مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستويات الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية تبعاً لمتغير التخصص والدورات التدريبية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت الباحثة على الاستبانة في جمع المعلومات، وبلغ عدد العينة 317 معلمة، حيث اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، وکانت أهم نتائج: أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة بريدة فيما يتعلق بالدرجة الکلية وأبعاد (التقدير واحترام الذات، طبيعة العمل، التفاعل الإداري والمهني، التفاعل الاجتماعي) ترجع لاختلاف التخصص، بينما توجد فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق ببعد (الانتماء، الأجور والمکافئات) ترجع لاختلاف التخصص، والفروق لصالح التخصصات العلمية، کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً ترجع لاختلاف الدورات التدريبية. وأوصت الدراسة بالحرص على توفير قيادة فعالة تسعى لرفع الرضا الوظيفي للمعلمين من خلال بناء علاقات جيدة معهم، إشراکهم في بعض الأمور، وتشجيعهم للعمل بمناخ جيد.

الموضوعات الرئيسية


 

                       کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة

 

إعــــــــــداد

أ/ سحر صالح عبدالرحمن التویجری

کلیة التربیة جامعة القصیم

 

 

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد التاسع – جزء ثانى- سبتمبر2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائیة فی مستویات الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة تبعاً لمتغیر التخصص والدورات التدریبیة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی المسحی، واعتمدت الباحثة على الاستبانة فی جمع المعلومات، وبلغ عدد العینة 317 معلمة، حیث اختیرت عینة الدراسة بالطریقة العشوائیة، وکانت أهم نتائج: أنه لا توجد فروق دالة إحصائیاً فی الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالدرجة الکلیة وأبعاد (التقدیر واحترام الذات، طبیعة العمل، التفاعل الإداری والمهنی، التفاعل الاجتماعی) ترجع لاختلاف التخصص، بینما توجد فروق دالة إحصائیاً فیما یتعلق ببعد (الانتماء، الأجور والمکافئات) ترجع لاختلاف التخصص، والفروق لصالح التخصصات العلمیة، کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائیاً ترجع لاختلاف الدورات التدریبیة. وأوصت الدراسة بالحرص على توفیر قیادة فعالة تسعى لرفع الرضا الوظیفی للمعلمین من خلال بناء علاقات جیدة معهم، إشراکهم فی بعض الأمور، وتشجیعهم للعمل بمناخ جید.


المقدمة:

التعلیم من أعظم المهن وأشرفها وأکثرها صعوبة وحساسیة، کونها تقوم بتنمیة الافراد وبنائهم ومساعدتهم على الاندماج بالمجتمع، حیث یبذل المعلمون قصار جهدهم لنقل المعرفة وتقدیم الطرق اللازمة التی تهیئ تلامیذهم لفهم طبیعة الحیاة فی جمیع مراحلهم ابتداءً من مرحلة ریاض الأطفال حتى المرحلة الجامعیة.

وتسعى أی مؤسسة إنتاجیة أیاً کانت اجتماعیة، اقتصادیة، تعلیمیة وغیرها، على الموازنة بین حاجاتها وحاجات الموظفین بها، عن طریق البحث عن الأسالیب التی تشبع تلک الحاجات، لینعکس ذلک على أداء موظفیها، وبالتالی ینعکس على إنتاجها، فأداء الموظفین یقف على مدى تقبلهم للأعمال والمهام المنوطة لهم، وهذا یؤثر وبشکل أساسی على مستوى رضاهم فی ما کلفوا به، و لاشک أن أداء الموظف الراضی عن عمله یختلف وبشکل واضح عن          غیره من الموظفین الذین لا یشعرون بالرضا عن عملهم، وهذا ما یثبت أهمیة الرضا الوظیفی فی المؤسسات.

فالرضا الوظیفی من المواضیع التی تحتاج للتجدید التحدیث بشکل مستمر لضمان فاعلیة المؤسسة ونجاحها، کونه یمنح الأفراد فرصة لممارسة عملهم بالطرق التی تناسبهم،            مما یجعلهم أکثر ارتیاحاً ورضا، وهذا ما یدعو الباحثین للاهتمام به والبحث الدائم              عن کیفیة الوصول إلیه، والتعرف على أسبابه والعوامل التی تؤثر علیه سلباً أو إیجاباً.             (بو منقار وخلفه، 2015)

وکون المعلم هو أساس العملیة التعلیمیة، فمن المهم التعرف على مدى رضاه وارتیاحه عن عمله الذی یقوم به، والکشف على جمیع الجوانب التی قد ترفع من رضاه وتجعله مقبلاً لعمله منتجاً به، وبالمقابل ایضاً معرفة جمیع الجوانب التی قد تحبطه أو توثر سلباً على عمله وإنتاجه، فالإلمام بهذه الجوانب یساعدنا على دعم الایجابی منها وإبعاد أو تخفیف ما غیر ذلک، سعیاً لرفع مستوى رضا المعلم وبالتالی الرفع من إنتاجیته وکفاءته (کمال، 2012)

       وبناء على ذلک جاءت هذه الدراسة کمحاولة لإلقاء الضوء على الرضا الوظیفی لمعلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة.

مشکلة الدراسة:

فی ظل اهتمام وزارة التعلیم فی المملکة بتطویر التعلیم، والمحاول للوصول لأرقى مستویاته، ألقت الوزارة اهتماماً کبیراً للمعلمین، کون المعلم هو المحور الأساسی فی تحسین العملیة التعلیمیة والارتقاء بها، فینعکس ذلک وبشکل مباشر على مخرجات التعلیم، وذلک یستدعی الاهتمام برفع مستوى الرضا الوظیفی عند المعلمین، فمن خلال دراسة اتجاهات المعلمین ومعرفة ردود أفعالهم وتطلعاتهم ومراعاة ظروف عملهم الاداریة والنفسیة والاجتماعیة، یرتفع مستوى الرضا الوظیفی لدیهم ویظهر ذلک واضحاً فی تحسن جودة العمل والأداء. وقد اختلفت الدراسات فی نتائجها حول موضوع الرضا الوظیفی، فأشارت نتائج الشهرانی (2013) إلى تمتع المعلمین فی المراحل التعلیمیة الثلاثة بمحافظة بیشة بمستوى مرتفع من الرضا الوظیفی، وذکر داوود (2015) أن مستوى رضا المعلمین بین متوسط وضعیف، بینما الرضا على المهام والواجبات بالعمل حصل على درجة عالیة، ومن ثم التقدیر واحترام الذات، ومن ثم العلاقة بین الزملاء والرؤساء، ومستوى الرضا عن الرواتب والمکافآت منخفض.

ونظراً لأهمیة الرضا الوظیفی فإنه یتأثر ویؤثر بعدد کبیر من المتغیرات فأشارت دراسة الروشدی (2011) أن هناک علاقة ایجابیة بین النمط الدیمقراطی والرضا الوظیفی للمعلمین، کما اضاف المنصوری (2012) وجود علاقة بین الرضا الوظیفی لدى المعلمین والمعلمات والذکاء العاطفی لدى المدیرین والمدیرات، بینما ذکر الحسیان (2010) أن هناک علاقة سلبیة بین السلوک الاداری المعیق للمناخ التنظیمی والرضا الوظیفی بشکل عام، وتوصل حداد (2006) إلى أنه لا توجد فروق فی أثر النمط القیادی فی الرضا الوظیفی لدى المعلمین فی محافظ عجلون، وأظهرت نتائج Hytti, Kautonen,& Akola (2013) أن لخصائص العمل أثر فی تحسین مستویات الرضا الوظیفی لدى العاملین بشکل حر، حیث کانت خصائص العمل المؤثرة هی (الاستقلالیة، هویة العمل، تنوع العمل، أهمیة العمل، التغذیة الراجعة).

ویتسخلص من ذلک أن الرضا الوظیفی للمعلمین یتأثر بشکل واضح بطبیعة بیئة العمل التی یعیش بها والأعمال والمهام التی تسند إلیه، وهذه الدراسة سوف ترکز على مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة.

أسئلة الدراسة:

طرحت الدراسة عدداً من الاسئلة لکشف مستوى الرضا الوظیفی لمعلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة ویمکن إجمالها فی مایلی:

س1: ما مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة؟

س2: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین أفراد مجتمع الدراسة تعزى لمتغیرات             (التخصص والدورات التدریبیة) لصالح الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة؟

س3: ما لمقترحات التی یمکن أن تسهم فی رفع الرضا الوظیفی فی المدارس الثانویة فی           مدینة بریدة؟

أهداف الدراسة:

  1. التعرف مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة.
  2. الکشف عن الفروق بین المعلمات حول مدى رضاهم الوظیفی تعزى للمتغیرات            (التخصص والدورات التدریبیة)
  3. وضع اقتراحات وتوصیات بناء على نتائج الدراسة یمکن أن تسهم فی رفع مستوى الرضا الوظیفی فی مدارس مدینة بریدة.

أهمیة الدراسة:

  1. تبرز أهمیة الدراسة من أهمیة موضوعها وهو مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة، الامر الذی یساعد المسؤولین فی وزارة التعلیم لمحاولة رفع مستوى الرضا الوظیفی للمعلمین لزیادة الانتاجیة.
  2. تکمن الدارسة عن تحدید مستوى الرضا الوظیفی لدى المعلمات، حیث یعتبر الرضا الوظیفی مؤشراً على ولاء المعلم واستعداده لبذل الجهد والمثابرة من أجل تحقیق أهداف المدرسة.
  3. تفید نتائج الدراسة الباحثین والمهتمین، حتى تقدم لهم نتائج حول الرضا الوظیفی، وتفتح لهم آفاق لدراسات مستقبلیة.
  4. تساهم الدراسة فی تقدیم اقتراحات وتوصیات حول شعور المعلمات بضغوط العمل والتذمر منه ومدى رضاهم الوظیفی عنه.

حدود الدراسة:

تتحدد الدراسة طبقاً للنقاط التالیة:

الحدود الموضوعیة: الکشف عن مستوى الرضا الوظیفی لدى لمعلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة.

الحدود المکانیة: المدارس الثانویة فی مدینة بریدة التعلیمیة.

الحدود البشریة: معلمات المرحلة الثانویة

الحدود الزمانیة: الفصل الدراسی الثانی لعام ١٤٤٠هـ / ٢٠١٩م

منهج الدراسة:

     استخدمت الدراسة المنهج الوصفی المسحی کونه یتلائم مع طبیعة الدراسة وأهدافها.

مصطلحات الدراسة:

     اختلف الباحثون فی تعریف الرضا الوظیفی وتطور مفهومه من النظرة البسیطة على أنه مجموعة مشاعر یحملها الفرد نحو عمله أو وظیفته إلى النظرة المرکبة التی تحدد جوانب متعددة من الرضا الوظیفی، وعلى العموم لا یوجد اتفاق على تعریف الرضا الوظیفی، إذ أنه یتغیر مباشرة مع مدى إشباع حاجات الفرد.

فقد عُرف الرضا الوظیفی Job Satisfaction:

       أنه "التعبیر العام عن المواقف الایجابیة للموظفین اتجاه وظائفهم، نتیجة خصائصها ومیزاتها المتنوعة، وکذا المکانة الاجتماعیة التی جنوها والخبرات التی اکتسبوها من عملهم هذا" Le Boterf (2000).

