معوقات التدريب الميداني من وجهة نظر طلبة قسم علوم المکتبات والمعلومات في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علوم المکتبات والمعلومات- کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

يعتبر التدريب الميداني مکونا أساسيا من مکونات العمل في مجال المعلومات والمکتبات في دولة الکويت، حيث يسهم في إعداد خريجين مؤهلين بشکل جيد لديهم من الخبرات والمهارات ما يجعلهم قادرين على ممارسة مهنتهم بکفاءة وفاعلية ويساهمون بشکل ما في تطوير العمل في المکتبات بأنواعها في الدولة. لذلک تهدف الدراسة الى التعرف على أبرز المعوقات والتحديات التي تواجه طلبة قسم علوم المکتبات والمعلومات في کلية التربية الاساسية في دولة الکويت أثناء التدريب الميداني کونهم العاملين في المستقبل في مجال المکتبات ومراکز المعلومات المتوفرة في الدولة. ولتحقيق الهدف تم اجراء دراسة على المنهج الوصفي الشامل، کونه الانسب لطبيعة الدراسة، عن طريق الدراسة الشاملة لجميع الطلاب (بنين وبنات) المتدربين لمقرر التدريب الميداني في قسم علوم المکتبات والمعلومات في کلية التربية الأساسية للفصل الدراسي الأول للسنة الأکاديمية 2017/2018.
وبينت نتائج الدراسة ان هناک تحديات وسلبيات في برنامج التدريب الميداني لقسم علوم المکتبات والمعلومات بکلية التربية الأساسية، ومن أبرزها:
-       أن المنهج والسياسة المتبعة في خطة التدريب الميداني مبهمة وغير واضحة للطلبة المتدربين
-       أن المناهج والمقررات النظرية التي يحصل عليها الطالب لا تتوافق مع برنامج التدريب الميداني .
-       أن جهات التدريب الميداني غير مؤهلة حيث أن هناک نقص کبير في الأجهزة والمعدات والبرامج المستخدمة، والمکتبات صغيرة جدا ولا تتناسب مع اعداد الطلبة المتدربين، وبعض الجهات قديمة جدا ولا تتناسب مع اهداف التدريب الميداني.
-       أن المشرفين على برنامج التدريب الميداني غير مؤهلين، حيث ان طريقه التعامل (الاسلوب) لبعض المشرفين نوعا ما کانت استفزازية ومعظمهم لا يملکون مهارة إيصال المعلومة بالشکل الصحيح حيث يحتاجون إلى تأهيل خصوصا في الخدمات الغير مباشرة.
-       لا توجد علاقة بين القسم العلمي والمشرفين على التدريب الميداني والطلبة المتدربين مما يسبب فجوة فيما بينهم.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                       کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

معوقات التدریب المیدانی من وجهة نظر طلبة قسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت

 

إعــــــــــداد

       د/حسین فولاذ علی غلوم

قسم علوم المکتبات والمعلومات-

کلیة التربیة الأساسیة

الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب

hf.ghuloum@paaet.edu.kw

د/ حسن أحمد بوعباس

    قسم علوم المکتبات والمعلومات-            کلیة التربیة الأساسیة

الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب

ha.buabbas@paaet.edu.kw

                                        مبارک محمد بوحیمد

إخصائی معلومات– مکتب المدیر العام

الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب

mm.abuhamid@paaet.edu.kw  

 

 

     

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد السابع – یولیو 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 الملخص:

یعتبر التدریب المیدانی مکونا أساسیا من مکونات العمل فی مجال المعلومات والمکتبات فی دولة الکویت، حیث یسهم فی إعداد خریجین مؤهلین بشکل جید لدیهم من الخبرات والمهارات ما یجعلهم قادرین على ممارسة مهنتهم بکفاءة وفاعلیة ویساهمون بشکل ما فی تطویر العمل فی المکتبات بأنواعها فی الدولة. لذلک تهدف الدراسة الى التعرف على أبرز المعوقات والتحدیات التی تواجه طلبة قسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الاساسیة فی دولة الکویت أثناء التدریب المیدانی کونهم العاملین فی المستقبل فی مجال المکتبات ومراکز المعلومات المتوفرة فی الدولة. ولتحقیق الهدف تم اجراء دراسة على المنهج الوصفی الشامل، کونه الانسب لطبیعة الدراسة، عن طریق الدراسة الشاملة لجمیع الطلاب (بنین وبنات) المتدربین لمقرر التدریب المیدانی فی قسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الأساسیة للفصل الدراسی الأول للسنة الأکادیمیة 2017/2018.

وبینت نتائج الدراسة ان هناک تحدیات وسلبیات فی برنامج التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات بکلیة التربیة الأساسیة، ومن أبرزها:

-       أن المنهج والسیاسة المتبعة فی خطة التدریب المیدانی مبهمة وغیر واضحة للطلبة المتدربین

-       أن المناهج والمقررات النظریة التی یحصل علیها الطالب لا تتوافق مع برنامج التدریب المیدانی .

-       أن جهات التدریب المیدانی غیر مؤهلة حیث أن هناک نقص کبیر فی الأجهزة والمعدات والبرامج المستخدمة، والمکتبات صغیرة جدا ولا تتناسب مع اعداد الطلبة المتدربین، وبعض الجهات قدیمة جدا ولا تتناسب مع اهداف التدریب المیدانی.

-       أن المشرفین على برنامج التدریب المیدانی غیر مؤهلین، حیث ان طریقه التعامل (الاسلوب) لبعض المشرفین نوعا ما کانت استفزازیة ومعظمهم لا یملکون مهارة إیصال المعلومة بالشکل الصحیح حیث یحتاجون إلى تأهیل خصوصا فی الخدمات الغیر مباشرة.

-       لا توجد علاقة بین القسم العلمی والمشرفین على التدریب المیدانی والطلبة المتدربین مما یسبب فجوة فیما بینهم.

 الکلمات المفتاحیة: المعوقات - التدریب المیدانی – المکتبات – المعلومات – دولة الکویت

 

 

 

المقدمة:

یعد التعلیم الأکادیمی أحد الأنظمة الأساسیة التی یتم عن طریقها إعداد الکوادر الفنیة اللازمة للعمل فی مجالات مختلفة، ویأتی ذلک من خلال التدریس النظری والمیدانی لتنمیة المهارات وزیادة الخبرات واکساب القدرات اللازمة لأداء الأعمال بکفاءة واقتدار ولمتابعة التطورات فی مجال عملهم. و یعتبر التدریب المیدانی أحد المقومات الرئیسة لتنمیة الموارد البشریة، فهو نشاط یستهدف رفع معدلات الأداء وتحسین طرق وأسالیب العمل، وذلک بإحداث تغییرات إیجابیة فی مهارات ومعارف واتجاهات وقدرات وسلوک المتدربین بما یساعدهم على الإلمام بمسؤولیاتهم ورفع معدل أدائهم .ویوکد عبدالله (2015) أن  التدریب المیدانی یعد ضرورة فی مختلف المیادین والحقول فی القطاع العام والخاص، کما یوضح السالم (2010) فیما یتعلق بعلم المعلومات وتقنیات الاتصال فانه مهم جدا لمواکبة الحدیث من التقنیات ولمواجهة التطور السریع فی نقل وادارة وحفظ المعلومات. إلا أن هناک بعض التحدیات والعقبات التی تواجه المتدربین فی مجال علوم المکتبات والمعلومات فی التدریب المیدانی، التی أشار إلیها بعض الباحثون، ومن أبرزها: عدم استعداد المکتبة لإستقبال المتدربین من خلال قلة إمکانیاتها، المنهج التدریبی غیر واضح، عدم کفاءة المشرف على التدریب، عدم وضوح الهدف من برنامج التدریب المیدانی، عدم تعاون القسم العلمی مع الجهات التدریبیة (حافظ، 2008؛ عبد الله وجرجیس، 2013؛ عبدالله، 2015)

الجدیر بالذکر أنه لا توجد دراسات حدیثة فی دولة الکویت تتحدث عن واقع برنامج التدریب المیدانی فی أقسام المعلومات والمکتبات ومعرفة أبرز المعوقات ومحاولة تطویر البرناج. وبناء علیه، تسعى الدراسة الى التعرف على أبرز المعوقات التی یواجهها طلبة قسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الاساسیة فی دولة الکویت أثناء التدریب المیدانی، وذلک لمعرفة الواقع الفعلی لبرنامج التدریب المیدانی ومعرفة أبرز السلبیات التی قد تواجه طلبة التدریب المیدانی لوضع خطه لتطویر البرنامج من اجل رفع مستوى کفاءة الطلبة الخریجین وتأهیلهم للإنخراط بسوق العمل.

مشکلة الدراسة:

یعتبر التدریب المیدانی مکونا أساسیا من مکونات العمل فی مجال المعلومات والمکتبات، حیث یسهم فی إعداد خریجین مؤهلین بشکل جید لدیهم من الخبرات والمهارات ما یجعلهم قادرین على ممارسة مهنتهم بکفاءة وفاعلیة. وبالرغم من أهمیة التدریب على الطالب بعد التخرج، إلا أن واقع الحال یفید بوجود فجوة بین ما یتلقاه الطالب أکادیمیا وبین الواقع الذی یجد نفسه فیه بعد التخرج، ناهیـک عن شکاوى أرباب العمل ومسؤولی القطاعات التی تستقبل خریجی المکتبات والمعلومات من ضعف تأهیل هؤلاء وعدم قـدرتهم علـى الاضطلاع بالمهام الموکلة إلیهم دون برامج تدریب وورش عمل مکثفة بعد التخرج. لذا تأتی هذه الدراسة لمعرفة مدى ملاءمة التدریب المیدانی الذی یتلقاه الطلبة خلال فترة دراستهم ومدى مساهمته فی رفع کفاءة خریجی المکتبات والمعلومات وتطویر مهاراتهم بصورة تجعل منهم مکتبیی المستقبل بکل جدارة. وایضا تتمثل مشکلة الدراسة فی التعرف إلى أبرز المعوقات التی تواجه طلبة قسم علوم المکتبات والمعلومات فی التدریب المیدانی فی کلیة التربیة الاساسیة بدولة الکویت.

أهمیة الدراسة:

تأتی أهمیة هذه الدراسة من ضرورة دراسة التطورات التی تفرضها علوم المکتبات والمعلومات وسوق العمل على مهنة أخصائی المعلومات والتعرف علیها عن کثب، بغیة تطویر برامج التدریب المیدانی فی هذا المجال. إضافة إلى ضرورة معرفة المهارات التی یحتاجها سوق العمل من أجل تطویع برنامج التدریب بشکل یتیح لخریجی علوم المکتبات والمعلومات اکتساب المهارات والکفاءات الللازمة. ناهیک وأن أهمیة هذه الدراسة تتمثل أساسا فی محاولة التعرف على الواقع الفعلی للتـدریب العملی فی قسم علوم المکتبات والمعلومات وابرز المعوقات التی تواجه الطلبة اثناء التدریب المیدانی، من حیث البرنامج المعد ودور المشرف على التدریب فی جهة العمل المیدانی والموقع والادوات المخصصة للتدریب.

هدف الدراسة:

تهدف الدراسة الى التعرف على أبرز المعوقات التی یواجهها طلبة قسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الاساسیة فی دولة الکویت أثناء التدریب المیدانی. ولذلک تسعى الدراسة الى تحقیق الاهداف التالیة:

  1. معرفة الواقع الفعلی لبرنامج التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الاساسیة بدولة الکویت.
  2. معرفة ابرز السلبیات التی تواجه طلبة التدریب المیدانی لقسم قسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الاساسیة بدولة الکویت.
  3. وضع خطه لتطویر برنامج التدریب المیدانی بقسم علوم المکتبات والمعلومات من اجل رفع مستوى کفاءة الطلبة الخریجین.

تساؤلات الدراسة:

من أجل تحقیق أهداف الدراسة، کان لابد من الاجابة على التساؤلات التالیة:

-                 هل هناک خطة واضحة للتدریب المیدانی قبل البدا فی البرنامج التدریبی؟

-                 ماهی ابرز المعوقات التی تواجه طلبة قسم علوم المکتبات والمعلومات اثناء عملهم فی البرنامج التدریبی؟

-                 ما هی درجة رضا الطلبة المتدربین على مستوى مقرر التدریب المیدانی، والمشرفین علیه؟

-                 ما هی المهارات التی یجب ان یتمتع بها المتدرب بعد الانتهاء من البرنامج التدریبی؟

مفاهیم الدراسة:

-        المعوقات

المعوقات جمع معوق، وتعنی المعوقات فی اللغة عقبة، عائق أو حائل             (البعلبکی، 2006). والمعوق هو ذلک الشیء العسر الذی یشکل صعوبة، ویعرقل تحقیق الأهداف، ویحتاج إلى مواجهة للتغلب علیه  والوصول إلى الغرض أو الهدف بسهوله ویسر (الحسنی، 2016)  .

-       التدریب المیدانی

یعرف التدریب المیدانی هو تلک العملیة التی یتم من خلالها النمو المهنی بشکل منظم للخبرات والمعارف والمهارات ونماذج السلوک المقنن الذی یکتسبه المتدرب فی أثناء عملیة الممارسة بما یسهم فی رفع معدلات الأداء فی المواقف المهنیة المختلفة (الهلالات، 2015).

-       مشرف التدریب:

هو الشخص الذی یتم تکلیفه من قبل جهة التدریب لیتولى الإشراف على المتدربین وتتوفر فیه خصائص معینة کما یلزمه أداء نشاطات محددة کما هو موضح فی الخطة التدریبیة المقترحة (حافظ، 2008).

