تحليل محتوى کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء بعض مهارات الحياة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 السعودية

2 جامعة الجوف السعودية

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مهارات الحياة في محتوى کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية، مع تحديد أهم مهارات الحياة اللازم توافرها فيه؛ وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي متمثلا في أسلوب تحليل المحتوى، وتمثَّلت عينة الدراسة في محتوى کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بجزأيه الأول والثاني لکتابي (الطالب والنشاط) للعام الدراسي (1438/1439هـ). کما تمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي بُنيت في ضوء قائمة مهارات الحياة، البالغ عددها (36) مؤشرًا، توزعت على أربعة مجالات رئيسة، هي: (المهارات اللغوية، ومهارات حل المشکلات، ومهارات تقنية المعلومات، والمهارات الصحية)، واستخدمت التکرارات والنسب المئوية للوصول للنتائج، ومعادلة هولستي ((Holsti؛ للتأکد من ثبات التحليل. توصلت الدراسة إلى قائمة بمهارات الحياة اللازم توافرها في محتوى کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية، کما بلغ مجموع تکرار مهارات الحياة في محتوى کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط (1741) مرة، حيث جاءت المهارات اللغوية بالمرتبة الأولى بتکرار بلغ (1277) بنسبة (73.3%)، ثم مهارات حل المشکلات بتکرار بلغ (244) بنسبة (14.0%)، ثم مهارات تقنية المعلومات بتکرار بلغ (173) بنسبة (9.9%)، وجاءت المهارات الصحية بالمرتبة الأخيرة بتکرار بلغ (47) بنسبة (2.7%)، وفي ضوء نتائج الدراسة صيغت بعض التوصيات والمقترحات.
This study aims to identify the availability of life skills through content analysis of Lughati Alkhalidah Textbook (My Immortal Language) for Grade Three of Intermediate School, with the identification of the most important life skills required to be available. The study utilizes a descriptive content analysis. The sample for this study was the content of text book Lughati Alkhalidah, for Grade Three (student textbook and activity textbook) for the academic year (1438/1439).
The study tool was analysis card, which was built in light of a list of (36) life skills indicators. The life skills were divided into four sections: language skills, problem solving skills, information (IT) skills and health skills. Repetitions, percentile values, and Holsti equation were used to ensure the stability of the analysis.
The results from this study indicate that the total repetition of life skills in the content of textbook (1741), first:language skills (1277) with (73.3%), second: problem- solving (244) with 14%, third: technology skills (173) with (9.9%) and finally: health skills (47) with (2.7%). In the addition, this study provides a several recommendations for future research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

          

 

              كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

         =======

 

تحليل محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض مهارات الحياة.

 

 

 

إعـــداد

أ / عويد بن مسعد زايد الفهيقي

ماجستير في المناهج وطرق التدريس

د / حسن بن إبراهيم حسن الجليدي

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد

بكلية التربية جامعة الجوف

 

 

                

 

}     المجلد الخامس والثلاثون – العدد الثامن–  أغسطس 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص الدراسة:

      هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مهارات الحياة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية، مع تحديد أهم مهارات الحياة اللازم توافرها فيه؛ وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي متمثلا في أسلوب تحليل المحتوى، وتمثَّلت عينة الدراسة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بجزأيه الأول والثاني لكتابي (الطالب والنشاط) للعام الدراسي (1438/1439هـ). كما تمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي بُنيت في ضوء قائمة مهارات الحياة، البالغ عددها (36) مؤشرًا، توزعت على أربعة مجالات رئيسة، هي: (المهارات اللغوية، ومهارات حل المشكلات، ومهارات تقنية المعلومات، والمهارات الصحية)، واستخدمت التكرارات والنسب المئوية للوصول للنتائج، ومعادلة هولستي ((Holsti؛ للتأكد من ثبات التحليل. توصلت الدراسة إلى قائمة بمهارات الحياة اللازم توافرها في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية، كما بلغ مجموع تكرار مهارات الحياة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط (1741) مرة، حيث جاءت المهارات اللغوية بالمرتبة الأولى بتكرار بلغ (1277) بنسبة (73.3%)، ثم مهارات حل المشكلات بتكرار بلغ (244) بنسبة (14.0%)، ثم مهارات تقنية المعلومات بتكرار بلغ (173) بنسبة (9.9%)، وجاءت المهارات الصحية بالمرتبة الأخيرة بتكرار بلغ (47) بنسبة (2.7%)، وفي ضوء نتائج الدراسة صيغت بعض التوصيات والمقترحات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

     This study aims to identify the availability of life skills through content analysis of Lughati Alkhalidah Textbook (My Immortal Language) for Grade Three of Intermediate School, with the identification of the most important life skills required to be available. The study utilizes a descriptive content analysis. The sample for this study was the content of text book Lughati Alkhalidah, for Grade Three (student textbook and activity textbook) for the academic year (1438/1439).

The study tool was analysis card, which was built in light of a list of (36) life skills indicators. The life skills were divided into four sections: language skills, problem solving skills, information (IT) skills and health skills. Repetitions, percentile values, and Holsti equation were used to ensure the stability of the analysis.

The results from this study indicate that the total repetition of life skills in the content of textbook (1741), first:language skills (1277) with (73.3%), second: problem- solving (244) with 14%, third: technology skills (173) with (9.9%) and finally: health skills (47) with (2.7%). In the addition, this study provides a several recommendations for future research.

Key words: Content Analysis, Lughati Alkhalidah (My Immortal Language) Textbook,  the Life Skills.

 

مقدمة:

يشهد العالم المعاصر تغيرات متسارعة في جميع مجالات الحياة، مما جعلها تؤثر على حياة المجتمعات والأفراد، وتفرض على المؤسسات التربوية تحديات كبرى في إعداد أفراد يمتلكون مهارات حياة تمكنهم من مواجهة هذه التغيرات. وتعد مهارات الحياة من الأمور المهمة في هذا العصر المتطور في جميع اتجاهاته، فالمتعلم بحاجة إلى تعلم مهارات تجعله يتعايش مع تغيرات الحياة بشكل إيجابي، ويتغلب على المشكلات التي تواجهه بما يملكه من قدرات، ومما يؤكد ذلك ما أوصت به دراسة الحايك، السوطري، وبنَّات (2008) بضرورة دمج مهارات الحياة في الكتب الدراسية ومناهجها، وإكساب المتعلمين مهارات الحياة المختلفة. كذلك اهتمام وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بوضع أهداف برنامج التحول الوطني2020 وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي من ضمنها إعداد المتعلمين وتزويدهم بالمعارف والمهارات الضرورية؛ لمواءمة احتياجات سوق العمل، وتنمية مهاراتهم والاستفادة منها (وثيقة برنامج التحول الوطني2020 بالمملكة العربية السعودية، 2016، ص.62).

ويعد تضمين مهارات الحياة في الكتب الدراسية من الأمور المهمة؛ لأنها تهيئ المتعلم للتعايش مع مجتمعه، وتساعده على توظيف هذه المهارات في جميع شؤون حياته، بحيث تجعل منه فردًا فاعلا ومؤثرًا في مجتمعه ومتكيفًا معه، بما يحقق حياةً اجتماعيةً أفضل، وتربيةً مستدامةً. كما يلاحظ أنَّ كتب اللغة العربية أُولى الكتب الدراسية التي تُسهم في إكساب المتعلم مهارات الحياة، بتضمينها في كتبها على مستوى الصفوف الدراسية، والمراحل التعليمية المختلفة، حيث تُبنى فلسفة التعليم من أجل الحياة القائمة على إكساب المتعلمين مهارات الحياة التي تعدهم لمواجهة متطلبات حياتهم اليومية. وقد أوصت دراسة النشوان (2016)، ودراسة الحربي (2015)، ودراسة البدي (2013)، ودراسة صايمة (2010)، بضرورة تضمين كتب اللغة العربية مهارات الحياة، مع وجود ارتباط وثيق بين مهارات الحياة، والكتب الدراسية بوصف أنَّ كلا منهما مكملٌ للآخر، فالمتعلم يتعرف على المهارات في الكتب الدراسية؛ مما يجعله يكتسبها بدرجةٍ أسرع، ويتقنها بشكلٍ أفضل.

