتهم.
ب- صدق البناء الداخلی:
سیتم التأکد من صدق البناء الداخلی للأداة (معامل ارتباط بیرسون). عن طریق توزیع الأداة على عینة استطلاعیة قوامها (20) معلم من أفراد مجتمع الدراسة، وخارج عینة البحث ، وتم حساب معاملات الارتباط بین کل فقرة والمجال الذی تنتمی إلیه الفقرة، کما فی الجدول الآتی:
جدول ( 2) معاملات ارتباط فقرات الاداة مع مجالات محور المشارکة فی صنع القرارات المدرسیة الذی تنتمی الیه الفقرة
القرارات المتعلقة بالتخطیط |
القرارات المتعلقة بالأنشطة المدرسیة |
القرارات المتعلقة بالإرشاد الطلابی |
القرارات المتعلقة بالبیئة المادیة للمدرسة |
||||
م |
معامل الارتباط |
م |
معامل الارتباط |
م |
معامل الارتباط |
م |
معامل الارتباط |
1 |
0.94* |
1 |
0.64* |
1 |
0.87* |
1 |
0.87* |
2 |
0.90* |
2 |
0.85* |
2 |
0.72* |
2 |
0.72* |
3 |
0.94* |
3 |
0.95* |
3 |
0.91* |
3 |
0.91* |
4 |
0.81* |
4 |
0.94* |
4 |
0.88* |
4 |
0.88* |
5 |
0.64* |
5 |
0.86* |
5 |
0.91* |
5 |
0.91* |
6 |
0.0.89* |
6 |
0.82* |
6 |
0.92* |
6 |
0.92* |
7 |
0.94* |
7 |
0.77* |
7 |
0.95* |
|
|
8 |
0.79* |
|
|
8 |
0.96* |
|
|
|
|
|
|
9 |
0.72* |
|
|
|
|
|
|
10 |
0.95* |
|
|
|
|
|
|
11 |
0.87* |
|
|
قیمة "ر" الجدولیة عند مستوی 0.05 = 0.44
تشیر النتائج الواردة فی الجدول ( 2 ) أعلاه أن جمیع قیم معاملات الارتباط موجبة وتراوحت بین( 0.64– 0.96) وجمیعها ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة0.05= α، وهذه النتیجة تشیر إلى صدق الاتساق الداخلی لاستجابات أفراد العینة الاستطلاعیة على الأداة، وأن الفقرات ذات علاقة ارتباطیه دالة إحصائیاً بالمجال الذی تنتمی إلیه .
جدول ( 3) معاملات ارتباط فقرات الأداة مع مجالات محور المناخ التنظیمی الذی تنتمی إلیه الفقرة
المناخ المفتوح |
المناخ العائلی |
المناخ الأبوی |
المناخ المغلق |
المناخ الذاتی |
|||||
م |
معامل الارتباط |
م |
معامل الارتباط |
م |
معامل الارتباط |
م |
معامل الارتباط |
م |
معامل الارتباط |
1 |
0.95* |
1 |
0.97* |
1 |
0.98* |
1 |
0.93* |
1 |
0.96* |
2 |
0.90* |
2 |
0.94* |
2 |
0.90* |
2 |
0.84* |
2 |
0.83* |
3 |
0.95* |
3 |
0.84* |
3 |
0.92* |
3 |
0.93* |
3 |
0.92* |
4 |
0.79* |
4 |
0.83* |
4 |
0.89* |
4 |
0.71* |
4 |
0.94* |
5 |
0.61* |
5 |
0.76* |
5 |
0.97* |
5 |
0.84* |
5 |
0.88* |
6 |
0.95* |
6 |
0.58* |
6 |
0.95* |
6 |
0.92* |
|
|
7 |
0.95* |
7 |
0.97* |
|
|
7 |
0.86* |
|
|
8 |
0.79* |
|
|
|
|
8 |
0.93* |
|
|
9 |
0.56* |
|
|
|
|
|
|
|
|
10 |
0.93*0.97* |
|
|
|
|
|
|
|
|
قیمة "ر" الجدولیة عند مستوی 0.05 = 0.44
تشیر النتائج الواردة فی الجدول ( 3) أعلاه أن جمیع قیم معاملات الارتباط موجبة وتراوحت بین( 0.56- 0.97 ) وجمیعها ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة0.05= α، وهذه النتیجة تشیر إلى صدق الاتساق الداخلی لاستجابات أفراد العینة الاستطلاعیة على الأداة، وأن الفقرات ذات علاقة ارتباطیه دالة إحصائیاً بالمجال الذی تنتمی إلیه .
ثبات الأداة :
تم التأکد من ثبات الأداة ، بطریقة التجزئة النصفیة، وحساب معامل الاتساق الداخلی(ألفا کرونباخ) کما فی الجدول(4) الاتی:
جدول( 4 ) معاملات ثبات مجالات محور المشارکة فی صنع القرارات المدرسیة
الرقم |
المجال |
التجزئة النصفیة |
ثبات ألفا کرونباخ |
1 |
القرارات المتعلقة بالتخطیط |
0.96* |
0.97* |
2 |
القرارات المتعلقة بالأنشطة المدرسیة |
0.96* |
0.96* |
3 |
القرارات المتعلقة بالإرشاد الطلابی |
0.96* |
0.96* |
4 |
القرارات المتعلقة بالبیئة المادیة للمدرسة |
0.85* |
0.86* |
قیمة "ر" الجدولیة عند مستوی 0.05 = 0.44
تشیر النتائج فی الجدول ( 4 ) ان معامل الثبات بطریقة الفا کرونباخ انحصر بین ( 0.86 – 0.97 ) وبطریقة التجزئة النصفیة انحصر ما بین ( 0.85 – 0.96) ، وهی قیمة دالة احصائیا، ومقبولة لإجراءت الدراسة.