ویعرف بأنه "عبارة عن مشاعر العاملین تجاه أعمالهم الذی ینتج عن إدراکهم لما تقدمه الوظیفة لهم، ولما ینبغی أن یحصلوا علیه من وظائفهم" شاویش (2007).

وتعرف إجرائیاً بهذا الدراسة:

بأنها مجموعة من المشاعر التی یشعرن بها معلمات المرحلة الثانویة والتی تعبر عن رضاهم النفسی وارتیاحهم بالعمل ومدى قدرتهم لتحمل ضغوطه وأعبائه، من خلال ما توفره لهم بیئة العمل من دعم معنوی ومادی وعلاقات إیجابیة مع القائدة والزمیلات داخل المدرسة.

الاطار النظری:

مفهوم الرضا الوظیفی:

یعد مفهوم الرضا الوظیفی من المفاهیم الغامضة حیث یصعب قیاسها بدقة وتفسیرها واثباتها کونها حالة انفعالیة متغیرة حسب الظروف المحیطة بها، ولهذا السبب کثرت البحوث والدراسات التی تناولت هذا المفهوم، ولذلک ایضاً تعددت مفاهیم الرضا الوظیفی الطلالعة (2018) ومنها:

وعرفه المعینی (2018) الرضا الوظیفی هو ما یحمله الأفراد من توقعات حیال عملهم الذی یقومون به، وهذه التوقعات ترجع لمجموعة من الاستجابات التی إما أن تکون إیجابیة           أو سلبیة.

وأشار العرفج (2012) هی مجموعة من المشاعر التی تظهر على العاملین وتدفعهم إلى تقبل متطلبات وظائفهم وما تقدم لهم الوظیفة من تطور فی المجال ودعم مادی ومعنوی.

نظرة تاریخیة للرضا الوظیفی:

ترجع بدایة الاهتمام بمفهوم الرضا الوظیفی وأثره على الأفراد إلى بدایات القرن العشرین، وکانت أول محاولة لتایلور صاحب نظریة الإدارة العلمیة (Scientific Management Theory) والذی فسر سلوک العامل فی المؤسسة وفی کیفیة تحفیزه من أجل زیادة إنتاجیته، والهدف من النظریة لم یکن مراعاة أحوال العاملین الاجتماعیة، إنما کان حل مشکلات الإنتاجیة، ومحاولة الرفع من مستوى أداء العامل لتحسین إنتاجیته، وقد ساعدت هذه النظریة رفع مستوى الإنتاجیة ولکن باعتبارها أن العامل أداة من أدوات رفع الإنتاج، ومن أجل أن یبذل العامل أقصى طاقته لرفع الإنتاجیة، فلابد على الإدارة تدریبه ومراقبته وتحفیزه بالاضافه لمعاقبته عند التقصیر. فلمبان (2008)

أهمیة الرضا الوظیفی:

     تکمن أهمیة الرضا الوظیفی لتمحوره حول الانسان، کونه أهم عنصر فی الثروة الحقیقیة، ولأن جمیع المؤسسات تعتد وبشکل رئیسی على عقل الانسان لأداء العمل وإدارته والرفع من إنتاجیته. (بریاح وآخرون، 2016)

       وقد أشار کل من Elewa (2017)  و عبدالله (2015) إلى مجموعة من النقاط التی یمکن تلخیصها بـ:

1- أن ارتفاع مستوى الرضا الوظیفی یؤدی إلى إنخفاض نسبة الغیاب لدى العاملین          داخل المؤسسة.

2- ارتفاع مستوى الرضا الوظیفی یینمی شعور الولاء نحو المؤسسة من قبل العاملین، وهذا یؤدی إلى أن تکون المنتجات ذو جودة مرتفعة.

3- أن العاملین ذو الرضا الوظیفی عالی المستوى أکثر تحملاً لضغوط العمل.

أنواع الرضا الوظیفی:

     الرضا الوظیفی متعدد الأبعاد والأوجه وعلیه توجد عدة أنواع لتصنیفه فذکر فلمبان (2008) وأبو عیشة (2015) إلى أن الرضا الوظیفی یمکن تقسیمه إلى قسمین من ناحیة المجال ومن ناحیة الزمن:

فمن ناحیة المجال:

  1. الرضا الوظیفی الداخلی: یرتبط بالجوانب الشخصیة للعامل: القبول، احترام الذات، تقدیر الشخص، الشعور بالراحة، الاستعداد الداخلی للعمل.
  2. الرضا الوظیفی الخارجی: یرتبط بالجوانب المحیطة بالعامل: الرئیس، الزملاء،              والحوافز والترقیات

ومن ناحیة الزمن:

1- الرضا الوظیفی المتوقع: هو شعور داخل الفرد ناتج عن ما یقوم به من جهد فی أداء أعماله وواجباته للتحقیق غایة معینة

2- الرضا الوظیفی الفعلی: مرحلة یصل لها الفرد بعد الوصول للنوع الأول وهو تحقیق الغایة التی یعمل من أجلها.

أبعاد الرضا الوظیفی:

       من خلال النظریات والتعریفات التی حاولت توضیح معنى الرضا الوظیفی وکیفیة حدوثه نجد أنه یأخذ إحدى البعدین التالیین:

 أبعاد ترتبط ببیئة العمل:

        وتشمل نظام المؤسسة، وسیاسة الاشراف لدیهم، والعلاقة بین القادة وزملاء العمل، ونظام الأجور، وظروفها الاجتماعیة والمادیة، وأبعاد ترتبط بمحتوى العمل: وتعنی ما یقوم به الفرد من أعمال وما یطلب منه مثل: تکلیف بالمسؤولیات، والتدریب والنمو المهنی والترقیة. صلاح الدین (2016)

نظریات الرضا الوظیفی:

من أشهر النظریات التی تطرقت لهذا المجال:

-            نظریة سلم الحاجات (لماسلو):

الحاجات هی الأساس خلف کل دافع من دوافع الانسان، وهی التی تظهر للأفراد رغباتهم وتوترهم ومن ثم یظهر سلوک معین لیحد من هذا التوتر، ومن واجب المؤسسات معرفة هذه الحاجات ومحاولة الالمام بطبیعتها ومعرفة ما خلف السلوک الظاهر من دوافع، لتستطیع من خلالها تحفیز العاملین وإشباع حاجاتهم.

وتعتبر نظریة ماسلو هی أشهر النظریات التی سعت لتفسیر سلوک الأفراد ومعرفة حاجاتهم وإشباعها، ومبادئ هذه النظریة:

1- ترتیب حاجات الأفراد بشکل تصاعدی حسب اولویتها.

2- الحاجات غیر المشبعة هی التی تؤثر على سلوک الأفراد، أما الحاجات المشبعة فلا تؤثر على سلوک الأفراد إنما ینتهی دورها فی عملیة الحفز العتوم(2015).

وأشار فلمبان (2008) عن المشعان (1413) إلى نظریة Z والتی أسسها العالم Oushi  والقائم أساسها على الاهتمام بالجانب الإنسانی للعامل، ومشکلة إنتاجیة العامل لا تحل بصرف الأموال أو بالتطویر فقط، وإنما تحتاج إلى إدارة الأفراد بطریقة تنمی لدیهم روح الجماعة، وأسس هذه النظریة:

-       الثقة: یجب على المؤسسات أن تثق بعاملینها.

-       المهارة: وتعنی الدقة والمهارة فی أداء الأعمال.

-       الألفة: وهی تکوین علاقات إجتماعیة إیجابیة طیبة مع الزملاء.

العوامل المؤثرة على الرضا الوظیفی:

وتبعاً للنظریات السابقة وغیرها من النظریات المعرفیة والسلوکیة، وضع الباحثون مجموعة من العوامل التی تقیس الرضا الوظیفی للعاملین فی المؤسسات المختلفة، وهذه العوامل ترکز على الجانب الخاص بالوظیفة نفسها وقدرتها على إشباع حاجات الفرد، وعوامل تتعلق بالأمور المادیة وعوامل تتعلق بنظام القیادة فی المنظمة، وعوامل تتعلق بالجوانب الإنسانیة والاجتماعیة (المنصور، (2008)، خیرت، (2017)) وفیما یلی عرض لهذه العوامل:

باوزیر واخرون

عوامل تتعلق بالوظیفة وقدرتها على إشباع حاجات الفرد:

  • قدرة العمل على احترام الفرد وتنمیة قدراته ومهاراته.
  • تشجیع الفرد على الإبداع والابتکار.
  • رفع المکانة الاجتماعیة لدى الفرد.

عوامل تتعلق بالسلوک التنظیمی فی الوظیفة ومنها:

  • المشارکة فی اتخاذ القرارات
  • العدل فی التعامل مع العاملین
  • النظر لاقتراحات العاملین وشکواهم

عوامل تتعلق بالجانب المادی فی الوظیفة ومنها:

  • یکون الراتب مراعیاً لتکلفة المعیشة.
  • توفر نظام واضح للمکافآت والحوافز.

الدراسات السابقة العربیة:

تناولت دراسة النوافعة (٢٠١٨) لمعرفة بیان أثر الرضا الوظیفی على الولاء الوظیفی فی الجامعات الأردنیة الخاصة، حیث تمثلت مشکلة الدراسة بعدم استقرار الموظفین، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی، وقد تم بناء نموذج لمتغیرات القیاس ثم طور لتصبح استبانة، وتکونت عینة الدراسة من (٢١٧) عضواً، وأظهرت النتائج: بأن مستوى الرضا الوظیفی والولاء الوظیفی فی الجامعات الخاصة کانت بدرجة متوسطة، وأن هناک أثر للرضا الوظیفی بمتغییراته على الولاء الوظیفی.

وسعت دراسةWalson (2017)  إلى التعرف على أهم المبادئ الأخلاقیة التی تعزز الرضا الوظیفی، ولتحقیق الأهداف استطلع الباحث على أراء عینة من القیادات العلیا والعاملین فی الجامعات المالیزیة، وبلغ عدد العینة (414) قائداً وموظفاً، وذلک من خلال استمارة یوجد بها أسئلة مفتوحة، حول سبل تحقیق الرضا الوظیفی، واستقصاء مدى تناولهم لموضوع الأخلاقیات فی تحقیق الرضا، فتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة تبادلیة بین أخلاقیات الأعمال والرضا الوظیفی، حیث إن وجود أخلاقیات وسلوک أخلاقی یعزز الرضا الوظیفی، وأن الرضا الوظیفی من شأنه تعزیز العلاقات داخل العمل، وتحسین مستوى الالتزام بلوائح وقوانین العمل بما فیها الأخلاقیات.

وتناولت دراسة الخشاب (٢٠١٧) الى التعرف على قیاس الرضا فی الارتباط الوظیفی لدى العاملین فی رئاسة الوزراء لدولة الکویت، واستخدم الباحث المنهج الوصفی، واعتمدت الدراسة على استبانة محکمة تم تصمیمها وتطویرها بناء على الدراسات السابقة، وبلغ حجم العینة الى (٢٢١) شخص من العاملین فی رئاسة الوزراء لدولة الکویت، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج ابرزها: وجود أثر معنوی لأبعاد الرضا الوظیفی المتمثل بـ (بیئة العمل الداخلیة، الأجور والترقیة، العلاقة مع الزملاء، والإشراف والقیادة) على الارتباط الوظیفی لدى العاملین فی رئاسة الوزراء فی دولة الکویت وبدرجة مرتفعة.