الإطار النظری:

تبین من خلال الاطلاع على الانتاج الفکری من خلال الدراسات السابقة أن هناک بعض الدراسات التی تناولت موضوع التدریب المیدانی فی بعض البلدان العربیة والأجنبیة، إلا أن هناک قصور واضح فی الدراسات الخاصة فی دولة الکویت فیما یتعلق بهذا الموضوع.

1-         الدراسات العربیة:

تناولت دراسة رزوقی (2003) واقع قسم المکتبات والمعلومات فی جامعة السلطان قابوس حیث تم إجراء تعدیلات على المقررات مع الترکیز على التدریب المیدانی من خلال زیادة الأیام المخصصة للتدریب من یوم واحد أسبوعیا على مدى فصل دراسی واحد إلى یوم أسبوعیا على مدى فصلین دراسیین. حیث یتم توزیع الطلبة على مکتبات المعاهد والکلیات بإشراف أعضاء هیئة التدریس ویشترک فی تقییم المتدربین أشخاص مؤهلین فی تلک الجهات. وتشیر الدراسة على أن هذه التعدیلات جاءت نتیجة طبیعیة لحرص الجامعة والقسم العلمی على تأهیل الدارسین حتى یتمکنوا أن ینخرطوا مع سوق العمل واحتیاجات الوظیفة وأیضا لتفادی السلبیات والعقبات التی کانت موجودة فی برنامج التدریب المیدانی.

فی نفس السیاق، قدم عبد الجلیل (2003) دراسة بعنوان " تأهیل الخریجین فی المکتبات والمعلومات: تجربة قسم المکتبات والمعلومات بجامعة الفاتح". حیث تناولت الدراسة برنامج التدریب المیدانی فی جامعة الفاتح فی جمهوریة لیبیا من عدة جوانب کان أبرزها علاقة المقررات الدراسیة بالبرنامج التدریبی. کما رکزت الدراسة على معرفة ما إذا کان التدریب یعزز الدراسة النظریة أم لا، وبحثت ایضا الفائدة العلمیة والعملیة التی یجنیها الطلبة من التدریب المیدانی. کما رکزت الدراسة على ابرز عوامل نجاح البرنامج التدریبی فی قسم علوم المکتبات والمعلومات من خلال الترکیز على عملیة الإشراف على المتدربین والدور الذی یؤدیه أعضاء هیئة التدریس بالإضافة إلى مدى توفر التجهیزات والوسائل الضروریة لتطبیق التدریب العملی. من أبرز نتائج الدراسة أن (60%) من المشارکین أشاروا بأن هناک علاقة بین ما یدرسون فی قاعات المحاضرات وبین التدریب العملی. کما بینت نتائج الدراسة أن عدد المؤسسات التی یمکن إلحاق الطلاب فیها للتدریب غیر کاف أما بالنسبة للمدة الملائمة لتنفیذ التدریب فقد تفاوتت آراء أفراد العینة بشکل ملحوظ فمنهم من رأى ضرورة تخصیص سنة دراسیة کاملة یحصل من خلالها الطالب على التدریب المکثف، ومنهم من رأى ضرورة استمرار التدریب طول فترة الدراسة منذ الالتحاق بالبرنامج وحتى التخرج حیث یحصل من خلالها الطالب على التدریب العملی من خلال جرعات مختلفة تتناسب مع السنة النظریة.

وأشار الضرمان (2006) فی دراسته "واقع التدریب المیدانی لطالبات برنامج البکالریویس فی قسم المکتبات والمعلومات فی جامعة الملک عبدالعزیز "فی المملکة العربیة السعودیة أن اکثر من نصف العینة قد ابدوا موافقتهم على ان برنامج التدریب المیدانی أکسبهم خبرات ومهارات لم یتحصلوا علیها فی المقررات النظریة، إلا أن غالبیة عینة البحث أکدوا على أن لم تکن هناک آلیة واضحة لتقویم العمل المنجز خلال فترة التدریب العملی. حیث أوصت الدراسة بتخصیص فصل دراسی مستقل للتدریب المیدانی بحیث یتفرق الطلبة بشکل کامل للتدریب. کما أوصت الدراسة ایضا بتشکیل لجنة من أعضاء وعضوات هیئة التدریس لإعداد خطة مفصلة تتضمن تحدید الأهداف وآلیات التنفیذ، وأسالیب ومعاییر الإشراف والتقییم، وان یکون هناک إعداد برنامج اتصال بین القسم وقطاعات التوظیف وعقد اتفاقات مع جهات التدریب ضمن برنامج تعاونی متفق علیه. وأخیرا اکدت الدراسة إلى أهمیة إعادة هیکلة البرامج الأکادیمیة بما یتناسب واحتیاجات سوق العمل.

ولقد قدمت شنیشن (2015) دراسة بعنوان "التدریب المیدانی لطالبات قسم علم المعلومات بجامعة أم القرى: تقییم لتجربة التدریب الخارجی" فی المملکة العربیة السعودیة، حیث تناولت الدراسة واقع تدریب طالبات قسم علوم المعلومات بجامعة أم القرى خلال الفصل الدراسی الأول من العام الجامعی 1435/ 1436 ورصد لتجربة التدریب الخارجی بجهات مختلفة.  ومن أبرز النتائج التی توصلت لها هذه الدراسة أن نسبة الطالبات المتدربات بجهات خارجیة بلغت 100% من إجمالی الطالبات عینة الدراسة. کما أن 69 % من الطالبات یوافقون على فکرة أن یکون التدریب خلال فترة الصیف بشکل یومی متصل لمدة محددة بدلاً من التدریب بالتزامن مع الدراسة. وقد اختتمت الدراسة بعدد من التوصیات من بینها ضرورة وجود لائحة وخطة واضحة لمادة التدریب المیدانی یوضح من خلالها کل الجوانب المتعلقة بالمادة، کذلک تحدید یوم تأهیلی لکامل مجموعات التدریب یکون بالأسبوع الأول من الدراسة والمخصص للتسجیل یهدف إلى تعریف الطالبات بطبیعة المادة وأهدافها وشرح مفصل للائحتها وما تشتمل علیه من عناصر.

وقدم عبد الله (2015) دراسة بعنوان "معوقات تحقیق الجودة الشاملة فی مقرر التدریب المیدانی من وجهة نظر طلبة قسم المکتبات والمعلومات بجامعة صنعاء"، فی جمهوریة الیمن. والتی اعتمدت دراسته على المنهج الوصفی التحلیلی من خلال عمل الاستبیان فی جمع البیانات من الطلاب المتدربین، ووضحت نتائج الدراسة بشکل عام وجود "معوقات بدرجة کبیرة" من خلال ثلاثة محاور وهی: استعدادات المکتبة وإمکانیاتها، والمنهج التدریبی، والموظفون المدرّبون. وأیضا وجدت أن هناک "معوقات بدرجة متوسطة " تتمثل فی المشرف الأکادیمی من القسم، واستعداد الطالب للتدریب. کما بینت نتائج الدراسة أن تحقیق الجودة الشاملة فی تطبیق مقرر التدریب المیدانی یتطلب تفاعل وتکافؤ مجموعة من العناصر مع بعضها، ومن        أهمها وجود تنسیق بین القسم وجهة التدریب، وکفاءة المدربین، ووجود مشرف فعال، ووضوح منهج التدریب، وتأهیل الطلاب نظریا فیما سیتدربون علیه، وأن یکون لدى الطالب القناعة بأهمیة المقرر.

