أثر برنامج علاجي معرفي تحليلي في خفض أعراض الاکتئاب لدى الأطفال الصم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على أثر برنامج علاجي معرفي تحليلي في خفض أعراض الاکتئاب لدى عينة من الأطفال الصم، وقد اشتملت عينة الدراسة السيکومترية على(159) تلميذاً                من معهد الأمل للصم وضعاف السمع من البنين بالمرحلة الابتدائية بمحافظة أسيوط ، بينما تکونت عينة البرنامج من (12) تلميذاَ من الصم ، تم اختيارهم ممن لديهم أعراض اکتئاب مرتفعه ، وتراوحت أعمارهم بين (9-12) سنة وبمتوسط عمري (10.5) سنة وانحراف معياري(1.29) , حيث کانت العينة من متوسطي الذکاء ذي المستوي الاجتماعي           والاقتصادي المتوسط ،واشتملت أدوات الدراسة على:-استمارة جمع البيانات الشخصية والاجتماعية للطفل الأصم (إعداد الباحث) ، مقياس بعض أعراض الاکتئاب للأطفال الصم (إعداد الباحث) ، البرنامج العلاجي المعرفي التحليلي للطفل الأصم (إعداد الباحث)،  وقد استخدم الباحث بعض الأساليب الإحصائية اللابارامترية لمعالجة نتائج الدراسة.
وقد أسفرت الدراسة عن :-
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من التلاميذ المعاقين سمعياً کلياً في مقياس بعض أعراض الاکتئاب وأبعاده للقياسين            القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج.
This study aimed at identifying the effect of an Analytical Cognitive Therapy Program in reducing the depression symptoms for Deaf                     Children, The sample of the psychometric study consists of (159)                       male students of "Al-Amal Institute for Deaf" primary stage in Assiut,               while the sample of the study was formed from (12) males from Deaf,                they were selected from those who had high depression symptoms.                  Their ages were between (9: 12) years with average (10.5) years                          and standard deviation (1.29), where the sample included the middle intelligence-leveled with an average social and economic status,                study tools Included: - personal and social data collection form                              for hearing impaired child (prepared by the researcher), depression symptoms scale for deaf children (prepared by the researcher), the analytic cognitive therapeutic program for hearing impaired child (prepared by the researcher), The researcher used some statistical methods of non - barometric to manipulate the results of the study.
The study found the following results:
ý  There were significant statistical differences at the level of 0.05 between the two mean scores the experimental group of the deaf students in the scale of symptoms and the dimensions of depression in the pre and post test for the pre - test after the application of the program.

 

                       کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

أثر برنامج علاجی معرفی تحلیلی فی خفض أعراض الاکتئاب لدى الأطفال الصم.

 

إعــــــــــداد

أ.د/ عمـاد أحمـد حسـن علـــى

أستـاذ علـم النفـس التـربـوی ووکیل الکلیة لشئون خدمة المجتمع وتنمیة البیئة

کلیة التربیة – جامعة أسیوط

أ.م.د/ عبـدالله محمد عبـدالظـاهــر

أستـاذ الصحـة النفسیة المساعـد- کلیـة التربیـة – جامعـة أسیـوط

أ/ محمــد عبــدالــراضى صدیـق احمد

مساعد رئیس حی شرق بمحافظة أسیوط

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد التاسع جزء ثانى- سبتمبر2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص

هدفت الدراسة إلی التعرف على أثر برنامج علاجی معرفی تحلیلی فی خفض أعراض الاکتئاب لدى عینة من الأطفال الصم، وقد اشتملت عینة الدراسة السیکومتریة على(159) تلمیذاً                 من معهد الأمل للصم وضعاف السمع من البنین بالمرحلة الابتدائیة بمحافظة أسیوط ،                بینما تکونت عینة البرنامج من (12) تلمیذاَ من الصم ، تم اختیارهم ممن لدیهم أعراض اکتئاب مرتفعه ، وتراوحت أعمارهم بین (9-12) سنة وبمتوسط عمری (10.5) سنة وانحراف معیاری(1.29) , حیث کانت العینة من متوسطی الذکاء ذی المستوی الاجتماعی           والاقتصادی المتوسط ،واشتملت أدوات الدراسة على:-استمارة جمع البیانات الشخصیة والاجتماعیة للطفل الأصم (إعداد الباحث) ، مقیاس بعض أعراض الاکتئاب للأطفال الصم (إعداد الباحث) ، البرنامج العلاجی المعرفی التحلیلی للطفل الأصم (إعداد الباحث)،                                        وقد استخدم الباحث بعض الأسالیب الإحصائیة اللابارامتریة لمعالجة نتائج الدراسة.

وقد أسفرت الدراسة عن :-

وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.01 بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة من التلامیذ المعاقین سمعیاً کلیاً فی مقیاس بعض أعراض الاکتئاب وأبعاده للقیاسین                     القبلی والبعدی لصالح القیاس البعدی بعد تطبیق البرنامج.

 

 

 

 

Abstract

This study aimed at identifying the effect of an Analytical Cognitive Therapy Program in reducing the depression symptoms for Deaf                     Children, The sample of the psychometric study consists of (159)                       male students of "Al-Amal Institute for Deaf" primary stage in Assiut,               while the sample of the study was formed from (12) males from Deaf,                they were selected from those who had high depression symptoms.                  Their ages were between (9: 12) years with average (10.5) years                          and standard deviation (1.29), where the sample included the middle intelligence-leveled with an average social and economic status,                study tools Included: - personal and social data collection form                              for hearing impaired child (prepared by the researcher), depression symptoms scale for deaf children (prepared by the researcher), the analytic cognitive therapeutic program for hearing impaired child (prepared by the researcher), The researcher used some statistical methods of non - barometric to manipulate the results of the study.

The study found the following results:

ý  There were significant statistical differences at the level of 0.05 between the two mean scores the experimental group of the deaf students in the scale of symptoms and the dimensions of depression in the pre and post test for the pre - test after the application of the program.

 

 

 

 

مقدمه 

یعد السمع من الحواس الهامة التی منحها الله سبحانه وتعالى لعباده ویحتل المرتبة  الأولى من حیث الأهمیة، حیث ذکر مقدماً على الحواس الأخرى فی مواضع عدیدة من آیات القرآن الکریم.

 فقال تعالى]قُلْ هُوَ الَّذِی أَنشَأَکُمْ وَجَعَلَ لَکُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِیلاً مَّا تَشْکُرُونَ[             ( سورة الملک، الآیة رقم 23 ).

الطفل الأصم یعد حالة لها خصوصیتها بالمقارنة بمن سواه من ذوی الاحتیاجات الخاصة، لأنه یبدو شخصاً عادیاً فی مظهره الخارجی ولا یلفت نظر الآخرین إلیه بنقص قدرته على السمع أو فقدانها (شاکر قندیل،1995، 40).

وتعتبر الإعاقة السمعیة من المشاکل الرئیسیة التی تواجه المجتمعات المتحضرة والنامیة وخاصة الأطفال, کم إنها الإعاقة الأکثر انتشارا فی العالم, فهناک(20) ملیون شخص مصاب بها فی العالم (محمد النحاس, 2006، 51).

فالمعاقون سمعیاً إذا ما قورنوا بغیرهم من ذوی الإعاقات الحسیة الأخرى لدیهم           علاقات أقل مع أفراد أسرهم ومع الأشخاص الآخرین فهم منعزلون اجتماعیاً نسبیاً          (عوشة المهیرى, 2008، 38).

وقد أجریت العدید من البحوث والدراسات حول الخصائص الاجتماعیة والانفعالیة للمعاقین سمعیا ولقد أجمع الکثیرون على أن الصم یعانون من المشاکل الاجتماعیة والانفعالیة، وأن مرجع هذه المشکلات هو الإعاقة السمعیة، ومنها دراسة کل من،Monaghan,(2008) ،Sylvie ,et al. ,(2009).

ویمکن اعتبار الاکتئاب من أبرز الاضطرابات المنبئة بالعدید من الاضطرابات النفسیة والسلوکیة اللاتکیفیة بالنسبة للأصم مما أدى إلى تنشیط البحث التجریبی حول مدى فعالیة بعض التدخلات العلاجیة لتخفیف الاکتئاب،وتنمیة القدرة لدى الأفراد على تحدید ووصف المشاعر والانفعالات الداخلیة ،والتعبیر عنها بشکل غیر لفظی للآخرین، والقدرة على التعامل مع الانفعالات فی المواقف الضاغطة وهذا ما تنادی بهبعض الدراساتمن ضرورة إجراء دراسات تنحو المنحى العلاجی فی تخفیف بعض الاضطرابات النفسیة والسلوکیة مثل الاکتئاب وغیرها من الاضطرابات (Velasco et al, 2006).

