فاعلية بيئة تعلم تکيفية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المستودعات الرقمية لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلي بجامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعزدية

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية بيئة تعلم ذکية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المستودعات الرقمية لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلي بجامعة الباحة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي،وتکون مجتمع من طالبات دبلوم الحاسب الآلي بجامعة الباحة وعددهن(70) طالبة، وتکونت عينة الدراسة من (40) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددهن (20) طالبة والأخرى ضابطة وعددهن (20) طالبة، وتم تصميم أداتين للدراسة وهما اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وتم التحقق من صدقها وثباتها ، وتم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية، وأظهرت نتائج البحث وجود فاعلية لاستخدام بيئة التعلم الذکية في تنمية کل من الجانب المعرفي والجانب الادائي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج المستودعات الرقمية لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلي بجامعة الباحة، کذلک وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة (التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية) وطالبات المجموعة التجريبية (التي درست من خلال بيئة التعلم الذکية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وعند جميع مستويات الاختبار(التذکر ،الفهم ، التطبيق)، والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية، وبناء" على هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تبني استخدام بيئات التعلم الذکية في تعليم المواد الدراسية المختلفة لطالبات کلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الباحة، ونشر الوعي تجاه تطبيق تکنولوجيا التعليم بين الطالبات وعضوات هيئه التدريس.
The study aimed to detect the effectiveness of a smart learning environment in developing the skills of designing and producing digital warehouses in the students of the computer diploma at Al-Baha University. The study relied on the semi-experimental approach, and a group of students of Computer Diploma in Al-Baha University (70) (40) students were divided into two experimental group of 20 students and the other 20 female students. Two study tools were designed: The results showed To examine the effectiveness of the use of smart learning environment in the development of both the cognitive side and the performance side associated with the skills of design and production of digital warehouses in the students of computer diploma in the University of Baha, and the presence of a difference D statistically at the level of (a0.05) between the average scores of students of the control group (In the traditional way) and the experimental group students (taught through the smart learning environment) in the post-application of the cognitive achievement test at all levels of the test (recall, understanding, application), the post- Based on these results, the researcher recommended the need to adopt the use of smart learning environments in teaching the different subjects of students of the Faculty of Computer Science at Al-Baha University and raise awareness about the application of educational technology between students and faculty members.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

         =======

 

فاعلیة بیئة تعلم تکیفیة فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة

 

إعـــداد

نوره أحمد علی الزهرانی

إشــــراف

د/مها محمد کمال الطاهر

أستاذ تقنیات التعلیم المساعد

کلیة التربیة-جامعة الباحة

 

 

                

}     المجلد الخامس والثلاثون – العدد الثامن– جزء ثانی –  أغسطس 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلیة بیئة تعلم ذکیة فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجریبی،وتکون مجتمع من طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة وعددهن(70) طالبة، وتکونت عینة الدراسة من (40) طالبة تم تقسیمهن إلى مجموعتین مجموعة تجریبیة وعددهن (20) طالبة والأخرى ضابطة وعددهن (20) طالبة، وتم تصمیم أداتین للدراسة وهما اختبار تحصیلی، وبطاقة ملاحظة، وتم التحقق من صدقها وثباتها ، وتم تطبیق الأدوات قبلیاً وبعدیاً على المجموعتین الضابطة والتجریبیة، وأظهرت نتائج البحث وجود فاعلیة لاستخدام بیئة التعلم الذکیة فی تنمیة کل من الجانب المعرفی والجانب الادائی المرتبط بمهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة، کذلک وجود فرق دال إحصائیا عند مستوى دلالة (a≤0.05) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة (التی تم تدریسها بالطریقة التقلیدیة) وطالبات المجموعة التجریبیة (التی درست من خلال بیئة التعلم الذکیة) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی وعند جمیع مستویات الاختبار(التذکر ،الفهم ، التطبیق)، والتطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة الأداء المهاری لصالح المجموعة التجریبیة، وبناء" على هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تبنی استخدام بیئات التعلم الذکیة فی تعلیم المواد الدراسیة المختلفة لطالبات کلیة علوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة، ونشر الوعی تجاه تطبیق تکنولوجیا التعلیم بین الطالبات وعضوات هیئه التدریس.