وتم التأکد من ثبات مجالات محور المناخ التنظیمى ، بطریقة التجزئة النصفیة، وحساب معامل الاتساق الداخلی(ألفا کرونباخ) کما فی الجدول(5) الاتی:
جدول( 5 ) معاملات ثبات اداة الدراسة
الرقم |
المجال |
التجزئة النصفیة |
ثبات ألفا کرونباخ |
1 |
المناخ المفتوح |
0.97* |
0.97* |
2 |
المناخ العائلی |
0.88* |
0.89* |
3 |
المناخ الأبوی |
0.98* |
0.99* |
4 |
المناخ المغلق |
0.97* |
0.97* |
5 |
المناخ الذاتی |
0.92* |
0.92* |
قیمة "ر" الجدولیة عند مستوی 0.05 = 0.44
تشیر النتائج فی الجدول ( 5 ) ان معامل الثبات بطریقة الفا کرونباخ انحصر بین ( 0.89 – 0.99 ) وبطریقة التجزئة النصفیة انحصر ما بین (0.88 – 0.98 ) ، وهی قیمة دالة احصائیا، ومقبولة لإجراء الدراسة.
نتائج الدراسة: مناقشتها وتفسیرها
تناول هذا الفصل عرضاً لنتائج الدراسة التی تمَّ التوصل إلیها من خلال تحلیل ومعالجة البیانات التی تمَّ جمعها عن طریق الاستبانة التی طُبقت على عینة الدراسة ، وقد تمَّ عرضها ومناقشتها وفقاً لتسلسل أسئلة الدراسة، وذلک على النحو الاتی:
النتائج المتعلقة بالسؤال الأول ومناقشتها وتفسیرها :
وینص على ما درجة صنع القرارات المدرسیة فی مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمین ؟. وللإجابة على هذا السؤال
تمَّ حساب المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة لمجالات أداة الدراسة تبعا لاستجابات أفراد العینة ، کما یُوضِّح جدول رقم ( 6 ):
جدول (6) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجالات اداة الدراسة .
الرقم |
الأبعاد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاریة |
الرتبة |
درجة الممارسة |
1 |
القرارات المتعلقة بالتخطیط |
3.61 |
0.9 |
4 |
کبیرة |
2 |
القرارات المتعلقة بالأنشطة المدرسیة |
3.75 |
0.25 |
2 |
کبیرة |
3 |
القرارات المتعلقة بالإرشاد الطلابی |
3.85 |
0.11 |
1 |
کبیرة |
4 |
القرارات المتعلقة بالبیئة المادیة للمدرسة |
3.74 |
0.31 |
3 |
کبیرة |
الدرجة الکلیة |
3.73 |
0.9 |
|
کبیرة |
تشیر النتائج فی الجدول(6) ان المتوسط الکلی للمجالات بلغ (3.73) وبانحراف معیاری (0.9) ، ودرجة ممارسة کبیرة، وان جمیع المجالات جاءت بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها الحسابیة بین (3.61 - 3.85) ، کما تشیر النتائج فی الجدول إلى أن جمیع الانحرافات المعیاریة لمجالات أداة الدراسة جاءت أقل من واحد صحیح مما یشیر إلى تقارب وانسجام استجابات أفراد عینة الدراسة .
وقد تعزى هذه النتیجة الى ما تبذله وزارة التعلیم من جهد فی طرح برامج تعلیمیة تجدیدیة وحث قادة المدارس والمعلمین على تطبیقها فی المیدان التربوی، وقد یعزى أیضا على أثر البرامج التدریبیة أثناء الخدمة فی إکساب المعلمین مهارات ومبادئ صنع القرارات المدرسیة ، واستراتیجیات تطبیقها.
وتتفق هذه النتیجة مع أسماء الغامدی(1438) و امل الزهرانی(1435)، والتی جاءت درجة ممارستها بدرجة کبیرة
وجاء فی المرتبة الاولى مجال القرارات المتعلقة بالإرشاد الطلابی بمتوسط حسابی (3.85)، وانحراف معیاری(0.11) ودرجة ممارسة کبیرة ، وقد یعزى ذلک إلى أن استراتیجیات صنع القرارات المدرسیة تعد واحدة من أحدث أشکال التطویر الحادث فی المجال التربوی
أولا : مجالات المحور الأول
القرارات المتعلقة بالتخطیط
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة کما فی الجدول ( 7) الاتی:
جدول(7) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال القرارات المتعلقة بالتخطیط
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
صیاغة رؤیة ورسالة المدرسة |
3.67 |
1.21 |
3 |
کبیرة |
2 |
تحدید حاجات المدرسة من المواد والتجهیزات والمعدات. |
3.47 |
1.17 |
6 |
کبیرة |
3 |
ترتیب أولویات المدرسة فی ضوء الإمکانات المتاحة |
3.77 |
1.06 |
1 |
کبیرة |
4 |
بناء الخطة التطویریة للمدرسة |
3.59 |
1.11 |
4 |
کبیرة |
5 |
تحدید جوانب القوة والضعف فی البیئة الداخلیة للمدرسة |
3.68 |
1.09 |
2 |
کبیرة |
6 |
تحدید الفرص والمخاطر فی البیئة الخارجیة للمدرسة. |
3.54 |
1.12 |
6 |
کبیرة |
7 |
