درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوک من وجهة نظر المشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي - جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوک من وجهة نظر المشرفين التربويين، وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة في مجال الإشراف التربوي- عدد الدورات التدريبية في مجال الإشراف التربوي).
استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوک وعددهم (75) مشرفاً تربوياً، واستُخدم أسلوب الحصر الشامل في اختيار عينة الدراسة. وقام الباحث باستخدام الاستبانة کأداة للدراسة، واستخدام برنامج (SPSS) لتحليل البيانات.
أهم نتائج الدراسة:
1. أظهرت النتائج أن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوک کانت (متوسطة) وبمتوسط عام بلغ (3.29).
2. أظهرت النتائج أن البعد الثاني (تشجيع الحوار والاستفسار) جاء في المرتبة الأولى وبمتوسط بلغ مقداره (3.83)، بينما جاء البعد الرابع (تمکين الأفراد لجمعهم نحو رؤية مشترکة) في المرتبة السابعة وبمتوسط بلغ مقداره (2.94(.
3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول توافر             أبعاد المنظمة المتعلمة في إدارة الإشراف التربوي بمدينة تبوک تعزى لمتغيرات               (المؤهل العلمي – عدد سنوات الخبرة في مجال الإشراف التربوي - عدد الدورات التدريبية في مجال الإشراف التربوي)

الموضوعات الرئيسية


 

                       کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک من وجهة نظر المشرفین التربویین

 

إعــــــــــداد

الباحث / عبد الله بن الحمیدی العنزی

قسم الإدارة والتخطیط التربوی - جامعة تبوک

إشــــــراف

الدکتور / محمد یوسف مرسی نصر

الأستاذ المشارک بقسم الادارة والتخطیط التربوی

کلیة التربیة والآداب – جامعة تبوک

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد السابع جزء ثانى- یولیو 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


ملخـص الدراسة

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک من وجهة نظر المشرفین التربویین، وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة تعزى لمتغیر (المؤهل العلمی – سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی- عدد الدورات التدریبیة فی مجال الإشراف التربوی).

استخدم الباحث المنهج الوصفی، وتکوّن مجتمع الدراسة من جمیع المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک وعددهم (75) مشرفاً تربویاً، واستُخدم أسلوب الحصر الشامل فی اختیار عینة الدراسة. وقام الباحث باستخدام الاستبانة کأداة للدراسة، واستخدام برنامج (SPSS) لتحلیل البیانات.

أهم نتائج الدراسة:

1. أظهرت النتائج أن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک کانت (متوسطة) وبمتوسط عام بلغ (3.29).

2. أظهرت النتائج أن البعد الثانی (تشجیع الحوار والاستفسار) جاء فی المرتبة الأولى وبمتوسط بلغ مقداره (3.83)، بینما جاء البعد الرابع (تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة) فی المرتبة السابعة وبمتوسط بلغ مقداره (2.94(.

3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول توافر             أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تعزى لمتغیرات               (المؤهل العلمی – عدد سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی - عدد الدورات التدریبیة فی مجال الإشراف التربوی)

 

المقــــدمة

إن التغیرات المتسارعة التی یشهدها هذا العصر نتیجة الانفجار المعرفی والتکنولوجی فی شتى مجالات الحیاة؛ یدعو إلى التفکیر ملیاً فی کیفیة مواکبة هذا العصر والعمل على التکیف مع المستجدات الحدیثة واستثمارها الاستثمار الأمثل الذی یحقق للمنظمات أهدافها والحفاظ على مکانتها وضمان استمراریتها.

مع بدایة الألفیة الثالثة بدأت کثیر من المنظمات بمراجعة أعمالها وتقویم أدائها وتحلیل نقاط القوة والضعف فیها، وتحدید فرص التعلم والتطویر والرقی حتى یکون لها موقعاً ممیزاً فی هذا العالم المتطور. (جبران، 2011: 427)

وتعتبر المنظمات المتعلمة أحد الوسائل الحدیثة لمواجهة التغیرات التی فرضها عصر العولمة، فالمنظمة المتعلمة تعتبر أحد المفاهیم الإداریة الحدیثة التی تهتم بالتعلم کمقوم أساسی للإدارة التی تسعى إلى التکیف والمرونة والمبادرة والتطویر.

ویعرّف (2004:8) Senge المنظمة المتعلمة بأنها منظمة یعمل فیها الأفراد باستمرار على زیادة قدراتهم فی تحقیق النتائج التی یرغبون فیها, والتی یتم فیها مساندة وتشجیع وجود نماذج جدیدة وشاملة للتفکیر ویطلق فیها المجال لطموحات الجماعة للتعلم من بعضهم البعض باستمرار.

وتهدف المنظمات المتعلمة إلى تحقیق النجاح والبقاء والاستمراریة، وهذا یعنی أنها بحاجة إلى أن تکون أفضل من منافسیها، الأمر الذی یستدعی من المنظمات أن تعمل على تحسین وتغییر نفسها باستمرار، وهذا یعنی أنها بحاجة دائماً إلى التعلم من خبراتها وتجاربها ومن البحوث ومن ملاحظتها لما یفعله الآخرون، ومن أی مصدر متاح ثم استثمار ما تعلمته واستخدامه للتأکد من أن المعرفة الجدیدة قد أصبحت متاحة لکل أصحاب العلاقة فی الوقت المناسب وبکل یسر وسهولة. (البغدادی والعبادی، 2010: 57)

إن الإشراف التربوی مکون أساسی من مکونات النظام التربوی الذی یهدف إلى تحسین العملیة التعلیمیة التعلمیة بعناصرها المختلفة، کونه یحتاج إلى کفایات تمکن الممارسین له من أداء مهماتهم بکفاءة وفاعلیة. (السخنی وآخرون، 2012: 10)

وتنبع أهمیة الإشراف التربوی من واقع الحاجة الملموسة إلى جهاز دائم لتطویر العملیة التربویة وتفعیلها فی المیدان التربوی کما تحدده الأهداف التربویة المرسومة مسبقاً، ولا یکون ذلک إلا من خلال مشرف ناجح، فالإشراف التربوی یعد حلقة الوصل بین مدخلات العملیة التربویة، ولذلک لابد من تطویر جوانبه المختلفة کی تحقق التربیة هدفها الأسمى وهو بناء الإنسان انطلاقاً من الموقع الهام للإشراف التربوی فی العملیة التعلیمیة. (الزایدی، 2002: 30)

مشکلة الدراسة

   لقد مر التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة بمراحل وأطوار متعددة، وقد کان ولا یزال هدفاً جوهریاً من أهداف التنمیة بها، وفی ظل ما یشهده المجتمع المعاصر من تغیرات وتطورات بفعل الاکتشافات العلمیة المستمرة، وطغیان ثورة الاتصالات، وهیمنة شبکات المعلومات، وما فرضته هذه التغیرات من فرص وتحدیات؛ فقد بات من الضروری مراجعة واقع نظمنا التربویة وأسالیبنا التعلیمیة، والوقوف على مدى ملاءمتها لمتطلبات هذا العصر، وقدرتها على استیعاب تحدیاته. (الزهرانی،2012: 4)

 وتعد إدارة الإشراف التربوی فی إدارات التعلیم من الإدارات التی یقع على عاتقها الکثیر من المهام الإداریة والفنیة اللازم تنفیذها. فالمـشرف التربـوی یعمل علـى مساعدة المعلم والطالب والإدارة المدرسیة من أجل تطـویر أدائهـم من جمیـع الجوانب المختلفة، وبالتالی یتفاعل مع الکادر الإداری والفنی بالمدرسة، وهم یتفاعلون مـع بعضهم ومع المعلمین والطلاب وأولیاء الأمور وأفراد المجتمع المحلی، فینتج عـن ذلک التمیز فی مجال التعلیم والتعلم والإدارة المدرسیة. (الهادی، 2010: 31)

  إلا أن هناک العدید من الدراسات التی تؤکد على وجود مجموعة من المشکلات التی تواجه الإشراف التربوی، حیث تظهر نتائج دراسة شاهین (1419: 140) أن هناک خللاً فی تنظیم سیر الإشراف التربوی مع ضعف للأداء الإداری فی الإشراف وقلة فی الإمکانیات المتاحة لجهة الإشراف التربوی حتى یؤدی دوره کاملاً. ویشیر السلمی (2002: 5) أن المسؤولین عن الأجهزة المرکزیة للإشراف التربوی بدول الخلیج العربی یشعرون بمواجهة الإشراف التربوی لعدد غیر قلیل من الصعوبات التی تحد من فاعلیته وتأثیره الإیجابی فی العملیة التعلیمیة.