الکلمات المفتاحیة: بیئة تعلم ذکیة، المستودعات الرقمیة، مهارات تصمیم وانتاج المستودعات الرقمیة، طالبات دبلوم الحاسب الآلی.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

The study aimed to detect the effectiveness of a smart learning environment in developing the skills of designing and producing digital warehouses in the students of the computer diploma at Al-Baha University. The study relied on the semi-experimental approach, and a group of students of Computer Diploma in Al-Baha University (70) (40) students were divided into two experimental group of 20 students and the other 20 female students. Two study tools were designed: The results showed To examine the effectiveness of the use of smart learning environment in the development of both the cognitive side and the performance side associated with the skills of design and production of digital warehouses in the students of computer diploma in the University of Baha, and the presence of a difference D statistically at the level of (a0.05) between the average scores of students of the control group (In the traditional way) and the experimental group students (taught through the smart learning environment) in the post-application of the cognitive achievement test at all levels of the test (recall, understanding, application), the post- Based on these results, the researcher recommended the need to adopt the use of smart learning environments in teaching the different subjects of students of the Faculty of Computer Science at Al-Baha University and raise awareness about the application of educational technology between students and faculty members.

key words : Brilliant Educational Environment, Digital ware-houses, housesDesiegning and producing Digital  Ware-houses, The computer Diploma female students.

 

 

 

 

 

مقدمة

یشهد العالم المعاصر ثورة معرفیة وتقنیة غیر مسبوقة، رافقها تطور وانتشار واسع لوسائل الاتصال وتبادل المعلومات بشکل سریع جدا خاصة مع ظهور بیئات التعلم الذکیة الالکترونیة المختلفة، وارتبط هن ذا الانتشار بتدفق المعلومات المختلفة والحاجة إلى تداولها بشکل سریع وموجز بین مستخدمی تلک البیئات، سواء عبر أجهزة الحاسوب المحمولة أو عبر الهواتف الذکیة.

 وظهر ما یسمی بالتعلم الإلکترونی القائم عبر صفحات دینامیکیة تیسر على المتعلم التفاعل مع تلک الصفحات الإلکترونیة التعلیمیة والوصول  المتاح للمعلومات فی أقل وقت وجهد ممکن، کما من الضرورة إیجاد طریقة لتخزین المصادر التعلیمیة بصورة منظمة تسهل على المدرسین والطلبة عملیة الوصول إلیها، والاحتفاظ بالمواد العلمیة ونقلها بسهولة وإمکانیة تطویرها من شکل إلى أخر، بحیث تواکب التطور السریع فی عملیة إعداد وتصمیم المقررات الإلکترونیة، والتی تشتمل على کم هائل من الوحدات التعلیمیة التی تحوی على المحاضرات والوسائط المتعددة من (ملفات نصیة، صور، الرسوم التوضیحیة، رسوم متحرکة،               ملفات صوتیة، والأقراص المدمجة... الخ)، وذلک للتقلیل من تکلفة تکرار المصادر العلمیة غیر الموثقة، وغیر المنظمة، وهو ما بات یعرف باسم مستودعات التعلم الرقمیة                    (کحیل، 2014، ص17).

وتعتبر مستودعات التعلم الرقمیة Digital Learning Object إحدى التطبیقات الإلکترونیة الحدیثة، التی تقوم على فکرة حدیثة فی تفعیل استخدام الوسائط الرقمیة، فی تدریس الموضوعات الدراسیة، وذلک بإعداد بنوک أو مستودعات لعدد کبیر من جزئیات الوسائط الرقمیة المستقلة والقائمة بذاتها وتقدیمها للمعلمین والمتعلمین لإعادة استخدامها مرات عدیدة فی إطارات تعلیمیة جدیدة(عبدالباسط، 2011،ص25)

وتتضح أهمیة تبنى نظم المستودعات الرقمیة فی المؤسسات التعلیمیة العالیة بالمملکة بصفة عامة،وفی جامعة الباحة على وجه الخصوص لحداثتها وتطلعها إلى تحقیق مستویات معیاریة عالمیة لإتاحة مصادر المعلومات المختلفة للطلاب فی الجامعة؛ ویعتبر هذا الدور من أهم الکفایات المنوطة بطالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة؛ حیث اعتماد تلک النظم على مجموعة من المتطلبات البشریة القادرة والمؤهلة على تبنى تلک النظم لما تمتلکه من خلفیة معرفیة کافیة بنظم التعامل مع الحاسب الآلی

مشکلة الدراسة:

نبع الإحساس بمشکلة الدراسة من خلال من خلال عمل الباحثة بجامعة الباحة لاحظت أنه لایوجد مقرر واضح فی مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة، على الرغم  من أهمیتها التی سبق ذکرها و أنها أحد الکفایات المهنیة بالنسبة لهم، على الرغم من أن إعادة هیکلة التعلیم العالی وعملیة التحول نحو مصادر التعلم الالکترونیة تسیر بخطى حثیثة داخل المؤسسات التعلیمیة السعودیة، لذا فإن على جامعة الباحة أن تبلور سیاسة واضحة نحو التوجه إلى تلک المستحدثات، وضرورة الأخذ فی الاعتبار التقدم الکمی والنوعی من خلال توفیر التقنیات اللازمة وضرورة التدریب على توظیفها واستخدامها بمهارة عالیة.