وضع خطط تشغیلیة لتحقیق الأهداف التربویة |
3.68 |
1.11 |
2 |
کبیرة |
8 |
بناء أدوات موضوعیة لتقویم أعمال المدرسة |
3.55 |
1.13 |
5 |
کبیرة |
الدرجة الکلیة |
3.61 |
0.9 |
|
کبیرة |
تشیر النتائج فی الجدول (7 ) ان الدرجة الکلیة للمجال بلغت ( 3.61) ، وانحراف معیاری (0.9)، بدرجة ممارسة کبیرة، کما تشیر النتائج الى ان ( 8 ) فقرات جاء تقدیرها بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها بین ( 3.47 - 3.77 )
وقد جاءت الفقرة (3) فی المرتبة الأولى ، ونصت على" ترتیب أولویات المدرسة فی ضوء الإمکانات المتاحة " بمتوسط حسابی (3.77) وانحراف معیاری (1.06)، ودرجة ممارسة کبیرة
وهذا یعزى الى أهمیة ترتیب أولویات المدرسة فی ضوء الإمکانات المتاحة وهذا یعمل على متابعة المعلمین فی إشرافهم الیومى و یعمل على دافعیة المعلمین نحو العمل المدرسی
- القرارات المتعلقة بالأنشطة المدرسیة
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة کما فی الجدول (8 ) الاتی:
جدول( 8) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال القرارات المتعلقة بالأنشطة المدرسیة
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
وضع خطة إجرائیة للأنشطة المدرسیة خلال العام الدراسی |
3.79 |
1.07 |
4 |
کبیرة |
2 |
تحدید احتیاجات الطلاب من الأنشطة المدرسیة |
3.42 |
1.18 |
7 |
کبیرة |
3 |
إسناد الأنشطة المدرسیة إلى المعلمین بناءً على قدراتهم ومیولهم |
3.89 |
1.13 |
3 |
کبیرة |
4 |
تحدید متطلبات کل نشاط من الأنشطة المدرسیة مع المعلمین. |
3.66 |
1.06 |
5 |
کبیرة |
5 |
تطویر أدوات متابعة وتقییم للأنشطة المدرسیة مع المعلمین. |
3.48 |
1.10 |
4 |
کبیرة |
6 |
تفویض المعلمین منح الطلبة المتمیزین فی الأنشطة الجوائز وشهادات التقدیر. |
4.07 |
1.04 |
1 |
کبیرة |
7 |
تقیًیم إنجازات الطلاب فی الأنشطة المدرسیة نهایة العام الدراسی بالتعاون مع المعلمین. |
3.95 |
1.08 |
2 |
کبیرة |
الدرجة الکلیة |
3.75 |
0.25 |
|
کبیرة |
تشیر النتائج فی الجدول ( 8 ) ان الدرجة الکلیة للمجال بلغت (3.75 ) ، وانحراف معیاری (0.25)، ودرجة ممارسة کبیرة، کما تشیر النتائج الى ان (7) فقرات جاء تقدیرها بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها بین ( 3.42 – 3.95 )
وقد جاءت الفقرة (6) فی المرتبة الأولى، ونصت على " تفویض المعلمین منح الطلبة المتمیزین فی الأنشطة الجوائز وشهادات التقدیر " بمتوسط حسابی (4.07) وانحراف معیاری ( 1.04)، ودرجة ممارسة کبیرة جدا، وهذا یعزى إلى أهمیة صنع القرارات المدرسیة فی کونها وسیلة لمتابعة الطلاب، وهی أمر لازم لتحقیق فعالیة التنظیم، من حیث إنها مدخل للکشف عن الکیفیة التی یتـم بهـا العمـل عن حالات الطلاب المتمیزین فی الأنشطة ومنحهم جوائز وشهادات تقدیر.
- القرارات المتعلقة بالإرشاد الطلابی
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة کما فی الجدول (9 ) الاتی:
جدول( 9 ) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال القرارات المتعلقة بالإرشاد الطلابی
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
لجان التوجیه والإرشاد الطلابی فیما یخص قواعد تنظیم السلوک والمواظبة |
3.86 |
1.08 |
5 |
کبیرة |
2 |
إعداد خطة إجرائیة لتفعیل قواعد السلوک والمواظبة فی المدرسة. |
3.81 |
1.05 |
7 |
کبیرة |
3 |
توعیة الطلاب باللوائح المتعلقة بالسلوک المدرسی وما یترتب على مخالفتها من إجراءات . |
3.98 |
0.99 |
3 |
کبیرة |
4 |
التعرف على مشکلات الطلاب والصعوبات التی تعوق تحصیلهم الدراسی. |
3.68 |
1.02 |
11 |
کبیرة |
5 |
توظیف العملیة التعلیمیة بمختلف برامجها وأنشطتها فی تحقیق الانضباط المدرسی |
3.74 |
1.01 |
10 |
کبیرة |
6 |
الإشراف على دخول الطلاب للمدرسة وانصرافهم منها. |
4.06 |
1.02 |
1 |
کبیرة |
7 |
وضع برامج علاجیة إرشادیة وتربویة مناسبة للتقلیل من مشکلات الانضباط المدرسی |
3.80 |
0.98 |
8 |
کبیرة |
8 |
دراسة المخالفات السلوکیة المرتکبة من الطلاب واتخاذ الإجراءات المناسبة بحقها |
3.78 |
1.04 |
9 |
کبیرة |
9 |