 وأظهرت دراسة آل طالب (2010: 291) أن کفاءة نظام الإشراف التربوی المطبق فی وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة تعد متوسطة، کما أوصت بأن یکون النظام الإشرافی قابلاً للتطویر والمراجعة لیواکب التغیرات وتقلبات المجتمع وظروفه.

 ویؤکد الفهد (2002: 1) أن إدارة الإشراف التربوی فی المملکة العربیة السعودیة تحتاج إلى المزید من التطویر والتحسین فی عملیاتها وخدماتها حتى تکون قادرة على الاستجابة للتحدیات المتسارعة فی ظهورها، وحتى تکون قادرة على المساهمة فی الارتقاء بالعملیة التعلیمیة وجعلها دائمة التجدد والتطور.

 هذا وقد بینت العدید من الدراسات والبحوث أهمیة تحول المنظمات إلى منظمات متعلمة، حیث أکدت دراسة الحارثی (2013) على ضرورة العمل على تعزیز التعلم التنظیمی بالمنظمات لتحویلها إلى منظمات متعلمة. کما أوصت دراسة القواسمة وآخرین (2011) بضرورة الاهتمام بأبعاد المنظمة المتعلمة لأهمیتها فی تعزیز الأداء التنظیمی. وأکد الشلفان (2012: 82) أن المنظمة المتعلمة ترتبط بعلاقة طردیة مع الالتزام الوظیفی، فکلما زاد مستوى تطبیق المنظمة المتعلمة أدى ذلک إلى زیادة مستوى الالتزام الوظیفی. وأظهرت دراسة الحواجرة (2011: 376) أن تطبیق المنظمة المتعلمة على المنظمات یساهم فی تحقیق التغییر الاستراتیجی. کما أظهرت دراسة النسور (2010: 96) أن للمنظمة المتعلمة علاقة إیجابیة فی تحقیق التمیز المؤسسی.

تأسیساً على ما سبق ونظراً لأهمیة الإشراف التربوی فقد کثرت حوله الدراسات والأبحاث وتنوعت أهدافها إلا أنه مع مراجعة الدراسات ذات الصلة فإنه لا توجد دراسة -على حد علم الباحث- ربطت بین إدارة الإشراف التربوی والمنظمة المتعلمة، وحیث أن الباحث یعمل مشرفاً تربویاً فإنه یسعى فی هذه الدراسة إلى البحث عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک، وعلیه یمکن تحدید أسئلة الدراسة على النحو التالی:

  1. ما درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک من وجهة نظر المشرفین التربویین؟
  2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تعزى لمتغیرات (المؤهل العلمی – عدد سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی- عدد الدورات التدریبیة فی مجال            الإشراف التربوی)؟

أهـــداف الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى:

  1. الکشف عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک من وجهة نظر المشرفین التربویین.
  2. الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول            توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تعزى لمتغیرات  (المؤهل العلمی – عدد سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی- عدد الدورات التدریبیة فی مجال الإشراف التربوی).

أهـمیة الدراسة

تتمثل أهمیة الدراسة فیما یلی:

  1. تسـهم الدراسـة الحالیـة فی إثـراء خـبرات المشـرفین التربـویین وکافـة العـاملین والمهـتمین بالحقـل التربـوی مـن خـلال تقـدیم عـدد مـن المفـاهیم والأفکـار الجدیـدة التی یمکـن تطبیقها فی مجال الإشراف التربوی.
  2. تقدیم مجموعة من النتائج والتوصیات لمتخذی القرار عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی وکیفیة الاستفادة منها فی زیادة الوعی الإداری بمفهوم المنظمة المتعلمة ودفع الإدارات الأخرى إلى تبنی مفهوم المنظمة المتعلمة والتحول إلیها وتطویر أدائها لتحقیق أهدافها المستقبلیة.
  3. لا توجد دراسات –على حد علم الباحث- تناولت المنظمة المتعلمة فی إدارات الإشراف التربوی فی المملکة العربیة السعودیة.
  4. نتائج الدراسة الحالیة قد تدفع الباحثین إلى إجراء مزید مـن البحـوث والدراسـات حـول تطبیقات المنظمة المتعلمة فی المجال التربوی.

حـــدود الدراسة

الحدود الموضوعیة:الکشف عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک من وجهة نظر المشرفین التربویین.

الحدود المکانیة:تقتصر هذه الدراسة على إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک.

الحدود البشریة: تقتصر هذه الدراسة على المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی        بمدینة تبوک.

الحدود الزمانیة:الفصل الدراسی الأول 1436 – 1437 هـ.

مصطلحات الدراسة

المنظمة المتعلمة:

 تعرف بأنها " المنظمة التی تعتمد الأسلوب الجماعی للتعلم، وتعمل إدارتها باستمرار على تحسین قدرتها على إدارة واستخدام المعرفة وتمکین الأفراد من التعلم داخل وخارج المنظمة باستخدام التقنیة المناسبة لتنظیم التعلم". (Marquardt,2002:2)

ویمکن تعریفها إجرائیا بأنها:

"المنظمة التی یتم فیها التعلم الفردی والجماعی بشکل مستمر، بما یتوافق مع المستجدات الحدیثة والمتغیرات الداخلیة والخارجیة، فی سبیل تحقیق أهداف المنظمة بکل کفاءة وفاعلیة".

إدارة الإشراف التربوی:

  هی "الإدارة المسؤولة مباشرة عن تحسین وتطویر العملیة التعلیمیة فی جمیع جوانبها عن طریق بناء الخطط العامة للإشراف التربوی، ومتابعة العمل الإشرافی التربوی میدانیاً وتطویر نشاطاته، کما تقوم بنقل الخبرات بین المعلمین فی المیدان التربوی وتراجع التقاریر الفنیة وتقومها، وتنظم البرامج التدریبیة للمشرفین التربویین وغیر ذلک من المهام التربویة التعلیمیة". (عطاری وآخرون،2005: 381)

 وتعرف إجرائیاً بأنها "إحدى الإدارات التی تتبع مساعد مدیر التعلیم لشؤون تعلیم البنین بمنطقة تبوک تتشکل من مشرفین تربویین، مهمتها الإشراف إداریاً وفنیاً على المدارس التابعة لها بهدف تحسین وتطویر العملیة التعلیمیة وتحقیق الأهداف المنشودة".

منهـج الدراسـة

 استخدم الباحث المنهج الوصفی، بهدف التعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک من وجهة نظر المشرفین التربویین، بالإضافة إلى الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تعزى لمتغیرات (المؤهل العلمی – عدد سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی- عدد الدورات التدریبیة فی مجال الإشراف التربوی).

مجتمع الدراسة

یشمل مجتمع الدراسة جمیع المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک، وعددهم (75) مشرفاً تربویاً، من واقع قاعدة البیانات الخاصة بإدارة الإشراف التربوی، وقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل فی اختیار عینة الدراسة لصغر مجتمع الدراسة.