وتعدُّ المرحلة المتوسطة مرحلةً مهمةً من مراحل التعليم العام، بوصفها مرحلة انتقالية في حياة المتعلم، حيث يتزود فيها بمجموعة من المعارف والخبرات الملائمة لسنه، وتُنمَّى قدراته العقلية ومهاراته المختلفة. وتمثِّل هذه المرحلة بداية سن المراهقة وما يصحبها من تغيرات في جميع النواحي الجسدية، والنفسية، والانفعالية، والفكرية، والاجتماعية للمتعلم؛ ما يمزها في وضعها التعليمي عن غيرها من المراحل، ممَّا يؤكد على أهمية تنمية مهارات الحياة المختلفة للمتعلِّم فيها. ومما يؤكد ذلك ما ذكره مازن (2002، ص.45) من أهمية هذه المرحلة وضرورة الاهتمام بها، مع توجيه المتعلم فيها التوجيه السليم، وإرشاده للأساليب التي تعينه على تفهم حاجاته وحل مشكلاته، وأنَّ تعلُّم مهارات الحياة يهدف إلى تحسين الحياة النفسية، والاجتماعية للمتعلم خاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

مشكلة الدراسة:

من خلال رجوع الباحث واطلاعه على العديد من البحوث، والدراسات السابقة التي تناولت مهارات الحياة، لاحظ وجود قصورٍ وقلة تناولها في محتوى كتب اللغة العربية، حيث أشارت تلك البحوث والدراسات إلى وجود قصورٍ في مستوى توافرها في الكتب الدراسية، وضرورة تضمينها لمهارات الحياة، ومن تلك الدراسات دراسة النشوان (2016)، ودراسة الحربي (2015) التي توصلت إلى ضعف تضمين كتب لغتي لمهارات الحياة، ودراسة الحايك (2015)، ودراسة حسن (2010) التي توصلت إلى وجود ضعف في مهارات الحياة لدى الطلاب، ودراسة العوض (2009) التي توصلت إلى ضعف في مهارات الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مع ضرورة تنميتها من خلال المواد الدراسية في جميع المراحل (الابتدائية والمتوسطة والثانوية).

مما سبق يتبيَّن وجود قصور في تضمين كتب اللغة العربية لمهارات الحياة، مما يؤكد ضرورة تضمينها فيها. واستجابة لتوجهات وزارة التعليم نحو التطوير وفق رؤية المملكة العربية السعودية2030، وما تتضمنه هذه الرؤية من أهمية توافر مهارات الحياة لدى المتعلمين، تتضح ضرورة دراسة وتحليل محتوى الكتب الدراسية ومناهجها، ما دفع الباحث إلى إجراء هذه الدراسة؛ للوقوف على مدى توافر بعض مهارات الحياة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. ويمكن التصدي للمشكلة الحالية بالإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:ما مدى توافر مهارات الحياة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

أسئلة الدراسة:

يتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:

1- ما مهارات الحياة اللازم توافرها في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

2- ما مدى توافر المهارات اللغوية في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

3- ما مدى توافر مهارات حل المشكلات في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

4- ما مدى توافر مهارات تقنية المعلومات في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

5- ما مدى توافر المهارات الصحية في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

أهداف الدراسة:

     هدفت الدراسة الحالية إلى:

1- تحديد أهم مهارات الحياة اللازم توافرها في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية.

2- التعرف على مدى توافر المهارات اللغوية في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية.

3- التعرف على مدى توافر مهارات حل المشكلات في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية.

4- التعرف على مدى توافر مهارات تقنية المعلومات في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية.

5- التعرف على مدى توافر المهارات الصحية في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية.

أهمية الدراسة: تتمثل أهمية الدراسة الحالية من الناحية النظرية في تقديم معلومات حول مدى توافر مهارات الحياة اللازمة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية، مع تقديم قائمة بمهارات الحياة اللازم توافرها في هذا المحتوى. ومن الناحية التطبيقية تتمثل الأهمية في تزويد المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس، ومخططي المناهج بمهارات الحياة المهمة للمرحلة المتوسطة؛ مما قد يستفاد منها لإثراء محتوى مناهج لغتي الخالدة، وقد تفيد معلمي اللغة العربية خاصة، ومعلمي المواد الدراسية الأخرى في متابعة مدى اكتساب المتعلمين لمهارات الحياة وممارستهم لها، كما قد تفيد نتائج الدراسة الحالية الباحثين في التوسع بها، وإجراء دراسات مستقبلية مماثلة، وقد تفيد طلاب المرحلة المتوسطة في تنمية مهارات الحياة اللازمة لهم.

مصطلحات الدراسة:

تحليل المحتوى: عرّف بيرسون Berlson تحليل المحتوى، كما ورد في طعيمة                    (2004، ص.69) بأنه:" أحد أساليب البحث العلمي الذي يهدف إلى الوصف الموضوعي، والمنظم، والكمي للمضمون الظاهر لمادة من مواد الاتصال".

     ويعرِّف الباحث تحليل المحتوى إجرائيا بأنه: أسلوب بحثي يهدف إلى وصف كمي هادف ومنظم لمحتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط، برصد تكرار بعض مهارات الحياة فيه، وهي: (المهارات اللغوية، مهارات حل المشكلات، مهارات تقنية المعلومات، والمهارات الصحية)، والتعرف على مدى توافرها بشكل موضوعي.

مهارات الحياة: "مجموعة من المهارات اللازمة التي يحتاجها المتعلم في حياته، ويمارسها بنفسه، ولا يستعيض عنها بمساعدة الآخرين، كما أنها تلبي حاجاته بشكل متكامل بما يسهم في بناء شخصيته" (إبراهيم،2012، ص.52).

     ويُعرِّف الباحث مهارات الحياة إجرائيًا بأنَّها: مجموعة من المهارات اللازمة للمتعلم في الصف الثالث المتوسط، والمتمثلة في: المهارات اللغوية، ومهارات حل المشكلات، ومهارات تقنية المعلومات، والمهارات الصحية، اللازم توافرها في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية.

حدود الدراسة:

     اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود الآتية:

1- الحدود الموضوعية: تحليل محتوى كتاب لغتي الخالدة (الطالب والنشاط) للصف الثالث المتوسط (1438/1439هـ)، بجزأيه (الفصل الدراسي الأول، والفصل الدراسي الثاني) في ضوء مهارات الحياة التالية: المهارات اللغوية، مهارات حل المشكلات، مهارات تقنية المعلومات، والمهارات الصحية.

2- الحدود المكانية: المملكة العربية السعودية.

3- الحدود الزمانية: طُبِّقت الدراسة الحالية في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1439/1440هـ).

الإطار النظري والدراسات السابقة:

مهارات الحياة:

مفهوم مهارات الحياة:تُعرَّف مهارات الحياة بأنَّها:" مجموعة القدرات الضرورية التي تمكن الفرد من التكيف على نحو إيجابي في محيطه، وتعزيز النواحي العقلية والشخصية لديه، مما يجعله قادرًا على مواجهة متطلبات الحياة اليومية" (Berman, 2006, p.8).

ويُعرِّف مكتب التربية العربي لدول الخليج (2010) مهارات الحياة بأنَّها:" المهارات التي تعنى ببناء شخصية الفرد القادر على تحمل المسؤولية، والتعامل مع مقتضيات الحياة اليومية على مختلف الأصعدة الشخصية، والاجتماعية، والوظيفية، على قدر ممكن من التفاعل الخلاق مع مجتمعه ومشكلاته بروح مخلصة" (ص.5).