وکشفت دراسة Ilyas& Abdullah, (2016)   إلى معرفة أثر القیادة والثقافة التنظیمیة والذکاء العاطفی والرضا الوظیفی على أداء المعلمین فی المدرسة الثانویة العلیا فی بلدیة بالوبو (Palopo) جنوب سولاویسی ( (South Sulawesi.حیث تکونت عینة الدراسة من (78) معلماً، وأظهرت النتائج: أن القیادة تؤثر بشکل مباشر على أداء المعلم، وأظهرت کذلک أن الرضا الوظیفی یؤثر مباشرة على أداء المعلم، وأن القیادة تؤثر بشکل مباشر على الرضا الوظیفی، وأن الثقافة التنظیمیة تؤثر مباشرة على الرضا الوظیفی.

وسعت دراسة داوود (2015) إلى تفعیل العلاقة بین الرضا الوظیفی والالتزام التنظیمی لمعلمی مدارس التعلیم الأساسی فی محافظة کفر الشیخ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی، وتم تطبیق الاستبانة على (1300) معلم، وأظهرت النتائج أن مستوى رضا المعلمین بین متوسط وضعیف، وأن الرضا على المهام والواجبات بالعمل حصل على درجة عالیة، وأتى بعده التقدیر واحترام الذات، ومن ثم العلاقة بین الزملاء والرؤساء، ومستوى الرضا عن الرواتب والمکافآت منخفض، کما أن هناک علاقة ارتباط قوی بین الرضا الوظیفی والالتزام التنظیمی.

وتناولت دراسة Hytti, Kautonen,& Akola (2013)  إلى التعرف على بعض محددات الرضا الوظیفی، وذلک من خلال تحلیل أثر أنماط وخصائص العمل على درجات الرضا الوظیفی، ولتحقیق أهداف الدراسة اعتمد الباحثون على المنهج الوصفی، وتکونت عینة الدراسة من (2327) فرداً من العاملین فی اتحادات نقابات الموظفیین المهنیین والاداریین فی فنلندا (Akava)، وطبقت أداة الدراسة علیهم بشکل مسح إلکترونی، وتوصلت الدراسة إلى أن مستویات الرضا الوظیفی لدى العاملین بشکل حر أکبر من نظائرهم الموظفیین العادیین فی فنلندا، وأظهرت النتائج أن لخصائص العمل أثر فی مستویات الرضا الوظیفی لدى العاملین بشکل حر والموظفین، حیث کانت خصائص العمل المؤثرة هی (الاستقلالیة، هویة العمل، تنوع العمل، أهمیة العمل، التغذیة الراجعة).

وهدفت دراسة الشهرانی (2013) إلى التعرف على النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس فی محافظة بیشة، من وجهة نظر المعلمین، وعلاقته بالرضا الوظیفی لدیهم فی المراحل التعلیمیة فی محافظة بیشة، واعتمد الباحث المنهج الوصفی، واستعانت باستبانة مطبقة على عینة عشوائیة بلغ عددها (425) معلماً، وتوصلت الدراسة أن النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس فی محافظة بیشة هو النمط الدیمقراطی، کما أشارت إلى تمتع المعلمین فی المراحل التعلیمیة الثلاثة بالمحافظة بمستوى مرتفع من الرضا الوظیفی، وأکدت على وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین النمط القیادی السائد وبین مستوى الرضا الوظیفی العام.

واجریت دراسة Al nowaisir (2013) لتقییم العلاقیة بین الرضا الوظیفی والخلفیة الاکادیمیة للعاملین فی المملکة العربیة السعودیة، وکان الهدف الاساسی من البحث هو تحدید مستویات الرضا الوظیفی من الموظفیین فی المملکة العربیة السعودیة الذین یعملون فی وظائف غیر مرتبطة بخلفیاتهم الاکادیمیة، وتکونت العیینة من (٣٠٠) موظف، وکانت نتائج الدراسة أن معظم الموظفیین فی المملکة العربیة السعودیة فی وظائف غیر مرتبطة بخلفیتهم التعلیمیة، ومعظم الخریجین ینخروطون فی وظائف بعیدة کل البعد عن تخصصهم الاکادیمی، وعدم تناسب متطلبات الوظیفة للعاملین وخلفیتهم التعلیمیة تسبب انخفاض کبیر فی رضا الموظفیین.

وسعت دراسة العرفج (2012) إلى التعرف على مدى الرضا الوظیفی للمعلمین المختصین فی مجال الحاسب الآلی فی جمیع المراحل الدراسیة فی مدارس التعلیم العام (بنین) فی محافظة الأحساء، وتکونت عینة الدراسة من (81) معلم و(86) محاضر، وقد تم تصمیم استبانة خاصة لجمع بیانات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة الرضا الوظیفی للمعلمین متوسطة، وهی تنازلیاً (مجال المهام الوظیفیة، ومجال الدعم الإداری والعلاقات الإجتماعیة، والأمن والسلامة، ومجال الموارد والتجهیزات المادیة ومجال التطویر المهنی کانت بین المستوى المتوسط والضعیف، ومجال الرواتب والمکافئات والتعویضات أقل من المستوى الضعیف.

وتناولت دراسة المنصوری (٢٠١٢) الى التعرف على علاقة الذکاء العاطفی لمدیری مدارس المرحلة الاساسیة ومدیراتها بمنطقة تبوک بالرضا الوظیفی للمعلمین والمعلمات، واستخدم الباحث مقیاسیین هما مقیاس الذکاء العاطفی ومقیاس الرضا الوظیفی، وتکونت عیینة الدراسة من (٤٣٧) مشارکاً ومشارکة منهم (٧٠) مدیراً ومدیرة، و(٣٦٧) معلماً ومعلمة، وتوصلت النتائج الى: مستوى الرضا الوظیفی لدى المعلمین والمعلمات قد جاء متوسطاً، وعدم وجود فروق بین درجات تقدیر المعلمین والمعلمات على مقیاس الرضا الوظیفی تعزى لمتغییر العمر، ووجود فروق تعود لمتغیری الخبرة والمؤهل التعلیمی، کما اکدت النتائج وجود علاقة بین الرضا الوظیفی لدى المعلمین والمعلمات والذکاء العاطفی لدى المدیرین والمدیرات.

الاطار المیدانی:

منهج البحث وإجراءاته

تعرض الباحثة هنا لإجراءات البحث من حیث المنهج الذی تم الاعتماد علیه، ومجتمع وعینة البحث والأدوات المستخدمة فی جمع البیانات وکیفیة بناؤها والإجراءات التی تم اتباعها فی التأکد من صدقها وثباتها وکذلک الأسالیب الإحصائیة التی تم استخدامها فی معالجة وتحلیل البیانات التی تم الحصول علیها للإجابة عن أسئلة البحث.

أولا: منهج البحث:

فی البحث الحالی تم استخدام المنهج الوصفی وذلک للإجابة عن أسئلة البحث وهو المنهج المناسب لمثل البحث الحالی، حیث عرف (العساف، 2012) المنهج الوصفی المسحی بأنه نوع من البحوث یتم بواسطته استجواب جمیع أفراد المجتمع أو عینة کبیرة منهم وذلک بهدف وصف الظاهرة من حیث درجة وجودها وطبیعتها فقط ولا یتعدا الوصف ذکر العلاقة واستنتاج السبب.

ثانیاً: مجتمع البحث:

تمثل مجتمع البحث الحالی فی جمیع معلمات المرحلة الثانویة بالمدارس الحکومیة بمدینة بریدة فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1439/1440ه، والبالغ عددهن 1700 معلمة وفق أخر إحصائیة لوزارة التعلیم (وزارة التعلیم، 2019).

ثالثاً: عینة البحث:

1-     عینة تقنین الاستبانة (العینة الاستطلاعیة):

تکونت العینة الاستطلاعیة التی تم التأکد من صدق وثبات الاستبانة المستخدمة فی البحث الحالی بالتطبیق علیها من 50 معلمة من معلمات المرحلة الثانویة بالمدارس الحکومیة بمدینة بریدة، تم اختیارهن بطریقة عشوائیة بسیطة وطبقت علیهن الاستبانة فی صورتها الأولیة فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1439/ 1440ه.

2-     عینة البحث الأساسیة:

تکونت عینة البحث الأساسیة من 331 معلمة من معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة بالمملکة العربیة السعودیة، تم اختیارهن بطریقة عشوائیة بسیطة، وطبقت علیهن الاستبانة فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1439/ 1440ه، والجدول التالی یوضح توزیع المعلمات عینة البحث فی ضوء المتغیرات المختلفة:

جدول (): توزیع المعلمات عینة البحث الأساسیة فی ضوء المتغیرات المختلفة

التخصص

العدد

النسبة

علمی

142

42.9%

أدبی

189

57.1%

الدورات التدریبیة

العدد

النسبة

لم تحضر أی دورة تدریبیة

57

17.2%

حضرت من دورة إلى ثلاث دورات تدریبیة

81

24.5%

حضرت أکثر من ثلاث دورات تدریبیة

193

58.3%

یتضح من الجدول السابق أن النسبة الأکبر من المعلمات عینة البحث الأساسیة کن من التخصصات الأدبیة بنسبة بلغت 57.1%، بینما بلغت نسبة المعلمات من التخصصات العلمیة 42.9%

کذلک یتضح من الجدول السابق أن النسبة الأکبر من معلمات عینة البحث الأساسیة کن ممن حضرن أکثر من ثلاث دورات تدریبیة بنسبة بلغت 58.3%، یلیهن من حضرن من دورة تدریبیة إلى ثلاث دورات تدریبیة بنسبة بلغت 24.5%، وأخیراً من لم یحضرن أی دورات تدریبیة بنسبة بلغت 17.2%

رابعا: أدوات البحث:

لجمع البیانات اللازمة للإجابة عن أسئلة البحث الحالی وتحقیقها للأهداف التی تسعى إلیها تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البیانات اللازمة من الأفراد عینة البحث، فبعد أن تم الاطلاع على الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، والأدوات التی تم استخدامها فی هذه الدراسات تم بناء الاستبانة الحالیة، وفیما یلی وصف للاستبانة المستخدمة فی البحث وخصائصها الإحصائیة وکیفیة الاستجابة علیها وتحدید الدرجات.

علماً بأن الاستبانة تتکون من محورین المحور الأول الرضا الوظیفی لدى المعلمات؛ ویتضمن ستة أبعاد هی التقدیر واحترام الذات، الانتماء، طبیعة العمل، التفاعل الإداری والمهنی، التفاعل الاجتماعی، الأجور والمکافئات.

المحور الثانی مقترحات زیادة الرضا الوظیفی.

الکفاءة السیکومتریة للاستبانة:

أولاً: الصدق:

للتحقق من صدق الاستبانة الحالیة تم الاعتماد على طریقتین هما:

ü   الصدق الظاهری (صدق المحکمین): Face Validity 

حیث تم عرض الاستبانة على عدد من المحکمین الخبراء والمتخصصین فی المجال وطلب منهم دراسة الاستبانة وإبداء آرائهم فیها من حیث: مدى ارتباط کل عبارة من عباراتها بالبعد المنتمیة إلیه، ومدى وضوح العبارات وسلامة صیاغتها اللغویة وملاءمتها لتحقیق الهدف الذی وضعت من أجله، واقتراح طرق تحسینها وذلک بالحذف أو الإضافة أو إعادة الصیاغة، وقد قدم المحکمون ملاحظات قیمة أفادت البحث، وآثرت الاستبانة، وساعدت على إخراجها بصورة جیدة، حیث حظیت جمیع عبارات الاستبانة باتفاق المحکمین على جودة صیاغتها وانتمائها للبعد المنتمیة الیه.