وضع برنامج لمساعدة الطلاب المحتاجین |
4.02 |
1.14 |
2 |
کبیرة |
10 |
التعاون مع المعلمین فی التعرف على الحالة الصحیة للطلاب فی المدرسة |
3.87 |
1.10 |
4 |
کبیرة |
11 |
التعاون مع المعلین فی تحدید الطلاب الموهوبین وتنفیذ برامج رعایتهم |
3.82 |
1.03 |
6 |
کبیرة |
الدرجة الکلیة |
3.85 |
0.11 |
|
کبیرة |
تشیر النتائج فی الجدول ( 9 ) ان الدرجة الکلیة للمجال بلغت (3.85 ) ، وانحراف معیاری (0.11)، ودرجة ممارسة کبیرة، کما تشیر النتائج الى ان (6) فقرات جاء تقدیرها بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها بین (3.68 – 4.06)
وقد جاءت الفقرة (6) فی المرتبة الأولى، ونصت على " الإشراف على دخول الطلاب للمدرسة وانصرافهم منها." بمتوسط حسابی (4.06) وانحراف معیاری ( 1.02)، ودرجة ممارسة کبیرة، وهذا یعزى إلى أهمیة الإشراف على دخول الطلاب للمدرسة وانصرافهم منها لأن النظام وحسن سیر الدراسة أولى الخطوات المبشرة لنجاح العملیة التعلیمیه وهی أمر لازم لتحقیق فعالیة التنظیم
- القرارات المتعلقة بالبیئة المادیة للمدرسة
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة کما فی الجدول (10 ) الاتی:
جدول( 10 ) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال القرارات المتعلقة بالبیئة المادیة للمدرسة
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
وضع برنامج لصیانة الأثاث المدرسی |
3.12 |
1.20 |
6 |
متوسطة |
2 |
تأمین الکتب والأدوات والأجهزة المدرسیة اللازمة. |
3.85 |
1.08 |
4 |
کبیرة |
3 |
المحافظة على الشکل الجمالی اللائق للمدرسة |
3.92 |
1.01 |
1 |
کبیرة |
4 |
الإشراف على حملات التوعیة للحفاظ على نظافة المدرسة. |
3.78 |
1.03 |
5 |
کبیرة |
5 |
توظیف البناء المدرسی فی خدمة العملیة التعلیمیة. |
3.87 |
0.98 |
3 |
کبیرة |
6 |
متابعة قضایا النظافة والسلامة العامة فی المقصف المدرسی |
3.91 |
1.10 |
2 |
کبیرة |
الدرجة الکلیة |
3.74 |
0.31 |
|
متوسطة |
تشیر النتائج فی الجدول ( 10 ) ان الدرجة الکلیة للمجال بلغت (3.74 ) ، وانحراف معیاری (0.31)، ودرجة ممارسة کبیرة، کما تشیر النتائج الى ان (5) فقرات جاء تقدیرها بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها بین(3.78 – 3.92 ) ، (1) فقره جاء تقدیرها بدرجة متوسطة وبلغ متوسطها ( 3.12 )
وقد جاءت الفقرة (3) فی المرتبة الأولى، ونصت على " المحافظة على الشکل الجمالی اللائق للمدرسة " بمتوسط حسابی (3.92) وانحراف معیاری ( 1.01)، ودرجة ممارسة کبیرة
وهذا یعزى إلى أهمیة المحافظة على الشکل الجمالی اللائق للمدرسة لأن هذا یساعد على اهتمام الطلاب والقابلیة للتعلم بل للإقبال على المدرسة.
النتائج المتعلقة بالسؤال الثانى:
وینص على" ما مستوى المناخ التنظیمی عند جمیع المجالات لدى مدارس القنفذة من وجهة نظر المعلمین " ؟. وللإجابة على هذا السؤال
تمَّ حساب المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة لمجالات أداة الدراسة تبعا لاستجابات أفراد العینة ، کما یُوضِّح جدول رقم ( 11 ):
مجالات المحور الثانی
جدول (11) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجالات المحور الثانی
الرقم |
الأبعاد |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاریة |
الرتبة |
درجة الممارسة |
1 |
المناخ المفتوح |
3.91 |
0.15 |
2 |
کبیرة |
2 |
المناخ العائلی |
3.78 |
0.22 |
3 |
کبیرة |
3 |
المناخ الأبوی |
3.72 |
0.29 |
4 |
کبیرة |
4 |
المناخ المغلق |
2.74 |
0.63 |
5 |
متوسطة |
5 |
المناخ الذاتی |
3.92 |
0.18 |
1 |
کبیرة |
الدرجة الکلیة |
3.61 |
0.49 |
|
کبیرة |
تشیر النتائج فی الجدول(11) ان المتوسط الکلی للمجالات بلغ (3.61) وبانحراف معیاری (0.49) ، ودرجة ممارسة کبیرة، وان جمیع المجالات جاءت بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها الحسابیة بین (3.72 – 3.92) ومجال واحد بدرجة متوسطة بلغ ( 2.74 ).
حیث یتوفر المناخ الذاتى بدرجة ( 3.92 ) والمناخ المفتوح بدرجة ( 3.91 ) والمناخ العائلى بدرجة ( 3.78 ) والمناخ الأبوى بدرجة ( 3.72 ) والمناخ المغلق بدرجة (2.74 ) .