أهمية مهارات الحياة:

ترى أزهار محمود (2015، ص.48) أنَّ أهمية مهارات الحياة تكمن في الأثر الإيجابي الذي تتركه في المتعلم، وتساعده على استخدام التقنية الحديثة وتوظيفها التوظيف السليم، وتمكِّنه من التعامل مع غيره بشكل ودِّي، كما أنَّ تعليم مهارات الحياة يؤدي إلى الترابط الأسري والاجتماعي، مما يُكسب الأفراد مجموعة من القيم ويجعل حياتهم ذات هدف واضح.

ويرى النشوان (2016، ص.142) أنَّ مهارات الحياة تُسهم في تحقيق التكامل بين الجانب النظري والتطبيق العملي للمهارات، ممَّا يساعد على ربط حاجات المتعلمين بالمجتمع، وتنمية المهارات لديهم، ومساعدتهم في مواجهة تحديات الحياة المختلفة، والتغلب على مشكلات هذا العصر. كما أنَّ لها دورًا كبيرًا في تهيئة المناخ الملائم لتنمية شخصية المتعلم، وإكسابه الخبرات، والمهارات، والتجارب، وتعد طريقًا لسعادة الفرد وتقبله للآخرين والحياة معهم، وكذلك حب الآخرين وتقديرهم له، كما أنَّ نجاح المتعلِّم مرتبط بالمعارف والمهارات والخبرات التي يمتلكها في حياته.

ويضيف ويك وبنجامين (Wick&Benjamin, 2006, p.75) أنَّ مهارات الحياة مهمَّة للمتعلِّم؛ لأنَّها تُنمِّي قدرته على التخطيط، وتساعده على تعديل سلوكه، وفقًا لمواقف الحياة اليومية، مع تمكينه من التعامل مع الأسرة والمجتمع، كما تُسهم في تطوير فهم الذات لديه من خلال القدوة.

أهداف تعلُّم مهارات الحياة:

من أهم أهداف تعلم مهارات الحياة ما ذكره مازن (2002، ص.45) من أنَّ تعلُّم مهارات الحياة يهدف إلى تحسين الحياة النفسية، والاجتماعية للمتعلم خاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية. كما يهدف تعلّم مهارات الحياة إلى: تنمية الخصائص الشخصية للمتعلِّم كالاتصال، والتعاون مع الآخرين، وتزويده بالمعلومات والخبرات المرتبطة بإدارة مواقف الحياة اليومية، واطلاعه على التقنيات الحديثة؛ لتنمية مهارات التعلم الذاتي لديه، كذلك يهدف تعلم مهارات الحياة إلى تشجيع المتعلِّم على ممارسة الأنشطة اللازمة لتوفير الأمن والسلامة في بيئته، وإكسابه مهارات عملية إيجابية، بإقامة علاقات طيبة مع أسرته ومجتمعه تنعكس إيجابًا عليه وعلى مجتمعه، كما يُكسِبه مهارات علميَّة وتطبيقيَّة مفيدة (وزارة التعليم،2005، ص.25).

تصنيف مهارات الحياة:

      صنفت منظمة الصحة العالمية (Who,1997,p.1) مهارات الحياة إلى: مهارة اتخاذ القرار، ومهارة حل المشكلات، ومهارة التفكير الناقد، ومهارات التفكير الإبداعي، ومهارة الاتصال الفاعل، ومهارة الوعي بالذات، ومهارة العلاقات الشخصية، ومهارة التعاطف، ومهارة التعايش مع الانفعالات والضغوط.

     وصنَّف مكتب التربية العربي لدول الخليج (2010) مهارات الحياة إلى عدَّة محاور، منها: الصحة والسلامة، والمهارات الشخصية، كمهارات التفكير، وإدارة الوقت، والذكاء العاطفي، كذلك مهارات المواطنة، ومهارات العالمية، كمهارات التفاعل مع القضايا العالمية، والمهارات الاجتماعية، كمهارات التواصل، والثقافة المنزلية، وعالم العمل، كمجالات الحرف والمهن مهنة المستقبل.

     وصنَّف إبراهيم (2012، ص.14) مهارات الحياة إلى: مهارات الاتصال والتواصل، ومهارات حل المشكلات، ومهارة التفكير الناقد، ومهارة اتخاذ القرار، ومهارة إدارة الوقت، ومهارات التعامل مع الضغوطات، والمهارات الصحية، والتوعية الغذائية، والتوعية البيئية، ومهارة التعامل مع العواطف. وبعد اطلاع الباحث على العديد من الدراسات السابقة والبحوث المتعلقة بمهارات الحياة، والاطلاع على خصائص النمو للمرحلة المتوسطة، وما سبق ذكره من تصنيف لمهارات الحياة، توصل الباحث إلى مجموعة من مهارات الحياة التي تناسب متعلمي هذه المرحلة، ويمكن تصنيفها في هذه الدراسة إلى: المهارات اللغوية وهي مهارات اللغة الأربع: (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة)، ومهارات حل المشكلات، ومهارات تقنية المعلومات، والمهارات الصحية.

دور مناهج اللغة العربية في تنمية مهارات الحياة:

     أكدت البحوث والدراسات المتخصصة في مجال التربية على أهمية اللغة في حياة الفرد، من خلال نقل المعارف والأفكار عن طريق الخبرة التي يكتسبها المتعلم، وأنَّ تعلم اللُّغة وإتقانها يظهر بشكل جليٍّ في مستوى المتعلِّم في أي مادة يرغب تعلمها، مما يجعل من اللُّغة العربية أهمية كبرى؛ بصفتها الأساس في تعلُّم بقية المواد الدراسية الأخرى؛ إذ يصعب بدون إتقان مهاراتها الأساسية تحقيق التقدم المطلوب في هذه المواد. ويهدف تعليم اللغة العربية إلى تمكين المتعلم من أدوات المعرفة، في تزويده بالمهارات الرئيسة، وتنمية متطلباته، وإعداده ليكون قادرًا على استعمال لغته العربية الفصيحة وتوظيفها في حياته، ومساعدته على اكتساب العادات السليمة في تعليمها (وزارة التعليم،2005، ص.75).

كما نجد أنَّ منهج اللغة العربية له مكانة بارزة من بين المناهج الدراسية الأخرى، بوصفه أساسًا مهمًّا من أسس بناء المتعلِّم فكريًّا، ونفسيًّا، واجتماعيًّا في تكوين شخصيته، ولغته، وتنمية ثقافته؛ ليكون فردًا صالحًا وناجحًا، ومشاركًا فاعلًا قادرًا على حل مشكلاته في هذا العصر المتطوِّر، لذا يقع على مناهج اللغة العربية خاصة، مسؤولية تحقيق أهداف التربية، ومنها تنمية مهارات الحياة بمختلف أنواعها، فاكتساب هذه المهارات يحقق أهداف التربية بإعداد الفرد للحياة، فيما تقوم به مهارات الحياة من إعداد المتعلِّم للتعايش مع متطلبات الحياة في الحاضر والمستقبل، ومن هذه المهارات: المهارات اللغوية، والمهارات التقنية، والمهارات الصحية، ومهارات التفكير وحل المشكلات، وغيرها من المهارات المهمة التي تسهم في دمج                    الفرد بالمجتمع.

وتُعد كتب اللغة العربية ومناهجها بصفة عامة مجالا واسعًا لتضمين مهارات الحياة وتنميتها؛ لتميّزها بمواضيع جمَّة ومتنوعة، كالقراءة بأنواعها (الصامتة والجهرية)، ونصوص الاستماع والدعم، ودروس الظواهر النحوية والإملائية، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، ومهارات الرسم والكتابة، والنصوص الشعرية واللغوية، والنصوص الإثرائية، والصنف اللغوي                     والأسلوب اللغوي.