ü   صدق الاتساق الداخلی: Internal Consistency

تم کذلک التحقق من صدق الاستبانة عن طریق صدق الاتساق الداخلی وذلک باستخدام معامل ارتباط بیرسون فی حساب معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة ودرجة البعد المنتمیة إلیه العبارة وذلک للتأکد من مدى تماسک وتجانس عبارات کل بعد فیما بینها، فکانت معاملات الارتباط کما هی موضحة بالجدول التالی:

جدول (): معاملات الارتباط بین درجات عبارات الاستبانة والدرجة الکلیة للبعد المنتمیة إلیه العبارة

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

المحور الأول: الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة

المحور الثانی: مقترحات تعزیز الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة

التقدیر واحترام الذات

الانتماء

طبیعة العمل

1

0.519**

1

0.368**

1

0.528**

2

0.662**

2

0.560**

2

0.555**

3

0.757**

3

0.742**

3

0.658**

1

0.601**

4

0.779**

4

0.724**

4

0.742**

2

0.781**

5

0.797**

5

0.789**

5

0.770**

3

0.639**

6

0.806**

6

0.728**

6

0.660**

4

0.677**

التفاعل الإداری والمهنی

التفاعل الاجتماعی

الأجور والمکافئات

5

0.735**

1

0.617**

1

0.541**

1

0.836**

6

0.645**

2

0.503**

2

0.444**

2

0.615**

7

0.816**

3

0.845**

3

0.723**

3

0.885**

8

0.681**

4

0.689**

4

0.844**

** دالة عند مستوى 0.01

قیمة معامل الارتباط الجدولیة عند حجم عینة 50 ومستوى ثقة 0.01 تساوی 0.3541

5

0.772**

5

0.771**

6

0.856**

6

0.763**

7

0.841**

7

0.788**

یتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط بین درجات عبارات الاستبانة والدرجة الکلیة للبعد المنتمیة إلیه العبارة جمیعها معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد اتساق وتجانس عبارات کل بعد فیما بینها وتماسکها مع بعضها البعض.

کذلک تم التأکد من اتساق الأبعاد الفرعیة للمحور الأول والمتعلقة بالرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة مع بعضها البعض بحساب معاملات الارتباط بین درجة البعد والدرجة الکلیة للمحور فکانت معاملات الارتباط کما هی موضحة بالجدول التالی:

جدول (): معاملات الارتباط بین درجات أبعاد المحور الأول والدرجة الکلیة للمحور

التقدیر واحترام الذات

الانتماء

طبیعة العمل

التفاعل الإداری والمهنی

التفاعل الاجتماعی

الأجور والمکافئات

0.746**

0.730**

0.789**

0.780**

0.834**

0.638**

** دالة عند مستوى 0.01

یتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط بین درجة کل بعد من أبعاد المحور الأول للاستبانة والمتعلق بالرضا الوظیفی لمعلمات المرحلة الثانویة جمیعها معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد اتساق وتجانس الأبعاد وتماسکها مع بعضها البعض.

ثانیاً: الثبات:

تم التحقق من ثبات درجات محاور الاستبانة وأبعادها الفرعیة باستخدام معامل ثبات ألفا کرونباخ فکانت معاملات الثبات کما هو موضح بالجدول التالی:

جدول (): معاملات ثبات ألفا کرونباخ للاستبانة وأبعادها الفرعیة

المحاور

الأبعاد

معامل الثبات

المحور الأول: الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة

التقدیر واحترام الذات

0.796

الانتماء

0.731

طبیعة العمل

0.730

التفاعل الإداری والمهنی

0.858

التفاعل الاجتماعی

0.828

الأجور والمکافئات

0.778

المحور الأول ککل

0.926

المحور الثانی: مقترحات تعزیز الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة

0.841

یتضح من الجدول السابق أن لمحاور الاستبانة وأبعادها الفرعیة معاملات ثبات مرتفعة ومقبولة إحصائیاً؛ ومما سبق یتضح أن للاستبانة مؤشرات إحصائیة جیدة (الصدق، الثبات) ویتأکد من ذلک صلاحیة استخدامها فی البحث الحالی.

ویجب ملاحظة أنه تتم الاستجابة لعبارات المحور الأول للاستبانة والمتعلق بالرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة من خلال الاختیار من خمسة اختیارات تتمثل فی (أوافق بشدة، أوافق، غیر متأکد، أعارض، أعارض بشدة) لتقابل الدرجات (5، 4، 3، 2، 1) على الترتیب، والدرجة المرتفعة فی أی عبارة أو بعد من أبعاد المحور الأول تعبر عن درجة عالیة من الرضا الوظیفی، ویجب ملاحظة أنه تم الاعتماد على المحکات التالیة فی تحدید مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة بناءً على المتوسطات الحسابیة للعبارات والمتوسطات الوزنیة للأبعاد:

المتوسط الحسابی للعبارة أو المتوسط الوزنی للبعد

درجة التحقق

أقل من 1.8

منخفضة جداً

من 1.8 لأقل من 2.6

منخفضة

من 2.6 لأقل من 3.4

متوسطة

من 3.4 لأقل من 4.2

عالیة

من 4.2 فأکثر

عالیة جداً

وتم الحصول على المحکات السابقة بتحدید مدى الاستجابات لکل عبارة              (أکبر درجة – أقل درجة = 5-1=4)، وقسمة هذا المدى على عدد الاستجابات لنحصل على سعة کل محک (4/5=0.8)؛ أما فی حالة مقترحات تعزیز الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فتتم الاستجابة من خلال تدریج ثلاثی یحدد أهمیة وقوة کل مقترح من هذه المقترحات وتتمثل الاستجابات فی (مهم جداً، مهم، غیر مهم) لتقابل الدرجات (3، 2، 1) على الترتیب، والدرجة المرتفعة فی أی عبارة تعبر عن درجة عالیة من قوة وأهمیة المقترح، ویجب ملاحظة أنه تم الاعتماد على المحکات التالیة فی تحدید قوة وأهمیة کل مقترح من المقترحات بناءً على المتوسطات الحسابیة للعبارات:

جدول (): محکات تحدید قوة وأهمیة مقترحات تعزیز الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة

المتوسط الحسابی للعبارة

قوة المقترح وأهمیته

أقل من 1.67

ضعیفة

من 1.67 لأقل من 2.34

متوسطة

من 2.34 فأکثر

کبیرة

وتم تحدید هذه المحکات بنفس الطریقة التی تم بها تحدید محکات الحکم على مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة.

خامسا: الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:

فی البحث الحالی تم استخدام العدید من الأسالیب الإحصائیة باستخدام الحزمة الاحصائیة فی العلوم الاجتماعیة SPSS کالتالی:

أولاً: للتأکد من صدق وثبات الاستبانة المستخدمة فی البحث الحالی تم استخدام:

1-       معامل ارتباط بیرسون  Pearson Correlationفی التأکد من صدق الاتساق الداخلی للاستبانة.

2-       معامل ثبات ألفا کرونباخ Alpha Cronbach فی التأکد من ثبات الاستبانة.

ثانیاً: للإجابة عن أسئلة البحث تم استخدام:

1-   التکرارات Frequencies والنسب المئویة Percent والمتوسطات Mean والانحرافات المعیاریة Std. Deviation فی الکشف عن مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة وأهمیة وقوة مقترحات تعزیزه.

2-   اختبار "ت" للمجموعات المستقلة Independent Samples T-Tes فی التعرف على مدى اختلاف استجابات أفراد عینة البحث حول مستوى الرضا الوظیفی والتی ترجع لاختلاف (التخصص).

3-       تحلیل التباین أحادی الاتجاه OneWayANOVAفی التعرف على مدى اختلاف استجابات المعلمات عینة البحث حول مستوى الرضا الوظیفی والتی ترجع لاختلاف (الدورات التدریبیة).

4-       اختبار أقل فرق دال LSD کاختبار للمقارنات البعدیة فی حالة دلالة تحلیل التباین.

نتائج البحث ومناقشتها:

أولاً: نتائج إجابة السؤال الأول:

ینص السؤال الأول للبحث الحالی على "ما مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة؟".

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والنسب المئویة لاستجابات المعلمات عینة البحث على کل عبارة من عبارات المحور الأول للاستبانة والمتعلقة بالرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة، ثم تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لهذه الاستجابات وذلک لتحدید درجة التحقق لکل عبارة من هذه العبارات، فکانت النتائج کما هی موضحة فی التالی:

1- البعد الأول: التقدیر واحترام الذات:

جدول (): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الأول: التقدیر واحترام الذات

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

أبداً

نادراً

أحیاناً

غالباً

دائماً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

1

اعتقد أن مهنة التعلیم تتفق مع میولی وقدراتی

3

0.9

4

1.2

26

7.9

97

29.3

201

60.7

4.477

0.768

کبیرة جداً

1

2

تثنی قائدة المدرسة على أعمالی

3

0.9

12

3.6

31

9.4

151

45.6

134

40.5

4.211

0.826

کبیرة جداً

4

3

تتیح لی مهنة التعلیم الحصول على تقدیر الآخرین

1

0.3

11

3.3

49

14.8

110

33.2

160

48.3

4.260

0.852

کبیرة جداً

3

4

یحترم أولیاء الأمور جهدی مع أبنائهم

2

0.6

15

4.5

76

23.0

130

39.3

108

32.6

3.988

0.891

کبیرة

6

5

أشعر بالرضا فی قرارة نفسی لأنی معلمة

6

1.8

9

2.7

42

12.7

96

29.0

178

53.8

4.302

0.921

کبیرة جداً

2

6

أشعر أن أفکاری تنال اهتمام زمیلاتی

2

0.6

12

3.6

48

14.5

139

42.0

130

39.3

4.157

0.845

کبیرة

5

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة على عبارات البعد الأول: التقدیر واحترام الذات

4.233

0.851

کبیرة جداً

                                 

یتضح من الجدول السابق أن:

مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالتقدیر واحترام الذات متحقق بدرجة کبیرة جداً حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدراجات الکلیة على هذا البعد 4.233 بانحراف معیاری 0.851، وهذا یشیر إلى أن معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة یتمتعن بدرجة عالیة من التقدیر والاحترام، وذلک یرجع إلى عدة أسباب منها: تقدیر قائدة المدرسة وأولیاء الأمور لجهودهن مع الطالبات، توافق عملهم لمیولهم، الآخذ بعین الاعتبار لأفکارهم ومقترحاتهم.

وهذه النتیجة تتفق مع (الزیود، 2017) بأن هناک إحترام عالی لذات المعلم فی المرحلة الثانویة فی عمان، بینما خالفت دراسة (المطرفی، 2011) التی أوضحت أن التقدیر لدى مدیری مدارس التعلیم العام جاء بدرجة متوسطة. وجاءت عبارات هذا البعد مرتبة من حیث درجة التحقق کما هو موضح فی التالی:

-        جاءت العبارة "تتیح لی مهنة التعلیم الحصول على تقدیر الآخرین" فی الترتیب الثالث من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.260 بانحراف معیاری 0.852، وقد یعزى ذلک إلى ارتفاع مکانة المعلم فی المجتمع.