- المناخ المفتوح
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة کما فی الجدول (12) الاتی:
جدول(12) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال المناخ المفتوح
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
یوفر الظروف المناسبة للعمل |
4.09 |
0.97 |
2 |
کبیرة |
2 |
یوجد جو من العلاقات الإنسانیة المناسبة |
4.19 |
0.92 |
1 |
کبیرة |
3 |
یوفر الحوافز المادیة والمعنویة للمعلمین. |
3.82 |
1.14 |
8 |
کبیرة |
4 |
ینوع فی وسائل الاتصال والتواصل مع المعلمین |
3.94 |
0.96 |
4 |
کبیرة |
5 |
یسهل عملیة تدفق البیانات والمعلومات للمعلمین حسب حاجاتهم |
3.85 |
0.98 |
7 |
کبیرة |
6 |
یشرک المعلمین کل فی مجاله لتخطیط ورسم وتنظیم العمل |
3.72 |
1.04 |
10 |
کبیرة |
7 |
ینفذ اللوائح والتعلیمات الوزاریة بمرونة |
4.01 |
1.01 |
3 |
کبیرة |
8 |
یتیح الفرصة للتدریب العملی والنمو المهنی المستمر للمعلمین |
3.91 |
1.07 |
6 |
کبیرة |
9 |
یتعاون مع المعلمین فی تطویر اسالیب العمل |
3.93 |
1.12 |
5 |
کبیرة |
10 |
یمنع التداخل والازدواجیة فی الأدوار لدى العاملین |
3.74 |
1.19 |
9 |
کبیرة |
الدرجة الکلیة |
3.91 |
0.15 |
|
کبیرة |
تشیر النتائج فی الجدول ( 12 ) ان الدرجة الکلیة للمجال بلغت (3.91 ) ، وانحراف معیاری (0.15)، ودرجة ممارسة کبیرة، کما تشیر النتائج الى ان (10) فقرات جاء تقدیرها بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها (3.72 – 4.19 )
وقد جاءت الفقرة (2) فی المرتبة الأولى، ونصت على " یوجد جو من العلاقات الإنسانیة المناسبة " بمتوسط حسابی (4.19) وانحراف معیاری (0.92)، بدرجة ممارسة کبیرة ، وهذا یعزى الى أهمیة خلق جو من العلاقات الإنسانیة المناسبة مما یؤدى إلى رفع روحهم المعنویة والحث على العمل وبالتالی یتحقق لدیهم الدافعیة للتدریس والارتقاء بالعملیة التعلیمیة
-المناخ العائلی
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة کما فی الجدول (13) الاتی:
جدول(22) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال المناخ العائلی
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
یعمل على وجود عدد قلیل من التعلیمات التی توضح سیر العمل |
3.42 |
1.22 |
7 |
کبیرة |
2 |
یعد نفسه جزءا من المجموعة التی یعمل معها |
3.61 |
1.15 |
6 |
کبیرة |
3 |
یوجد جو من الألفة والمحبة بین المعلمین |
3.75 |
1.09 |
5 |
کبیرة |
4 |
یعمل على عدم تکلیف المعلمین بأعمال کثیرة |
3.87 |
0.94 |
3 |
کبیرة |
5 |
یقلل من متابعة مستوى الأداء للمعلمین |
3.78 |
1.09 |
4 |
کبیرة |
6 |
یرکز على حاجات المعلمین اکثر من ترکیزه على حاجات العمل. |
4.12 |
0.97 |
1 |
کبیرة |
7 |
یحرص على وجود مستوى من الرضا لدى العاملین عن الانجاز والمهام المنوطة بهم |
3.91 |
0.89 |
2 |
کبیرة |
الدرجة الکلیة |
3.78 |
0.22 |
|
کبیرة |
تشیر النتائج فی الجدول ( 13 ) ان الدرجة الکلیة للمجال بلغت (3.78 ) ، وانحراف معیاری (0.22)، بدرجة ممارسة کبیرة، کما تشیر النتائج الى ان ( 7 ) فقرات جاء تقدیرها بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها بین (3.42 -4.12) .
وقد جاءت الفقرة ( 6 ) فی المرتبة الأولى، ونصت على " یرکز على حاجات المعلمین اکثر من ترکیزه على حاجات العمل " بمتوسط حسابی (4.12) وانحراف معیاری ( 0.97)، بدرجة ممارسة کبیرة ، وهذا یعزى الى أن معاملة المعلمین معاملة طیبة وتلبیة حاجاتهم یعمل على رفع روحهم المعنویة والحث على العمل وبالتالی یتحقق لدیهم الدافعیة للتدریس والارتقاء بالعملیة التعلیمیة.
المناخ الأبوى
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة کما فی الجدول (14) الاتی:
جدول(14) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال المناخ الأبوى
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
یتسم سلوکه بالشکل ولیس العمق فی إدارة الأمور |
3.29 |
1.28 |
6 |
متوسطة |
2 |
یهتم بالکیف ولا یهتم بالکم للحکم على العمل |
3.54 |
1.25 |
5 |
کبیرة |
3 |
یقوم بغالبیة الأعمال الإداریة فی المدرسة |
3.74 |
1.10 |
3 |
کبیرة |
4 |
یراقب سلوک المعلمین ویوجههم |
3.87 |
0.93 |
2 |
کبیرة |
5 |
یقدم اهتمامه بحاجات منسوبی المدرسة على تحقیق حاجاته الاجتماعیة |
3.72 |
1.12 |
4 |
کبیرة |
6 |
یولی عمله فی المدرسة جل اهتمامه و جهده |
4.17 |
0.95 |
1 |
کبیرة |
الدرجة الکلیة |
3.72 |
0.29 |
|
کبیرة |
تشیر النتائج فی الجدول ( 14 ) ان الدرجة الکلیة للمجال بلغت (3.72 ) ، وانحراف معیاری (0.29)، بدرجة ممارسة کبیرة، کما تشیر النتائج الى ان ( 5 ) فقرات جاء تقدیرها بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها ( 3.54 – 4.17 )، ( 1 ) فقرة جاء تقدیرها بدرجة متوسطة وبلغ متوسطها ( 3.29 )
وقد جاءت الفقرة (6) فی المرتبة الأولى، ونصت على " یولی عمله فی المدرسة جل اهتمامه و جهده " بمتوسط حسابی (4.17) وانحراف معیاری ( 0.95)، بدرجة ممارسة کبیرة .
وهذا یعزى إلى أن أهمیة العطاء والبذل فی المدرسة أى إعطاء کل جهد المعلم فی المدرسة حتى ترتقى العملیة التعلیمیة وبالتالی یحدث تحسن للعملیة التعلیمیة.