الدراسات السابقة:

أجرى النشوان (2016) دراسة هدفت إلى بيان مدى توافر مهارات الحياة في محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وتحديد أهم مهارات الحياة اللازم توافرها في هذه الكتب، واستخدم المنهج الوصفي المبني على أسلوب تحليل المحتوى، حيث قام بإعداد قائمة بمهارات الحياة اللازمة للصفوف الثلاثة اشتملت على (13) مهارة رئيسة، وبطاقة لتحليل المحتوى في ضوئها، وخلصت الدراسة إلى توزيع مهارات الحياة في الصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية بشكل متقارب، وضعف في المهارات اللغوية والبيئية، وأوصى الباحث بضرورة إثراء كتب المرحلة الثانوية بأنشطة تساعد على تنمية بعض مهارات الحياة، والعمل على تنمية مهارات الحياة بمقادير متوازنة في كتب اللغة العربية، وبطريقة تراعي جوانب النمو المختلفة للمتعلم.

وأجرى الحربي (2015) دراسة هدفت إلى تقويم كتب لغتي الجميلة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية؛ للتَّعرف على مدى تضمينها لمهارات الحياة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من أهداف ومحتوى كتب لغتي الجميلة للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، وبُنيت قائمة بمهارات الحياة اللازمة وحُولت إلى بطاقة تحليل المحتوى، وتوصلت الدراسة إلى ضعف في تضمين مهارات الحياة في الكتب الدراسية موضع الدراسة، وأوصت الدراسة بإجراء دراسات تقويمية تحليلية في ضوء مهارات الحياة لباقي الصفوف.

      وأجرى البشري (2015) دراسة هدفت إلى معرفة مدى تضمين مهارة الاستماع في كتب لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية مقارنة مع مهارات اللغة الأخرى، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّنت أداة الدراسة من بطاقة تحليل المحتوى، وتمثل مجتمع الدراسة في كتب لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، أما العينة فاقتصرت على جميع النشاطات اللغوية المضمنة في هذه الكتب. وأظهرت الدراسة قصورًا في تضمين مهارة الاستماع في تلك الكتب، حيث جاءت في المرتبة الأخيرة من بين مهارات اللغة الأخرى، وبنسبة لم تتجاوز (7.90%)، كما بيَّنت الدراسة ضعف التوازن في نسبة توزيع مهارات اللغة العربية في الكتب المقررة، وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في توزيع مهارات اللغة في الكتب المقررة، مع اهتمام المسؤولين بمهارة الاستماع وتضمينها في كتب اللغة العربية بشكل كافٍ.

     كما أجرى الغامدي (2015) دراسة هدفت إلى التعرف على درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثَّل مجتمع الدراسة في كتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية بجزأيها، وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة تحليل محتوى بُنيت وفقًا للقائمة المعدَّة، وتوصلت الدراسة إلى توافر مهارات القرن الحادي والعشرين بدرجة متوسطة، وبنسبة بلغت (41%)، أكثرها مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات بنسبة (78.8%)، وأقلها مهارات تقنية المعلومات والاتصال بنسبة (54.3%)، وأوصى الباحث بأهمية الأخذ بنتائج الدراسة بالنسبة لخبراء التربية ومطوري المناهج.

     وأجرى البطوش (2014) دراسة هدفت إلى معرفة درجة تضمين كتب التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية لمهارات الحياة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا للصفوف (الثامن، التاسع، العاشر) في الأردن، وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة تحليل المحتوى، صممت في ضوء قائمة مهارات الحياة المعدة. توصلت الدراسة إلى قائمة بمهارات الحياة بلغ تكرارها (156) أكثرها لمجال صنع القرار وحل المشكلات، وأقلها لمجال الحوار، وأوصت بضرورة الاهتمام والتركيز على موضوع مهارات الحياة عند تخطيط وتطوير الكتب الدراسية.

     وأجرت بدور النفيعي (2014) بدراسة هدفت إلى التعرف على مدى تضمُّن محتوى مناهج الكيمياء للمرحلة الثانوية لمهارات الحياة بالمملكة العربية السعودية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية، وتكونت أداة الدراسة من بطاقة تحليل المحتوى صممت في ضوء قائمة مهارات الحياة المعدة، وتوصلت الدراسة إلى وجود تفاوت ملحوظ بين تكرار مهارات الحياة الرئيسة، وبين كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية، حيث جاءت المهارات المرتبطة بعمليات العلم الأساسية بالمرتبة الأولى بنسبة (22.5%)، وحصلت مهارات الاتصال والتواصل على المرتبة التاسعة والأخيرة بنسبة (3.91%) وبدرجة توافر قليلة جدًا لكلا المهارتين. وأوصت الباحثة بتطوير مناهج العلوم في ضوء مهارات الحياة.

وهدفت دراسة البدي (2013) إلى تحديد مهارات الحياة المناسبة لطالبات الصف الرابع الأساسي، مع تحديد توافرها في كتاب اللغة العربية للصف الرابع الأساسي، ومعرفة أثر توظيف الدراما على تنمية مهارات الحياة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بمحافظة شمال غزة، واستُخدم المنهج الوصفي والتجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة ببطاقة تحليل المحتوى، ونصوص درامية في دروس اللغة العربية للصف الرابع الأساسي، واختبار مهارات الحياة، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية المتمثلة في (84) طالبة من الصف الرابع في مدرسة الشيماء ببيت لاهيا، وتوصلت الدراسة إلى قائمة مهارات الحياة المناسبة لطالبات الصف الرابع الأساسي، وتوافر مهارات الحياة في منهاج اللغة العربية للصف الرابع الأساسي بدرجة كبيرة، ووجود فروق دالة إحصائيًّا في متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي تعلمن باستخدام الدراما في اختبار مهارات الحياة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًّا في متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي تعلمن باستخدام الدراما، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي تعلمن بالطريقة العادية في اختبار مهارات الحياة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الباحثة بضرورة استخدام الدراما في تدريس مناهج اللغة العربية، والاهتمام بتضمين مهارات الحياة المرتبطة بالواقع فيها، وفي المناهج الدراسية عامة.

كما هدفت دراسة صايمة (2010) إلى تحديد مهارات الحياة في منهج اللغة العربية للصف الثالث الأساسي ومدى ممارسة التلاميذ لها، وأهم مهارات الحياة التي يمارسها التلاميذ، ومدى ممارستهم لها من وجهة نظر أولياء الأمور والمعلمين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أداة الدراسة بقائمة بمهارات الحياة، واستبانة لقياس مدى ممارسة التلاميذ لمهارات الحياة المتضمنة في منهاج اللغة العربية للصف الثالث الأساسي من وجهة نظر معلميهم، واستبيان آخر لقياس مدى ممارسة التلاميذ لمهارات الحياة المتضمنة في منهج اللغة العربية للصف الثالث الأساسي من وجهة نظر أولياء الأمور، وتكونت العينة من (73) معلِّمًا ومعلِّمة، و(152) ولي أمر، اختيرت بالطريقة القصدية، وخلُصت الدراسة إلى توافر مهارات الحياة في منهج اللغة العربية بنسبة (50.15%) في الفصل الدراسي الأول، و(49.85%) في الفصل الدراسي الثاني، كما بلغت نسبة ممارسة التلاميذ لمهارات الحياة من وجهة نظر معلميهم (58.1%)، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين وجهتي نظر أولياء الأمور والمعلمين حول مدى ممارسة المهارات لصالح أولياء الأمور، وأوصت الدراسة بإدراج مهارات الحياة ضمن المنهج الدراسي، والإفادة من مهارات الحياة وتوظيفها في الكتب الدراسية، وتنمية المهارات اللغوية.

منهج الدراسة:

     اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المتمثل في أسلوب تحليل المحتوى؛ لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها.