وهذا ما أکدت علیه نتائج الدراسات والبحوث السابقة والتی اهتمت بضرورة توظیف المستودعات الرقمیة فی المؤسسات التعلیمیة کدراسةالسید والملیجی(2016)؛ کحیل (2014)؛ ؛ سعد(2011)؛ (Brown&Abbas(2010؛ Alfano,C&Henderson,S(2007)  والتی أوصت جمیعها بضرورة الاهتمام بتوظیف المستودعات الرقمیة فی العملیة التعلیمیة.

وللتأکد من ذلک قامت الباحثة بإجراء مقابلات شخصیة مع عدد من أعضاء هیئة التدریس  وخریجات  الدبلوم ومع  (20) طالبة من طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة، للتعرف على مدى توافر مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة، وکیفیة توظیف تلک المستودعات فی خدمة العملیة التعلیمیة، وأسفرت النتائج عن وجود صعوبة فی امتلاک تلک المهارات لدیهن بنسبة (85%) ، وفی هذا السیاق أوصت دراسة کحیل (2014) بضرورة استخدام المستودعات الرقمیة ، وکذلک أوصت دراسة سعد( 2011) بضرورة عقد دورات تدریبیة حول توظیف المستودعات الرقمیة ومهارات تصمیمها فی العملیة التعلیمیة.

أسئلة الدراسة:

انطلاقا" من عرض المشکلة، فإن الدراسة تسعى للإجابة عن السؤال الرئیس التالی:

ما فاعلیة بیئة تعلم ذکیة فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة؟

 ویتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعیة التالیة:

  1. ما فاعلیة بیئة تعلم ذکیة فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة المعرفیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة؟
  2. ما فاعلیة بیئة تعلم ذکیة فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة الأدائیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة؟
  3. هل توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (a≤ 0.05 ) بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة)التی تم تدریسها باستخدام بیئة التعلم الذکیة) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی، والتطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم و إنتاج المستودعات الرقمة.

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة الحالیة إلى الکشف عن:

  1. الکشف عن فاعلیة بیئة تعلم إلکترونیة ذکیة فی تنمیة التحصیل المعرفی المرتبط بمهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة.
  2. الکشف عن فاعلیة بیئة تعلم إلکترونیة ذکیة فی تنمیة معدل الأداء العملی المرتبط بمهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة.
  3. الکشف عن العلاقة  بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریسها باستخدام بیئة التعلم الذکیة) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی، والتطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة؟

أهمیة الدراسة:

‏یمکن تناول أهمیة الدراسة الحالیة من جانبین:

أولا": الأهمیة النظریة للدراسة:

1- تعد الدراسة الحالیة استکمالا" للجهود والإثراء العلمی لإستخدام التقنیات التعلیمیة الحدیثة فی المؤسسات التعلیمیة العربیة.

2-  تسایر الدراسة الحالیة ما تؤکده الإتجاهات التربویة المعاصرة من أهمیة توظیف بیئات التعلم الذکیة فی عملیتی التعلیم والتعلم لزیادة الإستفادة من التطور.

3-  فی حدود علم الباحثة  تعد هذه الدراسة أول دراسة تجمع بین متغیرات الدراسة الحالیة معا" وهی قیاس فاعلیة بیئة تعلم ذکیة فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة.

ثانیا": الأهمیة التطبیقیة للدراسة:

1- یمکن أن تفید قائمة المهارات الخاصة بتصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة القائمین على برامج إعداد المعلم فی تصمیم البرامج التربویة المناسبة.

2- إعداد نموذج لبیئة تعلم ذکیة یمکن أن یحتذى به لإعداد برامج أخرى مماثلة فی مجال تکنولوجیا التعلیم.

3-  التأکید على إکساب الطالبات لمهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة کمطلب مهم وأساسی لمواجهة متطلبات القرن الحادی والعشرین.

4- توجیه أعضاء هیئة التدریس إلى استخدام أسالیب متنوعة تکنولوجیة فی تقدیم المحاضرات للتغلب على بعض المشکلات التی تواجههم.