- المناخ المغلق
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة کما فی الجدول ( 15 ) الاتی:
جدول( 15) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال المناخ المغلق
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
ینفرد بالتخطیط للعمل دون إشراک أحد من العاملین |
2.80 |
1.34 |
3 |
متوسطة |
2 |
یهمل الروح المعنویة للمعلمین |
2.35 |
1.28 |
6 |
قلیلة |
3 |
یقلل من اهمیة المقترحات التی یبدیها المعلمین |
2.47 |
1.31 |
4 |
قلیلة |
4 |
یتبع اسلوب الرقابة المنفرة فی العمل |
2.37 |
1.28 |
5 |
قلیلة |
5 |
یبقى منعزلا عن انشطة المعلمین فی المدرسة وخارجها |
3.89 |
0.93 |
1 |
کبیرة |
6 |
یهتم بالإنتاج دون مراعاة لظروف المعلمین |
2.37 |
1.28 |
5 |
قلیلة |
7 |
یستخدم نظاما متسلطا فی التعامل مع أخطاء المعلمین |
3.54 |
1.25 |
2 |
کبیرة |
8 |
یرهق المعلمین بالأعمال الروتینیة |
2.16 |
1.32 |
7 |
قلیلة |
الدرجة الکلیة |
2.74 |
0.63 |
|
متوسطة |
تشیر النتائج فی الجدول ( 15 ) ان الدرجة الکلیة للمجال بلغت (2.74 ) ، وانحراف معیاری (0.63)، بدرجة ممارسة کبیرة ، کما تشیر النتائج الى ان ( 2 ) فقرات جاء تقدیرها بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها ( 3.54 – 3.89 )
وقد جاءت الفقرة (5) فی المرتبة الأولى، ونصت على " یبقى منعزلا عن انشطة المعلمین فی المدرسة وخارجها " بمتوسط حسابی (3.89) وانحراف معیاری ( 0.93)، بدرجة ممارسة کبیرة ،
وهذا یعزى الى أن الانعزالیة والبعد عن أفراد المؤسسة التعلیمیة یؤدى بدوره الى ضعف الانتاج .
-المناخ الذاتى
تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة کما فی الجدول ( 16 ) الاتی:
جدول(16) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال المناخ الذاتى
الرقم |
الفقرات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
الرتبة |
الدرجة |
1 |
یتسم أداؤه بالانسیابیة وعدم التعقید |
4.14 |
0.96 |
1 |
کبیرة |
2 |
یعطی الحریة المطلقة للمعلمین لممارسة اعمالهم |
4.07 |
0.91 |
2 |
کبیرة |
3 |
یفوض السلطة للمعلمین على نطاق واسع |
3.71 |
0.99 |
5 |
کبیرة |
4 |
یشبع الحاجات الاجتماعیة للمعلمین |
3.76 |
0.95 |
4 |
کبیرة |
5 |
یضع تعلیمات وإجراءات تسهل على المعلمین تنظیم أنشطتهم الیومیة |
3.91 |
0.96 |
3 |
کبیرة |
الدرجة الکلیة |
3.91 |
0.18 |
|
کبیرة |
تشیر النتائج فی الجدول ( 25 ) ان الدرجة الکلیة للمجال بلغت (3.91 ) ، وانحراف معیاری (0.18)، بدرجة ممارسة کبیرة، کما تشیر النتائج الى ان ( 5 ) فقرات جاء تقدیرها بدرجة کبیرة وتراوحت متوسطاتها ( 3.71 – 4.14 ) .
وقد جاءت الفقرة (6) فی المرتبة الأولى، ونصت على " یتسم أداؤه بالانسیابیة وعدم التعقید " بمتوسط حسابی (4.01) وانحراف معیاری ( 0.99)، بدرجة ممارسة کبیرة ، وهذا یعزى الى أن العلاقة الطیبة بین الطلاب فی المدرسة تجعل الطلاب یقابلون زملائهم الجدد بالترحاب
وهذا یعزى إلى أن المناخ الذاتى یتسم أداؤه بالانسیابیة وعدم التعقید وبالتالى ترتقى العملیة التعلیمیة و یحدث تحسن للعملیة التعلیمیة.
النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث:
للإجابة عن سؤال الدراسة الخامس والذى ینص على " هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α )بین معلمی مدارس القنفذة لصنع القرارات المدرسیة ومستوى المناخ التنظیمى لدى المعلمین "
وللتعرف على طبیعة العلاقة بین تطبیق معلمی مدارس القنفذة لصنع القرارات المدرسیة ومستوى المناخ التنظیمى لدى المعلمین "، تم استخدام معامل ارتباط بیرسون وذلک یتضح من خلال الجدول الآتى
جدول(17) معامل ارتباط بیرسون بین تطبیق معلمی مدارس القنفذة لصنع القرارات المدرسیة ومستوى المناخ التنظیمى لدى المعلمین
م
|
صنع القرارات المدرسیة |
مستوى المناخ التنظیمى |
|||||
المناخ المفتوح |
المناخ العائلی |
المناخ الأبوی |
المناخ المغلق |
المناخ الذاتی |
الدرجة الکلیة للمناخ المدرسی |
||
1 |
القرارات المتعلقة بالتخطیط |
0.78* |
0.89* |
0.34* |
0.89* |
0.91* |
0.91* |
2 |
القرارات المتعلقة بالأنشطة المدرسیة |
0.60* |
0.34* |
0.32* |
0.60* |
0.72* |
0.72* |
3 |
القرارات المتعلقة بالإرشاد الطلابی |
0.65* |
0.32* |
0.48* |
0.65* |
0.70* |
0.70* |
4 |
القرارات المتعلقة بالبیئة المادیة للمدرسة |
0.79* |
0.48* |
0.51* |
0.54* |
0.48* |
0.91* |
الدرجة الکلیة لصنع القرارات المدرسیة |
0.72* |
0.71* |
0.65* |
0.59* |
0.49* |
0.70* |
*دال إحصائیا عند مستوى الدلالة 0.05
یتضح من الجدول (17) أن هناک علاقة طردیة ذات دلالة احصائیة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بین الدرجة الکلیة لصنع القرارات المدرسیة ومجالاتها الفرعیة المتمثلة فی (القرارات المتعلقة بالتخطیط ، القرارات المتعلقة بالأنشطة المدرسیة ، القرارات المتعلقة بالإرشاد الطلابی ، القرارات المتعلقة بالبیئة المادیة للمدرسة ) و الدرجة الکلیة لمستوى المناخ التنظیمی المتمثلة فی (المناخ المفتوح ، المناخ العائلی ، المناخ الأبوی ، المناخ المغلق، المناخ الذاتی ، ) وتشیر النتیجة السابقة إلى أن تطبیق معلمی مدارس محافظة القنفذة لصنع القرارات المدرسیة یسهم فی زیادة مستوى المناخ التنظیمی لدى المعلمین، وبالتالی یحدث التکیف مع طبیعة المناخ المدرسی ویعزى ذلک أن صنع القرارات المدرسیة یحقق أهداف المنظمة بشکل یرضى القائمین على المنظمة ، والمستفیدین منها ، ویظهر ذلک من خلال تحقیقها مجموعة من الفوائد ، منها تنمیة القدرة التخطیطیة لکل من الرؤساء والمرؤوسین ، وتسهیل مهمة الإشراف والتوجیه ، إلى جانب المساعدة فی التعرف على المشکلات الفعلیة للعمل الحالیة والمستقبلیة ، وتقویة عملیة الاتصال بین الإدارة والعاملین ونشر وتبادل المعلومات
ویؤکد ذلک دراسة سلیم (2009) والتی هدفت إلى التعرف على السلوک القیادی وعلاقته بالمناخ التنظیمی لدى مدیری المدارس وأظهرت النتائج ان مستوى المناخ التنظیمی کان متوسطا.
