التوافق الدراسي لدى الطلبة الموهوبين بمنطقة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

يتميز الطلبة الموهوبون بالعديد من السمات العقلية والانفعالية و المعرفية والشخصية والتي تجعلهم بحاجة إلى مزيد من العناية والاهتمام, من قبل معلمي ومعلمات أو منسقي رعاية الموهوبين.
 فلقد أدرکت المجتمعات منذ زمن بعيد أهمية الکشف عن الطلبة الموهوبين، أو ذوي القدرات العالية من أفرادها, وتنمية تلک القدرات، من أجل إعداد القدرات القيادية المؤهلة, وذلک للنهوض بأمتها إلى المستويات الحضارية المرموقة. (الشخص، 1990، 22)
وأصبحت المجتمعات تقاس بمقدار ما تحققه من تقدم في کافة المجالات، ولا           يمکن تحقيق ذلک إلا عندما تبتعد المجتمعات عن النظم التقليدية، والاستفادة من القدرات       العالية، التي يملکها الموهوبين، من خلال استثمار تلک الطاقات، وتوجيهها التوجيه السليم.  (عبد الحميد، 2010 ، 359)
ونجد اهتماما متزايدا في المجتمعات بذوي القدرات العالية، وتحديد أفضل الوسائل التي تساعد على اکتشافهم، بهدف إعداد البرامج التربوية الملائمة لرعايتهم، وتنمية قدراتهم، بما يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعاتهم. (سليمان وأحمد، 2001، 10).

الموضوعات الرئيسية


 

                       کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین بمنطقة الباحة 

 

إعــــــــــداد

الطالب / یحیى سعید احمد الزهرانی

إشراف

الدکتور/ عونی معین شاهین

استاذ التربیة الخاصة المشارک

کلیة التربیة – جامعة الباحة

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد التاسع – جزء ثانى- سبتمبر2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

المقدمة

یتمیز الطلبة الموهوبون بالعدید من السمات العقلیة والانفعالیة و المعرفیة والشخصیة والتی تجعلهم بحاجة إلى مزید من العنایة والاهتمام, من قبل معلمی ومعلمات أو منسقی رعایة الموهوبین.

 فلقد أدرکت المجتمعات منذ زمن بعید أهمیة الکشف عن الطلبة الموهوبین، أو ذوی القدرات العالیة من أفرادها, وتنمیة تلک القدرات، من أجل إعداد القدرات القیادیة المؤهلة, وذلک للنهوض بأمتها إلى المستویات الحضاریة المرموقة. (الشخص، 1990، 22)

وأصبحت المجتمعات تقاس بمقدار ما تحققه من تقدم فی کافة المجالات، ولا           یمکن تحقیق ذلک إلا عندما تبتعد المجتمعات عن النظم التقلیدیة، والاستفادة من القدرات       العالیة، التی یملکها الموهوبین، من خلال استثمار تلک الطاقات، وتوجیهها التوجیه السلیم.  (عبد الحمید، 2010 ، 359)

ونجد اهتماما متزایدا فی المجتمعات بذوی القدرات العالیة، وتحدید أفضل الوسائل التی تساعد على اکتشافهم، بهدف إعداد البرامج التربویة الملائمة لرعایتهم، وتنمیة قدراتهم، بما یعود بالنفع علیهم وعلى مجتمعاتهم. (سلیمان وأحمد، 2001، 10).

مشکلةالبحثوتساؤلاته:         

      من خلال عمل الباحث فی التعلیم فإنه لاحظ وجود طلبة سواء کانوا من الموهوبین أو العادیین یعانون من سوء التوافق الدراسی وبدرجات مختلفة وعند محاولة دراسة هذه الحالات لم یجد الباحث فی حدود بحثه استبانة تدرس التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین وغیرهم. لذلک سوف تسعى الدراسة الحالیة إلى دراسة التوافق الدراسی بین الطلبة المسجلین بإدارة الموهوبین

       والطلبةغیرالمسجلینبهابمنطقة الباحةوتحددتمشکلةالبحثالحالی  فیالتساؤلات التالیة :

  • هل توجد فروق بین الطلبة المسجلین بإدارة الموهوبین وغیر المسجلین بها فی التوافق الدراسی؟
  • هل فروق ذات دلالة احصائیة تعزى لمتغیر الجنس ؟
  • هل فروق ذات دلالة احصائیة تعزى لمتغیر الصف ؟

أهدافالبحث:

هدفالبحثالحالی  إلى:

  • التحقق من فروق بین الطلبة المسجلین بإدارة الموهوبین وغیر المسجلین بها فی التوافق الدراسی.
  • التحقق من الفروق بین الطلبة تعزى متغیر الجنس .
  • التحقق من الفروق بین الطلبة تعزى لمتغیر الصف .

أهمیةالبحث:

نبعت أهمیة البحث من جانبین هما:

أولاً: الأهمیةالنظریة:

تظهر أهمیة الدراسة الحالیة فی تناولها أحد المواضیع المهمة فی علم النفس وهی فئة الاحتیاجات الخاصة، وبالتحدید فئة الموهوبین، فمن خلال محاولة الباحث الکشف عن دراسات تناولت متغیرات الدراسة الحالیة لم یجد الباحث فی حدود علمه وجثه، دراسات تناولت متغیرات الدراسة فهی بذلک تسهم فی إثراء المکتبة العربیة بدراسة علمیة حدیثة کما أن الدراسة الحالیة محاولة من الباحث فی مواکبة السیاسة التعلیمیة للمملکة وملبیة لها فی هذا الجانب ألا وهی الاهتمام بالموهوبین.

ثانیاً: الأهمیةالتطبیقیة:

تمثلتالأهمیةالتطبیقیةللدراسةالحالیةفیالتالی:

تقدیم نتائج الدراسة الحالیة إلى وزارة التربیة والتعلیم متمثلة فی إدارة رعایة الموهوبین للاستئناس بها والاستفادة منها فی إعداد برامج رعایة الموهوبین والبرامج الإثرائیة، ومؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین. ووزارات أخرى کوزارة الخدمة الاجتماعیة متمثلة فی دار التربیة الاجتماعیة، ودار الملاحظة، مؤسسة التربیة النموذجیة ومرکز التأهیل الشامل، والتنمیة الاجتماعیة.

حدود الدراسة :

تحدد هذه الدراسة بالمحددات التالیة :

حدود مکانیة : منطقة الباحة التعلیمیة بقطاعاتها.

حدود زمانیه : الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 1438 ـ 1439 هـ.

حدود بشریه : الطلبة الموهوبین بمنطقة الباحة ، للمرحلة المتوسطة، والثانویة .والطلبة العادیین.

مصطلحات الدراسة :

إدارةالموهوبین : هی الإدارة المسؤولة عن الکشف عن الطلاب الموهوبین و رعیتهم، وتقدیم البرامج الخاصة بهم کالبرامج الإثرائیة وغیرها.

الطللبةالمسجلینبإدارةالموهوبین: هم الطلبة الموهوبین وتعرفهم وزارة التربیة والتعلیم      

بأنهم- الذین یوجد لدیهم استعدادات وقدرات فوق العادیة أو أداء متمیز عن بقیة أقرانهم أو أکثر من المجالات التی یقدرها المجتمع، ویحتاجون إلى رعایة تعلیمیة خاصة لا تتوفر فی منهج الدراسة العادیة. بینما نعرف الطالب الموهوب إجرائیاً: هو الطالب الذی حصل على) ٢١ ( درجة فی اختبار القدرات أو أعلى، والذی طبق علیه فی إدارة رعایة الموهوبین ویکون تقدیره العام فی التحصیل الدراسی ممتاز ) 900 %(.

الطلبةغیرالمسجلینبإدارةالموهوبین: هم الطلبة الذین لم یرشحوا من قبل إدارة رعایة الموهوبین لعدم دخولهم اختبار القدرات التی تطبق على الطلبة المرشحین لإدارة رعایة الموهوبین بصرف النظر عن تقدیره التحصیلی.