والجداول التالیة تبین التکرارات والنسب المئویة لعینة الدراسة وفق متغیرات الدراسة:

جدول رقم (1)

توزیع أفراد الدراسة وفق متغیر المؤهل العلمی

المؤهل العلمی

العدد

النسبة

بکالوریوس

52

69.3

ماجستیر

22

29.3

دکتوراه

1

1.3

المجموع

75

100%

جدول رقم (2)

توزیع أفراد الدراسة وفق متغیر سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی

سنوات الخبرة

العدد

النسبة

أقل من 5 سنوات

16

21.3

من 5 إلى أقل من 10 سنوات

21

28.0

أکثر من 10 سنوات

38

50.7

المجموع

75

100%

جدول رقم (3)

توزیع أفراد الدراسة وفق متغیر الدورات التدریبیة فی مجال الإشراف التربوی

الدورات التدریبیة

العدد

النسبة

أقل من 5 دورات

13

17.3

من 5 إلى 10 دورات

20

26.7

أکثر من 10 دورات

42

56.0

المجموع

75

100%

 

أداة الدراسة

استخدم الباحث للحصول على البیانات اللازمة للدراسة الاستبانة والتی أعدها من خلال مراجعة الدراسات السابقة والأدبیات الخاصة بالدراسة، وتم توجیه الاستبانة إلى أفراد العینة، وتکونت الاستبانة من جزأین على النحو التالی:

الجزء الأول: ویشتمل على المتغیرات الوظیفیة لأفراد مجتمع الدراسة، ممثلة فی: المؤهل العلمی، وعدد سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی، وعدد الدورات التدریبیة فی مجال الإشراف التربوی.

الجزء الثانی: ویشتمل على (39) فقرة تقیس أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی، مقسمة على سبعة أبعاد على النحو التالی:

البعد الأول: إیجاد فرص للتعلم المستمر، ویشتمل على (6) عبارات.

البعد الثانی: تشجیع الحوار والاستفسار، ویشتمل على (5) عبارات.

البعد الثالث: تشجیع التعاون والتعلم الجماعی، ویشتمل على (6) عبارات.

البعد الرابع: تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة، ویشتمل على (6) عبارات.

البعد الخامس: إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم، ویشتمل على (5) عبارات.

البعد السادس: ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة، ویشتمل على (6) عبارات.

البعد السابع: القیادة الاستراتیجیة الداعمة للتعلم، ویشتمل على (5) عبارات.

  • ·     صدق أداة الدراسة:

قام الباحث بالتأکد من صدق أداة الدراسة بطریقتین:

الصدق الظاهری لأداة الدراسة:

قام الباحث بالتأکد من الصدق الظاهری لأداة الدراسة من خلال عرضها على سعادة المشرف على الدراسة وعدد (7) من المحکمین، والملحق رقم (2) یوضح أسماء المحکمین، وبناء على تعلیمات سعادة المشرف والسادة المحکمین قام الباحث بتغییر ما یلزم من حذف وإضافة وتعدیل، حتى أخذت الاستبانة شکلها النهائی.

صدق الاتساق الداخلی لأداة الدراسة:

قام الباحث بحساب صدق الاتساق الداخلی من خلال إیجاد معامل الارتباط بیرسون لحساب معامل الارتباط بین کل فقرة من فقرات محاور الدراسة، والدرجة الکلیة لها، والجداول التالیة توضح ذلک:

جدول رقم (4)

یوضح معاملات ارتباط بنود أبعاد الدراسة والدرجة الکلیة لها

م

فقرات أبعاد الدراسة

معامل الارتباط

البعد الأول: إیجاد فرص للتعلم المستمر

1

یناقش المشرفون التربویون الأخطاء بموضوعیة بهدف التعلم والاستفادة منها

0.603**

2

یحددون المهارات التی یحتاجونها لإنجاز مهامهم المستقبلیة

0.772**

3

یحفزون بعضهم البعض على التعلم

0.769**

4

یقدم لهم الدعم المادی والمعنوی لتعزیز عملیة التعلم

0.678**

5

یُوفر لهم الوقت الکافی للتعلم والتطویر

0.724**

6

یوظفون المشکلات التی تواجههم لتصبح فرصاً جدیدة للتعلم

0.758**

البعد الثانی: تشجیع الحوار والاستفسار

7

اعتماد الصراحة والشفافیة أسلوباً لتبادل المعلومات بین المشرفین

0.732**

8

الإصغاء الجید لوجهات نظر الآخرین عند التحدث

0.776**

9

الاحترام المتبادل عند الحوار والمناقشة

0.793**

10

تُمنح الفرصة لطرح الاستفسارات بکل أریحیة

0.852**

11

تعزیز ثقافة العمل المشترک لبناء الثقة فیما بینهم

0.802**

البعد الثالث: تشجیع التعاون والتعلم الجماعی

12

تُمنح فرق العمل صلاحیة تکییف الأهداف وفقاً لما یستجد من أحداث وتطورات

0.676**

13

یتوافق فریق العمل فی التعامل مع بعضهم بغض النظر عن وظائفهم وثقافاتهم أو أی فوارق أخرى

0.840**

14

یرکز فریق العمل على العمل الجماعی عند أداء مهامهم

0.812**

15

یتقبل أعضاء الفریق الآراء بعد النقاشات البناءة

0.809**

16

تقدر إدارة الإشراف التوصیات التی یقدمها فریق العمل

0.808**

17

تُقدم المکافأة لفریق العمل على إنجاز المهام

0.714**

البعد الرابع: تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة

18

تشرک إدارة الإشراف التربوی المشرفین التربویین فی بناء رؤیتها المستقبلیة

0.722**

19

تشرکهم فی وضع الخطط الاستراتیجیة

0.702**

20

تُشجع على الابتکار الذی یساهم فی تحقیق رؤیة المنظمة

0.605**

21

تمنحهم حریة التصرف بالموارد التی یحتاجونها لإنجاز أعمالهم

0.766**

22

اعتماد اللامرکزیة عند تنفیذ واجبات العمل

0.733**

23

تبنی رؤى موحدة عبر المستویات الإداریة المختلفة ومجموعات العمل

0.766**

البعد الخامس: إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم

24

إنشاء أنظمة تمکّن المشرفین التربویین من الاستزادة مما یستجد من معلومات ومعارف

0.793**

25

تعزیز الاتصالات الأفقیة والرأسیة للسماح بتدفق المعرفة

0.752**

26

تمتلک إدارة الإشراف قاعدة بیانات محدثة عن مهارات المشرفین

0.768**

27

تتیح لهم الخبرات المستفادة من تجاربها

0.673**

28

تستثمر وسائل التواصل الاجتماعی فی صالح العمل

0.640**

البعد السادس: ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة

29

تمکین المشرفین من الموازنة بین متطلبات العمل ومتطلباتهم الشخصیة

0.638**

30

تدعم العمل بمبدأ الشمولیة فی التفکیر عند معالجة المشکلات المختلفة

0.817**

31

تحثهم على التعاون الإیجابی مع الإدارات الأخرى

0.843**

32

تشجع الأخذ بوجهة نظر المستفیدین بالاعتبار فی قراراتهم المختلفة

0.853**

33

تتبادل الخبرات مع الجهات ذات المصالح المشترکة

0.794**

34

تحرص على تتبع أثر مخرجاتها على المجتمع الخارجی

0.739**

البعد السابع: القیادة الاستراتیجیة الداعمة للتعلم

35

تلبی الإدارة رغبات المشرفین للتعلم والتدریب

0.741**

36

تعمل على تزویدهم بالمستجدات الحدیثة لتحسین العمل

0.876**

37

تدعم جهودهم لتحقیق رؤیة وخطط الإدارة

0.893**

38

تقدم التغذیة الراجعة المستمرة لتطویر العمل

0.810**

39

تحرص على توافق الأنشطة مع قیم الإدارة

0.740**

** عبارات دالة عند مستوى 0.01 فأقل.

  من الجدول السابق یتضح أن جمیع العبارات دالة عند مستوى (0.01)، وهو ما یوضح أن جمیع الفقرات المکونة للمحور الأول تتمتع بدرجة صدق عالیة، تجعل الاستبانة صالحة للتطبیق المیدانی.

  • ·     ثبات أداة الدراسة

جدول رقم (5)

یوضح معاملات ثبات ألفا کرونباخ لمحاور الدراسة

أبعاد الدراسة

عدد البنود

معامل ثبات ألفا کرونباخ

البعد الأول: إیجاد فرص للتعلم المستمر.