5- یمکن الإستفادة من الدراسة الحالیة من تطویر مقررات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة حیث أنها لا تحتوی على مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة.

مصطلحات الدراسة:

بیئات التعلم الذکیة Brilliant Educational Environment:

یعرفها الفأر (2012، ص200) بأنها" مجموعة الأدوات أو البرامج المدعمة التی تمکن مستخدمی شبکة الانترنت من التواصل والتحاور وإنشاء العلاقات مع الآخرین والقدرة على إدارة الوقت مما یوفر مجتمعات افتراضیة تهدف إلى التواصل والتشارک بین الأفراد".

   وتعرفها الباحثة إجرائیاً هی "بأنها بیئة الکترونیة تقدم على البرمجیات تعمل بشکل مستقل، وتتسم بقدر من السیطرة والتفاعل مع الطالبات"

المستودعات الرقمیة Digital Ware- Houses:

یعرف (Hayes,2005,p35) المستودعات الرقمیة بأنها" نظام لتخزین المحتویات والأصول الرقمیة وحفظها من أجل عملیة البحث والاسترجاع فیما بعد، وتتیح إمکانیة استیراد هذه الأصول وتصدیرها والتعرف علیها وتخزینها واسترجاعهاوهی أحد أنواع نظم إدارة المحتوى التی تجمع الأصول الفکریة للمؤسسة وتتیح استخدامها لدعم العدید من الأنشطة".

وتعرفها الباحثة  بأنها نظام إلکترونی یتم فیه تنظیم وترتیب کائنات التعلم حسب نوع کل عنصر وخصائصه ویسمح للطالبة بإعادة إستخدام هذه العناصر مرة أخرى بشکل جدید یمکنها من إنتاج مواد تعلیمیة متمیزة، ویمکن للطالبات إضافة وتحمیل وتبادل الأفکار وتبادل کائنات التعلم الموجودة فی المستودع.

حدود الدراسة:

اقتصرت الدراسة على الحدود التالیة:

  1. الحدود الزمانیة: تم إجراء الدراسة خلال الفصل الدراسی الثانی من العام الجامعی 1438ه- 1439ه.
  2. الحدود الموضوعیة:اقتصرت الدراسة على:

بیئة تعلم ذکیة فی تنمیة مهارات إنتاج المستودعات الرقمیة

  1.  الحدود البشریة: تکونت عینة الدراسة من بعض طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة وعددهن (40) طالبة.

الحدود المکانیة: کلیة الدراسات التطبیقیة والتعلم المستمر بجامعة الباحة.

الإطار النظری:

مفهوم بیئات التعلم الذکیة:

    عرفها الفأر (2012، ص200) بأنها" مجموعة الأدوات أو البرامج المدعمة التی تمکن مستخدمی شبکة الانترنت من التواصل والتحاور وإنشاء العلاقات مع الآخرین والقدرة على إدارة الوقت مما یوفر مجتمعات افتراضیة تهدف إلى التواصل والتشارک بین الأفراد".

أهمیة بیئات التعلم الذکیة فی العملیة التعلیمیة:

تتضح أهمیتها من خلال دورها الذی أثبت فاعلیته فی مختلف جوانب العملیة التعلیمیة، فقد أجریت عدید من الدراسات حول أهمیة استخدام بیئات التعلم الذکیة، والتی أکدت فاعلیتها فی العملیة التعلیمیة، والعمل على: (إبراهیم،2004،ص15)

  • تقدیم فرص للطلاب للتعلم بشکل أفضل.
  • ترک أثر إیجابی فی مختلف مواقف التعلم.
  • تقدیم فرص للتعلم متمرکزة حول الطالب، وهو ما یتوافق مع الفلسفات التربویة الحدیثة ونظریات التعلم الجادة.
  • ·     الدارسات السابقة التی تناولت بیئات التعلم الذکیة

هدفت دراسة عبد العزیز (2013)  إلى الکشف عن أثر بیئة تعلم ذکیة قائمة على المحاکاة الحاسوبیة، بهدف قیاس أثرها فی تنمیة مهارات تشغیل الأجهزة المکتبیة الحدیثة وصیانتها، وتحسین درجة عمق التعلم لدى طلبة المدراس الثانویة التجاریة. استخدمت الدراسة المنهج التجریبی، وتکونت عینتها من (62) طالباً وطالبة من طلبة السنة الثالثة بالمدارس الثانویة التجاریة. استخدمت الدراسة أداة بطاقة ملاحظة لقیاس مهارات استخدام الأجهزة المکتبیة وصیانتها، وأداة مقیاس عمق التعلم لقیاس درجة التغیر والتحسن فی عمق تعلم الطلبة بمقرر السکرتاریة التطبیقیة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی اکتساب مهارات تشغیل الأجهزة المکتبیة واستخدامها وصیانتها لصالح المجموعة التجریبیة التی اعتمدت فی تدریبها بیئة التعلم المعتمدة على المحاکاة الحاسوبیة. کما أظهرت النتائج تحسن ملحوظ وذی دلالة إحصائیة فی درجة عمق التعلم لدى المجموعة التجریبیة مقارنة بالمجموعة الضابطة.