2-    الدراسات الأجنبیة:

قدم Estivill  (2005) وأخرون ، دراسة موسعه لمعرفة واقع برامج علوم المکتبات والمعلومات فی أوروبا، ضمن اتفاقیة الاتحاد الأوروبی للتعلیم العالی، وأسفرت نتائج هذه الدراسة على أن یتم الاهتمام فی مقررات التأهیل العلمی والتدریب المیدانی لما له من أهمیة فی رفع کفاءة سوق العمل، وأکدت الدراسة بأن کلما کانت المخرجات قویة ومؤهلة کلما کان الناتج الاقتصادی قوی أیضا، حیث رکزت على بعض الدول مثل فرنسا وجورجیا وفنلندا والمانیا، وقدمت بعض التجارب لهذه الدول فیما یتعلق بجودة مخرجات تخصص علوم المکتبات والمعلومات. 

وفی نفس السیاق، وضح  Juznic  and Pymm (2016) فی دراستهم "التدریب العملی کجزء من دراسة برنامج علوم المکتبات والمعلومات". حیث رکزت الدراسة على مقارنة مقررات التدریب المیدانی فی المؤسسات الأکادیمیة فی کل من أسترالیا وسلوفینیا. وبینت نتائج الدراسة أن زیادة فعالیة التدریب المیدانی فی برامج المکتبات والمعلومات عن طریق شبکة واضحة تربط مابین المؤسسة المستظیفة لطلبة التدریب العملی سواء کانت مکتبة أو مؤسسة معلوماتیة وبین القسم العلمی والطالب. هذه الشبکة تساهم برفع درجة التأهیل ومعرفة جوانب القوة والضعف فی البرنامج التدریبی بشکل دوری. کما بینت الدراسة ایضا أن هناک بعض التحدیات والمعوقات التی تواجه برنامج التدریب المیدانی فی استرالیا وایضا سلوفینیا أبرزها أن بعض المؤسسات والشرکات المعلوماتیة تتطلب مقررات حدیثة ومتطورة للتعامل معها ولا تزال بعض برامج المکتبات والمعلومات قدیمة وغیر محدثة مثل مقررات تصمیم المواقع الإلکترونیة والتعامل معها ومقررات الأرشفة الإلکترنیة والرقمیة. 

وقدم  Ameen & Malik(2010) دراسة لخریجین قسم المکتبات والمعلومات فی جامعة البنجاب؛ من أجل معرفة مدى فعالیة التدریب المکتبی فی إکسابهم مختلف المهارات المهنیة التی قدمت لهم فی بعض المکتبات الأکادیمیة والعامة والمتخصصة. وکانت عینة البحث 118 متدربًا من إجمالی 367 خریجًا. وأشارت نتائج الدراسة عن رضاهم عن تدریبهم فی مختلف الأعمال فی المکتبات ومراکز المعلومات من التزوید، والخدمة المرجعیة، والإعارة، والأمور المتعلقة بالمواد السمعیة والبصریة، والمراسلات الکتابیة. إلا أنهم وضحوا عدم رضاهم عن کفایة التدریب الذی قدم لهم فی التطبیقات التکنولوجیة والحاسوبیة. کما أشارت نتائج الدراسة أیضا أن فترة ثمانیة اسابیع للتدریب لم تکن کافیة، ویقترحون أن تکون الفترة ما بین ثلاثة إلى ستة أشهر للحصول على تدریب کاف. کما أشارت عینة الدراسة عن ارتیاحهم لتشجیع القسم لهم بإشراکهم فی مشاکلهم التی واجهتهم فی التدریب ومحاولة إیجاد الحلول لها بشکل سریع. ولقد وضح المشارکین أن أبرز المعوقات والتحدیات التی واجهتهم أثناء فترة التدریب المیدانی هی:

-            قلة استخدام الحواسیب فی التطبیقات الخاصة بالمکتبات والمعلومات

-            تدنی المستوى المهنی للمتدربین

-            غیاب خطة واضحة للتدریب

-            عدم تفاعل المشرف الأکادیمی من قبل القسم معهم

-            عدد المتدربین  کان کبیر

خلاصة الدراسات السابقة، أن معظمها یؤکد على أن جودة التدریب المیدانی یساهم وبشکل کبیر فی جودة المخرجات واداء العاملین فی مجال المکتبات والمعلومات. إضافة إلى أن التدریب المیدانی یحقق للمتدربین جوانب سلوکیة إیجابیة متمثلة بالمشارکة فی العمل الجماعی، واحترام الوقت، والالتزام، ومعرفة قواعد العمل فی المکتبات ومراکز المعلومات. کما لوحظ أیضا أن معضم الدراسات السابقة تتفق على وجود مشکلات وعوائق مصاحِبة للتدریب المیدانی، وأن المسؤولیة تقع على عاتق الإدارة الصحیحة لبرنامج التدریب المیدانی سواء کانت من القسم الأکادیمی أو المشرف العلمی الذی یشرف على عملیة التدریب المیدانی مباشرة، کونه همزة الوصل بین القسم العلمی وجهة التدریب. وتوضح الدراسات أن هناک معوّقات تَحُول دون تقدیم التدریب الأمثل الذی ینشده الطالب المتدرب، ومن أبرزها:

-            عدم وجود خطة واضحة تحدِّد موضوعات التدریب العملی

-             کثرة عدد طلبة التدریب المیدانی فی الجهه الواحدة

-             قلة خبرة المشرف على عملیة التدریب العملی

-            عدم تعاون المتدربین فیما بینهم

-            قلة الإمکانات والتسهیلات فی جهة التدریب

برنامج التدریب المیدانی فی قسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت:

یرتبط التدریب المیدانی موضوع هذه الدراسة بالبرامج التدریبیة والعملیة التی تساهم فی تأهیل طلبة المکتبات والمعلومات والتی تکسبهم المعارف والمهارات الضروریة والتی تؤهلهم للانخراط فی سوق العمل بصورة صحیحة. ولذلک فإن قسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الاساسیة بدولة الکویت یسعى جاهدا لتقدیم أفضل تأهیل فی برنامج التدریب المیدانی والذی یتیح الفرصة للطالب بالتدریب بشکل عملی ومیدانی على کافة الخدمات المعلوماتیة لسیر العمل بالمکتبات أو مراکز المعلومات المحددة للتدریب المیدانی والتی تمثل مجالات سوق العمل المختلفة المتوقع أن یعمل بها الطالب المتخرج (مکتبات کلیات الهیئة، المکتبات المدرسیة، المکتبات العامة، المکتبات الجامعیة، المکتبات المتخصصة، والمکتبة الوطنیة)، حیث یطبق عملیا ومیدانیا ما سبق له فی دراسته فی المقررات التخصصیة.