6

0.808

البعد الثانی: تشجیع الحوار والاستفسار.

5

0.848

البعد الثالث: تشجیع التعاون والتعلم الجماعی.

6

0.865

البعد الرابع: تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة.

6

0.824

البعد الخامس: إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم.

5

0.773

البعد السادس: ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة.

6

0.871

البعد السابع: القیادة الإستراتیجیة الداعمة للتعلم.

5

0.869

معامل الثبات الکلی لجمیع أبعاد الدراسة

39

0.945

  من خلال النتائج الموضحة أعلاه یتضح أن ثبات جمیع أبعاد الدراسة ومحاورها مرتفع، حیث تراوحت معاملات الثبات بین (0.773، 0.869)  کما بلغ معامل الثبات الکلی لجمیع محاور الدراسة (0.945)، وهی جمیعها قیم ثبات مرتفعة توضح صلاحیة أداة الدراسة للتطبیق المیدانی.

تصحیح أداة الدراسة (الاستبانة):

لتسهیل تفسیر النتائج استخدم الباحث الأسلوب التالی لتحدید مستوى الإجابة على بنود الأداة.

تم إعطاء درجة للبدائل على النحو التالی:

(کبیرة جداً (5) درجات/ کبیرة (4) درجات/ متوسطة (3) درجات/ ضعیفة (2) درجتان/ ضعیفة جداً (1) درجة واحدة).

وتم تصنیف تلک الإجابات إلى ثلاثة مستویات متساویة المدى من خلال المعادلة التالیة:

طول الفئة = (أکبر قیمة- أقل قیمة) ÷ عدد بدائل الأداة = (5-1) ÷ 5 = 0.80 لنحصل على التصنیف التالی:

جدول رقم (6)

یوضح توزیع للفئات وفق التدرج المستخدم فی أداة البحث

الوصف

مدى المتوسطات

عالیة جداً

من 4.21-5.00

عالیة

من 3.41-4.20

متوسطة

من 2.61-3.40

منخفضة

من 1.81-2.60

منخفضة جداً

من 1.00-1.80

أسالیب المعالجة الإحصائیة

لتحقیق أهداف الدراسة وتحلیل البیانات التی تم تجمیعها، فقد تم استخدام العدید من الأسالیب الإحصائیة المناسبة باستخدام الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS)، وتم استخدام المقاییس الإحصائیة التالیة:

1. التکرارات والنسب المئویة للتعرف على الخصائص الشخصیة والوظیفیة لأفراد مجتمع الدراسة، وتحدید استجابات أفرادها تجاه عبارات المحاور الرئیسة التی تتضمنها أداة الدراسة.

2. المتوسط الحسابی وذلک لمعرفة مدى ارتفاع أو انخفاض استجابات أفراد الدراسة على کل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة الأساسیة، مع العلم بأنه یفید فی ترتیب العبارات حسب أعلى متوسط حسابی موزون.

3. تم استخدام الانحراف المعیاری "Standard Deviation" للتعرف على مدى انحراف استجابات أفراد الدراسة لکل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة، ولکل محور من المحاور الرئیسة عن متوسطها الحسابی، ویوضح الانحراف المعیاری التشتت فی استجابات أفراد مجتمع الدراسة لکل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة، إلى جانب المحاور الرئیسة، فکلما اقتربت قیمته من الصفر ترکزت الاستجابات وانخفض تشتتها بین المقیاس.

4. تم استخدام معامل الارتباط بیرسون، لقیاس صدق أداة الدراسة.

5. تم استخدام معامل ألفا کرونباخ، لقیاس ثبات أداة الدراسة.

6. تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة (Independent Samples Test)، وذلک بهدف التعرف على دلالة الفروق فی استجابة أفراد مجتمع الدراسة نحو محورها باختلاف متغیراتهم الشخصیة والوظیفیة التی تنقسم إلى فئتین.

7. تم استخدام اختبار تحلیل التباین الأحادی (One Way Anova) وذلک بهدف التعرف على دلالة الفروق فی استجابة أفراد مجتمع الدراسة نحو محورها باختلاف متغیراتهم الشخصیة والوظیفیة التی تنقسم إلى أکثر من فئتین.

نتائج الدراسة ومناقشتها

نتائج السؤال الأول: ما درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک من وجهة نظر المشرفین التربویین؟

للتعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک من وجهة نظر المشرفین التربویین قام الباحث بحساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لعبارات أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک من وجهة نظر المشرفین التربویین، وجاءت النتائج کما توضحها الجداول التالیة:

البعد الأول: إیجاد فرص للتعلم المستمر:

جدول رقم (7)

استجابات مجتمع الدراسة نحو بعد إیجاد فرص للتعلم المستمر

مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة

الرتبة

رقم العبارة

العبارة

المتوسط الحسابی*

الانحراف المعیاری

درجة التوافر

1

1

یناقش المشرفون التربویون الأخطاء بموضوعیة بهدف التعلم والاستفادة منها

3.91

0.841

عالیة

2

2

یحددون المهارات التی یحتاجونها لإنجاز مهامهم المستقبلیة

3.73

0.875

عالیة

3

3

یحفزون بعضهم البعض على التعلم

3.69

0.870

عالیة

4

6

یوظفون المشکلات التی تواجههم لتصبح فرصاً جدیدة للتعلم

3.13

0.875

متوسطة

5

5

یُوفر لهم الوقت الکافی للتعلم والتطویر

2.65

1.121

متوسطة

6

4

یقدم لهم الدعم المادی والمعنوی لتعزیز عملیة التعلم

2.53

0.935

منخفضة

المتوسط العام

3.28

0.660

متوسطة

* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)

یوضح الجدول السابق ما یلی:

أفراد مجتمع الدراسة من المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک یرون أن عناصر بعد (إیجاد فرص للتعلم المستمر) کأحد أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تتوفر بدرجة (متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على درجة توافر عناصر بعد (إیجاد فرص للتعلم المستمر) (3.28 من 5.00).

وجاءت العبارة رقم (1) وهی (یناقش المشرفون التربویون الأخطاء بموضوعیة بهدف التعلم والاستفادة منها)، فی المرتبة (الأولى) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره (3.91 من 5.00).

بینما جاءت العبارة رقم (4) وهی (یقدم لهم الدعم المادی والمعنوی لتعزیز عملیة التعلم)، فی المرتبة (السادسة) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره (2.53 من 5.00).

البعد الثانی: تشجیع الحوار والاستفسار:

جدول رقم (8)

استجابات مجتمع الدراسة نحو بعد تشجیع الحوار والاستفسار

مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة

الرتبة

رقم العبارة

العبارة

المتوسط الحسابی*

الانحراف المعیاری

درجة التوافر

1

9

الاحترام المتبادل عند الحوار والمناقشة

4.20

0.788

عالیة

2

8

الإصغاء الجید لوجهات نظر الآخرین عند التحدث

3.93

0.759

عالیة

3

10

تُمنح الفرصة لطرح الاستفسارات بکل أریحیة

3.81

0.926

عالیة

4

7

اعتماد الصراحة والشفافیة أسلوباً لتبادل المعلومات بین المشرفین

3.69

0.900

عالیة

5

11

تعزیز ثقافة العمل المشترک لبناء الثقة فیما بینهم

3.51

0.935

عالیة

المتوسط العام

3.83

0.682

عالیة

* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)

یوضح الجدول السابق ما یلی:

أفراد مجتمع الدراسة من المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک یرون أن عناصر بعد (تشجیع الحوار والاستفسار) کأحد أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تتوفر بدرجة (عالیة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على درجة توافر عناصر بعد (تشجیع الحوار والاستفسار) (3.83 من 5.00).

وجاءت العبارة رقم (9) وهی (الاحترام المتبادل عند الحوار والمناقشة)، فی المرتبة (الأولى) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره              (4.20 من 5.00).