وهذا من العوامل التی دفعتنا إلى محاولة استخدام العلاج المعرفی التحلیلی الذی وضعه رایل فی تخفیف حدة الاکتئاب، ویعتبر العلاج من المناحی العلاجیة التی أثبتت فعالیتها فی علاج العدید من الاضطرابات النفسیة وأصبح من قائمة الأسالیب العلاجیة التی تستخدم فی هذه الاضطرابات من قبیل ،اضطراب القلق، والاکتئاب، والفوبیا، والوسواس القهری، والغضب، والأکل، والشخصیة الحدیة (Mirapeix, et ,al ., 2003) ;(Bateman ,et ,al ., 2007)

مشکلة الدراسة :

ظهرت فکرة هذا البحث من خلال المتابعة لسلوک وتصرفات الأطفال الملتحقین بمعهد الأمل للصم وضعاف السمع بمدینة أسیوط، والتی تتسم بالکآبة والانزواء وصعوبة المشارکة مع الآخرین، وعدم رغبة التلامیذ فی الاشتراک فی العدید من الأنشطة الاجتماعیة، والرغبة إلى العزلة وتجنب العلاقات الاجتماعیة وعدم الرغبة فی العمل بروح الفریق وإقامة علاقات طبیعیة مع بعضهم البعض، وذلک أثناء قیام الباحث بعدة زیارات بمعهد الآمل للصم وضعاف السمع للوقوف على أهم المشکلات الواقعیة والحیویة المؤثرة على الفاعلیة الاجتماعیة والکفاءة الأکادیمیة لتلک الفئة، ومن خلال المناقشة مع المشرفین والأخصائیین الاجتماعیین  والنفسیین والمدرسین بالمعهد والذین اکدو على أنهم یعانون من بعض المشکلات نتیجة نظرة المجتمع لهم، کما إنهم یتجنبون المواقف التی تحتاج إلى اتصال اجتماعی، ووجود خوف وخجل فی معظم المواقف الاجتماعیة، وصعوبة المشارکة بینهم حتى فی الألعاب الجماعیة، وهی بلا شک مهارات یحتاجها کل إنسان ،وإن نقص هذه المهارات یرتبط إلى حد کبیر بمشکلات سوء التوافق والصعوبات التی یواجهها الطفل الأصم فی علاقاته الاجتماعیة الیومیة وظهور حاله من الاکتئاب علیه نتیجة الإعاقة، فقد رأى الباحث ضرورة إجراء دراسة لإلقاء الضوء على هذه المشکلة ومدى ارتباطها بظروف الإعاقة والتنشئة الاجتماعیة، خاصة أن تلک الفئة لم تلقی اهتماماً کثیراً من جانب الدراسات النظریة، أما عن الجانب التطبیقی فإن مجتمع الدراسة بحاجة لمزید من البحوث فی مجال العلوم الإنسانیة بصفة عامة وعلوم الصحة النفسیة بصفة خاصة.

فقد أکدت العدید من الدراسات أن المعوقین سمعیا یعانون من مستویات متفاوتة من عدم الاستقرار الانفعالی،کما یمیلون إلى العزلة نتیجة لإحساسهم بها أو عدم الانتماء إلى الأطفال الآخرین ,وفی ألعابهم یمیلون إلی الألعاب الفردیة کتنس الطاولة والجری, فالإعاقة السمعیة تترک تأثیرات کبیرة على قدرة الأطفال على مخالطة الآخرین والطفل الأصم فی حالة توتر مستمر عندما یکون مع الناس ,لذا یفضل الانزواء النفسی والعیش فی عزلة, فهو یتسم بالعجز عن إقامة علاقات اجتماعیة سلیمة مع أقرانه وهذا ما أکد علیة، بطرس حافظ,(2007, 239)، Lokanadha ,(2000,71).

وقد تم استخلاص هذه الخصائص مما أسفرت عنه نتائج العدید من الدراسات فی مجال الصم کدراسة Monaghan(2008), والذی اهتم فی دراسته بالتعرف على أثر الإعاقة السمعیة على النضج الاجتماعی للأصم,ودراسة Avcioglu,(2007)التی أظهرت نقص الکفایة الاجتماعیة للصم لمختلف الأعمار،وجاءت نتائج (Mary&Christine(2004 لتوضیح تمیز استجابات الصم بالعصبیة والخوف

ومما لاشک فیه أن الاکتئاب یعد من أقدم الظواهر الاجتماعیة على وجه البسیطة ومن أکبر مشکلات العصر وأکثرها تعقیداً، وإذا کان الأشخاص العادیین هناک البعض منهم یمیل إلى الاکتئاب فإن فئة الصم أکثر میلاً للاکتئاب واستخدام العنف فی کثیر من تعاملاتهم مع         الأشیاء والأفراد المحیطین بهم، ، فهم تحتاجون إلى رعایة اجتماعیة ونفسیة وتعلیمیة لما تترکه تلک الإعاقة من أثر اجتماعی ونفسی على شخصیتهم, 2000,71) ( Lokanadha،          (بطرس حافظ،2007, 239).

ویعد الاکتئاب من أکثر الأمراض النفسیة شیوعاً فی العالم کله وذلک ما أکدته             الأبحاث العالمیة فی هذا المجال وترى منظمة الصحة العالمیة أنه سوف یحتل المرتبة الثانیة من أهم أسباب الوفاة والإعاقة فی العالم بعد أمراض القلب بحلول عام (2020)،                 کما بینت الإحصائیات الصادرة عن المعهد القومی الأمریکی للصحة النفسیة عام1981              أن الاکتئاب بأنواعه المختلفة فی مقدمة الاضطرابات النفسیة من حیث الانتشار                 (أحمد عبد الخالق وسامر رضوان،1999)(وسام عبد المعبود،2005، 21).

ویتضح من ذلک تأثیر الاکتئاب على شخصیة الأفراد خاصة الصم الأمر الذی یتطلب تخفیف حدته للمساهمة فی إعداد جیل یمتلک القدرة على التحکم فی انفعالاته وعواطفه، والتعامل بکفاءة مع الآخرین والمجتمع المحیط به،حیث إن تنمیة قدرة الفرد على التعبیر عن مشاعره وانفعالاته للآخرین وقت حدوثها دون تردد أو خوف، واستیعابه لإشارات ومعانی لغة الجسد والتعبیر الانفعالی،وتفسیره لبعض التصورات المستقبلیة والأحداث وفًقا لتصورات إدراکیة ذاتیة مستقبلیة، واعتماده على أفکاره وخبراته الذاتیة فی المواقف الحیاتیة المختلفة،وتقلیل اعتماده على خبرات الآخرین.

ومن خلال العرض السابق تتضح أهمیة الحاجة الماسة إلى التدخل لعلاج الاکتئاب لدى الصم والذی یؤثر على انفعالات واتجاهات وتوافق الصم مع الذات والآخرین مما ینعکس على حالته النفسیة والسلوکیة وعلى مشارکته فی شتى مناحی الحیاة،وقد تنوعت الأسالیب العلاجیة لاضطراب الاکتئاب، نذکر منها الإرشاد المعرفی السلوکی وهو واحداً من أکثر الاتجاهات العلاجیة استخداماً علی مستوی العالم باختلاف الثقافات والمستویات العمریة والاضطرابات النفسیة،فالعلاج المعرفی السلوکی نال شهرة واسعة فی بدایة استخدامه کعلاج مناسب للاکتئاب وتشیر نتائج الدراسات فی مجال الاضطرابات النفسیة إلى صحة هذا الافتراض               (ناصر إبراهیم،2000، 69).

ویعتبر العلاج المعرفی التحلیلی أحد المناهج العلاجیة الحدیثة الذی یعکس التدعیم المتبادل بین المناهج السلوکیة والمعرفیة والتحلیلیة لطالب المساعدة بهدف إحداث تغییرات مطلوبة فی سلوکه، حیث إنه یجمع بین المکونات المعرفیة مثل کتابة الیومیات وتناوله         لأفکار ومعتقدات المسترشد، والمکونات التحلیلیة فی اهتمامه بالعلاقة الإرشادیة واکتشاف العوامل الدفینة وراء الاضطرابات من خلال إعادة التکوین،بالإضافة للمکونات السلوکیة          التی ثبتت نجاحها فی التعامل مع السلوک مثل الاهتمام بالواجبات المنزلیة سواء الخطابات المکتوبة أو إعادة التشکیل والتی تهدف إلى تعدیل السلوک الظاهری من خلال استخدام إستراتیجیات معرفیة، وسلوکیة، واجتماعیة، وبیئیة لإحداث التغیرات فی عملیات التفکیر عن طریق، الاحتفاظ بدفتر یومیات لتسجیل الانفعالات والسلوک،وخطاب الوداع، وإعادة التکوین التخطیطی، وإعادة الصیاغة ( Denman,2001:248 ) ; ( hepple, 2003:552  ) ;               ;  ( Dickinson, 2006:841,842 ); ( Hamill et al., 2008:474,475 ).

وقد أکدت نتائج دراسات عدیدة أن العلاج المعرفی التحلیلی یعد الأکثر               فاعلیة قیاسًا بالعلاجات الأخرى النفسیة والطبیة، وذلک فی علاج عدید من المشکلات الاضطرابات النفسیة من قبیل:الاکتئاب، والقلق،والغضب،وإیذاء الذات، والسلوک               المرضی الشاذ،والمیول والأفکار الانتحاریة، والنرجسیة، واضطرابات الأکل،                  والمخاوف واضطرابات الشخصیة الحدیة BPD وهذا ما أکدت علیة دراسة                  Bennett,(1994) ;Cowmeadow ,(1994);Duignan&Mitzman,(1994); Ress,(2000).

ویمثل تطبیق العلاج المعرفی التحلیلی فی تخفیف الاکتئاب لدى الصم مجالا جدیدًا من

المجالات التطبیقیة لهذا الأسلوب العلاجی الحدیث مع الاضطرابات المختلفة، حیث لم یتم العثور على دراسات استخدمت هذا العلاج مع الإعاقات الجسمیة الحسیة خاصة فی مجال الإعاقة السمعیة، ونظراً للدور الذی یمکن أن تلعبه الحالة الانفعالیة والمزاجیة والنفسیة للمعاقین سمعیا فی توافقهم الاجتماعی وتفاعلهم، ظهرت مشکلة الدراسة الحالیة، والتی یمکن صیاغتها فی التساؤل الرئیسی "ما أثر البرنامج العلاجی المعرفی التحلیلی فی خفض أعراض الاکتئاب لـــدى الأطفال الصم"، من خلال الفنیات العلاجیة المستخدمة؟ ویتفرع عن هذا التساؤل مجموعه من الأسئلة الفرعیة التالیة :-

1- ما مدى أثر العلاج المعرفی التحلیلی فی خفض أعراض الاکتئاب لدى الأطفال الصم

2- هل یساعد البرنامج الطفل الأصم على فهم قدراته وإمکاناته والقدرة على التحکم فی انفعالاته.