مفهوم المستودعات الرقمیة:

 عرفتها  حنان فرج (2012،ص21) على إنها عبارة عن "قاعدة بیانات یتم اتاحتها علی الویب ویتم فیها ادراج انواع متعددة من الانتاج الفکری والعلمی ومختلف اشکال المواد الرقمیة التعلیمیة فی موضوع ما او مؤسسة ما لحفظها وتنظیمها واعادة بثها دون قیود مادیة وبحد ادنی من القیود القانونیة للباحثین".

أهمیة المستودعات الرقمیة:

  تزاید الاهتمام بتکنولوجیا المعلومات لخلق موارد جدیدة للتعلم القائمة علی إدارة موارد التعلم وتجمیع المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر کدور النشر المنظمات والمؤسسات والافراد، مصادر غیرت تماما التوقعات للتعلم والتدریب فی جمیع انحاء العالم، فالمستودعات الرقمیة تسعی جاهدة الی تحسین الاستفادة بکفاءة وفاعلیة من الشبکات وقواعد البیانات لتحقیق التعلم الامثل ولذلک جعلت هذه المستودعات التعلم فی متناول الجمیع وتعد هذه المستودعات منبراً لتبادل الخبرات والموارد التعلیمیة والتدریبیة وتتیح الوصول المفتوح والحر للعدید من الدروس الندوات والدورات التدریبات.

أهداف المستودعات الرقمیة:

من الأهداف التی تسعى المستودعات الرقمیة إلى تحقیقها (الجویری،2014،79):

1- الحد من التکالیف المرتبطة بالنشر وعملیات الطباعة والمساعدة فی تحقیق مفهوم المجتمع اللاورقی.

2-  المساهمة فی تغییر ثقافة التدریس البحث العلمی وذلک من خلال تیسیر متابعة المحاضرین لأداء طلابهم واتاحة الفرصة لهم للترکیز على الارتقاء بالعملیة التعلیمیة.

المشارکة والاسهام فی انتاج المعرفة

1-               أنواع المستودعات الرقمیة:

یوجد ثلاثة أنواع للمستودعات الرقمیة  والتی صنفها  (McGreal,2007,p23) إلى:

1- مجموعة من المستودعات تکون الکائنات التعلیمیة فیها بصورة بسیطة مثل نص أو صورة أو فلاش أو دروس أو دورة تدریبیة وهناک مجموعة اخری تتیح موارد اوسع واکبر کما توفر هذه المستودعات وصلات (روابط ) المارد وماقع اخری.

2- مستودعات تخزن المحتوی بنموذج مرکزی مع روابط محدودة جدا. وهذا النوع من المستودعات یکون معروف ومنتشر على نطاق اسع ومثالا على ذلک المستودع الخاص بمعهد ماساتشوستس للتکنولوجیا.

3- مستودعات لا تقوم بتخزین أی محتوی وإنما تتکون من وصلات ( مستودعات البیانات الوصفیة) وتعد واجهات لمستودعات اخری مثالا علی ذلک مستودع MERLOT ومستودع CITDEL مستودعات تضم النوعین الاولین فهی تخزن المحتوی وعدد کبیر من الروابط مثالا علی ذلک مستودع NSDL والمستودع الرقمی الاسترالی Edna.

الدارسات السابقة التی تناولت المستودعات الرقمیة

1-  هدفت دراسة (Brown&Abbas (2010 إلى بیان دور المستودعات الرقمیة فی العملیة التعلیمیة فی جامعة أوکلاهوما فی الولایات المتحدة الأمریکیة، وتنولت الدراسة نشأة المستودعات الرقمیة، کما تم الترکیز على المستودعات الرقمیة المتخصصة فی مجال العلوم الحیویة (البیولوجی) واستخدم الباحثان المقابلة کأداة للدراسة، وتمثلت عینة الدراسة فی(20) متخصص فی مجال علوم الأرض والبیولوجیا، وتناولت الدراسة مدى تقبل عینة الدراسة فی إتاحة أبحاثهم على الإنترنت لأغراض تبادل المعرفة والمعلومات، وتم اعتماد المنهج التجریبی للإجابة على أسئلة الدراسة، وأظهرت النتائج وجود دور مهم للمستودعات الرقمیة فی العملیة التعلیمیة، کما أظهرت الدراسة أن القلیل من العینة یرغبون فی إنشاء مستودعات رقمیة، والکثیر منهم لیس لدیه الوقت الکافی لإنشاء المستودعات الرقمیة وإدارتها.