مجتمع الدراسة:

     تمثَّل مجتمع الدراسة في محتوى كتاب لغتي الخالدة (كتاب الطالب والنشاط) للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية للفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الدراسي (1438/1439هـ).

أداة الدراسة:

تمثَّلت أداة الدراسة ببطاقة تحليل المحتوى التي صُمِّمت في ضوء قائمة مهارات الحياة. وتم التأكد من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة محكمين مختصين في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية،.كما تمالتأكد من ثبات التحليل بإعادة التحليل بواسطة زميل آخر متخصص التحليل في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، وتمَّ حساب معامل الثبات باستخدام معادلة هولستي (Holsti) لحساب معامل الاتفاق بين التحليلين.

م. ت= ن( س ص )    ×100

                   س1+ص1ذ

جدول (1) يبيِّن التكرارات ومعامل الاتفاق بين تحليل الأفراد في كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات الحياة:

م

مهارات الحياة الرئيسة

الفصل الدراسي

التكرارات في التحليل الأول(الباحث)

التكرارات في التحليل الثاني(الزميل)

عدد مرات الاتفاق

معامل الاتفاق بين التحليلين

1

المهارات اللغوية

الأول

569

488

488

92.3%

الثاني

689

577

577

91.2%

2

مهارات حل المشكلات

الأول

131

100

100

86.6%

الثاني

112

87

87

87.4%

3

مهارات تقنية المعلومات

الأول

62

53

53

92.2%

الثاني

109

91

91

91.0%

4

المهارات الصحية

الأول

4

3

3

85.7%

الثاني

43

36

36

91.1%

المجموع الكلي

1719

1435

1435

91.0%

     من الجدول السابق رقم (1) يتّضح أنَّ معامل الاتفاق بين تحليل الباحث وتحليل الزميل بالنسبة لجميع مهارات الحياة للفصل الدراسي الأول بلغ (92.3%، 86.6%، و92.2%، و85.7%)، كما بلغ معامل الاتفاق بين تحليل الباحث وتحليل الزميل بالنسبة لجميع مهارات الحياة للفصل الدراسي الثاني (91.2%، 87.4%، و91%، و91.1%)، في حين بلغ معامل الثبات الكلي (91%)، مما يدل على ثبات التحليل بدرجة مرتفعة.

الأساليب والمعالجات الإحصائية:

     التكرارات والنِّسب المئوية، ومعادلة هولستي (Holsti) لحساب ثبات أداة الدراسة، من خلال معامل الاتفاق بين المحللين.

نَتَائِجُ الدِّرَاسَةِ ومناقشتها:

نتائج الإجابة عن السؤال الأوَّل ونصُّه: ما مهارات الحياة اللازم توافرها في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

     قام الباحث ببناء قائمة مهارات الحياة، بعد الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة ذات العلاقة بالدراسة الحالية، كدراسة النشوان (2016)، ودراسة الحربي (2015)، ودراسة البدي (2013)، ودراسة صايمة (2010)، وغيرها من الدراسات، والاطلاع على وثيقة منهج لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط، وأهداف تدريس مقرر اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة، وتم عرضها على محكِّمين متخصِّصين في المناهج وطرق التدريس، وتمَّ التوصل إلى قائمة بمهارات الحياة ومؤشراتها اللازم توافرها في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتكوَّنت أداة الدراسة في شكلها النهائي من أربع مهارات رئيسة اشتملت على (36) مؤشرًا كالآتي:

أولًا: المهارات اللغوية وتمثلت في: يشجع المحتوى على حفظ النصوص الشعرية، ينمي المحتوى مهارات الاستماع، ينمي المحتوى مهارات الإلقاء، ينمي المحتوى مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى، يتضمن المحتوى مهارة ترتيب الأفكار، يهتم المحتوى بالتعليق على الصور والمشاهد بلغة سليمة، يتضمن المحتوى مهارات فهم المقروء، يتضمن المحتوى تكوين علاقة تضاد، يتضمن المحتوى تكوين علاقة ترادف، يتضمن المحتوى مهارات القراءة الجهرية، يكسب المحتوى مهارات تركيب جمل ذات معانٍ واضحة، يشجع المحتوى على كتابة القصص الهادفة، يهتم المحتوى بتدريب المتعلم على كتابة التقارير، يدرِّب المحتوى على الكتابة الإملائية السليمة.

ثانيًا: مهارات حل المشكلات وتمثلت في: يتضمن المحتوى مهارات تحديد المشكلة، يتضمن المحتوى مهارة جمع المعلومات من مصادرها، يتضمن المحتوى مهارة إعادة صياغة المعلومات وتنسيقها، يتضمن المحتوى أنواعًا مختلفة من المشكلات والمواقف، يتضمن المحتوى مهارة وضع عدة حلول ممكنة للمشكلة، يتضمن المحتوى مهارة اختيار الحل المناسب للمشكلة، يتضمن المحتوى مهارة تقويم الحل، يتضمن المحتوى مهارة تطوير الحل في ضوء نتائج التقويم، ينمي المحتوى مهارة تحليل الأحداث والوقائع والتعليق عليها.

ثالثًا: مهارات تقنية المعلومات وتمثلت في: يتضمن المحتوى مواقف تتطلب توظيف التقنيات الحديثة، يحفز المحتوى على استخدام المعلومات بشكل دقيق، يبرز المحتوى أهمية المكتبة الإلكترونية، يبين المحتوى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، يبرز المحتوى الاستخدام الخاطئ للألعاب الإلكترونية، يتضمن المحتوى مهارات البحث عن المعلومات على الشبكة العنكبوتية باستخدام محركات البحث.

رابعًا: المهارات الصِّحية وتمثلت في: يحث المحتوى على الوقاية من الأمراض المعدية، يحث المحتوى على تناول الغذاء الصحي المتوازن، يحث المحتوى على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، يُكسب المحتوى المتعلم مهارات الاهتمام بالنظافة الشخصية، يبرز المحتوى أهمية الفحص الطبي الدوري، ينمي المحتوى اتجاهات إيجابية للحفاظ على البيئة من التلوث، يشجع المحتوى على الاشتراك في جماعة الإرشاد الصحي بالمدرسة.

نتائج الإجابة عن السؤال الثَّاني ونصُّه: ما مدى توافر المهارات اللغوية في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

      استخرج الباحث التكرارات، والنسب المئوية للمهارات اللغوية في محتوى كتب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في كل من كتابي الطالب والنشاط في الفصلين الأول والثاني، وقد جاءت النتائج كما يوضحها الجدول الآتي:

جدول (2) التكرارات والنسب المئوية للمهارات اللغوية المتوافرة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط:

المهارات اللغوية

المجموع الكلي

الترتيب

 

المجموع

النسبة

 
 

ينمي المحتوى مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى.

220

17.2%

1

 

يتضمن المحتوى مهارات فهم المقروء.

188

14.7%

2

 

المهارات اللغوية

المجموع الكلي

الترتيب

 

المجموع

النسبة

 

ينمي المحتوى مهارات الاستماع.

171

13.4%

3

 

يتضمن المحتوى مهارة ترتيب الأفكار.

127

9.9%

4

 

يتضمن المحتوى مهارات القراءة الجهرية.

126

9.9%

5

 

يدرِّب المحتوى على الكتابة الإملائية السليمة.

117

9.2%

6

 

يهتم المحتوى بتدريب المتعلم على كتابة التقارير.

68

5.3%

7

 

يكسب المحتوى مهارات تركيب جمل ذات معانٍ واضحة.

56

4.4%

8

 

يتضمن المحتوى تكوين علاقة ترادف.

51

4.0%

9

 

ينمي المحتوى مهارات الإلقاء.

48

3.8%

10

 

يهتم المحتوى بالتعليق على الصور والمشاهد بلغة سليمة.

45

3.5%

11

 

يشجع المحتوى على كتابة القصص الهادفة.