بینما جاءت العبارة رقم (11) وهی (تعزیز ثقافة العمل المشترک لبناء الثقة فیما بینهم)، فی المرتبة (الخامسة) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره (3.51 من 5.00).

البعد الثالث: تشجیع التعاون والتعلم الجماعی:

جدول رقم (9)

استجابات مجتمع الدراسة نحو بعد تشجیع التعاون والتعلم الجماعی

مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة

الرتبة

رقم العبارة

العبارة

المتوسط الحسابی*

الانحراف المعیاری

درجة التوافر

1

14

یرکز فریق العمل على العمل الجماعی عند أداء مهامهم

3.87

0.875

عالیة

2

15

یتقبل أعضاء الفریق الآراء بعد النقاشات البناءة

3.77

0.879

عالیة

3

13

یتوافق فریق العمل فی التعامل مع بعضهم بغض النظر عن وظائفهم وثقافاتهم أو أی فوارق أخرى

3.63

0.941

عالیة

4

12

تُمنح فرق العمل صلاحیة تکییف الأهداف وفقاً لما یستجد من أحداث وتطورات

3.59

0.902

عالیة

5

16

تقدر إدارة الإشراف التوصیات التی یقدمها فریق العمل

3.24

1.089

متوسطة

6

17

تُقدم المکافأة لفریق العمل على إنجاز المهام

2.23

1.085

منخفضة

المتوسط العام

3.39

0.746

متوسطة

* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)

یوضح الجدول السابق ما یلی:

أفراد مجتمع الدراسة من المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک یرون أن عناصر بعد (تشجیع التعاون والتعلم الجماعی) کأحد أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تتوفر بدرجة (متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على درجة توافر عناصر بعد (تشجیع التعاون والتعلم الجماعی) (3.39 من 5.00).

وجاءت العبارة رقم (14) وهی (یرکز فریق العمل على العمل الجماعی عند أداء مهامهم)، فی المرتبة (الأولى) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره (3.87 من 5.00).

بینما جاءت العبارة رقم (17) وهی (تُقدم المکافأة لفریق العمل على إنجاز المهام)، فی المرتبة (السادسة) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره             (2.23 من 5.00).

البعد الرابع: تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة:

جدول رقم (10)

استجابات مجتمع الدراسة نحو بعد تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة

مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة

الرتبة

رقم العبارة

العبارة

المتوسط الحسابی*

الانحراف المعیاری

درجة التوافر

1

19

تشرکهم فی وضع الخطط الاستراتیجیة

3.27

0.977

متوسطة

2

18

تشرک إدارة الإشراف التربوی المشرفین التربویین فی بناء رؤیتها المستقبلیة

3.23

1.098

متوسطة

3

23

تبنی رؤى موحدة عبر المستویات الإداریة المختلفة ومجموعات العمل

3.01

0.993

متوسطة

4

20

تُشجع على الابتکار الذی یساهم فی تحقیق رؤیة المنظمة

2.99

1.007

متوسطة

5

22

اعتماد اللامرکزیة عند تنفیذ واجبات العمل

2.71

1.010

متوسطة

6

21

تمنحهم حریة التصرف بالموارد التی یحتاجونها لإنجاز أعمالهم

2.47

1.095

منخفضة

المتوسط العام

2.94

0.738

متوسطة

* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)

یوضح الجدول السابق ما یلی:

أفراد مجتمع الدراسة من المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک یرون أن عناصر بعد (تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة) کأحد أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تتوفر بدرجة (متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على درجة توافر عناصر بعد (تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة) (2.94 من 5.00).

وجاءت العبارة رقم (19) وهی (تشرکهم فی وضع الخطط الاستراتیجیة)، فی           المرتبة (الأولى) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره                    (3.27 من 5.00).

بینما جاءت العبارة رقم (21) وهی (تمنحهم حریة التصرف بالموارد التی یحتاجونها لإنجاز أعمالهم)، فی المرتبة (السادسة) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره (2.47 من 5.00).

البعد الخامس: إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم:

جدول رقم (11)

استجابات مجتمع الدراسة نحو بعد إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم

مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة

الرتبة

رقم العبارة

العبارة

المتوسط الحسابی*

الانحراف المعیاری

درجة التوافر

1

28

تستثمر وسائل التواصل الاجتماعی فی صالح العمل

3.56

1.017

عالیة

2

25

تعزیز الاتصالات الأفقیة والرأسیة للسماح بتدفق المعرفة

3.16

1.040

متوسطة

3

27

تتیح لهم الخبرات المستفادة من تجاربها

3.01

0.878

متوسطة

4

24

إنشاء أنظمة تمکّن المشرفین التربویین من الاستزادة مما یستجد من معلومات ومعارف

3.00

0.930

متوسطة

5

26

تمتلک إدارة الإشراف قاعدة بیانات محدثة عن مهارات المشرفین

2.68

1.129

متوسطة

المتوسط العام

3.08

0.726

متوسطة

* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)

یوضح الجدول السابق ما یلی:

أفراد مجتمع الدراسة من المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک یرون أن عناصر بعد (إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم) کأحد أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تتوفر بدرجة (متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على درجة توافر عناصر بعد (إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم) (3.08 من 5.00).

وجاءت العبارة رقم (28) وهی (تستثمر وسائل التواصل الاجتماعی فی صالح العمل)، فی المرتبة (الأولى) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره (3.56 من 5.00).

بینما جاءت العبارة رقم (26) وهی (تمتلک إدارة الإشراف قاعدة بیانات محدثة عن مهارات المشرفین)، فی المرتبة (الخامسة) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره (2.68 من 5.00).

 

البعد السادس: ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة:

جدول رقم (12)

استجابات مجتمع الدراسة نحو بعد ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة

مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة

الرتبة

رقم العبارة

العبارة

المتوسط الحسابی*

الانحراف المعیاری

درجة التوافر

1

31

تحثهم على التعاون الإیجابی مع الإدارات الأخرى

3.63

1.010

عالیة

2

30

تدعم العمل بمبدأ الشمولیة فی التفکیر عند معالجة المشکلات المختلفة

3.51

0.978

عالیة

3

29

تمکین المشرفین من الموازنة بین متطلبات العمل ومتطلباتهم الشخصیة

3.29

0.927

متوسطة

4

32

تشجع الأخذ بوجهة نظر المستفیدین بالاعتبار فی قراراتهم المختلفة

3.27

0.875

متوسطة

5

33

تتبادل الخبرات مع الجهات ذات المصالح المشترکة

3.20

0.944

متوسطة

6

34

تحرص على تتبع أثر مخرجاتها على المجتمع الخارجی

2.71

0.969

متوسطة

المتوسط العام

3.27

0.742

متوسطة

* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)

یوضح الجدول السابق ما یلی:

أفراد مجتمع الدراسة من المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک یرون أن عناصر بعد (ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة) کأحد أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تتوفر بدرجة (متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على درجة توافر عناصر بعد (ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة) (3.27 من 5.00).

وجاءت العبارة رقم (31) وهی (تحثهم على التعاون الإیجابی مع الإدارات الأخرى)، فی المرتبة (الأولى) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره             (3.63 من 5.00).

بینما جاءت العبارة رقم (34) وهی (تحرص على تتبع أثر مخرجاتها على المجتمع الخارجی)، فی المرتبة (السادسة) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره (2.71 من 5.00).