3- اثر البرنامج العلاجی المعرفی التحلیلی فی خفض أعراض الاکتاب لدى الطفل الأصم.

أهداف الدراسة

هدفت الدراسة الحالیة إلى:

1- معرفة مدى فعالیة العلاج المعرفی التحلیلی فی خفض أعراض الاکتئاب لدى الأطفال الصم.

2- إعداد برنامج علاجی معرفی التحلیلی فی خفض أعراض الاکتاب لدى الطفل الأصم.

أهمیة الدراسة

تکمن أهمیة الدراسة الحالیة من الناحیة النظریة والتطبیقیة فی النقاط التالیة.

1- تسهم الدراسة الحالیة فی فتح المجال لتناول العلاج المعرفی التحلیلی مع الإعاقات الأخرى.

2- تقدم الدراسة برنامج للعلاج المعرفی التحلیلی وتطبیقه لأول مرة فی البیئة العربیة لخفض أعراض الاکتئاب لدى الصم، ویمکن الاستفادة به فی مجال الدراسات والبحوث النفسیة والتربویة للصم.

تعریفات الدراسة

العلاج المعرفی التحلیلی.   Cognitive Analytic Counseling

یعرف العلاج المعرفی التحلیلی بأنه علاج محدد الوقت، نشأ وتطور کعلاج رسمی فی عام(1990)  وهو تکامل بین عدد من النظریات والممارسات، ،"Anthony Ryle " ١٩٩٠ على ید أنتونی رایل یجمع ما بین المنحى المعرفی فی کتابة الیومیات وتناوله لأفکار         ومعتقدات العمیل، والمنحى التحلیلی فی اهتمامه بالعلاقة العلاجیة، واکتشاف العوامل الدفینة وراء الاضطرابات من خلال إعادة التکوین،بالإضافة إلى المنحى السلوکی المتمثل فی          الاهتمام بالواجبات المنزلیة سواء فی الخطابات المکتوبة أو إعادة التشکیل، حیث یرکز        على الوصف التفصیلی لإعادة صیاغة مشکلة العمیل ومشارکته النشطة فی العلاج            .( Ryle &Kerr, 2002: 2-5),( Ryle, 1990: 1-2)

الاکتئاب: Depression

یعرف الاکتئاب بأنه:اضطراب یتصف بحدوث انخفاض کبیر فی الطابع المزاجی للفرد، وبفقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالنشاطات الیومیة،ویحدث تغیرات جوهریة فی الوزن والشهیة للطعام،والأرق أو کثرة النوم،والتهیج أو التأخر النفسی الحرکی،والتعب أو فقدان الطاقة والجهد والشعور بالضعف والذنب ، وتناقص القدرة على التفکیر والترکیز،والتردد وعدم الحسم،والتفکیر بالموت (بدر الأنصاری،2007، 193).

3: الإعاقة السمعیة

لقد تعددت التعریفات التی تناولت الإعاقة السمعیة بشقیها,الفقد التام, والفقد الجزئی, واضعة فی الاعتبار انحراف ذوى الإعاقة السمعیة عن أداء الطفل العادی فی حاسة السمع وفهم الکلام والأصوات

وتوضح عبیر محمد(2005، 12) أن الإعاقة السمعیة هی أی خلل یصیب السمع نتیجة لعوامل وراثیة أو غیر وراثیة،مما یودی إلى فقدان جزئی للسمع یتطلب استخدام المعینات السمعیة لإجراء عملیة التواصل، أو فقدان کلى یتطلب تعلم أسالیب التواصل على سبیل المثال الإشارة والهجاء

ألإطار النظری

أ :- العلاج المعرفی التحلیلی: Cognitive analytic Counseling

تعتبر المدرسة المعرفیة التحلیلیة من أحدث المدارس فی علم النفس بصفة عامة وفی مجال العلاج النفسی بصفة خاصة، ویرتبط البناء النظری لهذه المدرسة بالتطورات الحادثة فی علم النفس المعرفی، وعلم النفس التحلیلی،ولقد أنشأها أنطونی رایل"Anthony Ryle" بشکل محدد فی عام (١٩٩٠) کاستجابة للحاجات الملحة التی أبدتها مؤسسة الصحة القومیة ورغبتها فی إیجاد طرق علاج سریعة، ولقد تطور هذا العلاج واتسعت أهدافه وأصبح طریقة منهجیة یقف ورائها نظریة محکمة للتغییر العلاجی والوظائف العقلیة(Denman,2001:243).

1- مفهوم العلاج المعرفی التحلیلی. یعرف العلاج المعرفی التحلیلی بأنه" علاج نفسی جماعی له وقت محدد"، فالعلاج المعرفی التحلیلی علاج جماعی یتسم بالتعاون بین المعالج والعمیل فی سبیل دراسة الاضطرابات النفسیة المرتبطة بسوء التکیف والتوافق ((Bennett,1994:83.

2- أهداف العلاج المعرفی التحلیلی.یهدف العلاج المعرفی التحلیلی بشکل عام إلى إعادة صیاغة  مشکلة العمیل، حیث یقوم المعالج بجمع کم کبیر من المعلومات عن العمیل، وعن مشکلته، کما یهدف إلى تحدید ووصف حالة العمیل، ویتم ذلک بالتعاون بین المعالج والعمیل معًا ((Hepple,2003:552.

3- فنیات العلاج المعرفی التحلیلی.یضم العلاج وفقًا لاتجاه "رایل"بعض الفنیات مثل:الاحتفاظ بدفتر یومیات لتسجیل الانفعالات والسلوک ، وإعادة الصیاغة Reformulation ،وإعادة التکوین التخطیطی ألتتابعی،وخطابات الوداع. (Ryle & Fawke, 2007: 168)

4- مراحل ممارسة العلاج المعرفی التحلیلی.تتضمن عملیة العلاج المعرفی التحلیلی وفقًا لاتجاه  "رایل" على ثلاث مراحل أساسیة هی:مرحلة إعادة الصیاغة،مرحلة العلاج النشط ومرحلة الانتهاء من العلاج .(Ryle & Fawkes ,2007: 167-169)

ب :- الاکتئاب:- Depression

الاکتئاب أحد الاضطرابات النفسیة المتزایدة فی عددها، والمنتشرة بنطاق واسع، فهو اضطراب عبر ثقافی،أی لا یقتصر وجوده بثقافة واحدة، بل یوجد بکافة الثقافات، کما أنه اضطراب عبر نمائی، أی لا یقتصر وجوده فی مرحلة نمائیة واحدة، بل یوجد بکافة المراحل النمائیة فضلا عن ذلک،      یأتی الاکتئاب فی المرتبة الثانیة بعد القلق،من حیث عدد المراجعین للعیادات النفسیة،کما أنه یشکل أرضیة ضعیفة لظهور الاضطرابات النفسیة(إبراهیم عبد الستار، 1998)،(Holmes, 1994)

1- تعریف الاکتئاب:- Depressionتعددت التعریفات التی تناولت الاکتئاب، ویرجع هذا لاختلاف النظرة إلى الاکتئاب،حیث یعرفه( Gilmour (2008,8بأنه شعور بالحزن والکآبة وفقدان الاهتمام فی أغلب الأنشطة الحیاتیة، وذلک لمدة أسبوعین أو أکثر، مع وجود أعراض أخرى مثل انخفاض الطاقة والنشاط،واضطراب الشهیة والنوم،وصعوبة الترکیز،وسیطرة مشاعر انعدام القیمة.

وتعرف الدراسة الاکتئاب إجرائیاً بأنه حالة نفسیة وانفعالیة یتعرض لها الفرد نتیجة خبرات صادمة وإحباطات یواجهها الفرد فی حیاته وهی تتمثل فی الحزن والتشاؤم والشعور بالذنب وقد تصل إلى فقدان الشهیة والانطواء وانعدام القیمة، وفی الحالات الحادة یصل إلى حد کراهیة الذات وإیذاء النفس و قد یصل إلى درجة الانتحار وذلک من خلال مجموع الدرجات التی یحصل علیها الطفل المفحوص فی مقیاس الاکتئاب المعد فی الدراسة الحالیة.

2- حجم مشکلة الاکتئاب. یعد الاکتئاب من أکثر الأمراض النفسیة شیوعاً فی العالم کله وذلک ما أکدته الأبحاث العالمیة فی هذا المجال(سلامة هندیة،2003: 8).

3- أسباب الاکتئاب یشیر(Goldstein(1988)،احمد عکاشة(2008، 413)إلی أن الاکتئاب نتاج عدد من العوامل هی:- عوامل وراثیة، عوامل بیوکیمائیة، عوامل نفسیة وشخصیة واجتماعیة.

4- تصنیفالاکتئابClassification. توجد العدید من التصنیفات المختلفة للاکتئاب ویرجع هذا الاختلاف والتباین إلی تباین الخلفیات والتوجیهات النظریة للعلماء،و یشیر فیصل الزراد (١٩٨٤) إلى أن بعض العلماء یقولون بوحدة الأمراض الوجدانیة وعدم اختلافها إلا فی شدة الأعراض فقط، فهناک من ینظر إلی الاکتئاب فی ضوء شدته إلی ثلاثة مستویات هی : بسیط ،ومتوسط، وشدید ، وهناک من ینظر ویصنف الاکتئاب فی ضوء النظرة التعددیة أو النظرة المزدوجة الذی یفترض أنه یوجد نمطان للاکتئاب أحدهما عکس الآخر،أو فی ضوء النظرة المزدوجة أو التعددیة التی تصنف الاکتئاب إلی أنواع کثیرة،وقد أعتمد هؤلاء فی تصنیفهم على الاختلاف الواضح فی الأسباب وفی استجابة المریض للعلاج(عبد المنعم المیلادی،2004: 78) (حسین فأید، 2004 : 74 – 75).