التوافقالدراسی:  یعرفه الزیادی نقلا عن بلابل بأنه : الاندماج الإیجابی مع الزملاء والشعور نحو الأساتذة بالمودة والإخاء والاحترام والاشتراک فی أوجه النشاط الاجتماعی فی المؤسسة التعلیمیة والاتجاه الموجب نحو الدراسة وحسن استخدام الوقت.

ونعرف التوافق الدراسی اجرائیا بأنه:  العلاقة الإیجابیة بین الطالب وزملائه ومعلمیه داخل المدرسة، والمشارکة الإیجابیة فی الأنشطة المدرسیة، ومعرفة الطالب بقدراته وتقبله لها. وبالتالی  هی مجموعة الدرجات التی یتحصل علیها الطالب فی استبانة التوافق.

الاطار النظری

أولا : التوافق الدراسی :

یهدف الفرد فی حیاته للوصول إلى تحقیق مجموعة من الأهداف التی لا تنتهی لکی یشعر بالراحة والاستقرار النفسی لیحقق الصحة النفسیة ، حیث  أن الشخص الذی حقق توافقا نفسیا واجتماعیا یکون متمتعا بصحة نفسیة جیدة، وقد أکد ذلک جلال) ٢٨٩٦ م: ٨( حینما ذکر أن التوافق الداخلی للفرد هو المعیار الذی یمکن به الحکم على سلامة صحته النفسیة.

      وذلک باعتبار الهدف الأقصى الذی یسعى إلیه الإنسان والذی یسخر من أجله کافة سلوکیاته وإمکانیاته من أجل الشعور بالاستقرار النفسی.

والتوافقالنفسی یشمل کل جوانب الإنسان فهناک التوافق النفسی والاجتماعی، والمهنی، والتوافق الدراسی الذی یعتبر من أهم أنواع التوافقات لدى الطالب فإذا حقق الطالب التوافقالدراسی فسوف ینعکس ذلک إیجابا على الجوانب المختلفة من شخصیته وعلى تحصیله الدراسی فیشعر بالسعادة والراحة داخل وخارج المدرسة، فیتمکن الطالب من إشباع حاجاته النفسیة من حب وتقدیر وإنتاج واهتمام متبادل مع من حوله، وقد أثبتت بعض الدراسات النفسیة والتربویة فی هذا الجانب أن هناک علاقة بین التوافق الدراسی وبین التحصیل الدراسی، فقد ذکر خیر الله نقلا عن الزهرانی ) ٢٨٢٩ ه: ٢ (  

أن بیاجیه یعتقد أن التمرکز حول الذات هو من أهم مظاهر سوء التوافق التی تقف عقبة فی سبیل التفکیر المنطقی، وهذا التفکیر له أثره على التحصیل الدراسی، لذلک کان ولابد من الاهتمام بهذا الجانب من حیاة الطالب  العادی فکیف بالطلاب الموهوبین الذین یمثلون نسبة لابأس بها من الطلاب  فإن شعور الموهوب باعتباره طالب بالأمان النفسی والانتماء إلى جماعة والحب والتقدیر المتبادل یحقق لدیه التوافق النفسی الذی ینعکس على التوافق الدراسی والذی یفسح له المجال للإبداع والإنتاج ألابتکاری.

التوافقالدراسی: School adjustment

من خلال النظر فی مجالات التوافق یتضح أن هناک العدید من المجالات النی لابد للفرد أن یتوافق معها، ومن هذه المجالات المجال الدراسی، وهناک العدید من المتخصصین الذین اهتموا بدراسة التوافق الدراسی ووضعوا له تعاریف ومفاهیم ومنها ما عرفه کل من:  دمنهوری) ٢٨٨٦ م : ٩٦ (  الذی عرف التوافق الدراسی بأنه "هو رضا الطالب عن إنجازه الأکادیمی مع رضا المؤسسة التعلیمیة عنه سواء فی أدائه الأکادیمی أو فی علاقاته مع مدرسیه وزملائه والعاملین بالمؤسسة التعلیمیة"، ویعرف الشربینی، وبلفقیه) ٢٨٨٩ م : ( نقلا عن نجمه الزهرانی ) ٢٨١٦ ه: ٦٨ ( التوافق الدراسی بأنه "المحصلة النهائیة للعلاقة الدینامیکیة البناءة بین الطالب من جهة وبین محیطه المدرسی من جهة أخرى والتی تسهم فی تقدم الطالب ونمائه العلمی والنفسی".

من خلال النظر فی التعاریف السابقة عن التوافق الدراسی  نلاحظ أنها أشرفت       على الإجماع بأن التوافق الدراسی هو العلاقة الحسنة للطالب مع المحیط التعلیمی  )الزملاء، المعلمین، والمواد الدراسیة، والأنشطة اللاصفیة(  ویحقق تلک العلاقة الحسنة من خلال العملیات الدینامیکیة المستمرة من قبل الطالب، وتتصف هذه العلاقة بالتبادل بمعنى العلاقة الحسنة من قبل الطالب تجاه الآخرین والعلاقة الحسنة من قبل الآخرین تجاه الطالب.

مظاهرالتوافقالدراسی :

       یعتبر التوافق الدراسی مجالا من مجالات التوافق العام، ومن مظاهر التوافق إحساس الفرد بقدراته وإمکاناته وقبوله لها، ورضا الفرد عن عمله ونجاحه فیه، والنمو المتوازی مع العمر، والمشارکة فی حیاة المجتمع وتطوی ره المحافظة على شخصیة متکاملة، والنظرة الواقعیة للحیاة، والإحساس بإشباع الحاجات النفسیة للفرد، وتحمل المسؤولیة، والشعور بالسعادة، فإن هذه المظاهر السابقة لابد أن تظهر على الطالب فی مجاله الدراسی، فالمجتمع الدراسی یمثل بیئة اجتماعیة مهمة للطالب حیث یقضی الطالب فیها من وقته الکثیر، ومع ذلک، فإن للطالب المتوافق دراسیا مظاهر إضافیة على ما سبق وهذه المظاهر هی علاقة الطالب الإیجابیة بزملائه داخل المدرسة، علاقة الطالب الإیجابیة مع معلمیه داخل المدرسة، المشارکة          الفعالة فی الأنشطة المدرسیة، معرفة الطالب لقدراته وإمکاناته وقبوله لها. ویضیف عبد اللطیف، )دت: ٢٨ ( الرضا عن الدراسة الاتجاهات الإیجابیة نحو المؤسسة التعلیمیة، العادات الإیجابیة فی الاستذکار والتعلم.

العواملالمؤثرةعلىالتوافقالمدرسی:

هناک بعضالعواملالتیتساعدعلىالتوافقالدراسی:

تهیئة الفرص اللازمة والمتاحة من التعلم بأکبر قدر ممکن، وعدالة الفرص وتکافؤها. وإثارة الدوافع:  أی حث الطالب على التعلم وإثارة الهمة للإقبال على الدرس وهنا فإن العمل على أن ینبع الدافع للتعلم من داخل الطالب کرغبته فی المعرفة والفهم والاستطلاع والاکتشاف. یساعده ذلک لکی ینمو ولدیه الحس الشخصی والاتجاه الإیجابی تجاه المدرسة والتعلیم. وتشجیع التعاون والعمل الجماعی فی إنتاج مشروع أو عمل مشترک تفکر فیه جماعة من الطالب ویخطط له، ویبحثون له عن وسائل العمل ومواد الأداء ثم یشترکون فی تنفیذه ویتحملون مسؤولیة عمله من نجاح أو فشل ویتدبرون على حیاة المجتمع الکبیرمن تشاور ودیمقراطیة وتحمل المسئولیة والإیثار والتضحیة. کل ذلک ینشئ فی نفس الطالب التوافق مع نفسه ومع الآخرین.