1-     توصیف مقرر التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات و المعلومات بدولة الکویت:

یتناول برنامج التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات أهمیة المکتبات ومراکز المعلومات وأهدافها، وعلاقاتها بالوحدات الأخرى فی المؤسسة الأم، علاوة على تعریف الطالب بالخدمات المباشرة والغیر مباشرة التی تؤدیها المکتبات ومراکز المعلومات فی دولة الکویت، ومثال على الخدمات المباشرة: الإعارة، والخدمات المرجعیة، وخدمة تدریب مستخدمی المکتبة أو مرکز المعلومات، والإحاطة الجاریة، والبث الانتقائی، والبحث واسترجاع المعلومات، البحث فی قواعد المعلومات، وشبکة "الانترنت". بینما تشتمل الخدمات الغیر مباشرة على الأسالیب الحدیثة فی تنظیم وإدارة المکتبات النوعیة المختلفة فی دولة الکویت، على سبیل المثال: بناء وتنمیة المقتنیات، الإجراءات الفنیة کالفهرسة والتصنیف، وغیرها.

2-     أهداف التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات بکلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت:

لکی یطبق هذا البرنامج التدریبی على أکمل وجه لا بد أن یکون الطالب قادر على:

-       التعرف على الهیکل التنظیمی للمکتبة أو مرکز المعلومات.

-       التعرف على مهام العاملین فی المکتبة أو مرکز المعلومات.

-       التعرف على الأقسام المختلفة فی المکتبة أو مرکز المعلومات.

-       القیام بإجراءات الخدمات المباشرة مثل الاعارة والاحاطة الجاریة والخدمة المرجعیة والبث الانتقائی وغیرها.

-       القیام بإجراءات الخدمات الغیر مباشرة مثل وضع سیاسة بناء وتنمیة المجموعات، الإجراءات الفنیة کالفهرسة والتصنیف، وغیرها

-       خدمة تدریب مستخدمی المکتبة أو مرکز المعلومات.

-       إعداد الببلیوجرافیات بأنواعها المختلفة.

-       ممارسة البحث فی قواعد المعلومات بأنواعها.

-       ممارسة تطبیقات الحاسب الآلی فی مختلف الخدمات والأنشطة التی تقوم بها الإدارة المکتبیة.

-       إعداد تقریر علمی، یضع الطالب الحلول المناسبة لإحدى المشکلات التی واجهها أثناء التدریب المیدانی.

3-     خطة التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الاساسیة بدولة الکویت:

ولتحقیق هذه الأهداف کان لابد من وضع خطة متکاملة وواضحة، حیث قامت هذه الخطة على 12 اسبوع موزعین على 6 اسابیع للخدمات غیر المباشرة، و6 اسابیع أخرى للخدمات المباشرة. وتشمل هذه الخطة مایلی:

جدول (1): خطة التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الاساسیة بدولة الکویت

 

ت

 

التاریخ والأسبوع

 

الملاحظات

6 أسابیع فی الإدارة - الخدمات الغیر مباشره

1

الأسبوع الأول

أن یتعرف الطالب فی الإدارة على الأقسام العلمیة وطبیعتها

یبدأ الطالب بقسم التزوید حیث یتعرف الطالب على أدوات التزوید وأدوات الاختیار وکیفیة سیاسة التزوید التی تتبعها المؤسسة

2

الأسبوع الثانی

 

ان یتعرف الطالب على فهرسة مصادر المعلومات (الکتب والدوریات) باستخدام قواعد الفهرسة العربیة والأجنبیة

3

الأسبوع الثالث

التصنیف عن طریق تعریف الطالب بتصنیف دیوی والکونجرس واستخراج ارقام التصنیف بشکل عملی

 

4

الأسبوع الرابع

 

 

تعریف الطالب وتدریبه على قواعد رؤوس الموضوعات وکیفیة التعامل مع أشکال مصادر المعلومات

(المواد السمعیة والبصریة)

5

الأسبوع الخامس

 

تعریف الطالب وتدریبه على کیفیة إعداد ببلیوجرافیة للمکتبة من خلال الأسس والقواعد المتبعة

6

الأسبوع السادس

 

تعریف الطالب وتدریبه على خدمات التکشیف والاستخلاص

6 اسابیع فی المکتبة - الخدمات المباشره

7

الأسبوع السابع

 

 

یتعرف الطالب على المکتبة وطبیعتها حیث یتم تدریب الطالب على خدمة الاستعارة

8

الأسبوع الثامن

 

تعریف الطالب وتدریبه على الخدمة المرجعیة وذلک تعوید الطالب استخدام المراجع العربیة والأجنبیة والرد على الاستفسارات والأسئلة المرجعیة وکذلک التعرف على أسس تقییم المراجع

9

الأسبوع التاسع

 

تعریف الطالب وتدریبه على فهارس  المکتبة

10

الأسبوع العاشر

 

یتعرف الطالب على قواعد البیانات الموجودة بالمکتبة وکیفیة استخدامها والبحث فیها (استخدام لیبرانت)

11

الأسبوع الحادی عشر

 

یتعرف الطالب على خدمة المواد السمعیة والبصریة وکیفیة ترتیبها وتنظیمها واستعارتها الداخلیة

12

الأسبوع الثانی عشر

یتعرف الطالب على خدمة الإحاطة الجاریة وکذلک خدمة البث الانتقائی

 

الإطار العملی:

-       منهج الدراسة:

تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفی الشامل، کونه الانسب لطبیعة الدراسة، عن طریق الدراسة الشاملة لجمیع الطلاب (بنین وبنات) المتدربین لمقرر التدریب المیدانی فی قسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الأساسیة للفصل الدراسی الأول للسنة الأکادیمیة 2017/2018.  حیث أکد کل من النجار والزعبی (2009) أن المنهج الوصفی یعطی صورة واضحة عن الظاهرة قید الدراسة من خلال جمع الحقائق والبیانات، وتصنیفها ومعالجتها وتحلیلها تحلیلاً کافیًا ودقیقًا؛ لاستخلاص دلالتها من أجل الوصول إلى النتائج المطلوبة.

-       أسالیب جمع البیانات:

اعتمدت الدراسة فی جمع البیانات على الآتی:

  1. المصادر الأولیة: وهی البیانات التی تم جمعها من مجتمع الدراسة عبر الاستبیان الذی تم إعداده.
  2. المصادر الثانویة: وهی البیانات التی تغطی الجانب النظری لهذه الدراسة متمثلة فی الکتب، والدوریات...الخ.

