أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب على تنمية مهارات التعبير الکتابي لطالبات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب على تنمية مهارات التعبير الکتابي لطالبات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، وتم اختيار عينة (قصدية) من طالبات المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، وعددهن (20) طالبة، وتم تقسيمهن لمجموعتين، مجموعة تجريبية عددهن (10) طالبات من مختلف الجنسيات: الأسيوية، والأفريقية ,والأوروبية. التي يتحدثن لغات مختلفة تدرس من خلال إستراتيجية الصف المقلوب، وعينة ضابطة عددهن (10) طالبات من مختلف الجنسيات: الأسيوية، والأفريقية ,الأوربية ,اللاتي يتحدثن لغات مختلفة تدرس من خلال الطريقة التقليدية، وکانت أداة الدراسة اختبار لقياس مهارات التعبير الکتابي لطالبات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، وتم استخدام المنهج الشبة التجريبي.
ومن أهم النتائج ما يلي:
-         يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) أو أقل بين متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات التعبير الکتابي لصالح المجموعة التجريبية.
-         يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) أو أقل بين متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبُعدي لاختبار قياس مهارات التعبير الکتابي لصالح التطبيق البعدي.
وتوصي الدراسة بما يلي:
في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بالآتي:
-         استخدام مشارکة الفيديو کأسلوب فعال ضمن استراتيجية الصف المقلوب؛ لتنمية مهارات التعبير الکتابي لطالبات معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقات بها.
-         تدريب معلمات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها على استخدام استراتيجية الصف المقلوب، والمشارکة في برامج الفيديو المستخدمة والتي يمکن أن تنتج بشکل جماعي من قبل المعلمات.

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

         =======

 

أثر استخدام إستراتیجیة الصف المقلوب على تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها

 

إعـــداد

نجوى بنت فارس بن صنت العتیبـی

إشراف

د/ عبدالعال عبدالله السید

أستاذ تکنولوجیا التعلیم المساعد

کلیة الشرق العربی للدراسات العلیا

 

                

 

}     المجلد الخامس والثلاثون – العدد الثامن–  أغسطس 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة إلى قیاس أثر استخدام إستراتیجیة الصف المقلوب على تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها، وتم اختیار عینة (قصدیة) من طالبات المستوى الرابع بمعهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها، وعددهن (20) طالبة، وتم تقسیمهن لمجموعتین، مجموعة تجریبیة عددهن (10) طالبات من مختلف الجنسیات: الأسیویة، والأفریقیة ,والأوروبیة. التی یتحدثن لغات مختلفة تدرس من خلال إستراتیجیة الصف المقلوب، وعینة ضابطة عددهن (10) طالبات من مختلف الجنسیات: الأسیویة، والأفریقیة ,الأوربیة ,اللاتی یتحدثن لغات مختلفة تدرس من خلال الطریقة التقلیدیة، وکانت أداة الدراسة اختبار لقیاس مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها، وتم استخدام المنهج الشبة التجریبی.

ومن أهم النتائج ما یلی:

-         یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05) أو أقل بین متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة ومتوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح المجموعة التجریبیة.

-         یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05) أو أقل بین متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبُعدی لاختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح التطبیق البعدی.

وتوصی الدراسة بما یلی:

فی ضوء نتائج الدراسة یوصی الباحث بالآتی:

-         استخدام مشارکة الفیدیو کأسلوب فعال ضمن استراتیجیة الصف المقلوب؛ لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقات بها.

-         تدریب معلمات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها على استخدام استراتیجیة الصف المقلوب، والمشارکة فی برامج الفیدیو المستخدمة والتی یمکن أن تنتج بشکل جماعی من قبل المعلمات.

الإطار العام للدراسة

المقدمة:

إن اللغة العربیة لغة القران الکریم والسنة النبویة الشریفة، فقد نزل بها القرآن الکریم ونالت بذلک شرفاً عظیماً جعل منها لغةً خالدة وباقیة إلى یوم الدین فهی ذات مکانة عظیمة ومنزلة رفیعة، کما أنها تمثل رمزاً للهویة ووعاءً للثقافة وعنوانا لتقدم الأمة وازدهارها حضاریاً، وثقافیاً، وفکریاً، ومن ثم وجبت علینا حمایتها والمحافظة علیها ونشرها لأنها مصدر عز الأمة وبقائها، ودفاعنا عنها هو دفاع عن الشخصیة العربیة الإسلامیة وثقافتها وحضارتها لأنها بالفعل تمثل الرکن الأساسی  للأمن الثقافی والحضاری والفکری للأمة العربیة والإسلامیة               (شحاتة، 2004، ص28).

وفی عصر تتسارع فیه وتیرة إنتاج التقنیة الحدیثة یوماً بعد یوم، بنفس الوتیرة التی تتسارع بها الأجیال الجدیدة إلى امتلاک تلک التقنیات کالحواسیب المحمولة والهواتف الذکیة والأجهزة اللوحیة حتى صاروا لا یتخیلون الحیاة بدونها، أصبح تطویع تلک التقنیات ودمجها فی العملیة التعلیمیة ضرورة عصریة، مما یساعد على زیادة الدافعیة التعلم، کونها تحاکی واقعهم وتنسجم مع متطلباتهم.

ومن ثم برزت إستراتیجیة الصف المقلوب، التی من خلالها یتم تقلیل وقت التعلیم المباشر فی عملیة التعلم، وبالتالی تعظم التعلم الذاتی، حیث یتم توفیر المادة التعلیمیة المساعدة الإضافیة للطلبة من خلال مصادر التعلم التی یمکن الوصول إلیها عبر الإنترنت، ویؤدی ذلک إلى تقلیل الوقت الذی کان یستغرقه فی التعلیم التقلیدی. (جونسون، 2012م، 1).