وتضیف موسوعة علم النفس والتربیة ) ١00١ م: ٢٨٩ ( بعض العوامل المدرسیة التی تساعد على تحقیق التوافق الدراسی وهی:

  • الکشف عن قدرات الطلاب باختبارات الذکاء والمهارات وغیرها لمعرفة إمکاناتهم بهدف توجیههم التوجیه السلیم داخل المدرسة سواء کان ذلک من الجانب التعلیمی أو الجانب الاجتماعی.
  • الموارنة بین محتویات المقررات والواجبات المنزلیة، وبین ما یطیقه الطالب.

تشجیع التعاون والعمل الجماعی کالعمل فی إنتاج مشروع أو عمل مشترک أو نشاط ریاضی کفریق.

ثانیا : الموهبة والموهوبون :

النظریاتالمفسرةللموهوبة:

هناک متخصصون وضعوا نظریات هدفوا بها تفسیر ظاهرة الموهبة والتمیز والإبداع ویختلف کل متخصص فی تفسیره للظاهرة بحسب انتمائه المدرسی وفلسفته العلمیة وسوف یذکر الباحث بعضا منها:

الموهبةفیالمنهجالنفساجتماعی )لتاننبام(:

یرى تاننبام أن الموهبة درجات مختلفة حسب نظرة المجتمع، ویعود ذلک إلى أن أفراد المجتمع یعتمدون على اعتقادات عامة شائعة، وسریعة الزوال تکون نتیجة لقواعد منطقیة أو نتیجة لمشاعر داخلیة فی تقریر ما یخص بالموهوبین ولهذا قسم تاننبام الأفراد الموهوبین بطریق موسعة وهی: الموهبة النادرة، والموهبة الفائضة، والموهبة النسبیة، والموهبة الشاذة، وهذه النظرة إلى الموهبة من الجانب السیکولوجی على أنها ظاهرة نفسیة یمکن أن تظهر من خلال المواهب السابقة الذکر، الموهبة تکون نتیجة لتداخل العوامل التالیة:

  • القدرة العامة:  ویکن قیاس هذه القدرة بخاصیة الذکاء IQ إذ لا یمکن القول أن حاصل الذکاء لیس على علاقة بالتمیز.
  • القدرة الخاصة: لا یمکن الاعتماد على القدرة العامة فقط فی تقدیر التمیز حیث یجب أن یبرز الطفل فی قدرات خاصة کالموسیقى أو الکیمیاء أو الریاضیات... وغیرها.
  • العوامل غیر العقلیة: ویقصد بها العمل الجاد المستمر، والرغبة فی بذل الجهد.
  • العوامل البیئیة: لیس هناک بیئة ذات مواصفات عالمیة یمکن أن تدعى أنها تؤدی إلى نمو التمیز، ولکن یعتبر الأبوان من مصادر الدعم والتشجیع حیث یعتبران عنصرین مهمین فی التشجیع وإعطاء الحب، کذلک نوعیة التعلیم وزملاء الدراسة والمکتبات والمسارح، والمتاحف.
  • عوامل الحظ: بالرغم من إهمالها فی أغلب الحالات إلا أن الحوادث لا یمکن التنبؤ بها قد یکون لها الأثر الکبیر فی إظهار الموهبة وتحقیقها مثل ازدحام سوق العمل ومقابلة شخص ما فی ظروف معینة. ( السرور )

مفهومالحلقاتالثلاثللتمیز )رنزولی(:

یری رنزولى أن الموهبة تتجه عن تقاطع وتداخل لثلاث حلقات أساسیة من السمات الإنسانیة، وهذه السمات هی قدرة عقلیة فوق المعدل المتوسط، ودرجة عالیة من الالتزام بالمهمة، ودرجة عالیة من الإبداع. کما یری رینزولی أن هذه السمات لابد أنتکون مجتمعة ولیس هناک سمة أفضل من أخرى.

نظریةالبناءللأشخاصالموهوبین )غروبر(:

ترى هذه النظریة أن المرحلة المبکرة من العمر فی الموهبة لها أکبر الأثر فی الموهبة الراشدة )عند تقدم السن(  وقد وضع غر وبر ثلاث نقاط هی:

  • ضرورة فهم التطور )الخبرات والمواقف(  الذی مر بها الإنسان منذ الطفولة حتى الرشد، وتقترح أن أفضل الطرق لفهم هذا التطور هو أن تدرس وتفهم حیاة عدد من الأشخاص الموهوبین والمشهورین، وقد رکز )غروبر ( فی دراسته على حیاة )بیاجیه، ودا روین(.

    تعتبر النشاطات والاهتمامات الذاتیة للفرد النقطة ال رئیسیة فی نمو الفرد الموهوب.

  • یعتمد معنى وقیمة أی من الموهبة على الظروف التاریخیة والاجتماعیة التی یظهر فیها.

     وترى النظریة أن الأعمال الموهبة الإبداعیة تأتی خطوة بخطوة وبالتالی  فإن العمل الإبداعی ینتج من خلال العمل الطویل للشخص الموهوب.

  • ·      نظریةتبلورالخبرات )الذکاءالمتعدد(  :

ترى هذه النظریة أن الموهبة تأتی من خلال القابلیة بین الفرد وتطو ره وبین حقل ما من الحقول المعرفة فتبلور الخبرات یحدث بعد ظهور الموهبة عند الفرد ومن ثم یحدث بعد ذلک تفاعل کامل مع مظاهر الحقل أو المیدان وأدواته والتفاعل یحدث تغییرا کاملا لفکرة الفرد عن الحقل ونظرته إلیه وإلى نفسه ومفهوم تبلور الخبرات تبنى على أساس وجود الفطرة والتدریب والممارسة، والطبیعیة الدراماتیکیة للفرد التی تشده إلى أنواع معینة من الخبرات حیث یدفع الشخص ذاتیاً من أجل تشکیل حرکة معینة والانجاز ضمنها ویقول غاردنر: إن تبلور الخبرات هذا قد یحدث فی بدایة حیاة الفرد وقد یأتی فی مرحلة متأخرة من حیاته، وهذه الخبرات المتبلورة لا توجد إلا من خلال تفاعل الفرد مع عدة میادین أو حقول ولا تظهر جدوى هذه الخبرات إلا عندما ینخرط المرء فی میدان أو حقل معین.

خصائصالموهوبین:

یتصف الموهوب بمجموعة من الصفات النفسیة والجسمیة والعقلیة والاجتماعیة. وفی مجملها تتصف بأنها أعلى من المتوسط، وکان یعتقد فیما مضى أن الإنسان الموهوب إنسان یتصف بالضعف البدنی، وقصر القامة، وصفات تتمثل فی مجملها إلى أنها غیر حسنة.

وقد ذکر ذلک الشربینی ویسریة صادق ) ١00١ م: ١ ( حیث قالا:  کان یعتقد قدیما أن الأشخاص الموهوبین یتمیزون بضعف فی أجسامهم وانعزالهم وربما انطوائهم من الناحیة الاجتماعیة، وعدم استقرارهم الانفعالی  والعصبی، إلا أن الدراسات الحدیثة انقضت تلک الاعتقادات حیث توصلت الدراسات إلى أن الموهوبین یمیلون کمجموعة إلى عکس ما قیل أی أنهم یتمیزون بالنشاط والحرکة وقوة العلاقات الاجتماعیة کما یتمتعون بصحة جیدة وبنیة سلیمة. ولیس معنى ذلک أن کل الموهوبین یتصفون بالقوة والنشاط ولکن هذه فی متوسطهم، مع ملاحظة أن یوجد من بین الموهوبین من یتصف بالضعف الجسمی والعزلة الاجتماعیة.