-      أداة الدراسة:

لتحقیق أهداف الدراسة والحصول على أفضل النتائج، قام الباحثون بتطویر الاستبیان، حیث تعتبر الأداة الرئیسیة المستخدمة فی هذه الدراسة لجمع البیانات.  ولقد حرص الباحثون على أن یتم إعداد الاستبیان وصیاغة فقراته بأسلوب واضح ومفهوم لأفراد مجتمع الدراسة وهم طلبة التدریب المیدانی، ومراعاة اشتماله على الفقرات المناسبة لجمیع الأبعاد، وأنها تقیس واقع انتماء کل عبارة للبعد المرتبط بها. وللتحقق من صدق وکفاءة الأداة (الاستبانة)، فلقد أُجریت علیها اختبارات الصدق الوجهی، وشمل ذلک مدى وضوح فقراتها ومفرداتها من خلال عرضها على 5 من المحکمین، جمیعهم أعضاء هیئة تدریس فی کلیة التربیة الأساسیة، حیث ساهموا فی مراجعة بعض العبارات والخروج بالصیغة النهائیة للاستبیان.وقد تکونت الأداة فی صورتها النهائیة من ثلاث أجزاء رئیسیة، وهم:

الجزء الأول: بیانات أولیة عن مجتمع الدراسة من الطلبة

المتدربین، وتشمل: (الجنس، جهة التدریب)

الجزء الثانی: یتضمن برنامج التدریب المیدانی من حیث (وضوح الهدف ، المنهج المتبع ، ارتباطه بالجانب النظری)

الجزء الثالث: یتضمن المعوقات التی تواجه طلبة التدریب المیدانی.

-      عینة الدراسة:

یتکون مجتمع الدراسة وعینتها من جمیع طلبة بکالوریوس قسم علوم المکتبات والمعلومات المسجلین لمقرر التدریب المیدانی للفصل الدراسی الاول للعام الدراسی 2017/2018. وقد بلغ عددهم (35) طالب و (84) طالبة موزعین على ثمانیة جهات متخصصة یشرف علیهم 12 مدرب، کما هو موضح فی الجدول (2 .(

جدول (2): مجتمع الدراسة موزعة حسب جهات التدریب المیدانی.

جهة التدریب

عدد الطلبة

النسبة %

عدد المدربین فى جهة التدریب

بنین

بنات

بنین

بنات

مکتبة کلیة التربیة الاساسیة

20

25

16.8%

21%

4

مکتبة کلیة الدراسات  التجاریة

 

11

 

9.2%

1

مکتبة الجابریة العامة

 

14

 

11.8%

1

مکتبة السلام العامة

 

12

 

10.1%

1

ادارة المکتبات- الزهراء

 

12

 

10.1%

2

عمادة المکتبات – العدیلیة

 

10

 

8.4%

1

المکتبة الوطنیة

8

 

6.7%

 

1

مکتبة المخطوطات –الأوقاف

7

 

5.9%

 

1

المجموع

35

84

29.4%

70.6%

12

تحلیل ومناقشة النتائج:

        تهدف الدراسة الى التعرف على أبرز المعوقات التی تواجه طلبة قسم علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الاساسیة فی دولة الکویت أثناء التدریب المیدانی، وتکونت عینة الدراسة کما هو موضح فی الجدول رقم (2) من (35) طالب و (84) طالبة موزعین على ثمانی جهات مخصصة للتدریب المیدانی. ویوضح الشکل (1) أن نسبة (70.6%) من إجمالی الطالبات المتدربات فی الفصل الدراسی الاول للعام الدراسی (2017/2018)، بینما بلغت نسبة الطلبة الذکور المتدربین لنفس العام الدراسی (29.4%) فقط. وهذا أمر طبیعی أن تکون نسبة الإناث أعلى من الذکور وتصل إلى الضعف تقریبا، والسبب یعود إلى الإقبال المتزاید من قبل الإناث على برنامج علوم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت.

    شکل (1): نسبة البنین والبنات فی برنامج التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات بدولة الکویت

        فیما یتعلق بالبیانات الخاصة بالجزء الثانی من الاستبانة والتی رکزت على وضوح کل من الهدف والمنهج المتبع فی خطة التدریب المیدانی، ومعرفة الإضافة التی قدمها التدریب المیدانی للمتدربین. یوضح الشکل (2) ان نسبة (73%) من المشارکون یؤکدون بأن الهدف من التدریب المیدانی کان واضح. بینما (37%) من إجمالی العینة قالت انه غیر واضح.  وضوح الهدف نقطة إیجابیة للبرنامج المتبع ولکن یجب النظر فی أسلوب تطبیق هذا البرنامج التدریبی مع الطلبة من حیث جاهزیة المکان وقدرة المشرفین على تطبیق الأهداف بالطریقة الصحیحة.

 

 

 

 

 

 

 

 شکل (2): مدى وضوح أهداف برنامج التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات بدولة الکویت

الشکل رقم (3) یوضح أن أکثر من (63%) من المشارکین غیر راضین على المنهج والسیاسة المتبعة فی خطة التدریب المیدانی. بینما أشار (37%) من عینة البحث أن            المنهج واضح.

 

شکل (3): مدى وضوح المنهج المتبع فی برنامج التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات بدولة الکویت

أما فیما یتعلق ما إذا کان ما یتم تطبیقه فی التدریب المیدانی یتوافق مع ما تم دراسته فی السنوات الماضیة بالقسم العلمی، فلقد وضح الشکل (4) أن الإجابات کانت متقاربة حیث أشار (52.9%) من المشارکین بأن برنامج المیدانی لا یتوافق مع الدراسة النظریة، بینما (47.1%) أکدوا على أنه یتوافق. ولکن یفترض أن تکون نسبة التوافق عالیة حیث ان التدریب العملی یجب أن یتوافق بدرجة کبیرة مع المقررات النظریة حیث انهم یکملون بعظهم البعض حتى تکون المخرجات تتناسب مع سوق العمل.

 

شکل (4): مدى توافق الدراسة النظریة مع برنامج التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات بدولة الکویت

الشکل رقم (5) یوضح أن (60.5%) من المشارکین أکدوا أن الجهات التی کانوا یتدربون بها غیر مؤهلة للتدریب العملی، بینما (39.5%) ذکروا بأنها مؤهلة. ووضح المشارکون أن أبرز الأسباب التی تجعل جهات التدریب غیر مؤهلة هی؛ أن هناک نقص کبیر فی الأجهزة والمعدات والبرامج المستخدمة، والمکتبات صغیرة جدا ولا تتناسب مع اعداد الطلبة المتدربین، وبعض الجهات قدیمة جدا ولا تتناسب مع اهداف التدریب المیدانی

 

 

 

 

 

 

 

شکل (5): مدى أهلیة جهة التدریب فی برنامج التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات بدولة الکویت

وأشار عدد کبیر من المتدربین (61.3%) فی الشکل رقم (6) أن المشرفین على برنامج التدریب المیدانی غیر مؤهلین لعدة أسباب أهمها؛ طریقه التعامل (الاسلوب) للمشرف نوعا ما استفزازیة، ولا یملکون مهارة إیصال المعلومة بالشکل الصحیح وبعض المشرفین یحتاجون إلى تأهیل خصوصا فی الخدمات الغیر مباشرة (الفهرسة والتصنیف...الخ)