مشکلة الدراسة: ما أثر استخدام إستراتیجیة الصف المقلوب على تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها؟

أهداف الدراسة:

  1. تحدید مهارات التعبیر الکتابی الواجب تنمیتها لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها.
  2. بناء تصور مقترح لإستراتیجیة الصف المقلوب لتحسین مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها.
  3. قیاس أثر استخدام إستراتیجیة الصف المقلوب على تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها.

أسئلة الدراسة:

   ویتفرع من السؤال الرئیس عدد من الأسئلة الفرعیة التالیة:

  1. ما مهارات التعبیر الکتابی الواجب تنمیتها لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها؟
  2. ما التصور المقترح لإستراتیجیة الصف المقلوب على تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها؟
  3. ما أثر استخدام إستراتیجیة الصف المقلوب على تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها؟

فرضیات الدراسة:

تسعى الدراسة الحالیة إلى التحقق من الفرضیات التالیة:

  1. یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ a)  بین متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة ومتوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح المجموعة التجریبیة.
  2. یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ a) بین متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبُعدی لاختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح التطبیق البعدی.

أهمیة الدراسة:

  1. تفید نتائج هذه الدراسة فی التعرف على مهارات التعبیر الکتابی الواجب تنمیتها لدى طالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها.
  2. یفید التصمیم التعلیمی لإستراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها.
  3. تسهم الدراسة فی تقدیم سبل حدیثة وفعالة للاستفادة من إستراتیجیة الفصول المقلوبة فی التدریس وکیفیة تفعیلها داخل الصف وخارجه، وخاصة فی مجال التعبیر الکتابی.

مصطلحات الدراسة:

أثر: یعرف أثر التعلیم بأنه "محصلة تعلیم مرغوب أو غیر مرغوب فیه، یحدث فی المتعلم نتیجة لعملیة التعلم" (شحاته والنجار، 2003 م، ص55).

وتُعرِّفه الباحثة إجرائیاً بأنه مقدار التغیر الحاصل فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها بعد التعلم من خلال استراتیجیة الصف المقلوب. ویستدل به من الفرق بین متوسط درجات الطالبات لکل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجریبیة وذلک فی الاختبار البعدی وبطاقة ملاحظة الأداء.

إستراتجیة الصف المقلوب:

الصف المقلوب: هو نموذج تربوی یرمی إلى استخدام التقنیات الحدیثة وشبکة الإنترنت بطریقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طریق مقاطع فیدیو أو ملفات صوتیة أو غیرها من الوسائط، لیطلع علیها الطلاب فی منازلهم أو فی أی مکان آخر باستعمال حواسیبهم أو هواتفهم الذکیة أو أجهزتهم اللوحیة قبل حضور الدرس. فی حین یُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاریع والتدریبات. ویعتبر الفیدیو عنصراً أساسیاً فی هذا النمط من التعلیم حیث یقوم المعلم بإعداد مقطع فیدیو مدته ما بین 5 إلى 10 دقائق ویشارکه مع الطلاب فی أحد مواقع الـویب أو شبکات التواصل الاجتماعی (Jeremy, 2007, P.).

وتعرف الباحثة الصف المقلوب إجرائیاً: بأنه إستراتیجیة تعلیمیة یتم من خلالها قلب مهام التعلّم بین الفصل والمنزل، بحیث تقوم المعلمة باستغلال التقنیات الحدیثة والإنترنت لإعداد الدروس التعلیمیة، عن طریق شریط مرئی (فیدیو)، لتطلع الطالبات على شرح المعلمة فی المنزل، ومن ثم یقوم بأداء الأنشطة التی کانت فروضاً منزلیة فی الفصل، مما یعزز فهم الطالبات للمادة العلمیة.

التعبیر الکتابی:  عرفها البجة (1999، ص313) بأنها قدرة الطالبات على الکتابة المترجمة لأفکارهم وبعبارات سلیمة تخلو من الأخطاء، بقدر یتلاءم مع قدراتهم اللغویة، وثم تدریبهم على الکتابة بأسلوب على قدر الجمال الفنی المناسب لهم، وتعویدهم على اختیار الألفاظ الملائمة وجمع الأفکار، وتبویبها وتسلسلها وربطها.

وتعرفها الباحثة إجرائیاً بأنها: قدرة طالبات المستوى الرابع بمعهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها على الکتابة بعبارات سلیمة تخلو من الأخطاء وتدریبهن على الکتابة بأسلوب على قدر الجمال الفنی المناسب لهن، وتعویدهن على اختیار الألفاظ الملائمة وجمع الأفکار، وتبویبها وتسلسلها وربطها.  

مهارات التعبیر الکتابی:  تعرفها الباحثة إجرائیاً: بأنه هی مجموعة المهارات المعرفیة والأدائیة التی یجب القیام من قبل طالبات المستوى الرابع بمعهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها ومنها ما یلی:

-         مهارة الکتابة السلیمة من الأخطاء النحویة والإملائیة.

-         مهارة استخدام علامات الترقیم أثناء الکتابة.

معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها:

أُنشئ معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها فی جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن فی المملکة العربیة السعودیة بمدینة الریاض فی تاریخ 19/12/1433هـ لیکون ضمن منظومة جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن الإداریة والتعلیمیة، وانطلاقاً من الرؤیة التی صاغها المعهد وهی: الریادة العالمیة فی تعلم وتعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها، وتحقیقاً لرسالته التی یسعى لتحقیقها وهی: تعلم وتعلیم اللغة العربیة من خلال تقدیم برامج أکادیمیة وتدریبیة وبحثیة رائدة لغیر الناطقات بها، وإقامة شراکات محلیة وعالمیة.

حدود الدراسة:

-        الحدود الموضوعیة: اقتصرت الدراسة على استخدام إستراتیجیة الصف المقلوب على تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات المستوى الرابع من مختلف الجنسیات: الأسیویة، والأفریقیة التی یتحدثن لغات مختلفة بمعهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن.