تعقیب الباحثة على الدراسات السابقة:

تشابهت الدراسة الحالیة مع الدراسات السابقةحیث استخدمت هذه الدراسة المنهج شبه التجریبی دراسة مثل دراسة إسماعیل (2015)، ودراسة الشهری وعبید (2014)، ودراسة عبد العزیز (2013)، کما استخدمت الدراسة الحالیة أداة الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة، کما بدراسة إسماعیل (2015)، ویلاحظ من خلال الدراسات السابقة اعتمادها على المنهج الوصفی التحلیلی کدراسة السید والملیجی(2016)؛ ، وبعض الدراسات اتبعت المنهج التجریبی للکشف عن فاعلیة مستودعات التعلم الرقمیة کدراسة کحیل(2014).

 کما تختلف الدراسة الحالیة عن الدراسات السابقة فی کونها تعتمد المنهج شبه التجریبی للکشف عن أثر المتغیر المستقل على المتغیرات التابعة، کما تختلف عن الدراسات السابقة فی کونها تتناول مهارات تصمیم وإنتاج مستودعات التعلم الرقمیة کمتغیر تابع بعدما أثبت فاعلیة من خلال نتائج الکثیر من الدراسات والبحوث السابقة.

کما استفادت الباحثة من الدراسات السابقة فی إعداد الاطار النظری لهذه الدراسة فیما یلی:

أوجه استفادة الدراسة الحالیة من الدراسات السابقة:

  1. وضع الإطار النظری الخاص ببیئات التعلم الذکیة، والمستودعات الرقمیة من حیث مفهومها وخصائصها وممیزاتها.
  2. قدمت للباحثة تصورا واضحا لمفهوم ولخصائص وممیزات بیئات التعلم الذکیة وفائدة استخدامها فی العملیة التعلیمیة.
  3. أتاحت للباحثة الفرصة للتعرف على الأدوات البحثیة والخطوات الواجب اتباعها فی إعداد أدوات الدراسة الحالیة.
  4. ساهمت فی تحدید الأسالیب الإحصائیة المناسبة للتحقق من فرضیات الدراسة الحالیة والإجابة عن تساؤلاتها.

منهج الدراسة:

استخدمت الباحثة فی الدراسة الحالیة المنهج شبه  التجریبی، الذی یستخدم للکشف على أثر المتغیر المستقل (بیئة التعلم الذکیة) على المتغیر التابع (مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة).

 مجتمع وعینة الدراسة:

تکون مجتمع الدراسة من طالبات دبلوم الحاسب الآلی بکلیة الدراسات التطبیقیة بجامعة الباحة وعددهم (80) طالبة، وتکونت عینة الدراسة من (40) طالبة، وقد تم تقسیمهم إلى مجموعتین التجریبیة قوامها (20) طالبة، والضابطة قوامها (20) طالبة.

اجراءات الدراسة:

-اختبار تحصیلی لقیاس الجوانب المعرفیة لمهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة.

-بطاقة ملاحظة لقیاس الأداء المهاری لمهارات تصمیم  وإنتاج المستودعات الرقمیة.

نتائج الدراسة

توصلت الدراسة الحالیة على النتائج التالیة:

-     یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة ( (a≤0.05بین متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة (التی تم تدریسها بالطریقة التقلیدیة) وطالبات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریسها باستخدام ببیئة التعلم الذکیة) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی وعند جمیع مستویات الاختبار (التذکر، الفهم، التطبیق) والاختبار الکلی لصالح المجموعة التجریبیة، وتدل هذه النتیجة على وجود فاعلیة  بیئة التعلم الذکیة فی تنمیة الجانب المعرفی المرتبط بتصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة .

-     یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة ( (a≤0.05بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریسها باستخدام ببیئة التعلم الذکیة) فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم وأنتاج المستودعات الرقمیة وعند جمیع المهارات التی تمثلها بطاقة الملاحظة، وجمیعها أعلى من المجموعة الضابطة التی درست بالطریقة التقلیدیة فی القیاس البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة، وتدل هذه النتیجة على وجود أثر إیجابی لفاعلیة بیئة التعلم الذکیة فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی  بجامعة الباحة.