 

 

 

 

 

 

شکل (6): مدى أهلیة المشرف المباشر على برنامج التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات بدولة الکویت

ویوضح الشکل (7) ان معظم المشارکین (75.6%) من أجمالی عینة الدراسة أکدوا أن من أبرز السلبیات کانت عدم توفر الأجهزة والبرامج فی الجهات المخصصة للتدریب. بینما (47.9%) قالوا أن جهة التدریب غیر مؤهلة وفیها نقص واضح. (28.6%) من اجمالی المشارکین وضحوا أن من السلبیات ضعف مستوى المشرف على التدریب العملی و(18.5%) قالوا أن المشرف فی الجهات غیر متعاون. ووضح (16%) من المشارکین ان هناک سلبیات أخرى أهمها الأماکن بعیدة جدا عن منازلهم، وأیضا القسم العلمی لا یستمع إلا بعض احتیاجات الطلبة المتدربین فیما یتعلق بجهات التدریب المیدانی.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (7): أبرز السلبیات التی تواجه المتدربین فی برنامج التدریب المیدانی لقسم علوم المکتبات والمعلومات بدولة الکویت

 

 

 


الخلاصة والتوصیات:

فی ضوء ما خرجت به نتائج الدراسة، والحاجة لمعرفة ابرز العقبات والتحدیات التی تواجه طلبة برنامج التدریب المیدانی فی قسم المکتبات والمعلومات فی کلیة التربیة الأساسیة فی دولة الکویت حتى تتناسب مخرجاته مع احتیاجات سوق العمل، فإن الدراسة توصی بالآتی:

1-   یجب اﺧﺗﻳﺎر جهات اﻟﺗدرﻳب المیدانی بعنایة ودراسة حیث تکون ذات الإمکانیات المناسبة من حیث الحجم المناسب والاستعدادات الکافیة لإنجاح البرنامج التدریبی.

2-   یجب توفیر الأجهزة والبرامج المتخصصة فی علوم المکتبات والمعلومات حتى تتناسب مع أهداف التدریب المیدانی واحتیاجات الطلبة المتدربین.

3-   یجب على القسم العلمی تطویر مناهجه النظریة لتتناسب مع برنامج التدریب المیدانی، مما یجعل الطالب المتدرب لا یواجه عقبات وتحدیات ویطبق ما تم دراسته سابقا.

4-   یجب أن یکون المشرف المباشر على برنامج التدریب المیدانی مؤهل ویمتلک الخبرة فی التعامل مع الطلبة المتدربین، حیث أن اغلب المشارکین أکدوا على أن من أبرز سلبیات البرنامج التدریبی هی عدم قدرة المشرف على إیصال المعلومة بالطریقة الصحیحة، وأیضا طریقه تعامل بعض المشرفین مع المتدربین نوعا ما استفزازیة.

5-   یجب عمل لقاء تنویری یجمع ما بین الطلبة المتدربین والمشرفین على الجهات ولجنة التدریب المیدانی بالقسم العلمی قبل بدأ البرنامج التدریبی یتم فیه توضیح المنهج والسیاسة المتبعة لبرنامج التدریب المیدانی.

6-   یجب أن یکون هناک لقاءات دوریة بین المشرفین على التدریب المیدانی ولجنة المیدانی بالقسم العلمی بهدف معرفة احتیاجات الطلبة المتدربین ومدى سیر البرنامج التدریبی مما یساهم فی تحقیق الأهداف الخاصة للبرنامج.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر:

المصادر العربیة:

البعلبکی، منیر (2006). المورد: قاموس إنکلیزی-عربی= Al-Mawrid: A Modern English-Arabic Dictionary. بیروت: دار العلم للملایین.

الحسنی، عزیز أحمد صالح (2016). الأمن الأسری (المفاهیم – المقومات – المعوقات) مع دراسة میدانیة فی مدینة صنعاء، مجلة الأندلس للعلوم الانسانیة والاجتماعیة، 15 (12)، ص 163-231.

الضرمان، فالح بن عبد الله (2000). واقع التدریب المیدانی لطالبات برنامج البکالوریوس فی قسم المکتبات والمعلومات بجامعة الملک عبد العزیز. مجلة المکتبات والمعلومات العربیة، س 26 (3)، ص 43 -66.

السالم، سالم بن محمد (2010). الدور الجدید لاختصاصی المکتبات والمعلومات وتحدیات سوق العمل. أحوال المعرفة،3 (59)، ص 56 - 57.

السویدان، ناصر محمد (2000). التدریب العملی فی تخصص المکتبات والمعلومات. بحث قدم للندوة العربیة حول التکوین الجامعی فی مجال علم المکتبات والمعلومات بعنوان: تأهیل المکتبیین واختصاصیِّ المعلومات، 18 – 19 نوفمبر، الجزائر، جامعة الجزائر.

الغفیلی، أیمن بن علی بن عبد العزیز (1999). التدریب المیدانی لطلاب وطالبات المرحلة الجامعیة بقسم المکتبات والمعلومات، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: دراسة مسحیة. دراسات عربیة فی المکتبات وعلم المعلومات، مج4، ص73 - 133.

النجار، فایز جمعة صالح؛ النجار، نبیل جمعة والزعبی، ماجد راضی (2009). أسالیب البحث العلمی: منظور تطبیقی. عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.

الهلالات, خلیل إبراهیم (2015). معوقات التدریب المیدانی لدى طلبة العمل الاجتماعی فی الجامعة الأردنیة. دراسات العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 42، ص1109-1129.

حافظ، عبد الرشید بن عبد العزیز (2008). خطة مقترحة لتدریب طلاب أقسام المکتبات والمعلومات؛ فی کتاب: التعلیموالتدریبفیمجالالمکتباتوالمعلومات. مج 4. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة، ص  4 - 391 .

 

شنیشن، لطیفه (2015). التدریب المیدانی لطالبات قسم علم المعلومات بجامعة أم القرى: تقییم لتجربة التدریب الخارجی. المجلة الدولیة لعلوم المکتبات والمعلومات،          2 (3)، ص 262-273.

عبد الجلیل، محمد الفیتوری (2003). تأهیل الخریجین فی المکتبات والمعلومات: تجربة قسم المکتبات والمعلومات بجامعة الفاتح، بحث قدم إلى المؤتمر الثالث عشر للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات، 29 أکتوبر-1نوفمبر، بیروت.

عبد الله، خالد عتیق سعید (2015). معوقات تحقیق الجودة الشاملة فی مقرر التدریب المیدانی من وجهة نظر طلبة قسم المکتبات والمعلومات فی جامعة صنعاء، مجلة المکتبات والمعلومات والتوثیق فی العالم العربی، ع3، ص 75-92.