-        جاءت العبارة "تثنی قائدة المدرسة على أعمالی" فی الترتیب الرابع من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.211 بانحراف معیاری 0.826، وقد یعزى ذلک إلى تقدیر القائدة لجهود المعلمات، ودعمها           المستمر لهم.

-        جاءت العبارة "یحترم أولیاء الأمور جهدی مع أبنائهم" فی الترتیب السادس من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 3.988 بانحراف معیاری 0.891، وقد یعزى ذلک کون أولیاء الأمور یلاحظون تقدم أبنائهم وارتفاع محصلاتهم العلمیة.

ویمکن توضیح مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالتقدیر واحترام الذات

2- البعد الثانی: الانتماء:

جدول (): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الثانی: الانتماء

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

أبداً

نادراً

أحیاناً

غالباً

دائماً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

1

أفکر فی مشکلات عملی حتى خارج المدرسة

5

1.5

19

5.7

33

10.0

118

35.6

156

47.1

4.211

0.946

کبیرة جداً

5

2

أشعر بأننا بالمدرسة أسرة متماسکة

1

0.3

15

4.5

55

16.6

150

45.3

110

33.2

4.066

0.839

کبیرة

6

3

أحب المادة الدراسیة التی أقوم بتدریسها

2

0.6

8

2.4

39

11.8

106

32.0

176

53.2

4.347

0.826

کبیرة جداً

2

4

أفکر کثیراً فی تطویر أسالیب تدریسی

2

0.6

10

3.0

35

10.6

119

36.0

165

49.8

4.314

0.826

کبیرة جداً

3

5

تضایقنی الاتجاهات المجتمعیة السالبة نحو مهنة التعلیم

5

1.5

11

3.3

35

10.6

104

31.4

176

53.2

4.314

0.900

کبیرة جداً

4

6

لی صدیقات أعتز بهم من زمیلاتی بالمدرسة

2

0.6

10

3.0

27

8.2

104

31.4

188

56.8

4.408

0.813

کبیرة جداً

1

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة على عبارات البعد الثانی: الانتماء

4.277

0.858

کبیرة جداً

یتضح من الجدول السابق أن:

مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالانتماء متحقق بدرجة کبیرة جداً حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدراجات الکلیة على هذا البعد 4.277 بانحراف معیاری 0.858، وهذا یوضح أن معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة یشعرن بالانتماء العالی للمدرسة، وذلک یعود إلى الترابط الوثیق بین العاملین بالمدرسة، وإتسام المدرسة بروح التألف والتعاون بین المعلمات، والعدل فی توزیع المهام وقلة وجود الضغوط          والأعباء المدرسیة.

واختلفت مع دراسة (خطاب، 1988) التی ذکرت أن الرضا عن العمل للمرآة العاملة السعودیة والانتماء التنظیمی أتى بدرجة منخفضة. وجاءت عبارات هذا البعد مرتبة من حیث درجة التحقق کما هو موضح فی التالی:

-     جاءت العبارة "لی صدیقات أعتز بهم من زمیلاتی بالمدرسة" فی الترتیب الأول من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.408 بانحراف معیاری 0.813. وذلک یعزى للتألف والتماسک بین المعلمات، وتقدیر کل منهم لظروف الأخرى.

-     جاءت العبارة "تضایقنی الاتجاهات المجتمعیة السالبة نحو مهنة التعلیم" فی الترتیب الرابع من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.314 بانحراف معیاری 0.900، وذلک یعزى إلى فقدان ثقة المجتمع به کمربی وانفصال المعلم والمدرسة عن المجتمع.

-     جاءت العبارة "أفکر فی مشکلات عملی حتى خارج المدرسة" فی الترتیب الخامس من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.211 بانحراف معیاری 0.946، وذلک یعزى إلى محاولة المعلمة على السیطرة والتغلب على جمیع المشکلات التی تواجهها وخوفها من أن تتفاقم.

-     جاءت العبارة "أشعر بأننا بالمدرسة أسرة متماسکة" فی الترتیب السادس من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه         العبارة 4.066 بانحراف معیاری 0.839، وذلک یعزى لقوة التألف والتعاون بین العاملین   فی المدرسة.

      ویمکن توضیح مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالانتماء

البعد الثالث: طبیعة العمل:

جدول (): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الثالث: طبیعة العمل

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

أبداً

نادراً

أحیاناً

غالباً

دائماً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

1

التدریس یتیح لی فرصة التجدید والابتکار

3

0.9

11

3.3

38

11.5

110

33.2

169

51.1

4.302

0.867

کبیرة جداً

1

2

التدریس یتیح لی فرصة الاطلاع والدراسة

1

0.3

7

2.1

42

12.7

136

41.1

145

43.8

4.260

0.782

کبیرة جداً

2

3

اعتقد أن نصابی من الحصص مناسب

20

6.0

36

10.9

68

20.5

119

36.0

88

26.6

3.662

1.157

کبیرة

5

4

الإمکانات المتوفرة فی مدرستی تساعدنی على التدریس الجید

18

5.4

50

15.1

83

25.1

111

33.5

69

20.8

3.492

1.140

کبیرة

6

5

أجد تعاوناً وثیق من أولیاء الأمور فی متابعة توجیهاتی لتحسین نمو أبنائهم

9

2.7

27

8.2

109

32.9

106

32.0

80

24.2

3.668

1.017

کبیرة

4

6

أشعر أن التدریس عمل جذاب

5

1.5

17

5.1

60

18.1

130

39.3

119

36.0

4.030

0.940

کبیرة

3

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة على عبارات البعد الثالث: طبیعة العمل

3.902

0.984

کبیرة

یتضح من الجدول السابق أن:

مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بطبیعة العمل متحقق بدرجة کبیرة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدراجات الکلیة على هذا البعد 3.902 بانحراف معیاری 0.984، ویرجع ذلک إلى قلة أعباء وضغوط العمل، توفر سبل الراحة والرضا والمدرسة، ومراعاة قائدة المدرسة لحاجات المعلمات، المرونة والسهولة فی العمل، وتتفق هنا مع نتائج (الداود، 2012 ) التی أکدت أن معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض یتمتعن بدرجة مرتفعة فی الرضا عن ظروف العمل، وقد یعود ذلک إلى قدرتهم على التکییف فی الوسط المهنی، وتتفق ایضاً مع دراسة (الخشاب، 2017) أن الرضا الوظیفی لدى العاملین فی رئاسة الوزراء لدولة الکویت لطبیعة البیئة الداخلیة جاء بمستوى عالی. وجاءت عبارات هذا البعد مرتبة من حیث درجة التحقق کما هو موضح فی التالی:

-        جاءت العبارة "التدریس یتیح لی فرصة التجدید والابتکار" فی الترتیب الأول من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.302 بانحراف معیاری 0.867، وقد یعزى ذلک لمحاولة توصیل المعلومة بشکل أسرع للطالبات، وللتغیر من الطرق التقلیدیة.

-        جاءت العبارة "التدریس یتیح لی فرصة الاطلاع والدراسة" فی الترتیب الثانی من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.260 بانحراف معیاری 0.782، وقد یعزى ذلک إلى تطور المستمر للمناهج الدراسیة، والنمو المعرفی السریع.

-        جاءت العبارة "اعتقد أن نصابی من الحصص مناسب" فی الترتیب الخامس من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 3.662 بانحراف معیاری 1.157، وذلک یعزى لقلة سنوات المرحلة الثانویة وإنقسام الطالبات إلى شعبتین مختلفتین فی المقررات الدراسیة.

-        جاءت العبارة "الإمکانات المتوفرة فی مدرستی تساعدنی على التدریس الجید" فی الترتیب السادس من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 3.492 بانحراف معیاری 1.140، وذلک یعزى للاهتمام بجودة المدارس لتحقیق أهداف التعلیم المطلوبة.

ویمکن توضیح مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بطبیعة العمل

3- البعد الرابع: التفاعل الإداری والمهنی:

جدول (): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الرابع: التفاعل الإداری والمهنی

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

أبداً

نادراً

أحیاناً

غالباً

دائماً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

1

تتقبل قائدة المدرسة اقتراحاتی بحماس

4

1.2

11

3.3

70

21.1

121

36.6

125

37.8

4.063

0.911

کبیرة

5

2

زمیلاتی من المعلمات یحفزوننی للتدریس بطریقة أفضل

1

0.3

13

3.9

53

16.0

170

51.4

94

28.4

4.036

0.793

کبیرة

6

3

تقدم لی قائدة المدرسة المساعدة عندما احتاجها

2

0.6

12

3.6

68

20.5

127

38.4

122

36.9

4.073

0.878

کبیرة

4

4

تربطنی بموجهة مادتی الدراسیة علاقة احترام فکری متبادل

3

0.9

15

4.5

41

12.4

138

41.7

134

40.5

4.163

0.876

کبیرة

2

5

تعاملنی قائدة مدرستی بطریقة حسنة أثناء زیاراتها الصفیة

1

0.3

6

1.8

37

11.2

124

37.5

163

49.2

4.335

0.770

کبیرة جداً

1

6

تمنحنی قائدة مدرستی الصلاحیات التی تتناسب مع المهام التی أکلف بها

5

1.5

10

3.0

59

17.8

124

37.5

133

40.2

4.118

0.909

کبیرة

3

7

أشعر أن قائدة مدرستی تعامل جمیع المعلمات بالتساوی

5

1.5

25

7.6

67

20.2

107

32.3

127

38.4

3.985

1.013

کبیرة

7

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة على عبارات البعد الرابع: التفاعل الإداری والمهنی

4.110

0.879

کبیرة

 

یتضح من الجدول السابق أن:

مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالتفاعل الإداری والمهنی متحقق بدرجة کبیرة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدراجات الکلیة على هذا البعد 4.110 بانحراف معیاری 0.879، والسبب خلف ذلک هو وجود قیادة فعالة وماهرة، تشبع حاجات المعلمات، تفوض بعض الصلاحیات لهم، تعاملهم بعدل ومساواة، تقدر جهودهم المبذولة، تعاملهم بفن مما أدى إلى ارتفاع مستوى رضا معلمات المرحلة الثانویة فی مدینة بریدة للتفاعل الإداری والمهنی. وقد اختلفت مع دراسة (العید، 2011) التی ذکرت أن التواصل الإداری مع المعلمین فی منطقة تبوک جاء بدرجة متوسطة. واختلفت مع دراسة             (الرویلی، 2017) حیث جاء الرضا الوظیفی لمجال الإدارة المدرسیة لمعلمی المرحلة الثانویة فی محافظة القریات ککل کانت بدرجة متوسطة، وجاءت عبارات هذا البعد مرتبة من حیث درجة التحقق کما هو موضح فی التالی:

-        جاءت العبارة "تعاملنی قائدة مدرستی بطریقة حسنة أثناء زیاراتها الصفیة" فی الترتیب الأول من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.335 بانحراف معیاری 0.770. وذلک یعزى لوعی القائدة بمهارات القائد الدیمقراطی الذی یدفع الآخرین لتقدیم ما أفضل لدیهم بالاحترام والمعاملة الجیدة.