-     توجد علاقة ارتباطیة  قویة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة H قل من                             ( (a≤0.05بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریسها باستخدام ببیئة التعلم الذکیة) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی، والتطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة.

توصیات الدراسة:

      بناءًا على نتائج الدراسة توصی الباحثة بما یلی:

1- استخدام بیئة التعلم الذکیة  قید البحث الحالی فی تعلیم مهارات تصمیم وإنتاج المستودعات الرقمیة لطالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة، لما لذلک من أثر إیجابی على تنمیة الجانب المعرفی والجانب المهارى لدیهن. 

2- تبنی استخدام بیئات التعلم الذکیة فی تدریس المواد الدراسیة المختلفة لطالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة، ونشر الوعی تجاه التعلیم التقنی بین الطالبات والمدرسات.

3- الابتعاد عن طرق التدریس التقلیدیة أثناء تعلیم طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة، لما تتصف به هذه الطرق من محدودیة الفائدة ولعدم توفر عنصر التشویق فیها.

4- عقد دورات تدریبیة وورش عمل لأعضاء هیئة التدریس بجامعة الباحة لتدریبهم على کیفیة توظیف بیئات التعلم الذکیة فی تعلیم طالبات الکلیة. 

5- العمل على توفیر الإمکانات والأدوات والأجهزة والمختبرات التی تمکن أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الباحة من استخدام بیئات التعلم الذکیة فی  تدریس  طالبات دبلوم الحاسب الآلی  . 

6- تبنی خطة استراتیجیة توضح کیفیة دمج وتبنی بیئات التعلم الذکیة فی جامعة الباحة، وضرورة وضع التعلم الذکی  کأحد الحلول الواعدة لیحل محل التعلیم التقلیدی فی المؤسسات التعلیمیة بشکل عام.

مقترحات الدراسة:

 فی ضوء نتائج البحث الحالی، والتی اثبتت وجود أثر ایجابی لتوظیف بیئة تعلم ذکیة فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج  المستودعات الرقمیة لدى طالبات دبلوم الحاسب الآلی بجامعة الباحة فإن الباحثة تقترح إجراء المزید من الدراسات والبحوث کما یلی:

1- دراسة أثر بیئات التعلم الذکیة على التحصیل الدراسی لدى طالبات جامعة الباحة فی مقررات دراسیة مختلفة.

2- تجربة استخدام بیئات التعلم الذکیة فی تعلیم مقررات مختلفة فی مناطق أخرى من المملکة العربیة السعودیة، وإلى إجراء بحوث ودراسات أخرى تبین أثر استخدام هذه البیئات فی تحسین اتجاهات الطالبات نحوه بشکل عام.

3- إجراء المزید من الدراسات والبحوث التی تقیس أثر بیئات التعلم الذکیة فی تحسین العملیة التعلیمیة بشکل عام.

4- إجراء المزید من الدراسات والبحوث باستخدام عینات أوسع ضمن متغیرات أخرى کالجنس مثلاً وفی مراحل دراسیة أخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مراجع الدراسة

أولاً المراجع العربیة:

إبراهیم، عبدالمحمود إدریس(2007). "معاییر التصمیم التعلیمی لطالب التعلیم عن بعد: تجربة جامعة السودان المفتوحة." المؤتمر السنوی السابع ( إدارة تعلیم الکبار فی الوطن العربی ) - مصر القاهرة: جامعة عین شمس ، المنظمة العربیة للتربیة و الثقافة و العلوم ، الهیئة العامة لتعلیم الکبار ، الروتاری الدولی، (2009): 884 - 906.

إبراهیم، ولید یوسف محمد (2014). اثر استخدام دعامات التعلم العامة والموجهة فی بیئة شبکات الویب الاجتماعیة التعلیمیة فی تنمیة مهارات التخطیط للبحوث الاجرائیة لدی طلاب الدراسات العلیا وتنمیة اتجاهاتهم نحو البحث العلمی، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، 53 (1)

إسماعیل، زینب محمد العربی (2011) معاییر نظم التدریس الذکیة عبر الویب، تکنولوجیا التربیة-دراسات وبحوث-مصر، 327-365.

إسماعیل، مرفت محمد عبد الرشید (2015). أثر اختلاف نمط التغذیة الراجعة فی بیئة التعلم الإلکترونی عبر الشبکات لتنمیة مهارات البرمجة، مجلة کلیة التربیة ببنها، العدد (102)، مصر. الالکترونی فی التحصیل وکفاءة التعلم لدی طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة، مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان،16(3).