ملخص نتائج الدراسة والتوصیات والمقترحات
أهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسة:
- أظهرت نتائج الدراسة أن تطبیق صنع القرارات المدرسیة فی مدارس القنفذة جاءت بدرجة کبیرة وبمتوسط حسابی بلغ ( 3.73) وانحراف معیاری(0.09)
- أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المناخ التنظیمی جاء بدرجة کبیرة وبمتوسط حسابی بلغ ( 3.61) وانحراف معیاری(0.49)
- أظهرت نتائج الدراسة أن مجالات أداة الدراسة للمحور الأول جاءت على النحو الآتی
- أظهرت نتائج الدراسة أن مجالات أداة الدراسة للمحور الثانی جاءت على النحو الآتی
ثانیاً: توصیات الدراسة
فی ضوء النتائج التی توصلت إلیها الدراسة فان الباحث یوصی بما یلی:
ثالثاً: مقترحات الدراسة
قائمة المراجع
اولاً: المراجع العربیة
إدارة تعلیم القنفذة( 1439). مرکز الإحصاء بتقنیة المعلومات. القنفذة.
أبو حجیلة، بکر علی، والحراحشة، محمد عبود( 2013). أبعاد المناخ التنظیمی السائدة لدى مدیری مدارس التربیة والتعلیم فی محافظة جرش وعلاقتها بالروح المعنویة لدى المعلمین. دراسات، العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة،40 (4)،1407- 1429.
برکات، غسان, صبیرة، فؤاد, تفاحة، ناصر( 2015).مدى مشارکة المعلمین فی عملیة اتخاذ القرار المدرسی وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة اللاذقیة، سوریا، 37(2)،283-305
البرعی، محمد عبد الله، التویجری، محمد إبراهیم (1993). معجم المصطلحات الإداریة. الریاض: مکتبة العبیکان.
البقمی، عبد الله (1438). المناخ المدرسی السائد بمحافظة تربة وعلاقته بأداء مدیری المدارس من وجهة نظر المعلمین.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة. السعودیة
البلوشی، عائشة سعید (2002).مبدأ المشارکة فی اتخاذ القرار التعلیمی فی مدارس المرحلة الثانویة بسلطنة عمان.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة السلطان قابوس، عمان.
حرز الله، أشرف ریاض (2007).مدى مشارکة معلمی المدارس الثانویة فی اتخاذ القرارات وعلاقته برضاهم الوظیفی.)رسالة ماجستیر غیر منشورة(،الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
الحکیمی، عبد الحکیم(2008).المناخ التنظیمی السائد بمدارس التعلیم الأساسی وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى المعلمین والمعلمات فی مدینة تعز.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة عدن الیمن.
الحارثی، عبد الله عوض (1430). المناخ التنظیمی وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة بمدینة الطائف من وجهة نظرهم. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة.
حسین، سلامة عبد العظیم (2005). دینامیات وأخلاقیات صنع القرار. القاهرة: دار النهضة العربیة
الحربی، قاسم( 2006). تصور مقترح لتطویر ثقافة الجودة الشاملة بالمدرسة الثانویة العامة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (55)، 125-156.
الزهرانی، على سرحان(1438). درجة الشفافیة لدى قادة مدارس محافظة المخواة وعلاقتها بمشارکة المعلمین فی صناعة القرار.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة ، الباحة.
الزهرانی، امل (1437). دور مدیرات المدارس الثانویة فی تحسین المناخ التنظیمی بمدارسهن من وجهة نظر المعلمات فی منطقة الباحة.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، السعودیة.
الزهرانی، سعید محمد(1434). المناخ المدرسی السائد فی مدارس التعلیم العام بمحافظة قلوة وعلاقته بالاداء الوظیفی للمعلمین من وجهة نظر مدیریهم. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة ، السعودیة.
السفیانی، ماجد بن مسفر(2012). درجة مشارکة المعلمین فی اتخاذ القرارات المدرسیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، مکة المکرمة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
سلیم، اشرف(2009). السلوک القیادی وعلاقته بالمناخ المنظمی لدى مدیری المدارس الحکومیة الثانویة فی محافظات الضفة الغربیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة النجاح، نابلس.
شعت، رزق ؛ نشوان، جمیل (2002)مدى مشارکة المعلمین فی اتخاذ القرارات بمدارس وکالة الغوث الدولیة بغزة. مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة، غزة، فلسطین، (6)، 1- 21.
صلیحه، شامی(2010). المناخ التنظیمی وتأثیره على الأداء الوظیفی.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة محمد بوقره، بومرداس.