-        الحدود الزمنیة: تم تطبیق هذه الدراسة خلال الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1436/ 1437هـ.

-        الحدود المکانیة: معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن.

-        الحدود البشریة: تم اختیار عینة من طالبات المستوى الرابع من مختلف الجنسیات: الأسیویة، والأفریقیة، والأوروبیة، التی یتحدثن لغات مختلفة بمعهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن.

منهج الدراسة وإجراءاتها: استخدمت الباحثة المنهج شبة التجریبی؛ لقیاس أثر المتغیر المستقل (إستراتیجیة الصف المقلوب) على المتغیر التابع (مهارات التعبیر الکتابی) لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها.

مجتمع الدراسة: یتکون مجتمع الدراسة من جمیع طالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها (140) طالبة.

عینة الدراسة: اختارت الباحثة عینة (قصدیة ) من طالبات المستوى الرابع بمعهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها، وعددهن (20) طالبة، وتم تقسیمهن لمجموعتین، مجموعة تجریبیة عددهن (10) طالبات من مختلف الجنسیات: الأسیویة، والأفریقیة، والأوروبیة. التی یتحدثن لغات مختلفة تدرس من خلال إستراتیجیة الصف المقلوب، وعینة ضابطة عددهن (10) طالبات من مختلف الجنسیات: الأسیویة، والأفریقیة، الأوربیة، التی یتحدثن لغات مختلفة تدرس من خلال الطریقة التقلیدیة.

أداة الدراسة: اختبار لقیاس مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها.                

متغیرات الدراسةتتمثل متغیرات الدراسة فیما یلی:

-           المتغیر المستقل: إستراتیجیة الصف المقلوب.

-           المتغیر التابع: مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها.

مفهوم الصف المقلوب:

یُعرف (2012) Stone الفصل المقلوب بأنه: استخدام أدوات الفیدیو لتسجیل الصوت والصورة للمحاضرات وجعلها متاحة للطلاب بوقت کافٍ قبل الحضور للمحاضرات الرسمیة.

هذا یتیح وقت المحاضرة الرسمی للمناقشة وحل المشکلات وتوضیح المفاهیم  الصعبة والإجابة عن تساؤلات الطلاب.

وتعرفه (السید، 2014م: 451) بأنه استراتیجیة تقوم على قلب طریقة التدریس، حیث یتم إعطاء الطالبات مسبقا المادة العلمیة عبر وسائط متعددة قبل التدریس، وأما عند التدریس فتقوم المعلمة بمناقشة حول المحتوى السابق وطرح التساؤلات، وأوراق عمل وأنشطة تطبیقیة لتنمیة المهارات المرتبطة بالمحتوى.

شروط تطبیق إستراتیجیة الصف المقلوب: ولإنجاح هذه الإستراتیجیة فإنه یجب مراعاة شروط تطبیق الفصل المقلوب کما یحددها (2014) Abeysekera and Dawson فی:

­          التغییر فی کیفیة استخدام الوقت داخل الفصل.

­          التغییر فی کیفیة استخدام الوقت خارج الفصل.

­          القیام بأنشطة کانت تعتبر من الواجبات المنزلیة داخل الفصل.

­          القیام بالأنشطة التی کانت تعد أنشطة فصلیة خارج وقت الفصل.

المنطلقات النظریة لإستراتیجیة للصف المقلوب:

یقوم مفهوم قاعات الفصول المقلوبة على مفاهیم تربویة حدیثة مثل التعلم النشط (Active Learning) والمشارکة الطلابیة (Students Engagement) والتعلم المدمج (Blended Learning) والتعلم بالتسجیل الصوتی (Course Broadcasting)، فقیمة قلب قاعة الصف الدراسی تکمن فی تطویع الوقت وتکریسه لأغراض تدریسیة أخرى فی ورش عمل، حیث بوسع الطلاب الاستفسار عن مضمون المحاضرة واختبار مهاراتهم فی تطبیق المعارف والعلوم لدیهم والتفاعل مع بعضهم البعض أثناء التدریب العملی على النشاطات الدراسیة، فأثناء الحصص التدریسیة یقوم المدرس بدور المدرب أو الموجه بتشجیع الطلاب على الاستفسار والتعاون مع الآخرین (السید، 2014م: 453).

 التحدیات التی تواجه تطبیق إستراتیجیة الصف المقلوب

یجب مراعاة التحدیات والصعوبات التی قد تعترض تطبیق إستراتیجیة الفصل المقلوب. یذکر (2012) Stone أن أهم التحدیات لهذه الإستراتیجیة یکمن فی نقطتین:

- بناء وتصمیم أنشطة تعلم فاعلة لاستثمار  أوقات التعلم خارج الفصل الدراسی.

- التعامل مع إحجام بعض الطلاب وممانعتهم لتبنی هذه الإستراتیجیة الحدیثة.

ممیزات تطبیق إستراتیجیة الصف المقلوب فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها:

تشجع کل من المعلم والطالب على الاستخدام الأفضل للتقنیة الحدیثة فی مجال التعلیم ومن أهم ممیزات تطبیق إستراتیجیة الصف المقلوب فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها (عبدالواحد، 2015، ص109-104) :

-         یساعد التعلیم عامةً وفی تعلیم اللغات خاصةً ومن ذلک تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها.

-         تساعد على الاستغلال الأمثل لوقت الدرس من قبل المعلم فی تصویب أخطاء الطلاب والإجابة عن استفساراتهم وتطبیق ما تعلموه عملیا بدلا من إلقاء المحاضرات فی الصف.

-         تحقیق أکبر استفادة للطلاب من معلمی العربیة إذ یمکن لکل معلم أن یسجل درسًا بأسلوبه وطریقته لیتمکن الطلاب من الاستماع إلى هذه الدروس المتنوعة فی نفس الموضوع               بفائدة أکبر.