إن معرفة خصائص الموهوبین النفسیة والعقلیة عامل أساسی فی الکشف عنهم فهی تعتبر من المحللات الأولى للکشف عنهم ومعرفة احتیاجاتهم وکیفیة التعامل معهم، وإضافة إلى ذلک فإن التعرف على هذه الخصائص ضروری لإشباع الحاجات المترتبة علیها وتوجیههم وإرشادهم بطرق علمیة کما أنها تساعد فی تقدیم البرامج الإثرائیة  المناسبة لهم وهدد  الخصائص هی :

الخصائصالجسمیة:

     أهم الخواص الجسمیة للموهوب ومن هذه الخواص:  ویمکن إیجاز بعض هذه الصفات الجسمیة ببعض النقاط وهی: أکبر وزانا وأکثر طولا، وأقوى جسما وصحة ویتغذى جیدا، وخالیا نسبیا من الاضطرابات العصبیة. ( عبدالغفار، 1997 )

الخصائصالانفعالیةوالاجتماعیة:

     الخصائص الانفعالیة، هی تلک الخصائص التی لا تعد ذات طبیعة معرفیة، أو ذهنیة، فهی لا تدرس ضمن مقررات أو مناهج ویشمل کل ما له علاقة بالجوانب الشخصیة والاجتماعیة والعاطفیة، وقد أثبتت أن الطلاب الموهوبین یتمتعون باستقرار عاطفی واستقلالیة ذاتیة وهم أکثر انفتاحا ومخالطة وتواصلا فی المواقف الاجتماعیة ؛ کما أن لدیهم اهتمامات متعددة ومقدرة على الانسجام مع الآخرین، ویتخذون رفقاء فی اللعب والعمل ممن هم أکبر سنا.

والموهوبون یتصفون بأنهم أکثر ضبطا لأنفسهم، وهم فی الغالب هادئون ومسالمون، ولعل ذلک یعود إلى استبصارهم الشامل للموقف، وتفکیرهم فی حل المشکلة التی تسبب لغیرهم الانزعاج، وعدم الهدوء، وقد شاع قدیما أن الموهوبین یتصفون بالانحراف فی السمات الانفعالیة حتى وصل الأمر إلى ظهور مصطلح )جنون العبقریة(  إن ظهور الاضطرابات النفسیة والعقلیة لیس قاصرا على فئة معینة فهی تصیب الأفراد العادیین وغیر العادیین ویمکن تلخیص أهم الخصائص الانفعالیة والاجتماعیة کما یلی:

  • له صفات شخصیة سامیة مرغوب فیها فهو یعرف ماله وما علیه فی أغلب الأحیان.
  • له قدرة فائقة على نقده لنفسه بهدف التطویر ولیس بهدف تأنیب الضمیر.
  • أهلا للثقة وبکن أن یقاوم الغش. ( الروسان، 2001)

الخصائصالعقلیة:

     هناک العدید منالخصائصالعقلیةالعامةالتییمکنأنتظهرفیالموهوببشکلتلقائیومنها:

      یتصف الطالب الموهوب بأنه أکثر انتباها، وحبا لاستطلاع ما حوله، أکثر طرحا للأسئلة التی تفوق فی الغالب عمره الزمنی، أکثر قدرة على القراءة والکتابة فی وقت مبکر، أی أنه یستخدم ذکاءه. التعلم بسرعة أکبر من أقرانه. أسرع من غیره فی حل المشکلات. أکثر استجابة للأسئلة المطروحة علیه وأکثر تحصیلا. أکثر تعبیرا عن نفسه واحتیاجاته، )نموا لغویا(  معدل ذکائه یعادل ذکاء من یکبره سنا. نموه العقلی یفوق سنه الزمنی ، لدیه قدرات تخیلیة         عالیة. یظهر درجة عالیة من الاستیعاب والفهم ثم التطبیق. لدیه قدرة عالیة فی تبصره للأمور. لدیه میول واسعة المدى فی مجالات مختلفة. لدیه القد رة على أن ینجز أعمالا بمفرده.         ( أباظة، 1424)

الدراسات السابقة

- اجرى الضامن (2011) دراسة بعنوان مشکلات التوافق الدراسی عند الطلاب المتفوقین واثرها على الانتباه الصفی . حیث هدفت الدراسة الى التفوق على اهم مشکلات التوافق الدراسی وقد قام الباحث باستخدام مقیاس، وکانت عینة الدراسة طلاب المرحلة المتوسطة والثانویة .

- دراسة بلایل (1986) التوافق الدراسی فی علاقته بالتحصیل الدراسی والمیل العلمی والادبی لدى طلاب الجامعة حیث هدفت الدراسة الى بحث العلاقة بین التوافق الدراسی والمیل العلمی والادبی باعتبارها متغیرات مستقلة – التحصیل الدراسی باعتباره متغیر تابع لمعرفة العلاقة بینهما وکانت عینه الدراسة(306) طالبا من طلاب جامعة ام القرى واستخدم الباحث اختبار التوافق للزیادی .

- وقام اندیجانی (2011) بدراسة التوافق الدراسی لدى عینه من طلاب المرحلتین المتوسط والثانوی المسجلین بإدارة الموهوبین بمکة المکرمة وغیر المسجلین حیث هدفت الدراسة الى معرفة اهم الفروق بین الطلاب الموهوبین وغیر الموهوبین بإدارة مکة، وقام الباحث بعمل مقیاس خاص لمعرفة ذلک .

- واجرى امام واخرون (2011) دراسة العلاقة بین التوافق الدراسی والمسئولیة الاجتماعیة نحو الاقران لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة والمتفوقین دراسیا .

- وقام الزهرانی (1997) بدراسة المسئولیة الاجتماعیة وعلاقتها بالتوافق الدراسی والتحصیل الاکادیمی لدى عینه من طلاب الجامعة . وهدفت الدراسة الى معرفة الفروق فی التوافق الدراسی بین الطلاب والمتفوقین وغیر المتفوقین ،وشملت العینة 400 طالبا واستخدم الباحث مقیاس التوافق للزیادی .

- اجرت الزهرانی (2005) دراسة بعنوان النمو النفسی وفق نظریة اریکسون وعلاقته بالتوافق الدراسی والتحصیل الدراسی لدى عینه من طلاب المرحلة الثانویة بالطائف ، وهدفت الدرسة الى علاقة النمو النفسی والاجتماعی بالتوافق الدراسی ، وقامت الباحثة باستخدام مقیاس الزیادی للتوافق ، وکانت العینة طلبة المرحلة الثانویة (ذکور ، اناث ) من مدینة الطائف .

التعقیب على الدراسات

اتفقت دراسة الباحث مع الضامن(2011) ، ودراسة اندیجانی (2011) ، ودراسة الزهرانی(2005) فی عینة الدراسة طلاب المرحلة المتوسطة والثانویة ، واختلفت مع دراسة (بلابل 1986) ودراسة الزهرانی (1997) حیث کانت العینة على طلاب الجامعة ، ودراسة امام واخرون (2011) حیث کانت العینة طلاب المرحلة الابتدائیة .

کما اتفقت الدراسة مع دراسة کلا من بلابل (1986) ، والزهرانی (1997) و الزهرانی (2005) فی استخدام مقیاس الزیادی للتوافق الدراسی ، واختلفت مع دراسة اندریجانی (2011) حیث قام بإعداد مقیاس للتوافق الدراسی ، ودراسة امام واخرون (2011) ، ودراسة الضامن (2011) .

الطریقة والإجراءات :

أولا : منهج الدراسة

اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفی، والذی یهدف الباحث من خلاله إلى التوصل إلى دلالات الصدق والثبات لمقیاس التوافق الدراسی، مع حساب معاملات الارتباط بین عبارات وأبعاد المقیاس.