5- أعراضالاکتئاب  Symptoms of Depression

یمکن أن تظهر أعراض الاکتئاب فی أی مرحلة من مراحل العمر و یمکن أن تظهر تدریجیا أو فجأة، ومن أهم الأعراض الخوف والذهول وعدم الاتزان والحزن معظم الوقت،والبکاء أحیانا ،والأرق،تغییر فی الشهیة وعادات الأکل، لوم الذات والإحساس بالذنب، عدم تقبل أی نقد، انخفاض فی تقدیر الذات، الیأس، ظهور بعض الهلاوس والخرافات فی حالات شدیدة الخطورة.

حیث یتفق کلا من حامد زهران(1997)،وأحمد عکاشة(1998)،وحسین فأید (2004)،فی تقسیم أعراض الاکتئاب الإکلینیکیة إلى أربع فئات أساسیة هی:-

الأعراض المزاجی ، الأعراض الفسیولوجیة  ،الأعراض المعرفیة ،الأعراض السلوکیة ویمثل الشکل (1) تلخیصًا لأهم أعراض الاکتئاب ، کما وضحه  )القریطی، 1998 : 392)

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6- النظریاتالمفسرةللاکتئاب:

هناک فی الواقع، أربع نظریات أساسیة معروفة تقدم تفسیرات لتطور الاکتئاب ونشأته عند الأفراد وهذه النظریات هی(النظریة المعرفیة– النظریة السلوکیة– النظریة البیولوجیة–           نظریة التحلیل النفسی) ویشیر کل من أنجرم ومالکیرن إلى انه بالرغم من أن کل نظریة         قدمت إسهامات ملحوظة فی فهم جوانب متعددة من جوانب الاضطراب الاکتئابی               (صمویل تامر، 2016، 11).

فهناک من یفسر الاکتئاب فی ضوء مفاهیم التحلیل النفسی التی تفسره فی ضوء النکوص والتثبیت فی مرحله نمائیة ما، وتربط الاکتئاب بتاریخ الفرد نفسه منذ طفولته وما حدث له من أحداث، قد تکون هی المؤثرة فی حدوثه لدی الفرد.

أما المدرسة السلوکیة فهی تفسره فی ضوء مفاهیمها الأساسیة التی تعتبر أن کل سلوک ناتج عن الإنسان هو سلوک متعلم خاطئ أو صحیح ،وتعتبر التعزیز Reinforcement بشقیه الإیجابی والسلبی هو المؤثر الرئیسی فی سلوک الأفراد.

وترى المدرسة الإنسانیة الاکتئاب فی ضوء تصورها الرئیسی حول حریة الإرادة الإنسانیة،أن الإنسان مسئول عن الوجهة التی تمضى فیها حیاته وبذلک فإن الأساس فی المرض النفسی عمومًا هو التضحیة بالحریة خوفًا من المسئولیة المقترنة بها، والقلق الذی یصاحبها فعندما یتخلى المرء عن استقلالیته وحریته وإرادته فی أن یختار، هنا تخلو حیاته من المعنى ویفقد هدف وجوده.

وهناک من یفسر الاکتئاب فی ضوء العوامل الفسیولوجیة، التی ترکز علی وظیفة الهرمونات والعملیات الکیمیائیة فی المخ والجهاز العصبی، وأن أی خلل بها یؤدی إلی العدید من الاضطرابات والتی من بینها الاکتئاب، ولا یختلف الاتجاه الطبی النفسی الذی یری بصورة متشابهة لما یراه الاتجاه البیوکیمیائی أو الفسیولوجی.

7- علاجالاکتئاب Treatment of Depression

یتم علاج حالات الاکتئاب الخفیف عادة خارج المستشفی إذا لم یکن هناک خطرًا من محاولة الانتحار، أما إذا کان هناک محاولات فیفضل العنایة بالمریض داخل المستشفی         ویحسن بعد انتهاء العلاج أن یتردد المریض على العیادة النفسیة مرة کل شهر لمدة (6) أشهر إلى سنه للتأکد من عدم الانتکاس،وأن التحسن لیس مجرد فترة انتقالیة إلى طور آخر من الاکتئاب أو الهوس.

وفیمایلیأهممعالمعلاجالاکتئاب:-

العلاج النفسی)وخاصة العلاج التدعیمی) وعلاج الأسباب الأصلیة والعوامل التی رسبت الاکتئاب ،والفهم وحل الصراعات وإزالة عوامل الضغط، والشدة والتخلص من الشعور بالذنب،والغضب المکبوت ،والبحث عن الشیء المفقود بالنسبة للمریض، وإبراز إیجابیات الشخصیة والمساندة العاطفیة والتشجیع ،وإعادة الثقة فی النفس،والوقوف بجانب المریض           وتنمیة بصیرته،وإشاعة روح التفاؤل والأمل،وقد یسیر العلاج کما لو کان فی شکل محاکمة علنیة (بدلا من المحاکمة الداخلیة) تنتهی بصدور قرارات وأحکام سلوکیة تصحیحیة           (حامد زهران،1997: 518)

- العلاج البیئی لتخفیف الضغوط وتناول الظروف الاجتماعیة والاقتصادیة بتغیرها أو التوافق معها.

- العلاج الاجتماعی والعلاج الجماعی، العلاج بالعمل،العلاج الترفیهی وإشاعة جو التفاؤل والمرح حول المریض والعلاج بالموسیقی، الرقابة فی حالة محاولات الانتحار وعلى العموم یجب عمل حساب احتمال الإقدام على الانتحار لأی مریض بالاکتئاب حتى ولو لم یبدو ذلک دون مجاهرته بذلک حتى لا نلفت نظرة إلى التفکیر فی الانتحار ویجب اکتشاف اتجاهات المریض نحو الموت والانتحار بطریقة علمیة حذرة ویزید من احتمال انتحار شخص مهم فی حیاة المریض کأحد الوالدین، ویلاحظ أنه على الرغم من أن عددًا أکبر من النساء یهددن بالانتحار إلا أن عددًا أکبر من الرجال هم الذین ینتحرون.

- العلاج الطبی للأعراض المصاحبة مثل الأرق(منومات) وفقد الشهیة ونقص الوزن والإجهاد.. الخ، والعقاقیر المضادة للاکتئاب Anti depressive drugs مثل TofranilوTryptizol والمسکنات لتخفیف حدة القلق، ومنبهات الدافع النفس حرکی(مثل کافین Caffen) والصدمات الکهربائیة وخاصة فی حالات الاکتئاب الحاد المتسبب عن العوامل           الداخلیة أکثر من الاکتئاب التفاعلی،وکذلک یستخدم علاج التنبیه الکهربائی لحالات    الاکتئاب البسیط والتفاعلی وفی حالة عدم جدوى الأدویة والصدمات الکهربائیة           وفی حالات نادرة حین یزمن الاکتئاب قد تجری الجراحة النفسیة بشق مقدم الفص           الجینی  کحل أخیر ( عبد المنعم المیلادی،2004: 57 ) .(Rehm,2003:189-194)

  ( Young&Beck,2002:181 )

ثالثا : الإعاقة السمعیة :

تمثل الإعاقة السمعیة شکلا من أشکال العجز أو القصور یستشعر صاحبها فقدان عضو ما من أعضائه,أو إمکانیة من إمکانیاته,لها أهمیتها الاجتماعیة ویتمتع بها غیره من أقرانه العادیین کما یستشعر أن هذا الفقدان له دلالته بالنسبة للدور الذی یمکن أن یلعبه فی مجالات الحیاة داخل الإطار الثقافی الذی یعیش فیه,ومن ثم فان الإعاقة تفرض علیة صعوبات معینة وتؤثر على توافقه الشخصی والاجتماعی,حیث تعتبر الإعاقة السمعیة من اشد أنواع الإعاقة أثراً على المعوق,لما یتسبب عن هذه الإعاقة من عزل الإنسان عن أخیه الإنسان نتیجة وجود حاجز التواصل(زینب شقیر,1999، 179).

( 1 ) مفهوم الإعاقة السمعیة :

تعددت التعریفات التی تناولت الإعاقة السمعیة بشقیها, الفقد التام, والفقد الجزئی, واضعة فی الاعتبار انحراف ذوى الإعاقة السمعیة عن أداء الطفل العادی فی حاسة السمع وفهم الکلام والأصوات ،وتذهب عبیر محمد إلی أن الإعاقة السمعیة هی أی خلل یصیب السمع نتیجة لعوامل وراثیة أو غیر وراثیة،مما یؤدی إلى فقدان جزئی للسمع یتطلب استخدام المعینات السمعیة لإجراء عملیة التواصل،أو فقدان کلى یتطلب تعلم أسالیب التواصل على سبیل المثال الإشارة والهجاء الإصبعی، والشفاه لإجراء عملیة التواصل(عبیر محمد،2005, 12).