معوقات تطبیق إستراتیجیة الصف المقلوب فی تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها(عبدالواحد , 2015)

-         عدم توافر الأجهزة والبرمجیات اللازمة لتسجیل وإعداد الدرس عند المعلم .

-         تمسک بعض المعلمین بالطریقة التقلیدیة وعدم رغبتهم فی التخلی عنها .

-         عدم توافر الأجهزة اللازمة والانترنت عند جمیع الطلاب  .

-         تکاسل الطلاب أو انشغالهم عن الاستماع للدرس خارج الصف .

متطلبات إستراتیجیة الصف المقلوب:

لکی ینجح تطبیق إستراتیجیة الصف المقلوب لابد من توافر دعائم لنجاحه                    (الملاح، 2010م: 142) وأهم تلک الدعائم:

  1. توافر بنیة تحتیة فی القاعات الدراسیة: وهی بنیة یجب أن تکون غنیة بالموارد التقنیة مثل شبکة الانترنت والوسائط المتعددة وبرمجیات متقدمة تساعد على إنتاج المواد الخاصة بالصف المقلوب.
  2. المعلم المتمیز: یجب أن یکون المعلم متمیزاً ملماً بمهارات التدریس المعکوس، حیث یجب أن یکون ماهرا فی التعامل مع الحاسوب والإنترنت وبعض المهارات الأساسیة فی تصمیم المواقع وتصمیم الصور والوسائط المتعددة.
  3. إدارة تعلیمیة متفهمة ومحفزة: یجب أن یکون مدیر المدرسة أو المؤسسة التعلیمیة مشجعاً للتعلم المعکوس ومحفزا له، وإلا وقف عثرة أمام تطبیقه.
  4. مرونة فی المناهج الدراسیة: یجب أن تکون المناهج الدراسیة مرنة بحیث تستوعب متطلبات الصف المعکوس، وهذا یلقی بالعبء على مخططی المناهج الدراسیة الذین یجب أن یکیفوا تلک المناهج مع متطلبات الصف المقلوب من حیث الهدف والمحتوى والأنشطة التعلیمیة.

 أدوات الفصل المقلوب:(زوحی، 2014)

ومن أفضل أدوات الفصل المقلوب نذکر الآتی:

1.  Explain Everything : وتعتبر هذه الأداة، أداة رائعة  وسهلة الاستخدام، لتصمیم  وتنشیط العروض  والدروس التفاعلیة الدینامیکیة،  إضافةً إلى إنشاء الاختبارات  وتقییمها.

2. Knowmia:وهذه الأداة هی عبارة عن منصة تعلیمیة،  توفر العدید من الدروس، عبر مقاطع   فیدیو  أنجزها،  مدرسون من جمیع  أنحاء  العالم، و تمکن   أیضا من  إنشاء   فیدیوهات  تعلیمیة   قصیرة   خاصة  بالمعلم،  لیشارکها مع طلابه و زملائه.

3.Edmodo:  وهى عبارة عن موقع یسمح للمعلمین بإنشاء فصول افتراضیة تتیح   للطلاب التواصل، والدردشة مع بعضهم البعض من  ناحیة ومع المعلم  من  ناحیة أخرى،إضافة   إلى ذلک یمکن للمدرسین إرسال إعلانات لجمیع الطلاب، و تبادل الوثائق وعرض الشرائح، وحتى إنشاء اختبارات وتقییمها.

4. تطبیقات iPad للفصل المقلوب :

-  Doodlecast Pro : هذا  التطبیق  عبارة عن تطبیق لإنجاز  العروض التقدیمیة بالصوت والصورة.

-  Show Me  : وهذا التطبیق یسمح بتسجیل الدروس صوتا وصورة ومشارکتها مع الطلاب، هذا التطبیق مناسب  أیضًا للسبورة التفاعلیة.

-  Educreations : ویقوم  هذا التطبیق بتحویل جهاز الآیباد الخاص  بالمعلم إلى سبورة بیضاء تفاعلیة  قابلة  للتسجیل، حیث یمکن من إنشاء مقاطع فیدیو تعلیمیة جیدة  ومشارکتها مع الطلاب.

-   Board Cam Pro : ومهمة هذا التطبیق، هی أن یحول جهازک الخاص إلى سبورة تفاعلیة باستعمال الصور ومقاطع الفیدیو التی سجلتها، وهی وسیلة جیدة لتقدیم العروض التفاعلیة.

  Screen Chomp : ویسمح هذا التطبیق بتسجیل کل ما تقوم به، من کتابة ورسم على جهازک على شکل مقطع فیدیو، مناسب للشرح و التفسیر المصور حیث یمکن استعماله لتلقین الأطفال بعض لمفاهیم والمهارات.

دور الطالب والمعلم  فی استراتیجیة الفصل المقلوب:

دور الطالب:  فی الصف المقلوب یتمکّنُ الطلبة عامة، ومتوسطو الأداء المحتاجون إلى مزید من الوقت بشکل خاصّ، من الاطلاع على المحتویات التفاعلیة مرات عدة، لیتمکنوا من استیعاب المفاهیم الجدیدة. ومن ثم یقومون بأداء الأنشطة والواجبات المنزلیة فی الفصل، ما یعزز فهمهم للمادة العلمیة، ففی هذه الحالة یأتی الطلبة إلى الفصل ولدیهم الاستعداد التامّ لتطبیق تلک المفاهیم، والمشارکة فی الأنشطة الصفیة، وحل المسائل التطبیقیة بدلاً من إضاعة الوقت فی الاستماع إلى شرح المعلم.