24

1.9%

12

 

يتضمن المحتوى تكوين علاقة تضاد.

23

1.8%

13

 

يشجع المحتوى على حفظ النصوص الشعرية.

13

1.0%

14

 

المجموع

1277

73.3%

 

يتضح من الجدول السابق رقم (2) اشتمال مجال المهارات اللغوية على (14) مهارة، حيث بلغ عدد هذه المهارات الكلي في الكتابين (1277) تكرارًا، بنسبة (73.3%) من المجموع الكلي للتكرارات. وبذلك يتبيَّن أنَّ المهارات اللغوية حصلت على المرتبة الأولى من بين مهارات الحياة، وحصول مهارة (ينمي المحتوى مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى) على المرتبة (الأولى) من بين المهارات اللغوية، بتكرار بلغ (220) تكرارًا، ونسبة مئوية مقدارها (17.2%)، وحصلت مهارة (يشجع المحتوى على حفظ النصوص الشعرية) على المرتبة (الرابعة عشرة) من بين المهارات اللغوية، بتكرار بلغ (13) تكرارًا، ونسبة مئوية مقدارها (1%). ويتضح من هذه النتيجة أنَّ هناك اهتمامًا كبيرًا بتضمين المهارات اللغوية وتوافرها في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط؛ ويمكن تفسير ذلك بأنَّ منهج لغتي منهج قائم على مدخل المهارات اللغوية، ويعد الوعاء الأساسي المحتضن للغة العربية ومهاراتها، كذلك لأهمية المهارات اللغوية، بصفة أنَّ اللغة أداة التواصل مع الغير، ووسيلة التخاطب بين أفراد المجتمعات. اتفقت هذه النتيجة مع نتيجة دراسة صايمة (2010) ودراسة البدي (2013) في حصول المهارات اللغوية على المرتبة الأولى، واختلفت هذه النتيجة مع دراسة النشوان (2016) التي توصلت إلى وجود ضعف في المهارات اللغوية في محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، ودراسة الحربي (2015) التي خلُصت إلى قصور في توافر المهارات اللغوية في محتوى كتب لغتي وبنسبة متدنية بلغت (4.5%).

نتائج الإجابة عن السؤال الثَّالث ونصُّه: ما مدى توافر مهارات حل المشكلات في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

     تم استخراج التكرارات، والنسب المئوية لمهارات حل المشكلات في محتوى كتب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط، وجاءت نتائج هذا السؤال كما يوضِّحها الجدول الآتي:

 

جدول (3) التكرارات والنسب المئوية لمهارات حل المشكلات المتوافرة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط:

مهارات حل المشكلات

المجموع الكلي

الترتيب

 

المجموع

النسبة

 
 

يتضمن المحتوى مهارة جمع المعلومات من مصادرها.

60

24.6%

1

 

ينمي المحتوى مهارة تحليل الأحداث والوقائع والتعليق عليها.

54

22.1%

2

 

يتضمن المحتوى مهارة إعادة صياغة المعلومات وتنسيقها.

27

11.1%

3

 

يتضمن المحتوى مهارات تحديد المشكلة.

25

10.2%

4

 

يتضمن المحتوى مهارة اختيار الحل المناسب للمشكلة.

19

7.8%

5

 

مهارات حل المشكلات

المجموع الكلي

الترتيب

 

المجموع

النسبة

 

يتضمن المحتوى مهارة وضع عدة حلول ممكنة للمشكلة.

18

7.4%

6

 

يتضمن المحتوى أنواعًا مختلفة من المشكلات والمواقف.

17

7.0%

7

 

يتضمن المحتوى مهارة تقويم الحل.

15

6.1%

8

 

يتضمن المحتوى مهارة تطوير الحل في ضوء نتائج التقويم.

9

3.7%

9

 

المجموع

244

14.0%

 

يتضح من الجدول السابق رقم (3) اشتمال مجال مهارات حل المشكلات على تسع مهارات، حيث بلغ عدد هذه المهارات الكلي في الكتابين (244) تكرارًا، وبنسبة (14%) من المجموع الكلي للتكرارات، وحصولها على المرتبة الثانية من بين مهارات الحياة. كما يتبيَّن حصول مهارة (يتضمن المحتوى مهارة جمع المعلومات من مصادرها) على المرتبة (الأولى) من بين مهارات حل المشكلات، بتكرار بلغ (60) تكرارًا، ونسبة مئوية مقدارها (24.6%)، وحصول مهارة (يتضمن المحتوى مهارة تطوير الحل في ضوء نتائج التقويم) على المرتبة (التاسعة) من بين مهارات حل المشكلات، بتكرار بلغ (9) تكرارات، ونسبة مئوية مقدارها (3.7%). ويتضح من هذا أنَّ هناك قصورًا كبيرًا في مهارات حل المشكلات، وعدم تضمين محتوى كتاب لغتي الخالدة لها بالشكل المناسب والذي يتماشى مع أهمية المرحلة التعليمية للمتعلمين، بالرغم من أنَّ تصنيف مهارة حل المشكلات من أهم عشر مهارات في الحاضر والمستقبل للعامين (2015) و(2020) وفق ما ذكره المنتدى الاقتصادي العالمي، كما أنَّ مهارات حل المشكلات هي المهارات الأساسية في عملية تفاعل المتعلم مع مواقف الحياة التي لا غنى عنها، التي تساعده في القيام بسلوكيات إيجابية تمكنه من التعامل بفعالية مع متطلبات وتحديات الحياة الواقعية، ويمكن تفسير ذلك بتركيز مؤلفي مناهج اللغة العربية على الجانب المعرفي، ومهارات اللغة بشكل كبير على حساب مهارات الحياة الأخرى. اتفقت هذه النتيجة مع دراسة النشوان (2016) التي توصلت إلى أنَّ كتب المرحلة الثانوية لم تحظ بالاهتمام بتضمينها مهارات حل المشكلات، كما اتفقت مع دراسة النفيعي (2014) التي خلصت إلى توافر مهارة حل المشكلات في كتب المرحلة الثانوية بدرجة قليلة وبنسبة (12.6%). واختلفت مع دراسة البدي (2013) التي توصلت إلى توافر مهارات حل المشكلات في منهاج اللغة العربية للصف الرابع الأساسي.

نتائج الإجابة عن السؤال الرَّابع ونصه:ما مدى توافر مهارات تقنية المعلومات في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

     تمَّ استخراج تكرارات مهارات تقنية المعلومات والنسب المئوية لها، في محتوى كتب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في كلٍّ من كتابي الطالب والنشاط في الفصلين الدراسيَّين الأول والثاني، وتمَّ التوصل إلى النتائج الآتية كما في الجدول الآتي:

جدول (4) يبين التكرارات والنسب المئوية لمهارات تقنية المعلومات المتوافرة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط:

مهارات تقنية المعلومات

المجموع الكلي

الترتيب

 

المجموع

النسبة

 
 

يتضمن المحتوى مواقف تتطلب توظيف التقنيات الحديثة.

103

59.5%

1

 

يتضمن المحتوى مهارات البحث عن المعلومات على الشبكة العنكبوتية باستخدام محركات البحث.

29

16.8%

2

 

يحفز المحتوى على استخدام المعلومات بشكل دقيق.              

17

9.8%

3

 

يبين المحتوى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

12

6.9%

4

 

 يبرز المحتوى أهمية المكتبة الإلكترونية.

8

4.6%

5

 

يبرز المحتوى الاستخدام الخاطئ للألعاب الإلكترونية.