 ( 2 ) أسباب الإعاقة السمعیة

ترجع الإعاقة السمعیة إلى مجموعه من الأسباب بعضها وراثی والبعض الآخر یرتبط بعوامل ومؤثرات لیس لها أصل جینی، وقد اهتمت الدراسات والبحوث العلمیة بتحدید العوامل المسببة للإعاقة السمعیة ،وقد أدت الجهود التی بذلت فی الدوائر العلمیة والطبیة والنفسیة والنتائج التی توصلت إلیها تلک البحوث إلى درجة من النجاح فی تحدید أسباب الإعاقة السمعیة بنوعیها الصمم وضعف السمع وهى(أسباب وراثیة ،أسباب مکتسبة غیر وراثیة)،ولابد أن نأخذ فی الاعتبار إنه من النادر أن تکون الإعاقة نتیجة لعامل واحد بل إنها تحدث نتیجة لأکثر من عامل( أمال عبد السمیع,2001، 40)

3- تصنیفات الإعاقة السمعیة Classification of Hearing Loss

إن تأثیرات الإعاقة السمعیة على الأطفال أو الأفراد لیست واحدة،وهم بالتالی لیسوا فئة متجانسة لهم نفس الخصائص والصفات والقدرات الواحدة،ولکن الفروق الفردیة بینهم کبیرة ومتنوعة وعمیقة، ووضع المعوقین سمعیا فی قالب واحد تحت مظلة الإعاقة السمعیة هو خطاُ جسیم تربویا، ویقسم ذوى الإعاقة السمعیة إلى فئتین رئیسیتین هم:-فئة الصم، فئة ضعاف السمع(محمد فتحی،2000، 34) (سعد العزم، 2001 ،24).

تعددت وجهات نظر العلماء والباحثین فی تصنیف الإعاقة السمعیة فمنهم من یصنفه على أساسالمرحلة التی حدث خلالها فقدان السمع أو ضعف السمع مثل دراسة وجدی برکات(2008) ومنهم من یصنفه على حسب موقع الإصابة فی الجهاز السمعی مثل دراسة عصام نمر(2007 )،ومنهم من یصنفه وفقا للتشخیص الطبی وقد أکدت على ذلک عدة دراسات منها دراسة رشاد موسى)2002), ومنهم من یصنفه حسب درجة الفقدان السمعی وتشیر الدراسة إلى أهمیة هذا التصنیف (نظیمه احمد،2006، 109 )

4- خصائص الصم والمعاقین سمعیا"اللغویة,المعرفیة,الجسمیة, الاجتماعیة الانفعالیة".

تترک الإعاقة السمعیة على أصحابها تأثیراً مباشراً وبالغاً فی مجالات النمو المختلفة ومنها النمو اللغوی،نمو القدرات العقلیة، النمو الجسمی والحرکی،والنمو الاجتماعی الانفعالی.

ولا ریب أن خصائص التلامیذ المعاقین سمعیا تختلف عن خصائص الأسویاء فقد أکدت دراسة أحلام رجب(2003)عددا من الخصائص التی یمکن إیجازها فیما یلی :-

  1. صعوبة إقامة علاقات اجتماعیة مع الأقران العادیین.
  2. المیل إلى الانطواء والانسحاب,وعدم التکیف مع الآخرین والرغبة فی الإیذاء
  3. العجز عن تحمل المسئولیة,وعدم الاتزان الانفعالی,والسلوک العدوانی تجاه الآخرین والسرقة .
  4. لا توجد فروق بینهم, وبین التلامیذ العادیین فی نفس المرحلة السنیة فی الذکاء.
  5. المیل إلى الارتفاع فی مستوى النشاط بالنسبة لأقرانه العادیین .

إجراءات الدراسة:-

منهج الدراسة :

     تعد هذه الدراسة من الدراسات شبة التجریبیة التی تعتمد على المنهج شبه التجریبی، الذی من خلاله یتم التعرف على أثر السبب (المتغیر المستقل) البرنامج على النتیجة(المتغیر التابع) أعراض الاکتئاب، وذلک باستخدام "مجموعة تجریبیة من الذکور"

ثانیا:- عینة الدراسة:

أ- وصــــف العینـــة:

1- عینة الدراسة الاستطلاعیة:

تم اختیار العینة الاستطلاعیة من(63) تلمیذاً تم اختیارهم بطریقة مقصودة من تلامیذ الصفوف (الصف الثالث و الرابع و الخامس)الابتدائی، بمعهد الأمل الابتدائی للصم بنین بمدینة أسیوط للعام الدراسی (2016م/2017م)، والتی تتراوح أعمارهم ما بین(9: 12) سنة وبمتوسط عمری(10.73) سنه، وانحراف معیاری قدرة (1.08) تقریباً، بهدف حساب الخصائص السیکومتریة لأدوات الدراسة

2- عینة الدراسة الأساسیة :

بعد التحقق من کفاءة أدوات الدراسة وهی مقیاس أعراض الاکتئاب للأطفال الصم، تم تطبیقه على عدد من التلامیذ بمعهد الأمل الابتدائی بهدف التعرف على التلامیذ الذین لدیهم درجه عالیة من الاکتئاب وتم تطبیق أدوات الدراسة على عینة مکونة من(96) تلمیذاً بخلاف أفراد العینة الاستطلاعیة وعدم تطبیق الأدوات علیها مرة أخرى بمتوسط عمری (10.79) سنة وانحراف معیاری(1.18) تقریبا.

3- عینة البرنامج :

بعد تطبیق مقیاس الاکتئاب للأطفال الصم، على التلامیذ بمعهد الأمل الابتدائی للصم وضعاف السمع  بمدینة أسیوط وتصحیحه وتم ترتیب درجات التلامیذ الصم ترتیباً تصاعدیاً وتم بعد ذلک اختیار عدد(12)تلمیذاَ من الصم"مجموعة تجریبیة" ، والذین حصلوا على أعلى الدرجات فی مقیاس الاکتئاب، ولا تقل درجاتهم فی مقیاس الاکتئاب عن(146) درجة،تبعاً لدرجة القطع المحددة وهى(م+2ع)،بمتوسط عمری( 10.7) سنه وانحراف معیاری قدرة (1.29) تقریباً.

تم استخدام الأدوات التالیة:

1- استمارة جمع البیانات الشخصیة والاجتماعیة للطفل الأصم(إعداد الباحث).

2- مقیاس الاکتئاب للأطفال الصم (إعداد الباحث).

3- البرنامج العلاجی للطفل الأصم (إعداد الباحث).

وسوف نعرض أدوات الدراسة کما یلی :

1) استمارة جمع البیانات الشخصیة والاجتماعیة للطفل الأصم.

تم الاطلاع على العدید من استمارات البیانات المختلفة وذلک لتعرف على محتویات هذه الاستمارات، ولقد تم استخدام هذه الاستمارة لجمع البیانات الشخصیة والاجتماعیة والثقافیة والمادیة عن التلامیذ الصم بالمرحلة العمریة(9: 12)سنه.

2- مقیاس اعراض الاکتئاب للأطفال الصم (اعداد الباحث)

تضمن المقیاس أربعة جوانب أساسیة وهى:-

1- الجانب العقلی المعرفی 2-الجانب الوجدانی  3- الجانب السلوکی 4- الجانب الجسمی

کفاءة المقیاس :

أولا : صدق المقیاس :-

أ-الصدق الظاهری(صدق المحکمین):

تم عرض المقیاس فی صورته الأولیة،على لجنة من السادة المحکمین تضم أحدا عشر من أساتذة علم النفس والصحة النفسیة والتربیة الخاصة وقد استهدفت الدراسة من هذا الإجراء الوقوف على:- مدى وضوح صیاغة کل عبارة من عبارات المقیاس،ومدى تمثیل کل عبارة للبعد الذی تنتمی إلیه، ومدى ملائمة الأبعاد التی یتضمنها المقیاس لقیاس اعراض الاکتئاب لدى الأطفال الصم، وتعدیل أو إضافة أو حذف أی عبارة من العبارات بما یرونه لقیاس بعض مظاهر الاکتئاب لدى الأطفال الصم، ثم إعادة عرض المقیاس بعد التعدیلات السابقة مرة أخرى على السادة المحکمین فأقروا بصلاحیة المقیاس ومناسبته فیما وضع لقیاسه، وقد استقر المقیاس بعد عرضة على السادة المحکمین على(87) عبارة موزعة على أربعة أبعاد رئیسیة یختلف کل بعد عن الآخر فی عدد العبارات.

(ب) الصدق المرتبط بالمحکات :

قام الباحث بحساب الصدق عن طریق إیجاد العلاقة بین درجات أفراد العینة الاستطلاعیة وعددها(63) تلمیذ من الصم على مقیاس بعض أعراض الاکتئاب                للأطفال الصم ودرجاتهم على مقیاس بیرلسون للاکتئاب عند الأطفال، اعدادBirleson,P.,Hudson,I.,&Wolef, S.(1987)  ، ترجمة:عبد العزیز ثابت،وقد بلغ معامل الصدق بین المقیاسین(ر=0.87) وهی قیمة مرتفعة للصدق

ثانیا: ثبات المقیاس : Reliability

وذلک للتأکد من ثبات الاختبار قامت الدراسة بحساب الثبات بالطرق الآتیة:-

أ- إعادة الاختبار     Test-Retest Method

تم إعادة تطبیق المقیاس على عینة الدراسة الاستطلاعیة و قدرها (63) تلمیذاً من الصم بفاصل زمنی قدره أسبوعین، والجدول(1) یوضح قیم معاملات ثبات الأبعاد ومعامل ثبات المقیاس ککل.                   