البعد السابع: القیادة الإستراتیجیة الداعمة للتعلم:

جدول رقم (13)

استجابات مجتمع الدراسة نحو بعد القیادة الإستراتیجیة الداعمة للتعلم

مرتبة تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة

الرتبة

رقم العبارة

العبارة

المتوسط الحسابی*

الانحراف المعیاری

درجة التوافر

1

39

تحرص على توافق الأنشطة مع قیم الإدارة

3.68

1.067

عالیة

2

36

تعمل على تزویدهم بالمستجدات الحدیثة لتحسین العمل

3.23

1.085

متوسطة

3

37

تدعم جهودهم لتحقیق رؤیة وخطط الإدارة

3.17

1.005

متوسطة

4

38

تقدم التغذیة الراجعة المستمرة لتطویر العمل

3.09

0.932

متوسطة

5

35

تلبی الإدارة رغبات المشرفین للتعلم والتدریب

2.99

1.046

متوسطة

المتوسط العام

3.23

0.834

متوسطة

* درجة المتوسط الحسابی من (5.00)

یوضح الجدول السابق ما یلی:

أفراد مجتمع الدراسة من المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک یرون أن عناصر بعد (القیادة الإستراتیجیة الداعمة للتعلم) کأحد أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تتوفر بدرجة (متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على درجة توافر عناصر بعد (القیادة الإستراتیجیة الداعمة للتعلم) (3.23 من 5.00).

وجاءت العبارة رقم (39) وهی (تحرص على توافق الأنشطة مع قیم الإدارة)، فی          المرتبة (الأولى) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره           (3.68 من 5.00).

بینما جاءت العبارة رقم (35) وهی (تلبی الإدارة رغبات المشرفین للتعلم والتدریب)،       فی المرتبة (الخامسة) من حیث موافقة أفراد مجتمع الدراسة علیها، بمتوسط موافقة مقداره (2.99 من 5.00).

وفیما یلی ترتیب تلک الأبعاد، تنازلیاً حسب متوسطات الموافقة علیها من قبل أفراد مجتمع الدراسة:

جدول رقم (14)

یوضح ترتیب أبعاد المنظمة المتعلمة حسب متوسطات الموافقة علیها

أبعاد الدراسة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

درجة التوافر

البعد الأول: إیجاد فرص للتعلم المستمر.

3.28

0.660

الثالث

متوسطة

البعد الثانی: تشجیع الحوار والاستفسار.

3.83

0.682

الأول

عالیة

البعد الثالث: تشجیع التعاون والتعلم الجماعی.

3.39

0.746

الثانی

متوسطة

البعد الرابع: تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة.

2.94

0.738

السابع

متوسطة

البعد الخامس: إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم.

3.08

0.726

السادس

متوسطة

البعد السادس: ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة.

3.27

0.742

الرابع

متوسطة

البعد السابع: القیادة الإستراتیجیة الداعمة للتعلم.

3.23

0.834

الخامس

متوسطة

الدرجة الکلیة لأبعاد المنظمة المتعلمة

3.29

0.552

 

متوسطة

یتبین من الجدول السابق أن أفراد مجتمع الدراسة من المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک یرون أن الدرجة الکلیة لجمیع أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تتوفر بدرجة (متوسطة)، حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على الدرجة الکلیة لجمیع أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک (3.29 من 5.00).

نتائج السؤال الثانی: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تعزى لمتغیرات (المؤهل العلمی – عدد سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی - عدد الدورات التدریبیة فی مجال الإشراف التربوی)؟

أولاً: الفروق باختلاف متغیر المؤهل العلمی:

ملاحظة: نظراً لعدم صلاحیة استخدام اختبار (تحلیل التباین الأحادی)، لقیاس الفروق باختلاف متغیر المؤهل العلمی، وذلک لوجود مفردة واحدة من مجتمع الدراسة، مؤهله (الدکتوراه)، فقد تم دمج فئة الحاصلین على مؤهل الدکتوراه مع الحاصلین على مؤهل الماجستیر، لتصبح فئات المؤهل العلمی اثنین فقط (بکالوریوس/ ماجستیر أو دکتوراه)، وبناءً على ذلک تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة.

للتعرف على ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات أفراد             عینة الدراسة حول توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة             تبوک تعزى لمتغیر المؤهل العلمی، قام الباحث باستخدام اختبار (T) للعینات المستقلة (Independent Samples Test)، وکانت النتائج کما یوضحها الجدول التالی:

جدول رقم (15)

اختبار T للعینات المستقلة للفروق بین متوسطات استجابة مجتمع الدراسة تبعاً لاختلاف متغیر المؤهل العلمی

أبعاد الدراســة

المؤهل العلمی

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

قیمة (ت)

درجات الحریة

مستوى الدلالة

إیجاد فرص للتعلم المستمر

بکالوریوس

52

3.2244

0.65002

0.621

72

0.536

غیر دالة

ماجستیر/ دکتوراه

23

3.3258

0.62037

تشجیع الحوار والاستفسار

بکالوریوس

52

3.8192

0.67360

-0.058

72

0.954

غیر دالة

ماجستیر/ دکتوراه

23

3.8091

0.70232

تشجیع التعاون والتعلم الجماعی

بکالوریوس

52

3.4199

0.75371

-0.907

72

0.368

غیر دالة

ماجستیر/ دکتوراه

23

3.2500

0.69341

تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة

بکالوریوس

52

2.9199

0.69584

0.024

72

0.981

غیر دالة

ماجستیر/ دکتوراه

23

2.9242

0.77447

إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم

بکالوریوس

52

3.1077

0.72864

-0.969

72

 

0.336

غیر دالة

ماجستیر/ دکتوراه

23

2.9364

0.60596

ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة

بکالوریوس

52

3.3494

0.75282

-1.875

72

 

0.065

غیر دالة

ماجستیر/ دکتوراه

23

3.0076

0.62037

القیادة الإستراتیجیة الداعمة للتعلم

بکالوریوس

52

3.2500

0.82403

-0.583

72

 

0.562

غیر دالة

ماجستیر/ دکتوراه

23

3.1273

0.83619

الدرجة الکلیة لجمیع أبعاد المنظمة المتعلمة

بکالوریوس

52

3.2986

0.52614

-0.752

72

0.455

غیر دالة

ماجستیر/ دکتوراه

23

3.1972

0.54098

* فروق دالة عند مستوى دلالة (0.05).

من الجدول السابق یتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) فأقل، بین أفراد مجتمع الدراسة نحو جمیع أبعاد المنظمة المتعلمة، وکذلک الدرجة الکلیة لهذه الأبعاد، باختلاف متغیر المؤهل العلمی.

ثانیاً: الفروق باختلاف متغیر سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی:

للتعرف على ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تعزى لمتغیر (سنوات الخبرة) استخدم الباحث "تحلیل التباین الأحادی" (One Way ANOVA) لتوضیح دلالة الفروق فی إجابات أفراد مجتمع الدراسة طبقاً إلى اختلاف متغیر سنوات الخبرة وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول التالی:

جدول رقم (16)

نتائج " تحلیل التباین الأحادی " (One Way ANOVA) للفروق فی

إجابات أفراد عینة الدراسة طبقاً لاختلاف متغیر سنوات الخبرة

أبعاد الدراسة

مصدر التباین

مجموع مربعات

درجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة ف

الدلالة الإحصائیة

إیجاد فرص للتعلم المستمر

بین المجموعات

0.388

2

0.194

0.439

0.646

غیر دالة

داخل المجموعات

31.861

72

0.443

المجموع

32.250

74

 

تشجیع الحوار والاستفسار

بین المجموعات

1.950

2

0.975

2.160

0.123

غیر دالة

 

داخل المجموعات

32.505

72

0.451

المجموع

34.455

74

 

تشجیع التعاون والتعلم الجماعی

بین المجموعات

0.211

2

0.106

0.186

0.831

غیر دالة

 

داخل المجموعات

40.964

72

0.569

المجموع

41.176

74

 

تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة

بین المجموعات

0.153

2

0.077

0.137

0.872

غیر دالة

داخل المجموعات

40.143

72

0.558

المجموع

40.296

74

 

إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم

بین المجموعات

0.119

2

0.060

0.111

0.895

غیر دالة

 

داخل المجموعات

38.848

72

0.540

المجموع

38.967

74

 

ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة

بین المجموعات

0.019

2

0.009

0.017

0.983

غیر دالة

 

داخل المجموعات

40.759

72

0.566

المجموع

40.778

74

 

القیادة الإستراتیجیة الداعمة للتعلم

بین المجموعات

0.218

2

0.109

0.153

0.858

غیر دالة

 

داخل المجموعات

51.226

72

0.711

المجموع

51.443

74

 

الدرجة الکلیة لجمیع أبعاد المنظمة المتعلمة

بین المجموعات

0.112

2

0.056

0.180

0.836

غیر دالة

داخل المجموعات

22.470

72

0.312

المجموع

22.582

74

 

من الجدول السابق یتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) فأقل، بین أفراد مجتمع الدراسة نحو جمیع أبعاد المنظمة المتعلمة، وکذلک الدرجة الکلیة لهذه الأبعاد، باختلاف متغیر سنوات الخبرة.