4

2.3%

6

 

المجموع

173

9.9%

 

يتضح من الجدول السابق رقم (4) اشتمال مجال مهارات تقنية المعلومات على ست مهارات، حيث بلغ عدد هذه المهارات الكلي في الكتابين (173) تكرارًا، وبنسبة (9.9%) من المجموع الكلي للتكرارات، حيث جاءت بالمرتبة الثالثة من بين مهارات الحياة. كما تبيَّن حصول مهارة (يتضمن المحتوى مواقف تتطلب توظيف التقنيات الحديثة) على المرتبة (الأولى) من بين مهارات تقنية المعلومات بتكرار بلغ (103) تكرارات، ونسبة مئوية مقدارها (59.6%)، وحصلت مهارة (يبرز المحتوى الاستخدام الخاطئ للألعاب الإلكترونية) على المرتبة (السادسة) بين مهارات تقنية المعلومات بتكرار بلغ (4) تكرارات، ونسبة مئوية مقدارها (2.3%).  ويتضح من ذلك ضعف تضمين محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط لمهارات تقنية المعلومات برغم أهميتها للمتعلمين، ويمكن تفسير ذلك في عدم إدراج مهارات تقنية المعلومات من ضمن الأهداف العامة لوثيقة منهج اللغة العربية، مما أدى إلى ضعف اهتمام محتوى كتاب لغتي الخالدة بالتقنية وتطبيقاتها، كذلك عدم تحقيق التوازن في توزيع مهارات تقنية المعلومات بين وحدات محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط. اتفقت هذه النتيجة مع دراسة الغامدي (2015) التي توصلت إلى أنَّ أقل مهارات القرن الحادي والعشرين اللازم توافرها في محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية توافرًا هي مهارات تقنية المعلومات والاتصال حيث توافرت بدرجة منخفضة جدًا بنسبة (3.2%).

نتائج الإجابة عن السؤال الخامس ونصُّه: ما مدى توافر المهارات الصحية في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟

     استخرج الباحث التكرارات، والنسب المئوية للمهارات الصحية في محتوى كتب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في كتابي الطالب والنشاط للفصلين الدراسيين الأول والثاني، وجاءت نتائج هذا السؤال كما في الجدول الآتي:

 

جدول(5) يبين التكرارات والنسب المئوية للمهارات الصحية المتوافرة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط:

المهارات الصحية

المجموع الكلي

الترتيب

 

المجموع

النسبة

 
 

يحث المحتوى على تناول الغذاء الصحي المتوازن.

11

23.4%

1

 

يحث المحتوى على الوقاية من الأمراض المعدية.

10

21.3%

2

 

ينمي المحتوى اتجاهات إيجابية للحفاظ على البيئة من التلوث.

9

19.1%

3

 

يبرز المحتوى أهمية الفحص الطبي الدوري.

8

17.0%

4

 

يُكسب المحتوى المتعلم مهارات الاهتمام بالنظافة الشخصية.

7

14.9%

5

 

يحث المحتوى على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

2

4.3%

6

 

يشجع المحتوى على الاشتراك في جماعة الإرشاد الصحي بالمدرسة.

0

0.0%

-

 

المجموع

47

2.7%

 

يتضح من الجدول السابق رقم (5) اشتمال مجال المهارات الصحية على سبع مهارات، حيث بلغ عدد هذه المهارات الكلي في الكتابين (47) تكرارًا، وبنسبة (2.7%) من المجموع الكلي للتكرارات، وحصولها على المرتبة الرابعة من بين مهارات الحياة. كما تبين حصول مهارة (يحث المحتوى على تناول الغذاء الصحي المتوازن) على المرتبة (الأولى) من بين المهارات الصحية بتكرار بلغ (11) تكرارًا، ونسبة مئوية مقدارها (23.4%)، وتبيَّن أنَّ مهارة                  (يشجع المحتوى على الاشتراك في جماعة الإرشاد الصحي بالمدرسة) من بين المهارات الصحية التي لم يتضمنها محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في أيٍّ من الكتابين. ويتضح من ذلك إغفال محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط للمهارات الصحية بدرجة كبيرة، وعدم احتوائه على هذه المهارات بالدرجة الكافية، وقد يعزى ذلك إلى ضعف اهتمام كتاب لغتي والقائمين عليه بالمهارات الصحية، والتركيز على المهارات اللغوية بشكل أكبر، والاعتقاد بأنَّ هذه المهارات لا تتعلق بمناهج اللغة العربية بشكل مباشر، ويمكن تضمينها في المناهج الأخرى، كذلك قد يعزى هذا الانخفاض إلى عدم تحقيق التوازن في توزيع المهارات الصحية بين وحدات محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط. اتفقت هذه النتيجة مع نتيجة دراسة النشوان (2016) التي توصلت إلى أنَّ كتب اللغة العربية لم تهتم بتضمين المهارات الصحية فيها، واتفقت مع دراسة النفيعي (2014) التي خلُصت إلى أنَّ المهارات الصحية توافرت بدرجة قليلة جدًّا وبنسبة (4.8%). واختلفت هذه النتيجة مع نتيجة دراسة صايمة (2010) التي توصلت إلى أنَّ المهارات الصحية جاءت في المرتبة الثانية بنسبة (15.51%)، واختلفت مع دراسة البدي (2013) التي توصلت إلى توافر المهارات الصحية في منهاج اللغة العربية للصف الرابع الأساسي.وبذلك خلصت الدراسة الحالية إلى العديد من النتائج، منها: قائمة بمهارات الحياة ومؤشراتها اللازم توافرها في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية، وهي: المهارات اللغوية، ومهارات حل المشكلات، ومهارات تقنية المعلومات، والمهارات الصحية، مشتملة على (36) مؤشرًا. وبلغ عدد تكرار المهارات اللغوية في محتوى كتاب لغتي الخالدة (1277) تكرارًا، بنسبة (73.3%)، كما بلغ عدد تكرار مهارات حل المشكلات في محتوى كتاب لغتي الخالدة (244) تكرارًا، بنسبة (14%).وبلغ عدد تكرار مهارات تقنية المعلومات في محتوى كتاب لغتي الخالدة (173) تكرارًا، بنسبة (9.9%). وبلغ عدد تكرار المهارات الصحية في محتوى كتاب لغتي الخالدة (47) تكرارًا، بنسبة (2.7%).

توصيات الدراسة:

في ضوء نتائج الدراسة الحالية، فإن الباحث يوصي بالاستفادة من قائمة مهارات الحياة في الدراسة الحالية، عند تخطيط أو تأليف كتب اللغة العربية،وتضمين محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية مهارات الحياة ومؤشراتها، بما يضمن توزيعها توزيعًا ملائمًا يحقق التتابع والتكامل، وتعميق الاهتمام بمهارات حل المشكلات ومهارات تقنية المعلومات، والمهارات الصحية، التي اتضح أنها توافرت في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بنسب قليلة، وتضمين الكتب الدراسية ومناهجها لأنشطة تنمي مهارات الحياة لدى المتعلمين.

مقترحات الدراسة:

في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، يقترح الباحث إجراء دراسات شبيهة بالدراسة الحالية لبقية المراحل التعليمية؛ لتعميم النتائج حول مهارات الحياة ومؤشراتها، ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية، وإجراء دراسات للتعرف على دور الأساليب التدريسية في تعزيز مهارات الحياة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وإجراء دراسات مقارنة وتحليل بين محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط والدول المتقدمة في ضوء مهارات الحياة ومؤشراتها.

 

 

 

المراجع:

أولًا: المراجع العربية:

إبراهيم، سليمان عبدالواحد. (2012). فن المهارات الحياتية. ط2. مصر، القاهرة: دار السحاب.

البدي، مرام محمود .(2013). أثر توظيف الدراما في تنمية المهارات الحياتية في اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في محافظة شمال غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر، غزة فلسطين.

البشري، محمد بن شديد .(2015). مهارة الاستماع في كتب اللغة العربية المقررة على طلبة المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 18(1)، 217-242.

البطوش، زياد بن عبداللطيف عبدالقادر. (2014). مدى تضمين كتب التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن للمهارات الحياتية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 2(158)، 873-892.