جادالله، جادالله حامد(2016). أثر التفاعل بین نمط التوجیه والأسلوب المعرفی فی المعامل الافتراضیة على تنمیة مهارات الإنتاج الطباعی السیرجرافی لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بالقاهرة، جامعة الأزهر.

 

 

 

 

 

 

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

Alfano,C&Henderson,S(2007).Repositories, Learning object for instruction: Design and evaluation,16-28.

Allison, Hatzily geroudis; John, Garofalakis; Jim, Prentzas (2005):” Personalized learning web-based intelligent educational systems Technologies and informations, Research Acadmic computer technology institute University of Patras, Greece

Atkinson;Mosher, B.(2005) Five Myths About Informal Learning, Retrieved on Mar. 26, 2017 from: http://cutt.us/ZRJz3 

Bhat, M. H. (2009). Open access repositories in computer science and information technology: An evaluation. IFLA Journal, 35(3), 243-257. Retrieved on Apr. 02, 2017 from  http://search.proquest.com/docview/57735148?accountid=142908

Brown,C& Abbas,J(2010) instructional digital  Repositories for science and technology: A view from the laboratory, Journal of library administration , 3, 81-215.

Burgos, D., Tattersall, C., & Koper, E. J. (2006). Representing Adaptive eLearning strategies in IMS Learning Design. R. Koper & K. Stefanov (eds.), Proceedings of the International Workshop in Learning Networks for Lifelong Competence Development Sofia, Bulgaria. TEN Competence Conference, 54-83.

 

 

مراجع الدراسة
أولاً المراجع العربیة:
إبراهیم، عبدالمحمود إدریس(2007). "معاییر التصمیم التعلیمی لطالب التعلیم عن بعد: تجربة جامعة السودان المفتوحة." المؤتمر السنوی السابع ( إدارة تعلیم الکبار فی الوطن العربی ) - مصر القاهرة: جامعة عین شمس ، المنظمة العربیة للتربیة و الثقافة و العلوم ، الهیئة العامة لتعلیم الکبار ، الروتاری الدولی، (2009): 884 - 906.
إبراهیم، ولید یوسف محمد (2014). اثر استخدام دعامات التعلم العامة والموجهة فی بیئة شبکات الویب الاجتماعیة التعلیمیة فی تنمیة مهارات التخطیط للبحوث الاجرائیة لدی طلاب الدراسات العلیا وتنمیة اتجاهاتهم نحو البحث العلمی، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، 53 (1)
إسماعیل، زینب محمد العربی (2011) معاییر نظم التدریس الذکیة عبر الویب، تکنولوجیا التربیة-دراسات وبحوث-مصر، 327-365.
إسماعیل، مرفت محمد عبد الرشید (2015). أثر اختلاف نمط التغذیة الراجعة فی بیئة التعلم الإلکترونی عبر الشبکات لتنمیة مهارات البرمجة، مجلة کلیة التربیة ببنها، العدد (102)، مصر. الالکترونی فی التحصیل وکفاءة التعلم لدی طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة، مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان،16(3).
جادالله، جادالله حامد(2016). أثر التفاعل بین نمط التوجیه والأسلوب المعرفی فی المعامل الافتراضیة على تنمیة مهارات الإنتاج الطباعی السیرجرافی لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بالقاهرة، جامعة الأزهر.
 
 
 
 
 
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Alfano,C&Henderson,S(2007).Repositories, Learning object for instruction: Design and evaluation,16-28.
Allison, Hatzily geroudis; John, Garofalakis; Jim, Prentzas (2005):” Personalized learning web-based intelligent educational systems Technologies and informations, Research Acadmic computer technology institute University of Patras, Greece
Atkinson;Mosher, B.(2005) Five Myths About Informal Learning, Retrieved on Mar. 26, 2017 from: http://cutt.us/ZRJz3 
Bhat, M. H. (2009). Open access repositories in computer science and information technology: An evaluation. IFLA Journal, 35(3), 243-257. Retrieved on Apr. 02, 2017 from  http://search.proquest.com/docview/57735148?accountid=142908
Brown,C& Abbas,J(2010) instructional digital  Repositories for science and technology: A view from the laboratory, Journal of library administration , 3, 81-215.
Burgos, D., Tattersall, C., & Koper, E. J. (2006). Representing Adaptive eLearning strategies in IMS Learning Design. R. Koper & K. Stefanov (eds.), Proceedings of the International Workshop in Learning Networks for Lifelong Competence Development Sofia, Bulgaria. TEN Competence Conference, 54-83.