ثانیا: مجتمع الدراسة

استهدفت الدراسة الطلبة الموهوبین بمنطقة الباحة والذین تم تصنیفهم ضمن برنامج موهبة بعد اجتیاز اختبار موهبة المعد من قبل مرکز قیاس بالتعاون مع مرکز الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین، والذین تم تسجیلهم فی مرکز رعایة الموهوبین التابع لإدارة التربیة والتعلیم بالباحة للعام  38-1439هـ فی مرحلتی المتوسطة والثانویة، والطلاب العادیین فی التعلیم العام لنفس المرحلة، والذین تم توزیعهم حسب الجدول التالی :

جدول (1)

أعداد الطلاب الموهوبین بمنطقة الباحة على حسب مرکز رعایة الموهوبین بالباحة

المرحلة

الصف

عدد الطلاب

عدد الطالبات

النسبة المئویة


 

المتوسط

الأول المتوسط

10

10

16،6%

الثانی المتوسط

10

10

16،6%

الثالث المتوسط

10

10

16،6%

 

الثانوی

الأول الثانوی

10

10

16،6%

الثانی الثانوی

10

10

16،6%

الثالث الثانوی

10

10

16،6%

المجموع

60

60

100%

المجموع الکلی                                            120

ثالثا: عینة الدراسة

للتحقق من أغراض الدراسة تم أخذ العینة التالیة :

العینة التطبیقیة من الطلاب الموهوبین : بلغت العینة عدد 120 طالبا وطالبة.

رابعاً: أداة الدراسة

          تتکون أداة الدراسة الحالیة من مقیاس درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة، وتم الاستفادة من الدارسات السابقة مثل دراسة ( أندیجانی 2011) حیث وضعت فقرات المقیاس فی صورته الأولیة، والملحق (1) یبین المقیاس فی صورته الأولیة.

وفیما یلی عرض لدلالات الصدق والثبات التی تم استخراجها للمقیاس.

  1. صدق المقیاس: حیث تم استخراج أنواع الصدق التالیة:

أ‌.      صدق المحکمین: للتحقق من صدق المقیاس، تمّ عرضه بصورته الأولیّة على مجموعة مُحکِمین من ذوی الاختصاص فی مجال التربیة الخاصة وعلم النفس والملحق (2) یبین اسماؤهم، حیث طلب منهم إبداء رأیهم فی مدى ملاءمة الأبعاد التی ضمّها المقیاس ومدى ملاءمة الفقرات لتلک الأبعاد ومدى ملاءمة الفقرات لقیاس درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة. وقد تم اعتماد اتفاق المحکّمین على صلاحیّة الفقرات، وتمّ تعدیل صیاغة بعض الفقرات استناداً إلى آراء المحکّمین، والملحق(3) یبین المقیاس فی صورته النهائیة.

ب‌.    صدق البناء ولغایات استخراج صدق البناء للمقیاس الحالی تم تطبیق المقیاس على العینة الاستطلاعیة المکونة من (30) طالباً وطالبةً، حیث تم حساب معامل الارتباط بین درجة کل فقرة من الفقرات مع البعد الذی تنتمی إلیه والذی یبین أنّ معاملات الارتباط بین الفقرات والأبعاد التی تنتمی إلیها جمیعها مناسبة ودالة عند مستوى (a≤ 0.05) وکذلک الحال بالنسبة لمعاملات الارتباط بین الأبعاد والدرجة الکلیة للمقیاس، حیث یشیر ذلک إلى تحقق معیار الصدق البنائی فی المقیاس وبالتالی یُعطی الثقة فی استخدامه لقیاس درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحةکما فی جدول (3).

جدول (3) معاملات الارتباط بین فقرات مقیاس درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة مع الدرجة الکلیة للمقیاس (ن= 30)

 البعد \ المقیاس

الأول

الثانی

الثالث

الرابع

الخامس

السادس

الثانی

.192*

-

 

 

 

 

الثالث

.326**

.215*

-

 

 

 

الرابع

.312**

.098

.673**

-

 

 

الخامس

.297**

-.030

.751**

.662**

-

 

 البعد \ المقیاس

الأول

الثانی

الثالث

الرابع

الخامس

السادس

السادس

.163

.110

.546**

.547**

.525**

-

المقیاس ککل

.475**

.286**

.934**

.807**

.843**

.665**

* دال عند (α≤ 0.05)         ** دال عند (α≤ 0.01)

  1. ثبات المقیاس

      ولغایات الدراسة الحالیة تم تطبیق المقیاس على أفراد العینة الاستطلاعیة وعددها (30) طالباً طالبةًحیث تم حساب الثبات باستخدام طریقة کرونباخ لاستخراج معامل ألفا للثبات وقد بلغت القیم التی تم التوصل إلیها وفق تطبیق المعادلة على بیانات العینة الاستطلاعیة للمقیاس القیمة (0.90) وهی قیمة مرتفعةُ وتحقق الثبات للمقیاس وبالتالی یمکن استخدام المقیاس، ویبین جدول (4) معاملات الثبات للأبعاد والمقیاس ککل.

جدول (4) معاملات الثبات لحالات الثمانیة للشخصیة لدى الموهوبین فی منطقة الباحة

(ن= 30)

أبعاد المقیاس

الفا کرونباخ

  البعد الاول : العلاقة بالزملاء

0.86

 البعد الثانی :العلاقة بالأساتذة 

0.87

 البعد الثالث : اوجه النشاط الاجتماعی

0.82

  البعد الرابع : الاتجاه نحو المدرسة

0.85

البعد الخامس : طریقة الاستذکار وتنظیم الوقت

0.84

 البعد السادس : التفوق الدراسی 

0.86

المقیاس ککل (التوافق الدراسی)

0.90

  1. معیار الحکم على درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة

للحکم على درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة، قام الباحث بحساب الوزن النسبی لبدائل الاستجابة على فقرات المقیاس على النحو التالی:

-      طول الفئة= المدى/ عدد الفئات.

-      المدى= الفرق بین أکبر وأصغر درجة (درجة بدیل الاستجابة) / عدد بدائل الاستجابة على الفقرة.

-      المدى = (1-5) / 5= 0.80.

 وبالتالی یکون الحکم على درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة وفق المتوسطات الحسابیة کما فی جدول (5):

جدول (5) الحکم على درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین وفق المتوسطات الحسابیة

م

المتوسطات الحسابیة

درجة التوافق الدراسی

1

1 – أقل من 1.8

منخفضة جداً

2

1.8 – أقل من 2.6

منخفضة

3

2.6 _ أقل من 3.4

متوسطة

4

3.4 – أقل من 4.2

مرتفعة

5

4.2 – 5

مرتفعة جدا

خامساً: خطوات الدراسة:

تم اتباع الخطوات التالیة من أجل إعداد الدراسة الحالیة:

  1. مراجعة أدب الدراسات السابقة والکتب المتعلقة بدرجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة حیث تم اختیار مشکلة الدراسة وأهدافها.
  2. تطویر أداة الدراسة وهی مقیاس درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة.
  3. أخذ موافقة قسم التربیة الخاصة فی جامعة الباحة، ومخاطبة إدارة التعلیم لتطبیق أدوات الدراسة.
  4. استخراج دلالات الصدق والثبات للمقیاس بعرضه على المحکمین وتطبیقه على العینة الاستطلاعیة.
  5. تطبیق الأداة على عینة الدراسة الرئیسیة.
  6. تفریغ البیانات على الحاسوب، وتحلیلها احصائیاً.
  7. استخراج النتائج وکتابة تقریر البحث ومراجعته.

سادساً: الأسالیب الاحصائیة المستخدمة:

  • النسب المئویة والتکرارات.
  • معاملات الارتباط ومعادلة کرونباخ ألفا.
  • المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار ت.

عرض النتائج ومناقشتها

مقدمة :

تم فی هذا القسم عرض نتائج التحلیل الإحصائی للدراسة المیدانیة للتعرف على درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة، والتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة على المقیاس تعزى لمتغیرات الدراسة، وفیما یلی عرضاً للنتائج ومناقشتها وفق ترتیب الأسئلة فی الدراسة.