الحايك، آمنة خالد .(2015). واقع تنمية المهارات الحياتية دراسة تحليلية لمحتوى مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 13(1)، 178-203.

الحايك، صادق؛ والسوطري، حسن؛ وبنَّات، منال .(2008). درجة الأهمية للمهارات الحياتية الواجب توافرها في مناهج كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة، المؤتمر العلمي الأول، الجامعة الهاشمية، الأردن.

الحربي، محمد عبدالرحمن .(2015). تقويم مقررات لغتي الجميلة في مدى تضمينها المهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.

حسن، حسن عمران .(2010). أثر برنامج قائم على معايير تعليم اللغة العربية في تنمية المهارات الحياتية اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بأسيوط، مصر، 26(1)، 417-462.

صايمة، سمر عبدالمنعم .(2010). المهارات الحياتية المتضمنة في منهاج اللغة العربية للصف الثالث الأساسي ومدى ممارستها لدى تلاميذ وكالة الغوث الدولية: دراسة تحليلية تقويمية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر، غزة فلسطين.

طعيمة، رشدي أحمد .(2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية مفهومه، أسسه، استخداماته. مصر، القاهرة: دار الفكر العربي.

العوض، خالد عبدالرحمن .(2009). أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الملك سعود، الرياض.

الغامدي، محمد بن فهم .(2015). تحليل محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

مازن، حسام محمد .(2002). نموذج مقترح لتضمين بعض المهارات الحياتية في منظومة المنهج التعليمي في إطار مفاهيم الأداء والجودة الشاملة "رؤية مستقبلية". ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الرابع عشر،" مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء"، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.

محمود، أزهار ياسين عبدالرحيم .(2015). فاعلية التعلم القائم على المشروعات في تدريس التربية الأسرية لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة.

مكتب التربية العربي لدول الخليج .(2010). برنامج المهارات الحياتية، حقيبة عالم العمل. أعدها فريق عمل من وزارة التربية بسلطنة عمان. الناشر: مكتب التربية العربي بالرياض.

النشوان، أحمد بن محمد .(2016). تحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء المهارات الحياتية. مجلة العلوم الإنسانية الإدارية- جامعة المجمعة،(9)،135-167.

النفيعي، بدور بنت سالم .(2014). تقويم محتوى مناهج الكيمياء المطورة بالمرحلة الثانوية في ضوء المهارات الحياتية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

وثيقة برنامج التحول الوطني 2020 بالمملكة العربية السعودية .(2016). متاح على:

http://vision2030,gov.sa/sites/default/files/NTP_ar,pdf   استرجعت بتاريخ 8/3/2018م.

وزارة التعليم .(2005). وثيقة الأهداف التعليمية العامة للمواد الدراسية في مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. الرياض: التطوير التربوي بالوزارة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً: المراجع الأجنبية:

 Berman, L. (2006). Life Skills Education for Young People. Availableat:WWW.geocities.com/Laineberman/life_skills_jp htm1. Accessed on:14/4/2018.              

Wick, B.&Benjamin, A.(2006).The Road to Employability through Personal Development: A Critical Analysis of the Silences and Ambiguities of the British Columbia Life Skills Curriculum, International Journal of Lifelong Education,25 (1).

World health organization.(1997). Life Skills Education in school, Geneva: WHO.

 

المراجع:
أولًا: المراجع العربیة:
إبراهیم، سلیمان عبدالواحد. (2012). فن المهارات الحیاتیة. ط2. مصر، القاهرة: دار السحاب.
البدی، مرام محمود .(2013). أثر توظیف الدراما فی تنمیة المهارات الحیاتیة فی اللغة العربیة لدى طالبات الصف الرابع الأساسی فی محافظة شمال غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر، غزة فلسطین.
البشری، محمد بن شدید .(2015). مهارة الاستماع فی کتب اللغة العربیة المقررة على طلبة المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، 18(1)، 217-242.
البطوش، زیاد بن عبداللطیف عبدالقادر. (2014). مدى تضمین کتب التربیة الإسلامیة فی المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن للمهارات الحیاتیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مصر، 2(158)، 873-892.
الحایک، آمنة خالد .(2015). واقع تنمیة المهارات الحیاتیة دراسة تحلیلیة لمحتوى مناهج اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 13(1)، 178-203.
الحایک، صادق؛ والسوطری، حسن؛ وبنَّات، منال .(2008). درجة الأهمیة للمهارات الحیاتیة الواجب توافرها فی مناهج کلیات التربیة الریاضیة فی الجامعات الأردنیة من وجهة نظر الطلبة، المؤتمر العلمی الأول، الجامعة الهاشمیة، الأردن.
الحربی، محمد عبدالرحمن .(2015). تقویم مقررات لغتی الجمیلة فی مدى تضمینها المهارات الحیاتیة اللازمة لتلامیذ الصفوف العلیا فی المرحلة الابتدائیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القصیم، المملکة العربیة السعودیة.
حسن، حسن عمران .(2010). أثر برنامج قائم على معاییر تعلیم اللغة العربیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة اللازمة لطلاب المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مصر، 26(1)، 417-462.
صایمة، سمر عبدالمنعم .(2010). المهارات الحیاتیة المتضمنة فی منهاج اللغة العربیة للصف الثالث الأساسی ومدى ممارستها لدى تلامیذ وکالة الغوث الدولیة: دراسة تحلیلیة تقویمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر، غزة فلسطین.
طعیمة، رشدی أحمد .(2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة مفهومه، أسسه، استخداماته. مصر، القاهرة: دار الفکر العربی.
العوض، خالد عبدالرحمن .(2009). أثر برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض.
الغامدی، محمد بن فهم .(2015). تحلیل محتوى کتب الریاضیات للصفوف العلیا للمرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
مازن، حسام محمد .(2002). نموذج مقترح لتضمین بعض المهارات الحیاتیة فی منظومة المنهج التعلیمی فی إطار مفاهیم الأداء والجودة الشاملة "رؤیة مستقبلیة". ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الرابع عشر،" مناهج التعلیم فی ضوء مفهوم الأداء"، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
محمود، أزهار یاسین عبدالرحیم .(2015). فاعلیة التعلم القائم على المشروعات فی تدریس التربیة الأسریة لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طالبات الصف الثانی الثانوی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
مکتب التربیة العربی لدول الخلیج .(2010). برنامج المهارات الحیاتیة، حقیبة عالم العمل. أعدها فریق عمل من وزارة التربیة بسلطنة عمان. الناشر: مکتب التربیة العربی بالریاض.
النشوان، أحمد بن محمد .(2016). تحلیل محتوى کتب اللغة العربیة بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء المهارات الحیاتیة. مجلة العلوم الإنسانیة الإداریة- جامعة المجمعة،(9)،135-167.
النفیعی، بدور بنت سالم .(2014). تقویم محتوى مناهج الکیمیاء المطورة بالمرحلة الثانویة فی ضوء المهارات الحیاتیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
وثیقة برنامج التحول الوطنی 2020 بالمملکة العربیة السعودیة .(2016). متاح على:
http://vision2030,gov.sa/sites/default/files/NTP_ar,pdf   استرجعت بتاریخ 8/3/2018م.
وزارة التعلیم .(2005). وثیقة الأهداف التعلیمیة العامة للمواد الدراسیة فی مراحل التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. الریاض: التطویر التربوی بالوزارة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
 Berman, L. (2006). Life Skills Education for Young People. Availableat:WWW.geocities.com/Laineberman/life_skills_jp htm1. Accessed on:14/4/2018.              
Wick, B.&Benjamin, A.(2006).The Road to Employability through Personal Development: A Critical Analysis of the Silences and Ambiguities of the British Columbia Life Skills Curriculum, International Journal of Lifelong Education,25 (1).
World health organization.(1997). Life Skills Education in school, Geneva: WHO