عبد الله، خالد عتیق سعید وجرجیس، جاسم محمد (2013). التأهیل الأکادیمی فی أقسام المکتبات والمعلومات فی الجامعات الإماراتیة والعراقیة والیمنیة فی عصر المعرفة: الواقع ورؤیة للتطویر. بحث قدم للمؤتمر التاسع عشر لجمعیة المکتبات المتخصصة – فرع الخلیج العربی بعنوان: مستقبل المهنة: کسر الحواجز التقلیدیة لمهنة المکتبات والمعلومات والتحول نحو مستقبل البیئة المهنیة الرقمیة، 23 - 25 أبریل، أبو ظبی. الإمارات العربیة المتحدة.

رزوقی، نعیمة حسن (2003). برنامج علم المکتبات والمعلومات فی جامعة السلطان قابوس: دراسة تحلیلیة، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، 8 (1)، 53 – 511.

هیجان، عبد الرحمن بن أحمد (2007). التدریب وتحدیات المستقبل. بحث قدم لمؤتمر الدفاع المدنی الحادی والعشرین، 12-13 فبرایر، الریاض. المملکة العربیة السعودیة.


المصادر الأجنبیة:

Estivill, A., Bernd, L., Bertrand, A.M., Blin, F., de Bruyn, T., Kisilowska, M., Ribeiro, F., Abraham,J.R. and Tammaro, A.M. (2005). Library and Information Science Curriculum in a European Perspective.In L. Lajberg and L. Lorring (Eds.), European Curriculum Reflections on Library andInformation Science Education, pp. 173–1.

Juznic, P., & Pymm, B. (2016). Practicums as part of study programmes in library and information studies. Andragoška spoznanja, 22(3), pp. 91-99.

Malik, A. & Ameen, K.(2010). Effectiveness of library practicum: Perceptions of LIS graduates in Pakistan. Library Review, 59 ,(8) pp. 584 -573

 

 

 

المصادر:
المصادر العربیة:
البعلبکی، منیر (2006). المورد: قاموس إنکلیزی-عربی= Al-Mawrid: A Modern English-Arabic Dictionary. بیروت: دار العلم للملایین.
الحسنی، عزیز أحمد صالح (2016). الأمن الأسری (المفاهیم – المقومات – المعوقات) مع دراسة میدانیة فی مدینة صنعاء، مجلة الأندلس للعلوم الانسانیة والاجتماعیة، 15 (12)، ص 163-231.
الضرمان، فالح بن عبد الله (2000). واقع التدریب المیدانی لطالبات برنامج البکالوریوس فی قسم المکتبات والمعلومات بجامعة الملک عبد العزیز. مجلة المکتبات والمعلومات العربیة، س 26 (3)، ص 43 -66.
السالم، سالم بن محمد (2010). الدور الجدید لاختصاصی المکتبات والمعلومات وتحدیات سوق العمل. أحوال المعرفة،3 (59)، ص 56 - 57.
السویدان، ناصر محمد (2000). التدریب العملی فی تخصص المکتبات والمعلومات. بحث قدم للندوة العربیة حول التکوین الجامعی فی مجال علم المکتبات والمعلومات بعنوان: تأهیل المکتبیین واختصاصیِّ المعلومات، 18 – 19 نوفمبر، الجزائر، جامعة الجزائر.
الغفیلی، أیمن بن علی بن عبد العزیز (1999). التدریب المیدانی لطلاب وطالبات المرحلة الجامعیة بقسم المکتبات والمعلومات، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: دراسة مسحیة. دراسات عربیة فی المکتبات وعلم المعلومات، مج4، ص73 - 133.
النجار، فایز جمعة صالح؛ النجار، نبیل جمعة والزعبی، ماجد راضی (2009). أسالیب البحث العلمی: منظور تطبیقی. عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.
الهلالات, خلیل إبراهیم (2015). معوقات التدریب المیدانی لدى طلبة العمل الاجتماعی فی الجامعة الأردنیة. دراسات العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 42، ص1109-1129.
حافظ، عبد الرشید بن عبد العزیز (2008). خطة مقترحة لتدریب طلاب أقسام المکتبات والمعلومات؛ فی کتاب: التعلیموالتدریبفیمجالالمکتباتوالمعلومات. مج 4. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة، ص  4 - 391 .
 
شنیشن، لطیفه (2015). التدریب المیدانی لطالبات قسم علم المعلومات بجامعة أم القرى: تقییم لتجربة التدریب الخارجی. المجلة الدولیة لعلوم المکتبات والمعلومات،          2 (3)، ص 262-273.
عبد الجلیل، محمد الفیتوری (2003). تأهیل الخریجین فی المکتبات والمعلومات: تجربة قسم المکتبات والمعلومات بجامعة الفاتح، بحث قدم إلى المؤتمر الثالث عشر للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات، 29 أکتوبر-1نوفمبر، بیروت.
عبد الله، خالد عتیق سعید (2015). معوقات تحقیق الجودة الشاملة فی مقرر التدریب المیدانی من وجهة نظر طلبة قسم المکتبات والمعلومات فی جامعة صنعاء، مجلة المکتبات والمعلومات والتوثیق فی العالم العربی، ع3، ص 75-92.
عبد الله، خالد عتیق سعید وجرجیس، جاسم محمد (2013). التأهیل الأکادیمی فی أقسام المکتبات والمعلومات فی الجامعات الإماراتیة والعراقیة والیمنیة فی عصر المعرفة: الواقع ورؤیة للتطویر. بحث قدم للمؤتمر التاسع عشر لجمعیة المکتبات المتخصصة – فرع الخلیج العربی بعنوان: مستقبل المهنة: کسر الحواجز التقلیدیة لمهنة المکتبات والمعلومات والتحول نحو مستقبل البیئة المهنیة الرقمیة، 23 - 25 أبریل، أبو ظبی. الإمارات العربیة المتحدة.
رزوقی، نعیمة حسن (2003). برنامج علم المکتبات والمعلومات فی جامعة السلطان قابوس: دراسة تحلیلیة، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، 8 (1)، 53 – 511.
هیجان، عبد الرحمن بن أحمد (2007). التدریب وتحدیات المستقبل. بحث قدم لمؤتمر الدفاع المدنی الحادی والعشرین، 12-13 فبرایر، الریاض. المملکة العربیة السعودیة.
المصادر الأجنبیة:
Estivill, A., Bernd, L., Bertrand, A.M., Blin, F., de Bruyn, T., Kisilowska, M., Ribeiro, F., Abraham,J.R. and Tammaro, A.M. (2005). Library and Information Science Curriculum in a European Perspective.In L. Lajberg and L. Lorring (Eds.), European Curriculum Reflections on Library andInformation Science Education, pp. 173–1.
Juznic, P., & Pymm, B. (2016). Practicums as part of study programmes in library and information studies. Andragoška spoznanja, 22(3), pp. 91-99.
Malik, A. & Ameen, K.(2010). Effectiveness of library practicum: Perceptions of LIS graduates in Pakistan. Library Review, 59 ,(8) pp. 584 -573