النتائج المتعلقة بالسؤال الأول ونصه: ما درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة؟

للإجابة على هذا السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مقیاس التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین حیث یظهر جدول (6) أن درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین بشکل عام کانت متوسطة بمتوسط حسابی (2.75). وقد جاء البعد الثانی (العلاقة بالأساتذة) فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی مقداره (3.31) وبدرجة متوسطة، یلیه فی المرتبة الثانیة البعد الرابع (الاتجاه نحو المدرسة) بمتوسط حسابی مقداره (2.88) وبدرجة متوسطة، یلیه فی المرتبة الثالثة البعد السادس (التفوق الدراسی) بمتوسط حسابی مقداره (2.75) وبدرجة متوسطةً، یلیه فی المرتبة الرابعة البعد الثالث (أوجه النشاط الاجتماعی) بمتوسط حسابی مقداره (2.65) وبدرجة متوسطةً، یلیه فی المرتبة الخامسة والأخیرة البعد الاول (العلاقة بالزملاء) بمتوسط حسابی مقداره (2.61) وبدرجة متوسطةً، یلیه فی المرتبة السادسة والأخیرة البعد الخامس (طریقة الاستذکار وتنظیم الوقت) بمتوسط حسابی مقداره (2.59) وبدرجة منخفضة. وقد تراوحت المتوسطات الحسابیة للفقرات من (1.75-4.42) وبدرجة منخفضة جداً إلى مرتفعة جداً. وقد کانت أعلى درجة لفقرات المقیاس الفقرة الثانیة عشرة" تخشى الاجابة على سؤال المدرس بالرغم من أنک تعرف الاجابة الصحیحة"، بینما جاءت الفقرة الخامسة والخمسون "تعتقد بأن معظم المواد الدراسیة صعبه ویستحیل فهمها "فی المرتبة الأخیرة کما فی جدول (6).

جدول (6) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین(ن=120)

 م

الفقرة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

الدرجة

1

یتجاهلک زملاؤک فی بعض المواقف .

3.59

1.260

10

 مرتفعةً

2

تساعد زملائک اذا طلبوا منک عونا .

2.89

1.158

18

 متوسطةً

3

تشعر أنک أقل من زملاءک فی النواحی العقلیة .

1.78

.855

57

جداً منخفضةَ

4

تشعر أن بعض قدراتک الذهنیة أقل من زملاءک فی مثل سنک.

2.38

1.153

43

 منخفضةَ

5

تشعر بأن زملاءک أسعد حظا منک فی حیاتهم المنزلیة .

2.76

.953

23

 متوسطةً

6

تشعر أنک موضع تقدیر من زملاءک .

2.24

.961

46

 منخفضةَ

  البعد الاول : العلاقة بالزملاء

2.61

1.06

 

 متوسطةً

7

تعتقد أن معظم المدرسین یشعرون نحوک بالمودة

2.71

1.056

25

 متوسطةً

8

تشعر عادة بحرج من الاتصال بالمدرسین  .

3.52

1.209

12

 مرتفعةً

9

تشعر أن المدرسین اناس متعسفون .

3.93

1.083

2

 مرتفعةً

10

تعتقد أن معظم المدرسین یحبونک .

2.39

1.087

40

 منخفضةَ

11

تترد کثیرا فی أن تسأل المدرس عما لا تفهمه .

2.88

1.014

19

 متوسطةً

12

تخشى الاجابة على سؤال المدرس بالرغم من أنک تعرف الاجابة الصحیحة .

4.42

.958

1

جداً مرتفعةً

 البعد الثانی :العلاقة بالأساتذة 

3.31

1.07

 -

متوسطةً 

13

تشعر بأن معظم طلاب الفصل یریدون استبعادک من رحله مقررة سیقوم بها الفصل .

2.60

1.162

29

 متوسطةً

14

تقلق لفترة طویلة اذا تعرضت لإهانة  من أحد

3.33

1.183

14

 متوسطةً

15

تبکی بسرعة اذا قابلتک مشاکل کثیرة .

2.56

1.201

31

 منخفضةَ

16

علاقتک بوالدیک طیبة .

3.71

1.226

6

 مرتفعةً

17

تمنیت أن تعود طفلا .

2.93

1.047

17

 متوسطةً

18

تشعر بعواطف متناقضة من الحب والکراهیة نحو بعض أفراد أسرتک .

2.39

1.040

42

 منخفضةَ

19

تعتقد بأنک کنت فی الماضی أکثر سعادة مما أنت فیه الآن .

2.61

.990

28

 متوسطةً

20

یرفض والدک آراءک فی أغلب الأحیان .

2.46

1.036

35

 منخفضةَ

21

تجد تشجیعا من والدک على الدراسة والانتظام فیها .

2.08

1.135

52

 منخفضةَ

22

تتمنى لنفسک الموت بعض الأحیان حتى تبعد عن الدنیا وما فیها.

2.83

1.118

21

 متوسطةً

23

یعتقد والدک أن معظم أفعالک خاطئة .

2.03

1.045

53

 منخفضةَ

24

تتمنى لنفسک الموت بعض الأحیان حتى تبعد عن الدنیا وما فیها.

3.62

1.204

9

 مرتفعةً

25

یعتقد والدک أن معظم أفعالک خاطئة .

1.81

.823

55

 منخفضةَ

26

تتجنب مقابلة الناس غالبا .

2.37

1.159

44

 منخفضةَ

27

تقلق لفتره طویله  إذا تعرضت لإهانة  بعض الناس

3.66

1.065

7

 مرتفعةً

28

تتشاجر کثیرا مع أخواتک .

2.13

.966

49

 منخفضةَ

29

علاقتک بإخوانک طیبة .

2.12

1.022

50

 منخفضةَ

30

تجد سهوله فی تکوین الصداقات .

3.06

1.102

15

 متوسطةً

31

تشعر برغبة شدیدة فی الهرب من المنزل .

2.43

1.066

37

 منخفضةَ

32

یقرر الآخرون ما یجب أن تفعله غالبا .

2.56

1.019

30

 منخفضةَ

33

تشعر بأنک تعیس .

2.48

1.061

33

 منخفضةَ

34

تعتقد أن الکذب هو أفض الطرق التی یجب أن یلجأ الیها الفرد

2.46

1.122

36

 منخفضةَ

 البعد الثالث : اوجه النشاط الاجتماعی

2.65

1.08

 -

 متوسطةً

35

تعتقد بأن معظم المواد الدراسیة صعبه ویستحیل فهمها .

2.18

1.193

48

 منخفضةَ

36

تشعر برغبة قویة فی الدراسة .

2.95

1.187

16

 متوسطةً

37

تفضل التغیب عن المدرسة کلما استطعت ذلک  .

2.84

1.160

20

 متوسطةً

38

تشعر بأن المستقبل مظلم بالنسبة لک .

3.63

1.100

8

 مرتفعةً

39

تراودک الرغبة کثیرا فی الخروج من الحصة أثناء الشرح .

2.42

.846

38

 منخفضةَ

40

تتضایق من الالتزام بالنظام المدرسی .

2.39

1.056

41

 منخفضةَ

41

تشعر برغبة فی اتلاف الأثاث المدرسی اذا وجدت نفسک وحیدا فی قاعة الدراسة .

3.82

1.181

3

 مرتفعةً

42

تعتبر نفسک شخصا مشاغبا فی الفصل .

2.81

1.087

22

 متوسطةً

  البعد الرابع : الاتجاه نحو المدرسة

2.88

1.10

 -

 متوسطةً

43

ترتبک بسرعه فی أبسط الأمور.

2.40

1.279

39

 منخفضةَ

44

تذاکر دروسک بانتظام أول بأول .

3.74

1.170

5

 مرتفعةً

45

تشعر بالملل والضیق أثناء المذاکرة .

2.30

1.050

45

 منخفضةَ

46

تفضل قضاء معظم أوقات الدراسة فی اللعب.