دور المعلم  : قیّم المعلم مستوى الطلبة فی بدایة الحصة، ثم یُصمّم الأنشطة الصفیة من خلال الترکیز على توضیح ما صَعُبَ فهمه، ومن ثمّ یشرف على أنشطتهم ویقدمُ الدعم المناسب لأولئک الذین لا یزالون بحاجة للتقویة، وبالتالی تکون مستویات الفهم والتحصیل العلمی لدى جمیع الطلبة عالیةً جداً، لأن المعلم راعى خصوصیة قدرات کل طالب على حدة.

المحور الثانی: التعبیر الکتابی:

مفهوم التعبیر الکتابی:

التعبیر الکتابی: هو القدرة على انتقاء الألفاظ والتراکیب ومهارة تکوین الجمل للتعبیر عن قیمه واتجاهاته وأخلاقیاته الایجابیة (صلاح، الرشیدی، 2005، ص146).

ویعرفه عاشور ومقداد (2009، ص2015) بأنه: هو الإفصاح عما فی النفس من أفکار ومشاعر بالطرق الکتابیة وعن طریق التعبیر الکتابی یمکن الکشف عن شخصیة المتحدث أو الکاتب وعن مواهبه وقدراته ومیوله. 

وتعرفه الباحثة إجرائیاً: بأنه انجازات الطالب الکتابیة بلغة تعبر عن تفکیره وشعوره وقدرته على تنظیم أفکاره بحیث یعضد بعضها بعضاً، وقدرته على تمیز ما هو مناسب وما لیس مناسب لموضوع معین.

الکتابة کعملیات عقلیة أدائیة:

التعبیر الکتابی مفهوم لغوی واسع مرتبط بالتفکیر، وهو بمثابة المخبر الذی یتفاعل فی کیل ما لدى الفرد من خبرات لغویة ومعارف، ومهارات عقلیة، وأدائیة وفنیة مکتسبة. وهی فی الوقت ذاته المرآة التی تعکس شخصیة الفرد فی مواقف الکتابة.

الکتابة عملیة ذهنیة أدائیة مکونة من مجموعة من العملیات التی تسیر فی شکل متزامن تقریباً، وتتسم بالصعوبة والتعقید لأنها تقوم على الخلق والابتکار من خلال تحول الأفکار والمعانی والصور الذهنیة المجردة التی یمتلکها الکاتب إلى رموز خطیة مؤثرة، وفی جملتها عملیات بنائیة تراکمیة من حیث الشکل أو المضمون. (خصاونه، 2008، ص103).

ویعرف مدکور (2007، ص229) التعبیر التحریری بقوله "هو عمل عقلی شعوری لفظی یتصل بتکوین الأفکار أو إبداعها ووضعها على الصفحة البیضاء وفق قواعد السلامة فی التهجی، والتنظیم فی الترقیم، والوضوح والجمال فی الخط".

وترى الباحثة بأن التعبیر الکتابی فی هذه الحالة بمثابة مجموعة من العملیات الذهنیة التی تمکن الطالب من تحویل الصور الذهنیة المجردة إلى رموز خطیة فی صور التعبیر الکتابی المتمثلة فی موضوعات مقدمة للطالب.

مراحل عملیات التعبیر الکتابی: من أهم مراحل التعبیر الکتابی ما یلی:

1. عملیة التخطیط: ویطلق علیها مرحلة ما قبل الکتابة: ویعتبر التخطیط مهارة أساسیة فی التعبیر الکتابی قبل شروع الکاتب فی إنتاج نصه وتشتمل على جمیع عملیات الکتابة، ولا تتوقف عندما تبدأ عملیة الکتابة، فهی ترافق الکاتب فی ممارسته لها أثناء إنتاج النص وعند مراجعته لها، وهو إلى الأمام وإلى الخلف، ومن مرحلة إلى أخرى، بینما یقوم بتنظیم أفکاره وتصفیة خططه.

2. عملیة التألیف أو الإنتاج أو الترجمة: التألیف عملیة مرکبة تشمل المناقشة ومرحلة الکتابة الأولیة (المسودة) حیث یجمع الکاتب أفکاره حول الموضوع، ثم یعد خطة أو تصورا ذهنیا للأفکار، وتوزیعها داخل جسم الموضوع، وتطویر الحس بأهمیة البدء بالکتابة الذی یتم من خلال تقدیم مهمات تشمل التکتیک اللازم لممارسة عملیات الکتابة بدءاً بالتفکیر بالموضوع والمساءلة الذاتیة وحتى إنشاء الموضوع فی صورته النهائیة (خصاونه، 2008، ص126).

3. عملیة المراجعة: المراجعة واحدة من أبرز عملیات التعبیر الکتابی التی تستهدف تقلیل التعقید والغموض فی المکتوب، وذلک لأنها تسمح للکاتب أن یغیر اهتمامه المرکز من مجرد الإنتاج إلى تقییم الإنتاج، فهی قد تقتضی بالکاتب إلى إصدار حکم على المنتج الکتابی .

4. عملیة التحریر والتنقیح: حیث تعد عملیة التحریر والتنقیح من الخطوات الضروریة جداً؛ وذلک عندما یکتب المسودة ینصب ترکیزه على المعلومات دون الانتباه لما یرتکبه من أخطاء وتصحیحها من هذه الأخطاء: الأخطاء الإملائیة، الأخطاء النحویة، الأخطاء فی الأسلوب کتصحیح الأدوات والحروف، وإضافة علامات الترقیم المناسبة  (خلیل والصمادی، 2008، ص97).

5. عملیة النشر: النشر لا یعنی فقط أن یعرض المقال فی جرید أو مجلة وخلافه بل یتخطى ذلک بحیث یطلع علیه أی قارئ، کأن یطلع المعلم، أو الصدیق أو الأهل على ما کُتب وبعد هذا نشراً (الهاشمی، فخری، 2011، ص65).