جدول (1) یوضح معاملات ثبات المقیاس باستخدام طریقة إعادة الاختبار ن=(63)

م

البعــد

الارتباط بالمقیاس

1

الجانب العقلی المعرفی

0.83**

2

الجانب الوجدانی

0.87**

3

الجانب السلوکی

0.79**

4

الجانب الجسمی

0.76**

5

الدرجة الکلیة

0.81**

ثالثا- الاتساق الداخلی  : validity

  تم الاعتماد علی الاتساق الداخلی للتأکد من البناء الداخلی، حیث تم حساب معامل الارتباط بین درجة کل عبارة من عبارات المقیاس ودرجة البعد الذی تنتمی إلیه، وبین درجة کل بعد والدرجة الکلیة للمقیاس فی صورته التی طبق علیها على العینة الاستطلاعیة وحساب الاتساق بطریقتین:-

أ – الاتساق الداخلی لعبارات المقیاس ومدى ارتباطه بالبعد الذی تنتمی إلیه:

تم حساب معاملات الارتباط بین درجات کل عبارة من عبارات مقیاس بعض اعراض الاکتئاب للأطفال الصم والدرجة الکلیة للبعد بعد حذف درجة البعد  الذی تنتمی إلیة

ب –الاتساق الداخلی لأبعاد المقیاس والمجموع الکلى للدرجات:

    ولحساب الاتساق الداخلی لأبعاد المقیاس والمجموع الکلى للدرجات تم حساب معاملات الارتباط بطریقة (بیرسون ) بین درجات کل بعد من أبعاد المقیاس والمجموع الکلى للدرجات وتم حساب معاملات الارتباط بین درجات أبعاد المقیاس وبعضها البعض ثم بین کل بعد والدرجة الکلیة للمقیاس.

رابعا– معاملات  کرونباخ :                                             

      تم حساب ثبات مقیاس بعض اعراض الاکتئاب للأطفال الصم وکذلک أبعاده الأربعة بطریقة ألفا کرونباخ (عماد أحمد حسن،2006، 103) وهی موضحة فی الجدول (2).

جدول ( 2  )

یوضح  معاملات  کرونباخ لأبعاد مقیاس بعض اعراض الاکتئاب للأطفال الصم والمقیاس ککل ن = (63)

أبعاد المقیاس

معاملات  کرونباخ

أبعاد المقیاس

معاملات  کرونباخ

العقلی المعرفی

0.782**

السلوکی

0.780**

الوجدانی

0.871**

الجسمی

0.799**

الإجمالی

0.870**

ویتضح من الجدول (2) أن معاملات ثبات أبعاد المقیاس ومعامل ثبات المقیاس ککل بالنسبة لمقیاس بعض اعراض الاکتئاب لعینة البحث من الأطفال الصم عالیة ودالة إحصائیا عند مستوى ( 0.01) مما یدل علی أن المقیاس ثابت.

3- برنامج العلاج المعرفى التحلیلی لخفض اعراض الاکتئاب(اعداد: الباحث)

هدف البرنامج. یهدف البرنامج إلى معرفة مدى اثر البرنامج العلاجی المعرفی التحلیلی فی خفض اعراض الاکتئاب لدى الأطفال الصم(9-12)عام، بمعهد الأمل للصم بمدینة أسیوط.

الأسالیب المستخدمة فی البرنامج :-

أسالیب معرفیة ، أسالیب معرفیة سلوکیة تحلیلیة ، أسالیب انفعالیة :

الاستراتیجیات المستخدمة فی البرنامج:-

الإقناع ، إستراتیجیة تعدیل السلوک ، إستراتیجیة التعاون.

محتوى البرنامج.

أحتوی هذا البرنامج الإرشادی على ثمانیة عشر جلسة إرشادیة بواقع ثلاث جلسات أسبوعیاً زمن کل جلسة ما بین 60: 90 دقیقة یتخللها استراحة لمدة 15 دقیقة، ویقوم البرنامج على استخدام فنیات العلاج المعرفی التحلیلی، لخفض مستوى الاکتئاب لدى الفئة المستهدفة.

تنفیذ البرنامج وهى کما یلی.

أ- الحدود البشریة والزمنیة والمکانیة للبرنامج.

الحدود البشریة:- طبق البرنامج على مجموعه من الأطفال الصم(تجریبیة)عددهم (12) تلامیذ، ممن تتراوح أعمارهم ما بین(9–12)عام، وتم تطبیق أدوات الدراسة علیهم قبل وبعد البرنامج وذلک لمعرفة مدى تحقیق البرنامج لأهدافه من عدمه

الحدود الزمنیة:- تم تنفیذ البرنامج فی عدد(6)أسابیع بواقع ثلاث جلسات کل أسبوع وذلک من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع السادس الذی یحتوى على الجلسة الختامیة لیصبح عدد الجلسات(18)جلسة مدة کل جلسة ما بین(60: 90) دقیقة.

الحدود المکانیة:- تم تنفیذ البرنامج داخل معهد الأمل للصم وضعاف السمع الابتدائیة للبنین بأسیوط فی غرفة الأخصائی النفسی وفناء المعهد وبعض حجرات الدراسة.

الأسالیب والفنیات العلاجیة المستخدمة فی البرنامج.

تضمن البرنامج العلاجی العدید من الفنیات العلاجیة التی یقوم علیها الإرشاد المعرفی التحلیلی، إلى جانب بعض الفنیات المساعدة وهى:- فنیة تسجیل الانفعالات والسلوک فی دفتر یومیا وإعادة الصیاغة(التکوین) و إعادة التکوین التخطیطی التتابع وخطابات الوداع ،وعادة ترتیب البنیة المعرفیة والتنفس العمیق والتغذیة العکسیة وفنیة التعلیم النفسی والنمذجه             (الاقتداء بالنموذج)، والحدیث الذاتی الإیجابی والمراقبة الذاتیة والاسترخاء العضلی             ولعب وتبادل الدور، والمحاضرة والحوار والمناقشة الجماعیة والواجب المنزلی، والتی تسهل توصیل المفاهیم، أو تعرض الأفکار الواردة فی البرنامج، وتجسد السلوکیات المطلوب تعدیلها ((Cooper ,2005, 154.

تقویم البرنامج العلاجی ::-

تم تقویم البرنامج عن طریق الخطوات التالیة :

التقویم المبدئی : ویتمثل فی عرض البرنامج على مجموعة من المحکمین المتخصصین فی  هدا  المجال، ثم یأتی بعد ذلک تطبیق مقیاس اعراض الاکتئاب قبل بدایة البرنامج ، لتسجیل القیاس القبلی .

التقویم البنائی : وذلک أثناء تنفیذ جلسات البرنامج بمتابعة التقدم فی البرنامج، من خلال استمارة "تقویم جلسات البرنامج ".

التقویم النهائی(البعدی): یتم ذلک بعد الانتهاء من تطبیق البرنامج ککل وإعادة تطبیق مقیاس أعراض الاکتئاب والمقارنة بین متوسطی رتب درجات أفراد العینة التجریبیة قبل وبعد تطبیق البرنامج(القیاس البعدی) للتعرف على فعالیة البرنامج فی تخفیف اعراض الاکتئاب لدى أفراد المجموعة العلاجیة.

نتائج الدراسة :-

وتنص على: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة للتلامیذ المعاقین سمعیاً کلیاً فی مقیاس بعض أعراض الاکتئاب وأبعاده للقیاسین القبلی والبعدی لصالح القیاس البعدی بعد تطبیق البرنامج، وللتحقق من صحة الفرض تم بتطبیق اختبار ویلکوکوسن Wilcoxon Signed Ranks Test للأزواج المرتبطة کأسلوب لا بارمترى وجدول رقم (3) یوضح ذلک

جدول(3) ن=(12)

أبعاد مقیاس

أعراض الاکتئاب

التطبیق

الرتب

العدد

متوسط

الرتب

مجموع

الرتب

قیمة

"z"

مستوى

الدلالة

حجم

الأثر"d"

الجانب المعرفی

القبلی

السالبة

12

6.5

78

-3.068

0.01

0.886

البعدی

الموجبة

0

0

0

الجانب الوجدانی

القبلی

السالبة

12

6.5

78

-3.064

0.01

0.885

 

البعدی

الموجبة

0

0

0

الجانب السلوکی

القبلی

السالبة

12

6.5

78

-3.066

0.01

0.885

 

البعدی

الموجبة

0

0

0

الجانب الجسمی

القبلی

السالبة

12

6.5

78

-3.068

0.01

0.886

 

البعدی

الموجبة

0

0

0

المقیاس ککل

القبلی

السالبة

12

6.5

78

-3.062

0.01

0.884

البعدی

الموجبة

0

0

0

* قیمة (d) = 0.2(حجم التأثیر صغیر) ، قیمة(d)  = 0.5 (حجم التأثیر متوسط) ،

 قیم (d) = 0.8 (حجم التأثیر کبیر)

* قیمة(Z)دالة بین القیاسین القبلی و البعدی للمجموعة التجریبیة وذلک عند مستوى دلاله(01,)

ویتضح من الجدول(3) أن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلاله01, على مقیاس أعراض الاکتئاب بین متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة من التلامیذ الصم فی القیاسین القبلی و البعدی لصالح القیاس البعدی بعد تطبیق البرنامج

وهذا یعنی أن أولئک الأفراد انخفض مستوى أعراض الاکتئاب لدیهم بعد تطبیق البرنامج مقارنة بمستوى أعراض الاکتئاب لدیهم قبل تطبیق البرنامج، مما یؤکد فعالیة العلاج المعرفی التحلیلی فی تخفیف أعراض الاکتئاب لدى الصم، وبهذه النتیجة یتحقق صحة الفرض.

یمکن تفسیر ذلک فی ضوء فعالیة العلاج الجماعی عند استخدامه فی العلاج           المعرفی التحلیلی، حیث یساعد العلاج الجماعی الأفراد على التحسن بصورة أسرع        وأفضل من العلاج الفردی حیث توفر الجماعة العلاجیة فرصة لتبادل العلاقات البینشخصیة(Ress,2000:124-125)  

ویلاحظ من الجدول السابق،أن حجم تأثیر(البرنامج العلاجی)على(مقیاس أعراض الاکتئاب للأطفال الصم) کبیر جدا،نظرا لان قیمة  (d)أکبر من (0.8)،مما یشیر إلى أن برنامج الدراسة ذو تأثیر کبیر فی خفض أعراض الاکتئاب عند عینة الدراسة من الصم "المجموعة التجریبیة "على مقیاس أعراض الاکتئاب للأطفال الصم وهذا ما أشارة إلیة نتائج العدید من الدراسات السابقة والتی أکدت أن البرامج العلاجیة الموجهة للصم ذو تأثیر کبیر فی تنمیة المهارات الاجتماعیة وتنمیة التوافق الاجتماعی لدى الصم ومن هذه الدراسات،ماجدة هاشم(2005)، وReyes,(2006) ،(Avcioglu, (2007 .