2.68

1.061

26

 متوسطةً

47

تشعر بقلق دائم دون سبب ظاهر.

2.55

1.201

32

 منخفضةَ

48

تشعر برغبة فی النوم فی معظم الأحیان.

1.80

.975

56

 منخفضةَ

49

تشعر بالتعب والانهاک الشدید عند استیقاظک صباحا

2.72

1.154

24

 متوسطةً

50

تعتمد فی أغلب الأحیان على الآخرین فی حل واجباتک .

3.51

1.123

13

 مرتفعةً

51

تضطرب اضطرابا شدیدا عند دخول الامتحان لدرجة تمنعک من المذاکرة .

2.21

.952

47

 منخفضةَ

52

تثق بنفسک فی مواجهة المواقف الجدیدة .

2.00

1.100

54

 منخفضةَ

 البعد الخامس : طریقة الاستذکار وتنظیم الوقت 

2.59

1.11

 

 منخفضةَ

53

تتفق الدراسة مع میولک واهتماماتک .

3.80

1.142

4

 مرتفعةً

54

تعتقد أنه لا فائدة من التعلیم اذا ما قورن بالمهن الأخرى.

2.48

1.077

34

 منخفضةَ

55

تعتقد بأن معظم المواد الدراسیة صعبه ویستحیل فهمها .

1.75

.928

58

 منخفضةَ

56

تشعر بالصداع ودوخة دون سبب.

2.65

1.128

27

 متوسطةً

57

یشرد ذهنک کثیرا أثناء الحصص.

3.56

1.136

11

 مرتفعةً

58

تتفق الدراسه مع میولی واهتمامی .

2.11

1.052

51

 منخفضةَ

 البعد السادس : التفوق الدراسی 

2.72

1.08

 متوسطةً

  المقیاس ککل

2.75

1.08

 متوسطةً

      وتختلف هذه النتیجة عن الأدب النظری المعروف عن الطلبة المتفوقین، والذی یشیر الى تمیز الطلبة الموهوبین بالتوافق المرتفع، فی کافة أبعاده، فهم ذوی علاقات اجتماعیة عالیة مع الزملاء والمدرسین، ویشارکون بالأنشطة الاجتماعیة بشکل کبیر، ویتمیزون بالتفوق الدراسی، وتنظیم الوقت والاستذکار، ولدیهم اتجاهات عالیة نحو المدرسة، وقد یعود السبب فی هذه النتیجة الى تحیز العینة، أو إلى وجود عدم دقة فی تصنیفهم کطلاب موهوبین، خاصة وأن تقدیرهم لطریقة استذکارهم وتنظیم أوقاتهم جاء بدرجة منخفضة.

     النتائج المتعلقة الثانی ونصه: هل تختلف درجة التوافق الدراسی للطلبة الموهوبین باختلاف جنسهم؟

تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین کما هو موضح فی جدول (7) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات مقیاس التوافق الدراسی وأبعاده لدى الطلبة الموهوبین تعزى لجنس الطلبة (ذکور واناث).

جدول (7)المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدرجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین تبعاً لمتغیر جنس الطلبة

البعد \ المقیاس

الجنس

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

اختبار لیفین

اختبار ت

قیمة ف

الدلالة

قیمة ت

درجات الحریة

الدلالة

الأول

ذکور

60

15.42

2.75

.999

.320

-.828

118

.409

إناث

60

15.85

2.98

الثانی

ذکور

60

20.10

2.46

3.734 

.056 

.995

118

.322

إناث

60

19.60

3.02

الثالث

ذکور

60

57.35

9.10

1.148

.286 

-.998

118

.321

إناث

60

59.07

9.74

الرابع

ذکور

60

23.03

4.08

.081

.776

0.000

118

1.000

إناث

60

23.03

3.94

الخامس

ذکور

60

26.05

5.24

.654

.420

.288

118

.774

إناث

60

25.77

5.54

السادس

ذکور

60

16.45

2.73

.054

.817

.436

118

.664

إناث

60

16.23

2.72

المقیاس ککل

ذکور

60

158.40

20.45

.547 

.461

-.306

118

.760

إناث

60

159.55

20.72

     ویعزو الباحث هذه النتیجة الى عدم وجود فروق فی البیئة المدرسیة بین مدارس الذکور والإناث، مما أدى إلى تشابه الظروف الضاغطة وبالتالی عدم وجود اختلافات بین الجنسین فی التوافق الدراسی وأبعاده.

      النتائج المتعلقة الثالث ونصه: هل تختلف درجة التوافق الدراسی للطلبة الموهوبین باختلاف المرحلة التعلیمیة؟

تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین کما هو موضح فی جدول (8) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات مقیاس التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین وأبعاده تعزى للمرحلة التعلیمیة للطلبة.

 

جدول (8)المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) لدرجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین تبعاً لمتغیر المرحلة التعلیمیة

البعد \ المقیاس

المرحلة النعلیمیة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

اختبار لیفین

اختبار ت

قیمة ف

الدلالة

قیمة ت

درجات الحریة

الدلالة

الأول

المتوسطة

60

15.52

2.83

.267 

.607 

-.445

118

.657

الثانویة

60

15.75

2.92

الثانی

المتوسطة

60

20.10

2.52

2.139

.146

.995

118

.322

الثانویة

60

19.60

2.96

الثالث

المتوسطة

60

56.95

8.87

.506 

.478

-1.470

118

.144

الثانویة

60

59.47

9.87

الرابع

المتوسطة

60

22.68

4.16

.102

.750

-.959

118

.339

الثانویة

60

23.38

3.83

الخامس

المتوسطة

60

25.72

5.14

.691

.408

-.389

118

.698

الثانویة

60

26.10

5.63

السادس

المتوسطة

60

16.20

2.40

.703

.403

-.570

118

.570

الثانویة

60

16.48

3.01

 

 

 

 

 

المقیاس ککل

المتوسطة

60

157.17

20.07

.050

.823

-.966

118

.336

الثانویة

60

160.78

20.94

 

 

 

 

 

    ویعزو الباحث هذه النتیجة الى عدم وجود فروق فی البیئة المدرسیة بین مدارس المرحلة المتوسطة والثانویة، مما أدى إلى تشابه الظروف الضاغطة وبالتالی عدم وجود اختلافات بین أفراد عینة الدراسة من المرحلتین المتوسطة والثانویة فی التوافق الدراسی وأبعاده.

ملخص النتائج :

السؤال الأول :

     درجة التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین بشکل عام کانت متوسطة بمتوسط حسابی (2.75). وقد جاء البعد الثانی (العلاقة بالأساتذة) فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی مقداره (3.31) وبدرجة متوسطة، یلیه فی المرتبة الثانیة البعد الرابع (الاتجاه نحو المدرسة) بمتوسط حسابی مقداره (2.88) وبدرجة متوسطة، یلیه فی المرتبة الثالثة البعد السادس (التفوق الدراسی) بمتوسط حسابی مقداره (2.75) وبدرجة متوسطةً، یلیه فی المرتبة الرابعة البعد الثالث       (أوجه النشاط الاجتماعی) بمتوسط حسابی مقداره (2.65) وبدرجة متوسطةً، یلیه فی المرتبة الخامسة والأخیرة البعد الاول (العلاقة بالزملاء) بمتوسط حسابی مقداره (2.61) وبدرجة متوسطةً، یلیه فی المرتبة السادسة والأخیرة البعد الخامس (طریقة الاستذکار وتنظیم الوقت) بمتوسط حسابی مقداره (2.59) وبدرجة منخفضة. وقد تراوحت المتوسطات الحسابیة للفقرات من (1.75-4.42) وبدرجة منخفضة جداً إلى مرتفعة جداً. وقد کانت أعلى درجة لفقرات المقیاس الفقرة الثانیة عشرة"تخشى الاجابة على سؤال المدرس بالرغم من أنک تعرف الاجابة الصحیحة"، بینما جاءت الفقرة الخامسة والخمسون "تعتقد بأن معظم المواد الدراسیة صعبه ویستحیل فهمها "فی المرتبة الأخیرة.