-        جاءت العبارة "زمیلاتی من المعلمات یحفزوننی للتدریس بطریقة أفضل" فی الترتیب السادس من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.036 بانحراف معیاری 0.793. وذلک یعزى لتعاون المعلمات بین بعضهم لبعض، وشعورهم بأهمیة التشجیع للرقی بالمستوى التعلیمی للأفضل.

-        جاءت العبارة "أشعر أن قائدة مدرستی تعامل جمیع المعلمات بالتساوی" فی الترتیب السابع من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 3.985 بانحراف معیاری 1.013. وذلک یعزى کون العدل التنظیمی له أثر کبیر فی رفع مستوى الرضا الوظیفی.

ویمکن توضیح مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالتفاعل الإداری والمهنی

4- البعد الخامس: التفاعل الاجتماعی:

جدول (): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الخامس: التفاعل الاجتماعی

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

أبداً

نادراً

أحیاناً

غالباً

دائماً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

1

أفضل مشارکة طالباتی فی أنشطتهم الغیر صفیة

5

1.5

12

3.6

44

13.3

129

39.0

141

42.6

4.175

0.901

کبیرة

3

2

یوفر لی التدریس الاحتکاک بأفراد مثقفین

2

0.6

11

3.3

40

12.1

136

41.1

142

42.9

4.224

0.830

کبیرة جداً

2

3

یربطنی بزمیلاتی المعلمات تعاون وثیق

2

0.6

5

1.5

38

11.5

140

42.3

146

44.1

4.278

0.772

کبیرة جداً

1

4

تحرص قائدة مدرستی على تنمیة علاقات اجتماعیة طیبة بین أفراد المجتمع المدرسی

3

0.9

8

2.4

57

17.2

141

42.6

122

38.9

4.121

0.841

کبیرة

4

5

اتبادل الزیارات العائلیة مع کثیر من زمیلاتی فی المدرسة

18

5.4

34

10.3

96

29.0

111

33.5

72

21.8

3.559

1.103

کبیرة

6

6

تحرص طالباتی على معرفة آرائی اتجاه بعض القضایا الاجتماعیة

6

1.8

18

5.4

64

19.3

145

43.8

98

29.6

3.940

0.932

کبیرة

5

7

تربطنی علاقات وثیقة بکثیر من أولیاء الأمور

15

4.5

37

11.2

97

29.3

118

35.6

64

19.3

3.541

1.065

کبیرة

7

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة على عبارات البعد الخامس: التفاعل الاجتماعی

3.977

0.920

کبیرة

یتضح من الجدول السابق أن:

مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالتفاعل الاجتماعی متحقق بدرجة کبیرة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدراجات الکلیة على هذا البعد 3.977 بانحراف معیاری 0.920، وهذا یعود إلى المکانة المرموقة للمعلم فی المجتمع، حیث یتمتع بعلاقات اجتماعیة إیجابیة مع معظم فئات المجتمع، مما یدفعه إلى تقدیم الکثیر فی مجاله التعلیمی، وقد اختلفت مع دراسة (الرویلی، 2017) حیث جاء الرضا الوظیفی لمجال المکانة الاجتماعیة لمعلمی المرحلة الثانویة فی محافظة القریات ککل کانت بدرجة متوسطة، وجاءت عبارات هذا البعد مرتبة من حیث درجة التحقق کما هو موضح فی التالی:

-     جاءت العبارة "یوفر لی التدریس الاحتکاک بأفراد مثقفین" فی الترتیب الثانی من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.224 بانحراف معیاری 0.830. وذلک یعزى کون العلم والمعرفة فی تقدم سریع مما یدعو المعلمین على أن یکونوا فی إطلاع دائم على کل ما هو حدیث.

-     جاءت العبارة "أفضل مشارکة طالباتی فی أنشطتهم الغیر صفیة" فی الترتیب الثالث من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.175 بانحراف معیاری 0.901. وذلک یعزى لحرص المعلمة على تشجیع طالباتها على الاعمال التطوعیة، التی تنمیهم فی مختلف المهارات.

-     جاءت العبارة "تحرص طالباتی على معرفة آرائی اتجاه بعض القضایا الاجتماعیة" فی الترتیب الخامس من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 3.940 بانحراف معیاری 0.932. وذلک یعزى إلى أن المعلم غالباً هو قدوة لطلابه.

       ویمکن توضیح مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالتفاعل الاجتماعی.

5- البعد السادس: الأجور والمکافئات:

جدول (): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد السادس: الأجور والمکافئات

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

أبداً

نادراً

أحیاناً

غالباً

دائماً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

1

یحقق لی عملی فی التدریس مستوى معیشة مناسب

2

0.6

13

3.9

43

13.0

125

37.8

148

44.7

4.221

0.861

کبیرة جداً

1

2

أشعر بعدالة الإدارة التعلیمیة فی التوصیة بمکافئات المعلمات مادیاً وأدبیاً

9

2.7

25

7.6

99

29.9

113

34.1

85

25.7

3.725

1.015

کبیرة

3

3

اعتقد أن الأجر الذی أحصل علیه یتناسب مع الجهد الذی ابذله

10

3.0

30

9.1

70

21.1

116

35.0

105

31.7

3.834

1.067

کبیرة

2

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة على عبارات البعد السادس: الأجور والمکافئات

3.926

0.981

کبیرة

یتضح من الجدول السابق أن:

مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالأجور والمکافئات تحقق بدرجة کبیرة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدراجات الکلیة على هذا البعد 3.926 بانحراف معیاری 0.981، وهذا یعود إلى أن اهتمام المملکة العربیة السعودیة بالمعلمین من خلال عدة أمور والتی من أهمها ارتفاع راتب المعلم، وحصولة على مکافآت سنویة تقدیراً له على مایبذله من جهود وحرصهم واهتمامهم على راحة المعلم، کون ذلک سینعکس على إنتاجیته وبالتالی نجاح أو إخفاق النظام التعلیمی،

واتفقت مع دراسة (الخشاب، 2017) التی أکدت بأن الرضا الوظیفی لدى العاملین فی رئاسة الوزراء لدولة الکویت بالنسبة لمحور الأجور والترقیة جاء بمستوى عالی. وقد اختلفت مع دراسة (الرویلی، 2017) حیث جاء الرضا الوظیفی لمجال الأجور والمکافآت لمعلمی المرحلة الثانویة فی محافظة القریات ککل کانت بدرجة متوسطة. وجاءت عبارات هذا البعد مرتبة من حیث درجة التحقق کما هو موضح فی التالی:

-     جاءت العبارة "یحقق لی عملی فی التدریس مستوى معیشة مناسب" فی الترتیب الأول من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.221 بانحراف معیاری 0.861. وذلک یعزى کون المعلم فی المملکة العربیة السعودیة یتمتع براتب عالی مقارنة بباقی الوظائف الآخرى.

ویمکن توضیح مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالأجور والمکافئات.

ومجمل ما تم التوصل إلیه من نتائج فیما یتعلق بمستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة یمکن تلخیصه بالجدول التالی:

جدول (): مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة

الرضا الوظیفی

المتوسط الوزنی

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

التقدیر واحترام الذات

4.233

0.851

کبیرة جداً

2

الانتماء

4.277

0.858

کبیرة جداً

1

طبیعة العمل

3.902

0.984

کبیرة

6

التفاعل الإداری والمهنی

4.110

0.879

کبیرة

3

التفاعل الاجتماعی

3.977

0.920

کبیرة

4

الأجور والمکافئات

3.926

0.981

کبیرة

5

الرضا الوظیفی ککل

4.071

0.912

کبیرة

من الجدول السابق یتضح أن مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة متحقق بدرجة کبیرة، حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا المحور للاستبانة 4.071 بانحراف معیاری 0.912 مع ارتفاع واضح لبعد الانتماء والذی جاء متحققاً بدرجة کبیرة جداً وفی الترتیب الأول بمتوسط وزنی 4.277 وانحراف معیاری 0.858، وکذلک ارتفاع بعد التقدیر واحترام الذات والذی جاء متحققاً بدرجة کبیرة جداً وفی الترتیب الثانی بمتوسط وزنی 4.233 وانحراف معیاری 0.851، وجاءت باقی الأبعاد متحققة بدرجة کبیرة وفی الترتیب الثالث جاء التفاعل الإداری والمهنی بمتوسط وزنی 4.110 وانحراف معیاری 0.879، وفی الترتیب الرابع جاء بعد التفاعل الاجتماعی بمتوسط وزنی 3.977 وانحراف معیاری 0.920، وفی الترتیب الخامس جاء بعد الأجور والمکافئات بمتوسط وزنی 3.926 انحراف معیاری 0.981، وفی الترتیب السادس والأخیر جاء بعد طبیعة العمل بمتوسط وزنی 3.902 وانحراف معیاری 0.984

ثانیاً: نتائج الإجابة على السؤال الثانی:

ینص السؤال الثانی للبحث الحالی على "هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی استجابات معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة حول مستوى الرضا الوظیفی ترجع لاختلاف (التخصص، الدورات التدریبیة)؟".

1-      بالنسبة لمتغیر التخصص:

تم استخدام اختبار "ت" للمجموعات المستقلة Independent Samples T-Test فی الکشف عن دلالة الفروق فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول الرضا الوظیفی والتی ترجع لاختلاف التخصص (أدبی، علمی) فکانت النتائج کما هی موضحة فی الجدول التالی:

جدول (): دلالة الفروق فی الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة باختلاف التخصص (درجات الحریة = 329)

الرضا الوظیفی

التخصص

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة "ت"

مستوى الدلالة

التقدیر واحترام الذات

علمی

25.070

3.764

1.370

0.172

غیر دالة

أدبی

25.640

3.730

الانتماء

علمی

25.176

3.394

2.262

0.05

أدبی

26.026

3.379

طبیعة العمل

علمی

23.415

4.268

0.006

0.995

غیر دالة

أدبی

23.413

4.285

التفاعل الإداری والمهنی

علمی

28.789

4.651

0.052

0.958

غیر دالة

أدبی

28.762

4.576

التفاعل الاجتماعی

علمی

27.725

4.835

0.387

0.699

غیر دالة

أدبی

27.921

4.315

الأجور والمکافئات

علمی

11.345

2.607

3.019

0.01

أدبی

12.106

1.978

الرضا الوظیفی ککل

علمی

141.521

17.755

1.207

0.228

غیر دالة

أدبی

143.868

17.306

یتضح من الجدول السابق أنه:

-      لا توجد فروق دالة إحصائیاً فی الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق بالدرجة الکلیة وأبعاد (التقدیر واحترام الذات، طبیعة العمل، التفاعل الإداری والمهنی، التفاعل الاجتماعی) ترجع لاختلاف التخصص.

-      توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 فی الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة فیما یتعلق ببعد الانتماء، وعند مستوى 0.01 فی بعد الأجور والمکافئات، ترجع لاختلاف التخصص، والفروق لصالح التخصصات العلمیة.