الطاهر، علی(1999). المشارکة فی صنع القرار التربوی ک واقع وتطلعات فی المدارس الحکومیة فی محافظة رام الله والبیرة وأثره على الانتماء) رسالة ماجستیر غیر منشورة,( جامعة بیرزیت, فلسطین.
طعمه ، أمل أحمد .(2006) اتخاذ القرار والسلوک القیادی. عمان : دار دیبونبد للنشر والتوزیع
الطیب، إیهاب محمود(2008). أثر المناخ التنظیمی على الرضا الوظیفی.) رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، الجامعة، الإسلامیة، غزة،
الطویل، هانی (2006). الإدارة التعلیمیة: مفاهیم وآفاق. (ط3)، عمان: دار وائل
عساف، محمد عارف( 2013). درجة مشارکة طلبة معلم الصف المتدربین فی المدارس الحکومیة والخاصة فی الأردن فی اتخاذ القرارات المدرسیة. دراسات، العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة. 40(1)، 315- 369.
العربی ، بن داود(2014). المشارکة فی اتخاذ القرارات والعلاقات الإنسانیة من رکائز الاتصال الفعال فی المؤسسة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (16)، 167- 180.
العجمی، ناصر( 2008) . درجة إشراک مدیری المدارس الثانویة لمعلمیهم فی عملیة اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمین فی دولة الکویت). رسالة ماجستیر غیر منشورة,( جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان, الأردن.
العمری، حنان بلغیث(1436).مشارکة المعلمات فی عملیة اتخاذ القرارات فی مدارس محافظة المخواة . ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة ، الباحة.
العمری، ناعم أحمد سلطان ( 1422). تحدید واقع مشارکة معلمی المرحلة الثانویة بمدینة الریاض فی عملیة اتخاذ القرارات المدرسیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة الملک سعود الریاض، المملکة العربیة السعودیة
العطاس ، محمد سالم ( 2009) . اتخاذ القرارات " النظریة والتطبیق. الریاض: مکتبة الرشد
العتیبی، محمد ( 2007). المناخ المدرسی ومعوقاته ودوره فی أداء المعلمین بمراحل التعلیم العام. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، المملکة العربیة السعودیة.
الغامدی، اسماء سالم(1437). المناخ التنظیمی بمدارس محافظة بلجرشی وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى المعلمات. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، السعودیة.
الغامدی، فاطمة عبد الله (1438).الثقافة التنظیمیة لدى مدارس منطقة الباحة وعلاقتها بدرجة المشارکة فی صنع القرارات من وجهة نظر المعلمات.( رسالة الماجستیر غیر منشور)، جامعة الباحة ، الباحة.
المفرج، خوله(1434). واقع المشارکة فی صنع القرارات المدرسیة لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض من وجهة نظرهن. (رسالة ماجستیر غیر منشورة) جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة
فتاش، نورة( 2002). اتخاذ القرارات والمؤسسات التربویة. ( رسالة ماجسـتیر غیر منشورة) ،جامعـة منتـوری قسنطینة، الجزائر
کاربنرتجون (2002 ) . مدیر المدرسة ودوره فی تطویر التعلیم. (ترجمة عبدالله أحمد شحاته)، (ط2)، القاهرة: ایتراک للطباعة والتوزیع.
عامر الکبیسی ،( 1998). السلوک التنظیمی-التنظیم الحکومی والإداری بین التقلید والمعاصرة ،ج9 الدوحة : مطابع دار الشرق،.
مامش، أمینة( 2015). المناخ التنظیمی ودوره فی تطبیق إدارة المعرفة.( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة البویرة، الجزائر.
مصطفى، صلاح عبد الحمید ( 2002 ). الإدارة المدرسیة فی ضوء الفکر الإداری المعاصر. الریاض : دار المریخ للنشر.
المالکی ، علی عبدالله (1418) . عملیة اتخاذ القرار الإداری فی المدارس الثانویة للبنین بمحافظة الطائف بین القیود والمعوقات. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، مکة المکرمة، جامعة أم القرى.
مرسی ، محمد (. (2005 الإدارة التعلیمیة أصولها وتطبیقاتها. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع.
المغربی، کامل محمد( 2004). السلوک التنظیمی. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
المعایطة، عبد العزیز(2014) . دور مدیر المدرسة الثانویة فی تحسین المناخ التنظیمی من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین فی محافظتی عمان والزرقاء. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة،2(5)، 305- 341
ثانیا: المراجع الأجنبیة :
Freiberg, H.1998).Measuring school climate: Let me count the ways. Educational Leadership, (56).1.22-26.
Gentry، Dennis, Ray.( 2005). Technology Supported Data- Driven Decision-Making In An Oklahoma Elementary School. (PHD dissertation) DAI-A 65/12، the University of Oklahoma
Ghavifekr, S. &Pillai, N.( 2016).The relationship between school’s organizational climate and teacher’s job satisfaction: Malaysian. Asia Pacific Education Review , 17, ( 1), 87–106
Halpin& Croft, .(2005). Building Organizational Commitment, the Socialization of Managers in Work Organization, Administrative Science Quarterly, (19) 1 , 533-546
Jasmin-Olga, S. & Georgios, C.(2013) .Teacher participation in decision making and its impact on school and teachers. International Journal of Educational Management,27 ( 2) 170 - 183
National school safety Center(1988).School Safety check book, school climate, and discipline, school attendance, personal safety, school security, model programs. California,: pepper dine university press September.
Samkange, W .) 2012 (.Teacher Involvement in Decision Making: A Case for School Administration and Management in Zimbabwe. International J. Soc. Sci. & Education, 2 ( 2),20- 30.
Victoria, M, . Malcolm, M, Graeme, K & Karen, J. (2008). Public Sector Priority Setting Using Decision Support Tools, Australian Journal of Public Administration, 60 (2), 44–56