السؤال الثانی:

    وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات مقیاس التوافق الدراسی وأبعاده لدى الطلبة الموهوبین تعزى لجنس الطلبة    (ذکور واناث).

السؤال الثالث:

وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات، وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام اختبار (ت) للعینات المستقلة والذی یشیر إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی متوسطات مقیاس التوافق الدراسی لدى الطلبة الموهوبین وأبعاده تعزى للمرحلة التعلیمیة للطلبة.

التوصیات

  1. تطویر برامج إرشادیة للطلاب الموهوبین لتعزیز قدراتهم فی مجالات العلاقة مع الزملاء والمعلمین وطریقة الاستذکار وتنظیم الوقت.
  2. إشراک الطلاب الموهوبین بالأنشطة الاجتماعیة داخل المدرسة وخارجها.
  3. إیجاد اتجاهات ایجابیة نحو المدرسة لدى الطلاب الموهوبین من خلال خطة مدروسة.
  4. معالجة مشکلة التحصیل لدى الطلاب الموهوبین.

المقترحات

  1. إجراء دراسات مماثلة فی مناطق مختلفة من المملکة.
  2. دراسة فاعلیة برامج إرشادیة لتطویر طرق الاستذکار وتنظیم الوقت والتفوق الدراسی.

 

المراجع:

-       الشخص، عبد العزیز. (1999). الطلاب الموهوبون فی التعلیم العام بدول الخلیج العربی أسالیب اکتشافهم وسبل رعایتهم، الریاض : مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.

-       سلیمان، عبد الرحمن، و أحمد، صفاء. (2002). المتفوقون عقلیا، خصائصهم، واکتشافهم، وتربیتهم، مشکلاتهم، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.

-       عبد الحمید، سعید کمال. (1421). مقدمة فی التربیة الخاصة، جدة: خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع. ط1

-       عبد الغفار، عبد السلام، والشیخ، یوسف. (1985). سیکولوجیة الطفل غیر العادی والتربیة الخاصة، القاهرة: دار النهضة العربیة.

-       الشربینی، زکریا، وصادق، یسریة.(2002). أطفال عند القمة الموهبة والتفوق العقلی والإبداع، القاهرة: دار الفکر العربی.

-       الروسان، فاروق الروسان.(2011). أسالیب القیاس والتشخیص فی التربیة الخاصة، عمان الأردن: دار الفکر للنشر والتوزیع.

-       آمال عبد السمیع ملیجی باظة ) 1424 ه(  الطفلالموهوبمنهو، مجلة موهبة، العدد السادس ربیع الأول.

-       بلابل، الجنیدی جباری ) 1426 ه(  التوافقالدراسیفیعلاقتهبالتحصیلالدراسیوالمیلالعلمیوالمیلالأدبیلدى طلابالجامعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

-       جلال، سعد ) 1986 م(  فیالصحةالنفسیةالأمراضالنفسیةوالعقلیةوالانحرافاتالسلوکیة، دار الفکر العربی، القاهرة،

-       دمنهوری، رشاد صالح ) 199 م(  بعضالعواملالنفسیةالاجتماعیةذاتالصلةبالتوافقالدراسی، مجلة علم النفس العدد السابع والثلاثون، ٢٨٨٦ م، السنة العاشرة.

-       الزهرانی، عیسى بن علی ) 1997(  بعنوانالمسؤولیةالاجتماعیةوعلاقتهابالتوافقالدراسیوالتحصیلالأکادیمیلدى عینةمنطلابجامعةالملکعبدالعزیزبجدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

-       عبد اللطیف، مدحت عبد الحمید )دت(:  الصحةالنفسیةوالتفوقالدراسی، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، مصر.

-       هایل السرور ) 1999 )  تربیةالمتمیزینوالموهوبین، دار الفکر، عمان، الأردن.

-       نجمة بنت عبد الله محمد الزهرانی ) 1426 ) النموالنفسیاجتماعیوفقنظریةأریکسونوعلاقتهبالتوافق والتحصیلالدراسیلدىعینةمنطلابوطالباتالمرحلةالثانویةبمدینةالطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.

-       نجوى إمام، السید محمد ( 2006 ). المناخالأسریوعلاقتهبکلمنأسالیبمواجهةالمشکلاتالحیاتیةوالتوافق الدراسیلدىعینةمنمرضىالسکر )دراسةمقارنة(، رسالة ماجستیر فی التربیة )علم النفس( غیر منشورة کلیة التربیة، جامعة عین شمس القاهرة، مصر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع:
-       الشخص، عبد العزیز. (1999). الطلاب الموهوبون فی التعلیم العام بدول الخلیج العربی أسالیب اکتشافهم وسبل رعایتهم، الریاض : مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
-       سلیمان، عبد الرحمن، و أحمد، صفاء. (2002). المتفوقون عقلیا، خصائصهم، واکتشافهم، وتربیتهم، مشکلاتهم، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
-       عبد الحمید، سعید کمال. (1421). مقدمة فی التربیة الخاصة، جدة: خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع. ط1
-       عبد الغفار، عبد السلام، والشیخ، یوسف. (1985). سیکولوجیة الطفل غیر العادی والتربیة الخاصة، القاهرة: دار النهضة العربیة.
-       الشربینی، زکریا، وصادق، یسریة.(2002). أطفال عند القمة الموهبة والتفوق العقلی والإبداع، القاهرة: دار الفکر العربی.
-       الروسان، فاروق الروسان.(2011). أسالیب القیاس والتشخیص فی التربیة الخاصة، عمان الأردن: دار الفکر للنشر والتوزیع.
-       آمال عبد السمیع ملیجی باظة ) 1424 ه(  الطفلالموهوبمنهو، مجلة موهبة، العدد السادس ربیع الأول.
-       بلابل، الجنیدی جباری ) 1426 ه(  التوافقالدراسیفیعلاقتهبالتحصیلالدراسیوالمیلالعلمیوالمیلالأدبیلدى طلابالجامعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-       جلال، سعد ) 1986 م(  فیالصحةالنفسیةالأمراضالنفسیةوالعقلیةوالانحرافاتالسلوکیة، دار الفکر العربی، القاهرة،
-       دمنهوری، رشاد صالح ) 199 م(  بعضالعواملالنفسیةالاجتماعیةذاتالصلةبالتوافقالدراسی، مجلة علم النفس العدد السابع والثلاثون، ٢٨٨٦ م، السنة العاشرة.
-       الزهرانی، عیسى بن علی ) 1997(  بعنوانالمسؤولیةالاجتماعیةوعلاقتهابالتوافقالدراسیوالتحصیلالأکادیمیلدى عینةمنطلابجامعةالملکعبدالعزیزبجدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-       عبد اللطیف، مدحت عبد الحمید )دت(:  الصحةالنفسیةوالتفوقالدراسی، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، مصر.
-       هایل السرور ) 1999 )  تربیةالمتمیزینوالموهوبین، دار الفکر، عمان، الأردن.
-       نجمة بنت عبد الله محمد الزهرانی ) 1426 ) النموالنفسیاجتماعیوفقنظریةأریکسونوعلاقتهبالتوافق والتحصیلالدراسیلدىعینةمنطلابوطالباتالمرحلةالثانویةبمدینةالطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
-       نجوى إمام، السید محمد ( 2006 ). المناخالأسریوعلاقتهبکلمنأسالیبمواجهةالمشکلاتالحیاتیةوالتوافق الدراسیلدىعینةمنمرضىالسکر )دراسةمقارنة(، رسالة ماجستیر فی التربیة )علم النفس( غیر منشورة کلیة التربیة، جامعة عین شمس القاهرة، مصر.