نبذة عن معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها:

                                             (الموقع الرسمی لجامعة الأمیرة نورة )

بدأ معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها کبرنامج ملحق بقسم اللغة العربیة بکلیة التربیة عام 1399هـ- 1400هـ, وکان الهدف منه تعلیم اللغة العربیة للطالبات الحاصلات على منح دراسیة تقدمها المملکة العربیة السعودیة. وفی تاریخ 1433/12/19هـ، تم إنشاء معهد تعلیم للغة العربیة للناطقات بغیرها بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن، ومنذ ذلک الوقت حرص المعهد على استکمال التصورات والتجهیزات اللازمة لیکون صرحاً علمیاً ممیزاً فی تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها. 

البرامج والدرجات الأکادیمیة:

یمنح المعهد الطالبة بعد إکمالها جمیع متطلبات التخرج شهادة الدبلوم فی اللغة العربیة للناطقات بغیرها مرفقة بسجل الدرجات والمعدل التراکمی، ویتم ترشیح الطالبات المتفوقات للالتحاق بکلیات جامعة الأمیرة نورة علماً أن مدة الدراسة عامان دراسیان بمستویات أربعة، ومدة کل مستوى فصل دراسی واحد، تدرس الطالبة خلاله "25ساعة" أسبوعیاً.

یستقبل المعهد الراغبات فی تعلم اللغة العربیة من الدول غیر العربیة، وجالیاتها اللاتی تنطبق علیهن شروط القبول وهی:

-         حصول الطالبة على منحة دراسیة من خارج المملکة، تحصل الطالبة على عدد من الامتیازات المادیة من خلال هذه المنحة.

-         حصول الطالبة على منحة دراسیة جزئیة داخل المملکة، تحصل الطالبة على مقعد دراسی فقط من خلال هذه المنحة.  

نتائج الدراسة وتوصیاته .

المحور الأول: تحلیل النتائج:

التحقق من صحة الفرضیة الأولى:  یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة                (0.05 ≥ a) بین متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة ومتوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح المجموعة التجریبیة.

للتحقق من صحة الفرض الأول والتعرف على ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05 ≥ a) بین متوسطی رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة ومتوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح المجموعة التجریبیة، استخدمت الباحثة استخدمت الباحثة اختبار مان ویتنی (Mann-Whitney Test)، وکانت النتائج کما یوضحها الجدول التالی:

جدول (3) اختبار مان ویتنی (Mann-Whitney Test) لتوضیح دلالة الفروق بین متوسطات رتب درجات تحصیل طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لمقیاس مهارات التعبیر الکتابی


أبعاد مقیاس مهارات التعبیر الکتابی

مجموعات الدراسة

عدد الطالبات

متوسط الرتب

مجموع الرتب

القیمة الحرجة (z)

مستوى الدلالة

الفکرة

المجموعة الضابطة

10

5.70

57.00

3.715-

0.00*

دالة

المجموعة التجریبیة

10

15.30

153.00

اللغة

المجموعة الضابطة

10

5.50

55.00

-3.859

0.00*

دالة

المجموعة التجریبیة

10

15.50

155.00

الأسلوب

المجموعة الضابطة

10

5.50

55.00

3.298-

0.00*

دالة

المجموعة التجریبیة

10

15.50

155.00

آلیات الکتابة

المجموعة الضابطة

10

5.55

55.50

-3.916

0.00*

دالة

المجموعة التجریبیة

10

15.45

154.50

الدرجة الکلیة لجمیع مهارات المقیاس

المجموعة الضابطة

10

5.50

55.00

-3.801

0.00*

دالة

المجموعة التجریبیة

10

15.50

155.00

* دالة عند مستوى (0.05)

بالنظر إلى الجدول السابق یتضح تفوق طالبات المجموعة التجریبیة على طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی  على مهارة الفکرة فی اختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی، حیث بلغ متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی (15.30)، بینما بلغ متوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی (5.70)، کما بلغت القیمة الحرجة (z) (-3.715) کما یتبین أن مستوى الدلالة (0.00)، وهی قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة ()  فأقل، مما یوضح وجود فرق ذی دلالة إحصائیة عند مستوى ()  بین متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة ومتوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی على مهارة الفکرة فی اختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی، وعلى ذلک یتضح صحة الفرض الأول جزئیاً.

کما یتضح تفوق طالبات المجموعة التجریبیة على طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی  على الدرجة الکلیة لجمیع مهارات اختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی، حیث بلغ متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی (15.50)، بینما بلغ متوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی (5.50)، کما بلغت القیمة الحرجة (z) (-3.801) کما یتبین أن مستوى الدلالة (0.00)، وهی قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة ()  فأقل، مما یوضح وجود فرق ذی دلالة إحصائیة عند مستوى ()  بین متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة ومتوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی على الدرجة الکلیة لجمیع مهارات اختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی، وعلى ذلک یتضح صحة الفرض الأول بشکل کامل.

التحقق من صحة الفرضیة الثانیة:

یوجد فروقا" دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ a) بین متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی لاختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح التطبیق البعدی.

للتعرف على ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ≤ (0.05) بین متوسطی رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی لاختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح التطبیق البعدی، استخدمت الباحثة استخدمت الباحثة اختبار (ویلکوکسون) للعینات المترابطة،  (Wilcokson Test) وکانت النتائج کما یلی:

جدول (4) اختبار (ویلکوکسون) للعینات المترابطة (Wilcokson Test) لدلالة الفروق بین متوسطات رتب درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی لاختبار قیاس مهارات التعبیر الکتابی

أبعاد مقیاس مهارات التعبیر الکتابی

المجموعة التجریبیة

متوسط الدرجات

عدد الطالبات

توزیع الرتب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

القیمة الحرجة (z)