ثالثاً: الفروق باختلاف متغیر الدورات التدریبیة فی مجال الإشراف التربوی:

للتعرف على ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تعزى لمتغیر (الدورات التدریبیة) استخدم الباحث "تحلیل التباین الأحادی" (One Way ANOVA) لتوضیح دلالة الفروق فی إجابات أفراد مجتمع الدراسة طبقاً إلى اختلاف متغیر الدورات التدریبیة وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول التالی:

جدول رقم (17)

نتائج " تحلیل التباین الأحادی " (One Way ANOVA) للفروق فی

إجابات أفراد عینة الدراسة طبقاً لاختلاف متغیر الدورات التدریبیة

أبعاد الدراسة

مصدر التباین

مجموع مربعات

درجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة ف

الدلالة الإحصائیة

إیجاد فرص للتعلم المستمر

بین المجموعات

0.416

2

0.208

0.470

0.627

غیر دالة

داخل المجموعات

31.834

72

0.442

المجموع

32.250

74

 

تشجیع الحوار والاستفسار

بین المجموعات

0.995

2

0.498

1.071

0.348

غیر دالة

داخل المجموعات

33.460

72

0.465

المجموع

34.455

74

 

تشجیع التعاون والتعلم الجماعی

بین المجموعات

0.399

2

0.199

0.352

0.705

غیر دالة

داخل المجموعات

40.777

72

0.566

المجموع

41.176

74

 

تمکین الأفراد لجمعهم نحو رؤیة مشترکة

بین المجموعات

0.054

2

0.027

0.048

0.953

غیر دالة

داخل المجموعات

40.242

72

0.559

المجموع

40.296

74

 

إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم

بین المجموعات

0.223

2

0.112

0.207

0.813

غیر دالة

داخل المجموعات

38.744

72

0.538

المجموع

38.967

74

 

ربط المنظمة بالبیئة الخارجیة

بین المجموعات

0.018

2

0.009

0.016

0.984

غیر دالة

 

داخل المجموعات

40.760

72

0.566

المجموع

40.778

74

 

القیادة الإستراتیجیة الداعمة للتعلم

بین المجموعات

1.173

2

0.586

0.840

0.436

غیر دالة

داخل المجموعات

50.270

72

0.698

المجموع

51.443

74

 

الدرجة الکلیة لجمیع أبعاد المنظمة المتعلمة

بین المجموعات

0.229

2

0.115

0.369

 

0.692

غیر دالة

داخل المجموعات

22.352

72

0.310

المجموع

22.582

74

 

من الجدول السابق یتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) فأقل، بین أفراد مجتمع الدراسة نحو جمیع أبعاد المنظمة المتعلمة، وکذلک الدرجة الکلیة لهذه الأبعاد، باختلاف متغیر الدورات التدریبیة.

مناقشة نتائج الدراسة

مناقشة نتائج السؤال الأول: ما درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک من وجهة نظر المشرفین التربویین؟

بتحلیل نتائج الدراسة تبین أن أفراد مجتمع الدراسة من المشرفین التربویین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک یرون أن الدرجة الکلیة لجمیع أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تتوفر بدرجة (متوسطة) بشکل عام، وهو ما یوضح أوجه القصور فی أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک، مما یتطلب ضرورة العمل على توفیر کافة الإمکانات المادیة والبشریة اللازمة لتفعیل مفاهیم المنظمة المتعلمة، کما تبین أن أهم هذه العناصر وفقاً لترتیب أبعادها الواردة بأداة الدراسة تمثلت فی مناقشة المشرفون التربویون الأخطاء بموضوعیة بهدف التعلم والاستفادة منها، وهو ما یبین أهمیة التشاور والمناقشة بین المشرفین التربویین بهدف التعلم من الأخطاء السابقة وعدم تکرارها، بالإضافة إلى تحدید المهارات التی یحتاجونها لإنجاز مهامهم المستقبلیة، ویرى الباحث أن تحدید المهارات التی یحتاج إلیها المشرفین التربویین تساعد فی إنجاز المهام المستقبلیة بدقة لتحقیق أهداف إدارة الإشراف التربوی، بالإضافة إلى أن الاحترام المتبادل عند الحوار والمناقشة، یرسی قواعد التشاور والتعاون وسیادة روح العمل الجماعی بین المشرفین، وهی جمیعها من العناصر التی تساعد فی تفعیل مفاهیم المنظمة المتعلمة، کما یتم إشراک المشرفین التربویین فی وضع الخطط الاستراتیجیة، وبناء رؤیتها المستقبلیة، وهی جمیعها دلالات إیجابیة تساهم فی زیادة مستوى الدافعیة نحو العمل الإشرافی، لإنجاح أهداف الإشراف التربوی.

کما أن تفعیل استخدام وسائل التواصل الاجتماعی فی صالح العمل، یساهم کذلک فی سرعة وإنجاز الأداء المهنی لإدارة الإشراف التربوی، کما تعمل إدارة الإشراف التربوی على التعاون الإیجابی مع الإدارات الأخرى، مما یساهم فی صقل خبرات العاملین فی إدارة الإشراف التربوی، وزیادة مستویات الأداء المهنی، وکذلک یؤدی إلى تقلیص الأخطاء المهنیة، کما بینت نتائج الدراسة أن الإدارة تحرص على توافق الأنشطة مع قیم الإدارة.

مناقشة نتائج السؤال الثانی: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تعزى لمتغیرات (المؤهل العلمی – عدد سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی - عدد الدورات التدریبیة فی مجال الإشراف التربوی)؟

بتحلیل نتائج السؤال الثانی تبین عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک تعزى لمتغیرات (المؤهل العلمی – عدد سنوات الخبرة فی مجال الإشراف التربوی - عدد الدورات التدریبیة فی مجال الإشراف التربوی)، ویفسر الباحث تلک النتیجة بأن عناصر المنظمة المتعلمة واضحة لکافة فئات مجتمع الدراسة، ولا یوجد تأثیر دال إحصائیاً لمتغیرات المؤهل العلمی، والخبرة والدورات التدریبیة لمعرفة مدى ممارسة إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک لأسالیب المنظمة المتعلمة، وقد یرجع ذلک إلى حداثة مفاهیم المنظمة المتعلمة، وعدم وضوح بعض عناصرها لأفراد مجتمع الدراسة، لذا فقد تقاربت متوسطات استجاباتهم نحو جمیع أبعاد         المنظمة المتعلمة.

توصیات الدراسة

فی ضوء النتائج التی تم التوصل إلیها یوصی الباحث بما یلی:

-          ترسیخ مفهوم المنظمة المتعلمة لدى العاملین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک.

-          تخفیف الأعباء الإداریة على المشرفین التربویین بما یساهم فی تفرغهم لتفهم متطلبات المنظمة المتعلمة وممارستها.

-          ضرورة تبنی آلیات واضحة تضمن عدالة توزیع المهام بین العاملین فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک، لإتاحة فرص التعلم والابتکار.

-          عقد البرامج التدریبیة اللازمة لتطویر المهارات العلمیة والعملیة للمشرفین التربویین.

-          العمل على تنمیة مهارات التعلم والابتکار والتجدید لدى العاملین بإدارة الإشراف التربوی بمدینة تبوک.

-          منح الصلاحیات اللازمة للمشرفین التربویین وتفعیل اللامرکزیة لتمکین الأفراد من القیام بمهامهم.