أولاً . المراجع العربیة .

  1. إبراهیم عبد الستار(1998).الاکتئاب-اضطرابالعصرالحدیث،فهمه وأسالیب علاجه، مجلة عالم المعرفة العدد(239)،المجلس الوطنی للثقافة والعلوم والفنون والآداب،الکویت.
  2. أحمد عکاشة (2008).الطبالنفسیالحدیث،مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة.
  3. أحمد عکاشة(1998).علمالنفسالفسیولوجی ، دار المعارف للنشر والتوزیع ، القاهرة.
  4. أحمد محمد عبد الخالق، سامر رضوان(1999).تقنینمبدئیللقائمةالعربیة،لاکتئابالأطفال على عینات سوریة،المجلة التربویة،المجلد 14،  العدد 53،الکویت.
  5. آمال أباظة(2001).الصحةالنفسیة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
  6. بدر محمد الأنصاری (2007).الفروقفیالاکتئاببینطلابوطالباتالجامعةدراسةمقارنةفیعشرینبلدإسلامی، مجلة دراسات عربیة فی علم النفس، المجلد 6، القاهرة.
  7. بطرس حافظ بطرس(2007).إرشاد ذوى الحاجات الخاصة وآسرهم،دار المسیر للنشر والتوزیع ،عمان.
  8. حامد عبد السلام زهران(1997).الصحة النفسیةوالعلاجالنفسی،ط3، عالمالکتب،القاهرة.
  9. حسین على فاید(2004).العدوان والاکتئاب، مؤسسة حورس الدولیة، الإسکندریة.
  10. رشاد عبد العزیز موسى(2002).علم نفس الإعاقة, الانجلو المصریة, القاهرة.
  11. زینب محمود شقیر(1999).سیکولوجیا الفئات الخاصة والمعوقین, مکتبة النهضة المصریة, القاهرة.
  12. سعد حسنی العزم(2001).الإعاقة السمعیة واضطرا بات الکلام والنطق واللغة, الدار العلمیة الدولیة للنشر والتوزیع ودار الثقافة للنشر والتوزیع, مطبعة الأرز.
  13. شاکر عطیة قندیل(1995).سیکولوجیة الأصم ومتطلبات إرشاده ، المؤتمر الدولی الثانی : الإرشاد النفسی للأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة ، جامعة عین شمس ، 25 – 27 دیسمبر.
  14. صمویل تامر بشرى(2016).التدخل العلاجی باستخدام تقنیة الحریة النفسیة لدى مریض الاکتئاب، دراسة حالة، مجلة کلیة التربیة، المجلد الثانی والثلاثین، العدد الأول، الجزء الثانی، ینایر، 2-48
  15. عبد المطلب أمین القریطی(1998).فی الصحة النفسیة ، ط2، دار الفکر العربی ، القاهرة.
  16. عبد المنعم المیلادی(2004).الأمراضوالاضطراباتالنفسیة، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندریة.
  17. عبیر محمد إبراهیم(2005).برنامج مقترح لتحسین تواصل الأمهات مع أطفالهن وأثرة فی النضج الاجتماعی للطفل الأصم,رسالة ماجستیر معهد الدراسات والبحوث التربویة,جامعة القاهرة.
  18. عصام نمر یوسف(2007).الإعاقة السمعیة دلیل عملی علمی للآباء والمربیین مقدمة فی الإعاقة السمعیة واضطرا بات التواصل, دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة,الأردن.
  19. عماد أحمد حسن على(2006).مدى فاعلیة برنامج تدریبی فی خفض الضغوط النفسیة لدى طلاب الجامعة وأثره فی مهارات الاستذکار والتحصیل الأکادیمی، کلیة التربیة، جامعة اسیوط،  المجلد الثانی والعشرون، العدد الأول، إصدار ینایر، 135-158.
  20. عوشة احمد المهیرى(2008).کیف تنمی السلوک ألابتکاری لدى المعاق سمعیا,دار الفکر العربی,القاهرة.
  21. فیصل خیر الزراد )1984).الأمراضالعصابیةوالذهانیةوالاضطرابات السلوکیة،دار القلم، بیروت، لبنان.
  22. محمد سعید سلامة هندیة(2003).مدى فاعلیة برنامج علاجی معرفی – سلوکی فی تخفیف حدة الاکتئاب لدى الأطفال,رسالة دکتوراه غیر منشورة ,معهد الدراسات العلیا للطفولة,جامعة عین شمس.
  23. محمد فتحی عبد الحی(2000).الإعاقة السمعیة,دار الکتاب الجامعی, العین.
  24. محمد محمود النحاس(2006).سیکولوجیة التخاطب لذوی الاحتیاجات الخاصة,مکتبة الانجلو المصریة.
  25. ناصر إبراهیم المحارب(2000).المرشد فی العلاج الاستعرافى السلوکى،دار الزهراء للنشر ،الریاض.
  26. نظیمه احمد محمود(2006).منهاج الخدمة الاجتماعیة لرعایة المعاقین, دار الفکر العربی, القاهرة.
  27. وسام عبد المعبود علی موسى(2005).بعضالمتغیراتالمرتبطةبالاکتئاب لدىالأطفال، دراسة إکلینیکیة، رسالة ماجستیر، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
  28. أحلام رجب عبد الغفار(2003).الرعایة التربویة للصم والبکم وضعاف السمع,دار الفجر للنشر, القاهرة.


ثانیاً. المراجع الأجنبیة

29. Avcioglu ,H.(2007).Examining the effectiveness of a program developed for teaching social skills to hearing impaired students based on cooperative learning.Kuram ve Uygulamada Egitim Bilimleri, 7(1) , 340-347.

30. Bateman, A., Ryle, A., Fonagy, P., & Kerr, I. (2007).Psychotherapy for Borderline Personality Disorder: Metallization Based Therapy and Cognitive Analytic Therapy Compared, International Review of Psychiatry, February, 19(1), 51–62.

31. Bennett, D. (1994). Radiness to change the impact of reformulation Acase example of cognitive analytic therapy. International journal of short- term psychotherapy, 9, 83-91

32. Cowmeadow, P. (1994). Deliberate Self – Harm and Cognitive Analytic Therapy. International journal of short-term psychotherapy,9,135-150.

33. Denman, C. (2001). Cognitive Analytic Therapy. Advance in psychiatric treatment, 7(4),243-252.

34. Dickinson, S. (2006) Beyond Body, Beyond Words:Cognitive analytic music therapy in forensic psychiatry-New approaches in the treatment of Personality Disordered Offenders. Music Therapy Today,1(4), 839-875.

35. Duignan, I., & Mitzman, S. (1994). Measuring Individual Change in Patients Receiving Tim- limited Cognitive Analytic Group Therapy.  International journal of short-term psychotherapy, 9,151-160.

36. Gilmour, H (2008).Depression and risk of heart disease , Health Reports ( statistics Canada, Catalogue 82-003). 3, 7-17.   

37. Goldstein, M. J. (1988). The family and psychopathology.  Annual Review of Psychology, 39: 283-229.

38. Hamill, M., Reid,M .,& Reynolds,S.(2008).Letters in cognitive analytictherapy: the patient's experience. Psychotherapy research,18(5), 573-583.

39. Hepple, J. (2003). Talking about Cognitive Analytic Therapy, British Journal of Psychiatry, 182(6), 548-553.

40. Holmes, D (1994). Abnormal psychology. New York: -Harper Collins College.

41. Lokanadha, R.(2000). Education of children with special needs. London discovery publishing House ,addition 2 .71

42. Mary, H. & Christine, H. (2004).Social interaction and cognitive growth. An examination through the role-taking skills of deaf and hearing children, British Journal of Developmental Psychology, 22, 219–243.

43. Mirapeix, C, Landin, S, & Alvarez, V. (2003). A Cognitive Analytic multi component psychotherapy program, for the treatment of severe personality disorders in an Intensive outpatient Unit ,Journal of the Association of Cognitive Analytic Therapist , 1-10.

44. Monaghan ,C. (2008).The Effects of Social Behavior Training on Peer Interactions Among Elementary –age Children With hearing Impairment , the University of Southern Missippi. 

45. Rehm, P. (2003). Psychotherapies for Depression. In Kenneth D. Craig Anxiety and Depression in Adults andChildren. Dobson (Ed).

46. Ress,H.(2000).Cognitive Analytic Therapy a most suitable training for psychiatrists ?The psychiatrist Psychiatric Bulletin,24(4), 124-126.

47. Ryle, A. (1990). Cognitive Analytic Therapy: Active Participation in Change. Chichester: John Wiley.

48. Ryle, A., & Fawkes .L. (2007) Multiplicity of Selves and Others: Cognitive Analytic Therapy. Journal of Clinical Psychology, 63(2), 165– 174

49. Ryle, A., & Kerr, I (2002) Introducing Cognitive Analytic Therapy Principles and practice. Chichester: John Wiley.

50. Sylvie,V.&Lies, H.& Herbert, R.(2009). Psychological Adjustment of Siblings of Children Who Are Deaf or Hard of Hearing, 106(1), 89-110

51. Velasco,C.,Fernandez,I.,Paez,D.&Compos,M.(2006).Perceived emotional intelligence, alexithymia, coping and emotional regulation.Psicothem,18,89-94.