مستوى الدلالة

الفکرة

التطبیق القبلی

1.80

10

الرتب السالبة

0.00

0.00

-2.687

0.007

دالة

التطبیق البعدی

3.80

الرتب الموجبة

5.00

45.00

اللغة

التطبیق القبلی

4.20

10

الرتب السالبة

0.00

0.00

-2.742

0.004

دالة

التطبیق البعدی

8.10

الرتب الموجبة

5.50

55.00

الأسلوب

التطبیق القبلی

1.50

10

الرتب السالبة

0.00

0.00

-2.895

0.004

دالة

التطبیق البعدی

3.50

الرتب الموجبة

5.50

55.00

آلیات الکتابة

التطبیق القبلی

2.50

10

الرتب السالبة

0.00

0.00

-2.893

0.005

دالة

التطبیق البعدی

4.40

الرتب الموجبة

5.50

55.00

الدرجة الکلیة لجمیع مهارات المقیاس

التطبیق القبلی

10.00

10

الرتب السالبة

0.00

0.00

-2.812

0.005

دالة

التطبیق البعدی

19.80

الرتب الموجبة

5.50

55.00

* دالة عند مستوى (0.05)

بالنظر إلى الجدول السابق یتضح أن الفروق بین متوسطات رتب درجات القیاسین القبلی والبعدی على مقیاس مهارات التعبیر الکتابی لمهارة الفکرة لعینة الدراسة الکلیة دالة عند مستوی (0.05) وفی اتجاه القیاس البعدی، وهو ما بین تفوق طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی للاختبار فی مهارة الفکرة، حیث بلغ متوسط درجات معلمات المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی (3.80)، بینما بلغ متوسط درجات درجاتهن فی التطبیق القبلی (1.80)، کما یتبین أن مستوى الدلالة (0.007)، وهی قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى ≤ (0.05) فأقل، مما یوضح أن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ≤ (0.05) فأقل بین متوسطی درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی على مقیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح التطبیق البعدی فی مهارة الفکرة. ومن ثم تم التحقق من صحة الفرض                الثانی جزئیاً.

کما یتضح أن الفروق بین متوسطات رتب درجات القیاسین القبلی والبعدی على مقیاس مهارات التعبیر الکتابی لمهارة الأسلوب لعینة الدراسة الکلیة دالة عند مستوی (0.05) وفی اتجاه القیاس البعدی، وهو ما بین تفوق طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی للاختبار فی مهارة الأسلوب، حیث بلغ متوسط درجات معلمات المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی (3.50)، بینما بلغ متوسط درجات درجاتهن فی التطبیق القبلی (1.50)، کما یتبین أن مستوى الدلالة (0.004)، وهی قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى ≤ (0.05) فأقل، مما یوضح أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ≤ (0.05) فأقل بین متوسطی درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی على مقیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح التطبیق البعدی فی مهارة الأسلوب. ومن ثم تم التحقق من صحة الفرض الثانی جزئیاً.

کما یتضح أن الفروق بین متوسطات رتب درجات القیاسین القبلی والبعدی على مقیاس مهارات التعبیر الکتابی للدرجة الکلیة فی مهارات التعبیر الکتابی لعینة الدراسة الکلیة دالة عند مستوی (0.05) وفی اتجاه القیاس البعدی، وهو ما بین تفوق طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی للاختبار فی الدرجة الکلیة فی مهارات التعبیر الکتابی، حیث بلغ متوسط درجات معلمات المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی (19.80)، بینما بلغ متوسط درجات درجاتهن فی التطبیق القبلی (10.00)، کما یتبین أن مستوى الدلالة (0.005)، وهی قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى ≤ (0.05) فأقل، مما یوضح أن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ≤ (0.05) فأقل بین متوسطی درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی على مقیاس مهارات التعبیر الکتابی لصالح التطبیق البعدی فی الدرجة الکلیة فی مهارات التعبیر الکتابی. ومن ثم تم التحقق من صحة الفرضیة الثانی کلیاً.

الإجابة على أسئلة الدراسة:

السؤال الثالث: ما أثر استخدام إستراتیجیة الصف المقلوب على تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها؟

ولقیاس أثر إستراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها قامت الباحثة باستخدام اختبار (مربع إیتا) (η2) الذی یستخدم لتحدید درجة أهمیة النتیجة التی ثبت وجودها إحصائیاً.

وهو ما یبینه الجدول التالی:

جدول (5) فاعلیة إستراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی                  لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات

أبعاد مقیاس مهارات التعبیر الکتابی

قیمة ت

مربع قیمة ت

درجة الحریة

مجموع مربع ت ودرجة الحریة

قیمة مربع إیتا

الفکرة

-4.472

20.000

9

29.000

0.69

اللغة

-6.042

36.506

9

45.506

0.80

الأسلوب

-9.000

81.000

9

90.000

0.90

آلیات الکتابة

-6.220

38.684

9

47.684

0.81

الدرجة الکلیة

-8.230

67.740

9

76.740

0.88

        یتبین من الجدول السابق أن قیمة مربع إیتا بالنسبة لأبعاد مقیاس مهارات التعبیر الکتابی والدرجة الکلیة له، کانت على التوالی (0.69، 0.80، 0.90، 0.88)، وهی جمیعها قیم تتجاوز القیمة الدالة على الأهمیة التربویة للنتائج الإحصائیة فی البحوث التربویة والنفسیة ومقدارها (0.15) مما یدل على وجود أثر کبیر جداً ومهم تربویاً لإستراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها.

المحـور الثانی: التوصـیات والبحوث المقترحة.

أولاً: توصـیات الدراسة:  فی ضوء نتائج الدراسة توصی الباحثة بالآتی:

-         استخدام مشارکة الفیدیو کأسلوب فعال ضمن إستراتیجیة الصف المقلوب؛ لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقات بها.

-         ضرورة تطویر المقررات الدراسیة من حیث توفیر أفـلام الفیدیو التی یمکن تضمینها فی إستراتیجیة الصف المقلوب لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطالبات معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقات بغیرها.