2-  بالنسبة لمتغیر الدورات التدریبیة:

تم استخدام تحلیل التباین أحادی الاتجاه One Way ANOVA فی الکشف عن دلالة الفروق فی استجابات المعلمات عینة البحث حول مستوى الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة والتی ترجع لاختلاف الدورات التدریبیة (لا یوجد دورات تدریبیة، من         دورة إلى ثلاث دورات تدریبیة، أکثر من ثلاث دورات تدریبیة) فکانت النتائج کما هی موضحة فی التالی:

جدول (): المتوسطات والانحرافات المعیاریة للرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة وفقاً للدورات التدریبیة

الرضا الوظیفی

الدورات التدریبیة

لا یوجد

من دورة إلى ثلاث دورات

أکثر من ثلاث دورات

متوسط

انحراف معیاری

متوسط

انحراف معیاری

متوسط

انحراف معیاری

التقدیر واحترام الذات

24.772

4.367

25.321

3.244

25.611

3.749

الانتماء

24.754

4.046

25.543

3.217

25.979

3.242

طبیعة العمل

23.614

4.292

23.556

4.544

23.295

4.165

التفاعل الإداری والمهنی

28.789

4.934

28.617

4.008

28.834

4.751

التفاعل الاجتماعی

27.544

5.979

28.432

4.147

27.674

4.197

الأجور والمکافئات

11.825

2.619

11.926

2.484

11.705

2.117

الرضا الوظیفی ککل

141.298

21.564

143.395

15.026

143.098

17.219

جدول (): دلالة الفروق فی الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة والتی ترجع لاختلاف الدورات التدریبیة

الرضا الوظیفی

مصدر التباین

مجموع المربعات

درجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة "ف"

مستوى الدلالة

التقدیر واحترام الذات

بین المجموعات

31.610

2

15.805

1.125

0.326

غیر دالة

داخل المجموعات

4607.544

328

14.047

الکلی

4639.154

330

 

الانتماء

بین المجموعات

67.525

2

33.763

2.943

0.054

غیر دالة

داخل المجموعات

3762.577

328

11.471

الکلی

3830.103

330

 

طبیعة العمل

بین المجموعات

6.621

2

3.311

0.181

0.835

غیر دالة

داخل المجموعات

6013.675

328

18.334

الکلی

6020.296

330

 

التفاعل الإداری والمهنی

بین المجموعات

2.702

2

1.351

0.063

0.939

غیر دالة

داخل المجموعات

6983.304

328

21.291

الکلی

6986.006

330

 

التفاعل الاجتماعی

بین المجموعات

38.738

2

19.369

0.940

0.392

غیر دالة

داخل المجموعات

6760.452

328

20.611

الکلی

6799.190

330

 

الأجور والمکافئات

بین المجموعات

2.933

2

1.467

0.277

0.758

غیر دالة

داخل المجموعات

1737.967

328

5.299

الکلی

1740.900

330

 

الرضا الوظیفی ککل

بین المجموعات

173.190

2

86.595

0.281

0.755

غیر دالة

داخل المجموعات

101030.417

328

308.020

الکلی

101203.607

330

 

یتضح من الجدول السابق أنه:

-      لا توجد فروق دالة إحصائیاً فی الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة ترجع لاختلاف الدورات التدریبیة.

ثالثاً: نتائج إجابة السؤال الثالث:

ینص السؤال الثالث للبحث الحالی على "ما المقترحات التی یمکن أن تسهم فی تعزیز الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة؟".

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والنسب المئویة لاستجابات المعلمات عینة البحث على کل عبارة من عبارات المحور الثانی للاستبانة والمتعلقة بمقترحات تعزیز الرضا الوظیفی، ثم تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لهذه الاستجابات وذلک لتحدید درجة أهمیة وقوة کل مقترح من هذه المقترحات، فکانت النتائج کما هی موضحة فی التالی:

جدول (): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول مقترحات تعزیز الرضا الوظیفی

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة الأهمیة

الترتیب

غیر مهم

مهم

مهم جداً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

1

وجود قیادة فعالة تسعى للتواصل مع المعلمین بکل شفافیة

5

1.5

71

21.5

255

77.0

2.755

0.464

کبیرة

1

2

اصدار المزید من الحوافز التشجیعیة المعنویة للمعلمین

15

4.5

71

21.5

245

74.0

2.695

0.551

کبیرة

3

3

إعادة النظر فی سلم رواتب المعلمین وعلاوتهم السنویة

23

6.9

86

26.0

222

67.1

2.601

0.616

کبیرة

7

4

زیادة مستویات التواصل بین الاهالی والمعلمین

20

6.0

111

33.5

200

60.4

2.544

0.608

کبیرة

8

5

ضرورة تجاوب الادارة مع مطالب واحتیاجات المعلمین

9

2.7

78

23.6

244

73.7

2.710

0.511

کبیرة

2

6

وجود قواعد واضحة لمناقشة أداء المعلمین

22

6.6

86

26.0

223

67.4

2.607

0.610

کبیرة

6

7

اتاحة الفرصة للمعملین لمناقشة تقویم أدائهم

16

4.8

85

25.7

230

69.5

2.647

0.571

کبیرة

4

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة حول مقترحات تعزیز الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة

2.650

0.564

کبیرة

یتضح من الجدول السابق أن:

مقترحات تعزیز الرضا الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمدینة بریدة على درجة کبیرة من القوة والأهمیة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا المحور 2.650 بانحراف معیاری 0.564، وجاءت جمیع المقترحات على درجة کبیرة من القوة والأهمیة، وجاءت المقترحات مرتبة من حیث درجة الأهمیة کما هو موضح فی التالی:

-     جاءت العبارة "وجود قیادة فعالة تسعى للتواصل مع المعلمین بکل شفافیة" فی الترتیب الأول من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.755 بانحراف معیاری 0.464.

-     جاءت العبارة "ضرورة تجاوب الادارة مع مطالب واحتیاجات المعلمین" فی الترتیب الثانی من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.710 بانحراف معیاری 0.511.

-     جاءت العبارة "اصدار المزید من الحوافز التشجیعیة المعنویة للمعلمین" فی الترتیب الثالث من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.695 بانحراف معیاری 0.551.

-     جاءت العبارة "اتاحة الفرصة للمعملین لمناقشة تقویم أدائهم" فی الترتیب الرابع من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.647 بانحراف معیاری 0.571.

-     جاءت العبارة "وجود قواعد واضحة لمناقشة أداء المعلمین" فی الترتیب السادس من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.607 بانحراف معیاری 0.610.

-     جاءت العبارة "إعادة النظر فی سلم رواتب المعلمین وعلاوتهم السنویة" فی الترتیب السابع من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.601 بانحراف معیاری 0.616.

-     جاءت العبارة "زیادة مستویات التواصل بین الاهالی والمعلمین" فی الترتیب الثامن من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.544 بانحراف معیاری 0.608.

التوصیات:

1-       الحرص على وجود قیادة فعالة تساعد فی بناء علاقات إنسانیة جیدة.

2-       إشراک المعلمین فی عملیة إتخاذ القرارات.

3-       تشجیع المعلمین معنویاً ومادیاً لما فی ذلک أثر واضح لتحقیق الرضا الوظیفی.

4-       إزالة العقبات التی تعیق تحقیق الرضا الوظیفی للمعلمین فی المدرسة.


المراجع العربیة:

أبو عیشة، زاهدة جمیل. (2015). الرضا الوظیفی لدى موظفی المکتبات الجامعیة السعودیة وعلاقته بالأنماط الإداریة لقادتها. مجلة العلوم التربویة: جامعة جنوب الوادی - کلیة التربیة بقنا، ع23 ، 266 - 334.

بومنقار، مراد.، و خلفة، ساره. (2015). مظاهر الرضا الوظیفى ومسبباته. عالم التربیة: المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، س16, ع52 ، 1 - 9.

حداد، ربى هانی، و محافظة، سامح محمد (2006)  الأنماط القیادیة لدى مدیری المدارس الأساسیة فی محافظة عجلون وعلاقتها بالرضا الوظیفی للعاملین فیها من وجهة نظرهم )رسالة ماجستیر غیر منشور). الجامعة الهاشمیة، الزرقاء.

الحسیان، محمد هزاع جاسم.، و العمری، خالد (2010) العلاقة بین المناخ التنظیمی و کل من الرضا الوظیفی للمعلمین و تحصیل الطلبة فی المدارس الثانویة فی دولة الکویت (رسالة دکتوراه غیر منشورة).جامعة عمان العربیة، عمان.

الخشاب، فهد بطی.، والجوازنة، بهجت عید. (2017)  أثر الرضا فی الارتباط الوظیفی لدى العاملین فی رئاسة الوزراء لدولة الکویت (رسالة ماجستیر غیر منشور).  جامعة آل البیت، المفرق.

الخشاب، مبارک عبدالله.، و الحراحشة، محمد عبود. (2014). أبعاد المناخ المدرسی السائد فی المدارس الثانویة فی دولة الکویت وعلاقته بالرضا الوظیفی للمعلمین )رسالة ماجستیر غیر منشورة) .جامعة آل البیت، المفرق.

داود، عبدالعزیز أحمد محمد. (2015). الرضا الوظیفی و علاقته بالإلتزام التنظیمی لمعلمی مدارس التعلیم الأساسی فی محافظة کفر الشیخ. مجلة کلیة التربیة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة، ع39, ج1 ، 197 - 274.

الروشدى، سعید بن راشد بن سعید.، وأبو النجا، طارق عبدالمنعم. (2011). الأنماط          الإداریة السائدة لدى مدراء مدارس التعلیم ما بعد الأساسى للصفین             ( 11 - 12 ) وعلاقتها بالرضا الوظیفى للمعلمین فى سلطنة عمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة).

الرویلی، صالح هطیل معاشی.، و الرفاعی، سمیرة عبدالله سلیمان. (2017) الرضا الوظیفی لمعلمی ومعلمات التربیة الإسلامیة فی محافظة القریات )رسالة ماجستیر غیر منشورة.( جامعة الیرموک،

الزیود، رائدة عبدالرحیم.، و محافظة، سامح محمد. (2017). درجة تطبیق مدیرى المدارس الثانویة الحکومیة لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالرضا الوظیفى للمعلمین من وجهة نظرهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة، عمان.

شاویش، مصطفى نجیب (2007) إدارة الموارد البشریة (إدارة الافراد) دار الشروق للنشر والتوزیع، ط1، عمان.

الشهرانی عبدالله شبیب عبدالله. والألفی، أ. ع. ح. (2013). النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس بمحافظة بیشة وعلاقته بالرضا الوظیفی للمعلمین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الباحة، الباحة، السعودیة.

صلاح الدین، نسرین صالح محمد. (2016). القیادة الخادمة لمدیرى المدارس والرضا الوظیفى للمعلیمن فى مصر: نموذج بنائى مقترح. مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة، مج40, ع1 ، 65 - 166.

الطلالعة، عصمت سمیر مفلح.، وأبوحجل، محمد مصطفى. (2018) أثر إدارة الموارد البشریة على أخلاقیات العمل والرضا الوظیفی من منظور استراتیجی: دراسة حالة شرکة الفوسفات الاردنیة 2005 – 2016. (رسالة دکتوراه غیر منشورة) جامعة أم درمان الاسلامیة، ام درمان.

عبدالجواد، نور الدین محمد.، ومتولی، مصطفى محمد. (1993). مقیاس الرضا الوظیفی للمعلمین. دراسات تربویة: رابطة التربیة الحدیثة، مج8, ج 51 ، 148 - 179.