52. Young,J&Beck,A.(2002).Cognitive therapy scale rating manual. University of Pennsylvania Psychotherapy Research Unit.

 

 

  1. أولاً . المراجع العربیة .

    1. إبراهیم عبد الستار(1998).الاکتئاب-اضطرابالعصرالحدیث،فهمه وأسالیب علاجه، مجلة عالم المعرفة العدد(239)،المجلس الوطنی للثقافة والعلوم والفنون والآداب،الکویت.
    2. أحمد عکاشة (2008).الطبالنفسیالحدیث،مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة.
    3. أحمد عکاشة(1998).علمالنفسالفسیولوجی ، دار المعارف للنشر والتوزیع ، القاهرة.
    4. أحمد محمد عبد الخالق، سامر رضوان(1999).تقنینمبدئیللقائمةالعربیة،لاکتئابالأطفال على عینات سوریة،المجلة التربویة،المجلد 14،  العدد 53،الکویت.
    5. آمال أباظة(2001).الصحةالنفسیة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
    6. بدر محمد الأنصاری (2007).الفروقفیالاکتئاببینطلابوطالباتالجامعةدراسةمقارنةفیعشرینبلدإسلامی، مجلة دراسات عربیة فی علم النفس، المجلد 6، القاهرة.
    7. بطرس حافظ بطرس(2007).إرشاد ذوى الحاجات الخاصة وآسرهم،دار المسیر للنشر والتوزیع ،عمان.
    8. حامد عبد السلام زهران(1997).الصحة النفسیةوالعلاجالنفسی،ط3، عالمالکتب،القاهرة.
    9. حسین على فاید(2004).العدوان والاکتئاب، مؤسسة حورس الدولیة، الإسکندریة.
    10. رشاد عبد العزیز موسى(2002).علم نفس الإعاقة, الانجلو المصریة, القاهرة.
    11. زینب محمود شقیر(1999).سیکولوجیا الفئات الخاصة والمعوقین, مکتبة النهضة المصریة, القاهرة.
    12. سعد حسنی العزم(2001).الإعاقة السمعیة واضطرا بات الکلام والنطق واللغة, الدار العلمیة الدولیة للنشر والتوزیع ودار الثقافة للنشر والتوزیع, مطبعة الأرز.
    13. شاکر عطیة قندیل(1995).سیکولوجیة الأصم ومتطلبات إرشاده ، المؤتمر الدولی الثانی : الإرشاد النفسی للأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة ، جامعة عین شمس ، 25 – 27 دیسمبر.
    14. صمویل تامر بشرى(2016).التدخل العلاجی باستخدام تقنیة الحریة النفسیة لدى مریض الاکتئاب، دراسة حالة، مجلة کلیة التربیة، المجلد الثانی والثلاثین، العدد الأول، الجزء الثانی، ینایر، 2-48
    15. عبد المطلب أمین القریطی(1998).فی الصحة النفسیة ، ط2، دار الفکر العربی ، القاهرة.
    16. عبد المنعم المیلادی(2004).الأمراضوالاضطراباتالنفسیة، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندریة.
    17. عبیر محمد إبراهیم(2005).برنامج مقترح لتحسین تواصل الأمهات مع أطفالهن وأثرة فی النضج الاجتماعی للطفل الأصم,رسالة ماجستیر معهد الدراسات والبحوث التربویة,جامعة القاهرة.
    18. عصام نمر یوسف(2007).الإعاقة السمعیة دلیل عملی علمی للآباء والمربیین مقدمة فی الإعاقة السمعیة واضطرا بات التواصل, دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة,الأردن.
    19. عماد أحمد حسن على(2006).مدى فاعلیة برنامج تدریبی فی خفض الضغوط النفسیة لدى طلاب الجامعة وأثره فی مهارات الاستذکار والتحصیل الأکادیمی، کلیة التربیة، جامعة اسیوط،  المجلد الثانی والعشرون، العدد الأول، إصدار ینایر، 135-158.
    20. عوشة احمد المهیرى(2008).کیف تنمی السلوک ألابتکاری لدى المعاق سمعیا,دار الفکر العربی,القاهرة.
    21. فیصل خیر الزراد )1984).الأمراضالعصابیةوالذهانیةوالاضطرابات السلوکیة،دار القلم، بیروت، لبنان.
    22. محمد سعید سلامة هندیة(2003).مدى فاعلیة برنامج علاجی معرفی – سلوکی فی تخفیف حدة الاکتئاب لدى الأطفال,رسالة دکتوراه غیر منشورة ,معهد الدراسات العلیا للطفولة,جامعة عین شمس.
    23. محمد فتحی عبد الحی(2000).الإعاقة السمعیة,دار الکتاب الجامعی, العین.
    24. محمد محمود النحاس(2006).سیکولوجیة التخاطب لذوی الاحتیاجات الخاصة,مکتبة الانجلو المصریة.
    25. ناصر إبراهیم المحارب(2000).المرشد فی العلاج الاستعرافى السلوکى،دار الزهراء للنشر ،الریاض.
    26. نظیمه احمد محمود(2006).منهاج الخدمة الاجتماعیة لرعایة المعاقین, دار الفکر العربی, القاهرة.
    27. وسام عبد المعبود علی موسى(2005).بعضالمتغیراتالمرتبطةبالاکتئاب لدىالأطفال، دراسة إکلینیکیة، رسالة ماجستیر، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
    28. أحلام رجب عبد الغفار(2003).الرعایة التربویة للصم والبکم وضعاف السمع,دار الفجر للنشر, القاهرة.


    ثانیاً. المراجع الأجنبیة

    29. Avcioglu ,H.(2007).Examining the effectiveness of a program developed for teaching social skills to hearing impaired students based on cooperative learning.Kuram ve Uygulamada Egitim Bilimleri, 7(1) , 340-347.

    30. Bateman, A., Ryle, A., Fonagy, P., & Kerr, I. (2007).Psychotherapy for Borderline Personality Disorder: Metallization Based Therapy and Cognitive Analytic Therapy Compared, International Review of Psychiatry, February, 19(1), 51–62.

    31. Bennett, D. (1994). Radiness to change the impact of reformulation Acase example of cognitive analytic therapy. International journal of short- term psychotherapy, 9, 83-91

    32. Cowmeadow, P. (1994). Deliberate Self – Harm and Cognitive Analytic Therapy. International journal of short-term psychotherapy,9,135-150.

    33. Denman, C. (2001). Cognitive Analytic Therapy. Advance in psychiatric treatment, 7(4),243-252.

    34. Dickinson, S. (2006) Beyond Body, Beyond Words:Cognitive analytic music therapy in forensic psychiatry-New approaches in the treatment of Personality Disordered Offenders. Music Therapy Today,1(4), 839-875.

    35. Duignan, I., & Mitzman, S. (1994). Measuring Individual Change in Patients Receiving Tim- limited Cognitive Analytic Group Therapy.  International journal of short-term psychotherapy, 9,151-160.

    36. Gilmour, H (2008).Depression and risk of heart disease , Health Reports ( statistics Canada, Catalogue 82-003). 3, 7-17.   

    37. Goldstein, M. J. (1988). The family and psychopathology.  Annual Review of Psychology, 39: 283-229.

    38. Hamill, M., Reid,M .,& Reynolds,S.(2008).Letters in cognitive analytictherapy: the patient's experience. Psychotherapy research,18(5), 573-583.

    39. Hepple, J. (2003). Talking about Cognitive Analytic Therapy, British Journal of Psychiatry, 182(6), 548-553.

    40. Holmes, D (1994). Abnormal psychology. New York: -Harper Collins College.

    41. Lokanadha, R.(2000). Education of children with special needs. London discovery publishing House ,addition 2 .71

    42. Mary, H. & Christine, H. (2004).Social interaction and cognitive growth. An examination through the role-taking skills of deaf and hearing children, British Journal of Developmental Psychology, 22, 219–243.

    43. Mirapeix, C, Landin, S, & Alvarez, V. (2003). A Cognitive Analytic multi component psychotherapy program, for the treatment of severe personality disorders in an Intensive outpatient Unit ,Journal of the Association of Cognitive Analytic Therapist , 1-10.

    44. Monaghan ,C. (2008).The Effects of Social Behavior Training on Peer Interactions Among Elementary –age Children With hearing Impairment , the University of Southern Missippi. 

    45. Rehm, P. (2003). Psychotherapies for Depression. In Kenneth D. Craig Anxiety and Depression in Adults andChildren. Dobson (Ed).

    46. Ress,H.(2000).Cognitive Analytic Therapy a most suitable training for psychiatrists ?The psychiatrist Psychiatric Bulletin,24(4), 124-126.

    47. Ryle, A. (1990). Cognitive Analytic Therapy: Active Participation in Change. Chichester: John Wiley.

    48. Ryle, A., & Fawkes .L. (2007) Multiplicity of Selves and Others: Cognitive Analytic Therapy. Journal of Clinical Psychology, 63(2), 165– 174

    49. Ryle, A., & Kerr, I (2002) Introducing Cognitive Analytic Therapy Principles and practice. Chichester: John Wiley.

    50. Sylvie,V.&Lies, H.& Herbert, R.(2009). Psychological Adjustment of Siblings of Children Who Are Deaf or Hard of Hearing, 106(1), 89-110

    51. Velasco,C.,Fernandez,I.,Paez,D.&Compos,M.(2006).Perceived emotional intelligence, alexithymia, coping and emotional regulation.Psicothem,18,89-94.

    52. Young,J&Beck,A.(2002).Cognitive therapy scale rating manual. University of Pennsylvania Psychotherapy Research Unit.