ثانیًا: البحوث المقترحةفی ضوء نتائج الدراسة  تقترح الباحثة إجراء البحوث التالیة:

-         أثر استخدام إستراتیجیة الصف المقلوب على تنمیة مهارات لغویة أخرى کالاستماع والتحدث والقراءة والکتابة .

-         أثر استخدام إستراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة بعض نواتج التعلم الأخرى، مثل: والاتجاه.

-         أثر استخدام إستراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة معارف ومهارات اللغة العربیة  .

 

المراجع  العربیة :

1- البجة، عبدالفتاح. (1999). أصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة فی المرحلة الأساسیة العلیا، عمان: دار الفکر للطباعة.

2- تامر الملاح (2010). باحث فی مجال تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الاسکندریة، جمهوریة مصر العربیة  .

3- جونسون، جراهام برنت. (2012م). وجهات نظر الطلاب حول الفصل المعکوس، رسالة ماجستیر، جامعة بریتش، کولومبیا.

4- حصاونة، رعد مصطفی. (2008م). أسس تعلیم الکتابة الإبداعیة. عمان: جدارا للکتاب العالمی.

5-  السید، می. (2014م). فاعلیة استخدام الفصول المقلوبة باستخدام الأجهزة المتنقلة فی تنمیة الاتجاهات نحو البیئة الصفیة والتحصیل الدراسی فی قواعد اللغة الانجلیزیة لطالبات البرامج التحضیریة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر. الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. 

6- شحاتة، حسن سید. (2004). تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. الطبعة السادسة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.

7- صلاح، سمیر یونس. الرشیدی، سعد محمد. (2005م). التدریس وتدریس اللغة العربیة. ط2. مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.

8- عاشور، راتب قاسم. مقداد، محمد فخری. (2009م). المهارات القرائیة والکتابیة. ط2. عمان: دار المسیرة للطباعة والنشر.

9- عبد الواحد، شاکر (2015). تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ودورها فی التعلم والتعلیم. عمان الأردن .

10-   خلیل، إبراهیم. الصمادی، امتنان. (2008م). فن الکتابة والتعبیر. عمان: دار المیسرة.

11-  الهاشمی، عبد الرحمن. فخری، فائزة محمد. (2011م). الکتابة الفنیة: مفهومها، أهمیتها، مهاراتها، تطبیقاتها. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.

12-  النجار، بسام. (2003م). برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة غزة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عین شمس. کلیة التربیة.

13- مدکور، على أحمد. (2007م). طرق تدریس اللغة العربیة. عمان: دار المیسرة. 

المراجع الأجنبیة :

14-                                            Abeysekera, L.; Dawson, P. (2014).  Motivation and cognitive load in the flipped classroom: definition, rationale and a call for research. Higher Education Research & Development, (ahead-of-print), 1-14

15-                                            Stone, B. B. (2012). Flip your classroom to increase active learning and student engagement. In Proceedings from 28th Annual Conference on Distance Teaching & Learning, Madison, Wisconsin, USA.

16-                                             Jeremy، Strayer، (2007)، The effects of the classroom flip on the learning environment: a comparison of learning activity in a traditional classroom and a flip classroom that used an intelligent tutoring system”،PHD. Diss.،Ohio State University.

 

المراجع  العربیة :
1- البجة، عبدالفتاح. (1999). أصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة فی المرحلة الأساسیة العلیا، عمان: دار الفکر للطباعة.
2- تامر الملاح (2010). باحث فی مجال تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الاسکندریة، جمهوریة مصر العربیة  .
3- جونسون، جراهام برنت. (2012م). وجهات نظر الطلاب حول الفصل المعکوس، رسالة ماجستیر، جامعة بریتش، کولومبیا.
4- حصاونة، رعد مصطفی. (2008م). أسس تعلیم الکتابة الإبداعیة. عمان: جدارا للکتاب العالمی.
5-  السید، می. (2014م). فاعلیة استخدام الفصول المقلوبة باستخدام الأجهزة المتنقلة فی تنمیة الاتجاهات نحو البیئة الصفیة والتحصیل الدراسی فی قواعد اللغة الانجلیزیة لطالبات البرامج التحضیریة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر. الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. 
6- شحاتة، حسن سید. (2004). تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. الطبعة السادسة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
7- صلاح، سمیر یونس. الرشیدی، سعد محمد. (2005م). التدریس وتدریس اللغة العربیة. ط2. مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
8- عاشور، راتب قاسم. مقداد، محمد فخری. (2009م). المهارات القرائیة والکتابیة. ط2. عمان: دار المسیرة للطباعة والنشر.
9- عبد الواحد، شاکر (2015). تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ودورها فی التعلم والتعلیم. عمان الأردن .
10-   خلیل، إبراهیم. الصمادی، امتنان. (2008م). فن الکتابة والتعبیر. عمان: دار المیسرة.
11-  الهاشمی، عبد الرحمن. فخری، فائزة محمد. (2011م). الکتابة الفنیة: مفهومها، أهمیتها، مهاراتها، تطبیقاتها. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
12-  النجار، بسام. (2003م). برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة غزة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عین شمس. کلیة التربیة.
13- مدکور، على أحمد. (2007م). طرق تدریس اللغة العربیة. عمان: دار المیسرة. 
المراجع الأجنبیة :
14-                                            Abeysekera, L.; Dawson, P. (2014).  Motivation and cognitive load in the flipped classroom: definition, rationale and a call for research. Higher Education Research & Development, (ahead-of-print), 1-14
15-                                            Stone, B. B. (2012). Flip your classroom to increase active learning and student engagement. In Proceedings from 28th Annual Conference on Distance Teaching & Learning, Madison, Wisconsin, USA.
16-                                             Jeremy، Strayer، (2007)، The effects of the classroom flip on the learning environment: a comparison of learning activity in a traditional classroom and a flip classroom that used an intelligent tutoring system”،PHD. Diss.،Ohio State University.