العتوم، فایز علی.، و غرایبة، حسن یوسف محمد. (2015). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة فی إربد لسلوک القیادة التحویلیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی لدیهم. إربد للبحوث والدراسات - العلوم الإداریة والمالیة: جامعة إربد الأهلیة - عمادة البحث العلمى، مج18, ع1 ، 183 - 242.

العرفج، عبدالاله حسین. (2012). الرضا الوظیفى للمعلمین المختصین فى الحاسب الآلى بمدارس التعلیم العام (بنین) فى محافظة الاحساء. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة: جامعة أم القرى، مج 4, ع 1 ، 241 - 292.

العساف، صالح (2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.

فلمبان، إیناس فؤاد نواوی.،الوذینانی، محمد بن معیض بن جویعد. (2008). الرضا الوظیفی وعلاقته بالالتزام التنظیمی لدی المشرفین التربویین والمشرفات التربویات بإدارة التربیة والتعلیم بمدینة مکة المکرمة )رسالة ماجستیر غیر منشورة.(

کمال، عبدالله. (2012). الرضا الوظیفی للأستاذ: أساتذة المدرسة العلیا للأساتذة بوزریعة أنموذجا. مجلة البحوث التربویة والتعلیمیة: المدرسة العلیا للأساتذة بوزریعة - مخبر تعلیم - تکوین - تعلیمیة، ع2 ، 8 - 30.

المطرفی، عادل بن فهد عطیه.، وغنیم، أ. بن علی عبدالرحیم.. (2011) الولاء المنظمی وعلاقته بالرضا الوظیفی لمدیری مدارس التعلیم العام )رسالة ماجستیر غیر منشورة.( جامعة طیبة، المدینة المنورة.

المعینی، هاشم راشد عجرش عفن، وعبابنة، هایل طلاق. (2018) . العدالة التنظیمیة وأثرها على الالتزام التنظیمی فی الجامعات الخاصة الأردنیة: الرضا الوظیفی کمتغیر وسیط (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة آل البیت، المفرق.

المنصورى، نعیم عبدالله.، و البکور، نایل. (2012). علاقة الذکاء العاطفى لمدیرى ومدیرات مدارس المرحلة الأساسیة بمنطقة تبوک بالرضا الوظیفى للمعلمین والمعلمات (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة، الکرک.

النوافعة، راجی حابس، وطویقات، أمجد فهد نهار. (2018)  أثر الرضا الوظیفی لأعضاء الهیئة الإداریة على الولاء الوظیفی فی الجامعات الأردنیة الخاصة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.


المراجع الأجنبیة:

Al Nowaisir، H. F.، و Eatough، J. E. (2013). Level of Job Satisfaction of Employees in Saudi Arabia Working in Jobs Not Connected to Their Academic Background (رسالة ماجستیر غیر منشورة). University of Wolverhampton، Wolverhampton.

-                                    Elewa, E. S. (2017). Effects of Job Rotation and Role Stress on Job Satisfaction and Organizational Commitment among Large Scale of Administrative Staff in Nonprofit Organizations. ‏

  Hytti, U., Kautonen, T., & Akola, E. (2013). Determinants of job      satisfaction for salaried and self-employed professionals in Finland. The International Journal of Human Resource Management, 24(10), 2034-2053.‏

  Ilyas, M., & Abdullah, T. (2016). The Effect of Leadership, Organizational Culture, Emotional Intellegence, and Job Satisfaction on Performance. International Journal of Evaluation and Research in Education (IJERE), 5 (2), 158-164.

Le Boterf, G. (2000). Construire les compétences individuelles et collectives.‏

 

 

 

المراجع العربیة:
أبو عیشة، زاهدة جمیل. (2015). الرضا الوظیفی لدى موظفی المکتبات الجامعیة السعودیة وعلاقته بالأنماط الإداریة لقادتها. مجلة العلوم التربویة: جامعة جنوب الوادی - کلیة التربیة بقنا، ع23 ، 266 - 334.
بومنقار، مراد.، و خلفة، ساره. (2015). مظاهر الرضا الوظیفى ومسبباته. عالم التربیة: المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، س16, ع52 ، 1 - 9.
حداد، ربى هانی، و محافظة، سامح محمد (2006)  الأنماط القیادیة لدى مدیری المدارس الأساسیة فی محافظة عجلون وعلاقتها بالرضا الوظیفی للعاملین فیها من وجهة نظرهم )رسالة ماجستیر غیر منشور). الجامعة الهاشمیة، الزرقاء.
الحسیان، محمد هزاع جاسم.، و العمری، خالد (2010) العلاقة بین المناخ التنظیمی و کل من الرضا الوظیفی للمعلمین و تحصیل الطلبة فی المدارس الثانویة فی دولة الکویت (رسالة دکتوراه غیر منشورة).جامعة عمان العربیة، عمان.
الخشاب، فهد بطی.، والجوازنة، بهجت عید. (2017)  أثر الرضا فی الارتباط الوظیفی لدى العاملین فی رئاسة الوزراء لدولة الکویت (رسالة ماجستیر غیر منشور).  جامعة آل البیت، المفرق.
الخشاب، مبارک عبدالله.، و الحراحشة، محمد عبود. (2014). أبعاد المناخ المدرسی السائد فی المدارس الثانویة فی دولة الکویت وعلاقته بالرضا الوظیفی للمعلمین )رسالة ماجستیر غیر منشورة) .جامعة آل البیت، المفرق.
داود، عبدالعزیز أحمد محمد. (2015). الرضا الوظیفی و علاقته بالإلتزام التنظیمی لمعلمی مدارس التعلیم الأساسی فی محافظة کفر الشیخ. مجلة کلیة التربیة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة، ع39, ج1 ، 197 - 274.
الروشدى، سعید بن راشد بن سعید.، وأبو النجا، طارق عبدالمنعم. (2011). الأنماط          الإداریة السائدة لدى مدراء مدارس التعلیم ما بعد الأساسى للصفین             ( 11 - 12 ) وعلاقتها بالرضا الوظیفى للمعلمین فى سلطنة عمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة).
الرویلی، صالح هطیل معاشی.، و الرفاعی، سمیرة عبدالله سلیمان. (2017) الرضا الوظیفی لمعلمی ومعلمات التربیة الإسلامیة فی محافظة القریات )رسالة ماجستیر غیر منشورة.( جامعة الیرموک،
الزیود، رائدة عبدالرحیم.، و محافظة، سامح محمد. (2017). درجة تطبیق مدیرى المدارس الثانویة الحکومیة لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالرضا الوظیفى للمعلمین من وجهة نظرهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة، عمان.
شاویش، مصطفى نجیب (2007) إدارة الموارد البشریة (إدارة الافراد) دار الشروق للنشر والتوزیع، ط1، عمان.
الشهرانی عبدالله شبیب عبدالله. والألفی، أ. ع. ح. (2013). النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس بمحافظة بیشة وعلاقته بالرضا الوظیفی للمعلمین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الباحة، الباحة، السعودیة.
صلاح الدین، نسرین صالح محمد. (2016). القیادة الخادمة لمدیرى المدارس والرضا الوظیفى للمعلیمن فى مصر: نموذج بنائى مقترح. مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة، مج40, ع1 ، 65 - 166.
الطلالعة، عصمت سمیر مفلح.، وأبوحجل، محمد مصطفى. (2018) أثر إدارة الموارد البشریة على أخلاقیات العمل والرضا الوظیفی من منظور استراتیجی: دراسة حالة شرکة الفوسفات الاردنیة 2005 – 2016. (رسالة دکتوراه غیر منشورة) جامعة أم درمان الاسلامیة، ام درمان.
عبدالجواد، نور الدین محمد.، ومتولی، مصطفى محمد. (1993). مقیاس الرضا الوظیفی للمعلمین. دراسات تربویة: رابطة التربیة الحدیثة، مج8, ج 51 ، 148 - 179.
العتوم، فایز علی.، و غرایبة، حسن یوسف محمد. (2015). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة فی إربد لسلوک القیادة التحویلیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی لدیهم. إربد للبحوث والدراسات - العلوم الإداریة والمالیة: جامعة إربد الأهلیة - عمادة البحث العلمى، مج18, ع1 ، 183 - 242.
العرفج، عبدالاله حسین. (2012). الرضا الوظیفى للمعلمین المختصین فى الحاسب الآلى بمدارس التعلیم العام (بنین) فى محافظة الاحساء. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة: جامعة أم القرى، مج 4, ع 1 ، 241 - 292.
العساف، صالح (2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
فلمبان، إیناس فؤاد نواوی.،الوذینانی، محمد بن معیض بن جویعد. (2008). الرضا الوظیفی وعلاقته بالالتزام التنظیمی لدی المشرفین التربویین والمشرفات التربویات بإدارة التربیة والتعلیم بمدینة مکة المکرمة )رسالة ماجستیر غیر منشورة.(
کمال، عبدالله. (2012). الرضا الوظیفی للأستاذ: أساتذة المدرسة العلیا للأساتذة بوزریعة أنموذجا. مجلة البحوث التربویة والتعلیمیة: المدرسة العلیا للأساتذة بوزریعة - مخبر تعلیم - تکوین - تعلیمیة، ع2 ، 8 - 30.
المطرفی، عادل بن فهد عطیه.، وغنیم، أ. بن علی عبدالرحیم.. (2011) الولاء المنظمی وعلاقته بالرضا الوظیفی لمدیری مدارس التعلیم العام )رسالة ماجستیر غیر منشورة.( جامعة طیبة، المدینة المنورة.
المعینی، هاشم راشد عجرش عفن، وعبابنة، هایل طلاق. (2018) . العدالة التنظیمیة وأثرها على الالتزام التنظیمی فی الجامعات الخاصة الأردنیة: الرضا الوظیفی کمتغیر وسیط (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة آل البیت، المفرق.
المنصورى، نعیم عبدالله.، و البکور، نایل. (2012). علاقة الذکاء العاطفى لمدیرى ومدیرات مدارس المرحلة الأساسیة بمنطقة تبوک بالرضا الوظیفى للمعلمین والمعلمات (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة، الکرک.
النوافعة، راجی حابس، وطویقات، أمجد فهد نهار. (2018)  أثر الرضا الوظیفی لأعضاء الهیئة الإداریة على الولاء الوظیفی فی الجامعات الأردنیة الخاصة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
المراجع الأجنبیة:
Al Nowaisir، H. F.، و Eatough، J. E. (2013). Level of Job Satisfaction of Employees in Saudi Arabia Working in Jobs Not Connected to Their Academic Background (رسالة ماجستیر غیر منشورة). University of Wolverhampton، Wolverhampton.
-                                    Elewa, E. S. (2017). Effects of Job Rotation and Role Stress on Job Satisfaction and Organizational Commitment among Large Scale of Administrative Staff in Nonprofit Organizations. ‏
  Hytti, U., Kautonen, T., & Akola, E. (2013). Determinants of job      satisfaction for salaried and self-employed professionals in Finland. The International Journal of Human Resource Management, 24(10), 2034-2053.‏
  Ilyas, M., & Abdullah, T. (2016). The Effect of Leadership, Organizational Culture, Emotional Intellegence, and Job Satisfaction on Performance. International Journal of Evaluation and Research in Education (IJERE), 5 (2), 158-164.
Le Boterf, G. (2000). Construire les compétences individuelles et collectives.‏