-          تبنی النظم المعرفیة لتبادل المعرفة على مستوى العاملین فی إدارة الإشراف التربوی        بمدینة تبوک.

-          رصد جائزة سنویة على مستوى إدارة التعلیم تسمى "جائزة المنظمة المتعلمة" تمنح للإدارات التی تحقق مستویات عالیة من التعلم وتسعى نحو التحول لتصبح منظمات متعلمة.

مقترحات الدراسة

-          إجراء دراسة عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی إدارة التعلیم بمنطقة تبوک.

-          إجراء دراسة عن مفهوم المنظمة المتعلمة فی إدارات التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة.

-          إجراء دراسات عن علاقة المنظمة المتعلمة بمتغیرات أخرى کالأداء الوظیفی والإبداع الإداری وغیرها.


المراجع العربیة

-       آل طالب، علی إبراهیم (2010). الکفاءة الداخلیة لنظام الإشراف التربوی فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض. کلیة التربیة.

-       البغدادی، عادل؛ والعبادی، هاشم (2010). التعلم التنظیمی والمنظمة المتعلمة وعلاقتهما بالمفاهیم الإداریة المعاصرة. عمان. مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.

-       جبران، علی (2011). المدرسة کمنظمة متعلمة والمدیر کقائد تعلیمی من وجهة نظر المعلمین فی الأردن. مجلة الجامعة الإسلامیة. م19. ع1. ص427.

-       الحارثی، ســعود عبدالجبار (2013). الجامعات السعودیة کمنظمات متعلمة: تصور مقترح. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة.

-       الحواجرة، کامل محمد (2011). الاستعداد التنظیمی المدرک للتغییر الاستراتیجی فی المنظمة المتعلمة، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال. م7. ع3. ص376.

-       الزهرانی، عبد الخالق (2012). تصور مقترح لتطویر الإشراف التربوی على مدارس المستقبل فی ضوء مدخل إدارة المعرفة والتعلم التنظیمی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.

-       السخنی، حسین؛ محمد، میسون؛ الخزاعلة، محمد (2012). الإشراف التربوی قراءة معاصرة ومستقبلیة. عمان. دار صفاء للنشر والتوزیع.

-       السلمی، سعود حمید (2003). دور مراکز الإشراف التربوی فی حل مشکلات الإدارة المدرسیة بمدارس التعلیم العام بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط.

-       شاهین، نجوى عبدالرحیم (1419). مدى تطبیق العلاقات الإنسانیة فی مجال الإشراف التربوی لمشرفات العلوم الطبیعیة من وجهة نظر معلمات العلوم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.

-       الشلفان، عادل أحمد (2012). دور المنظمة المتعلمة فی الالتزام الوظیفی: دراسة مسحیة على موظفی البنک السعودی للتسلیف والادخار فی مدینة الریاض. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال. م8. ع1. ص82.

-       عطاری، عارف؛ وعیسان، صالحة؛ ومحمود، ناریمان (2005) . الإشراف التربوی نماذجه النظریة وتطبیقاته العملیة. الکویت. دار الفلاح.

-       الفهد، محمد عبدالعزیز (2002). المنحى الإشرافی الشامل وتطبیقاته العملیة. اللقاء السابع لمدیری الإشراف التربوی بالمملکة. مکة المکرمة فی 12-14/7/1421 هـ: ص ص1-23.

-       القواســمة، فرید؛ والعمری، زیاد؛ والعزام، أحمد (2011) خصائص المنظمة المتعلمة وأثرها على الأداء التنظیمی. مؤتمر منظــمات متمیزة فی بیئة متجــددة. الأردن فی 25-27/10/2011م: ص18.

-       النسور، أسماء سالم (2010). أثر خصائص المنظمة المتعلمة فی تحقیق التمیز المؤسسی: دراسة تطبیقیة فی وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الشرق الأوسط. الأردن. کلیة الأعمال.

-       الهادی، أمینة (2010). دور المشرف التربوی ومدیر المدرسة والمعلم الأول فی تجوید أداء المعلم وضبط جودة المخرجات. دوریة التطویر التربوی. مسقط.

المراجع الأجنبیة

-       Marquardt, M., (2002): Building the learning organization, Mastering the 5 elements for corporate learning, Second edition, California, Davies Black Publishing.

-       Senge, P.M. (2004) : The Fifth Discipline: the Art and Practice
of the Learning Organization, New York, Doubleday.

 

 

المراجع العربیة
-       آل طالب، علی إبراهیم (2010). الکفاءة الداخلیة لنظام الإشراف التربوی فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض. کلیة التربیة.
-       البغدادی، عادل؛ والعبادی، هاشم (2010). التعلم التنظیمی والمنظمة المتعلمة وعلاقتهما بالمفاهیم الإداریة المعاصرة. عمان. مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
-       جبران، علی (2011). المدرسة کمنظمة متعلمة والمدیر کقائد تعلیمی من وجهة نظر المعلمین فی الأردن. مجلة الجامعة الإسلامیة. م19. ع1. ص427.
-       الحارثی، ســعود عبدالجبار (2013). الجامعات السعودیة کمنظمات متعلمة: تصور مقترح. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
-       الحواجرة، کامل محمد (2011). الاستعداد التنظیمی المدرک للتغییر الاستراتیجی فی المنظمة المتعلمة، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال. م7. ع3. ص376.
-       الزهرانی، عبد الخالق (2012). تصور مقترح لتطویر الإشراف التربوی على مدارس المستقبل فی ضوء مدخل إدارة المعرفة والتعلم التنظیمی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.
-       السخنی، حسین؛ محمد، میسون؛ الخزاعلة، محمد (2012). الإشراف التربوی قراءة معاصرة ومستقبلیة. عمان. دار صفاء للنشر والتوزیع.
-       السلمی، سعود حمید (2003). دور مراکز الإشراف التربوی فی حل مشکلات الإدارة المدرسیة بمدارس التعلیم العام بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط.
-       شاهین، نجوى عبدالرحیم (1419). مدى تطبیق العلاقات الإنسانیة فی مجال الإشراف التربوی لمشرفات العلوم الطبیعیة من وجهة نظر معلمات العلوم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.
-       الشلفان، عادل أحمد (2012). دور المنظمة المتعلمة فی الالتزام الوظیفی: دراسة مسحیة على موظفی البنک السعودی للتسلیف والادخار فی مدینة الریاض. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال. م8. ع1. ص82.
-       عطاری، عارف؛ وعیسان، صالحة؛ ومحمود، ناریمان (2005) . الإشراف التربوی نماذجه النظریة وتطبیقاته العملیة. الکویت. دار الفلاح.
-       الفهد، محمد عبدالعزیز (2002). المنحى الإشرافی الشامل وتطبیقاته العملیة. اللقاء السابع لمدیری الإشراف التربوی بالمملکة. مکة المکرمة فی 12-14/7/1421 هـ: ص ص1-23.
-       القواســمة، فرید؛ والعمری، زیاد؛ والعزام، أحمد (2011) خصائص المنظمة المتعلمة وأثرها على الأداء التنظیمی. مؤتمر منظــمات متمیزة فی بیئة متجــددة. الأردن فی 25-27/10/2011م: ص18.
-       النسور، أسماء سالم (2010). أثر خصائص المنظمة المتعلمة فی تحقیق التمیز المؤسسی: دراسة تطبیقیة فی وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الشرق الأوسط. الأردن. کلیة الأعمال.
-       الهادی، أمینة (2010). دور المشرف التربوی ومدیر المدرسة والمعلم الأول فی تجوید أداء المعلم وضبط جودة المخرجات. دوریة التطویر التربوی. مسقط.
المراجع الأجنبیة
-       Marquardt, M., (2002): Building the learning organization, Mastering the 5 elements for corporate learning, Second edition, California, Davies Black Publishing.
-       Senge, P.M. (2004) : The Fifth Discipline: the Art and Practice
of the Learning Organization, New York, Doubleday.